الأحد، 25 يوليو 2021

أنت هايل بقلم محمد عباس

 (انت هايل )

بقلم 

محمد عباس 


انت كده كده كده كده هايل

انت كده كده كده طايل

انت كل الناس بتحبك

وبتبعت دواوين  ورسايل 


انت بين الناس حاجة تانية

انت في عيني ملاك بالدنيا

انت الحب في كل ثانية

وازاي هقدر اسيبك ثانيه


لما الف الدنيا وادور

وانت جنبي ببقي منور 

انا مقدرشي اعيش انتظرك

ومستحيل انا اعيش اتصور


انت كده كده كده كده غاوي

انت كده كده كده ناوي

انت روح قلبي وبنتظرك 

انت احلي نغم وحكاوي 


انت نبض حياتي واكتر

انت تبعد وانا مش هقدر

انت كل حياتي الحلوة

وانا وياك راح همشي و اقدر 


انت زهرة في احلي جنينة

انت روح وعيونها كحيلة 

انتي شط لمرسي ومينا

انتي عمري واحلي سميرة 


بقلم 

محمد عباس 

الاسماعيليه 

من ديوان سكة سفر



نشيد العمل بقلم حمدان حمودة الوصيف

 نشيد العمل... (عَلِّمُوهَا أَبْنَاءَكُمْ)

الفلّاح

إِنِّـي أُحِـبُّ بــلاَدِي ... أُحِبُّ كُلَّ العِـبَادِ

أَرْضِـي تَدُرُّ طَعَامًا... وَالخَيْرُ فِـي الاٍزْدِيَادِ

أُفْنِـي قُوَايَ لِكَسْبٍ... وَلِازْدِهَارِ بِلاَدِي

لَوْلاَيَ مَا عَمَّ خَيْرٌ... وَمَاوَجَدْتُـمْ غِـذَاءَ

 المُـعَلِّـمُ:

أَنَا المُعَلِّـمُ فَخْرِي ... أَنّـِي أُرَبـِّي شَـبَابِـي

وَأَهْزِمُ الجَهْلَ حَتْمًا... لاَ أَرْتَجِي مِنْ ثَوَابِ

فَوَاجِبِي لاَ يُضَاهَى ... عِزُّ البِلاَدِ ثَوَابِـي

لَوْلاَيَ مَا نِيرَ عَقْلٌ... وَمَا لَمسْتُـمْ وَفَاءَ

 المُـمَرِّضُ:

أَنَا الـمُمَـرِّضُ دَأْبِي... مُـحَارِبٌ لِلْبَـلاَيَـا

بِالرِّيفِ أَزْرَعُ بُرْءًا... وَفِي الحَوَاضِرِ غَايَـا

أَنَـا المَلاَكُ شِفَـاءٌ ... فِي إِبْرَتـِي وَدَوَايَــا

لَوْلاَيَ مَا تَمَّ بُرْءٌ ... وَمَا وَجَدْتُمْ شِفَاءَ

 البَـنَّـاءُ:

لاَ تَنْسَ أَنِّي مُشِيدٌ... بُـيُوتَكُمْ وَالقُصُورَا

أَبْنِي الجَمَالَ، تَرَاهُ ... فِي صَنْعَتِي، وَالفَخَارَا

أَحْمِيكُـمُ مِنِ هَجِيرٍ... ولنَ تَـرَوْا زَمْهَـرِيـرَا

لَوْلاَيَ مَا كَانَ فَخْرٌ... يَا تُونِـسَ الخَضْرَاءَ

 الجَـمـِيعُ:

نَحْنُ الرَّكَائِزُ فِينَـا... كُلُّ الأَمَاني لِتُـونِسْ

نَبْنِي شَوَامِخَ مَجْدٍ ... وَسُؤْدَدَيْـنِ لِتُونِسْ

أَحْـلاَمُنَا كَالحَقِيقَهْ ... كُلُّ الفَخَارِ لِتُونِسْ

بِلاَدَنَا، دُمْتِ ذُخْرًا... وَعِـزَّةً وَنَــمَاءَ ...

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.



هكذا تراني بقلم عبدالصاحب أميري

 هكذا تراني 


عبد الصاحب إ أميري 

*************

في بحر الألوان بدأت تعوم، تسبح 

لترسمني بريشتها، بألوانها

 كما تعرفني 

حنطتني بحروفها

بت كالتمثال لا أتنفس

-قف مكانك يا حبيبي، لا تتحرك، 

لا تتكلم،  إلا بإذني

ريشتي ستغضب، ألواني ستثور، 

ثورة  في رسمك ستحدث

ها أنا  أرسم كما أرى، 

رسمك سيغزو  بصري

 شاعرتنا ،   ها بدات ترسم

وفق ما تراه

--أنفك لا يعجبني،  صغير كأنف طفل ولد توا

--صغير 

--صغير جدا، لايعجبني

سأعطي له وزنا، وقارا

ولوجنتيك لونا، احمرارا

أرسمك  بلغة الحروف، حرفا حرفا

قل شيئا، تنفس، 

تلعثمت

سقطت حروفي من فمي، تاهت

بلعت  ريقي، تنفست بعمق 

- هذا  يكفي يا فؤادي  

أنطق، تكلم يا حبيبي ، قل ما تريد

حدثني، 

أصرخ ، أحتد ،أغضب، قل  شيئا 

أنت فارسي، تمتطي صهوة جواد

-أمتطي صهوة جواد 

نعم

أنشد لي  شعرا 

كيف كانت قصيدتي

كيف أكتب 

علت ضحكتها، صححت قولها، ألتفت حول نفسها

كن معي يا حبيبي، كما كنت  تحبني

--تحبني 

اصرخ بها، كي يسمعك العالم أجمع، 

  إنه يوم سعدي 

حدثني. غازلني ، كن طبيعا

قل  شيئا

تعجبني، أتدري من تكون 

-أنت فارس أحلامي 

سأمنحك سيفا ودرعا

عبد الصاحب إ أميري 



هؤى فى الحفل بقلم حمدان حمودة لوصيف

 هوًى في الحفل ... (من غَزَل الشّباب)

يا غَزَالًا قَدْ رَمَى القَلْبَ المُعنّى 

 لَيْلةَ الـحَفْلِ البَـهِيجِ السَّاحِرِ

فَـنَكَا في القَلْبِ جُرْحًا غَائِرًا

وبَنَـى عُشَّ الهَوَى الـمُتَنَاثِرِ

إِنَّ مِنْ عَيْنَيْك فِينَا صَائِـبًا

 رِيشُهُ الهُدْبُ، فَرِفْقًا آسِرِي.

إِنَّ مِنْ شَعْرِك في القَلْبِ سَوَادًا 

 يَـغْمُر الــنَّـفْسَ بسُقْـمٍ ظَاهِــرِ

إٍنَّ فِي وَجْـهِكَ، ذا الوَجْهِ السَّنِي

لَـعَـذابــًا لِــلْـفُــؤَادِ الـزَّاخِــرِ

إِنَّ في قَدِّك، ذا القَدِّ البَهِي

 فِـيَّ هَــمًّا، يا دَواءَ الـحَائِرِ

يَضْحَكُ الجَمْعُ جِوَاري كُلُّهُمْ 

 وأَنَا، وَحْدِي، بَلِيلُ النَّاظِرِ

شَاعِرٌ يَبْكِي وقَوْمٌ أُسْعِدُوا

 يا لَنَفْسِي من غَرَامِي الثَّائِرِ..

أَيْنَ قَلْبي؟ أَيْنَ لُبّي، يا تُرَى؟

ذَهَــبَــا أَدْرَاجَ رِيــحٍ نَاثِــرِ...

 

مَا أَنَا؟ مَاذَا كِيَانِي بَعْدَ قَلْبِي؟

 بَعْدَ لُبِّي؟ إِنَّـمَا جِسْمٌ سَرَى

يَتَـهَادَى في الفَـيَـافِي سَائِـلًا

 مَنْ رَأَى أو مَنْ يُدَانِي مَنْ بَدَا:

"مَنْ رَأَى مِنْكُـمْ فُـؤَادًا تَائِـهًا

 مَــعَ لُبٍّ تَـرَكَــاني لِــلـوَرَى؟

مَنْ رَأَى مِنْكُـمْ غَزَالًا صَائدًا؟ 

حَامِلًا سَهْمًا وقَوْسًا أَسْـمَرَا

مَنْ رَأَى قَلْبَيْنِ في جِرْمٍ فَنِي؟

 مَنْ رَأَى جسمًا للُبَّيْنِ اشْتَرَى؟

ذاك قَـلْـبي، ذاك لُـبّي، أَيْنَهُ؟

 إِنَّ جِسْمِي بَعْدَ فَقْدِهِمَا انْبَرَى

هَلْ دَرَى أنِّيَ عُرْفٌ، بَعْدَمَا

سَلَبَ القَلبَ ولُبّي والكرَى،

قَدْ أتَى الدَّهرُ عَلَى أوراقهِ

بَعْدَ ما أَوْدَى بٍرَيَّاهُ الثَّرَى،

هَلْ دَرَى أنّي قصِيدٌ فَــارِغٌ 

هُوَ معنايَ ومُنْشِي من قَرَأْ...

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل


عذرا ظلمتك بقلم أحمد علي الهويس

 همسات زائر الليل.....

عذرا ظلمتك ، هل يفيد عتاب ؟

أم هل تفيد فصاحة وخطاب؟

فصلت من شعري إليك عباءة

فتكسر التقطيع والإعراب

آثرت أن أبقى بقربك صامتا

والصمت منه رسالة وجواب

أنا ما خذلتك بالوداد وإنما

ذاك العذول مخادع مغتاب

فرص التقارب لاتزال بعيدة

وعلى الطريق ثعالب وذئاب

أبحرت للآفاق أبحث جاهدا

والموج في بحر الهوى غلاب

تتصارع الأمواج تصرخ للمدى

وعلى الشوطئ ظلمة وضباب

وعرائس البحر الجميلة أقبلت

بالماء فوق زلاله تنساب

خطرت على فكري بألف حكاية

أبطالها وشخوصها أغراب

نجم تبدى بالظلام كعاشق

قد مر حيث ستوصد الأبواب

لم يحظ فيما يشتهي وأظنه

قد راح يوغل والمدى جلاب 

أودعته قلبي بفيض مشاعري

لكنه في معجمي كذاب

ونسجت من صفو الوداد ملاءة 

عجزت بوصف جمالها الكتاب

لا تعذليني ما نسيتك مطلقا

ولئن نسيت تعيدني الأهداب

فلتتركي الأقدار تحسم أمرها

ولكل أمر مبهم أسباب

فأنا وأنت نحبها وتحبنا 

وأظن بعض دعائنا سيجاب 

وستثبت الأيام غاية عشقنا

فمن النسيب ستعرف الأنساب...

أحمد علي الهويس حلب سوريا


صبرا أختاه بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

……………… 

صبرا أختاه ..فلك الجنة ولهم الجحيم… 

………… هنا إدلب جبل الزاوية 

أم تفقد زوجها وأولادها دفعة واحده بقصف مجرم طالهم ..!!!!!!

اصبري ياأختي فهذا الورى 

لم يعد فيه صاغيا أو يرى 

دمع عيناك اختنا إن جرى 

للعيون منا يصيب العمى 

للقلوب فينا حارقا من ضنى 

غيَّبوا في إجرامهم البغى 

الغوالي أختي علينا سوى 

اِرفعي الأيدي عاليا من جوى 

اُطلبي من الله فقط لاورى 

القصاص من مجرم قد بغى 

واعلمي أختي أن الإله يرى 

يمهل الله لايهمل من بغى 

وأبشري أختي في الشهيدالمنى

شافعا يأتيك بيوم المنى 

في جنان الفردوس الملتقى 

والجحيم خلداً لباغٍ طغى 

……………………………… .

اللهم احرق قلب كل من حرق هذا القلب وقلب أمثاله 

واجعل كل ضعيف وشهيد في جنات النعيم وكل قاتل ومجرم في نار الجحيم ..

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

22/7/2021ميلادي 

12/12/1442هجري



جنس الرضيع بقلم حمدان حمودة الوصيف

 * جنس الرّضيع


حتى وقت قريب جدًّا ، كان يُعتَقَد أنّ جنس الجنين تحدده خلايا الأمّ. أو يعتقد أن الجنس ،على الأقل، مصمم بصورة مشتركة من خلايا  الذّكور والإناث. ولكنّ القرآن يذكره لنا بطريقة مختلفة : ويؤكّد أن الذكورة أو الأنوثة تتحدد "من نطفة تُمنَى". وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) النجم. 

أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (39) القيامة.

لقد أثبت التّقدم في علم الوراثة والبيولوجيا الجزيئيّة صحّة المعلومات الواردة في القرآن الكريم و دقّتها علميّا. ونحن نعلم الآن أن الجنس تحدده خلايا الحيوانات المنويّة للرّجل. وأمّا المرأة فلا دور لها في هذه العملية.

الكروموزومات هي العناصر الرئيسيّة التي تشارك في تحديد نوع الجنس. اثنان من الكروموزومات الـ46 هي التي تحدّد الهويّة الجنسيّة للإنسان و تدعى كروموزومات الجنس. وهاتان الصبغيتان يطلق عليهما اسم "س ص"XY عند الرّجل و"س س"XX عند المرأة، لأنّ شكليهما يشبهان هذين الحرفين . والكروموزومY يحمل جينات رمز الذّكورة ، في حين يحمل كروموزومX جينات رمز الأنوثة .

يبدأ تكوّن مخلوق جديد بالتفاعل بين الصّبغيّات ، التي توجد لدى الرّجل والمرأة على حدّ سواء، في شكل أزواج موحّدة من نوع X.

تملك المرأة عناصر من خليّة الجنس ، التي تنقسم إلى اثنين أثناء الإباضة ، تحمل كروموزومX. و يُنْتِج الذّكور في خليّة الجنس ،  نوعين مختلفين من الحيوانات المنويّة ، واحدة تحتوي على كروموزوم X وأخرى Y. وعندما تتّحد  الخليّة الجنسيّة للمرأة مع الحيوانات المنويّة التي تحتوي على الكروموزوم (X) ، فإنّها تضع طفلها من الإناث. وإذا اتّحدت مع الحيوانات المنويّة التي تحمل كروموزومY، فإنّ المولود سيكون ذكرًا. 

يَحْمِل كروموزوم Y خصائص الذّكورة ، في حين أن الصّبغيّ X يحمل خصائص الأنوثة. وفي بيضة الأمّ ، لا توجد إلاّ كروموزومات X ، وتحدّد خصائص الأنوثة. والحيوانات المنويّة للأب ، فإما أن تحمل الصّبغيّ X ، كروموزوم Y. ولذلك ، فإن جنس الجنين يتوقف على الحيوانات المنوية للأب عند عمليّات تخصيب البيضة.

كان النّاس يجهلون هذه الحقائق العلميّة قبل اكتشاف الصّبغيّات في القرن الـ20. ولدى كثير من الحضارات ،كان الاعتقاد السّائد أنّ الأمّ هي التي تحدّد جنس المولود. لذلك كانت النّساء يُجَرّمن عند ولادتهنّ الإناث. 

14 قرنا قبل اكتشاف الجينات البشريّة ،  كشف القرآن المعلومات التي تنفي هذه الخرافات وأشار إلى أنّ نوع جنس المولود مصمم من قبل الرّجل لا من جانب المرأة .


حمدان حمّودة الوصيّف 

من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة



طيبه صل الله عليه وسلم بقلم حمدان حمودة الوصيف

 ... طِيبُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ  

*فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: طَيَّبْتُ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لِإِحْرَامِهِ بِذَرِيرَةٍ. قَالَ: هُوَ نَوْعٌ مِنَ الطِّيبِ مَجْمُوعٌ مِنْ أَخْلَاطٍ.

*وَحَدَّثَ إِسْحَقُ بْنُ نَصْرٍ: حَدَّثَ يَحْيَى بْنُ آدَمَ: حَدَّثَ إِسْرَائِيلُ عَنْ أَبِي إِسْحَقَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الأَسْوَدِ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: كُنْتُ أُطَيِّبُ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بِأَطْيَبِ مَا يَجِدُ، حَتَّى أَجِدَ وَبِيصَ الطِّيبِ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ. 

*وَقَالَ عَمْرُو بْنُ بَحْرٍ: سَأَلْتُ رَجُلًا مِنَ المُعْتَزِلَةِ عَنْ فَأْرَةِ المِسْكِ، فَقَالَ: فَأْرَةُ المِسْكِ لَيْسَتْ بِالفَأْرَةِ ، إِنَّمَا تَكُونُ بِنَاحِيَةِ تُبَّتَ، يَصِيدُهَا الصَّيَّادُ فَيَعْصِبُ سُرَّتَهَا بِعِصَابٍ شَدِيدٍ وَسُرَّتُهَا مُدَلَّاةٌ، فَيَجْتَمِعُ فِيهَا دَمُهَا، ثُمَّ تُذْبَحُ، فَإِذَا سَكَنَتْ، قَوَّرَ السُّرَّةَ المُعَصَّرَةَ. وَلَوْ لَا أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَدْ تَطَيَّبَ بِالمِسْكِ، مَا تَطَيَّبْتُ بِهِ. 

*وَفِي حَدِيثِ أَنَسٍ: كَانَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، تُعْجِبُهُ الفَاغِيَةُ.  

*وَفِي الحَدِيثِ: سَيِّدُ رَيْحَانِ أَهْلِ الجَنَّةِ الفَاغِيَةُ. وَالفَاغِيَةُ: وَرْدُ كُلِّ مَا كَانَ مِنَ الشَّجَرِ لَهُ رِيحٌ طَيِّبَةٌ. وَالفَاغِيَةُ: نَوْرُ الحِنَّاءِ.

*فِي حَدِيثِ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: كُنْتُ أُغَلِّلُ لٍحْيَةَ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بِالغَالِيَةِ، أَيْ أُلَطِّخُهَا وَأُلْبِسُهَا بِهَا. 

*وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، أَنَّهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ يَتَطَيَّبُ بِذِكَارَةِ الطِّيبِ، وَهْوَ مَا يَصْلُحُ لِلرِّجَالِ: كَالمِسْكِ وَالعَنْبَرِ وَالعُودِ.

*وَحَدَّثَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ، عَنْ سَعِيدٍ المَقْبَرِيِّ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ جُرَيْجٍ: أَنَّهُ قَالَ لِعَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: رَأَيْتُكَ تَصْنَعُ أَرْبَعًا لَمْ أَرَ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِكَ يَصْنَعُهَا، قَالَ: مَا هِيَ يَا ابْنَ جُرَيْجٍ؟ قَالَ: رَأَيْتُكَ لَا تَمَسُّ  مِنَ الأَرْكَانِ إِلَّا اليَمَانِيَّيْنِ، وَرَأَيْتُكَ تَلْبَسُ النِّعَالَ السِّبْتِيَّةَ، وَرَأَيْتُكَ تَصْبُغُ بِالصُّفْرَةِ، وَرَأَيْتُكَ إِذَا كُنْتَ بِمَكَّةَ، أَهَلَّ النَّاسُ إِذَا رَأَوْا الهِلَالَ، وَلَمْ تُهِلَّ أَنْتَ حَتَّى كَانَ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ، فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ: أَمَّا الأَرْكَانُ: فَإِنِّي لَمْ أَرَ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَمَسُّ إِلَّا اليَمَانِيَّيْنِ، وَأَمَّا النِّعَالُ السِّبْتِيَّةُ: فَإِنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَلْبَسُ النِّعَالَ الّتِي لَيْسَ فِيهَا شَعَرٌ وَيَتَوَضَّأُ فِيهَا، فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَلْبَسَهَا، وَأَمَّا الصُّفْرَةُ: فَإِنِّي رَأَيْتُ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَصْبُغُ بِهَا، فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَصْبُغَ بِهَا، وَأَمَّا الإِهْلَالُ: فَإِنِّي لَمْ أَرَ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يُهِلُّ حَتَّى تَنْبَعِثَ بِهِ رَاحِلَتُهُ. 

*وَحَدَّثَ مُعَلَّى بْنُ أَسَدٍ: حَدَّثَ وَهِيبٌ عَنْ أَيُّوبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، قَالَ: 

سَأَلْتُ أَنَسًا: أَخَضَّبَ النَّبِيُّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: لَمْ يَبْلُغِ الشَّيْبُ إِلَّا قَلِيلًا. 

*وَسُئِلَ أَنَسٌ عَنْ خِضَابِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: إِنَّهُ لَمْ يَبْلُغْ مَا يُخَضَّبُ، لَوْ شِئْتُ أَنْ أَعُدَّ شَمَطَاتِهِ فِي لِحْيَتِهِ، فَعَلْتُ.

حمدان حمّودة الوصيّف ... (تونس) 

من كتابي : مع الحبيب المصطفى.



التواضع بقلم ياسر عبدالفتاح

 التًَواضُع

تَواضَع بُنَيَّ لأَجْلِ مَحَبَّة

إِنَّ المُتَوَاضِعَ خُلُقُه مَحْبُوب

صَفْو الحُبِ لَمْ يَغْتَنِمُه

     مُتَكَبِّرٍ بَاتَ فِكٍرهُ مَشُوب

النَّجْمُ فِي عَلْيَائِهِ

       يَنْشُرُ ضِيَاءَهُ  بِالدُّرُوبِ

يُرشِدُ كُلَ حَيْرَانٍ

      وَيَسٍعَدُ بِجَمَالهِ المَحْبُوب

إنَّ التَّوَاضُعَ للإِنْسَان

       رَبِيعُ شَمْسٍ أبدًا لَنْ تَغِيب

أَنْهَارُهُ نَامٍ مَوْجُهَا

        تَحْمِلْهُ فِي الخَلَائِقِ قُلُوب

إِلَهِي أَسْعِدْ نُفُوسًا

       بَاتَ التَّوَاضُعُ عِزِّهَا الرَّغُوب

بقلم/ ياسر عبد الفتاح

مصر/منياالقمح



لو يعلم الصبر بقلم أحمد علي الهويس

 همسات زائر الليل.... 

لو يعلم الصبر ما عانيت من ألم

لكان يشفق من حالي على حالي

وما اعتصمت بباب واحتميت به

إلا وأوصد من حظي بأقفال

ولا سكرت بكأس منك مصدره

إلا وعومل بالمستورد الغالي

ضاقت بي الأرض حتى أضلعي

اختلفت

مما لقيت من الدنيا بأهوال

حتى انتفضت ولم أعبأ بغايتهم

ورحت أسبق بالأفعال أقوالي

كالصقر يوغل بالعلياء مرتحلا

نحو المحال لنجم بارق عالي

هناك تورق أنفاسي وأنسجتي

هناك تولد أحلامي وآمالي

فأمتطي البدر كالفرسان ممتشقا

سيف البطولة في ترويع عذالي

كل الأماكن ضاقت في مساحتها

ما ذنبها إذ سرت في ليلها الخالي

وقد خرجت إلى الشطآن مبتعدا

أشكو القطيعة إن كانت لأمثالي

أبث من لوعتي دمعاً فتسألني

عن الظروف التي أدت لإيصالي 

حاولت أشكو لها أشياء تقتلني

لكنها استهترت والقصد إذلالي

طاشت سهامي فما أدمت ولا قتلت

كأنها استنفرت قطعان أوعال 

ناديتها فأبت واستنفرت ونأت

ظننتها كذبت بالشك أقوالي

في داخلي جذوة لا شيئ يطفئها

والكل يحسبني بالخالي البال

والقلب مضطرب من لوعة سكنت

بين الضلوع ولم ترغب بترحال

لم يبد ردا لما كابدت من ألم

يا بئس من سيد في برجه العالي

ما بين من تحرق النيران اصبعه

أو بين مبتهج في أحسن الحال

شتان بين غريق دونه لجج

أو سابح جذل بالشط مختال

إذا قرأت حروفي فامتشق قلمي

وارسم بريشته أطواق أغلالي

أو إن عجزت فسلمني لقاتلتي

خذني لمذبحها واترك لها التالي...

أحمد علي الهويس حلب سوريا



مصافحة مع مدينتي بقلم صالح مادو

 مصافحة مع مدينتي


هل  وجدتَ بيتكَ ؟

لا....

لماذا؟

هدِمَ

هل تكتبُ عني؟

نعم

ألا تصافحني؟

لا أعرف....

أرى السماء زرقاء

إنها تثيرني

أن اعود اليكِ

لكن

عندما أراكِ

يحل بيً الغضب

الموسيقى تثير شفقتي

الأرصفة والشوارع

مليئة بالحجارة

لا عامود  الكهرباء

لا ماء.....

لا خبز

أصبح صوتي خافت

هل أعود إليكِ؟

في أواخر عمري

على عكاز 

أقع في أول رصيف

هذا ما أراه في مدينتي

أين الأزهار ؟!

والسنابل فارغة

والسهول الخضراء

أصبحت جرداء

هل تريد أن اصافحك ؟

حسنا

ساصافحك يوما ما  !!!

******


صالح مادو -العراق



أريد نسختك الأصلية بقلم سارة كيحل

 '"أريد نسختك الأصلية" 


تغيرت كثيرا ..

أنظر اليك ..كأني للمرة الأولى أراك 

من أنت حقا؟ و ما تلك القسوة في عيناك

لم كل هذا؟

أغرور منك لاثبات رجولتك ؟

دعني أخبرك إذا .. أنت حقا رجل 


رجل أنت حين تغير مسار عيناك 

حين انعرجت نظراتك عني 

بعدما كانت لا ترى غيري ناظراك 


رجل أنت عندما غيرت تردد أذناك 

التي كانت تسمع مناجاتي رغم بعد الأميال

حين كان يإن حبنا ضعفا 

كنت تفزع إلي مثقلا بأجمل الآمال 

و الآن تنسى أذناك صوتي

صرت أنادي و لا يرد غير الصمت على الاتصال. 


رجل أنت بأنفك المسدود 

كنت يوما تشم رائحة حزني قبل ان يأتي 

تشتم دموعي فتلملمها قبل ان تسقط

و الآن تسد أنفك عن رائحة احتراقي 

و تتجاهل نتانة جروحي التي لم يفتحها أحد عداك .


رجل أنت حين غيرت خريطة  قلبك

التي كانت تسعني بكل حالاتي 

نفيتني اليوم من وطني 

و لم يكن يرضيني وطن سواك .


أنظر جيدا لنفسك كم تغيرت ...

و بالرغم من كل تغيراتك و قسوتك و كل الآلام التي غرزتها بقلبي .. ما استطعت أن أكرهك كرها كاملا يقضي على حبي لك .

لكني حين أنظر لملامحك الغريبة بعين الحب .. أشعر أني أخونك معك 

كلما أنظر اليك أجدني أبحث عن نسختك الأصلية .. دون تحديث.


بقلم 🌸سارة كيحل🌸


كل ما يدق الباب بقلم أحمد ماهر

 كل مايدق الباب


كل مايدق الباب... اقول هوه واجري بسرعه افتح ومبلقاكش واقف فيه......... 

وساعات كتير اجري افتح من غير ما حد يدق عليه...... 

واسال نفسي انا للدرجادي مجنونه بيه....... 

لقاك بقي حلم... بصحي وبنام عليه.... 

النهار كله استناك....

وطول اليل احلم بيك واتمناك.......

مين غيرك يريح قلبي ويطفي النار اللى فيه.....

قلبي مخاصمني..وزعلان مني.....

وبيقولى ليه حبيبي نسيني...

ليه ليه هجرني......

حرام عليك بعدك عزاب مقدرش انا عليه.....

كل ما بيدق الباب..دقات قلبي بتذيد........

يوم ما هترجع حبيبي هيبقى يوم عيد....

باب بيتنا يا باب....

راح فين اعز الاحباب.....

كانت سكتنا هي سكته....

كانت فرحتنا من بسمته...

بعد عنا وسابنا حياره.من غير لوم ولاعتاب....

باب بيتنا يا باب.....

راحو فين اغلى الاحباب.....

انا اسفه على كل زعل سببتهولك.....

واطلب نن من عيوني..

على رموشي اقدمهولك.... 

انا مكنتش عارفاك بالغلاوه ديه....

ياروح روحي من غيرك مليش حياه فى الدنيا ديه.....

تلات ايام ما تسالش عليه...

اه من قسوة قلبك  راحت فين من الحنيه......

حبك خلاني انسانه تانيه.حبك غيرني......

وحيات الغالى عندك تعالى بسرعه وبلاش تحيرني......

وطمني.حبيبي طمني..

انت بتحبني  ولا حبك وهم انا عايشه فيه......

عيوني بتدور عليك في كل مكان.....

والدموع ملتها من البعد والحرمان.....

ارجوك ارجعلي بسرعه قوام

وارحم قلب حبك  بكل نبضه فيه.....


احمد ماهر.       ابو نور.      شاعر الصعيد.        1. 7.   2003



رحلة الدنيا شقاء بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

بحر الرمل… 

…………………………………… 

رحلة الدنياشقاء إن لم تكن زادا  للبقاء ..

…………………………………… .

يا ربيع العمر يا ثلج الجليد 

لم نر في السابق يوما سعيد 

مثله في الحاضر شيئا جديد

عندما كنا صغارا في البعيد 

عندنا الأحلام تجري بالوريد 

حينما كنا نرى شابا يزيد 

في السنين عمرنا كنا نريد 

سرعة في عَدِّه حتى نُشيد 

صرحنا المرسوم في الفكرالبعيد 

قوة في العزم أو علم رشيد 

أو زواج فيه  أحلام الوليد 

من فتاة حبها فينا يزيد 

جنة نلقى بها حقا وعيد 

هكذا حلم الصغار في البعيد 

باتت الأيام في برق تزيد 

كلنا صرنا شبابا كالعبيد 

نحمل الأثقال أحمال العتيد 

في بناء المنزل جهدا فريد 

طاعة في الأمر كنا لانحيد 

للورى في شغلنا صمتا مديد 

حينما نبني لنا بيتا  سعيد 

يصبح التفكير في حب يعيد 

فرحة تأتي  بآت فيه عيد 

زوجة نلقى لها عيدا وعيد 

ثم يمضي عيدنا مثل الجليد 

حينما الحمل يبشر بالوليد 

حبنا للقادم يبدو كعيد 

ثم يأتي طفلنا والهم يزيد 

من سرير كان فيه الوليد 

كل يوم الحمل فيه يزيد 

من سقام حل فيه أو مزيد 

عمرنا نفني بناء للوليد 

مثله مثل الذي يأتي جديد 

في البياض شعرنا شيبا يزيد 

يأسنا في بؤسنا ينهي لعيد 

هكذا العمر يبدو كالجليد 

ماضيا العمر كالبرق أويزيد 

في سباق ذائبا مثل الجليد 

ياأنام إنما الدنيا أكيد 

في فناء مثلما العمر أكيد 

فالنكن فيها ضيوفا لا نزيد 

من متاع أو لجاه بل نريد 

زادنا لأخرى الخلود فيها عيد 

ينتهي الجهد ونحياالعمرالسعيد

……………………………………… 

اللهم لاتجعل الدينا أكبر همنا ولامبلغ علمنا واجعلها زادنا لدار الخلود ورضاك الذي علينا يجود بنعيم لاينقطع الوجود ..

اللهم آمين يارب العالمين 

…………………… 

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

21/7/2021ميلادي 

11/12/1442هجري



ذات لقاء بقلم اسماعيل هريدي


 .               ذات لقاء

             دسست قلبي

             بين ضلوعك 

                فقد رَق 

         من الشوق إليكِ

                حاله


               سؤال.... 


           أتراه بمكانه !!

         هل مازال ينبض ؟

          وكيف خفقانه ؟


تحياتي... 

إسماعيل هريدي

السبت، 24 يوليو 2021

مررت اليوم من تيك الديار بقلم عبدالسلام الحمداني

 مررْتُ اليومَ من تيك الديار

ديارَ حلمٍ (يَسكُنهُ الوقار)


نظرْتُ فلمْ اجِدْ حولي حليم"

 لأسأََلهٌ بما حدثَ وصار


مررت على الكرام بالسلام  

ودار بخاطري ما لا يثار


وبي من الحنين كلٌّ شوقٍ

ولكنِّ الذي اهواهٌ جارَ


وكاد الشوقُ يقتلني ولولا

اروِضهٌ بصبْرٍ وانتظار


هو في البال ذكرى لا تزول

فلا ليْلّ يغيب ولا نهارا


فكيف القلب يسلو ! ولست ادري

 شكوت وما لشكواي اعتذار


تدور بنا الليالي والليالي

فلاعدد الدنانير به مدار


بفقر أو غنى تمضي الحياة

وبعض الغيث يأتي بأعتصار 


محال أن يدوم بك المحال

فلا عجبا إذا العسر توارى


ففي نظري إذا مِتُّ بيومٍ

ارى  قبري له منك مغار


انادي امنياتي كيف ضاعت

وصارت مثل قبر لايزار


بريشة؛

عبد السلام الحمداني

العراق



لما تاهت روحي بقلم سيد حجازي

 لماتاهت روحي

لما تاهت روحي مني                                                                    ولماتهت عن مكاني.                   

ولما إتخلي الفرح عني                                                                    والجرح صابني

 وعشت أعاني                    

م بعيد شفتك إنتي                                                                     نجمة جاية من العلالي                                                                  لقيتني راجع تاني أغني

لقيتني راجع  للأماني 

لما تاهت روحي مني

لماغيبتي ياروحي عني

النجمةغابت والقمر

ولماجيتي رجعو تاني

سيدحجازي



لا يسد جوع اليتيم كلام بقلم محمد كحلول

 لا يسدّ جوع اليتيم كلام.

ولا يحميه من البؤس عناق.

يعيش اليتيم والخطر يهدّده.

قساوة الدّهر و ظلم الرّفاق.

ما أخطر من الكذب قولا.

نميمة و شهادة زور و نفاق

الله جعل لكم فى الكون آيات.

الليل والنهار وقمر عند المحاق.

نظم الكون وأحسن تسييره.

كل الكواكب فى السماء سباق.

سبحانه خلق لكل داء دواء.

وجعل من سمّ الأفعى ترياق.

بيده الملك و  ما فى الأرض .

بسط الأرض و السماء طباق

إن الأنظار بين المحبين رسائل.

و الورود تبقى لغة العشاق.

من عاش فى الدنيا وحيدا .

سيبقى لصلة الوداد مشتاق.

من غزى العشق قلبه يشقى.

يمرض و تتورم له أحداق .

لا تأمن من الناس غدرهم 

واحذر و لا تأمن لهم شقاق.

واجعل فى الحياة لك مصفاة.

كشجر الخريف يتلف الأوراق.


محمد كحلول2021/7/23



الجمعة، 23 يوليو 2021

سباقنا ‏مع ‏الوقت ‏بقلم ‏صفاء ‏قرقوط ‏

سباقنا مع الوقت 
********
كنت في ذاك المساء البارد 
تطرق باب ذاكرتي 
كريح هوجاء اقتلعت نوافذ مخيلتي 
وذاك الحنين المذبوح يئن داخل اوردتي 
اسرعت الى خزانتي ... 
وكعادتي ارتديت فستاني الاسود 
وركضت .. وركضت .. 
علي ولو لمرة واحدة اسبق الوقت 
لدغني عقرب الدقائق 
وعرقلة حركتي عقارب الثوان 
وهي تتراقص مسرعة 
اثقلت خطاي وشلتني .. 
ركضت جاهدة علي اسبقها 
لاصل اليك قبل ان يبدا الحلم 
ولكن المسافات .. 
زرعت عوسجا وشوكا بينك وبيني 
ادمت روحي وابكت عيني 
اه ... من الزمن كيف بعثرني 
على ارصفة العمر .. 
مثل ورقة توت يابسة دحرجتها الرياح 
وتلاعبت فيها ... 
اتذكر ... ذات شتاء سالتني 
وانا التحف الحزن والخوف من الغد يلتحفني .. 
كيف بعثرك الزمن وحول عمرك لرماد ؟؟
كيف قذفك الى هذا المنفى ؟؟ 
هات يدك ... 
سابيع عمري واشتري ربيعك 
مددتها .... وبسرعة البرق سحبتها 
تذكرت ... تاريخ اليوم هو نفس تاريخ 
ذاك اليوم المشؤوم الذي احرق حياتي وحولها لرماد .. 
وقفت مذهولة .. مدهوشة 
هل الزمن يعيد نفسه ؟!
حائرة انا .. 
مازلت اقف في منتصف الدرب 
هل من فرصة ثانية 
ايها الوقت .... 
صفاءقرقوط 

دعيني ‏حبيبتي ‏بقلم ‏وسام ‏الحرفوش ‏

دعيني حبيبتي
بادىء الحب .. أعنون حبنا
دعيني اوضح لك
شيئا" ..تجهلين ...

فانا عرفت الكثيرات قبلك
عشرات النساء ... 
وعشرات المرات تغرغرت
بذات الأنين ...

نظرة ..فإعجاب .. فعشق
فهيام .. ولا أحفل إلا
بنار الشوق و الجوى
والحنين ...

كم من المرات .. أحببت
وما وصلت .. إلا إلى ..
سراب الهجر
و تيه البائسين ...

حاولت حبيبتي .. 
حاولت
أن ارسم عشقي 
نهارا" مشرقا" ..
و وجها" وضاح 
الجبين ...

حاولت عزف نبضات قلبي
موشحا" اندلسيا" ..
او لحنا" دمشقيا" ..
بعبق الياسمين ...

أن أبني بيتي .. فوق الحلم
وازرعه بسنا النور ..
وليس ..
من ماء و طين ...

لكنهن جميعا" هجرنني ...
ولم اعلم ..أنني 
عازف سيء؟!!.
ناشز التلحين ...

فأرجوك ..
ارجوك .. حبيبتي
قبل ان تستلي قلبي
و تدندني على اوتاري
بريشة الحب
الدفين ...

ارجوك ..
قبل ان نستهل حفلنا
قبل ان نتورط ..
باستحضار حبنا
الجنين ...

دعينا نختار له اسما"..
دعينا نتناغم به قبل وصوله
لمرحلة الولادة
والتكوين ...

فقد مت مرات ..
وأجهضت الحب مرات
فدعي حبنا يولد 
من رحم 
الوتين ...

فأنا متعشق لأنفاسك
لروحك.. لجسدك ..
فارفقي بي .. وبقلبي
ولا تعزفي لي
ذات اللحن الحزين

وسام الحرفوش

اخترتك ‏بقلم ‏راغدة ‏غالب ‏حمزة

وأخترتك
بطل لكل رواياتي
فتضيع بك
كل مسافاتي
ونطير معاً لجنة
أنت بداياتي
ونقفز فرحاً
فرحة أطفالاً
ودنيا من ذات لذاتي
في بحور
أنت بها
كل كلماتي
أنت بها شغف
ومسافر مقيمَ
بذات لذاتي
أخترتك رجلاً
يفهم صمت
يسكن كلماتي
يقرأني كجريدته
كقهوته
أسكن في كل
رشفة
واتوه بين أنفاسه
زاد لعشق
يخلق بي حياة
وحياة
تسكن حياتي
يا أول بدايات
وآخر ..
خطواتي..
راغدة غالب حمزة

قمر ‏بقلم ‏حلا ‏عبد الكريم المسالمة ‏

قمر..
كنت سائرة في شوارع تلك المدينة البائسة، ورائحة الحزن تفوح مني ، غزا الشيب شعري و ظن الناس بأنني مجنونة و اخذوا يتسابقون ويضعون الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي لعله ان يصبح كما يطلقون عليه((ترند،فتاة مجنونة ترتدي فستان اسود باهظ الثمن تركض في شوارع دمشق))، تجاهلت تلك النظرات  والضحكات التي مزقت قلبي ، و أكملت دربي متعطشة إلى ذاك المكان، انظر للبدر و انظر للساعة لعلني أصل في الوقت المناسب، اسابق الزمن و أرى عقرب الدقائق يسابق الريح، تقطعت أنفاسي و برزت عظام ظهري و نفد ما لدي من طاقة ،ولكن كان ذاك الضوء يشدني و يسحبني من تلك المعاناة ، ها قد وصلت، نعم وصلت، لم أجد أحد،  لحظة؟! أين انا ،ومن أنتظر، سمعت صوت يناديني ، كانت امي ، تلهث وتبكي و تقول لي ،هل انت مجنونة، في كل مرة تأتين إلى هنا، من سيصدق انك لست مجنونة، وأنك فتاة فقدت خطيبها بقذيفة هاون هنا،ترتدين فستان خطبتك و تأتين إلى هنا،  تعالي يا قمرر..، يكفيك جنوناً..
حلا عبد الكريم المسالمة/ ١٧ سنة/سوريا

أين ‏أنت ‏بقلم ‏سمير تيسير ‏ياغي ‏

أين أنت
بقلم سمير تيسير ياغي

أين أنت مني
أراك اليوم بعيدة
شُغِلتِ كل الوقت عنّي
وانا هنا أنتظر
أعزف الثواني
وأغنٌي
متعبة أنت 
وانا ليليٌَ سُهدٌ
والنهار تمنٌي
أضعتني 
في زحمة الوقت
فصرت وحيدا
اصارع وجدي
وظنّي

قولي ‏متى ‏اللقاء ‏بقلم ‏رمضان ‏الشافعي

قولى متى اللقاء والموعدِ ....

لا اعلم هل هو سراب ام وهم هو فى قلبي وروحي إنما هو عشق وحب راسخ داخلي وكل اركاني .............

حينما يعن فى مقلتي بريقها ويأتيني طيفها صامت فاسمع صمتها كلمات شوق وعشق تناجيني ..............

هل نطق خيالها أم قالته عيناها ام انا هنا فى غمرة من غمرات جنوني ولوعة اشتياقي ولهفتي ..............

ليتك تكونى معى حين يجتاحني حنيني وحين تسمع اذاني أسمك وحروفه فيرتجف قلبي ووتيني ............

أضع يميني على أيسر صدرى كأنما اطمئن انك فيه او يريد خروجا من بين اضلعي فأين تلتقيني ..............

فليست روحي تعرف قيد زمان ومكان حتى تلتقيكي إنما قلبي معك ومن نبضك أنت ما يحييني .............

ياعطرا بنفسجى دائم وشمس ذهبية لا تغيب إن قسى قلبك فأنا الفارس الشاعر أنتظر شروق شمسي ............

اذا شاب الزمان فحبك شابا وإن عصفت الرياح فأنا كوتد فى أرضك وأنت كطير لابد أن يهبط ارضي .............

لطالما قست ايامي وزماني واضاع مني بهجتي وظننت عشقي هو موعد سعادتي وملاذي وملجئي .........

لا علم لى هل يكون اللقاء فى دنياي أم تأبى الاقدار الا بعاداً كان مقدوراً أو كان عند قبري موعدي ..............

(فارس القلم)
بقلمي / رمضان الشافعى

تحط ‏على ‏خد ‏البحر ‏بقلم ‏إدريس ‏سراج

إدريس سراج




                           
                          


تحط على خد البحر
يقبل قدميها
و يلعق شهوته
تلامس زبده
و ترنو إليه
يوشوش حبه
فيفثر ثغرها الزلال
نجوما أرقها 
العاشقون
أم السحاب
سيدة الجبال
أرخبيل اللذات
تزين صدرها العاري
بقبل العاشقين 
و عطر الصور
تعانق الريح
و تسامر المدى
لها في الوصال
وصايا عشر
يحفظها الجامحون
على ظهر حب
تهمس في أذن السحر
أنا عروس البحر
أرتعش خوفا
أخشى الأحلام
فقد تتحقق
و أحزن
خشية من الفرح
 و تبعاته
أخشى النور
قضيت دهرا 
في العتمة
يلزمني
متسع من
الأرق و الحزن
كي تنتعش الصور
كلما أبصرت نورا
فرت
من بياضي الكلمات
طائر 
يحلق في سمائي
ينظر 
إلي شزرا
لا تعجبه
فوضاي
ينثر ريشه
و يغرق في الصمت 
تحط على خد البحر
يقبل قدميها
و يلعق شهوته
تبسم
تغمض عينيها
و تتلاشى
في الغمام.....


إدريس سراج

سكن ‏الليل ‏بقلم ‏‏بلال ‏سامي

سكن الليل وصدى صوتك طيف صحوتي أراه ،،،
 يداعب همسات الحلم الجميل الذي ،،،
يهديني يطربني يشد الروح لسمائك ،،
 يسحرني بلقاء شوقي وشوقك عناقا أبدي ،
 لنذوب كسحاب راعد مبرق منهمر 
فيمطر سيل حبنا وعشقنا 
يغمر الارض الجرداء فتزدهر ،،،
بزهور تنثر عطرها نسمات 
تسعد قلوب العشاق ذكرى وشوقا ،،
 لقصة خالده لروحينا 
لعشق فاض في كل الاجواء
عالي السهد والأشواق 
روح بروح نبض يشتاق في جوف السحاب
والجسد تلاشى 
في غيمات البعد والمسافات 🌷
بقلمي 
بلال سامي 

غريب ‏أنا ‏بين ‏الهوى بقلم شاكر ‏البدري ‏

غريب انا بين الهوى
والشوق امنيتي
ودارت الايام تتلو بعضها
فوجدت نفسي 
احلامي سعادتي
بين اكوام الذكريات
وشواطئ النسيان
بين رماد الجفون 
وبين اشواك الحنين
هناك بذرة امل 
شققت الارض 
وانبتت سراب السنين
في دروب حبلى 
عسى ان تتمخض 
وتلد نسمة الحياة لنعود من جديد 
لاحضان السعادة 
شاكر البدري
العراق

بلا ‏مدينة ‏بقلم ‏رشيد ‏بن ‏حميدة ‏

بلا مدية
الوقت يذبحني
ويلقى بي
منهكا عليلا..

بلا سواطير
يقطعني الوقت
وليس لي
لصدّه سبيلا...
**************************
رشيد بن حميدة- تونس

تمر ‏الأيام ‏بقلم ‏شبانة ‏السيد

تمر الأيام و تمضي السنين
ماذا عن الشوق والحنين
يمر الليل آهات وأنين
يزورني طيفك الحين تلو الحين
ارسم صوررتك على الجدران
وضعت لك تمثال فى الميادين
زرعت لك فى قلبي بساتين
نرجس وفل و رياحين
فمهرك علىّ دين
أتريدين دولفين
أتيكٍ به من بحر قزوين
أم أُسير لك نهر من اللجين
أم أسد تريدين
من بين أحضان أمه فى العرين
فهيا حرري من كان فى هواك سجين
واجعلي هذا يقين
وأكون لك قرين
                  شبانة السيد

فستاني ‏الأسود ‏بقلم ‏ريمة ‏غانم

ارتديت فستاني الاسود الطويل 
وتزينت بااجمل تزين 
ونتظرت حلول الموعد الرقوب 
حين تدق ساعة الصفر 
بعد منتصف الليل 
يكون لقائنا المنتظر 
القمر والنجوم شاهدان 
على حبنا المجنون
 في عتمت الليل 
والسكون تولد 
اجمل قصة عشقٍ
في الكون 

بقلمي ((ريمه غانم))

حيرة ‏بين ‏الماضي ‏والحاضر ‏بقلم ‏أسماء ‏همام ‏أحمد

وأنا في وسط حيرتي مابين الماضي والحاضر... سافرت عبر الزمن لأسرق بعض  لحظات جميلة  ضلت عنها الذاكرة وقتلها سم النسيان ... وجارت علي الليالي فالبستني  ردائها الحالك السواد
 وهي تنظر إلى بنظرة عتاب مرير... مالذي جاء بكي إلي  هذا الزمن التعيس ؟ اخفيت عبرة تساقطت من عيناي شعرت بمرارتها في داخلي وظل سكوني وشجوني يؤلمني ....فأردت أن  أنظر  إلي  ساعة الحائط المعلقة... والتي تثاقلت عقاربها وتحول عقرب الثواني الي ساعات طوال وحدثت   نفسي بخوف كبير... مابال الوقت أصبح مريضا منهكا حتي أنهكنا معه ؟وكادت دقاته تفتك بنا من قسوتها...هذا مانعيشه كل  يوم  يمر بنا بلا فائده ولا فرحة ولاعمل ....  .....
بقلم أسماء همام احمد

أعشقك ‏حياتي ‏بقلم إبراهيم ‏العمر ‏

أعشقك يا حياتي، أعشقك يا حوريتي الحنونة ... 
أنت روحي، أنت النبض الذي يلهث في قلبي .. 
مشاعري تهب كعاصفة وتصفر بين ضلوعي، .. 
أنا أفكر فيك .. وانت تجعلين من قلبي مكانا دافئا بوجودك .. 
أنت سحري وفتنتي وكحولي، 
أنت أنفاسي ولهثاتي وتنهيداتي ..
أنت كل شيء بالنسبة لي .. أحبك ... 
أحبك .. في كل ثانية .. 
وفي كل ثانية يتأجج حبك مثل النار في الهشيم ...
ويتوهج عشقك في أوصالي مثل ومضات البرق تنهش في جسد كوانين .. 
أبحث في عينيك .. وأحبك ..  
أنا أحبك .. وأرتعش مثل حبات الحنطة في الطواحين ...
أنا أحبك .. بكل هذا الحب الذي لا نهاية له .. 
بكل هذا الحنان الذي يزهر في الربيع، 
ويعانق ثغور النحل والفراشات وكل العاشقين .. 
مع عناق الأمواج التي تداعب الشاطئ الى أبد الآبدين .. 
كنت ملجئي في الماضي، وأصبحت حاضري وبيتي .. 
أصبحت عطري وملابسي وسريري ووسادتي .. 
أصبحت ضربات قلبي ولهثات روحي وتنهيداتي .. 
أفتقدك في كل لحظة ، وفي كل لحظة يولد لك في صدري حنين ..
أنا كلما انزلقت في أعماق العشق والهيام ... 
يترسب في أعماقي، مثل اللآلئ ومثل المرجان والتورمالين .. 
عشقك الأزلي ويمتزج بدمي ويسري في الشرايين .. 
ويتوهج طيفك في ذهني ووجداني ليضحي واضحا مثل الحقيقة ومثل اليقين .. 
أعشقك .. وأنزل على ركبتي أمامك ..
أعانق ساقيك ... أداعب بشفتي يديك الناعمتين ..
الحقيقة مثل الشمس ، ومثل المطر .. 
وأنا من خلال الحقيقة ، رأيت الحقيقة .. 
واكتشفت الكذبة الأبدية التي عشت فيها قبلك ..
اكتشفت روحي في صدرك ، 
وعشت عمري خدعة الجسد من دونك .. 
عشت أحاسيس الهياكل العظمية .. 
وعشت مشاعر الأقنعة البشرية ... 
وأقنعت نفسي بالسعادة والحب .. 
كل ما كان قبلك ... كان أكاذيب .. 
كان شعوذة وخدع بصرية ... 
أهمس اسمك بحنيّة، 
غير منطوقة ، 
وغير محكية ، 
أمسك بيدك وأشعر بكل سعادة البشر،
حبك يجعلني أشعر بأنني على قيد الحياة ،
تزهر الإبتسامة على شفتي ،  
أنظر الى عينيك، وأغرق في أعماق المحيط،
وأرقص معك على موسيقى الفالس للحب الخالد ..
أتنفس تحت الماء وألملم لك من أعماق روحي ..
أجنحة كل الفراشات الملونة .. 
وأعمل لك فستانا اسودا من الموسلين بخيوط الوهج والنور والحنين ..
ترتديه كلما تأججت نار العشق في وجدانك ...
ومن خاصرة القمر ينساب الشعاع ..
مثل شال الغروب الدافئ ..
وبكل نعومة ورقة ورهافة ..
يرتاح الشال على أكتافك .. 
كلما مالت عقارب الوقت نحو موعد اللقاء .

إبراهيم العمر .

قمر ‏وليل ‏أسود بقلم ‏جلال ‏محمد ‏

قمروليل أسود
..........
ياقمرليلي
وليلي يكسوه السواد الحالك
أيا ياقمري أنتي
متي تخرجين لتزيحي
من حياتي سواد الليل وظُلمته؟
إنتظرتك كثيراً
 وسأنتظرك مهما 
طال العمر
وطالت السنين
بعُدت المسافات
أياقمري المسافر
لبلاد بعيده
أما آن الأوان
للرجوع إلى أحضاني
وبين يديا
فأنا مشتاقك
وبات قلبي يحترق 
من كثرة الإشتياق 
.............
جلال محمد شاعرالعاميه 
2021/7/22

آه ‏من ‏أيام ‏عمري ‏بقلم ‏رشاد ‏مانع ‏

.     اه من ايام عمري 
      فاتني العمر وولت
      كل أحلامي سُدَى
     لم ارى يومَاً  آت ٍ
     بل ولم يأتي غدا
    آه من نومٍ يُغنيه لنا
  كل حلم  ثم مات الموعدا
     وسقانا اليوم  علقم
       ثم ما زِدنا هُـدى
     اه من عمري تقطع 
 بين (سوف) او (غداً)او (ربما)
      كم بغينا  الغد  دهراً
   ونسِينا يومنَا الآتي غدا
      كم بنينا من بيوتٍ
         وسكناها سويا 
       ثم شاء الله فرق
     ورأينا الحوت يمضي 
        كان يمضي سربا
        مآ أفقنا من رقادٍ  
         بعد آيات الهدى ...

                              بقلم /رشاد مانع

عاشق ‏الأسود ‏بقلم ياسر ‏عبد ‏الفتاح ‏

عشقت الاسود لكثرة أحزاني
تسمرت على الأرض خطواتي
ألا  تتحركين  لتحل  بسماتي
 من  الحزن  قد  يبس  فؤادي
أيها البسم المسافر إرع قسماتي
ساعات ترحل وكذا دقائق وثواني
والعمر  يخلو  من الدفء الحاني
عقدتُ العزم على الربيع  الهاني
إلهي امنحني الغد وبه الاماني
بقلم/ياسر عبد الفتاح
مصر/ منياالقمح

أيا ‏قمر ‏بقلم ‏علاء عطية ‏علي ‏

أيا قمرٌ يضيء ليلي فأنشده
أُحِبُّ الليلَ حين تأتي ليلاه
والليلُ ما أطوله حين أفقده
والليلُ ما أقصره حين القاه
فتغارُ النجومُ من ضياءِ موقده
ويخبو منه القمر تاركاً سماه
وعذب صوته في اللَّيلِ مولده
ونسيم عطره من عبير شفاه
وأخشي من الليلِ الناس تحسده
وأجملُ الليلِ أن أُلَبي نداه
وما أنعم الفرش إن توسده
وما أطيب أن أغفو علي شفاه
وأحن إليه فيزيد حنيني تودده 
وأتوق إليه والعين مابرحت تراه 
ويشتعل شوقي فمن ذاالذي يبرده 
وتسكر الروح من رحيق حناياه
فياليلُ لا تعجل حين يأتي موعده
ودُم طويلاً فإن القلب يهواه
ويا ليلُ أطِل عَلَّ الفؤادَ يسعده
وجود حبيبٍ في لقاه دواه
ويا صبحُ لا تردف الليل تعهده
فإن الروحَ ليلاً تحيا بلقاه
بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي

الأسود ‏يليق ‏بك ‏بقلم سارة ‏كيحل

"الأسود يليق بي "

ارتديت الأسود لك فستان 
كل الألوان تليق بأنوثتي 
لكني اخترت سيد الألوان  
قررت ان أطغى عليك بأناقتي

..حين لامس السواد جسمي الفتان 
تغزل القمر بجمالي 
و تساقطت النجوم غيرةً .. فاحترق المكان
أنا لم تكن تهمني النجوم و لا القمر 
كنت في انتظارك أعد الدقائق و الثوان
لكنك لم تأتي كعادتك ..
تكتفي بباقة أعذار  و حجة النسيان 
دقت ساعة خيبتي .. لكن لأول مرة 
لن أنزع فستاني .. و لن أطرق باب الأحزان 
سأكون سعيدة في حضرة نفسي 
و لن يكون الانتظار خياري بعد الآن 

بقلم 🌸سارة  كيحل 🌸

يا ‏حبيبي ‏اترك ‏ضنونك ‏بقلم حازم ‏حازم ‏

//ياحبيبي أترك ضنونك //
ياحبيبي أترك ضنونك تناساها.
وياقلبي وقمر ليلي المشهود.
فهل بدا لك كﻻم قلبي عنك.
يوما بالصدود .
أتعلم أفﻻزالت أنفاسك.
تسقيني الحنان وتطربني.
وتشعلني وتطفأني.
ومن تغذيني عذب الغرام.
فأنا أنتظر طلتك كلهفة.
الأطفال أياحبيبي.
وأرى ظلك معي كل حين.
حتى بعد أن رحلت عني.
وعلى باب داري موجود.
ومرجتي وأرجوحتي القديمة.
يتزينان ويتإمﻻن عودتك.
ويقوﻻ لك ﻻتضيع هيام.
عشقك وترحل بجحود . 
فأنت الهوى والعشق.
وأحضاني ودفأي المفقود.
فأنفاسك من تبهرني.
لكن لا... لاتحيرني.
وترحل وتضيع هيام قلبي.
وإبتسامة الشفاه وحمرة الخدود.
فإترك ضنونك تناساها.
وياقلبي وقمر ليلي المشهود.
أم تناسيت إن تاريخ هجرك.
لي هو ذات اليوم. 
 الذي اهرقت في دمي.
وطعنتني في قلبي.
وحولته إلى صخر جلمود. 
د... حازم حازم
الطائي.
العراق

غازلت ‏النسيان ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

غازلت النسيان
 فأكد لي
 أني أعبث
 بالمحال
 وقد يجرفني
 التيار
 في كل الأحوال

 الأميرة مونيا بنيو

فرستي البيضاء ‏بقلم ‏عماد ‏زكرياء ‏

فرستى البيضاء 
حلم ..يراوضنى سنين
بحثت عنها كل الكواكب
والمجرات والاساطير
سالت عنها الحور 
والماجور  والعبيد
فتشت فى قصص الخيال 
والاهوال
قالوا عنى .مسجون ضحيه
لحبك عليل
سالت الجان
قال شيئ محال
العمر غاب .وشبابى شاب
وحبك جليل
بكيت الحكيم
قال صبر قليل
مهما طالت عقود الزمن
والليالى والسنين
لابد من يوم يعود
لابد من يوم يعود
.............................
نص...فرستى البيضاء
بقلم..الاديب عماد كريا
شاعر الزمن الجميل

عزيزي ‏بقلم ‏د. أسيل ‏شعيب

عزيزي

لا تفكر بي وتتعب افكارك
فأنا لا اجعلك تميز ليلك من نهارك
دخلت بين اضلاعك
وتسللت إلى آخر افكارك
وان تنكر أبوح لك بكل اسرارك
انا من غير رشدك ودون اختيارك


لا لا تقاوم وتنتفض وتريني انكارك
ساجعلك ترى جحيمي
حين تراني بقرب دارك
لست بعيدة أنني اسكن في قرارك

انا لصة سرقت منك استقرارك
وناعمة كحية تلتف حولك وبجوارك
اما ان تستسلم فهو من حسن اختيارك


أو تعاند آتركك تندم وتعيش وحيدا مع  اشعارك
اهداء وفكر بعمق وابلغني قرارك 
هل تريدني أو أختفي وكأني مسافرة رأيتها 
في قطارك... 


د. أسيل معين شعيب. 
١٥تموز

موعدنا ‏اكتمال ‏القمر ‏بقلم ‏لطيفة ‏النواوي

موعدنا إكتمال القمر

كالقمر كنت تنير لياليا
كالنجوم تسطع، كانت أمانيا
أن نمشي بدرب الحب سويا
على أمل لقياك سهرت لياليا
على إكتمال القمر تواعدنا

أيام مرت وشهور
والشوق في قلبي بعمق البحور
في انتظارك انطفأت الشموع
الفراشات احترقت وذبلت الزهور

الليلة يكتمل القمر
وها أنا ككل شهر أنتظر
عساني ألقاك عند طلوع البدر
قلبي من الحنين يعتصر
أرقب عقارب الساعة بضجر
الليلة لقاء ورجوع
وإما موعد ينتهي فيه كل أمر

لطيفة النواوي/المغرب
أميرة الصمت 

أشتقت ‏أليك ‏بقلم ‏حازم ‏مصطفى ‏

اشتقت اليك ...
و الشوق فيني الان ...
تعالا ...
بتوالي الافكار ...
و نبضات القلب ...
في سباقا ...
تتسارى ...
تجرني ...
و لا حول لي ...
سوى اني ...
لا اعرف اي دروب ...
الا دربك انت ...
مزروع الخيال ...
أتلوى ...
و الشوق آخذي ...
اليك ...
يا أجمل أنثى ...
سكنت معي ...
في القلب ...
و اقفلت من بعدها ...
و اوصدت الباب ...

اليك حبيبتي ...
ارسل من قلبي السلاما ...

حازم ...

عبثا ‏ثقيلا ‏بقلم ‏ألماسة ‏الأعور ‏

                     عبئاً ثقيلاً
من بَعْدِكَ 
صَعُبَتْ عليّ الحياة 
والإستمرار 
وإنقلبت أيّامي إلى ظلامٍ
دامِسٍ
دُونَ نهار
أطْلُب النّسيان في كل 
لحظةٍ
ولا أُريدُ أنْ تنتهي 
قصّتنا
ولا أريد الإنكسار 
أُريدُكَ أن تَخرُجَ منّي
وتتركني 
فوجودك أصبح عبئاً
ثقيلاً
وألحقَ بيَ العار
وبِشَخْصكَ إختصرت
غَدْرَ العالم كُلّه
وجَمَعْتَ في نفسك
كلّ الأشرار
أريدُك أن تذهب بعيداً
وأبقى جمرةً في صدرك 
ولا تعرف سبيلاً للرجوع 
ولا تستطيع أن تُطْفئ 
بداخلك النّار 
ألماسة الأعور 

رقصة ‏الصبح ‏والمساء ‏بقلم صلاح ‏الورتاني ‏

رقصة الصبح والمساء

راقصيني حبيبتي 
كيفما شئت 
كيفما أشاء 
الحب بين ضلوعنا 
يرقبنا كأنٌه الضياء 
راقصيني لا تتعبيني 
كفانا جفاء 
كفانا عناء 
أحييك عند الصباح 
وعند المساء 
طيفك يلازمني غرامي  
نجمة السماء 
أدعوه ربي دوما 
يحميك من كل داء 
راقصيني أراقصك 
صبحا ومساء
لن أراقصك بعد اليوم 
ما دمت تعذبيني 
حبك حبيبتي تملٌكني
حبك حب اليقين  

صلاح الورتاني  //  تونس 

عودي ‏بقلم ‏زين ‏العابدين ‏مرسي ‏

عُودى

يا زهرة الأيام عودى
قلبى ما عاد صبورْ
أنسيتِ أنى أنا المحبُ
وقد بلغتُ ما بلغتُ
من الجنونْ
يا سارقة منى الشباب
سكنتِ ما بين الجفونْ
أذيقينى كأس شفاكِ
علِ أصحو بعد نومْ
فخمرُكِ ليس مسكر
فلنغترف كأساً
وبعض الحلوى من
خدك  تكونْ
عودى صغيرتى
عودى حبيبتى
فالقلب أعيته الظنونْ
أضحى غريقاً فوق
أمواج الهوى
باتَت تُعزبه الهمومْ
هلا رجعتِ حبيبتى
أم أنّ هذا الهجر
آخرُ قصتى،،،،،
لعمرك مات قلبى 
 شهيدُكِ المفتونْ
يا زهرة الأيام عودى
قلبى ما عاد صبورْ
أنسيتِ أنى أنا المحبْ
وقد بلغتُ ما بلغتُ
من الجنونْ
(زين العابدين مرسي)

لا ‏تسألي ‏وقت ‏تلاقينا ‏بقلم ‏عدنان ‏العيسى ‏الدلكي ‏

لاتسالي وقت تلاقينا
فما كان الحب يفارقنا
بل فسألي كيف تهنا
كيف اغرقنا السفينه
كيف اوقفنا عقارب الساعه
عندها اختفى القمر
وطالت بالقهر ليالينا
وساد صمت الحروف 
فلا خط القلم امانينا
وتثاقلت بالطرقات خطاوينا
فما عاد ذالك اللقاء
عند اطراف الرصيف
نمشي بسريه حتى ورق الشجر
ماسمع وقع نعالنا
وكنا نهمس بالعشق سرا
كنا نتحدا الخوف 
ونقتل الوقت بالنظر
في عينيك شوقا
حتى خانتني شفتاك
وقلتي كانت نزوه 
لقد ايقظت اوراق الشجر
وعاد القمر ينظر
من خلف الغيوم بخجل
ماذا صنعت شفتاك
هل حبه اجمل
ام ان المال طغاك
خنتي العهد ماذا دهاك
لقد وضعت حياتي على يداك
ومازلت انا اقف على ذلك الرصيف
على بقايا عطرك
ومازال قمري نائم
واوراق الشجر خانها صوت نعلي
فلا تعودي بعد ان بعت شفتاك
وعندما زال احمر الشفاه رماك
فانا لا اقبل بواقي الطعام
ولا احب تزاحم الاموال
انا وفي ولا اعطي فرصة أخرى 
عودي لكي لا اراك في المنام. 
.........
عدنان العيسى الدلكي

وحين ‏أراها ‏بقلم ‏أحمد حمدي ‏شمعه ‏

وحين أراها

بقلم الشاعر.    احمد حمدى شمعه

وحين أراها

يتعامد  وجه الأرض 

مع الشمس

أشتاق الهمس

وتصافح إصبعتى يدها

وأجيد اللمس

وأمرر يدى على شعر

كظلام دمس

أتقمص دورى كأمير

وأجيد القمص

أمسى كوليد مسحور

ونهودك طمس

بقلم الشاعر

احمد حمدى شمعه

مصر بنى سويف سمسطا

بعد التهاني بقلم مجدي احمد

 بعد التهاني 

فاقد الأماني 

حزين على حالى 

بعد سنين وخداني 

من ماضى لحاضر 

فى ظلمات عايش 

كاتب للحب 

وللامل صابر 

فلا مقدر 

وفى الوهم طالب 

اخاطب ومن اخاطب 

قلوب هربانه 

واللجوء تطالب 

ذو احساس جميل 

وبالمشاعر يخاطب 

كيف لمن ناكر للجميل 

وله الحب واهب 

لست ناسى 

مشاعر تعاني 

وفى حبى كان اللجوء 

والوفاء منا حب الى اخر يوم

مجدى أحمد



ومضة بقلم بلاسم العراقي

 ومضه

وكلما حلمت بوجهك ..

تبعثر ترتيب النبض في قلبي 

واشتعلت جذوة الشوق والحنين من جديد

بلاسم_العراقي



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...