الجمعة، 30 يوليو 2021
بحبك حب بقلم سيد حجازي
أنا ونفسي بقلم عبد الكريم ضمد الشايع
القرآن والعلوم الحديثة بقلم حمدان حمودة الوصيف
دروب مهجورة بقلم ياسر عبدالفتاح
دُرُوبُُ مَهْجُورَةُُ
دُرُوبُ السَّعدِ قَدْ أنَّتْ مِن الهِجرَان
جَهلُُ وَخَيبَةَ أملٍ تَغْمُرُنَا إِلى العَنَان
جَاوَرَنَا سَقِيمَ القَلبِ فَأعْجَزَ الأَبْدَان
عَاشَتْ أَفَاعُي الفَتْك بَينَ الجُدْرَان
تَبُثُّ الشَّر زرعًا فِي دُروبٍ وَوِديَان
وَيَزرَعُ حَفِيدُ الأرضِ وَتُزهِرُ الأَغصَان
تَجَاوَبَت أَرْوَاحُنا بِحُبِ رَبِيعِ الأَوطَان
هَل سَعَيْنَا إلى المَجْدِ وَأَبْلَغْنَاهُ امْتِنَان ؟
هَلْ إٔلِفْنَا العَمَلَ وَرَعَيْنَاهُ بقاءً آنٍ آنْ ؟
أَحْكَمْنَا لِثَامَ الْفَاهِ إِلى أَنْ أَفْنَانَا جَبَان
وَتَمَزْقَتْ قُلُوبُ البَرَاءَةِ صَوْبَ امٍتِهَان
لِتَسقُطَ أزْهارُ الرَّبِيعِ وَتُخَربُ الجِنَان
وَجِيَادُ قُلُوبِنَا تَقْطَعُ الأَمَلَ رَاغِبةً أَمَان
فَذَابَتْ أَمَامَ مَآقِينَا لَحْمَ وَجْهٍ وَسِيقَان
أمَا رَأَيْنَا الطَّيرَ تَرْعَى بِالعُشِ احْتِضَان
أَ تَعَثَّرَ الحَقُ بَينَ شِفَاهِنَا وَصَارَ ظَمْآن؟
سَيُحَاجِجُنَا الحَقُ باللعَان عِنْدَ المَنَّان
بقلم /ياسر عبد الفتاح
مصر/ منياالقمح
عسلية العينين بقلم فلاح مرعي
عسلية العينين فاتنه
نظراتها أسرة ساحره
أسرت مني خافقي
بنظرة ومبسم فاتن
ووردي خد جوري
خجل
و ناعم صوت خافت
رمتني بسهم لحظها
فكان للخافق صائب
فاتنة ذات فتون قاتل
مكحلة بكحل زادها
جمال العيون جمالا
كضبية مكحلة دون
إن تتكحل
كحلاء زادها حور
العيون بهاء
جميلة من بغير تجمل
فلاح مرعي
فلسطين
هجرت خلاص بقلم علاء عطية علي
هجرت خـــلاص شطآن الحـب
************************
هجرت خـلاص شطآن الحـب
وركـــبت قــــاربـي وحــــيـــد
أحمل بقـلبـــي لهـــيـــب شَـبّ
ناره من الحــزن دايـمـاً تـــزيـد
هجرت حبيبا قــاســـي القــلب
ضيع حبي مـا خــلــى رصـــيــد
بعد مــا كــان حــبـــه لـــي طب
ويــســـري بـــشريـان ووريد
عشـت مـــعــــه أيـــام غُــلــب
ما شُفْت يوم واحـد سـعــيد
شربت أســــاه بُــعْــــد وقُــــرْب
وكان نفسي نبدأ من جـــديـــد
لكن العيـــشة مـــعـــه حَــــرب
يطعن يجرح ويــرجــع يــعـيد
أنشد له شـعر ينشـــد لي ذَرْب
أحسن إليـــه يـــعـــض الأيد
أرويه مــن حبي يسمـعني ثَرْب
أنصحــه برأيـي الســــديد
شُفْتُ الويـــل وكــأنـــه ذنـب
أنين وآهات وشجـــو وتـنهــيد
حملـــت جراحــي فـي كل درب
وأرجــع يقــول هــل مـــن مزيد
في وجوده الحــياة كـانـــت كَرب
وفي هـجـري كأنــه يوم العيد
ولو لـف الدنــيـــا شــرق وغــرب
أو ركـب قــطـار ســكة حـديــد
أو طلع السمــاء أو نــــزل الأرض
ما يلاقــي مثل حبـــي الفــريد
خلاص ملـيت جواره الصـعب
وسافرت بكــل جراحـــي بــعـيد
ولو بحث عني فــي كـل صوب
أو بــعــث جـوابات بـالـــبــريد
أو لف الدنيا بالطول والعـرض
عمري ما أرجــع تاني واعـيد
حتـي لو ســكنــت في شَــقْـب
أو صرتُ في بُــعْدي عنه قعيد
ولو مرة في يـوم نسيـمه هـــب
أو طيفه نادانـي ارجـع يا سِيد
أو حتــى خــــطـــوة رجــله تدب
سأكره روحي هذا شيء أكـيد
وادعو إلــهــــي وأقــــول يا رب
يريح قلبي بحـبــيــب رشــيد
وما يشوف غيــري حــــد حـــب
مثل ما شفته بعمري المـديد
وتبقى حياته ســعـــادة وطَــرَب
ما يعاني أبـداً مـن التســهــيد
هاجرت خلاص شــطئــان الحب
بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي
عشق عصفور بقلم صالح مادو
××××××× عش عصفور ×××××××بقلمي صالح مادو
في أعلى نافذة غرفتي ،عش لعصفورين جميلين ؛ اسمع زقزقتهم،بموسيقى جميلة، أستمتع بها، ومساء" أسمع أصوات أجنحتها تأوي إلى عشها ،في الليل هدوء ،تنتظر صباحا جديدا جميلا لتسمعني زقزقتها الجميلة .
وفي يوما * انتظرت الصباح لتسمعني شدوها، لكن العش كان فارغا إلا من بعض الريش ،
وزغب قط لئيم .
* بعد الاشارة كلمات الاستاذة مهدية اماني ....جزيل الشكر لها
صالح مادو
تتموسق الأشواق بقلم محمود مشرح
تَتَمَوْسَقُ الأشواقُ في غَسَقِ الدجى
لتصير لحنًا عابق النغمات
يشدو بها العشاقُ في خلواتهم
تغدو بها أكبادُهم ناياتِ
محمود مشرح
سلام العرب بقلم سليمان كامل
سلام العرب
بقلم // سليمان كاااامل
*********************** علي خلفية الدكتوراه الفخريه في السلام والسلم العالميين .....
**********************
هنا هنا .............في بلادي
خدعة السلام في كل نادي
يصدق السذج تلك الهتافات
ويجني الغرب كل الحصاد
مابالنا نفرح بخدعة مغلفة
ويسعى الأعداء لنا بمرصاد
وتمنح الألقاب ...وبها نزهو
فذاك دكتوراه فخرية الأبعاد
وتلك رائدة في جمع أتباع
والمهم في هذا نبذ لأحقاد
يوغل الغرب فينا ......سبيا
ويخدر مشاعرنا بذكر لأمجاد
ويربي فينا...... بالخنا كوادره
والتي تملأ الساحات بالأعداد
بل يتزعمون بكل خبث مآربهم
ونفرح نحن بالسلام الهادي
يكسرون سلاح العقيدة فينا
ويرفعون الضد إذا الحق ينادي
ويصمون الأحرار بكل الرزائل
إرهابيون أنتم من جماعات وأفراد
ونفرح نحن بشهادات ....معلقة
على الجدران وهو عين المراد
ياالخيبتنا إن نمنا وعدونا يقظ
نهلل للضوء .والجهل يرتع بالبلاد
................................................
سليمان كااااامل .....الثلاثااااء
في 2021/7/27
البيع والشرا بقلم حربي علي
زجل
(البيع والشرى)
الخضوع
للمرا :
يجيبك ورا
ل ( التذكرة )
أكبر مسخرة
في
دماغي واحد
وربك . شاهد
شفته بعيني
حتى الثرى
كنت . صغير
مقدرتش أغير
وطولت . حبة
بس .
طوول مسطرة
ماكنش عادل
يعكس / يجادل
زعل . أمه
وقدامي إفترى
أشهد بطيبته
ودي .
كانت مصيبته
و (ظلم قلب)
داااب منظرة
وكل الخلاصة
(العيب نجاسة)
ودا أكبر عيب
ف البيع والشرى
وعجبي
حربي علي
شاعرالسويس
كي لا أنساك بقلم جاسم محمد الدوري
كي لا انساك
جاسم محمد الدوري
اميرتي
تربعي عرش قلبي
واعبثي فيه
دون سواك
وعطري انفاسك
من سلال ورودي
ولا تحرميني
من عطر شذاك
فأنا الظمآن وجدا
أسقني شربة
من شهد لماك
لعلي اثمر شوقا
واذوب عشقا في هواك
ياسيدة القلب
هلمي نسافر عصفورين
فليس لي ملاذا
ألوذ به إلآك
فكلما حاولت
ان ابحر في عينيك
أجدني غارقا في رباك
ابحث عن شاطيء امن
فلم اجده مهما ابحرت
الا فوق حدود قراك
الوك وجعي المزمن فيها
وأعلق نجمتي في سماك
فأنا حين يغالبني قلقي
اهتز كلي
قبل ان القاك
فذنبي اني أحببتك
وقلبي يذوب
احتراقا من ضياك
فكوني نورا في سمائي
اكن قمرا في علاك
واظل اغني
لحن اسمك وجدا
كي لا انساك
أمنية من الأمنيات بقلم جمال عبدالمؤمن
" أمنية من الأمنيات…"
هيوستن، تكساس، تموز ٢٠٢١
كنتُ اتمنى
ان أمشي إليكِ راجلاً
لعلي في كل خطوة
أدرس جيدًا
دروس جمالك
و أكون أول
من اجتاز امتحانات وصالك
باستحقاق و جدارة
لكن لا أدري من اخترع
الطائرة…!
جمال_عبدالمومن
المجروح بقلم شاكر محمد المدهون
المجروح--------------؟
بقلم شاكر محمد المدهون
ياهذاالمثخن بجراحات
تأكل عينيك والقلب
يسترك الليل بأغلفة
فيفور في عينيك الدمع
ويتصدع قلبك غضبا
وتنوح جراحاتك ألما
تشتد سواعد أحزانك
يعصرك الخوف والنكد
كوابيس الجوع تحاصرك
وأشباح الظلم تطاردك
وظلال ضلال تأويك
عجاف سنينك مثقلة
بأحمال الزيف والنصب
أحلام طفولتك قدهرمت
تمزق ليلك أضغاث
شابت ذاكرتك واهية
وسلاسل ماضيك إشتدت
حاضرك أمسك واليوم
وغد أبعادك قد غرقت
بوعود أوجدها وهم
وأوهام الوهن قد حرقت
-------------------------
شاكر محمد المدهون
من شاعر زنديق بقلم يونس عيسى منصور
من شاعرٍ زنديق ...
إلىٰ مؤمنةٍ من آلِ فرعونَ :
الشِّعْرُ سيفيْ والعروضُ دروعيْ
والبدرُ ضوئيْ والنجومُ شموعيْ ...
فأنا الذي أذَّنْتُ فَوْقَ عُكاظِها
فبلالُ شعري شاهدٌ لبديعيْ
في أَلْفِ وادٍ هائمون بغيِّهمْ
إلا أنا ... فَمَحَجَّتي تشريعيْ ...
إنْ قلتُ بيتاً كبَّرَتْ عَرَفاتُها ...
فالبيتُ يعرفُ سجدتي وركوعيْ ...
أما التي قد ذُبْتُ فيها كوثراً
فربيعُها أنشودةٌ لربيعيْ ...
ألقَتْ علىٰ زِنديقِها نَفَحَاتِها
ومضتْ تُكفكفُ دمعَها بدموعيْ ...
حتىٰ إذا ثَمُلَتْ وخفَّ أنينُها
هَجَعَتْ بوحيٍ من رضابِ هجوعيْ
هٰذي المواجعُ يافتاةَ قيامتي
هِيَ منبعيْ ... فلْتغسليْ ينبوعيْ ...
ظَمِئَتْ لثغرِكَ ألفُ أَلْفُ قصيدةٍ
من ساجعٍ يشدو وغيرِ سَجوعِ
ظَمِئَتْ لوحيكِ ألْفُ ألْفُ رسالةٍ
من صادِعٍ يتلو وغيرِ صَدوعِ ...
وأنا وأنتِ روايةٌ سارتْ بها
رُكبانُ جيلٍ للحديثِ سَموعِ ...
فَلْنَخْتَرِقْ ممنوعَها ولْنَنْطَلقْ ...
فالشرُّ كلُّ الشرِّ في الممنوعِ ...
شعر : يونس عيسى منصور ...
من كان على الكرسي بقلم محمد كحلول
من كان على الكرسى جالسا.
غدا تراه يفترش الأرض حصير.
وكل من تحصن منكم بالظلم..
فى ظلام دامس سيبقى أسير.
قل إن الدنيا لا تدوم أفراحها.
من لا يتّعض يلتقى بئس المصير..
سلالة الإخوان أين هم اختفوا.
جاءهم الوعد من الله نذير.
قل لكل من طغى وأفسد البلاد .
أن الحق و أن الله له نصير.
وثق بهم الشعب فخانو الأمانة.
طغوا و لم يتعظوا لكل فقير.
تراهم و الشر من العين واضح .
خلتهم شيطانين منكر ونكير.
إمتلأت أصوات الشباب تنادى .
الوضع بائس لا بدّ إليه تغيير.
بالأمس كان فى السجن ذليلا.
فأصبح بدماء الشهداء وزير.
من كان فى نعمة و قد طغى.
فإنّ رأسه بالحق غدا سيطير.
الشعب قاسى و عانى الفقر .
ممّن حكم و نصّب نفسه أمير.
بلادى وإن جارت عليّا عزيزة.
والموت أهون ان تعيش حقير.
لا الموت أنت منه غير مكترث.
ما الحياة وانت فى البلاد أسير.
الجوع أصاب كل الناس سواء.
يموت بالولاء الصغير و الكبير.
بعد ظلام الليل وشدة يواجه.
لقد ظهر القمر من البعيد منير.
ظهر الحق و قد زهق الباطل.
وتعالت الأصوات بالخير بشير.
سيعلو على المآذن صوت الآذن.
صوت الحرية والكرامة تكبير..
محمد كحلول 2021/7/26
عشقت يوما روحا بقلم مونيا بنيو
عشقت يوما روحا
وما فيها من الجوى
وجنونه وطيشه
وسحره و شقاوته
وتغافلت عن ما وراء الأحداق
من مكر ودهاء
لا أبصر ما وراء الأحداق من
الذوبان في بحر الهوى
أتفتح كوردة في صحاري الدنا
أزهر كبرعم في ربيعي أنا
تطربني دندناته كأنني
فراشة في حقل
ورود ملئ رحيقا دون نوى
أحكي عفويتي بساطتي
أتحنى بالتراب بالرماد
أقطف الزهر والرياحين
وأقفز وأدندن دون نقطة
على السطر أتوقف هنا
وأجد وأكد في رسم ملامح
طفلة لأتعرف على سحر الهوى
دون أن أدري غرقت وغرقت
وأبحث أين أنا ...اين أنا
فلست من مخزون الحذر والقوى
اصبحت طفلة تحتاح الأنا
أين أناتي ؟؟؟؟؟
لقد فقدتها مع أناتك!!!!!!
يا أنا ؟!؟!؟!!؟!؟
اكتشف تعلقي وجنوني وهيامي
وقال : أسرتها في قفصي الذهبي
يا فرحتي أنا
الحب أنا
الجلاد انا
الحياة أنا
وماهي إلا هوى
عاشقة مجنونة ضاعت
لأقرأ على روحها السلام
وأنطلق أنا من هنا
ضمنت جنونها بي
وماأنا إلاصياد يسجن
القلوب في قفصه الذهبي
ليبحث عن جديد في دنيا الفنا
فيا ويلك من رب جبار
لايخفى عليه أزيز نحل
يا عزرائيلي أنا
الأميرة مونيا بنيو
يا شاغلا فكري بقلم هند سليمان
ياشاغلاً فكري وملهماً وجدانه
ياراسخاً بذهني ومالكاً إحضانه
يا مالكاً عرش الروح يا تاجها
لك حبي والقلب انت خفقانه
الشعر من عينيك قوافيه تُنظم
والحرف من شفتيك يأخذُ بيانه
الحسن من خديك ثماره تقطف
والفن من خطواتك تُأْخذُ الحانه
تحلق روحي في هواك بكل خِفة
ويزداد ريش الجناحين بك اتزانه
يامن بحبك صرتُ اسيراً متيماً
وبأصفاد عشقك قُيَّدت سيقانه
إني في بحر هُيامك لك غارقٌه
ولك عَلَّىْ موج تعلقي بك هيامه
إني لفي حبل وصالك طامعه
ليزداد فتيـل عشقي بــك متانه
يا مـن سرقت القلب وطرت به
وتناثرت بهـواك همومه واحزانه
إني بدونك يقتلني الغياب
وتذبلُ عيناي من شوفتك ظمأ
هند سليمان
حرية المرأة من ماذا ؟؟ بقلم أحمد إبراهيم النجار
بتاريخ 26/7/2021
مقال (حرية المرأة من ماذا؟ )
بقلم الكاتب المصري
احمد ابراهيم النجار
مما لا شك فيه ان المرأة هي نصف المجتمع وأكثر لا شك في ذلك لها التقدير والاحترام
والحب
نعم المرأة
هى أم واخت وزوجه
اول من وضع حقوق المرأة ليست أمم متحدة او منظمات حقوقية لا تريد للمرأة خير ولكن يعطون السم في العسل بدعوة حرية المرأة
التكريم الحقيقي من السماء :
كرمها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم في الكتاب الكريم بسورة منفردة وهي سورة النساء كرمها الله فى سورة مريم كرم الله بلقيس ملكة سبأ لمن يريد أن يقرأ القرآن الكريم فسيعلم حرية المرأة وطهارتها التي كرمها الله بوحي من السماء في الأحاديث النبوية الشريفة ايضا
أسئله تحتاج للإجابة من منظمات حقوق المرأة الدوليه
هل يوجد كتاب على وجه الأرض غير القرأن الكريم أعطي المرأة حقها؟
الم تكون المرأة أداة شهوة في الكتب الاخري؟
هل كانت المرأة لها حقوق من قبل في الكتب السابقه التى بدلت ؟
هل المرأة خلقت لتكون ادة رخيصه للتجارة؟
هل يحق للأنثي بعد البلوغ أن تفعل كما تشاء وتحميها الحكومات الغربيه عن ولي أمرها بعدم رفض ما تقوم به من إنحلال أخلاقي؟
هل الملابس العاريه نوع من أنواع التحضر؟
هل الزنا حق مشروع وحريه بدون زوج؟
هل زواج الأنثي بالأنثي حرية؟
هل تغير المرأة في جسدها من تكبير وتصغير حرية؟
حرية حرية حرية المرأة من ماذا ؟
أول مؤسس لحرية المرأة كان محمد صلى الله عليه وسلم :
عندما حمل الرسول صلى الله عليه وسلم الرسالة كانت السيدة خديجة بنت خويلد زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها كانت بجانبه أم وزوجه وصاحبه حنونه مخلصه مؤمن برسالته
ولما لا وهو الصادق الأمين الكريم صاحب الخلق العظيم فكان لها دور كبير في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يتزوج طول حياتها حتى توفاها الله
عام الحزن:
بموت السيدة خديجة وعمه أبى طالب وقالت قريش أصبح ابتر فقال الله يا محمد ( إنا اعطيناك الكوثر فصلي لربك وانحر إنا شانئك هو الأبتر)
إنا أداة تعظيم سبحانه
لا تحزن يا محمد فلك نهر الكوثر في جنتي الذي قال أنك أصبحت وحيدا ولا سند لك هو الضال الوحيد لا معين له لا تحزن يا محمد
دور المرأة في بيت النبوة:
من بداية الدعوة وكانت المرأة هي الأمان والطمئنينه داخل بيت النبوة رحم الله أم المؤمنين السيدة الكريمة خديجة بنت خويلد رضوان الله عليها
دور المرأة في المجتمع:
المرأة اكرمها الله في كتابه الكريم ولما لا وهى بناء الأمم
هي المدرسة التى تربي أجيال المستقبل هي ميزان كل بيت
تعلم وتربي وتزرع الحب
الدائم والأمان والحنان والرحمه والثقافه والتوعيه
إنها احدي الأعمدة الرئيسيه
في أساس البناء و الإرشاد والتوجيه وزرع القيم والمبادئ في أولادها حتى يكبر الزرع بدون آفات
او ثمار بها العطب
الحرية والغرب:
الحرية ليس كما يدعيه الغرب
قد نفهم الحرية بمفهوم آخر
ولكن يجب أن نفهمها بمفهومنا نحن كرم الله المرأة وحفظها واعطي لها جميع الحقوق
بالعدل ولا يقاس أعمال بعض الناس
قد تظلم المراة في مجتمعنا يرجع الى التعامل الخاطئ
والفهم الخاطئ والجهل بالدين وتدني المستوى الثقافي
ومن بعض الأفراد وليس الجميع لكن يوجد ظلم كبير جدا جدا جدا في المجتمعات الغربيه
ولكن تحت ستار منظمات حقوق المرأة نعم حرية المراة بعد سن البلوغ لا حاكم لها ولا لسلوكها بدعوة حرية المرأة استخدامها سلعه رخيصه للمتعه واختيار الماي فرند الخاص بها ولو كانت متزوجه
ممارسة الجنس مع حيوانات والزنا من المحارم وغير المحارم يا لها من حرية وتحضر أخلاقي وحمل بدون زواج وللأسف الشديد يتطاول بعض الجهلاء في مجتمعاتنا بحق ميراث الأنثى لتكون مثل الرجل
وحرية الملابس العاريه والمكياج الغير معقول مع أن الزينه والملابس العارية ممكن ان تكون في بيتها مع زوجها
وتحارب المرأة المحجبه او المنقبه عندما تستر مفاتنها
اليست هذه حرية شخصيه أيضا؟
وقضايا الخلع وغيرها من القضايا الساخنة التي تحتاج الى ضوابط محدده وليست كما تشاء المنظمات الحقوقية للمرأة أن يكون لها الحرية المطلقه
حقوق الإنسان:
لا تحرم منظمة حقوق الإنسان الشواذ ولكن خوفا من إنتشار الأمراض ينصحون بلواقي الذكري
وحقوق الإنسان في الزواج من نفس الجنس والحرية المطلقه الحيوانيه في تلك المجتمعات التي تعاني الكثير والكثير من الشواذ والسحاق والخمر والانحلال الأخلاقي
الحرية بدون قيود:
بدعوة حرية ويا لها من حرية وتصدير الثقافه الغربيه للوصول الى مجرد كلمة مسلم
في البطاقه الشخصيه
وبناء مجتمع جاهل ثقافيا
ودينيا لينتشر الإلحاد
مساوئ التكنولوجيا في حياتنا
وحروب الجيل الخامس :
برامج التوك شو اليوتيوب الشبكة العنكبوتية وغيرها من الوسائل التي يتم استخدامها بطريقه غير صحيحة وإعطاء مواد تليفزيونيه تافها من برامج وافلام ومسلسلات بدعوة حرية الإبداع ويالها من حرية وفن هابط سلاح لهدم الثقافه والفكر مجتمع ضاع فيه العلماء وارتفاع صوت الفن الهابط والراقصات مجتمعات فاشله في التربيه والتعليم فلا علم ولا تعليم ولكن عقول وشخصيات متخلفه تكون هي القدوة الحسنة في حلاقة الشعر ولبس البناطيل الممزقه ولا تعرف من هي الأنثي ومن هو الذكر وبالعكس
وكله تحت مسمي الحريات
العمل والمرأة :
بالطبع المرأة يجب ان تعمل ولكن متى واين تعمل؟
ماهو العمل المناسبه لها؟
هل المرأة مهيئه بطبيعتها لأي عمل؟
هل العمل فرض على المراة او لدواعي؟
هل تترك المرأة القادر ماديا أماكن للشباب للحد من البطاله؟
أسئله كثيرة مرهقة
ولكن لنتأمل دوافع خروج إبنتا شعيب عليه السلام ليكون دليل واضح لنفهم
عندما خرج سيدنا موسي عليه السلام من مصر هربا من فرعون
إلى أرض مدين مع أنه لم يكن يعلم إلى اين سيذهب ولكن الله
شاء
وجد رعاة أغنام على عين ماء يسقون اغنامهم ووجد امرأتين كلما ذهبت اغنامهما إلى العين يمنعوهم من شرب الماء فذهب سيدنا موسي وقال لهم ما خطبكما؟ لماذا تمنعون الأغنام عن شرب الماء
النتيجه من القصه في القران الكريم هي
1- لا نسقي حتي يسقي الرعاع
2- وأبانا شيخ كبير
3- فسقي لهما
ثلاثة أحكام
اولا الحكم الاول
أن هناك بعض الأعمال لا تقوم بها المرأة وذلك للأزدحام الشديد من الرجال رعاة الأغنام ولا تستطيع الأنثي الإحتكاك قد يحدث تلامس بسبب التزاحم وذلك أيضا في حياتنا
الحكم الثاني
الخروج للعمل بسبب ظروف المعيشه الفقر أو ارمله او لا عائل لها او مرض زوجها
الحكم الثالث
فسقي لهما الرحمة في التعامل وقضاء الحاجه ودور المجتمع في تسهيل الاحتياجات بسرعه فسقي تعني أنه أسرع في طلبهما
واخيرا:
الحرية والعدالة للمراة تم تشريعها ليس من منظمات او أشخاص او من أمم متحدة ولكن من رب العالمين بعد ما ضاعت الحريات عندما حرفت الشرائع فجاء الإسلام مصحح لتلك المفاهيم المغلوطة وإعطاء المرأة كل ما لها من حقوق وواجبات نعم هذا هو مفهوم الحرية بضوابط وتشريع ليس من منظمات ولكن من رب رحيم حكيم الله هو العدل واضع الحقوق الإنسانية قبل أن يكون هناك منظمات لا إنسانيه
بقلم الكاتب المصري
أحمد إبراهيم النجار
سامحني حبيبي بقلم علاء عطية علي
سامحني حبــيبــــي
****************
سامحني حبيبي
لومن حبـك شـــــكــــيـــت
سامحني حبيبي
لو يوم عـــنــــك حـكـــيــت
سامحني حبيبي
لو مرة فيــك هـــاجــــيـــت
سامحني حبيبي
ڤأنا عمري لــــك هـــديــت
سامحني حبيبي
لو في حقـك خـــطـــيـــــت
سامحني حبيبي
لو في غـــيابك ظــــنــيـــت
إنك لغيري بتواعد
وبحبـي أنـــا ضــــحـــيـــت
سامحني حبيبي
لو في حضـنك بــكــــيـــــت
سامحني حبيبي
فأنا في حبــــك شــــقيـــت
عمري كله هديته لك
وأنت مـا حـــــســيــت
كنت أتألم في حبي
وأنت ما عمــرك دريـــــت
وكان الدمع رفيقي
وأنت مافــــي يــوم بكـيـت
حبك نبضه بقلبي
وأنـت لحـــبــي نـــســيــت
ووهبت لك قلبي وفؤادي
وأنا منك عانـيت
وصنت لك ودادي وحبي
وأنت مـا خــلـــيـــــت
وحفظتُ لك وعدي وعهدي
وبالغدرأنت ابتديت
وكانت روحي هايمة
في روحك ولك أنااترجيت
إنك تيــــجي تـــرد روحـــي
وأنــت مــا لبـيــت
وسلمت لك جوارحي
وأنت الذي تخــــليـــــت
وكنت لك ترياق في حبي
وأنت مـــا تـداويـــت
وكان ثَّغْري يتوق لثَّغْرِك
وأنت لثَّغْرِي سَلِــيـــت
وكنت في حبك طوع أمرك
وأنت لحبي عصيت
ولبيت ندا قلبك لقلبي
وأنت لنــــداه أبـــيــــت
سامحني حبيبي
خــــلاص أنـــا مـــلــــيـــــت
سامحني حبيبي
لولغــيـــــرك هــــــــدِّيـــــت
وحسيت بنبض قلب تانـــي
ولـــــه أنا حـنيت
ولقيت معه حضن دافي
ولـه أنا ضـــمــيــــت
وحسيت معه بطعم الأمان
الذي معك مالقيت
وحلمت معه بأجمل أماني
ومن الأول بـديـــت
وسمعت معه أحلى الأغاني
وأنت لي ما غنيت
يامن أضعت عمري معك
وبخلت عليا وضنيت
سامحني حبيبي
لو فــــي غـــيابك حبــيــــت
ولو مرة في طريقك
وأنت علـــيـــا مـــــريـــــت
فلا تعجب لقلبي
فمن حبــــك أنـــا شـــفـيـت
سامحني حبيبي
لو مـا حبــــيــتـــك يــاليـــت
كانت أيام حبك أليمة
ومنـها أنــا عـــــديــــــت
سامحني حبيبي
لومن حــــبك شـــكــيـــــت
بقلم الشاعر المحامي/عــــلاء عطــــيــــة علي
يا ريتك حلم بقلم سيد حجازي
ياريتك حلم
ياريتك حلم يفضل معايازماني
وياريتك علم أعيشه ولولثواني
يا حب بأمل كداب
يا هجر وسهر وعذاب
يا ريتك حلم
يالحظة حب شايلاها ليوم ماالقاك
ياضمة شوق تطير بياوأنا ضماك
وعيشاها في حلمي معاك
ياريتك تيجي ونكمل د أجمل حلم
ويتحقق ويصبح علم
ياريتك حلم
ياريتك تكون ليا وقلبي وبس
ولا هقبل شريك ف الهمس
ولا غيري تشوفه عنيك ولاتتمس
وياريتك بنفس العزم
مش غنوة وسهر ولا حلم
ياريتك عِلم
سيدحجازي
نطفة حلم بقلم هيفاء البخيت
دمعة اليتيم بقلم خضر عباد الجوعاني
اعتذار وسط إعصار بقلم صلاح الورتاني
شبابك راح بقلم أحمد حمدي شمعه
نتقاسم الدنيا بقلم بلاسم العراقي
أمنيتين بقلم حربي علي
في عينيها قرأت الحب بقلم موسى البرغوثي
شراب الحب بقلم محمد أنور التركي
رسالة على طاولتي بقلم جمال الغوتي
هلوسة بقلم عبد الكريم ضمد الشايع
يا شمس المشرق بقلم العروسي زكية
الخميس، 29 يوليو 2021
في عيدك يا بلدي بقلم محمد كحلول
فى عيدك يا بلدى الجو قاتم.
والذئاب من حولك تدور.
بلد مسكته اللئام طامعة.
منهم السفيه ومنهم الفجور.
كل يقتطع لنفسه منه قطعة.
و الدماء من الجسد تفور.
قتل فيه الشرفاء بلا رحمة.
و قتل الشهيد فيه مغدور.
قتل فى البلاد كل شريف.
وتصدت للرّصاص صدور.
بئس الرعاع على الظلم سكت.
والفجّار فى المنابر حضور.
قالوا شعبا و خرّبوا وطنا.
باعوا الوطن الخائن كافور.
ابناء اللئام امتلأت بطونهم.
والشعب المفقّر بقى مقبور.
الفقير منهم أصبح وجيها. .
الجرو تراه كلب مسعور .
قل لمن زرع الشرّ فى دربنا.
ما زرع سيحصد منه شرور.
هم يأكلون من الطعام أفضله .
وشعب امتلأت بالحصى قدور .
يا شعب وإن طال سواد الليل.
بين السواد ستظهر البدور.
الظلم لا بدّ يوما سينجلى.
وستنبت بعد الجفاف بذور.
رياح الأمل بدأت تهبّ عاتية.
و ستفوح بعد الزبالة عطور.
قل لمن ظلم الشعب الفقير.
يوم غد عليك الدائرة تدور.
لا تضيع دماء الشهيد هباء .
ولو أخفيتم ذلك مدى العصور.
قل لمن طغى منكم وتكبّر.
أن الدهر طويل والعمر قصير.
محمد كحلول 2021/7/25
قالوا لنا بقلم محمد أبو شناف
كانت الفكرة السائدة قديماً أننا متساوون في النعم،
بمعنى أن النعم تتوزع علينا بالعدل والمساواة،،
أقنعونا بفكرة مفادها: بما أن الله سبحانه وتعالى عادل،
فكلنا متساوون، لا أحد منا أفضل من الآخر،
فهناك من أعطاه الله الصحة،
وهناك من أعطاه السعة في الرزق،
وآخر أعطاه الله القوة، وغيره مُنِحَ السلطة،
وأن علينا أن نؤمن بالقدر ونستسلم للواقع،
وأن نتقبله بقناعه وسلبية.!!
ولكن لاحقاً، عندما نضجتُ وقرأت وبحثت،
اكتشف أن ذلك......
. حق يراد به باطل، وأن الحقيقة غير ذلك.
نحن مختلفون في كل شيء، والله -عزّ وجل-
خلقنا بعضنا فوق بعض درجات،
....قال تعالى ::::
:" ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات "
..... سورة الزخرف: الآية 32
وعلينا أن نتقبل ذلك، وأن نؤمن به،
وأيضا علينا ان نعلم
أن الله عادل، ساوى فيما بيننا في الفرص،،،
أي أننا متساوون في فرصنا في الحياة،
والمجتهد هو من يستغل الفرص التي أعطاه الله إياها،
والتي ساوى فيها بين بني البشر.
.. .. لكن يجب أن نجتهد وأن ننجح بمجهودنا وعملنا،
لا أن نركن ونستسلم بحجة أن المكتوب ليس منه هروب، نعم المكتوب ليس منه هروب،
ولكن علينا أن نتأكد: هل ذلك المكتوب هو قبل الفرص،
أم أنه بعد تلك الفرص ؟
__ العدل دائماً يكون في العطاء على قدر الجهود المبذولة.
. محمد ابوشناف
.. قالوا لنا
.. عبقرية الارادة
همسة عتاب بقلم عبدالعزيز الطرشاني
همسه عتاب
رسالة الي كل مغتاب
توقف الان لا تسل عن الأسباب
اني احبك حقا ورب الأرباب
اتعلم ما تفعله ابها المغتاب
ان ماتجنيه بعدما زرعت النبات
ياخذه من اغتبته بكل ثبات
وان نفذت كل الحسنات
سيقت إليك ذنوبه في سكات
كالفلاح الذي يشقي ويزرع النبات
ويحظي بثماره غيره حتي الفتات
و الظل ينعم به غيره في قمة اللذات
وتكن ملعونا من رب السموات
اتعلم فداحة الذنب وقدر المهلكات
كأنك تنهش لحمه وهو رفات
وتظل طول العمر نادما علي ما فات
بقلمي/عبدالعزيز طرشاني
دائما أنا أذكرك بقلم رشاد علي محمود
(دائماً أنا أذكرك)
أو تدري بأني يا صاحبي
لا اتذكرك؟ بل أني
ياصاح أذكرك
نعم ٠ أنا دائماً اذكرك ٠ هل
تدري متى واين وكيف
أنا اذكرك؟
حين يُذكر الغدر أو يُاتى
بالبهتان وبالقهر حينها
لا أنكرك
حين أتذكر بأن الموت يوما
سيقبرني وقطعا في
يوم سيقبرك
حين تتساقط مني الدمعات
فأتمنى رغما عني بان
الشقاء يعصرك
حين أتعثر في أحجار الغل
وأحرق حرقاً في
نيران البغضاء
حين أشاهد أفعى بالتلفاز أو
حين أمر بدور قاحلة
موحشة ظلماء
حين اَعُد جنيهاتي وارقب
ذاتي وباني سأموت فقيراً
بين الفقراء
حين ارقب تذكاراً فيؤكد لي
اني كنت حماراً كَأَمَةٍ
بائسة رعناء
حين أعدد أوجاعي أو يلوى
ذراعي ويأتيني يقينا اني
من البؤساء
بقلم/ الشاعر رشاد على محمود
زهرتي بقلم صالح مادو
أبوذيات بقلم عيسى وسوف باظة
العمر الطويل بقلم عبد المنعم عدلي
الى الكنام بقلم حمدان حمودة الوصيف
قل لي من أنا بقلم محمد محمود
الورد يشتكي أنين الصوت بقلم محمد كحلول
سجال بقلم رندلى منصور ومحمد الريحاني
أجمل الحب بقلم بلاسم العراقي
النهايات بقلم إبراهيم العمر
قراري بقلم.د.سامية عقيقي شدياق
مشاركة مميزة
كوني بقلم عامر الدليمي
((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب في حجري تلامس خدي تقبلني في ثغري كوني مشاغبةً تثير بمداعبتها جنوني تستنهض...





















