الجمعة، 30 يوليو 2021

بحبك ‏حب ‏بقلم ‏سيد ‏حجازي ‏

بحبك حب
بحبك حب
ولا زيه ولا ف الكون 
بحبك حب بيقولو
 عليه مجنون                                                                                      لا قيس ولا ليلي.            
 ولا قصة ف خيال هايله
انا العاشق انا المفتون
 اناعاشق لاحلي عيون        
بحبك حب  
بتعلم من عنيك أسرار
 ف بحورها انا البحار                                                              بشوف خدك قمر ابيض
 ورموشك ورق أشجار 
 وف عودك هتوه واحتار 
بحبك حب وبحبك أنا طيار
بحبك حب
بحبك حب 
سيدحجازي

أنا ‏ونفسي ‏بقلم عبد ‏الكريم ‏ضمد ‏الشايع

هذه القصة القصيرة جدا هي لسان حالك عزيزي القارىء

ق.ق.ج
أنا ونفسي
بلطفٍ أمسكتُ بيدها، وأخذتُ نفسي بعيداً عن أنظارِ الناس، وأجلستها على اخضرار الأرض، وقرب واحتي الجميلة،
 وتحت نخلة الزهدي الرائعة قلت لها
 = مضى من العمرستين عاما وانا وأنت نتخاصم أحيانا ونتصالح أحيانا آخر، ولكن لم ولن نتقاتل أبدا، فأنت جزء مني
 وأنا جزء منك، أن القدر الذي جعلنا معا، كفيل بنا في هذه الحياة التي عشناها وسنعيشها. ولكن آن الأوان أن نجلس وأن نتحاسب بعد هذه السنين التي قضيناها معا. وأنا كذلك، وإذا بها تتمدد نحو القبلة وأسبلت يديها النحيلتين، وأغلقت فاهاً، 
وفتحت عينيها تنظر لي وهي تعلم  بأن الحياة المؤلمة  التي عشتها معها  سببها هي، رأيتها تعيد تشغيل الشريط السينمائي الذي صور منذ ولادتنا، و نزلت دموعها على خديها، وفتحت باعا لتحتضنني بتلك اليدين النحيلتين وشعرت كأنها تريدنا أن نذهب إلى حيث نهايةالقدر. عانقتها، قبلتها، سامحتها، سامحتني، ورحلنا معا.

القاص والمسرحي عبد الكريم ضمدالشايع

القرآن ‏والعلوم ‏الحديثة ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

....الكون الآخذ في التمدّد:(المتوسّع)
كشف في القرآن ، وقبل 14 قرنا، في وقت كان علم الفلك والعلوم لا تزال في بداياتها ، التوسع في الكون ووصفه بهذه الألفاظ:
 وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47) الذاريات: 
كلمة "السماء"، كما جاءت في الآية المذكورة أعلاه، تستخدم في نواحي مختلفة من القرآن الكريم. وتفيد معنى الفضاء عامة وفي هذا السياق تفيد الكون بأسره. ممّا يحمل على أنّ الكون في حالة"توسيع". و قد توصّل العلم الحديث إلى هذا الاستنتاج.
*حتى بداية القرن الـ20، كان المفهوم العلمي السائد في العالم هو أن "الكون ثابت وموجود منذ الأزل." ومع تقدّم  البحوث ، والملاحظات والحسابات بفضل التكنولوجيا الحديثة، ظهر أن للكون في الواقع بداية ،وأنه يزداد اتساعا باستمرار.
*في أوائل القرن الـ20، توصّل عالما الفيزياء الروسي ألكسندر فريدمان والبلجيكي جورج لوماتر، وهما من المتخصصين في علم الكون إلى أنّ الحسابات النظرية تؤكّد أن الكون يتحرك باستمرار وتزايد.
*التعليقات التي أدلي بها عالم الفلك الأميركي ''إدوين هابل'' في عام 1929 تزكّي هذه النظرية. وبمتابعة السماء بالتلسكوب، اكتشف أن النجوم والمجرات تتباعد باستمرار عن بعضها البعض. هذا الاكتشاف يعدّ واحدا من أكبر الإنجازات في تاريخ علم الفلك. ومن خلال ملاحظاته، رأى ''هابل'' أن الضوء المنبعث من النجوم يميل إلى التحول نحو الأحمر وفقا لبعد المسافة. هذا ،لأنه في إطار القوانين الفيزياء المعروفة ، فإنّ أطياف الضوء التي تتحرك نحو نقطة مراقبة ،تميل إلى التحول إلى اللون الأرجواني ، في حين أن أطياف الضوء البعيدة ، وتميل إلى التحول إلى لون ضارب إلى الحمرة. وخلال ملاحظاته ، وجد ''هابل'' أن الضوء المنبعث من النجم يتحوّل نحو الأحمر. 
وخلاصة القول ،أنّه مع مرور الوقت ، تتباعد النجوم عنّا بشكل متزايد. بل إنّ النجوم والمجرات تتباعد عن بعضها البعض. 
إنّ كَوْنًا يتحرك فيه كل شيء باستمرار هو كَوْنٌ يزداد اتساعا باستمرار.
وقد أثبتت الملاحظات التي أبديت خلال السنوات التي تلت هذا الاكتشاف أن الكون يزداد اتساعا باستمرار.
* لفهم أفضل لهذا، تخيل أن الكون سطح بالون قَد نُفِخ. فأن نقاط  سطحه تتباعد عن بعضها البعض أكثر كلّما نُفِخ البالون أكثر.
كذلك تتباعد الأجرام السماوية هي أيضا عن بعضها البعض أكثر، كلما توسع الكون أكثر.
 هذه النظرية قد سبق أن طرحت من قبل ''ألبرت أينشتاين'' ، الذي يعتبر واحدا من أعظم علماء  القرن  الـ20. ولكن، الامتثال لنظرية"النموذج الجامد من الكون" كان مقبولا عموما في ذلك الوقت، فإنّ ''اينشتاين ''ترك جانبا هذا الاكتشاف.
لكنه ذكر في وقت لاحق،أن ترك تلك النظرية كان من أكبر الأخطاء في حياته. 
* هذه الحقائق العلمية وصفت في القرآن في وقت لم تكن التلسكوبات والتقدم التكنولوجي متصوراً حتّى في خيال النّاس. و ذلك يؤكد أن القرآن الكريم هو كلام الله ، الخالق ومسيّر الكون بأسره.
حمدان حمّودة الوصيّف. 
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة

دروب مهجورة بقلم ياسر عبدالفتاح

دُرُوبُُ مَهْجُورَةُُ

دُرُوبُ السَّعدِ قَدْ أنَّتْ مِن الهِجرَان

جَهلُُ وَخَيبَةَ أملٍ تَغْمُرُنَا إِلى العَنَان

جَاوَرَنَا سَقِيمَ القَلبِ فَأعْجَزَ الأَبْدَان

عَاشَتْ  أَفَاعُي  الفَتْك بَينَ الجُدْرَان

تَبُثُّ الشَّر زرعًا فِي دُروبٍ  وَوِديَان

 وَيَزرَعُ حَفِيدُ الأرضِ وَتُزهِرُ الأَغصَان

تَجَاوَبَت أَرْوَاحُنا بِحُبِ رَبِيعِ الأَوطَان

هَل سَعَيْنَا إلى المَجْدِ وَأَبْلَغْنَاهُ امْتِنَان ؟

هَلْ إٔلِفْنَا العَمَلَ وَرَعَيْنَاهُ بقاءً آنٍ  آنْ ؟

أَحْكَمْنَا لِثَامَ الْفَاهِ إِلى أَنْ أَفْنَانَا جَبَان

وَتَمَزْقَتْ قُلُوبُ البَرَاءَةِ صَوْبَ امٍتِهَان

لِتَسقُطَ أزْهارُ الرَّبِيعِ وَتُخَربُ الجِنَان

وَجِيَادُ قُلُوبِنَا تَقْطَعُ الأَمَلَ رَاغِبةً أَمَان

فَذَابَتْ أَمَامَ مَآقِينَا لَحْمَ وَجْهٍ وَسِيقَان

أمَا رَأَيْنَا الطَّيرَ تَرْعَى بِالعُشِ احْتِضَان

أَ تَعَثَّرَ الحَقُ بَينَ شِفَاهِنَا وَصَارَ ظَمْآن؟

سَيُحَاجِجُنَا الحَقُ  باللعَان عِنْدَ المَنَّان

بقلم /ياسر عبد الفتاح

مصر/ منياالقمح



عسلية العينين بقلم فلاح مرعي

 عسلية العينين فاتنه

نظراتها أسرة ساحره

أسرت مني خافقي

بنظرة ومبسم فاتن

 ووردي خد جوري

      خجل

و ناعم صوت  خافت

  رمتني بسهم لحظها

فكان للخافق صائب

فاتنة ذات فتون قاتل

مكحلة بكحل زادها

 جمال العيون جمالا

كضبية مكحلة دون

  إن تتكحل

كحلاء زادها حور

 العيون بهاء 

جميلة من بغير تجمل

فلاح مرعي

فلسطين



هجرت خلاص بقلم علاء عطية علي

 هجرت خـــلاص شطآن الحـب

************************

هجرت خـلاص شطآن الحـب

          وركـــبت قــــاربـي وحــــيـــد

أحمل بقـلبـــي لهـــيـــب شَـبّ

         ناره من الحــزن دايـمـاً تـــزيـد

هجرت حبيبا قــاســـي القــلب

       ضيع حبي مـا خــلــى رصـــيــد

بعد مــا كــان حــبـــه لـــي طب

           ويــســـري بـــشريـان ووريد

عشـت مـــعــــه أيـــام غُــلــب

            ما شُفْت يوم واحـد سـعــيد

شربت أســــاه بُــعْــــد وقُــــرْب

         وكان نفسي نبدأ من جـــديـــد

لكن العيـــشة مـــعـــه حَــــرب

          يطعن يجرح ويــرجــع يــعـيد

أنشد له شـعر ينشـــد لي ذَرْب

           أحسن إليـــه يـــعـــض الأيد

أرويه مــن حبي يسمـعني ثَرْب

              أنصحــه برأيـي الســــديد

شُفْتُ الويـــل وكــأنـــه ذنـب

        أنين وآهات وشجـــو وتـنهــيد

حملـــت جراحــي فـي كل درب

       وأرجــع يقــول هــل مـــن مزيد

في وجوده الحــياة كـانـــت كَرب

           وفي هـجـري كأنــه يوم العيد

ولو لـف الدنــيـــا شــرق وغــرب

        أو ركـب قــطـار ســكة حـديــد

أو طلع السمــاء أو نــــزل الأرض

        ما يلاقــي مثل حبـــي الفــريد

خلاص ملـيت جواره الصـعب

       وسافرت بكــل جراحـــي بــعـيد

ولو بحث عني فــي كـل صوب

         أو بــعــث جـوابات بـالـــبــريد

أو لف الدنيا بالطول والعـرض

            عمري ما أرجــع تاني واعـيد

حتـي لو ســكنــت في شَــقْـب

          أو صرتُ في بُــعْدي عنه قعيد

ولو مرة في يـوم نسيـمه هـــب

         أو طيفه نادانـي ارجـع يا سِيد

أو حتــى خــــطـــوة رجــله تدب

          سأكره روحي هذا شيء أكـيد

وادعو إلــهــــي وأقــــول يا رب

           يريح قلبي بحـبــيــب رشــيد

وما يشوف غيــري حــــد حـــب

            مثل ما شفته بعمري المـديد

وتبقى حياته ســعـــادة وطَــرَب

          ما يعاني أبـداً مـن التســهــيد

هاجرت خلاص شــطئــان الحب

بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي



عشق عصفور بقلم صالح مادو

 ××××××× عش عصفور ×××××××بقلمي صالح مادو 

في أعلى نافذة غرفتي ،عش لعصفورين جميلين ؛ اسمع زقزقتهم،بموسيقى جميلة، أستمتع بها، ومساء" أسمع أصوات أجنحتها تأوي إلى عشها ،في الليل هدوء ،تنتظر صباحا جديدا جميلا لتسمعني زقزقتها الجميلة .

وفي يوما * انتظرت الصباح لتسمعني شدوها، لكن العش كان فارغا إلا من بعض الريش ،

وزغب قط لئيم .

* بعد الاشارة كلمات الاستاذة مهدية اماني ....جزيل الشكر لها

صالح مادو



تتموسق الأشواق بقلم محمود مشرح

 تَتَمَوْسَقُ الأشواقُ في غَسَقِ الدجى

لتصير لحنًا عابق النغمات


يشدو بها العشاقُ في خلواتهم

تغدو بها أكبادُهم ناياتِ


محمود مشرح



سلام العرب بقلم سليمان كامل

 سلام العرب 

بقلم // سليمان كاااامل 

*********************** علي خلفية الدكتوراه الفخريه في السلام والسلم العالميين .....

**********************

هنا هنا .............في بلادي 

خدعة السلام في كل نادي 


يصدق السذج تلك الهتافات 

ويجني الغرب كل الحصاد


مابالنا نفرح بخدعة مغلفة 

ويسعى الأعداء لنا بمرصاد 


وتمنح الألقاب ...وبها نزهو 

فذاك دكتوراه فخرية الأبعاد 


وتلك رائدة في جمع أتباع 

والمهم في هذا نبذ لأحقاد 


يوغل الغرب فينا ......سبيا 

ويخدر مشاعرنا بذكر لأمجاد 


ويربي فينا...... بالخنا كوادره 

والتي تملأ الساحات بالأعداد 


بل يتزعمون بكل خبث مآربهم 

ونفرح نحن بالسلام الهادي 


يكسرون سلاح العقيدة فينا 

ويرفعون الضد إذا الحق ينادي


ويصمون الأحرار بكل الرزائل 

إرهابيون أنتم من جماعات وأفراد 


ونفرح نحن بشهادات ....معلقة 

على الجدران  وهو عين المراد


ياالخيبتنا إن نمنا وعدونا يقظ 

نهلل للضوء .والجهل يرتع بالبلاد 

................................................

سليمان كااااامل .....الثلاثااااء 

في 2021/7/27



البيع والشرا بقلم حربي علي

 زجل 

(البيع والشرى) 


الخضوع 

للمرا :

يجيبك      ورا

ل  ( التذكرة )

أكبر     مسخرة


في

دماغي     واحد

وربك .     شاهد

شفته       بعيني

حتى        الثرى


كنت .      صغير

مقدرتش    أغير

وطولت .    حبة

بس .

طوول   مسطرة


ماكنش     عادل

يعكس /  يجادل

زعل .         أمه

وقدامي   إفترى


أشهد     بطيبته

ودي .

كانت    مصيبته

و  (ظلم  قلب)

داااب     منظرة


وكل    الخلاصة

(العيب نجاسة)

ودا   أكبر  عيب

ف البيع والشرى

وعجبي


  حربي علي

شاعرالسويس



كي لا أنساك بقلم جاسم محمد الدوري

 كي لا انساك


                 جاسم محمد الدوري 

  اميرتي

تربعي عرش قلبي

واعبثي فيه

 دون سواك

وعطري انفاسك

من سلال ورودي

ولا تحرميني 

من عطر شذاك

فأنا الظمآن وجدا

أسقني شربة

من شهد  لماك

لعلي  اثمر  شوقا

واذوب عشقا في هواك

ياسيدة القلب

هلمي نسافر عصفورين

فليس لي ملاذا  

ألوذ به إلآك

فكلما حاولت

ان ابحر في عينيك

أجدني غارقا في رباك

ابحث عن شاطيء امن

فلم اجده مهما ابحرت

الا فوق حدود قراك

الوك وجعي المزمن فيها

وأعلق نجمتي في سماك

فأنا حين يغالبني قلقي

اهتز كلي

قبل ان القاك

فذنبي اني أحببتك

وقلبي يذوب 

احتراقا من ضياك

فكوني نورا في سمائي

اكن قمرا في علاك

واظل اغني

لحن اسمك وجدا

كي لا انساك



أمنية من الأمنيات بقلم جمال عبدالمؤمن

 "  أمنية من الأمنيات…"

هيوستن، تكساس، تموز ٢٠٢١


كنتُ اتمنى 

ان أمشي إليكِ راجلاً

لعلي في كل خطوة

أدرس جيدًا 

دروس جمالك 

و أكون أول

من اجتاز امتحانات وصالك

باستحقاق و جدارة

لكن لا أدري من اخترع

 الطائرة…!


جمال_عبدالمومن



المجروح بقلم شاكر محمد المدهون

 المجروح--------------؟

بقلم شاكر محمد المدهون

ياهذاالمثخن بجراحات

تأكل عينيك والقلب

يسترك الليل بأغلفة

فيفور في عينيك الدمع

ويتصدع قلبك غضبا

وتنوح جراحاتك ألما

تشتد سواعد أحزانك

يعصرك الخوف والنكد

كوابيس الجوع تحاصرك

وأشباح الظلم تطاردك

وظلال ضلال تأويك

عجاف سنينك مثقلة

بأحمال الزيف والنصب

أحلام طفولتك قدهرمت

تمزق ليلك أضغاث

شابت ذاكرتك واهية

وسلاسل ماضيك إشتدت

حاضرك أمسك واليوم

وغد أبعادك قد غرقت

بوعود أوجدها وهم

وأوهام الوهن قد حرقت

-------------------------

شاكر محمد المدهون



من شاعر زنديق بقلم يونس عيسى منصور

 من شاعرٍ زنديق ...


إلىٰ مؤمنةٍ من آلِ فرعونَ :


الشِّعْرُ سيفيْ والعروضُ دروعيْ


والبدرُ ضوئيْ والنجومُ شموعيْ ...


فأنا الذي أذَّنْتُ فَوْقَ عُكاظِها 


فبلالُ شعري شاهدٌ لبديعيْ 


في أَلْفِ وادٍ هائمون بغيِّهمْ


إلا أنا ... فَمَحَجَّتي تشريعيْ ...


إنْ قلتُ بيتاً كبَّرَتْ عَرَفاتُها ...


فالبيتُ يعرفُ سجدتي وركوعيْ ...


أما التي قد ذُبْتُ فيها كوثراً


فربيعُها أنشودةٌ لربيعيْ ... 


ألقَتْ علىٰ زِنديقِها نَفَحَاتِها


ومضتْ تُكفكفُ دمعَها بدموعيْ ...


حتىٰ إذا ثَمُلَتْ وخفَّ أنينُها


هَجَعَتْ بوحيٍ من رضابِ هجوعيْ


هٰذي المواجعُ يافتاةَ قيامتي


هِيَ منبعيْ ... فلْتغسليْ ينبوعيْ ...


ظَمِئَتْ لثغرِكَ ألفُ أَلْفُ قصيدةٍ


من ساجعٍ يشدو وغيرِ سَجوعِ


ظَمِئَتْ لوحيكِ ألْفُ ألْفُ رسالةٍ


من صادِعٍ يتلو وغيرِ صَدوعِ ...


وأنا وأنتِ روايةٌ سارتْ بها 


رُكبانُ جيلٍ للحديثِ سَموعِ ...


فَلْنَخْتَرِقْ ممنوعَها ولْنَنْطَلقْ ...


فالشرُّ كلُّ الشرِّ في الممنوعِ ...


شعر : يونس عيسى منصور ...



من كان على الكرسي بقلم محمد كحلول

 من كان على الكرسى جالسا.

غدا تراه يفترش الأرض حصير.

وكل من تحصن منكم بالظلم..

فى ظلام دامس سيبقى أسير.

قل إن الدنيا لا تدوم أفراحها.

من لا يتّعض يلتقى بئس المصير..

سلالة الإخوان أين هم  اختفوا.

جاءهم الوعد من الله نذير.

قل لكل من طغى وأفسد البلاد .

أن الحق و أن الله له نصير.

وثق بهم الشعب فخانو الأمانة.

طغوا و لم يتعظوا  لكل فقير.

تراهم و الشر من العين واضح .

خلتهم شيطانين منكر ونكير.   

إمتلأت أصوات الشباب تنادى .

الوضع بائس لا بدّ إليه تغيير.

بالأمس كان فى السجن ذليلا.

فأصبح بدماء الشهداء وزير.

من كان فى نعمة و قد طغى.

فإنّ رأسه بالحق غدا سيطير.

الشعب قاسى و عانى الفقر .

ممّن حكم و نصّب نفسه أمير.

 بلادى وإن جارت عليّا عزيزة.

والموت أهون ان تعيش حقير.

لا الموت أنت منه غير مكترث.

ما الحياة وانت فى البلاد أسير.

الجوع أصاب كل الناس سواء.

يموت بالولاء الصغير و الكبير.

بعد ظلام الليل وشدة يواجه.

لقد ظهر القمر من البعيد منير.

ظهر الحق و قد زهق الباطل.

وتعالت الأصوات بالخير بشير. 

سيعلو على المآذن صوت الآذن.

صوت الحرية والكرامة تكبير..


محمد كحلول 2021/7/26



عشقت يوما روحا بقلم مونيا بنيو

 عشقت يوما روحا

وما فيها من الجوى

وجنونه وطيشه

وسحره و شقاوته

وتغافلت عن ما وراء الأحداق 

من مكر ودهاء

 لا أبصر ما وراء الأحداق من

 الذوبان في بحر الهوى

 أتفتح كوردة في صحاري الدنا

 أزهر كبرعم في ربيعي أنا

 تطربني دندناته كأنني

 فراشة في حقل

 ورود ملئ رحيقا دون نوى

 أحكي عفويتي بساطتي

 أتحنى بالتراب بالرماد

 أقطف الزهر والرياحين

 وأقفز وأدندن دون نقطة

 على السطر أتوقف هنا 

وأجد وأكد في رسم ملامح

 طفلة لأتعرف على سحر الهوى

 دون أن أدري غرقت وغرقت

 وأبحث أين أنا ...اين أنا

فلست من مخزون الحذر والقوى

 اصبحت طفلة تحتاح الأنا

 أين أناتي ؟؟؟؟؟

 لقد فقدتها مع أناتك!!!!!!

 يا أنا ؟!؟!؟!!؟!؟

 اكتشف تعلقي وجنوني وهيامي

 وقال : أسرتها في قفصي الذهبي 

يا فرحتي أنا 

الحب أنا 

الجلاد انا 

الحياة أنا

 وماهي إلا هوى

 عاشقة مجنونة ضاعت

 لأقرأ على روحها السلام

 وأنطلق أنا من هنا

 ضمنت جنونها بي

 وماأنا إلاصياد يسجن

 القلوب في قفصه الذهبي

 ليبحث عن جديد في دنيا الفنا

 فيا ويلك من رب جبار

 لايخفى عليه أزيز نحل

 يا عزرائيلي أنا


الأميرة مونيا بنيو



يا شاغلا فكري بقلم هند سليمان

 ياشاغلاً فكري وملهماً وجدانه


ياراسخاً بذهني ومالكاً إحضانه 


يا مالكاً عرش الروح يا تاجها


لك حبي والقلب انت خفقانه


الشعر من عينيك قوافيه تُنظم


والحرف من شفتيك يأخذُ بيانه


الحسن من خديك ثماره تقطف


والفن من خطواتك تُأْخذُ الحانه


تحلق روحي في هواك بكل خِفة


ويزداد ريش الجناحين بك اتزانه 


يامن بحبك صرتُ اسيراً متيماً


وبأصفاد عشقك قُيَّدت سيقانه 


إني في بحر هُيامك لك غارقٌه


ولك عَلَّىْ موج تعلقي بك هيامه


إني لفي حبل وصالك  طامعه 


ليزداد فتيـل عشقي بــك متانه


يا مـن سرقت القلب وطرت به


وتناثرت بهـواك همومه واحزانه


إني بدونك  يقتلني الغياب


وتذبلُ عيناي من شوفتك ظمأ


هند سليمان



حرية المرأة من ماذا ؟؟ بقلم أحمد إبراهيم النجار

 بتاريخ 26/7/2021

 مقال (حرية المرأة من ماذا؟ )

بقلم الكاتب المصري 

احمد ابراهيم النجار 


مما لا شك فيه ان المرأة هي نصف المجتمع وأكثر لا شك في  ذلك لها التقدير والاحترام 

والحب 

نعم المرأة 

هى أم واخت وزوجه 

اول من وضع حقوق المرأة ليست أمم متحدة او منظمات حقوقية لا تريد للمرأة خير ولكن يعطون السم في العسل بدعوة حرية المرأة 


التكريم الحقيقي من السماء :


كرمها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم في الكتاب الكريم بسورة منفردة وهي سورة النساء كرمها الله فى سورة مريم كرم الله بلقيس ملكة سبأ لمن يريد أن يقرأ القرآن الكريم فسيعلم حرية المرأة وطهارتها التي كرمها الله بوحي من السماء في الأحاديث النبوية الشريفة ايضا


أسئله  تحتاج للإجابة من منظمات حقوق المرأة الدوليه 


هل يوجد كتاب على وجه الأرض غير القرأن الكريم أعطي المرأة حقها؟


الم تكون المرأة أداة شهوة في الكتب الاخري؟


هل كانت المرأة لها حقوق من قبل في الكتب السابقه التى بدلت ؟


هل المرأة خلقت لتكون ادة رخيصه للتجارة؟


هل يحق للأنثي بعد البلوغ أن تفعل كما تشاء وتحميها الحكومات الغربيه عن ولي أمرها بعدم رفض ما تقوم به من إنحلال أخلاقي؟


هل الملابس العاريه نوع من أنواع التحضر؟


هل الزنا حق مشروع وحريه بدون زوج؟


هل زواج الأنثي بالأنثي حرية؟


هل تغير المرأة في جسدها من تكبير وتصغير حرية؟


حرية حرية حرية المرأة من ماذا ؟


أول مؤسس لحرية المرأة  كان محمد صلى الله عليه وسلم :


عندما حمل الرسول صلى الله عليه وسلم الرسالة كانت السيدة خديجة بنت خويلد زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها كانت بجانبه أم وزوجه وصاحبه حنونه مخلصه مؤمن برسالته 


ولما لا وهو الصادق الأمين الكريم صاحب الخلق العظيم فكان لها دور كبير في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يتزوج طول حياتها حتى توفاها الله 


عام الحزن:


 بموت السيدة خديجة وعمه أبى طالب وقالت قريش أصبح ابتر فقال الله يا محمد ( إنا اعطيناك الكوثر فصلي لربك وانحر إنا شانئك هو الأبتر) 


إنا أداة تعظيم سبحانه 

لا تحزن يا محمد فلك نهر الكوثر في جنتي الذي قال أنك أصبحت وحيدا ولا سند لك هو الضال الوحيد لا معين له لا تحزن يا محمد 


دور المرأة في بيت النبوة:


من بداية الدعوة وكانت المرأة هي الأمان والطمئنينه داخل بيت النبوة رحم الله أم المؤمنين السيدة الكريمة خديجة بنت خويلد رضوان الله عليها

 

دور المرأة في المجتمع:


 المرأة اكرمها الله في كتابه الكريم ولما لا وهى بناء الأمم 

هي المدرسة التى تربي أجيال المستقبل هي ميزان كل بيت 

تعلم وتربي وتزرع الحب 

الدائم والأمان والحنان والرحمه والثقافه والتوعيه 


إنها احدي الأعمدة الرئيسيه 

في أساس البناء و الإرشاد والتوجيه وزرع القيم والمبادئ في أولادها حتى يكبر الزرع بدون آفات 

او ثمار بها العطب  


الحرية والغرب:


 الحرية ليس كما يدعيه الغرب 

قد نفهم الحرية بمفهوم آخر 

ولكن يجب أن نفهمها بمفهومنا نحن كرم الله المرأة وحفظها واعطي لها جميع الحقوق 

بالعدل ولا يقاس أعمال بعض الناس 


قد تظلم المراة في مجتمعنا  يرجع الى التعامل الخاطئ 

والفهم الخاطئ والجهل بالدين وتدني المستوى الثقافي  

ومن بعض الأفراد وليس الجميع لكن يوجد ظلم كبير جدا جدا جدا في المجتمعات الغربيه 

ولكن تحت ستار منظمات حقوق المرأة نعم حرية المراة بعد سن البلوغ لا حاكم لها ولا لسلوكها  بدعوة حرية المرأة استخدامها سلعه رخيصه للمتعه واختيار الماي فرند الخاص بها ولو كانت متزوجه 


ممارسة الجنس مع حيوانات والزنا من المحارم وغير المحارم يا لها من حرية وتحضر أخلاقي وحمل بدون زواج وللأسف الشديد يتطاول بعض الجهلاء في مجتمعاتنا بحق ميراث الأنثى لتكون مثل الرجل 

وحرية الملابس العاريه والمكياج الغير معقول مع أن الزينه والملابس العارية ممكن ان تكون في بيتها مع زوجها 


وتحارب المرأة المحجبه او المنقبه عندما تستر مفاتنها

اليست هذه حرية شخصيه أيضا؟

 وقضايا الخلع وغيرها من القضايا الساخنة التي تحتاج الى ضوابط محدده وليست كما تشاء المنظمات الحقوقية للمرأة أن يكون لها الحرية المطلقه 


حقوق الإنسان:


لا تحرم منظمة حقوق الإنسان الشواذ ولكن خوفا من إنتشار الأمراض ينصحون بلواقي الذكري

وحقوق الإنسان في الزواج من نفس الجنس والحرية المطلقه الحيوانيه في تلك المجتمعات التي تعاني الكثير والكثير من الشواذ والسحاق والخمر والانحلال الأخلاقي 


الحرية بدون قيود:


بدعوة حرية ويا لها من حرية وتصدير الثقافه الغربيه للوصول الى مجرد كلمة مسلم 

في البطاقه الشخصيه 

وبناء مجتمع جاهل ثقافيا 

ودينيا لينتشر الإلحاد 


مساوئ  التكنولوجيا في حياتنا

وحروب الجيل الخامس :


برامج التوك شو  اليوتيوب الشبكة العنكبوتية  وغيرها من الوسائل التي يتم استخدامها بطريقه غير صحيحة وإعطاء مواد تليفزيونيه تافها من برامج وافلام ومسلسلات بدعوة حرية الإبداع ويالها من حرية وفن هابط سلاح لهدم الثقافه والفكر مجتمع ضاع فيه العلماء وارتفاع صوت الفن الهابط والراقصات مجتمعات فاشله في  التربيه والتعليم فلا علم ولا تعليم ولكن عقول وشخصيات متخلفه تكون هي القدوة الحسنة في حلاقة الشعر ولبس البناطيل الممزقه ولا تعرف من هي الأنثي ومن هو الذكر وبالعكس

 وكله تحت مسمي الحريات

 

العمل والمرأة :


بالطبع المرأة يجب ان تعمل ولكن متى واين تعمل؟


ماهو العمل المناسبه لها؟


هل المرأة مهيئه بطبيعتها لأي عمل؟


هل العمل فرض على المراة او لدواعي؟


هل تترك المرأة القادر ماديا أماكن للشباب للحد من البطاله؟


أسئله كثيرة مرهقة


ولكن لنتأمل دوافع خروج إبنتا شعيب عليه السلام ليكون دليل واضح لنفهم 


عندما خرج سيدنا موسي عليه السلام من مصر هربا من فرعون

إلى أرض مدين مع أنه لم يكن يعلم إلى اين سيذهب ولكن الله 

شاء 

وجد رعاة أغنام على عين ماء يسقون اغنامهم ووجد امرأتين كلما ذهبت اغنامهما إلى العين يمنعوهم من شرب الماء فذهب سيدنا موسي وقال لهم ما خطبكما؟ لماذا تمنعون الأغنام عن شرب الماء 


النتيجه من القصه في القران الكريم هي


1- لا نسقي حتي يسقي الرعاع


2- وأبانا شيخ كبير 


3- فسقي لهما


ثلاثة أحكام 

اولا الحكم الاول


أن هناك بعض الأعمال لا تقوم بها المرأة وذلك للأزدحام الشديد من الرجال رعاة الأغنام ولا تستطيع الأنثي الإحتكاك قد يحدث تلامس بسبب التزاحم وذلك أيضا في حياتنا


الحكم الثاني

الخروج للعمل بسبب ظروف المعيشه الفقر أو ارمله او لا عائل لها او مرض زوجها


الحكم الثالث

فسقي لهما الرحمة في التعامل وقضاء الحاجه ودور المجتمع في تسهيل الاحتياجات بسرعه فسقي تعني أنه أسرع في طلبهما


واخيرا:


الحرية والعدالة للمراة تم تشريعها ليس من منظمات او أشخاص او من أمم متحدة ولكن من رب العالمين بعد ما ضاعت الحريات عندما حرفت الشرائع فجاء الإسلام مصحح لتلك المفاهيم المغلوطة وإعطاء المرأة كل ما لها من حقوق وواجبات نعم هذا هو مفهوم الحرية بضوابط وتشريع ليس من منظمات ولكن من رب رحيم حكيم  الله هو العدل واضع الحقوق الإنسانية قبل أن يكون هناك منظمات لا إنسانيه 


بقلم الكاتب المصري

أحمد إبراهيم النجار



سامحني حبيبي بقلم علاء عطية علي

 سامحني حبــيبــــي 

****************

سامحني حبيبي 

                      لومن حبـك شـــــكــــيـــت

سامحني حبيبي 

                     لو يوم عـــنــــك حـكـــيــت

سامحني حبيبي 

                     لو مرة فيــك هـــاجــــيـــت

سامحني حبيبي 

                        ڤأنا عمري لــــك هـــديــت

سامحني حبيبي 

                      لو في حقـك خـــطـــيـــــت

سامحني حبيبي 

                     لو في غـــيابك ظــــنــيـــت

إنك لغيري بتواعد 

                      وبحبـي أنـــا ضــــحـــيـــت

سامحني حبيبي 

                     لو في حضـنك بــكــــيـــــت

سامحني حبيبي 

                       فأنا في حبــــك شــــقيـــت

عمري كله هديته لك 

                             وأنت مـا حـــــســيــت

كنت أتألم في حبي 

                         وأنت ما عمــرك دريـــــت

وكان الدمع رفيقي 

                      وأنت مافــــي يــوم بكـيـت

حبك نبضه بقلبي 

                       وأنـت لحـــبــي نـــســيــت

ووهبت لك قلبي وفؤادي 

                                    وأنا منك عانـيت

وصنت لك ودادي وحبي 

                             وأنت مـا خــلـــيـــــت

وحفظتُ لك وعدي وعهدي 

                                وبالغدرأنت ابتديت

وكانت روحي هايمة

                      في روحك ولك أنااترجيت

إنك تيــــجي تـــرد روحـــي 

                                 وأنــت مــا لبـيــت

وسلمت لك جوارحي 

                         وأنت الذي تخــــليـــــت

وكنت لك ترياق في حبي

                             وأنت مـــا تـداويـــت

وكان ثَّغْري يتوق لثَّغْرِك

                            وأنت لثَّغْرِي سَلِــيـــت

وكنت في حبك طوع أمرك 

                                وأنت لحبي عصيت

ولبيت ندا قلبك لقلبي 

                          وأنت لنــــداه أبـــيــــت

سامحني حبيبي 

                    خــــلاص أنـــا مـــلــــيـــــت

سامحني حبيبي

                     لولغــيـــــرك هــــــــدِّيـــــت

وحسيت بنبض قلب تانـــي

                                   ولـــــه أنا حـنيت

ولقيت معه حضن دافي

                               ولـه أنا ضـــمــيــــت

وحسيت معه بطعم الأمان

                                  الذي معك مالقيت

وحلمت معه بأجمل أماني 

                                 ومن الأول بـديـــت

وسمعت معه أحلى الأغاني 

                                  وأنت لي ما غنيت

يامن أضعت عمري معك

                              وبخلت عليا وضنيت

سامحني حبيبي 

                    لو فــــي غـــيابك حبــيــــت

ولو مرة في طريقك 

                      وأنت علـــيـــا مـــــريـــــت

فلا تعجب لقلبي 

                     فمن حبــــك أنـــا شـــفـيـت

سامحني حبيبي 

                    لو مـا حبــــيــتـــك يــاليـــت

كانت أيام حبك أليمة

                          ومنـها أنــا عـــــديــــــت

سامحني حبيبي

                      لومن حــــبك شـــكــيـــــت

بقلم الشاعر المحامي/عــــلاء عطــــيــــة علي



يا ريتك حلم بقلم سيد حجازي

ياريتك حلم 

ياريتك حلم يفضل معايازماني

وياريتك علم أعيشه ولولثواني

       يا حب  بأمل  كداب 

      يا هجر وسهر وعذاب

يا ريتك حلم 

يالحظة حب شايلاها ليوم ماالقاك

ياضمة شوق تطير بياوأنا ضماك   

وعيشاها  في  حلمي معاك

ياريتك تيجي ونكمل د أجمل حلم

ويتحقق ويصبح علم

ياريتك حلم

ياريتك تكون ليا وقلبي وبس

ولا هقبل  شريك ف الهمس

ولا غيري تشوفه عنيك ولاتتمس

وياريتك بنفس العزم

مش غنوة وسهر ولا حلم

ياريتك عِلم

سيدحجازي



نطفة حلم ‏بقلم ‏هيفاء ‏البخيت ‏

نُطفَةُ حلمْ 

أيا أنا 
سُلالةُ المريماتْ الماجدات ْ
تكالبت عليها الشياطين 
طِفلةُ الثلاثين حلمًا 
بأي ذنبٍ قُتلت ؟!

منذُ تَمثلتَ لي في ملائكية 
الطفوله ،
ونوركَ يسري بيْ
وما بين أضلعي 
تراتيلٌ مقدسه 
بقيتُ أُرددها 
ظننتُ إنها 
مصحفي .
حتى بَغيتَ ومسني منكَ
ما مس يوسفَ من أخواتةِ
ونقضتَ عهدنا الرّضواني ْ

وفي بحةِ صوتي باتَ
الف وجعٍ،
وفي زكامِ روحي آلافُ الأسئلة

وما انفككتُ أُقنِعُني بأن
أستردُني من ندائي 

لَعَّلي أُعلَّلُ  مخاضي 
وأُبيحُ وأَدَ
طفلي منْ نُطفةِ حرفي 

بقلم " هيفاء البخيت "

دمعة ‏اليتيم ‏بقلم خضر ‏عباد ‏الجوعاني

((  دَمْعَةُ يَتِيمٍ))
_____________
دَمْعَةُ الْيَتِيمِ........
دَمْعَةٌ لَيْسَ كَالدُّمُوعِ
تَحْمِلُ آهَاتٌ وَأَحْزَانٌ
مُكَبَّلَةٌ بِالْيَأْسِ وَالْأَسْتِسْلَامِ
تَفُوقُ بِحِرْقَتِهَا
جَمْرُ جَهَنَّمَ
وَقَهْرَ الْأَيَّامَ
دُمُوعٌ..........
تَمْتَزِجُ بِهَا.........
الْأَحْزَانِ وَالْأَهْمَالُ
وَالْيَأْسُ
وَضَيَاعٌ........
الْعَطْفِ وَالْحَنَانِ
بِفِقْدَانِ أَحَدِ الْأَبَوَيْنِ أَوْ كِلَاهُمَا الْأَثْنَانِ
فِي الْعِيدِ.........
يَسْتَيْقِظُ مُبَكِّرًا الْيَتِيمُ
لَكِنَّهُ لَايَجِدُ مَاأَعْتَادَ عَلَيْهِ بِوُجُودِ أَبَوَيْهِ
فَقَدْ ضَاعَ الْعَطْفُ وَالْحَنَانُ
وَفَقَدَ مَنْ كَانَ يُوَفِّرُ لَهُ احْتِيَاجَاتِ الْعِيدِ وَاللُّبْسِ الْجَدِيدِ
أَنْزُوَى بَعِيدًا عَنْ أَقْرَانِهِ
لَايَلْعَبْ وَلَايَضْحِكَ وَلَايُشَارِكِ اقْرَانَهُ فَرْحَةَ الْعِيدِ
مَلَابِسُهُ رَثَّهُ
جَسَدُهُ مُهْمَلٌ تَتَرَاكَمُ عَلَيْهِ الَاوِسَاخُ
فَقَدْ مَنْ يَحْتَظِنْهُ
وَيُقَبِّلُهُ وَيَمْسَحُ رَأْسَهُ
وَحَنَانُ وَعَطْفٌ يَمْنَحُهُ
وَلَمْ تُتْرَكْ الْأَيَّامُ لَهُ
سِوَى الْأَحْزَانِ وَالْغَيْرَةِ
وَدَمْعَةٌ جَارِيَةٌ عَلَى خَدِّهِ
أَوْ عَالِقَةٌ بَيْنَ الْجُفُونِ
وَعِبْرَةٌ تَحْتَ الظُّلُوعِ تَحْمِلُ كَثِيرًا مِنَ الْالْمِ وَالْعَتَبِ
تَسْتَجْدِي نَسَمَةُ عَطْفٍ وَحَنَانٍ
وَتُرِيدُ مَنْ يَمْسَحُ الدُّمُوعَ وَيَزْرَعُ الْبَسْمَهُ وَيُجْبَرُ خَاطِرَ قَلْبٍ مَكْسُورٍ
وَيَكُونُ هُوَ الْأَبَ وَالْأُمُّ لِلْيَتِيمِ
وَيُوقَدُ فِي صَدْرِ الْيَتِيمِ......
الْأَمَلُ وَالْحَنَانُ وَالْعَطْفُ
وَتَوْفِيرِ كُلِّ احْتِيَاجَاتِهِ
وَادِّخَالُ السَّعَادَةِ الَى نُفُوسِ فَقَدَتْهَا وَهِيَ بِأَمْسِ الْحَاجَةِ لَهَا
وَزَرْعَ الْخَيْرِ ايْنَمَا كَانَ لِنَتْرُكَ خَيْرَ الْأَثَرِ
وَلْنَسْعِدْ جَمِيعًا
وَتَعُمُّ السَّعَادَةُ كُلَّ الْبَشَرِ
قلمي....... 
الشَّاعِرُ وَالْأَدِيبُ
خِضْرُ عَبَّادٍ الْجُوعَانِيُّ
🇮🇶

اعتذار ‏وسط ‏إعصار ‏بقلم ‏صلاح ‏الورتاني ‏

إعتذار وسط إعصار

كم كانت حياتنا 
شجارا وراء شجار
في الليل والنهار 
من ضنك الحياة 
غلاء الأسعار 
مللناها عيشة الذل 
والعار 
حاولنا إيصال أصواتنا 
لكننا صدمنا 
بقلوب قاسية 
لا تعرف غير الكسب الحرام 
لا يهمها الملام 
لا يهمها بكاء الصغار 
تحتكر الأسعار 
ونحن وسط النيران 
نارا وراء نار 
ما عادت هناك رحمة 
قلوب قاسية 
تعيش وسط الزحمة 
سلبت منا كل فرحة 
ترى متى يزول الكدر ؟
ومعه كل خطر 
لنعيش بعز وكرامة 
نحن البشر 
خلقنا للفرحة والعمل 
لا للنكد والملل 
وعيشة الذل 
نسأل في كل يوم 
ترى أين هو الحل ؟
كفانا شجار 
كفانا عتاب 
كفانا اعتذار 
قولوا لهم أصحاب 

صلاح الورتاني  //  تونس

شبابك ‏راح ‏بقلم ‏أحمد ‏حمدي ‏شمعه ‏

شبابك راح

بقلم الشاعر    احمد حمدى شمعه    مصر 

رسمت الوشم علي صدرك

غزلت من الحياه أفراح

خلاص حبيت ومن قلبك

عشقت جميله بنت ملاح

كتبت في حسنها همسك

وعشت ف ارضها سواح

جمال العشق في ملامحك

شبه نور النهار وضاح

وصوت الحب من قلبك

كأنه همس طير صداح

كتبت الشعر وبقلمك

صبحت ف وصفها مداح

لا خفت لحظه من زمنك

ولا همك تعيش في جراح

نسيت إن الفراق  قدرك

نسيت إن الهوا جراح

شبابك راح وكان أملك

تلاقي حضنها  وترتاح

بقلم الشاعر  احمد حمدى  شمعه

نتقاسم ‏الدنيا ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

نتقاسم الدنيا

حبيبتي تعالي 
نتقاسم الدنيا انا وانت 
الشمس لكي والقمر لي
السماء لك والنجوم لي
الماء لكي والخضراء لي
الدنيا كلها لكي
وانتي لي
يا طفلة روحي
ياوحيدة حروفي
لكي القلب 
والروح  والجوارح
أسفل وجهك 
تحت أنفك
مرج اعشق زيارته
اعشق شفاه
قالت احبك
فبحبك 
تلامس النجوم أناملي
واركب الغمام صهوة  لي
#بلاسم_العراقي

أمنيتين ‏بقلم حربي ‏علي ‏

(أمنيتين)

قبل الستين
بحلم ب (أمنيتين)
الأولى :
أطلع من شغلي سليم
ألحم .  بإيديه الإتنين
والتانية :
أجيب (محمود)
مع محمد وأحمد
ونكمل الثلاثية مع البنتين
وعلي :
يشيل الكل من بعدي
ويراعي ربنا في تربية آل حربي
زي مارعيت أنا.  ضميري
في أعمامه اللي عايشين

حربي علي
شاعرالسويس

في ‏عينيها ‏قرأت ‏الحب ‏بقلم ‏موسى ‏البرغوثي ‏

★في عينيها قرأت الحب★
خرربشاااااات
////////////////////////////////
عيناها تخاطبني
      نظراتها تناديني
          عيناها قوسً يرمي سهاماً
يصيب القلبَ دون إستئذان
في عينيها همسات تدق طبول الغرام
       نظراتها تستريح على القلوب
                   تطرب النبض والشراين
                   تروي العروق شغف الغرام
عينيها تشبه الشمس عندالغروب
تنادي على القمر ليسكن مكانها
تخاطب الحبيب وإن غبت عني
لن يدخل في نظري بعدك بشر
عيناها فيها الحب والغرام
فيها الشّوق والهيام
فيها النّبض تحرك الشّرايين
فيها موعدولقاء
تغمرها البهجة والبهاء
تنثرعطراً مثل الزّهور
تحرك الفم مع القبلات
تؤجج نارَالعناق والهمسات
تعطي الأصابع أوامر اللمسات
تدفع الشوق حنيناً وآهات
إذا أسبلتها تخربط عيار الأفكار
كأنها نسائمُ عطرالليل
تحضرأوتار الكمان
تكتب أنغاماً وألحان
تنشد طرباً وأشجان
ترى في عينيها ريشةَ الفنان
تخط عينيها وصيةً للحب
لم أرَ في عيوني غيرك
ألم تضمني إلى صدرك؟
أنقلني إلى أطلال اللقاء
ذكرني بليالي القمر
أذكرك بجذوع الشّجر
هناك نقشت إسمك بالحجر
وتبادلنا الحب وتحركت الأغصان
أغطربنا بلبلاً بالأشجان
هكذا قرأتها من العيون
ونجحتُ بالإمتحان
***********************************
موسى البرغوثي/فلسطين

شراب ‏الحب بقلم ‏محمد أنور ‏التركي ‏

شراب الحب
**********
 شراب  الحب يعرف  بالمذاق
و  ما  كل سقاة  العشق  بساق 
اذا  ما  عشت لا  انسى هواك 
به اسمو فوق صفوف العشاق
احب  الوجد عن ادب وصدق
ولا ارضى ان  يتعبني الارق
يعز علي تركك والحب عندي
ولو  بلغت  روحي له  الفراق 
تركت  بوح كل عاشق ووجده 
و شغلني في غرامك الاشتياق
 من  عرف المحبة بكل صدق
حرام  عليه  ان   يحيد  بفراق 
وكيف احب غيرك يا ملهمتي
و ليس  سواك  في  حبك باقٍ
**************** *
تحياتي لكم**محمد انورالتركي***
******

رسالة ‏على ‏طاولتي ‏بقلم ‏جمال ‏الغوتي

الشاعر جمال  الغوتي (رسالة...على طاولتي...)
أخيرا وبعد طول الزمان
طرقت بابي...رسالة
زائرة..بلا موعد..
لا صفراء...ولا سوداء..
رسالة ...حمراء..
أيقظتني من سباتي..
وأيقظت رنين الشعر..
لتزهر حروفي...
في حمرتها...حنين اللقاء
عشقت وصالها ...
مند سنين مسننة....
غالبني ...فيها صمت الخفاء
رسالة على طاولتي...
أتت...لتخلد ذاكرتي...
في تلك الليالي...
وتدمع مقلتي...
ويتفجر شلال البكاء
رسالة عذرية...
وردة حمراء...خجولة
إحمرت وجنتيها..صفاء الحياء
جاءتني..لتخرجني..عن صمتي
وأتخلص..من قوقعتي..
وأشفى من مرضي..
في حضرتها...في خضرتها
أتنفس معنى...الهواء
أدلت دلوها...في بئري..
لتنعش دمي...وتطرد الجفاء
كأني ظمئان...في صحراء قاحلة
عرف أخيرا ..معنى ....
طعم الحياة...معنى...تذوق الماء
رسالة...أحيت...الحب..
في داخلي...قد خرج...أخيرا
ليرفرف...يطرب الغناءوالعلياء
الرسائل..كؤوس شرابها...
متنوع....الأذواق...
وكأسي..حب...تتساقط...
أوراقه...ترياق...خضراء
بلسم..في قلوب المحبين...شفاء
متى...نحب..بعضنا..
كفى...شتاتا...
كفى...فراق...كفى...عداء
يوم الوحدة...آت..
لا محال...نسره ...
يحلق ...لوائه والسماء
رسالة...حمراء...
على طاولتي...سأفتحها...
فلن تتبخر...هي حق..
وحب...وسلام....وإخاء
لكل الرجال...العظماء.. والنبلاء
ولكل النساء..المحصنات...
مسك...وهداء
فعساني ...غزوت صمتي...
قليلا...أو كثيرا...
قد أصاب فيه ...منحى..
جمال حمرة رسالتي...النقاء
وقد حلا فيه...لسان..
 أحرفي ...ثمرة...حسن الإلقاء.

هلوسة ‏بقلم ‏عبد ‏الكريم ‏ضمد ‏الشايع

هلوسة
 اليوم الأول
 أعلنت جمعية الأحياء البشرية اليوم وفاة الموت بحادث غير مؤسف وعلى إثر ذلك تنصب السرادق في جميع المدن الكبيرة والصغيرة وكذلك الأقضية والنواحي والقصبات والقرى التابعة لها، وإعلان مظاهر الفرح والسرور وبجميع الطرق المتاحة لهم من رقص وموسيقى وغناء وكذلك احتساء كل ما هو معتق وقديم، وتتحمل الجمعية البشرية جميع النفقات التي تصرف في هذا الجانب.

                                               التوقيع
                                     جمعية الأحياء البشرية

 اليوم الثاني
 أعلنت الجمعية وفاة رئيسها (إنا لله وإنا إليه راجعون)

 القاص المسرحي: عبد الكريم ضمد الشايع

يا ‏شمس ‏المشرق ‏بقلم ‏العروسي ‏زكية ‏

"يا شمس المشرق" 

أيتها الشمس...!!!
لا تغازلي روحي بشعرك 
الذهبي المنسدل
على قفاك...
بل اروي لي قصة الأنثى فيك
لتوقظي في أحاديث 
العشق والهوى المشرقي
هل أنت الخير والنور
أم.. الشر واللهيب
فأودعيني خزائن التاريخ
وناوليني صحائف الشعراء
وافتحي لي صندوق الأسرار
واحرقي .. شجرة تفاح
العصيان
فسأركب قمم الجبال العارية
لأقطف رموشك
وفي مسيرة العبور
سأركع للسماء...
والغيم
والبدر
والنجوم
حتي لا تصيبني لعنة 
عيون السحر
وتلبسيني رداء العجز
بجمر ك الملتهب
واخبريني عن اختفاء
أنوثتك الحالمة
في الشتاء
وهجرك لون العشق
وتيهك عن أرض السلام
واغتصاب تربتها العذراء
بالليل المكفوف
واختطاف أحلامي
أين اختفيت ...يا شمس!!
حين أغمضت عيني
وفقدت طريقي
خبريني عن
الأرواح
الأشباح
وعن مصير موت
أمي... وأبي 
حين يغطي ظل القمر
شعرك الذهبي
والمنسدل حد الظلام

لعروسي زكية بباريس يوم 29/07/2021

الخميس، 29 يوليو 2021

ألغاز شعرية بقلم حمدان حمودة الوصيف


 

في عيدك يا بلدي بقلم محمد كحلول

 فى عيدك يا بلدى الجو قاتم.

والذئاب من حولك تدور.

بلد مسكته اللئام طامعة.

منهم السفيه ومنهم الفجور.

كل يقتطع لنفسه منه قطعة.

و الدماء من الجسد تفور.

قتل فيه الشرفاء بلا رحمة.

و قتل الشهيد فيه مغدور. 

قتل فى البلاد كل شريف.

وتصدت  للرّصاص صدور. 

بئس الرعاع على الظلم سكت.

والفجّار فى المنابر حضور.

قالوا شعبا و خرّبوا وطنا.

باعوا الوطن الخائن كافور.

ابناء اللئام امتلأت بطونهم.

والشعب المفقّر بقى مقبور.

الفقير منهم أصبح وجيها. .

الجرو تراه كلب مسعور .

قل لمن زرع الشرّ فى دربنا.

ما زرع سيحصد منه شرور.

هم يأكلون من الطعام أفضله .

وشعب امتلأت بالحصى قدور .

يا شعب وإن طال سواد الليل.

بين السواد ستظهر البدور.

الظلم لا بدّ يوما سينجلى.

وستنبت بعد الجفاف بذور.

رياح الأمل بدأت تهبّ عاتية.

و ستفوح بعد الزبالة عطور. 

قل لمن ظلم الشعب الفقير.

يوم غد عليك الدائرة تدور.

لا تضيع دماء الشهيد هباء .

ولو أخفيتم ذلك مدى العصور.

قل لمن طغى منكم وتكبّر.

أن الدهر طويل والعمر قصير.


محمد كحلول 2021/7/25



قالوا لنا بقلم محمد أبو شناف

 كانت الفكرة السائدة قديماً أننا متساوون في النعم،           

               بمعنى أن النعم تتوزع علينا بالعدل والمساواة،،

         أقنعونا بفكرة مفادها: بما أن الله سبحانه وتعالى عادل،  

               فكلنا متساوون، لا أحد منا أفضل من الآخر، 

                فهناك من أعطاه الله الصحة، 

             وهناك من أعطاه السعة في الرزق،

            وآخر أعطاه الله القوة، وغيره مُنِحَ السلطة، 

           وأن علينا أن نؤمن بالقدر ونستسلم للواقع،

               وأن نتقبله بقناعه وسلبية.!!

         ولكن لاحقاً، عندما نضجتُ وقرأت وبحثت،

                      اكتشف أن ذلك......

             . حق يراد به باطل، وأن الحقيقة غير ذلك.

          نحن مختلفون في كل شيء، والله -عزّ وجل-

                        خلقنا بعضنا فوق بعض درجات،

        ....قال تعالى ::::

                :" ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات "  

                               .....     سورة الزخرف: الآية 32 


              وعلينا أن نتقبل ذلك، وأن نؤمن به، 

                 وأيضا علينا ان نعلم           

              أن الله عادل، ساوى فيما بيننا في الفرص،،،

                أي أننا متساوون في فرصنا في الحياة،

             والمجتهد هو من يستغل الفرص التي أعطاه الله إياها،       

                         والتي ساوى فيها بين بني البشر.


.. ..   لكن يجب أن نجتهد وأن ننجح بمجهودنا وعملنا،

     لا أن نركن ونستسلم بحجة أن المكتوب ليس منه هروب،    نعم المكتوب ليس منه هروب، 

       ولكن علينا أن نتأكد: هل ذلك المكتوب هو قبل الفرص،      

                    أم أنه بعد تلك الفرص ؟

  __   العدل دائماً يكون في العطاء على قدر الجهود المبذولة.


                                             .  محمد ابوشناف

                                                     ..       قالوا  لنا 

                                                    ..      عبقرية الارادة



همسة عتاب بقلم عبدالعزيز الطرشاني

 همسه عتاب 

رسالة الي كل مغتاب

توقف الان  لا تسل عن الأسباب 

اني احبك  حقا ورب الأرباب 

اتعلم  ما تفعله ابها المغتاب  

ان ماتجنيه بعدما زرعت النبات

ياخذه من اغتبته بكل ثبات

وان نفذت  كل الحسنات  

سيقت  إليك ذنوبه في سكات

كالفلاح الذي يشقي ويزرع النبات 

ويحظي بثماره غيره  حتي الفتات  

و الظل  ينعم به غيره في   قمة اللذات 

وتكن ملعونا  من رب السموات

اتعلم فداحة الذنب وقدر المهلكات 

كأنك تنهش لحمه وهو رفات 

وتظل طول العمر نادما علي ما فات

بقلمي/عبدالعزيز طرشاني



دائما أنا أذكرك بقلم رشاد علي محمود

 (دائماً أنا أذكرك) 


أو تدري بأني يا صاحبي

                          لا اتذكرك؟ بل أني

 ياصاح أذكرك


نعم ٠ أنا دائماً اذكرك ٠ هل

                   تدري متى واين وكيف

 أنا اذكرك؟


حين يُذكر الغدر  أو يُاتى

                    بالبهتان وبالقهر حينها

 لا أنكرك


حين أتذكر بأن الموت يوما

                       سيقبرني وقطعا في

 يوم سيقبرك


حين تتساقط مني الدمعات

                     فأتمنى رغما عني بان

 الشقاء يعصرك


حين أتعثر في أحجار الغل

                            وأحرق حرقاً في

 نيران البغضاء


حين أشاهد أفعى بالتلفاز أو

                      حين أمر بدور قاحلة

 موحشة ظلماء


حين اَعُد جنيهاتي وارقب

               ذاتي وباني سأموت فقيراً

 بين الفقراء 


حين ارقب تذكاراً فيؤكد لي

                      اني كنت حماراً كَأَمَةٍ

 بائسة رعناء


حين أعدد أوجاعي أو يلوى

                ذراعي ويأتيني يقينا اني

 من البؤساء


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



زهرتي ‏بقلم ‏صالح ‏مادو ‏

زهرتي  في السندان 
بقلمي...صالح مادو 
زهرتي...
هل تنمو؟
نعم.....
سوف أرويها
مع الصباح 
مع أشعة الشمس
في المساء 
أضعها  في النافذة
لترى  نور القمر 
لاشاهدها ....
بجمالها
وعطرها
لن أدع
تذبل أوراقها 
ستلمع  أوراقها
وتجذب  الفراشة
نحوها.....
واشم عطرها 
وهي تبتسم  لي
.......
صالح مادو 
28-7-2021

أبوذيات ‏بقلم ‏عيسى ‏وسوف ‏باظة ‏

.....أبوذيات.....
يناسي هالقلب ما تمر يمنى
عزيزا لو طلب  هالروح يمنى
أروح الميسرة ويروح يمنى 
ودور عالولف صبح وعشيه
...........
حبيب القلب يمعود عونا
حسبت الون ع فراقن عونا
ذياب ال بلفﻻ لوني عونا
عجب ياذيب ليه تبكي عليا
....
بقلمي 
الشاعر عيسى وسوف باظة

العمر ‏الطويل بقلم عبد ‏المنعم ‏عدلي

العمر الطويل
عبدالمنعم عدلى..مصر
من بعد المخاض
ولدت وأنا
أتعس الأشقياء
نظرت إليها
من عيون القلب
والدم لم يجرى
بالشريان بعد
وهبتنى نعمة الحياة
فأنا المدلل
لكأس العشق
من بين أحضان الأهات
أشرب وأسكر
من كؤوس الشفاة
وأترنح بين
غصون الورد
على خديها
وراحت بعيد
عن الأيام
وتهت وتاهت الأيام
وأنا ساكن
فى مضاجع الأحلام
ووسادتى كلها آمال
بحثت عنها
بين نجيمات السماوات
وزهور البساتين
قرأت الكف والفنجان
ولم أجد لها عنوان
ياويلتى من العمر الطويل
الذى سكن خريف الذكريات
ياتائة بين الأرض والسماوات
روحى تناجيك
قلبى بينده عليك
تعال تعال وأسرعى
عل أراك قبل الفراق
فقد تعود الأيام
والربيع ينثر راوائحه
وأحيا قبل الممات
بقلمى عبدالمنعم عدلى

الى ‏الكنام بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

إلى "الكَنَامِ"* (CNAM).  ... (تَأَخَّر عَنِّي صَرْفُ بَدَلِ الدّواءِ والتَّدَاوِي، فَأَغْضَبَنِي ذلك)
أَفِيقِي "رَفِيقَةُ" لَا، لَا تَنَامِي
وسَلِّــي رَفِـيقًا عَزِيزَ الـــمَنَـامِ
تَـجَـرَّعَ قَلْـــبُه ظُــلْـمَ الأَنَــامِ
وزَادَهُ غَيْظًا فَسَادُ "الكَنَامِ"

مُصَابٌ، لِعَقْدٍ، بِضَغْطٍ شَدِيدْ
و"سُكَّـرُهُ" كُــلَّ شَهْــرٍ يَزِيدْ
ومَــاءٌ بِعَــيْــنٍ، ودَاءٌ جَـدِيدْ
ومَصْدَرُهُ مِنْ فَسَادِ "الكَنَامِ"

يَزُورُ الأَطِبَّاءَ فِي كُلِّ فَصْلِ
ويَدْفَـعُ أَوْرَاقـهُ، وبِــوَصْلِ
ويَنْتَظِرُ الرَّدَّ ، فِعْلًا بِفِعْلِ
ولَكِنْ جَوَابُهُ بُطْءُ "الكَنَامِ"

تَمُـرُّ الأَسَــــابِيعُ كَــــالثُّـقَــلَاءِ
ويَصْبِرُ، قَهْرًا، لِهَذَا البَلَاءِ
لَعَلَّهُ يَقْبِضُ، "سَوْمَ" الدَّوَاءِ 
ولَكِنْ تَطُولُ حِبَالُ "الكَنَامِ"

يَقُولُونَ عِنْدَ السُّؤَالِ المُكَرَّرْ
فَمَـا هُــوَ إلاّ مِلَــفٌّ تَأَخَّــرْ
ومَا عَلِمُوا أَنَّ عَوْنًا مُقَصِّرْ
يُسَـبِّبُ كَـارِثَــةً في"الكَنَامِ"

فَقُــولُوا بِــرَبِّـــكُمُو، يَا عِــبَادْ
أَمِثْلُـــهِمُو قَدْ يُفِيدُ البِلَادْ؟
فَهُبُّوا، جَمِيعًا، لِدَرْءِ الفَسَادْ
وأَوْكَدُ أَمْرٍ، فَسَادُ "الكَنَامِ"

فَهَــلْ مِـــنْ رَقِيبٍ نَظِيفٍ مُتَابِعْ
يُحَاصِرُ مَنْ وَظَّفَــــتْهُ "التَّــوَابِعْ"
ويَقْضِي عَلَى "عَافِنَاتِ" المَوَاقِعْ
ويُرْجِعُ حَقَّ الوَرَى في "الكَنَامِ"

إِذَا لَــمْ يَكُنْ بِالبِـــلَادِ رِجَــالْ
فَنَهْضَــتُهَا مِنْ سَبِيلِ المُحَـالْ.
فَقُومُوا، جَمِيعًا، لِبَدْءِ النِّضَالْ.
وأَوَّلُــهُ دَفْــعُ ظُـــلْـمِ "الكَنَامِ"
الكنام (CNAM): هو الصّندوق الوَطني للتّأمين على المرض. 
حمدان حمّودة الوصيّف (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

قل ‏لي ‏من ‏أنا ‏بقلم محمد ‏محمود

قل لي من أنا
في زمنك الجديد
ومن أكون
أنا حب"جديد 
أم أنا كنزمن الأماني 
سيأتى إليكِ بعشق فريد
ويمضي في موكب الأحلام زماني
و قد يكون العمر روضا نديا
وعطرا شجيا
و يرجع للقلب عشق الأغاني
و قد يمطر الليل لحناً شجياً
فيأتيكِ نبضي جريح المعاني
وأحمل إليك العمر في كفي
أو تعود أنت بحب جديد
 سيأتي مكاني
و لكن نظل مهما افترقنا 
 نشتاق ذكرى ميلاد حناني
سيأتى إليكِ العمر الجديد
و يصبح كل مابيننا تغير
و نقرأ فى الليل قصائد ذكري
ونعشق خلسة ضجيج القمر 
و يمضي بنا الحلم والزمان
و نذكر  ماضي كان و اندثر
فيرجع للقلب روح الحياة 
و تنساب الحروف كزخات المطر
و ننسى ليالي وحكايا العتاب
و لا من صان حبا .. و لا من هجر وغدر
الشاعر محمد محمود

الورد ‏يشتكي ‏أنين ‏الصوت ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

الورد يشتكى أنين الشوق .
 يبكى البين من بعيد ينادى.
يا من سامع شكوى الورود.
هل نسيت أم تناسيت ميعاد.
ينام و حنين الشوق يؤرقه.
لا النوم يدركه من السهاد.
تذبل الأوراق والريح فائح.
تشم نساءمه رغم البعاد.
ريح الورد للأنفاس منعش.
إن زرع قرب مياه الوادى. 
لا تقطف الورد إنه يشكو.
ما فعلت به قسوة الأيادي.
لا تظلم الناس عن شبهة.
ظلم النّاس من سبع شداد..
من عاش والأحباب حوله.
يغنم راحة فى كل البلاد .
قول الحق هو من الشيم.
والحق فى الحياة أوتاد.
كن دائما للحقّ منتصرا.
سريع الغوث للغريق إنجاد.
تبنى البيوت على أسس.
و ترتفع الخيام على أوتاد.
الحق لا بد ينتصر يوما.
لا يدوم فى البلاد جلاّد.
لهيب النار لا ينطفئ أبدا.
النار تشتعل تحت الرّماد.
خير الناس من كان صادقا.
سليل الكرام من الأجداد..

محمد كحلول2021/7/29

سجال ‏بقلم ‏رندلى ‏منصور ‏ومحمد ‏الريحاني

سجال الأستاذة الشاعرة والروائية رندلى منصور
والاديب الشاعر محمد الريحاني
..........
أنتَ قصيدتي...
اليومَ،
سأكتبُ أجملَ قصائدي،
سأنسِجُ منَ الحروف رداءً لصفحاتي العارية،
اليومَ،
سأتركُ إزميلَ النّحت
سأودّعُ ريشةَ الألوان
سأُلقي بقلمي،
بمحبرتي،
بعيدًا، بعيدًا...
سأستغلّك دمًا،
اليومَ،
سأستعملُ أصابعي
أَحيكُ بها ملحمتي،
سِمفونيّتي،
أُسطورتي العشقيّة...
سأُلامسُ أوراقي بإباحيّة،
أُمارسُ على بياضها
تعويذةَ حبر
تُخطّ على جلد قصيدة
بأناملِ شاعرة
فتظلّ تُكتب تُكتب
إلى أن تخرجَ من مَخاضِ الكلمات
مولودًا لا شبيهَ لك
في عصور الهوى...
قصيدةً تِلوَ قصيدة
تخرج من رَحِمي
ديوانَ حبّ
بأبجديّة شعريّة!!
رندلى منصور، ديوان "دوران"، الدوران 13
...........
يومك هذا أيافاتنتي
سيكون بداية عشق بلا نهاية
سيكون يوما ليس له مثيلْ
واسع عرضه،
ساعاته كالّدهر،
الشّروق سيبتسم لك ضاحكا
عند الفجروالعناق .... طويلْ
سيتخطّى الوقت والزّمان،
سيتمدّد في مساحات المكان
تعبّد في محاريب المعابد
والأشعار تلقى عند الأصيلْ
إنصهار بنان عاشقة
تطالع أبجديّات القوافي
في الوصيد .....وزوايا
قلب المتيّم ..الخليلْ
يومك هذا أيا مولاتي
سيجعلني قصائد ديوان
على شفاه العذارى
وكلمات حبّ أشعارا
وورود ،وأزهارا ....ومشاتل
الأكاليلْ،
أنت أيا نبضات قلبي ويومي
دع الطّيور تثور
في بهو الغرام
لتشدو الأناشيدا
عباديد وأفرادا
تستقي شرب القصيد
صادحة بأصوات شاعريّة
زفرات آهات ......ومواويلْ
وأنّات الغرام إيقاع صامت
لصدى سرد التّراتيلْ
قل لفاتنتي .......
أناهوالمريد المتصوّف
ها قدعشقت معلّمي المتلهّف
ومنطق الكلم بوح الرّوح
إذ يذكّي الشّغف
وفي خضوعها العذراء مريم
غارقة في حرف التّبتّلْ
لاهية بين أحضان التّمثّلْ
للصادق الأمين.....جبريلْ
ذكّربيوم ليس كالأيّام
يوم ،أنفاسه بوح غرام
إيقاعه، رقصات قناديلْ
ذكّرأيا فاتنتي
لعلّ الشّعراء ستستلهم التّقبيلْ
من عذوبة.... شفاه التّأويلْ
.............ريحانيات

أجمل ‏الحب ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

اجمل الحب
ماتعطر  باللهجةِ العراقية
أن تنام علىٰ " نوم الهنا "،
وتستيقظ علىٰ " يابه مِنْ فدوة لهل صُبح"،
هذا هو الحب
إنهم يضيفون ملحاً على كل كلمة لكنه ملح حنون جداً يحتضنونك وقتَ الحزن بـِ" ســودة عليــة  
وبالفرح 
بـِ" اموت علىٰ هالضحكـة "، 
أما عن كلماتهم الغزلية فذلك موضوع اخر
مثلاً
فدوة اروحلچ
يبعـد عينـي
يبعد عمري 
يبعد روحي
يعافيتي 
مسية العافية عليچ
#بلاسم_العراقي

النهايات ‏بقلم ‏إبراهيم ‏العمر ‏

النهايات
بقلم الشاعر إبراهيم العمر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النهايات,
فكرة تراود وجداني باستمرار,
فيها الكثير من المرارة والحرقة,
فيها قرصة مؤلمة في حشاشة الفؤاد,
فيها الكثير من الغموض والأحاجي والأسرار,
فيها أشياء غير مفهمومة
وسلوكيات غير متوقعة وغير شكلية.
النهايات ليست دائما قدرية
وليست دائما حتمية,
النهايات تأتي نتيجة تردد ويأس وحيرة,
تأتي بلحظة فشل وهزيمة,
تأتي بلحظة انهيار وخيبة وإحباط,
تأتي بقرار شبه إجباري
وغير منطقي
وغير عاطفي
وغير رحيم,
النهايات ليست جرح
وليست وجع,
النهايات نموذج متطور من الحرقة والتعذيب,
النهايات بدايات جديدة لجروح عتيقة
ونزيف لطعنات في صميم الروح
وعمق الصدر
وحنايا الضلوع,
النهايات عتبة من رخام بارد
لمشوار في أعماق الندم,
النهايات بداية مظلمة
لليل طويل
وشتاء قارس
وضمير مشلول,
النهايات ليست قرار
وليست نتيجة
وليست حكم
وليست قضية,
النهايات هي جوهر الظلم
وكنه القساوة
وأساس الحرمان,
النهايات هي شفرة تجرح كيفما لمستها
ومكواة حامية تحرق كيفما لمستها
وكلمة طويلة مبهمة كيفما قرأتها
ومتاهة عمر لا تنتهي مهما فتلت فيها وبرمت وتسكعت وتشردت.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر

قراري ‏بقلم.د.سامية ‏عقيقي ‏شدياق

قراري

لقد اتخذت قراري

عينتك في مملكتي
 مستشاري

اخليت لك القلب
 ليكون مسكنك
 فدوامك عندي
 طول الليل والنهار

أأتمنك على كل ما أملك
 من مشاعر 
أحاسيس
 وأسرار

مرتبك سيكون باهظا
من جواهر العقيق
وجود غيث أمطاري

ستغزو كل ومضة
كل خاطرة
من شرود نبض افكاري

تهيمن على أوقاتي
على دفاتري
وأشعاري

تشرق لي عند الفجر شمسي
وتنير في الليل 
نجومي وأقماري

تبدع لأجلي حروف غزل
تلحنها أناملك
بالعزف على أوتاري

سيحسدك رجال الأرض جميعا
لأنك اعتليت 
مرتبة شرف أقداري

سامحي سنين عمرك 
التي مضت
وانفذ عليك منذ الآن
حكم حب إجباري

سأملي عليك
ما يهواه فؤادي
وأتركك تتحكم 
بقربي منك وإدباري

أيا حبي 
ان مملكتي وضعتها بين يديك
فما عليك سوى المجيء 
فور تسلم الإخبار

ولا تتمهل ثانية 
فما قراري سوى خيار لك 
إما النعيم بجنتي
 أو الاحتراق بناري

بقلمي
سفيرة السلام
د. ساميا عقيقي شدياق

                   في ٢.٢١/٧/٢٨

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...