الأحد، 1 أغسطس 2021

الوصية ‏بقلم ‏حسام ‏عبد ‏الكريم

( ١٧ )

الوَصيَّة / ٢٠٠٧
١
هَمسُ حَفيفٍٍ كالنَّحيبْ.. 
كَصَدى خُطىً مَذعورَةٍ، 
في الباحةِ القَصواءِ مَذهولٌ تُقاضيهِ ١ شُجونْ، 
في صالةٍ عَزلاءَ كالعُشِّ الأمينْ، 
كأنها رَيْحُ الملوكِ الغائبينْ، ٢
حَفيفُ مَروَحَةٍ تدورْ، 
تهُشُّ هادئَةَ السّكونْ، 
على البِلاط مُحشَّداً يَمتطُّ كالتّمثال يَبتلعُ الغُضون، ٣
جُفونُه مُتكسّراتْ،. 
يَتَرهّلُ الجَسدُ النحيف،
وجهٌ تَغَرِّبُ في مَداه،
في غَوْرِ أهل الكَهْفِ
 تاه،
مُنسابُ يخطفُُ ناظِريهْ.. 
للمشهدِ المُمتدِّ حتى السَّقفِ.. 
شَقَّقَ وجهَهُ شَرْخٌ فَضيعْ، 
رَوْعٌ وصَمتٌ وانحباسْ،
----------
شرح المتن 
١. الباحة: الساحة، الفَناء.
٢. الرَّيْح: مكان الأستراحةِ والأستجمام.
٣. يَمْتَطّ: يُمدّد جسمَه، الغُضون-
فتراتُ الوقت. 
**
٢
نياسِمٌ تَسفي
النمالُ بها،
لتُوغِلَ في الصُّدوعْ، 
تَدُبُّ تقتحِمُ الخُطوطْ، 
تَهيجُ هَوْجَةَ أُخطُبوطْ، 
تَحوكُ في قُربٍ حَميمْ.. بِساطَ صوف، ١
مُتأمِّلاً.، يطفو على سطحِ البِساطْ،
مُسَدَّل الجَفنينِ يَزحَمُهُ قُنوطْ، 
يَحوطُ في يدهِ الجّبينْ، 
جَزَعٌ بداخلهِ يَغوصْ،
يَتنفسُ الصُّعَداءَ
من خَفَقِ النُّكوصْ،
بِئراهُ غائرتانِ ٢ مُجدبَتينِ من مِلحِ الجّبينْ.،
خلف الزجاج..
تطوفُ عٌنقاءٌ مُفَرَّدَةَ الجَّناحْ،
شَجواءَ.،
هل تُنبيهِ في تَلَفٍ ذَهاباً، أم صَلاحْ !       

----------
شرحُ المتن 

١. في المقطع: السقفُ الذي يَدُبّ عليه النملُّ، يبدو عليه مثلَ بسطَةِ صوفٍ مُحاك، إشارةً إلى الفساد المُشرّع السّاند بعضُه بعضاً.
٢. بِئراه: كنايةً عن عينيه.
**
٣
يَستَلُّ منها دفترَ الذّكرى وسالِفَةَ الرُّسومْ.. 
وشَميمَ ريحٍ خَثِّرُت..
في حياةٍ عُلِّقَتْ، مَرصوصَةٍ في لَوحِ خائِلهِ لِحينْ،   
تَنتابُه الأشكالُ يَرقُبُ في الجِباهِ وفي العُيونْ، فيدُلُّه الضِّلُّ النّحيفْ.. 
مُتساقِطاً فوقَ الوُجوه، 
فَيَنبري المجهولُ من خَلفِ
الشّفوف..
البارحونَ على القوارعْ.. ١
هل يَرجِعونْ،!
وعلى الطريقِ الفاتحونْ،
هل يطرئونْ،؟
المُلهَمونَ بطارئاتِ السَّهوِ،.
إفرَنجُ، عِبرانٌ وأشتاتٌ عُفاةْ، ٢
يَتَربَّصونْ، 
ألبارِحونْ..
هل يَقطعونَ الشَّوْطَ مِن غيرِ رجوعْ، 

شرحُ المتن 
----------
١. القَوارِعُ: القارِعَة- مُعضمُ الطريق تقرعُه أقدامُ المارّة.
٢.. الأفرَنجُ:- الأوربيون، سكان الغَرب، العِبران- مفردها عِبري، عِبراني، عابر، سُمّوا عِبراناً لأنهم يقطعون سبلَهم عَبرَ الصحراء بحثاً عن الماء والكلأ،  الأشارةُ في البيت لما يمتاز به البدوي من تقوقُعٍ يحملُه على العَدائيةِ بمثلِ ما يحملُ مِن شهامةٍ وكرم، وثابتٌ أنَّ البَدوَ أكثرُ أصناف الناس في التنازعِ والتباغُض والأقتتال- 
-وفي مثلِه قال الشاعر: إذا استُنجِدوا لم يسألوا من دعاهُمُو  لِأيّة حربٍ أو لِأيّ مكانِ.
****
٤
أَمْ... أوديبْ.. ١ خَبِّرْهُ
ألا يصلونَ من لُغزِ السُّؤالْ.. 
مَمْفِسْ يُؤمِّنُها أبو الهَوْلِ العتيدْ، ٢
للوقتِ سُلطتُه عليهِم والسؤالْ.. 
الوقتُ يَغرَقْ، 
أم يرحلونْ!.. 
والشمسُ تَشفِقْ، 
أيؤونُ لِلُّقيا أوانْ،!
والنجوم.. لابدَّ تأفلْ، 
والطيورْ.. غَبَشَاً تُهاجرْ.،
هو ذا يخطَّ مُقَدَّراتِهْ مِن دَواليبِ الزمانْ،
لابدّ ثَمَّ يَدٌ تعابثُ صُبحَه تُقصي نهارَهْ،
يُوشي سوادُ اللّيلِ لونَ الفجرْ.، 
يُطفي أُوارَهْ، 
هل يَطرَئونْ..؟ 
فاضطُرَّ أنْ يُقصي سُؤالَهْ.. يَخُطَّ في يَدهِ وَصايا في رسالةْ..

شرحُ المتن 
----------
١.. أوديب:- في أساطير مصر ٢٥٠٠ ق.م، قَتَلَ أباه مَلِكَ طيبةَ ونصّبَ نفسَه خَلَفاً له، وتزوجَ أمّه التي هي زوجةَ الملك،  دون أن يَدري أنها أمُّه.
٢. أبو الهَوْل- يحرسُ مدينةَ مَمْفِس (طيبة)، ولا يسمحُ للغريبِ دخولَها إلّا بعد أن يطرحَ عليه سؤالاً هو: ما الكائنُ الذي يمشي في الفجرِ على أربعٍ، وفي الظّهيرة على اثنتين، وفي المساء على ثلاثة، فَحَلَّ أوديبُ اللّغزَ، وكان الأنسانُ، العَتيد- الحاضرُ المُتَهيّئ.
**
٥
إي بُنَيْ.. أوصيكَ أمّا بَعدُ..
فاستمعِ المقالةْ..
لا تَدّعي دَربَ الخَلاصْ..
فَلَسَوفَ تَنزَعْ،
ولدي...
إذا ما زَهرُ قُفّازِ الثّعالبِ يَزدَهي  بالهندِ عالَةْ،. ١
يَشوبُ عُشبتَه الذُّعافُ، ٢
يَلتاثُ حورٌ في عُجالةْ، ٣ 
وإذا تعذَّرَ مِن شُجاعُ،
يقولُ في الأبقارِ.. يُؤكلُ لَحمُها.،
ولا ضَلالةْ، ٤
أَبِّلْكَ ولْيَكبُرْ هَواكا.. ٥
فَيريعَ من صَيْبٍ نَواكا.. ٦
يُشبِّكونَ لهُ ظِلالَةْ، ٧
حتى يَغُصَّ بكَ انتشاءْ.. 
يُزهيكَ في ألَقِ الجَّلالةْ، 
فَتصيرَ قُطْباً فاضِلاً..
غرسُهُ ذَرْوُ النِّخالة.

شرحُ المتن
----------
( ١٧ )

الوَصيَّة / ٢٠٠٧
١
هَمسُ حَفيفٍٍ كالنَّحيبْ.. 
كَصَدى خُطىً مَذعورَةٍ، 
في الباحةِ القَصواءِ مَذهولٌ تُقاضيهِ ١ شُجونْ، 
في صالةٍ عَزلاءَ كالعُشِّ الأمينْ، 
كأنها رَيْحُ الملوكِ الغائبينْ، ٢
حَفيفُ مَروَحَةٍ تدورْ، 
تهُشُّ هادئَةَ السّكونْ، 
على البِلاط مُحشَّداً يَمتطُّ كالتّمثال يَبتلعُ الغُضون، ٣
جَفناه مَرهوقا ذُعُور،. 
يَتَرهّلُ الجَسدُ النحيف،
وجهٌ تَغَرِّبُ في مَداه،
في غَوْرِ أهل الكَهْفِ
 تاه،
مُنسابُ يخطفُُ ناظِريهْ.. 
للمشهدِ المُمتدِّ حتى السَّقفِ.. 
شَقَّقَ وجهَهُ شَرْخٌ فَضيعْ، 
رَوْعٌ وصَمتٌ وانحباسْ،
----------
شرح المتن 
١. الباحة: الساحة، الفَناء.
٢. الرَّيْح: مكان الأستراحةِ والأستجمام.
٣. يَمْتَطّ: يُمدّد جسمَه، الغُضون-
فتراتُ الوقت. 
******
٢
نياسِمٌ تَسفي
النمالُ بها،
لتُوغِلَ في الصُّدوعْ، 
تَدُبُّ تقتحِمُ الخُطوطْ، 
تَهيجُ هَوْجَةَ أُخطُبوطْ، 
تَحوكُ في قُربٍ حَميمْ.. بِساطَ صوف، ١
مُتأمِّلاً.، يطفو على سطحِ البِساطْ،
مُسَدَّل الجَفنينِ يَزحَمُهُ قُنوطْ، 
يَحوطُ في يدهِ الجّبينْ، 
جَزَعٌ بداخلهِ يَغوصْ،
يَتنفسُ الصُّعَداءَ
من خَفَقِ النُّكوصْ،
بِئراهُ غائرتانِ ٢ مُجدبَتينِ من مِلحِ الجّبينْ.،
خلف الزجاج..
تطوفُ عٌنقاءٌ مُفَرَّدَةَ الجَّناحْ،
شَجواءَ.،
هل تُنبيهِ في تَلَفٍ ذَهاباً، أم صَلاحْ !       

----------
شرحُ المتن 

١. في المقطع: السقفُ الذي يَدُبّ عليه النملُّ، يبدو عليه مثلَ بسطَةِ صوفٍ مُحاك، إشارةً إلى الفساد المُشرّع السّاند بعضُه بعضاً.
٢. بِئراه: كنايةً عن عينيه.
******
٣
يَستَلُّ منها دفترَ الذّكرى وسالِفَةَ الرُّسومْ.. 
وشَميمَ ريحٍ خَثِّرُت..
في حياةٍ عُلِّقَتْ، مَرصوصَةٍ في لَوحِ خائِلهِ لِحينْ،   
تَنتابُه الأشكالُ يَرقُبُ في الجِباهِ وفي العُيونْ، فيدُلُّه الضِّلُّ النّحيفْ.. 
مُتساقِطاً فوقَ الوُجوه، 
فَيَنبري المجهولُ من خَلفِ
الشّفوف..
البارحونَ على القوارعْ.. ١
هل يَرجِعونْ،!
وعلى الطريقِ الفاتحونْ،
هل يطرئونْ،؟
المُلهَمونَ بطارئاتِ السَّهوِ،.
إفرَنجُ، عِبرانٌ وأشتاتٌ عُفاةْ، ٢
يَتَربَّصونْ، 
ألبارِحونْ..
هل يَقطعونَ الشَّوْطَ مِن غيرِ رجوعْ، 

شرحُ المتن 
----------
١. القَوارِعُ: القارِعَة- مُعضمُ الطريق تقرعُه أقدامُ المارّة.
٢.. الأفرَنجُ:- الأوربيون، سكان الغَرب، العِبران- مفردها عِبري، عِبراني، عابر، سُمّوا عِبراناً لأنهم يقطعون سبلَهم عَبرَ الصحراء بحثاً عن الماء والكلأ،  الأشارةُ في البيت لما يمتاز به البدوي من تقوقُعٍ يحملُه على العَدائيةِ بمثلِ ما يحملُ مِن شهامةٍ وكرم، وثابتٌ أنَّ البَدوَ أكثرُ أصناف الناس في التنازعِ والتباغُض والأقتتال- 
-وفي مثلِه قال الشاعر: إذا استُنجِدوا لم يسألوا من دعاهُمُو ** لِأيّة حربٍ أو لِأيّ مكانِ.
******
٤
أَمْ... أوديبْ.. ١ خَبِّرْهُ
ألا يصلونَ من لُغزِ السُّؤالْ.. 
مَمْفِسْ يُؤمِّنُها أبو الهَوْلِ العتيدْ، ٢
للوقتِ سُلطتُه عليهِم والسؤالْ.. 
الوقتُ يَغرَقْ، 
أم يرحلونْ!.. 
والشمسُ تَشفِقْ، 
أيؤونُ لِلُّقيا أوانْ،!
والنجوم.. لابدَّ تأفلْ، 
والطيورْ.. غَبَشَاً تُهاجرْ.،
هو ذا يخطَّ مُقَدَّراتِهْ مِن دَواليبِ الزمانْ،
لابدّ ثَمَّ يَدٌ تعابثُ صُبحَه تُقصي نهارَهْ،
يُوشي سوادُ اللّيلِ لونَ الفجرْ.، 
يُطفي أُوارَهْ، 
هل يَطرَئونْ..؟ 
فاضطُرَّ أنْ يُقصي سُؤالَهْ.. يَخُطَّ في يَدهِ وَصايا في رسالةْ..

شرحُ المتن 
----------
١.. أوديب:- في أساطير مصر ٢٥٠٠ ق.م، قَتَلَ أباه مَلِكَ طيبةَ ونصّبَ نفسَه خَلَفاً له، وتزوجَ أمّه التي هي زوجةَ الملك،  دون أن يَدري أنها أمُّه.
٢. أبو الهَوْل- يحرسُ مدينةَ مَمْفِس (طيبة)، ولا يسمحُ للغريبِ دخولَها إلّا بعد أن يطرحَ عليه سؤالاً هو: ما الكائنُ الذي يمشي في الفجرِ على أربعٍ، وفي الظّهيرة على اثنتين، وفي المساء على ثلاثة، فَحَلَّ أوديبُ اللّغزَ، وكان الأنسانُ، العَتيد- الحاضرُ المُتَهيّئ.
******
٥
إي بُنَيْ.. أوصيكَ أمّا بَعدُ..
فاستمعِ المقالةْ..
لا تَدّعي دَربَ الخَلاصْ..
فَلَسَوفَ تَنزَعْ،
ولدي...
إذا ما زَهرُ قُفّازِ الثّعالبِ يَزدَهي  بالهندِ عالَةْ،. ١
يَشوبُ عُشبتَه الذُّعافُ، ٢
يَلتاثُ حورٌ في عُجالةْ، ٣ 
وإذا تعذَّرَ مِن شُجاعُ،
يقولُ في الأبقارِ.. يُؤكلُ لَحمُها.،
ولا ضَلالةْ، ٤
أَبِّلْكَ ولْيَكبُرْ هَواكا.. ٥
فَيريعَ من صَيْبٍ نَواكا.. ٦
يُشبِّكونَ لهُ ظِلالَةْ، ٧
حتى يَغُصَّ بكَ انتشاءْ.. 
يُزهيكَ في ألَقِ الجَّلالةْ، 
فَتصيرَ قُطْباً فاضِلاً..
غرسُهُ ذَرْوُ النِّخالة.

شرحُ المتن
----------
١. زهرةُ قُفّازِ الثّعلب: زهرةٌ سامة تنمو بارتفاع ثلاثةَ أمتار، إذا تناول الأنسان أي جزء منها تصيبه بمشاكل في القلب ونوبة غَثَيان وإسهال. ٢. الذُّعاف: نوعٌ من السُّموم يقتلُ في ساعة.
٣. الحُور: زهرةٌ تُستخدمُ لعلاج الخوف مِن الشّر. المُرتقب، والقلق. 
٤. الضَّلالَة، بفتح الضّاد: التّيه وحَمل الأثم.
٥. أبّلْكَ: أبِّلْ- فعلُ أمْر أبَلَ إبالَةً، ساسَ سياسةً، داولَ أمورَ الناس.
٦. يَريعُ: ينمو ويزدهر، الصَّيْب- النافعُ من المطر.
٧. الظِّلالة: بكسر الضاء- السَّقيفة أو العَريشة تنمو من نبتة مُتَسلّقة يُستظلُّ مِن تَحتِها.

حسام عبد الكريم/العراق

جبل الصقيع بقلم رشاد علي محمود

 (جبل الصقيع) 


للصدق في الاخلاق مقام

                  مستحب يسمو ياسيدي

 ورفيع


لا يرتاده غير ذي خُلق

                  ولا يألفه إلا عريق طيب

 وبديع


فوالله ما أفلح الصانع

                  مهما تجلى ولا أفلح قط

 صنيع


فهل تثمر أرض رُجمة؟ فإن

                 اثمرت اثمر مع ذي خسة

 صنيع


فللحقارة يا أبتاه شئون

              أثمر ريعها مع كل ذي نذالة

 ووضيع


فكيف يعلو شأنه! من كان

                   يحبو خسة والإنحطاط

 رضيع


والله ما عاقرت خمراً

                    وما كنت يوما فظاً أو

 فظيع


فالظلم ليل أسود كجحافل

                         البوم ولا يأتيه قط

 سطيع


فالحق نور الخَيِرِين ويبني

                   بينهم وبين الباطل سد

 منيع


فمن غاص في الجبروت

                 تجمد ٠ وكأن فؤاده جبل

 الصقيع


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



سطور تحمل حلمي بقلم إبراهيم عقل

سطور تحمل حلمى 

سمعت ذات يوم نداء 
     يهمس لي 
          بذلك الصوت 
يبوح بما يسكن قلبى 
           انكسر خاطرى 

فاض الدمع من عينى 

  جلست ذات يوم احكى لحالى 
        
                  مع ذاتى 

ومازلت اسمع ذلك الصوت ينادى 

      على ذلك الماضى 

وقلبى مع نفسي يعزف ذلك الصوت 
    
             على اوتار الاحانى 

على منصات حلمى 
      
     وقد ابكانى حالى 

           اسمعها تنادي 

                بأعلى صوت 

        وقلبى يحن لذلك الماضى 

             تعلمين 

ذلك الصوت الشجى يشبه صوت كان يسكن 

                     ذاتى 

كان يملاء قلبى 
    
      يسكن سراديب حياتى 

   ظهر وقت ان كان قلبى صديق حلمى 

           وانيس عينى 

                وقت احلامى 

وقد تشابكت ايدينا ونحن لا ندرى 

      وسكن ذلك الصوت والحب  أعماق ذاتى 

وجدتها تشبه نفسى 
            وحالى 

       تحمل قلب نصف قلبى 
 
             يشبه خيالى 

تحمل تلك الصفات 
        جميل ذلك الماضى 

  وتلك الذكريات تلزمني 
   
            تحكى 

    مدى عشقى 
 
         وشوقي لكى 

وقد أمسكت قلمى واتيت بمحبرتى 

        واتيت باوراقى 

        كى اكتب تلك الذكريات 
    
               وتفصيل احلامى 

              ولحظات ذلك الماضى 

                             بقلم 

              ابراهيم عقل 

                   ٢٠٢١/٧/٣٠



بين الفلاح والخسران بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

بين الفلاح والخسران ..

كم رأينا في الدموع الجاريات 

من هموم في الزمان مفرجات 

في الحياة الدروس واعظات 

حيث فيها العيون ناظرات 

نحو آمال لها كانت شتات 

ربما تنموا خضارا شامخات 

أو كأشجار تصير ياباسات 

إن عملنا في الحياة الصالحات 

كان هذا نافعا بعد الممات 

فيه يرضى الله عنا حيث نأت 

منزلا فيه الجنان الباقيات 

لابسيناالسندس والإستبرقات 

أو لقينا في الهوى والشهوات 

الجحيم خلدا وفيها اللعنات 

أخوتي هيا لنعمل الصالحات 

قبل أن نروى حكايات عظات 

تندهش الأبناء في جيل لأت 

من سلوك كان فيه السيئات 

………………………… . … 

اللهم إعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ولاتجعلنا عن طاعتك وذكرك من الغافلين 

……… ..اللهم آمين يارب العالمين… ..

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

31/7/2021ميلادي 

21/12/1442هجري




كتب لها قلمي بقلم موسى البرغوثي

 ★كتب لها قلمي★

همسااااااااا ت

********************************

كم أعشقُ الشَّمسَ عندالشروق؟

تذكرني بملامح وجهها والبسمات

كلما امتدت خيوطها الذّهبية

أرى الحياة عيوناً جميلةً ونظرات

عكست الضّوءَ مشرقاً وهاجاً

جعلت الخُدودَ أزهاراً ووردات

تاهت خيوطُ الشّمسَ لمعاناً

بين جدائل شعرها الناعمات

هكذا كتب قلمييييييييييييييي

************

كتبَ الخُدودَ بحبر الوردِ

وكتب القبلات بحبرالوُدِ

وكتب اللقاء بحبر الوعد

وكتب العشق بحبر العهد

وكتب العناق بحبرالمد

وكتب النظرات بحبر النّهد

هكذا كتب قلمييييييييييييييي

**********

دارت عقاربُ الحبِ

تحركت يساراً ويميناً

أصبح الليلُ نهاراً

وصارالنهارُ غراماً

أصبح الليل عن اليمين

والنهار يحلف يميناً

لا غدر بين العاشقين

إنْ تاه حبي فأنتِ الدّليل

يشفي قلباً بالحب عليل

هكذا كتب قلمييييييييييييييييي

**********

الحبُ يفتحُ الشّرايين

ويزهرُ وردَ البساتين

وينثر عطرَ الرّياحين

يحركُ قبطاناً وملاحين

يشفي الصُّدور بالحنين

ويبهج العمرَ بروعة السّنين

هكذا كتب قلمييييييييييييييييييي

***********

صار قلبي بحبك ولهان

وهام على الصّمام والأوتار

إرتوى كأسَ حب العطشان

هكذا كتبت لناالدنيا والأقدار

تمنى قلبي معرفتك من أزمان

حتى يحفظك من السّوءوالأخطار

أنت ِ أميرتي في برِالأمان

محفوظةٌ في قلبي عليك يغار

هكا كتب قلمييييييييييييييييييي

**********

كتب حباً في الأحلام

رأى طيفك في المنام

سبحت بحراً في الغرام

تبادلنا عشقاً حتى الهيام

أعلن قلمي حرباً على الأقلام

لن أكتبَ سوى الغرام

هكذا كتب قلميييييييييييييييييييي

**********

...قبلةٌ منك ترويني

...نظرة عينك تكفيني

...غمزة سهمها يرميني

...أقع صريعاً ويكويني

...صدرك دفءٌ وحنيني

...آهات حبك يشفيني

هكذا كتب قلميييييييييييييييييييي

**********

أنتِ البسمةُ والثغرات

أنتِ النبضُ والآهات

أنتِ اللحنُ والنّغمات

أنتِ البستانُ والوردات

أنتِ الشّريانُ والنّبضات

أنتِ الحياةُ وأنا الممات

هكذا كتب قلمييييييييييييييييييي

*******************************************

موسى البرغوثي

فلسطين



أحيانا بقلم بلاسم العراقي

 أحياناً أشعر أنك كالقمر

لا استطيع الوصول إليك

وأحياناً أشعر أنك ظلي

لكنني لا أستطيع أن امسك يدك

موجعة جداً تلك المسافه 

التي تكون بين 

(نكون أو لا نكون)

هي مسافة من زمان

مسافه من المكان

مسافه من الوجع 

مسافه من شجن

وربما مسافه من خيبة الامل

تتسع عند غيابك

وتتلاشى عند حضورك

لكنها لا تموت أبداً

وكأنها خلقت كي تعيش 

في منتصف الحياة

ومنغصه للسعاده

بلاسم_العراقي




أروي بعض حكايا الحنين بقلم مونيا بنيو

 أروي بعض حكايا

الحنين 

ممزوجة بالأنين

وأقاصيص أحلام 

كلها ألوان 

أروي على لهفتي وغننوتي 

ووحشتى وصرختي وهرولتي اليك 

أرمي وشاحي في حضنك وبين راحتيك 

أطير على جناح نورس لشواطئ عينيك

ورحيق بسمتيك وعنفوان حبك 

على جنح سحابة بيضاء 

أصل اليك 

أوقظ عيون النجوم

وكفوف الغيوم 

 في السماء أبعثر الهموم

 وأراقصك في مجرة أحلام

 وأداعب الحنين على

 لحنك المثير 

يانورالقلب وضياء الجبين


الأميرة مونيا بنيو



أبحث بقلم صالح مادو

 أبحثُ

...... صالح مادو

أبحث عن الشمس

أبحث عن ظلكِ

داخل عيون 

كل الأزهار

أنا ألتمس خطواتكِ

في كل مكان

أحاول أن أرى أثرك

دعيني...

أسمع كلماتك

لا أحد يعرف

معناها  سواي

لماذا لا تريدين

أن تكتب لي؟

عدم كتابتك 

جعلني شاعرا

لكي أبحث عنك

في كل مكان

.....

صالح مادو


عيونك الساحرة بقلم محمد انور التركي

 **عيونك الساحرة**

****************

حروفك ماطرة كالسحب***و روحك مدت لروحي اليدا

وعيناك   ترقب   عشقي*** وتبعث لي نظراتها منجدا

 ان الحياة في عطفك تشدو***وحبك لي يسعدني منشدا

فبأي شعر أسطر  ودي ***وسحرك سلب عقول النهى

اني نثرت زهور الهوى ***وأنت على عرشها نغم بدا

أنت مدينة الحب تجلت ***بأشرعة العشق قبل أن أولدا

كأني بك دون كل القلوب ***خلقت لتعبري سهم الردى

وجئت تغردين بشدو الطيور***وتزجي بهمس بالهوى 

ان كان شعري حرا فانني***بحبك فيه أعيش مستعبدا

فروحي تهواك ولاغيرك***فأنت عمري وأحلام المنى

فبالحب نحيا بدون حدود***ولامانينا نراهن أن لا تفقدا

.............................................................تحيات*محمد انور التركي



رباعيات بقلم رشاد علي محمود

 (رباعيات) 


أنا الفارس يا فرسه

                                   وانا الخيال


وانا يا عايقه اللي حظي

                                    معاكي مال


وانا اللي ياما شاف

                                    من الأندال


وفضلت على حالي

                          ولا همني الأحوال


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



إحنا الإثنين لبعض بقلم ماهر محمود

 إحنا الاثنين لبعض.. 

بقلم ماهر محمود.

إحنا الإثنين لبعض.

قرب كفاية بعد

قرب مني بجدوحشني

بعد السما من الأرض.

إحنا الإثنين لبعض.

العالم وإللي فيه

الدنيا تسوى إيه.

وأنا مش جنبك..

بعيد عن حضنك..

في إيه أبكي عليه

إحنا الإثنين لبعض. 

القلب ملك ليك

والروح بتناديك

صعبه عليه الليالي

دايما تسأل عليك.

إحنا الإثنين لبعض. 

كل العذاب يهون.

إلا بعادك حبيبي.

من غيرك راح يكون

إنت دوايا وطبيبي

إحنا الإثنين  لبعض.

بقلم ماهر محمود



نجوايا بقلم رشاد علي محمود

 "نجوايا"


أنا من يعصف الشوق به كريح

             يتخبط وريقات في الفضاء


والوجد كالجمرات يسري

               وهيجه متتابعاً بلا إنقضاء


 وأهآت الفؤاد تئن شكواها

                     في كل قطرات الدماء


والروح تسبح في الملكوت

                  بلا هدى لتنتهي للإنزواء


وعيناي تفيض دمعا لتمنح

               الدرس كيف يكون العطاء


للأمس البعيد اكتب كل رسائلي

                وابث نجوايا لرب السماء


فنحن عجينة الأقدار

            ومجسمها تصنعه كيف تشاء


ومحط أنظار القضاء فتسقط

                 البلايا أو إن شئت إبتلاء


فلعل البدر يوما يُسقط

            ضياءه فيغمرنا سناءاً وسناء


وتراضينا الأيام بعد طول

                      انتظار وحسرة وعناء


وترفق الأحلام بنا ويداعبنا

                  النسيم بعد قيظ الجفاء


ويأتي السرور يوما ضاحكا

                      بعد ما أضنانا الشقاء

بقلم/

الشاعر رشاد على محمود



إلى أمير الشعراء أحمد شوقي بقلم حافظ القاضي

 لأمير الشعراء

أحمد شوقي.


أحمد وبشوقنا نفقدك

بالنيل الغارق بالنحب

فالشعر عقيق قصائدك

بالنثر الهادل كالشهب


ابراهيم الحافظ يفقدك

شوَّاق اليك وللكتب

والشعر حناياه افتقدت

ادباء الكوكبة النجب


يا شوقي بمحمدك نَهِبُ

بالأزهر دينك بالقبب

وبمصرك ادباء اجتمعت

والهرم يلبي لك الطلب


يا شوقي عيني والهدب

تشتاق لشعرك بالعتب

فعيون النيل ما دمعت

الا ولشعرك تنتحب


المهندس حافظ القاضي/لبنان



رثاء بقلم هاشم عبود الموسوي

 رثاء

د.هاشم عبود الموسوي

اني سأمتُ من اكتضاض الليل ..

في وضح النهار

فتراكمت سُحب الجفاف ِ..

على الضفافْ

ولم يَعُد صمتي يُطيقْ ..

صراخ أدعية الرجاءْ

فخرجتُ عن كلِ النواميسِ.. 

التي عرفتها

فتناثرت تلك النجوم على الرمالْ

ولم تجد في الأرضِ ماءْ

ولم تعد في الأرض سنيلة ٌ ..

إلّا و مَدَت جذرها في الأرضِ ..

تستجدي ارتواءْ

بكيتُ..

 أتلو ..

وأتلو  ..

 و أتلو..  بالرثاءْ .



في ذكرى انفجار مرفأ بيروت بقلم كريم صويح

 في ذكرى انفجار مرفأ بيروت

ماذا ارى

بيروت تسبح بالدماء وعيون ثكلاها تغمدها الثرى.

وكأن شمسها في كسوف

وكأن صبحها لا يُرى.

فقفوا بمرفأها .القديم..وتسألوا هل من سليم..

وازيحوا كل ذاك الحطام وسرحوا لها شعرها.

فيروز قد شهقت وغصت.عبرة.ّ

وزهرة الوادي تكسر عودها.

ريش النوارس قد تصبّغ حمرةّ.

والارز ارخى هامةً غطى بها جثث النساء كرامةً... وتوقفت لغة الكلام .فلقد تبعثرت الحروف.

فرح العدا...والطير خر ملبدا

فستان عرسك مزقوه بلا حزن

حتى استحال على شواطئك كفن

سلام على بيروت من بغدادنا

وضعي الجروح على الجروح.

فلقد تشابه وضعنا.

فالقلب دامٍ والدموع غزيرةٌ

فالموت اضحى لعبة.تجتاحنا

اسفي على عربٍ تغنى مجدهم

بالفخر والتأريخ والصولاتِ

اضحوا يقاتلوا بعضهم بتفنن

ناموا على قمم ومؤتمراتِ

هذا عدوكمُ يراقب ضاحكا في الاحتلال.

فلتستحوا يا قادةً شبه الرجال.

بقلم كريم صويح

وجهه صل الله عليه وسلم بقلم حمدان حمودة الوصيف

 .***...وَجْهُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  

*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، صِفَةُ وَجْهِهِ بِالبِشْرِ وَالطَّلَاقَةِ. وَمِنْهُ الحَدِيثُ: تَبْرُقُ أَسَارِيرُ وَجْهِهِ. أَيْ تَلْمَعُ وَتَسْتَنِيرُ.

*وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعبَدٍ فِي صِفَةِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَبْلَجُ الوَجْهِ. أَيْ مُسْفِرُهُ مُشْرِقُهُ.

*وَفِي حَدِيثِ جَريرٍ وَذِكْرِ الصَّدَقَةِ: حَتَّى رَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَتَهَلَّلُ كَأَنَّهُ مُذْهَبَةٌ. كَذَا جَاءَ فِي سُنَنِ النَّسَائِيِّ.

*وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تَبْرُقُ أَسَارِيرُ وَجْهِهِ. وَالأَسَارِيرُ: هِيَ الخُطُوطُ الّتِي فِي الجَبْهَةِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ أَسْمَرَ اللَّوْنِ، وَفِي رِوَايَةٍ: أَبْيَضَ مُشْرَبًا بِحُمْرَةٍ. قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: وَوَجْهُ الجَمْعِ بَيْنَهُمَا أَنَّ مَا يَبْرُزُ إِلَى الشَّمْسِ كَانَ أَسْمَرَ وَمَا تُوَارِيهِ الثِّيَابُ وَتَسْتُرُهُ فَهْوَ أَبْيَضُ.

*وَمِنْ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهْوَ نَائِمٌ فِي ظِلِّ الكَعْبَةِ، فَاسْتَيْقَظَ مُحْمَارَّ الوَجْهِ كَأَنَّهُ الصِّرْفُ، وَهْوَ شَجَرٌ أَحْمَرُ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا عَابِسٌ وَلَا مُفْنِدٌ، وَالعَابِسُ: الكَرِيهُ المَلْقَى الجَهْمُ المُحَيَّا.

*وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهَا: دَخَلَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، تَبْرُقُ أَكَالِيلُ وَجْهِهِ، وَهْيَ جَمْعُ إِكْلِيلٍ. وَهْوَ شِبْهُ عِصَابَةٍ مُزَيَّنَةٍ بِالجَوْهَرِ، فَجَعَلتْ لِوَجْهِهِ الكَرِيمِ أَكَالِيلَ عَلَى وَجْهِ الاسْتِعَارَةِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَتَلَأْلَأُ وَجْهُهُ تَلَأْلُؤَ القَمَرِ، أَيْ يَسْتَنِيرُ وَيُشْرِقُ، مَأْخُوذٌ مِنَ اللُّؤْلُؤِ.

*وَفِي صِفَةِ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا سُرَّ فَكَأَنَّ وَجْهَهُ المِرْآةُ، وَكَأَنَّ الجُدُرَ تُلَاحِكُ وَجْهَهُ. وَالمُلَاحَكَةُ: شِدَّةُ المُلَاءَمَةِ. أَيْ لِإِضَاءَةِ وَجْهِهِ، يُرَى شَخْصُ الجُدُرِ فِي وَجْهِهِ، فَكَأَنَّهَا قَدْ دَاخَلَتْ وَجْهَهُ.

*وَفِي الحَدِيثِ فِي صِفَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ كَانَ أَزْهَرَ وَلَمْ يَكُنْ بِالأَبْيَضِ الأَمْهَقِ. وَالأَمْهَقُ: الأَبْيَضُ الشَّدِيدُ البَيَاضِ الّذِي لَا يُخَالِطُ بَيَاضَهُ شَيْءٌ مِنَ الحُمْرَةِ، وَلَيْسَ بِنَيِّرٍ، وَلَكِنْ كَلَوْنِ الجِصِّ أَوْ نَحْوِهِ. فَلَيْسَ هُوَ كَذَلِكَ، بَلْ إنَّهُ كَانَ نَيِّرَ البَيَاضِ.

*وَفِي الحَدِيثِ: أُتِيَ بِرَجُلٍ، فَقِيلَ: إِنَّهُ سَرَقَ، فَكَأَنَّمَا أُسِفَّ وَجْهُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. أَيْ تَغَيَّرَ وَجْهُهُ وَاكْمَدَّ كَأَنَّمَا ذُرَّ عَلَيْهِ شَيْءٌ غَيَّرَهُ، مِنْ قَوْلِهِمْ: أَسْفَفْتُ الوَشْمَ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا غَضِبَ أَعْرَضَ وَأَشَاحَ.

حمدان حمّودة الوصيّف 

من كتابي : مع الحبيب المصطفى.



حب في زمن الكورونا بقلم رشاد علي محمود

 قصة قصيرة

 "حب في زمن الكورونا"


بقلم القاص والشاعر رشاد علي محمود


رغم أنه يحمل شهادة عليا إلا أنه فضل صنعة والده الراحل والتي أتقنها وكانت تدر عليه دخلاً جيداً يجعله يعيش هو وزوجته الجميلة وفتى  وضع قدميه في الثانوية العامة فقد تبقى له عام ويجتازها؛ وصبية تصغره بعامين؛ حياة طيبة وعلى الرغم من أنه كان يلتزم بوسائل الوقاية إلا أنه لايدري من أين أتى له هذا الفيروس اللعين؛  طلب من زوجته أن تتركه وتذهب إلي المحافظة الأخرى وتقيم لدى والدها للحفاظ عليها وعلى طفليهما؛ وأنه سيتولى أمر نفسه؛ إلا أنها أبت فيما يشبه الصراخ وأجهشت في البكاء؛ أستفاقت من بكائها وقررت أن تصنع له حجرا صحيا وان تأتي له بأحسن طبيب وكل ما يلزم من علاج؛ وإن تطلب ذلك صرف كل مايدخرانه؛ لم يمر وقت الخمسة عشر يوما وكان زوجها في ذمة الله؛ وكم آلمها جدآ منظر أشقاءه عندما كانوا يوراونه الثرى وكأنهم رجال فضاء؛ خوفا على أنفسهم؛ وانصرفوا حتى بغير أن يطمئنوا على أبناء شقيقهم؛ قررت أن تتولى امر أبنيها وتنزل إلي العمل وقد كان؛ عرض الإبن على أمه أن يكتفي بدراسته وأن يتولى هو أمرهما ولكن عند تصميم الأم أن يكمل الإبن دراسته وافق الإبن على مضض؛ تعود الأم مسرعة من عملها لتجهيز طعام اسرتها الصغيرة؛ ويشعر الإبن بالمسؤولية حاول أن يقنع أمه بان يعمل بجانب الدراسة رفضت الأم؛ إنكب على دراسته  ولم يمر على هذا الحديث بضعة أسابيع وكان الإبن قد أصابته وعكة صحية فقرر أحد زملائه أن يوصله إلى منزله بسيارته؛ وعند إحدى الأشارات أنتهزت إحدى السيدات فرصة وقوف السيارة لتعرض على قائدها زهور الفل وما أن رآها الشاب الذي كان يرقد في المقعد الخلفي للسيارة وكان قد أستفاق وجلس ليوجه الشكر لصديقه؛ فاندفع من السيارة ليحتضنها وأجهش بالبكاء أمام دهشة صديقه والذي لم يملك إلا أن يفغر  فيه؛ فلم تكن هده السيدة إلا أمه؛؛؛


قصةقصيرة بقلم القاص والشاعر رشاد على محمود



زجل بقلم شاعر السويس

 زجل

(آيام سوري)


الحب 

في المزاد 

مين قال يشتري؟

زمن 

الهبل عاد

ياحبيبة 

(آيام سوري)

أنا 

أقدر ع البعاد

بس إنت ماتقدري

هتزيدي

في العناد

ح تسلى وتخسري


  حربي علي 

شاعرالسويس


وقفنا بقلم محمد كحلول

 وقفنا على باب الأمل نرتجي.

آن يكون القدر لنا مجيب.

كل بداءه يتألم و يشكو ألما.

الآلم فى الحياة بالصبر يطيب.

إن كانت الأيام تزهو لك فرحا.

تنقلب الأيام و تصبح كئيب.

الحياة تكشف للمرء عجائب.

الواثق فى الحياة أمره عجيب.

من فرح منكم فى الدنيا يوما.

بقية الأيّام هى شقاء و نحيب.

الخطأ فى الحياة هو وارد.

من أخطأ يوما غدا هو يصيب.

لا تجعل الحقد يعمى قلبك.

 كن متسامحا مع الناس أديب .

أفضل الناس هو للخير فاعلا.

عند الحاجة هو للناس قريب.

حياة اللّهو هى للشباب دافعة.

إعلم أنّ الشّباب يقتله المشيب.

شمس الحياة لا بدّ هى آفلة.

شروق الشمس يتبعه المغيب

من قضى حياته فى اللّهو يندم..

النّدم حاصل ولا ينفك نديب..

كل منّا له فى الحياة فرصة.

فإغنم فرصتك وكن أنت نجيب.

إن عملت  فكن للأعمال متقنا.

العمل صفة من صفاة الحبيب.


محمد كحلول2021/8/1


همسات زائر الليل بقلم تاع حمد علي لهويس

 همسات زائر الليل....

هددتني ، واستشاطت

غضبا ، بعد اعترافي

واستمرت بانفعال

وارتعاد وارتجاف 

هي لم تدر وتشعر

ما جرى بعد انصرافي

فأنا لم ألق بالا

لأقاويل سخاف

وخرافات تولت 

أو روايات ضعاف

فجأة !! أدركت أني

كنت موضوع الخلاف

فأنا سلعة بيع

قد أعدت للتصافي

لم أكن أقصد أمرا

أبتغي فيه التعافي

غيرة حمقاء ألوت 

تصطلي بين الشغاف 

حينها غطيت رأسي

مثل راع للخراف

فانثنت ترفع قسرا

ماتوارى من لحافي

هبط البدر بقربي

باذلا ثوب العفاف

ثم أبحرنا بليل

من سنيات عجاف

فغدا الشعر ثمارا 

أزهرت فيها القوافي

غازل الآلاء طيف

لاح من تحت الغلاف

قال يستجلي احتضاري:

لا تخافي...لا تخافي.......

أحمد علي الهويس حلب سوريا


ايها الغرباءبقلم محمد احمد العليوي سلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

.......................................

أيها الغرباء ارحلوا من أرضنا واتركونا نأكل الثرى ..

……………………………………… .

في ليال الدجى كم سهرناسوى 

حالمينا ببدر بها مؤنسا 

في سرور نعيش بها الملتقى 

همْسنا فيه ترتاح أرواحنا 

إنما بات هذا خيال مضى 

عمرنا صار فيه الهنا مُعْدما 

حين عشناالدجى في ظلام الأسى 

في نزوح أتانا رأينا العنا 

صار عتم الليال بدارٍ  منى 

الخيال لنا لم يكن مُدْركا 

مطلقا ينتهي دربنا في الثرى 

نازحينا هنا أوهنا أو هنا 

في الخيام التي أصبحت منتفى 

ذلها جمعنا كالنعاج بها 

والورى في العيون أسانا ترى 

ثم يقسى لها قلبها مطلقا 

لم تر عيشنا فيه قط أسى 

غشها كذبها حقدها نهجها 

أوهمت من يرى جمعنافي الثرى

أننا في الإغاثات نحيا الهنا 

أيها الحاقدون علينا سوى 

ارحلوا من ثرانا نرى عزنا 

لملموا كل مال وعون اتى 

ريعه نفعه نفسنا قد عنا 

نحن قوم ترى عزنا مطلبا 

لا نرى في الحياة سواه ترى 

ارجعونا الديار ونأكل ثرى 

من ثرانا نعيش ترى مجدنا 

………………………………… ..

اللهم طهر بلادنا من كل طاغي وكل مجرم وكل قاتل وخلصنا من منظمات الذل والعار ..

واجعل عزنا ياربنا تاجا على رؤوسنا من غار ..

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

1/8/2021ميلادي 

22/12/1442هجري



أنين القلب بقلم محمد انور التركي

 **أنين القلب**

************

سأكتبُ..  وأنحتُ  حروفا  تؤلمني

فنار الحب تشعلني وتحرق أناملي 

سأحرِقُ بحروفي  ما في احساسي

********* 

فحياتي  في أربعة  حروف * أحبك

  وصار ت أتون نا ر نتيجة صدك


ااااااااه  ثم ااه يا حروفي المحترقة

ذريني  رمادالمشاعري  المنسرقة  


أُكذوبة صارت هي حكايات الهوى 

مزيفة اصبحت هي مشاعر الجو ى


كل شيء أفل من حولي حتى النجوم

غربت شمس الامل وحجبتهاالغيو م


و قذفت بمعاني الوجد في مكان بعيد 

من أين للحروف النطق فهي كا لعنيد


وكيف لها الانعتاق من حلكة السدوم

نار تتولد داخل قلبي فهو كا لمهزوم


تركتني الحبيبة فعقلتني بحبها العنيف

وإلى  طريقها ساقتني  وبكل طريف


اآه يا املي فهل أسعفتيني من وجدي

و أكون في راحة  من ألم  يضنيني

***************************

** تحيات محمد أنور التركي


صقوس العيد بقلم عايدة محمد الكحلوت

 طقوس العيد عبر ٱلة الزمن


مقالات فيها نظر والتأمل فيها بصيرة،هزمنا الأعاصير الخريفية منذ سالف الزمان،والتقويم السلوقي طوت فيه أحفورات الطبقات لينبت الشوق غصنا غصن من مربع سجايا الأضلاع،لنرسم صورة جميلة لطقوس العيد بملامح الربيع ،تستحق التأمل فيها بتوأم الطريقة ،،،

تجسد فينا الموروثات الثقافية الهوية الوطنية،والمشروع الفلسطيني الحضاري الذي يوصل الماضي بالحاضر التي تعبر  عن الوجدان السنور في ذاكرة التاريخ.

العيد له نكهة خاصة تنثر الحب والأماني بلياليه السامرية على الناي الأخضر في محارة كنعان ،عنقاء فلسطين مرجاسه يطيب ليجدد الأمل فينا 

كما قالت أم كلثوم

(أنستينا وجددت الأمل فينا)

برغم التغيرات الاستثنائية لتي طرأت على واقعنا هناك عادات وتقاليد وطقوس عيدية لم تبددها البيداء.


مع تباشير الصباح،الصادح بالتكبيرات والتهليلات

بالمديح والأذكار،، والخماسات  الحمراء،وطيب شذا الغاريات تنقح العناب على شرفات صندوق الحكاوي،،لتسجل الموسوعة الفلسطينية الرقم القياسي العالمي على بوابة جينتس في أصل الحكاية.


من المعتقدات التراثية الغريبة قديما

١-تشاؤم الزواج مابين العيدين،وهذا لا أصل له في الشرع،ومستحب عند بعض العلماء ،لما روي عن زواج عائشة رضي الله عنها في شهر  شوال ،اي بين العيدين 

وهل هناك امرأة قط أسعد منها على وجه الأرض.


٢- عدم استخدام الملابس و الأواني القديمة للضيافة

حفاظا على الأناقة والجمال،وطرد الأرواح الشريرة من المكان،جاء متطابقا مع فلسفة  علم الطاقة الصيني المعروف ب ( الفينج شوي)

ومعناه الحرفي( الريح والماء )التي تدل على التناغم  مع المحيط الذي نعيش فيه.

٣- طلاء الجدران وواجهة المنازل بالألوان الهادئة كالأبيض  والفيروزي الأخضر الهادي المزرق،والازرق السماوي،لإضفاء جو الأناقة والجمال والبهاء في المكان،ومن خلال الأبحاث والدراسات في علم سيكولوجية الألوان تبين مدى التأثير النفسي القوي على سلوك الأفراد والمشاعر والمزاج،فاللون الأخضر ذو دلالة في تهدئة النفوس ،والشعور بالراحة والأمان والإتزان.

٤-البخور وتعطير الأماكن بزهرة نيسان وتهويتها فترة الإشراق،وسدل الستائر قبل الغروب,من وصايا مملكة شهرزاد ،،التي فكت شفرتها العلوم الروحانية لطرد السقم  والشر وجلب الحبيب بعد طول إنتظار.


العيد له أهمية روحية ذات عمق ديني يكرس مفهوم العطاء والتراحم مما يقوي أواصر الروابط الإنسانية والإجتماعية،ونشر الاخاء والسلام والتسامح ونبذ العنف والكراهية.

من العادات الشعبية الحاضرة 

زيارة صلة الأرحام لتقديم العيدية والهدايا وتوزيع الأضاحي والجيران لتبادل التهاني والتبريكات ،كذلك زيارة المقابر، وذوي أهالي الشهداء والجرحى و الأسرى ،تضامنا مع دوحة الوفاء، لإحياء القضية التي لم تكتمل فصولها ،  فسلام منا على أرواحهم الطاهرة.


ومن المظاهر التقليدية المستحدثة إحياء التكبيرات والتهليل المسنونة في الأماكن العامة،وتوزيع الحلوى والأضاحي على العائلات المعوزة ورواد المساجد .


 ومن أبرز طقوس العيد التي رسخت في القلوب ،وتعتبر شاهدا على مٱثر التاريخ

لبس الملابس التراثية،كالكوفية ،واللفحات المطرزة يدوي بجميع الألوان، والكثير من كلاسيكيات الاكسسوارات المزخرفة بالتطريز الفلاحي كصواني الضيافة،وشراشف الطاولات والعديد من الأغراض.

فالثوب الفلسطيني عمره ٣٠٠٠ سنة، لكل مدينة حكاية تربطها بغصن الزيتون المطرز على الصدر والجوانب، تجمع بين الحداثة والأصالة تربطنا بثالوث ٱذار أم الأعياد


ومن الموروثات الشعبية الفلوروكية 

وضع الأعلام على الطاولات ،و تزيين الشوارع والمحلات بالأعلام والزينة المزركشة وكذلك بالأحياء القديمة.

وأيضا  تناول الأغلبية العظمى من أهل القطاع، الفسيخ والرنجة على مائدة الفطور الذي لا يعادله طبق أخر،والتمسك بكعك القدس في باحاته والأقلية على الكبد ولحم الأضحية،وشتان ما بينهما،والفتة واللحمة على الغذاء برقائق التنور من العجائز النجيبات.


وتجهيز الكعك والحلويات بشتى الألوان، المغموسة بالعسل الأبيض وماء الورد.


 والحنة في الطب النبوي ،تعد جزءا من هويتنا الثقافية المنقوشة على مر التاريخ ،فهي من الوسائل الطبيعية التجميلية العالمية  المسنونة ، تفضلها الفتيات بنقشات كثيرة منها المغربي،والبحريني والسوداني والهندي والتونسية والإماراتي كلا حسب رغبتها، فضلا عن استخدام  الصبغات والكيراتين التي تضفي لها الأناقة والجمال في صالونات التجميل التي تعد جزءا لا يتجزأ من فرحة العيد.


 حكاوي كثيرة ما بين شغف وبيان تنبت الأقدار  كعنقود الياسمين من ندى الأيام ،،

لتصل بنا المحطة  على الوجه الٱخر للقمر

مع حكاوي شهرزاد 

والسنديانة الفلسطينية

لها ملامحها الخاصة  بالعيد ،من  سماتها تكريس التراث وتحقيق الذات ،والنهوض بالمشروع الحضاري.


الكاتبة والأديبة / ا. عايدة محمد الكحلوت

فلسطين



شراب الحب بقلم محمد أنور التركي

 شراب الحب

**********

 شراب  الحب يعرف  بالمذاق

و  ما  كل سقاة  العشق  بساق 

اذا  ما  عشت لا  انسى هواك 

به اسمو فوق صفوف العشاق

احب  الوجد عن ادب وصدق

ولا ارضى ان  يتعبني الارق

يعز علي تركك والحب عندي

ولو  بلغت  روحي له  الفراق 

تركت  بوح كل عاشق ووجده 

و شغلني في غرامك الاشتياق

 من  عرف المحبة بكل صدق

حرام  عليه  ان   يحيد  بفراق 

وكيف احب غيرك يا ملهمتي

و ليس  سواك  في  حبك باقٍ

**************** *

تحياتي لكم**محمد انورالتركي***

******



كان وداع أحمق بقلم عبادة محيي الدين

 كان وداع أحمق 

وكأننا أصابتنا لعنة الخذلان


تبادلنا الاتهامات

وبدينا متحاربان


كلا أفرغ أسلحته 

في ساحة عشقنا القديمة

فبدت لحربنا ميدان


تبارزنا بحرابنا

حتى تعبنا

وأصابنا الصمت

وفي لحظات الصمت الملعون

اتفقنا على الرحيل

دون الالتفات لحب كان


صرخ وريدي

وثار دمي

لا

لا ترحل

إلا أنها تعجلت

وتاهت في مدينة الصمت

ولم تترك لها عنوان


لا زالت عيناها تلاحقني

تغزو شرايين الكتمان


أرنم بناي الحزن

على أغصان الهذيان 


أحبك يا امرأة

يا فرعي الأعوج

لم أقصد ان أكسر فيكِ الأغصان


عبادة محي الدين



لا تسخري بقلم رشاد علي محمود

 "لاتسخري"


لا تسخري من الكلمات

                                  ومن أوراقي

 والقلم


 سأجمع الأوجاع والآهات

                                     في المدادِ

 وفي النغم


لاتسخري من دموع عينيَّ

                                 ومداد يراعي

  والكلم


فأنا ساحرق الأوجاع

                                    وأهآتي مع

 الأوراق


وأجاهد الذكريات

                               َوالحنين لأقتل

 الأشواق


أنا لست من أصحاب الهوى

                                 ولم أبرم معه

 إتفاق


سأجفف الأحداق 

                           وسألقي بالكلمات 

 والاوراق


فلست من أصحاب الألم

                                 ولم أبرم معه

 إتفاق


فرجاءا لاتسخري مني

                            يا سيدتي وعفوا

 لاتتندري


فأنا ضليع في فن

                           الأنطواء فانتبهي

 واحذري


فأنا لست مثلك أعشق

                             الأضواء والأنباء

 فلا تتحيري


أنا الآن أُشُهد الأوراق والاشواق

                              فانصرفي وهيا

 اسخري


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



القلب العاشق بقلم زينب مرعي

 في أعماق البحار والمحيطات

يكتفي قلبي بذكر أسمك دائما

و يدق على أبواب وجدران قلبي

ليفتح لك قلبي و تدخل في أعماقي

تتناثر الأوراق و الشجيرات في كل مكان

و تجف الأقلام و تختفي الكلمات و الحروف

لم يعد مكانا لها على الأوراق

فينتشر الحب في كل مكان و كل زاوية

و على اغاني فيروز  يرجع بنا الزمان

نسترجع ذكريات حبنا الجميل

و حين أكون  احتاجك أوجه احتياجي لك

اراك بجانبي دوما

ايها الحبيب

القلب أصبح مشتاق اليك

و عيوني دوما تسألني لك

اكتب إليك عندما اكون جالسة لوحدي

مشتاقه لك  وقلبي يحدثني عنك

احبك

قصيدة _ القلب العاشق

بقلمي زينب مرعي




هواجس نفس حائرة بقلم حسن عبدالمنعم رفاعي

 هواجس نفس حائرة

*******  *******

بلا بحور وقوافي

 

حروف بلا وزن

كلمات ليس لها بحور

أبيات شعر لا قافيه لها

تتلاشى القواعد عندي

تلك هى مفردات لغتي

احلق مرفرفا بين

بساتين اللغات ابحث عن كلمات

اقطف منها أجمل الأزهار

وأبدع الكلمات

لصنع منها أكليلا من

أعذب النغمات

وارق الهامسات

*********        ********

الشاعر الحزين /  حسن عبد المنعم رفاعي



فؤادي كم يشتكي بقلم منصور غيضان

 فؤادي كم يشتكي

......................

يلقاك في كل العيون صفاؤها

و يراك في الفجر الشفيف نداه

.........

فيَهيم عشقا في لماك و يستقي

من كوثر  الحب  الذي   يهواه

..........

ويُتمتمُ الأذكار  ملء حُشاشَةٍ

والنور  يُشرق من سنا رؤياه

...........

مُتيمِّناً  شطر  الجمال مُغرِّدا

لحناً كأنَّ الطيرَ فيه   شجاهُ

.........

يا لوعة  المحزون  أطلق دمعه

فانساب يكتب  هجره  وعناه

............

من بين كل  المزهرات  رمقتُه

فتفتحت بين  الربى      دنياه

..........

هي قصة  العشق  المرير أصوغها

من    حر    دمع     شارد  أحياه


هذا  فؤادي  كم  إليكم يشتكي

ويقول   إذ  يشكو   لكم   أوّاهُ


الشاعر المصري/ منصور غيضان



من أوصاف اليد للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

أكتب بقلم عبدالصاحب أميري

 اكتب

عبد الصاحب إ أميري 

*****************

كلمة علمتني أمي نطقها

يوم عرفت نفسي وعرفتها

يوم نطقت اسم أبي

-بابا

اكتب

تعني بح بما تريد يا ولدي

تهدأ،

 ترتاح

 تتنفس، 

اكتب

أعطتني  قلما وقرطاسا

همست

 هما رفيقاك 

بهما العب

أمزح 

لن تتعب

صديق، أمين سرك 

قلمك،  

إن كتب

إن داعبته ينطق، يتكلم، يصرخ

-القلم   أماه

-نعم

 هذا الأصم  الأبكم،

 القلم

حروفك ستكون أعجوبة قومك

إن غازلتها

إن أحببتها 

تهديك قلبها

إن صدقت معها 

إن كتبت ما رأته عيناك  

سمعته أذناك

لا تكذب

حتى على نفسك 

سيغضب، سيمزق قرطاسك، 

يختفي عن انظارك 

سيهذي

-القلم أماه

إن غضبت يا ولدي ، حزنت، خنقتك العبرة، 

لا تسجن نفسك بين جدران أربعة

بح لقلمك

حدثه بما تريد، دون حياء،

 دون خجل

اكْتَب

مما  تتألم 

مما يبكيك، 

مما يغضبك

ستهدأ. ترتاح،

 تغمرك السعادة

تطير فرحا. كطائر يشعر بالحرية

كلامها لم أدركه في وقتها

ها أنا اليوم أدركت كل معانيه، 

حرفا حرفا، رفعا ونصبا وجرا

كيف تجر الحروف الشعوب 

أينما تريد 

لا لن أصرخ 

لن أبكي 

لن أضرب رأسي بالجدران

أكتب 

عبد الصاحب إ أميري 

**********



سوريا يا درة الشرق بقلم جلال محمد

 سوريا

يادُرة الشرق 

جلال محمد 

...........

سوريا

لاتبكي ولاتحزني

فبكائك يدمي القلب 

قبل العيون التي

 مُلئت بالدموع الحارقه 

                سوريا يادُرة الشرق 

ومهدالجمال

لاتحزني سوريا 

علي ضياع الرجال 

في كل الدروب والترحال 

وتركوك قائمه 

تعانين الويلات تلوالويلات

 والضربات تتلوها الضربات 

لاتحزني 

إلا علي فراق الأحبه

 وكل عزيزوغالي 

ومن حمل 

همك ورفع علمك

 ومن وهب 

نفسه فدائاًلأرضك

وعزك ومجدك 

ياجميلة الجميلات

  والقصورالشامخات

صبراً جميلاً 

فالنصربعدالصبر آت

.......  

2021/3/11



السبت، 31 يوليو 2021

ألغاز شعرية بقلم حمدان حمودة الوصيف


 

مسافر بكياني بقلم رمضان الشافعي

 مُسَافِرٌ بِكْيَانِيٌّ ...


وَتَحْمِلُ رُوحِي وَعَيْنِي رِيَاحَ الشَّوْقِ إِلَيْكَ وَيَبْقَى حَنِينِي دَائِمٌ مُسْتَمِرٌّ يَسْكُنُ بِالْحَدَقِ ...


وَالْقَلْبُ وَالْقَلَمُ يُذَكُرُكَ وَاللَّيْلَ وَالْأَشْوَاقَ فَإِنْ أَرْهَقَنِي الْبَيْنَ عَانَقْتُكَ وَقِبْلْتُكَ عَلَى الْوَرَقِ ...


يُدَاعِبُنِي اللَّيْلُ وَالْقَمَرُ وَالْقَلْبُ عَاقٌّ وَأَكْتُبُ عَنْكَ وَبِجَنُونِي أَشْدُو بِحَرْفٍ أَنِيقٍ وَأَلْقٍ ...


مُسَافِرٌ بِكْيَانِي سَابِحْ بُورِيدِي عَالِقٌ دَاخِلَ رُوحِيٍّ دَائِمٍ فَى لَيْلٍ وَنَهَارٍ بِالسِّحْرِ وَبِالْفَلْقِ ...


وَيَالِيلَ عَجِبْتُ مِنْكَ تَجْمَعُ الذِّكْرَى وَيَفُوحُ الْعَبَقُ فَلَا أَدْرِي هَلْ أَنْتَ أَمِ النَّهَارِ آتَانَى وَأَيُّكُمْ سَبَقٌ ...


سَيْدَتِي سَأُمَطِّرُكَ بِحَرْفِي وَسَأَنْثُرُ قَصَائِدِي كَالْحَبَقِ حَتَّى تَسْعَدَ رُوحُكَ وَلَوْ كَانَ آخِرَ الرَّمَقِ ...


وَالْحَيَاةُ كَانَتْ كَمَا الْقَيْظُ وَأَنْتَ مُزْنٌ أَخْتَلِقُ وَأَظِلُّنِى وَأَنْزَلَتْ مَائُكَ عَلَى أَرْضِي كَالْوَدْقِ ...


فِى سَمَائِكَ انَا طَائِرٌ يَرْجُو الْعَلَا وَبِالْأَمَلِ يَحْلِقُ وَإِنْ كَانَ إِلَى النِّيرَانِ سَيَظَلُّ إِلَيْكَ مُنْطَلِقٌ ...


وَأَرْسَلْتُ إِلَيْكَ مِنْ رُوحِي رَسُولٍ يَنْطِقُ وَيُبْكَى الْأَشْوَاقَ بَيْنَ الرِّبَا وَأَنِينِ الْقَلْبِ الْمُحْتَرِقِ ...


لَا أُبَالَى بِالسَّهْدِ وَعَذَابِ الْإِشْتِيَاقِ وَاللَّيْلِ وَالْقَلَقِ لَكِنْ سَأَنْتَظِرُكَ كَأَسِيرٍ لَا يُرِيدُ أَنْ  يَنْعَتِقَ ...


(فَارِسُ الْقَلَمِ)

بِقَلْمَى / رَمَضَانَ الشَّافِعِىِّ



يا ذات الرداء الأحمر بقلم علاء فيشة

 يااااااذات الرداء الأحمر

إليك أكتب وأنقش

حروفى ليس علي الأوراق 

بل نسجت تلك الحروف 

في نسج ذاك الرداء الأحمر 

كى تصبح حروفى تغلف

هذا الجسد الجميل 

وتداريه عن الأعين 

فعيون الحسد تفلق الحجر

كل يوم يزداد شوقي لك

ولاسبيل للوصال بيننا 

سوى بالكتابة حتى تقرأي

كم متشوق لك يامن ملكت

القلب والروح والعقل 

هيا دعيني أقترب 

حتى أقتلك حبا وشوقا

وجنونا بات قلبي شغوف

    بحبك وعشقك 

ألا ليت أسمع همسك لى

         بحبك 

أنا ذاك الغريب بلا وطن 

فقلبك وروحك هم 

وطنى نظرة واحدة من

 عينيك كقطعة السكر

أحببتك وعشقتك 

يااااذات الرداء الأحمر


،،،،،علاءفيشه،،،،،



قهوتي تحكي بقلم سليمان كامل

 قهوتي تحكي 

بقلم // سليمان كاااامل 

************************

قهوتي تحكي........ عني وعنك

ويفشي ......مذاقها كل أسراري 


وأعلم منها ......كم أنت حاضرة 

وكم يغيب طيفك ....دون إخبار


وكم تسافرين معي في قصيدي

وكم تمحي معالمك كل أسفاري


حين أحتسيها يوشوشني وجهها

بلذة العشاق....... ولمعة الأنظار 


أنني أرتشف الملاحة والجمال 

والنبض يترنم .راقصا على أوتاري


ويخبرني ...مذاقها المر الجميل 

أن المرارة ...إكسير حبك الناري 


وحنيني إليها....... حنيني إليك 

بلونها والطعم.... بجلالة الإبهار 


أشتاقها...... حين أرجو حديثك 

لكم أشتهي قهوتي كالنهر جاري 


وآثارها .....على الشفاه معاااالم 

تبقي الذكرى مميزة عن الأغيار 


هات قهوتي ....وصب لي قدحا 

فمزاجي يعشقها وقلبها مداري 

............................................

سليمان كااااامل .....السبت 2021/7/24



كي لا أنساك بقلم محمد جاسم الدوري

 كي لا انساك


                 جاسم محمد الدوري 

  اميرتي

تربعي عرش قلبي

واعبثي فيه

 دون سواك

وعطري انفاسك

من سلال ورودي

ولا تحرميني 

من عطر شذاك

فأنا الظمآن وجدا

أسقني شربة

من شهد  لماك

لعلي  اثمر  شوقا

واذوب عشقا في هواك

ياسيدة القلب

هلمي نسافر عصفورين

فليس لي ملاذا  

ألوذ به إلآك

فكلما حاولت

ان ابحر في عينيك

أجدني غارقا في رباك

ابحث عن شاطيء امن

فلم اجده مهما ابحرت

الا فوق حدود قراك

الوك وجعي المزمن فيها

وأعلق نجمتي في سماك

فأنا حين يغالبني قلقي

اهتز كلي

قبل ان القاك

فذنبي اني أحببتك

وقلبي يذوب 

احتراقا من ضياك

فكوني نورا في سمائي

اكن قمرا في علاك

واظل اغني

لحن اسمك وجدا

كي لا انساك



لك يا عشتار بقلم حافظ القاضي

 لك يا عشتار ارقى قصائدي

فبلقيس أتت بلؤلؤة المحار

وزنوبيا لتدمر خير مليكة

لما تمكنّ بقيادتهن البحار


فكليوباترا العظيمة بشأنها

جُلَّ الحرائر ترتقي المشوار

ولشجرة الدر عز بحكمها

ولمصر حق بعدلها النوَّار


وللخنساء دمع دهر سليله

عبق الوفاء لندرة الأخيار

وجان دارك الحق خير نذيرة

كم كابدتها مخاطر الأخطار


كم كل الصبايا بهن فخورة

وأمثولة الحق بأَروقةِ القرار

وللعدالة الجوفاء نعم هزيمة

لبقائهن  رهن، عقوبة الأقدار


كم كابدن العدل وليس جريمة

لحقهن عدل، ولقوسهنَّ الحوار

والحق حق وهن للعدل عدل

ميثاقهن القلب بالوفا الفوار


يا رب زد، مدّ، لحقهن عدلك

وأَنزل عدالتك عليهن المثال

 فلهن قلب هو فخر خليقة

ولنا بهن عزة بعدل المسار


المهندس حافظ القاضي/لبنان



أنثى الخيال بقلم سالي محمود

 أنثى الخيال

********

فاتنتي ملهمة القصيد

تطل عيناك من بين سطوري

تمتزج أنفاسك بحروفي

أكتبك بين طيات دفاتري

قصيدة عشق

أرسم ملامحك على وجه القمر

مغزولة جدائلك من سرمدية ليلي

تكتحلين بأحباري

قدت شفتيك من حمرة الشفق

أنثى من نسيم

تختالين فتهتز الكواكب

همسك نغمات 

معزوفة على أوتار المساء

أنثى من نسيج العشق أنت ِ

فاتنتي أنثى الخيال

هلا اتيتِ 

أتلمس أناملك

أغزل من جدائلك قصيدتي

دعيني أضم نبضك داخل قلبي

نحيا معاً ليلة من خيال

***

سالى محمود



لماذا ‏أراك ‏طول ‏العمر ‏بقلم ‏علاء ‏عطية ‏علي ‏

لــمــاذا أراك طــول العـــمــر
           كأنــك أنت القــضـاء والقـدر
أيــنمـا كنـــت أراك بعينـــي
           حاضــرا كنت أو على سفـــر
ولو حاولت الهــــروب مـنــك
             فـإليك أنت يكـــون المــفـر
فـإن أجبـــتـي نـــداء قلــبـي
          فسـتجدي حـبي لـك منـهــمر
وإن أشحـتــي عني ببصــرك
           كان الفؤاد لهجــرك مـــنكسر
وإن بدا لي أحدا يناجي طيفك
         فأحـب الجلوس مــعه والسمر
وأغار علـيـك مــنـــه وأرجــو
          أن يطيل ذكرك طــول العــمـر
في صحوي ونومي وساعة المـطر
       في كل البوادي وتـحـت الشـجـر
ويأخـــذنـي سهـــاد حـبك بعيداً
       ويــحـلو في ذكـرك طول السهـر
فإن كنـت قدري فارويــني حبك
       وما تفــــارقيـني أبـــد الـــدهــر
وإن كنت عقابي فقد تبـت لربي
                إلا مـــنـك إن كــنــت وزر
وإن كـنت دائـي فأنــت دوائي
        وأنـــت طبــيبي ومـنك الضــرر
بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي

العمر ‏يتقدم ‏بقلم ‏عز ‏الدين ‏الهمامي ‏

العُمْر يَتَقَدّم
***
العُمْرُ يَتَقَدّم . .
            يَنضُجُ العَقلُ البَشَري وَعِنْدَهَا تَتّضِحُ الحَقَائِق وَتَخْتَلِفُ النَظْرَة لِلأمُورِ وَالمَوَاقِف وَيَتَبَيَّنُ مَنْ يَسْتَحِق أنْ نُوَاصِلَ مَعَهُ المَسِير. . . 
يَتَقدَّمُ العُمْر. .
            يَتَقَدّمُ وَمَعَهُ نَتَعَلمُ أنْ نَخُوضَ مَعَارِكَنَا بِصِدْقٍ وَشَرفٍ وأنْ نَتَقَدّم بِبُطْءٍ حَتّى تَتَحَقّقَ انتِصَارَاتنَا وَفَوْزنَا وَذلِكَ لِأنّنَا مَعَ كُلّ خُطوَةٍ نَتَقدّمُ، فِهَا دَرْسٌ بَلْ دُرُوسٌ لنَا وكَذَلِكَ تَكْبُرُ َمَصَادِرٌ وَعْيِنَا وَنَسْتَخلِص مِنهَا الكثِير مِنَ المَفَاهِيم وَالخِبْرَة التِي أكِيد تَنْفَعنَا بِهَذِه الحَيَاة . .
العُمْرُ يَتَقَدّمْ . .
            مَعَ تَقَدّمِنَا بِالعُمْر نَرْبَحُ نُضْجًا أكبَر وَعُمْقًا فِي تَفكِيرنَا أوْسَع وعَلاقَاتنَا تَكُونُ أمْتَنْ وَرُبّمَا حَتّى أوسَع وَيَزِيدُنَا التّمَسّك بِالصّدقِ وَالشّرَف فِي تَحْقِيق مَا نَصْبُوا إلَيه وَمَا نُرِيد عَلى أفْضَلِ وَجْه. . .
***
عزالدين الهمامي
بوكريم – تونس
31/07/2021

يقال ‏عنها ‏بقلم ‏أحمد ‏قراب ‏

يقال عنها ..

عاهرة أو يقال هكذا
شكلها 
كلامها 
و كل شيء فيها يوحي بذاك
كذلك يقال بمجالس الذكران
و بعض حلقات النسوة ذلك
بسوء الظن حكموا كذلك 
إلا أنها بلباسها ذاك
تذكر الإلاه و الكتاب تعانق
كبذرة خصبة في الصحراء تكابر
تناجي الرب و الدمع غالب
كناسك عابد للتوبة راغب 
تدعوه تضرعا 
ان يترك الخلق للخالق
فمن غيره أعلم بالخلائق
و هو أمان لكل تائب

أحمد قراب/تونس

رجع ‏لي ‏ضحكتي ‏بقلم ‏سيد ‏حجازي ‏

(رجع لي ضحكتي)
عايزني أرجعلك
 رجع لي ضحكتي                                                     وعمري اللي اتسرق
 مني  ف دنيتي
 رجع اليالي وحلم وحب غالي
  وصدقته انه ليا                                        رجع ضحكتي وداوي جرح فيا 
رجع حلم  كناكل ليله فيه
وعرفني ايه جرا لناوليه الغدر ليه
ومن فيناغدر ومين قلبه حجر                                                    
عايزني أرجع لك
روح رجع الزمان ورجع المكان
وقل انت اللي ليا
بس إختار بديلي ف الدنيا
 مابقاش باقيلي الا دموع عنيا
ونسيت ضحكتي
سيدحجازي

حقيبة ‏ورق ‏بقلم ‏شاكر ‏محمد ‏المدهون ‏

حقيبة ورق----------؟
بقلم شاكر محمد المدهون
تتساقط أوراق الزيف
والوطن حقبة أوراق
يحملها الطاعون
إلى مخدعه
وعشائر تحلم بإمام
يفهم لغة العشق
ووديان تحرسها ذئاب
وقطيع يحدق بالآفاق
وقلوب قبلتها الغدر
غابات من شجر تائه
وضوء يتلعثم في الحلق
سيوف يقتلها الصدء
والخوف صداه مطبق
يعانق شفاه ورمها الصمت
سيل جارف في كل زاوية
ومراكب راسية تنتظر
هبوب الريح
وصمت يضيق شريان العوم
أطياف بلهاء تجري
نحو قناة يحدها
طريق اللاعودة
صرخ الوهم:خذوا عهداا
وقوافل وعد وخبز
وأغلال تشنق سريان الوعي
في الأفق مجمع ورق
تذهب أدراج الريح
وسنابل تنبت ميتة
هذا الليل يلاحق فجرا
يسكن في أدراج القبح
هناك تنبت مسامير
في عنق الرحم
تكسر أغشية النور
لا صوت يعلو فوق الذبح
تتساقط أوراق الزيف
والوطن حقائب مهاجرة
تهبط في كل ميناء
يطردها الريح يبعثرهاا
والوطن حقيبة أوراق
------------------------------
شاكر محمد المدهون

أسدلي ‏شعرك ‏أسدليه ‏بقلم ‏حازم ‏حازم ‏

//  أسدلي شعرك أسدليه //
٣١ /٧ /٢٠٢١ 
أسدلي شعرك على كتفيك.
ياحبيبتي وياحياتي وأسدليه.
ودعيني أمسده في يدي.
لأضيع في أمواج هدير عطره.
وأنام وأغفى لساعة. 
فأنا مجبول فيك لكنني أخشى.
من ماضيي معك.
فهو ماض عدا وراح.
مع ماضي الزمان.
وأمسى من الذكريات.
ولاشيء فيه يثير الأشجان.
ولاالدموع ولاالأحزان. 
والآن أنت من غزوت قلبي.
في سحرك وهمس نظراتك.
فخذيني معك إلى عالمك.
وأحيي  قلبي الولهان.
المسكين من ثان. 
بقبله عذرية صباحية.
فأنت من أحبك قلبي.
ولك وحدك هيامي وأشواقي. 
فأنا قبل أن القاك ياعمري.
كنت عاشق معذب في هوى قلبه.
فأشبكيني وأحضني أحزاني. 
فأن قلبي من قبلك.
لم يمسه نور وضياء الغرام.
قبل أن أراك ياحبيبتي.
وأنه من يفتقد الدفأ والحنان.
لكنني لاأخاف أن  أنجرف.
في عاطفتي وهيامي معك.
أو سأتيه في أيام سنيني.
لكن مايعذبني هو أنت.
وأنت من تثيري ماضي قلبي.
لتبعدي عني كل العمر.
فليلي جن من بعدك.
وذاب صوت نياحي.
وأمطرت عواصف قلبي. 
فياحبيبتي وياحياتي أسدلي.
شعرك على كتفيك وأسدليه.
فأنا عاشق ومغرم فيك.
وحياتي وروحي من فداك. 
فالماضي عدا وراح مع ماضي.
الزمان وأمسى من الذكريات.
ولاشيء فيه يثير الأشجان.
ولاالدموع ولاالأحزان. 
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

هل ‏تدركين ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

هل تدركين

أتُدركين ماذا يعني أن يأتي شخص على مقاس أمنياتك تماماً
ملامحه صوته طيشه 
شغبه و جنونه 
طريقته في الحديث 
في الإنصات في كل شئ 
هذا ما حدث لي معك
عندما تجاذبنا اطراف الحديث
وتعلقت أرواحنا 
ببعضها البعض
فبيننا لم يعد هنالك 
مجال للبعد  فعندما 
تعشق الأرواح 
لن يفرقها مكان ولا حدود 
ولا حتى غياب 
بيننا يهمس الصمت 
وتلتقي الأمنيات 
وتغفو أرواحنا محتضنة 
بعضها بدفئ 
على شاطئ الحنين
#بلاسم_العراقي

كن ‏منصفا ‏سيدي ‏القاضي ‏بقلم زياد ‏أبو ‏صالح

(  دبابيس  )

كن مُنصفاً سيدي القاضي  .....!!!!

لماذا حكمت َ علّي بالسجن ِ
يا سيدي القاضي ... ؟
لم أكن يوماً :
عميلاً أو مُجرماً أو حرامي ... !

ضربني وبكى
سبقني واشتكى
كيف َ صرت ُ المتهمُ والجاني ... ؟

ديدنهم الكذب ُ والنفاق ُ
أفعالهم يعجز ُ عنها الشيطان ُ
خذ مني الكلام الصافي ... !

أنا لست ُ مثلهم
أمسح الجوخ لأصحاب ِ الكراسي
أرجوك َ :
" كن مُنصفاً سيدي القاضي " ... !

لي أولاد ٌ وأحفاد ٌ
لي أخوات ٌ ماجدات ٌ
لا تجعل الدمع َ
يسيلُ على خد ِ الغوالي ... !

مُصيبتنا :
ليست مع أعدائنا
بل مع من كانوا الأحبة
في الأعوامِ الخوالي ... !

انقلبوا علينا رأساً على عقب ٍ
لأننا أصحاب حق ٍ
ما أصعب َ الصفعة ان أتتك َ
من ابن الأخِ أو العمِ أو الخال ِ ... !

قال تامر ٌ :
لا تحزن يا آبانا
لو تكالبوا عليك َ الأذنابُ
من أفعالهم لا تبالي ... !

لا تجزع من عثرات ِ الدهر ِ
الشجاعة ُ في الصبر ِ
هكذا والدي أوصاني ... !

أقولها بملء الفم ِ :
لا أخاف ُ السجن ولا السجان
كم حرباة ٍ وجرذان ٍ
دستها تحت َ حذائي ... !

إلى كل ِ شامتٍ وشامتةٍ
سأبقى شوكة في حلوقكم
لن نستسلم من الصفعةِ الأولى
سأبقى أدافع عن بلادي
وعن كل صحافية وصحافي
وعن كرامتي وعن كياني ... !

ليعلم القاصي والداني :
لن أكف َ عن الكتابة ِ
لو قطعوا كفي ولساني ... !

  زياد أبو صالح /فلسطين

اعذرني ‏بقلم ‏صفاء ‏قرقوط ‏

اعذرني 
*******
اعذرني ان رسمت 
طيفك 
على وجه فنجاني 
مازلت جاهلة 
بلغة المحبين 
امية انا .. 
لا اعرف الكتابة 
الا بحبر من عطر 
الياسمين .. 
صفاء قرقوط

والله فقدتك بقلم علاء عطية علي

 والله فــقـدتك يـا أعـز الأحـباب

************************

والله فـقـدتك يـا أعــز الأحـباب

              عساك تسعد بالـفرح والتـهاني

وتصبـح حــياتك بهجة ورحاب

       وربي يحــقــق لـــك كـــل الأمـاني

ويبارك في عمـرك وزهـرة الشـباب

           ويسعد قلبك ومـا يخليه يعـاني

وينـور ســـمــاك لـعـــنان السـحاب

          ويرويك من فيض حبي وحناني

أقولها بقلب في حبك ماتاب

         وما هو  بقلبي ما يـبوح به لساني

والله لـو تــرجـــعك كــــلـــمة عتاب

          لعاتبتك عمـري ومـعـه عـمر تاني

حبك ما كـان له عندي حــساب

        وما كنت فـاكــر إن حبـك أعـماني

لكن قـلبي كان فـي حــبك داب

           وسري بدمــي وروحـي وكياني

وحين فقدتك هميل دمعي انساب

                وسال بكــائي على خـداني

ودي أنســـى حبـك وأطوي الكتاب

          لكني غريق فـي بحر ماله مواني

كـل مرســـى ألاقيها سراب

            وكان شطي قلبك الذي جفاني

عـــــســـي إلــهـــي رب الأربـــاب

                 يشفــي قـلبــي مـــما بلاني

ساعدني يا ربي يكفيني عذاب

         يكفي فــي حــياتي ما منه أعاني

نَسِّينِي حب كان في ليلي شهاب

           نَسِّينِي قلب هــو خلاص نساني

هجرنـي وجُرح هجره بعد مـا طاب

          وزاد أنيني فـي هـجــره وأساني

فانزع مـن قلــبي شــوْقِي المُذاب

           وأبعد عني عشـقـه الذي غـواني

وما تكتـب على أحد فراق الأحباب

               أو هـجرهـم لو حـــتـى ثواني

فيارب اجــــعـــل رجـــائـــي مجاب

               ونَسِّينـِــي حبـه الذي كــواني

بقلم الشاعر المحامي/علاء عطـيــة علي



حبك الصافي بقلم جمال عبدالمؤمن

 " حبك الصافي…"

ساوت بادري إيلاند، تكساس، تموز ٢٠٢١


لهذا الهوى

الصافي الطفولي

لغز مستحيل حله

جعلني أقطع أميالاً وأميالاً

في إتجاه لا إتجاه له 

لا تعرف مكانه سوى 

الطيور المهاجرة

تلك لا تترك خلفها

 أثراً أو دليلاً

فالله وحده أدرى 

بمن أوصلني إليه

و جعلني لا أتنفس الهواء

إلا بقربه و بجواره…!


جمال_عبدالمومن



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...