الأحد، 1 مايو 2022

أيار عيد العمال بقلم محمد الهادي الصويفي

 أيار عيد العمال 


أيار   شاعر   مشهور    يعيش  بالشعور 

نمت فيك كل الزهور   من  قاع البحور. 

وأنبت  الزرع   والحب  من عمق الصخور

ذهب الشتاء  بصقيعه   وأتى الربيع  بنور

كست الروابي  حلة وخضرة فريدة

شدو العصافير  في جنة  الوادي  النظير

أيار يا شهر الهلال الخصيب والحلم الرهيب

يا شهر الشعر   العجيب والطرب الأصيل.

كم فيك من فرح وسرور وثغر  و حبور!

ضحكة الحمل الوديع  وبسمة الطفل الرضيع

انجلت  فيك الغيوم وذهبت كل الهموم


محمدالهادي الصويفي تونس



ثلاثة ملايين دقيقة بقلم محمد حمد

 ثلاثة ملايين دقيقة من الصمت المدوّي...


محمد حمد 


على أرصفة الآمال المؤجّلة إلى حينِِ من الدهر 

اجمع ركام القصاىد التي خلّفها طوفان نوح

"مؤخرا "

وابحث عن ذاتي بين ذواتِ المجهولين

(من كل زوجين اثنين)

وعلى غير عادتي

انتظر تحت سماءِِ مشهودِِ لها بالنرجسيّة 

رقصة غيومِِ عُنقودية الشفاه

على يباب سنواتي المعبّدة بتجاعيد 

شديدة التعرّجات 

تشبه..على حدّ قول البعض!

شوارع فرعية مزدحمة باشباح 

يتبادلون الشتائم بلغات مختلفة

هجرها الحالمُ بغدِِ افضل 

إلى مكانِِ قصيّ 

لعلّه يقطف ثمرة انتظار دام ثلاثة ملايين دقيقة من الصمت المدوّي 

قبل أن تفقد شِعاب الذاكرة آخر مأوى

لم يخضع بعد لقوانين الجاذبية:

لا تحدّه ارض من الاعلى

ولا سماء من الاسفل !



عذرا يا عيد بقلم بدر شحود

  عذرآ ياعيد 


عدت ياعيد لله الشكر

أنت ختام مسك الشهر

عاداتنا فيك أفراح ومسرات

نكثر الزكاة وفداء النذر

نعانق نصافح نعايد بعضنا

حلوياتنا تقدم محشوة بالتمر

نمضي نهارنا وليالينا أفراح

أهازيج وسرور وحفلات السمر

كنت ياعيد تأتينا بصفاء

لكن لوثتك أيادي الغدر

أنت المحبة والمودة والتسامح

أمعنوا فيك أهل الكفر

سوريا الإيمان ومسرى الأنبياء

تقوى وخشوع ولله النظر

استباحة دماء وعم الخراب

زورآ بإسم ألله أكبر

مرت أعياد هلاك ودمار

لشعب سوريا أهل الطهر

نعتذر ياعيد أبوابنا مغلقة

داخلها العيون بالدمع تنهمر

على أحبة ريعان شباب

شهداء الميدان فيهم الفخر

شهداء الحق تضحية وفداء

طالتهم أيادي الخبث والمكر

ضحوا بأرواحهم فداء الوطن

لأرواحهم التقديس قدسيتنا بالقدر

نحن الإيمان والتقوى والهدى

إيمانآ لايتزعزع بكل العمر

عذرآ ثكالى أمهات وطني

تذوب بسمتهم داخلهم القهر

كل بيت فيه شهداء

يدمي القلب وعليهم يعتصر

زغردي ياأم الشهيد والشهداء

الدماء الطاهره أنتجت النصر

نسجد ونركع لروح الشهيد

جسد الإنتماء وأعطى العبر

أضحت واقع لإستمرار الحياة

لولا الشهداء كنا خبر

فخر أمهاتنا أنجبت أبطال

خصالهم الأصيلة إباء وفخر

قدس الله أرواح الشهداء

نجلهم . للرأس أكليل معتمر

من الله ومنك ياعيد 

شعب سوريا يلتمس العذر

اعذرونا يا بلاد المسلمين جمعاء

نواة الإسلام بسوريا يزدهر

مهما تكالبت قوى الظلام

الحق ببلادي ساطع يستنر

الحق إسم ألله تعالى

انتصاره مؤكد لفناء الشر

كل عام وأنتم بخير

ياشعب سوريا ياأصدق البشر

أعاده العالي بعلاه عليكم

بتحقيق السلام والأمان والنصر 


بدر شحود

سوريا



هناك في الأفق البعيد بقلم أبو سلام البصري

 تمت المشاركة مع ‏الأصدقاء‏، ‏كل من تمت الإشارة إليه‏

هناك

في الافق البعيد ,,,

وعلى جناح غيمة بيضاء ,,,

كلوحة للرسم ,,,

كان موعد لنا ,,,

وشيء من للقاء ,,,

قلتِ دعنا هناك ,,

,اجبتك ,,,

واشرت للاحداق ,,,

انت هنا ,,,

عندها ,,,

تنزل المطر ,,,

عانقتك ,,,

اسقيتِ,,,,

كل عطشي اليك,,,

ورغم هذا ,,,,

والله ما كان ارتواء,,,

فقلت لك ,,,,

دعينا هناك ,,,,

حلما ,,,,

قد اتت به السماء ,,,,

ابو سلام البصري



الضمير بقلم فاطمة محيسن الجنابي

 الضمير

بقلم فاطمة محيسن الجنابي 

أبكي وأروي الضمير 

بدموع عينيك لعله 

يحيا 

كم من كلام جارح 

 اطلقته أمات قلبا 

كان حيا 

رد السلام بمثله 

او اكثر من 

تحيا 

عش بضمير صادق 

ومت إذا الضمير 

نواياه نوايا 

حية...(أفعى)



الشراع و الذكريات بقلم عادل العبيدي

 الشراع و الذكريات

 رفعت أشرعت سفينتي

على أمل الرحيل

وحبيبتي واقفة هناك

تنظر مضطربة دون 

وعي واحتراز

ذَهَلْت وأنا المتيم بحبها

لعلها تاتي معي 

أرتشف من شفاهها 

حنيني وأشواقي 

حَزمت حقائبها المتهالكة 

ووقفت دون حراكي

مترددة 

لا تهوى الرحيل

يد تغلق أزرار جعبتها 

ويد تلوح بالوداع

وصافرة الإنذار 

فوقها

اخترقت الأبواب والجدران 

تلوح بالخطر

ما بالها 

ما خطبها ….. حبيبتي

هل تنوي الانتحار 

أَم إنني في مركب الموت

ولا أدري

المصير ولا الإتيان 

سدًا كانت محاولاتي

ضاع المقود والشراع

وبلادي رسوم واسم

أصبح على الخرائط 

والأوراق 

والذكريات حبيبتي

تركتها 

تحت الثرى 

دون أنفاسي 

فلا جدوى منها

عندما أغادر 

بلا عودة

أو على دكة الخمار

تراني 

بقلم عادل العبيدي



حرب طروادة

 حرب طروادة 


هيلين تروي .. المرأة الأجمل على الإطلاق .. أجمل إمرأة على كوكب الأرض

والمعروفة ايضآ بإسم هيلين سبارتا ..

هي ابنة زيوس وليدا آلهة الأغريق .. وزوجة ملكهم مينيلاوس .. كما تقول الاسطورة الاغريقية ..

تسبب اختطافها من قبل الأمير (باريس) شقيق الأمير ( هيكتور ) بحرب طروادة الشهيرة التي حصلت في القرن الثالث عشر قبل الميلاد .. تحديداً في عام 1250 ق.م

شارك في حرب طرواده ( آخيل ) هو أحد الأبطال الأسطوريين في الميثولوجيا الإغريقية هو ابن بيليوس ملك فثيا و أمه هي حورية البحر ثيتس حفيدة التيتانية تيثيس ابنة أورانوس وجايا .. كان للبطل ( آخيل ) دور كبير في حرب طروادة ، والتي دارت أحداثها بين الإغريق وأهل طروادة . وهو البطل المركزي في إلياذة هوميروس .. حيث استطاع ( آخيل ) أن يحقق انتصارات باهرة لجيش أجاممنون ملك الأغريق طوال تسع سنوات من الحرب الضروس .. وبعد إحدى المعارك ، شاهد ( آخيل ) بنت ملك طرواده (برسيس ) .. فوقع في حبها .. وهذا الحب سبب له خلاف مع ملك الأغريق وأدى الى تغيير سير الحرب و نتائجها .. الى أن قام الأمير ( هيكتور ) في أحد المعارك بقتل ( باتروكلوس ) ابن عم آخيل ضناً منه أنه آخيل .. فعندما علم آخيل بمقتل ابن عمه صمم على الإنتقام من الأمير ( هيكتور ) ابن ملك طرواده .. 

استطاع ( آخيل ) أن يلحق الهزيمة بالطرواديين وأن يقتل هيكتور ، واستطاع أن يقتل اجممنون ملك الأغريق الذي كان يحول قتل برسيس ، إلا أنه وفي النهاية قام بارس أخو هيكتور بتصويب سهمه نحو وتر آخيل فمزقه فسقط أرضا ، ثم تمكن بارس من أن يجهز عليه .

.... 

كل هذا حدث بسبب جمال إمرأة .. فلا يجب على أحد أن يستهين بجمال النساء 😛



سعيد و أنت تكتبيني بقلم شكري السافي

 سعيد

وأنت تكتبيني

..كما أنا ..

طهارة الملائكة ..أنا

ونزق الشياطين ..أنا ..

أراوح بين الأثم..

وبين التجلي ..

وبين العفاف

رهيف كوهم

رفيف كسهم

ممطر كالجفاف

شفيف كماء

حواه الغلاف

مترع الكأس ..كالسلاف

فكيف أغادر عتم

الليالي وكيف أخاف

وكيف سيمطر قلبي

الحنين يبدد كل

السنين العجاف

ولازلت رغم البعاد

ورغم العناد

ورغم الخلاف

أنادي الربيع

مثل الخطاف

                             شكرى السافى 



اعتراف بقلم توفيق العرقوبي

 اعتراف

أنا رجل سيء

وعاشق سيء

أتحسس ذاكرة على وشك التلاشي

وأواصل التسبيح في هدوء

فتتساقط قصائدي على أصابع الليل

_أكثر اشتياق_

ويفاحش صدري سقف القذارة

    تمتليء طرق العشق سنينا عجاف

   وتزدحم الرؤى بأظافر الرغبة

فأخرج من التاريخ بين ذراعيها

حتى وإن ضاق المكان

          لا تجعل من هزيمتي نصرا

           ولا تنثر على حبلي بعض الغسيل

فأنا أكبر بعد حب وحرب

فاقرأ ملامحي على عجل

حاول أن تستبدل أسئلتي _بطورين من الكتابة_

تمرد وأخرج من جثتي قليلا

فتش عن وجهي في زوايا الغياب

فأنا أبحث في مضمون البداية

عن نقطة الاستنساخ....................

بقلم توفيق العرقوبي تونس



عيناك سبع سنابل بقلم أبو خيري العبادي

 عيناك سبع سنابل

رموش لها 

أعادت لي الحياة 

كم كنت انثر بذرا

وعند الحصاد قشور

سنابل خاويات....

الاك وحدك حين رأيتك

عرفت ان الخير 

في يديك ...حياة

وعلمت ان القلب 

قد اكتفى بهواك....

يا مسكن الروح

وريحانة عمري

أني شممت عطرك

 قبل أن تفتح عينيك

على الحياة.....

سبحان من جعل القلوب

على الحروف تعشق

ياشبيهة الروح

لا لن يكون فراق......

لا فرق بيني وبينك

الا بنظرات العيون 

انا ارى اجمل خلق الله 

حين انظر عينيك

فما تنظرين بعيني

يا عود ريحان

 أفتحي عينيك وانظري

لقلب لا يحمل اسم سواكِ

يا طيب قلب وعفته

اني رأيتك قبل الماء 

هواء اعيش به

ارجوك لاتبعدي

فمن غيرك يملأ 

انفاسي

ومن يروي ضمأي

حين اليك اشتاق


بقلمي

ابو خيري العبادي



أشهر شاعر في التاريخ هوميروس شاعر إغريقي

 هوميروس هو أشهر شاعر في التاريخ .. وهو شاعر اغريقي شهير وهو كاتب الملحمتين : الإلياذة والأوديسا .. 

كما قام بتخليد حرب طروادة شعرا بدقة متناهية التي يعتقد حدوثها العام 1250 ق.م، . ولم يكتف بذلك حتى أنجز ملحمة شعرية أخرى تروي مغامرات أوديسيوس وهو عائد لوطنه بعد سقوط طروادة في القرن الثالث عشر قبل الميلاد . امتازت الإلياذة بسلاسة واضحة ، وبلاغة لغوية راقية ، وكان دقة رسم الملامح من أهم خصائصها ، إلى جانب حسن استخدام تقنية التصوير والتشبيه ، التي أحصيت - بحسب المترجمين - إلى أكثر من مئة وثمانين تشبيها ، تعكس الفعل الملحمي بدقة مفصلة .

كان لهذا الشاعر الأغريقي فضل كبير في رواية جزء مهم من تاريخ البشرية .. فالشعراء هم أفضل من يوثق التاريخ ..

ونحن العرب لم يكن ليصلنا شيء من تاريخنا الحقيقي الغابر .. تاريخ الفرسان و الصعاليك .. تاريخ الحروب و المعارك و الملاحم لولا الشعر و الشعراء ..



العيد جاء بقلم شحدة خليل العالول

 العيدُ جاء

العيدُ جاءَ ويكتملْ .. إن عادَ حقي واكتحلْ

وشموسُ مجدي أشرقتْ .. فوقَ الليالي والطَلَلْ

فبشائرٌ قد أسفرتْ .. تسقي النضالَ المتَّصِلْ

فيلوحُ في أرجائها ... ريحُ الرجالِ ويشتعِلْ

العيدُ جاءَ بعزَّةٍ .... في غزَّتي والخصمُ ذلْ

قي كلِّ يومٍ صفعةٌ .. تُحيي المعالي والأملْ

من سيفِ قدسٍ باسلٍ .. أزكى الكرامةَ كالجبلْ

فالقدسُ أرضي لم تغُدْ .. تَلقَى الهوانَ وتحْتمِلْ

حتى جنين ستحتمي . في حضنِ غزةَ والبطلْ

والضفَّةُ قد أُشعِلَتْ . تحت الطغاةِ ولم تزلْ

بركان صدقٍ واعدٍ .. بالنَّصرِ فالوعدُ أَهَلْ

قتلُ الجنودِ كحرفةٍ ... لن يسلموا فالشعبُ مَلْ

برصاصهِ القاسي رأى . قهرَ الأعادي والزَللْ

متمرِّداً بحماسةٍ ..... تُشقي الذليلَ وتعتمِلْ

وتهزُّ أركان الذي .. أرسى الهوانَ لدى الدُّولْ

سكينتي لم تكفهرْ ... سيارتي طحنُ الدَّجَلْ

وحجارتي مثل اللظى .. تشفي التراب وتبتهِلْ

فرجالُها كرجالِنا .... بالمجدِ تسمو والعملْ

فقضيَّتني باتتْ تشي .. بولوجِ فجرٍ مُكتمِلْ

وهويَّتي قامتْ على ... دربِ الدماءِ لتتَّصِلْ

وسبيلُ نهجي واضحٌ ... فلتختفي كلَّ السُّبُلْ

وإليه أسعى واثقاً ... بهُدى السماءِ وبالرّسُلْ

وبقوةِ اللهِ أرى ......... نصري وأسعى أمتثلْ

أنا سائرٌ نحو الوطنْ . بجحافلٍ تروي المُقَلْ

وجنودِ حقٍّ أقبلتْ . بشعارها الدامي الأَجََلْ

شحدة خليل العالول



عاشقة بقلم فاطمة حرفوش

 عاشقة.                                             هائمة شاردة تسبح                                           في الأفق العاري.                                              تناجي النجم تارة                                             وأخرى تسائل القمر                                           هل لديك يا قمري                                           عنه خبر .                                            وترنو بمقلة أضناها                                            الوجد والسهر .                                              لنجمة قد مسها                                              من الحب شرر .                                           تدثر بعباءة الغياب                                             ياقمر وإرتحل .                                                   ورحل معه كل ما                                             طاب من ليالي                                            السمر.                                              ومضى بعيداً                                             بعربة سفر .                                             ولى صيف وإثره                                             خريف وتولى شتاء                                          لاربيع يحل بأرضي                                             ولا قطرة مطر .                                           يباب قلبي وروحي                                            تعيسة لا سعادة تقربها                                            ولا يغرد في سمائها                                              طير ولا يعزف                                              وتر .                                                                                           فاطمة ..حرفوش سوريا



عد لنا يا عنترة بقلم رجب الكومي

 قصيده بعنوان عد لنا ياعنترة بقلم الشاعر رجب كومى 

بتاريخ30/4/2021

عد لنا ياعنترة أيها الفارس المغوار

يد تخط الأشعار

ويد تمسك السيف

كيف ننساك يا عنترة 

فما أحوجنا اليك فى زمن الانكسار

لقد سلبت منا المدن

ونحن نسترخى تحت ظل الإيجار

بقينا نعض على أناملنا

بعدما ضاعت فينا النخوة وشهوة الانتصار

لم ننسى حين ابقاك مولاك شداد 

مرغما فى القبيلة 

ترد نوقها 

وتسقى ابلها

وتحمى خصيانها

وتحرس النساء

قال مولاك ليس لك فى السيف والخيل والصحراء

ولكنك ثار فيك غضبه الفارس

ولم تستكين منك نخوة  الرجال

امتشقت سيفك 

قائلا

انا طبيب لكل من تشكو رأسه صداعا

لم تجلس لتضاجع النساء

أو تحتسى الخمر

أو تتغزل فى ليلاك خلف الأشجار

لم تسير هاقما  بين الوديان  وفى القفار

بسبفك اضرجت الدماء بين القبائل

تزود عن قبيلتك  حتى ابقبتها نور ونار

عد لنا أيها الفارس المغوار

استكانت المدن العربية

حين استكانت السيوف

وعلقت كالزينة فوق الجدار

فليس هناك عنترة يأتى الينا بالنهار

عد لنا عنترة يد تمسك السيف

ويد تخط الأشعار



الحضارات القديمة في بلاد ما بين النهرين

 الحضارات القديمه في بلاد ما بين النهرين 

______________________________


العراق المهد الأول للحضارات القديمة ، و الشرارة الأولى للإضاءات في الفكر البشري ، لتكون المنطلق لتطوير الحياة البشرية في مشارق الأرض و مغاربها ، و من حضارات بلاد الرافدين :


_ الحضارة السومرية : 

ظهرت في الألفية السادسه قبل الميلاد ، و قد ظهرت هذه الحضارة في دلتا الرافدين ، لتشهد المنطقة قفزةً نوعية أدى إلى ظهور المدن ( أور ، أريدو ، و الوركاء ) ، و من هنا انطلقت أولى المخططات البشرية للسيطرة على الفيضانات ، عن طريق إنشاء السدود و حفر الجداول و القنوات ، حتى تم تأسيس شبكة قنوات في السهل و التي اُعتبرت معجزةً في مجال الري .

اعتبر العلماء بأن الحضارة السومرية هي أقدم حضارة في تاريخ البشرية ، و التنقيبات الأثرية المكتشفة تؤكد الأمر ذاته ، و من أهم إنجازات الحضارة السومرية ( الكتابة ) ، و كانوا يتعمدون نشرها ، و عملوا على إقامة أول مدرسة في التاريخ البشري على الإطلاق .


_ الحضارة الأكدية :

و الأكديون هم من أقدم القبائل السامية التي أقامت في دلتا الرافدين ، جنباً إلى جنب مع السومريين ، و استطاعوا فرض سيطرتهم على جميع أرجاء العراق بقيادة ( سرجون الأكدي ) ، و امتد نفوذهم ليشمل سوريا و بلاد عيلام و الأناضول ، حتى شملت الخليج العربي ، و قام بتأسيس أول إمبراطورية في التاريخ .

و تقول الأساطير بأن سرجون بعد ولادته ، قامت والدته و هي من نساء المعبد بوضعه في سفط و ألقت به في مياه نهر الفرات ، حيث عثر عليه بستاني و انتشله و قام بتربيته ، و أثار هذا الطفل إهتمام الآلهة ( عشتار ) حيث كبر و هو محاطٌ بمحبتها و عنايتها ، حتى تمكن من توحيد المدن تحت لواء إمبراطورية واحدة ، لتشهد المدن التي شملتها الإمبراطورية إزدهاراً كبيراُ في جميع المجالات .


_ الحضارة البابلية : 

حيث بلغت العراق فيها أوج ازدهارها و عظمتها ، و عمت فيها اللغة البابلية محادثةً و كتابة ، أرجاء المنطقة ، و ازدهرت المعارف و العلوم المختلفة ، و اتسعت التجارة و ازدهرت بشكلٍ لا مثيل له ، و تم الحكم تحت قانون ( حمورابي ) .

حمورابي أو الملك العظيم حكم العراق لمدة 42 عاماً ، و في بداية تسلمه للسلطة كانت تشهد البلاد تفككاً و ضعفاً ، و تشتعل الفتن و النزاعات فيها ، فقام بالسيطرة على تلك النزاعات و توحيد البلاد ، ليشكل إمبراطوريةً عظيمة مترامية الأطراف شملت بلاد الشام و الدول القريبة من البحر المتوسط و بلاد عيلام و غيرها من البلاد ، كان الملك حمورابي يتميز بشخصيته القيادية العسكرية و هو صاحب قدرةٍ عالية على الإدارة و التظيم .


_ الكاشيون :

لا يعرف عنهم الكثير غير أنهم أقوامٌ جبلية زحفوا إلى العراق من منطقة لورستان .


_ الأشوريون : 

هم من الأكديين الذين قطنوا المنطقة الشمالية من حوض نهر دجلة ، بعد الهجرة من منطقة بابل خلال العهد الأكدي في الألفية الثالثة قبل الميلاد ، كانوا يتحينون الفرص للإستقلال بمدنهم الواقعة في شمال العراق ، تحالف ملكهم مع بابل ، و بعد هذا التحالف بدأت الفتوحات الأشورية العظيمة و التي كانت أساس أعظم إمبراطورية ضمن أقطار الشرق القديم .


_ الكلدانيون : 

بعد سقوط الإمبراطورية الأشورية ، حمل الكلدانيون مشعل الحضارة في بلاد الرافدين ، و من أشهر ملوكهم على الإطلاق ( نبوخذ نصر ) ، حيث استمر في الحكم لمدة 43 عاماً قضاها في تحويل بابل إلى أعظم المدن التاريخية ، و من أعظم إنجازاته بناء بوابه عشتار و قد نُسبت اليه ايضا حدائق بابل المعلقة و هي احدى عجائب العالم القديم السبعة .



بهجة الأعياد غيلت بقلم عبدالكريم أبو نشأت

   بهجة   الأعياد   غيلت  

    بسط     العيد     فراحه           خيرنا     صام      وبرا   

    ترفض   الأفراح  نفسي            ساءنا    الدهر   وضرا 

    صقرنا   ما  عاد   صقرا            أحكم   الصياد   أسرا

    وبواكينا        الحزانى             جبرها     لله    نصرى

    قيل     للعيد    مسره              هجرت  داري  المسرا

    فعجول   البر     تفري              وعجول  البحر   تفرا

    وصهيل  الخيل   ولى              بات   خيلاء    وندرا

    ودروب  المجد  سدت             أفقدوا الأمجاد فخرا

    يا  إلهي   غيل فرحي             فجر  الغضباء  مسرى

    فعيون  القدس تهمي             أمعن   الغازون  غدرا

    ودماء  الناس  تجري             أحدثت  بالأرض  نهرا

    وخوان  الكون ترعى             وضبوا    للحر   نحرا


    يا  إلهي   يا   مليكي             زادنا   الإحباط  عثرا

    نتلهى         بالتمني              إن  بعد  العسر يسرا

    لك غضب  لك  وعد              حالنا   بالكون  أزرى

    فالمنايا       حائمات             حولنا    مناه      نبرا

    ايه  يا  رب  الخليقه            زادت  الأوطان شحرا

    سخروا الاوباء تسري           تسحق  الوعي  وتذرا

    بهجة  الأعياد  غيلت           ضاقت الأنفاس صبرا    

    اعمر   الإيمان  كوني           رب   بالإيمان   نصرا

         عبدالكريم  عثمان ابو نشأت   عمان الاردن

                  وكل   عام    وانتم      بخير



كحيلة العينين بقلم توفيق الهاشمي

 ....كحيلة ألعينين....

كحيلة العينين لحظها  ساحر

تأسر  قلوبا  بلحظها وعقولا

حورية ينطق الجمال برمشها

ويبدو القمر  امامهااا خجولا

موردة  الخدين تشعل لوعتي

جعلت فؤادي بعشقها مفتونا

ماذا اقول ونبض قلبي يسرع

بغرام سارقة الفؤاد  مشغولا

كيف السبيل لمن قيده الهوى

يمضي  هائما ثم  يعود عليلا

ياخاطفة  قلبي هل لي رحمة

تحيي  فؤاداا  برمشك  قتيلا

ترحم  دموعي  وقلبا عاشقااا

حفر  الدمع  بخده  اخدوداااا

ملئت محابري من قطر دمعي

وباتت  بليلي  بالهوى  قنديلا

والله ماغبت عن  عقلي  برهة

واني أذوب فيك شوقا وحنينا

د. توفيق الهاشمي



كله على المكشوف بقلم غزالة عطية

 كله على المكشوف

كله أصبح على المكشوف


زمن النت المخسوف


 قمر شمس الكسوف


ونجوم تلمع بالزوف


وحياتك على المكشوف


اكلك نومك المعروف


حتى صمتك والخوف


كله أصبح على المكشوف


بص تعالى هنا و شوف


دا نت مفتوح لألوف 


بيتك وشكلك المألوف


حتى الجرأة والكسوف


الحق فيه أصبح مخلوف


والكدب فيه كتر وبزوف


والشك أصبح حق معروف


واليقين مشكوك مصروف


وصديق مصلحة مبلوف


وكله أصبح على المكشوف

Ghazala Attia  غزالة عطيه



أمراض العصر بقلم عبدالصاحب أميري

 أمراض العصر,,, 

عبد الصاحب إأميري 

**

أختفي تحت ظلّي

اختفي في ثوبي الطّويل

أختفي من عالم يشكو ألف مرض وهو عليل

أختفي كيّ لا أصاب، بأمراض عصرنا العظيم

 بأمراض تظهر برمشة عين ،، لا تعدّ

أيّ مرض تريد,؟ 

الفقر في عصرنا مباح  للمساكين وابن السّبيل

الحبّ مستحيل ، لا  ليس له وجوداَ

إلاّ في  دكاكين   الشّعراء 

منه يقتاتون 

يسألونك 

بأيّ لون تريد،،؟ 

الكذب تجده على قارعة الطّريق

الوعود  بالمجان تهدى كلّ حين 

ماذا تريد أن تكون،، ؟ 

يكفيك وزير،،؟ 

يبقى الوعد وعداََ، لو استمر سنين

لا يتغير

النّفاق عملة تتداول بين الأحباب

لن تجد الصّدق،، 

مستحيل

إلّا عند الفقراء والمساكين

الّذين على موائد القمامة يجتمعون

أخبروني

ماذا أفعل؟ 

سرقوني برمشة عين

سرقوا  ظلّي وثوبي الطويل

أين أختفي،،؟ 

عبد الصاحب إأميري



أنا الغريب بقلم محمود عبدالعال

 أنا الغريب 


مش مهم تفهم 

المهم إنك عارف 

والأهم من ده وده إنك 

من تحت الضرس شايف 

عيب عليك انا الغريب 

في الدنيا عايش بعيد 

صنعت حدوتة وعايشها 

رواية القصة مصدقها

هبعد عشان ما صدقها 

هسيب غيري يزوقها 

ولأني عارف أسبابها 

ومن جوة شايف آخرها 

شايفك فاضي من جوة 

خايف ومتختشيش 

وضميرك شارب حشيش 

جاي رايح على مفيش 

أوعاك من المحظور 

وعقلك يلف ويدور 

خد بالك من المستور 

وبلاش حلق حوش 

انا الغريب 

محمود عبدالعال



يا عيدها بقلم سليمان نزال

 يا  عيدها

كل  عام  و أنتم  بخير

يا  عيدها , قد  ضمّني  لوعودها

يا  حلمها , أغراني   بورودها

يا  همسها , قد  ردّني  لطيوبها

قد  أوصلتْ  عشق  الثرى   لوريدها

قد زرتها, قد  أشرقتْ,   في  قبلة ٍ

يا  سحرها  قد   يلتقي  بمريدها

قد  يعجبوا.. كيف  العناق  حروفها

  قد  يفهموا..  بعد   اللقاء ِ  قصيدها

يا عيدها, قد  ألمحت ْ  لضلوعي

قد  نالني  من  ثغرها   تنهيدها

يا  صوتها  قد  لامستْ   نبراته ُ..

ما  راقني  من  عاجها  و  خدودها

ما  مسّني  غير  الجوى  من  نجمة ٍ

قد  أقبلت  ْ  من   قدسها  و حشودها

 

سليمان  نزال



عادات سيئة في مجتمعاتنا بقلم فؤاد زاديكي

 عاداتٌ سيّئةٌ في مجتمعاتنا

بقلم/ فؤاد زاديكى

قبلَ أن نتناولَ بالبحثِ بعضَ  أهمَّ العاداتِ الاجتماعيّة السّيئة التي  تسودُ مجتمعاتنا الشّرقيّة –  العربيّة يلزمُ معرفةُ مضمونِ و مفهومِ  العادة من أين أتى؟ و إلى ماذا  يُشير؟ لغويًّا: العادةُ هي مِمّا اعتادَ  عليهِ الإنسانُ وتعوّدَ عليهِ  مِن ممارساتٍ و سلوكيّاتٍ في حياتِهِ  اليوميّةِ, بحيثُ تُصبحُ هذهِ  العادةُ جزءًا هامًّا مُهِمًّا مؤثِّرًا في  حياةِ هذا الإنسانِ, وقد تصلُ  إلى مرحلةِ التّقديسِ علمًا أنّه الذي صنعَها  بنفسِهِ, فصارَ مع الوقتِ  عبدًا مُطيعًا لها لا يستطيعُ الخروجَ عن  إطارِها و لا تجاوزَهَا, و هنا  تكمنُ المصيبةُ الكبرى. إنّها موروثٌ ثقافيٌّ  – اجتماعيٌّ – فكريٌّ لأيّ  مجتمعٍ ويكونُ هذا الموروثُ تبلورَ وتكوّنَ  خلالَ عقودٍ من الزّمنِ إنْ لم  تكنُ قرونًا منهُ, فتأصّلَ في تربةِ  المجتمعِ بشكلٍ عضويّ متفاعِلًا إلى  درجةِ أنّ إمكانيّةَ التخلُّصِ منهُ قد  تبدو مستحيلةً, أو شبهَ مستحيلةٍ  خاصّةً في حالةِ غيابِ الوعيِّ وانعدامِ  المستوى الثّقافي القادر على  إحداثِ أيِّ خَرْقٍ أو تَغييرٍ في بناءِ و  قاعدةِ هذه العاداتِ.

 إنّ  العاداتِ و التّقاليدَ تؤثِّرُ  تأثيرًا مباشِرًا في المجتمعِ وقد يَصِلُ  مستوى التأثيرِ هذا إلى حدِّ  السّيطرةِ الكاملةِ على المجتمعِ بإخضاعِهِ  لهُ إخضاعًا تامًّا,  وبهذا  يُصبحُ المجتمعُ عاجِزًا, غيرَ قادرٍ على  الإفلاتِ مِن قبضةِ هذه العاداتِ  والتّقاليدِ الباليةِ والتي امتدّتْ  بِأذرُعِها كالأخطبوط لتحتوي  المجتمعَ فتجعلَهُ تحتَ تأثيرِها الفاعلِ وهوَ  تأثيرٌ يظهرُ على أفرادِ  هذا المجتمع الخاضِع لتلكَ العاداتِ مِنْ خلالِ  الممارسةِ و السّلوكِ  والتّطبيقِ. لقد تعوّدنا وبشكلٍ عفويٍّ تلقائيٍّ أن  نقومَ بتنفيذِ أوامرِ  هذه العاداتِ و التّقاليدِ في حياتِنا بلا شُعورٍ أو  إرادةٍ لكونِها صارتْ  جزءًا مِنْ سلوكيّاتِنا وممارساتِنا الحياتيّةِ, التي  اعتَدْنَا عليها  بشكلٍ يوميٍّ, ولأنّ الإنسانَ كائنٌ اجتماعيٌّ بطبعِهِ,  فهوَ يتفاعلُ  بنشاطٍ وفعاليّةٍ مع كلِّ ما يُحيطُ بِهِ مِن مؤثّراتٍ و  أحداثٍ وتطوّراتٍ  وغير ذلك.

 إنّ  الاستمرارَ بالخُضوعِ لهذهِ  العاداتِ والتّقاليدِ السّيّئةِ يُعيقُ  التقدّمَ الاجتماعيَّ والفكريَّ و  الثّقافيَّ والعلميَّ الخ... كما يَحدُّ  مِنْ حرّيّةِ الفردِ في التّعبيرِ  عن رأيِهِ وتمنعُهُ مِن أيّةِ محاولةٍ  لطرحِ بدائلَ عنها أو مسّهَا بأيٍّ  نقدٍ يمكنُ أن يوجّهَ إليها, فهي تعتبرُ  نفسَها فوقَ أيّ نقدٍ أو رأيٍ  مُخالِفٍ لَهَا. هِيَ تَرسّخَتْ – كما قُلنا  – بجذورِها عميقًا جِدًّا في  تربةِ المجتمعِ, وما يُعيقُ أيّةَ محاولةٍ  لإحداثِ تغييرٍ ما يكونُ  إيجابِيًّا هُوَ تشديدُ البعضِ على وجوبِ  الالتزامِ بتلك العادات بل  يذهبونَ إلى أكثر من ذلك إذ يعتبرونَ الخروجَ  عنها مخالفةً دينيّةً,  بحجّةِ أنّها تخرجُ عن قواعدِ الدّينِ وفروضِهِ  الخ... علمًا أنّ ذلك لا  يمسُّ الدّين بصلةٍ لا مِن قريبٍ ولا مِنْ بعيدٍ  وأغلبُهُ لا علاقةَ لهُ  بالدّينِ نهائيًّا, لكنّهم يحاولون ذلك لعلمِهم أنّ  للدّينِ تأثيرًا  كبيرًا على النّاس و المجتمعِ, لهذا يلجؤون إلى هذه  الحيلة في محاولةٍ  للإبقاءِ على تلك العادات ليبقى ضررُها وخطرُها دائمًا  وقائمًا. منَ  الواضحِ أنّ العاداتِ والتّقاليدَ تلعبُ دورًا أكثرَ من  الدّينِ في بعضِ  مجتمعاتِنا, فمتى أردنا النّهوضَ بمجتمعاتِنا علينا أن  نتخلّصَ مِنْ كلِّ  ما يُعيقُ خطواتِ التقدّم و التّطوّرِ, ومنهُ أن نُخضِعَ  هيكليّة هذا  الغول المُسمّى بالعاداتِ و التّقاليدِ لمنطق النّقد و  التقييم بإظهار ما  لها مِنْ تَبِعاتٍ مُضِرّة و خطرةٍ على الواقعِ  الاجتماعيّ للإنسانِ,  خاصّةً منها تلك التي تُعيقُ أيَّ محاولةٍ للتقدّم  والتطوّر والنّهوضِ.

 عندما  تُصبحُ حياتُنا مَيّالةً إلى  التكيُّفِ معَ العاداتِ, فإنّ ذلكَ يجعلُنا  نقومُ بممارستِها في اللاوعي  إرضاءً للمجتمعِ وعملًا بقيودِهِ وأنظِمتِهِ  وأحكامِه وهيَ غالِبًا ما  تكونُ أنظمة فاسدةً باليةً عتيقةً وغيرَ منطقيّةٍ  أو صحيحةٍ تحتاجُ إلى  ثورةٍ حقيقيّةٍ تقومُ بهدمِ القديم غير النّافعِ  منها, ليَقامَ مكانَهُ  الجديدُ الفاعلُ المتفاعِلُ القادرُ على النّهوض و  التّعاطي مع متطلّبات  الحياة في عصرِ العولمةِ و انتشارِ الفضائيّاتِ ووسائلِ  التّواصلِ  الاجتماعيّ و غيرها من التّقنياتِ الهائلةِ و العظيمةِ التي  تجعلُ من  حياةِ مجتمعاتنا رياضَ نهضةٍ علميّة وعمرانيّةٍ تكونُ قادرةً على  الحياة  فتعطي ثمارًا سليمةً نافعةً أبناءَها ومستقبلَهم.

 مِنْ  مصائب مجتمعاتِنا هذهِ أنّه  في حالِ قامَ كاتبٌ أو باحثٌ أو مفكّرٌ أو  مصلحٌ اجتماعيٌّ أو أيّ راغِبٍ  في عمليّةِ تصحيحٍ سليمة بنقدِ الجوانبِ  السّلبيّة للعاداتِ فإنّهُ يتمُّ  التّصدّي لهُ بشراسةٍ منقطعةِ النّظيرِ مِنْ  قِبلِ الخائفينَ مِنْ أيّةِ  مُحاولةِ تجديدٍ, فالجديدُ يُخيفُ المتمسّكين  بهذه العادات لأنّه يُفقدُهم  جلالةَ قدرِهِم و يُسقطُهم عن عروشِ سيطرتِهم و  تسلّطهم على أفراد  المجتمعِ, لذا هم لا يستجيبون لأيّة محاولةٍ مِنْ هذا  القبيلِ, فإذا لم  نتمكّنْ منَ النّقدِ والتّقييم و التّصحيح فكيفَ يُمكنُ  لنا أن نحقّقَ  أيّةَ قفزةٍ نوعيّةٍ نحو المستقبل يكونُ فيها أملٌ و فوزٌ؟  ألَا يبقى  الخلل على ما هوَ عليهِ؟ ومتى بقيَ فهوَ في حالةِ ثباتٍ و جمودٍ  لن  يتغيّرَ, بل سوف يستفحلُ معَ مرورِ الوقتِ ليصبحَ علّةً عويصةً كما هو   عليهِ اليوم. إنّ الخوفَ من أيِّ جديدٍ هو الذي يجعلُ المجتمعَ منكمِشًا   غيرَ راغِبٍ في أيِّ تعديلٍ أو تبديلٍ أو تجديدٍ, وهذه مسألةٌ خطيرةٌ إذ لا   يُمكنُ البناءُ على القديمِ, فمنَ الضروريّ القيامُ بعمليّةِ الهدمِ   (هَدمِ القديمِ) من أجلِ بناءِ الجديدِ, لأنّ المنطقَ يقولُ: الجديدُ يلغي   القديمَ. وعندما يتمّ البناءُ الجديدُ فإنّ الإنسانَ يُصبحُ حُرَّ  الإرادةِ  والتّفكيرِ والعمل وبدونِ الحريّة لن يكونَ إبداعٌ ولا تطوّرٌ  ولا  تَقَدّمٌ, وعلينا ألّا ننسى أنّ الحرّيّة حقٌّ مقدّس علينا أن نمارسَه  بدون ايّة عوائق أو موانع.

  بَقيَ لنا أن نقولَ: إنّ العاداتِ  والتّقاليدَ السّائدةَ في أيِّ  مُجتمعٍ هِيَ المؤشِّرُ على نوعيّة هذا  المجتمعِ وطبيعةِ حالِهِ, فهيَ  ترمومترٌ زئبقيٌّ دقيقٌ وحسّاسٌ للغايةِ  يُعلِنُ عن مستوى الرّقي و  التّقدمِ والتّطوّر والتحضّرِ في هذا المجتمعِ  أو ذاك ويُشيرُ إلى حقيقةِ جوهرِهِ  بشكلٍ واضحٍ ودقيقٍ.

 أمّا  ما هيَ أهمّ العاداتِ  السّيّئةِ في مجتمعاتنا العربيّة فإنّها كثيرةٌ لا  تُحصى, فمنها ما هو على  مستوى الأفراد (مقاطعةُ الأشخاصِ أثناء تحدّثهم –  عباراتُ الشتم و السّبّ  – عدمُ احترامِ خصوصيّات الآخرين – النّميمة – مسحُ  الجوخِ (الكَولكة) –  التملّقُ للآخرين – التحدّث بصوتٍ مرتفعٍ – حبُّ  الفُضول – عدم احترام  المواعيدِ – المجاملة الزّائدةُ – رَميُ الأوساخِ في  الطّرقاتِ – التّنمّر  – التّحرشُ الجنسيُّ) وطبعًا غيرُها كثيرٌ جدًّا  أردتُ فقط أخذَ عيّناتٍ  منها لا غير.

 أمّا تلك التي على مستوى المجتمعاتِ فنذكرُ منها:

 1- الحكمُ على الأمور من الظّاهرِ قبلَ التّأكدِ من الجوهر والذي هو الحقيقة.

 2- الواسطةُ في التّعييناتِ وعدمُ وضعِ الشّخص المناسبِ في المكانِ المناسبِ وهذا يُسيئ للعمل و يعيق تقدّمه و إنجازه.

 

 3- خِتانُ الأنثى وبكلّ أسفٍ مع أنّه خفّ نسبيًّا إلّا أنّه ما يزالُ قائمًا في الكثيرِ من هذه المجتمعاتِ.

 4- حِرمانُ الأنثى من حقِّها الشّرعيّ في الميراثِ وعدم إنصافها بالعدل فهيَ مظلومة.

 5- المُغالاةُ في المُهورِ وكأنّها عمليةُ بيعٍ وشراءٍ وليست لعلاقة إنسانيّة هدفُها بناءُ أسرة.

 6- زواجُ القاصراتِ وهي حالةٌ خطيرةٌ تسبّبت وتتسبّب بحالاتِ تؤدي إلى الموت وهناكَ أمثلةٌ ودلائلُ كثيرة.

 7- الاحتفال بعمليّة طهور الأولاد والمغالاة بذلك والتّفاخر بأنّ المولودَ ذكرٌ وليسَ أنثى.

 8- عدم  عقلانيّة أحكام في غير  مكانها منها مثلًا أن نعيبَ الشّخص عندما يُكَنّى  باسم ابنتِهِ وكأنّ ذلك  عيبٌ وعار ويفخر حينَ يُقال له أبو علي بدلَ أبو  عالية.

 9- الفكرةُ السّلبيّة عن المرأةِ المُطَلّقةِ واعتبارِها حالةً شاذّةً في المجتمعِ.

 10- النّظرةُ غيرُ الصّحيحةِ إلى الفتاةِ العانسِ ومفهومِ العُنوسة.

 11- سيطرةُ الفكرِ الذُّكوريِّ على المجتمعاتِ العربيّةِ وبشكلٍ كبيرٍ ومؤثّر, و النّظرةُ الدُّونيّة للمرأة.

 

 12- جرائمُ  الشّرفِ أو قُلْ جرائمُ  باسم الشّرفِ وهيَ ليستْ منَ الشّرفِ في شيءٍ ففي  كلّ عامٍ تذهبُ مئاتُ  الفتياتِ والنّساءِ - إن لم يَكُنْ أكثر - ضحيّةَ هذه  الفكرةِ غيرِ  الإنسانيّةِ فهي عملٌ إجرامِيٌ ليسَ إلّا. فالمرأةُ هي التي  تدفعُ الثّمنَ  غالِبًا بينما الرجلُ وهوَ الفاعلُ الحقيقيُّ يبقى خارجَ  المعادلةِ إذ لا  تطالهُ يدُ الحكمِ والمحاسبةِ.

 13- عملياتُ الثأرِ والانتقامِ وهي منتشرةٌ بكثرةٍ بين القبائل والعشائرِ ومجتمعاتنا تخضعُ لتلك القوانين بكلّ أسف وتعملُ بها.

 14- النّظرُ  إلى الرّجلِ الغنيّ,  كثيرِ المالِ بنظرةٍ تختلفُ عنها إلى الرّجل الفقيرِ  الذي يُنظَرُ إليه  باحتقارٍ على الأغلبِ فهو تفريقٌ واضحٌ وتمييزٌ غيرُ  مقبولٍ أبدًا.

 15- غَلَبةُ الشّعورِ العشائريّ والقبائلي وهو ما يؤدي إلى الانغلاق وهو خطيرٌ.

 16- التابوّ  والمَنعُ وهي حالةٌ  خطيرة لها تبعاتٌ كثيرةٌ, حالةٌ لا تسمح بالتّعبيرِ عن  الرأي والفكرِ  بحرّيّة و بصراحةٍ وهذا يُولِّدُ الشّعورَ بالكبتِ  والحِرمانِ مِمَا يجعلُ  الشّخصَ يبحثُ عن بدائلَ أخرى للتّعبير والتّنفيس  عن الاحتقانِ الذي  يُعاني منهُ. فممنوعٌ التكلّمُ بالسّياسةِ وبالدّينِ  وبالجنسِ هذا ما هو  شائعٌ لدينا ومعمولٌ بهِ.

 17- عدمُ  المساواةِ بين المرأةِ  والرّجلِ من ناحيةِ التعبيرِ عن المشاعرِ والأفكارِ  والأحاسيسِ فمقولةُ  أنّ الرّجلَ يحقُّ لهُ قولَ ما يُريدُ بالتّعبيرِ عن  أفكارِه ومشاعرهِ  ورغباتهِ بجرأةٍ وبصراحةٍ بينما لا يُسمح للمرأة بذلك و  متّى عبّرتْ  إحداهنّ عمّا تشعرُ بهِ بصراحةٍ قيلَ عنها ما قيلَ من صفات  شنيعةٍ تُلصقُ  بها فأين العدالةُ في هكذا عادة وأينَ المنطقُ؟ 

 ولنَا  أن نأتي على ذكرِ عاداتٍ  أخرى كثيرةٍ لا يسعُنا المجالُ لها كلّها,  يعلمُها أغلبُنا, إذ سمع أو قرأ  عنها, لقد اكتفيتُ بهذا القدرِ من ذكرٍ  لهذه العاداتِ و التّقاليدِ, التي  لا تجعلُنا قادرينَ على التّصرّفِ  بحرّيّة, مِمَا يضطّرُنا أحيانًا  للجوءِ إلى الكذبِ خوفًا من لسان المجتمع  السّليطِ ومن قوانينِهِ  الصّارِمةِ الجاهلةِ بحقيقةِ حياتِنا و ما نعيشُهُ.

 إنّ  العاداتِ و التّقاليدَ سيفٌ  مُسَلّطٌ على رِقابِ النّاس, يمنعُ عنها هواءَ  الحرّيّةِ النّقيَّ  المُنعشَ للفكرِ والرّوحِ والوجدانِ, فليبقَ في غمدِهِ  بلا مفعولٍ كي  نحيَا حياةً سليمةً مُعافاةً صحيحة.



فراشتي الجميلة بقلم مهدي داود

 فراشتي الجميلة


يخط شعاع النور ضوء ساحر 

وانا المفتون

فراشتي الجميلة الألوان 

ابدعها القادر

تحوم عيني بسحر الجمال 

وكأنها كاميرا تلحظ لوحة 

تتعدد فيها الألوان

وانا الفنان

فراشتي الجميلة تحوم بقلبي

ترفرف بعيني حرية

تتهادي كليالي قمرية

وانا الهيمان 

قدري أن اعشق كل الألوان 

فأنا حقا انسااااااان


شعر/ مهدي داود



الربيع بقلم إبراهيم بو تمجت

 الربيع


همس الربيع إلى الطبيعة ساحِرَا

فأتى الجمالُ إلى الوجودِ مُحَرَرَا

مستلهما وحي الطبيعة شاكرا

صنع الإلهِ موَحِدا ومكبرا

في كل حين عاكفا ومسبحا

لله حمدا خاشعا وموَقرا

عند الصباح ترى الورود لحسنها

كالخد عند الحسان مصوَرا

ورد وأقحوان على آكامه

يبدو جمالا ساحرا ومنوَرا

عطر وريحان شذا متهالكا

بين الهواء مراوحا ومهاجرا

والطير غنى للصباح مفاتحا

يوما جديدا غانما مستبشرا

وعلى الغصون مداعبا ومنشطا

يشدو طليقا هاتفا ومعبرا

وترى الحقولَ وقد تفتق حسنها

وبدا البهاء مفاخرا ومكابرا

الشاعر  : ابراهيم بوتمجت

البلد :  الجزائر



رحمات الرحم بقلم محمود غازي درويش

 رحــمـــــات الـــرحــــــم 


الــرحـــمُ  بـكـــت  لـلــرحـيــمِ

.. و بـعــرشــــــهِ  تــعــلــقـــت


واسـتـجـارت مـن الـقـطـيـعـةِ 

.. و لـــربـهـــــا  تـــوســـــلــت


اللـه يَـجـبُـر كَسرِهـا بـرحـمتـه

.. و يــــرحــــــــمُ  الأنـٰـٰـٰـٰـٰـٰـاٰٰتِ


لاتـقـطـعـن فـى الـبِــرِ  رحـمــاً

.. وُصِـــــــلَ  بــالـــســـمــواتِ


ولا تــكــن فــظــــاً  فــتُـمـنـــع

.. و إن  بــالــمـــل  ســـــفــوك


و ابـتـغــي الـلـيــن فــ تُـرفـــع 

.. و ارتـــقــــــي   بـــالـــــذاتِ


وابـتـغـــي بــالــوصــــلِ بِـــــرٌ

.. فـلـسـت بـالـوصــلِ مُكـافـئ


ولا تــكــن لـلـرحــــم قــاطـــع

.. فَـ تُــصـيـبُـــك  الـلــعـنــــات

محمود غازي درويش



من وحي لقاء بقلم محمد سليمان أبوسند

 (  من وحي لقاء  ) 

بقلمي / محمد سليمان أبوسند 


من وحي لقاء قد كان

 داست أقدامي فوق الأحزان

   أعرفها وتعرفني أيضا 

  وتلاقت أيدينا يوما بعناق 

              المشتاق 

    واللهفة سبقتني أيضا

       لحد حدود الباب 

   تركتني وحيداََ دون وداع 

   وبقدم قد شلت بحثت كثيراََ 

     وكثيراََ عنها في كل مكان

   باحت وبنظرة مخدوع أيضا 

       عن سر من أسرار

    ووهمت بأني يوما ألقاها

           دون ميعاد

     فتشت      وأعدت التقليب 

       في قلب المخدوع 

     قد ماتت فيه النبضات

             لعدة أعوام 

   عنها أو عني فوجدت سراب

 في ليل قد أوشك ان يشملني

 بسواد عتمتة أقوى من عمق

            جب في ظلام

    أو قلب البحر في ليل الاحزان 

               البسني التاج 

أكاليل الحزن الساكن في الاعماق 

    تأبى أن تمضي الليلة بسلام

 دون لقاء يهتك ستر سكون الليل

             مع الاحزان 

بقلمي /  محمد سليمان أبوسند



شهادة بقلم خليل شواقفة

 شهادة ..

عندما تكون شاهداً على حياتك هذا يعني بالضرورة انك وقفت على حدود الزمن لكل ما جرى من حيثيّات كيفما كان محتواها.

بهذه الفكرة تحاول معالجة ما وصلت اليه من سبل غور في النفس لتلتقي في نهاية الأمر مع واقع لا يملك لك اجابات عن الأشياء التي تدخل ذهنك خلال ذلك التاريخ المجرّد من الحياة الراهنة مع عزلتك التي تقف خلف بصرك وانت ترى حركة الناس والكون تمر من امامك ولا تدرك انك خارج الزمن حيث لا يراك احد وانت تحدّث نفسك بانك في معزلٍ  عن كل هذا الحراك وتصل الى انك فكرة ولحظة واحدة لن تعرف ابداً ما ستؤول اليه تلك الفكرة، تحدث نفسك التي لا يتوقف الكلام بوجودها وتحاول ان تشحن الذهن في المركونات التي جلبتها معك خلال ذلك الزمن العتيد ولكنها غير مجدية في حوارك مع الفكرة والشيء واللحظة.تحاول ترك الأمور تأخذ مجراها الطبيعي ولكن هناك من يوقفها وليس بمقدورك ان تفعل فعلاً سوى العودة الى الخروج عن الطاعة واستباحة كل ما تراه وما كان في الجانب المستور من ذهنك وتقبل به رغم مزاعمك بانك الضحيّة لكل ما يجري من صدام مع الواقع والذي تراه في معزلٍ عن خطيئتك والتي ادّت الى تبلور ما كان من رؤيتك على تقبّل افعالك ايّاً كانت، فقبول الرؤية خير دليل على انّك في معزل عن ايمانك بالقرابين التي تؤدّيها وتشعر انها مناسبة للفكرة التي انت مُدان لها فالحياة الطيّبة لكل من يشعر انه بلا خطيئة وهذا مستحيل فلا تلم من هم بالطرف الآخر من الرؤية....


خليل شواقفه



خواطر رمضانية 30 بقلم جمال عبدالمؤمن

 " خواطر رمضانية..."

 ٣٠ رمضان ١٤٤٣

خاطرة ٣٠-

 

و مضى شهر الصيام

و بقي نوره سراً 

لا يراه سوى 

رب السّماوات العُلى...

و هلال العيد 

في السماء تجلى

آتي بالبشرى...

يا إلهي انعم علينا

رجالا، نساء و أطفالاً 

 بالفرحة الكبرى...

عطِّر  منازلنا 

مسكا و عنبرا

و ألبسناَ بأحلى حلة

حلة هرقل و كسرى…

فأهلاً بالعيد و ألف سهلاً...


 جمال عبدالمومن



مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...