الأربعاء، 1 يونيو 2022

بهذا الدور بقلم علي الموصلي

 بهذا الدور 


بهذا الذور قد فازَ وجادَ

الى التلفيق إعتمد وعاد َ


بدا التزوير يحتفلُ بجدٍ

تُرى  الموضوع  يحتملُ السعادة؟؟؟


ألا يسقي ماءِ السحر وجهٌ

لهُ  ننصاع إن شاءَ ونادى


زمانٌ ما ينصف بإعتدال ٍ

على الأوجاع كم حّط وزادَ


ضياع  لا يتبناه  جسرٌ

وتاه  الناس  والكل تمادى 


حصادُ القلب منتوجٌ ردئٌ 

وظّن البعض القصدُ جراده


شموع   لي تنهمر  نفاقا ً

بها الأوغاد إلتزموا عِباده


شراع اليأس  محكومٌ بوهن ٍ

فهل باليأس  تُحتَرَمُ الإرادة


علي الموصلي 

31/5/2022

العراق


انقلب القلب وتمرد بقلم فكرية بن عيسى

 انقلب القلب وتمرد 

على نبضاته

حارب الشوق

وعاقب الحنين

لن يشتكي

ويصبر على صيام 

السنين

غالب اهواء

النفس

وأيقظ ضمير

مستكين

اذن لفجر توبته

ليسجد لله 

المعين

ما أروع القرب

من الله

لجوء اليه

وبه نستجير

فكريه بن عيسى


نور من نار بقلم عطر محمد لطفي

 نور من نار


يوجد أحد يراقب تحركاتك لا تراه لكنه يراك، ليس بالبعيد ولا بالقريب، تعرفه وتجهله، كنت تستأنس بالحديث معه ومشاورته في أمورك، يصارحك ويحادثك، تحس أنه توأمك. 

لكن هنالك لغز في نظراته وتصرفاته، ظننت أنه يساندك فخدعك بمعسول الكلام وخدع جميع من حولك، اغتابك لكي يبعدك عن كل أحد ، جمع كل شيء عنك ليشوه صورتك، ساومك وتلذذ في تعذيبك غير آبه لمصيره الأسود الذي ينتظره، ثم انقلبت الموازين بعدما كان صديق أصبح عدو مبين، ما السبب؟!! .

كم هو إنسان حسود، معقد فاشل أناني، مدمن أحزان وجريء في نفس الوقت يحتاج إلى طبيب نفساني يحلل شخصيته ويخرجه من عالمه الخيالي.

ذلك أو تلك - كانوا في فترة ما من الزمن - محل ثقة وأمان.

نظرتك الغاضبة تحزنني فقد تغيرت تماما لم تعد مثل السابق. 

لم تكن هكذا، كنت تثق به ثقة عمياء، تراه النور الذي يريح عيناك، حينما حادثته واستشرته وفكرت أنه يحب لك الخير لم تفكر إطلاقا أنه سيصبح مصدر قلق وإزعاج وخذلان.

غير نظرتك للأمور يا صديقي فليس كل نور هو من القمر او الشمس، يوجد نور من نار يحرق الأخضر واليابس ولا يبقي ولا يذر، يترك قلبك محروق مكسور مشوه من كثرة خيبات الأمل.

ذلك النور خدعك وخدع كل من حولك، جعلك تنفر من كل الناس ولا تثق بأي أحد مهما كان .

التقط أنفاسك يا رفيق فليس كل أصابعك تشبه بعضها البعض، ستجد قلوبا تنبض بالحب والصداقة والود، فلا تستهن بهذه الحياة فمن خلقها جمع كل المتناقضات فيها لنعيشها ويمتحن القوة التي فينا.

أنت قوي وأنت كذلك وأنت وأنت، فلا تسمحوا بالقلوب المزيفة أن تخرج أسوأ ما فيكم، فالحقيقة ستظهر للعيان مهما مر من الزمان لأن الأسود لا تخشى أحد وستبقى أسود فكن أسدا تخشاه الكلاب ولا تصغي لنباحهم فلن يجدي نفعا .


بقلم الأديبة عطر محمد لطفي


إبليس و حقائق الجن

 قصة إبليس وحقائق الجن 


خلق الله عز وجل (سوميا) أبو الجن قبل خلق آدم عليه السلام بألفي عام .. وقال عز وجل لـ(سوميا): تمن .. فقال (سوميا): أتمنى أن نرى ولا نُرى، وأن نغيب في الثرى، وأن يصير كهلنا شاباً .. ولبى الله عز وجل لـ(سوميا) أمنيته، وأسكنه الأرض له ما يشاء فيها .. وهكذا كان الجن أول من عبد الرب في الأرض. المصدر قول ابن عباس رضي الله عنه.لكن أتت أمة من الجن، بدلاً من أن يداوموا على الشكر لله على ما أنعم عليهم من نعم، فسدوا في الأرض بسفكهم للدماء فيما بينهم .. وأمر الله جنوده من الملائكة بغزو الأرض لاجتثاث الشرّ الذي عمها وعقاب بني الجن على إفسادهم فيها.


وغزت الملائكة الأرض وقتلت من قتلت وشردت من شردت من الجن .. وفرّ من الجن نفر قليل، اختبأوا بالجزر وأعالي الجبال .. وأسر الملائكة من الجن (إبليس) الذي كان حينذاك صغيراً، وأخذوه معهم للسماء. المصدر تفسير ابن مسعود.


كبر (إبليس) بين الملائكة، واقتدى بهم بالاجتهاد في الطاعة للخالق سبحانه .. وأعطاه الله منزلة عظيمة بتوليته سلطان السماء الدنيا.وخلق الله أبو البشر (آدم) عليه السلام .. وأمر الملائكة بالسجود لـ(آدم)، وسجدوا جميعاً طاعةً لأمر الله، لكن (إبليس) أبى السجود .. ولما سأله الله عن سبب امتناعه قال: ((أنا خير منه، خلقتني من نار وخلقته من طين )).


فطرد الله (إبليس) من رحمته، عقاباً له على عصيانه وتكبره .. ولما رأى (إبليس) ما آل إليه الحال، طلب من الله أن يمد له بالحياة حتى يوم البعث، فأجاب الله طلبه .. ثم أخذ (إبليس) يتوعد (آدم) وذريته من بعده بأنه سيكون سبب طردهم من رحمة الله.


قال الله تعالى: {إذ قال ربُك للملائكة إني خالق بشراً من طين . فإذا سويتهُ ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين . فسجد الملائكة كلهم أجمعون . إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين . قال يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي أستكبرت أم كنت من العالين . قال أنا خيرٌ منه خلقتني من نارٍ وخلقته من طين . قال فاخرج منها فإنك رجيم . وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين . قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون . قال فإنك من المنظرين . إلى يوم الوقت المعلوم . قال فبعزتك لأغوينهم أجمعين . إلا عبادك منهم المخلصين . قال فالحقُّ والحق أقول . لأملأن جهنم منك وممن تبعك منهم أجمعين} آيات 71 ـ 85 سورة ص.


وأسكن الله (آدم) الجنة، وخلق له أم البشر (حواء) لتؤنسه في وحدته، وأعطاهما مطلق الحرية في الجنة، إلا شجرة نهاهما عن الأكل منها .. قال تعالى: {أسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين} آية 35 سورة البقرة.


في حين بقيت النار في داخل (إبليس) موقدة، تبغي الانتقام من (آدم) الذي يراه السبب في طرده من رحمة الله .. وهو غير مدرك أن كبره وحسده لـ(آدم) هما اللذان أضاعا منه منزلته التي تبوأها بين الملائكة، وضياع الأهم طرده من رحمة ربه.


كانت الجنة محروسة من الملائكة الذين يُحرمون على (إبليس) دخولها كما أمرهم الله بذلك .. وكان (إبليس) يُمني النفس بدخول الجنة حتى يتمكن من (آدم) الذي لم يكن يغادرها.


فاهتدى لحيلة .. وهي أنه شاهد الحية يتسنى لها دخول الجنة والخروج منها، دون أن يمنعها الحراس الملائكة من الدخول أو الخروج .. فطلب من الحية مساعدته لدخول الجنة، بأن يختبئ في جوفها حتى تمر من الحراس الملائكة .. ووافقت الحية، واختبأ (إبليس) داخلها حتى تمكنت من المرور من حراسة الملائكة لداخل الجنة دون أن تُكتشف الحيلة .. وذلك لحكمة لا يعلمها إلا الله سبحانه. المصدر تفسير ابن كثير.


وطلب (إبليس) من الحية أن تكمل مساعدتها له، ووافقت .. وعلم (إبليس) بأمرِ الشجرة التي نهى الله سبحانه وتعالى (آدم) و(حواء) من الأكل منها، ووجد أنها المدخل الذي سيتسنى له منه إغواء (آدم) و(حواء) حتى يخرجهما عن طاعة الله ويخرجهما من رحمته تماماً كحاله


ووجد (إبليس) والحية (آدم) و(حواء) داخل الجنة، فأغوى (إبليس) (آدم)، بينما أغوت الحية (حواء) حتى أكلا من الشجرة، بعد أن أوهماهما بأنهما من الناصحين، وأن من يأكل من هذه الشجرة يُصبح من الخالدين، ومن أصحاب مُلك لا يُبلى.


وغضب الله على (آدم) و(حواء) لأكلهما من الشجرة .. وذكرهما بتحذيره لهما: {ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدوٌ مبين} آية 22 سورة الأعراف.


لم يجد(آدم) و(حواء) أي تبرير لفعلتهما سوى طلب المغفرة: {ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين} آية 23 سورة الأعراف.


وحكم الله على (آدم) و(حواء) و(إبليس) والحية بعد ما حدث: {اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين} آية 36 سورة البقرة.


وهبط (آدم) و(حواء) من السماء إلى الأرض وتحديداً في الهند كما ذهب أكثر المفسرين .. في حين هبط (إبليس) في 'دستميسان' على مقربة من البصرة .. وهبطت الحية في أصفهان.المصدر البداية والنهاية لابن كثير.


وتاب الله على (آدم) و(حواء)، ووعدهما بالفوز بالجنة إن اتبعا هداه، وبالنار إن ضلا السبيل: {فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون . والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون.

ابو ياغي


أبلغ منى أني نبي في الهوى بقلم خالد فريطاس

 أبلغ منى أني نبي في الهوى

ومعي كتاب منزل من أجلها


لا تفزعي مني فإني مرسل 

ونبؤتي جائت لتنسخ قبلها


قد حصحص الحق وإني مذنب

قدت قميصي قبل ما راودتها


ونيتي كانت لأدنو طرفة

واتلو آيات الغرام  بعينها


وليس لي ذنب بأني عاشق

لكنها بالحسن آتت ذنبها


أبلغ منى أني شربت من الهوى

وجلدت ألفا من عيون وانتهى


وحرقت كل قصائدي عن نسوة

أحببتهن ولم تعدن المشتهى


وكتبت ألف قصيدة في ليلة

هاجت عليا خواطري فخشيتها


وكتبتها جبرا على بحر المنى

وعانقتني حينما ألقيتها


أغدقت شوقا فاكتويت من الجوى

وما أظن له الشفاء مصهصها


أعتقت جمعا من جوار ملكتها

وفتحت شرياني كعربون لها


يا ليتني كنت الخمار مداريا

ومجلببا لخرائط في جسمها


أو كنت عطرا ساكنا بحريرها

وحارس صدرا لأعلى جيدها


أبلغ منى أني أموت من الهوى

هلا أتت كي أستفيق بحجرها


أحييت نفسا يا منى فتبغددي

لأنكي أحييت خلقا كلها


الدكتور خالد فريطاس الجزائر


لين النظر

 لين النظر


يكفيه منك التلاقي و لين النظر

و عبير من فيك في الجو استقر


و حور في العين حسنه عن و ظهر

و همس كشدو في الأذن رن و قطر


و بسمة نيرة حجيت حتى نور القمر

بالليل وقت التناجي في غمرة السهر


إيه يا ليل لما راق التجاوب و السمر

و دق هواك قليبه  فاستماله بما  نقر


شهد في تخشع مسهب غير مختصر

راض بما جاد المقدور و وهب  القدر


مستسلما دون حنق تملكه و لا ضجر

لبوح علا من أعماقه فدوى  و انفجر


فاصحا عما بلبه  استوطن و استعمر

في فورة غزت التكثم  و ما بها شعر


       الرباط

                        13 - 08 - 21


تعريف حديث للأدب الجزء الثاني بقلم د علي الحسيني المصري

 بسم الله الرحمن الرحيم


 تعريف حديث للأدب 2..

النقد  وصناعة المصطلح النقدي الحديث 


وضحنا في المقال السابق أنه يجب أن يكون هناك تعريف جديد للإدب

لأن التعريف القديم للأدب به بعض الخلل المنطقي

أو أنه لا يلم بوظائف الأدب وأنواعه إلماما تاما  وقلنا أن الأدب هو   التعبير اللغوي الفصيح  المبدع المعبر عن كل ما يجول في نفس الإنسان من تجارب وخبرات وخيال ومشاعر والذي يعبر أيضا عن علاقة الإنسان بالجمال والقبح والخير والشر 

ووقفنا عند الأدب الخيالي المكثر من استخدام الاستعارات والتشبيه والمحسنات البديعية يزيد عليه موضوعه الخيالي

المبحر بعيدا عن الواقع 

ويبقى علينا أن.  نتكلم عن النوع الرابع من الأدب

وهو أدب النقد٠

وهو.  حسب تصنيفنا  نوع من انواع الأدب الواقعي وهو الأدب 

 المبحر بالتحليل والتفسير والتعليل في خيال الكاتب والشاعر مقدما تحليلا ادبيا ونفسيا للكاتب

ولنصه معتمدا  في ذلك على تشريح النص تشريحا أدبيا دقيقا  من حيث اللغة والحالة والأسلوب

ويمكن أن نعرف النقد بأنه هو التعبير الراقي عن موقف كلي متكامل اتجاه الفنون جميعا أو الي الشعر والأدب خاصة

 كما يقصد به أيضا القدرة على تقييم العمل الفني أو القدرة على تقييم العمل الأدبي  من حيث جودته وردائته ويلزم الناقد من أجل أن يُعنرف به كناقد  القدرة على التحليل والتفسير والتعليل كما يلزمه أن يكون ذو باع في علوم اللغة من بلاغة وبيان ونحو وإن يكون مطلعا على ترجمات الآداب العالمية.. 

أو أن يكون مطلعا على أصولها. وأزيد اننا إذا كنا بصدد ناقد للآداب العربية فيجب أن يكون هذا الناقد قارئا جيدا للقرآن ولديه معرفة لا بأس بها بنحوه وببلاغته أما بخصوص من سيتصدر لنقد الأدب العالمي فمن المهم أن يكون مطلعا على التوراة والإنجيل  وكتب الأديان الأخرى ليكون قادرا  على الكشف عن ما كل ما يستلهمه الأديب من هذه الكتب المقدسة كما أنه يجب أن يكون له معرفة بعلم الميثلوجيا والاساطير وآراء الفلاسفة حول الأدب والشعر  وأن يكون قارئ جيد لعيون الأدب العالمي وقد يحتاج الناقد كل هذه المعارف عندما يتعرض لنقد نص محلي متميز 

ويرجع تعريفنا للنقد الي التعريف القديم وجذور نشأته قبل الإسلام 

  فلقد نشأ النقد مع الأدب  ؛ لأنّ الأديب نفسه  كان ناقدًا  لعمله، وهو ينشِئ النص، فيقوّمه، ويعدله، ويبدل كلمة بأخرى، ويقدم بيتًا على آخر أو فقرة على أخرى، ويقترن تاريخ النقد الأدبي عند العرب بتاريخ الشعر العربي ومن الدلائل المهمة على اقتران الشعر بالنقد أن بعض الشعراء روي عنهم انهم كانوا يبقون قصدائهم حولا كاملة لينقوها من النقوص اللغوية والأدبية وليضيفوا إليها صورا أكثر جمالا ومن هولاء الشعراء 

  زهير بن أبي سلمى والحطيئة،  ولذلك يرى كثير من مؤرخي الأدب أن تاريخ النقد الأدبي بدأ عند العرب منذ العصر الجاهلي، ولكنه لم يكُن معروفا بمصطلح النقد . 

مفهوم النقد عند النقاد القدامى 

 كان قدامة بن جعفر قد عرَّف النقد بأنّه علم تلخيص جيد الشعر من رديئه؛ كي لا يتخبّط الناس في الشعر، وكي يتفقّهوا في علوم اللغة والشعر لأنهم قليلا ما يصيبون في فَهم الشعر، فالنقد يُبين صحة الكلام وصوابه ويوضح معانيه 

ولذلك كان لابد للناقد من التمكن من أدواته، وذلك انه كان عليه أن يلمّ بالعلوم الأدبيّة المختلفة  مثل عِلم الغريب، وعِلم البلاغة والنحو، وأغراض المعاني، وعلمَيْ الوزن والقوافي، والثقافة العامة في الأدب.


 الأشكال النقدية عن العرب 

تمتدّ صلة تاريخ النقد الأدبي عند العرب من علوم اللغة إلى عِلم المنطق فمنذ العصر الجاهلي عُرفت ألوانًا مختلفة من النقد، ولقد أجمل العلماء الأشكال النقدية عند العرب كما يأتي:

 القصائد الحولية المحكّمة: وهي القصائد التي استغرقت حولًا كاملًا في تدقيقها الشديد أو مراجعتها

. الاحتكام: 

وهي أن بعض الشعراء كانوا يلجؤون إلى من يُفاضل بينهم، ولُقِّب هذا الحَكَم بالقاضي، فكان يحكم بين الشعراء أيُّهم أجود بلاغة ولفظًا.


 الأسواق الأدبية: 

وهي الظاهرة التي امتدت من العصر الجاهلي وحتى العصر الإسلامي، وهذه الأسواق مثل سوق عكاظ وسوق المجنة وسوق المجاز 


مجالس الشعراء: كانت مجالس الشعراء تدور فيها ملاحظات الشعراء بعضهم على بعض، وهي ملاحظات ذات قيم نقدية، وكان لكل شاعر طريقته الخاصة في النقد


. تاريخ النقد الأدبي عند العرب

 يستند مؤرّخو النقد العربي القديم إلى أنّ تاريخ النقد الأدبي عند العرب يبدأ في عصر ما قبل الإسلام، ويرى بعضهم أن النقد المنهجيّ على نحوٍ خاصّ يبدأ في القرن الثاني للهجرة، فالاختلاف في هذه الآراء يعود إلى أن الطائفة الأولى لا ترى في النقد غير الأحكام الجزئية السريعة الانطباعية،

، والطائفة الثانية ترى أن مثل هذه الأحكام ليست من النقد في شيء، وأن النقد الصحيح هو الذي يستند إلى قواعد وأصول ومنهج، وأن مثل هذا لم يحصل إلا في القرن الثاني للهجرة

ولقد شهد تاريخ النقد الأدبي عند العرب في أواخر القرن الأول ازدهارًا ملحوظًا سببه فيما يرى الدارسون كثرة الشعراء، وتعدد البيئات الأدبية، وعودة العصبية القبلية، وشيوع مجالس الأدب والغناء في الحجاز  وكثرة الأسواق الأدبية في العراق، وعلى الرغم من أن هذه الأسباب تختلف قوة وضعفًا من بيئة إلى أخرى، فقد تضافرت جميعًا على خلق روح جديدة في النقد، وعلى تحليل صياغة الشعر ومعانيه وإن يقدم تحليلًا فيه عمق وفيه تنوع وفيه اختلاف

و أرى أن العلماء غفلوا وقوف الشعراء امام الملوك


في الجاهلية وفي الإسلام لأن ذلك ساهم قبل وبعد الإسلام في ظهور النقد  لأن ذكر قصائدهم التي القوها أمام الملوك ساعد على تقييم مراتب،الشعراء وطبقاتهم حيث نجد أن كثير من الشعراء الذين ذاع صيتهم قبل وبعد الإسلام كانوا على علاقة بملوك بزغ نجمهم ومن هولاء الشعراء  الصحابي الجليل حسان بن ثابت وقد ثبتت علاقته بملوك الغساسنة في الجاهلية ومدحه إياهم  وكذلك عنترة بن شداد العبسي ومدحه للنعمان وجاء من بعدهم من، دخل على الخلفاء ومدحهم مثل الفرزدق وجرير والأخطل 


النقد من حيث مفهوم العوام 

والنقد من حيث مفهوم العوام هو رأي المتذوق في العمل الأدبي  


وهو من وجهة نظري ينقسم لأربع أنواع 


نقد الجاهل وهو الذي يبدي رأيه في عمل أدبي غير معتمد على ثقافه تؤهله لإبداء الرأي فتجده يعتمد الابتذال أدبا وينكر على أهل الأدب تأدبهم 


النقد الهدام  وهو ما نطلق عليه النقض، بمعنى الهدم 

 وهو رأي شخص ذو ثقافة ولكن معايير الذوق عنده تكون مختلة أو أنه قد يكون متظاهرا بالوعي الثقافي ولكنه لا يملك هذا الوعي وقد يأتي النقد الهدام لمن يتعصبون لمدارس ومذاهب أدبية دون أخرى 


النقد  البناء   وهو. رأي المتذوق المثقف  الذي لا يشتغل بالأدب والذي لم يدرس النقد دراسة أكاديمية ولكنه يبدي رأيه في العمل الأدبي بإنصاف وتعقل ويشرح تأثره بالعمل وأحساسه به وهو أحد أهم مقاييس النقد الهامة 

لأن كثير من الأكاديميين يضعون هذا الرأي في حساباتهم 


النوع الخاص وهو رأي المتذوق المثقف الأديب  الذي يبدي رأيه في العمل الأدبي من حيث تذوقه واحساسه يزيد عليهما آراء المدارس النقدية أو رأي مدرسة نقدية معين في العمل الأدبي 

كما أنه يبرز عيوب النص ومزاياه من وجهة نظر عادلة وموزونة

كما يبرز مدى التزام الأديب اللغوي بعلوم اللغة مع تقديم تفسير  منطقي لسبب إنجاز العمل من قبل الكاتب

وقديما كان النقد  أمر يقتصر على الجمهور فقط فما استحسنه الناس في سوق عكاظ أو، في المجالس والندوات


وإلى اللقاء مع الجزء الثالث من تعريف حديث للآدب وصناعة المصطلح النقدي


بقلم  د على الحسيني المصري


الضفدع و التمساح

 قصة قصيرة من وحي المنسف :

" الضفدع و التمساح .. صراع أولاد العم 

لكن ماذا لو عاشوا بسلام !!! "

يحكى أن بحيرة كانت ملك لـ 22 ضفدع .. كانت تسمى البحيرة الضفدعية .. 

في يوم من الأيام إحتل البحيرة أولاد عمهم التماسيح .. 

تصدى للإحتلال التمساحي 6 ضفادع .. لكن لم تكن هناك أي مقارنة بين قوة التماسيح و قوة الضفادع .. فهزمت التماسيح الضفادع في 6 ثواني فيما عرف بحرب الثواني الستة ..

إجتمع مجلس أمن الغابة لبحث موضوع الصراع الضفادعي التمساحي و أصدر قرار تقسيم البحيرة .. 50 % للضفادع و 50 % للتماسيح ..

رفض الضفادع قرار التقسيم و أطلقوا في وجه الغابة لاءاتهم الثلاث الشهيرة :

( لا صلح لا إعتراف لا إستسلام ) وحشد الـ 22 ضفدع جيوشهم الضفدعية مجددا ليحرروا البحيرة من التماسيح .. فتعرضوا لهزيمة و نكسة جديدة وبدلا من أن يحرروا البحيرة خسروا المستنقعات و البرك المجاورة لها ..

هذا ما حل بالقضية الفلسطينية

...

سأكمل لكم القصة بعد أن التهم جاط من المنسف المعمول بالجميد الكركي لأستطيع الإسترسال..

للقصة بقية

ابو ياغي


انقلبت الموازين بقلم سلمى العزوزي

 انقلبت الموازين 


في لمعة برق .. وزغرودة رعد 

انقلبت الموازين 

أضحى الصدر المنشرح  والوجه الفرح 

غيمة تمطر النغم الحزين  

ظننته سيقيم عندي الليلة ذلك الشعور 

الذي حلمت به سنين 

نزعت الحداد  فككت جدائل الضجر  

كتمت صيت الأنين 

ما فتئ أن هاجر ..تعثرت خطاه لقد غادر

إنه الفرح اللعين 

كنت واثقة .. أن السماء يوم ولدت 

غزتها الشياطين 

الحظ الأسود  .. الأغبر من نصيبي 

رصع الجبين..

رباه لماذا قدرت أن يعلو  صراخي 

لما قطعتم الحبل السري

وما قطعتم حبل الوتين


 سلمي العزوزي


كولومبية

 وها انا اودع سنه من عمري 

من الذاكرة قبل سنه

كولومبية في بار 

تفوح منها رائحة الملح 

الشقيّ، تأتي إليّ وتقول:

- سأقبّلك.

- أتعتقدين بأنني وسيم؟

- لا .. لست وسيماً، 

كل ما في الأمر 

أنني بحاجة إلى التقبيل.

أحبطتني.. لعنت سماي.. 

تحوّلتُ إلى فرشاة أسنان

ابو ياغي


خيط رفيع بقلم همسة بوزيدي

 خيط رفـــــــيع


بين حزني وفرحتي 

خيط رفيع

تُرسم ابتسامة على وجهي

وبعدها يُقلب الحال

 لشيء فظيع

تُجرّح خدي بالعبرات

وتنفجر بعدها كالينابيع

ضحكات الوجع تتعالى

فأتوارى خلف قوتي 

لأصنع من جرحي 

حصنا منيعا

ألملم شتاتي لأن

الأمل  بات للهجر مطيع

 وا.. أسفي ذبلت أزهار

عمري

وأنا فصلي ربيـــــع

تعودت على التجريح منهم

والحزن لجسدي تفنن في التقطيع

من تنفستهم حبا جاروا علي 

وصار الإحساس وجيع

تمنيته حلما  لا أستيقظ منه 

ويكون ليلي ساترا

 لفعلهم الشنيع


بقلمي/  همسة بوزيدي / الجزائر


أبلغ نميرا بقلم محمد طارق مليشو

 أَبْلِغْ نُمَيْرَاً 


مَا رِمْتُ شَوْقَاً بَلِ التَّحْنَانُ فِيْ رَمَقِ 

مِنْ بَعْضِ ذِكْرٍ يُزِيْلُ الهَمَّ عَنْ عُنُقِي


فِيْمَا ابْتَدَأْتُ وَعَيْنُ القَلبِ سَاهِرَةً 

قَدْ لاحَ فِيْهَا مِنَ الأَحْزَانِ كَالشَّفَقِ 


أَوْدَىْ بِنَفْسِيْ بِذَنْبٍ كُنْتُ أَعْشَقُهَا 

حَتَّىْ  رَثَتْنِيْ بِثَوْبٍ أَسْوَدٍ نَزِقِ 


كَانَتْ نُمَيْرَاً رِضَابُ الثَّغْرِ تَقْطُرُهَا 

وَالطَّعْمُ فِيْهَا كَطَعْمِ المَوْتِ بِالحُرَقِ 


يَكْفِيْكَ بُعْدَاً فَنَارُ البُعْدِ تَلْهَبُ بِيْ 

وَالجَّمْرُ طَوْرَاً يُذِيْبُ الصَّدْرَ بِالقَلَقِ 


أَبْلِغْ نُمَيْرَاً مِنَ الهِجْرَانِ أَذْكُرُهَا 

سِرَّاً وَجَهْرَاً فَكُنْتُ الصَّبَ بِالحَدَقِ 


مَا كَانَ مِنِّيْ مِنَ الإِخْلاصِ فِيْ سَرَفٍ 

إِنْ رُمْتَ حَقَّا كَشُرْبِ الخَمْرِ بِالطَّبَقِ 


عَاتَبْتُ قَلْبَاً إِذَا مَا الشَّوْقُ أَتْعَبَهُ 

شَيْئَاً فَشَيْئَاً كَأَنَّ القَلْبَ فِيْ شَقَقِ 


مَنْ ذَا يُسَائِلْ غَدَاةَ البَيْنِ عَنْ سَلَفٍ؟ 

صَبْرَاً وَجَلْدَاً  كَمَا أَيُّوْبَ فِيْ الخُلُقِ 


مَا كُنْتُ أَكْتُبُ فِيْكِ الشِّعْرَ أَنْطُقُهُ 

إِلَّا غَدَوْتُ كَطَيْرٍ طَارَ فِيْ الأُفُقِ 


فَالصُّبْحُ وَلَّىْ وَغَيْرُ الصَّبْرِ يُسْعِفُنَا 

يا مَنْ تَوَارَتْ عَنِ الأَحْلامِ فِيْ الطُّرُقِ 


أَوْدَعْتُ قَلْبِيْ لِمَنْ بِالحُبِّ نَائِيَةً 

فِيْ البُعْدِ حَتَّىْ يُضِيْءُ النَّجْمَ بِالغَسَقِ 


مَا كَانَ مِنِّيْ بِدُوْنِ اليَوْمَ مَحْرَقَةٌ 

إِنْ رُحْتَ فِيْهَا تَرَى الآمَالَ كَالوَرَقِ


                            الشاعر محمد طارق مليشو

                             المنية ٣١ مايو ٢٠٢٢


نجوى عاشق بقلم أشرف عزالدين محمود

 - نجوى عاشق.. 

- بقلم/ أشرف عزالدين محمود 


الليل يملؤني سهادا

ويقرع قلبي في سكوني 


وقمر في الليل يكبو

ويرميني بشجوني 


نهر الوجد يغرقه بكائي

فيُسْلمني إلى عيوني 


فأغفو على سريري

ونومي لا تدرؤه حصوني 


وطيفٌ بات يسري

يستزيد من العيون 


شوقًا مستطيري

يرقب الوقت الثمين 


شهاب  يحيل روحي

نورا لا تخالطه ظنوني 


فصوتي بات يقضي

صولة اللحن الحنون 


اعود للنجمات أفضي

بقولٍ  في يقيني 


فأعيد للنجمات لحني

فسهادي لا توقظه شجوني 


فيُهدي لي الليل نجوماً

تركب الآفاق دوني 


في ثنايا النور نجمي

بالحبيب إلى عريني


بفتنة العشق الدفين

فأغرف من وعاء الحب غرفاً


لراحة الساعات ليلاً

فحبي بات تحرسه عيوني



قصيدة شاعر النيل بقلم عصام حسيني مدين

 قصيدة ( شاعر النيل )

 مهداه لروح الشاعر الكبير حافظ إبراهيم 

بقلمي عصام حسيني السيد مدين 

...............    .............. 

يا حافظا للحرف في عليائه  ..  ما زال حرفك سامقا عربيا 

لغة الفصاحة من يراعك منبع  ..  ياليت شعري قد أكون نسيا 

أبدعت مذ خطت يداك قصائدا  .. درر تعانق هامتي ويديا 

النيل بجري في عروقك مثلما  .. روح تماهت في الجسوم مليا 

أنت الذي بالضاد يمشي واثقا  .. نحو العلاء ممجدا وحفيا 

في قعر قبرك نم قريرا مكرما  .. لله ندعوا جهرة  وخفيا 

ارحم إلهي من تجرع مكرها  ..  كأس المرارة والجحود سويا 

قد كان علما للقصيد وحظه    ..  أن الخلائق لا تراه جليا 

.............    ...........    

بقلمي عصام حسيني السيد مدين



تحية المساء بقلم دلال محمد

تحية المساء...
ولك في قلبي قوافل تحيات
ولك في أيسري روائع الكلمات
لك قلبي بحناياه وخالص التحيات
أجبر خاطر من كنت لها رجلاً بكل الرجال
يا من أحبتك بكل جوارحها وقالتها آلاف المرات
أحبك ...وأقولها وأعيدها حتى الممات
يا دمعتي في لحظات المسرّات
ويا فرحتي في كل الأوقات
بماذا أصفك يا مدمني؟
أنت فوق الوصف يا زينة الأبيات.......
أنين الصمت 
....دلال

قبيلة الهونزا

"  قبيلة الهونزا  " أعمارهم تصل إلى الـ 150 عام ونسائهم تنجب في سن السبعين .. ❤️❤️

قبييلة الهونزا هى قبيلة مسلمة تعيش على الحدود بين باكستان والهند في وادي يسمى ( وادي الخالدين )

يعيشون أعماراً مديدة ونساؤهم ينجبن في سن السبعين ، ولا تصيبهم أوبئة وأمراض هذا العصر ، ويبلغ عدد سكان القبيلة نحو 920 ألف نسمة !!

 يتبع أفراد القبيلة أسلوب حياة يومى هو سر شبابهم الدائم فهم يعتمدون فى نظامهم الغذائي على أكل الخضروات النيئة والفواكه والبروتين كالحليب والبيض والجبن حيث لا يأكلون إلا مما يزرعون فقط ، ولديهم فترة صيام صحي مدته ثلاثة أشهر من كل عام لا يتناولون فيها إلا العصير الطازج !!

أما الاستحمام فهو حصراً بالماء البارد حتى فى أكثر أوقات السنة برودة كما يتضمن نظام حياتهم اليومي المشي لمسافات أكثر من 20 كيلومتر !!

تتمتع نسائهم بصحة جيدة تؤهلهن للإنجاب فى سن الـ 70 عاما وكأنهن فى سن العشرين ، ويتمتعن ببشرة نضرة كبشرة الأطفال ، بينما الرجال أقوياء ولديهم قدرة غير عادية للتحمل !!

وغياب التكنولوجيا الحديثة لدى تلك القبيلة يجعل من المجهود البدني الشاق أمراً ضرورياً لاستمرارية الحياة ، حيث لامجال للكسل الذي يعتبر من أكثر المخاطر التي تهدد صحة القلب ولذلك يعيشون حتى 150 عام

تم إكتشاف هذا الشعب بالمصادفة فى عام 1984 عندما استوقف موظف الأمن في مطار لندن رجلاً تاريخ ميلاده فى جواز سفره عام 1932 بينما شكله يبدو فى الثلاثين من عمره مما أثار دهشة رجل الأمن ، فحكى الرجل له عن موطنه الـ ( هونزا ) ومن هنا عُرفت تلك المنطقة !!
إسم الهونزا معناه ( المتحدون في جبهة واحدة كالسهام )

هذا المجتمع يتحدث لغة البروشسكي ، ويقال إنهم من نسل أحد جيوش الإسكندر الأكبر الذين ضلوا طريقهم في القرن الرابع في واحد من الجبال الضيقة للهيمالايا
ابو ياغي

كلمات مأثورة بقلم حربي علي

( كلمات مآثورة ) 

بدلة الشغل 
( إتقطعت ) 
رحت أغيرها قالولي: 
( الزراير تعيش كتير ) 

جيت هنا.   وأنا 
حاسس إني:
( سييد الناس ) كلها
لقيت أصغر عيل بقوله: 
ياسيدي

حربي علي 
شاعرالسويس

خدود الرمان بقلم محمد الهادي الصويفي

خدود الرمان 

يا خدود الرمان ..
يا ساكنة في جنان...
يا وردة البستان ....
عجبوني عينيك...
و قدك المزيان ..
كأني نعرفك من زمان
عشقتك 
وعليك الأمان ...
يا راوية قلب العطشان
مفعمة بالحنان ..
رسمتك بريشة الفنان ..
غنيتلك أجمل أنشودة.
 بأعذب الألحان
يا وردة مفتحة 
لؤلؤة مطرزةبالمرجان .
خدودك حمرة .
مثل شقائق النعمان .

محمدالهادي الصويفي تونس

امرأة من رزاز الكبر بقلم أحمد عبد الرحمن صالح

ق:اِمـــــرأة مــــن رَزَاَزَ الكِبر
ك:أحمــد عبد الرحمن صالح 
⛩️⛩️⛩️⛩️⛩️⛩️⛩️⛩️
                🛑
                🛑
                🛑
                🛑عُــــودِى مـن حَيثُ أَتيتِ
                🛑لـــن يُفيد مَعــــــى البُكاء
                🛑لـــن اكــــــــــون لكِ بديل
                🛑وقت قلبكِ مَــــــــــاَ يشاء
                🛑أنتِ فــى نظــــــري قليلة
                🛑مِثلَمَـــــــــــاَ بعض النساء
                🛑الطـــــريـــــــق المستقيمَ
                🛑لا يــــــــــواَلِـــي الإنحناء
                🛑أنتِ مــنْ الرحمــة عديمة
                🛑خُبث قــــــــــابـــل للنماء
                🛑كُنت عنــــــدي ذاتَ قيمة
                🛑يـــــــــــوم أنّ كان الوفاء
                🛑قلبي لا يــــــــــزال ينزف
                🛑مـــــن دمــــــــاء الكبرياء
                🛑حيثُ كُنت بــــــكِ رحيماً
                🛑مَـاَ وجـــــدت سـوا الغباء
                🛑غـــــــدر مــــن دون تَردد
                🛑قلب فاقــــــــــــــد للولاء
                🛑والخــــــــداع بـكِ غريزة
                🛑لا يــــــــزال بـــــكِ جفاء
                🛑حلــــــــــــم كان مُستعارً
                🛑عُـــــــــدت منــه بالشقاء
                🛑كـــم دعــــوت الله دوماً
                🛑يُنجـى قلبـي مـــن البلاء
                🛑عـــودى مـن حيث أتيتِ
                🛑لـــن اُقَــــــــــوّم الإنحناء
                🛑لـــن تكونــــــي بحاضري
                🛑لـــن اَعـــــــــــــودَ للوَرَاَء
                🛑اغــــرُبـــــي حيثُ تشاَئي
                🛑لستِ اَهــــــــــــــلاً للبقاء
                🛑كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح

ستائر الوهم بقلم محمد الهادي الصويفي

ستائر الوهم .

من رحم الكلمات .
تتشكل الألوان....والأذواق 
من العدم   تكون الكتابة  
تتناسل النصوص مع الرياح.
تحفظ في الألواح ..
نأتي كل صباح ..
نرسم البهجة والأفراح. 
نشتم  عبير المسك الفواح 
نبتسم رغم الجراح. 
نتخيل ونتوهم....نتأمل 
نصرخ....  نتألم ... نتعلم..
نبحث عن بصيص أمل. 
نطرق  الأبواب. 
نسعى ...إلى العمل ..

محمدالهادي الصويفي تونس

غناء العبير بقلم جاسم محمد الدوري

غناء العبير 
                 جاسم محمد الدوري 

يا مرأةً
سمراءُ أنت بلونِ القمحِ
ينثُ العطرُ من أطنابها
وتغني طربا ً للحب ِ عبيرْ
ترقصُ من فرطِ جنونٍ
وتناغي الاطيار 
تغفو من شدة شوق
تحلم ُبالدفءِ... تطيرْ 
هي من فرط ِالحسنِ
تغازلُني فرحا ً
وتخجلُ من كلِ غرورْ 
تداعبُ بالغنج ِالناس َجميعاً
وتدلع ُوجداً  كلَّ  صغير ْ
تحمل ُ في عينيها الضحكة َ خجلى
والعشقُ يظلل قامتها
وتقول بلا تفكيرْ 
بأن الحبَ جميل جداً 
لكن حين يمس القلب
يصير سعيرْ 
حتى جرفتها ريحُ الحزن ِ
وتاهتْ في بحرٍ لجيِّ 
فاسكرها العشقُ كثيرْ 
حطمها هذا القلب ُالملعونْ
 فأمست ْ تهذي 
لا تعرفْ اين تسيرْ 
وتمورُ بنارِ العشقِ جنوناً 
وترددُ أني 
اجهل فن التدبيرْ 
وتقولُ بلا خجلٍ 
احببتك َ يا هذا 
ماكنت ُاحسب ُ
انكَ من غيرِ ضميرْ 
أعطيتك  قلبي 
ومنحتكَ  أشيائي
وحسبتك َ مثلي  تهواني 
وما أرغب في التعبيرْ 
يا هذا ....... 
هل ما عدتُ اثيرُ جنونك
أم أني أصبحتُ 
في قاموسك من الماضي 
يا أصغرَ من كلِ صغيرْ 
فأنا  أمرأة ٌ من  نارْ 
سأكافحُ من أجل ِ بقائي
وسأنبتُ في حصنك مثلَ الصبارْ 
أكابرُ كي أحيا 
وأقارع ُ بالصبرِ غرورك 
واكشف كل الأسرار
يا هذا ....... لا تحسبني مثلك َ
اضعف ُ وتكسرني الريح 
فانا اكبرُ من هذا ياغدارْ 
فأنتَ غبي حقا ً
لو انك َ كنت
 تحسبُ حبي لك َ عارْ 
فانا سأظلُ قوية 
رغم جفائك 
واضيءُ بليلي كالأقمارْ 
فحدائقُ عمري مازالتْ 
تورق ُ عشقا ً مثلَ  النوارْ 
فحذاري ...حذاري مني 
فانا ان اغضبْ 
أصبحُ مثل َ الاعصارْ 
أحطمُ اركان َ وجدوك 
أجعلكَ رمادا ً 
يتناثرُ  في  كل ِ قفارْ
وسأشرقُ مثل َ الشمس ِ
أغازلُ  بعبيري  هذا 
غنج َ الازهارْ
وأحلق مثل الأطيار

ما السر بقلم عائدة العبدو

ما السر 

في غرامك الآسر والسحر
والحنين صارخ رضوك 
ومن الهمس ألف سطر وسطر 
تعتلي سلالم ألحان الأوتار 
معزوفة محروفة بحرفك 

ما السر بلمعان الثريا حين تجول 
في عقارب ساعتي وقت الانتظار 
مفاتن الحب وتصول 
أهيم بشلال غزل العيون الدافق بالغرام
تسري رحائق الحب في كلي 
تطهر جرح الهوى العتيق بالهجر
تتباهى روحي ببرائق عشقك 

تأتي كطيف حائم حول قمر الليل 
حائز النور طائف بمحاريب الأضواء
يسرق من القمر سحر البزوغ 
ومن الصباح رقة زقائق العصافير
تنأى أهداب الشموس وترحل 
في غير عادتها لأقطاب الجليد 
لثلوج أشجار الصنوبر 
حين يتغلغل بشقوق شباك ذاكرتي طيفك

أتذكر كيف كان يعلو الهيام سقوف
تيجان قصور الهوى 
في شتاء عار من الدفء 
وشعور روحي يفتقر دفئك

كم تناثرت ُ كطلع في ثغور الزهور
المقطوفة في زمن  غمرة الحنان
شهد شهد النحل على عناق القلوب 
و تدلى على دالية مقهى الوعد شهدك 

كم لملمت زهور الهوى بحضن الفؤاد 
ما زلت أقدس أثير عطرك 
ولا زال مفقود في قعر الروح
مفتاح شفرة سرك 

عائدة العبدو

أيها القلب بقلم زهير القططي

أيها القلب  

أنا أنتظر
إبقى هنا
أيهاالقلب
أنت العالم
لا تتجاوز الأضلاع
أريد أن يكون
الفؤاد آمن
لاأريد النبض
أن يغادر صدري
من اجلك
أستقرالعقل
سأنتظر
لا تحاول الرحيل
والإبتعادعني
هناك حب
جميل وروح
تستقر معه
أعلم
لست ممن دمره الحب
وأهزم النفس 
أصبحت مهووسا
بأن أكون الرفيق
الحبيب الصديق
حاول أن  تفهم
حقيقة ما يحدث 
أحب أن أواسيك
أرتوي من دموعك
والعيون حزينة
ولن أعيش متفرجا
ليكن الهدوء عنوانا
أبحث عنه فيك
وحينها فقط أعلم أني وجدتك ..
أيها القلب
-----
للمختار/زهير القططي.

ريتشارد ملك انجلترا

ريتشارد ملك انجلترا ، الأسد الذي قتلته نملة !
في عام 1199م ، تمردت مقاطعة "ليموزا " على ريتشارد قلب الأسد و تحصّن باروناتها في قلعة صغيرة تسمى قلعة " شالو شابرول ". 
إلا أن ريتشارد أصر علي الخروج بنفسه لسحق هذا التمرد و التنكيل بالمتمردين ، و رفض طلبهم بالاستسلام مقابل العفو عنهم .
و أمام القلعة بدأ ريتشارد يُعدّ لهجوم كاسح و أخذ يجول حول القلعة غير عابيء برماة السهام على أسوار القلعة ، فقام واحد منهم بإطلاق سهمه علي ريتشارد فأصاب ذراعه . 
و لكن ريتشارد لم يهتمّ بجرحه و قاد هجومه الكاسح على القلعة ، فلم يلبث جرحه أن تفاقم و لم يفلح استخراج السهم في تخفيف الاحتقان ، فقد تورم الذراع و أصابته الغرغرينة التي تفشّت في جسده كله و أدت إلى وفاته في النهاية في 6 أبريل 1199م .
و تبين بعد ذلك أن رامي السهم لم يكن إلا فتى صغير إدعى أن ريتشارد قتل أباه و أخويه ، و أنه أراد أن يثأر لهم ، طلب ريتشارد إحضار قاتله إليه فاعتقد الصبي أنه سيتعرض للإعدام ، لكن ريتشارد أراد أن يكون رحيماً وهو على وشك توديع الحياة ، فسامح الصبي على فعلته وقال له : " أكمل حياتك ، وبفضلي سترى نور الغد" . 
وقبل إطلاق سراح الصبي ، أمر بإعطائه 100 شلن .
و بذلك قيل عن موت ريتشارد بهذه الطريقة أنه “الأسد الذي قتلته نملة” .
....
يُذكر قول صلاح الدين الأيوبي عن ريتشارد : ” إنه غير صبور ، و هذا حتي لا نقول أنه أحمق ، بتعريض نفسه دائماً للأخطار . إنه يُظهر عدم اهتمام كامل بحياته ، و أنا من جانبي ، مهما يكن ملكي واسعاً ، و ثرواتي هائلة ، سأظل مصراً علي الحكمة و الاعتدال في التصرف ، بدلاً من الكبرياء و العجلة ” ...
ابو ياغي

صديق خير من ألف بقلم عادل القاسم أبو همام

صديق خير من الف

السيف يشتد بهه  الساعد
وبالعادية  تقرب البواعد

الصديق  شقيق  لك  مساند
والمساند. سند. لك  للسواعد

ألمساعد سيف ف يدك مجاهد
عزم  ونصر  لك  في الشدائد

ماصديق  الا صديق   معاهد
صادق   للقول . في   المواعد

لا دعيته. أقبل  مهرول  وارد
 مما   معه   يعطيك    روافد

ما  تعسر  يسر  بالخير   زائد
إن  مع .العسر  يسر   بالفوائد

بعض  الصداقه  حثالة حاسد
يلين الكلام وقلبه  يغل بالحواقد

لا دعيته  قال  انا  لك  اخ ووالد
 ريح العدئ  فيه  يشب نار المواقد

مستحيل  جهنم فيها  ريح. بارد
ولا  من الجنه ريح حامي المواقد
  
ثق  و أكتفي   بصديق   واحد
خير من  الف  صديق  متواجد

بقلم عادل القاسم ابوهمام

انت المرأة بقلم البشير سلطاني

انت   المرأة
من  أجلك خلقت الجنة
ودست إختبار بين قدميك
لا يستقيم مذهب  الا وانت بابه
كرمك الله بمريم سورة بالقرآن
نور أشرق فأنار لأدم الوجود
تلاشت  حيرته  من الوحدة
كنت خير مؤنس لغرب ألمت
وأزهرت الارض بعبق الألفة
انت توازن الحياة وسره
ما طاب العيش الا بالأضداد
انت القضية وانا النقيص
ركب الله بيننا بعشق مؤبدا
لا ارفضك فالرفض تعصبا
يوقع قلبي في أسوء تصور
عنك كل الذوق سراب بعدك
ظمآن دونك ولا يروى خرير
لم يكن كفك مجمعا له محال

البشير  سلطاني  (الجزائري)

في زحام الغربة بقلم السيد نجيب العربي

{{ في زحام الغربة }} 
••••••••

إنها ليست هنا حتى الآن 
بدأ زمن الحضور وربما تلك الرحلة مشكوكٍ فيها 
في زحام الغربة السوداء 
رأيت هناك وردة على خلق تشتكي همومها لرجل 
يجيد الاستماع بلا سبب 
أجابها بود وربما في لحظة أحس بعبق اللقاء 
وارتاح كذلك لطيف كان يوماً غريباً بين الغرباء 

لا شيئ كذاك الطيف لا شيئ حتى الآن 
وكل الأدلة تقول له أبدأ أبدأ قبل فوات الأوان 

مر الوقت بسرعةٍ ويبدو كأنه ليس مندهشاً 
فليس هناك متسعاً من الوقت فالوقت قاتل سري( هكذا يقال)
وتسارع الجاذبية كتسارع الثقالة يعني 
السقوط وكلاهما يسقطان معاً

في وسط الزحام 
يريد ذاك النجاة والفوز ومع ذلك ماذا إذا خسر الرهان ؟
أفتقدها بشدة وربما تلك غابت هنا بلا أسباب 

ربما هي في وسط الزحام هنا
أو في غابة تكتنفها الأشجار

..............

بقلم : السيد نجيب العربي  
بتأريخ 31/5/2022  
السودان

وغربت في سحر عينيك بقلم فلاح مرعي

 وغربت في سحر

      عينيك

كما الشمس ساعة

     الغروب 

غربت بحمرة  قرصها

  الوردي الخجول 

كحسناء تورد خدها 

 من خجل 

ففضلت الاستخفاء

على الظهور

كذلك قرص الشمس

 الخجول 

توارى عن الأنظار 

خلف الشفق ساعة

     الغروب 

وغربت في عينيك 

كما الشمس غربت

وراء الشفق عند 

 الغروب

فلاح مرعي



طيفها ومناجاتي بقلم صلاح الورتاني

 طيفها ومناجاتي 


جاءني طيف حبيبتي 

هز أشجاني وأركاني 

أخذت قلمي لأخط 

ما قدرت 

رحت أسبح مع خلجاتي 

في دنيا السحر والجمال 

أهيم في صحراء حبها 

ولهف الشوق يتبعني 

يتعبني 

يهزني حنيني بعيدا 

لرمال اللهفة 

حيث حبات صدف السحر 

تتلألأ في عيوني 

تبهرني .. تحيرني 

تدفعني لدنيا الدلال 

اقف عندها أتأمل 

في ثنايا الخيال 

ليتوقف قلمي 

وأتوقف على الكتابة 


صلاح الورتاني //  تونس


سجين الهوى بقلم زيان معيلبي

 (سجين الهوى )

كيف أبوح بالهوى 

واجهر والوصل وهم 

واللقاء مجهول

والشوق 

لهيب ملتهب بأحشائي 

والخل غائب ومغيب عن 

شرع الهوى جهول 

ما طاب لي في انسيه 

نظرة 

ولا سأل عن فؤادي الذي

بحبه مكلوم 

لم يبرح حبه من داخلي 

طول حياتي قابع فيها 

وحبه في فؤادي دائما 

يجول 

طوبى لمن فارق قلبه 

الهوى 

وراح مبتعد عنه من غير 

التفاتة 

مرتحلا زاهدا فيه لا 

خوف منه تراه 

في الحياة مسالم

وطول العمر باقِ محفوظ 

ياويح من سكن الهوى 

قلبه

تراه طول العمر في كدر  

مهموم 

مرّت سفينة العمر مسرعة 

ساعاتها كنت سرابا 

وهذا العمر فيها محسوب 

ياليت الذي رماني بسهم الهوى 

يسكنه نفس الذي بقلبي من هوى 

ترى روحه دائما إليه عجول 

ياليته حنا عني ولو 

ساعة لخفف 

عني لهيب الشوق والنار التي  

تسكن فؤادي  

وهدأ خيول الحنين التي

تركظ خلفه 

كانت في داخلي طول سنين 

حوافرها مشتعلة 

لم تستكين ولو لحظة اليه 

دوما راكظة 

فلتعذروني فأنا باقي في بحر 

هواه متيم 

ومسجون 

وأني بأسبابه مقتول أو 

مهمومُ.

_زيان معيلبي (ابو ايوب الزياني)



أذا ذهبت الأماني بقلم السيد عاصم

 ....

.....♦️


إذا ذهبت الأماني اليائسة منا

 وانتهت الاحلام من عالمنا

و ماتت الفرحة رغم عنا 

ماذا يتبقى لنا من حياة؟

 إلا رفات وقبور في داخلنا..

......

بقلم:

السيد عاصم



عشقكَ مستشر بقلم مروان كوجر

 " عِشقُكَ مُسْتَشْرٍ "


أصحرتَ ربيعك  في قلبي

                                   ورميتَ بلاء  

وجعلتَ لديمك اسفارا   

                                   ليجف شتاء

يا من أشعلتَ ليَّ الفكر         

                                  وانرت ضياء

ورميتَ شباكك في قدري    

                                 وخلعت رداء 

أسكتَ بقلبك أنغامي

                                   ونكرتَ غناء

وقصدت نبالك في قتلي 

                                  ومنعتَ دواء 

أرشدني لأدفن في لحدي            

                                   نبض وعطاء

دربني لأنحر أشواقي.

                                   فالحب فداء          

علمني لأرفع راياتي      

                                      لينام عناء

سايرني لأمسح من عيني          

                                    نشجٌ وبكاء 

وافتني لأنزع من جسدي         

                                   شوكَ الغرباء 

واجعلني أُجَانبُ في قهري         

                                     نومٌ ورخاء 

أخبرني  لرفعكَ من ولهي.        

                                  فالشوق فناء

فالحب  بعشقك مستشر ٍ      

                                  ورفعتَ دواء

وقفلتَ وفي سمعكَ صوتي     

                                 ورفضتَ نداء  

ودفعت لتمسحَ من فكري 

                                    طبع النبلاء 

يا من زينت لي الدنيا     ونسيت عناء 

لو كنتُ علمتُ   بخاتمتي 

                                لمسحتُ  وفاء

وبنيت لقصري مئذنةٌ         لأنادي براء 

فكفاك رهان في قهري      فالحب بلاء 

لو كنت حبيبا علمني           لأنال هناء

فالقلب بعيني مفتون         ما دام بهاء


                   بقلم سوريانا 

                  السفير .د. مروان كوجر



قطتي 18بقلم عقيل العراقي

 قطتي..18


للرصافةِ مَها وللقلب النذرُ​

عيونها قصةُ ليلٍ ولي شعرُ​

تأتي كالف سحابةٍ بيضاء​

تغدقُ بمزنها صحرائي مطرُ​

في لألائها تلوذ سنيني عشقاً​

كما يلوذ العطشٍ بجرف النهرُ​

قطتي تحلو كلما أتعبها البعدُ​

وحين نلتقي بالاحضانِ تنهمرُ​

تفتحُ ازرار قميصي وتختبأُ​

واصابعها ترتعشُ كالشفاه الحمرُ​

تهمسُ في خافقي ألف أغنيةٍ​

ويدبُ فيا وفيها في آن السكرُ​

قالت إقترب أعالجُ سُقم ايامك​

وبعدها نعرف دواؤك العطرُ​

شممتُ الشفتين خليطُ مسكٍ​

فشتان بين رضابها والخمرُ​

وكوةً بين ازرار قميصها​

سرقت مني الرشدَ والوقرُ​

فهذيتُ فلم أجاري ما رأيتُ​

مكوراً كأنصاف قمرٍ او البدرُ​

وقمةٍ تشتهي أداعبها بلهفةٍ​

أقيسُ فيها نشوتي والجمرُ​

سرت لها بين الاضلعِ رعشةً​

حين استطالت لألثمَ منها الدرُ​

تجاذبنا اطراف العناق بشغفٍ​

فكأن الوقت في العناق يقصرُ​

وكلما لمحت شاردةً أحتضنُ​

فكيف بحضنها للدفء يكثرُ​

تحنو بطيبة قلبٍ كأنه النقا​

وأحنو بربيع حلم ٍ بها يختصرُ

هاتِ الانوثةِ وخُذي كُلي اليك​

فكل الذي ارجوهُ حُبك يُقرُ


01/06/2022

العـ عقيل ـراقي


طريق الصبر بقلم الحبيب كعرود

 طـــــريـــــــــق ألــــصـــــــبــــر

هل يوجد للصبر حدود

أم نهايته تحت اللحود

من عنده للصبر دواء

لشعب يعاني البلاء

عشرة عقود احتلال

من كيان فوق القانون

اصابه من العظمة جنون

و بالغطرس صار مشحون

يجاهر بالعنصرية

يغتصب أرضا عربية

له الحصانة و الولاء

من عدة دول عظمى

تمده بالمال و السلاح

و تطلق يديه للاعتداء

زاده تطبيع الاشقاء

للمقدسيين استفزازا

مستوطنون في عدوانية

يرفعون اعلام الفاشية

يعتدون على أهلنا بهمجية

جندهم يزيد في الاعتداء

بطشه ينقل على الهواء

مراسلون يصورون المجازر

لشعب اعزل محاصر

يواجه اجرام جيش فاجر

في قوة و ثبات صابر

الصبر عرف به أيوب

للفلسطينيبن أيضا منسوب

صبر شعب مغلوب

تركه الاهل و العالم وحيد

و القدس تحت التهويد

يقاوم العنف بعزم شديد

جعل الاحتلال حيران

هل يحارب انس أم جان

كل خططه باءت بالخسران

فشعب الجبارين لا يهان

لأجل الاقصى يموت فرحان

الوصيته عند ألأهل و الجيران

ايها المرابطون الشجعان

ان للصبر ايضا اثمان

النصر لكم و لنا الجنان

عدوكم خواف جبان

لن يعرف قلبه اطمئنان

في قلوبكم نور الايمان

و أن وعد ألله قد حان

للقدس سيعود ألأمان

فلق الصبح نوره بان

سيرفع في الاقصى ألآذان

فحيا على النصر... قد آن ألأوان

الشاعــــر الحـــبيب كعـــــرود

تـــــــونـــــــــــــــس 22/05/31



بحار الشوق بقلم محمد السيد السعيد

 من ديوان  " بحار الشوق " 


       قلب عاشق


آه يا امرأة جادت عشقا!

أحببتك شوقا فاق الأزمان


عيناك سحر، وجمالك فتان،

 شفتاك نار تتلظى،

توهج قلبًا وتذيب الوجدان 


والصبح من وجهك أشرق نورا..

بالمسك وطيب الريحان،

بسواد الليل..

شعرك ينسدل على خصر..

يغزل شوقا، يتدلى  بجنان 

إني من عشقك مقتول،

وهواك بدد لي الأحزان


والشوق لعينيك زاد غرامي؛

فالتحمت شفتان


في حبك أنت يا امرأة..

كل البهجة،

أيامك سعد، وطيبك عدنان


إني أحببتك عن عشق،

والعشق في عرفي صنفان:

نار  تتوهج قلب محب،

وروح بخيال حبيب..

تسبح في نفس الإنسان.


إني أحببتك يا امرأة،

إني إنسان


وهواك في قلبي مسكٌ..

بطيب الريحان.

بقلمي محمد السيد السعيد يقطين . مصر

.


صدقت كلامك بقلم البشير سلطاني

 صدقت  كلامك

طيب وعلى نياتي أنا

مسكين يصدق كلمات

تفوح بالصدق والصدف

تتلألأ كانها نجوم  جاءت

تحتفل بذكرى فؤاد انكوى

بباقة كذب أهديت في يوم

بدا  مولدا ولكنه شهادة وفاة

لقلب طوته الحياة كسجل

جمع أتعس لحظات الرحيل

فقير أنا  لا  أغني عنك شيئا

كل  زخرف  الدنيا لا  أملك

غير كلمات  شعر لا  تسمن

من جوع  وصل خطابه

هل تلبسها  نظم  ام قافية

تركنا  لكم الشعر  ولنا الذهب

والياقوت نفرشه اذهبوا انتم

شعراء  الفاقة والإحتياج

اتركها   تعيش وتوسد أنت

قصائد الذل رصيدنا  يغني

وأقلام تضيء فقط أكواخكم

غبي من صدقك كلامك

وأغبى  من كتب حبك شعرا

إتركيني  لضياعي هل علمت

ان الشعراء يتبعهم  المغرر بهم

قلم  مبدع سلمت اناملك كلها

كلمات  مجرد كلمات لمن تصلح

ما  فتحت أرصدةولا  أهدت تاجا

سلمت  أنك علمتيني  من  أكون

أنا  الشاعر بكلماتي أريح  نفسي

واعيش  قصرا  لا يدخله التعساء

أفزف  كلماتي من له  ذوق  العشق

سلام عليك  ياقلب يوم  ولدت

ويوم تموت مبتسما لذكراك

البشير   سلطاني   الجزائر



في التخلي بقلم أيمان عمر

 فى التخلٍّي....

 نجاة وحياة وبدايات جميلة...

لا تتمسك بشيء يؤذيك...

لا تتمسك بقديم يُهلك قلبك وعينك..

لا تتمسك بمن يجرحك ومن يهون عليه ألمك

لا تحتفظ بالأشياء التي لم تعد تلائمك ..

لا تعاند القدر وتتشبث بتلابيب مَن خذلك..

لا تحفر لنفسك أخاديد بأرض الماضي..

 وتتقوقع فيها وتنتظر شئ جميل..

لا تظن النجاة بيد من قذفك في يم القسوة..

تخلَّى ..تخلَّى.... وتحَلَى بالصبر والإيمان

وأنظر للسماء ...ولا تركز ناظريك على الأرض..

من خلق هؤلاء قد خلق غيرهم..

ومن أعطاك الأيام سيستبدلها عليك..

ومن حفظك سابقاً سينجيك بفضله لاحقاً..

الغد جميل...فلا تذهب اليه بحقيبة ألمك وعذ


ابك..


ايمان_عمر


الثلاثاء، 31 مايو 2022

ناجي العلي

 "اسمي ناجي العلي، ولدت حيث ولد المسيح، بين طبرية والناصرة، في قرية الشجرة بالجليل (عام 1936)، أخرجوني من هناك بعد عشر سنوات، في 1948 إلى مخيم عين الحلوة في لبنان.. أذكر هذه السنوات العشر أكثر مما أذكره من بقية عمري، أعرف العشب والحجر والظل والنور، لا تزال ثابتة في محجر العين كأنها حفرت حفرا، لم يخرجها كل ما رأيته بعد ذلك.

أرسم.. لا أكتب أحجية، لا أحرق البخور، ولكنني أرسم، وإذا قيل أن ريشتي مبضع جراح، أكون حققت ما حلمت طويلا بتحقيقه... كما أنني لست مهرجا، ولست شاعر قبيلة- أي قبيلة- إنني أطرد عن قلبي مهمة لا تلبث دائما أن تعود... ثقيلة... ولكنها تكفي لتمنحني مبررا لأن أحيا.

متهم بالإنحياز، وهي تهمة لا أنفيها... أنا لست محايدا، أنا منحاز لمن هم "تحت"... الذين يرزحون تحت نير الأكاذيب وأطنان التضليلات وصخور القهر والنهب وأحجار السجون والمعتقلات، أنا منحاز لمن ينامون في مصر بين قبور الموتى، ولمن يخرجون من حواري الخرطوم ليمزقوا بأيديهم سلاسلهم، ولمن يقضون لياليهم في لبنان شحذا للسلاح الذي سيستخرجون به شمس الصباح القادم من مخبئها، ولمن يقرأون كتاب الوطن في المخيمات.

كنت صبيا حين وصلنا زائغي الأعين، حفاة الأقدام، إلى عين الحلوة، كنت صبيا وسمعت الكبار يتحدثون.. الدول العربية... الإنجليز... المؤامرة.. كما سمعت في ليالي المخيم المظلمة شهقات بكاء مكتوم، ورأيت من دنت لحظته يموت وهو ينطلق إلى الأفق في اتجاه الوطن المسروق، ألتقط الحزن بعيون أهلي، وشعرت برغبة جارفة في أن أرسمه خطوطا عميقة على جدران المخيم.. حيثما وجدت مساحة شاغرة.. حفرا أو بالطباشير..

وظللت أرسم على جدران المخيم ما بقي عالقا بذاكرتي عن الوطن، وما كنت أراه محبوسا في العيون، ثم انتقلت رسوماتي إلى جدران سجون ثكنات الجيش اللبناني، حيث كنت أقضي في ضيافتها فترات دورية إجبارية.. ثم إلى الأوراق..

إلى أن جاء غسان كنفاني ذات يوم إلى المخيم وشاهد رسوما لي، فأخذها ونشرها في مجلة" الحرية" وجاء أصدقائي بعد ذلك حاملين نسخا من " الحرية" وفيها رسوماتي.. شجعني هذا كثيرا..

... أريد أن أؤذن في آذان الناس وأقول لهم أين قضيتهم، وإلى أين وصلت؟ أريد أن أرسم للناس البسطاء الذين يفكّون الحرف والذين لا يقرأون ولا يكتبون.."

ابو ياغي 


مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...