الجمعة، 9 ديسمبر 2022

رسالة من صوص بقلم وسام الحرفوش

 رسالةٌ من صوص ...


داخل بيضةٍ

في عالمٍ مظلمٍ ..

كنتُ أحيا ..


قوقعتي كلسٌ 

و قشرة ..

وما من حيلةٍ لديّا ..


وضعتني الطبيعة وأمي ..

تخدّرت أجنحتي ..

و شُلّت يديّا ..


كسرتُ عالمي ..

و خرجت .. 

مترنحاً .. متمايلاً ..

وقلتُ هيّا ..


بدأت أكبر .. 

أتعلم .. أخطو ..

رأيتُ الحياة ريّا ..


طرتُ أسابقُ رفاقي ..

و أملأ الأرضين 

زهواً .. و غيّا ..


هذا يزاحمني ..

و ذاك ينقدني

نزفت دماً .. 

تسربلتُ عيّا ..


ظننتُ خروجي مرحمةً ..

و سجنيَ كان ..

محتقراً إليّا ..


و بعد أن عرفتُ الحياة ..

و صار ليَ الكون 

خفيّه جليّا ..


سبّحتُ بنِعَمِ خالقي ..

و ما كان قد أعطانيه 

غراً .. فتيّا ..


تذكّرتُ سيدنا آدم ..

وكيف هجرَ جنّته

ظالماً عصيّا ..


تفكّرتُ بيونُسَ ..

في جوف حوته ..

و كم دعا ..

الربَّ العليّا ..


حمدتُ ربي .. 

وتذكّرت سجني

فقد كان مأمني .. 

وستراً تقيّا ..


وعرفت انني في دنيتي ..

خرجتُ لأحياها 

مفتوناً .. شقيّا ..


ربي ردّني إليك تائباً ..

فما كنتُ إلّا ..

مخلوقاً غبيّا ..


فتعلّم مني يا صاحبي

وكن في دنياكَ زاهداً

و كن لها عديّا ..


وسام الحرفوش


الحرية المزيفة بقلم عطر محمد لطفي

 الحرية المزيفة 


من سمح لك أن تخدعي ذاك العجوز الذي أفنى عمره يسهر على راحتك، حلمه الوحيد قبل أن يوافيه الأجل أن يراك عروسة تزفين بفستان أبيض لصاحب النصيب.

يا شقية؛ لعبت لعبة فوقعت في شر أفعالك والاسم يحبني بجنون وسيجعلني ملكة عرشه ولن أسمح لشيخ هرم يملي علي تصرفاتي فأنا أستطيع التكفل بأموري وبارك الله فيه انتهى عمله فليتركني أفعل ما أشاء لا أحد له الحق في محاكمتي فقد أصبحت راشدة . 

كبرت وأصبحت مفاتنك واضحة لكل من أراد أن ينهش ويشبع إلى حد التخمة والمشكلة أنك موافقة وبإرادتك ماذا فعلت في نفسك أهكذا تسمين تصرفاتك حرية شخصية؟. 

أهكذا ارتحت واحسست بالقوة والإرادة؟.

حينما أخذ منك أغلى ما تملكين أتسمين هذا حبا؟!! ورماك إلى أصحابه أفرحة بما أنجزته.

طموحك حصان جموح يرقص مع الشيطان، لا يعرف أين يذهب بل لا نهاية له ، لم تتعظي بما أصابك بل أغراك معجبيك وأثنو عليك ولم يشتكوا من تصرفاتك وجعلوك تعتقدين أنك على صواب لأنهم مثلك كلبة ضالة تجمع أمثالها من الكلاب ولا يهمكم العفة والطهارة المهم تمضية الوقت والتسلية، فأنت بالنسبة لهم دمية يتقاذفونها بينهم وحينما تكبرين ينفضوا من حولك فلن يكون هناك مبرر لبقائهم معك فقد ساد الشيب وانتشر وتقوس الظهر وظهرت التجاعيد .

أغضبك كلامي أتريدين شتمي أم ضربي، هيا افعلي إن استطعت ولن تستطيعي فأنت حشرة بنظري، لا أستغرب قلة أدبك فمن كان على شاكلتك لا ينتمي إلى صفة بل هو نكرة عفنة على وجه الأرض.

كثيرا ما يقال أن الرجل هو السبب في الأخطاء ويضعون المرأة هي البريئة في المجتمع لكن في وضعك أقول له لست مخطأ فهي من أغوتك بملابسها الضيقة ومعسول كلامها وهي من راودتك ولم تردك أنت فقط بل أرادت العهر والفسق لأن روحها شريرة، لا تستغرب من كلام امرأة على امرأة مثلها فهذا النوع من النساء لا يقال عنهم أنهن من النساء أصلا فهن الفتنة بحد ذاتها.

من لم تصن شرف أبيها وأمها وعائلتها وباعته برضاها بثمن بخس وأصبحت سلعة بين الأيادي لمن يدفع أكثر، طمعت في المال ومعسول الكلام والبريق الكذاب، وحينما تكلمها تهجم عليك كالمتوحش لا تنتظر منها شيء، إلا إذا أراد الله أن يهديها إلى طريق الصلاح وتابت ورجعت إلى رشدها وعرفت أنها خدعت نفسها بإسم الحرية الكاذبة والمزيفة فندعو لها الهداية.

من منكن تصحو من غيبوبتها قبل فوات الأوان؟

لا أريد جوابكن بل أريد أفعال تجعلني أصدق أنكن أصبحتن نساء يعتمد عليهن.


بقلم الأديبة عطر محمد لطفي


أدينا عايشينها بقلم السيد بدر

 ..أدينا ..عايشينها.. قلم / السيد بدر 

         لأمان بعدهم حاسين 

ولا راحه شايفينها 

    عايشين ومش عايشين 

   قل  وما زاد  خيرها 

        دى الدنيا اللى احنا فيها 

       دى اللى احنا عايشينها 

الحمل زاد  من  بعدهم 

والحلق  مرر بعدهم 

     والدنيا اللى  كانت  جنه 

      نار  بتحرق  بعدهم 

     دى الدنيا اللى احنا فيها 

      دى اللى احنا عايشينها 

لو ليا  مليش يادنيا 

إنسى اطلب باقى  منك 

  مابقاش  يفيد  يادنيا 

   مستني أيه  منك 

راحو الطيبين  وزمن الطيبين 

م الدنيا اللى احنا فيها 

                  ودينا عايشينها


مليكة الجبال بقلم محمد جعيجع

 مَليكةُ الجِبالِ:

ــــــــــــــــــــــــ

أنا مَليكَةُ أعشابِ الدَّوَا لَزموا ...

وقد شفَت نَحلاتي مَن به سَقَمُ

أُداوِ كلَّ مريضٍ رَهنَ عِلَّتِهِ ...

شِفاؤُهُ عِندَ اللهِ ثَناهُ فَمُ

شِيحٌ ومَرْيُوثٌ والزَنْجَبيلُ وعِرْ ...

قُ السُّوسِ والزَعْتَرُ النَّعْناعُ قد لَزِموا

بَقْدونُسٌ كَرْكَمٌ بابونَجٌ عَسَلٌ ...

بِذْرُ الصَنَوْبَرِ و الكِتَّانُ والبُطُمُ

تُقُفُّدٌ وكُراثاتٌ وعَوْسَجَةٌ ...

عِلْكُ الصَّنَوْبَرِ والعَرْعارُ والرَتَمُ

سِدْرٌ وعَجُوقَةٌ عَطْرِيَّةٌ وحَشِيـ ...

شَةُ القَنافِذِ والجَرْجِيرُ والكَتَمُ

عَلَنْدَةٌ وسَنا مَكِّي و وَرْدُ وصَبْـ ...

بارٌ وتِيزانَةٌ خَضْراءٌ أو عَشَمُ

وفَيْجَلٌ وشَعِيراتُ الرِّمالِ.. حَشِيـ ...

شَةُ السُعالِ ودُرَّاقٌ وثَوْمَهُمُوا

وتُرْمُسٌ أبْيَضٌ حَبَّ الرُّشَّادِ زُفَيْـ ...

زَفٌ قَرْفَةُ والرَيْحانُ و النِّعَمُ

صَبَّارُ مُورِينْجا خُبِّيزَةٌ قَطَفٌ ...

سَرْوٌ وأرْغانٌ والضَرْوُ والنَّجَمُ

أدَّادُ تالْقَودَةٌ و الزَّعْفَرانُ وحَنْـ ...

ظَلٌ، الخُزامَى والحِنْتِيتُ والجَمَمُ

وإبْرَةُ الرَّاعي كَفُّ الثَّعالِبِ إكْـ ...

لِيلُ الجِبالِ وشاعَ العُشْبُ والأجَمُ

أنا التي داوَيتُ الناسَ من مرضٍ ...

وأسعَدَت أعشابي من به وَخَمُ

مِلْءَ الجُفونِ تنامُ العَينُ من وَجَعٍ ...

بفَضلِ عَسْلي أزيلَ الخَطْبُ والألَمُ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد جعيجع من الجزائر – 12 نوفمبر 2021


حلم بقلم عيسى وسوف باظة

 ......حلم......

في ذات حلم 

رقصت جنيةشعري

إهتزت أركان ذاتي

مراقصة روحي الهائمة

يا لهذا الحلم. 

عصفت أعاصير الشوق فيا 

هاجت أمواج بحر الحنين 

محت ذكرياتي المدونة على 

رمال الشاطئ القديم 

لم يبقى أي شيء من

تلك العبارة 

غير كلمة من أربعة 

حروف .

لكل حرف خصوصيته.

مثلا.

أحبك 

ما هذه الكلمة القديمة .

كأنها كنز لايفنى 

الألف أنانية الغرام 

الحاء حيرة في الحب 

الباء بارقة أمل مشرق 

الكاف كنز الحب الأبدي 

هذا ما بقي لي من جملتي الشهيرة 

دونتها بآهات غرامي 

على رمال ذلك الشاطئ

ما زلت أبحث عن باقي العبارة 

في الحلم الدافئ

على شواطئ النسيان القديمة 

يا لهذا الحلم من حلم رائع 

ليتني لا أستيقظ 

منه

....بقلمي 

الشاعر عيسى وسوف باظة


حب الله بقلم عبداللطيف قراوي

 ****حب الله ****


حب الله من الإيمان. 

وحب الناس سراب فان. 

فحبه  يزيدنا عزة . 

والى العلى يرفعنا  . 

يصرف عنا المذلة. 

لانه عليم بخبايانا. 

وحب غيره يشقينا. 

لأنه مرتبط بعطايانا. 

كم أدمعت عيوننا. 

حرقة على من شغلونا. 

ورمونا في عالم أحزاننا . 

وما رحمونا. 

جعلوا الألم ربوعنا. 

فنخر أجسادنا . 

وما أسعفونا . 

تركوها تنزف وجعا. 

دام أياما و سنينا. 

فما سَعِدَ من أحب سواه.

ولا وصل إلى مبتغاه. 

فالله المُسْتَحِق للحب. 

وحده لا شريك له. 

يعلم خائنة أعيننا. 

وما تخفيه صدورنا.

و حبه طريق ينجينا. 


عبداللطيف قراوي من المغرب


السمسار بقلم مصطفى الحاج حسين

 * السُّمسارُ ..*


      أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 


السُّمسارُ صَفيقُ الوجهِ

متكبّرٌ 

ومتعجرفُ الأخلاقِ

لا يقتربُ منِّي

ولا يبعثُ لي بتحيّاتِهِ

يحاولُ جاهداً

ألَّا يجمعَنا مكانٌ واحدٌ

قالَها علانيَّةً

هو لا يحبُّ الفقراءَ

ويحتقرُ 

أصحابَ الشَّرفِ الرَّفيعِ 

ويسخرُ 

مِمَّنْ يتمسَّكونَ بالفضيلةِ

والنزاهةِ

والسُّمعةِ الطيّبةِ

في عُرفٍهِ الفقراءُ 

أغبياءٌ

الشُّرفاءُ سذَّجُ

الأنقياءُ مغفَّلونَ

والحياةُ تحتاجُ للأذكياءِ

اللذينَ يصعدونَ

وإن سَقَطَتْ منهم كرامتُهم

وتمرَّغَ شرفُهم بالقذارةِ

يتحتَّمُ عليهم التَّضحيةُ

في سبيلِ السَّطوةِ 

والحظوةِ

والرُّكوبِ على كبرياءِ الآخرينَ. 


         مصطفى الحاج حسين . 

                إسطنبول


أنفاس الشمع بقلم إلهام ورغي

 بقلم الهام ورغي

انفاس الشمع 


حزن بالاعماق 

مدن  قديمة واثار

ورق ممزق بالالاف

اتتفس لكن نفس الشمع قليل

حياته كالموت و موته حياة

حزن و نزيف يحتل الحبر

بسمات على الشفاه كالسم

شمس لا تقترب من اهل الغرب

وقمر يناجي اله النجم

حزن و حجر يدمي الزرع

توابيت تعانق ثراها

و روحا  تاهت في جوف الزمن

مهما رسموا الدنيا 

تظل خنجرا مزروع بالصدر

حزن بالاعماق دمعه دماء

سهام تقطعك ارب

و صمتك يمزقك كالسيف

غريب ذاك عنوانك 

مهما بكفوفك الوان الارض

حزن الروح صلبان

تبكيك حتى تضمك ستائر الموت


في ذاك اليوم بقلم عبدالسلام الخليل

 في ذاك اليوم كان توأمان للَّه عابدان ساجدان حامدان شاكران ببرائتهم كالطيور المحبة للحياة والإنسانية مبتسمين ضاحكين في ليلة ظلماء دارت الأرض فقد القمر وكل الرياح العاتية في بلاد الصقيع تجمعت. سبحوا مع الغيوم السوداء في السماء. بالمدمرات أبحروا من بحرهم الأطلسي والأسود والأحمر والمتجمد تحت راية الصليب واليهود بإبتسامات وضحك ورقص بالسيف. وبأموال شيوخ النفط العربان في قلب الصحراء الدافئة تحالفوا بحقدهم الدفين الأسود وفي أرض الأنبياء. السور الواقي أبحر في بحر الفرس المجوس والعربان كالإعصار بالتوأمين غدروا كحبة البرتقال بدمائهم عصروا كما يشاؤون ولعبوا بالأرواح البريئة في أرض الرافدين ومخيم جينين بأيديهم القاتلة الحارقة الهادمة يمطرونهم من السماء بالقنابل كالأمطار أغرقوهم باللون الأحمر يا فرحة العربان لقد تبعثرت بلاد الرافدين و أصبحت كالغبار تتطاير ومع الغبار تسبح في السماء سقط القناع عن وجهكم القبيح أيها العربان المتأمرين. جنين فينا وفي الإنسانية جمعاء تخلدت وعلى صفحات التاريخ طبعت وعلى سطح القمر بصمت جنين  اسطورة وللأبد تتخلد 

 عبد السلام الخليل


يا ساعي البريد بقلم سمير تيسير ياغي

 يا ساعي البريد

بقلم سمير تيسير ياغي

يا ساعي البريد قل

للذي بعدي استطاب

أن القلب ذو لوعة

و دوني أوصد الباب

و الأحداق مني تصحرت

متى يسكب الشراب ؟

فيرتوي ظمأ الفواد

و تهنأ العين بالذي آب

فقد غدوت كفيفا ماله

هناء بما حوله طاب


على وتر اللحظة بقلم أحمد المشقري

 على وتر اللحظة 

معزوفة لقاء

 حنين وشجن

 لهيب الذاكرة

 لهفة حرف دهشة شاعر

 سراب مسافات 

صلاة عاشق

 ظل الوقت 

حورية حلم 

لهفة اللقاء قصيدةٍ متمردة

ولع لهفةٍ وغبش 

من حرير المناجاة

يتساقط على روحى

ينساب كنهر مفتون

برياض من حبق وقصيدة

فاحَت في أزقةِ روحي

تعالِ 

اغرسيني في أرض قلبكِ

شتلة حب

لترتوي جذوري من

 سلسبيلِ ماء الهوى

ومن دنان العشق الشهيّة


التورط في عشق فتاة كاتبـة إثارة


بقلم ✍️

احمد المشقري


لن أصدق كلماتك بقلم مدحت فضل

 لن اصدق كلماتك 


هل...,,. تظني ان بكلماتك سوف تسرقي قلبي وتجعليني محطم الوجدان


اقسمت. .انني لن اخضع لهواك مهما كتبت  شعرا وقطوفا بكل الاوزان


لانني .تعلمت من الماضي لاائتمن  مكر الحيات وكيد النساء غلب الجان


لن.اتراجع عن قراراتي حتي يرتاح بالي من غراما تسبب لي بالاحزان


يا من.. ضحيتي بحبي جعلتي قلبي ممزقا ونثرتي بقايا جثتي بكل مكان


هل ..,بكلماتك ستجعلني متيما وانسي الماضي وسنين قضيتها بحرمان


لاتظني.انني اصدقك يامن اشعلتي قلبي بنيران الوجد عل طول الزمان


لقد ..تجرعت منك كؤسا سم يسري بجسدي ويمزق احشائي حتي الان


ايتها السليطة لقد تعلمت منك كيف يكون المكر وسم الحيات بين اللسان


لن. اصدق كلماتك الكاذبه كذبك سيجعلك بجزيرة منسيه ببحور النسيان


الشاعر مدحت فضل


و سقطت من الشفاه بقلم محمد محمود

 وسقطت من الشفاه

***************

وسقطت من الشفاه

حروف الأشباح والعابثين

وامتلأت من الدرب الواسع

عيوني لغات جديدة

لم يعد قلمي إليك يرنو

مالت الذنوب على الحياة

وطمست زهو الأشجار

إليك أبتسم من خلف القناع

وأنا أعلم أنك لن تراها

وإن غدوت كالطير من براح

فلك ذلك عندما يمتلأ الفراغ

ونعود من فتن الوقت المغلوط  

لا شفاه هناك ستتمتم باسمك

لا أعوادا يابسة في الورود

لاشيء يحمل نفس العطر

ولا هناك خطوات تسبق ظل المدى

عبرت شفاه قلبي حروف اللغة

وأعلنت التوبة من جديد  

لغتي قصائد غزل آتت من بعيد 

أذكرك في لحنها والبوح 

في ظل خطاك أفقت على نثار الياسمين

وفقدت عجزي حتى ملكت الحكمة

حين تنقصني قبلات الصباح

حين  عانقتني شمس عيناك 

ركلت الوقت كي أرحل صباحا

وأجلس على وجه الماء أناديك

واغني في وجه الصباح

وأنا أحمل قطرات الرياحين

وأحلام صوت نداء الربابة

حين غازلت بريق طيفك

كان قلبي يحمل ملكات البوح

المملؤة بعبير العشب 

وأنا أ غزل من أفواج  الأنوار

شعرا يليق قلادة بصدرك

وأنظر  إلى مسك وجدك

كانت الدنيا تضحك في كفي

كزهرة غازلها الموج فتبسمت

كاليل شارف على أول فجره

فضحكت غمازات النور لك

وطلت على فتحات الإشراق

والطيور تغني بلغة المارد العاشق

هذا هو الصباح الشاهد على وجودك

هو الشاهد على نهايات الخريف

الصامت حين يسقط منه ثياب الربيع 

وتتبدل لغة الأشياء 

ويعود القلب يرتجف حبا على صوت

رجفة الورد ورقرقة الماء

محمد ياسين 


الشاعر محمد محمود


لقد طفى حبها في أعماقي بقلم محمد طه العمامي

 ....فقد طفى حبها من أعماقي....


رأيتها  ولن انس ذلك اليوم ولا تلك المشاعر التي هاجمت سكوني دون استئذان

كان تسمّرا عند الدهشة الاولى فلم يعد هناك مبرّر لمزيد الاثبات


شعرت بالرعشة برغم حرارة فصل الصيف

ارتبكت خجلا من نفسي ومن اعتراء نفسي امامها 

شعرت بسعادة لطالما انتظرتها

ولكن تلك اللحظات تعدّت كل التوقعات

أتكون هذه ؟

حدثت نفسي التي تاهت في لحظات بين الاستغراب والانتشاء

عملي أجلته بعد الموعد

يمكن ان ارجع له ليلا والحريف والادارة على اتصال بي وانا لا ابالي

هل هو الحب قد يطيح بي ؟

ما الذي يحدث لي ؟ أهذا انا ؟ انا من اعطي المثل في المواعيد العملية انا الذي يحتذى بي في هكذا امور

ما هذا الضعف وهذا الخنوع الذي انتابني

رجلاي لم تعد تحملني لم اعد قادر على ان ادوس حتى  على فرامل السيارة

ثم تلك الرعشة المصحوبة بدوران  لذيذ وخوف سعيد وغاب عني الكلام عكس التواصل بالهاتف او بوسائل الاتصال

كان قلبي يخفق فرحا وحبا وزهوا

 لتحدي وثبوت اللقاء

فهي لم تكن عادية

هي من صنف النساء اللاتي تشرأب لرؤيتهن

فاذا بي وفي زمن برقيّ تتملكني مشاعر عديدة وتسمّرني ...

أيمكن ان تكون هي ؟ أيمكن ان تكون هي إمراة الحلم الذي يراودني منذ الصبا

أيمكن ان تحملني بين ذراعيها او تحت جناحيها وتطير بي بعيدا الى عالم سرمدي جميل لا يتكرّر؟

أيمكن أن يستوعب جفناها حرارة حبّي وتوقي الى  الدفء والاحتواء

أيمكن أن تكون هي كما اتخيلها حاذقة للفلسفة والطب فلسفة الحب وطب الافئدة ؟

أيمكن أن تكون واعية بأن الاحساس يعجز عن تفسيره علم الرياضيات والفيزياء وجل العلوم

أيمكن أن تكون سري وصديقتي وعشيقة لمكامن رؤاي ؟

أيمكن ان يتّسع صدرها لكل هذه الاشياء

ياه! ها قد وجدتها بعد طول انتظار

تجدني اتذكر  《أرخميدس》 عالم الفيزياء  اليوناني حين خرج من حوض المياه طالقا رجليه للريح صارخا وجدتها وجدتها

لقد قالها بعد ان اكتشف منسوب الماء قد ارتفع عند غطسه في الحوض وان للماء دفع

على جسمه من الاسفل نحو الاعلى وكان التأكيد بان جسمه صار اخف وزنا فكانت القاعدة التي سميت باسمه

والتي بنيت عليها قاعدة الطفو

تخيلت نفسي اجري مثله صارخا:لقيتها لقيتها

فقد طفى حبها من أعماقي ليفضح حيطتي واحتياطي كل ذلك  في لحظات وخفّة وسلاسة

احتضنت ملامحها بعيني وتفرّست في تفاصيل وجهها وهي تغمرني بسحرها وتأسرني بجاذبيتها

عينان تحملان سحر العرب وخيبات وجمال الغرب وانتصاراته ..

لم اكن من انصار جاذبية المراة

فقد من أراها خطرا عليها وعلى من حولها لكنها كانت يوسوفية في سحرها حتى انني شككت  أيمكن هذه ؟

شيء ما جعل مخيّلتي تتوقف أو هي تسافر الى الوراء هذا الوجه الصبوح ووسامتها والجسد والرشاقة  تكون عبوسة برغم الجمال

هذه النظرات الثاقبة الجذابة ...

غرور دفين يسكنها برغم الحزن كما تسكن المياه أعالي جبل زغوان

برغم الحزن تمرّد غريب يطوف بها برغم الهدوء

ماذا فعلت بي؟ أيمكن ان تسكنني هكذا وفي لحظات؟

أيمكن أن يجذبني بريق عينيها ويخطفني من كل هذه الاضواء الجاهرة

والمزروعة بكل ركن من الاركان ؟ والالوان ؟

ماذا فعلت بي بربّك ؟ كيف استغفلت حذري وخوفي وحيطتي؟

ما اقساك وما أقواك !وانا الذي ارى نفسي قويا دائما

 انا من استعمل قواعد الهندسة  وحاول اضافة

لها عمليات البحث ذات الصلة

...

أجدني أرفع راية التسليم لست مثل النعامة بل كنت مشرأب مثل الزرافة لكن بجفون ذبلانة

انها تخترق التاريخ والجغرافيا وكل العلوم ... بعد أن طالت اذنيها صرخات نداءاتي المتكررة في الثلث

الاخير من الليل ليصل بوادر الفجر .


محمد طه العمامي


الخميس، 8 ديسمبر 2022

وجوه وأقنعة بقلم منال صالح

وجوه وأقنعة
ــــــــــــــــــــ
قد يكون ذنبك أنك صادق بوجه حقيقي في زمن كثُرت فيه الاقنعة! نعم لايوجد أحد مثالي الكمال لله الواحد القهار، ولكنك صادق، وأصبحت لا تبالي..
تتحدث في السجود لرب الوجود، 
وتتيقن في النهاية لا شيء يستحق
سوى رضا الله عنك..
يكفي أنك خالٍ من القنوط، 
وتؤمن بالأقدار، ويعم قلبك بالرضا، وتسأل النفس المطمئنة الخالية من الحقد، وتتمنى السلام لها وللآخرين لا ترضى بالمهانة والمذلة لها ولغيرها تسعى مجتهدة إلى أن يرضى الله عنها ويُرضيها بما يراه خيرًا لها مسلمة له جميع أمورها..
أينما حللت اترك أثرك الطيب بعطر شذاه مثل زهرة برية وسط زحام ادخنة الأيام.. كنهر متدفق نبع في صحراء جرداء.. كغيمة محملة بالخير تنبت الزهر الراكد هنا وهناك..وإن كسرت قنينة العطر يظل عطرُها ، وإن حلت كحلة ظلام الليل يظل القمر نورها، ومع غيمة السماء ينزل غيِثُها.. 
ومهما ابتعدت تظل الغالي
 فيك نفخة من روح الرحمن، 
ولأنك لم تلجأ يومًا للتزييف 
فقط كنت بوجهك الحقيقي دون اي قناع.. 
بقلمي منال صالح 
8/12/2022

صدفة بقلم سمير تيسير ياغي

صدفة
بقلم سمير تيسير ياغي
هي صدفة لكنها كانت
 خير من ألف موعد
 رأيتها صدفة
 و أحببتها صدفة
 لكنني كنت مع سارقة
 على ميعاد
 سرقت فؤادي
 و لم أعد أقوى
 على الرحيل
 أو البعاد

عهد سيبقى بيننا بقلم أمين علي عبدالله نصر

 #عهد سيبقى بيننا


قالتْ: سَألْتُكَ  بالّذي رفَعَ  السَّما

أتُحِبُّني  أمْ  كانَ  حُبُّكَ مُفْتَعَلْ؟


أقَصَدتَني  في  كُلِّ بَيْتٍ  صغتَهُ؟

في  كلِّ  شَطْرٍ  أوْ مَقالٍ مُرتَجَل؟


فَرَدَدتُ: أنْشِدُ في هَواها قَصائِداً

وكَتَبْتُ  في  عَيْنَيْها أبْياتَ  الغَزَلْ


قالَتْ:  تَمَهَّلْ  في   الكِتابَةِ  إنَّني

أخْشى عَلى قَلْبي الرَّقيقِ مِنَ الفَشَل


قُلْتُ: الهَوى  عَهْدٌ سَيَبْقى  بَيْنَنا

لنْ  يَعرِفَ  التَّغييرَ  أوْ فَنَّ الدَّجَل


قالَتْ: فَدَيْتُكَ  كَمْ  أحِبُّكَ  يا  أنا

وتَبَسَّمَتْ  والوَجْهُ  يَعلوهُ الخَجَل


وتمايَلَتْ  كالبانِ   فَوْقَ  قَصائِدي

قالتْ: فَزِدني مِنْ جَميلِ المُرتَجَل


فَتَسارَعَ الحَرفُ الرَّقيقُ على فَمي

كَخَليَّةٍ    فاضَتْ   بِقَطَراتِ  العَسَل


فَتَلَعثَمَتْ   خَجَلاً   وقالَتْ   إنَّني

يَكْفي  فُؤاديّ  القَليلُ  مِنَ الجُمَل.


بقلم : أمين علي عبدالله نصر


أجل جمال عمر أحمد العلوش

  أجلُ جمال 


كل قلب قادر على استيعاب أعظم جمال للوصول لأجل جمال . 

ولهذا مقتضيات ، فعند الشعور بهذا الجمال العظيم المهتاج بين جوانحك يستدعي استنهاض طاقتنا وقدرتنا للإرتقاء به للأسمى والأجل منه(أي الجمال) . 


إن القلب الفائض بأعظم وأقدس جمال لأسمى وأجل جمال ،هنا يستنجد هذا القلب المتذوق لذلك بالابدان من احاسيس ومشاعر وقدرات حتى يصل للجليل من هذا الجمال .


القلب المفعم بالجمال يريد من ذلك البدن ان يؤدي كل مقتضيات ذلك ، مسخراً كل قدراته لخدمة ذلك الجمال ووقفاً له ، وان يخضع البدن للقلب ، كل بما يحتوي ، ناسياً أن البدن يحكمه العجز من غرائز ولذات بدائية قد تطفو بين الفينة والاخرى .


هنا قد يقع ذلك القلب أسيرضعف البدن (لدى البعض)فلا يستطيع البدن والكيان وما يحتويه من مشاعر واحاسيس من مجارات ذلك الجمال الخافق بذلك القلب فيكون الضعف والسقوط وعدم القدرة على تذوق الجليل منه .


حينها يكون لا فكاك ولا مخرج لنا إلا الإرتقاء فوق تلك المحسوسات لننطلق للجمال الروحي الراقي المجرد عن الماديات لنأنس بالنعيم السامي و الوجدان الهادئ هناك .


إن الجمال الرائع في القلب وهذا الضعف بالبدن وعدم قدرته على مجاراته يقذف في الوجدان سلاماً ، وامام هذه العظمة نشعر برقي وبجلالة ذلك الجمال .


فلنرحل بهذا الجمال المعتلج بخوافقنا وبعجز أبداننا لنرحل لجماله المطلق حيث الوجدان المطمئن الراضٍ وننعم بضياء و إشراق نور ذلك الجمال ..

لهذا قالوا:

وَالَّذي نَفسُهُ بِغَيرِ جَمالٍ 

لا يَرى في الوُجودِ شَيئاً جَميلا


أَيُّهَذا الشاكي وَما بِكَ داءٌ

كُن جَميلاً تَرَ الوُجودَ جَميلا


بقلمي :د. عمر أحمد العلوش


يا ليلى العامرية بقلم محمد الهادي الصويفي

 يا ليلى العامرية .

اوقعت  بقيس شر البلية...

لم تصفحي عنه .

واحتجبت خلف الخيمة. 

وتركتيه مكتو  بالنار  الحية .

التمس العشق  منك .

لكنه فرط فيك  وضاعت منه الثنية

وشاحك  غطى وجنتيك. 

فاختفى  جمالك  بين الصبح والعشية

ما أقسى قلبك.متى تعطفين

وتحنين وأنت  ولية..ولازلت صبية

أتيتك بجاه خير  البرية ..

أزيحي سترك .ليظهر وشمك 

حسنك مثل  ضبية  الصحاري 

بعيون  عسلية 


محمد الهادي الصويفي تونس


بالحب اجبر خاطري بقلم فلاح مرعي

 بالحب أجبر 

خاطري

يا ملهمي واسري

بالحب جد وبالوداد

عذبت قلبي المبتلي 

بالوصل اجمع شملنا

 يا هاجري 

لوعتني وقهرتني 

وكسرت بجفائك خاطري

أضرمت نارا في الحشا

وزدتها ببعادك اشتعال

عجل بعود يكفيك هجرا

 وبعاد  اجبر بعودك  بخاطري

يا  من سكن  بين الضلوع 

 يا نبض قلبي المتقد

 ومسهد مني الجفون

ومسهرا مني العيون في 

جوف الليل البهيم 

لله اشكو  قلة حيلتي

وهواني على  من شغل 

فيه الفكر  وذرفت 

عليه الدمع العيون


فلاح مرعي

فلسطين 


حمامة الأصيل بقلم رابح بوصبيعة

 --- حمامة الاصيل ---


أتدلّى على شرفةِ الليل حتى أراكْ

و أمحو تفاصيل غيمي بريح هواكْ

تعالي بأجنحتك

و ضيائكِ و الهمسات

تعالي من الباب

إن السماءَ تريدُ احتواءك لي نجمةً

و البساتين .. حيث الحقول

تريد احتواءك لي زهرةً

داخل الليلة الماطرة

يقبل البرد مزدهرا سيدا في الضلوع

يقبل الغيم محتفلا بالذي في العيون

و لا تقبلين 

برغم انحناء الجبال ..

انحناء النوافذ و الصلوات

و رغم التجاعيد محصورة في المراكب و الأرصفة

و رغم الهدير الذي يتدلى 

على طرفي المداخن و الأقبية

و رغم القليل من الضوء يرحلُ عبر الكثافة و الانتشار

و لا تقبلين

مع اللحظة المتأملة الذابلة

فكيف أفكرُ؟ .. كيف أفكرُ .. كيف أفكرُ؟؟

أني أصير عناقيدَ باليةً للأماكن و الأرصفة

و أصيرُ كثيفا أمام الهشاشة

أين أنتشارُك محض انفصال

أصير هشيماً أمام الكثافة

أين انثواؤك في الصدر محض انفعال

أصير غزيرا على طرفي المداخن و الأقبية

إنني أتساقط فوق الثرى نتفا من رماد

و عيناك.. 

عيناك صافيتان كبحر الندى

برغم التخيُّل و الانغماض..

أصير خيالا بذهن التصلُّب و الاحتشاد

أغيب إلى قلعةٍ في الأصيل

أشدُّ حدودك في القلب حتى أشدك

يا بلدي

تعبي

هدفي

أشد انغماسك في البعد حتى أضمك 

أجتذبُ الثلج .. و الريح

يا لبياض يديك.. و يا لسوادي!

و أشعر أن يديك تريدان مسح عيوني

و أخذي إلى آخر العمر 

يا ليديك اللتين تهيمان بي!

و يا لذراعي

لا تبرحان تهمان بالضم قبل وصولك!

قبل وصولك أهمس في أذنيك:

( آه فينوس .. فينوس .. فينوس )

يا للبساتين و الشرفات!

و يا لي !

تطير الفراشاتُ من شفتي 

و تطيرُ المرابعُ في مهرجاني وصولك..

مع رعشة في الظلوع

و تلويحة ٍمن يدي للأفق.


         شعر: رابح بوصبيعة


عطرك بقلم محمود عبدالحميد

 .. عِطرك ..

لعِطرُكِ أسرار من خَلطَة سحرية

لا يُتقِنها غير الضالعونَ بالعِطر

وحين يُصهِلُ قلمي على الأوراقِ

بصفاتِك  يَركُض  الربيع  ويُعلق

كُل زهوره على الحيطان وأجلسُ

على رصيف المعاني أنثُر بَتَلات

الياسمين على العابرين  وأسكُبُ

الفتنَة  في مَحبرة الشعور فَتلوحُ

منها  الابتِهلات  الماجِدة  وذوق

التَبريكات وآيات النور ومواسِم

الفرح وإيناع النبض

..بقلمي.. محمود عبدالحميد



آخر دمعة بقلم البشير سلطاني

 آخر دمعة 

قدم الليل يتسول  دموع انهمرت 

ذات موعد سقى ظلمته بشواقي

تعود عليها كغيث كلما أسدل ستار 

الوحدة واليوم يئس عصر جفوني 

فلم تجود عليه إلا بدمعة واحدة 

آخر ما بقي من دمعي تراقص أحزاني 

تطيل بزوغ الفجر وتطرد الصبح 

وتعلمه أن يعود بإشعار مؤجل 

هو العشق هجر الأمصار  كسراب 

أدمن البين بلون الغرور والحرقة 

هل يسكن القفار متى يثمر الحجر 

من تفجرت الأنهار  وخر ساجدا 

علمني كيف أنساك يا عمري 

في زمن أخر ما أهديك دمعة 

وحيدة مقهورة مذمومة أسيرة 


البشير سلطاني


ارتعاشة الشتاء بقلم رابح بوصبيعة

 ارتعاشة الشتاء


انتظرتكِ..

في الساحة المقابلة

لمهرجان الطيور

ولكنكِ لم تجيئي

فتدفأت 

بالريش.

               رابح بوصبيعة



لا تجرحي قلبي بالكلام بقلم أبو خيري العبادي

 لا تجرحي القلب بالكلام

فأنا لا يليق بي الغدر 

يا جنة أيامي

ان حدثتك فهو الصدق

وان لم تصدقي 

فلا تجعلي من الشك

صدق اوهام 

أنسيت أنك خير النساء

وقد اخترتك ياشبيهة الروح

واهملت من كان قبلك 

ولن تكون بعدك انثى

في كل مكان .....

فأنا الصدق وان غاب الصدق 

في هذا الزمان ....

بقلمي

ابو خيري العبادي


يا حسرة و يا أسفا بقلم أنور مغنية

 يا حسرةً ويا أسفا


بقلمي أنور مغنية 


ما لي وللشكوى لا تفارقني 

مما أقاسيه ومما قد أصفا ؟

يا همَّ قلبي ،

من آلامي ومن سقًمي 

وحبكم على أوتار القلب قد عزفا.


كتمتُ زمناً ما بي من لواعجٍ

حتى ألفيتُ نفسي 

بالهوى معترفا.

نارٌ أنارت بلهيبها بين  أضلعي 

كأن قدري قد أتاني شغِفا.


والهوى على الناس فاض وجداً

حتى إذا صادفني عاد واختفى 

فإن شئتم في هوايَ

وصف مرارتي 

تجدون فوق الوصف ما وُصِفا.


لا أدري كيف أجحد حبهمُ

إنما أُكفكفً دمعاً سالَ وكفى 

وإنني صبٌّ طالت صلابتهُ

وقروح القلب أصابت منه تَلَفا.


فبعض فؤادي بالهوى عليلٌ

وبعضهُ عن الخفَقان قد وقفا.

لمَّا دنَت منه منيَّته 

شوقاً للقياكم 

فيا حسرةً ويا أسَفا.


أنور مغنية 08 12 2022


ظعائن الوداع بقلم محمد الباشا

ظعائن الوداع
**************
ترنو نواظري لبقايا النوى وابكيك فقدا يا لسوء الإنتهاء 
عاديت ساعات سهري وامسيت مجافيا وفي العين قذاء
يرق القلب المتيم وقد انهكه طول الأنتظار بوجع وبكاء
عنيد ليل وحدتي لمن أشكو حسراتي واحبتي في جفاء
سنا الذكرى يقض مضجعي وارحل معه في عالم الهباء
قد أضحى الألم رفيق دربي وانت كل الطرق إليك انتهاء
الاجفان غرقى بأدمع الفقد وظعائن الوداع سرت خرساء
سحب الزعل جاءت محملة بأمطار عتاب والصمت جاء
فوجدت أن غرامك يستحق أن اهبه الامان وكل أعتناء
جنحت الروح تستجدي عطف من رحل وتركني للجفاء
أسميتك قصري العامر لأنك كهفي وملاذي من كل بلاء
لجأت إليك أهز عذق الحب لعله يسقط عليّ ثمار الوفاء
فوجدتك تأبى الوصل خوفا ورهبة من سماع الاصداء
متى تعي أن غرامي صادق لا فيه شك وليس فيه رياء 
هواجس خفية تجذبني لحصنك ليكون عندك الانتهاء
ورثت الأسى من ماض مات وولى فكان معك الابتداء
ما خشيت تنوع الالم وفنونه وما أهمني منه اي أزدراء
وما راعني سوط غرورك حين يجلدني وانا كلي كبرياء
أتجرع كأس مدام صدودك بقلب صابر والتحف السماء
هلا سألت عن وحدتي ووجعي ولِمَ قد عشقت الانزواء
أنت تعلم ان هروبي وصراع الحنين الدائم بلا اي التقاء 
لأنك تخاف قربي والهوى عطاء ولا يحب طباع البخلاء 
أعذارك قد أمست تتعبني فمتى يحين بيننا موعد اللقاء
لترى حطامي من بعادك وكيف سأكون بك من السعداء

بقلمي....محمدالباشا/العراق

تهويد القدس بقلم طارق فايز العجاوي

  تهويد القدس حضاريا . . تطرفا صهيونيا 


المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي


 


مواضيع وابحاث سياسية


حقيقة يتجاوز تهويد القدس شكل الاستيطان ومصادرة الأرض إلى ما هو أخطر وهو (تهويدها حضاريا) وهذا الشكل الأكثر خطرا يتمثل بفرقة الآثار العربية واستبدال الأسماء العربية بأسماء أو إشارات أو معاني يهودية وإزالة المقابر والمعالم ذات الصبغة العربية الإسلامية وهذه حقيقة لابد من الوقوف عندها وهي لا تخفى إلا على كل أعمى بصر وبصيرة ونسوق ونحن بهذا الصدد أمثلة:

- جبل أبو غنيم استبدل بمسمى صهيوني "هارهوما"

- حائط البراق استبدل بمسمى صهيوني "حائط المبكى " وهو الجزء الجنوبي الغربي من المسجد الأقصى .

- حي المغاربة استبدل بمسمى صهيوني (حارة اليهود).

- (القدس الكبرى إشارة إلى المناطق التي ضمها الصهاينة القدس المحتلة من حولها وهي حقيقة تسمية تنم عن خبث ودهاء وهذه التسمية تعطي مشروعية لهذا الضم.

- قبة الأقصى استعيظ عنه بمسمى صهيوني ألا وهو (جبل الهيكل ).

- جبل بيت المقدس (وهو البقعة التي يوجد عليها المسجد الأقصى) استبدل بمسمى صهيوني ألا وهو (جبل موريا) .

- القدس الشريف استبدل بمسمى صهيوني ألا وهو (مدينة داود ).

- المسجد الأقصى (وهنا علينا ملاحظة أنه مجرد الحديث عن هيكلهم المزعوم – يعطيهم المشروعية من حفر تحت المسجد الأقصى لهدمه- استبدل بمسمى صهيوني ألا وهو (هيكل سليمان ).

- المصلى المرواني (وهو التسوية الشرقية للمسجد الأقصى) استبدل بمسمى صهيوني ألا وهو (إسطبلات سلميان).

- صخرة بيت المقدس استبدل بمسمى صهيوني (وسط هيكل سليمان ) ومسمى آخر (قدس الأقداس).

- والمسميات المستبدلة كثيرة ولكن حقيقة لابد من الإشارة لها لإعادة الأمور الى نصابها الصحيح فكما هو معروف فان دلالة المصطلح تعطيه شرعية إذا ما استمر طويلا تداوله وهذا قطعا ينطبع على الأسماء فعلينا التنبه لذلك والتركيز عليه كي نكون دائما على صلة بإرثنا وتاريخنا بكل ما فيه.

- إن التهويد أيها الأخوة لا يطال القدس وحدها بل هو يطال فلسطين بمجملها أرضاً وتاريخا واستيطانا ولكن حظيت القدس منذ البداية بتركيز خاص لما تتمتع به من مكانة تاريخية خاصة في أساطيرهم اليهودية ولما تمثله حقيقة من رمزية توراتية تؤسس لمشروعية ما يعرف بدولة إسرائيل "دولة الكيان الغاصب" ثقافيا حتى عند غير المتدينين منهم –أقصد اليهود- وهذه نقطة غاية في الأهمية فهي قد تغيب عن بعضنا مع أنها تمثل الأس والأساس في البعد الثقافي للصراع، إذاً القضية أخطر بكثير من قضية وضع اليد والسيطرة الفعلية على الأرض فهي تطال التاريخ والبعد الحضاري بكل ما فيه وبقضه وقضيضه وهذه المنظومة من المفاهيم والقيم منظومتنا أم منظومتهم تثبت نفسها وينتج عنها بل تفرز المشروعية التاريخية والحضارية للطرف الذي يقع على عاتقه حملها.

إذاً قضيتنا ليست قضية مفاهيم ومصطلحات فحسب وليست قضية سيطرة استعمارية على الأرض فحسب بل هي حقيقة (هوية) تلك الأرض وهل هي بالتالي عربية أم يهودية وفي فلسطين يتم اختزال هذه القضية بالبعد الرمزي للقدس وفي قدسنا يتم اختزال ذلك البعد الرمزي تحديدا بالمسجد الأقصى وقبة الصخرة وفي الأقصى يتم تلخيص البعد الرمزي للصراع العربي – الصهيوني حول هوية الأرض بهوية الحائط الجنوبي الغربي من المسجد الأقصى وهل يا ترى هو حائط البراق الحائط الذي ربطت إليه البراق مطية رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام في رحلة الإسراء والمعراج أم هو حائط المبكى حسب ترهات اليهود يشكل جزءا او بقية من هيكل سليمان الثاني المزعوم الذي تم بناؤه بعدما سمح ثايروس الفارسي لليهود بالعودة الى فلسطين بعد السبي البابلي فتم استكمال بناؤه بعد سبعين عاما من تدمير الهيكل الأول في ظل الإمبراطورية الفارسية في عهد داريوس .

إذ تقول روايتهم التي يفوح منها العفن التلموذي والتي فحواها أن المسجد الأقصى بني على أنقاض هيكلهم –هيكل سليمان- .

أما روايتنا نحن تقول بان المسجد الأقصى هو ملكية عربية بحتة ووقف إسلامي إلى ما شاء الله وهو الثابت والمثبت تاريخيا .

ويجب أن نثبت أمراً هاما بخصوص ما أوردناه ألا وهو أن ملاحدة اليهود وعلمانيوهم أدركوا قبل حاخاماتهم أهمية فرض الرواية التوراتية حول الأقصى لتبرير احتلاله فلسطين.

والكل يعلم قام ما به موشيديان – وزير دفاع سابق- من قيادته لحاخامات اليهود للصلاة أمام حائط البراق بعد احتلال القدس عام 1967 م علما بأنه لم يكن متديناً الشاهد ان هوية حائط البراق هي عنوان للصراع لأنها عنوانا لهوية الأرض وهذا ندركه كعرب بحسنا البديهي والعفوي ولذلك كثيرا ما نراهم يرفعون صورة قبة الصخرة أو المسجد الأقصى أو الاثنين معا وعلى الأغلب ممكن أن يقع خلطا بينهما وفعلا فقد أصبحا يمثلان شيئا واحد في العقل الجمعي الإسلامي العربي .

والكل يعلم أيضا ما أمر به السفاح موشيديان ورئيس بلدية القدس بالأيام الأربعة التالية لاحتلال مدينة القدس في حرب 1967م وكان مناط أمرهم هو تدمير حارة المغاربة المجاورة لحائط البراق وتم تشريد أهلها وإخراجهم للشوارع وتم السيطرة عليها بعد إزالتها بواسطة التفجير بدون وجود مبرر عسكري وتم ذلك بعد انتهاء المقاومة والمعارك ثم بعد ذلك تم تحويل الساحة المقابلة لحائط البراق إلى بؤرة لممارسة شعائرهم الدينية.

يقول "هيرتزل" وقوله هذا يصب حقيقة في صميم البعد الثقافي للصراع وهو لم يكن يوما ملتزما دينيا :" إذا حصلنا يوما على القدس وكنت لا أزال حيا وقادرا على القيام بأي شيء فسوف أزيل كل ما ليس مقدسا لدى اليهود وسوف احرق الآثار التي مرت ليها عبر القرون".

وفي 27 -6-1967م عقد مؤتمر في القدس وعقدوه حاخامات اليهود في العالم قرروا فيه الإسراع بعملية إعادة بناء الهيكل الثالث على أنقاض الأقصى.

أما في عام 1839م كانوا اليهود قد حاولوا الحصول على حق مكتسب لحائط البراق من خلال طلب ترخيص لتبليط الرصيف الواقع تحت الحائط في عهد حكم محمد علي باشا لبلاد الشام ومنها فلسطين ولكن محمد علي باشا رفض ذلك رفضا قاطعا وُنفذَ فعلا الرفض بواسطة رسالة إلى ابنه إبراهيم فأصدر إبراهيم قرارا يمنع اليهود من خلاله تبليط حائط البراق مع المحافظة على حق زيارته كما كانوا يفعلون.

وفي عام 1911م حاول اليهود إحضار كراسي عند البكاء أمام الحائط وحاولوا إقامة ستار للفصل بين الجنسين عند البكاء أمام الحائط فاعترض على ذلك المغاربة وألغى محافظ القدس هذه البدعة خوفا من ادعائهم بملكية حائط البراق.

ولقد طلب حاييم وايزمن وبعد خمسة أشهر من وعد بلفور عام 1917م –وكان وقتها رئيس المنظمة الصهيونية العالمية – من وزير الخارجية البريطاني تسليم الحائط لليهود وإجلاء المغاربة وله محاولات كثيرة لشراء الوقف الذي تقوم عليها حارة المغاربة.

وبذكرى تدمير هيكل سليمان لدى الصهاينة قامت تظاهرة كبرى في تل أبيب في 14-8-1929م وفي اليوم التالي توجهت التظاهرة باتجاه حائط البراق وطالبت به ملكية يهودية وقامت على اثر ذلك اشتباكات عنيفة تطورت إلى ما عرف بـ"ثورة البراق".

وتتالت الانتهاكات الصهيونية للمسجد الأقصى بكل أشكالها المعروفة (تدمير ،حفريات،أنفاق، تفجير، ...الخ) وكان أهمها على الإطلاق ذلك الحريق الهائل للمسجد الأقصى الذي أتى على منبر صلاح الدين وأجزاء هامة أثرية من المسجد ومحتوياته وذلك في 21-8-1969م .

واهم المجازر التي ارتكبت في الأقصى ما حصل عام 1982 وفي 1990م وتحديدا في 8-10 من العام المذكور وما عرف أيضا بمجزرة النفق عام 1996م وفي عام 2000م في مستهل انتفاضة الأقصى.

وفي 23-9-1993 أصدرت محكمة العدل العليا الصهيونية قراراً بعد توقيع اتفاقية أوسلو بعشرة أيام يقضي باعتبار المسجد الأقصى أرضا إسرائيلية وضعتها المحكمة تحت وصاية منظمة أمناء الهيكل الصهيونية المتطرفة وهي إحدى الواجهات الذي يستغلها الكيان الصهيوني للاعتداء على الأقصى.

وما زالت سلسلة الانتهاكات الصهيونية بحق القدس قائمة ومتتالية ومنها الحفريات تحت الأقصى وبجواره مستمرة وهم بقرارة أنفسهم يدركون أنها لن تجدي نفعاً ولن تؤدي إلى أي نتيجة بخصوص هيكلهم المزعوم ولكنها حقيقة سلسلة الحفريات هذه تهدد الأقصى للسقوط بعد تآكل أساساته فأصبح من السهل سقوطه فهل يا ترى نتركه يسقط على الرغم من كل ما يمثله في الصراع وفي هويتنا العربية الإسلامية؟! .

حقيقة الأقصى ليس بديلا للقدس والقدس ليست بديلا لفلسطين ولكنها أضحت تكفيفاً لها وهذه أصبحت حقيقة ثقافية تفرض نفسها بنفسها حتى عند أولئك الذي يرفضون التأويل الديني للصراع ولكن علينا أن ندرك في هذه المعركة أن الإسلام ظهيرا للموقف الوطني والقومي لعكس صحيح ولا تناقض بين كليهما وما زالت التحرشات الاستفزازات الصهيونية في القدس قائمة حتى تاريخ كتابة هذه السطور بالإضافة إلى الحفر الذي لا يخفى ضرره على المسجد الأقصى.

*&* نظرة في الجغرافيا الديموغرافيا لبيت المقدس :

منطقة القدس الكبرى حسب التسمية الصهيونية لها (مترو بوليتان جيروزاليم ) بلغ عدد سكانها عام 2007م أكثر من سبعمائة واثنان وثلاثون ألفاً نسمة وأقل من ثلثيهم بقليل من اليهود وأكثر من ثلثهم من العرب وهي بدون أدنى شك أكبر تجمع سكاني صهيوني تليه تل أبيب ثم حيفا وقد كان عدد سكان الشطر الغربي المحتل من القدس عام 1948م حوالي أربع وثمانون ألفاً ومساحتها حوالي 85% من إجمالي مساحة القدس آنذاك أما الشطر الشرقي المحتل من القدس فلم تزد مساحته عن 2,4 كم مربع أو 11،48% من مساحة المدينة، لكن القدس التي كانت تبلغ مساحتها عام 1948م حوالي 21،1 كم مربع باتت تتمدد –بفعل البلع الاستيطاني الغاشم- اليوم على 125 كم مربع من الأراضي وهذا على حد زعم مكتب الإحصاء المركزي الصهيوني في نهاية عام 2006م أي ستة إضعاف حجمها عام 1948م –والحبل كما يقال على الجرار- وهي صورة حقيقة تعكس عملية نهمهم البشعة في ابتلاع الأرض وضمها لبلدية القدس منذ تأسيس دولة الكيان الغاشم في 15-5- 1948م وخاصة من حزيران عام 1967م .

وكما هو معلوم فلقد تم ضم القدس رسميا للكيان لصهيوني في شهر آب عام 1980م وهي حقيقة لم تتحول بالصدفة إلى أكبر تجمع صهيوني أو حتى نتيجة عوامل طبيعية بل الثابت إنها نتيجة قرار ممنهج ومرسوم لتهويدها وحتى مصادرة الأراضي المحيطة بها وإحاطتها بأحزمة من المستعمرات ومحاولات جادة لطرد السكان العرب منها وفي وقتنا الراهن يبلغ طول غلاف القدس تقريبا وهو ذلك الجزء من الجدار العازل جدار التوسع والضم والفصل العنصري البغيض الذي يحيق بالقسم الشرقي من المدينة ويمتد من شماله إلى جنوبه خمسين كم وهذا يعني حقيقة ضم المزيد من الأراضي والقرى والأحياء العربية للقدس ومنع ارتباطها أو تواصلها مع الخليل جنوبا أو رام الله شمالا هذا إذا علمنا أن مستعمرة "معاليه أدوميم" تحاصر القدس من الشرق وكما هو معلوم فإن جدار العزل بالإضافة لعزله القدس عن الضفة الغربية فإنه قطَّع المناطق العربية داخلها إلى أجزاء ثلاثة وبذلك عزلها عن بعضها البعض فالأحياء العربية في القدس الشرقية باتت معزولة عن البلدة القديمة وعن القرى العربية في شمال المحافظة والبلدة القديمة باتت معزولة عن القدس الشرقية والثابت أيها الأخوة ان هذا كله هو جزء من إستراتيجية فحواها تضييق الخناق على أهلنا في القدس من اجل إجبارهم لمغادرة مدينتهم وحقيقة هي إستراتيجية يتبعها تكتيك ومكمل ألا وهي عملية سحب بطاقات هوية المقدسيين بالمئات كل عام أضف إلى ذلك قرارات إخلاء المنازل بعد ضم الأراضي دون سكانها فما حصل في بعض أحياء بلدتي أبوبيس والعيزرية الملاصقتين للقدس وفيها غير الاستيلاء على الأرض وسلبها –الإستراتيجية الصهيونية- توسعة المدينة التي ما فتئت عن القيام بها وهي إستراتيجية ورائها خبث ودهاء لا يخفى على احد.

والله من وراء القصد


facebook sharing buttontwitter sharing buttonpinterest sharing buttonemail sharing buttonsms sharing buttonsharethis sharing button


التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي


.


تابعونا على:

 الفيسبوك  التويتر  اليوتيوب  RSS  الانستغرام  لينكدإن  تيلكرام  بنترست  تمبلر


هيئة ادارة الحوار 

إحصائيات مؤسسة الحوار

ابرز كتاب الحوار

عدد الزوار: 2,618,508,929


&&& المفكر العربي الكبير طارق فايز العجاوي


الحب بقلم محمود صلاح

 الحب

الحب مش كلمة بتتقال 

ولا غنوة وكلمة فى موال 

الحب إحساس وأفعال 

وحنان وشوق

مهما كان فرق الزمن

مهما كان حجم المحن 

حتى لو في ألف بحر 

وكمان ألف صخر 

واللقاء حلم مستحيل 

الحب  الحقيقي  

بيعدي ألف ميل وميل 


الحب ضحكة مليانة فرحة 

ألف يوم وألف بكرة 

ليه في ثواني نعملها زعلة 

وفراق ولوم بعد لمة 

الحب 

قلب كبير  كله عطاء 

قلب دافي بالحنان 

صيف وشتاء 

وشوق ولهفة في البعد

ويزيد قوي عند  اللقاء 

ياقلوب بتحب  

حبوا الحب 

وأملوا  قلوبكم 

رقص وغناء 

وعيشوا الحلم حقيقة 

من غير هجر وجفاء


كلمات : محمود صلاح


مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...