الخميس، 9 فبراير 2023

يمشي الخيزلى بقلم محمد الباشا

 يمشي الخيزلى

***************

الليل قاس الطبائع مجنونة أفكاره وشى بصبابتي فرماني للاوجاع

متحمس على تعذيب خافقي فبت شهيد هجرك والقلب كله ألتياع 

تهاجمني ذكراك حتى ابتليت بداء الهوى سخية ادمعي تفيض سُراع

اشواقي امست ثكلى اقتص السهر من أجفاني وبت مع ليلي هزاع

اجتهدت بالأمساك بسعادتي فوجدتها وهم ووجوه تختبيء خلف قناع

لم يبق لي غير القمر امتدح وجوده بعدما هدأت لجب النوى بالخداع 

ماذا خلف عثير الهجران خلفه غير حطام به الايام تلعب والعين طلاع 

مضت ساعات السحر والاوجاع حواضر يمشي الخيزلى بأجمل ايقاع 

مستوحش ليل الفقد اعتكفت في جوفه أردد تراتيل لحن حزن مشاع 

أغلقت منافذ الامل والليل طويل واشتدت حلكته وخطاي مشت هراع 

غرقت ببحر أفكاري تقذفني إلى أعماق الأسى فبات حلمي في القاع 

بت سجين لقاء واهم والمكان صار ينكرني وانا اسير بخطى  الضياع 

رجمت أيام البعاد بالحجارة وما انفكت تفتك بصبري وما انا بجزاع 

كشهاب سقط حلم كان قد رُسِمَ بايدي الأماني لكنه رمى بي إلى خزاع 

مريب موج الفقد زاد في شجوني متى ينبلج نور وصلك لا تكن مناع 

اظن عيون الدموع لن تبصر الانوار فقد باتت فزعة خائفة من الخداع 

خان المشيب بسنين عمري فنشر بياضه لكنه ما غير مني أي طباع  


بقلمي....محمدالباشا/العراق 


هزاع = وحيد 

لجب = ضجيج 

عثير = غبار

خيزلى  = مشية تبختر 

طلاع = ملأى بالدمع 

خزاع = الموت


ابك يا قلم بقلم أنور المحرزي

 ابك يا قلم

فقد اشتد باخواننا في سوريا وتركيا الألم

 ابك فإن المصاب جلل خلف الشجن والهم

اذرف واسكب دموعا كجمر تهاطل لون الدم

على من استشهدوا تحت أنقاض زلزال الردم

ابك دون توقف وبكل صدق وبكل حرقة يا قلم

وادعوا لهم بان يخفف الله المطر والثلج وما انهدم

ويتم إنقاذ أرواح أبرياء بقوا ساعات في ظلام عتم

وتبا لكل من تراخى في المساعدة وبآلامهم لم  يهتم

وأما من شمتوا فليعلموا أن الله سيريهم ضعف ما تم

صور مؤلمة تدمي القلب يصعب رثاء اهلها بجرة قلم

 آه! لو كان الأمر  يتعلق بحرب لهبوا لتوهم بكل  حزم 

ولضخوا الأموال والإمكانيات فالبشر عندهم غير مهم


بقلمي:

أنور المحرزي


الطفل الذي ولد أثناء الزلزال بقلم محمد جيد

 الطفل الذي ولد أثناء الزلزال


من رحِمِ الإسفلت والحديد،

وُلِدتُ

أمي التي امتزجت بمنزلنا 

اِبتسمتْ بعد آخر صرختيْنِ..

ارتاحت مرّتيْنِ..

صَفعني الغبار براحَتهِ

فما صِحتُ...

سأصْمُتُ

كما أمّي..إلى الأبد

كما الذينَ تخلّوْ عنّا .. منذُ الأبد ..

لَفلفوني من البرد..

وضعوني على ركامِ أمي ومنزلي ..

منزلي قبرها الذي بلا شاهدة. .

فقط!

انا هو تلك الشاهدة ..

وعمري الآنَ:

ألف قتيل في جسد رضيع...

.. ابي الزلزالُ

الذي انا من ظهرِه ....

من صلبهِ الآنَ ..أنا


وأمي ترقد بجانبه مبتسمةً ، 

بعد 

عناق

 طويلٍ

 بحجم مأساة ...

بحجم ثلاث صرخات:

صرخة ولادتها

صرخة الموت

وصمتي...


محمد جيد


بحبك و منكرش بقلم أحمد منصور

 أحمد منصور

بَحِبك ومنكرش


أنا لحبك مبنكرش

أنا لبُعدك مبأدرش

أنا في زحمة الايام

.......... بدون عنوان

بحبك كلمة في عيوني

ولا تهوني عشان لوني

وساكنه النبض وسكوني

وعشق العمر

ولا كان الخصام بينا

ولا فيه مر

أكيد فاكرة اللي كان بينا

ومش نسياه

في همسة عيني لعنيكي

 في نبض الآه

ولو دار الزمان بينا

ورسيت فيه امانينا

أكيد حساه

على شطك   غرام قلبي

لمين راح اروح

ومين يحفظ هناك سري

ومين هيبوح

تضميني في  همساتك

ياروح الروح

أحس اني في دنيا براح

في  وجداني

لأنك كون لأحضاني

وانا سواح في ضلمة ونور

ألف وادور في أشجاني

فمين انتي ؟؟؟؟.....

...!!!!! حكاية حب !!!!!

 عايشها في افكاري

في إصراري اكون جنبك

فما تغاري من الكلمات

 حروف وسطور

ومن حلو الكلام وجدان

حروفك عشق له عنوان

وجذباني   وآه ياني

من المكتوب على جبيني

حروف وسطور................

ودا حبي اللي كان مهجور


قاضية الغرام بقلم محمد بليق حميدو

 قاضية الغرام

***********

اعدلي يا قاضية الغرام

ولا تهملي طلباتي

ففي ملفي اجمل قصة لي

....................................

ان.. من تقف بجانبي

اتهمها..سيدتي

بسرقة قلبي

دون علمي

ودون اذني

انها انانية ..امامي

وتقتلني بسمها..

في صمت وهدوء

فلما سالتها..

تعنتت ..وطلبت فراقي

وتناست عشرتي

لسنينا وليالي

فاخبريني..سيدتي..

احب هذا..ام غيرة..

 وانتقام مني..

.......................  .....

يا قاضية الغرام

صرت خادمها المطيع

لكنني مثل الوهم 

في الخيال..

فاعدلي يا قاضية

ولا تظلميني..

فكفى ظلما للزمان..

.............................

ا. محمد بليق حميدو

المغرب


ابستمولوجيا ٢ الواقعية النقدية بقلم عبدالواحد الجاسم

 تابع 

    ابستمولوجيا    2


      الواقعية النقدية 


د.عبدالواحد الجاسم


الواقعية النقدية  رفضت تفسير الواقعيه الساذجه  لطبيعة المعرفة 


الواقعيه النقديه : ان الصورة الذهنية ليس بالضرورة أن تكون مطابقة تمام المطابقة للشيء الخارجي .


الواقعية النقدية : كل شيء موجود خارج ذهن الإنسان له  نوعين من الصفات : صفاء اولية    وصفات ثانوية


 الصفات الاولية تكون مطابقة تمام المطابقة مع الشيء الخارجي.


 الصفات الثانوية  لا تكون مطابقة للشيء الخارجي ، وان كانت تشير إليه بعض الاشارة أو تدل عليه بعض الدلالة .


مثال 

 البرتقالة لها  صفات اولية    و صفات ثانوية 

  الصفات الاولية للبرتقالة مثل الشكل الكروي و هذا يعتبر من الصفات الاولية أو الأصلية للبرتقالة .

وهو صفة ذاتية للبرتقالة وليس صفة عرضية لها

 من  المستحيل تكون  برتقالة مربعة لو مستطيلة  وإذا وجدت برتقالة مربعة  فهي شيء آخر ؛ وهذا هو معنى كون الشكل الكروي للبرتقالة هو من الصفات الاولية أو الأصلية .


 للبرتقالة صفات ثانوية مثل اللون و يعتبر من الصفات الثانوية للبرتقالة  يعني ممكن توجد برتقالة معينة وبنفس الوقت لونها لايكون   أصفر ، فاللون الأصفر ليس من الصفات الذاتية للبرتقالة ، وإنما هو من الصفات العرضية .


الواقعية النقدية 

 الصورة  في الدماغ  عن الصفات الاولية للشيء الخارجي هي صورة مطابقة تمام المطابقة مع الشيء الخارجي


 وأما الصورة  في الدماغ  عن الصفات الثانوية للشيء الخارجي فهي لا تطابق الشيء الخارجي وإنما تدل عليه مجرد دلالة ، وليست هي انعكاس للشيء الخارجي 


الواقعية النقدية تختلف عن  الواقعية الساذجة بكون الواقعية الساذجة تعتبر العقل مجرد مرآة تنعكس فيهاصور الاشياء بكل دقة ، والعقل مجرد مستقبل 


الواقعية النقدية تعتبر العقل مشارك في عملية الإدراك والمعرفة ، فالعقل ياخذ الامور من الحواس الخمس 

وينتج  معلومات و إدراك جديد أو معرفة جديدة  ليست هي الواقع بعينه  إنما هي صورة محورة عن الواقع .


          


         ابستمولوجيا  ( ٣ )


              المعرفة  عند البراغماتيين 


 

بعض  معارف تؤدي إلى سلوك معين ، مثل معرفتك ان الماء  يزيل  العطش 

هذه المعرفة تدفعك إلى شرب الماء  عندما تشعر بالعطش 


هناك  معارف لاتؤدي إلى سلوك معين ، مثل معرفتك ان الأربعة نصفها الاثنين .


هذه  المعرفة لاتجعلك تتصرف  اي تصرف   فهي مجرد معرفة فقط .


المعرفة عند الواقعيين هي معرفة لاتؤدي إلى سلوك معين ، لان  العقل هو مثل المرايا عاكسه 

 

 بينما المعرفة عند البراغماتيين تختلف عن المعرفة عند الواقعيين .


البراغماتيين لايعترفون بالمعرفة التي  لا تدفع الإنسان إلى سلوك معين ، عندهم المعرفة هي فقط التي تدفع الإنسان إلى ان يتصرف بحصول فائده له من هذا التصرف .


الفكرة  تحقق نفع للانسان فهي معرفة حقيقية ، والفكرة التي لاتحقق فائده  للانسان فهي معرفة غير حقيقية .


 باختصار : المعرفة عند البراغماتيين هي( الفكرة النافعة)

   


     أبستمولوجيا     ( ٤ )    


خصائص  نظرية البراغماتيين حول طبيعة المعرفة 


تتميز النظرية البراغماتية حول طبيعة المعرفة بمجموعة من الخصائص منها : 


اولا : معنى الفكرة عند البراغماتيين يختلف عن معنى الفكرة عند الواقعيين   

فالفكرة عند الواقعيين معناها الشيء الموجود في الخارج والذي  اخذ العقل  صورة عنه والذي  يعتبر الأصل ، والصورة المأخوذة عنه فرع 

 وأما معنى الفكرة عند البراغماتيين فهي نتائج هذه  الفكرة ، يعني النتيجة لهذه  الفكرة هي التي تعتبر معنى الفكرة .


مثال 

سيارتي خاليه من الوقود (هذه العباره لها اثر معين ...هو لااستطيع الذهاب بها الى اي مكان )

 النتيجة أو الاثر يعتبر هو معنى الفكرة عند البراغماتيين .


ثانيا : اذا  فكرتين متناقضتين حسب الظاهر ، ولكنهما متساويتين حسب النتائج العملية ، فمعنى هذا عند البراغماتيين ان الفكرتين متساويتين ومتطابقتين ، وليستا متناقضتين .


مثال 

 حجر وزنه 10 كغم اختلف عليه شخصان احدهما قال وزنه 20 كغم والاخر قال 10 كغم  هنا حسب البراغماتيين  فان الظاهر متناقض مختلف ..لكن حسب النتائج العمليه متساويه الفكره اذا احضرنا ميزان وتم قياس الوزن بشكل عملي .


ثالثا : اي عبارة أو جملة لاتترتب عليها  نتائج عملية أو ممكن تتحقق فهذه الجملة أو العبارة عند البراغماتيين هي عبارة (ليس لها معنى) ، وأما العبارة أو الجملة التي  يكون لها  نتائج عملية أو ممكن تتحقق ، فهذه  الجملة أو العبارة عند البراغماتيين هي عبارة (لها معنى)

مثال 

شخص قال  في غرفه شيء غريب  دخل الغرفه ولم يجد احد فيها هنا لاتوجد نتائج عمليه لانه لم يدركه احد الحواس الخمسه اذن هذه العباره ليس لها معنى .


(ويليام جيمس)   من أشهر البراغماتيين يقول  عبارة ( الله موجود ) لها معنى  لان   العبارة لها  نتائج وآثار عملية  من يعتقد بوجود الله  يسلك سلوك معين يختلف عن سلوك شخص آخر لايؤمن بوجود الله ، وبالتالي هذه  العبارة لها  نتائج وآثار عملية ، اذن هي عبارة (لها معنى )


رابعا : تفاوت الصدق في المعرفة يعني صدق المعرفة درجات متفاوتة لاتكون  بدرجة واحدة فهناك  معرفة اصدق من معرفة أخرى .


مثال 

فكرتان تؤدي الى نفس النتيجه يقول البراغماتيين الفكره الاسرع هي الاصدق .

اما الواقعيه تقول الفكره اما صادقه او كاذبه 


   يتبع ان شاء الله


السعادة أو اليأس بقلم أحمد حافظ

 بإختصار 

بقلم / د. أحمد حافظ 

السعادة أو اليأس 


نقف دائما أمام كلمة السعادة وكأنها شيئا معيبا أو رفاهية غير مرغوب فيها لأننا نعاني من كثرة المشاكل فكيف نكون سعداء وهل من اللائق أن نبحث عنها ونحارب بكل الطرق أن تصل الإبتسامة إلي شفاهنا أليس هذا معقول أن يصل بنا الحال إلي تلك المرحلة فيقول رب العزة  : فإن بعد العسر يسرا إن بعد العسر يسرا  ويقول : إن الله عند حسن ظن عبده به فلابد من البحث عن السعادة بداخلنا لأن المشاكل الكبري التي لا يستطيع الإنسان حلها هي بيد الرحمن وليس أنت ولذا كان علي فريق السعادة الثقافية بالإسكندرية أن يقدم ساعتان من السعادة لأبناء الإسكندرية شملت مفهوم السعادة  من كل زوايا الفكر الثقافي المتنوع من الأدباء والمفكرين والإعلاميين ولصحفيين والكتاب والنقاد والمخرجين والفنانيين حيث قدموا وجبة ثقافية لكلمة السعادة وما تحتويه من معاني تريح القلب والعقل معا وكانت الكلمات المضيئة للدكتورة  /  أمل سعفان  والدكتورة / مروة عادل والدكتورة / أمينة الزغبي وسفيرة الثقافة بالإسكندرية سعاد صيام والدكتور / أحمد حافظ والمخرج الدكتور / إبراهيم فرحات والأستاذ / السيد الجندي والأستاذ / عبد العاطي محمود والفنان الشاعر / أحمد بسيوني والأديب / سامح رشاد والخبير الإجتماعي / حسام حافظ. وكان لتنوع الكلمة برغم صغر وقتها سحر علي العقول والقلوب لدي الجمهور الذي كان عظيما وبعدد زاد عن سبعين فردا في ظل الشتاء المستمر بالإسكندرية والذي طلب من المتحدثين أن يقدموا لهم ندوة أخري عن السعادة . وإن شاء الله سوف نقدم ندوة أخري في موعد قريب لأننا جميعا نحتاج للسعادة.

وأخيرا شكرا لنادي المحافظة سابقا فاروس حاليا ولمجلس إدارته وشكرا لفريق السعادة الثقافية الذي لا يبخل في إتحافنا بشكل دائم بكل ما هو جديد والندوة كانت من إعداد وتقديم الأديب والكاتب والناقد / أحمد حافظ ونسأل هل فعلا نحن نحتاج للبحث عن السعادة وأختم برأي حكيم الزمان علي إبن أبي طالب في مفهوم السعادة فيقول : 

• لا تكره أحد مهما أخطأ في حقك.

• عش في بساطة مهما علا شأنك.

• توقع خيرا مهما كثر البلاء.

• إعط كثيرا ولو حرمت.

• إبتسم ولو القلب يفطر دما.

• لا تقطع دعائك لأخيك المسلم بظهر الغيب.


قلبنا مفتوح بقلم صبري رسلان

 قلبنا مفتوح (551)

...............

أنا خايفه عليك 

تظلم بأيديك 

فرعون فى زمانه وتتغر

لا يهمك مين ما أنتش لا قارون وفلحظه الخضرة بتصفر 

عذرك مسموح 

إرجع بوضوح 

قوم صفي النيه

إبعد عن الشر

قول مين نساك روح قلب هواك

والحضن الدافئ ياما إستناك   

ليه ناسي المر وحال ما يسر طب خليك فاكر مين اللي دواك   

بيت عزوة وضهر وشط وبر 

واقفه بميه راجل 

شايله معاك 

تقلب لشيطان بتهد عمار 

ما بلاش الظلم وكر وفر

قلبنا مفتوح إرجع بوضوح 

كلمه هترضينا وحضنك بر

ونعوذوا بالله من إنس شيطان 

ونفوس باصلنا بشر وضر 

بقلم .. صبري رسلان


الحنان الجميل بقلم عبدالواحد الجاسم

 الحنان الجميل 


د. عبدالواحد الجاسم


لمع برق على الجفن ساهرا

يرى قطرات السحاب جواهرا


 ثغر تبسم  ظهرت  عنه أزاهرا

نور  وجهها يعطي حسنا  باهرا


شفاء  معتل عطرها  إذا إنبرا

تجف دموع العيون الذي جرى


وقد ملأ الأرجاء مسكا وعنبرا

كأن نسيم من الروض قد سرى


 قلب يميل إلى الحسناء قد هفا

تهيجه الذكرى ويشد على الكرى


إطلع في ليل من الشعر قصيدة

محياها جميل بالصباح قد ظهرا


هي  سلطان الجمال قد إعتلى 

الحكم وهي تملك  نجوم وقمرا


إستلت سيوفا من حواجب كثيفة

لمع كما برق أصاب برجا ودمرا


خذوا من دم المشتاق الذي أراقه

سهم أصاب القلب قبل المحجرا


فيا عجبا للشوق والحنين الهبا

كل المشاعر حتى تملك القدرا


و تقول أنك أخي بقلم سلمى العزوزي

 وتقول أنك أخي ؟


بالله عليك أين حق الجار على الجار 

أين العروبة .. 

أو حقا أن لكم الجنة لا النار 

أو ليس نبينا من يوصي بسابع جار 

أم تراني في حكم الثامن 

لا وصية لا سند لا ثأر 

ٱه يا خليلة المحن ... يا حبيبة الشجن 

يا سوريتي تراك أخت مبتورة الأقدار 

اليوم تجرعت سم الوحدة 

 رغم أخوتك الأشقاء ..  من الرضاعة ... من الدين

خدام .. عبيد. 

يخشون ثقل العيار 

يضربن الدفوف .. يأرجحن الخصور 

 يترنحن راقصات أمام الكبار 

بالله عليكم ما هذا الذل ما هذا الخنوع 

أكل هذا خوف على الكراسي 

على الألقاب .. حبا في الدولار

متى تخرجون سيوفكم من أغمدتها

عند فوات الأوان ..

 أم بعد اختلاق الأعذار 

 أم  تقولون عفوا نحن عبيدا  لسنا أحرار 

اكسروا سلاسل قيودكم تمردوا ولو بالنباح 

كن كلبا على الأقل خير من أن تكون حمار .


 ،✍️ سلمى العزوزي


لن يسرقوا يقيني بقلم شحدة خليل العالول

 لي يسرقوا يقيني

إن يسرقوا مني عريني ...... لم يسرقوا مني يقيني

فالنصرُ حتماً في جُواري . والأرضُ إعصاري وديني

بالحقِّ أمشي والضحايا ..... إنِّي الفتى في كلِّ حينِ

بالدَّمِّ أرصفُ كلَّ دربٍ ..... والمجدُ يُغريني حنيني

إنِّي فلسطيني كنجمٍ ............. قد يملأُ الدنيا أنيني

لكنني أروي لوائي ......... مِنْ ثورتي نهرِ السنينِ

إنْ يسرقوا مني حياتي ....... أو نبعَها تبقى سَفِيني

للثائرينَ مَطِيةً ................ في لُجَّةِ البحرِ البدينِ

فالنورُ يجري مِنْ سماها .... نحو الترابِ وكالقرينِ

لن يعرفوا أمناً صقيلاً ...... ما دُمتُ أحيا في بنيني

همْ يسرقونَ هويَّتي .......... اسمي ولحني والجنينِ

سرقوا حُروفاً من حُروفي .... وتملَّكوا يَائي وسيني

واللامُ أضحتْ في البراري . عكَّازَهمْ كي يشتروني

ونسوا شُروقي وانطلاقي .... بالفاءِ أفدي كلَّ طيني

والنونُ نصري واقتداري ... كي أستعيدَ بها عريني

شحدة خليل العالول


اللقاء الأخير بقلم شهناز العبادي

 اللقاء الأخير


أريد لقاءك قبل الرحيل

سأخرج من غباب تراب 

ثقيل

ساعدني لأرحل سالما

لا أعلم أين وجهتي لكني

سأحمل أمتعتي

سأترك خلفي ليل طويل

نهار مشرق وضياء القمر

 والنجوم

ما أنا سوى طين خلقت من 

تراب الأرض

دعني أبوح بنزف الجراح

دعني اعترف رحيلي غصب

 لا إقتراح

سفري طويل وأحلامي لم 

تنتهي

قلبي مشتت وفتاته مشاعل

وضجيج وشوشات في راسي

وذكريات سريعة تلفحني

 قبل الانطفاء 

روحي ثكلى بين ضلوعي

 تنتحب

وقنديل ضوء طريقي قد

 انطفى

لأسير في ظلام القبور

لعالم الأفول طريقي

 مجهول 

لا أريد من الدنيا سوى شهادة

 الله والرسول

أسير دون إرادة دون بكاء 

دون عويل

هكذا نهاية الجميع أين المفر

 من الرجوع

لأرض خلقنا منها وإليها نعود

هذا حق الله الذي نعرفه

ليس في الأمر جحود


شهناز العبادي


لا تسل بقلم فؤاد زاديكي

 لا تَسَلْ


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


لا تَسَلْ عَنّي مُقِيمٌ طالَمَا ... كانَ مِنْ عَينَيْكَ نَجْمٌ ظَاهِرُ

في سَمَاءِ العُمْرِ يَحْنُو سَاهِرًا ... كلّما حُزْنٌ بَدَا أو قَاهِرُ

أنتَ لي بِالعُمْرِ نَجْوَى فَرْحَةٍ ... وانْتِعاشٌ أنتَ, أنتَ الآمِرُ

أنتشي بالحَرْفِ يَجْرِي سَارِحًا ... في خَيَالِي مِنْكَ ذاكَ الخَاطِرُ

لا تَسَلْ إنّي على وَعدِي فَلَمْ ... يَنْحَرِفْ مَيْلًا بِرُوحٍ شَاعِرُ

أنتَ عُنوَانُ انْتِمائِي والهَوَى ... في رُؤَى عَيْنَيْكَ دَومًا سَاحِرُ

خُذْ مِنَ الأعْمَاقِ إحْسَاسِي أنَا ... واقِعٌ بالعِشْقِ فِكرِي حَائِرُ

عُدْ إلى ما كانَ مِنْ عَهْدٍ لَنَا ... في أمَانِي رَوضِنَا ذَا العَاطِرُ

كيفَ لِي و الحُسْنُ فَتَّاكٌ إذا ... نَظْرْةٌ كانَتْ وليلِي سَاهِرُ

أسْتَطِيْعُ العَيْشَ في بُعْدٍ؟ فَذَا ... مُسْتَحِيِلٌ إنّ صَبِري عَاثِرُ

يَا إلَهَ الحُبِّ جِئْنِي رَأفَةً ... إنّ سَيفَ البُعْدِ قَهْرٌ غَادِرُ



عم السكون بقلم بالي بشير

 بقلمي  عم السكون


عم السكون ولاح بالعتم الظلام

وفزعت القلوب شيب وغلام

وإرتجفت الأرض وتاهت الأنام

بين روع وفر وخر الآمان

في ربوع الشام

زلزلت النفوس والمباني حطام

وتبددت الآمال ونزغ من

شفاه الإبتسام

وغاب ضي القمر وحل في

الارجاء موت حمام

كان البسيطة ضاقت بماحملت

وامست الاجسام متناثرة

كأنها اجداث من الف عام

تغيرت الملامح ووجوه الانام

صراخ وآنين وجروح والمنون طرق والناس نيام

عويل وليل طويل وسبيل

نجاة اوهام

كانها لم تكن هنا حياة

وكان زمان توقف على

اطلال وركام

مات من مات وهلع المقيم

وتهدم المقام

امس الحي مرحوما والناس

مجرد ارقام

لا حياة لمن تنادي ولا نخوة

ولا وئام

تركتي وحيدة ياحلب لا

عائلا ولا شرب ولا طعام

الكل يتباكى والكل لايصل

الارحام

تبدد كل امل  تبدد

الغيم والغمام

الإنسانية شعار والاخوة ضاعت في دار الإسلام

لكم الله ودعاء يا إخوتي

والف سلام

بالي بشير


ماتت ضمائركم أيها العرب بقلم أبوخيري العبادي

 ماتت ضمائركم ايها العرب

يوم نادت ابنة الشام 

الا من منقذ

نريد ضماد لاتطلب الخبز

من هول مدمر زلزال 

واطفالها رضع لاتعرف مصيرهم

الا الانين على الحال

ذعر وثلوج وركام 

والعرب سكارى في حاناتهم

لايسمعون نداء

الا حين ينادي أبن صهيون 

يقودهم قود أغنام...

اين انتم من مأسات شعب 

صممتم الاذان 

وعلى العيون غشاوة الكفار

تتاجرون في مأسات شعب

وأصوات جوامعكم تكبر عدوان 

شماته انتم على مأسات شعب وعدوان

ما ارضعتكم اصيلة

بل رضعتم سم ثعبان ...

@@@

      بقلمي

ابو خيري العبادي


صور و فكر بقلم شاكر محمود إلياس

 في ليلة سمراء 

ابهرني ضوء القمر 

فاض نور الأفق 

رأيت جمال البدر 

أحصيت كل تلك 

السابحات نجوم كثر 

فكرت فيك حينها 

كأن طيفك مر 

طال بي التأمل 

وما ببالي خطر 

سرحت كثيرا لاحت 

بخاطري ألالاف الصور 

عن زولك ما 

غادر هذا  النظر 

رحت ابحث في 

الذكريات أستقي العبر 

اقترب الوقت كثيرا 

من ساعة السحر 

تبدد ذاك الظلام 

لاحت خيوط الفجر 

اعتلى محب الله 

ظهر ذاك المنبر 

صدح بأعلى الصوت 

المؤذن الله أكبر 

سار  كل  العباد 

للفلاح خيرآ تظفر 

مع الأمام صلي 

في  أول  السطر 

ثق  أن  الله 

اليك بالحب ناظر 

المؤمن أن أصابه 

خيرآ أراه شكر 

أن حل به كرب 

توكل تحلى بالصبر 

الله قال في كتابه 

أن مع العسر يسر 

ليس يدفع الموت 

شيئآ اذا جاء القدر 

أنت في الدنيا 

عابر سبيل مر 

سترحل يومآ 

يختفي حتى الأثر 

ذكرى عالقة 

في البال تجوب الفكر 

كل يدوم 

أرى الزوال للبشر 

لا تشيد في 

الدنيا أفخم قصر 

ابتغي الأخرة 

فهي دار المستقر 

هناك عند الله 

صروح جنات ونهر 

الفائز من نال 

فردوس الله وظفر 

ليلة مرت بنا 

شطبت من العمر 

أشرق نور الصباح 

فاح من الروض عطر 

الله ما هذا 

الجمال وروعة المنظر 

بديع خالق الكون 

صنع كل شيء بقدر 

ألبس الأشياء 

أجمل الصور 

له الثناء 

حمدا وشكر 


***********************


صور وفكر 


بقلم/ شاكر الياس 

شاكر محمود الياس 


العراق/بغداد 


٧/٢/٢٠٢٣


إذا زلزلت بقلم سليمان نزال

 إذا  زلزت


هل  يبصرُ   الحزنُ   عذابي

سألتْ  دمعةُ   الطفل..

و  رمى  الخلقُ  حيرتهم  في  سؤال

 الحلمُ   تحت  الأنقاض  ِ

و السقفُ   يهوي..

و الردمُ   فوق  الخيال

هل  يعرف  الصمتُ   جوابي ؟

بدأتْ   صيحةُ  القول ِ

و أتى   الحزنُ   مطعوناً   في  نبال

و الجرحُ   يروي

و النزفُ   في  الأطلال

 هل  تقرأ  الريحُ  كتابي؟

آيةُ  الروح ِ   لا  تجرح  الأقوال

هدمتْ   هزّةُ   الكون ِ  الآمال..

جاءَ   الموتُ   في  صحبةِ  الزلزال

هل   يجلبُ   الحُب  غيابي؟

هل  يوقفُ   القلبُ   ببابي؟

و الفقدُ  يدري..

و الله  عشقي

و الصوتُ  في  أثقال

أوضحتُ   للأقدار ِ  أسبابي

و نداءٌ..من   تحت ِ  الخراب ِ

و الحزنُ  يسري..

في  الأنباضِ ..  و الأوصال

و نشيجٌ   من  فوق  المُصاب ِ

و أحزانُ   تجري  كما  الأمثال

هل  يلبسُ   النزفُ  ثيابي؟

سألتْ  صرخةُ   الغيب ِ

و الوصلُ   أمسى   بلا  وصال


سليمان  نزال


من غش فليس مني بقلم محمد جعيجع

 "مَن غَشَّ فليسَ مِنِّي"

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1- هُوَ ذا الشعرُ جارحٌ فيه نَبشُ ...

للقلوبِ والحقُّ سَوطٌ وَخَدشُ

2- من خفيفٍ نظمتُ شعري خفيفًا ...

عن زعيمٍ حَباهُ في العَظمِ مَشُّ

3- مُدركًا سَبًّا من سَوادٍ عظيمٍ ...

لأبي..أمّي..لي خِصامٌ وَمَشُّ

4- وسَيَلقى صَديدَ نارٍ شَروبٍ ...

من حَميمٍ فيه نَقيعٌ وَمَشُّ

5- من تُرابٍ تَيَمُّمًا من سِبابٍ ...

مُستَحِمًّا عَمدًا بماءٍ وَفَشُّ

6- أحمَقٌ لا يَعي بما قالَ سَبًّا ...

وَلقد بانَ في السِّبابَةِ فَشُّ

7- فإمامٌ يدعو على مَن تعاطى ...

في امتِحانِ "الباكِ" الحرامَ يَغِشُّ

8- بدُعاءٍ في خُطبَةٍ يَومَ عيدٍ ...

بانفِعالٍ منه اللُّعابُ يُرَشُّ

9- مِن على مِنبَرِ الرسولِ دُعاءٌ ...

لاذِعٌ والتأمينُ خَلفَهُ رَشُّ

10- نَفسُهُ تَقلِبُ الحرامَ حلالًا ...

ولغَيرِ المُنى فَهَمشٌ وَنَشُّ

11- وعليها صارَ النفاقُ مُباحًا ...

وهوَاها إليه نَشٌّ وهَشٌّ

12- يَومَ سَبتٍ والصيدُ حرامٌ ...

مثلَ أصحابِ السَّبتِ حَلُّوا وَغَشُّوا

13- يَومَها كان قد رَمى طُعمَةَ الصَّيْـ ...

دِ لصَيدِ الحيتانِ إذ حُلَّ غِشُّ

14- وإذا اُستُفتِي..يقولُ: ضرورا ...

تٌ تُبيحُ المَحضورَ..عِلمٌ وَغِشُّ

15- فالإمامُ الحقيقُ هَمُّهُ يَحمي ...

خُلُقًا مِثلَما حَمى العَينَ رِمشُ

16- والإمامُ الخَلوقُ يَهدي أناسًا ...

بخَلاقٍ كما هَدى الطيرَ عُشُّ

17- ووَكيعٌ يُحارِبُ النَّشءَ غِشًّا ...

بالخِصالِ ارتَضاهُ مُلكٌ وَعَرشُ

18- بخِصالٍ حَميدَةٍ عَلَّمَ النَّشْـ ...

ءَ حَياةً خِتامُها فيه نَعشُ

19- وشَديدٌ في الغِشِّ بانَ حَريصًا ...

عادلًا بَينَ الكلِّ في مَن يَغِشُّوا

20- بَيدَ أنَّ الحياةَ تَجري بما لا ...

يَشتَهيهِ المرءُ ابتِلاءٌ وَغَبشُ

21- والوَكيعُ الخَلوقُ مِن وَرَعٍ يَسْـ ...

عى لغِشٍّ غَواهُ لابنِهِ نَبشُ

22- بَل وَحَتَّى لنَفسِهِ راكِضًا يَر ...

قى مُديرًا..مُفتِّشًا فيه هَبشُ

23- في امتِحانِ "الباكِ" ارتَضى فيه غِشًّا ...

واكتَرى اِشهادًا يُضاهيهِ عَفشُ

24- وسعيدٌ بحَرفِ دالٍ أمامَ اسْـ ...

مِهِ مَوشومٌ بالرياءِ يَرُشُّ

25- حَرفُ دالٍ حمولَةٌ ما درى حا ...

مِلُها أنَّ حِملَها فيه قَشُّ

26- حَرفُ دالٍ شَهادَةٌ من لَيالي ...

ساهِرٍ من عِلمٍ شَرابُهُ مَشُّ

27- حَرفُ دالٍ مُبارَكٌ من جُهودٍ ...

بخَلاقٍ من دارِسٍ لا يَغِشُّ

28- حَرفُ دالٍ قدِ ارتَوى عَرَقًا من ...

باحِثٍ في العلومِ أكلُهُ مِشُّ

29- خُلُقٌ من مُعلِّمٍ من إمامٍ ...

بَينَ نَشءٍ نَعاهُ تيسٌ وَكَبشُ

30- هُوَ عارٌ عليكَ عن مُنكَرٍ تَنْـ ...

هى وتأتي بمِثلِهِ وَتَغِشُّ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد جعيجع من الجزائر –07 فيفري 2023



لا شعر يرثيك يا سورية بقلم الطيب العامري

 لا شِعرَ يرثيك يا سوريّة العَرَبِ

فالجرحُ أعمقُ من حرفي ومن كُتُبي


أرض الأحبّةِ حَلَّتْ فيكِ كارثةٌ

منها بكى الصّخر،سالتْ دمعةُ الشُّهُبِ


ماذا أقولُ و نفسي الآن مُتعَبةٌ

والحزنُ والقهرُ يختالان في تَعَبي


إخواننا اليوم فيكِ الموتُ يعصرهم

للمرّةِ الألف رغم الغمّ والكُرَبِ


يغتال منهم جموعاً كلّ ثانيةٍ

تبكي السماء وفيها صوت مُنْتَحبِ


نرجو من الله تفريجاً لكربتهم

و حُسن عاقبةٍ و حُسن مُنقَلَبِ


سيجعل الله بعد الضيق تَوْسِعةً

والخير عُقْبَى لأولي الصبر فاحتسبي


سيخذل الله من لم يبذلوا هِمَماً

ومن تَنَاءَوْا لِواذاً أحقرُ العَرَبِ


الطيب العامري 

٨/٢/٢٠٢٣


خواطر سليمان ١١٢١ بقلم سليمان النادي

 خواطر سليمان ... ( ١٢٢١ )


" وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآَنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آَلِهَةً أُخْرَى قُلْ لَا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ 

الانعام ١٩


القرآن ليس كتاب للموتى يقرأ عند قبورهم ... 

إنه كتاب يخاطب الأحياء ليكون لهم النور الذي ينير الطريق ، والهدى الذي به بهتدون ... 


وتأمل كل موضوعات ومحاور القرآن ستجد أنها كلها تتعاون لترسم لك طريقا مستقيمًا لا إنحراف ولا إعوجاج فيه ، طريق يحيط بكل نسب أو أو صلة تصل بك إلى أعلى الآفاق ، ويجعل لك نسباً ممتداً موصولاً مع رب السماء... 


يصف لك الكون بكل مكوناته وشمسه وأرضه وقمره ونحومه وجباله وعوالم الكائنات الحية الأخرى من نحل ونمل و عنكبوت وحشرات وحيوانات ... 


ثم ياخذك ليروي لك تاريخ الأولين وجهاد الأنبياء والمرسلين معهم ... 

و القاسم الأكبر فيه على نحو ثلثيه مكي النزول حيث الحديث الطويل عن الجنة والنار والثواب والعقاب ... 


وفي محور اخير يصف لك العبادات من صوم وصلاة وحج وأحكام أسرة وأسس قيام العلاقات بين الناس ، والتي لا محالة أنها لا تقوم إلا على أساس أخلاقي قويم ... 


إنه كتاب يشهد لله بالوحدانية ، ويرسم لك طويقا مستقيمًا في الحياة ... 


سليمان النادي

٢٠٢٣/٢/٨


فلنتاين حزين بقلم علاء العتابي

 قصة قصيرة كتبتها قبل أوانها قبل يوم عيد الحب الرابع عشر مِن فبراير 


فلنتاين حزين


دعوها مكانها لا تقطفوها ؛ لابد من محب يوما ما قد كان هنا مواعد حبيبته أن يهديها وردة من الزنبق الأحمر في يوم عيد الحب ، نبتت من بين أنقاض المباني الهاوية جراء الهزة الأرضية التي ضربت أسسها المتينة!

أنظر هنالك مثلها الكثير منهن ؛ لكنهن صغيرات الحجم ؛ بالكاد نبصرهن ؛ لربما حب وليد ، لم يبصر النور من جديد ، بين قلبين منسجمين ، لا يكاد يظهر للعيان خوفًا من كلام العذال والمتشددين ، لا نعرف كم وعودا من الحب قطعت هنا ، قطفت قبل أوانها!

كل ما عليكم أن تهدون دببكم الحمراء إلى أرواحهم .

دببه كبيرة عند كل زهرة يافعة ، دببه صغيره جنب الزهيرات الفتية ! أما من معه نبته و شمعة ؛ ليشتلها هنا ؛ لعلها تكون حديقة لمن فارق حبيبا أو شمعة يوقدها منارة تنير درب العاشقين.

تشكي الدببه لهفة لمن يحملها ، وتنحني الزهور حملًا لمن يثمنها ، تبكي الشموع حرقه لمن يبصرها ، يدق ناقوس قلوبنا ألحانًا حزينة يحن إلى أحباب فقدناهم.


تجمهر المحبين والفاقدين من كل حدبٍ وصوب ، يبحثون  عن مكان كان هنا ، شرفة شباك ضاعت منا ، ونحن بينها نعصر حجيرات قلوبنا ،!

وإذا  بطفل صغير يرفرف بأصابع يديه كأنه طير كروان يشدو بين الأغصان ، أمي قالت تعال هنا ، وعدتني وهي تدفع أملها من بين أنقاض المبنى ، دفعتني بعيدًا ولم أستطع رؤيتها ؛ ظلامً دامس وخلفي نور واهج ، أصابعي بين يديها وساقي يسحبوها من فردة حذائي، نداءات تطرش أذني : هل من ناجٍ ينادينا ؛ نأتي أليه أم خائف يرشدنا وننقذه  أو صرخة أم تسعفنا ، لكم أتعبتنا أصوات الثكالى!

نادت علينا بعلو صوتها : قلبي هنا ، اِبني أنا ، مستقبلي هو ، حلم حبنا ، باكورة عشقنا ، فلذة كبدنا!

قالت لاتخف علي وهي تدفعني صوب النور ؛ إنك بأيادي تحبك تسحبك ؛ لتعطيك الأمل !


أصبر أسبوعين ، تذكر مكاني ، صدري ينتظر ضمك ، حضني يشم عطرك ، شفتي تلثم خدك ، أناملي تلمس قطنك.

سار فرحًا بين الدببه الصغيرة والكبيرة ، اِستقرّ عند أوسطها حجما ، لمس قطنه وشم عطره ، حضن صدره 

أمي …. أمي …. أمي

وضع رأسه في حجره ، مات ضاحكًا ؛ كأنما أمه تناغيه .


علاء العتابي 

الولايات المتحدة الاميركية


ملامح بياض بين ركام و زبد بقلم محمد الحسيني

 ملامح بياض بين ركام و زبد

..................................................  


 مزاج بلا خطو


قد إخضوضب  نثار  موج


يرفس أفقا


يلبس برقا و رعدا 


بغتة هكذا 


من طيور تمتد في بياض 


ترسم غيمة دمعة


وجه غبار  من مرايا الخائفين 


شوك هراوات


و قشور أنات بريئة  في ملح خوابي  الجزر


قد كانت أعشاش حمام


لفتة  لحظة إلى هتافات جمر


و طفلي : أين حضني


من وجع الأيقونة أمي


و الشجر النازف أبي


خالتي أين عمتي


نبض يحتفظ ب أسراره


قد كان هنا


ولم يعد


قد أسميت الشوارع حضن الأبد


في ملامح بياض بين ركام و زبد


و بعد ...


لم يبق عاشق في مدينتي


يشعل مصابيحه


ليقرأ قصائدي

محمد الحسيني 


أشجان بقلم محمد الهادي الصويفي

 أشجان ..


سأمر على الأحزان .

غريب  هذا الزمان .

يا  بني الإنسان    .

كم من  مآسي ومصائب  

وحرمان 

سأمر  على  الشطآن 

عيناك  رمل مشرد .وكثبان 

في مدن العميان. 

مات العشق منذ زمان..

سأمر و أكتب  شعرا  تافها. 

في بعض الأحيان  .أشعر بالهذيان. 

تنتابني حالة غليان . 

كأنها ثورة بركان ..

العشق  الحقيقي والعنيف 

زلزال مدمر  وطوفان


محمد الهادي الصويفي تونس


صبرا جميلا بقلم ماهر اللطيف

 صبرا جميلا يا سوريا وتركيا

(نثر)

بقلم : ماهر اللطيف


يعجز اللسان عن اللغو والكلام

والتعبير عما يختلج القلب من حزن والام

وهو يرى منذ عشرات الساعات هذه الاكوام

من الردم والحجارة والأثاث والحطام

وتشابه الصور في نفس الزمان وكل مكان ومقام

نال منه هذا الزلزال التي قطع كل نظام...

جبال من البناءات  كانت تقارع علو الاعلام

وتدل على حضارة وتقدم هذه الاقوام

خرت ذات فجر لتغطي آلاف الأرواح والاجسام

كانت نائمة تتمتع بالراحة والهناء والاحلام

فباتت بغتة اسيرة جدران المقام

التي أتت على كل شيء من الخاص والعام

فجعلتهم موتى وجرحى ومصابي الاجسام،

جياع وعطشى يتعايشون مع الظلام

ينتظرون النجدة والاسعاف واتمام

هذه الفاجعة والمصيبة التي لم يروها حتى في المنام...

زلزال ضرب سوريا وتركيا والناس نيام

اراده الله سبحانه وتعالى حاكم الحكام

لشيء نجهله بكل تأكيد لتعديل او تحديث نظام

من أنظمة سيرورة الكون واتزان وانتظام

مساره وغيرها من الأسرار التي تتجاوز الأنام،

وهو - الزلزال- دليل على محدودية العقول والاقدام

والاقكار والعلوم والإنجازات والاختراعات وبقية مهام

البشر أمام قوة وعظمة الله خالق الليالي والايام...

فرحم الله الموتى وجعلهم في الجنان، هم وبقية العوام

وألهم ذويهم الصبر والسلوان في قادم الأيام والاعوام

وعافي الجرحى واعطاهم الصحة والعافية على الدوام

وجعل هذا الحادث الجلل درسا لنا يقربنا أكثر من الإسلام

ومن محتوياته وقوانينه التي حتما تهدينا السلام

في انتظار تحقيق الامنيات والأحلام

التي لن تتجاوز عن نيل رضاء الله والسكن في احلى مقام

غدا مع الأنبياء والمرسلين ومحسني الاقوام...


كبا و زل بقلم صالح سعيد الخللو

 كبا و زل

******


دموعنا لنا وحدنا

والحزن والمصيبة والهفوة

بكينا على ما أصابنا

وضحكنا قبل الصحوة

عاتبتهم وأنّبتهم

أين المروءة أين النخوة

قالها التاريخ القديم

هم العرب إخوة

قحطان وعدنان

وفي الإسلام لنا الأسوة

ما بها دمائكم

باردة لا تخلو من الرغوة

ناشدناكم طلبناكم

ألا من يقول (تم) للأخوة

ألسنا أمة واحدة

وتؤلمنا الشكوى

أين الجسد الواحد

أين الإتحاد والقوة

ماذا تنتظرون

قد تصيبكم العدوة

قوموا واستغفروا

كفاكم خمولاً أنتم الصفوة

هبوا لنجدة بني جلدتكم

كونوا لهم العز والعزوة

دعوا الاختلاف جانباً

دعوا الزلزال يمحو الفجوة

كفاكم الله كفاكم

تناحر وتدابر وقسوة

عل التاريخ يكتب

تعاضدت أمة يعرب بعد كبوة

***

كلمات صالح سعيد الخللو


انهيار الكلمات بقلم نادية حسين

 "انهيار الكلمات"


احيانا تقف الكلمات

في منتصف الطريق عاجزة،

لا حول ولا قوة لها..

تضعف وتفقد قواها..

تظل في انتظار الفرصة،

في انتظار اللحظة

كي تثبت ذاتها،

حتى تتلاشى، وتفقد معناها..

وتصبح أسيرة أحزانها..

سجينة في زنزانة مظلمة.

لا تعرف نهاية،

ولا خلاصا لقدرها...

فيأتي الصمت منتهزا

فرصة ضعفها...

بكل شراسة يصارعها.

غير مكترث بتوسلاتها..

بقدميه يدوسها

ويحطم كل كيانها..

فتصبح الكلمات في خبر كان

لا حياة لوجودها..

حينها يستولي الصمت على العرش..

ويصير سيد الموقف

مالكا للسلطة..

معلنا انتصاره

أمام انهيار الكلمات....💔💔


      بقلم ✍️ نادية حسين


مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...