الأحد، 2 يوليو 2023
هناااك بقلم كلثوم حويج
يا ساكن الروح بقلم فيروز محمد
يا بائع الورد بقلم جاسم محمد الدوري
ومثمل من سحر بقلم فلاح مرعي
خريطة الكنز المفقود بقلم محمد أحمد محرم
عند الغروب بقلم سعيدة طاهر الفرشيشي
عند الغروب
عند الغروب
تتزاحم الافكار
يأخذني الحنين
ياخذني شوقي الى الحبيب
اسرع وارتمي بين جوانحه
انام بين كفيه
و كأني عرجون عنب
تدلى من شجرة
يحضنه بين كفيه بحنان
كي لا يسقط على الأرض
يداعبني بنظراته الوردية
يأخذني الى زورق العشق
لنغوص في سحر
جفونه التي تدغدغ
مشاعري
فأهيم في دنياه
ولمشيئته أنساق
فيزداد الحنان
لمداعبة الجفون
الناعسات
ثم أستفيق
لأرى سحابة
من الطيور تشكلت
من نفسها ومن فوقنا
لتظلل علينا
وكأنها تبارك
لقاءنا
المتواصل الى حدود
طلوع القمر
شعر سعيدة طاهر الفرشيشي
كان زمان الحب بقلم سيد حجازي
كان زمان الحب
كان ف اجمل أيامه
وردة حبيبي دليل غرامه
والإدين متشبكين والعيون
تكمل سلامه
والشفايف تهمس حبيبي
وقلبي يتمناه نصيبي
والليل يطول ويموت عزول
من عشقه وهيامه
كانت روايح صبحنا
نسيم وورد
كان علاج جرحنا حنان وود
ماكنا نبعد ولا كنا تغدر
يوم ببعض
ياليت ياورد الحبيب
يرجع حبيبي وهيامه
ونسقيك ياورد عشقه وغرامه
وتعود ليالي زمانه
ياورد قلبي وحنانه
سيد حجازي
السبت، 1 يوليو 2023
تأملات شعرية بقلم نورالدين الموسى
(( تأملات شعرية ))
/////////////////
هذا قريضي كالخزام يفوح
متقدم مثل الجواد جموح
فيه من الأحكام سيل عارم
ومن البيان مناقب وصروح
فعلى يميني البحتري وطرفة
وعلى يساري دعبل وشريح
وأرى أبا النواس ينظم شعره
يوحي إلى وصوته مبحوح
ويقول لي هذا يجوز وهذا لا
فاكتب قريضك إنه مسموح
وأجاز لي الديون دون تردد
وأخذت منه الأذن والتصريح
هذا أنا كالبدر أسطع دائما
وجهي منير باسم وصبوح
كل البحور تحبني وأحبها
فأنا امرؤ متمرس وسبوح
أرنو إلى الشعر الحديث فلا أجد
روح له..قد فارقته الروح
وتبعثرت بين الوهاد حروفه
أبدا يأن وقلبه مجروح
وكأنه مثل الرماد تقاذفته
على الثرى وعلى الوهاد الريح
يا أيها الشعراء في هذي الدنا
إن القريض من العذاب ينوح
ويقول إين حطيئة وفرزدق
وتماضر وربيعة وسميح
عودوا لقافية الخليل ونهجه
فالشعر فكر هائم وطموح
(( هل غادر الشعراء من متردم ))
ام إنني في ما أقول صحيح
شعري كما المشماة ينشر نوره
فأنا كقس بن الأيادي فصيح
//////////////////
نورالدين الموسى
. سوريا.
ذكرى أبي و أمي بقلم محمد أحمد محرم
ذكرى أبي وأمي
الكاتب/ محمد أحمد محرم
. …... …... ….
في ذكرى أبي الغالي
أشعر بفقدانك العميق
فقد كان ينير حياتي
ويعطيني القوة والثقة في نفسي
الآن أصارع الحياة وحدي
في ذكرى أمي
أسير في غيابها الذي لا ينتهي
وخيوط الذكرى تلفني
احمل الدمع في جفوني
والحب الذي بداخلي
لا زال حاضرا في قلبي
احمل ذكرياتك
في حنايا فؤادي
أصلي بصمت
وأرسل لك أشواقي
عبر أطياف السماء المشرقة
لا تحزني يا أمي
أعدك بأن أعيش حياتي
كما علمتني
انشر الخير في مجتمعي
شكرا على كل شيء
القيمة بقلم روضة عمار
القيمة عندما نتحدث عن القيمة في هاته الحياة حياة الدنيا نجد أنها هي بدورها ليست ذو قيمة كبيرة فهي فانية وليست أبدية وعندما نتحدث عن قيمة الجسد نجده هو أيضا فاني وزائل سيزول مع الزمن ويفقد بريق جماله ومن الغباء أن نبالغ في إعطائه قيمة....أما عندما نتحدث عن قيمة الروح نجد أن قيمتها كبيرة ومقامها رفيع مادامت تتسم بالخلود الأبدي فهي المحور وأساس الحياة بالدارين لذلك وجب علينا أن لا نرهقها بالمتاعب وكثرة الرغبات والشهوات أو نثقلها بهموم الدنيا ونرميها في متهات أنفاق الحياة المظلمة والمخيفة ..علينا أن لا نلهيها بملذات الدنيا أو نترك رياح القدر ترميها في وادي الأحزان المرهق...وجب علينا حتما أن لا نحرمها العيش بسلام.......أما عندما نتحدث عن العقل فمن المؤكد أنه ذو قيمة فهو القائد والمسؤول عن الحماية ويحتّم علينا أن لا نحجب عنه نور العلم ومتعة النضج فالعقل هو الذي سيقود الروح إلى طريق السلام الذي تعبره الروح عبر ثنايا الصواب والحكمة....أما النفس فنحن(أي العقل والروح والجسد) من نستطيع التحكم في قيمتها فإن لم نستطع السيطرة عليها ستقودنا إلى الهلاك وتفقدنا قيمتنا أما إن إستطعنا السيطرة عليها سنقودها إلى طريق الإستقامة طريق السعادة والسكينة الخالدة بالتالي تكسبنا قيمة ومقاما عاليا بالدارين دار الدنيا ودار الآخرة عندها فقط سنرتقي لفوز مفتوح لا نهاية له..
روضة عمار
عذرا أيها الزمن بقلم نادية حسين
عذرا ايها الزمن
عذرا أيها الزمن،توقف قليلا
وتمهل في خطواتك ،
حتى أستوعب لحظتي
التي أعيش فيها،
حاضري ومكاني فيه،
أظن أنني قد تهت
وضللت طريقي،
بربي اسألك أين ضاع زماني؟
الذي كنت اتنفس فيه
عبير الحياة وطعم السعادة...
أين غابت نكهة الأعياد..
أين تلك الطقوس
الروحانية الجميلة
التي كانت موجودة في العيد..
فقدت طعمها وتلاشت
وصارت في طي النسيان...
أين لمة الأحباب التي
كانت تبهج الروح وتسعد القلب..
أين ضاعت تلك الأيام الجميلة
المفعمة بالمحبة والمشاعر الصادقة..
كم اشتاق لأيامي ،
لزماني ، لبيتي القديم،
لفرحة العيد بوجود أمي رحمها الله..
لاشيء بعد الرحيل يملأ القلب الحزين..
بقلم ✍️ د. نادية حسين
بتاريخ 29.6.2023 غاليسيا
أتمنى لو بقلم شهناز العبادي
أتمنى لو
**********
أتمنى أن تخونني ذاكرتي
وأنسى وعودك
في كل مرة توعد وتخلف
للعهد لاتصون عهودك
الشمس لاتغيب مرتين
ولا القمر يطل ويظهر
كل حين
لم تكن أمنياتنا حلم
مستحيل وكبير
ولم نكن نحن أول وآخر
الحالمين
أحسنوا الظن في الحب
وارحموه
الحب ألفة ومحبة وليس
فجور
وحرام بين المحبين
إذا فاعتقوه
لا تسمح لأي مخلوق أن ينزل
من كرامتك وقدرك
مهما قال لك أحبك وإني من
المخلصين
لا تصدقني أنالو ادعيت
مثل مايدعون
الحب طهر وعفاف ومن بعدها
لو أَخلَفت أكون من الكاذبين
دعوا حسن الظن قائما
بينكم
فالثقة.......... لاتمنح
مرتين
لا تتخطوا الأدب كثيرا
إنه أمر مهين
حين تكسب... شخص محب
فلا تخسره.... لأسباب
حرمها الدين
لاتكن مثل.... غيرك دوافعهم
وضيعة.......... لاتسر
السامعين
هل تحولت..... المعاير
الصدق والطهر
وساد الانحلال في نظر
بعض البشر
شهناز العبادي
خبرني كيف هنت ؟ بقلم سالي محمود
خبرني كيف هُنت ؟
********
تسألني نبضات قلبي
أي ذنب إقترفت؟
لماذا قُتلت؟
كم من دموع ذرفت
على عتبات الهوى
وكيف هُنت؟
كلما فاض بي حنيني
بزخات مطر تطهرت
في محراب العشق جاثية
أتوسد الذكرى
أقتفي اثر النبض
موصولة الشوق بقلبك
تغتالني غربة
خبرني بأي ذنب قُتلت ؟
وكيف على قلبك هُنت؟
أليس لي من توبة؟
أم كان شوقي إفكاً؟
وعشقي جريمة لا تغتفر
أعلنت العصيان وتمردت
وتجاوزت أعراف الشوق
وفي عمق عينيك تلاشيت
وبين ذراعيك كان ميلادي
وبين ضلعيك قُبرت
وليدة لم تحبو بعد
لم تخطو سواخطوة
في طرقات العشق
موؤدة نبضاتي داخل صدري
متعثرة حروفي بين الشفاة
عقيمة لهفتي
مبتورة الشغف
وجع يقذف بي عمق الهذيان
وقلبي عليك قد هان
خبرني أى ذنب ارتكبت
بكماء أبجدية حروفي
لا تسعفني الكلمات
ودمعات تفيض بالألم
ضريرة نبضاتي
تتخبط داخل شرياني
وقلبي ينتفض
بصرخة بلا صوت
ترتج داخل صدري كإعصار
يطيح ببقايا الصبر
تذوقت طعم المر
ومن حبك ما إكتفيت
ماتت البسمة على شفتي
وذابت قبلات الذكري
مزجتها بمرارة الصبر
أى ذنب فعلت ؟
وهل في حبك اذنبت؟
وإن كان حبك معصية
فلا متاب عنك
وبك اكتفيت
*****
سالى محمود
ذات الجلال بقلم سليمان كامل
ذات الجلال ......................
بقلم // سليمان كاااامل .......
*******************/*/**//**
لا تسأليني عن..... نبض قلبي
جُنون العشق... طاش بخيالي
فتِلك حُروفي.... تَغَزلت عَفواً
لايَدر قلبي..... بِحِلي وتِرحالي
سَميهِ كما ........يَحلو تُسَميهِ
في الحب ....أَهْوجٌ وارتِجالي
قد فُطِمتُ........... على هواكِ
فَحديثُ عِشقي... يَحتَل بالي
وحُبُكِ يَجري بدمي وروحي
وَهَيْمَنَ قهراً ...وطَوّع سُؤالي
فَغدا لساني ...... يَلهَثُ بحِبٍ
بِغَير وعيٍ ........يُقِر باحتلالي
فلا تسأليني .......وأنت عَليمَةٌ
بأنكِ هنا ........تَشغَلينَ مجالي
أَدورُ أنا .......والنبض يَجذِبُني
قاهِر الوصل .....رائع الوِصال
مَسلوبُ النبض.... طائِع القلب
لذلك الهوى ......باهر الإحتيال
فأنا من أنا................ لستُ أنا
حين عَرفتُك......... راح جِدالي
تَسميتُ باسمٍ .....فَطٍيمُ الهوى
مَليكَتي أنتِ ...صاحبة الجلال
*******************************
سليمان كااااامل ....الخميس 2023/6/29
و لجأت إليك بقلم فاخر خالد
و لجأت إليك في كل ألم
ألم بي فلملمت ألمي وأملتني
ولم تلمني...لم لم أحذره
فيا أملي ويا سندي
لم أحذر الألم الأليم وذقته
فاملأ فؤادي بالذي أملته
✍️ فاخر خالد
الامتحان بقلم حمدان حمودة الوصيف
الاِمْتِحَــانُ
(من وحي صعوبة الاِختبار المقدّم للمترشّحين للإعداديّات النّموذجيّة)
نَصُّ الحِسَابِ أَتَى بِشَكْلِ عِقَابِ
وتَـهَالَـكَتْ مِنْ أَجْـلِـهِ أَسْبَـابِـي
فَقَدَ الـجَمِيعُ صَوَابَـهُمْ، فَتَـرَاهُـمُ
حَيْرَى عَلَى جُهْدٍ مَضَى كَيَبَابِ
وابْتَلَّتِ الأَحْدَاقُ مِنْـهُمْ والجُفُو..
نُ كَأَنَّـهَا قَدْ عُرِّضَتْ لِسَحَابِ.
مَـا حِـيـلَةُ الـتِّـلْمِــيـذِ لَـمَّا كَـادَهُ
مَنْ أَغْلَـقُـوا مِصْـرَاعَـةَ الأَبْوَابِ
إلاَّ بِــأَنْ يَـبْـقَـى حَـزِيـنًا كَاسِفًـا
أَوْ لاعِنًا جَـهْـرًا لكُلِّ حِسَابِ...
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل
الحياء من الجمال بقلم عمر أحمد العلوش
الحياء من الجمال
الحياء سجية مستحبتة وعلامة محمودة تدل على ما في النفس من الخير و الصدق وتشير لطبيعة الإنسان المشبعة بالأخلاق والحياءيكشف عن مقدار أدب المرء وحسن خلقه.
وهوسمة من سمات الأخلاق الرفيعة التي تبعث على فعل المحمود وترك المذموم .والحياء من صفات النفس الراقية الهادئة المسالمة ، وهو من خلق الكرام و أهل المروءة والوجدان .
وماكان الحياء في شيئ إلا زانه وزاده جمالاً ، والإنساناً الذي لا يكترث ولا يبالي بالأخلاق و يبدو منه في مظهره أو قوله أو حركاته مايسيئ فذلك من قلة حيائه ولهذا قيل ( إذا لم تستح فافعل ما شئت ) .
وإن النفس الشريفة والإنسان السوي يستحي من نفسه أن يأتي بالنقص، أو بما يخل بالشرف أو الكرامة. ومن استحى من نفسه كان استحياؤه من غيره أجدر وأجدى .
وإن كثرة مجالسة من لا يستحي ينبت بالنفس قلة المروءة وفقدان الوجدان ،
ويخلق في النفس نوع من التجانس معه وتجعله لا يستحي فيصنع ما يشاء فتضعف عنده خصلة الحياء شيئاً فشيئاً.
وإن مجالسة من يستحي تبعث في القلب الحياء فيظل الإنسان يراقب أفعاله وأقواله قبل صدورها حياء ممن يجالسه فيكون هذا خلقاً له ملازماً فتتعود نفسه إتيان الخصال المحمودة ومجانبة وكراهية الخصال المذمومة.
ذلك ان الحياء ملازماً ومقترناً للخير و كل منهما داع إلى الآخر .فالحياء ملازم لصاحبه كالظل لأنه جزء منه ومن هنا كان الحياء خير كله .
ولابد أن نميز بين الحياء والخجل الذي هو إنقباض النفس عن الفضائل والإنصراف عنها فلا يسمى حياء بل خجلاً.
فخلق الإنسان السوي لا يمنعه من أن يقول حقاً أو يطلب علماً . فإن كان المانع عن فعل ذلك من باعث داخلي فليس هذا حياء وإنما هو خجل وهنا يكون خجلاً مرضياً.
وخلاصة القول حياؤك من نفسك مروءة وشرف.وحياؤك من الآخرين كرامة وعزة ورفعة .وحياؤك من الله يقودك للجمال المطلق .
د. عمر أحمد العلوش
في غيابك بقلم محمد بليق حميدو
في غيابك
*********
ظلام هذه الحياة
بدونك
انت نور مضيء
في كل الارجاء
اه حبيبتي من عذاب
العشق
اه من الفراق
ولهيب الغرام
ولوعة الشوق
واللقاء
احبك كثيرا
ونجوم الليل
تشهد
اتمناك بجانبي
اعشقك بجنون
فانت فتانة ساحرة
تولعت جننت
تهت في غيابك
..............................
بقلم ا. محمد بليق حميدو
من المغرب
قالت بقلم علي المنصوري
قالت ..
والقول فصل لكل خطاب
يا عبق السرور
يا دوحة من ألق وحبور
أنت الفؤاد وفيه أسكن
صباحي أنت .. والصباح غالبه شوق ودلال
يا أملا ..
يا وطنا ..
يا أقحوان ونبراس
أنت الدنيا والدينا إليك تنحني
يا شيئا إليك تقنط الآشجار
ويا لؤلؤة من قلب محار
يا أسداما تسبح فيك الأفلاك
مذهولة فيك
مرهونة إليك
اليوم وغدا وقادم الأزمان
التحايا تقتصر إليك
الورد عانق خديك
والكرز ملأ شفتيك
لك أنا
عشق..
حنين ..
شوق لا ينقطع وإن طالت السنين
قلت ..
والقول فصل لا يقبل التأويل
يا نفائسا سكنت بؤبؤ العين
يا عقيقا زين مسرح الروح
روايتي أنتِ
فصولها أنتِ
بطلتها أنتِ
سأكتبكِ حروفا على جناحي فراشتي
وبالندى أغسل وجهكِ البريء
تعالي ..
فقد بلغ الشوق منتهاه
وأجتاحت النجوم سماءً
فأزدان الضياء
يا كتلة من نور
يا ألقا وشيئا من سرور
فيكِ تعاظمت رؤى العين
وكتبتكِ حبا ناجى وله السنين
في اليوم مائة بل الف بل مليار دعوة لكِ كأنها من أفواه المصلين
في محرابكِ أستوزرت الرحيق
وعقدت مع النور عهدا من حرير
أحبكِ بالأمس واليوم
وإلى أن يحط النبض رحلة السنين
حتى في الرمس ستعيش الروح معك
ما دامت هي في برزخٍ لحين
أحبكِ ..
د. علي المنصوري
سجلي لحظة مماتي بقلم أنور مغنية
سجِّلي لحظة مماتي
إبدئي من هنا
سجِّلي رقمي وعنواني
سجلي اسمي وأسماء أطفالي
مَن أتى منهم ومَن رحَل .
سجلي أسماء رفاقي
من على الأرض منهم
ومَن في السماء
ما بين الأقمار وزُحَل .
سجلي تاريخ وقوفي على بابك
وابدئي من هنا
إني لا اتوسل الصدقات
سجلي فوق دفاترك
أنني إسمٌ بلا عنوان
وبانني من سار
في طريق الصبر وما وصَل .
سجلي تاريخ ميلادي
ويوم أتيتُ إلى الدنيا
ويوم تذوّقتُ أولى القبل .
سجلي أسماء أحفادي
وأسماء أجدادي
سجلي بأن غابات الأرز أحفادي
وأن من صنع الأمجاد أجدادي .
سجلي عدد الكلمات فوق شفتي
وسجلي لون عيوني
ولون شعري
وما يميزني من صفاتي .
سجِّلي ، سجِّلي ، سجِّلي
إني أتغيَّر ،
إني في أبهى لحظاتي
إني في أتعسِ لحظاتي
فماذا ستكتبين الآن عن حياتي ؟
إبدئي من هنا
وسيري معي دونما توقفٍ
سجلي أحزاني وسجلي مسرَّاتي
لا تستطيع الأقلام اليوم
أن تكتبني في حياتي
فسجلي الآن حيث توقفتُ
سجلي الآن لحظة مماتي .
أنور مغنية 29 06 2023
لله در شفاه بقلم فلاح مرعي
لله در شفاه
مخضبة برضاب
قد لامست طرف
فنجان قهوتي
فتخضب الفنجان
من شهد رضابها
شهد له أصاب
قد نفثت على جانبيه
عطرا من أنفاسها
وخضبتة من شهد
رضابها
ولامسه شي من ريقها
فمتزج العطر مع شهد
الرضاب
وهمست بخافت صوتها
أرني حظي من العشق
ووجه عاشقي من سيكون
أيها الفنجان دعني
اقرأ ما فيك
وما تخبأه لنا الأقدار
و مستقبل كتبت احرفه
على جانبيك
رغم إن الأقدار بيد الله علمها
وليس ما تزعم أيها الفنجان
المخضب بشهد رضابها
الممزوج بشئ من ريقها
الذي اضفى حلاوة
على مرار فنجان قهوتي
فاصبح حلو مذاقه
من رضابها وريقها
وعبق رائحته من جورية
رسمتها شفتاها على طرف
الفنجان فامتزج الرسم مع
مع طعم القهوة في الفنجان
ريق وشهد رضاب
فلاح مرعي
فلسطين
و عند الجني خذلان بقلم نورالدين محمد
و عند الجني خذلان
لا تلعبن بكم القلوب كما بنا لعبت
فالقلب وإن عدل للعشق ميال
بحار العشق وإن نفدت
لا تروي قلب للعشق ظمآن
بحور العشق أضحت لاأمان بها
أمواجها هاجت والغدر قتال
سفن القلوب داعبها الهوى
مانجا للشط منها ربان
أمطار ومن سماء الغدر ساقطة
أمست سيولا جرفت الشطآن
دموع العين هاطلة
والنبض يشكو وآن القلب سهران
فى أمر العاشقين تاهت بنا السبل
عاشق يزرع وعند الجني خذلان
قلمي
نور الدين محمد
١٢/٦/٢٠٢٣
مين يقولي بقلم نورالدين محمد
مين يقولي
مين يقولي الحقيقة
دنيتنا دي دنيا
ولا انا متهيألي
ولا انا شعري شاب
والعقل بيخوني
طباع البشر ماعت
ولا انا خاب ظني
عمي الأصول اندفن
وولاده كمان ماتوا
وباقي منهم قليل
فى الغابة بيهاتوا
أيوا دي غابة
وكل اللي فيها أسود
بتنهش لحوم بعضها
جدار القيم مهدود
باب الحرام إتفتح
وباب الحلال مسدود
الشرع بينا أتركن
فعل الحرام منشود
وبنشتكي فى أيامنا
دا الجودة بقت م الجود
نور الدين محمد
٩/٦/٢٠٢٣
رجاء و أمل بقلم نورالدين محمد
رجاء و أمل
مالي أراك وحبل الود تقطعه
وأملي فيك للبيداء تسقيني
لظى الأشواق فوق رمالي حارقة
وشمس هواك فى الشريان تكويني
ألا تعلم حبيب الروح
عطشي إليك قد خل بتكويني
زلزلت كياني بالبعد
وقد قلبت موازيني
رجائي منك اطلبـه
على صدرك أغفو كي تداويني
أشم نسائم عطرك
وبالقبلات ترميني
لعلي أفيق من كبتي
وبحب تعدّل قوانيني
وقميصك دمعي يغسله
والنور يرد إلي عيني
والله لولا يلوموني
لقددت قميصي من قبل
كي تبصر طعن السكاكين
سكاكين من صنع الشوق
كادت بحياتي ترديني
تركت على جسدي علامات
يعجز جرّاح يشفيني
وتطيب من لمس أنامل
لو جودت عليّ وتهديني
كفاني من البعد زلازل
كفاني دمار براكيني
قلم
نور الدين محمد
٦/٦/٢٠٢٣
قولوا لها بقلم نورالدين محمد
قولوا لها
قل للتي أبكت عيوني إنني
إحتار فكري فى شأنها تأويلا
ما أبقت فى سبل الخداع وسيلة
برعت وفاقت فى كذبها تمثيلا
قنديل روحي كم يشتاق لزيتها
كي يشعل للهيام في الأرواح فتيلا
ماذنب قلبي بالغرام بحبها
الحب يحيي أم يذرني قتيلا ؟
قولوا لها بحق من رفع السماء
العقل يمنع والوجدان ذليلا
تتراقص على هدب القلوب سعيدة
والقلب آواه وبالغرام عليلا
ضاقت سبل الوصول لعرشها
يامعشر العشاق أهدوني السبيلا
أأضحى الظلم منجي مهلك ؟
أم صار العدل يقبل التحويلا
بالوفاء نحن أسياد الهوى
ونبجل دساتير الهوى تبجيلا
وللخداع لا نعلم مسلك
فالباطل وإن حل
لا يدوم طويلا
قلم
نور الدين محمد
٤/٦/٢٠٢٣
الخداع و بنات حواء بقلم نورالدين محمد
((الخداع وبنات حواء))
وناديت فى الظلمات معذبي
مهلا رويدا سيدي
للهجر ترفع راية
شمت فيا حواسدي
أشقيتني بالشوق لكن
هذا ما كسبت يدي
فاللوم كل اللوم لي
كي يدخل مثلك معبدي
كنت كما الصوان لكن
قبلت منك تودد
كم طفت حول ديارنا
تتمنى غمد تمردي
قبلت الأيادي كي تكون
حلم يومي وغدي
ولما ملكت ماتبتغيه
لثوب الخديعة ترتدي
طلبت الشفاعة لم أنل
إلا نيران تنهدي
أمسى الخداع طبع ابن آدم
وبنات حواء تحتدي
لضرب الضلالة إرجعوا
كل المعاصي تهتدي
بقلم
نور الدين محمد
١/٥/٢٠٢٣
دعك و النساء بقلم نورالدين محمد
((دعك والنساء))
يافتى إخلع ثياب العشق
لأن الحب في هذا الزمان قليل
نساء اليوم لا يردن مشاعرا
يقلن الأفعال خير دليل
فإن عجزت عن الأفعال وصنعها
تصنّف عندهن جاحدا وبخيل
لا ترقَ لنيل حبهن
فقلوبهن لنبع المال تميل
عندك الحب فما جدواه
إن لم تكن للثراء سليل
إن ملأت العين بحبك
فذاك العشق ولك التبجيل
وإن كنت كما أنا وظروفي
فليس لقلوب النساء سبيل
———————
كتبت هذا لبعض أنماط فى الحياة
وليس للجميع
عذرا من أصحاب القلوب الجميلة
قلم
نور الدين محمد
٢٧/٤/٢٠٢٣
تعبت قلبي بقلم نورالدين محمد
((تعبت قلبي))
لما أنت ناوي على الرحيل
ليه بتنصب فى الشباك
تصطاد كلام مني بغرابة
وترسم طريق أسمه الفراق
ذنبه أيه قلبي اللي حب
هو ذنبه إنه هواك
الأحبة حوارها يبدأ بالورود والإشتياق
وأنت بادي كل الكلام بالعراك
كنت بتمنى طيوفك
تعبت قلبي أجري وراك
حيرت قلبي يابن قلبي
إحتار دليل دربي معاك
بغير عليك أيوا بغير
بغير حتى من سواك يلمس شفاك
بغير عليك من مضجعك
البرد قاتل والفراش سارق دفاك
كان نفسي أشرب من رضاب كأس الوداد
ليه بتسقيني مر كاس أسمه جفاك
خلاص ياسيدي إرحل ولكن
سيبني أعيش ذكرى هواك
وإن جيت فى يوم تعمل ثواب
إبعت تراب أشم فيه ريحة خطاك
وضعت النهاية م البداية ونثرت ملح
فوق جروح كل أملها كان دواك
الله يسامحك من قلبي بدعي
ربي يصونك ربي معاك
بقلم
نور الدين محمد
٨/٤/٢٠٢٣
أحن و أجن بقلم نورالدين محمد
أحن و أجن
أحن إلى لقياك نبضي
وأجن لو طاااال المغيب
فإني والله لست أدري
كم شق سهمك فى اللبيب
جرح والنزيف شوق ينادي
وغيرك مالي لجرحي طبيب
فما والله ذاك أختياري
فما أصابني غير النصيب
فإني لأسمر طول الليالي
ودمع العين دفاق مريب
ينادي عليك فى الظلمات لطفا
شبابي قد تخطاه المشيب
ولي فى الله رجاء بقربك
وأملي فى ربى لا لن يخيب
فتمهل أن دنوت مني
فأنا المذاب فى حضن المذيب
لا أحتاج همسا للتفاعل
فنار الشوق قد فاضت لهيب
بنظرة لهف من عيونك
جرح قلبي فى لمح يطيب
كيمياء حبي غير اي حب
فهل كل الزهور كزهر التوليب
تحسس كفوفي بطرف الشفاة
تجني يداى خمر الزبيب
ودعنا بصمت وتحكي القلوب
من لغة القلوب العقول تشيب
وأمسح جبينك بعليا ردائي
يفيح منه عطر وطيب
وقت الشدائد أقبض عليه
يؤنس نحيبي وقت المغيب
أسرد لأهل العشق هوانا
آراني بشغف هواك غريب
بقلمي
نور الدين محمد
٦/٤/٢٠٢٣
كفانا غدر بقلم نورالدين محمد
كفانا غدر
أتسأل عني من باب
يسمى بعرفي الإحسان
وهوانا رياحك تذروه
فى عالم يدعى النسيان
وتعزف بالناي على وتر
بدعوى أنك ولهان
تقسم من بئري كم ترغب
تروي أوصالا ضمآنا
فيمينك مغموس كذب
وتقسم زور وبهتان
لأن العاشق إن صدق
لا يخشى لوما ونيران
أيام نتمنى وصالك
كم صنا العهد وهوانا
وغرسنا فى أرضك نبت
وجنينا منك الخذلان
كفاك كفانا من غدر
ونجاة منك الهجران
فقلبك صنع من حجر
صنوان وغير صنوان
للحب لا يدري طريقه
ما دام الغدر العنوان
بقلم
نور الدين محمد
٢١/٣/٢٠٢٣
و في القرب أحيا بقلم نورالدين محمد
و فى القرب أحيا
نور الدين محمد
وفى القرب أحيا
ودائي الهمس يشفيه
البعد منك أضناني
وصرت بعالم التيه
عن حالي فسأل الليل وحال الأسى فيه
وعني فسأل الفجر
كم بت داعيا فيه
لو عشقي فيك معصية
فقلبي حرام يخفيه
كالشمس فينا ساطعة
والذنب فيك أبغيه
ومهما قالوا واصتنعوا
ما في الكون ينسيه
ففيك الحرف أكتبه
ومنك جمال قوافيه
بحق من شق البصر
وزرعك فى مأقيه
قلبي ضعيف أنصفه
لا بالحرمان تبكيه
فورد القلب يشتاقك
بكأس الود أسقيه
ليثمر فى الحشا عطرا
ومن لسواك أجنيه
ونطق الإسم من ثغرك
لزمان ولى يحيه
أعود كطفل محتاجا
لدفء الحضن يغنيه
فنار البعد حارقة
وقلبي لماذا تصليه ؟
وبحق من فلق النوى
لجفاف القلب أرويه
فعشقي فيك دستورا
كل العشاق تحكيه
وبهمس من ثناياك
للهيب الشوق اطفيه
وعشق الناس لو جمعوا
لعشقي لا يساويه
ودائي بات يصارعني
أصعب عليك تداويه ؟
٢٩/٦/٢٠٢٣
مشاركة مميزة
كوني بقلم عامر الدليمي
((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب في حجري تلامس خدي تقبلني في ثغري كوني مشاغبةً تثير بمداعبتها جنوني تستنهض...

























