الخميس، 13 يوليو 2023

حلم في المدينة الفاضلة بقلم محمد جابر المبارك

 حلم في المدينة الفاضلة

 قلم / محمد جابر المبارك / العراق


رأيتُ الخبزَ موفوراً بأيدي الناس 

رأيتُ الناسَ تسكنُ كلَّها في دار

عدلٌ يحكمُ الإنسانَ  حقوقٌ  تُعطى للأفراد

حريةُ فكر تعبير عن أي رأي

 والوالي أمينٌ يحفظُ الأموالَ

يسهرُ ليله يرسمُ خططاً في خدمةِ الأجيال 

فأطفالُ القرى في أحسن الأحوال 

يدٌ تمسكُ كتاباً تقرأ معنى النور

واخرى تحرثُ الأرضَ وتغرسُ أجملَ الأشجار

سعادةٌ تدورُ بين الناس ضحكٌ عمَّ في الارجاء  

أحلامٌ غدت واقع آمالٌ مسكناها بكفِّ اليد 

أرضُ الله غادرها  الظلمُ وفارقها الوجع

 سلمٌ حلَّ في الأوطان نارُ الحرب قد خمدت

تطرفُ في الفكر ما عاد ُيذكرُ في مجالسنا

ولن نجعلَ  له حصةً بقاع الصف

ولانصاً له في  صحفنا الغراء

جسد واحد غدى الإنسان 

إذا في الشرق أوجاعٌ سمعنا أنَّة في الغرب

فلا عرقاً  ولا لوناً ولا ديناً  يفرق

بين أهلِ الأرض، سعيدٌ كنتُ كم فرحان

كأني  طائرٌ في الجو كأني في  مدن ُمثلى

وافكار عظيمة بثها أفلاطون 

  إلى أن  جاءني صوتٌ

ينادي أيّها  النائم قم واذهب إلى القاعة

فطلابُ العلم في الصف وأنتَ نائمٌ حلمان

فإياكَ ونوم في الضحى يا صاحب الآمال


يا ساكنا بين الضلوع بقلم النشار

 بِقِلَمَ ذّ، حٌَّسنِ أّلَنِشٍأّر


‏‎. يَا سَاكِنَاً بينَ الضلوعِ 

وَ في الحَشَا مَن ذا بِسِرّكَ


 للقَصائدِ قَد وَشَى ..

. عيني ؛ أم القَلبُ المتيّمُ


 عِندَمَا .أخفاكَ سِراً في 

الشغافِ وَ قد فَشَا ..


. لِتَصيرَ إلهامَ الغَرامِ 

بِخَاطِري وَ أصوغ شِعراً


 بِاشتياقكَ مُدهِشا ..

. أنَاْ في غَرامِكَ قَد هوا


‏أَراكِ فَتَحْلو لَدَيَّ الحَيَاةُ

ويملأُ نَفسي صَبَاحُ الأَملْ


وتنمو بصدري وُرُودٌ عِذابٌ

وتحنو على قلبيَ المشْتَعِلْ


ويفْتِنُني فيكِ فيضُ الحَيَاةِ

وذاك الشَّبابُ الوديعُ الثَّمِلْ


قلّمٌ... د، حًسنَ اَْلّنَشاَْر


روتين بقلم عبدالحميد وهبة

 ( روتين )

مافيش في حياتي أي جديد 

وواقف بردوا في محلّي 

لا عارف مالي بالتحديد 

ولا أيه اللي بيحصلّي

روتين بصحى وبنام أنا فيه 

بياخد وقتي وبيجري 

باقيت عايش حياتي بيه 

أكيد محسوب ده من عمري 

حياتي روتين ومش أكتر 

لا فيها جديد أكيد يُذكر 

ولا الأحلام بتوصلّي 

مافيش في حياتي أي جديد

وواقف بردوا في محلّي 


ليالي تفوت وراها نهار 

وأنا بردوا محلَك سر 

ونفس القصة والتكرار 

مافيش جواها شئ بيسر 

وكل ما أحاول أتأقلِم

مع نفسي وأحزاني 

أو أمشي خطوة وأتقدّم 

ف برجعها أكيد تاني 


بقلمي عبدالحميد وهبه


على رصيف الحياة بقلم علي ابو درغم

على رصيف الحياة
تسأل أحدهم عن شريط
 الذكريات المهزومة 
 ‏ من غابةصراع الشر
 ‏على أرض الٱلهة
 ‏نجلس على ذلك المقعد
 ‏في حديقة الأحلام 
 ‏تترك لعواطفك الجنون
 ‏وفي هذه الدنيا القريب منها و البعيد
 ‏وحرية التعبير
 ‏تحلم بأمرأةجميله
 ‏متزنةتحمل بيدها كتاب
 ‏أو أي شيء تقول عنها
 ‏ مثقفةأو ماشابه ذلك
 ‏وتهرب من تلك العواطف الجميلة
 ‏المزروعةفي صدرك منذ سنين الطفولة
 ‏وتتذكر أمك التي كانت تحبك
 ‏وتظهر أمرأة حنطية مشرعة القلب
 ‏هناك إشارات في هذا المكان المعزول
 ‏في هذا العالم في هذه الدنيا
 ‏فتقررأن تدخن سيجارة
 ‏وأنت تنظر اليهاالمزهوة
 ‏ بعلامات الفرح 
 ‏وتسقط االكلمات في مغارةالحلم
 ‏على ذلك الوجة الملائلكي
 ‏وترحل وترحل بدون وداع........١٢/٧علي ابودرغم

كَثرَةُ الأصحاب بقلم محمد جعيجع

كَثرَةُ الأصحاب...
"كَثرَة لَصْحَابْ اتْخَلِيكْ بِلَا صَاحِبْ" مثل شعبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا مَن يُريدُ صَداقَةً من عاضِدِ ...
أُسدي إلَيك نَصيحَةً من راشِدِ
لا تُكثِرِ الأصحابَ فَخرًا في الدُّنى ...
فكَثرَتُهُم كغُثاءِ سَيلٍ زابِدِ
عِندَ الشدائِدِ و النَّوائِبِ قِلَّةٌ ...
تَنعى غِيابًا للكَثيرِ بواحِدِ
و معَ النَّوازِلِ قِلَّةٌ و معَ المَنا ...
فِعِ كَثرَةٌ تَسعى بقَلبٍ واعِدِ
هيَ ذي الحَياةُ مَنافِعٌ و مَصالِحٌ ...
عِندَ الكَذوبِ، صَداقَةٌ من صائِدِ
و مَنافِعٌ بتَبادُلٍ بَينَ الصِّحا ...
بِ مَحَبَّةً في اللهِ طَوعَ الماجِدِ
خَيرُ الصِّحابِ النَّاصِحُ المَنصوحُ في ...
دُنيا الورى دَومًا بظِلِّ الواجِدِ
وصداقَةُ الأخلاقِ من طيبِ المُنى ...
و مَحَبَّةٌ من راكِعٍ أو ساجِدِ
فصَحابَةٌ في اللهِ خَيرُ صَداقَةٍ ...
أجرٌ و مَنفَعَةٌ وَهْيَ مَقاصِدي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع ـ 13 جويلية 2023

حبكم بقلم طارق رشيد

،،،،،،،حبكم ،،،،،،،
حبكم غريزة في قلوبنا
منذ يوم خلقتم من ضلعنا
كان خلقكم راحة كي يسعدنا
وعلى فرش صدركم نومنا
وجمال عيونكم سهدنا وسهرنا
وتاخذنا سرحة في صحراء حبكم
ونتيه في خفايا امواج تقلباتكم
سحركم كسحر البحر لاامان له
في ساعة هيجانه القدر
تبكي المقل دما من غدركم
وقلب يعتصره شديد الالم
هذا ما كان من جراء حبكم
ولم نعلم بعد ما خبأه القدر،،،،طارق رشيد 

مشاويري بقلم عبدالإله أبو ماهر

مشاويري .....

مشاويري أناخت المطايا لرحلها
بعتبات حرزك المكين ياقمر

و أرخت كمولود جديد حملها
يبكي من الدنيا بوقت السحر

فكن لحبي رؤوم بدل الرحيل
قالوهن أجهض روحي و إنتحر

فمن غيري لخدر الحب يأوي
فهل في ذلك من ملامة أو وزر

أرسلت عبره رسائلي لحبيبي 
بين سطورها اشواق لم تستتر

بمكوث يقرؤها و بوقر الحب 
و بسكنات النفس و بهدوء لا بضجر

فالأشواق بالقلوب للمحبوب تناجي
لا كمثل السفر فيه كربات و قهر

أنا و حبيبي بضوء القمر وئامنا
إحذر الأفول خلف المدى فتنصهر

لا تهجر قلب المحب فيلتهب
ولا تتركني وحيدة بأمالي أستتر

فمضاجع العشاق تئن بشكواها
و تشتاق لليالي هيامها في السهر 

بقلمي / عبدالإله أبو ماهر
             سوريا - حمص

الحوار الثقافي في ظل العولمة ج٢ بقلم . محمد أحمد محرم

الحوار الثقافي في ظل العولمة 
الباحث د. محمد أحمد محرم . الجزء الثاني 
...........
العولمة تحمل اثار إيجابية وآثار سلبية في الوضع الحالي والمستقبلي، وانعكاساته غير واضحة لعدم اكتمال فواصل تطبيقها.
أمام الدول العربية حلين
الحل الأول:
……………
عدم قبول العولمة والتقوقع على الذات، وهذا خوف من مواجهه الواقع وتحدياته، وبالتالي طريق الموت البطئ.
الحل الثاني:
…………. .
الانخراط في العولمة، وهو مجازفة كبيرة إذا لم نستعد لهذا الانخراط بتسلح علمي واقتصادي وتنموي ووضع قدراتنا العلمية والاقتصادية والتنمية الشاملة والتنمية المستدامة في وضع استراتيجيات لمواجهة العولمة والسير معها في ظل خطط مدروسة لأن العولمة تيار جارف، خاصة ونحن الشعوب العربية مستهلكة ولدينا صراعات وانقسامات داخلية سنجد أنفسنا بلا ثقافة ولاتنمية. 
الخلاصة:
............
 في الاخير بعيدا عن القنوط واليأس محتمل، أن إقامة حوار بين الثقافات أصبح أمرا ضروريا وملحا ولم يعد ترفا فكريا، وإن العالم يجب أن يبنى من كل البشر يكونون شركاء في بنائه.
ونحن في البلدان العربية يجب علينا تأسيس الخطاب العربي والإسلامي الوسط بعيدا من الغلو والتطرف التعريف بالحضارة العربية ونيدبذ الارهاب والتطرف والعنف التي صارت لصيقة بالمسلمين والاسلام
الوسطية والاعتدال وقبول الآخر.
نأمل قيام حوار بين الأمم والشعوب في الاحترام والمواطنة والمساواة والعدالة بموجب الاعلان العالمي لحقوق الإنسان والقانون الدولي بدلا من التصادم بين الشعوب.

حارسُ النَّدى بقلم مصطفى الحاج حسين

* حارسُ النَّدى.. *

     أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 

يستبدُّ بيَ قلبي
فأرضخُ له 
وأُطيعُهُ بكلِّ حماقاتِهِ
وأتبَّعُ خُطُواتِكِ
وأكتبُ فيكِ الشِّعرَ
المختمرَ في لواعجَ
ليلةٍ من سهادٍ
قلبي
لا يسمحّ ليً بالتَّردُّدِ 
ولا بالخوفِ
ولا بالنومِ 
طِوالَ الوقتِ يناوبُ نبضي
عندَ بابِكِ
كحارسٍ
يفتِّشُ الهواءَ
عن قنبلةِ عشقٍ
تغتالُكُ
تغتالُني
وتسرقُكِ من أحلامي
لا ، لا ، للشعراءِ في بابِكِ
ممنوعٌ أن تقتربوا
كلماتي ، لغتي ، ناري
أسوارٌ حارقةٌ
حولًكِ
ولولا مهابةُ اللُّغةِ
وعنفوانُها
لتجرَّأتُ
و اختطفتُ كلًّ الكلامِ
و كلَّ الظنونِ
و كلّ القصائدِ
ورميتُها مكوَّمةً
تحتَ أقدامِكِ
قلبي
قد يمنع السَّماءَ
من تسلّقِ أسوارِكِ
مخافةً من قمرٍ طائشٍ
قد تراودُهُ نزواتُهُ
ويقعُ في حُبِّكِ
ممنوعٌ أن يعشقَكِ غيري
ممنوعٌ أن تنظُري
إلَّا للهفتي ودموعي
أنا اختصرتُ الكونَ
بكِ وحدَكِ
ليتكِ تختصرينَ النّجوم
وتختارينَ شحوبي
أنا أكثر؟ مَنْ أحبَّكِ
ولكنَّكِ عبَرتِ 
دونَ التفاتٍ *.

          مصطفى الحاج حسين.
                 إسطنبول

خَلِّ الشّعرَ عنك بقلم سليمان شاهين / ابو إياس/

............ خَلِّ الشّعرَ عنك .........
اقول لمن يريد الشعر ولا يستطيعه، ولا يمتلك ادواته وهو يُغَرُّ ببعض الاستحسانات على الفيس بوك .
......

نَظَمتَ فما وقعتَ على المُفيدِ
             وما مَيَّزتَ وَعداً من وَعِيدِ

وما فرَّقتَ بحراً عن سواهُ 
            ولم تدرِ البسيطَ مِنَ المَديدِ

أردتَ الشِّعرَ ثمَّ قَصُرتَ عنه
          وقديَعصِي المُرادُعلى المُرِيدِ

فلمْ تنجح بقافيةٍ رَزانٍ 
          ولمْ تَفلَح بتدبيجِ القصيدِ
   
فلا لفظٌ أتى وَفْقاً لِمَعنىً
          سليمٍ، غيرِ ذي عوجٍ ، حميدِ

ولا صُورٌ تزيدُ القولَ حُسناً
          ولا قولٌ يُوَصَّفُ بالرَّشيدِ

فلا عَمْرٌو أَعارَك منه سَمْعاً
          ولا زيدٌ دعاك إلى المَزيدِ 

فإن لاقيتَ مدحاً من جَهولٍ
          فأنتَ وذاكَ في نَسَقٍ بعيدِ

وإنْ يكُ من عليمٍ كان مَكْراً
          ولمْ يَصدُقْكَ قَولاً كالوَدودِ

فإنْ لم تستطع للشّعر نَظماً
         لِكثرةِ ما عليهِ منَ القيودِ

فَلُذْ بالنَّثرِ معتمداً عليهِ 
        فليسَ النَّثْرُ كالشِّعرِ العَنودِ 

هنالك لا بحورَ تخوضُ فيها
        فَتغرقَ بَعدُ في الدَّرَكِ البعيدِ

وليس هناك قافيةٌ فتسعى
        إليها بَعدُ في جهدٍ جَهيدِ 

فخَلِّ الشِّعرَ عنك ولا تَجِئْهُ
         فتُوصَفَ بالضَّعيفِ أو البليدِ

ولا تَعبَثْ بِشيءٍ لمْ تُطِقْهُ
         إذا ما كنتَ ذا رأيٍ سديد
...................
سليمان شاهين / ابو إياس/

احذريوم القيامه بقلم قاسم الخالدي

احذريوم القيامه

هذا اليوم العظيم الذي ذكره الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز يوم تذهل كل مرضعة عن ما ارضعة وسور عظيم ذكر فيها الزلزله والقارعه والدخان وايات كثيره تنص عن يوم القيامه فحاول الا تغفل وحاول ان تكون في طريق الله وانت مسافر له فحاول ان تتمتع بزاد التقوى وتلقي الله بوجه حسن وتنضرلمن سبقوك في هذه الحياة وان لاتعيش في وهم كانك تعيش حياة الخلود والابديه فلاخلود الا لله عزوجل هو الاول والضاهر فعد لعبادة الله الذي خلقك فسواك واليه مرجعك فخجلك من الله ومن نفسك اكثر من العقاب فتدارك نفسك وتذكر ذلك اليوم الذي لابيع ولاشراء به الى من اتى الله بقلب سليم فتمسك بحبل الله هذا الحبل الذي لاينقطع فتمكسوا بحبل الله جميعا ولاتتفرقوا واخر دعوانا الحمد لله والسلام على نبيه الاكرم وعلى اله الطيبين الطاهرين والحمد لله رب العالمين الا قيام يوم الدين
قاسم الخالدي

زرعت الورد بقلم جرناس حوران ابوشاكر

.........زرعت الورد........

زرعت الورد......بالبيت والأعتاب.
حتى يتزين........لارجعة الأحباب.
وبعده زولك.........ولا ظهر ولابان. 
ميتين مرة ....طلع هالبدر وغاب..

كبر الورد ......وتعمشق الحيطان.
وذبلت وروده......فوق هالأغصان.
وريح الخريف........تصفق البيبان..
فكرت حدا.....عم يدق على الباب.. 

بعدني ع الدرج...قاعدة ومنتظرة..
يدي على خدي..وحيدة ومنكسرة..
فكرة تاخذني........وتجيبني فكرة..
معقول مات....وصار تحت التراب..

ماعاد لك عذر.وماعاد لك اي حجة..
حتى رجعتك....ماعاد لها أي بهجة..
صاروا اولاد الحي.ينادوني ياحجة.
راح العمر...........والراس مني شاب.
....
جرناس حوران ابوشاكر.

و كما أعرب حروف العربية بقلم عائشة لنور

 و كما أُعرِبُ حروف َ العربية

الحروف ليس لها أجنحة لكنها تطير ُ

                           بِجسدِ المعنى...

                         و ريحُ المشاعر...

فَنتأثر بكلمات ونتألم من حروف.

نَبتسمُ لأشعار وتَهزُنا عبارات.

شيء من الهدوء المزعج ينتابني.

                  صمت مليئ بالثرثرة...

فالكتمان يَحفظُ هيبة المشاعر...

                           ويُؤلمني وعيّ...

                         أَكتسي بالإحتواء...

                        فَيمنحني التَعري...

وكما أَعربُ حروف العربية...

فلا أَرفعُ إلإ العظيم.

 ولا أَضمُ إلا الصديق.

أَميزُ صحيح البشر من الذي في نفسه علّة.

فأحذفهُ من جملة الإخوان فلا محل له من الحياة.

لو أنني أعربتهم ما أصبحتُ مضافا إلى سنين من الألم.

ولم أكن فيها إلا مفعولا به.

ولعرفتُ من أجادَ النصبَ على مشاعرنا تاركا وراءه قلبا مكسورا.

يَجرّ إليه الحزن جرا.

ولكن الناس تأبى إلا أن تكون مبنية للمجهول معطوفة على التوهم مستترة لا تقدير لها

           

                  بقلمي عائشة لنور


أنت بر أماني بقلم نورالدين محمد نورالدين

 أنت بر أماني

................ 

حبيبي انت من داويت جروحي المحفورة في أعماقي

ورويت قلبي العليل


كنت اليد الحنونة 

التي  أمسكت بيدي وانتشلتني من الضياع 

بعد أن سرت في طريق مسدود


وكنت انت الملاك 

الذي قد جاء ليخرجني من حلق المضيق 

بعد أن استبدت بي وحشة الايام


ومسحت من فوقي غبار الزمان

ورسمت لي  واحة حب  مزهرة  فكم كانت جميلة


وأضأت لي شموع الحياة البهيجة  

وأزحت عني ستار الديجور


كنت لي الأمن والأمان

والبحر الذي أود الغرق فيه  انت رجائي  وبلسمي


 وأنت حضني الدافىء وسكينتي

أحببتك حبا عميقا أبديا حتى جادت قريحتي بالشعر 


وكان إحساسي بك منعما معمودا

كم كان حبك ربيعا اخضر زرعت في الفرحة والإبتسامة

...............

بقلم الأديب والشاعر:

نورالدين محمد نورالدين


مزارع الورد بقلم بركات أكرم عبوة

 مزارع الورد


كل الحكايا تزور الآن ضيعتنا

لتزرع الورد في أرضٍ لإخواني


مزارع الحب باتت نهج شرعتنا

تعاضد النبض أحيا سحر ألواني


تسابق الجمع للخيرات يجمعهم

إن الفضيلة تحيِّ كل إنسانِ


قد كان صفحي عن الأخطاء مأثرةً

وكان لي درجاً في العز والشانِ


فاسرع لصفحٍ عن الزلات تجعلها

أبواب سعدٍ لمن يسعى لمرجانِ


فالعمر ساعات دعنا نُثمّرها

وليس أجمل من فعلٍ لإحسانِ


سينتهي الوصل يوماً في محطّتنا

ويبدأ الناس في ذكرٍ  ونسيانِ


بقلمي : بركات أكرم عبوة 

07072023.


أخر أبياتي بقلم كريم كرية

 آخر أبياتي


كنت أظن أن في العمر بقية

حتى توفتني المنية

فخرجت من الدنيا

كأني لم أكن يوما صبيا أو شابا قويا

لم أكن جبارا رغم أني كنت عصيا

و ودت لو كنت تقيا

واليوم أنتم تبكون عليا

كما بكيت أنا على والديا


بقلم كريم كرية


اليتيمة بقلم حمدان حمودة الوصيف

 اليَتِـيـمَةُ

كَمْ جَارَتِ الدُّنْيَا فَخَانَتْ أَهْلَهَا

وكَمْ رَمَتْ فِي الهَاوِيَاتِ قَبْلَهَا

كَانَتْ فَتَاةً فِي صِوَانٍ عِرْضُهَا

لَا يَـعْرِف الـجِيرَانُ بِنْـتًا مِثْـلَهَا

فَـأَصْـبَـحَـتْ وَضِـيعَـةً ذَلِـيلَــةً

تَمْشِي فَيَسْرِي الهَمُّ، دَوْمًا، حَوْلَهَا

جَنَى عَلَـيْـهَا فِي الـحَـيَاةِ فَـقْرُهَا

والحُسْنُ زَادَ الطِّينَ بَلًّا، وَيْلَهَا

مَاذَا، تُرَى، أَنْ تَسْتَطِيعَ فِعْلَهُ

الفَقْرُ، والفُسَّاقُ الْتَفُّوا حَوْلَهَا

إِنْ أَضْرَبَتْ فَلَمْ تُغَادِرْ كُوخَهَا

لِلسَّعْيِ، جَاعَتْ يَوْمَهَا ولَيْلَهَا

وإِنْ سَعَتْ، تَعَرَّضَتْ جِهَارَةً

لِلْغَمْزِ، والتَّكْشِيرُ يُغْرِي مَيْلَهَا

يَـتِـيـمَةٌ، لَا مَنْ يُكِفُّ دَمْعَهَا

غَرِيبَةٌ، لَا مَنْ يُغِيثُ مِثْلَهَـا...

حمدان حمّودة الوصيّف ... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل


معلمتي بقلم رامي زيدان

 قصيدة بعنوان { معلمتي } بقلم الشاعر رامي زيدان .

معلمتي كالوردة المتفتحة في أزهارها .

كل يوم نستنشق عطرها بين الكتب والأقلام .

تلقي علينا أبتسامتها الجميلة في الصباح .

وتنشر نظراتها كشمس أشرقت المكان .

فتشرح الدرس وتكتب العنوان .

تقصدني بكلماتها الهائمة في بحر الحرمان .

وجرأتي ذابت أمامها لحظة الأختيار .

تسألني عن الدرس وأنا سارحا في حالة أشتباه .

معلمتي أني أحبك وخائف من صراحتي .

فتكوينكى أفاق كل الأحتمالات .

وشوقي لكي تعدي كل الأسوار .

لا تقطعي قلبي بسيف الأعتذار .

فحياتي نهر من الحب والحرمان.

فأنا غريق ينتظر مصيره من الحياة .

وتائها يريد أن يشرب كأس الحنان.   

الاسم رامي زيدان

البلد مصر

التاريخ الخميس 13يوليو2023


رحماك أمي بقلم معمر السفياني

 بقلم / معمر السفياني


رُحماك أمي


في سِدرةِ ألمساء..

وعلى جنة الأحلام..

ألتقينا قبل أن...

 يرتشف الفجرحليب الصباح..

أحتضنت أمي سطر مشاعري..

وأرتوى حبا جفن المنام..

أغترفت كأسا..

من حنانها....

أذبت فيه كل بثور..

الخوف وأصوات الرياح..

بسخاء من كفوف..

مشاعرها ...

وضعت مرهما.

على ناصية القلب...

تشفرت منه كل

جزيئات القهر...

وطعنات الرماح...

وعلى ضفاف الألم..

 غرست ألوان السعادة..

حدائقا يملأها زهر أقاح...

كطفل أقف بين تلك..

الخمائل أقطف البسمة من راحة..

يديها .....ألهوا بين مرافئها..

وأخشى الوقت أن يذوب.

في آخر أرصدة من جيوب الليل..

أيها الحلم..

تمهل لعل الليل..

يقترض سويعات من دكان الصباح..

أيها النهار..

عد إلى غمد الليل ..

ولا تشهر علينا السلاح..

وداعا أمي...

إني أرى الضوء قد أتى..

ولحلمي قد استباح.

وداعا أمي..

فلتذهبي غيمة نحو السماء..

ولتعودي في المساء..

إذا ما النجم لآاااااح


أتعبني حنيني بقلم سليمان كامل

 أَتعَبَني حَنيني ....

بقلم // سليمان كااااامل 

*******************************

َأتعبني حنيني..... لماضٍ ضَن بالمُكث 

وحاضِر بالصدق......... ليس يَرويني


ووجُوه باتت........... من إِلفِ تَلَونِها 

ترمي الأمان........ بسهم في يقيني 


أتعبني حنيني حينما اشتقتُ لطهرٍ

فإذا بتلك الوجوه للرجس ترميني


وحينما تلاشَت من الأحلام بهجتُها 

فمازالت أثارها عالقة بي كل حيني 


يُطل الماضي في مناماتي كل حين 

بنظرة من الحسرات.. تُثير شجوني 


أسماءٌ تلاشت ..من قواميس دنيانا 

كانت أصداؤها.. فخراً يَحمِلُها بنيني 


في كل شارع .....وفي كل بيت ترى 

من آثار ذلك العز... ما يُفجر حنيني 


لوجه جدي وأبي.. وأعمامي وعماتي 

كم استنارت بأنوارهم أوهام ظنوني 


ومن كريم السجايا التي عشنا نبضها

من جار لجار كم تبادلنا يمينا باليمين 


لقمة بفمي... وطعمها في حلق جاري 

وكسوة جاري..  كسِترِ إيماني وديني 


فيا.......... أيها الماض القريب لاتعجل 

وازرع غَدي ..بعضا من الخير الثمين 


لعل الماضي الذي.... تركنا أيتام خير 

يوصي بميراث...كي يظلل حر سنيني

*********************************

سليمان كااااامل .....الخميس 2023/7/13


الصدارة بقلم نزهان الكنعاني

 الصدارة

............

جمالُكَ إذ  يفوقُ  الناسَ طُرَّاً

لقد حِزْتَ  الصدارةَ بالحِسانِ


لحاظُ الناظرينَ تفيضُ وجداً

وقد غالتْ  بمعسولِ  الأماني


على الخدينِ بيْ دمعٌ  تغالى

لفي   جريانهِ   همٌّ   غزاني


أباحَ   السرَّ   فيما   يعتريني

كما  خطَّ التلعثمَ في لساني


متى ما مرَّ حسنُكَ في دروبي

فقد أرسى التوعُّكَ في كياني


بكَ الأوصافُ قد أَوْهَت فؤادي

عظيمُ الوهنِ  يبدو  للعيانِ


       .................


بنا النبضاتُ أولى أنْ  تراعى

كرمزِ الحبِّ في طولِ الزمانِ


ضياءُ الشمسِ في نظري جمالٌ

وأنتَ  الشمسُ والبدرُ  الجُمانِ


أ  ما قد  آنَ  للمحبوبِ  هلّا  ؟

يعيْ حبي ويبعثُ  بالتهاني


بأشعارِ  الجوى وصَّفتُ حالي

بعونِ  اللهِ   يحفلُ  بالمعاني

.............................

الشاعر نزهان الكنعاني


محسودة 567 بقلم صبري رسلان

 محسودة  567

............

بحلم بغرامي اللي ناسيني 

ياما عشيم قلبي إنه يجيني

لا إتأثر مرة وجابه الشوق

ولا فارقه معاه دمعه عيني

صدقته كثير يخلف وعده 

بساتيني وخليت من وردة

لا أنا دوقت هناه ورضيت بجفاة 

حاسه الأيام ضلمه فى بعده

فرحتي وياه ملهاش عوده 

في ليالي الحزن أنا موعوده 

أصبر ده مجاش 

وحنان ملقاش 

ده باين لي في عشقه أنا محسوده

أسهر له الليل ولا على باله 

لا جبر يوم خاطري 

في ثقله عنيد 

ماهو شايف قلبي له  مياله 

هفضل على كده مستنيه

ولا أنسى الحب وأهواله

وإن قولت وداع توبه من النوبه 

 لا أنا هرجع عاشقه ومحرومه 

ولا هكسر قلبي لخياله 

بقلم .. صبري رسلان


اعلم الدنيا متاعا بقلم عبدالكريم أبو نشأت

   اعلم   الدنيا   متاعا 

        جابر   العثرات   يجبر            وهو   عند  الله   يذكر

        له       بالعليا    كتاب            وثق  الأحداث    ابصر 

        مظلم  الناس   عسير             مظلمات  الناس  تنشر

        فبها   للحق     هضم              وبها    للنفس    منحر


        ويحك  الباغي   علينا            جنبات   القبر    مصهر

        من عقرت اليوم  شاك             يسأل  الرحمن  منصر

        إن  بعد   القبر    بعث             يلقف    العادل    يثأر  

        إبنك   الدليل     يبرا               سلطة  القهار     اكبر


        ويلك  الأيام   تجري             إسع   للمظلوم  وإنحر

        اعلم   الدنيا    منايا              ناب   ثعبان    غضنفر

        وآعلم الدنيا   متاعا              سؤت  بالأعمال  تدثر

        طالب المغدور غفرا              عله     بالعفو      يؤثر


       أنت من كنت  ضحيه            كفن     العثر      بمئزر  

        وعلى  بلواك    داري            فعل   العقل       بمكبر

        وعلى   الله     تمنى            يحطم  المغرور    يقهر 

        إرفع  الشكوى   إلها             إبتهل      لله      تنصر

              عبدالكريم   ابو    نشأت   عمان   الاردن


البصيرة بقلم منصور العيش

 يا فاقد بصيرة توريه

من الغرام ما أنا فيه


تعقل و راجع سيرة

تجني علي بحد التيه


ملامتي على نفسي 

بما آتي به و تزدريه


سقاني الائمون عتابا

و مر العتاب شهد من فيه


عجبا كيف طاوعتني الضلوع

و ضمت ما عالم به باريه


أسائل نفسي و جوابها

ما أنا قادر أجاريه


يزهو في مرقده مسعد

و مرقدي منه خال ألافيه


غزاني بلا سيف و لا حرب

وقودها يكويني و يهنيه 


يقودني بزمام هيف 

و عطر من فمه يذريه 


يا ناكر الوفاء كفى صدا

كل يوم جرحه أداريه 


طريق الوصال مسطرة

من زاغ لا حجة تبريه 


أما أنار قلبك شعاع

حب إلى سبيلها يهديه


إن الذي نسف التلاقي

سيلقى من عطفي ما يرضيه


 قوام على الوصل أبتلي 

بعاد قربه و أصطليه


عاد على الجفو و هناي 

في وصله لو يؤتيه 


طباع المعشوق قسوة

يفجرها عناد يستهويه


قاتلي و القتل مجرم

أما ناداه للتحكيم قاضيه 


يرثيني و هو قاتلي و كم

قتيل قاتله راثيه 


و يشتهي تحت الثرى 

صوت الجاني إذ ينعيه 


يا باذر الهوى لم نسيته 

فجار إذ ما ذاق ما يضنيه


        منصور العيش


     الرباط  

                            27 - 12 - 14


زعلتك بقلم يحيى حسين

 زعلتك

بقلمي يحيى حسين 


يالي بحبك انا عايش

من غيرك حبيبتي الموت


من غيرك نبضي بيتألم 

وبيصرخ بعلو الصوت 


أنفاسي حبيبتي هربانه 

والحزن معشش جوايا


فاتتني وحدي وغضبانة

مخنوق من بعدك يا هوايا


زعلتك أنا عارف مني 

وجرحتك وأنا بجرح نفسي


ولكن كان شوقي مجنني 

غضبان من بعدك من يأسي


وساعتها ضحيت بدوايا

بجناح عصفوري و بالريش


ونسيت إنك جوايا 

من غيرك أنا ما أقدر أعيش


القاهرة  10 يوليو 2020


لا تتحدث عن حبي و اشتياقي بقلم حياة سالم

 لا تتحدث عن حبي واشتياقي إليك

فأنت لا تدري عنهم شئ

فحنيني إليك يفوق عشق العاشقين

وعذابي في حبك يعادل آلاف السنين

فلا تتحدث عن حبي واشتياقي إليك

فأنت لا تدري عنهم شئ

من قال اني لا أشتاق مثلك فأنت لاتعرف عن شوقي شيئ

لكني لجمت حنيني وطوعته من كثرة سنين غيابك عني فأصبح يحن

ويأن ولا تعلم عنه شيء

فلا تتحدث عن حبي واشتياقي إليك

فأنت لا تدري عنهم شئ

بقلم حياة سالم


الأحلام الأسطورية بقلم محمد أحمد يحيى محرم

 الأحلام الأسطورية

بقلم/  د.  محمد  أحمد محرم.

………………

حكاية  شهر  أيار 

اقتربت  من  الألف يوم

القلم  المبجل الناشر

سوف  يأتي  لا محالة

سيحضر  زفافه الميمون

من  ملكة  الكلمات السليمانية

ويضع  النقاط  على الحروف

على  جدران  معبد  المقت 

ستعود  الكلمات الأثرية

إلى  حيز الظهور

من  الحروف  الأبدية

زينتها  الحروف المسمارية

من  العهد القديم

سوف  يرجع  ارثه

من  المتاحف الفرنسية

فيها  المومياء الفرعونية

الناس يتجمهرون

وقائد  الحرس  الأخطبوط

ذو  الخمسة  وخمسين ذراعا

له  ثلاثة  رؤوس

وعين واحدة

الناس  ترقص  البراعات 

المطرية و الحيمية  

واللحية والعدنية 

يخافون ضربات

أذرع الأخطبوط

يجلس  في مكانة

وسياطه تدور

تسلم  على الوفود

فنحن  في عصر

الرحى الطاحونية

والذاكرة الرقمية

عصر  الجليد الأحمر

يغلي  تحت  الدرجة الصفرية

تحت  الأعماق البحرية

تحمل  في  أحشائها

الكهوف المنسية

يقبع القلم

فوق  ظهر  التنين الأخضر

يتغذى  على الكائنات

الحضرية  أو  الخضرية 

لم  يأت  القلم المبجل

لم  يأت البطل

اختفت  المفاتيح السحرية

اختفى الوزير

وظل  الناس يأملون

بعودة الوزير

ليريهم  الموضة الأمريكية

شكر  الناس القلم

في  السر والعلن

سنستمر بالعيش

حتى  لو  كانت الأحلام

وردية  وكذلك  أسطوري

...............................................

1-المقة المعبد حق الى الشمس التي كانت الملكة بلقيس تعيدها مع قومها.

2,3-الرقصة الحيمية والمطرية رقصات شعبيه تتبع العاصمة صنعاء اليمن

4,5-الرقصة اللحية والعدنية رقصات شعبية تتبع العاصمة عدن التجارية ومحافظة لحج .


بطلقة واحدة بقلم جمال عبدالمؤمن

  بطلقة واحدة


هيوستن،تكساس ، تمّوز ٢٠٢٣

مهما اختلفت آراؤنا 

حول كل ما كان يوحدنا سابقا…

و اضرمنا النيران 

في مشاعرنا الصادقة… 

و رحمة بها و بنا 

قتلناها  بأيدينا

بطلقة واحدة…

يبقى ما بيننا 

أنهر خالدة متدفقة 

تنبع و تصب 

في نقطة واحدة…


جمال عبدالمؤمن


صاحبة الوشم بقلم محمد كاظم القيصر

 صاحبة الوشم 

اراها كل يوم

نقش فرعوني 

ام بابلي الرسم 

تتعمد ان تدعني 

أراه واكلمه بالكم 

ويرد لي الجواب 

فيزيد عندي الهم 

صاحبته وضعته على يديها 

ولم ترى قصائدي 

بالدم 

قد كتبت وهي تقول 

ما ذلك السحر 

ياعم 

ما تلك بيمنيك 

ويسارك 

ومن رآها عقد 

الذم 

فتنته يا أنتِ

فلما النقش يريني 

السهاد باليم 

ولما ان نظرت له 

فقدت ابصاري 

وابحرت في ملكوت 

الفم 

حيث تمليني ما 

اقول للسطور 

عن صورة لا تكتم  

عن بيان نطقه 

معناه دون مندم 

كأنه يخبرني 

فلا انام ولا اغفوا 

الا بلقاءه أغنم 

فتقول لي حين 

أتتني يا ابني 

قم 

دعهم يروني بانشودتك 

فلاحساس غلب العيون 

بالضم

بقلمي 

محمد كاظم القيصر


زرعت الأحلام بقلم أحمد خالد طالب

 زرعت الأحلام على سطح القمر 

والحب بين الأدباء بفضلك انتشر 

حتى الفراشات اضحت تحب السهر 

والورد فاح عطره والمحب انتصر

تعددت الأسماء والكلام قل وانحسر

والشوق هيج القلب والقلب انكسر 

والدمع نهر من العينين تجلد واصطبر

والشعر من الوصف في الجمال انبهر

والقمر بات حزينا ليس له أي خبر 

 ماللعيون لم يفارقها الحزن والسهر

 فعش عزيزا  او مت كريما لا تتذمر

إنها الحياة فرح أو حزن ..ملح او سكر

فخذ ماشئت منها وازرع الحب لتكبر

د. خالد أحمد طالب


أنا و حبيبتي بقلم حكمت نايف خولي

 أنا وحبيبتي

أنا وحبيبتي في معبدِ الإلهامِ

نحيا نرتقي

طهراً بروحينا

ومن عطرِ القريضِ

وخمرِ نشوتِه

تعبُّ الروحُ

ترتشفُ الهوى دينا

حبكنا من حبيباتِ

الوفا ثوباً

ومن أنغامِ عفَّتنا

غزلنا الحبَّ

ميثاقاً ليبقى العشقُ إيماناً

شراعاً يرتقي فينا

إلى أخدارِ بارينا

هناك الرَّبُ يحضننا

يباركنا يجازينا

لنحيا العمرَ عشاقاً

غِلالةُ طهرِنا نورٌ

من الأدرانِ تحمينا

فنخلُدُ في رياضِ اللهِ أبراراً

ويخلُدُ عشقُنا فينا

حكمت نايف خولي


نفاق بقلم فلاح مرعي

 نفاق

زعم  العزول أنه بهجره قاتلي 

ويعز علي أنه مفارقي

وأن الحياة من دونه

 ظالم دامس 

وأنه هو أنيس وحدتي

و نور ينير الظالم الدامس

لا والذي رفع السماء

 بلا عمد 

ما هذا الكلام بصادق 

ان الحياة بقربك تعساة

حجيم ظلامه دامس

وأن الحياة بالبعد عنك

 جنان ظلالها واراف

وأن النعيم والسعادة والسرور

بالبعد عمن النفس له لا تألف

وأن الشقاء والتعاسة والثبور

 بقرب مصطنع المحبة منافق

 يسمعك من الكلام الجارح

 صباح ومساء

ويروغ منك روغ منافق 

زعم العزول أنه بحبه

 لي صادق

يكن  لي كل احترام ومحبة

 وانه حبه حب صادق

كذب ذاك الذي يدعي

الحب وهو منافق

فلاح مرعي

فلسطين


آه أيها الأمل بقلم البشير سلطاني

 آه أبها الأمل

لما شق النور شقوق الباب

أسعد لعلك مني تقترب

باتت الصور تتوالى أفقا

وأقول غذا يأتي الفرج

تتفتح الورد عند مسمعي

وتزهو آيات كنت لها منتظر

أم وعدا يتأخر لكل يوم يتبخر

في أرض تشابه اليوم بالأمس

ولا تجديد في عمر مضى وتهالك

معه الأمل لولا آية هي الرصيد

إني قريب أجيب دعوة الداعي

رصيد ما تبقى من شعاع خالد

هي العمر والحياة إلتحفت 

املا قد يأتي مسرعا يوما 

لن يموت وعدا قسمه الله 

بتجدد نسائم الصبح لا يأس

مع الله وفتحا مبينا يقترب 

قم أيها الإنسان ما روعة تندثر

وفيك يحيا كل  الشوق للفرج


بقلمي : البشير سلطاني


روحي تركيني بقلم عيسى وسوف باظة

 روحي تركيني

روحي تركيزي كرهت هالعيشة 

بهرب لحتى إنفد بريشي

قبل ما إغراق بجملة همومي 

وينتف ريشي ريشي ورا ريشة 

........

قالت تتهرب هيك مش معقول 

وتعلن هروبك إنت مو مقبول 

بتعرف بأنو الحب فيه إصول

إصحاك تتسرع روق معليشة

.......

قلتلها من حالتي زهقان 

ومن هالوضع متلبك وحيران  

ممكن لأنو تخربط العدان 

عميان عم نمشي البقبيشة 

.......

قالت حبيبي روق وتهدا 

أوعا الخطوط الحمر تتعدا

وقف بوجه الكون وتحدا

ولو لعبك لعبة الطميشة

......

قلتلها زهقان  لازم هج

عاحالتي من زمان عم بحتج

إبقى حبيس الهم ماني خرج

كل الدني ع جيابي طحيشة

........

قالت حبيبي روح الله معك 

ربي وإلهي وقلبي يرافقك

مالي قلب ياولف إني ودعك 

لكن صعيبة ظروف هالعيشة 

روقي عليي شوي معليشة

.......

بقلمي الشاعر عيسى وسوف باظة


إلى حيث السلام بقلم أنور مغنية

 إلى حيث السلام 


أريد من الحياةِ غطاءً لقلبي 

أريد ساعاتٍ قليلةٍ 

لأشبعَ جوع أطفالي 

قبل أن ينهوا وجبة البكاء .


أريدُ لروحي أن تستقلَّ

وأذهبُ إلى زمانٍ ليس فيه نساء 

ولا أسمع فيه أصوات حداء 

أريد أن أفرحَ

والا أُجلدُ على ضهري 

بسياطٍ من أجفان حوَّاء .


أُريدُ الذهاب إلى الحياةِ حيَّاً

كي لا أشنقَ بضفيرةٍ تنامُ على كتفٍ

أو ترقصُ فوق جيد عنقاء .


أريدُ أن أُرسِلَ من خلفِ النافذةِ عيوني 

أريدُ لرئتي بعض الهواء 

أريدُ الخروج من كَفَني 

أريدُ أن أميِّزَ بين الصبح والمساء.


إن الفراشات أطفأنَ نوري 

واستمتعنَ بعتمتي 

وقلنَ عني أتعس الشعراء .


إنني تعبت من الدروان 

حول زجاجة قلبي .

تعبتُ من عدِّ أنفاسي 

أريد الذهاب إلى اللامكان 

حيث يمكن أن أعثرَ على زمانٍ

أقرأ فيه كتبَ الغرام .


إلى لا مكانٍ حيث يمكن 

أن أهربَ من الذكريات والأحلام 

أريدُ الذهاب مع روحي 

إلى حيث السلام .


أنور مغنية 11 07 2023


مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...