الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

هس هس هس بقلم أشرف الشناوي

 هس هس هس


هس هس هس 

بص يالا بص

بص عالبيوت

بص عالشوارع

دم عالحيطان 

دم لسه طازه

سخن واخر لذاذه

بص عالحمام 

طاير فوق الغيطان 

هس هس هس 

بص  عالجوامع

بص عالمزارع

والنخل والزيتون 

غزه لسه واقفه 

الله يحفظ ويصون 

دخان من القنابل

وسيل من الرصاص

وعيال ماليه الشوارع 

والدمعه عالخدود  

والحلم صبح طالع 

وسط النار والاتون 

هس هس هس

بص بص بص

بص عالمدارس 

بص  عالفصول 

دم عالمرايل  

يحكي عالمهازل 

العار والا السكوت 

عصفور اخضر وطاير

وفي لحظه ليه يموت 

وكلاب ويا الديابه 

تنهش لحم الغلابه

وتهد في البيوت 

يافجر امتى ترجع 

والنور يملا المكان

ويكحل العيون 

والبنت ام الضفاير 

تزرع ورد في جواير 

وتقطف الزيتون

.......... ...... ....


اشرف الشناوي

شاعر عاميه

البرامون

المنصوره


الخير و الشر بقلم معز ماني

 الخير والشر 

نعت ومنعوت

في بلد القيل والقال

لا يعرف سكون

ليل كاتم أسرار

وشمس ذات عيون

نشوة عزلة

وغربة ذات شجون

بين الخير الشر صولات

والغلبة لمن تكون

عندما يلبس الشر

فساتين الفتون

ويرقص رقصة

المجون

فما له من رادع

ولا قانون ...

الكل فيه عاشقون

يوم انقرض الضمير

وساد الهجون

وخير باهت يرى

بدون رؤية لقرون

بين حاضر سؤال

ومستقبل مرهون

عالم منزوع الألوان

ولا شيء فيه مضمون

خير شلت يداه فاصبح

يتسول بعد ديون

بقي على الطاولة بلا

كروت ولا حصون

طاهر في بلد الخطايا

مصيره السجون

وشر متمرس يخافه

الناس ويمجدون ...

                                  بقلمي : معز ماني


الزيف بقلم ابراهيم علي حسن

 الزيف


آه لو ندرك مداخل جوارحنا

كنا ندرك ما يجول في قلب من يقابلنا

ابتسامة مزيفة حتى وهم في دورنا

صرخات ترج قلوبهم

بأنين الحقد في أعماقهم

يبتسمون وكأنهم

ملائكة في سلامهم

أشجان تتعالى

تنذربعواصف آلامهم

و يبقى الحق مُجهولا

في قلوبهم غضب لا يهدأ

  ولا يصبح مائلاً

نتمنى أن يكون معلوماً

حتى ندرك الفرق بين من يحبنا 

ومن يكون لنا كارهاً

 

 بقلم / إبراهيم علي حسن * مصر *


حِمى الروحِ انتِ بقلم خالد جمال

 حِمى الروحِ انتِ وانتِ المُغير

هواكِ الأمانُ وكلُّ الخطر


فَوقتاُ اراكِ لقلبي النصير

وحيناً هواكِ عدواُ غدر


وحالٌ لغفوي فِراشاً وثير

وحالٌ يكونُ الفِراشُ الحجر


وملمس يداكِ بقلبي الحرير

ووقتاً يُصيبُ كَوَخزِ الإبَر 


فانَّى لِعينٍ تشُعُ الحنين

في وقتِ الجَفاءِ تُطير الشرَرَ


ما كان الغرامُ ليشدو الانين

ولا الحبُ يوماً يُثير الضجر


سئِمتُ الخداعَ وحالي المرير

وحارَ الفؤادُ بأمري العسِر


اانتِ الملاكُ الرقيقُ البرئ 

امِ الطاغوتُ فيكِ ازاغَ البصر؟


لا أعلم لِأينَ سيرسو المصير

ولا النفسُ تدري نوايا البشر


فإمّا الوِصالُ بعشقٌ يطيب

وإمّا الفِراقُ يكونُ القدر


بقلمي/ خالد جمال ٢٢/١٠/٢٠٢٤


الزمن في القرآن بقلم كريم كرية

 بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ


اكبر مسألة فلسفية 


         الزمن في القرآن الكريم


و نقصد بالزمن هنا ٱي زمن الٱفعال الماضي و المضارع و الٱمر

و هذه دراسة للفعل الماضي في القرآن الكريم 

إن القرآن الكريم  هو صالح لكل زمان

فهو دستور الحياة و هو معحزة سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم 

و الزمن في القرآن الكريم يفيد الإستمرارية

فمثلا في سورة الكهف الآية 45 عند قوله تعالى : ( و كان الله على كل شيء قدير )

ففعل كان يفيد الإستمرارية و لا يفيد الماضي فقط

فكما نعلم ٱن القرآن الكريم هو كلام الله سبحانه و تعالى الذي علمه سبق قدره

و عندما يتكلم الله سبحانه فهو العليم الخبير بكل ما كان و يكون

و ٱول ما خلق الله سبحانه و تعالى هو القلم و ٱمره بكتابة كل ما سوف يقع  و كتابة مقادير الخلائق لذلك نجد في القرآن الكريم ٱن كلام الله تعالى قد يٱخد صيغة الماضي لكنه في الحقيقة يفيد الإستمرارية و الدوام المطلق

روى الإمام أحمد وأبو داوُد والترمذي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أول ما خلق الله القلم، ثم قال له اكتب، فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة)

  و هذه ٱمثلة من كلام الله تعالى الذي يفيد الإستمرارية و الدوام المطلق

قال تعالى:

مَّن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَا فَعِندَ اللَّهِ ثَوَابُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا بَصِيرًا 


و قوله تعالى:

أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ

و قوله تعالى:

وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ مُّقْتَدِرًا

و قوله تعالى:

ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ


صدق الله العظيم 


فسبحان من علمه سبق قدره


بقلم كريم كرية


فيروز بقلم نبيل عماري

 فيروز 

 نبيل عماري 

في كل يوم جديد تسرقني من عز النوم بصوتها المُعتق الملائكي فأتجة صوب المذياع لأرفعه قليلاً، الله ما أجمل صوتك يا أم زياد في هذا الصباح الندي المعطر بزهر البيلسان الزاحف نحو طريق النحل القادم من تراث الرحابنة وجبران وسعيد عقل المزنر بالحبق والمنثور الباعث الأشواق مع حجل صنين الصاعد على أدراج بعلبك الماشي في شوارع القدس العتيقة، النقي كثلج حرمون الجميل مثل لبنان الأخضر ومثل هوا بيروت 

  يدخل وجدانك الحنين للوطن والزهر والضيعة والنبعة والبحر والقمر والمختار وحتى حنا السكران يغفو على جسر اللوزية فيطيب له النوم ويحلم أنه والقمر جيران فيجلب لحبيبته القمر مهما كان بعيداً عربون للمحبة والإلتزام هذه فيروز التي تجعلك باتصال مباشر مع الكون وأسراره وفي لقاء مع الخالق في صلاة وأبتهال ولعل السر في صوت فيروز أنها حملت الوطن العربي ،إلى أقاصي الدنيا وغنت له فمن أمريكا تغني بحبك يا لبنان وتغني تثلج الدنى وبتشمس الدنى يا لبنان بحبك ت تخلص الدنى خليك بعيني وبئلك غنية ثلجك المحبة وشمسك الحرية فيأخذها الحنين إليه رغم مآسي الحرب. وعندما تصله تغني لقلبي سلام لبيروت فتركب البوسطة لتذهب لتنورين وفي الطريق تغرف كمشة من تراب عنطورة لتأخذه لبعلبك مدينة الشمس والحياة مروراً بجارة الوادي زحلة عسى أن ترى عند مغيب الشمس قمر مشغرة الجميل وليالي بعلبك وفخر الدين , وجبال الصوان , وكرم العلالي, وتتذكر عاصي, ومنصور, وفليمون وهبي, (سبع) ونصري شمس الدين وتصيح عليه صيحتها المشهورة (نصري) والشعراء طلال حيدر, وميشال طراد وقمره المتكي على سفح صنين, وجوزيف حرب الذي يذكرنا بأسامينا وسعيد عقل الذي ينقلنا إلى جدائل يارا والى الشام برائعتة (سائليني يا شأم) ومهرجان دمشق الدولي والى الياسمين الدمشقي ونزار قباني ورائعته لا تسألوني ما أسمه حبيبي ،حتى يحين أواخر الصيف أنا الكرم يعتصُر فيأتي الشتاء بخيره العميم:  شتي يا دنيا تا يزيد موسمنا ويحلى.

 فيحلو الموسم القادم بمهرجان جرش ومسرحية بترا فتأخذ عمان لتضعها بالقلب وتقول للأردن على لسان سعيد عقل أردن أرض العزم إلى أن تصل حجم بعض الورد إلا أنه لك شوكة ردت إلى الشرق الصبا ومن بغداد الحزينة فتضعها في مقام السيف والشعراء والظفر ومن عمان تسافر ألى ارض الكنانة (مصر) سيد درويش, محمد عبد الوهاب, أم كلثوم، وتغني (خايف أقول أللي بقلبي) (والبنت دي) (وسهار بعد سهار) وتذهب إلى شط الهوى (شط الأسكندرية)، فتركب البحر عائدة إلى لبنان وفي طريقها تتذكر فلسطين وتقول لها :أنا لا أنساكي فلسطين، وعندما تصل لبنان تغني :هيلا يا واسع مركبك راجع وبشموخ تغني بيقولو زغير بلدي بالغضب مصور بلدي  

 هذه هي فيروز الذي يلازمك صوتها مع كل أشراقة شمس وسطوع للقمر تعرفه من حفيف الأغصان. وأنسياب المياه تعرفه وأنت تشكر الله هي فيروز غنت فما بخلت أعطت ومستمره في العطاء في هذا الزمن الرديء زمن الأغاني الهابطة في الكلمة واللحن والصوت.


ماذا بعد يا بيروت ؟ بقلم البشير سلطاني

 ماذا بعدك يا بيروت ؟

يعتقد البعض من أهل الطوق أنه بعيدا عن الهول وهو إعتقاد فاسد وعاري  إنه النقطة التالية بلا شك مادام صاحب البيت على الدف ضارب تتقدم النيران تحت قدميه فكل حريق يتسلل في الهشيم ببطء فلا يصون الانسان الضيعة بحفر الخنادق حولها والنار رسمت طريقها نحوه من أزل إما بالتضييق عليه من هضبة فكتوريا أو تفعيل النار في الخرطوم أو تهجير القوم من بيوتهم في ممر جبل طارق وتوقيف النصرة وداعش في على تخوم سوريا والعراق أو تهجير الفراعنة نحو تركيا أو إقامة الولائم في جدة وطريق خيبر حلم سهل تحقيقه في ظل هذا البرنامج يحلم العربي ببرج بني على رمال الصحراء 

نظل نراقب الزمن وما يحاك من كل الأطراف الحاقدة ولا تستثني أحدا ومن الوظيفين الذي يحضرون معنا كل صلاة وينشرون ديانة جديدة بيننا وهؤلاء هم الأخطر على الأمة ككل .

إن قيم نوفمبر تملي علينا الحيطة والحذر وعدم التهاون في شرف الوطن ونظل في يقظة دائمة ولا ستصغر سفاسف الأمور  لم نصل إلى سكينة هذا الوطن العزيز على طابق من ذهب هو محصلة كفاح مرير ومعاناة وتضحيات الشهداء والمجاهدين طيلة قرن و أكثر من ثلاثين سنة فلا نلعب بالنار إنه الوطن هو الروح التي تسكننا .


بقلمي: البشير سلطاني


الحب لا يموت بقلم زهرة الرهوني

 الحب لا يموت 

ياحبيبة أنت الحب من عند الوهاب......

نبضك لا يموت... مدفون في القلب......

نعيش سويا الى الأبد للمعاشرة بالحب....

صدقا للمشاعر والأخلاص الطيب.....

أنت نيع الحنان والوفاء المنيب....  

نسعى بحبنا الخالد في كل الدروب......

دمت لي إلى ارذل العمر حبيبة من

الحبايب.....

فالحب الحقيقي لا يموت انه مودة 

بغرام عجيب......

والهمسات بحسن الدلال العذب.......

فنرسم صورة مثالية بيننا جمالا 

حقيقي من بعيد وقريب...... 


بقلم أ زهرة الرهوني 🌸 

أكتوبر 2024م


شج الهوى قلبي بقلم عبدالعزيز دغيش

 شجّ الهوى قلبي دون ان أرى 

أو أسمعا

بجملة من قلمٍ بليغٍ ألمَعِي

أستقى حبرَهُ من جزالةِ الأصمعي

حنينُه مُتْرِعِي

اشجَتْ لهفتي

ولواعجي ومخدعي

بزّت الرؤى والمسمعا

أضرمَت النارَ داخلَهُ

وهو المُضرِمُ والمُولِعي

واستبقته ملتهباً والعا

كيف أندلفَ هذا الهوى إليه

بل كيف أنعصفَ

وكيف تزلزلَ موضعي

وكيف فاض قلبي

بما وعَى

نالته نفحةٌ حرَّاء

فتحَتْ باباً به

واغلقَتْهُ على ما به

من وجعٍ وأصابَه من شجى

وتصدعِ

اغالبُ الشوقَ سِجالاً

ونَوحاً

فلا يفيِ الكلمُ بما يحنَّ

بين الضلوعِ

ولا يداوي الوجعا

احنُّ حنينِ رياحٍ تصفرُ

في أضلعي

وشوقي نواحٌ ينوسُ

مع أدمعي

يُفرِّغ أحلامه في جوقةٍ

من أنين

ويضربُ بجمرتِه المهجعا

أغالب شوقاً لهوفاً شغوفاً

لا ينصاع ولا يرعوي

لا يعي ، لا يرى ولا يسمعا

من حين قالت ؛

" أحن اليك وانت معي

وصوتك في الهمسِ في  مسمعي

احنُّ اليك ونبضك نبضي

وقلبك كالطير بين اضلعي "

ضلَّ قلبي ، وطار وارتفع ووقعا

أجالد هوى حاراً ، جارفاً

لا يوفر جهداً

ولا عمراً ولا زمناً ولا موضعا

أنَّى لك تتهادى يا هذا الزمان

تبني على الجيدِ والأشجعِ

تشحذُ الهممَ والنبلَ والدافعا

تمنحُ الحبّ هواهُ ، مداهُ وعنفوانه

تحفظ له جُودَهُ ، أَوْسِمتَهُ

رونقَه الأرفعا ، والأوسعا .

عبدالعزيز دغيش في نوفمبر 019 م


ويح الهموم بقلم عبد الحبيب محمد

 ويح الهموم


رقِّي لقلبي إذا ما دمعه انهمرا

لاتعذليه فقد أمسى المدی كدرا


هي النوائب لم تترك له فرحا

 بالحزن تقفو ورا افراحه الأثرا


كما انه شاعر  أمست هواجسه

عليه تستنفر الآلام و السهرا


وبات كفُّ الدجى يرمي له أرقا

يستهدف النوم في عينيه  فاندحرا


ويزيد من بؤسه ليلا ضمائره

عن جرح غزته لا تصرف النظرا


كم يلزم الصمت والآهات تقهره

والنار في قلبه كم تقذف الشررا


فلاتلومي عزيز النفس قد عثرت

به الحياة ولم يجن بها ثمرا


فما أرى لي ذنوبا غير قافيتي

وهل يلام  بأوزار الهوى الشعرا


ويح الهموم إذا ما اشتد وطأتها

كرَبٌ غلاظ تحب الشر والضررا


حتى إذا عمت الظلماء لاح لها

سهدُ الذي لمنام العين قد هدرا


وأبات مضطرب الأفكار أبحث عن

نومي فما زارني شيئا ولا خطرا


وأنني مبعدٌ عمّن أتوق لهم

وبعدهم بات يدمى القلب والبصرا


صبرت رغم الأسى والهم مبتسم

عسی إلهي بصبري يصنعُ القدرا


وما بوسعيَ والأقدار جارية

تمضي كما السيل من عليائه انحدرا


وكم دموع جرت مني ومانفعت

لا لن ترد قضاء الله ان صدرا


لا بد للعيش من هم ومن فرح

من يلزم الصبر كم يبدي له عِبرا


فطرقت باب الذي أرجو كرامته

من لي سوى خالقي من يذهب الخطرا


رباه أشكوك مافي القلب من آلم

من لي سواك إذا أمري غدا عِسِرَا 

 

بقلم : عبد الحبيب محمد

ابوخطاب


سجين بين قهوة و سمراء بقلم الطيبي صابر

 سِجِينٌ بَيْنَ قَهْوَةٍ وَسَمْرَاءَ


فِي زَوَايَا الْقَلْبِ الْمُتَشَابِكَةِ ، أَجِدُ نَفْسِي أَسِيرَ حَيْرَةٍ ؛ قَهْوَةٌ مُرَّةٌ أَرْتَشِفُهَا تُشْبِهُ لَهِيبَ أَشْوَاقِي ، وَبَحْثٌ عَنْ سَمْرَاءَ تُشْعِلُ نِيرَانَ الْحُبِّ فِي أَعْمَاقِي . قَهْوَةٌ بِلَوْنِهَا الدَّاكِنِ ، تَرْوِي حِكَايَاتِ لَيْلِي ، وَسَمْرَاءُ بِمَلَامِحِهَا الْفَاتِنَةِ ، تَحْمِلُ فِي عَيْنَيْهَا كُلَّ أَسْرَارِ الْجَوَى .

كِلَاهُمَا يُغَازِلُ أَحَاسِيسِي . . . فِنْجَانُ قَهْوَةٍ يُشْبِهُ دَقَّاتِ قَلْبِي ، يَحْتَوِي مَرَارَةَ الْفِرَاقِ وَحَلَاوَةَ ذِكْرَيَاتِي ، وَهَمَسَاتُ سَمْرَاءٍ تُذَكِّرُنِي بِشَغَفِ لَحَظَاتِي ، تَنْزِلُ كَزَخَّاتِ مَطَرٍ عَلَى رُوحِي الْمُتَعَطِّشَةِ . . . حِصَارٌ فِي زِنْزَانَةِ قَهْوَتِي بِلَا سُكَّرٍ ، لِأَسِيرِ عِشْقِ سَمْرَاءٍ تَسْرِقُ أَنْفَاسِي . . . كُلُّ رَشْفَةٍ مِنْهَا هِيَ لَحْظَةٌ مِنْ حَيْرَتِي . . . كُلُّ لَمْسَةٍ مِنْ يَدَيْهَا هِيَ وَعْدٌ بِانْغِمَاسِي . . . فِي كُلٍّ مِنْهُمَا أَجِدُ نَغْمَةَ مَشَاعِرِي مُبْحِرَةً فِي عُمْقِ إِنْسَانِيَّتِي .

مُرَارَةُ قَهْوَتِي تَجْعَلُنِي أَحْيَا وَسَمْرَائِي بِسِحْرِهَا تُوقِظُ فِي كُلِّ شَيْءٍ . . . ! ! ! كِلْتَاهُمَا تَسْتَحِيلَانِ لَوْحَةَ إِبْدَاعٍ ، تَتَدَاخَلُ فِيهِمَا الْأَلْوَانُ وَتَنْسَجِمُ الْمَشَاعِرُ . . . 

بَيْنَ قَهْوَةٍ وَسَمْرَاءَ ، أَكْتُبُ قِصَّتِي بِأَحْرُفٍ مِنْ حُبٍّ وَشَغَفٍ ، بَيْنَ عِشْقٍ قَدْ يُفْهَمُ وَقَدْ لَا يُفْهَمُ ، بَيْنَ قَهْوَةِ السَّهَرِ وَسَمْرَاءِ الْأَحْلَامِ . . . لَعَلَّ فِي حَيْرَتِي تَجَلِّيَاتٌ عَمِيقَةً مِنْ الشَّغَفِ ، قَهْوَةٌ وَسَمْرَاءُ تُجَسِّدَانِ رُمُوزًا لِعَالَمٍ مُعَقَّدٍ مِنَ الْمَشَاعِرِ ؛ الْقَهْوَةُ بِتَعْقِيدِ نَكْهَتِهَا ، بِعُمْقِ الرُّوحِ ، بِمَزِيجٍ مِنْ الْمَرَارَةِ وَالْحَلَاوَةِ ، بِشَغَفٍ وَبَحْثٍ عَنْ الْحُبِّ وَالْمَعْنَى . . . وَسَمْرَاءٌ تُجَسِّدُ الْأُنُوثَةَ وَالدِّفْءَ ، تَهْمِسُ لِي بِأَسْرَارِ الْقَلْبِ ، تُشْعِلُ فِيَّ لَهْفَةً قَدْ تَكُونُ أَعْمَقَ مِنْ مَذَاقِ الْقَهْوَةِ . . . هَلْ هَذَا هُوَ الْحُبُّ الَّذِي يَرْبُطُنِي بِهَا ، أَمْ الْجَمَالُ الَّذِي يَأْسِرُنِي حِينَ أَقِفُ أَمَامَ عَيْنَيْهَا ؟

أَنَا عَالِقٌ بَيْنَ سِحْرِ كُلٍّ مِنْهُمَا ، أَبْحَثُ عَنْ تِلْكَ اللَّحْظَةِ الَّتِي تَجْعَلُ قَلَمِي يَتَحَرَّرُ ، وَيَكْتُبُ عَنْ هَذَا التَّدَاخُلِ الْإِبْدَاعِيِّ . . . الْقَهْوَةُ تُعِيدُ إِلَيَّ ذِكْرَيَاتِي ، وَالسَّمْرَاءُ دَافِعِي لِلتَّخَيُّلِ وَالْخَلْقِ . . .

الْقَهْوَةُ وَالسَّمْرَاءُ ، تَجْرِبَةٌ فَرِيدَةٌ فِي حَيَاتِي ، فِنْجَانُ سُكَّرٍ بِلَا سُكَّرٍ ، يُثِيرُ أَحَاسِيسِي ، وَيَتُوقُ لِنَسِيمِ حَلَاوَةِ الْحُبِّ . . . رُبَّمَا أَنَا سَجِينُ الْمَحْبِسَيْنِ ، وَهُمَا رَفِيقَتَا دَرْبِي فِي رِحْلَةِ الِاكْتِشَافِ ، حَيْثُ يَتَعَانَقُ الْإِحْسَاسُ بِالشَّغَفِ مَعَ مَرَارَةِ الْفِرَاقِ ، لِيَخْلُقَ لَوْحَةً فَنِّيَّةً مِنْ الْكَلِمَاتِ الَّتِي لَا تُنْسَى . . . كِلْتَاهُمَا تُوقِظُ فِيَّ ذَلِكَ الْإِحْسَاسَ الْعَمِيقَ ، وَيَجْعَلُنِي أَكْتُبُ بِلَا حُدُودٍ . . .


الطَّيْبِي صَابِر 

المغرب 


مهرجان شموع بقلم صفاء قرقوط

 مهرجان شموع  

****×****

يتلألأ المساء  

مهرجان من الشموع  ..  

ألقيت أشواقي على اللهب  

المحترق  ..  

فداهمني طيفك الهارب  

المتخفي  ..  

في ملاءات أحزاني  

صلى على روحي بخشوع  

وتحت وسادة الأحلام  

غفى  ..  بسكينة  

ونام  ..  

صفاء قرقوط


تأملات بقلم عبدالرحمن المساوى

تأملات
مايضير
شعب مكلوم الفؤاد
شريدُ
سبعون عاماً
معذبٌ مأسور مجروح الوريدُ
حياته شهيدٌ 
 مماته وليدُ
صبغته
مكافح
مقاوم
(مقاتلٌ
عنيدً)
تغييبيه
جلنار
إشتعالات الوجدان
متيم
صامد 
يذيب الجليدُ
بأس قلبهِ حديدُ
ماعسى إبن صهيون يفعل
طوقه سوار
يسقط
من حلقات الوقت
رعديدُ
يغادر المشهد
مكبلٌ
الي الجحيم تأكيدُ
شتان بين من يرتقي
الي الرفيق على السحاب
تزفه الملائك
دمه مشاعل ثورة تتوقد
ثأراً جديدُ
وبين محتل
تغذيه الأحقاد
والصفات الدنيئة
يلتحفها
بليدُ
لاسحاب تظله
ولا أرض تحتويه
ولا سماء تبكيه
حتى..
التراب الطهور
يعافهم
ضاقت الدنياوالأخلاق بهم
تتناثر البراكين
من نتنهم 
زفيرُ
تحولات الفوز تأتي
كل يومٍ بنصرٍ
والبشائر
صنائع جيلٍ متوسمٍ محمودُ.
*دكتور/عبدالرحمن المساوى


اضرب بعصا السنوار بقلم عماد نصر

اضرب بعصا السنوار

اضرب بعصا السنوار ، يا أسدَ الأزمانِ
يا من وقفتَ في وجهِ الردى لست جبانِ
قد نادى المجدُ من أعماقِ قلبِ السهلِ و الجدرانِ
اضرب ... فالعصا في يدِك ، طوفانٌ من النيرانِ .

اضرب بعصا السنوار ، صرخةً تُزاحمُ الرياحَ
يا من إذا جالَ العدوُ كعاصفٍ ، كنتَ الفلاحَ
تمدُّ يدًا في وجهِ الغزاةِ
تزرعُ ثورةً بينَ الصخورِ القاسية ، بلا سماحِ .

يا فارسَ الحقِّ الذي لا يلين
و في قلبكَ لهيبُ الحريةِ ، يصرخُ في السنين
قد جئتَ من غبارِ الخنادقِ ، و من عتمةِ القبور
تُعيدُ للترابِ صوتًا قد ماتَ بين السطور .

اضرب بعصا السنوار
فالكونُ يرتعدُ من جبروتِ من ملكوا القرار
و السماءُ تنشقُّ
تغسلُ وجهَها من غبارِ الحروب
و تنادي : يا من لستَ إلا سيفًا مشحوذًا
اضرب ، و لا ترحم طاغيةً
و لا تبقِ له على أمانٍ .

فاضرب ، يا ابنَ الكفاح
اضرب بعصا السنوار ، كأنَّك السيفُ و الرماحُ
و الأعداءُ كالأشباح
يمضغونَ خوفهم في زوايا القصورِ
و أنتَ قادمٌ نحوهم كقادمِ الأعصار

يا مَن حُفِرَت أسماؤهم في الصخرِ 
وأنتَ ترسمُ على السماءِ نصرَكَ
بالعصا التي تغلبُ الحديدَ و البشر .
فلا تيأسْ ، و الليلُ و إن طال
فالنهارُ من تحتِ قدميكَ يطلُّ من جديد .

اضرب بعصا السنوار ، و الريحُ ترقصُ حولك
و البحرُ يرفعُ راياتِك فوقَ الأمواجِ
يا من تُقاومُ بالأملِ
تزرعُ في الأرضِ حصادًا من نارٍ و تمرٍ
و كلُّ من شكَّ أن العصا تهزمُ سيوفَهم
سيرى اليومَ كيف تخضعُ الجبالُ
أمامَ عزيمتِكَ التي لا تنكسر .

اضرب بعصا السنوار
يا من حملتَ جرحَ الوطنِ على كتفيكَ
و جعلتَ من الصمتِ لسانًا يقول : " لن ننهزم " .
في يديكَ القرارُ ، و في عينيكَ فجرٌ يُشعلُ الطغاة
يا من جعلتَ من عصاكَ رايةً للقتال
اضرب
و لا تخف من جبروتِ من حكموا بالحديدِ و النار .

اضرب بعصا السنوار
فالسيوفُ التي رفعوها ستنثني أمامك
و كلُّ قلاعِهم ستنهارُ في لحظةٍ
حين تصرخُ في وجهِ الزمان : " هنا ، أنا
ابنُ الأرضِ التي لا تموتُ ،
أنا من يُحطِّمُ السلاسلَ،
و يسيرُ نحو الشمسِ بلا قيود " .

اضرب بعصا السنوار
ففي كل ضربةٍ منك نُصرَةٌ
و في كل جولةٍ تكتبُ أمجادَ وطنٍ
قد نبتَ في رحمِ الليل
لكنه لا يعرفُ إلا كيف يُشرقُ من جديد .

يا ابنَ الصبرِ و الشموخ
يا من حملتَ على كتفيكَ وجعَ الصخرِ و الجروح
اضرب بعصا السنوار
فالأرضُ تنتظرُ منك أن تعيدَ لها حقَّها
أن تغرسَ في قلبِ الظالمين سيفًا
من يدِك ، و من نورِ عينَيك
و تعلنَ نصرَ الفقراء .

عماد نصر / الجزائر

سألتُ الروح أتهواها بقلم خالد جمال

سألتُ الروح أتهواها؟
بَدَت من قولي تستنكِر

سألتُ القلبَ سُلواها
فصاحَ القلبُ لن أقدِر

وعيني دونَ رؤياها
تقولُ الكونَ لن تُبصِر

وكيف العقلُ ينساها؟
لا يبغي سِواها إن فكّر

محالٌ تُمحى ذِكراها
ومَن إلّاّها يتذكّر؟

وفي المِرآةِ مرآها
تراها العينُ إذ تنظر

فوجهي من مُحيَّاها
اراها دونَ أن تشعر

وبادئُ نُطقي أسماها
لسانٌ كادَ يتكلم

حروفاً قد تهجَّاها
صغيراً كان يتلعثم

وتسمعُ اُذُني نجواها 
لهمسِ العشقِ تستكثِر

جميعُ حواسي تهواها
بكلِ كياني تستأثِر

غَدت للروحِ مَحْياها
فأنّى لنفسي أن تسأل؟

بقلمي/ خالد جمال ٢١/١٠/٢٠٢٤

أهيم عشقاً بقلم أبوهيثم الوسماني

---___---___---___---___---____----____--
                   أهيم عشقاً
               --------------------
ما مال قلبي عن غرامك والهوى
 إن الحنين إلى جنابك يمتد

فالعشق يبدو مثل ضوء ساطع
ينير وجهاً ضاحكاً يتودد

أهيم عشقاً في هواك وليتني 
ألقاك مبتسمًا وقلبي يشهد 

إن كنت غافل عن حقيقة حبنا
انظر إلى حرفي إذ يتوقد

يامن أخذت بهمس رمشك مهجتي 
فإنك بين العالمين الأسعد

مابال وجهك شاحب يشكي الدموع
 هل عادت الآلام فيك تتبدد

ونظرت فيك الحزن ينتاب الجمال
والموت في أحشائك مترصد

قدكان فجرك يسمع الكون النشيد
ونار عشقك كل ليل تصعد

قد كانت الأنوار تملأ حينا
والطفل يلعب والحياة تتجدد

كلمات الشاعر/أبوهيثم الوسماني 
2024/10/15م
----____----____----____----____---____----

الاثنين، 21 أكتوبر 2024

أتيت لعينيك بقلم محمد كاظم القيصر

أتيت لعينيك 
***************
أتيت لعينيك
أرى طالعي فأنا أراك 
في أبسط الأشياء 
أتيت أرى قدري 
فإنا منك للاقدار طالبا 
فكوني قدري 
بالبقاء 
من فرط خيالي لمستك 
وهوسي الشديد 
أطال الأحلام حياء 
حتى داخل شراييني 
نادت بك الدماء 
انت وليست سواك 
فقط بعينيك طالع 
لايقرأ بأحرف الهجاء 
وان كتبت الأشعار مرسى 
على أسطري
قالت كف فلن تبوح 
مهما قلت حواء 
هي طالعك اليوم بعينيها 
وغدا تكون لأقدارك 
سماء 
وحدها من احتلت جوارحي 
كالامطار تنزل غيثها 
دون اختباء 
فقد اتيتها قارئا 
وودعتها بوعد ليس 
كمثله عطاء 
رأيت أهوال عشقي لها 
وموج وغرق دون نجاة 
او بكاء 
رأيت حنين تجري به 
قوارب الهوى 
وقد احترقت أشرعه الشوق 
بنيران العطاء 
حبر منفي وأوراق تمزقت 
وناي يعزف كل مساء 
أفي ذكرها داء أم دواء 
أم هوس وهذيان 
بات لنبض القلب عالم 
بين عينيها توبة 
الشعراء 
أكمل السطر وأعود 
كأنني أراها ترقص على اناملي وتنفي الغرباء 
ليست بقربي لكنها 
اقرب من روحي في 
سكنى الايحاء 
بيني وبينها نبض لا تعرفه كلمات 
ولا أحرف ولا صيف 
لا شتاء 
بيني وبينها طالع لقدر 
قالته عيناها حين أتيت 
لقراء الإملاء 
رحت من بين يديها أميا 
لا يعرف من شوقها 
للقصائد أسماء 
لا يعرف أن عينيها 
طالعه هو فقط 
والآخرين مجرد نثرا 
في الهواء 
بقلمي 
محمد كاظم القيصر 
٢١ / ١٠ / ٢٠٢٤

سهم عينيها بقلم ابو خيري العبادي

بقلمي............سهم عينيها

رمتني بسهم عينيها
دون أنذار
فقلت في نفسي
سبحان من خلق هذا 
الجمال.    
اتكون من الانس
عينان لها ترمي سهام
وصرت بعدها أسيرا لها
كالظل اتبعها في كل مكان.   
أقاتل في سبيلها
أسمع لها القول والكلام
هي الأنوثة والجمال  
أنيقة باسقة وظلها 
على شاطئ الفرات
لها شعر خيوط شمس 
الصباح
ومقلتان لها اشغلتني 
عن لون وردي الشفاه
عنقود فاه يتدلى 
وكأن الشهد يتقاطر منها
عند الكلام......
بقلمي
ابو خيري العبادي
19/10/2024

بِفَنِّ الرّتْقِ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

بِفَنِّ الرّتْقِ

ما أروعَ الحَرْفَ إذْ يَنْصاعُ للْقَلَمِ
في نَثْرِهِ الشّعْرُ بالآياتِ والحِكَمِ
يأْتيهِ نورٌ بَناتُ الفِكْرِ تََحْمِلُهُ
والحَرْفُ ناصيةُ الأقْلامِ في الأمَمِ
تَبْني الحُروفُ بِفَنِّ الرَّتقِ ما عَجَزَتْ
عَنْهُ الخوارِقُ عَبْرَ الغَوْصِ في القِدَمِ
منْ ذلِكَ ابْتُكِرَ الإبْداعُ وانْطَلَقَتْ
أولى الأشِعَّةِ في القِرْطاسِ بالقَلَمِ
إذْ سََطّرَ الحِِكْمَةَ المُوحي بها صَمَدٌ
ربُّ الخَلائقِ مِنْ عُرْبٍ ومِنْ عَجَمِ

بَكَتْ حُروفُ لِسانِ الضّادِ في زَمني 
على التَّقَوْقُعِ في الأدْنى مِنَ الوَهَنِ
بَكَتْ وحَقَّ لَها لَمّا تَناولَها 
قَوْمٌ ضمائرُهمْ بيعَتْ بلا ثَمَنِ
ناموا قُروناً كأهْلِ الكَهْفِ في ظُلَمٍ
ولا يَزالُ رُقادُ القَوْمِ في النّتَنِ
بالأمْسِ كُنّا كما الفُرْقانُ عَلّمَنا 
نَبْني وَنُبْدِعُ في الأرْقى مِنَ المِهَنِ
واليَوْمَ صِرْنا رِقاباً لا لَها قِيَمٌ
نجْري ونلْهثُ خَلْفَ المالِ والفِتَنِ

محمد الدبلي الفاطمي


لن نقبل أبداً تهجيراً بقلم علاء فتحي همام

لن نقبل أبداً تهجيراً /
هذه مصر تناديكم 
أبنائي دوما أبرار 
لن نقبل أبداً تهجيراً  
سنفسد فعل الأشرار 
لن نترك أرضاً تغتال 
سترانا مثل الإعصار 
أعطينا بطلاً تفويضاً 
وجيشاً كالليث يغار 
فليخرص من يعلوا صوته
 يهجوا مصر الأمصار 
الحق كشمس مشرقة 
 والفجر فجر الأحرار 
وطفلا شاهد قاتله 
طليقا تراه الابصار 
فالدم يكتب تاريخا 
 ما قدر رب الأقدار 
لا تسئم من ضيق 
الأفق فالليل يعقبه نهار 
سندعم ما دمنا حراراً 
وسيهزم جيش الفجار 
سيذوق مرارة أفعاله 
وسيدفع ثمن الأقذار 
سيصاب بخيبة أماله 
ويعود من حيث أغار 
كلمات وبقلم/ علاء فتحي همام ،،

في الحب والترحال بقلم راتب كوبايا

*** في الحب والترحال ***
. ……………………. .

المفارقة في الحب والترحال
كثرة الكلام والخيال بدايات وسجال.. 
والصمت حتماً بالنهايات تتغير الأحوال 
فكلما شقشق فجر جديد
بانت تباشير الخيبة أو العيد
تارة بسماح عتيد
وطوراً ليل دامس يكسوه كبرياء عنيد
كعادتها الطقوس تتصدر المشهد 
وتراتيل التسامح تتشابه في المعبد
 وطالما أن علم الغيب بعيد 
وسفسطة الغموض أبعد
ترى خدود النقاء بالخجل تتورّد
وتحس السنة الندم بالرجاء تتودد
لتتأكد أنه؛ دون صدق لا سعد ولا مد في الأفق 
وأما بزعزعة النوايا فلا لون للشفق
 لذا ~ حذار إذا ما الحب نفق
ترى الهوان بالعيش سبق والتصق 
ولا خيار بعده سوى بالترحال للرفعة والنزق!!

متورط 
أفتش عنك فيك
يا عبق الصنوبر
متمرد
تدندن رغم تنشيزك
يا أيها القلق 
متجدد 
يستمد طاقته منك
يا قمر الليل
متورّد
خدك المشتعل خجلاً
يا ثمرة البرقوق 
متخثر 
تتناسل ثم تتكاسل
يا منسوب الطاقة
متنمر
بالذنوب الساكنة فيه
الهذيان سفر

راتب كوبايا 🍁كندا


صَاحِبُ الطُّوفَانِ بقلم محمد جعيجع

صَاحِبُ الطُّوفَانِ : 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  
مَوتِي شَهِيدًا بِالسِّلَاحِ مِنَ العِدَا ... لَهَدِيَّةٌ كُبرَى يُقَدِّمُهَا الرَّدَى 
لَا أَبتَغِي مَوتًا بِأَمرَاضِ الدُّنَى ... بَل أَرتَجِي مَوتًا وَفِي سَاحِ الفِدَى 
قَد قَالَهَا السِّنوَارُ يَحيَى قَبلَ اِسـ ... تِشهَادِهِ يَفدِي فِلِسطِينَ الفِدَا 
وَالمَسجِدَ الأَقصَى وَأُولَى القِبلَتَيـ ... نِ وَأَرضَ بَيتِ المَقدِسِ الأَرضِ الجَدَا 
تَارِيخُ غَزَّةَ حَافِلٌ بِبُطُولَةٍ ... وَشَجَاعَةٍ لِرِجَالِهَا طُولَ المَدَى 
إِن قُتِّلُوا بِيَدِ العُدَاةِ وَعَونِهِم ... أَحيَاءُ عِندَ اللهِ وَالرِّزقُ النَّدَى 
فَسَيَذكُرُ التَّأرِيخُ يَحيَى صاحِبَ الطـ ... طُوفَانِ، أَبلَى فِي الطُّغَاةِ وَمَا عَدَا 
. . . . . . . . . . 
يَا صَاحِبَ الطُّوفَانِ سَيلٌ جَارِفٌ ... لِبَنِي الكَيَانِ بِغَيرِ أَنهَارٍ بَدَا 
جَمَعَ الخَنَى غَربًا وَشَرقًا حَولَ غَز ... زَةَ بِالحِصَارِ وَبِالأَذَى ، جَمَعَ العِدَا 
عَرَّى مَزَاعِمَ قُوَّةٍ لِبَنِي الكَيَا ... نِ بِسَيلِهِ ، عَرَّى الكَلَامَ وَجَرَّدَا 
أَجلَى الحَقِيقَةَ عَن سَلَامٍ كَاذِبٍ ... وَعَنِ العَدَالَةِ زِيفَهَا ، أَجلَى الصَّدَا 
رَفَعَ الغِطَاءَ بِكُلِّ حَزمٍ كَاشِفًا ... إِرهَابَ أَمرِيكَا وَمَن مَعَهَا اقتَدَى 
وَمَشَى لِمَذبَحَةٍ وَمَحرَقَةٍ وَقُو ... دُهُمَا الطُّفُولَةُ وَالنِّسَاءُ فَأَفسَدَا 
حَرثًا وَنَسلًا فِي المَدِينَةِ يَذبَحُو ... نَ وَيَحرِقُونَ وَيَأسِرُونَ مَنِ اهتَدَى 
. . . . . . . . . . 
يَا صَاحِبَ الطُّوفَانِ إِنَّ العِرقَ دَسـ ... سَاسُ البُطُولَةِ وَالشَّجَاعَةِ وَالنَّدَى 
كَشَفَ السِّتَارَ عَنِ الدَّسَائِسِ وَالخَبَا ... يَا فِي العُرُوبَةِ عَنوَةً.. كَشَفَ العَدَا 
دَفَعَ الخِيَانَةَ لِلظُّهُورِ صَرَاحَةً ... فَمُطَبِّعٌ وَمُنَافِقٌ مَدَّ اليَدَا 
وَضَعَ النِّقَاطَ عَلَى الحُرُوفِ لِيَعرُبٍ ... وَالمُسلِمِينَ بِوَقعِهِ أَروَى الصَّدَى 
فَتَكَشَّفَ التَّندِيدُ بُومًا ضَابِحًا ... وَالشَّجبُ عَرَّاهُ غُرَابٌ غَرَّدَا 
لا خَيرَ يُرجَى مِن عَقِيدَةِ رَاكِعٍ ... يَبكِي بَقَايَا حَائِطٍ وَتَهَوَّدَا 
أَو سَاجِدٍ لِلأَبيَضِ البَيتِ الأَذَى ... أَو جَامِعٍ لِكِلَيهِمَا وَتَعَبَّدَا 
. . . . . . . . . . 
يَا صَاحِبَ الطُّوفَانِ قَد نِلتَ الشَّهَا ... دَةَ فِي سَبِيلِ اللهِ فِي سَاحِ الفِدَى 
وَرَجَوتَ مَوتًا بِالسِّلَاحِ هَدِيَّةً ... لَكَ مِن بَنِي صُهيُونَةٍ نِلتَ الجَدَا
لِيَمُت بِغَيظٍ أَو بِغَيرِهِ كُلُّ مَن ... ذَمَّ الشَّهِيدَ بِكِلمَةٍ ، لِيَمُت غَدَا 
كُلَّ الَّذِي قَتَلَتهُ إِسرَائِيلُ مَا ... تَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ مَاتَ مُوَّحِّدَا 
حَيٌّ وَعِندَ اللهِ يُرزَقُ بِرِزقِ أَهـ ... لِ الجَنَّةِ الأَخيَارِ رِزقًا سَرمَدَا 
خَرَجَ الشَّهِيدُ بِنَفسِهِ وَبِمَالِهِ ... لِيَنَالَ آخِرَةً وَعَيشًا أَرغَدَا 
مَا صَابَ دُنيَا مَاتِعًا أَو نَاكِحًا امـ ... رَأَةً وَقَد أَمسَى خُرُوجًا أَمجَدَا 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر ـ 16 أكتوبر 2024م

أمي بقلم عبد خلف حمادة

أمي
شعر:عبد خلف حمادة
••••••••••••••••••••••
نبع العطاء وفيض الخير في أمي
ومعدن الصبر في الأرزاء والهمِّ
يا كوة النور في ظلماء محنتنا 
وآية اليسر في كيفٍ وفي كمِّ
ألقى الشقاء على العمَّالِ بصمتهُ
وأدبر الوقت في كدحٍ وفي لمِّ
بالسعيِّ ولَّتْ سنون الدهر هاربةً
سنونُ ملأى بضيقِ العيش والغم
كم من ليالٍ لذيذ النوم فارقها
تُمَرِّضُ البعض في صبرٍ وفي كتمِ
ففي الصباح قُبيل الفجر موعدها 
مع العمالةِ في كدحٍ وفي عزمِ
ماذا أقولُ؟!،أصاب العجز قافيتي 
وكيف أنصفها بالشعر والنظمِ
أمَّاهُ يا قمماً في البذلِ عاليةً
مشهودة دوماً بالنبلِ والشممِ
يا جنة الله في الدنيا وزينتها
تظلُّ معذقةً من طَيِّبِ الكرْمِ
لَوَاحَةُ الدهر أنت رغم قسوتهِ
أنتِ الملاذ عن الأعداء والظلم
فكنزُ قارونَ ظلَّ الفقرَ يدفعهُ
منأى الجميع من الإفلاس والعدْم
أنتِ المصحُّ حباكِ الربُّ نجدتنا 
إليكِ نهرعُ من جهْد ومن سقمٓ
يا أيها العشُّ كم آنستَ غربتنا 
وكنتَ مفزعنا في وحشةِ اليتمِ
ففيكَ تنشف رغم البؤس دمعتنا
لسنا نخاف من الأشباح والوهمِ
وروضة الأنس نرنو نحو حضرتها 
وفي الدياجير(:الظلمات)بان النور كالنجم 
كرسي اعترافٍ ورهبانٌ وموعظةٌ
تكون مطهرةً من أعظمِ الإثمِ
ألقى الإلهُ علينا فرض طاعتها 
مُوْصٍ بعشرتها في الآيِّ والخَتْمِ  
فليس يُعبدُ إلا الله منفرداً
بالأمِّ إحسانٌ لا أرضَ للصَّرْمِ  
في أشهر الجُدْبِ والأعصار مقصدنا 
تفيض عكتها(:وعاء للسمن)بالسمنِ والشحم
إن لَفَّنِي الكرب والأيام مدبرة 
أمَّاه يافرحي أعظمْ بذا الاسمِ
أو زارني الخطب والأحداث عاصفةٌ
فأنتِ مُؤتَمني من وجهها الجهْمِ
فمن سواكِ حماكِ الله يا سندي
عندي يُرَّجى وليس الغير بالشهمِ
أجارني اللهُ من مُستكبرٍ أَشِرٍ 
أظلَّ مُلقىً على أعتابهِ مرمي
لا أوجدَ اللهُ فَدْمَاً(:الأحمق)ضمن دائرتي 
وأسوأُ الحظِّ أن تحيا مع الفدمِ
يا(أمَّ عبدٍ)رماكِ الدهرَ بالعللِ
وعلةُ الدهر تفري جثة الضخم
الورد يذبل والأوراق في يبسٍ
وكنتِ يوماً بوجه الحسن كالوشمِ
ظهرٌ تقوَّسَ والأعضاءُ عاجزةٌ
نابُ البليةِ لاكتْ معظم اللحمِ
غزا الدمار قلاع الجسم كاملةً
وراحَ يسعى وراء الجسم والعظمِ
تُغالبُ الداء قسراّ وهيْ صابرةٌ
إيمانها جبلٌ لم تُعنَ بالشؤمِ
أرحامها قطعوا عنها معونتهم
والكلُّ منشغلٌ مغموسُ باللؤمِ
أيدٍ لها سلفتْ بيضاءَ ناصعةً
أفضالها نَكروا عميانُ بل صمُّ
أموالها أكلوا سحتاً ومعصيةً
لاقوا صنائعها بالجور والظلْمِ
حتى عيادتها في عرفهم منعوا 
ألقوا ضعينتهم فريسةَ السقمِ
الله كلَّفنا بالكلِّ نحملهُ
أيضاً بشرعتنا الغُنْمُ بالغُرْمِ
أرحامنا أبداً بالعرش عالقةٌ
جِنانُ بارئنا لذيذة الطعمِ
في الخلق قاطبةً سادت شريعتنا 
مَن ضلَّ منهجنا محكومُ بالعُدْمِ
نعماء خالقنا للشكر موجبةٌ
إنَّ الشكورَ خِلافِ الآكلِ النَّهِمِ
إن رمتَ توسعةً في الرزقِ والأجلِ
عليكَ مُستَطرٌ إكرامُ ذي الرَّحِمِ
أماهُ بِرُّكِ أرجو أن يِجَوِزَنِي 
على الصراط وأخشى زلةَ القدم
ماذا أقولُ و غِلُّ الفقرِ قيَّدني 
ولستُ أملكُ نَقْدَ المالِ والنَّعَمِ
وكيف أقضي حقوقَ الأمِّ كاملةً
والرزقُ مُكْتَتبٌ في اللوحِ بالقلمِ
علَّ انكساري وحُسْنَ القصدِ ينفعني 
والحظُّ يدركني في ساعة الندمِ
••••••••••••••••••••••
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

إختناق بقلم معز ماني

* إختناق *
ملحمة ازلية ابياتها
اختناق بث فينا اليقينا 
للإنسان في الوجود رسالة
تأوي العزائم والثائرينا 
ما أنت في الزمن الا
انسان مسؤول على العالمينا 
ولولا الظلم والظالمين
ما بان لك طريق الواثقينا 
قم للحياة مغيرا
فالحياة لا تنتظر النائمينا 
واصدح بصوتك واعقد
موعدا مع الفجر بطينا 
للفجر سحر
لا يعلمه إلا القائمينا 
نداء خفي أزلي 
طوبى لمن فهم النداء 
من العالمينا ...
قد عرفنا الليل
سنينا وسنينا
أوقف شهية الجرأة
حتى خاب العزم فينا
للدهشة قوة لا تبالي
بالخطر مهما كان أليما
ونار التغير وإن كبرت
خير من برد الجهل
لنا جميعا ...
                                  بقلمي : معز ماني





(4)»لا راحة في الدنيا«(4)» بقلم علوي القاضي

«(4)»لا راحة في الدنيا«(4)»
تأملات وخواطر : د/علوي القاضي.
... في الفصل السابق ناقشنا رأي الفلاسفة في مسألة (الراحة في الدنيا) وذلك من خلال كتاب (الراحة) للفيلسوف الكاتب (مات هيج) ، ومن خلال قراءاتي والبحث عن ٱراء رجال الدين وأئمة الفكر الإسلامي في هذه المسألة قرأت كتاب (إحياء علوم الدين) للإمام أبي حامد الغزالي
... في حياتي مارأيت كتابا أشمل وأعمق في مخاطبة الفطرة والنفس الإنسانية بطموحاتها وٱمالها ووضع منهجا يتفق وأهواءها ينظم حياتها ضمانا لتحقيق الراحة في الدنيا والٱخرة مثل كتاب (إحياء علوم الدين) ، فهو من الكتب الجامعة الشاملة لعدة مجالات دنيوية وأخروية ، فهو يجمع بين الأخلاق والتربية والسلوك ، وأيضا التصوف والعقيدة ، وكذلك الفقه فهو منهج شامل كامل ، بالإضافة إلى أنه من الكتب التي تشتهر بالنفع والبركة بين العلماء والمشايخ وأهل البركة ، حيث يشتمل على الحقيقة والطريقة ، والظاهر والباطن ، والعبادة والشريعة ، ويكشف عن الغوامض ، وقد قام الإمام الغزالي رحمة الله عليه برتيبه على (مقدمة ، ومقصد ، وخاتمة) ، حيث يقصد ب (المقدمة) في عنوان الكتاب ، و (المقصد) في فضائله ، و (الخاتمة) في ترجمة المصنف رضي الله عنه 
... وتفسيره لطريقة الترتيب المتبعة في كتاب (إحياء علوم الدين) كالآتي ، حيث يذكر الإمام الغزالي أنه يعلم جيدا الطرق التي يتقرب بها العبد إلى ربه لتحقيق (الراحة) المنشودة ، حيث تنقسم إلى قسمان :
... قسم (ظاهري) ، وقسم (باطني) 
... فالقسم (الظاهري) ينقسم إلى (معاملة العبد مع ربه) ، وعلى الجانب الآخر (معاملة العبد مع الخلق) 
... والقسم (الباطني) يرتكز على قسمين أيضا ، (الصفات المذمومة) والتي يحب تزكية القلب عنها ، و (الصفات المحمودة) التي يجب تحلية القلب بها
... وفي مقدمة الكتاب يقول : ( الحمد لله الذي نزه قلوب أولياءه عن الإلتفات إلى زخرف الدنيا ونضرتها ، وصفى أسرارهم من ملاحظة غير حضرته ، ثم إستخلصها للعكوف على بساط عزته ، ثم تجلى لهم بأسماءه وصفاته ، حتى أشرقت بأنوار معرفته ، ثم كشف لهم عن سبحات وجهه ، حتى إحترقت بنار محبته ، ثم إحتجب عنها بكنه جلاله حتى تاهت فى بيداء كبرياءه وعظمته ، فكلما إهتزت لملاحظة كنه الجلال غشيها من الدهش ماغيرت وجه الحق للعقل وبصيرته ، وكلما همت بالإنصراف ٱيسة نوديت من سرادقات الجمال صبرا أيها الٱيس عن نيل الحق بجهله وعجلته ، فبقيت بين الرد والقبول والصدور والوصول ، غرقى فى بحر معرفته ومحترقة بنار محبته والصلاة والسلام على محمد خاتم الأنبياء بكمال نبوته وعلى آله وأصحابه سادة الخلق وأئمته وقادة الحق ولزمته وسلم تسليما كثيرا
... ويقول أيضا في المقدمة ، وكتاب شرح عجائب القلب : (الحمد لله الذي تتحيز دون إدراك جلاله القلوب والخواطر ، وتدهش في مبادئ إشراق أنواره الأحداث والنواظر ، المطلع على خفيات السرائر ، العالم بمكنونات الضمائر ، المستغني في تدبير مملكته عن المشاور والموازر ، مقلب القلوب وغفار الذنوب ، وستار العيوب ، ومفرج الكروب ، والصلاة على سيد المرسلين ، وجامع شمل الدين ، وقاطع دابر الملحدين وعلى آله الطيبين الطاهرين ، وسلم تسليما كثيرًا) ، حقيقة مقدمة تشرح الصدور ، وتريح القلوب وتبعث الطمأنينة والسكينة للأرواح والنفوس  
... هذا الكتاب (إحياء علوم الدين) ، من الكتب الجامعة الشاملة لعدة مجالات فهو يجمع بين (الأخلاق والتربية والتصوف والعقيدة والفقه) 
... ويُقال أن هذه الفيوضات الربانية من المؤلفات القيّمة كانت تُرصّع في الماضي بماء الذهب لعله يليق بما تحويه من دُرر 
... ويتناول هذا الكتاب علم الطريق للآخرة ، ومادرج عليه السلف الصالح من فقه وحكمة وعلم وضياء ونور وهداية ورشد 
... ويشتمل الكتاب على أربعة أجزاء ويبتدئ ب :
... جزء (العلم) ، فيكشف عن العلم الذي تعبد الله الأعيان بطلبه على لسان رسوله صل الله عليه وسلم وهو الفاتحة للعبادات ، الذي يشتمل على قواعد وأسرار الطهارة وأسرار الصلاة والزكاة والصيام والحج وآداب تلاوة القرآن الكريم والأذكار والدعوات وترتيب الأوراد في الأوقات 
... و (جزء العبادات) ويشتمل على (آداب الأكل والنكاح ، وأحكام الكسب والحلال والحرام والصحبة والمعاشرة مع الخلق ، والعزلة ، وآداب السفر والسماع والوجد ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وآداب المعيشة وأخلاق النبوة) 
... (جزء المهلكات) والتي تدعوا للقلق وإضطراب النفس والروح وانتفاء السكينة والطمأنينة ، ويتضمن شرح عجائب القلب ورياضة النفس وآفات شهوتي البطن والفرج ، وآفات اللسان والغضب والحقد والحسد وذم الدنيا وذم المال والبخل ، وذم الجاه والرياء والكبر والعجب والغرور 
... و (جزء المنجيات) وفيه كل أسباب الراحة في الدنيا والٱخرة مثل (التوبة والصبر والشكر والخوف والرجاء والفقر والزهد والتوحيد والتوكل ، والمحبة والشوق والأنس والرضا ، والنية والصدق والإخلاص والمراقبة والمحاسبة والتفكر وذكر الموت) 
... ويذكر في كل جزء الكثير من الخفايا والآداب والأسرار ما لايستغني عنه مسلم يطلب (الراحة) في الدنيا والٱخرة بالكشف عن مناهج الأئمة المتقدمين ويوضح العلوم النافعة عند النبيين والسلف الصالحين
... وإلى لقاء في الجزء الخامس والأخير إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتي ...


كونتراست بقلم عبدالرحمن المساوى

كونتراست
ومضة ضوئية
تخطف ذاكرتي
من المخزون اللغوي
أضع بعض قناديل الحجرات 
تجتمع إيقونات التباعد
بضغطة واحدة ماسواها..
تحل السكينة
تستيقظ إيقاعات العصر
تنهض الجماهير
تغمرنا الأشجان
بين فلس وطين
نرسم خارطة التحرير
معزوفة اللحن الملائكي
تسري الي فلذات الأكباد
صوت هتاف
نبرات عالية
تنخفظ تدريجيا
يعود الصراخ
وقت الإكتساح
عاشت فلسطين
أناشيد ورطين
تغادرالجرذان
الخزي والعار للخانعين
أنتعش الضمير
أنتشت ثورة غسلين
العدو الصهيوني
نحوالغروب
خبر عاجل
ورور
الي أوكار الثعالب والذئاب
معركة الخنازير تفني الشر بالشر
اليكود بنشر
أغصان الزيتون ت
تمتدوتمتد
الأنصاريحفونها
يرددون الأهازيج
راقم الأحرف
يشعر براحة غامرة
الجميع مبتهجون
ماذا جرى
هل تم التحرير
أما لازال
المكاريش 
مباطيح جسورا وزنانير متدلية
يتأرجحون بين العنفقة وأنف الناقة
عليهم لعنتى
تم تحرير الأرض والإنسان وهم سامدون خانعون
دعوهم أركضوا عليهم أيها الأحرار
سيضلون هكذا 
لقدأدمنوا المهانة والإستعباد
أكبر خدمة نقدمها لهم
تحويلهم الي مراعي وأعلاف للمواشي
لاعليكم يا أصدقائي
هم ممنونين 
سدنة 
خذوا كتب العبرية
حافظوا على أوراقهن
سنحتاج مداد كلماته
الحاخام رقم 555
مجرد الإنتهاء من سيجار واحد
سيعرف جميع الأحرار كيف تفتح لهم أبار النفط
وكيف يكون الهبوط في مطارات بعض البعران
لاوقت للدموع
لاتبالغوا بالفرح
غدا تنتفض القصيدة
يركض أحرار القدس
في فلوات الأقداس
سنعيد ترتيب الأوضاع
بعدسبات عميق
تنهض اليقظة
كمايجب أن نكون
من غير رتوش
الممانعة شغالة
العدوان مندوش
نبعث من جديد.
*بقلمي/عبدالرحمن المساوى

لن يرمش لي جفن بقلم عماد نصر

لن يرمش لي جفن

لن يرمش لي جفنٌ
و لو اشتعلت السماءُ بنارِكم
أنا من صنعَ العاصفة بيديّ
من زلزلَ الأرض تحت أقدامِ الطغاة
من نحتَ الصبرَ على الجدرانِ 
و الصمودَ في عيونِ الفتيانِ و النساء .

يا جندَ الإحتلال ، أنتم الظلُّ الذي نحرقُه
أنتم صرخةُ الجبناءِ في ليلِ الانكسار
يا من جئتم كالجرادِ على أرضِنا
أنا الحجرُ الذي سيكسرُ سيوفَكم
و الدمعةُ التي تروي صبرَ أمهاتنا في كلِّ بيت .

نحنُ الشعبُ الذي لا يموت
نحنُ الذين يتنفسونَ النارَ و يزرعونَ الثورةَ
في حقولِ الموت
نحنُ الدمُ الذي يسري في شرايينِ فلسطين
لن تنكسرَ رايتُنا و لو تكسرتْ النجوم .

أمّا أنتم يا عربَ الخيانة
يا من بعتم شرفَكم في أسواقِ العار
يا من طعنتم خاصرةَ المجاهدينَ بالخنجرِ المسموم
فأنتم اللاشيء
أنتم الريحُ التي تهيمُ في صحراءِ الخزي
و أنتم سطورُ النسيانِ في كتابِ المجد .

نحنُ هنا
و القبضاتُ مرفوعةٌ إلى السماء
و العيونُ مشدودةٌ نحو الشمس
نحفرُ بأظافرِنا طريقَ الحريةِ
و نبني من دماءِ الشهداءِ قلاعًا
لن تهدمَها رياحُ الخيانةِ و لا طغيانُكم .

لن يرمشَ لي جفنٌ
و لو زحفتْ الجيوش
لن أتهاوى و لو نطقتِ البنادقُ بأصواتِ الموت .
فأنتم الزائلونَ 
و أنا النهرُ الذي يحملُ في جريانِه الثورةَ
و الصرخةَ التي لا تنطفئُ حتى آخرِ قطرة .

سأقفُ هنا
بقلبٍ صلبٍ كالجبل
و حلمٍ يمتدُّ إلى ما بعدَ الحدود
سأبقى رغمَ الألمِ و الجراح
و أقولُ لكم جميعًا :
لن نكونَ إلا حراسَ فلسطين
و لن يرمشَ لنا جفنٌ حتى آخرِ يوم .

عماد نصر / الجزائر


وماذَا الآن بقلم هادي مسلم الهداد

(( وماذَا الآن .. ؟! ))
  ===== ***=====
          وماذَاالآن..؟! 
     .. بَريقٌ خَادعٌ دنياكَ
        .. أشجانُ
        ونَبضٌ خَافقٌ معَ
       .. الأفكارِ ولهانُ

   ..كحَادي العيس حَال
       .. النُّوقِ ظَمآنُ ! 
           يَطوي البِيدْ 
       .. يَرومُ العشبْ
    نَبعُ الماءِ في الرّمضاءِ
            .. أوطانُ ! 
   
         .. وليلُ التِّيهْ
       نَجمُ اسهَيل عنوانُ
      هي الأسفار أحياناً
          .. وأحيانُ ! 
       .. 
بقلم /هادي مسلم الهداد/

بلادي بتسوى الدني كلها بقلم إسحاق قشاقش

(بلادي بتسوى الدني كلها)
لو أعطوني الدني كِلا
الموت ولا المذلة
فلسtين أجمل أوطان
وعنها مش ممكن إتخلا
وفيها رح عيش بأمان
وبأقصاها النبي صلا
وفيها الأمن والإيمان
والعدل عأرضها تجلا 
ورجالها قوة وشجعان
ورايتها بطوfانو علا
ومحفوظة بعين الرحمان
وللعالم ذكَّرها وقلا
وإنذكرت بكتاب القرآن
والع دو عليها عم يتبلا
وحتى قمنا بالطوفان
وللع دو قلنالو كلا
لا ملك ولا سلtان
أرضي رح يقدر يحتلا 
وإيد بإيد مع لبنان
دحر الأعا دي عم نتولا
وبهمة اليmن مع إيRان
أيام التحRير رح نوصلا
ونصرة بعض الإخوان
بنقضي على الطغيان
وأيادي الأعا دي نشِلا
بقلمي ❤️إسحاق قشاقش ❤️

مَذاق الأعجوبة بقلم عائشة لنور

*** مَذاق الأعجوبة***
                   بلا رحمة...!!
يَجترُني الندم...
و تَغتالني الحيرة...
                بلا نبض...
              ومن عدم...
سألتُ السعادة يومآ 

أين تَتواجدين ...؟
أ سماءً بِلفافات الوحي تَتحجبين...
أم برّا من ضلعِ الطين تَتجسدين...
أو بحرا تَيَمُنا بملائكته تُسبحين...
عَشِقتُ رسمكِ... 
تَوهمتُ ضمّكِ...
              بلا أملٍ...
              ومن ضَعفٍ...
رَتقتُ الأكذوبة...
لَبستُها مقلوبة...
سقط العقل مني...
يهيمُ على وجهه...
يَترامى يَتباركُ بأثر المساعيد...
يُشحنُ كالألعوبة...
يَغرقُ في لُعابه...
              يَشتهي حدّ الموت...
            تُحلّقُ روحه...
تَلحقُ مَذاق الأعجوبة...
بين الشفاه يَتراقص...
يُقبّلُ سعادةً منشودة...

                                     بقلمي عائشة لنور

الخوف من المجهول بقلم قاسم الخالدي

الخوف من المجهول
كلنا نعيش يومنا ولكن لانعرف مايجري
غدا ولانخمنه مايحصل لنا من ومايخبئ لنا المجهول
في تداعيات هذا الزمن العاصف الذي
تلعبه دول الحروب
ولايلتزمون بمسئول
وتموت الاطفال ولا
عنهم يسئلون هكذا
الانسانية تسير الى
هاوية الظياع والدفع
بها الى هاوية المجهول وهكذا لاافكر بيومي وانما
افكر بغدا ومايجري
غير يومنا هذا وماذا
في الايام القادمة للناس مايكون
قاسم الخالدي


إِكْتِب يَا زَمَان بقلم أحمد شاهين

إِكْتِب يَا زَمَان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عِينِي عَ البَشَرِيَّه
اللي انْظَلَمِت مِن غِيْر عِنْوَان
عِينِي عَ الْحُرِّيَّه
اللي انْكَسَرِت لِبْسِت أَكْفَان
عِينِي عَ الأَوْطَان
اللي انْسَرَقِت مِن نَدْل جَبَان
إِكْتِب يَا زَمَان
عِينِي عَ الإِنْسَان
لَمَّا يْطَاطِي وِلْنَدْل جَبَان
عِينِي عَ الإِنْسَان
لَمَّا تَمَلِّي بِيْسَقَّف لِلطُّغْيَان
عِينِي عَ الإِنْسَان
لَمَّا بِيضْعَف فَيْبَات مِتْهَان
إِكْتِب يَا زَمَان
غَزَّه الأَحْرَار
الْحَقّ هَيِرْجَع لِصْحَابُه
وِبْدُون إِنْذَار
مُش مُمْكِن رَبِّنَا هَيْسِبْكُم
عَلَى طُول فِي النَّار
وِهَيِيجِي اليُوم اللي يْحَقَّق
حِلْم الثُّوَّار
إِكْتِب يَا زَمَان
دَمّ السِّنْوَار
رَاح يِفْضَل شَاهِد عَ العِزَّه
وَعَلَى الأَحْرَار
قَائِد بِيْدَافِع عَن أَرْضُه
وَعَن الأَطْفَال
مِن عَدْو جَبَان
مُسْتَوْطِن لاَجِىء وِبْيِسْرَق
حَقّ الأَوْطَان
بِيْهَوِّد دَيْماً وِبْيِحْرَق
مَا هُو أَصْلُه شِيطَان
إِكْتِب يَا زَمَان
غَزَّه الأَحْرَار
الْحَقّ هَيِرْجَع لِصْحَابُه
وِبْدُون إِنْذَار
مُش مُمْكِن رَبِّنَا هَيْسِبْكُم
عَلَى طُول فِي النَّار
وِهَيِيجِي اليُوم اللي يْحَقَّق
حِلْم السِّنْوَار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات الشاعر أحمد شاهين
------ مصر -- أسيوط ------

الصدق لايباع بالسوق بقلم عبدالواحد الجاسم

الصدق لايباع بالسوق 

د. عبدالواحد الجاسم 

   الكريم إن صادقته فأعلم إنه لايكذب 

 تختار الصديق الصادق فهو للنفس يوهب 

إن كلفك البحث دهرا من شرقها للمغرب 

 الذي يصدق دعاءه عن الخالق الكريم لايحجب 

إحذر صداقة اللئيم عدوى الصحيح من الاجرب 

دعوت الله يرافقني الصدق وإن خسرت الأقرب 

حتى إذا جار الزمان عليك أو الفضاء الأرحب 

من عاش النعيم عمره لابد من يوم ينكب 

إحفظ عهد الأمانة للصداقة بما منك يطلب 

السر أكتمه فإذا شاع يضيف من يسمعه ويكذب

إحفظ لسانك وأختر لفظه فكل الكلام الصادق مهذب

إبعد عن الكذاب فالخليل معاشرته للنفس أطيب 

إذا الكريم شح عليك بجفوة فأعلم بأن مدلهمة عليه تغلب 

لاتثق في ود شخص متملق حلو اللسان وقلبه عليك يلهب 

إبعد عن الذي جربته ونكث عهده فلا تعود وتقرب 

إقنع بما قسم الله لك ولا تجزع إذا بقيت وحيدا والفرج أقرب 

الدهر لاتأمنه ففي لحظة ترى حالات متقلبة فلا تتعجب


ذكرى ابن الوليد بقلم البشير سلطاني

ذكرى ابن الوليد 

قد يموت الجسد في أية لحظة وتتعدد الأسباب ولكن الروح خالدة تشع وتنير درب الظلام الذي استوطن في كل مكان لذا مت كيحي محي الدين ولا تنتظر دور البعير هكذا أوصى ابن الوليد بقول خالد لا تمحيه الألزام لهم الأفاعي والأوبئة والأزمان تقضي عليهم لنا من القدوة ولهم الأنجاس والملل الفاسدة يراقصون الخدم ويمازحون الذين نزحوا في أوطان ليست لهم ولن تدوم إلى الأبد لهم 
لنا الوطن والرجال هم الرجال سيذكرهم التاريخ يخافون من أجساد نالت شرف الشهادة وأرواحهم حية بيننا تعلمنا وتلهمنا الصبر إلى موعد كتبه الله لنا لا يأس ولا خذلان نحيا كيحي ونموت موتة نستحقها مباركة خالدة  

بقلمي : البشير سلطاني



سيدتي الغالية بقلم محمد بليق

 سيدتي الغالية

"""""""""""""""""""""

سيدتي الغالية

رجاءا اسمعيني ولو 

لحظة

انصتي لكلامي 

انا إنسان عادي

اكتب إليك هذه

الاشعار

وقلبي يحن اليك

 ان تقبلي حرارة

حبه

عشقتك العين

فتولع القلب

وصار للسان

لا حديث إلا

عنك

لست لبهاءك أو 

لجمالك أعجبت

بك

بل الفؤاد اختارك

وأرجو أن أكون موفق

في اختيارك

سيدتي الغالية

اسمعيني وانصتي

لكلماتي

انا من رماه الغرام

في احضانك

فاحضنيني

احسني بقلبي

الجريح

اريد ان أحس أنني

أعيش سعادتك

اريد منك مودة

فلا تبخلي علي

بنظراتك

اريد ان اكون

اميرك

فهل تقبلي بي

اميرا

سيدتي الغالية

انتظر جوابك

فلا تبخلي علي

كوني رحيمة كريمة

جميلة

فالدنيا فانية واعلمي

معروفا

وكوني صبورة تكوني

مستقبلا امرأة  عظيمة !!

.....................................

بقلم الشاعر المغربي الاستاذ 

محمد بليق حميدو

2024@--


في انتظارك بقلم محمد بليق

 في انتظارك

،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

في انتظارك يا

 عروس

تعالي واسرعي

ولا تخافي مني

انا رجل وفي

سوف أهديك

قلبي

وحبي الأبدي

انت ملاك وتوام

روحي

تعالي نعيش في

سعادة وسلام

ونعيش حبا ولا

في الاحلام

لا تخلفي الميعاد

انت سيدة تستحقين

صدق قلبي

.................................

الشاعر ا. محمد بليق 

حميدو

🌿2024🌿


مشاركة مميزة

أطفال الشّرقْ المذبوخة بقلم وديع القس

أطفال الشّرقْ المذبوخة ..!! شعر / وديع القس / قتلوا الطّفولة َ في مرامِ الحاقد ِ واستخدموها درعَ غلٍّ أسود ِ / قالوا الطّفولةَ : روحنَا وحيا...