الأربعاء، 23 أكتوبر 2024
نظر الملاكُ بحيرةٍ بقلم وديع القس
أيُّ أمّة هانت إلى حدّ العدم بقلم عماد نصر
ماذا بقلم محمد عبدالله
إلى امرأة من نور و نار بقلم حسن المستيري
الأَفْعَى وَالمِنْشَارْ بقلم عزالدّين أبوميزر
ثم يقرأُ النسيانُ وجهَك بقلم كريم خيري العجيمي
يا مكتوب بقلم محمد بليق حميدو
التّاجانِ بقلم محمد جعيجع
حين افتقدك بقلم عاطف خضر
الراقدون تحت التراب بقلم معز ماني
حتى أنا بقلم عبدالرحمن المساوى
أنا وهي وقهوتها بقلم جرجس لفلوف
لي في ذمة وجدانك بقلم صفاء قرقوط
أطفال الحرب بقلم راتب كوبايا
ناديتها بقلم فلاح مرعي
لاتطــري الفرقا ترى القلب منصاب بقلم توفيق المجعشي
السويس بلدالغريب بقلم حربي علي
نَازِحُونَ بقلم الطَّيْبِي صَابِر
أصداء الطيف بقلم نسرين الشكري
الوردةتفوح بعبيرها بقلم علي ابودرغم
كيف تتركيني بقلم إسحاق قشاقش
مَن قَال نَبضُ العُشاق فقط بالليل بقلم عائشة لنور
قولوا بقلم عبد خلف حمادة
ويل لكم من الجبار بقلم كريم كرية
حقيقة دون أدنى شك بقلم محمد العلوي آمحمدي
الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024
ماذا أقول بقلم أبو خيري العبادي
بقلمي
ماذا أقول
ماذا أقول لها
لو الايام تجمعنا
ونكون لبعضنا
انعيد شريط الذكريات
وكم جميل أول يوم لقاء
اذكرها بالطفولة
وما لعبنا صغار
على سطوح المنازل
قبل المساء
أذكرها ان بالقلب أشواق
كأمواج بحر تتلاطم المياه
لو الأماني تحققت
لهدأت عاصفة العشاق
ولن نكون في ضياع
كم من النذور نذرنا
أن تحقق المراد
أولها ان نلعب كالصغار
وتكتمل الرواية والاحلام
لتكون لي أجمل انثى
أجتمع فيها كل الجمال
كاوراق ورد الشفاه
تنطق الحرف باستحياء
تكلمني غزل ارد عليها
وتعيد لي نفس الكلام
يا جمال خجل يتملكها
ليت الايام ابتسمت لنا
وازهرت الورود في حدائقنا
ستكون لي جنة وازهار......
بقلمي
ابو خيري العبادي
قوة الضعف بقلم أحمد بلال
قوة الضعف
نحن أمةٌ
قد احتضرتْ،
ولم تمت العصورْ.
نكسر القيودَ بصبرنا،
ونصنع من جروحنا الجسورْ.
نحيا في الظلام،
وأرضنا
تُزهر بالدموع وبالثغور.
نحن الأقوياء بصمتنا،
نصوغ من انكسارنا النشيد.
نزرع الشوك في طريقهم،
ويبقى شوكنا
أقوى من الحديد.
نحمل الأحزان في يد،
وفي الأخرى
نمسك بالخلود.
ما زرعناه نجنيه بعز،
ونلبس من غزلنا ثيابًا.
نبتسم،
دون أن نُذعن،
والدمع في القلوب
له ملاذ.
نحن جبل راسخ،
لا يزول
بين الأمواج،
رغم العذاب.
فقراء نحن،
ولكننا أغنى الأرواح بالصدق.
لم نتعلم الغزوَ،
ولا نزرع سوى ما نأكله.
نحلم بالمستحيل،
نسكن الزمان،
وأسرارنا
تبقى في صدورنا،
لا تميل.
كل فتحٍ ظننا خاضعين،
لكنه يرحل،
والشوك يبقى في مدار.
نروي ترابنا بالدموع،
ونحيا كالأحرار.
نحن باب لم يُفتح يوماً،
وسرنا
طيُّ الدهر
محتار.
ذ. أحمد بلال
حنيني إلى أرض بلا محن بقلم علي مباركي
حنيني إلى أرض بلا محن*** بقلم علي مباركي
بي رغبة في أرضية بلا وطن
حيث الرًؤي حيث المدي بلا شجن
مسافر حيث القلوب تمتحن
حيث العيون العاشقات تؤتمن
حيث النواصي تجتبيها المنن
عذراء أرضي ما وطاتها المحن
تلك التي بالطيب شادت عدن
فردوسية. لا يضاهيها. ثمن
روض الحياة في كيانها الزمن
لا حائط فيها ولا فيها مدن
اشجارها مسك الندى سلو الممن
فيه الشذى عطرا على مر الزمن
أطيافها. ورد بنور يفتتن
فل وباسمين بنرجس معن
حوراء ما يرضها إنس وجن
ذاك الربيع ربيع قلب الوطن
فيه الحيا وضاءة بلا وثن
علي مباركي
22 أكتوبر 2024
لظى الحروف بقلم طه هيكل
لظى الحروف
بقلمي : طه هيكل
حين تتألم القصيدة
لتبكي حظا عاثرا
في طي الكتمان
بين براثن الخطايا
وخوف المجهول
كدجاج مذبوح
نظنه يرقص
من شدة الألم
وفيض حروف تتصارع
داخل الوجدان
وعمر يمضي
بيت ظلال المستحيل
أو إيذان بالرحيل
أقرأ حرفا يصعب إدراك كنهه واحتواء معناه
تنحني الهامات
عند الشعور بالجهل
فما أوتيتم من العلم إلا قليلا
ثثور براكين الخوف من فوق ركام الخذلان وخيانة العهد
والسير في دروب التخبط
حين تتلظى الحروف
التي كانت يوما ما
مفعمة بالأمل
ساكنة راضية قانعة
الآن تثور على الصمت
والرضا والقناعة
تدرك أن مامر بها
من أحداث كفيل
بأن ييخرج مكنون
النفس وفكر العقل
ونضج السنين
تتوارى تلك القناعات
رويدا رويدا حتى
تتلاشى وتبقى ذكرى عابرة
في ذاكرة النسيان
ويظل القلم في حيرة
من أمره
هل يكمل طريقه
أم يتوقف عند هذا الحد
طه هيكل
ابحث في أعماق نفسك بقلم نسرين الشكري
من الواضح أننا نكتب لنختبر مدى تجاربنا مع قوة ومتانة تعابيرنا كيف ستكون صياغتها بأي شكل لماذا نراها بالعين المجردة ولانرى زوايا قد غابت عن بالنا مفاهيمها أنت ترى أي عبارة تكتبها أو تصيغها مناسبة لنصك لكنك إذا قمت بطرحها لكاتب أو روائي متمرس سيقول لك هذا غير ملائم لماذا لأنك حاولت أن تختار مفهوم مغاير تماما لصياغة وضبط العبارة أو الجملة وكذلك هي مفاهيم تستطيع صياغتها لكن ليس بالطرق التي تريدها تستطيع إنتاجها كيفما تشاء لكنك لاتستطيع وضعها بأي مكان هنالك أسطر وعبارات نخرجها لها مخارج ومداخل محددة لاتجمد الصيغ التي تراها مناسبة بالتعامل مع الحب لأنك رأيته ملائم فوجدت تلك الصيغة غير مناسبة لهذا المفهوم أو العلاقة أو المصطلح الحب مفهوم لايجدر صياغته بأي مفاهيم الكون لأنه بحر شعر بحب معاني بحر مفاهيم يجدر بنا الغوص بأعماقها كي نستطيع انتقاء من نحب
في الختام
جد من يعرف حبك ويكرس مفاهيمه للغوص بأعماق قلبك
حاول أن تجد تلك المعاني في أعماق نفسك ثم أبحث عن الٱخر
بقلم
الكاتبة
نسرين الشكري
إلى والدي بقلم عبد خلف حمادة
إلى والدي
شعر: عبد خلف حمادة
________________
أبتاه غادرتَ الحياة شباباً
دنيا تركتَ و خِلَّةً و صِحاباً
إنَّ المنايا يخترمنَ تروسنا
وهو المقررُ في القديم كتاباً
في لوحنا المحفوظ مسطورٌ كذا
أمر السعادة والشقا وعِقابا
خمسونَ عاماً في المواجع خضتَها
عانيتَ فيها قلةً و صِعابا
فداؤكَ القَتَّال في القلب انبرى
منهُ التوجعُ يستحيلُ عِصابا
فالعلةُ الرعناءُ تسري نارها
تحت الضلوع وتستزيدُ عذابا
غيثُ المصائبِ منسكباً همى
والسيل غطَّى سهلها وهضابا
وَرحلتَ عن رَبْعٍ شقيتَ لأجلهِ
من بعد ما لذَّ المُقام وطابا
عجباً لتصريفِ الزمان وحكمهِ
للهِ درُّكَ هل مُودعُ آبا
كدحاً وسعياً قد تشققَ كفهُ
والقرح أوغل في الحشا وانسابا
لَسِكَّةٌ في الأرضِ أظفارٌ لها
ولآن ولَّى حظها وانجابا
و غِراسُ بالعرقِ المُضمَّخُ بالضنا
صبوحُ تشربُ نخبها وغيابا
أبي جناناً قد زرعتَ على المدى
حقولَ كانت قفرةً و يبابا
ولقد رحلتَ ولم تُمَتِّعْ ناظراً
يومَ القطاف وما اتخذتَ جِرابا
تركتَ زخرفها الحقير و زينةً
تَعِسَ المُؤمِّلُ نفعَها بل خابا
لباسُ تقوى قد كُسِيْتَ مع الهدى
وَمَا صحبتَ كلابها و ذئابا
كفٌّ نظيفٌ طاهرٌ رغم العنا
والقلبُ أبيضُ بالمحبةِ طابا
وَ بسطتَ أيدٍ بالنوالِ سخيةً
ترجو من الربِّ العليِّ ثوابا
وبذلتَ مالكَ في العبادِ تقرباً
في يومِ حشرٍ تبتغي الأسبابا
أسبابَ فوزٍ للفلاحِ مع الرضا
ذُهِلتْ مراضعُ والمُوَلَّدُ شابا
وَ عزفتَ عن لهوِ الحياةِ وسخفها
قد فازَ عبدٌ للسفاسفِ عابا
بَئِسَتْ حياةُ المترفينَ وَ لهوهم
و توَزَّعتٔ أوقاتهم أنخابا
وَلَغُوا بأقذارٍ وَ عَبَّوا لِذَّةً
قد غادرتهم جيفةً وَ ترابا
يا أيها الرجلُ الحكيمُ ألا ترى
أنَّ المُرَجَّى في الحياة سرابا
نال الفلاح لبيبها والمبتغى
رشف السرور من الجِنان رضابا
أبتاهُ آملُ أن تكونَ منعما
لدى المليك وأن تطيب حسابا
بِحُسْنِ نيَّاتٍ ونشرِ فضيلةٍ
وطِيبِ أخلاقٍ ملأتَ رِحابا
ماالعيشُ إلا ركعةٌ فيها الرجا
يَلِجُ المطيعُ لِجَنَّةٍ أبوابا
وَ تطيبَ نفسُ المؤمنينَ بذا اللِقا
من حوض أحمد تستسيغ شرابا
كلٌّ مجازى في المعاد بكسبهِ
لَبِثَ المُفرِّطُ في اللظى أحقابا
™™™™™™™™™™™™
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة
التكعيبة بقلم سعيد حمدي محمد
قصيدة التكعيبة شعر
سعيد حمدى محمد
★★★★★
فوق مسطبة الدار
ينعس صوت الأفكار
تتمد اﻻءيد.
تقطف عناقيد م التكعيبة
والقلب يطير
زي العصافير
يتشعلق بفروعها
الطارحة أصالة وطيبة
تحت التكعيبة حويط
مليان بط وكتاكيت
زي الصبيان والبنانيت
واللي يحاول يهرب
يجيبة نشواوهيبة
في ظل رموشك.
الظهر له طعم
ونسمة أوراقك
تبعد عنا الهم
ونتلم بعد الغيبة
تحت التكعيبة
يمايا ياعنبة خير طراحة
محملة بصدق وصراحة
ومن عزك ياما اتعلمنا
معنى الحنان والطيبة
نعلق همومنا بضفايرك
ونمسح جراحنا بطرحتك
لايوم شكيتي ألم الأه
وكنتي مداوية وطبيبة
شعر سعيد حمدى محمد
10/1/2023
لا راحة في الدنيا 5 بقلم علوي القاضي
لا راحة في الدنيا 5
تأملات وخواطر : د/ علوي القاضي
... وصلا بماسبق فإن العاقل من لم تلهه زخارف الدنيا وراحتها الكاذبة وإستعد للراحة الأبدية ، العاقل من يعي أن هناك ثلاث حقائق لامفر منها ، (لا راحة في الدنيا ، ولا نجاة من الموت ، ولا سلامة من لسان الخلق)
... لا (راحة) في الدنيا لأي إنسان مهما كان وضعه صحيحا أو مريضا ، صغيرا أو كبيرا ، رجلا أو مرأة ، غنيا أو فقيرا ، حاكما أو محكوما ، حرا طليقا أو مسجونا الكل غير مرتاح مهما بحثوا عنها
... ولا (نجاة) من الموت ولامفر منه ، مهما طال العمر ، فالموت قدر الله في خلقه وهو سيف على رقاب العباد وهو يلاحق الجميع مهما إختلفت أساليبه وأسبابه ، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز لحبيبه (صل الله عليه وسلم) مامعناه (إنك ميت وإنهم ميتون)
... ولا (سلامة) من لسان الخلق ، حيث دائما يكون الإنسان على رأس ألسنة الناس إما (ذم) ونميمة ، أو (مدح) وثناء ، لذلك على الإنسان أن يتقي شر الناس ويعاملهم دائما بإحسان ويترك ماتقوله ألسنتهم لله إما إثم أو أجر على مايقولونه ، فكيف ينشد الراحة فى الدنيا وتحيطه كل هذه الحقائق بتبعاتها
... هذه هي الحياة الدنيا ، ليس هناك مفر ، لا راحة فيها ، ولاراد لقضاء الله ، ولانجاة من الموت ، ولاشفاعة فيه ، ولاحيلة في الرزق أيا كان نوعه ومصدره كلها مقادير الله ولاخيار لنا ، ولاسلامة من الناس ولامن ألسنتهم ، فلن تكبر دون أن تتألم ، ولن تتعلم دون أن تخطئ ، ولن تنجح دون أن تفشل ، كل حياتنا الدنيا كبد ومعاناة ، ف (أوَّل) درجاتِ الحكمة والراحة أن تُنْزِل نَفْسَك مَنْزِلتها ، و (أوسطها) أن تُنْزِل الناسَ مَنازِلَهم ، و (أعلاها) أن تُنْزِل مِن حساباتك فِكرةَ إرضائهم
... يقول الحكماء في راحة البال : ما دنيانا ، إلّا عطش بلا إرتواء ، وجوع بلاشبع ، وتعب بلا راحة ، وحطب يأكل نفسه ، وهي بدون الإيمان تعتبر خواء وخراب وظلمة وتيه ، فالإيمان هو الذي يمنحنا القوة الروحية لتحمل كل تلك الصعاب
... أحبابي ، لاشيء جديد عندنا سوى أن أعمارنا تتآكل يوما بعد يوم ، وأن ٱجالنا تقترب رويدا رويدا ، ولا زلنا في حق ربنا مقصرين ، فيارب أسألك توبة نقية زكية لامعصية بعدها قولوا ٱمين
... وعندما أنشد (الراحة) وأبحث عنها ، تعلمت من الحياة أن أجعل من نفسي رجلا عماده المحبة والتسامح والعفو ، وأن أتخذ من الأمل مصباحا ينير طريقي في كل إتجاه ، وعلمتني الحياة أيضا أنني حين أصل لمرحلة (غريبة) من البرود ، لدرجة اللامبالاة ، وأن الأمور التي كانت تستفزني وترهقني باتت أمرا عاديا لاتثير الكثير من الإهتمام عندها علمت أنني تجاوزت مرحلة مهمة ، وفهمت جزءا كبيرا من قيم الحياة وحقيقتها
... وعلمتني الحياة أيضا ، أن علاقتي مع الناس تدوم وتستمر ب (التغاضي) ، وتزداد ب (الإنسجام والتراضي) ، لكنها تمرض ب (التدقيق) ، وتموت وتنتهي ب (التحقيق)
... وعلمتني الحياة أيضا أن ب (الإبتسامة) أتجاوز الحزن ، وب (الصبر) أتجاوز الهموم ، وب (الصمت) أتجاوز الحماقات ، وب (الكلمة الطيبة) أتجاوز الكراهية ، وإذا رأيت إنسانا سريع الغضب أتأكد عندها أن شيئا ما أتعب قلبه دون رحمة فعكر مزاجه ، فأراعيه ولا أتحامل عليه
... إعلم ياأخي أنك شئت أم أبيت فهناك من يكرهك ويكره أسلوبك ، أوصفاتك في الحياة ، حتى فرحك وضحكك ، يكره حتى محبة الناس لك ، فرضاء الناس غاية لا تدرك ، ورضاء الله غاية لاتترك ، فلاتترك مالايترك ، إبتغاء مالا يدرك فتخسر الإثنين
... علمتني الحياة أنها متقلبة وليست على وتيرة واحدة ، فلاتحزن عند الأزمات فلولاها لبقينا مخدوعين لمدة طويلة ، نعم هي قاسية ، لكنها صادقة ، تعيدنا إلى واقع الدنيا
... أيها الناس إن الدنيا مكتظة بالإبتلاءات والمبتلين ، فلماذا تحسدوننا على مانحن فيه ، فورب العباد لو تعلمون ماذا يوجد بداخلنا لأشفقتم علينا ، ولدعوتم لنا في كل صلاة ، ولبكيتم على حالنا بالدمعات
... علمتني الدنيا أنك عندما تتوكل على الله حق توكله وتكون نقيا من الداخل ، سيتولاك الله ويمنحك نورا من حيث لا تعلم ، وبأمر من الله يحبك الناس من حيث لا تعلم ، ويأتيك ما تريد من حيث لا تعلم ، اللهم ارزقنا قلبا نقيا تقيا
... إذا أردت الراحة ، فاحفظ كرامتك ، ولا تكن ثقيلا على أحد فمن يريدك عزيزا يأتيك حتى في الزحام ومن لايريدك ، لايراك حتى وإن كنت أمامه ، وإذا انتشرت الفتن فكن حلسا من أحلاس بيتك ، فالإنسحاب الذي يحفظ لك كرامتك هو إنتصار لك في حد ذاته
... إهتم بثمان أمور تحقق لك الراحة النفسية :
★ (العمل) فالفراغ من أسباب كثرة التفكير فيما لاينفع ، ويترتب على ذلك تضخم المشاعر السلبية كالحزن والقلق
★ لا تبالغ في (الرفاهية) ، فكثرة التنعم تجعل النفسية هشة لا تتحمل الضغوط ، فيشعر بالضيق لأدنى شيء
★ لا تسوف (مهامك) ، فتأجيل الأعمال يؤدي لتراكمها ، وتنامي مشاعر القلق والتوتر والشعور بالفشل والإحباط
★ لاتتطلع إلى ما (ليس في يدك) ، فالقناعة هي سر الراحة والسعادة ، والمتطلع لايشعر بالشبع مهما كان ، فارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس ، واترك المثالية التي هي أصل كثير من الإضطرابات النفسية والمزاجية
★ تعلق بالله ولا تعلق (قلبك) بالمخلوقين مهما كانوا ، ولكن عاملهم إبتغاء وجه الله تعالى ، ولا تنتظر منهم جزاءا ولاشكورا (حتى لو كانوا أقرب الناس إليك) ، وهذا هو الإخلاص الذي يعين على هضم النفس وتواضعها ، (فكن مع الله الحق بغير خَلْق ، ومع الخَلْقِ بغير نفس)
★ تجنب (مشتتات) القلب التي تدخل عليه الهم ، وهي (فضول الكلام والنظر والطعام والنوم والمخالطة)
★ إبتعد عن (الخصومات) الشخصية قدر الإمكان واجعل غضبك لله
★ تعود (الشكوى) إلى الله تعالى بدلا من الشكوى للناس ، رزقني الله وإياكم الراحة والسكينة والطمأنينة
... القرٱن كتاب الله ، من حكم به عدل ، ومن حلف به صدق ، ومن جعله أمامه قاده إلى الجنة ، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار ، وهو يعلو ولا يعلى عليه ، علمتني الحياة أنه ، إذا ضاقت في وجهي الدنيا قرأت صفحات من القرآن ، وماهي إلا أيام ويفتح الله لي من حيث لا أحتسب رزقاً وعلماً وفهماً ، فعندما نتأمل بداية سورة طه في قوله تعالى (طه ، ماأنزلنا عليك القرآن لتشقى) ، نعرف أن القرآن سبب للراحة والسعادة والبعد عن الشقاء ، ولو تأملنا نهاية نفس السورة عند قوله تعالى (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا) ، نعرف أن من أهم أسباب الضنك والضيق والكآبة ، هو البعد عن كتاب الله وذِكره (اللهم إجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أبصارنا وذهاب أحزاننا وهمومنا)
... أيها الأحباب ﻛﻮﻧﻮﺍ ﺩﻋﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﺻﺎﻣﺘﻮﻥ ، ﻛﻴﻒ ﺫﻟﻚ ؟! ، ﺑﺄﺧﻼﻗﻜﻢ
... ﺭﻏﻢ ﺣﺎﺟﺘﻨﺎ ﻟﻠﻮﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ، ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻻ ﺗﻜﻮﻧﺎﻥ بإﻋﺘﺰﺍﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ كلية ، ولكن ساعة وساعة
... ﻟﻦ ﺗﻌﺮﻑ ﻧﻔﺲ (ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ) ﻭﺍلإﻧﺴﺠﺎﻡ ، ﺇﻟّﺎ ﺇﺫﺍ ﺃﺳﻠﻤﺖ ﻭﺟﻬﻬﺎ لله سبحانه وتعالى ﻭﺭﺑﻄﺖ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ
... (ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ) ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻠﺐ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻫﻲ ﺭﺍﺣﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﻟﻨﻔﺲ ، ﺃﻣﺎ ﺭﺍﺣﺔ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﻓﻼ ﺗﺆﺩّﻱ ﺇﻟّﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ
... ﻣﻌﺎﺩﻟﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ (ﺣﺐ ، ﻭﺛﻘﺔ ، ﻭﺭﺍﺣﺔ ، ﻭﺗﻔﺎﻫﻢ) وﻻﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻤﻞ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺃﺣﺪﻫﺎ ﻏﺎﺋﺐ
... تحياتى ...
التاجان بقلم محمد جعيجع
التّاجانِ :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واللهِ ما طلعت شمسٌ وما غربت ... إلّا ذكرتُ أبي أمّي بلا باسِ
ولا وقفتُ لفَرضٍ أو لنافِلَةٍ ... إلّا دعاءَ الرّضى من ربِّ إلياسِ
ولا نظرتُ بمرآةٍ أو صفحةِ ما ... إلّا بصرتُ خيالاتٍ لإيناسي
ولا وردتُ زلالَ الماءِ من ظماءٍ ... إلّا لمحتُ خيالًا داخلَ الكاسِ
ولا بصَحوي وفي نومي ذكرتُهُما ... إلّا دعاءً وذكرًا مثلَ نِبراسِ
ولا خطوتُ بدَربٍ سالِكًا طرقًا ... إلّا وذكرُهُما في الخَطوِ وَنّاسي
ولا بحِلّي وتِرحالي ذكرتُهُما ... إلّا دعاءً وإحسانًا بإحساسِ
ولا تحدّثتُ في ناسٍ أجالسُهُم ... إلّا ذكرتُ أبي أمّي لجُلّاسي
ولا كتبتُ نصوصًا من مُنى أدبي ... إلّا وأُعطِيهِما حِبري وقِرطاسي
ولا ذكرتُهُما في حُزنِ في فرحي ... إلّا وذكرُهُما في مهجتي راسِ
ولو قدِرتُ على مَوتى لحِقتُهُما ... حَبوًا على الوجهِ أو مشيًا على الراسِ
فَوالِدَايَ هما تاجي زُمُرُّدَةٌ ... بجَنبِها ياقوتٌ زانَ ألماسي
هما حَياتي هما عِزّي ومَملَكَتي ... هما شَهيقي زفيري، خيرُ أنفاسي
. . . . . . . . . .
هو الذي قد ربّاني وفي صِغري ... أعيذُهُ شرَّ خَنّاسٍ ووَسواسِ
يَعرى و يَكسوني من سُندُسٍ وحريـ ... رٍ كَي أباهي أقراني من النّاسِ
للخَيرِ وَجَّهَني في الشَّرِّ أبعدَني ... في الكُلِّ يَنصَحُني والنُّصحُ مِقياسي
إن ساءَهُ خُلُقٌ مِنّي قَوَّمَهُ ... وقد يُؤَدِّبُني فيهِ بأخماسِ
فالنُّصحَ عَلَّمَني والوَعظَ أرشَدَني ... والفِعلُ لي قُدوَةٌ والأصلُ عَسّاسي
بالقَولِ والفِعلِ ربّاني وأخلَقَني ... و دونَ ضَربٍ و تَجريحٍ و إمساسِ
فالطِّفلُ مِثلُ بَياضِ القُطنِ في صِغَرٍ ... غَضِّ البِناءِ نَقِيِّ اللَّونِ مِحساسِ
. . . . . . . . . .
هيَ التي قد ربَّتني وفي صِغري ... أعيذُها شرَّ وَسواسٍ وخَنّاسِ
في بطنِها حَمَلَتني تِسعَةً وحليـ ... بَ صَدرِها أرضعَتني دونَ أضراسِ
إذا مرضتُ تبيتُ اللَّيلَ ساهِرَةً ... قُربي وأجفانُها من غَيرِ إبلاسِ
تُحصي نجومَ اللَّيالي في السماءِ وتَد ... عو اللهَ لي بشِفائي دونَ إفلاسِ
وثَغرُها باسِمٌ في الوَجهِ من فَرَحي ... والحُزنُ في الوَجهِ من حُزني وإعباسي
والدِّفءُ من حُضنِها يُمسي ويُصبِحُ حا ... ضِرًا يُدَفِّيني بالسَّكبِ في طاسي
والخَوفُ يَملأُ عَينَيها بقَدرِ غِيا ... بي عن مضارِبِها من فَرطِ أوجاسِ
. . . . . . . . . .
ومَوتُ أمّي أبي لا مَوتُ يَعدِلُهُ ... حَتّى و إن مُلِئَت بالمَوتِ أرماسي
لا مَوتَ للمرءِ في الدّنيا يُكابِدُهُ ... غَيرَ الذي فقدَ التّاجَينِ في النّاسِ
ما قِيمَةُ الدّنيا من غَيرِ وَجدِهِما ... وقد تساوَت أحزاني وأعراسي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مُجاراة لقصيدة الشاعر العبّاسي: الحسين بن منصور الحلّاج
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر ـ 25 أوت 2024م
باقة أديب بقلم محمد جعيجع
بَاقَةُ أَدِيبٍ :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قَرَأتُ مُستَمتِعًا بِالنَّصِّ وَالزَّمَنُ ... تَجرِي دَقائِقُهُ وَالحُسنُ مُؤتَمَنُ
أَلفَاظُهُ مَرجَانٌ لُؤلُؤٌ نُظِمَت ... حَبَّاتُهُ بِالحَرِيرِ ، الفَتلُ وَالمُنَنُ
مَن يَقرَأُ النَّصَّ فَحوَاهُ يُعِيدُهُ مَر ... رَةً وَمَرَّاتٍ قَد رَاقَهُ الحَسَنُ
وَمَن رَأَت عَينَاهُ النَّصَّ عَن كَثَبٍ ... فَإِنَّهُ بِجَمَالِ النَّصِّ مُرتَهَنُ
وَمَن تذوَّقَ فِي نَصٍّ حَلَاوَتَهُ ... كَنَحلَةٍ أغوَاهَا الزَّهرُ وَالفَنَنُ
لَا تَبرَحُ الغُصنَ إِلَّا حِينَ يُشبِعُهَا ... مِنَ الرَّحِيقِ المُنَى أَن يَكتَفِي البَدَنُ
وَيَقرَأُ النَّصَّ تِكرَارًا وَفِي فَمِهِ ... فِنجَانُ بُنٍّ أَهدَاهُ لَهُ اليَمَنُ
مَسَاؤُكُم بَاقَةٌ أَزهَارُهَا نَشَرَت ... عِطرًا يُعَطِّرُ أَجوَاءً لَكُم سَكَنُ
أَزهَارُ مِسكٍ وَطِيبٍ عَابِقٍ جُعِلَت ... فِي بَاقَةٍ عَجَزَت عَن حَملِهَا السُّفُنُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر ـ 20 أكتوبر 2024م
يوسف الصديق بقلم سليمان كامل
دروس النبوة
يوسف الصديق
بقلم // سليمان كامل
*********************
جميلة القد أنت...... والقوام
لكن نفسي تعف أكل الحرام
ولو تمايلت ..يمينا أو شمالا
فقلبي ثابت......قبلته للأمام
لست من بطرف العين صيد
ولا يهز نبضي.... لحن أنسام
قوي بالله ديني...... وأمانتي
عصي القلب...... بعيد المرام
تغنجي وتمايلي... فلست آبه
فمثلي تحرقه........ نار الملام
فمثلي بين...... الرجال بصمة
لا تشبه بين..... الرجال إبهام
وانظري كم.....فتنت الصديق
إمرأة العزيز ...وبكل احترام
إستعصم الصديق بالله خوفا
حتى نجاه من...... هذا الهيام
ولنا بالكريم بن الكريم أسوة
لمن يعتصم......بطيب الكلام
لا أدعي عصمة أمام سيدتي
لكنه النصح لي...ولكل الأنام
**********************
سليمان كامل .... الإثنين
2024/10/21
آخرتنا سودة بقلم حربي علي
أخرتنا سودة
اللي:
مات؟
له ( الجنة )
والباقي؟
على الله
إنما:
إحنا؟
مغضوب
علينا ؟؟؟؟
ح أقولك: أااه
حربي علي
شاعرالسويس
قسا و حيرة بقلم ميادا العلي
قسى و حيرة
هجرني الحب والقلب
خاف الومى
وحبل الود اتقطع واترمى
مرات كتيرة كنت اقول
م خلاص اطوي السيرة
الحب كله ( قسى وحيرة .. )
واللي فاضل مني
يادوبك تصبيرة
مش عايزة جرح وألم
تعبت من حاجة هي أصلا
بين الناس اتعدم
الحب .... غاية مش وسيلة
مش لقا و ليلة نوم
وبعد الضهر تعسيلة
الحب ..
فن .. وغلاوة
رقص ودلع والخصر يميل
على الحبيب تشيل الهم
. والغشاوة
حب حقيقي مش وهم
ولعب عياال وشقاوة
نظرة على نغمة مطرة
ترد في القلب
الروح النقاوة ....
ميادا العلي
الحبيبة .سورية
ذات اللاذقية🇸🇾
مشاركة مميزة
أطفال الشّرقْ المذبوخة بقلم وديع القس
أطفال الشّرقْ المذبوخة ..!! شعر / وديع القس / قتلوا الطّفولة َ في مرامِ الحاقد ِ واستخدموها درعَ غلٍّ أسود ِ / قالوا الطّفولةَ : روحنَا وحيا...