السبت، 9 نوفمبر 2024

ما أراك به بقلم حسن الداوود الدوسري

 ما أراك به 


ما أحلى ما أراك به وأنا أراك 

أجمل مافي الكون ولا أحدا سواك


وليس فقط أنا من يراك 


بل انت حقا هكذا  لأنك الكل

بالكل وما من أحد من النساء عداك 


فمن يكون الجمال بدونك

 ومن يكونن النساء لولاك 


فلولا أنت لما كانوا النساء

 نساء وما كان الجمال بغير ثراك


غريبة أنت كلك غريبة من

 أسفل حتى اعلاك


زمرد وياقوت ماس ولؤلؤ

 ضياء كلك مرورا بعسل شذفاك


والباقيات الصالحات عندك

 أنوارا في أرضك وسماك


فيا لك من إنثى حين تراك

 العين مني وكيفما تراك 


يعشقك القلب مني سريعا ومن

 دون تردد وبكل جوارحي أهواك


حتى بت أهوى شراكك ولا

 أريد من أحد بأن يفك شراكي


وانا أقسم بمن خلق ومن 

رسم ومن لكلك سواك


لم ترى عيني كمثلك قلبا 

وقالبا ولا جوا يعجبني سوى جواك

بقلمي

    الشاعر حسن الداوود الشمري 7 / 11 / 2024


فكيف بنا بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 فَكَيْفَ بِنا


أرى الأيّامَ تلتهمُ العُصورا

وتبني بالعـبيدِ لها القُـــصــورا

فتتركُ خلْفها الآثارَ حتّى

تبيّنَ أنّـــها ابْتــلعتْ دُهـــــورا

ويَدفنُ بعضُنا بعضاً ونمْضي

لنسـْكُنَ بعدَ رحْلتِنا القُــبـورا

فكيف بنا نشكّك في رحيلٍ

سَنشهدُ بعد رقدتهِ النّـــــشــورا

كذلك في الممات لنا لقاءٌ

فنكتــشفُ المحاسنَ والشّـــرورا


ألا هُبّوا جَميـــعاً تائبينا

فقــــدْ نَصــبَ اللّعيـــــنُ لنا الكمينا

أتى إبليسُ بالعِصْيانِ شَرّاً

وعـــقّ اللهَ إذا نقــضَ اليمـــينا

وحين رأى المصيرَ غدا سعيراً

غوى الإنسان فارتكَبَ المُــشينا

وجاهدَ في العبادِ بلا انقطاعٍ

فنال من العبيدِ الظّـــالمينا

وأمّا المُطْمئنُّ بذِكْرِ ربّي

فكان توابُــــــهُ أجراً ثمـــينا


تعلّمْ أنْ تكونَ مـــنَ الرّجالِ

بصـدقِكَ في الحــديثِ وفي الفعالِ

وأصْلحْ بالتّعــــلُّمِ كلّ عَيْبٍ

أصـــابَكَ بالرّذيلِ من الخصالِ

وأبعد عن ظنــونك كلّ سوء

فسوءُ الظّنّ يعْـــصِفُ بالنّــــوالِ

وأحسنْ ما اسْتطعْتَ إلى الأهالي

وأوضِحْ في الجوابِ على السّؤالِ

فخيْرُ المــــــرْءِ في الدّنيا فلاحٌ

وشرّهُ في الحيــــاةِ منَ الوبالِ


محمد الدبلي الفاطمي


انتزاع الأمل بقلم محمد قرموشة

 انتزاع الأمل                     ************

سَكنتْ أوْجَاعُكَ 

حينما استفاقَ الألمُ 

في رَوْعي...

شَجِيُ القلبِ صرتُ 

ضَاقَ بِهجركَ ذَرعِي...

بَكيتُ طَويلاً

حَتَى جَفَّ من العُيونِ دَمْعي...

على ضِفَافِ حَنيني سَجَدتُ

ومن نَبضِ أَنيني

فَاضَتْ حروفُ الهجاءْ...

كَتبتُ مُنَاجِياً نُجُومَ اللَيلِ

عَبْرَ اتِسَاعِ السمَاءْ...

رَسَمْتُ وَجْهاً للهَلَعِ

القابعِ في صَدري

لِحُّبٍّ يَائسٍ شُرِّدَتْ تَضَاريسَهُ

ولم يُحالفهُ الوفاءْ...

تَفجّْرَّتْ من الصَميمِ

صَرخَاتُ الرجاءْ...

كمِشْكَاةِ أملٍ

تَحرقُ دَهَاليزَ الظلامِ الجائرِ

تُحطمُ قَيدَ رُوحي السَجينةْ..

في أَقبيةِ صَمْتِكَ الذليلةْ..

تُناشدُ البقاءْ...

يَنتفضُ جُرحُ قَلبي

يَثورُ على الأَلَمِ

يَقذِفُ الصَديدَ متمرداً

على القهرِ والاستجداءْ...

يَنتزعُ حُريتهُ 

من قبضةِ الجفَاءْ... 

يَبحثُ عن ماهيةِ وجُودهِ

يَخلعُ أَوتادَ الرضُّوخِ

حَتى لا يَمْضي العمر هَباءْ...          ********************

بقلم : محمد قرموشه


حين يمتطي الشيطان جواده بقلم البشير سلطاني

 حين يمتطي الشيطان جواده 

الكل كان ينتظر  (الملاك) في صورة امرأة وهي تمثل الحنان والرومنسية وما تحمل الأنوثة  من سلوكيات متجذرة لا يعتريها الغيير  مهما أحاطت حولها عوائق الود والرأفة ولكنهم أخطأوا في تقديراتهم وهذا إما لسوء الفهم أو كان تنميا و التمني  يأتي لطيبة الإنسان ونوازع الخير التي جبل عليها الطيب  إن ما يجكم الواقع العام ليس تلك الواجهات التي تعود عليها البسيط وهي تمثل أمامه التمثيليات  على خشبة المسرح السياسي  بديكور  متقن يجلب المتفرج الهارب من هموم الحياة وقسوة الطبيعة التي تمهد كل لحظة بوهج المعيشة الضنكة التي ألفها  منذ ولادته التي في الغالب تكون قيصرية إلا من رحم ربك ومثبطات  أخرى تخلفها الطبقة التي  تبدوا تتحكم في مصير الناس وتنجز لهم المساكن والمسكنات وتشيد لهم الطرق وتعبدها بالزفت المغشوش وتجلب لهم الزيت لتسويق  الأوبئة  والأدوية التي تحفظ لهم البقاء إلى حين  حضور الكوفيد وتنتج لهم صناديق الموت وتجارة الخشب و يرتفع ثمنه   وتروج  الأثواب  البيضاء وأنواع العطور وكل مستلزمات الدفن ويتحول الإنسان إلى مجرد أرقام تعلن كل مساء على شاشات العار وتختار مقدمة الأخبار بعد رحلتها مع المكياج كل صور الجرائم  التي يستعد العالم اليوم وهو على مشارف العام الجديد يخبرنا أن الشيطان إمتطى جواده ويستعد لإختيار البؤرة التي يستهل بها رحلته مع الشر في وجود كل تلامذة الشيطان في مراكز القرار ويا ويل العالم اليوم  ولد الشيطان كبيرا و غدا يطعم تلامذته بأنسولين التنفيذ بعد أن جرى في عروقهم أنسولين الطاعة مع رحلة الكوفيد التي كانت مربحة بشكل خاص  لم تتطلب ناقلة بترول ولا تنقيب ورسومات البحث العلمي اليوم فقط سيدرك العالم الذي كان ينشد الحرية والأمن والطمأنينة كم تعب في كتابة الخطابات وكم استهلك من ورق وأقلام ليخط بخيوط لا تملك قوة الصمود تتغير الخرائط والممثلين على خشبة المسرح يتغيرون بلمحة بصر وبجرة قلم يتشرد أصحاب الديار    المقدسة التي لبست عباءة الخلافة والنسل النقي ولكن نسي هؤلاء أن الشيطان لا يولي إهتماما. لهذه الأفكار  لا نريد أن نسبق الأحداث الذكر  أروع خطة عمل  روعتها في دقة التنفيذ على أرض الواقع والتي تكون بدايتها الرسمية مع حلول العام الجديد وقد تسبقه بأحداث طفيفة تمهد للحرب الكبرى التي سيشهدها العالم وكانت إرهاساتها   تحالف الغرب مع أوكرانيا ضد روسيا وما تمثله هذه الأخيرة من قوة عالمية تملك من قوة الردع ما تملك وما يجعلها في منأى عن أي تهديد جريء  إن الأحداث تتسارع برتم جد مخيف .......


بقلمي : البشير سلطاني


الباراديغم و المنهج الإسلامي 2

 الباراديغم والمنهج الإسلامي 2

دراسة وتحليل : د/ علوي القاضي

... وصلا بما سبق ، فإن (الباراديغم) حاكم للتغيير في كل مراحل حياة الإنسان ، وقد يجعل الإنسان يرى الأمور بغير حقيقتها ، وهذا من أهم أسباب إختلاف البشر ، فالإختلاف والتنوع من حكمة الله في خلقه ، لذلك نستخلص أن كل ما نراه ماهو إلا جزء صغير من كلٍّ كبير ، وأن ماندركه ليس بالضرورة حقيقة مطلقة ، وأن لكل موقف زوايا نظر متعددة وكلها صحيحة ، وأن  القناعات تتغير بتغيير الإدراك ، ويتغير الإدراك بتغير المعرفة والخبرات ، وأننا لن نفهم الآخرين ولن نكسبهم إلا عندما نفكر بالطريقة التي يفكرون بها ، ولذلك يجب أن نوسع دائرة إستيعاب الإختلاف حتى نحتوي الكثير من المواقف

... الباراديغم فردي وجماعي ويشمل خبراتنا الشخصية وعاداتنا وثقافتنا وتقاليدنا الجماعية وكلاهما نقطة في هذا العالم الكبير ، لذلك يجب مراجعة وتغيير (الباراديغم) كل فترة مواكبة للتغيرات من حولنا

... والمراجع ل (المنهج الإسلامي) يجد أنه أول منهج سلوكي تكلم في (الباراديغم) ، يقول الإمام علي بن أبي طالب (خاطبوا الناس على قدر عقولهم) ، فاختلاف ألوانكم وألسنتكم رحمة من الله وٱية للعالمين ، فلا تجعلوه فتنة لكم حتى لاتمزقون كل ممزق ، وتكونون أحاديث للناس ، وتتيهون في الأرض ، (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ) ، (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)

... وتتجلى (الباراديغمية الإسلامية) في حوار الرسول صل الله عليه وسلم مع الشاب الذي طلب منه أن يسمح له ب (الزنى) فكان رد الحبيب عليه مخاطبا ثقافته القبليه وغيرته الفطرية على عرضه ، حيث سأله (أترضاه لأمك .. لأختك .. و .. و ..) فرد الشاب ب (بارادغميته) لايارسول الله فرد عليه الحبيب فكيف ترضاه لغيرك

... ولا ننسى موقف النبي صل الله عليه وسلم يوم فتح مكه حيث أعلن أن (من دخل بيت (أبو سفيان) فهو ٱمن) وذلك مراعاة لمكانة أبو سفيان في قومه (باراديغم إسلامي)

... ولذلك فمن المعروف أننا عندما نريد أن نوصل رسالة ما لأحد من المتلقين الهدف منها (الإقناع) ، فإن الناس تختلف عقولهم واهتماماتهم واحتياجاتهم ومنطلقاتهم الفكرية والإجتماعية والعقائدية ، كما تختلف مداخلهم وتتبدل وفق الظروف والأحوال ، وحتى نُوَفق في نوع الحوار المناسب للشخص كما فعل النبي صل الله عليه وسلم مع هذا الشاب وكما فعل مع أبي سفيان ، لا بد أن نبدأ بالتالي ، لا تكن أنت البادئ بالحديث ، ودع الٱخر يحدثك كيفما شاء ، لماذا ؟! ، حتى تكشف طبيعته ، وطريقة أسلوبه ، فتحدد حينها من أين تأتيه ؟! وكيف تحاوره ؟! 

... واعلم أن مايصلح للعالم قد لايصلح للجاهل ، ومايصلح للخاصة ربما يضر لو أخذ به العامة ، وأن مدخل الإنسان في حال الفرح يختلف عن مدخله في حال الحزن والفرح ، ومدخله وهو غني يختلف عن مدخله وهو فقير ، فاختر لكل إنسان مايناسبه من مداخل تستطيع بها أن تغير قناعته ، لتصل به إلى الحق وتخلصه من أوهام الشبهات والإتهامات

... لذا يجب علينا أن ندرك أن عقول الناس تتفاوت ، 

فالإنسان الثائر يخاطب بعبارات هادئة لتكون بردًا وسلامًا على قلبه ، والإنسان الهادئ الفاتر يخاطَب بعبارات مثيرة للحمية وموقظة للهمم وحافزة للعزائم ، والإنسان الذي إنحرف عن جادة الصواب يخاطَب بعبارات فيها من القوة والعزم ونور الحق وروح الرحمة وبشائر الأمل 

... وإلى لقاء في الجزء الثالث إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة

... تحياتي ...


أيها اليأس بقلم أنور مغنية

 أيها اليأسُ


أيها اليأس لقد مات قلبي ونزَفَت روحي

فإلى أين يا دمعي إلى أين ؟

يا زمناً يلبسهُ الأحمق والأعمى 

وكل من يحمل في جثَّتِهِ رأسين.


يا أيها اليأسُ العالقُ فوق حنجرتي 

قهراً وغضباً من صدري ارتفع .

أيها الألمُ المُثقلُ بالجراح والدَّمِ

قف وإلى حكوماتِ الردَّةِ استمع.


غرِّدي حمامة السلام واحملي 

غصن الزيتون سيفاً أو بندقيَّة .

رفرفي ظِلاً فوق أطفال فلسطين 

وازرعي الكرامة دهراً فدهراً

إنهم الملائكةُ الحارسة .


عيني امتدادٌ لدمعٍ بهم 

كلَّما بكوا بكيت،  كلما صرخوا صرخت.

فهم اليوم علَّموني

 كيف يصيرُ الموت حياة.

فوق الأرض الطاهرة. 


يا وطناً عزَّ فيه الحاكمُ الشريفُ

يا أيها المقاوم خذ سلاحك واقتحم 

هذي حكوماتٌ على أوساخها عائمة .


أيها الأسفُ اخرج وقاتل 

وخذ من حزني  باباً للنَّصرِ

دمِّر واعصف وليكن 

طوفانك مقاديرنا القادمة .


تمرَّد ، تمرَّد وارفع صوتك 

صوت مآذن وأجراس كنائس 

واعلن أنَّ دولاً لا تقاتل اليوم 

دولٌ كافرة.


فيا نصر الله أصبحت قريباً

زرعتهم خوفاً ورُعباً 

فإن صلُّوا كان وجهك 

وإن ناموا كان طيفك 

وإن أفاقوا كان صوتك زلزالاً وعاصفة.


ويا ضيفاً بغزَّة ، 

لم تناصرك هذي الحكومات

فهل يحتاجون كي يصدِّقوا

أكثر من تلك الأوصال الممزَّقة ؟

وهل يحتاج طفلٌ لأن يجمع بقاياه 

لكي يثبت لمن لا يفهمه

بأن في هذه الأرض قد غاص دمه؟

ويا عماداً إن كنت حيّاً في جنَّةٍ

فأنت بين الأرض والسماء ثورةٌ باقية.


أيها الأعراب ، أيتها الحكوماتُ

أقسم أن لا رجال بينكم 

نساء ليلٍ أشرفكم عاهرة .


إنهضي أيتها الشعوب 

هذي العيون لو حدَّقت ترعبهم 

فكيف لو كانت مع الطوفان قادمة ؟


أيها الحزن المتربِّعُ فوق شفتي 

أيها الصمت الذي يغتال مهجتي 

أخاف على هذه أمتي النائمة .


أخافُ وعياً و أعرف أنَّ الشعبَ يوماً

سيأتي فوق رقابكم سيوفه صارمة 

أيها اليأس لا تيأس ، إننا نزداد قوةً

لا خير في حكوماتٍ تنافخت شرفاً

إنما هي وارمة .


وإن أشرَقَت شمسٌ عليهم 

فهي الشمسُ الغاربة .

عدوٌ نحن نقاتله 

وتقتلنا حكوماتنا العاربة .

حكوماتٌ مشغولةّ بحصر الأرقام 

وبعد الجمع والطرح والضرب 

ما هم غير أصفارٍ على يسار القائمة .


أيتها الأشلاء انهضي واهتفي 

زمجري واغضبي 

فما أجملَ الأشلاء الغاضبة .

أيتها البقايا تكاثري واجتمعي 

إن الله مع الأطفال 

ولتسمع كل الدنيا 

أن في أرض الجنوب وفي غزةٍ

أطفالٌ بطول قذائفهم 

يشهدون بأن الله معهم 

فهم القوَّة الغالبة.


د. أنور مغنية 2024 11 08


للطباعة أربعة ألوان بقلم عبدالرحمن المساوي

 للطباعة

أربعة ألوان

رئيس

ثمة

حساسات

تأمين

تمنع الإشتباك

منظومة تحكم 

عن بعد ..

محابر تأخذدورتها

تشتغل اللحاسات

تقنيات مدروسة

تتم 

تراكيب المطويات

نتيجة باهرة

مجففات لونية

بين الإرسال والأستقبال

قبل القطع الثلاثي

أوتعريش الحواف

سكنات تمنع التلاصق

سرديات معتمدة

تقنيات بالطب

تم التغليف 

مستندات الترحيل

أمر صرف مخزني

إبتسامة شفافة

نشر موضوعي

حديث الوقت

مطالعة ثقافية بديعة

حراك فكري 

كفاح ونضال

مكابح تأمين

مخارج وحلول

توافق نسبي

إنسجام يشوبه الحذر

مقدمة

موضوع وخاتمة

نبرات الشجون

تناغم تام

إنطلاقة إبداعية

محددات منتظمة

نشاط ثقافي

حوار حضاري

دوافع نقدية

سخاء ورخاء

ممانعة دائمة

ينحسر محور الشر

يتلاشى

تحت محافر الفرسان

هتاف الجماهير

ألف ألف تحية لرجال الرجال..

*أ/ عبدالرحمن المساوى


انتقام الأشواق بقلم فراس ريسان سلمان العلي

 انتقام الأشواق

******************


                    يغازلني طيفها باستمرار

                             فيشعل  أوردتي  بالنار

                    تتلظى  أريكة   أحلامي

                              وأخاف عليها أن تنهار

                    طالت بنفسي معاناتي

                            تدفعني بعنف كالإعصار

                    جربت أنساها مراراً

                              حاولت   مرات  كثار

                   رحلت وبعدت ولم أدرك

                               الحب يحلق كالأطيار

                   صورتها تعانق ذاكرتي

                                فأسرح بشغف منثار

                 و سادتي لو نطقت قالت

                                كيف تبارحك الأفكار

                  ابتليت بحنين محبتها

                           وحلقت بهواها المشاعر

                  ولأكسر من ملل الحرمان

                       أعلنت غرامها على الظاهر

                   فهجرها هل كان الغاية

                             ينسي ما  مر وما  صار

         الأستاذ

فراس ريسان سلمان العلي

            العراق


يا كاتب الحكايات بقلم عبدالله ابراهيم جربوع

 يا كاتب الحكايات


يا كاتب الحكايات إمنحني  سطرا أو إثنين ،،،


لأسطر على السواحل أسماء الزوارق الوردية التي رست بين منارتين ،،،


منارة بيروتية المحيا و أخرى حيفاوية الجفنين،،،


يا كاتب الحكايات ها هي ابجديتي تدور حول كتابين ،،،


كتاب بغدادي الحرف حجازي السعف  و آخر سطرته خيوط الشمس بين قطبين،،،


  و الهلال الخصيب يمسي و يصبح على شروق المنى فتضيئ الباحة بعبائة الفاتح و بخطى  صلاح الدين ،،،،


يا كاتب الحكايات دعني أعانق السطور ،،،،


لعل ريشتي تحلق حول محبرتي فتفتح  أبوابها واكتب عن مدينة بين نهرين ،،،،،


يا كاتب الجمال على وجه الفضاء دعني أقبل درع آشور و احتفي بعين و افرح بدمعتين ،،،،،


فإن دمعي يسيل أطرافا و يالجرح يعصف مواجعه على الخدين ،،،


 و إني أراك زاهدا في فصل النكسات و في فصل المجد اراك كظيم الوجنتين،،،


    يا كاتب القصائد  العباسية بحضرة الرشيد عد بريشتي إلى دجلة يوما  أو اثنين  ،،،،


لعل ريشتي تعوم فتغسل ثوبها بعطر سومري فاحت محاسنه على المشرقين،،،


سأصفصف على السطر الأول زهورا بابلية العرق كلدانية العينين ،،،،


       و على السطر الثاني

      سأكتب قصيدة عن بغدادية عشقتها في لحظتين ،،،


     وإن كان لي في عشق الحكايات فضيلة دع ثالوث السطور يعزف معزوفة على وترين ،،،،


         وتر كنعاني يسافر إلى مهده فيعود إلى حضن امي ،،،،


     و وتر حجازي يحلق حول ام القرى فينادي اسماء ذات النطاقين ،،،، 


لعلها تسعف جرحى التاريخ المصلوب على وتدين،،،


وتد أخرق المسيرة، و ألآخر احمق الظل،ينسج ضلاله بين  مذهبين ،،،


   كبرت جروح القوم يا كاتب الحكايات فامنحني الف صفحة أو الفين ،،،،


عبدالله ابراهيم جربوع


مليون تحية بقلم إيمان بوغانمي

 مليون تحية


ستمضي المراكبُ 

على ما يحبِّذُهُ هواءُ

كياني الملكي 

و مليونُ تحيّةٍ 

على تلك الرياحين

الشذيّّة لأشرعةِ السفنِ

الغامضةِ.. 


الشاعرة. إيمان بوغانمي /🇹🇳


تساؤلات عاشق بقلم فؤاد زاديكي

 تَسَاؤُلاتُ عَاشِقٍ


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


هَلْ لي بِثَغْرٍ لَذِيذٍ سوفَ يُسْكِرُنِي؟ ... أَمْ لي بِنَهْدٍ شَهِيٍّ ظَلَّ يَذْكُرُنِي؟


هَلْ لي بِقَلْبٍ حَنُونٍ إِنْ شَكَوْتُ لَهُ ... زَادَ ابْتِهَاجًا، فَلَا شَكْوَايَ تُضْجِرُنِي؟


أَمْ لي بِصَدْرٍ دَفِينٍ ضَمَّ أَخْيُلَتِي ... إِنْ ضَاقَ دَرْبٌ فَصَارَ الكُلُّ يَهْجُرُنِي؟


هَلْ لي بِعَيْنٍ تَرَانِي كُلَّمَا نَظَرَتْ ... تَشْفِي جِرَاحِي بِطِيبِ الوُدِّ تَأْسِرُنِي؟


أَمْ لي بِوَعْدٍ صَدُوقٍ لَا يُغَيِّرُهُ ... مَرُّ الزَّمَانِ، فَأَحْيَا فِيهِ يَحْضُرُنِي؟


هَلْ لي بِيَوْمٍ نَدِيٍّ جَامِعٍ أَمَلًا ... فِيمَا سَيَأْتِي خُطُوبٌ لَيْسَ تَكْسُرُنِي؟


أَمْ لي بِصَفْوٍ كَمَاءِ النَّهْرِ يُنْعِشُنِي ... إِذَا جَفَتْنِي رِيَاحُ الحُزْنِ تَسْحَقُنِي؟


هَلْ لي بِنَبْضٍ وَفِيٍّ لَا يُغَادِرُنِي ... إِنْ اِدْلَهَمَّتْ لَيَالِي القَهْرِ يَحْضُنُنِي؟


أَمْ لي بِصَوْتٍ حَنُونٍ كُلَّمَا هَتَفَتْ ... أَصْوَاتُ شَجْوٍ وَصَارَ الهَمْسُ يُسْحِرُنِي؟


هَذَا دُعَائِي عَسَى رَبِّي يُوَفِّقُنِي ... فِي بَثِّ عَزْمٍ بِمَا يَحْوِيْهِ يَغْمُرُنِي.


المانيا في ٨ نوفمبر ٢٤


نيران من رماد بقلم محمد ختان

 نيران من رماد

استقوى جار على الجيران

لا يعرف قيمة معاني الجور

متنمر في كل الأحوال و على كل شيء

بغيض الروح متعجرف السلوك

قاسي القلب عديم الاحساس

غليظ التعامل يستعرض عظلاته

متشدد الفكر و عنصري التصرف

متشبع بالحقد و الكراهية العمياء

متجبر طاغي ليست له عواطف

دائم الشجار و العراك و التعدي

لا يهمه طفل صغير ولا شيخ كبير

ولا أمراة ضعيفة ولا أي شيء

متغطرس جبار مغرور العضلات

يستحوذ على كل شيء بالقوة

العنف يسري بدمائه و عقليته

يثير الرعب و الهلع و الدمار

هستيري الاسلوب وهمجي ردود أفعال

يستقوى بحمل السلاح الفاتك

طائش و مهووس لنيل ما يريد بالغصب

يتعدى بدون حدود و لا شفقة

يهيج بالأحياء و يمكد المكائد

لا يعرف الهدوء لا ليلا و لا نهارا

كثور يحطم كل ما يعترضه بالطريق

يأتي على الاخضر و اليابس و المنازل

ينشر الخوف و الفوضى و قتل الابرياء

لا يهمه صراخ ولا عويل ولا توسلات

غايته السيطرة و التحكم و الاستيلاء

فاستباح زرع الذعر والتهجير دون استثناء

ستصحوا نيران من رماد مهما طال الزمن

مادامت هناك شعلة عدم الرضوخ متوهجة

تمت بقلم محمد ختان 30/10.2024


ضي القمر بقلم زهرة الرهوني

ضي القمر 🌒 

ياقمر طالعة درجة درجة 

بروحي.....

أنت مؤنس نبض وحدتي.....

تذرف كل يوم شعاع دموعي....

تحت ضوئك ونجومك تنير 

فؤادي.....

طالعة أتحدث معك وتفهمني.....

أنا بريئة من كل جوانبي.....

ظلموني الحبايب بلا سببي.....

فالحياة بلا نورك تظلمني......

شعلت نار الحنان في أوردتي....


بقلم أ زهرة الرهوني  🌸 

نوفمبر 2024م


الجمعة، 8 نوفمبر 2024

يمنات بقلم عبدالرحمن ألمساوى

يمنات
للهجة المصرية
ثقافتها المتجذرة
في أوطاننا
كقولهم
ألي يده في المية
مش زي الي يده في النار
وبلغة الأرمان
بلد مختلف منطق مختلف
كنت أعلم 
تركيبة مجتمع محاط بمحاذير
مالم أستشعر أبعاده وتبعاته
هو البعد الثالث ..لهامش التنبيهات
كما تحليت بالصبر والتوخي
في فترات مثيلة
وتم إنجاز الكثير
مما نحسبه 
رفعا للمظالم
من باب الحفاظ على تماسك جبهتنا الداخلية
تحالفات رسمها الكبار
تفهمنا مضمونها وعشنا بظلالها داعمين. 
الإنتصار للهوية 
إسناداً وترسيخاً لضبط الجودة وتأمين حماية الحريات حفاظاً على خيارات السلام..إرادة الله تسري وحقيقة الأشياء بادية للعيان..لا لغة دونما حوار ولا ظهور دونما تفاهمات
سيصل العالم يوما ما إلي إقتناء الكلمات وتنميق نبرات صناعة السلام.والعاقبة للمتقين
أ/عبدالرحمن ألمساوى

موعدنا هذا المساء بقلم فاطمة الزهراء أحمد

موعدنا هذا المساء

سأنتظرك هذا المساء
فلا تتأخر
أحضرت لك شموع العمر
سأدعها عند قدميك
تنصهر 
تعال يا أمير الأمراء
أشتاقك بجنون
أشتاق لعينيك
لنظراتك
أشتاق لصوت أنفاسك
لنبرات صوتك
و حنان لمساتك
في قلبي لك حب 
أدهش العشاق
أشتهي لأجلك الأمطار
وشواطئ البحار
وضوء النجوم والأقمار 
فأنت من سكن حنايا قلبي
وأنار طيات حياتي
وأصبحت أراك 
في كل مكان
يامن جعلتني أغرق
ببحر هواك 
وأمواجك تلاحقني من الأعماق
فأنت من تستطيع
أن تُرجع إليّ الحياة
تعال ولا تتأخر
اليوم غير كلّ الأيام ..!
...فاطمة الزهراء أحمد

اليَبَاب بقلم حفيظة مهني

اليَبَاب 
بقلم د.حفيظة مهني 
______________

أ يا طيّب الأردان إن قلبي في خطر   
هلك الفؤاد بهطل شوق قطره عطر

يا حيي إني لا أراك بالوعثاء تصحبني
أماعشقت الوهاد وما راقك البوح بالنظر 

يا عود البان بين العذارى أنت الحسن 
حلو السجايا ودود الخصال زانك الخفر 

يا مليح القد قد أفناني فيك سحر الخطا  
صابني منك وجيعة ذا جرحي و ذا الأثر  

قد أيقظت حروفا كانت بالقصيد نائمة
غفت و دمع الفقد بطرف العين مدخر 

قد جرى بي الهوى وجار عليَّ بحكمه
الزند مكتوف والنبض بالأشواق يحتضر

طويت سنين الوداد حين طال الرجا 
القلب مطعون و غصن الروح منكسر 

 أحقا ياشبيه الرُضابِ مسك مني القلى 
وحبك يركض برُبايَّ و بعروقي منتشر

يوم الوداع تنكأَ الجرح و أشقاني النوى 
عفت لقياه ونخ الكوع لطرائق السفر 

على ذراعيّ الهجر نبت الحنين واستوى 
والخفق أينعت أوجاعه مرارٌ بي يختمر

أيرتد طرفي و خياله بنجوايَّ ممددا
أشيح وجهي والقلب يرجع إليه البصر 

كلذاذة الخمر يسكرني فيض حديثه 
أتناسى حرقتي و بين ذراعيه أَنصهر 

أرداني برد المشاعر و التجافي يا فتى 
فهل نلتقي يوما و الحب بيننا مستتر

فان أخفيت ذنبي و قلبك أنكر الهوى 
فلاخير بسقيا أرض لا غلة فيها ولا ثمر
______________❤︎_____________



القصيدة الهادفة بقلم إسحاق قشاقش

(القصيدة الهادفة)
القصيدة عندي بتهدف لعدة معاني
وببذل فيها جُهد ومحبة وتفاني
وبشرح أوضاع الناس فيها
وبعاني متل ما كل الناس بتعاني
وبحب كل الناس تفهم معانيها
وبكتبها من قلبي وعطفي وحناني
ودموع العين بتعرف مجاريها
متل ما الوريد بينزف دم قاني
ويا إبني الدني تعلم خوابيها
ولا تحكم بالظلم فوراً على الجاني
ودور على النبعة وسواقيها
وإذا هالناس من الظلم بتعاني
والجرار يا إبني بتنضح بما فيها
وعمرك ما تمسح جوخ ولا تبيض أواني
وكلامك للناس بالمحبة تداريها
مش متل حجر أو رمانة ملانة
وحلو الناس بالإحسان تواسيها
وبالكلام الحلو ولو مجرد ثواني
ويا بيي للناس إياك بأخطائها تعريها
وأستر عليها وعلمها الديانة
والناس الخاينة إياك تجاريها
وعمرك يا إبني ما تخون الأمانة
بقلمي إسحاق قشاقش


الصبح الجديد بقلم عبدالرحيم العسال

الصبح الجديد
=========
وأرقب من وراء الشو
ك أزهارا واشجارا
وأنسج من ظلام اللي
ل نجمات واقمارا
أفجر في فيافي العم
ر أنهارا. وأنهارا
ومن ترديد آهاتي
أصوغ اللحن اشعارا
فكم أضحت شراييني
لذاك اللحن أوتارا
وقلبي قد غدا دفا
وأنفاسي له. طارا
أبشر كل من حولي
أناسيا. وأطيارا
بأن الصبح قد ألقي
له في الأفق أنوارا
فهيا صاحبي هيا
فركب النصر قد سار
تباشير الهدي بانت
فكن دوما لها جارا

(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

(3)»الباراديغم والمنهج الإسلامي بقلم علوي القاضي.

«(3)»الباراديغم والمنهج الإسلامي«(3)»
دراسة وتحليل : د/علوي القاضي.
... وصلا بما سبق ف (الباراديغم) ليس منها خطورة على العلاقات الإنسانية ، فهي داعمة وتنظم العلاقات بين الناس بصورة أخلاقية ، ولنا في سيرة الحبيب صل الله عليه وسلم أصدق وأجل الأمثلة 
... لكن الخطورة تكمن في الإنقلاب كلياً على (الباراديغم) كتوجه فكري وعقائدي ، وهذا النوع من السلوك الإنقلابي ، هو الذي يحدث للأسف مع الدين والعقيدة ، بأن يتبني الشخص عقيدة مغايرة للفطرة والواقع الإيماني للإنسان وهذا مايسمى (الباراديغم شفت paradigm shift) ، وهذا الإنقلاب ممدوحا ومطلوبا في حالة الملحد حينما يسلم وجهه لله فهذا يعتبر تعديل سلوك في الإتجاه الصحيح أما العكس فسيكون مدمر للشخص والمجتمع لأنه سيدخل في زمرة الإلحاد
... ومصطلح (الباراديغم) يظهر جليا في التطبيق العملي في الأحداث والمواقف ، وهذا مايسمى (الإدراك النظري) ، إذ يضرب المتكلم مثلا ما لايفهم إلا بإسقاطه على مثل محسوس ومفهوم ، بغية إيضاح الفكرة النظرية التي تقال ولم تفهم  
... ومن المعلوم أن لكل موقف زوايا نظر متعددة وكلها صحيحة فإذا أخبرك أحدهم أن ١+٩=١٠ أو ٢+٨=١٠ أو ٣+٧=١٠ أو ٤+٦=١٠ أو ٥+٥=١٠ فكلها صحيحة ف للحقائق أوجه كثيرة ، وكل منا يراها من وجهة نظر مختلفة عن الٱخر 
... وهناك الكثير من وجهات النظر غير المنطقية وغير المترابطة ، وهي غالبا ما تكون غير صحيحة ، وهي مثلا أننا لن نفهم الآخرين ولن نكسبهم إلا عندما نفكر بالطريقة التي يفكرون بها ، فلو طبقنا هذا المفهوم عندئذ سوف لانصير (نحن) وإنما نصير (هم) ، عندئذ نفقد نحن وجهة نظرنا وشخصيتنا الفكرية والثقافية ، لذلك يجب الإنتباه حتى لانقع في هذا الفخ ونفقد هويتنا ، إنما الصح أن نمد جسورا بين وجهات النظر (الصحيحة) ولانتبنى وجهة نظر على حساب أخرى ، ونمارس طريقة التفاعل البناء ، ربما تفيد هذه الطريقة (باتباعها لحظيا) خاصة في الموازنة بين المصالح وتقرير السياسات العامة للمجتمع ، فالمشكلة الحقيقية هي في تطبيق هذه القواعد 
... ويجب أن نؤكد ونذكر أنفسنا دائما أن (البراديغم) هي الثقافة والخبرات الشخصية التي يحاول من خلالها الشخص تسيير حياته والحكم على الٱخرين ومحاولة فهم الٱخر  
... أما إذا حدث غير ذلك فهذا يعتبر ضعف في المخيلة والتقوقع في مانراه ، دون أن نفكر في مايراه الٱخر بهدف تهميشه ، وهذا خلق غير إسلامي 
... وكذلك حذر علماء السلوك والإجتماع من الخروج من (الباراديغم) والسقوط في (النسبية) ، بمعنى أن هناك ثوابت لايمكن تجاوزها ، فعلينا أن نفرق بين أي (سلوك شخصي) قابل للتغيير والثوابت من (المقدسات) الغير قابلة للتغيير ، كالإيمان بالله ، والدفاع عن الوطن ، وإحترام القيم الدينية والإنسانية وإعمال الضمير الأخلاقي ، ولانعتبر كل هذه الأشياء باراديغم أو تعصب أو تزمت ولاندعوا للخروج من الإطار العام والصندوق إلا في النظر والتأمل وهذا مادعا إليه إبن رشد قبل (الحضارة الغرببة) بقرون وهذا يؤكد أن المنهج الإسلامي سبق كل الحضارات الأخرى في تنظيم حياة البشر
... في الصورة المرفقة نشاهد أصدق تعبير عن الباراديغم هذا التمثال للفنان (غودا) ، (الرجل المحكوم داخل الصندوق) والصندوق يمثل الأفكار والمفاهيم والثقافة ، وأعتقد أن كل دارس للفنون يشعر بالإحترام لهذا التمثال لشدة تعبيره عن الواقع البشري ، عبر التاريخ كان الفنان ينحت كل ماهو واقعي ، لكن الشئ الوحيد الذي لفت نظري هو الصندوق والإنسان ، هذه التقنية مغايرة لما تعودنا عليه وأسلوب الفنان جديد ، فالنحات (غودا) جسد لنا في هذا التمثال فكرة الإنسان المفكر المتأمل وفي نفس الوقت سجين نفسة وأفكاره  
... وعلى الجانب الٱخر هناك رأي ذهب إليه علماء الإجتماع والسلوك أن مصطلح (باراديغم شيفت) وتبديل طريقة التفكير ، هى طريقة ناجحة جدا لتعلم مهارات جديدة أو لفهم دلالات غير واضحة أو تفسير سلوك غير مفهوم بشرط دون المساس بالثوابت المذكورة سلفا
... وأخيرا" من الأخلاق الإسلامية أن لاتنتقد إهتمامات الٱخرين لمجرد أنها ليست في حيز إهتمامك ، أوتراها لاتستحق ، وأن تستصغر أفراحهم وأحزانهم لأنك تراها ضئيلة ، فلكل إنسان عالمه الخاص الذي يراه الأهم والأجدر لديه ، واعلم أن حريتك تنتهي بحرية الٱخرين ، والوعي بذلك يكسبك حكمة التعامل مع البشر باختلافاتهم 
 تحياتى


نَحْنُ الهِلال بقلم محمد الدبلي الفاطمي

نَحْنُ الهِلال

هَوْلٌ ألَمَّ بِنا والحَرْبُ أَهوالُ
                    والبُغْضُ مُشْتَعِلٌ بالحِقْدِ صَوّالُ
والنّارُ تَنْزِلُ كالأمْطارِ مُحْرقَةً
                    والحالُ مُضْطَرِبٌ والمَوْتُ جَوّالُ
تَبْكي القُلوبُ ودَمْعُ العَيْنِ رُفْقَتَها 
                     بِئْسَ الصّراعُ وظُلْمُ النّاسِ إذْلالُ
طغى القُرودُ وحِلْفُ الشّرِّ يَدْعَمُهُمْ
                               وَكُلُّهُمْ بِقَضاءِ اللهِ جُهالُ
قالَ الحَكيمُ لَنا قَوْلاً فأفْهَمَنا
                            أنّ القُرودَ دُعاةُ الشّرّ أنْذالُ
                           
نَحْنُ الهِلالُ ونَحْنُ المَجْدُ والعَربُ
                        عِنْدَ التّكَثُّلِِ في أنْيابِنا العَطَبُ
سَلوا أساتِذَةَ التّاريخِ عَنْ حِقَبٍ
                   بِها الحَضارةُ قَدْ خَرَّتْ لَها الحِقَبُ
فكيْفَ نَخْشى قُروداً لا لَهُمْ قِيَمٌ
                             ولا لهُمْ مِلَّةٌ كَلاٍّ ولا نَسَبُ
إنّ الجِهادَ بِهِ الوَهَّابُ يأْمُرُنا
                         واللهُ يَنْصُرُ مَنْ بالبِرّ يَقْتَرِبُ
صَلّوا على رحْمَةِ الرَّحمانِ سَيِّدِنا 
                      مُحَمّدٍ مُصْطفىً تَعْلو بِهِ الرُّتَبُ

                         
محمد الدبلي الفاطمي







عليك الله في عليائه صلى بقلم فلاح مرعي

عليك الله في عليائه صلى 
وبخير الاسماء سماك 
ولك إليه دعا 
نادك بالحبيب وما نادى
من قبل احد من العالمين والرسل 
وادناك وقربك منه مجلسا 
ما قال لك كما قال من قبل 
لنبيه موسى عندما طلب أن يراه
قال له أخلع نعليك 
فلما تجلى للجبل اغشى على موسى
بل قال أقترب انت الحبيب 
ولست الخليل ابراهيم ولا الكليم موسى
أنت المختار والحبيب وهذه المرتبة العليا
ما حظي بها نبي من قبل ولا نال الشرفا
سيدي وسيد الخلق 
عليك الله في عليائه صلى 
فلاح مرعي 
فلسطين








زينه ولينا بقلم نور الدين محمد(نبيل)

((زينه ولينا))

كلام محمود ذكرني وانا ناسي
وأنا والله مش ناسي.
لكن خايف من زعل ناسي 
غضبهم للقريب قاسي
فليه اتعب انا قلبي وتتصدع كمان راسي 
 وليه أحكي عشان زينه
 زينه البنت الطيبة الحلوة
ولاد العم سيبينها ونسينها
لخطابها بلامهر وبلا شبكة 
مافيهم عقل كان راسي 
تشوف زينة.
دي لما اشتد لها عودها
وطرح الورد بخدودها
ورسمة كحله بعيونها
تقول دا ياقوت
تركوها وهي شرياهم 
ومدوا للغريب إيدهم
 قروابالسرفتحتها 
  وشربو نخب
برائتها
انا والله عامل ناسي عشان الفعل كان قاسي ومش ناسي
دي كانت قبلة العشاق وكيده كل حسادها
وكل غريب عنيه منها. 
مهي حلوة وزينة لكل معارفها
     سبوها للغريب الدون 
 طمع فيها ودمرها 
 داخل طالب ياخدها بدين.
ولو رفضت تكون عافيه وبالقوة 
أبوها من زمان عرفات وقابله شيخ قعيد لكن..... بحق ياسين. هو الاقوى 
        وقف وحده وقال للغريب برا دي مش سايبه 
 هتفضل بالسنين حرة
دي بنت الزين

ماولاد العم مش فارقه معاهم مين
يناسبهم 
وشيلت الهم في قلبي وناسيهم 
  قصدي إني سايبهم 
وعامل نفسي مش شايف بلاويهم

لكانوا يوم مساندنها ولا دافعو بيوم عنها

عشان الغريب مسنودومساعدينه قرايبها
 قرايبها شرفهم مات
لهم طلبات
عشان الندل يحميهم يعيشوا في هدوء وسبات... 

وزينه بإيدها ايه تعمل
مادام عربانها نكرينها
 وانسحبو كده بسكات
غريب سافل بيتمرقع ولا هامو
دا ناوي كمان على لينا 
نعم لينا
دي لوزة مقشرة ولون الثلج بشرتها 
عشان زينه تموت فعلا بحسرتها
ده لينا جنب زينة اخوات 
عشان يجمع مابين الاتنين 
ولاد العم نسو النخوة
وباعو الأهل والصحبه 
 وسابو غريب 
ويعمل م الليطاني سكة
يجمع زينه مع لينا سوا الإتنين 
وأنا مش واعي... لاء واعي 
بس عامل نفسي مش واعي 
 كفايا علينا نتفرج
  ونبكي وإحنا ندعيلهم 
     وقولو أمين
على الظالمين.. وعلى الخاينين 
وعلى اللي باع اخوه عشان 
      يحافظ بس ع الملاين 
كفايه علينا نتباهى 
بطلق النار ونشبع من وليمة العرس.. 
ونستنى نشوف الدور جاي على مين 
وتتمرمط عمم راسنا فى وحل وطين
عشان نسكت لصاحب الدار 
وهو بايعها للخاينين 
 ده باعوا النخوة والله 
وباعوا من الأساس الدين
ومش محتاح تفكرني
     أنا عامل كده ناسي مدام فاكرين 
ولا شي فينا يتغير مدام راضين.
نور الدين محمد(نبيل)
٨/١١/٢٠٢٣

زيـــنــب بقلم أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي

زيـــنــب

سلامٌ على التي في بيت الوحي ولدت
ومن ثـدي الرحمة والايـمـان فـطـمـت

سلامٌ على نور الآصلاب التي سطعت 
وبفخر المخدرات دون النساء عُـرفت

زينبٌ بنت عليـا أن أنـكرت في كربلاء 
الشموخِ مع الـحسين والأبرار فـجعت

دونـك الـنساء إلا الـبتول أذ احـصيت
بـطلة الـطفوفِ أروع الأمـثال ضربت

صرح الـشموخ فـي ظلِ القرآن نشأت 
سيدتي بسبيكِ كـل النساء قـد سبيت

لـوحةٍ في أرض البلاءِ رُسمت وبدماء
الاحـرار الـزاكيات يوم الوجود طليت

لولاك ياسيدتي الينا ما وصـل حديث
قرابين لله في كربلاء الصمود نحـرت

 لـخف نعـليك يا بنت علي الأكـاسر
 والـملوك في شـام الـطغـاة رضـخـت

 بنت النبي خـصال الزهراء وهـيـبتها
وشـمـوخ أباك علي فيك قـد اودعت 

          ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️
        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶

اصعب خيانة بقلم أحمد محمود

اصعب خيانة
الخيانة مش حبيب
خاني وسابني وفات
واقعد اندب فيها حظي
وتقتلني الذكريات
الخيانة مش صديق
في وقت الضيق
وفي نص الطريق
وفي أصعب محنتي
تخلي عني وسابني وفات
        اصعب خيانة
إللي تخونك فيها صحتك
إن تهرب منك ضحكتك
          ان عيونك  
تتوه فيها. عن سكتك
      حتي الشوارع
تنسي رنة خطوتك
     اصعب خيانة
انك ترجع تاني طفل
ويمسحولك. دمعتك
ويقلعوك ويلبسوك هدمتك
ويرتبولك فرشتك
وتبقي ضيف تقبل
وتقل فيها محبتك
اصعب خيانة أن الحبيب
هوا اللي يتمني فرقتك
     وكمان يدعيلك
إن ربي يحسن خاتمتك
ويعمل بروفة اللي فيها
         خارجتك
هي دي اصعب خبانة
إن تخونك صحتك
       سلامتكم
بقلم
احمد محمود
من ديوان بنا الحروف

رؤيا للبعد بقلم قاسم الخالدي

رؤيا للبعد
تبحر الكلمات في
الافق البعيد تفصلها
مسافات الرؤيا لتحلق
عبر الاثير لتؤسس
في الشفق ظهور
ابجدية الكلمات وبدء
عصر جديد ليصوغ
حلية وكلام جديد
خالي من كلمات النقد وبدء اهزوجة
الشعر على مسارح
الفظاءويكون الكلام
كالوحي على مسامع
الناس ليروا ويسمعوا
كلام وشي اخر وتتلاشى عبودية
لم تكون وتموت شعائر ورفات تحت
الاقدام على قارعة
الطريق وليبدء عصر
جديد
قاسم الخالدي

أمطار بقلم إبراهيم علي حسن

أمطار 
 
 زخّاتُ أمطارٍ نارٍ تتسارعُ
تضجُّ في نبضي وتُصارعُ
تزيدُ أوردتي احتراقاً
وتلهبُ الشوقَ اشتياقاً
أهيمُ خلفَ صدىً بعيدٍ
وأستغيثُ.. ولا مجيب
حتى علت أصواتُ بوقٍ
تصمُّ إذني عن قريب
حبيبتي مدي إليَّ بلسمَكِ
قلبي برغمِ النارِ يُنشدُ اسمكِ
وَغَدَا الدهرُ ظلاماً بعدكِ
فهل تشرقينَ على قلبي بشمسِكِ؟
 
بقلم / إبراهيم علي حسن * مصر *



الورد يتحدث بقلم وفاء غريب سيد أحمد

الورد يتحدث
يعكس ابتسامة على وجهي رأيتها في عينيك.
تسترسل بنعومةٍ إحساس يخترق القلب في لحظات. 
جعلتني فاتنة أكثر من بنات حواء. 
جعلتك أسمى ما بين الرجال. 
أرأيت خجل العذارى وحمرة الخدين. 
القلب يرفرف 
والفراشات تلهو وتسابق صخب نبضي والهذيان. 
مر اللقاء ولم يمر الليل حتى النهار. 
أتقلب في مخدعي 
والنشوة تعتريني كضوء القمر عندما يبدد الظلام.
كشفقٍ على مهل ينادي شمسا تحرق المدى بشوقٍ يتلهف لرؤياك. 
وقُبل تتمرد على الخجل تنتظر اللقاء. 
فمتى تأتي 
يحمل أريجها شهيقي وزفيري
والانتظار يزايد الشوق في لوحةٍ رسمتها في الخيال. 

وفاء غريب سيد أحمد

11/2/2024

فارس الحمير بقلم سعيد حرور

فارس الحمير !!

متى شئت 
بك تسير 
يا فارس الحمير
اركب ظهورها 
 هي لا تحتاج منك ماء
لا شعير...
هي براق بك تطير 
باركها تصير لك نعلا 
 تهديك المرعى والغدير
 تعطيك كل الٱبار
إن جفت تجمع لك كل بعير
يا فارس الحمير 
ترفق بكلب أهل الكهف
من بؤسه صار ضرير !!!

         سعيد حرور//المغرب










مكنون خلجاتي بقلم خالد جمال

 مكنونُ خلجاتي


تقولين تُعجبُكِ أشعاري 

وتستهويكِ أبياتي

فما رأيُكِ لو أفصحتُ عن ذاتي


تُبهرُكِ افكاري 

إن صاغتها كلماتي

فلم ترَيْني تعصِفُ قلبي هزَّاتي


تأسِرُكِ صَوَلاتي 

ربطةٌ جأشي وثباتي

فما قولُكِ وقتَ هطولِ عَبَراتي


تُسحِرُكِ سكناتي

هَدْاةُ نفسي همساتي

ما أصعبني 

إنْ مَلَكَتني هَمَذاتي


لولاكِ ما باحَ القلم 

عن مكنونِ خَلَجاتي


ما خطَّ حرفاً او نظم 

شِعراً يُلَبِّي احتياجاتي


ما داوى جرحاً أو سَقَم 

صعباً يفوقُ احتمالاتي


ما حَسَّ فرحاً او حَلُم

بِكِ فرحي كلَّ ابتهاجاتي  


فهواكِ فيضٌ مِن نغم

يشدو فيُطرِبُ انَّاتي


ولَمَاكِ بحرٌ من كرم

يسري فتهدأُُ نوَّاتي


دِرعٌ يقيني من الفتن 

من عُنفُواني وثوراتي


انتِ انتباهي من الوَسَن

إن جاءَ اغلقَ جفناتي

 

انتِ الوطن فيكِ السكن

انتِ الماضي والآتي


بقلمي / خالد جمال ٨/١١/٢٠٢٤


لقاح السعادة بقلم ليلا حيدر

 ‏لقاح السعادة بقلمي ليلا حيدر 


‏في كل بيت مشاكل عائلية زوجية

‏الفلوس مش مكفية 

‏كل عايش على المادية 

‏ ما حدا يعيش عيشة عادية

‏الكل صار بدو  عيشة فرنجية 

‏في سعادة بهذه الأشياء

‏الكل بعاني الإبتلاء

‏مرضانة عيانة 

‏مش طايق حدا

‏وين السعاده 

‏مفيش 

‏ الكل بدو يأكل بطيخ

‏والباقي زرنيخ

‏الكل مش راضي

‏ لبسه فاخر

‏من الآخر 

‏هل هو سع ‏هي

‏طبعا لا أكيد

‏بدنا علاج 

‏ زرنا طبيب

‏هي دكتورة اسمها ام اللول 

‏أمراض نفسيه

‏سيكولوجية 

‏ كشفت علينا على كل الحارة

‏عرفت الداء

‏و الدواء 

‏موجود بس بس غالي 

‏وسعره عالي 

‏انه لقاح السعادة

‏مش موجود في السوق

‏الكل لازم يتلقح

‏تتغير مجرى الأمور 

‏ويرجع نخبي المستور

‏انه لقاح السعادة لكل بيت 

‏تعرفون شو هو 

‏اعتمادنا على قراءة كتاب الله 

‏هو اللقاح السعادة 

‏ليش غالي وعالي

‏لانه من عند الله يا خالي

‏لقاح السعادة في كتاب الله

‏ صدقوني و الله

‏ أم اللول


ليلا حيدر


غروب بقلم عبدالرحمن المساوي

 غروب

رواية جديدة

تحمل معاني عديدة

دونما بيان

مفادها

عودة الحلاب

للبيت الأبيض..

طلاء عام

لقطبي الرحى

صبحاً وضحى

تناوير شارقة

تهويمات

على رياض الأغراب.

أ/ عبدالرحمن المساوى


راح الكلام و ذهبت الوعود بقلم ليلا حيدر

 ‏راح الكلام وذهبت الوعود

‏بقلمي ليلا حيدر 


‏ مثل كل عروس عندما يتقدم لها عريس

‏ومعه أمه تقعد تمدح بالام وتقول

‏لما أصبح كنتك سأعمل لك كل شيء 

‏لما أصبح كنتك امسح رجليك

‏لما أصبح كنتك سأكون مش زوجة لابنك

‏سأكون بنتك وكنتك خدمتك كل حاجة ليك

‏أوعدك إني ما راح اتركك لوحدك 

‏ حت عيشي معانا في بيت ابنك

‏أنا هعمل لك حمامك

‏كلام جميل وعود حلوة

‏حد يطالها

‏تفرح الأم فيها

‏وتقول للأب عجبتني بنتك لإبني

‏ايش رأيك يوافق الأب ويتم الزواج 

‏بعدها بيومين 

‏ما في كلام من ده 

‏ما في أعمل لك

‏احممك 

‏تعالي اقعدي معانا

‏مفيش

‏كل شيء كلام ما في أفعال

‏راح الكلام ذهبت الوعود

‏هنا الرجل يعمل ايه 

‏يطلب من زوجته أن تراعي أمه

‏ كما وعدت وقالت من قبل

‏لكن الزوجة ترفض بشدة لأنها تمكنت منه

‏ولكن الزوج الذكي 

‏لابد أن يعرف كيف يخلي زوجته تخدم أمه 

‏عدة محاولات باءت بالفشل

‏قالت له زوجته جيب لها ممرضة تعتني بها 

‏ قال لها فكرة حلوة

‏بس أنا ملتزم 

‏كيف أدخل على أمي والممرضة معها في البيت

‏لا يجوز أنا ملتزم 

‏ايش رأيك اتزوجها هيك تخدم ماما وتخدمني

‏نصيحة لكل عروس عايزة تتجوز 

‏بلاش كذب مسح جواخ 

‏ لأنك بالأخير أنت الخسرانة

‏صدقيني ايش رأيكم 

‏أم اللول 


ليلا حيدر


أطارد الأحلام بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 أطاردُ الأحلامَ


نَزعْتُ اليأْسَ منْ وسطِ الطّريقِ

وقدْ رحلَ الزفيرُ مع الشّهيقِ

وكنتُ أُطاردُ الأحلامَ عَدْواً

وأَسْألُ منْ تَخَلّفَ في الطريقِ

ومن خلفِ الحروفِ رأيتُ نوراً

تَزيَّنَ بالفريدِ منَ العَقيقِ

لآلئ منْ نُهى أدبٍ تَليدٍ

وسحْرٌ في البيانِ وفي البريقِ

أردْنا أنْ نقومَ فما اسْتَطعْنا

وقدْ هَربَ الصُديق عنِ الصّديقِ


تُحَرِّضُنا الحُروفُ على الجَديدِ

بِتَرْقِيَةٍ تَقودُ إلى البعيدِ

نُرَوّضُ بالطّريفِ صدى المعاني 

ونقْتَبِسُ الأصيلَ مِنَ التّليدِ

عليْنا أنْ نُجَدّدَ نَثْرَ حَرْفٍ

تجَمّدَ بالتَّصَنُّعِ كالجليدِ

فَنحْنُ اليَوْمَ نَغْرَقُ في انْحِطاطٍ

تَكالَبَ بالهُراءِ على العبيدِ

ولا نَدْري متى الأقْلامُ تَصْحو 

لتَبْنيَ بالنُّهى بَيْتَ القَصيدِ


محمد الدبلي الفاطمي


مشاركة مميزة

‏قال لي ‏أنا منك شو مستفيد بقلم ليلا حيدر

‏قال لي ‏أنا منك شو مستفيد بقلمي ليلا حيدر  ‏قلت له تمهل حأقول لك كل شيء ‏لما تعرفت عليك قلت لي مرتي مريضة  ‏ما عم تعطيني وجه  ‏بس أنا متأكد...