الخميس، 23 يناير 2025

أَسًىٰ شَفِيفٌ بقلم صاحِب ساچِت

. " أَسًىٰ شَفِيفٌ "

    أَنَــا يَــا صَــاحِبِي
    رَاحِلٌ
    قَــارِبِي بِلَا شِرَاعْ
    في لَيلَةٍ.. 
    تَتَصَادَمُ أَنْجُمُهَــا
    في عُتْمَةِ ٱلحُزْنِ
    وَ ٱلضِّيَـاعْ
    قَلْبِي زَورَقٌ، 
    مُتْعَبٌ
    وَ انْتَ - حَنَانَيْكَ - ٱلرِّيحْ
    خُذْنِي إلَيْكَ.. 
    أَرْجُوكَ
    يَــا صَاحِبي
    طِفْلًا كَسِيحْ
    عَلِّي أَنْسَىٰ هُمُومَ أَمْسِي
    في صَحْوي
    وَ نَومِي..
    لِأسْتَرِيــــحْ!
       (صاحِب ساچِت/العِرَاق)

ملاعب الشعر بقلم حربي علي

زجلية 
( ملاعب الشعر ) 

الخيال 
ودانا في داهية
وكل 
( ملاعب الشعر ) 
مش كافية
قاعدين نحب في بعض
هي تقول: ملاك
وأنا أقول: 
دي مش ماشية علي الأرض
أمال مين فينا الخاين ؟ 
واللي باع ومش صاين
لا طين و لا طاجن
و ( مين اللي طبع ) 
واللي مش راضي يرجع
لواقع ( بيفقع ) 
يلعب / يشجع
  ( القدس ) 
زهرة المداين

حربي علي 
شاعر السويس

الحق مع علي بقلم قاسم الخالدي

الحق مع علي
ابيت الا ان يكون في
الارض
 والسماء العلى اسم
عليا
ابا الحسنين عاش لها
فارسا
وكان في الاسلاد درا
نقيا
من كان قبل الاسلام
وبعده
عاش يعسوب للدين
وتقيا
ومن بغضه ولم يعيش
بحبه
مات وهو بنار عاش
شقيا
قاسم الخالدي

سلطانتي أنت بقلم سليمان كاااامل

سلطانتي أنت 
بقلم // سليمان كاااامل 
***************************
سلطانتي انت......وبالحب ملهمتي
كم ألهمت ............اللحن نبضاتي 

هام قلبي ................فيك وجدا
حتى علوت ..........عرش كلماتي 

غنى القصيد............ زهوا وعشقا
حلو الغرام................ فيك فتاتي 

توجت الحروف..... بعطر التمني 
ففاض الحنين........ على عبراتي 

وقال الحال ........سمعا وطاعة 
لجلال الحسن....... وأمر مولاتي 

شفتاك عيناك........ يأسران قلبي 
مقيد حر ............وعبثي ثباتي 

وحنانك الوردي ..بصدر القصيد 
أغنية يرددها ........عمق أبياتي 

وخصرك المجنون يراقص غفوتي
فأنتفض بنشوة.... وتذوب آهاتي 

سلطانة أنت............. رغم الجفاء 
ورغم البعاد......... فأنت مشكاتي 

وعلي الأوراق ساحات سلطنتة 
أغرت أناملي..... وأراقت دواتي 
*****************************
سليمان كاااااامل ...الأربعااااء
2025/1/22

عيناهُ غيثٌ بقلم أنور مغنية

عيناهُ غيثٌ 

لو أقبَلَت عبثاً من بعدِ ما أدبَرَت 
لا شيء يعدِلُ في الدنيا يومَ صِبا 

لو أمطرَت عنباً من بعدِ ما يبِسَت 
ما نلنا في هذه الدنيا ما وجَبَا

كلُّ الكؤوس تمايلت بما امتلأَت 
لا يسكرُ الساقي مثل الذي شَرِبا 

والدنيا إن أعطَت من بعدما أخَذَت 
من ذا يُعوِّضُ في الدنيا رحيلُ أبا ؟

ما زلتُ في حضنه طفلاً يلاطفُني 
تزداد ضحكته لي كلما تعبا 

وما انحنى لأبي ضهرٌ من حِملِهِ
وإنما من أجلي ضهره انحدبا 

عيناه غيثٌ وما غيثٌ كعينا أبي 
إن أطلب العون إلا منهما انسكبا 

أنام والأسرارُ والمنى حُلُمي 
فكان يعلمُ سِرِّي والذي احتجَبا 

يا ليتني صخرةً يدوسها إنني 
من تحتِ نعليه أسمو فوق السُحُبا 

مهما أقول ومهما أكتب إنَّهُ
في القدر فوق الذي يوماً قد كُتِبا 

إن أهملتَ اليومَ طاعةً لأبٍ 
فاذكر بأنَّكَ في غدٍ تصيرُ أبا 

فابرر أباكَ فإن البِرَّ من حقِّهِ
دينٌ يوافيكَهُ إبنٌ يبرُّ أبا 

د.أنور مغنية 2025 01 22

أف بقلم حامد الشاعر

أف
لكم أيها الطغاة
أفٍ لكم أيها الطغاةُ ـــــــ ظلما فقد سامنا العداةُ
تبا لكم أيها الطواغي ــــــــ من بعدكم جاءنا الغزاة
يا طغمة لا تبيح أمرا ــــــــ إلا إذا ساسها العتاةُ
من الدنايا إلى الخطايا ـــــــ نمضي و يلقى العصى العصاةُ
أصنام شرك بنى الطواغي ــــــــ فهام من حولها العراةُ
مثل الدمى تعبث الأيادي ـــــــ بكم و فيكم غوى العناةُ
،،،،،،،
قد جار في حقنا الأعادي ــــــــ فوق الضحايا مشى الجناةُ
تالله من حولكم جميعا ــــــــ كل الخطايا جنى الخطاةُ
زدتم بتضليلكم ضلالا ـــــــ يضل عنكم لم الهداةُ
في عهدكم علقما سقانا ــــــــ و المر دون المنى السقاةُ
أموالنا في الظلام ظلما ــــــــ بألعبان جنى الجباةُ
،،،،،،
دنيا الهوى ديدنا جعلتم ـــــــ في دينكم أنتمُ الغلاةُ
ذقنا الأسى مره كثيرا ــــــــ ينهى و عن أمره النهاةُ
من باع خير البلاد يشقى ــــــــ بالشر لا يسعد الشراةُ
المجد لا تعتلي بلاد ـــــــ فيها الجواسيس و الوشاةُ
صرنا و في نكسة إليه ــــــــ دين الهدى ما دعا الدعاةُ
،،،،،،
عدنا و من نكبة إلى ما ــــــــ نحتاجه ما سعى السعاةُ
يا من جلبتم لنا غزاة ـــــــ أف لكم أيها الطغاةُ
من صام منكم فلا يجازى ــــــــ و منه لا تقبل الصلاةُ
من بعد تعطيلها عليكم ــــــــ يوما فلا تفرض الزكاةُ
تبقى الحكايا و ما نحاكي ــــــــ تلقى أحاديثه التقاةُ
،،،،،،
تلقي الحياة الشذا جميعا ــــــــ فيها توافي الورى الوفاةُ
في الناس ناحت على فتاها ــــــــ بعد الطوى و النوى الفتاةُ
صارت عيون البلاد تنعى ــــــــ من مات فيها نعى النعاةُ
الآن في مقتل عليها ــــــــ سهما مصيبا رمى الرماةُ
من خلفها يترك البواكي ــــــــ كل المباكي يرى البكاةُ
،،،،،،،
تجثو على نبعها الفيافي ــــــــ و حول واحاتها الفلاةُ
يقسو على شعبها العدى لا ـــــــ تدفعهم نحوها الأناةُ
فلا نصافي فمن تجافي ـــــــ بالخير ما سرها الجفاةُ
تحنو فهل يا ترى قلوبا ــــــــ تحن لا يملك القساةُ
فينا فسادا طغى الزواني ــــــــ دوما يشيع الزنى الزناةُ
،،،،،،
فيها بنى للشواذ بيتا ــــــــ بعد احتراف الهوى الهواةُ
و ما تسرى و بالسرايا ــــــــ من بعد ثاراتها السراةُ
في التيه خلف السراب يمشي ـــــ و خلف وهم الهوى المشاةُ
تدمى سياساتها و يلقي ـــــــ سما ففي أكلها الطهاةُ
 الدهر لم نستبق خناه ــــــــ من فحشه عمت الخناةُ
،،،،،،،
يعدو على غيره و تجري ــــــــ من بطشه بالدم القناةُ
تلغى لغات الحياة فيها ــــــــ إلغاءها أكدّ النحاةُ
السم تلقي بها الأفاعي ــــــــ لم يرق حيَّاتها الرقاةُ
بعد التساوي إلى المهاوي ـــــــ تهوى و من جرفها العلاةُ
بعد البناء البلاء فيها ــــــــ يهدم ما شيد البناةُ
،،،،،،
للقمر الأحمر الدياجي ــــــــ تقلي و فيها غوى الغواةُ
قبل الردى قادنا عماة ــــــــ نحو المهاوي بها العماةُ
للحرب أوزارها تولى ـــــــ في الزحف من خلفنا الولاةُ
بعد التعدي على حمانا ــــــــ نحو الحمى ما مضى الحماةُ
رعية نحن ما رعاها ــــــــ حتى و في سلمنا الرعاةُ
،،،،،،
ذقنا المنايا فهل ترى في ــــــــ نا الموت أقوى أم الحياةُ
قبل التعافي من الضنى هل ــــــــ يعفو و عن ذنبنا العفاةُ
عن حكمها عنوة علينا ــــــــ و بالتنحي قضى القضاةُ
قد قاد ضد العباد حربا ــــــــ و استعلمت في الوغى الأداةُ
عاث فساد البغاة فيكم ــــــــ أف لكم أيها الطغاةُ
،،،،،،،
من دون أصل و دون فصل ــــــــ من البغايا أتى البغاةُ
بالدين كم تاجر الطواغي ــــــــ لا ترتجى دونه النجاةُ
يغتالنا الحزن و المآسي ــــــــ يمشي على جمرها الحفاةُ
 ألقى بها المعتدي أذاه ـــــــ دعت و للثورة الأذاةُ
الشعر يخشى العداة يسري ــــــــ فينا فما قاله الرواةُ
،،،،،،،
يخشى الطواغي اليراع دوما ـــــ و الحبر كم ترتضي الدواةُ
تجري و قبل الوقوع يدري ـــــــ تلك الدواهي بها الدهاةُ
قالت بلادي كفى كفاها ــــــــ فخرا بأن يقبل الكفاة
في يأسها لا نرى حماة ــــــ قد زاد من بأسها الكماةُ
يلغي التعري العرى كساها ــــــ ملء الدنى بالسنا الكساةْ
بأن تعم بها المخازي ـــــــ يأبى و مهما جرى الأباةُ
،،،،،،
بقلم الشاعر حامد الشاعر

حبيبتي بقلم ادريس العمراني

حبيبتي
 كتبت فيك الشعر و ما كنت اهوى نظمه
و ركبت هيام الليل و ما هويت ركوبه
قصائدي فيك نظمتها تحت ظلال الشوق 
و لولاك ما عرفت بحور الشعر و صنوفه
اعتليت شفاه اللذة كي أرقى بالخطابة
و اخترت فيها من بديع اللفظ رونقه
و سألت في وهج الليالي كل سحابة 
فما أمطر السحاب بغيث منك أرشفه
شربت نبيذ النسيان عسى ألهو ساعة
فكيف لي و طيفك في الكأس أبصره
ماذا قالوا لك حتى مال قلبك فجأة ؟؟
و ما كان طبعك التبرم و لا كنت أعرفه
ترفقي فروحي لا زالت بأهدابك عالقة
تتلذذ بوجع الفراق كرها و هي تكرهه
قبل اليوم كانت سماؤنا بالود صافية
فاغتال نعيق النسيان شمسا تدفؤه
على تلابيب معطفي لا زال عطرك
يعيدني لزهو عمر كيف لي أن نساه
أبكيك دمعا و ما كان دمعي رخيصا
لكن في القلب جرح قد فاض مجراه
حروفي بعدك هانت و غابت معانيها
و لذة الشوق اشتاقت لحلوها الشفاه
على جدار الليل مركب الحنين يحملني
 عسى محياك بين طيات الحلم أراه
ادريس العمراني

كان هنا بقلم خالدحداد

خالدحداد 
كان هنا 
..... كان هنا
من كان للقلب العشق والغرام و الهوى 
من كان للروح الحياة والداء والدواء 
من قال لى يوما. يوما لنا
من كان الليل والنهار وظلنا
كان هنا 
كان هو . 
القلم والكلمات والأشعار وأنا 
كم عام يا أنت وأنا انت وانت أنا 
كم عام يا أنت 
من عينك ومن شفتيك من كلماتك
القلب ارتوى
كم عام وحب العاشقين ليس كحبنا 
كان هو
السهر والنسمات والطرب والغناء 
كان هو عشق الروح للروح
ما اجمل ماكان عشقنا
كان هنا
من كان من أجله عشقنا
خاب به ظننا
كان هنا
وكان ماضي 
لا يعود كالعمر لا يعود بنا
كان هنا 
الشاعر خالدحداد. ...

ابا بكر نحييك بقلم عبدالرحيم العسال

ابا بكر نحييك.
===========
أبا بكر نحييك. كما حياك باريك
أيا ينبوعنا الصافي. سلام الله نهديك
حملت الدعوة الكبرى. وشبت في بواديك
لزمت المصطفي دوما. وما كلت اياديك
دخلت الغار تمسحه وتبسطه بكفيك
خشيت على النبي شرا فرحت تدس كعبيك
ورحت تحوطه عطفا. فيعطيك ويحميك
وجدت بكل مكنون. وجئت بكل ماضيك
وقلت الله يطعمهم. ويسقيهم ويعطيك
ورحت بكل جارحة. تصدق حين يدعوك
رسول الله في الاسرا. تقول صدقت افديك
وتصرح عندما آذوا. رسول الله آذوك
فقلت وانت مطروح اريدك انت احميك
وخضت الحرب في بأس. وما لانت قنا منك
يقول الناس قد مات. رسول الله يأتوك
فقلت الله موجود. ورحت تغيظ شانيك
رسول الله ذا حي. بصدري لا اواربك
ورب العرش موجود. فهيا اضرب اعاديك
لكل خبال مرتد. رأي حزنا بواديك
رددت الشارد القاصي. لحوض الدين ارجوك
شرعت السيف كي تحمي. وتقصم من يعاديك
ورحت تجهز الغزو. فهاب الكل واديك
لدى الاحباب محبوب. وعند الشر يعدوك
صحبت الصدق في يسر. وفي عسر فيهنيك
ذكرت بقلب قرآني. وقال الخير ذا فيك
وما في أمتي فرد. تجرأ أن يدانيك
خصال الخير تجمعها. وتزهر في روابيك
فأنت الصدق اجمعه. بذا قد قال باريك
فيا صديق أمتنا. سلام الله نهديك  

(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

اخبرو الليل بقلم محمد شايب

اخبرو الليل أن ليلي ليس فيه ليل أو نهار 
أخبروه أنه جاء جامحا ومطعم بمصل الامهار
أخبروه ولا تقنطوا من بوح بعد الليل يأتي النهار
لهم في لغة العتاب اخبار ليتها لم تكن من الاشرار
وياليت قلبي لم يتجرع حسرة لمن كانو قمة الابهار
لهم في شرائع الهوى عيون غزلان زاغت لها الأبصار 
ويا ريت درب قلبي اختصر الغربة والسفر في الامصار
اخبرو الليل أن ليلي يائس وقد مل من الاشعار 
أخبروه أنه لم يعد يهتم لاحداث ولا نشرات الأخبار 
أخبروه أن العالم أصبح غابة و الاشرار بعدد الأشجار 
لنا ثقة في الله أن الأرض الطيبة يرثها عباده الاخيار
وصبرنا قد رسب في أهم مادة من مواد الاختبار
فلا تلومنا إن قلنا لكم لقد مللنا من الصبر والانتظار
محمد شايب
23/01/2025

إلفاتنة بقلم حسن الداوود الشمري

إلفاتنة 

ومن ساقيها عرفت على أنها 
         إمرأة ساحرة فاتنه

رغم أنها مدبرة إلا أنها إنثى 
 وفيها الأنوثة واضحة كامنة 

نعم إنها إنثى بكل ما يعنيه
     الحرف وتعنيه الكلمه

 ولو لا العيب لقلت لها أن مشيتها
       مشيت لعوب ماجنه

ولكن بعض النساء تزداد إنوثة
   . حين ترى عليها الأعينا 

بل وتصول وتجول بها الأنوثة
 حتى تبدو واضحة عليها وعائمه
 
حين يرتفع عندها هرمون الأنوثة 
أكثر وأكثر وتكون لها الأنوثة 
                 ملازمه

حتى تعرف كيف تدخل القلوب 
لتجعل القلوب بها هائمه

و هي هادئة حالمة مسالمه ولكن
      إنوثتها إنوثة صادمه

كلبوة وعند الصيد تكون عندها
 غريزة الأفتراس والجوع كلاهما
                محتدمه
بقلمي
      الشاعر حسن الداوود الشمري 21 / 1 / 2025

إنتصار بقلم يحيى حسين

إنتصار

ساعات بتكون الهزيمة 
وارها إنتصار متداري

والليل أكيد له قيمة
خلفه حيجي نهاري

ساعتها حعود لدياري
شمس ونجم مداري

مش معنى إنك فزتي
في مرة تبقي كسبتي

لا عشتي مرة لا كونتي
الظاهر إنك خبتي

ملك وليا أنا هبتي
وإنتي آخر خيبتي

خيبتي كانت في حرف
ايه يعني ما عندي كلام

عنوان غلط على الظرف
ولنبض القلوب أحكام

والحكم كان إعدام
وياما فقدت سهام

هزيمتي هي إنتصاري
لما رجعت لنفسي

وفارقتي ملكي ومداري
وبعدتي كمان عن بأسي

يا آخر مرارة في كأسي
وآخر ساعاتك يأسي

يحيى حسين القاهرة 
23 يناير 2025

وظننتَ بقلم كلثوم حويج

وظننتَ . . . 
أني في وجه الريح 
ضعيفة 
أكبو كفارس 
في ساحة وغى 
تغرقني الدماء 

فيغرقني 
الأسى لأغرق في بحر 
لا مداد له 
لا أستطيع العوم 
إلى الضفاف 

وكنتُ
أظنُّ " أنّك 
كشجرة سرو حمقاء
تشتعل نار 
كلما هبت عواصفي 
تحذو خطاك

وكنتُ أظنّي 
كشجرة البلوط كبرياء 
خيوط ضياؤها 
على امتداد سحب
السماء 
بيضاء 
كعود الخيزران 
حين يشتد أنين الناي 
بين ضلوع الليل
بين ضحىً وفجر 
وإشراقة صباح 

!!!! نهضت كفارس 
دون كبوة 
كالعنقاء من بين الرماد 
تفلت يداك 
من لجام فرس 
بعيدة المنال 

أحزانُك ؟! 
كأحزان عازف كمان
في العراء 
تلتحف بقايا ذكراي

إن سألتَ الندى 
قال اليقين 
إن سألتُ المطر
فاضت سيولًا

وإن سألت 
الغريب " قال 
الجوى 
قلبي رغم المدى 
غريب 
غريق في البحر 
لتسأل """ 
يا بحر أين قلبي . . 
أين قلبي راح غريق
بقلمي 🖋️
كلثوم حويج/ سورية

زهرة الربيع بقلم فراس ريسان سلمان العلي

زهرة الربيع
**********

       أيتها الزهرة الحمراء

                صورك البديع في أرضه حرة

      أذهلتني والله بشكلك

               الفتان وأدهشني سحره

    لقد فاح في الأرجاء شذاك

               يا زهراء ما أطيب عطره

    من يملك هواك فالله

              قد أعطاه وزاد في خيره

     فعطرك لايمل وكل

                ما اتمناه أن لآ يختفي أثره
الأستاذ
فراس ريسان سلمان العلي
          العراق

هذا القضاء بقلم عبدالنور محمد غانم عثمان

هذه القصيدة من مجزوء البحر البسيط

____ هذا القضاء ____

هذا الفضاء مع البثوث
فيه لنا كل البحوث

كل المجرات و البثوث
فيها ليس له نكوث

كل الصناعة في البلاد
فخر الشعوب بها انبعاث

نحو الرقي مع ارتقاء
كل البلاد مع المكوث

كل المساعي بكم تدوم
نحو التطور مع الحثوث

كل الصعاب لها اجتثاث
من كل أبطالنا الليوث

بالله كن دائما تستعيذ
من كل أمر به نفوث

أ- عبدالنور محمد غانم عثمان

نسمات الخير بقلم معمر حميد الشرعبي

نسمات الخير
تعانق القلوب
وتملأ الشغاف
بدرها المكنون
فتنسموا الأرجاء
خذوا مقامات السعادة
يفوز من قد غرسوا
البذور في القلوب
وجددوا بريها
من اجتهاد في الصلاح
بنية القرب الجميل
من الذي يدني بفضله
من قدم الخير الجميل
إلى الذي يحتاجه
بنية القرب
من الذي قال اعملوا
وأنفقوا واعتصموا
سبحان ربنا الكريم.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

لن يطول الغياب بقلم أبو خيري العبادي

بقلمي......لن يطول الغياب

لا لن يطول الغياب
ابعدي عن قاموس حياتك 
الافتقاد
سأعود اليك غدا
أو الليلة عند المساء
اني اخترتك من بين الجميلات
يا لون جوري الورد الشفاه
أرحمي الروح فبعدك يعني 
عذابي
وانا ما عشت الا عزيز قوم
وفي الطفولة دلال
لا اعرف العيش بالحرمان
اريدك كالظل بلا فراق
شيدت لك على الارض مسكن 
وأخترت المكان
لنعيش تحت سقف واحد 
ولا نعرف قانون الغياب
نحيا حياة شبه جنان 
تحيط بالدار الورود 
من كل مكان
يا أطلالة الصباح من الباب 
أو الشباك
لا شي ترى عينيك الا الازهار 
وعطر ريحان ....

بقلمي
أبو خيري العبادي

مَعْزوفةٌ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

مَعْزوفةٌ

سأجْعَلُ اللّفْظَةَ الخَرْساءَ تَبْتَسِمُ
والحَرْفُ يَرْقصُ والقِرْطاسُ والقَلَمُ
فُرُبّ مُفْرَدَةٍ جادَتْ بِما وجَدَتْ
حتّى يَلينَ لَها الإعْرابُ والكَلِمُ
مَعْزوفَةٌ أشْرَقَتْ في الذِّهْنِ نَفْحَتُها
وبالبيانِ يَدٌ مَوْهوبةٌ وفَمُ
خَنْساءُ غابٍ بِفَنّ العَزْفِ أطْرَبَها
نَظْمٌ بَليغٌ بهِ الأوزانُ تَنْسَجِمُ
ما أرْوَعَ الأحْرُفً الخَرْساءَ إنْ نَطَقتْ
وفي الأصالَةِ ما أدْلَتْ بِهِ القِيَمُ

تَرْقى الحُروفُ إذا اشْتُقّتْ منَ الأدبِ
وكانَ فاعِلُها الإعْرابُ في الطّرَبِ
تَطْفو وتَرْسُبُ في بحْرٍ شَواطِئُهُ
بالمَوْجِ تلْفظُ ما تَلْقاهُ مِنْ حَطَبِ
بَحْرٌ بِهِ اللُّؤْلُؤُ المَكنونُ مُخْتَبئٌ
يصْطادُ جَوْهَرَهُ الغَوّاضُ بالسّبَبِ
فَغُصْ بِفِطْنَتِكَ الأحْقابَ مُكْتَشِفاً
تاريخَ مَنْ صَنَعوا الآدابَ في الحِقَبِ
وحينها تَسْتَطيعُ الكَشْفَ عنْ تُحَفٍ
تَحْكي بِحِكْمَتِها الإبْداعَ في الأدبِ

محمد الدبلي الفاطمي

دعوا عنكم غزة بقلم ماجدة قرشي

 دعوا عنكم غزة 

(دعوا عنكم غزة) 

دعواعنكم غزة، كفى مابها. 
فغزةمشغولة جدا بحالها! 
مَن أنباكم أنّ غزةتبكي ديارها؟ 
هل سمعتم ماتُسره لأحجارها؟ 
نعم دُمّرت خُرّبت وهُتكت أستارها! 
ضجّ جوفها، وفاض أقمارها! 
والمنايا فاكهة المُريد يُريدها. 
تمسك به، والقصد أنه يُمسك بها. 
فإذاغمز السهم، وشوش لها: 
هاراحةالمتيم صُبّي لها. 
أتظنون أن القدس، تُرمى لها
كمائن،وتنحني يوما لها؟! 
خَسِئت كلها
وراحت تندب حظها! 
أماقلنا لكم، مالكم ومالها؟
علويةسماويةنورانية
أنسابها. 
فإن اقتربتم من حماها
لاتأمنوا أنيابها
بلقيس سقطت سهوا
وقد كشفت عن ساقها! 
وأمةالأمين، سقطت عمدا بصمتها! 
كلاب، ضباع حولناوحولها! 
ولاندري مااقترفناه، سوى عشقهاوحبها! 
يسقي الماءأعوادا، ويُكوى بها! 
وبعض الكي، يَبري الروح ولايُبرها. 
دعوا عنكم غزة، فغزةمشغولة جدا بحالها. 
كلوا خبزكم، فغزةأسمى من أن تقول هاتها! 
أكلناأظافرنا، أكلناالسوس كُرمى لها.
 والآن كلنا اللَّبنُ،وكلنا أسوارها، و نهضها.
دعواعنكم غزة، فغزة مشغولةجدا بحالها! 
لاالدرب انتهى، ولاالعصا نامت على زندها!
دعواعنكم غزة فغزة مشغولةجدا بحالها. 
فوالله لاتعرف سوى الحب، لدارهاولجارها.

بقلمي: ماجدة قرشي
(يمامة 🇵🇸فلسطين) 
عاشقة الشهادة

رويتُ وَلَم أروي إِلَيكَ وَإِنَّما بقلم محمد عبد الجليل العزاني

رويتُ وَلَم أروي إِلَيكَ وَإِنَّما
رويتُ إِلى نفسي بِغَيرِ خصامِ

وَذَلِكَ أَنَّ النفس لا شيءَ رامها
وبين خليليْهَا بذنب كلامِ 

وَكُلُّ مدادٍ بادرٍ مِنكَ عالقٌ
فإمّا انفتاحٌ عَنْكَ وإمّا التعامِ
.
.
.
محمد عبد الجليل العزاني

رسالة اليه بقلم عبدالحليم الطيطي

رسالة اليه
.
**أفهمُ أنّ السوء ربما يفتح ابوابنا كريح عاصف ويدخل الينا وتقتحمنا الأخطاء .........................السوء يأتي من الخارج مِن غيرنا ................وهو يبدأ صغيرا ويكبر مثلنا ............لأنّ بناء نفوسنا لبِنات من الخير أو الشر ..
.
**...لا تجعل الله آخر ما يهمّك ..ولا تكن غبيا تعيش بدونه والكون له
.
**ان قدرت على الحياة وحدك ..احبّ اليّ من عوني لك. ..لأني احبّ قوّتك ..اكثر من قوّتي ….العُمر قليل....ستشعر اذا وصلت الأربعين انك بدأتَ تعود للموت. ....وبعد لحظة واحدة..وأنت تمشي في الطريق سيختلف هذا العالَم ويغرق في الضباب إلى الأبد…و فريق في الجنة وفريق في السعير
.
**.....ان كنت مع الله أنا معك وان لم تكن ...فأنت ومصير الأشقياء
..
**....... لو يسَّرَ الله لك عظيما تقلّده....فالجاهل اعمى ...ويقبَل الأعمى أوّل يدٍ تقوده
.
**….إذا اقتنعتَ فأصلحْ….ولا تبقَ ميتا
..الميت هو من لا يُصلِح نفسه
.
.. ......هل يغضب رغيف الخبز من الخبّاز وهو يصفعه ليستدير ........وأنا أريد كمالكم .. 
.

،،،
.
عبدالحليم الطيطي

سعادة للأمل بقلم زهرة الرهوني

سعادة للأمل 
عطر السعادة من مسك الأمل....
تشدو للمعاني راقية دون ملل.....
عنوانا يغذي الروح الحالمة....
لتستمتع بأنين النبض هامسة.....
تهفو مع لذة الاحساس للمنال.....
متعلقة برقة الحنان الجميل.....
عذب الهيام بين أحضانه.....
مطوقا كعليل الياسمين بعطره....
يتلألأ بنغم اللون المفضل.....
عاشقا للروح دون أستكمال....
بفطرة التمني يكن رجائه.....
يحلو لأرضاء الذات بسعادته....
غانما مشوار الأماني بفرحة.....
تنسي نمط الهم والحزن المبلل.....
ليفوح نسيم المسك للأمل.....
تداعبا يئن شوقا للحنين ببشارة.....
لترقى على أوتار اشجان الأوردة....

بقلم أ زهرة الرهوني 🌸 
يناير 2025م

نضرة للعقاب بقلم قاسم الخالدي

نضرة للعقاب
ارى الناس غرباءكأنهم
اجناب
ورأيتهم اذلاءعندمارأو
العقاب
وترى جهنم تفور حر
نيرانها
وشرارها يتطايرويعلوا
السحاب
وتبكي الناس ولاينفع
بكائها
وانين وصرخات هي
الجواب
ويدخلون بها امم لا
اعرفهم
وزجوا بداخلهاواختفو
اسراب
سئلت احدهم كم بها
لبثتم
قالوا لبثنا بها سنين
واحقاب
فبكيت لما رأيت هول
ماجرى
عليهم يصب بها النار
والعذاب
اراها عميقة والناس
بداخلها
كأن في قعرها تكون
قباب
وارى الناس بها افواج
جاثية
يبكون لهول وخوف
الحساب
قاسم الخالدي


عرائس الليل بقلم سليمان كاااامل

عرائس الليل
بقلم // سليمان كاااامل
*************************
طال الشتاء......فأدفأني حنيني
أشتاق لعينيك........ملء يقينى

ماذا سيغني............. الفتى فكر
أرقني الليل........وملت جفوني

أراك طيفاً.............خلف نافذتي
سحره المشوش.....يثير فتوني

أشمك هنا.............عطر منتشر
كأنك مررت......بعض أحاييني

أمازلت معاندة..أغراك صبري؟
أخاف تحتل.... ..سواك جنوني

فتثير بقلبي...... مشاعر القرب
وتكون ربيعاً....يداعب شجوني

يهتز طرباً....................لها قلبي
يلتمس الدفء.......تروي سنيني

فلا تبتعدي.............كثيرا عني
واجعلي شتاءك يمطرني ويرويني

أريدك كل.......... فصولي الأربعة
كم يتعبني.............الهجر اللعين

يمر الليل................شامت بقلبي
وعرائس فكري.... شغلن لحوني

فبدا حرفي............ينشد قربهن
يملأن الوقت.....يشغلن سكوني
*************************
سليمـــــــان كاااامل.... الخميس
2025/1/23

المَغنَمُ بقلم محمد جعيجع

المَغنَمُ : 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
إِذَا المَرءُ فِي الدُّنيَا حَبَاكَ لِدِرهَمِ ... حَبِيبٌ مُحِبٌّ فِي الهَوَى خَيرُ مُغرَمِ 
صَبَاحًا مَسَاءً سَائِلًا عَنكَ فِي الحِمَى ... كِبَارًا صِغَارًا قَد يَفُوزُ بِمَغنَمِ 
حَرِيصٌ عَلَى لُقيَاكَ يَلقَاكَ فِي الحِمَى ... لِمَصلَحَةٍ مَا ضَاحِكَ العَينِ وَالفَمِ 
وَلَيسَ يُرَاعِي فِيكَ مَنفَعَةً وَقَد ... شَرَاكَ بِدِينَارٍ وَبَاعَ بِدِرهَمِ 
فَتُصبِحُ تُمسِي فِي جِراحِهِ مَرهَمًا ... وَإِن صَابَكُم جُرحٌ جَفَاكَ بِمَرهَمِ 
فَلَا تَأخُذَنَّ المَالَ وَالجَاهَ صُحبَةً ... وَصَاحِب ذَوِي الأَخلَاقِ فِي اللهِ وَانعَمِ 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
محمد جعيجع من الجزائر ـ 21 ديسمبر 2024م

سـلاسـل الـلـيـل بقلم عـمـاد فـهـمـي الـنـعــيـمـي

محاكاة لقصيدة المتنبي
قل الحمير وان طالت معالفها

سـلاسـل الـلـيـل

قـل للحمـيرِ وإن طـالـت مـعـالِـفُـهـا
تـبـقى القيودُ على الأقدامِ مكـبـولَهْ

لا تعبرِ الجسرَ فوقَ الـحـزنِ قـافـلـةً
وكـأن روحَــكَ بالأوحـالِ مـغـلـولَـهْ

الخيلُ تصهلُ في الـهـيجاءِ شـاهـدةً
أنَّ الـمـعـالــي لأهـلِ الـحقِّ مـأمـولَـهْ

الطيرُ يبكي على الأغصانِ في كـمـدٍ
والــقـلـبُ يـئـنُّ بأوجاعِـهِ الـمكـبوتَـهْ

والنجمُ يرثي على أفقِ السماءِ أسىً
لليلِ قــومٍ عـلى الأحـقـادِ مشغــولَـهْ

إنْ كــنـتَ تحيا بلا فـكـرٍ ولا هــدفٍ
فالأحلامُ في ظلماتِ العيشِ مقتولَهْ

فـالــعـبـيدُ فـلـو طـالـت سلاسِلُـهـمْ
تـبـقـى الــرقـابُ بـالأوهــامِ مُثقلولَهْ

مـن خـانَ عـهدَ الدِّما أو باعَ موطـنَهُ
يلـقـى الـمـهـانـةَ في الآفـاقِ مـذبـولَهْ
20/1/2025
عـمـاد فـهـمـي الـنـعــيـمـي / الـعـراق

علمتنا غ ز ة بقلم كريم كرية

علمتنا غ ز ة
كيف يكون الصبر على المصائب

علمتنا غ زة
ٱن الٱخ اليوم لم يعد سندا فنحن في زمن العجائب

علمتنا غ زة
معنى الرجولة و لو كلفت ٱغلى الضرائب

علمتنا غ ز ة
ٱخيرا معنى الإرهاب عن بعد لٱن عدونا عند اللقاء يصبح هارب

علمتنا غ ز ة
ٱن ضمير العالم اليوم بات غائب

علمتنا غ زةة
ٱن التطبيع كان خيارا خائب

علمتنا غ ز ة
ٱن الجهاد ٱصبح الخيار الوحيد الصائب

علمتنا غ ز ة 
درسا في الشجاعة من خلال الكتائب

علمتنا غ ز ة 
كيف ننهض من بين الركام و كيف نحارب 

علمتنا غ ز ة
صدق التوكل و أن الله هو الغالب 

بقلم كريم كرية

ليلة الاسراء والمعراج بقلم علاء فتحي همام

ليلة الاسراء والمعراج / 
أيا ليلة الاسراء والمعراج
يا مُعجزة خير الوَرَى 
أنفاس النبي عَطّرت 
مسراه والبلاد والقُرى 
وجدران الأقصى تلألأت
والنور لنور جماله أنبَرَى
فخطى النبي تَفوّحت
مِسكً والتراب والثَّرَى
وله جبريل مُصاحبٌ
والبراق بنورهم جرَى 
والأنبياء يؤمهم في 
صلاتهم خير الوَرَى
فصلى بهم خاتمهم
وبرسالاتهم قد درَى
ومعراجه في السماوات 
ولآيات ربه الكبرى يرى
فرأى الجنة ونعيمها
فلا نُعاس فيها ولا كَرَّى
فصلوا عليه وسلموا
واسكبوا الدموع حَرَّى
كلمات وبقلم / علاء فتحي همام ،،

همس الليل بقلم محمد الأمارة

همس الليل ........

ها قد ْ أتى
المساءُ مقمراً
يُعاقر ُ صبابتي
و يتودد ُ
فينساب ُ حضورها
كالشهد ِ فوق َ ثغري
و كل ُ أنفاسي
زُلفا ً إليها
تتصعد ُ ..

فكل ُ
أشواقي نار ٌ
بالحشا تصطلي
و كل ُ مشاعري
جمر ٌ بالوجد ِ
تتوقد ُ ..

فعيناي ّ
بالهيام ِ تسرحان ِ
و شغفي
بسحر ِ الجمال ِ
يتمرد ُ. 
و ثغري بالصمت ِ 
مجبول ٌ في هواها
لا حرف َ ينطق ُ
أو يُردد ُ ..

و هزيع ُ الليل ِ
أرهق َ مسعاي ّ
و أتعب َ خطاي ّ 
و في حرم ِ الجمال ِ
شطت ْ قدماي ّ
أملا ً بالوصل ِ
تتسمد ُ ..

فلا روحي
عن ْ هواها تعدل ُ
و لا قلبي بديلا ً
عن ْ سِواها يقبل ُ
و كل ُ الأماسي
بطول ِ الإنتظار ِ تُعاني
و تتكبد ُ ..

فلا أقوى
على الفصاحة ِ
أو قول َ الصراحة ِ
و لحاظ ُ عينيها
تصيب ُ نحري
رشقاً بالسهام ِ
و تُسدد ُ .. 

و كأن َ عيونها
تستل ُ سيوفا ً
من ْ بريق ِ طرفها
لا تُغمد ُ.
تحارب ُ همتي
و تقاتل ُ رغبتي
في السر ِ
و تتعمد ُ ..

تُذهلني برقتها
و سحر ِ إنوثتها
و في ألق ِ عينيها
كل َ جوارحي
تُذعن ُ لها
و تقر ُ و تشهد ُ ..

فهل ْ ..!؟
أكتفي بالفقد ِ يا ترى
أم أكتفي بالبعد ِ
و اتقيد ُ .
و كل َ أوصالي تتحرق ُ
و حقكم ْ
لن ْ يهدأُ
البركان ُ بداخلي
و لا يخمد ُ ..

ويحك َ ..!!
أيها القلم ُ
ما لك َ لا تبوح ُ
أو تكتب ُ
ألم ْ تجد َ حروفا ً
ما بين َ الزفرات ِ
تتنهد ُ ..

و أنت َ ..!!
الذي ْ بقبضتي
و ما بين َ
تجاعيد ِ اليد ِ
يهطل ُ إليك َ
الإلهام ُ غيثا ً
وترقى فيك َ
المعاني ذوقا ً
و تتقصد ُ ..

قل ْ شيئا ً
و أفصح ْ قولا ً
أيمنعك َ
حلو الكلام ِ
أو رد ُ السلام ِ .
و كل ُ الأبجديات ِ
في محرابك َ
تتهجد ُ ..

يا أنت َ ..!!
كالوهج ِ تُضيء ُ
سماء َ مخيلتي
شوقاً و هياماً
و كالعطر ِ تنسل ُ
ما بين َ السطور ِ
و قريض ُ الشعر ِ
في حياضك َ
يتمجد ُ ..

فلم َ
أراك َ ساكناً
و سيل ُ مدادك َ
كالبحر ِ تتهادى
أمواجه ُ زهوا ً
و العشق ُ فيك َ
يتزايد ُ ..

أما ترى
حروفي وكلماتي
و لحن ُ مفرداتي
تعزف ُ الإيقاع َ
و تُطرب ُ الأسماع َ
شدوا ً
على أفواه ِ الوالهين َ
يتردد ُ ..

و كأن َ
كل َ قصائدي
ترتقي لها سلما ً
و كل َ حروف َ الغزل ِ
تبني صروحا ً
في العشق ِ
و تتشيد ُ ..

قوافل َ
بالشوق ِ أفديها
تملءُ القراطيس َ
سطورها و قوافيها
و تنثر ُ الورد َ
في مراميها
و على مشارف ِ الود ِ
يفوح ُ شذاها بالعطر ِ
و يتوسد ُ ..

و حويت ُرسمها
في خيالي رغبة ً
و آويت ُ طيفها
ما بين َ الضلوع ِ آية ً
من َ السحر ِ
تُورق ُ بالندى
و تتورد ُ ..

فمكنون ُ القصائد ِ
تبدأُ بفرط ِ الإحساس ِ
و رقة ِ الأنفاس ِ
و بجمال ِ المشاعر ِ 
مع َ جملة ِ الحماس ِ
في الأسلوب ِ و الصياغة ِ
تتفرد ُ . 

بقلمي : محمد الأمارة
بتاريخ : 21 / 1 / 2025
من العراق
البصرة .

الحرب فكرة بقلم سليمان الجزائري

بقلم : سليمان الجزائري.

سيدتي، سادتي، لقد جأتني بعض الرسائل من القراء في الخاص، يبدو أن كثيرًا منهم لم يفهموا جوهر النص بعنوان: \"الحرب فكرة\". ولذلك تطرقت لتوضيح وتحليل، وشكرًا.

سيدتي وسادتي، لقد تطرقتُ في جوهر النص أردت تحدّد معنى الحرب الفكرة وهي مدروسة كفكرة، استراتيجية - والاستراتيجية هي فن التنسيق وهي الكثير من فكرة مثل ضرب اقتصاد دولة ما وزعزعتها. وأردتُ أن أخبر القارئ عما يخص الاستراتيجيين لدينا في دول العربية. هل لديهم مثل هذه الأفكار وهي (حرب الفكرة) وما هي الإجراءات المضادة لها، وهذا يعتمد على المهارات الكفيلة داخل أجهزة الدولة.

سيدتي، سادتي: نحن الدول العربية ليس لنا وقت حتى في التفكير للإنضمام مع مجموعة بريكس والمنظمة شنغهاي لتحالف أقوى مع المجموعة الدول العالم محتقرة من طرف أمريكا وأوروبا ضد أعداء الأمة الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا الحاقدين حتى على الدول الأخرى، والتي ليست عربية واسلامية، لا أعم كل الدول الأوروبية التي هي مسيطر عليها من طرف الولايات المتحدة الأمريكية وهي صديقة للعرب كإسبانيا وبلجيكا وإيطاليا.

اليوم وغدا بقلم حسن الداوود الشمري

اليوم وغدا 

ليس اليوم ولا أمس ولا غدا 
ذهب أو سيذهب منك شيئا
    مني أو سيغدو أو غدا 

أنت الوحيدة الفريدة التي بي
وبي كامنة وأنت التي دون سواك
 بي متفردة وستبقين متفرده

مهما غدا الزمان بي ومهما عددت 
السنين دون سواك عدا ونقدا 
        واصبت العددا

نعم يا ضميري الحي والصاحيا 
والقلب النابض بي دوما ولك 
       بالنبض مجتهدا

 فالتشهد علي الأيام والساعات 
واليكن علي الزمان أيضا كباقي 
        الشهود شاهدا 

بأنك سوف ستبقين وباقية كما 
أنت ولك بداخلي ضياء لا يضاهيه
 ضياء ضياءا أبديا سرمدا

بل ولك في القلب شعلة وأصل
الشعلة موقدا !؟ موقدا لا يخمد 
          ولا ينطفئ أبدا 

و لك أن تعدي ماشئت أن تعدي
من الساعات والأيام بسنينها عددا

حتى تعودي وبك من جديد أنشغل
 حين أقد من خدك وردا وأنت 
                   ربيعا متجددا
بقلمي
      الشاعر حسن الداوود الشمري 20 / 1 / 2025

الله لا يرضى الشتات بقلم معمر حميد الشرعبي

الله لا يرضى الشتات

ويروقني همسات قلب
كل ما فيه صفاء
حاملا طيب الأماني
من جميل القول
من عذب الهبات
حروفها ترقى
إلى دنيا يعم الخير فيها
يملأ دربنا الغالي مواقيت الثبات
على جمال القلب
على جميل الود
في رب أراد لنا اعتصموا
فذاك الله مولانا
ولا يرضى يرى منا
دنوا في العلاقة
أو شتات.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

يا قدسُ يا دُرةَ المدائنِ بقلم محمد عدلي محمد

قصيدة (يا قدسُ يا دُرةَ المدائنِ)
للشاعر محمد عدلي محمد
 
يا قدسُ يا دُرةَ المدائنِ
مقدَّسَةٌ أنتِ منذُ الأزلِ
عطركِ يفوحُ فوقَ القِممِ
ركنٌ في الأرضِ، عريقةُ الشيمِ
 
يا مدينةَ السلامِ، يا مهدَ الرسالاتِ
فيكِ الأنبياء رفعوا المآذنَ
نورٌ يهدي طريقَ الأممِ
وفيكِ يبقى الأقصى المباركُ
أعلى مقامًا رغمَ المحنِ
 
نورٌ يسطعُ بفضلِ الإلهِ
أقصى جليلٌ على طولِ الزمنِ
فيكِ التقى الأنبياءُ الكرامُ
وصلُّوا جماعةً مع المصطفى
نبيِّ الهدى، رسولَ الأنامِ
عليه الصلاةُ وأزكى السلامِ
 
يا مدينةً عشقها القلبُ مذُ الولادةِ
حبُّكِ يسكنُ في أعماقي
فأنتِ النبضُ وأنتِ الحياة
منارةٌ ورمزُ الصمودِ الأبيِّ
و يملأُ سماكِ حمامُ السلامِ
يُرفرفُ يعلو بغصن الزيتونِ
 
أنتِ مدينةُ الشهداءِ العظام
أطفالُكِ أُسوْدٌ في ميادين النضالِ
يُوقدونَ الصبرَ رغمَ الألمِ
يا مهدَ تاريخِنا الساطعِ كالشمسِ
وحضارةِ الحقِّ الأزلية
لن تنحني ـ لن تموتي
فأنتِ العروبةُ في أعلى سماءِ
 
وفيكِ يُسمعُ صوتُ الأذانِ
وأجراسُ الكنائسِ تهتفُ
حبًّا وسلامًا للكونِ والوجودِ
يا زهرةَ الشرقِ ويا عزَّها
ستبقينَ لنا رمز الخلود
وأملًا لن ينطفئُ في القلوبِ

قَدَري و إبتساماتي بقلم نزهان الكنعاني

قَدَري و إبتساماتي
..........................
قالت : لماذا كنتَ تبتسمُ ؟
وعليكَ لونُ السعدِ يُرتَسَمُ ؟

فَأَجبتُها : ممشاكِ ذكّرني
أنّى تغنّّى اللحنُ و النغمُ

فتمايلت في خطوها طرباً
ليموتَ فيَّ الساقُ و القَدَمُ

ما القولُ فيمن جالَ في غزلٍ ؟
وبميلةِ الحسناءِ ينهزمُ ؟

لي بالوغى صولاتُ معتصِمٍ
ومع الهوى يوهي بِيَ السَقَمُ

          ................

يا من أتيتَ الآن قافيتي
إني إليك الآن أحتكِمُ

فمتى رأيتُ الحورَ مقبلةً  
أَتَجَهَّمُ اللقيا أَم ابتسِمُ ؟

أيّاً تشيرَ عليَّ بينهما
مافيهِ إذ أمضي و ألتزمُ

أدري سيُمسي القلبُ في كدرٍ
و يَدبُّ فيهِ الحزنُ و الألمُ

 عشقي بها قد خابَ مذ نطقت
سؤلي : لماذا كنتَ تبتسِمُ ؟

لم تدركِ الأشواق في شغفي
وبنا عظيمِ الوجدِ يحتدِمُ

أَسَفاهُ : هل شحَّت بصيرتها ؟
وبها رؤى المفتونِ تنعدمُ

              ...............

وبرغمِ ما يشكو بطعنتها
قلبي و ما ظنّي سيلتئمُ

مازالَ في نبضي لها وَلَعٌ
منهُ لذيذ ُ الصلحِ يُغتنمُ

ليعودَ فينا الحبِّ ساريةً
فترّفَّنا الراياتُ و العَلَمُ

فهيَ الصبابةُ في الحشا أبداً
وَهْيَ المنى والسَعدُ و النِعَمُ
............................
الشاعر نزهان الكنعاني


نداء بقلم هاشم شويش

نداء
يا حسناوات الحي
احملوا نيرانكم بعيداً
عن هذا الحطام
ما عاد فيه شيء ليحترق
أوقدوا نيرانكم في أفقي البعيد
فالحطام كان يومًا لهبًا عنيد
وأنتهى
بقلمي هاشم شويش/العراق

لا تلوموا القصب بقلم ماجدة قرشي

 لا تلوموا القصب...! 

(لا تلوموا القصب...!) 

يمشي على قدميه القصب! 
شجب، تطبيل، كذب! 
عاد الديناصور
وانقرض العرب! 
لم يبق حياء، 
شطّت به السّحب! 
نرتجل فراغا، 
والنص مُغترب! 
جُرّواالإزار، فالسوءات
كُثْرٌ، والعين ترتعب! 
خطأ إملائي، خدع الكل
وراح بخبث ينتصب: 
عرب! ماعاد يخدعناالمعنى، ولاالنسب! 
عرب؟ لم يبق ياقدس
سوى العقال، والطرب!
وهيئة الفتوى، راقبت
هلال النفط، فصام العربُ!
ياقدس هم لايعرفون
مزهرية! 
كيف البراميل، تضم
الورد، وكلها العطب؟! 
عاد الديناصور
وانقرض العرب!

بقلمي: ماجدة قرشي
(يمامة 🇵🇸فلسطين) 
عاشقة الشهادة

هجر بقلم يحيى حسين

هجر

يا خسارة حقيقي
 مافيش فايدة

دي شموع الشوق
 ماهيش قايدة

جربت الحب
 وحنينه

ولا فارق رانيا
 من عايدة

تمللي نفس
 الأسباب

أشواق حنين
 وغياب

ويضيع الحب
 وسط كلامي

أشواك بكلامي
 وعتاب

ويضيع الحب
وسط شجارنا

ويغادر طيره 
أشجارنا

وفي الآخر 
نشكي لأقدارنا

ونقول الحب
 ليه هجرنا

يحيى حسين القاهرة 
20 يناير 2025

أنَنْسَى بقلم فؤاد زاديكى

أنَنْسَى؟

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

أتَنسَى النّفسُ في يومٍ لِأيٍّ ... صَنِيعًا في هَوَى إثْمٍ و شَرِّ

إذا أدّى إلى جُرْحٍ عَمِيقٍ ... كَبِيرٍ، ليسَ يُشْفَى طُولَ عُمْرِ؟

لِهَذَا أيُّها الإنسانُ حَاوِلْ ... تَوَخِّي الحِرْصَ، لا تَجْنَحْ لِغَدْرِ

و صَفِّ القلبَ مِنْ خُبْثٍ و مَكْرٍ ... و عِشْ في خَيرِ إحساسٍ و فِكْرٍ

لكي تَحْظَى ثَوَابًا و احْتِرَامًا ... و هذا مَوقِفٌ يَدعُو لِشُكْرِ

حَيَاةُ النّاسِ إبْحارٌ بِبَحرٍ ... و فِيهِ مَوجُ إعْصَارٍ و عُسْرِ

فلا تُثْقِلْ عَلَيهِم هَمَّ دَهرٍ ... فهذا إنّما يدعُو لِقَهْرِ

إذا لم تَنْسَ فالمَردُودُ آتٍ ... بِأهوالٍ، و هذا ما بِسِرِّ

عَسَى نِسيَانُنا يَشْفِي جِرَاحًا ... و يَرْمِي حُزنَنا في قَلْبِ بِئْرِ

أنَنْسَى؟ أي. نَعَم نَنْسَى فَهَذَا ... عِلاجٌ نَافِعٌ في كُلِّ أمْرِ

سفيهُ القومِ بقلم جميل أحمد شريقي

سفيهُ القومِ
=========
سفيهُ القومِ من صنفِ اللئامِ
         يحبُّ المدحَ من كلِّ الفئامِ
حقيرٌ كالدخانِ علا بجوٍّ
                فظنَّ علوَّهُ بدرَ التمامِ

طبيعتُهُ الأذى للناسِ طرّاً
   يخافُ النورَ ، يحيا في انفصامِ
يرى الأحبابَ أعداءً ويسعى
            لتدميرِ الأخوَّةِ بالخصامِ

غبيٌّ يدَّعي في العلمِ فهماً
           بضاعتُهُ التلاعُبُ بالكلامِ
خبيرٌ بافتراءٍ وادّعاءٍ
          كذوبٌ صاغَ تقريرَ الظلامِ

مريضٌ بِ(الأنا) عبدٌ لمالٍ
               يبيعُ لِعارضٍ كلَّ الأنامِ
يرائي بالصلاةِ على اجتماعٍ
           وكم غدرَ الأحبّةَ بالصيامِ

كمثلِ النملِ إن ملكَت جناحاً
              تحلِّقُ للأعالي كالحمامِ
وتنسى أنها جرمٌ صغيرٌ
       تطيرُ لكي تكونَ من الطعامِ

شبيهِ القردِ في التصفيقِ دوماً
          يُطبِّلُ في الفراغِ بلا زمامِ
يُصفِّقُ للذي يعطيهِ موزاُ
              سواءً من وراءٍ او أمامِ

مَنوعُ الخيرِ مُحترقُ الأماني
         حسودٌ جاحدٌ فضلَ الكرامِ
سفيهُ الرأيِ تحسبُهُ حكيماً
       فإن عاينتَ قمتَ بلا اهتمامِ

هوايتُهُ الوقيعةُ بينَ أهلٍ
     وتفريقُ الصفوفِ وضربُ هامِ
هو القتَّاتُ والواشي ودوماً
  هوَ الأنقى البريءُ. هوُ الحرامي

سفيهُ القومِ لا يرجو صلاحاً
          ولا يسعى لِصُلحٍ كالعِظامِ
يريدُ الكلَّ مُنشغلاً بِهَمٍّ
       ليرتعَ في الخطيئةِ والحرامِ

فقد تلقاهُ أستاذاً نجيباً 
         بمَظهرِهِ، وخفقُ القلبِ دامِ
وقد تلقاهُ دكتوراً عظيماً
        هوايتُهُ الجزارةُ في الزّحامِ
وقد تلقاهُ في سَمتٍ جميلٍ
           وقلبُ جنابِهِ بالحقدِ طامِ
ولا يُرجى لهُ أبداً صلاحٌ
          كذيلِ الكلبِ مُعوَّجَّ القوامِ

فَيَاربّي أرِحنا من سفيهٍ
       ومن أعمى البصيرةِ والقيامِ
ولا تجعل لهُ حولاً فإنَّا 
            نراهُ يُسيءُ دوماً للسلامِ

فكَم آذى فقيراً بادِّعاءٍ
          وكم أودى ضعيفاً بانتقامٍ
وجوفُ الليلِ والمظلومُ قاما
           على السفهاءِ سحقاً للئامِ
===============
         بقلمي 
د.جميل أحمد شريقي 
( تيسير البسيطة )
       سورية

الاثنين، 20 يناير 2025

القلب يبكي بقلم معمر حميد الشرعبي

القلب يبكي
حين لا يجد الوداد
من الذي يهواه
يبكي انعدام الود
ممن سره مرآه
يخشى انعدام مودة
قد خصها الرحمن
بالإحسان إذ سواه
يبكي احتياج الروح
للروح التي اختارها
مولاه
لتكون أناساً للفؤاد
وبهجة فيها رؤى ذكراه
القلب يبكي والوجود مشارك
ذاك البعاد وما اتاه نداه

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

قلب اضناه الانتظار بقلم محمود البقلوطي

وجع 
(قلب اضناه الانتظار)

وجع سكن القلب والوتين
ألا تسمع الانين
أيها الحاضر الغائب منذ سنين؟
لقد طال الانتظار
وإشتد بي الشوق والحنين
قل لي بربك
 متى سيحصل اللقاء
لتطفئ ناري المشتعلة
بزخات حب تنثرها لتلل
شغاف القلب ولحاف الروح
فيزهراوينتشيا ويتخلصا
من الاوجاع والاه َالانبن

محمود البقلوطي تونس

مبروك نصرك يا غ ز ة بقلم إسحاق قشاقش

(مبروك نصرك يا غ ز ة)
المقا وم جاهز بس لاحو
والصhيوني متربص محتار
وغzة قصتلو جناحو
وجيشو مش عارف يندار 
والأمRيكي ضمدلو جراحو
وبعدو من الصدمة منهار
وعن قتلاهن ما باحوا 
ولا بيعترفوا بالأخبار 
والشبل مرتدي وشاحو
وبدمو روى الأمتار
وبالنصر أهلو إرتاحوا
وهالصورة بتبقى التذكار
ومأجور على كفاحو
وعالجنة أقرب مسار
وأُسراهن نصهن راحوا
كلو من قصف الطيار
وبغزة كلهن صاحوا
إنتصرنا وأخذنا بالثار
لما لغzة إستباحوا
وأسرانا رجعوا عالدار
وعلى الشhيد ما ناحوا
وإتحدوا العدو الجبار
وزادت للعدو جراحوا
وإتحقق إلنا الإنتصار 
وعلوا الرايات ولاحوا
وهزموا الجيش الجرار 
وللعدو الميركافا طاحوا
ومنها إنتزعوا أرواحوا
ب غ زة مملكة الثوار
بقلمي ♥️إسحاق قشاقش♥️

نظريات ملحدة بقلم حربي علي

زجلية
( نظريات ملحدة ) 

العلمانية
هي: 

ركن الدين ع الرف

والليبرالية 
هي: 
الحرية الكاملة سرف

والشيوعية 
هي: 
مفيش
( إله ولا دين ) 
ولا حرية 
في : الدوران واللف
وعجبي

حربي علي 
شاعرالسويس

سَنلتَقي بقلم محمودعبدالحميد

.. سَنلتَقي ..
على بابِ قلبِك أوتارُ الليل جَذلى
مُتَلهفة لنَبضِه البَاذخ وهمس
الروح على أبواب القصائد وكُل
نوافِذ النجوم مفتوحة تُصغِي
لأغاني القلب تَحتَ سِتَار الليل
يومآ سنلتقي على ضِفاف الأماني 
سنُحِيكُ أشعارُنا على ضوء نَجمِ
خافِت يَتسلل عندما يغفو القمر
فالريحُ قد مزق شِراعي وأمواجُ
عاتِيةُ تتقاذفُني وبين مَد الحياة
وجَزرها باتت عيوني ساهرةَ 
تحصُد الشوقَ لنَسمةِ رقيقةِ 
تَتهادى على خرير جَدول صغير
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

خاطرة بقلم عواطف فاضل الطائي

( خاطرة)
سألها هل تحبينني
وبوجه شاحب أجابته
         لا أدري
أنت ماذا تقول
صمتكَ يقتلني
اتصل بك فتواجهني صخرة صماء
أأشتقت اليك
         لا أدري
ويعاند فمها ان ينطق بما تريد
ويبقى صمتنا القاتل يأبى اللقاء فيا لها من حياة بأئسة نعيشها
وتبقى تردد..
كلنا راحلون يوما عن هذه الدنيا فهل من لقاء
لم تعد عينها تعينها فقد جفت الدموع
كم تغيرت فلم اعد أعرفك
سيمضي كل شيءالا ذاك القابع في قلوبنا فهل سننساه يوما يا ترى
وهل سنرجع وكأن شيئا لم يكن،
اسئلة كثيرةولا جواب لها إلا الأيام
         #عواطف فاضل الطائي

يا صاحب الاسرا بقلم عبدالرحيم العسال

يا صاحب الاسرا
==========
يا صاحب الإسرا
كل الوري أسرى
في حب قائدنا
من أخجل البدرا
أسرى بك الله
سبحان من أسرى
من ساحة البيت
للقبلة الأخري
جبريل آخاك
يا سيدي فخرا
فوق البراق علا
قد فارق الحجرا
نحو الرضا سار
ذا يتبع الأمرا
قد حط في القدس
قد جاور الصخرة
صلى بإخوان
قد أمهم فجرا
نحو العلا سار
معراجه حضرا
نحو السما راح
قد زاده قدرا
أعطاه مولاه
أدناه للسدرة
أدناه أدناه
حتى أتى الحضرة
يا سيدي عذرا
إن قلتها عشرا
صلت ملائكة
والله قد أمر
من بعد أن صلي
لعباده أمرا
يا صاحب الإسرا
ربي بنا أدرى
القدس مرهون
من عصبة قسرا
والسيف مرهون
في غمده قهرا
والمهر مربوط
من يركب المهرا
فالفارس العربي
يا سيدي إعتذر
وأنا و محبرتي
أشدو عن الإسرا
يا صاحب الإسرا
سبحان من أسرى

(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

تكبير بقلم عبدالرحمن المساوى

*تكبير
يكفي كفاحكَ والصمودُ زمانا
أبا عبيدة منطق الحق فارسُ الإلهامَ
لله درُك جحفلاً من فصيلٍ ارجوان
الله أكبر تقذف الرعب في وكرهم ألوانا
يكفيك فخراً إنكسارات عدوك وعدونا وجمعهم 
يكفيك فخراً قوة الإيمان بنفيرٍ حطم الأزلامَ
لن يفلحوا والله ممد جنوده ومغيثكم ومغيثنا ديانا
*دكتور/عبدالرحمن المساوى

ولأنه لم يدخل الفصل مع التلاميذ بقلم رضا الحسيني ( 36 )

محفوظ بهلول البربري ..
.. { ابن عزيزة وعزُّوز } رواية / رضا الحسيني ( 36 )
         ولأنه لم يدخل الفصل مع التلاميذ من أول اليوم فكان مقعده بالخلف ، وجلس بجوار زميلين أطول منه كثيرا وذي بشرة بيضاء هما سامي حكيم ومحمد مدبولي ، وفي الدكة التي قبلهم جلست التلميذة منيرة وزميلتيها وفاء وكوثر ، وجلس بالدكة التي من خلفه زميله محفوظ مصطفى ، والفصل به قرابة ال30 تلميذ وتلميذة 
        ومما يتذكره محفوظ في هذا البيت أيضا يوم سبوع أخته سكينة الأصغر منه ، يومها جاءت جدته سكينة حبيبته لتشرف بنفسها على هذا السبوع وكانت تجلس طيلة الوقت على السرير بجوار أخته الرضيعة تراعيها وتداعبها فهي مسماة على اسمها محبة من عزيزة لأمها سكينة الغالية ، ولأن محفوظ كان يعشق الفول السوداني كثيرا وطلب من أمه أكثر من مرة وكانت ترفض حتى يكفي أكياس السبوع ، فاضطر محفوظ للاختباء تحت السرير وهو يمد يده يسحب بعض السوداني دون أن تلاحظه جدته حتى لمحته أمه التي سحبته هو من أسفل السرير ومنحته علقة لاينساها 
          وأيضا يتذكر في هذا البيت كيف كانت سهرة الخميس مع الست أم كلثوم حيث يجلس أبوه عزوز مع الراديو الكبير والجوزة والشاي والمسليات المتاحة وسكان البيت المسيحين والبورسعيدين يستمتعون بحفلات الست الشهرية ، هكذا تربى محفوظ على روعات الست وروعات اللمة الجميلة 
        ولا ينسى محفوظ أيضا أنه في هذا البيت قد سقط من سطح الدور الثالث في مَنْوَر الجيران ، يومها كانت النتيجة جرح في ذقنه فقط
        ويتذكر محفوظ أنه في هذا البيت أيضا عاش كل ويلات نكسة 1967 وكان أخوه وحيد الكبير على الجبهة لايعرفون عنه شيئا 
وكذلك يتذكر محفوظ أنه في هذا البيت كانوا محرومين من كل شيء بالحياة ، فلا ماء ولا كهرباء ولا غاز ولاشيء مطلقا يعمل بالزر
     ورغم أنه كان بيتا بسيطا جدا إلا أنه استمتع فيه كثيرا ولا يستطيع هو أو إخوته أن ينسونه ودائما يحكون عنه الكثير من ذكرياتهم 

                             وغدا نستكمل مع محفوظ بهلول البربري 37

سأبتعد عن الألم بقلم محمد عبد الجليل العزاني

سأبتعد عن الألم المؤجل بالحكايا
وأحاديث الغرام التي تغتال حسنات أعمالي
حتى في فنّ شعري لا أحتجبْ

وسأروي على لوحة بيضاء آلامي
وأرفع ما تبقى من دموعٍ خلف أستار قصتي
وحسبي كمالًا أن قلبي في الله يستجبْ 

سأطوي أحزاني على تابوتٍ من الأسرار 
 وأحضِرُنِي المدائح في وجه أمجادي
وفي أثرِ الصبر الذي بين جنبيَّ مغتربْ
.
.
.
محمد عبد الجليل العزاني

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...