الخميس، 15 يوليو 2021
تراتيل الحروف بقلم محمد أنور التركي
** تراتيل الحروف**
******************
بين يومي وأمسي والذكريات***كلمات خطها شعري بنغمات
كلمات طرزها الحب الدفين ***في حياتي بأبهى الصفحات
نغمات كأهازيج الطيور ***مزقزقة في كل صباح شاديات
ترفل فوق الاأغصان فزهت***وسط مرج كل ما فيه جميل
جمال ا لمرج بدا كروضة***ببهائه كروض قلبي السلسبيل
تراتيل حروفي الميساء ***قصة خطها بحبري الفؤاد
فيها عشق فيها صبر ***فيها الحب وهو مفتاح الحياة
وحياتي دون عشق لم يكن***بها اخضرار لعشب النبات
تراتيلي أحلى كلمات***سجلتها حياتي بأبهى الذكريات
..........................
تحيات محمد انور التركي
يا جنة الروح بقلم بلاسم العراقي
ياجنة الروح
سأشعل نيران الحب في قلبك
سانثر جنون العشق
عطرآ في دروبك
وأطوف بعطري
حول اسوار طيفك
سأجعلك تتذوقي الحب لينحرف مسار نبضك
سأهدم قلاع الصمت
من حولك حتى يدق الشوق في حنايا صدرك
وأسرقك لنفسي من نفسك
وأتمرد علي روتين
الحب في قلعتك
فتغدو روحي
سارية في أعماقك
ولا تجدي سبيلا من ادماني
الى الي
بلاسم_العراقي
حين أراك بقلم بالي بشير
بقلمي حين اراك
خاطرة الصباح وكل صباح
حين اراك عند بزوغ وطلوع
كأن الشمس دنت قبل سطوع
و هوت للارض حياء
وطوعا وخضوع
ام انت شمس نزلت
في فجر سجودا وركوع
اضاتي دونا و محياك
فلق من البدر مقطوع
وانارتي عتم قلبي وزاد
بهاك ضياءا لكل ربوع
ك طيف قزح لاح بصبح
بين الغيم ورذاذ ك دموع
وعيون اسدلى ليل بها
ستائره
ورمش ك سهم بالكحل منقوع
وقوام كا لباسقات طولا
وشعر ادهم متموج
على اكتاف رواح ورجوع
وفلق من ثلج جيد
ملفوف بناصع شموع
وخطى مشي القطا
زلال منساب بين روض
والينبوع
إن كان جمال يستحي
والشمس حياء منك تختفي
علمت انك اصل الجمال
ودونك تقليد مصنوع
(بالي بشير)
عنادل الروح بقلم حافظ منصور جعيل
عنادل الروح
أَخْشَىٰ عَلَيَّ وَلَا أَخْشَىٰ مِنَ الْضِيَقِ
أَلْزَمْتَنِيْ الْصَبْرَ بَيْنَ الْأَمْنِ وَالْقَلَقِ
أََصْغَيْتُ لِلْصَمْتِ حَدَّثْتُ الْهُدُوْءَ بِمَا
يُوْحِيْهِ لِلْقَلْبِ فِيْ الْغَنَّاءِ مِنْ أَلَقِ
عَاشَرْتَنِيْ وَالْنُجُوْمُ الْبِيْضِ نَاضِرَةً
بِنَظْرَةٍ عَانَقَتْهَا الْعَيْنُ فِيْ الْأُفِقِ
وَبَسْمَةُ الْبَدْرِ بِالْقَمْرَاءِ ضَاحِكَةً
تُغَازِلُ الْطَرْفَ فِيْ جُنْحٍ مِنَ الْغَسَقِ
آَنَسْتَنِيْ فِيْ لِحَاظٍ تَسْتَدِيْرُ بِنَا
فِيْهَا الْأَعَاجِيْبُ بَيْنَ الْنَجْمِ وَالْحَدَقِ
أُطَارِدُ الْرُوْحَ إِنَّ الْرُوْحَ تَسْبِقُنِيْ
نَحْوِيْ وَ أَسْبِقُهَا بِالْشِعْرِ فِيْ نَسَقِ
مِنْ فَوْقِنَا شَذَرَاتُ الْطَلِ تُمْطِرُهَا
غَمَامَةٌ تُوْقِظُ الْأَزْهَارَ فِيْ الْوَرَقِ
عَنَادِلُ الْرُوْحِ تَشْدُوْ فِيْ مُعَاشَرَةٍ
مِنْ حَوْلِهَا يَسْتَدِيْرُ الْفَوْحُ بِالْعبَقِ
ا.حافظ منصور جعيل
همسات زائر الليل بقلم أحمد الهويس
همسات زائر الليل....
بالطابق الثاني بآخر غرفة
جسد هزيل قد تحطم وارتمى
وعلى الأريكة بقعة ممزوجة
لم أدر إن كانت دموعا أو دما
وبقايا كحل أسود قد طرزت
خطين كانا طوطما وطلاسما
بالركن ترقد شمعة قد أطفئت
لتزيد من ذاك المقام تشاؤما
والباقة الخجلى تساقط وردها
فغدت ركاما بالوصيد مهشما
ويدان في كل الجهات تباعدت
أحداهما سهرت لتحرس معصما
فوق السرير ترى الجهاز مسمرا
وبوسطه خط يسافر دائما
وله طنين ما فهمت مراده
يروي كلاما بالرموز مصمما
عند انتصاف الليل غير دربه
فغدا التردد بالمؤشر ناظما
خلف الرموش لمحت أروع دمعة
فلو استطاع الدمع وسيلة لتكلما
الصمت كان بكل ركن قابعا
والحزن أصبح بالمواقع حاكما
دخلت فتاة بالبياض توشحت
غطت شفاها أزهرت مثل اللمى
فازداد قلبي بالدموع تألما
وأنا الذي كتم الوداد وأقسما
ضاع الطريق وما عرفت مكانه
وسريت في ليل المواجع هائما
فسمعت نجوى بالظلام علقت
كفكف دموعك لا أظنك عالما
برسالة فيها اتهامك واضح
منها إليك فهل أظنك نادما؟
نادى مناد بالمواضع هاتفا
صلى الفؤاد لمن فقدت وسلما.....
أحمد علي الهويس حلب سوريا
إفتح زنزانتك بقلم رضا البوشي
افتح زنزانتك
خلي القلب المكسور فوق النعش
يفتح بابه يتشعلق ويشم النور
انا سمكه جريحه هربانه من صيادها
مرميه وسط بحور
والنار بتفتف كل ضعيف
لا يحوق فيها شتا ولا صيف
انا قلبى متقشر زى قشر الرمان
يتلون ميت لون فى اليوم
يتسنكح ويا السناكيح
اراجوز يتنطط باع طرطوره
وبقى م الاعيان
وقلوب حواليا ساكته
زى سكون الليل
جواها الف خريف
بتشوف زى العميان
افتح زنزانتك
خلى ايديك منشار يشق الليل
وتولع جوه العتمه الف صاروخ
افتح دواليب الحب لبكره
خلى غيطان الحب الناشفه
من بقها تطلع تانى التفاريح
والقلم المكسور تانى
يكتب بايديه الشقيانه
احلى حروف
شيل الاحزان من زنزانتك
وادفن جواها الخوف
افتح زنزانتك
خلى العالم يعرف مين هو سعاتك
وارسم عصافير بتطير
شايله على منقارها ياقوت وحرير
دور على نفسك
صحيها لو نايمه جوه كراستك
واخلع توب اوهامك من على شماعتك
خلى الفرحه عروسه بطرحه تدخل من شباكك
ودبيب العافيه يدب ويشب فى ايامك
وتدوس على جته احزانك
وتشوفها نوايا تتفصص
جوه الريح مشقادره تفلفص
وتوبك الاخضر عصفور بيعدى
السور ولا يتعفص
القطر واقف فى السكه فى انتظارك
مستنى تصحى م النوم
فوق السكه تنور تانى اشارتك
افتح زنزانتك
بقلمى / رضا البوشي
من لي ينفع بقلم عبدالصاحب أميري
من لي ينفع
عبدالصاحب إ أميري
*******،
صفعتني الحياة،
ما أشدها من صفعة
صفعة آثارها باقية،.
تصرخ
زرقتها باتت لي علامة
اسم استجد لي،
به أعرف
رمتني بعيدا عن الأبصار
أعاني ألم الوحدة،
ألم الغربة
أشكو ألما
لا أحد يسمع أنيني،
من لي ينفع
*********،،،
صفعتني الحياة،
ما أشدها من صفعة
لا طبيبا ينفع، لا دواء،
غرقت في بحر الأفكار
ها أنا أغرق
بالجدران أتوسل
بالصمت أن ينطق
أن يسمع
يحرك رأسه
ها أنا أهذي
من لي ينفع
جملة أرددها حين أغضب
حين أتذكر يوم عزائي
يوم صفعتي
صوتي يختنق في جوفي
أنام ودموعي تجري
همهمة بدأت أسمعها بين حين و حين، حين أغفو
كأنها صدى صوتي
من له ينفع
********،،
همهمة علت حولي، من له ينفع
تلتها اصوات خلخال
لا تهدأ
ضرب على الطبول
أستيقظت من غفوتي، عيناي تلف وتدور
عجبا، ما أرى
وجدت حروفي تلف حولي، تطرب فرحا، تداعبني
ترقص، تغني، تعزف
تفتخر بخلخالها، تضرب به الأرض
تنشد اشعاري
تردد بصوت واحد
حروفك معك لا تبالي
وبدأت تنشد
نزعوا عني همومي
عبدالصاحب إ أميري
****، ******
إلى الهاوية بقلم سهام رمضان
ممكن رأيكم
إلى_الهاوية
السماء مليئة بالغيوم والشمس دامعة من خلف تلك القضبان، والرعد يدوي عاليًا؛ يكاد يصم الآذان، والبرق يضئ بسنا نوره
وكأنه المنتظر من بين هذه الظلمات.
استيقظت شذى على صوت الرعد، حيث كانت كما اسُمها؛ جميلة، تحب الحياة والأمان، ولا ينبض قلبها إلا تحت سماء العدل، فهي صورة الحب والتسامح، شذّية بعطرها الفواح، فخرجت تتجول وتتفقد الأجواء حولها؛ فاليوم غائم ومرعد وهذا لا ينذر بالخير.
خرجت تقابل حسام حبيبها ومصدر قوتها، كان حسام قوياً وشجاعاً لا يخشي شيء..
حول الورد تنبت الأشواك، وأيدي الغدر طائلة، بينما يتجول العاشقان في أمان الله، اعترض طريقهما أحد اللصوص، محاولاً خطف شذي، فيدافع عنها الفارس المغوار، لكن ما الفائدة! حسام اعزل السلاح والغدر طاله دون سابق انذار، سقط صريعًا متأثراً بطعنات الغدر، بطعنات الحقد والمطامع؛ لتسقط شذى رهينة في أيدي اللصوص، وتُحتجز خلف الأسوار الشائكة والموت لمن يحاول الاقتراب.
أما شذي تنعي نفسها في موت فارسها وتنعي الأرض من بعدها فتحدث نفسها بدموع منهمرة قائلة:
• سيُعم الدمار في غيابي، الكل بعدي سيرتدي الوشاح الاسود.
الأشلاء في كل مكان وأدخنة اللهب تتصاعد والبيوت خاوية على عروشها وأصبح الأخضر كاحًلا، و الصراخ يدوي عالياً والدمار طال الجميع، فمن أشعل النار أول من بها احترق. الكل يبحث عن شذي، الكل يبحث عن الأمان، الكل يتمني أن يُفرج عن الشمس؛ ليسطع نورها وتحتضن الأرض بدفئها .
حاولت شذي الهرب مراراً وتكراراً، دون جدوى؛ ما أكثر القيود والسلاسل من حديد، دخل اللص ودفعها بقوة، حتى ارتطم وجهها بالأرض، سال دمها، فقالت غاضبة،
• حتماً سيجدونني، وستدفع الثمن غالياً
ضحك ساخراً
• من كان يبحث عنك قُتل أمام عينيكِ.
•إن مات حسام، فالمدينة ستنجب كل يوم ألف.
• لن يستطيعوا العثور عليكِ، فأنا وحدي من يملك العلم والقوة والمال.
• لا تستهن بهم
نظر متأملاً حديثها ثم قال:
• لا استهن بهم، حسناً، هل عليّ أن أخشى من ضعفاء، مرضى، جهلاء، جياع؟!
• إن كانوا كذلك فأنت من استبددتهم، وسرقت دوائهم وأقلامهم ولقمة عيشهم.
• إن كانوا كذلك فأنت من قتلت أحلامهم وروعت أمنهم، لقد خطفتني من بينهم مُدعياً تحقيق العدل و أنتَ أبعد ما يكون عن العدل، فأي عدل هذا الذي يُقام على جثث الشباب ودم الأطفال، أيّ عدل هذا الذي يقام على شرف النساء وسرقة الأوطان؟.
• فمن تكون أنتَ حتى تُقسم المدينة أجزاء متناثرة وتتحكم في مصائر أهلها ؟ يرد بغروره المتعجرف:
• ومن تكونِ أنتِ ؟
مظاهرات حاشدة هنا وهناك، الكل يندد ،الكل غاضب ،الضوضاء يجتاح المدينة ،لا يوجد مكان إلا وقد عمّه الحزن، لا يوجد مكان إلا وأعلن الحداد، ارتجف اللص خوفاً، إنهم حقها ليس ضعفاء، رغم كل ذاك الدمار ما زال صوتهم عالي، لن يهدأ اللص حتى يقضِ عليهم جميعاً، ويحقق مصالحه وأطماعه .
نقل اللص شذي إلى مكان أخر بعيد، وشدد عليها الحراسة وزود السلاسل والأقفال. فكلما زاد الخوف زادت الحراسة، فالحق لا يحتاج حراسة وأسوار .فالحق قوي بذاته، حامٍ لنفسه.
ضحكت شذي بشدة وقد تهلل وجهها، فالنهاية اوشكت على الاقتراب. استفزته ضحكاتها فصفعها صفعة قوية.
• افعل ما تشاء، اقتل واسرق واشعل النيران، فعاجلاً أم آجلاً ستزول وسيزول معك كل هذا الدمار
• وسأبقى أنا وأنا فقط
• سيأتي حسام ويحررني وستشرق الشمس من جديد.
لم يضع كلماتها في الاعتبار، اعتقد أنها اُصيبت بالجنون. خرج من زنزانتها ولم يبالي.
• سيأتي يوم تخُضر به الأرض وتجري الأنهار دون دماء، سيتبدل الأسود بكل الألوان، ستتوقف الشمس عن ذرف الدموع وتبث الضوء في كل مكان .(شذي تحدث نفسها)
المدينة برمتها، اجتمعت للبحث عن شذى، لم يخطط اللص لشيء مثل هذا، لم يضع في حسبانه أن من تحت الرماد ستشتعل الجمرات ، ذهب لشذي مهرولاً،
قد سألتك سابقاً، من أنِتِ، ومن أين تستمِدين قوتك ؟
اقتحم سكان المدينة الزنزانة وخلصوا شذي من تلك السلاسل وهدمت الأسوار، خرجت شذي للنور ثانية ،واحتضنت السماء بقلبها، حزنت لما رأت من دمار، لكنها قررت أنها لن تغيب مرة أخرى مهما كلفها الأمر.
ذهبت شذى في زيارة لقبر حسام تنثر عليه الورود متذكرة آخر أمنية له.
• تُرى متى ستنتهي الحروب، ومتى ستكف الشمس دموعها الحبيسة خلف سحابات القنابل، ومتى سيتوقف نحيب الأمهات ومتى تتباهي الأرض بثوبها الجديد الغير ملطخ بالدماء؟!!!!
فتدمع عيناها مرددة
• ها قد تحققت أمنياتك.
سهام_رمضان
حبيته بقلم سيد حجازي
حبيته
أيوه أنا حبيته. وكنت أمانه ودفا بيته
لحدماقلبه إل غدربي
رماني بسهم جرح قلبي.
وداني طريق صعب مشيته وحبيته وجوالقلب أنا خبيته
وحبيته
كل الحلو ساقيته له
وحبي قمر سهران ليله
وصباحي الورد ال ف بيته أنا حبيته
قلبي الطيب سلم له
كان فاكره قرييب سبل له
خدعني الخاين وهاويته
ولا همه العمر ال وفيته
وحبيته
أنا قلبي إتعلم وإتألم
وجرحي الصامت إتكلم
هحاول أنسى إل قاسيته
وطريق وياه صعب مشيته
سامحني ياقلبي انا نسيته
أيوه نسيته واللي رماني
أنارميته وقلبي المجروح
قسيته انا نسيته
ايوه نسيته
سيدحجازي
السهم خاب بقلم رشاد علي محمود
أنت أحلى قصائدي بقلم محمد أنور التركي
أنت أحلى قصائدي
***************
.... رقيقة انت...... . انثى
لا تغيبي عن ناظري دقيقة
******
ابقي معي خلف الصخور
صوتك أحلى من تغريد الطيور
نظراتك قاموس للبهجة والسرور
كلامك أعذب من رحيق الزهور
******
كتبت .. فيك أحلى .... قصائدئ
نسجتك ... أبياتا ... في خاطري
كلما أحاول المحك بناظري
******
فيأسرني عنوة جمالك الفتان
وأصبح سجينا لأجمل .. سجان
ويبقى حبي يغرد في الأوطان
******
لا تتركيني لدوامة الذكريات
أصارع الماضي وكل ما فات
فأنا سجينك فتصرخ الأهات
*******
تحياتي لكم *محمد انور التركي * *
المعلم بقلم محمد نورالدين المبارك الريحاني
بقلمي الاديب والشاعر التونسي
الاستاذ*محمد نورالدين المبارك الريحاني*
المعلّمُ
اليوم النّاس نيام ...فإذا ماتوا انتبهوا
وللسّلم سلام فإذا أفشوه سلموا
اخترت واقعي لمّا اطّلعت على الغيب
وتركت النّيامى ....بالغيب ماحلمُوا
أحبّ بقلب ...غرسه الصّدق والمودّة
وما أخفيته عنهمُ ...آه لو علمُوا
رأيت قليل الحيلة ....واليد خاوية
وفي قلبه سخاء لورأوه... لتنعّمُوا
لا تنظر إلى الدّنيا بعين الخفافيش
فبالقلب تراها على الآخرة هي الأعظمُ
أيا صاحبي السّجن ألا اعتبرنا بيوسف
أتاه الخلاص فأبى الخروج ...والله أعلمُ
ربّما قد علم أنّ الدّنيا سجنا مريحا
فاغتنم ساحة سجنك ...بالخيرات تُكرمُ
اليوم صلصلة جرس الميم أخالها صامتة
وغد إن نطقت ....فمن نبض قلبي تتكلّمُ
.......ريحانيات
دروب الوجد الحزين بقلم محمد علاء الدين
***********************
**( دروب الوجد الحزين )**
***********************
ما زلت أحبو في دروب الهوى
بين آنات القرب ودمع الرحيل
أتخطر الطرقات مهتز الخطى
أتوكا على مآثر الحب الجميل
أتوق لجبروت عنفوان الصبى
وأتحسس الشيب برأس ذليل
أبكى على عمر قد أفناه النوى
كرضيع في أحضان أمه هزيل
قد ضاعت سنى الشباب سدى
ومازلت أرتجى حبا مستحيل
السعد كنز بالقلوب قد أختبى
لا يضاهيه تلال ذهب وتماثيل
والوجد داء يسير بدماء الورى
بخطى المحبه والاشواق دليل
فمن يفدي المحب جمر الجوى
والحزن له هو الرفيق والخليل
تبا للشوق أورث القلوب الأسى
وباع أرثهم لمجاهل ليل طويل
قد فنيت وذاب العمر من البلى
وما زلت للان لا اهتدي للسببل
أتحسس الامنيات راجيا المنى
عل الغناء يبعث بجسد الصهيل
لكن لعمري هيهات تنجو الظبى
ولعاب وحوش الغاب لها يسيل
تالله ما رأيت يوما بسمه للرضا
إن مال قلبي فإن حظي لا يميل
*************************
**بقلمي / محمد علاء الدين **
*************************
فرحة العيد وغصة النزوح بقلم محمد أحمد العليوي السلطان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… (عدةأيام والعيد يحل علينا ضيفا ) كل عام وأنتم بألف ألف خير ونحن إن عدنا لبلادنا ودورنا فهو الخير كله
….بحرالهزج ...
………………………………
….. فرحة العيد وغصة النزوح…
………………………………
أياعيد علينا قادما أهلا
هدية الله حُزْنَا فيك يا نحراً
ذرفنا من العيون ربنا دمعا
لعيد وُدُّنا نرى فيه بيتا
نطوف حوله ياربنا حجا
ولكنا نعيش عيشنا حربا
أتتنا لم تدع ياربنا فردا
بلا أن صار في آلامه أنَّاً
فمنا النازح ياربنا ذلا
ومنا الفاقد ياربنا خلا
ومنا الحائر ياربنا عيشا
يقينا ربنا إيماننا حقا
بأن بعد عسر ربنا يسرا
إليك ربنا نشكوا لنا هما
ففرج مابنا ياربنا كربا
إلى دينك الجميل ردَّنا ردَّا
أعد من أُخرج من داره قسرا
لبيت عاش فيه ربنا عمرا
وأنزل ربنا من عندك جندا
تهز ربنا عرش البغى هزا
وتعلوا ربنا للمطهد شأنا
وتعطي كل مشتاق لنا حجا
بيسر ربنا من جودك لطفا
وبلسم لليتيم ياربنا جرحا
وعافي ربنا مبتلانا داءاً
شفاء عاجلا ياربنا لطفا
فمن ياربنا حقا لنا عونا
سوى إيَّاك ربا راحما عبدا
رأى الظلَّام عاثوا في الثرى ظلما
ففينا ربنا الطفل الذي حقا
يتيما حالما في ثوبه لبسا
جديدا ربنا يسر له أمرا
فمن ياربنا حقا لنا عونا
سوى إيَّاك ربا راحما عبدا
………………………………… .
اللهم ردنا لدينك ردا جميلا وأعدنا لديارنا سالمين آمنين غانمين منصورين
………………
بقلم محمد أحمد العليوي السلطان
2/12/1442هجري ذي الحجة
12/7/2021 ميلادي تموز
سألت عن الحياة بقلم محمد كحلول
سألت عن الحياة فهى حلم.
إن الحياة إستراحة قبل الرّحيل.
يمرّ بنا العمر لحظات ودقائق .
مسافر والطريق يبقى طويل.
يولد الإنسان و يفرح بنفسه.
ألا يعلم هو بأنّ نهايته ذليلُ.
مهما عاش الإنسان لا يدرى.
أنّ معرفته بالكون هى قليل .
يعيش الإنسان والموت يدركه.
بعد النضارة ترى الجسد نحيلُ.
من طلب الرّزق يسعى إليه.
يجد التمر على رؤوس النّخيل.
من يبحث عن الجمال يتعب.
وكل منبوذ عند الحبيب جميل .
لا تؤلم الجراح إلا صاحبها .
من عمق الجراح القلب عليل.
من عاش لوعة الفراق يشهد.
أن الشوق قاتل ليس له مثيل..
حياة الإنسان كورق الشجر.
فهى مع هبوب الرياح تميل.
لكل إنسان فى الوجود هدف.
و لكل غريب فى الكون دليل.
الكون بالغرائب والإنسان عاجز.
والإدراك بالعقل للفهم سبيل .
الله جعل للإنسان عقلا يدرك به.
أنزل له قرآن و توراة و إنجيل.
قد فضّل الله الإنسان و كرّمه..
و كان الله بالإنسان خير وكيل.
خيركم من كان بالله معتصم.
آمن بالرسول محمد وإسماعيل.
محمد كحلول 2021/7/12
أنهكني الحنين بقلم مجدي رشاد
انهكنى الحنين
يأن ليلى
واشتهى صمتى
بين يديك
طال الغياب
ظننا منى الفراق
كم إنه للروح عذاب
لوعه الاشتياق
مجدى رشاد
الأربعاء، 14 يوليو 2021
الكيان الأمثل بقلم إبراهيم العمر
الكيان الأمثل
بقلم الشاعر إبراهيم العمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حينما تعشق الأرواح وتتحابب,
تتحول العين الى نافذة,
وتتحول الشفاه الى مرقاة,
ويصبح الجسد هلاميا شفافا مثل البلوّر,
مضيئا منيرا مثل الوهج.
يأخذك, من يدك, ليعبر بك نحو هذا الكيان الامثل
لتعانق ذلك الوجود الأسمى الذي هو الروح,
حيث يتلاشى ذلك الوجود الجسدي,
وتغيب الأرواح المتعانقة,
عن الحياة وعن الوجود,
وعن الحس والوعي والإدراك
لتعوم وتسبح في المجرّات
وتنتشر مثل الريح,
ويفوح عطرها وشذاها
ليعم هذا الكون الفسيح
بكل أرجائه وكل سماواته ونجومه وكواكبه وبحاره ومحيطاته,
ويصبح هذا الأوقيانوس العظيم الذي هو الكون
سيمفونية رائعة تتراقص فيها كل المخلوقات,
وتتعانق كل الأرواح,
وتتمايل قصبات الذرة
وتتوهج, تحت أشعة الشمس, سنبلات القمح.
ــــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر
وزير الحكمة والرجل الفيل بقلم رشاد علي محمود
(وزير الحكمة والرجل الفيل)
ترتيبه يأتي الأوسط بين إخوته؛ شقيقان اكبر من وشقيقتان أصغر منه؛ ورغم ذلك هو أكثر من يجالسه والده ويستشيره في أمور الأسرة الطارئة؛ ودائماً ماكانت اراءه سديدة وكم اثمرت حلول رائعة عادت على الأسرة بالأمن والأمان هذا عندما تكون المشاكل متعلقة بخلافات مع الآخرين أو ماشابه؛ من أجل ذلك أطلق عليه والده وزير الحكمة؛ صحيح أنه لم يكن قوي البنيان مثل إخوته ولكن ذكاءه وحكمته هما من كان يديران هذه القوة المتمثلة في شقيقيه الأكبر منه بكامل الرضا وطيب خاطر منهما؛ أولا لإنهما يطيعان والدهما تمام الطاعة والأمر الثاني أنهما بالفعل كانا يلمسان هذه الفطنة والحكمة وكم ساعدهما شقيقهما في أشياء عديدة؛ هو متفوق بطريقة مذهلة ومحبوب من زملائه بل واساتذته؛ إلا من قلة قليلة ممن يأخذون الحق دليهلم شعارأ ويصبونه على الناس مدرارا؛ فكما انه يوجد من الناس من يسعد بخدمة الآخرين ويسعده جبر خواطرهم فهناك أيضاً أعداء النجاح والمخلصين للوسواس الخناس؛ هؤلاء كان منهم احد زملائه والذي دائماً ما كان يجادله ليس بغرض العلم والتعلم بل بغرض ان يجعله مخطئاً؛ فهو ليس كزملاءه الطيبين والذين يسترشدون بأرائه وعلمه الجم فقد كان مطلعاً؛ حاول زميله جره للنقاش في مسألة علمية لم يكن متمكنا منها (اي زميله) وكان خطأه فجاً مما جعل زملاءه يضحكون منه؛ صحيح أنه هو طلب منهم الصمت وعدم الضحك والسخريه وما كان عليهم أن يفعلوا ذلك؛ وكفهم عن ذلك ايضاً؛
فما أتت صبيحة اليوم الثاني إلا ووجد زميله ينتظر عند باب الجامعة والفيل ينتظر في الجهة المقابلة؛ وقد رمق زميله وهو يشير له عند دخوله؛ وفيل هذه ليست من دواعي السخرية أو التنمر وما هي إلا توصيف لحالة الرجل فقد كان وبحق بحجم يقترب من حجم الفيل ولا ينقصه إلا (زلومة) لكي يصبح فيلا؛لدرجة انه طاف بخياله حين هوى عليه الرجل باللطمة وذلك ليس من شدتها فقط هل هذا مخلوق ولد طفلا وكان صغيرا يلهو مثلنا؛ تدافعت عليه بعض اللطمات واللكمات حتى شعر بأنه وكأنه طيارة مسيرة يطير في الفضاء ويعود له فهو من يمتلك برمجتها؛ ولا يدري كم من الوقت قد مر عليه؛ حتى تجمع الزملاء لينقذوه من ذلك الوحش الضاري؛ أصابته صدمة نفسية شديدة جعلته يرقد في فراشه؛ وقيل أنه أصيب بمرض نادر او ليس له وجود من الأصل فقد كان جسده النحيل يتناقص يوميا كيلو جراما على الاقل؛ ظل على هذه الحالة عدة أسابيع قبل أن يهمس في أذن ابيه وأخوته من حوله؛ "لا بد ليد الحكمة ان تتشابك مع يد القوة" فالحق لا بد له من قوة تحميه حينها لفظ أنفاسه الأخيرة من يومها والأسرة لا يوجد لها (وزير للحكمة)
قصة قصيرة بقلم/ القاص والشاعر رشاد على محمود
نصوص خارجة عن المألوف بقلم صاحب ساجت
نُصُوصٌ خارِجَةٌ عَنِ ٱلمَأْلُوفِ...
شُعُورٌ
دَخَلَ ٱلخِدْرَ عَلَيها؛ راوَدَ جَبَلَ جَلِيدٍ!
قَـالَ:- وَيْحَكِ.. أَمَا زَارَتْكِ شَمْسُ ٱليَوْمِ؟
قَالَتْ:- بَلَىٰ.. بَيْدَ أَنَّهُ لٰا حَيَاةَ لِمَنْ تُعانِقُ!
مُفارَقَةٌ
نَذْبَحُ أَنْفُسَنا؛ حَتَّىٰ نَكُونَ في أَوَّلِ ٱلطَّابُورِ!
مَاذا لَوْ كُنَّا وَجْهًا لِوَجْهٍ مَعَ قَدَرِنا؟
لَفْتَةٌ
بَخٍ بَخٍ.. مَجْنُونَةٌ تَعْشَقُ مَجْنُونًا، ٱلعَقْلُ في اِسْتَراحَةٍ!
ذِكْرَىٰ
مَهْمَا حاوَلْتُ نِسْيانَ قَسَماتِ وَجْهِكِ، تُذَكِّرُني يَدَيَّ بِدفْءِ يَدَيْكِ.. وَ اَنْتِ مَعِي!
مِحْنَةٌ
كُلَّمَا أُغادِرُ وَحْشَةَ ٱللَّيْلِ.. تَمْتَصُّ دَمِي عَناكِبُ ٱلطَّرِيقِ إِلَيكِ!
(صاحب ساجت/العراق)
إلى مرة أخرى بقلم جمال عبدالمؤمن
" إلى مرة أخرى…"
هيوستن،تكساس، تموز ٢٠٢١
أهديتها باقة زهر
من فريزيا و جربارة
وضعتها بكل عناية
في مزهرية لونها أخضر
راجية ان تظل مزهرة حية
حتى أراها مرة أخرى…
جمال_عبدالمومن
كنها علينا حكمة بقلم أبو رأفت ابراهيم الشعراني
..........(كنها علينا حكمه).........
رأسي وفكري بين الذكريات عالق
وخفوقي تصحرت به كل الأمنيات
والأمل بي قد أنخفت نجمه البارق
وأضمحلت بي العزايم والطموحات
رغم أتساع جوي لكن صدري ضايق
و اليأس يحوم من جميع الجهات
هموم تتوافدثقلها عالانفاس خانق
من حال مزري ماللفرج منه بشارات
تزيده قسوة الأيام صعاب وعوائق
والظروف تلبسه من ثياب المهلكات
كلماغصت به بتفكيري للأمل طارق
أعود بخيبة أمالي ساكب الدمعات
خالي الوفاق محتار للوقت أسابق
أبذل قصارى جهدي بكل المحاولات
لمن حولي أبتسم وأنابهمومي غارق
وأكابر رغم أوجاعي ورغم الشتات
أستقي الصبرمن قلبي اللي صادق
وأساير أحوالي لجل تستمرالحيات
بس ماأظن لذا الحال تشرق بوارق
ياكنهاعليناحكمه من رب السماوات
ذي يعلم مكاتيب الأقدار والطوارق
و بأمره يجري أمر كل حاضر وأت
أبورأفت إبراهيم الشعراني
أنا قرقوشة بقلم رضا البوشي
انا قرقوشه جوه حنوك الخلق الطايشه
جوه البحر المالح شايله همومى وعايشه
قلبى بيانولا بلياتشو عالحيط يتنطط
وزى الدنياماتمشي انا سايباها وماشيه
عجبى
بقلمى /رضا البوشى
في ظلمة الليل بقلم عبدالصاحب أميري
في ظلمة الليل
عبدالصاحب إ أميري
*****
رفع الليل الغطاء بهدوء عن وجهي
يتفحصني، يسأل عني
يقرأ غربتي التي امتدت
بعدهم عني
شككت قد تكون هي، هكذا اعتادت معي
قشعرية حلت بجسدي
فتحت عيني مندهشا، حائرا
لم أر شيئا. كان وهما
نظرت حولي
أبحث في ظلمة الليل
هدوء احتضن المكان
أعلن الديك حلول الفجر
وإذا بالليل يقف عند رأسي، يسألني
فار دمي،
صرخت به،
لا أطيق، اشتقت لها، اشتقت لأمي
وإذا بصوتها يقطع كل أفكاري
أنا معك
متى ما أردتني، ارسمني
أنرت المكان،
اختفى الصوت بلمح البصر
بدأت أرسمها، يوم ودعتها
الليل قد انتصف
على سطح منزلنا
تبكي دما، ترتجف خوفا
تصرخ
اهرب، اهرب
طفلها الصغير يبكي
كمن يردد
اهرب اهرب
أصحاب العصي يطاردوني
عبدالصاحب إ أميري
سيبقى حبكم بقلم محمد كحلول
سيبقى ودكم فى القلب حاضر.
ولو غبت عن العين سنين.
تشتاق العين لترى ودّكم.
والعين كلما غبت تزداد حنين.
فى عيدك من القلب أهنأكم.
من الفراق ألمه يزداد حزين.
عشت و الأمل فى اللقاء قائم.
يبقى الأمل والألم منكم مكين.
ان قلت احببتك أنا لا أكذب.
إسأل الفؤاد إن كنت فطين.
.أنت الوجود و الجود أنت .
أيا وجدى قل ما فعلت السنين.
.فى عيدك من القلب أناديك .
إنّ صوتى كلما تكلمت أنين.
عشقتك و العشق لى قاتل.
الموت فى هواك ليس مشين.
انا أموت لتبقى ذكراك صامدة.
و الحب سيكون معى دفين .
إن أنا نسيتك القلب يذكرك.
إن الحب منك إنما هو لعين.
٦القلب بهواك وليس الجسد .
ام و العين تراك والعقل رصين.
انت اخترت من اخترت .
قلبك هوى غيرى و هو أمين.
سيبقى ودكم فى القلب حاضر.
ولو غبت عن العين سنين.
تشتاق العين لترى ودّكم.
والعين كلما غبت تزداد حنين.
فى عيدك من القلب أهنأكم.
من الفراق ألمه يزداد حزين.
عشت و الأمل فى اللقاء قائم.
يبقى الأمل والألم منكم مكين.
ان قلت احببتك أنا لا أكذب.
إسأل الفؤاد إن كنت فطين.
.أنت الوجود و الجود أنت .
أيا وجدى قل ما فعلت السنين.
.فى عيدك من القلب أناديك .
إنّ صوتى كلما تكلمت أنين.
عشقتك و العشق لى قاتل.
الموت فى هواك ليس مشين.
انا أموت لتبقى ذكراك صامدة.
و الحب سيكون معى دفين .
إن أنا نسيتك القلب يذكرك.
إن الحب منك إنما هو لعين.
٦القلب بهواك وليس الجسد .
ام و العين تراك والعقل رصين.
انت اخترت من اخترت .
قلبك هوى غيرى وهو أمين ..
أقول لك و الألم يعصرنى..
وداع والوداع لقاء إلى حين.
لك منى الف تحية و الف.
حبك سيموت و هو جنين.
أنا ذكرتك و الأيام ستنسينى.
ان الحب أوجاع و أنين.
أقول لك و الألم يعصرنى..
وداع والوداع لقاء إلى حين.
لك منى الف تحية و الف.
حبك سيموت و هو جنين.
أنا ذكرتك و الأيام ستنسينى.
ان الحب أوجاع و أنين.
محمد كحلول 2021/7/12
مسافرة أنا بقلم صفاء قرقوط
مسافرة انا
********
لم تكن مخلصا
قررت السفر ..
كتبت لك علك تقرا
رسالة وضعتها تحت وسادة احلامك
مسافرة بلا وداع ..
انا جبانة اعترف
ولا اقوى على الوداع
ولا حتى صياغة الكلمات
تخونني حروفي وتربكني دمعتي الحنونة
وتخذلني حين تنساب كقطرة ندى حزينة
تدحرجت على خد الورد منتظرة النسيم ليقبلها
قبلة الصباح تجاهلها ومضى ..
مسافرة انا ..
مللت من تمثيل دور الغباء
مللت من اتقان كل فنون الحب لارضائك
وما كنت ترضى ..
مللت مني وانا معك ..
مسافرة ابحث عن ذاتي ..
عني انا ملكة الياسمين
سيدة النساء ..
كم كنت غبية
حين ابحرت في بحر حبك
ابحث عن مرفئ امن احط عليه رحال قلبي
فما كنت الا سفينة تاكلت حوافها واغرقها الموج
وهي تبحث عن شراع ..
مسافرة انا بلا وداع ..
ربما نلتقي يوما على ضفاف الاشواق
ربما يزهر الربيع في تشرين
ربما تعود بنا الايام ونلتقي
ويجمع شملنا الحنين
على سكة قطار الزمن
لن اقول وداعا .....
صفاءقرقوط
رسالة إلى الحبيب بقلم علاء عطية علي
الوفاء طبعنا بقلم محمد علي حيدرة
أعتذر على متن الذاكرة بقلم حلا عبد الكريم المسالمة
دعك من أقدام هاربة بقلم راغدة راغب حمزة
الصبح نادى بقلم ريمة غانم
ماذا أكتب لك هذا المساء بقلم بلاسم العراقي
كلامك عسل بقلم عماد زكريا
يا مرسال الغرام بقلم زين العابدين مرسي
جراح قلب بقلم سماح سالم
راحلة أنا بقلم أسماء همام أحمد
ساعي البريد بقلم محمد الكار
عندما ينتهي الحب بقلم مونيا بنيو
ستصبحين ساعية بقلم وسام الحرفوش
حبي بقلم إسماعيل هريدي
رسائل بقلم د. ربا رباعي
على جناح الحمام بقلم جلال محمد
يا ساعي البريد أبلغ رسالتي بقلم بلال سامي الديب
لا ترحلي بقلم عبد الناصر سيد علي
رسالة لحبيب بقلم د.أسيل معين
مشاركة مميزة
كوني بقلم عامر الدليمي
((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب في حجري تلامس خدي تقبلني في ثغري كوني مشاغبةً تثير بمداعبتها جنوني تستنهض...






























