الأربعاء، 21 يوليو 2021

وقال القلم نعم بقلم محمد نورالدين المبارك الريحاني

 بعد مراجعة وتهذيب طفيف 

*وقال القلمْ...نعم *

............

نعم أبتسمْ وأنت تثورْ

وكن للسّرورنِعْمَ المبتسمْ

أبتسمْ وأنت بالحبّ مغمورْ

نعمْ كن .....لسان حقّ وفمْ

دعِ الفحش وقول الزّورْ

ورطّب ....بالذّكرالألمْ

وأبتسمْ..... بقلب غيورْ

وأجعل محبّتك....للكلّ تعمْ

وخذ من كبرياء النّسورْ

وأصعد لرؤوس القممْ

وقل قول لبيب جسورْ

إنتقى من أطيب الكلمْ

سهام رماح بقلب بصيرْ

لتفقع عيون الباطل والظُّلمْ

لِبسمتك شعاع ونورْ

فقل للمتخاذل ....قمْ

قم بإسم ربّك الغفورْ

وأجعل من أقوالك حكمْ

أيرضيك عبوس قمطريرْ

أنت والباطل برباط...منسجمْ

أيهناك دمع اليتيم المقهورْ

وشرب قلبه ....مرّالسّقمْ

ليتنا كنّا من أهل القبورْ

لنرى الحقّ اليقين ...ونغتنمْ

وأنت يا أنت في كنف الرحيم 

فكن لليتيم خير....رحمْ

وألق عليه جلباب الشّكورْ 

عساه من بسمتك يستلمْ

فكن كقميص يوسف المبرورْ

لكلّنا يعقوب ...أضناه النّدمْ

وكلّنا في اليتم جروحا وكسورْ

عباديد جماعات ...وباقي الأممْ

فأبتسم بثغريجري  زلال غديرْ

فعين الحياة نبع من ثغر الشّيمْ 

.........ريحانيات

الاديب المفكر والشاعر التونسي

*محمد نورالدين المبارك الريحاني*



أسمعتني بقلم ىشاد علي محمود

 "أسمعتني"


كم أسمعتني طِيب الكلام كالهواء


                            فما أبصرت منك

 طباً ولا دواء


والعشق في مهجتي أصبح

                          كالفيافي والقفار ٠

 فكم تاق للإرتواء


فانا أعلم كم أضناك 

                       ياخافقي الهجر وكم

 أوجعك النوى


فكم زاد يا أبتاه الأنين

                     وجف الوتين ومن نبع

٠ حبه ما ارتوى


فالعهد كليل يوم أسود ٠

                    فقد طاح عند الشروق

 مع الصباح وهوى


لقد نال القلب يا رباه عقابه

                       والروح تشقى حياله

 وتعلم مابه


فالنجوم والذكرى والليالي

                                 الحبالى يلدن

 أوجاعا تكويه


فالروح تقتات بكاء والعين تسرف

                    في النداء  والقلب بين

 الجوانح يأويه


بقلم الشاعر رشاد على محمود



إلى أصدقائي بقلم محمد أنور التركي

 الى اصدقائي.

اشق عصا الطاعة في حبكم

*********************

أحبكم قبل أن تراكم العيون

وحبي لكم فوق كل الظنون

 وأنا  بكم  جميعا   مفتون


قربكم نار في لظاها أتعبد

وبعدكم شوق وليل سرمد


أنتم جنانا في مكامن قلبي

وفي  بستاني  و  روحي

يا مراتع هيامي وعشقي

يا  صدوراحتواه  كياني

وحصنا يشعرني  بأمني

إليكم اخط شعري ونثري

وفيكم أسكب كل أشواقي

 في شاطءكم ترسو سفني 

فأسدل  حولكم   أشرعتي

وأنصب طعمي  بصنارتي

لأصطاد  فلوبكم حذو قلبي .

.........................................

تحياتي لكم *محمد انورالتركي



يداك ورجلي بقلم مصطفى نجي وردي

 ...................يداك ورجلي......


يداك تخدشني

كلما لامستني

تدغدغني كلما هززتَها

وتسحقني رجلاك

تدوسني وتدوس حلمي

وعند الرفس...

ذكرك يرخي لك عشقي

وأشتهيك بلهفة العشاق

فحذار أن تكسري يدي

أو تعطلي مفاصل رجلي

وتتركينها

تعصف بها الريح...

طاوعيني في لين

أيتها البهية الساحرة

وهيئي لي زمن وصلك

بسيل من رحيق

وعطر

رُشٌيني

وبعدها..

دعي النحل يلسعني

ويلقي عسلا

تمتصينه.. 

كلما

جف ضرع الشجر...

أنت راحتي

وراحتي تلطمني

كلما فكرت الرحيل

ونفسي لك وهبتها

فلا تدنسيها 

 وتدنسي أملي

فقد كانت تقودني الذكرى

كلما هزني حفيف

أو طرشني ريح الصباح

 والصبا

صدقيني إذا قلت لك

أنك صرت نارا

تلفحني

وتلفح وجهي الشاحب

والصاخب

فسٌلٌي رقبتي

برفق

واحضنيني..

فأجنحتي منهوضة

قد احترقت

ولم أكن أدري

فما عدت أقوى على

المسير أعزلا

وما عدت أطيق التحليق. 

فهل أنت قدري

وأنا من نومي بعد

لن أستفيق...؟

        المصطفى نجي وردي

            المغرب        19\7\2021



الثلاثاء، 20 يوليو 2021

كارت أحمر بقلم مهدي داود

 كارت أحمر


شعر...مهدي داود


ياقلبي تشعر نبضات أكثر

وعبير  يحوي إحساس سكر

 انا بستاني أحمل ورداتي

فيها الأبيض والزهر الأصفر

يرويني ماء وفرات عذب

 وأنااشتاق لماء الكوثر

أبحث  عن وجه المحبوب الغائب

والبحث بلا أمل أيضا أخطر

تحملني ذكرى الأيام  الحلوة 

وأعيش الحلم خيالا أتذكر

مثل الربان علي الأمواج

يتوقف دوما وسفين يبحر

لكني مشتاق أن تبحر روحي

في قلب حبيب أبيض أطهر

وإذا ماضاع الحلم بقلبي 

أعطاني القدر  الكارت الأحمر



الحج عرفة بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

#بحر #الرمل #وجوازته ..

………………………… ..

#الحج #عرفه…

………………………… ..

عرفات شهر به الخير الكثير 

عيدنا يامسلمينا ذا يصير 

عرفه فيه يباهي القدير 

في العباد حينما فيه تصير 

شُعُثَاً غُبْرَاً بأفواج تنير 

في وجوه كلها نورا تصير 

عرفه يوم به الحج الكبير 

حيث قال النبي فيه الكثير 

قال فيه إنه الخير الوفير 

فيه من يدعوا الدعاء الكثير 

يستجيب الخالق الله القدير 

فيه فالنكثر أخي الذكر الشهير 

لا إله خالقا إلا الكبير 

فالنهلل ولنكبر كي نطير 

من سرور غامر زار الضمير 

خمسة في بدءها حقا تصير 

عيدنا في بدءه فجرا لخير 

بادئا في عرفه حتى لعصر 

آخر التشريق فيه كل خير 

ياإلهي كم لنا رزقا وفير 

من عطاء جئتنا فيه لخير 

عيدنا يامسلمينا فيه الكثير 

الذي يرضي لنا حقا الضمير 

حمدنا حقا إليك ياقدير 

شكرنا حقا إليك يا كبير 

حبنا ربنا إليك لا يحير 

قلبنا في نبضه ذكرا كثير 

لانمل ربنا قطعا لذكر 

عرفه يا بركات للعمر 

ربنا فيه خصنا فرجا ونصر 

ربنا فيه ردنا دار بيسر 

ربنا ياربنا أنهي لقهر 

خلصنا من الظالمينا ياقدير 

فرج ربي على كل أسير 

خلصنا من قاتل أبكى الكثير 

شامنا ياربنا ذاقت كثير 

من حروب أدمت الكل ياكبير 

هذه دمع العيون في الصغير 

حينما في اليتم أضحى ياكبير 

لم يعد يلقى الحنان أو سرور 

عيدنا ياربنا فيه الصغير 

حالما  لبس الجديد ذا يزور 

جسمه حتى يرى فيه السرور 

قلبنا ياربنا حقا أسير 

بين صبر حمله ربي كبير 

ثم إيمان فيك كبير 

فك عنا ربنا الضيق المرير 

 ردنا ردا جميلا ياقدير 

عاجلا في ديننا ربي الكبير 

للبلاد ردنا ربي الكبير 

عاجلا نلقى الديار في سرور 

ذاك منا الجهد نعطي ياكبير 

فاستجب منا إلهي ياكبير… 

…………………… .………… ..

اللهم في يوم عرفة ردنا إلى دينك ردا جميلا 

ردنا إلى ديارنا سالمينا غانمين آمنينا منصورينا معززينا مكرمينا 

فرج ربنا علينا وخلصنا من المجرمينا والظالمينا ..

ولي علينا خيارنا وابعد عنا شرارنا 

خلص أهل الشام من ظلم الحاكمين والظلام 

وحرر ثراها من الروس والفرس والترك والاميركان وكل محتل دنسه ياربنا ياعظيم ياقدير ياكبير 

…… .

اللهم آمين يارب العالمين 

……… .……… 

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

19/7/2021ميلادي تموز 

9/12/1442هجري ذو الحجة



إنتماء بقلم طالب حميد

 انتماء 

عَضّت ألجذور على ألتربه حين أحست أن الاطفال يعبثون بأغصانها


تَحْصِيل

إستمرت العصافير تزقزق ،لم تكترث بنعيق الغربان ، راقب المشهد صياد عابر ، أحرق فخاخه ثم سَجَد.


مهارة 

أقرَّ بالفشل .. 

في الأزقة المعتمة لبس الطاقية، صفق له الجمهور وحقق نجاحات باهرة.


طالب حميد /العراق



جاء يوم العيد بقلم محمد كحلول

 جاء يوم  العيد و أين أبى .

يا ليت يكون  العيد عيد.

البيت دونه ليس كالبيوت.

عذاب الفراق و الله شديد.

رحمة الله على كل موتانا.

ورحم من فى القبر وحيد..

يعجز اللسان علن الوصف .

ألم  أوجاعه بذكره تزيد .

يا من  كان لى  معاتب .

والعقاب كلما اخطأت شديد.

يا ساكن الثرى بلغ سلامى.

إلى نزيل عندكم فريد..

سيبقى العيد خير عيد.

لو كان فى البيت موجود.

يا فاقد من الناس عزيزا.

انّه الموت حقيقة اكيد.

ياليت أيام الصبا لا تنتهى.

و ياليت أبى من القبر يعود.

مع ذكره يعتصر القلب ألما 

و زفرات القلب  كأنّها تسهيد..

فاقد السند ليس له اعتبار.

تائها بين الثنايا شريد 

.من دفن عزيزا دُفِنَ معه.

فكيف البيت دونه سعيدُ.


محمد كحلول 2021/7/19



الحق ملك أصحابه بقلم رشاد علي محمود

 "الحق ملك اصحابه"


ياظلم خد في وشك

                   ودوس عالغلابه وفوت


وازرع أراضينا حنضل

                          وفي جناينك توت


والحق ملك أصحابه

                    وعمره ما يوم حيموت


مسيرك في يوم حتوصل

                           للمنتهى وحتموت


والحظ سايق دلاله ٠

                        ولامره جينا ف باله


 لاعمره عدى علينا ٠ ولا

                              مره فكر يفوت


ياظلم خد ف وشك

                   ودوس عالغلابه وفوت

 

مسيرك في يوم حتوصل

                           للمنتهى وحتموت


يا ظلم إحكي حواديتك ٠

                           وأهلك حيسمعوك


حقك تقيل قوي ميزانه ٠

                                وحقنا حبروك


يا ظلم خد ف وشك

                   ودوس عالغلابه وفوت


مسيرك ف يوم حتوصل

                           للمنتهى وحتموت


ياظلم خضر جناينهم ٠

                       وازرع أراضينا شوك


جراحنا يوم الحساب

                         همه اللي حيعرفوك


ياظلم شد حيلك وإضرب

                  اضرب وإضرب وإضرب


وشوف مين اللي حيفضل

                    ومين يا باغي حيهرب


يا ظلم شد حيلك وإضرب

                  إضرب وإضرب وإضرب


وإحنا في عز الوجع

                  حندعي خد بإيدنا يارب

 

يا ظلم خد ف وشك

                   ودوس عالغلابه وفوت


مسيرك ف يوم حتوصل

                           للمنتهى وحتموت


يا ظلم إفرد جناحاتك عالأخر

        وقول للحق إبعد شويه واتاخر


وعيش في المنجهه والهنا الفاخر

              ورصيدك دايما يكون زاخر


يا صبر صبرك علينا ٠

                    وبشويش حبه واتمهل


يمكن تعود غناوينا ٠

                          وللفرح مره نتأهل


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



هذا العيد بقلم عماد بن الشتاوي

 هذا العيد             /// بقلن عماد بن الشتّاوي ..تونس

.........

كل عام وحبيبتي 

هذا العيد وهذا الحبّ

وبوح أحاسيسي

حياة ثانيّة هذا النبض

وحبّك الممطرأدبا

يرويه رفيف النسيم

في فصولي

هذا العيد يغريني

عليلا بدون جلّنار

ياجلّنار ذّهولي

...............

كل عيد و أنت هذا العيد

 أضطرب من هذا الحبّ

وبه أجوب المدينة

النّساء بهذا البوح تحلم

هذا العيد  أقول  أحبّك

 هذا الرسم التجريدي..

منه النّبضات ليست ..جميلة

كل عيد حبّ

ونحن هذا العيد والحبّ

امرأة  أمرقت..

مثل بياض وجودي... هي فيه غريبة




أنت حبيب حقا بقلم غزالة عطية

 أنت حبيب حقا أصبحت


أكسجين بك تنفست 


 بدونك موتا تحققت 


من أنت حتى حلمت


به زوجا حبيبا تمنيت


ودعوت الله وصليت


 فتحقق لي وسعدت


أنت بسمة حياة جاءت


بعد غياب طال ظللت


أنتظرك حتى إليا أتيت


أهلا بك بالقلب وصلت


أهلا بالنبض فيه سكنت


أهلا بشريان فيه ضخخت


دمك شربات شربت سعدت


Ghazala Attia 

غزالة عطيه



إلى عرفات بقلم سليمان كامل

 إلى عرفاااات 

بقلم // سليمان كاااااامل

********************

إلى عرفات والذكرى مشوقة 

ألا ....من مبلغ ثراها سلامي  

......

تسبقني روحي شوقا وحبوا

إلى البقاع ....والرجاء إمامي

......

وال... أثقال بالنفس من لمم 

تنشد الغفران من هم إجرامي 

......

فتلك الأجواء من رحمة الله 

تروي عطشي والقصد سامي 

......

وال ...أصوات في أذني ملبية 

والدمع.... رقراقا يذيب آثامي 

......

ألا من مبلغ .....شوقي ولهفي

فقد طال البعد عن زي إحرامي 

......

أخرجه من  ملابسي وأنظره

ثم أطويه ....بحزني وأحلامي 

.......

ويردد القلب.... واللسان تلبية 

وكأن الأركان نشيدها إلهامي 

.......

فتدعو روحي وسط الذهول 

تخطى النداء أحداثي وأعوام

.......

وتخلل العظم مني.... وهزاته 

لحنا قدسيا .....مبارك الأنغام

.......

لبيك اللهم............ لبيك ربي 

إلى عرفات ....وجهتي ومرام

........................................

سليمان كاااااامل الإثنين 19/7/2021

وقفة عيد الأضحى المبارك




يا رب رحماك بقلم توفيق جباري

 يا ربَ رحماك بالخلق قد ماتوا

والموت يوما يكون حتما منادينا

يموت الصحيح كما العليل يوما

فالله من كأس الموت ساقينا

وإن عشنا دهرا ودهرا الن نموت؟

كلاَ فالموت يوما ملاقينا

ولكن تبقى السلالة فينا نقيَة

وتبقى ذكرى النقاء فيها ماضينا

يا رب رحماك وانت للموتى الرَحيم

وانت لنا الأحياء بالغيث ساقينا

قد نغوص في الأسن وفي الخطايا يا ربَ

وما كنت من عفوك يا ربَ ناسينا

يا ربَ  مات من رهطنا الخلَ والصَحب

ومات الحبيب من أهالينا

ماتوا وهم في القلب والنَاس أحياء

وهل ينسى من في الدَيار كان حامينا

اينسى كبير القوم لنجدة الأهل قد هبَ

إن تجافينا كالنَوق كان بالصَوت حادينا

إذا الخصومة وفرقة الاهل قد حلَت

كان كبير القوم بالودَ مدنينا

وكان إذا القوم استعدوا ليوم كريهة

أو لغواية من هدى الله يروينا

يا ربَ رحماك إن زلَت بنا القدم

فأنت إلى صواب القول هادينا

وإن حلَ بنا الوباء وكم مات فيه من خلَ

فأنت بالعقل والعلم ورحماك شافينا

إذا ذكرت من مات من اهلنا يوما

تبكي في الشَعر حزنا قوافينا

والقلب يذكر الموت و الموتى فيبكي

ونذكر الله إن سألت بفيض الدَمع مآقينا

*******

من يوميات شاعر أحيل على شرف المهنة في زمن الكورونا

*******

الشَاعر توفيق جباري مدير مدرسة الياسمين منارة الحمَامات(ابن المحجوبة/ولاية الكاف) ****الجمهوريَة التَونسيَة****



أصعب قرار بقلم جلال محمد

 هذه الكلمات تخصني أنا 

عن قصة حقيقية 

وليست كلمات عابره بحياتي 

............

أصعب قرار 

جلال محمد 

...........

الوحده نار ودمار 

ناربتحرق القلب

 والفراق طعمه مرار 

والكبرياء مرض

 لكل صاحب غرض 

بيتوه العقل 

ويشتت الأفكار 

بقي دي معقوله 

وبكل سهوله 

تسيبي إيديا

 وإنتي كل الدنيا ديا 

روحت وجيت

 دورت ولفيت 

ضعيت نفسي

 وف التوهان بقيت

 وإفترقنا بعد عِشره

وإنتظرتك 

يوم وعَشره  وأنا بتألم

كنت نفسي

 أشوفك أدامي 

ولوثواني 

ومن جمالك

 أملي عيني 

وسألت عنك 

كل الناس

 قالولي إنت لسه 

فاكر بعدمضيعت 

من إيدك قلب 

حبك بإخلاص 

وشيلوني 

فوق كتافي

 حمل زايد

 فوق الأحمال 

ميعرفوش إنك 

كنتي شريكه 

معايا الحوار

 لما قررتي الإنفصال

 لما طلبتي بلسانك

 أصعب قرار 

.............

2021/7/19



بين حرف وقصيد بقلم رمضان الشافعي

 بَيْنَ حَرْفٍ وَقَصِيدٍ ...


دَوْمًا أُدَاعِبُ وَجْهَكَ عِنْدَمَا يُلَوِّحُ عَلَى الصَّفَحَاتِ فَيَعْزِفُ الْقَلْبَ لَحْنِي فَأَكْتُبُ لَكَ دَوَاوِينِي ...


وَبَيْنَ حَرْفٍ وَقَصَيدٍ أُرْسِلَ إِلَيْكَ سَلَامٌ مِنْ عُمْقِي وَمِنْ نُورِ الْأَمَلِ يَنْبَعِثُ عِطْرَكَ وَبِشَوْقٍ يَلْتَقِينِي ...


مَلَأْتُ فُؤَادِي بِعِشْقِكَ حَتَّى فَاضَ فَكَانَتْ حَيْرَتِي وَشَوْقِي إِلَيْكَ حَتَّى قَتَلْتَنِي غَيْرَتِي وَظَنُّونِي ...


وَحَيْرَتَي مَالِهَا حُدُودٌ كَمَا إِشْتِيَاقِي وَكَمَا حُرُوفِي لَا تُنْتَهَى فَهَلْ رَأَيْتَى مَصْرَعِي فِيكَ وَجُنُونِي ...


فَشَيْدَى فَوْقَ الْقَلْبِ مَعَابِدَكَ وَدَعِينِي أَتْلُو بَيْنَ جَوَانِحِكَ تَرَانِيمِي وَأَبْصِرَى الشَّوْقِ بِعُيُونِي ...


سَيدَةُ الْعِشْقِ وَدِدْتُ أَنْ أُهَرِّبَ مِنْ عَذَابِ الشَّوْقِ إِلَى أَحْضَانِكَ وَأَلْجَأَ إِلَى عَيْنَيْكَ ذَاكَ أَمَلٌ يَحُدُّونِي ...


كَمْ كَانَتْ لِى قَصَائِدُ عِشْقٍ وَشَوْقٌ فَنَاجَيْتُكِ وَدَعَاكَ فُؤَادِي فَانْصِتِى لِنِدَاءَاتِي وَهَمَسَاتِي وَشُجُونِي ...


وَكَمْ تَمَنَّيْتُ أَنْ اكُونَ طَائِرٌ يَحْلِقُ فِى سَمَائِكَ وَنَهَرٌ مِنَ السَّعْدِ اغْرَقْ فِى عُمْقِ أَحْضَانِكَ وَأَنْتَ تَرْوِينِي ...


هَلْ كُنْتُ وَهُمًا وَسَرَابًا صَنَعْتُهُ مِنْ جُنُونِي أَمْ كُنْتُ حَقِيقَةً فِى وَاقِعِي وَجِيئْتُ تُشْعِلُ نَارَ حَنَيْنِي ...


كَمْ أُخْفِيَتْ أَحْزَانٌ وَأَوْجَاعٌ حِينَ فَاحَ عَطْرُكَ وَحُبَّكَ فَكَانَ مِثْلَ الْغَيْثِ فِى سَمَائِى يَرْوِى ظَمَأَ سِنِينِي ...


(فَارِسُ الْقَلَمِ)

بِقَلَمَيْ / رَمَضَانَ الشَّافِعِىِّ




من كتاب جناسات اللغة العربية للأديب حمدان حمودة الوصيف

 


من كتاب الجامع في التصريف للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

على مشارف الحروف بقلم

 ** علي مشارف الحروف **

 

 علي  مشارف  الحروف

رموز   وأوتاد    وزوايا 


ما بين  الحرف  والبحر 

  نطق   وبين    وبينما 


علي  مشارف  الصمت 

 خط   وحرف   ودوائر 


ما بين  أبجدية  وأخرى

  لغز   و لون    ولغة 


ما بين  الكبرياء  والحب 

صور   وأشعار  واستعلاء


بين الشعور  والعاطفة 

 موسيقى    وغموض 


 ما بين  الكره  والحقد

 شواهد  وغيرة  ونظرة 


 علي  مشارف   الليل 

 رواية  ومعتقد  وحياة 

  

 ما  بين  الكبر  والقلب 

  داء   ومرض   ووقت 


بين  السياسة  والسلطة 

 سيف  ورجل    وفكر 


 علي   مشارف   البحر  

 طبيعة  ورجل  وامرأة 


   بين   الجنة   والنار 

 ايمان   وعمل   وتضحية 


#السيد_نجيب_العربي

#السودان_الخرطوم



أنوار الأضحى بقلم ريما خالد حلواني

 انوار الاضحى


انوار الاضحى هلت 

في ديارنا 

ونور محمد

 صل الله عليه وسلم

 غلف بالصلاة ارواحنا 


اليك اللهم لبينا 

لبينا خشية وتضرعا 


القلب في رحابك ساكناً 

والعقل في محرابك دافعاً 

والعود من دونك يانعاً 

وانا اجوب في دنياي 

متضرعاً 


لبيك اللهم لبيك 

تقبل منا ربنا 

صلاتنا

 

وما تحمل من الخيرات 

قلوبنا 

وادم الفرحة 

علينا 

وداونا من اسقامنا 


دعنا نتغلل في صلاتنا 

حبك في قلوبنا عزائنا 

على حب الخير اهدنا 

من العثرات احمى زلاتنا 

احمنا من الذل ربنا 


الى زيارة الحبيب 

المصطفى اوعدنا 

لبيك اللهم لبيك 

اناديك ربنا تقبل 

منا دعوانا 


بقلمي 

ريما خالد حلواني 

من ديواني من صميم قلبي



لا الشمس لي ولا القمر بقلم عبدالصاحب أميري

 لا الشمس لي ولا القمر 

عبد الصاحب إ أميري

******************** 

لا الشمس لي ولا القمر ولا حبات المطر

فقدت  معانيها

إن اشرقت

وإن  غابت

ها  أنا  حذفتها من قاموسي 

لا لن أنتظرهما بعد الآن، 

لا لن أحسب لهما حسابا، كأني لن أعرفهما يوما

كل شيء تغير

الألوان  ضاع لونها

الأشجار نزعت أوراقها

زهور  الربيع  ذبلت، فقدت عطرها

سابقى بين جدراني الأربعة  رهينها

أتأمل سقفها،

 صورة حبيبي سكنت سقف غرفتي

 صورتها 

أحاكيها، تحاكيني

أبكي الفراق بين أحضانها

أشكو لها حالي 

تدمع عينيها، أغسل بدموعها وجهي، 

تختلط دموعها بدموعي

لا لن أخرج من بين جدراني الأربعة 

 من معتقلي

لن أعاتب أحدا 

حتى ظلها أو ظلي 

لن أحسب ساعات هطول المطر

فالمطر ليس لي

تكفيني دموعي، دموعها 

لن أجرأ  الخروج تحت المطر، 

أبحث عنها دون جدوى 

إنها لن تعود، هذه ظروفها، 

أنا أقبلها ،قلبي بات عندها

انتظرت دهرا ،  بات الإ نتظار أسمي واسمها

لا لن أنتظر 

شمسا تشرق ولا  قمرا يظهر

إلا إن عادا بها

عبد الصاحب إ أميري

****************،، *



ذكريات بقلم خيري حسني

 قصيده بعنوان

(ذكريات؟!!!)

يوم تلاقى

فيها فرح

وألف يوم

فيهم ألم

بنتوجع من

غير ما نحكى

وبنتصفع

مليون قلم

من حبيبك

من قريبك

من أخوك

من صديق

كان ليك

علم

تتغر فيه

تقول داهو

أخوي إل

ماولدتوش

أمى ومن

أب لي

يطلع كلامه

وقت إحتياجك

من غير ماتتوقع

تتفاجأ

وعقلك منه

إتصدم

ولا إل كانت

تموت بدبادبها

فيك تقرف

حياتك تسب

فيك وتنشتم

ذكريات

تحب 

تشوفها

وتفتكرها

تقول آه

لو ينعاد

علي من 

زمن

حلوه حياتى

وكانت جميله

كان لحن

فيهاوكان

نغم

كان عبدالوهاب

والست 

وحليم 

 عبد المطلب

الله يرحم

زمان

وأهل زمان

مش النهارده

مهرجنات

ولاد جزم

ولا إل قلنا

عليه كريم

لا بس عباية

شيطان

كانت وجوده

من عدم

أخته إل

من دمه

وجيناته

قطع رحمها

ولعن أبوها

فى تربته

وبكدا أصبح

واد برم

ذكرياتى

أنا بصراحه

مليش منها

غير حلم

كنت فاكره

فى يوم حقيقه

 أتاريه سراب 

صدى صوتى

أسمع نداي

يرد لي

صرخة بكاء

ودمعه سايله

على الخدود

ولا بنيته

إتهدم

حاولت أكتب

شعر 

عشان

يقولوا بإنى

شاعر

ومعجبين

وشهره

وفلوس

وقصر

وسياره فخمه

وكمان حرس

وجوارى

وخدم

فقير إبن

فقير

إزاي فى

ثانيه يكون

غنى إلا

إذا كان

حرامى يسرق

قوت دم

الغلابه

بحبة كلام

سهوكه 

وضحكه

لئيمه

ناعمه

وكأنه 

بيصور

فيلم

يلعن أبوك

يادنيا فانيا

أخرتك حبة

تراب يلمنا

وقبر وحانوتى

ومغسله

ودود

ياكلنا

ودي نهاية

حدودتنا

ياريت البعيد

يكون فهم

إحفظ كلامى

وأنا بحاول

أحفظه

على كد 

ما أقدر

يمكن نخرج

منها سلم

وآخر حكايتى

وبختتم

ذكريات......؟!""

19/7/2021

ترنيمات وخواطر.بقلم)

خيرى حسنى..............)



نبض ارتباط بقلم مهدي داود

 نبض ارتباط

                                 *********


مابين قلبي والحبيب ترابط 

مثل الماء والهواء

مثل النجمات بالسماء

مثل الموسيقى والغناء

مثل الشفاء والدواء

هل كان عشقي لك احتراق 

أم رماد ولّى وأضحى هباء

هل ظل حبي لك وطنٌ

أم  كان حبي لك ابتلاء

سارسم نبض حبك نسمة صيف

سارسم حبك ربيع وعطاء

انها لحظة طابت لقلبي

فهل هذا نسميه  العزاء

أم أنه ولى وذاب الكبرياء


 شعر/ مهدي داود




في الأثناء بقلم حورية درقاع

 في الاثناء


في غياهب الغياب. تسلقت ليلي جبال.

صارعت امواج شعري بحار .

احب ان اكتب

 كلماتي  عنيدة

 عصيّة كهذا الزّمان: 

دمع 

يخنقها

مواقف تذهلها

والعبرات مصيدة

تزرع مخالب كآبة 

حبات كلم عقيمة

 ترشّها اصابع تومىء للوراء وتدعم التاريخ ليكتب

ترطمها صخور الجدب تنهار

وتحضن السكون  الرهيب  المحيط بكل الارجاء فتنتصب واقفة  سارية آفلة  

سياط رفض وما باليد حيلة

وضع مرير 

ورمي منديل

مال شعبي ينزع دروع ابطاله ؟ ويلبس جبة جحا

فيضحك حتى الامتلاء وقت البكاء

اماتت القلوب

مسرحيتك ياشعبي 

على هون السدى عنكبوتية

الا من رهفي

يرتقها ألم حار وشبه قصيد

لا أقوى على الكتابة

المي يسبق قلمي

والحبر يرتشفه الانين 

 

فلا أجد من كلمي الا حبله السري  فراغ خلاص ودم كذب 

لمن ستكتبين؟ 

انقرض الفحوى انعدم المعنى

توارت كلماتي

لمن ستستكين حتى اصوغها 

طوّق صدري الفراغ  وحده فقدان الشعور   يرتع 

خلى صدري الا من قفص واضلع

ورئة مهددة مع كل بسمة... و دمعة...

ومن اخوتي

اصابتني العدوى

لم أعد أبالي

احضن السراب

على هذا التراب

كسائر  البشر

انام ليلي والصبح انتظر

اصغي لآخر الانباء اقتفي حصيلة الوباء

كسائر ألابناء 

اعزي نفسي

اهتم كثيرا بشكلي

واتّبع تجاعيد وجهي

اخضّب كفي

اسرّح شعري

اختلي بمراتي

اخاطبها

 امامها فقط ابتسم 

ذلك أسهل 

ذلك اسلم 

أعود لطفلتي  ارضيها في الاثناء

ريثما اكبر وكل والابناء 

اوربما نولد من جديد من رحم الوطن

لا طفل أنبوب بالكاد نصل بالكاد نكتمل

ووطني خصيب

حورية درقاع




شكوتي لله بقلم رشاد علي محمود

 "شكوتي لله"


أنا شكوتي لله منك

 ياطايره في سما غيري


يا مجمعه حباتي وشافطه

 عالدوام خيري


يا واكله عالدوام قُوتي ٠


 ولاتهزيتي مره من موتي


يا موضبه القعده لأحبابك


ومقربه شلة الأنس اصحابك


وانا الموكوس انا المتعوس


وكليت من دقي على بابك


لا بكايا فيكي بيأثر

 ولامره حنيتي لعتابك


يا طاله عالعالم من ألف

 جريده ومجله


وأنا المهموم بأوجاعي باكل

 حزني واتسلى


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



قلب إمرأة بقلم جمال عبدالمؤمن

 " قلب ‏امرأة…"

هيوستن، تكساس، تموز ٢٠٢١


لن اقع في حبكَ

مهما قلتَ أو كتبتَ

فأغلى ما عندي قلبي 

و لا أريده إطلاقا

أن يذهب نبضه سدى

كما ضاع في تجاربه 

السابقة…!


جمال_عبدالمومن



أيا قدسية أغصان الزيتون بقلم خالد الشيباني

 ايا...... قديسة..أغصان الزيتون 

في 

 ارض قلبي.

 لستُ...

 مجنونا.... بكِ

  فالحب....فيكِ ترياق ....

الحياة 

وغرامكِ

قد أصاب..عمق الفؤاد

ياوحي نبضي 

لا مفر 

من.... عناق... مصابنا 


                                       خالد الشيباني 

Khalid Al Shibani حضارة المستقبل



الاثنين، 19 يوليو 2021

بنت بلدي بقلم شبانه السيد

 . . . . بنت بلدي  . . . .


عرفتكٍ منذ يومين أو ثلاثة أو أسبوع

حين أخترقت سهام عينيكٍ كل الدروع


حتى سكنتٍ داخل قفص الضلوع

فعلى يديكٍ شفىّ القلب الموجوع


كنت أبحث عنكٍ بين القرى والنجوع

لم أقابل الأصل بل قابلت الفروع


فى كل مكان حولي لكٍ تمثال مصنوع

بنيت لكٍ دار بنخيل بجوارها ينبوع


علت الأبتسامة على الشفاه وجفت الدموع

فلا من عينيكٍ مهرب ولا رجوع


نصبتٍ حولي شباككٍ وأنا أردت الوقوع

هذا ما خط القدر و أنا به قنوع


فالدم من القلب للعروق مدفوع

هذا ليس كلام على اللسان مسجوع


لكنه نبض قلب أصابه الخشوع

فاسمك داخل صدري مطبوع


بكٍ أصبحت بين الناس ذو مقام مرفوع

كنتٍ إذا مررتٍ بقوم وقفت لكٍ الجموع


من لم تلقي له سلاما يبيت مصروع

والكل أخذ يرسم فى خياله لكٍ مشروع


وهم لا يعرفون أن الأمل منكٍ مقطوع

فلا  غيري  أنا  ستضاء  له  الشموع


وليعش من أراد  فى الوهم  مخدوع

وسأضع لوحاتي على بابكٍ الأقتراب ممنوع


ولا يهمني من هان وتخاذل ورضى ّبالخنوع

فقد  أنتهى الجدال و  أُغلق  الموضوع


                    شبانه السيد

                 المنصورة - مصر


رتاء الناصرية بقلم كريم صويح

 رثاء الناصرية 

عَرِّج على ارضٍ تناثر  اَهلُها

          وتفصّلت اشلائهم تفصيلا

وتَفَحّمت جُثثٌ لهم بقوامها

        والروح تختار الجنان سبيلا

صُبِّي بدمعك يا عيون ترحُمأ

     واستنفري بدل الدموع عويلا

ان المروءة زُلزِلت بأصولها

والحُزن اضحى في البلاد دخيلا

ارضٌ ابت ان تُستباحَ لغازيٍ

        فيها الأُباة وسَيفُهم مَسلولا

ظهر اليراع وحرفه في ارضها

        كم من نبيٍّ جابها   ورسولا

ارضا اذا  عبر الغزاةحدودها

          لتفننت في قتلهم. تقتيلا

واليوم نشكو من قساوة عيشنا

          وضياع اجيالا لنا. ورعيلا

اعلن حدادي  والدموع غزيرة

   في حسرة القلب الحزين غليلا

بقلم كريم صويح


كفي دموعك بقلم كريم صويح

 كفي دموعك وانسي الملام ..

وخلي العتاب وردي الخصام 

دموعك شذر نفيس فريد 

تدحرج فوق اللجين الرقيد 

وعيناك نبع لعشق تفجر  

تُحاط برمشٍ كسيفٍ تجبر 

فلا تقتليني بصمتٍ رهيب

انا عاشق مستكين حبيب

فلا تشمتين العدا والخصوم

دموعك زادت لدي الهموم

فكفي دموعك وانهي العتاب

ورُدّي الرسائل باحلى جواب

هلمّي اليّ بحضنٍ رحيب .  

وغطّي بشعرك شيبي الخضيب

هذي رسائلي. ماذا ترى..

اتسمو بعشقك نحو الثريا

ام تستكين و تحت  الثرا

بقلم كريم صويح


حان وقت العيد بقلم صلاح الورتاني

 حان وقت العيد 


الكل في فرح 

يهتف بقربه 

فيه يتلاقى الأحبة 

في شوق ومحبة 

في شوق لحبيبتي 

غابت عني من مدٌة 

أهلا بك بيننا يا عيد 

فيك تزهو المدائن 

فيك تضاء الشموع 

شموع السعادة 

في دعاء وعبادة 

لرب حكيم ودود 

وحده المنعم الودود 

وحده من علينا يجود 

يجمعنا كل عيد في ود 

حب بلا حدود 

كم نشتاق لك يا عيد 

عيد المحبة والجود 


صلاح الورتاني  //  تونس



يا من تحمل في الدنيا هما بقلم محمد كحلول

 يا من تحمل فى الدنيا همّا.

إنّ الهموم فى الدنيا لا تدوم.

لكل إمرء فى الحياة نصيب.

والفرح يدفع عنك كل الهموم .

ولئن طال برد الشتاء و غيمه.

ترى دفء الحياة بين الغيوم.

أيام السنة نعدّها بالفصول .

منها الصقيع وأشدها الحسوم.

من كان لأعراض الناس ينتهك.

كلامه قاتل بين الناس سموم.

خيركم من كان للسر كاتما.

وكاشف السرّ منبوذ مذموم.

إن الحياة عند البعض حظّ.

منهم السعيد و الآخر مشؤوم.

إن الكريم عند الناس مبجّل

.محترم عند الغريب معلوم .

إذا غاب عن مجلس نفتقدُه.

بين الحضور ننتظر له قدوم.

إذا عملت فاعمل عملا صالحا..

الخير يبقى و الشرّ لا يدوم .

فاعل الشر لا يخلّدُ له أثر.

و فاعل الخير للنّاس خدوم  .

عند كل ميعاد يقام له ذِكرٌ..

يقال هذا ما قاله المرحوم .


محمد كحلول 2021/7/18



هذيان عاشق بقلم عثمان خفاجي

 ......(هذيان عاشق)....................


أنظر في كل

الوجوه

فلا أرى إلا

 وجهك..

أشم أفخر

ما صنعت باريس

من عبق الزهور.. 

فلا يسكرني

إلا عطرك..

أجوب الحقول

مع فراشات

 الربيع

أشارك النحل

لثم الزهور..

فلا يجذبني

إلا ورد اعتلى

خدك ..

أسافر إلى عوالم

 ألف ليلة.. 

إلى عمق التاريخ

 والأزل.. 

فلا أجد غير

صوتك

طيفك يلاحقني

 كظلي يتملكني

لا ينأى عني.. 

يشاركني أدق

تفاصيلي

أسبقه مرة

 ويسبقني

أحاوره مرة

ويحاورني

في أحلامي

في أوهامي

في يقظتي

وفي منامي 

في كل شهيق

من أنفاسي

وعيناك..

آاااه من جمال

 عينيك..

آه من سحر

عينيك.. 

من سهام

لا تخطئ قلبي

من ملاك تقمص

شكل إنسان

من أميرة الحكايات

 ترويها لي جدتي 

من ألف ليلة

 ومن كان يا ما كان

ونهداك..

 آآآه من نهديك

 من عصفورين

شقيين مشاكسين 

شامخين شهيين

واثقين متمردين

يجثمان فوق

 واحة زمردية

هضبتان على

 أرض مرمرية

حبيبتي متحف

 للجمال..

أحار من أين

أبدأ التجوال

وأين أحط

الرحال..؟! 

أمن العينين

 أبدأ..؟؟

أم من الشفتين؟! 

أمن النهدين

 أبدأ ..؟!

أم من..؟!! 

اعذريني يا ملاكي 

فليس كل ما نهوى

يقال.. 

أعدك يا ليلاي

آتيك غازيا

أحرر فيك

كل سهل وتل

وأزرع رايات

انتصاري

في كل ذرة

 منك ومحل

وسأجعل من قلبك

 عاصمة لدولة

روحي..

ومن صدرك

عرشا لأمير

البلاد..

وسأقيم العدل

 بين نهديك

وأرسي قواعد الحكم

لليل كحّل

 عينيك.. 

ثم أسلم طائعا

 مقاليد السلطة

لأحمر شفتيك..


بقلمي ( عثمان خفاجي ) سورية



ليس الجمال مجسدا بصفات بقلم أحمد علي الهويس

 ابتهالات زائر الليل....

ليس الجمال مجسدا بصفات

والعشق مقتله من النزوات

ونسائم من طيبة قد بارحت 

ذاك المقام بعاطر النسمات 

تسمو على ( أحد ) وترسم لوحة

فيها الجمال مميز بسمات

يا زائرين محمدا بمحمد

قولوا له مني الكلام الآتي

يكفيني فخرا أن إسمي (أحمد)

أوليس اسمي نابع من ذاتي؟

فبحق من أسماك أحمد إنني

قد جئت أحمل بالنوى عبراتي

ذهب الحجيج وقد ملأت حقائبي

بقصائد للمدح من كلماتي

قد قلت فيها والكلام لخافقي 

إني أحبك في جميع لغات

بالبيت طافوا والجميع توشحوا

طهر البياض بناصع اللمسات

وأنا بروحي قد سبقت وقوفهم

قبل المغيب على صدى عرفات

ورفعت كفي باكيا متبتلا 

يارب اقبلني على عثراتي 

فأنا عبيدك قد أتيتك تائبا 

وذنوبي قد ثقلت على حسناتي 

فلئن منعت من الوقوف بحيهم 

فأنا ببابك أثقلت خطواتي

ولساني رغم فصاحتي وخطابتي 

قد كل فيما ترتجي دعواتي

يارب إني في حياضك داخل

فاغفر بجاه محمد زلاتي 

فأنا عبيدك والحجيج توحدوا 

وأنا الوحيد وقد أتيت بذاتي

فاكتبلي ياربي بفضلك شربة

من زمزم أروي بها ظمآتي....

أحمد علي الهويس حلب سوريا



دهاليز الليل بقلم سعدالله جمعة

 دهاليز الليل؟ بقلم الشاعر والأديب سعد الله جمعه العراق 


في 

مدارات المدى 

ألحان تعزف 

عبير أنفاسك 

تعصف 

بهدوء في الأعماق 

تبعثر خصلات الشمس 

لتتوه في كل الفضاءات 

ترسمني لوحة عمياء 

في عينيك 

لحن خافت الضجيج 

وعلى اوتارها 

تراقصني رقصة 

الموت البديع 

ساحرة الأعماق رفقا 

دهاليز الليل بلا قناديل 

والصمت 

استغاثة غريق 

تبتلعه الأمواج



يحكى أن بقلم أحمد حمدي شمعة

 يحكى أن


بقلم الشاعر    احمد حمدى شمعه       مصر 


جلست وليدة من فرعون تمتشط


فتساقط المشط من خادمتها تاه


مدت يديها لكي تلتقط مشتطتها


وبعلو  صوت تنادت بإسمك الله


تعجبت تلك البنت تستغرب لمنطقها


فجرت لوالدها كي تستفت رؤياه


وتجمع القوم حول القدر يحتشدوا


وقد إستفاض بسيل الزيت فحواه


جاءوا باطفالها واصطفوا ثلاثتهم


واتوا بوالدتهم  يستفتوا عن  الله


قالت إله الكون يعلو  علي العرش


هو ذا  الكريم  فرب العرش اخشاه


فتسارع القوم كي يلقوا بأولهم


في قدر زيت ليطفو العظم أعلاه


وتساءلوا عن إله الكون  في عجل


ردت بنفس الرد أن لا رب إلاه


ألقوا بثانيهم بجوف القدر في صخب


وأستظهر العظم فوق القدر أعلاه


وتسألوا عن إله الكون ثالثة


فأهتزت الام أن وا رضيعاه


نطق الرضيع بأمر الله يخبرها


أن ذا إلهك رب الكون رباه


نطقت بعزة أن هو وحده ربي


ولا إله غير الله أرضاه


القوا بثالثهم ومعه الام في عجل


وبعظمهم ألقوا في ركن  قد تاه


وإذا برب الكون في عليائه يرفع


بعظم الام والاولاد لسماه


لا تشركن بذات الله من أحد


وافخر بنعمه   حقا إنه الله


بقلم الشاعر     احمد حمدى شمعه    مصر



ضاعت عيشان بقلم صالح مادو

 ×××××××ضاعت عيشان  ×××××××

أخذَ  الريح

الأتي من الصحراء

حبيبتي

أفتش عنها

لكي انقذها

من الغزاة

منعوني

من الذهاب

ضاعت

أخذها الريح

حبيبتي

أسمع نداءها

من بعيد

يقشعر بدني

أخذوني مع الريح

أقتلوني

أرحم لي

من

الأخنطاف

و الأغتصاب

×××××

اّه.......

انها ضاعت

كما تقول

الاغنية الشعبية

ضاعت عيشان

# صالح مادو

14-7-2015



الحب إحترام مشاعر بقلم فلاح مرعي

 الحب احترام مشاعر 

ليس كلام جميل عابر

الحب احتواء وأحترام مشاعر

 حب وود وحنان 

وعطاء دون مقابل 

الحب ليس كلام غرام

وهيام وغزل وأثارة

 مشاعر

الحب تفاهم 

بكل تفاصيل الحياة

ليس نظرة وتحديق

في العيون 

أو قبلة مطبوعة 

 على ورد الخدود

الحب مدرسة حب

 تقدير واحترام متبادل

فلاح مرعي

فلسطين



طيف الحبيب بقلم أسمهان الرفاعي

 " طيف الحبيب                           ******************

قد زارني طيف  جميل حسنه

            طيف الحبيب  في القلوب سره 


يسري بقلبي حبه فيض المنى

              هذي النسائم من خمائل عطره


من ذا يناجي ربه مستيقنا

             قد زاد من لوع الخلائق ،هجره


بلغ سلامي للحبيب المصطفى

                   يا زائرأ روض النبي ,وقبره


تجري دموعي بالخشوع , توددا

                  تبغي وصالا من مآثر ذكره


نسمات شوق أيقظت من حرها

           حتى النخيل , تيمنت في حجره 


ندعو الإله وفي القلوب تعطش

                 لعبير زمزم تستقى، من بئره


الليل روح والحنين مودة

                  نفح الإله  سرى فزادبقدره 


ذكر الحبيب بلسم يبري الورى.

               ويفيض في أرواحهم من اثره


          *********************

         شعر

   أسمهان الرفاعي

         سورية




الأحد، 18 يوليو 2021

زواج الأفارقة بقلم أحمد النجار

 مسرحية زواج

  في زمن الكورونا 

  ///////   3  ///////

ـــــــــــــــــــــــــــــ


                     زواج الأفارقة 


                            بقلم 

                       أحمد النجار

                             مصر

                        

                        الثالثة 


حقيقي لا نسخر من أحد ... الزواج عند إخوتنا الأفارقة بسيط جدا وغير معقد غير 

زواجنا نحن المصريين والعرب .....

رغم وباء الكورونا ما زالت التعقيدات كما 

هي .... بل زادت !

رغم انتشار العنوسة في الأمة المصرية والعربية ، ما زالت المغالاة في المهور كما هي ، ويطلبون من العريس خمس حجرات كاملة وأحيانا ستة .... وشبكة بمئات الألوف ومؤخر صداق بالملايين ..!

إذن تلك أمم تتاجر في فتياتها ... الزواج عندهم صفقة ولابد أن تكون صفقة ناجحة ...

وهناك بالقرب منا في قارة آسيا إمبراطورية اليابان الآسيوية .... الزواج عندهم بدايته حجرة واحدة فقط ... ولا شبكة ولا يحزنون !

الأمة اليابانية من أرقي الأمم في الكون كله ..

فيها بالفعل عقول راقية وقلوب عامرة بالإيمان ... عكس أمتنا العربية المبتلاة بالعقول المتحجرة منذ مئات السنين ، ومازالت تلك العقول تحكمنا وستظل حتي قيام 

الساعة !

وتشاء إرادة الله أن تخلق بيننا أمم راقية في أخلاقها وتراحمها .... تلك هي الأمم الأفريقية 

هؤلاء القوم الزواج عندهم بسيط جدا بدون أي تعقيدات أو مغالاة في المهور كما عندنا نحن أمة العرب !

توقفنا في الحلقة السابقة مع أخونا ملك مملكة اسواتيني الإفريقية وهو يواصل دعوته لشباب بلده للزواج من زوجة ثانية وذلك للقضاء علي كل مظاهر العنوسة في مملكته .....

وتشجيعا لشباب المملكة أعلن أن الحكومة الملكية سوف توفر مسكن مجاني لكل عريس جديد مع منحة 50000 ألف جعل فرعوني !

مع تجهيز حجرة الزوجية بالجهاز المناسب المجاني ....

شخصيات المسرحية لم تتغير ، مع تعديل بسيط هو زواج  هامان من زوجة ثانية وذلك بأمر ملكي ..!

هامان : كيف أتزوج مولاي الفرعون الإله ؟

فرعون : هل جننت هامان ؟ ... ألا تعرف كيف تتزوج يا خلبوص ؟

هامان : أقصد مولاي قدرتي  انتهت مولاي !

فرعون : قصدك إيه يا عينيا ؟

هامان : يا مولاي لا أستطيع القيام بالواجبات

الزوجية !

فرعون : تستطيع يا خلبوص والبركة في الفياجرا الإفريقية ... إنها فياجرا شديدة وسحرية سوف تعود معها كتكوت صغير وسوف تنجب توائم يا خلبوص !

هامان : أمعقول هذا مولاي ؟!... أستطيع الإنجاب وأنا في هذا العمر !

فرعون : سوف نزوجك كتكوتة صغيرة ، وسوف ترجع معها إلي  شبابك الضائع ، وتنجب لنا عشرات الكتاكيت !

ينتهي الحوار بين مولانا الفرعون الإله وهامان ...  يسأل فرعون ...كم شاب اسواتيني تقدم للزواج من زوجة ثانية ؟

وزير المتزوجين : خمسة ملايين شاب مولاي !

فرعون : أمرنا بتوفير مسكن مناسب لكل شاب ، وتجهيز مستعمرة كاملة غرب المملكة لإنشاء خمسة ملايين بيت جديد ... البيت الواحد لا تزيد مساحته عن حجرة واحدة وحمام ودورة مياه ..... مع تجهيز كل بيت بحجرة نوم واحدة فقط !

وزير المتزوجين : أمر مولاي الفرعون الإله 

اسمع أيها الوزير استدع لي علي الفور وزير الخزانة .....

وزير الخزانة : أمر مولاي الفرعون الإله ..

فرعون : هل لدينا فائض في ميزانية المملكة 

لزواج خمسة ملايين شاب من شباب المملكة ..؟ مع تجهيزهم بالجهاز المناسب ؟

وزير الخزانة :  نعم مولاي لدينا فائض كبير في العملة الصعبة من تصدير منتجات المملكة من الكاكاو والموز  واللوز ... أرض المملكة مولاي عالية الخصوبة وتنتج أفضل المنتجات الزراعية في إفريقيا كلها !

فرعون : حسنا أمرت أنا الفرعون الإله بضرف منحة قدرها 50000 آلاف جعل فرعوني لكل شاب سوف يتزوج زوجة ثانية 

مع صرف تموين شهري له من الأرز والكاكاو والموز واللوز ... تموين يكفيه هو

وزوجته الثانية ....

وزير الخزانة :  أمر مولانا الفرعون الإله ..

هامان : أدركنا مولانا الفرعون الإله ... تجمهر كبير من نساء المملكة يعترضن علي 

زواج أزوجهن من زوجة ثانية !

فرعون :  ماذا تقول هامان ... هل جننت ؟

هامان :  نعم مولاي ...

فرعون : أمرت أنا الفرعون الإله بصرف منحة قدرها 100000 ألف جعل فرعوني لكل 

لكل زوجة اسواتينية  تزوج عليها رجلها زوجة ثانية .... وذلك لتأمين حياتها هي وأولادها بسبب انشغال الزوج بزوجة ثانية !

هامان : انصرفت جميع النساء الإفريقيات وهن راضيات بمنحة مولانا الفرعون الإله ..

ويطالبن بصرف تموين شهري مجاني من الأرز والموز والكاكاو واللوز ......

فرعون : أمرنا نحن الفرعون الإله بصرف تموين شهري مجاني من الأرز والكاكاو والموز واللوز لكل زوجة تزوج عليها زوجها زوجة ثانية تعويضا لها ولأولادها وبناتها ..

تحيا مولانا الفرعون الإله ... يعيش مولانا ..

فرعون : ما تلك  الضوضاء بالخارج هامان؟  

هامان : إنهن  نساء المملكة يهتفن بحياة مولانا الفرعون الإله ........

ــــــــــــــــــــــــــــــ  نستكمل لاحقا .........

أحمد النجار 

      مصر



حج الفقراء بحجتين بقلم توفيق ألفاطمي توفيق

 حجّ الفقراء بحجّتين ...


◼◾▪️▪︎¤▪︎▪️◾◼

بدأت الإحرامَ وهي ترتدي 

ملابس ممزّقة بالية رثّةً ترتدي فقرا 

كفر بكلّ لأشياء

إلّا صبرها وقفت على

جبل الجوعْ

تنادي بصوت واحدٍ 

مع الحجيج :

لبّيك اللّهمّ لبّيك 

لك الحمد والنعمة ، 

لا شريك لك لبّيك

وبعد أن 

اِنتهت من التّروية

بدأت السّعي

 بين الأواني الفارغة

 والأجساد المتناثرة 

في ظلمة تلك 

الغرفة المتهالكة  

رجمت شيطان الفقر 

بالأواني

التي هجرتها النّار 

منذ سنين .. 

ثم نحرت 

في محراب الفقرِ

ما تبقّى لها من جراحْ

وأنهت المناسك بالطّوافْ 

على أجساد أبنائها 

الخاوية من الجوعْ

طافت 

حتّى أتعبها الطّوافْ 

ثمّ سمعت أذان الفجرْ 

فتوضّأتْ

ببعض الدّموعْ 

وأدّت 

صلاة الفجر بكلّ خشوعْ

ثمّ كفكفت دموعها 

التي ترتدي أثواب الجمرْ

واِحتضنت أطفالها 

وهي تحتضرُ .. 

منتظرة سنة أخرى

وحجّا آخرْ 

وهي تعتذرْ 

تقول : 

قد أكون قصرت 

في تلك المناسك 

ولم أختبرْ

عذرا يا إلهي 

هكذا حجّ الفقراء 

سيكون طول العمرْ 

عذرا يا إلهي

لك الحمد على كلّ شيءٍ

لك الشّكرْ ...


✒ توفيق ألفاطمي توفيق



مناجاة قلب بقلم نبيل عبدالحليم

 ((مناجاة قلب))

ق /نبيل عبد الحليم


ياقلب

 قد عاد الحبيب ما أسعدك

طال جفاه

 وبالجفا قد لوعك

ياقلب عاد

 من فى الغرام قد أوقعك

بعد الشتات

 الوقت حان ليجمعك

ففي البعاد

 مع الفناء قد أودعك


لي زمان

 أرى ما جفت أدمعك

ولما عاد

 خشيت تلقى مصرعك

فرحا به

 وفرح بضيف أضلعك

ياقلب مهلا

 ذاك الذى

 قد أفجعك

نزفت دماا

 وبالجروح قد أوجعك

فلما عاد

 شوق اللقا  قد أينعك

 القلب واثق

 رد ردا قاطعا

إن الذي

 سكن يوما أضلعك

لا يأتي وقتا

 من فؤاده ينزعك


نبيل عبد الحليم

١٨/٧/٢٠٢١



الحب هويتي بقلم عبدالصاحب أميري

 الحب هويتي

عبد الصاحب إ أميري 

**************

عجيب امر الحب يا سادتي

هذه هي قصيدتي

سقتني الحب، سقتني  أمي

بأسم الرحمن خالق الكون 

سقتني الحب من سواقيها  ممزوجا بلبنها لذيذ الطعم

راح    نقيا يجري في شراريني

يدهشني

يطرق الأبواب، فرحا  ينشد و يغني

أبواب   روحي، عقلي، قلبي،، أعضاء جسدي، ليكون نواتي،

 أسمي وعنواني

ليطرد الكراهية، مني ، 

اسم الباري يحرس لبن  أمي

ها أنا اليوم لا أعرف للحقد معنى

للكراهية

للبغضاء والحسد، 

لا يطرق بابي

ها أنتم ترون،

 الحب بات هويتي 

أنا  هو العاشق الولهان، 

أعشق الأحباب أينما كانوا

أعشقهم عشقا، أفديهم بدمي، 

لا أنظر للون مهما كان لونه

إن كان أسودا، أصفرا، أحمرا، أبيضا، فهو عبد الرحمن

 هذا ميزاني 

أسم الباري، طهرني من كل شر

فالشر لا يطرق بابي 

بالحب نبني، بالحب نزرع

بالحب نحارب الأعداء  إن وجدوا

نحصد ثمار الحرب، 

سلاما

هلموا أحبتي ،

هلموا سادة القوم   نجتمع على الحب، 

لا ننظر  للغة و لا القوم 

تعالوا نزع الحب  على سواقينا، ها هي تجري

ليكن الحب  سلاحنا، قرطاسنا، قلمنا

فالحب نحب، 

بالحب نتعلم

بالحب نحارب

بالحب نكره

سترون بعدها جمال الكون

لا جائعا يبقى، ولا يتيما يتوسل 

 لا مريضا، لا جريح حرب، 

تعالوا ليكن الحب 

هويتنا 

نعشق بعضنا البعض 

فالحب هويتي

عبد الصاحب إ أميري

*********،،



طبع الأصيل بقلم سيد حجازي

 طبع الأصيل

بيقولولي انت طيب

وعمرك شهم وأصيل

قلت عشان قلبي طيب

ينكتبلي أعيش عليل

قالولي سامح بس سامح

عمري كله يا ناس بسامح

لما راحت مني الملامح

والكثير أصبح قليل

ولما كان المال زيادة 

كنت حلو وبالزيادة

واللي طبل واللي برقص

فاكرينها دايمة ومش هتخلص

واللي قاللي تعالي حضني 

واللي قال لي يلا نرقص 

عشت دنيا من النفاق

كدب عايش بشتياق

ولما سهم الحقد صابني

الكل ولا وراح وسايبني

وعشت ليلي الف ليل

بكيت يا عيني عالندامه

وطلبت من ربي السلامه

بفضله عملت المستحيل

يارب ماترجعني تاني

لقلب جاحد ولا لأناني

ولا مرة تاني أعيش ذليل

سبحانك انت اللي عالم

قادر ترد علي كل ظالم

وتسترني بالستر الجميل 

وخلي برضه الخير ف قلبي

واهدي كل الناس بحبي 

وهواده طبع الأصيل

من أحزاني وكلماتي

سيدحجازي



أهلا بك يا عيد الأضحى بقلم محمد أنور التركي

 اهلا بك يا عيد الاضحى المبارك

***************************

اقبل العيدمستنير الشروق*** ومستفيضا في عز وجلال

أصبح فيه الناس من الصباح *** في بشـ ـر و في اختيال

التهاني على الشفاه تراجيــع*** تغنّت بفرحته و في إقبال

والأماني بين جوانحهم *** تردده قلوبهم برجاء و ابتهال


لبس العيدالثوب بين نضارة*** تختال فيه بزهوة و في جماح

لكنه عون للضعيف ومنحة ***وسداد رأي في هوى وصلاح

وأن تعطي  الجميل وترتضي*** سبل السلام وسيلة للافلاح

جاء العيد يغمر كل القلوب *** يبدِّد لهفة الشوق في الصباح

.....................................................................كل عام واحبائي بخير

تحياتي لكم **محمد انور التركي**



قولوا لحبيبي بقلم علاء عطية علي

 قولوا لحـبيبــي انــه دايمـــاً علــي بالي

******************************

قولوا لحـبيبــي انــه دايمـــاً علــي بالي

ودي اصـحي يوم اشــوفه واســمع نداه

اغمض عينـي وافتـــحـــها الاقـيه قبالي

يرويني حبه واعـــيش باقي عمري فداه

بلغوه ان الــمسافة ما تبعده عن خيالي

طمنوه ان بـُـعْــده مـا ينــقــص مـن غلاه

فهموه إن غـــيـابه فـــيــه كــل أهــوالي

وان حضــوره فــيه شـــفـــائي وشــفـاه

عرفوه ان غـــلاه فـــوق بالــسماء عالي

خــبروه مــهـــما طـــال الغـــياب بتمناه

خـــلـــوه يسـأل بس النـجـوم العـــوالي

كــيـــف ان قـــربه فـــيه مــنــايا ومـناه

وكيف في انتظاره بـسهـر واعــد الليالي

واناجــي طـيـفه كأنه القـــمر في سماه

عرفوه إنه ســـاكن فـــي الفــؤاد الغالي

وان وجــــوده فـيـــه هـــنــائى وهـــناه

وان عشقه يســري فـــي كــل أوصـالي

وان في حبه بلغ الشـــوق اقصــي مداه

كلموه عساه يـحــن ويرثـــي لـــحـــالي

فهموه اني عطـــشان لبــســمة شـفاه

واني ظمئان لحضـــنه وحـــبـــه المثالي

وان ظــــمـأي لا يــرتـــوي إلا بـــرؤيــاه

وكيف فــي بعـــده عنـــي آلــت احوالي

وما تنســـوا تقــولوا انـي دايب في هواه

عرفوه مـدي حبي وان في وجوده امالي

وان فــيه قلــب علـــيل مــــحـتاج دواه

وان حبه جوة قلــبي نشــيدي ومــوالي 

وانه بالنســـبة لــي هــو أُكـسير الـحياة

وانه في روضــي هـــو فرســـي وخيَّالي

وبحياتي هو روحي وعمري بس القاه

خلاص القلب اشــتاق لوجـودك يا غـالي

حن وقــرب فوجــودك فــيه النـــجاة

قولوا لحـبيبــي انــه دايمـــاً علــي بالي

بقلم الشاعر المحامي/ علاء عطـــيـــة علي



سراب الوعي بقلم شاكر محمد المدهون

 سراب الوعي----------؟


بقلم شاكر محمد المدهون


عمت العيون ففي السجون نورها

وفي القبور طاهر الأشلاء

وفي النعيم شهداء حق

لم يبق منا غير زفير يمج قلوبنا

وعواء ذئب ودنس لحم خنزير

رحل الليل بأحلامه عن معاقلنا

وأكتفى الصبح بظلمة الحكام

جفت بحور الصبر فأنبتت أرضها

سدود وعي وأشواك صدر

يحمل في جنباته أحلام ماض

وغد حنث بوعده لما رأى

أغصانا تزهر مقاصلا وعيونا سرق نورها

ضباب شك وسطوة ظالم

هنا الأيام تجمع دمعنا آبار عجز

وحيرة تائه وأمواج غدر وقليل من وعود

بسيوف نصر أو رحيل هزائم

ياغفاة الصبح مليك الغدر أفشى سركم

فماعادت الأحلام تحمل لكم زاد

والغدر ونوبات فوضى وخدر في العروق

ومطامع تبني من جماجمنا قصور

حمق لتسكن القهر

وجيوب تحوي آيات فسق

وزبانية كفر إتخذت الدين سترا

ياأيها الغادي إلى ظل دخان

تلاحقك نيران فأمسك برأسك

فخلفك سياف يمتطي العهر

---------------------------------

شاكر محمد المدهون



مرآة الحقيقة بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

……………… ..

مرآة الحقيقة 

……………… .

اتدروا لما صرنا بأدنى المراتب 

وصار الذي فينا علينا مكالب 

وأدنى الورى منا علينا مراتب

ومن كان ذو عقل حكيم بغائب 

تعالوا نرى الأسباب حتى نحاسب

النفوس التي منا ونفرز المناصب 

فريقا نرى فيه الشقاء بغالب 

وآخر له عبدا منافقا وكاذب 

وأصحاب لب ذو تقى في المراكب 

ثباتا عميقا في غياب عجائب 

فمنهم الذي يخشى عقاب المحاسب 

فينأى بنفس خائفا من المحاسب 

وينسى بأن الله جميعا يحاسب 

وأما الذي للحق حقا مطالب 

عليه الكثير من العبيد مراقب 

إذا ما رأوه حقا بالحق مطالب 

أحاكوا له ثوبا عليه مناسب 

به يقبع في غيهب السجن غائب 

يموت ببطئ دون أي مراقب 

فهذا الذي اردى بنا في الغياهب 

ظلاما وظلَّاما علينا مصائب 

……………………………… ..

اللهم أصلح أحوالنا وأحوال المسلمين وخلصنا من اشرارنا والمنافقين والطغاة والظالمين ..

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

18/7/2021ميلادي 

8/12/1442هجري



يوم عرفات بقلم ياسر عبدالفتاح

 يَومُ عَرَفَات 

أَلا تَعْلمُ مَا عَرفَات؟

                     جُملةُُ مِن الرَّحْمَنِ بَاقَات

مَغْفِرةُُ لَكَ مِن الجَوَادِ

               تَسْعَد بِها عَلى الدَّوٍمِ نَدِيٌَات

كُنْتَ رَهُينَ جَرْفِكَ

             فَجَاءَتْكَ العَشْرُ بِعِقدِهَا رَحِيمَات

أَنهَارُ خَيرِ اللهِ آتِيةُُ

            تَرَقَبْهَا خَاشِعَ القَلبِ تَفُزْ بِخَيْرَات

يَقُولُونَ  جَبَلُُ أَصَمُّ

            وَأُخْبِرُهُمْ كَانَ لأَدَمَ وَحَوَّاءَ عَرَفَات

أَمَا قَرَأنَا عَن النَّبِيِّ 

          مُوسَى وَالْجَبَلَ خَرَّ دَكًا مِنْ تَجَليَّات

وَحُوتُ يُونُس بِالأَعْمَاقِ 

         يَلْتَقِمُهُ وَنَجَا مِنْهُ بِخُشُوعٍ وَتَسْبِيحَات

الكُلُّ لَنَا مُنَ الْعَظِيمِ

              لَيْتَنَا نَعْقِلُ بِجِدٍ مَا يُسَاقُ مِنْ نَفَحَات

صِيَامُ يَومُ عَرَفَةَ كَنْزُُ

         تَقَبَّلهُ مِنَّا  إِلَهَنَا بِصَحَائِفِنَا مِنْ المُكَفِّرَات

َتَشْتَاقُ نَفْسِي لِلطَّوَافِ

            وَإِنَنِي عَاقِدُالعَزٍمَ عَلَيْهِ يَارَبَ الْبَرِيَّات

خَامِسُ الأَرْكَانِ حَجُُ

                 سَطَّرْتَهُ فِي القُرآنِ مِنَ الإِستِطَاعَات

ذِكْرَى لِلخَلِيلِ وإبنهِ

                  تَحْفُرُ بِالقَلْبِ نَبْضُُ وَرَسْخُ الطاعات

سَمَا إِسْمَاعِيلُ سُمُوَّ

                  الإِبْنِ  والرُسُلِ  فَصَارَ  كَالذَّبِيحَات

فَفِدَاءُ الرَّحْمَنِ كَانَ 

                 أَجْوَدََا هَلْ نُحْسِنُ التَّربِيةَ رَاسِخَات  ؟

لَوْ أَرَدْنَاهَا الآنَ حَيَّةً

               هَلْ وَجَدْنَاهَا ؟ آسِفُُ قُضِيَتْ المُعْجِزَات

صُوُمُوا عَرَفَةَ تَنَالُوا

                   مَغْفِرَةَ عَامَيْنِ وَعْدًا مِنْ غَافِرِ الزَّلات

بقلم/ياسر عبد الفتاح

مصر/ منيا القمح



قراءة لقصيدة الشاعر عمر إسماعيل بقلم الكاتبة أمل شيخموس

 الكاتبة والروائية أمل شيخموس


سوريا 

🌾

قراءة بقلمي لقصيدة الشاعر

 عمر إسماعيل 


 الشاعرالأستاذ عمر إسماعيل ✨


 يشير في هذه القصيدة إلى معانٍ عميقة تليق بصفاء روحه وحرفه الذي يزغرد ويمطر بالإبداع يتفرد بالجرأة في إحلال الحق و القيم الإيجابية العادلة في المجتمع التي تبني الإنسان والأفراد من الداخل قبل الخارج فلنكن صادقين مع انفسنا في حبنا وعلاقاتنا الإنسانية الراقية كما تدعو حروفه الصافية النقية من أعماق شلالاته الشعر العذب إلى نشر ثقافة الصدق والإخلاص في في العلاقات البشرية ، الصدق من شيم النبلاء راحة للفرد وسكينة للنفس يكون بمطابقة الكلام للواقع دون تفريق بين الباطن ومايند عنه والوفاء بالعهد دون تلون أو  زيف سواءً للصديق أو للحبيب أو للضمير .. الصدق جنة الحياة الدنيا هذا الحرف دعوة للتشجيع الجميل للإرتقاء بالنفس الإنسانية والسلام ، الصفاء كما الغيوم في السماء مزيد من الغيوم المتراقصة في اعماق النفس البشرية كي تخلد إلى فطرتها الأولى دون التلوث بفساد المجتمع والأساليب الملتوية العرجاء التي لا تخدم البشرية في شيء سوى الأذية ...

... 

..

الشاعر المتقد بروح الإبداع يقول في قصيدته المتلألئة : 


المتلهفين

في يوم جنازتي 

أرى الوافدين يصطفون 

أسمعُ بكاءَ من طعنني 

فاجعة الأقاويل 

أضحكُ في تابوتي 

ما زلتُ أناجي الحقيقة 

تلك الحقيقة الخائفة 

ترتجف عارية 

أمام ثلج الأكذوبة 


الشاعر عمر إسماعيل



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...