الأربعاء، 13 أبريل 2022
الثلاثاء، 12 أبريل 2022
إمام الصائمين صام رمضان بقلم عماد الشافعي حماد الشريف
...................إمام الصائمين صام رمضان..................
سيد الخاشعين النبى العدنان
إمام الصائمين صام رمضان
العليم مدح النبى الحليم
بدر التمام قمر الزمان
عظيم أجر الصيام عند الكريم
الحكيم نهى عن ما يؤدى إلى نقصان
حث الإمام على فعل الطاعات
لتصل الأنام إلى الجنان
هدى المختار تعجيل الإفطار
تأخير السحور هدى جد الحسنان
لقى جبريل كل ليلة المجتبى
دارس الروح المقفى القرآن
النبى المصطفى أكثر الورى
جود وكرم وصدقة وإحسان
الصدقة عظيم فضلها إجتمع لها
شرف العبادة مع شرف الزمان
البدر إعتكف ليدرك ليلة القدر
العشر الأواخر لشهر الغفران
المجاهد جاهد ببدر الكبرى
المولى سماها بيوم الفرقان
الفاتح الهادى فتح مكة
الشافع الداعى حطم الأوثان
الأنام دخل الإسلام أفواجا
النصير نصر النبى الإنسان
محمد صلى قيام الليل وتهجد
إبان شهر العتق من النيران
عليه الصلوات صام تسع مرات
إيماناً وإحتساباً صام بإتقان
اللهم صل على حبيب الرحمن
وآل بيت طه نور الأكوان
القصيدة بقلم /
الشاعر / عماد الشافعي حماد الشريف
صباحي منك بقلم غزالة عطية
صباحي منك
لما تصبح عليا.. يبقي طلع صباحى
دا النور من ضياك..
قلبي بيه صاحى
إن غبت عني شوية حتى شمس الضحى
ماتنور نهاري
ومالقي في روحي الدفى
ياحبيبي إنت قمر
لليلي وبضياه اكتفى
وكل حزن بطلتك..
في ثانية راح اختفى
إنت في حياتي نور و رمز لكل الوفا
لو جسمي عليل وسقيم.. إنت ليه الدوا
يا اللي اسمك أنادي عليه ألقي الشفا
ألاقي صدري انشرح.. وقلبي دقاته هَنَّاَ
والروح تقول.. لروحك أهلا وسهلا غلا
يا زوج ماله مثيل..
في أزواج الدنا
أدعوا الله تكون.. زوج الدنياو يوم اللقا
ونلقا الله جامعنا بخير من في الورى
حبيبنا محمد سيد الثقلين هنيئا لنا
ويزيدنا الله رؤياه بحب ورضي
به تتم النعم وبحب الله قلبي اكتفي
يارب نلقاك سلام القلب وبنور الهدى
Ghazala Attia غزالة عطيه
سر الحياة بقلم فوزية بنت محمد
سر الحياة
حلم يحلق فوق غيمة
عيون تنظر خلف الضباب
حياة عابرة
قلوب متعلقة بسّراب
حب في زمن الانانية
طيبة تائهة في عالم الاشرار
صداقة تبحث عن مكان
ولقاء بين الصادق وصدوق
كلمات ثملة متلعثمة
لا إحساس ولا ودّ
شعور دون ترجمة
فجوة بين المشاعر
دنيا غريبة
والغريب من يأمنها
أمل يعانق التفاؤل
في قلوب تخاف
من بعث فيها النبض
سر الوجود في روح
تحيا بأمان و سلام
الامل سر الحياة
والحياة امل الى الممات
فوزية بنت محمد من تونس
11/ 4/ 2022
انتهى الوقت بقلم السيد نجيب العربي
انتهى الوقت
والقوافي تغارُ منكِ
أليست الغيرة مريرة
وكنت أنتِ ارداتي
وفوق هذا كله
كنت أنا لك السحاب
وكنت الأمان
وتلك الغيرة تلك النار
تدمر كل شيءٍ
بلا رحمة
وأنتِ بالفعل امرأة كالنار
واليوم
بدأ موسم الحصاد
وكان الحصاد
سراباً كان سيئاً
كان
ذاك الحصاد المرّ
حصادنا
وتلك النار وأنتِ تلك
أتساءل
ماذا تريدين ؟
ماذا تريدين مني
قد
انتهى عصري
قد
انتهى الوقت
بقلم : السيد نجيب العربي
بتأريخ 11/4/2022
السودان
حياة المرء بقلم فؤاد زاديكي
حياةُ المرء
شعر/ فؤاد زاديكى
في حياةِ المَرءِ أشياءٌ كثيرَةْ ... منها مَنْحًى في متاهاتٍ كَبيرَةْ
حبّذا لو تمّ إجراءُ اختِبارٍ ... عندما أجواؤها تأتي مَطِيْرَةْ
قبلَ أن تأتي بإفرازاتِ غيمٍ ... تَخْنُقُ الأنفاسَ أهوالٌ خَطِيْرَةْ
دُمْ على تَقيِيْمِها والبحثِ فيها ... عنْ حُلولٍ حتّى لو كانتْ صَغِيْرَةْ
مُخطِئٌ جِدًّا إذا ما مِنْكَ نَهجٌ ... - دونَ تَغيِيْرٍ - على نَفسِ الوَتِيْرَةْ
حَلِّلِ الأحداثَ وانظرْ كيف كانتْ ... كيفَ صارَتْ كيف تَمشي في مَسِيْرةْ
عَايِنِ الأسبابَ في فَهْمٍ صحيحٍ ... إنَّ بِالتَّقْيِيْمِ أفكارًا مُثِيْرَةْ
هكذا الإدراكُ في مَسْعَى مَدارٍ... نحوَ الاسْتِدرَاكِ في عينٍ بَصِيْرَةْ
تَعْرِفُ الأسبابَ مِمّا أفرَغَتْهُ ... مُعْطيَاتُ الفَرْزِ لا تَبدو عَسِيْرَةْ
لستَ تدري ما الذي باليومِ جَارٍ ... في غَدٍ ما قادِمٌ. تُرْمَى بِحَيْرَةْ
اِحْتَرِسْ! لا تَسْتَهِنْ بالأمرِ قَطعًا ... ما بِصُبْحٍ ليس يَبْقى لِلظَّهِيْرَةْ.
همسات رمضانية بقلم مونيا بنيو
همسات رمضانية
إليك ياصديقة زماني
أهلا بك مع قدوم ضيف الله
ونوره وعظيم حلوله
أهلا مع شهر البركات
و تجديد العهد والوعد
وتعزيز الود
بتسامح والتصالح
تجندي ياصديقتي
و روضي وعودي نفسك
مع ضيف الله الخفيف
ولأعمالنا يضيف
رصيد يثقل الميزان
ويحسن الاحوال
شهر القطاف فية البركات
تهل والاعمال تجل
وتفتح السموات
وتتسع الارزاق بحق رب الأنام
ويسبح الوجود لقدوم ضيف الله الموعود
أهلابه وانت مصليه وذاكرة شاكره
صائمة قائمة خاشعة وللناس نافعة
لضيفه مهللة مسبحة مرحبة
حامدة صابرة محتسبة
ولكل ثانية مستثمره
لنيل الجنة العالية
ولتفتح أبوابها الثمانية
الأميرة مونيا بنيو
صاحبة الظل الطويل
صاحبة الظل الطويل
كنتُ دوماً يتيم الفكر و عقيم الخيال ..
إلى أن عثرتُ على أنثى بها ما يطول الشرح و تعجز الكتابة
أعلم أنني لم أعثر عليها لأنني ذكي
أو بارع في اصطياد النساء ..
لكن قلت ربما قدر أن نلتقي قبل أن أُقرر وحدي أن أنسحب .. أعلم أنها كانت فكرة حمقاء .. لكن يومها وضع عقلي أسباب جمة ليقنع قلبي .. أخذتُ القرار
و هربتُ .. لم أكن أعلم أين سأتجه و لم أعلم أن كل الطرق تؤدي اليها ..
و بعد أن انسحبتُ بطريقة عشوائية غوغائية بداخلي صامتة ..
منذُ لحظة الانسحاب بدا ظلها يلاحقني
اينما حللت .. تلك الطفولية في كلامها الناضجة في حديثها .. البريئة في تصرفاتها الذكية في ملامحها .. الجاذبة بصمتها العاشقة بابتسامتها .. لا أتذكر لحظة لم أرى فيها ظلها يعاكس حركاتي ..
حينها لم أعد أسيطر على تفكيري .. بدأتُ أضع خطة العودة دون أن أعرف هل ما زالت تتذكر ملامحي .. هل مازالت تريد رؤيتي .. مليون سؤال يبدأ بهل و الاجابات كومة من صفر ..
صاحبة الظل الطويل
بقلم الأمير
السلام هو لغة الله
السلام
السلام هو لغة الله الواحد في السماء وعلى الارض. هو ناموس الشريعة بين الاديان ومنه تنطلق مسيرة لالف ميل بين شعوب العالم.السلام هو الام المرضعة لكل بلد به يطوي الانسان ظلمة النفس القابعة في الجهل وينشد لربيع قادم مبشر بحضور الحب وسلام الحياة.السلام كالحرب معركة لها جيوش وحشود وخطط واهداف والثقة بالنفس معركة ضد كل مضاعفات الهزيمة،واذا سقطت اقنعة الشر والجشع واذا استئصلنا غرائز الانسان القتالية نفهم معنى السلام في السماوات ونعرف المحبة على الارض.ان اغتيال الآراء الهادمة واخماد الحوارات الامية حتما تولد المجتمعات الراقية التي تسود فيها العقول الناضجة لكي تنطلق وتفكر وتضج فيها اصوات الافكار المقدسة الهادفة الى السلام.يا ايها الذين حاروا في سبيل الاديان المتشعبة وهاموا في اودية الاعتقادات المتباينة اتخذوا ثقافة العقل دينا ومحبة القلب دنيا تشبهوا بالايات القرآنية الداعية الى المحبة وتهللوا بفصول الانجيل النابض بالحياة وسبحوا الله على ما صنعه ونحن بنيناه.السلام هو نشيد الانسان نشوة الوجود يقظة النفس سراج الجسد رسول المحبة ثقافة المجتمعات بناء المؤسسات رمز الحضارات نداء الغد ومشاركة لبناء وطن وعائلة و مجتمع.تحية احترام لرسول السلام على الارض يبني هيكل الروح ويصنع هعهد الجسد
أصرخ و تسمعين بقلم حسين السياب
أصرخُ و تسمعين
جدار الشوقِ عالٍ
يا لَهُ من جدار
نتسلقه في عتمة الليل
لتتكحل به عيون القمر
وسط سبع نجمات
وأنتِ
اسقط آههً بعد آههَ
تكسرني
صورتك المعلقة تحت رماد سمائي
وذاك القمر
وعطرك
حسين السياب
خواطر رمضانية 11 بقلم جمال عبدالمؤمن
" خواطر رمضانية..."
١١ رمضان١٤٤٣
⁃ خاطرة ١١ -
في مدرسة رمضان
تعلمتُ الصبرَ...
و تعلمتُ ان أقول
بكل ما أوتيت من قوة
لزلاتي المتكررة
كلا و ألف كلا...
تعلمتُ ان أستحضر
الآخرة قبل الأولى
تعلمتُ أن اكون
طفلا مؤمنا بالفطرة...
جمال عبدالمومن
حبر الورد بقلم عائدة العبدو
حبر الورد
سأكتب بماء الورد لغة العشاق المغرمين
بدفاتر الماضي الغافية بأمتعة السفر
و ما بين السطور ترقد همسات وزغاريد
كانت تتناغم في سماء العشق الوليد بجوار الأزاهير
دعني أكتبك قصيدة مكللة بأهداب طلع الورود
تأتي يوماً وتغترف همسة عاشقة
من عمق السرابيل المكتظة بالعبق
في غيابك إلتوت على طاولة المقاهي الأعواد
روحي إلى شهقات التناهيد تمضي
إلى زفرات القدر السالب للصبوب
وقلبي وحيد كغصن مكسور
مرمي على أرصفة طرق الغرباء
فرشت لك فؤادي بأعشاب الربيع
و نزعت أشواك العوسج لئلا تمر على كفك
وعصرت من رحائق النراجس حبر الأبيات
وأنت لا تدري بكوارث الغياب الساقط
على شهودي كشهب السماء
أدعوك لمرة تجول متاهات الروح
ألا تأتي يوما ًوتهدني عطر الابتهاج المخبئ
في حنايا زنابق لهفة العشاق
طل على شرفة الإنتظار المأهولة بالسواسن البيض
وتصفح أوراقي تجدها تنطق بلغة العبير
و ملف همساتي ملون غزير
مكتوب سحر العشق بحبر الورود
عائدة العبدو
دنيا خربانة بقلم محمود عبدالعال
دنيا خربانة
تيجي تحب وما تتحب إلا بشطارة
وسط الزحمة جيوبك تبقى عمرانة
ما الدنيا ساعة محبة ساعة سكرانة
قالوا زمان غنوها كمان دنيا خربانة
مرة ليك و مرة لغيرك سلق و خيارة
ظهر المصلحجية بين دناءة وقذارة
الشبعة من بعد جوعة بقت تجارة
رجع حلمبوحة و لبس توب الرجالة
والست ماشية بدلع وفي بقها لبانة
عالم رمم رجليها شلتها كلها عفانة
ناس ما تختشي بالحشيش عميانة
دنيا خربانة أصلها دوارة طفحانة
.... محمود عبدالعال
لعبة الكبار بقلم عادل العبيدي
لَعِبُه الْكِبَار
تَجُولُ فِي أروقة عُقُول
الْكِبَار سَرِيرة
لَيْسَ لَهَا شَفِير
تُلاعب بِهَا أَفْئِدَة الغَريم
بعزف عَلَى أَوْتَار ضَعَّفَه
أَلْحَانٌ حُزْن
لَعِبُه شِطْرَنْج بَيْنَ الْمُلُوكِ
نزالها
وَإِن هَوَى مِلْك
فِي نِهَايَتِهَا
يَبْقَى اسْمُه الْمَلِك
غَايَةٌ لَا يُعْرَفُ النَّاسُ
سِرّ مآربها
وَلَا حَتَّى مِنْ هُمْ بِالْعِلْم
رَاسِخٌ
فَكَيْف بِالْجَاهِل مِن شِباك
الصَّيْد مُخْلَصَة
وَكَيْف الْجَرِيح مَنْ بِهِ أَلَم
لَا يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ النِّزَاعُ
إِلَّا كِتَابَ مُنَزَّلٍ
مِنْ السَّمَاءِ
وَإِذَا رَدّوا إلَى عُقُولِهِم
فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ
لَهُ عَقْلٌ
لَعَلّ أَيَّام الْحَيَاة قَلِيلِه
فَعَلَام يَكْثُر الْعِتَاب
وَيَطُول
أَرَى سَنَابِل الْقَمْح
بِغَيْر حَبَّاتِهَا وَاقِفَة
وتنحي خَجِلاً مِنْ بِهَا
البُر
أَعْتَب عَلَى حَيَاةٍ الْمَرْءِ
بِقَسْوَة
وَمَا خَيْرُ الْحَيَاة
بِلَا سُرُور
وَمَنْ لَمْ يَصْبُو لشوق
الْحَيَاة
يَعِيش أبَدَ الدَّهْرِ
بَيْن الْحَفْر
بِـقلم د . عَادِلٌ الْعُبَيْدَيّ
في العاشر من رمضان انتصرنا بقلم محمد جمال فايد
في العاشر من رمضان
انتصرنا وكنا لازم ننتصر
.............علي الغزاة المجرمين
إللي سرقوا الأرض منا
...........في لحظة كنا غفلانين
بعد نكسة ووكسة مرة
..........انكتبت لنا علي الجبين
راحت فيها منا سينا
..........شهور وستة من السنين
وصار الجهاد مكتوب علينا
..........علشان بلدنا فرض عين
وسهرنا بنعد الليالي
...............والقمر حيران حزين
والنجوم علي الكتف تبكي
.......من الشوق للعبور والحنين
وانشغلنا سنين نفكرفي
... هدم ساتر والعساكر مجهدين
وجهزنا المعابر والجندي
..........صابر كان على السرأمين
والنسور طاروا في لحظة
........وحطموا الحصن الحصين
والصواريخ انطلقت بفرحة
................تفجر بارليف المتين
والمدافع علي الإنتقام
.............أقسمت وحلفت يمين
والله أكبر من الحناجرأحاطت
........بالعدو من الشمال واليمين
وارتفع علم الكنانة
...........وانكتب لنا النصر المبين
وتحيا مصر الحرة دايما
..........منصورة على مر السنين
...........مع تحيات..................
محمد جمال فايد
.....جمهورية مصر العربية.......
كفرشبرا زنجي الباجور منوفية
طريق العاشقنين بقلم عزالدين الهمامي
طَرِيقُ العَاشِقِينَ
فِي طَرِيقِ العَاشِقِينَ لِي مَوْطِنٌ
وَفِي نَغَمَاتِ الشّوْقِ ألحَانٌ وَرَنِين
وَيَلُومُونَنِي إنْ هِمْتُ وَجْدًا بِحُسْنِهَا
وَمَكَانُهَا بِالقَلبِ هُيَامٌ وَحَنِين
أرَاهَا بِدَاخِلِي طَيفًا يُغْرِي فُؤَادِي
خَيَالهَا كَم يُثِيرُ لهِيبَ شَوْقِي
وَالشّوقُ بِقَلبِي كَالحِمَمِ بِالأعْمَاقِ
أَتُوهُ بِعَالمِ الآهَاتِ جُنُونًا
فَقَدْ تَمَلَّكتِ الفُؤادَ دُونَ عِلمِي
وَأيُّ امْرِئٍ بِالحُسْنِ لا يَهِيمُ.
حِينَ جَاءَ بِي شَوقِي مَلهُوفًا
أبْحَرتُ مَع شَوقِي مِن مَوَاِنيهَا
فَارًا مِن بَعْضِي لِبَعْضِهَا
وَبِالقلبِ شَوقٌ إِلى الآتِي السَّعِيد
عزالدين الهمامي
بوكريم تونس
يوم ميلادي بقلم أنور مغنية
يوم ميلادي
بقلمي أنور مغنية
لم أعرف قبلاً من أنتِ
لم أعرف كيف الحبُّ
أو كيف أهوى
لكن عندما رأيتكِ
علقتِ بين أهدابي
أنتِ يا أميرتي
يوسفيةُ الحسنِ
وأنا رجلٌ فقيرٌ
لا أملكُ سوى ثيابي
لكنني يا أميرتي لستُ ضعيفاً
فأنتِ في أوَّلِ سطرٍ
دوَّنتهُ في كتابي
هذا بياني أضهرته
كتابٌ بصورتك زيَّنته
فاقرئيه واحفظيه
تجدين تاريخَ ميلادك
ويوم ميلادي
واليوم الذي عشقتكِ فيه
أنور مغنية 11 04 2022
ملاحظة : اللوحة زيتية من رسوماتي
لا تغركك الدنيا بطول الأمل بقلم أشرف عزالدين محمود
- لا تغرك الدنيا بطول الأمل
-- بقلمي أشرف عزالدين محمود
مهما عشت ستراقب فجعة الأجل..سينقضي العمر في بطء وفي عجل..فلا تلهو بطول الآمال مغتبطا..وفي نفسك ما يلهي عن الأمل..فتتناقلك ليال غير راجعة ولا يغرك من الدنيا نضارتها فمجراها الى الزلل ..ودسائسها في طي زخرفها ...حيث فيها السم في العسل ..فهى لا خفي عيبا ولا هناء بها إلا على علل... فتكت بأجيال..واجيال..والقتهم صرعى ..والعذر فيها شنعة الأمل-فيا شاكيَ الدّهرِ إنّ الدّهرَ ألوانُ،فيهِ بُؤسٌ وأحزانُ..وفي المَماتِ غِنًى للانسان يَسترُهُ،
و ليسَ مستغنياً ما عاشَ إنسانُ..دنيا التهافت والمهالك..فيها جهل بما مضى ولا علم بمقتبل الركون إلى افاتها سفه-لا صفو فيها ولا هناء فهى بين نابي مهلك ..
تصول وتجول وما بين صولاتها وجولاتها لا تبقي على أحد
انجاز ميعادها بالموت منتظر..فلا تقول بمقتضاها فهو غير مفتعل بها الغدر مشوب وما اكذب الظن في التغرير والأمل
خسيسة الطبع بالندالة طافحة..خداعة ختالة تخلب الألباب بالحيل..فلا تستقيم لريعان الشباب ولا لرائع الشيب منها لحظة الجذل..تزال تنبت نفسا ثم تأكلها..ما بالنا ومطايا الموت تنقلنا..ونرى الركب في الركب يرتحل..ومازلنا في غياهب اللذات..نعتصر
الطفل و الشجرة بقلم لطيفة تقني
***الطفل والشجرة***
تَأَمَّلْ قِصَّةً حُكِيَتْ
بِبَحْرٍ وافِرٍ يَصِفُ
فَمَهْما قُلْتُ مِنْ كَلِمٍ
أَرانى عاجِزًا أَقِفُ
صَبِيٌّ كانَ في صِغَرٍ
بِحُبّ اللَّهْوِ يَتَّصِفُ
يُلاعِبُ تينَةً غَنِيَتْ
بِأَثْمارٍ... ويَقْتَطِفُ
فَشَبَّ الطِّفْلُ يا فَرَحًا
وَلَكِنْ باتَ يَخْتَلِفُ
يَغيبُ ولا يُكَلِّمُها
فَأَضْحى الْحُزْنُ يَكْتَنِفُ
فَعادَ الْاِبْنُ بَعْدَ مَدًى
وَلَكِنْ عادَ يَعْتَرِفُ
شَجاها يَوْمَ أَخْبَرَها
بِأَنَّهُ سَوْفَ يَنْصَرِفُ
وأَنَّ الْوَقْتَ مِنْ ذَهَبٍ
وفي إِتْلافِهِ تَلَفُ
وأَنَّهُ يَبْتَغي مالًا
لِيَبْني مَنْزِلًا يَقِفُ
فَقالَتْ خُذْ جَميعَ دَمي
ثِماري كُلُّها هَدَفُ
وبِعْ كُلَّ الْغُصونِ ولا
تَدَعْ جِذْعي أَيا خَلَفُ
فَصارَتْ دونَ أَوْراقٍ
ودونَ الْجِذْعِ تَرْتَجِفُ
وقالَتْ فَرْحَتي كَمُلَتْ
وَسَعْدي سَوْفَ ينْكَشِفُ
وَلَكِنْ عادَ مُبْتَئِسًا
عَجوزًا كُلُّهُ خَرَفُ
يُريدُ وِسادَةً وَثُرَتْ
بِعُمْرٍ صارَ يَنْجَرِفُ
فَقالَتْ لَمْ تَذَرْ ثَمَرًا
ولا جِذْعًا فَبي أَسَفُ
تَعالَ وَنَمْ على جِذْري
وبِالْوِجْدانِ تَلْتَحِفُ
فَإِنَّكَ إِنْ تَعُدْ وَلَدي
تَجِدْ حِضْنًا بِهِ شَغَفُ
لطيفة تقني / المغرب
تبكي العين من الصد و الهجر بقلم بالي بشير
بقلمي تبكي
تبكي العين من الصد والهجر
وقلبه جامد كأنه له فالصدر
فلق برد على صفا من حجر
أشكيه حالي والفؤاد يعتصر
ويتعمد العناد ويخفض البصر
كانه ليس من العباد ولا بشر
يتلذذ بالبعاد كأنه جلاد
قاسي الطباع لا يشعر
أناجيه بالسهد وآنين السهر
وأناديه والصمت ملا ثغر
يا حبي حن ولا تقسو ولا تضجر
إن القلب إن هوى يئن وينكسر
ويتحمل الآذى وينسى ويغفر
متيم أنا صبابة والعين
يحميها الشفر
كن لي وكن ما أكن لك
والمكنون يفضحه النظر
إن كان ذنبي في حبي
إن ذنبك في بعدك لا يغتفر
يكفيني منك رد جميل وخبر
ويبقيني على عهدي أمل وصبر
بالي بشير
أوفى من السموأل قصة وفاء السموأل
السموأل بن عادياء و امرؤ القيس .. قصة ( وفاء ) حتى الدماء
السموأل بن عادياء : شاعِر يهودي عربي جاهلي ذو بيان وبلاغة وحكمة و أشعاره من أبلغ ما قالت العرب , اسم السموأل معرب من الاسم العبري صموئيل ، وكان يملك حصناً في شمال الجزيرة يسمى حصن الأبلق .
عرف السموأل لدى العرب برجولته و فروسيته و مواقفه النبيلة وكان له قصة مع ذلك الخُلق الجميل ( الوفــــاء ) .. فقد دفع لوفائه للشاعر العربي امرؤ القيس ثمناً باهضاً اصبح يضرب به المثل لدى العرب ..
قصته بدأت مع ضياع المُلْك من امرئ القيس الكندي ، فبعد زوال مُلْك أبيه أحب أن ينتصر له ؛ فجمع السلاح ، و أودع امرؤ القيس دروعه وأسلحته عند السموأل ، لكن الذي حدث أن صاحب الأمانة امرؤ القيس مات ، فأرسل ملك كندة يطلب الدروع من السموأل ، فرفض أن يعطيه الدروع قائلًا له : إنه لن يدفعها إلا لمستحقها .
فعاود الملك الطلب ، وثبت السموأل عند رفضه ، مؤكدًا : لا أغدر بذمتي ، ولا أخون أمانتي ولا اترك الوفاء المفروض عليّ .
فرأى ملك كندة أن يحارب الشاعر العنيد ، فحاصر جنده حصن السموأل ، وصادف أن قبض جيش كندة على ابن السموأل خارج الحصن ، فأخذه رهينة وساوم الملك الكندي الشاعر السموأل أن سلم الدروع وإلا قتلت ابنك . لقد كانت لحظة اختيار صعبة ، أيضُحي بابنه أم يضحي بكلمته ؟
موقف صعب ، أليس كذلك ؟؟!
لكن السموأل حسم أمره وقال : " ما كنت أخون عهدي وأبطل وفائي فاصنع ما شئت " .
وذُبِح ابن السموأل وأبوه ينظر إليه من أعلى الحصن ، وعاد ملك كندة خائبًا ..
ثم وافى السموأل بالأدرع و أعطاها الى ورثة امرئ القيس
وقد قال الأعشى في السموأل شعراً جميلاً يمدح فيه إخلاصه و وفاءه ، قال :
كُنْ كَالسَّمَوْءَلِ إِذْ طَافَ الْهُمَامُ بِهِ ** فِي جَحْفَلٍ كَسَوَادِ اللَّيْلِ جَرَّارِ
بِالأَبْلَقِ الْفَرْدِ مِنْ تَيْمَاءَ مَنْزِلُهُ ** حِصْنٌ حَصِينٌ وَجَارٌ غَيْرُ غَدَّارِ
فَسَامَهُ خُطَّتَيْ خَسْفٍ فَقَالَ لَهُ ** قُلْ مَا بَدَا لَكَ إِنِّي مَانِعٌ جَارِي
فَقَالَ ثُكْلٌ وَغَدْرٌ أَنْتَ بَيْنَهُمَا** فَاخْتَرْ وَمَا فِيهِمَا حَظٌّ لِمُخَتَارِ
فَشَكَّ غَيْرَ طَوِيلٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ ** اقْتُلْ أَسِيرَكَ إِنِّي مَانِعٌ جَارِي
...
السموأل هو ذلك الرجل الذي ضربت العرب المثل بوفاءه فقالت: أوفى من سموأل حتى كان لوفاءه الحظوة في نفسه عن المال والولد .. ولو احتفظت العرب في وقتنا الحاضر بوفاء كوفاء السموأل لم نجد لبني صهيون مقاماً بيننا .
...
والسموأل رغم جاهليته إلا أنه عرف أن من طباع العرب حفظ الأمانات وهو طابع ليس بالسهل تأديته على خير وجه .. ولكن لننظر للسموأل وأمانة امرئ القيس التي حفظها ..
فقد أعطى امرؤ القيس السموألَ دروع أجداده الشهيرة ومعها بعض الكنوز لما أراد التوجه لقيصر الروم وكان ذلك لإيمانه أنه لن يعود وفي ذلك قال امرؤ القيس وصاحبه معه في الطريق :
بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه ــــــــــ وأيقن أنّا لاحقان بقيصرا
فقلت له: لا تبك عينك إنما ــــــــــــــ نحاول ملكاً أو نموت فنعذرا
وهو ما حدث فقد مات امرؤ القيس .. حينها طلب ملك كندة تلك الدروع والكنوز من السموأل ، فأبى السموأل أن لا يدفعها إلا لمستحقها .. فتوعده الملك مرة يرهِّبه ومرة يرغِّبه دونما جدوى . حينها سار إليه الملك الكندي من نجد إلى حصن الأبلق بجيش جرار (وحصن الأبلق هو حصن السموأل وهو لا يزال موجوداً في تيماء السعودية بالقرب من تبوك) .. فلما علم السموأل بقدوم الجيش اعتصم بالحصن وكان ولده حينها خارج الحصن في رحلة صيد فلما وصل الملك وجنده تمت محاصرة الحصن وبعد الإشتباكات ظفر الملك بولد السموأل عندما عاد من رحلة الصيد .. فأخذ يطوف به حول الحصن وهو ينادي بالسموأل .. فأشرف السموأل عليه من فوق الحصن فلما رآه الملك أخذ يصيح له قائلاً : أيها السموأل قد ظفرنا بولدك وهاهو أمامك ، السيف فوق رقبته والسيَّاف حاضر .. فإن أعطيتنا ما جئنا لأجله أخلينا عن ولدك وأحسنا لك .. وإن أبيت قطعنا أوداجه أمامك فاختر ما شئت ..
فقال أحد الأزديين للسموأل : يابن عادياء قد حفظت أمانتك قدر المستطاع وامرؤ القيس قد مات وهذا الملك خلف له فادفع له ما يريد وخلِّص ابنك فإنه فارسنا وكريمنا الذي لن نرضى بقتله من أجل أدرع الكندي ..
حينها فكر السموأل قليلاً ثم صاح للملك قائلاً : ورب السماء لن أخون ذمتي .. ولن أجعل العرب تعيرني بقلة وفائي .. وولدي بين يديك أمانة فإن قتلته كنتُ وبقية أولادي له خير خلف وإن تركته ما كنت لأعطيك أمانة في عنقي .. فافعل ما شئت ..
حينها أمر الملك السيَّاف أن يقتل ابنه أمامه .. فقال السموأل :
وفيتُ بأدرع الكندي إني ــــــــــ إذا ما خان أقوامٌ وفيتُ
وأوصى عادياً بأن لا ــــــــــ تخرِّب يا سموأل ما بنيتُ
بنى لي عادياً حصناً حصيناً ـــــــ وماء كلما شئت اشتفيتُ
واستمر الملك الكندي في محاصرته حتى يأس من اقتحام الحصن فعاد خائباً من حيث أتى ، وبعد سنة قدم ورثة امرئ القيس له فأعطاهم الدروع والأمانة قائلاً :
وإنا لقومٌ لا نرى القتل سبة ـــــــــــــ إذا ما رأته عامرٌ وسلولُ
يقرِّب حب الموت آجالنا لها ــــــــــــ وتكرهه آجالهم فتطولُ
إذا سيدٌ منا خلا قام سيدٌ ــــــــــــ قؤولٌ لما قال الكرام فعولُ
فشكروا له حفظه للأمانة ، وصبروه لموت ابنه .
وقد قصَّ الأعشى "شاعر العرب" قصة السموأل في قصيدة له أشبه بالملحمة الشعرية يقولُ فيها :
كن كالسموأل إذ طاف الهمام به ــــــــــــ في جحفل كسواد الليل جرَّار ِ
بالأبلق الفرد من تيماء منزله ـــــــــــــــ حصن حصين وجار غير غدار ِ
فقال: ثكلٌ وغدرٌ أنت بينهما ــــــــــــــ فاخنر فما فيهما حظٌ لمختار ِ
أأقتل إبنك صبراً أو تجيء بها ـــــــــــــــ طوعاً؟، فأنكر هذا أي إنكار ِ
فشك غير طويل ثم قال له: ـــــــــــــــ أقتلْ أسيرك إني مانعٌ جاري
أنا له خلفُ إن كنت قاتله ــــــــــــــ وإن قتلتَ كريماً غيرَ خوَّار ِ
وسوف يعقبهُ إن كنت قاتله ــــــــــــ ربٌّ كريمٌ وبيض ذات أطهار ِ
فقال محتدماً إذ قام يقتله: ــــــــــــ أشرف سموأل وانظر للدم الجاري
فشج أوداجه والصدر في مضضٍ ـــــــــــ عليه منطوياً كاللذع بالنار ِ
واختار أدرعه كيلا يُسبَّ بها ـــــــــــــ ولم يكن عهده فيها بختَّار ِ
وقال لا أشتري عاراً بمكرمةٍ ــــــــــــ واختار مكرمة الدنيا على العار ِ
والصبر منه قديماً شيمة خلقٍ ـــــــــــ وزنده في الوفاء الثاقب الواري
هذا هو وفاء العرب قبل المذهبية و قبل الطائفيه .. وهذه أخلاقهم التي للأسف فقدنا الكثير منها .
قد أوقع الهلعا بقلم شحدة خليل العالول
وقع الهلعَ
قد أوقعَ الهلعاَ .... والموتَ قد صَرعا
بالرُّعبِ أمطرهمْ ... والوهمَ قد ردعا
قد صامَ منطلقاً ...... بالروحِ فارتفعا
بالحقِّ مجبولٌ ......... لا يعرفُ الجَزَعا
الأرضَ لا ينسى ..... فاشتاقَ واندفعا
يروي الثرى عَبقاً ... من نورِ مَنْ زَرَعا
منعَ المسيرَ لهمْ .. في الدربِ فامتنعا
*رعدٌ بساحتهمْ .......... دوَّى ليستمعا
البرقُ سباقٌ ........... والغيثُ قد تبِعا
بالحزمِ مشهورٌ ...... والنصرُ واجْتَمِعا
نجمٌ وعملاقٌ ........... لعيونها سطعا
بطلٌ من الماضي . والخيلُ قد رجعا
من غيرِ خيالٍ ...... والصبحُ قد طلعا
الشهيد رعد فتحي حازم
شحدة خليل العالول
نفحات رمضان بقلم ياسر عبدالفتاح
نَفَحَاتُ رَمَضَان
رمضان يا قلب العباد أمرتنا
وحللت بالطاعات دومًا راحبا
وأحييت من القلوب ما غفا
وأبقيت بالجنان الخير للطائعا
فيك الطامع بخيرٍ قائما
يسعد بصومٍ لله خلوفه فائحا
تفوح من يديه صدقاتٍ
لمستحقٍ يبتغي الله عفوًا داعيا
همسات قلبه تروم للرحمن
بخير سجودٍ دوامه قطعًا ساعيا
يتلو الآيات ويعيها فهم تدبرٍ
ويرقي بالسُّنن يبغي الرسول شافعا
يسعى بخطوهِ سعيًا حابيا
ليشهد الخطوُ أنه كان للصلاةِ يُسابقا
ويمناه بالمساجد تُسرعا
وكفيه بالدعاء واللسان يلهج شاكرا
وبعز الله بات هجران لُبِّه
عنه بقبول التضرع للعفو راحلا
بقلم / ياسر عبد الفتاح
مصر/ منيا القمح
مشاركة مميزة
مَنْ زعلك مَنْ بقلم العلاء الرشاحي عدنان عبد الغني أحمد
.........مَنْ زعلك مَنْ....!؟ ................... ـ من زعلك ياحبيبي وأنت لحياتي عمود .. ـ من زعلك ياحياتي هم ...