الأحد، 5 يونيو 2022
حوار مع قلمي بقلم أسامة سالم شكل
عل حافة السقوط بقلم السيد نجيب العربي
السبت، 4 يونيو 2022
ناديت بقلم فلاح مرعي
ناديت
ردت بصوت خافت
النبرات
بالكاد يسمع همسها
همست همسا خجول
ردت أجل لبيك حياتي
أيها الطيف الساكن في
حنايا القلب في نبضاتي
في الحلم في صحوي
وفي سكناتي
لبيك لبيك خلجاتي
أيها الهمس الساكن
الروح اكسير حياتي
أنفاسي شهيقي زفراتي
أيها العطر العابق عبيره
عطر يعطر أوقاتي
همست بصوت خافت
لبيك لبيك
أنت الحياة حياتي
فلاح مرعي
فلسطين
حب الوطن بقلم عيسى وسوف باظة
.....حب الوطن .....
حبك ياوطن بالقلب مزروع
وإسمك وشم وا شملي جبيني
ماعندي غيرك بالدني موضوع
وما فيه غيرك منغرز فيني
ممنوع تخسر هيبتك ممنوع
حصنك رجالك قﻻعك حصينة
عتﻻلك بيبقى العلم مرفوع
ما بينزل لو بتفنى السكينة
ومجد عزك معربش بالطلوع
ومن اﻷمجاد في عندك خزينة
كرمالك شباب دابت كالشموع
تتبقى لحمة الخوة متينة
سكبنا دم هيدا حق مشروع
تنكسر شوكة الكفر اللعينة
مابتركك لوﻻ بموت الجوع
وﻻ بهجرك وﻻ بعلن خنوع
مازال عايش ياوطن فيني
بقلمي
الشاعر عيسى وسوف باظة
شؤون الشعر بقلم فؤاد راديكي
شؤونُ الشّعر
شعر/ فؤاد زاديكى
ليسَ شأنُ الشِّعرِ وَصفَ العاشقينَا ... والتّغَنّي بِانتشاءِ السّاهريْنَا
واضطرابَ القلبِ عشقًا دونَ غيرٍ ... إنّهُ مِنْ طِيبِ ربِّ العالَمِيْنَا
كي نَرى الإنسانَ يسمو في شُعورٍ ... والجمالُ المُشتهى يأتِي شُجُونَا
يَرْتَقي بالفكرِ أسلوبًا ومَعنًى ... يخلقُ الإحساسَ عندَ المُؤمِنِيْنَا
إنّهُ الدّاعي إلى إنصافِ حَقٍّ ... وانتِصارِ العَدْلِ لا يسعى مُشِيْنَا
هذهِ أفكارُهُ, هذي مَرامٍ ... مِنْ هوى نظمٍ يشدُّ السّامِعِيْنَا
لَيْتَنا أدرَكْنَا هذا وانتَبَهْنَا ... كي يكونَ الشِّعرُ بالمَسعَى ثَمِيْنَا
قد يكونُ العشقُ ضربًا مِنْ هواهُ ... غيرَ أنّ الشّملَ يأتي أجمَعِيْنَا
في مَجالٍ واسِعٍ يختالُ فيهِ ... ضارِبًا أطنابَهُ حُرًّا مُعِيْنَا
إنّهُ الإحساسُ مَصْحُوبًا بِوعِيٍ ... يخدمُ الإنسانَ - في حِرْصٍ - أميْنَا.
أخرصتيني بقلم البشير سلطاني
أخرصتيني
سها أية كلمات تقال هنا
قف نقلب كل المعلقات
وما كتب الشعراء من الأزل
هل أعثر على حرف حرا
يعطر المكان والزمان للبوح
الحب أجمل من قيم المعيار
كلها تقتات وتروى منه معينا
كلها غارت حريتها إلا العشق
وتغرف من معينه المغدق
أيها العشاق من يعيرني
حرفا أرسله مع الهزار
لعله يفسر فراري منك
ومن لي بعطار الأزمان
يعطر حروفي بل حرفي
توقف النبض وعقارب الوقت
وسكنت الكائنات لما أحست
بمرور نجمة تضيء في وضح
لا الشمس ولا قمر أبو فراس
حجب جمالا آسر قلبي ندا
بأي لغة أبوح لك وهل خلق
قبلك بهاءا أمابعدك أقر أنا
ما جاد الوجود بلوحة
تضاهي هذا البهاء
أطلبي ما يحلو لأميرة
عيبها الوحيد أنا لديها
عبد يطيع قبل أن تبوح
وليس لها إلا الجمال يقهر
دون صوت تفر من روعة
كم من زمن تم التصوير
هل أعد بأيامي وهي تطيل
بلوعة وإشتياق وتضمر
أم بدهر فلك لا يعرف
معياره موحدا عند القهار
البشير سلطاني
يا أرق الليالي بقلم كلثوم حويج
يا أرقَ الليالي
كلثوم حويج ٠٠ سوريا
ياااااا ٠٠٠
أرقَ الَّلياليَ و فارسَ
الأحلام
لكي أتذكرك
رائحةُ أوراقي وعطرُ
مدواتي !٠٠
أنيس الَّليالي أستمعُ
لموسيقاي !٠٠
صرير قلمي كصوت
جرار زراعي ٠٠ في
حقل فلاح٠٠٠
في خريف الليالي
من خلف الزجاج
تتدلى ! ٠٠
النجوم ثريا كمرآة
تندس بين نبضين
على زجاج
قبلة ! ٠٠نلتقي أرتشف
فنجاني ٠٠
واستمتع ٠٠
برشفةٍ ٠٠ وَإيقاع
أخرى بأعذبِ
الألحانِ لهمسٍ
الصباح أصغي
في عمق فنجان
تتبلل الأحداق
بطيف من القطرات
تتسلل إلى ٠٠
صحنِ فنجاني
كمنحوتةِ شمعٍ! ٠٠
يباس أشجاني
في زاوية معرض
للتُّحفِ القديمةِ ! ٠
تخطف الأنظار ! ٠٠
قطرات تتسلل ! ٠٠٠
كنهرٍ عذبٍ يطفوه
قاربٌ يرسو على
ضفةٍ حيث الشَّمسِ
ومرجٍ فسيحٍ ٠٠٠
تداعبهُ نسماتُ الهواءَ
كلثوم حويج
سوريا
خذيني بين أحضانك بقلم بلاسم العراقي
خذينى بين احضانك
ليذوب لهيب اشتياقى
واجعليني أتذوق
من شهد شفتيك
حتى ارتوي عشقاُ
وأسمعيني ما أشتهى
من كلام الحب والغزل
لتثيري جنونى
وأقتربى منى أكثر وأكثر
لأتلذذ من عشقك
وأعدك اني لن اقول لك احبك
بطريقة معتادة أنما
أصبها صبآ في فمك
بلاسم العراقي
لا تطفئي شموعي بقلم نافع بن حدو
لا تطفئي شموعي
عدت إليك حبيبي
افرحي برجوعي
حبك أحلى نصيبي
يسكن في ضلوعي
بين ذراعك ضميني
لا تطفئي شموعي
لا تتركي أيامي
أسقيها بدموعي
لا تذوبي أحلامي
بنار أوجاعي
نافع بن حدو المغرب
أنثى جامحة بقلم محمدالهادي الصويفي
أنثى جامحة
تسليني
تطفىء لهيبي
وتقتل عطشي
أغوص معها
في الأعماق.
أنثى.
متوحشة
كقصيدة ...
ترتجف معانيها
وترتعد أجراس حروفها
جامحة..
عواطفها جياشة
تنام في وجداني.
وترتسم في خيالي
أصبحت حلما رهيبا
يراودني
محمدالهادي الصويفي تونس
و عن معزوفتي سقط القناع بقلم محمد الدبلي الفاطمي
وعنْ معْزوفتي سقط القناعُ
سأطرحُ ما أراهُ على العقولِ***ومَنْ خبروا العثورَ على الحلولِ
سأسألهُم سؤالاً مات خنْقاً***على طرفِ الرّصـــــيفِ من الأفول
وعنْ وأْدِ الرّضيعِ سألتُ ليْلى***فكان جوابُها وِفْـــــــقَ الأصول
وقالتْ لي كلامــــــاً جلّ قولا***تدفّقَ بالبيان من العـــــــــــقولِ
فكدْتُ أطـــيرُ فقْهاً وانشراحاً***بمرحمةِ التّنوّع في المــــــــيولِ
////
نجادل في النّهى أهل الكتاب***ونجــــــــهل ديننا جهل الكلاب
نشرنا الشّرّ في الأفكار حتّى***أتى الإرهاب يحصد في الرّقاب
تناقض حالنا في كلّ شيئ***فأخرجنا النّـــــهوض من الحساب
كأنّ اللّيل ليس له نهـــار***بمجتمع تشــــــــــــــــــبّع بالسّراب
وهذا ما أشاع الضّعف فينا***وجرّعنا الوخيـــــــــم من العذاب
////
حرام قتلنا للآمـــــــــــنينا***يقـــــــــــــــــــول الله ربّ العالمينا
وما القرآن إلاّ قول ربّي***به الرّحمان وصّى المـــــــــــسلمينا
نبيح القتل للإنسان جهلا***ونزعم أنّـــــــــــــنا في الصّالحينا
وقتل الجهل في الإنسان أولى***بمعرفة تكون لنا حــــــــصينا
ولو فهم العــــــــباد كلام ربّي***لفازوا بالهــــــــــدى أدبا ودينا
////
أتيت وفي اليد اليمنى اليراع***وعن معزوفتي سقـــــــط القناع
أتاني الله بالإســــــــلام دينا***وعـــــــــنه بأحرفي يحلو الدّفاع
أبيّن ما أتاني الله فــــــــقها***وفوق النّور يحـــــــــملني اليراع
وأرفض أن أقول بدون فهم***لأنّ الجهل يركبـــــــــــه الرّعاع
سيفهمني ذوو الألباب حتما***ويكره أحرفي البشـــــر الضّباع
////
نجيد العنتريّة في الرّجال***ونعـــــجز في الجواب عن السّؤال
نقلّد ما نراه بغـــــير فهم***ونركب في الحوار على المـــــحال
فنظهر في النّواقص كلّ عيب***يدلّ على الفضاضة في الجدال
وتلك طبائع الجــــــــهّال فينا***وسوء الطّبع ينســــــــب للبغال
ومن سلك الهداية عاش حــرّا***وأصبح في العــظام من الرّجال
////
أنا ما جئت بالفتــــوى مشيرا***ولكنّ الضّلال كوى الضّــميرا
أتيت مغرّدا كالــطير شعرا***لتبعث أحرفي الأمل الأســــــيرا
سلكت السّهل ممتنعا بنحو***سقى الإعراب فقـــــــــها مستنيرا
وجئت بأحرف الإبداع نظما***فكان طلوعها قمرا منيــــــــــرا
رآها أهل بيت الله فقــــــها***فزادوا حمْدهُمْ شُـــــــــكْراً كثيرا
محمد الدبلي الفاطمي
اجتاحني إعصار حبك بقلم عبادة محيي الدين
اجتاحني إعصار حبك
وتهشمت تحت سمائك عظامي
أدمى الطريق قلبي
وهواك لا زال يجري في شرياني
أي حب اجتاحني
في صورة معلقة على الجدران
رأيت عينيك تناديني
اقبل واسكن يا تائه الأوطان
ظللت أحبك في صمت
أحلم بشفاهك على جسر قبلة
وعناق تلقاني
أفتعل شجارا بيننا
لأصالحك على صدري
واقبل عينيك بشغب الصبيان
أعلمك حبي الغجري
وأتعلم منك الرقص عاريا على شواطئ الحرمان
أحبك يا امرأة
علمني حبك كيف أحب
بقلب مجنون وشغف الصائم الجوعان
أنت حبيبتي وصديقتي وعشيقتي وابنتي
صبري عليك صبر أب
لكن غيابك يا حبيبتي أشقاني
خوفي عليك خوف عاشق
باتت روحه شاردة تسكن مدن الأحزان
انتظرك على شاطئ هوانا
حتى تعودي
فترتوي زهراتك النرجسية
ويعود قلبي إلى الخفقان
عبادة محي الدين
قانا بقلم حمدان حمودة الوصيف
قَـانَــا... "القصيدة الّتي تُبْكِي العرب"...
(حتّى لا ننسَى وحشيّة الصّهاينة في حربهم على لبنان)
تَعَـالَوْا نُشَـاهِدْ عُجَـابَ العَـجَبْ
تَعَـالَوْا نُفَـجِّرْ رُعُـودَ الغَـضَبْ.
تَعَـالَوْا نُنَـدِّدْ، تَعَـالَوْا نُجَعْـجِعْ
تَعَـالَوْا نُنَـمِّقْ عَظِيـمَ الخُـطَبْ
تَــعَـالَــوْا نُـقَـلِّبْ مَـعَــاجِـمَـنَـا
لِنَـخْتَارَ مِنْـهَا شَدِيـدَ الصَّخَبْ
عَلى مِنْبَـرِ الشَّـاجِبِيـنَ نُزَلْزِلْ
مَـحَارِيـبَـنَا، فَـوْقَـهَـا نَنْـتَصِبْ
تَعَـالَوْا نُـنَـكِّسْ فَـأَعْـلَامُـنَـا
عَلَى سَارِيَاتِ القَـنَـا تَنْـتَحِـبْ
أَ"قَـانَا"؟ ألَسْتِ مَكَانًا عَـزِيزًا
يَـضُـمُّ رُفَــــاةَ حَـفِــــيـدٍ وَ أَبْ؟
أَلَمْ تَشْهَدِي جِسْمَ طِفْلٍ بَـرِيءٍ
تَـعَــفَّـرَ جُـثْـمَـانُــهُ فِي التُّــرَبْ؟
وأَشْـلَاءَ مَــوْلُــودَةٍ وُئِـــــدَتْ
بِقَـصْفِ عَـدُوٍّ عَــمٍ مُضْـطَـرِبْ
وأَعْـضَاءَ شَيْـخٍ مُسِـنٍّ قَـضَى
ورَأْسُـهُ بَيْنَ الرُّكَـامِ انْتَصَـبْ
غَدَائِـرَ بَعْضِ الصَّبَـايَا، هُنَاكَ
قَضَيْنَ، ويَوْمُ الزِّفَـافِ اقْتَرَبْ
تَطَايَرَ مِنْ هَامِهِـنَّ الـدِّمَاغُ
وَضُرِّجَ مِـنْـهُنَّ مَا يُـخْتَضَبْ
وذَاكَ قَعِـيـدٌ قَضَـى قَـاعِـدًا
ولَوْلَا إِعَـاقَــتُـهُ لَانْسَـحَـبْ
وَأَعْـمَـى وقَاصِـدَهُ مَـا عَـمِي
رَمَـــاهُ بِـــقَــاضِيَـةٍ مِن لَهَــبْ
وأَبْـكَم، لَمْ يَـعِ شَيْـئًا، هَوَى
علَيْهِ جِدَارٌ سَـمِيكٌ ضُرِبْ
فَفَـتَّتَ مِن عَظْمِهِ مَا قَـسَـا
وحَطَّمَ مِن رَأْسِهِ مَا صَـلُبْ
وكَمْ مِن قُدُودٍ؟ وكَمْ مِنْ جَمَالٍ؟
وَكَمْ مِن عُيُونٍ؟ وكَمْ مِن شَنَبْ؟
وكَـمْ مِــنْ تَــقِـيٍّ تَـلَا آيَـــةً
فَخَالَطَـهَا دَمُهُ في الكُـتـُـبْ؟
هَنِـيـئًا لِـمَـنْ مَاتَ مِـيـتَـتُـهُ
ونَحْنُ نَـمُوتُ لِـعِـزٍّ سُـلِــبْ
فَهُمْ قَدْ حَيُوا عِنْدَ رَبٍّ كَرِيمٍ
ونَـحْنُ عَلَى عَيْشِنَا نَنْـتَحِبْ
فَقُولُـوا، بِرَبِّكُـمُ، مَـا حَـيَـاةٌ
مَعَ الذُّلِّ والعَجْزِ، يَا مَنْ أُحِبّْ؟
أَقَـانَــا الشَّـهِـيـدَةَ ، فَـلْـتَـشْهَـدِي
عَلَى الضَّعْفِ والعَجْزِ عِنْدَ العَرَبْ
فَلُـبْـنَـانُ "قَـانَا" وغَـزَّةُ "قَـانَا"
وبَـغْـدَادُ "قَـانَاتُـهَـا" تَلْتَـهِبْ...
إذَا القَـوْمُ يَـوْمًا أَرَادُوا الـحَيَـاة
فَلَا بُدَّ، بَدْءًا، بِأَخْذِ السَّـبَـبْ
بِـعِلْـمٍ وعَدْلٍ ونَـبْـذِ الـتَّـجَـافِي
وبِـالاتِّـحَــادِ بُـلُــوغُ الأَرَبْ.
ولَا لِـخُـضُـوعٍ ولا لِـخُـنُـوعٍ
ولَا للتَّخَاذُلِ... أَمْرٌ وَجَبْ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل
تحت السطور بقلم عبدالقادر زرنيخ
تحت السطور....في أدب وفلسفة
الأديب عبد القادر زرنيخ
.
.
.
(نص أدبي)...(فئة النثر)
.
.
.
تحت السطور فوق الصور
كيف صرت والليل داخل الحلم
تحت المفردات أمام الدرب الكبير
يمشي الحلم متلكئا لايعود والقلم
على الرصيف الطويل يبات الظل وحده
فهناك هناك
ظلال لا تشبهني لكني أشبهها
عتد الكلمات خارج المنعطف
خارج الفوضى
أكتب للأبجديات فوضى الهوامش
فعند كل سطر تموج الكلمات تائهة بين الأرصفة
ترنو تعود
من حقل لا حلم فيه غير قصائدي الراكدة
تحت خبايا الإنسان
وأسرار القلم
فأنا من فلسفة مطيرة
كل قطرة منها بألف منطق لجرح الكلمة
وسعادة المنتظر
فكيف صرت مكتوبا
جبراني الهوى والصور
تحت السطور
ملأت الذات أغنية
تهوى من الأحلام إيقاعها
تنشد من القصائد علاها
هذه الذكريات ثكلى
مابين صمت الحروف وصراخ العبر
تحت السطور
هنا على قارعة الليل
هناك يموج الدرب الطويل
بصيص من مفردات
جنون من كلمات
أزخرف بها الأمل
.
.
.
الأديب عبد القادر زرنيخ
طال الانتظار بقلم فتحي أبوسلطان
طال الإنتظار
**********
يا قلب طال الإنتظار
بالصبر قد زال النهار
حبس الترقب دمعتي
ما بين يأس وإنتصار
الكل قد أخلى المكان
وعاد بحبه الى الديار
وأنا يا قلبي أننتظر
شوقي اليه هو القرار
الليل اهداني النجوم
هي جليس وهو حصار
والعين ترتقب الطربق
أمل الحبيب أو القطار
الريح تصفر من بعيد
تحمل بشائرها الغبار
يا ورد قد جف الدمع
فهل يطول بنا المسار
أم هل يكون غيابه
هو القرار وبه الفرار
بقلم فتحي ابو سلطان
فلسطين
من هزم الصليبيين بقيادة الملك ريتشارد قلب الأسد
* من هزم الصليبيين بقيادة ملك ملوك أوروبا ريتشارد قلب الأسد و دحر تحالف جميع الجيوش الأوروبية و حرر القدس ؟
- القائد الكوردي صلاح الدين الأيوبي
* من هزم جيوش المغول بقيادة السفاح جنكيزخان و دحرهم و حرر العراق و الشام ؟
- القائد الكوردي سيف الدين قطز
* من هزم جيوش التتار بقيادة السفاح هولاكو و دحرهم و حرر العراق و الشام مجددا ؟
- القائد الكوردي ركن الدين الظاهر بيبرس
* من هزم الفرنسيين في معركة بياندور في القامشلي وقتلوا الجنرال الفرنسي (روكان) و شاركوا في جميع معارك الإستقلال وجلاء آخر جندي فرنسي عن أرض سوريا ؟
- انهم الكورد
* من هزم جحافل داعش شر هزيمة في معركة كوباني الأسطورية ؟
- انهم الكورد
* من يقاتل ببطولة جحافل داعش و يشارك في تحرير سوريا و العراق من إرهابهم ؟
- انهم الكورد
* من يستعد لخوض ملحمة أسطورية بإقتحام معقل و عاصمة داعش في الرقة و يجتاحها برياً بالمشاة وينهي وجودهم نهائيا في سوريا ؟
- انهم الكورد
* من يقف كالشوكه الحادة في حلق تركيا ويمنعها من قضم و إلتهام مناطق في سوريا و العراق ؟
- انهم الكورد
....
ثم يأتيك قومجي عنصري عربي ويقول لك أن الشعب الكوردي ليس من أصل هذه المنطقة وأنهم طارئون و مستجدون على المنطقة !!!
...
عزيزي القومجي العنصري العربي .. الشعب الكوردي العنيد هو قلب هذه المنطقة المقاتل .. لم تقدر عليهم 4 دول إقليمية مجتمعه ( إيران + تركيا + صدام + حافظ )
...
عزيزي القومجي العنصري العربي .. تاريخيا ومنذ أزل وجود هذه المنطقة هناك قاعدة ثابته :
( من تحالف مع الكورد إنتصر .. ومن حاربهم إندحر ) .
سلوا لغتي متى يصحو القطيع بقلم محمد الدبلي الفاطمي
سلوا لُغتي متى يَصْحو القَطيعُ
أحبّك أنتِ إنْ أنتِ استجبْتِ***وعنّي في الهوى فعلاً ســــــألتِ
وإنْ أنتِ اقتنعتِ بغيْر حُبّي***فإنّي في الــــــــهوى أهْواكِ أنتِ
عشقتُ بهاءك الأخّاذ لمّا***رأيتك في الصّبـــــــاح وكيف كنتِ
رأيتك شمعةً تبْكي اللّيالي***ومن أنوارها انبعـــــــــثتْ حياتي
فقلتُ لعلّها فقدتْ عزيزاً***بهجرته إلى دُنيا الــــــــــــممـــــاتِ
////
وجدتُك في الصّبا فردوسَ ربّي***وجنّةَ خاطــري وأريجَ حُبّي
رأيتُ بكِ الحياةَ قد استحالتْ***إلى نورٍ أضـــــاءَ ظلام قلـــبي
وفي أدب الحضارة كنتُ أحيا***وأنت رفيقتــــي وضياء دربي
أتيتك في الصّبا ظفلاً صغيراً***لأقرأ بالـــــــحروف كلام ربّي
فيا لغة الكتاب أسرت حبّي***وكنت أمــــــــــــيرة دوماً بقربي
////
أنا لا أستطيع العيش حيّا***وفــــــــقهك بيننا قد صـــــــار غيّا
تعلّمك الصّــــغار بلا ابتكار***فكان تعــــــــــلّما باللّغـــــو عيّا
وفي إعراب فقه النّحو أضحوا***كسالى لا لهم في الفـــهم ريّا
يئنّ الضّاد تحت الجهل نطقا***لأنّ الفهـــم قد أمسى عصيّــــا
وكيف سأستطيع النّوم ليلا***وليلي قد غدا ليـــــلا شقيّـــــــــا
////
أحبّك أنت يا لغة الجمال***ففيك الذّكر ينضح بالكــــــــــــمال
وسعت كتاب ربّ العالمين***بعلم قد تقدّس بالــــــــــــــجـلال
وفي كلّ العصور تركت مجدا***أضاء الكون فاخترق اللّـيالي
بيانك لو ينافس نور شمس***تجاوزها بنورك في الجـــــــمال
وليس النّور كالظّــــلماء كلاّ***وقول الحقّ أقـــوى في الجدال
////
سلوا لغتي متى يَصْحو القطيعُ؟***متى الأنباء ينشرها المذيع؟
نفكّـــر في الزّعيم بلا حدودٍ***وكمْ يشتاقُ عـــنترةَ الجـــميعُ
رمانا الجبنُ بالإذلال حتّى***غدونا أمّةً لا تستطــــــــــــــيعُ
نُبرّرُ عجزنا بالسّلم دوماً***ونحنُ لأمرهمْ دوماً نطيـــــــــــعُ
كأنّ شعوبنا انهزمتْ فنامتْ***وحلّ بأهلها النّكدُ الــــــــمُريعُ
////
بكينا في بلاد المسلمينا***بفعل تكالب المتســــــــــــــــــلّطينا
كأنّ شريعة الإسلام غابت***فأظلم سعــــــــــــــينا أدبا ودينا
وقد كثرت ذئاب الغاب فينا***فساد النّهــــب أرض المسلمينا
ونحن كما ترانا في انحطاط***نعربد فوق جــهل الجاهلينـــا
نقبّل في الأكفّ وفي النّعال***ونقبل بالتّــــــسلّط أجــــــمعينا
محمد الدبلي الفاطمي
قصة حب من التراث الكردي
قصه حب
من التراث الكردي
نقع في التراث الكردي على قصص وحكايا مدهشة تمتاز بطابع أصالة الإنسان الكردي وعفافه في مفهومه لطاقة الحب، كذلك تجلو لنا نظرة الرجل للمرأة، ونظرة المرأة للرجل حيث إن الرجل يمثل شخصية البطولة في هذه القصص والسرديات والمرويات إلى جانب المرأة التي تمثل بنات قومها وبالتالي تقدم صورة جلية عن سيكولوجية المرأة الكردية ومواقفها وتضحياتها في سبيل مَن تحب حتى تبلغ مرحلة متقدمة من حالة الحب فتضحي بنفسها من أجل ألاّ يظفر بها سوى محبوبها .
إن حالة حب واحدة يمكنها أن تقدم صورة جلية عن جانب من سيكولوجية مجتمع برمته، ذلك أن الفرد هو جزء من المجتمع، والمجتمع هو مجموع أفراده الذين يقومون بعملية تشكيله .
من هنا فإننا نتعرف إلى المجتمعات من خلال تفاعلها مع مظاهر ومقومات الحياة، وممارستها للمزايا والقيم والنوازع الإنسانية .
لذلك بات الأدب في أي أمة ممثلاً صادقاً لهويتها، وما ذلك إلاّ لأن أبناء الأمة يتغلغلون بين سطور هذا الأدب الذي يقدمهم خير تقديم، ويسلط الضوء على مزاياهم وخصوصياتهم بشيء من الدرس والتحليل .
من هنا يمكننا أن نرى شخصية زمبيل فروش في أي حي من الأحياء الكردية، وكذلك يمكن أن تجلو لنا شخصية خجي في أي شارع من شوارع الكرد، أو نرى سالار أو ميديا كما أننا يمكن أن نرى أبطال ملحمة رستم وزوراب وملحمة شريف هموند وملحمة قلعة دمام في بعض الميادين الكردية في آي زمان ومكان .
ثمة مقولة موجزة للمستشرق ابوفيان يقول فيها: تكمن روح الشاعرية في نفس كل إنسان كردي مهما كان عمره، أو مستواه التعليمي، حتى عند الشيوخ الأميين، فإنهم جميعاً يمتلكون القدرة والموهبة في الغناء، وهم يغنون ببساطة وهدوء، يغنون لوديانهم وجبالهم وشلالاتهم وأنهرهم ودورهم وأسلحتهم وخيولهم، وهم يغنون للشجاعة ولجمال بناتهم ونسائهم، وهذا لايتدفق إلاّ من أعماقهم وسيكولوجيتهم .
أمسى الحب في التاريخ الأدبي والفكري والفني الكردي مصدراً للإلهام، فنهلت منه هذه الإبداعات الفذّة لآلئ الرقصات والدبكات والأشعار والأغنيات والغزليات والسرديات، فباتت تلك الحالات الغرامية الاستثنائية في تاريخ العاطفة الكردية جزءاً من تراث هذه الأمة ومشكلاً لجانب من معالم هويتها .
العلاقة بين فرهاد وشيرين هي قصة حب أذهلت كل قارئ لها بجميع لغات العالم، وقد خلّد الأدب هذه القصة التي وقعت بين شاب كردي وفتاة كردية، فكانت مصدراً لغزليات وسرديات وقصائد ودبكات وأمثال، حيث نهلت منها هذه الإبداعات بما تحتويه من غنى في مدلولاتها، وتصوير دقيق لرهافة شعرية حالة الحب البشري التي تربط بين رجل وامرأة .
إنها قصة نابعة من وجدان المجتمع الكردي الذي يلخص قضية الإخلاص والتفاني بالنسبة لهذا المجتمع، وهي من ضفة أخرى تقدم صورة عن شخصية الإنسان الكردي ومفهومه لعاطفة الحب .
في قصة فرهاد وشيرين نقف أمام قوة مشاعر العاطفة الإنسانية من جهة، وكذلك ضعف الإنسان تجاه المشاعر في تمازج وتداخل وتناغم بحيث يستمد الضعف ذراته من جبل القوة، وتستمد القوة معالم قوتها من ذرات الوهن في ثنائية متكاملة من شأنها أن تعطي جانباً من التفسير عن حالة الحب بصورة عامة .
البطل هنا يقبل أن يقوم بأعمال عضلية تعجيزية لقاء أن يظفر بمحبوبته حينما يطلب منه الملك هذا الأمر، فيذهب في عمليات الحفر الرهيبة وهو يذكرنا بسيزيف، بيد أنه في ذروة فرحه عند تنفيذه للمهمة التي يعتبرها مهراً لمحبوبته شيرين وهو يشق قناة من خلال جبل بيستون كي يوصل المياه إلى الجهة الأخرى تتم حياكة مؤامرة لاختبار قوة مشاعره، فيأتي إليه في عمله مَن يُخبره أن شيرين ماتت مصادفة بأجلها المحتوم، وما ذلك إلاّ لشدة غيرة الملك، وأن العمل التعجيزي تم، ومن جهة أخرى فقد أثبت هذا المهندس الشاب مدى قوة حبه لشيرين حيث كان حبه معيناً له في تنفيذ هذه المهمة البالغة القسوة والآن حان موعد وفاء العهد معه كي يظفر بها، بيد أن الملك لايفي بعهده، ويلجا إلى الغدر والمكر حتى تلبث شيرين محظيته .
هنا تحل مرحلة الضعف القصوى مقترنة بمشاعر القوة العظمى عندما يقرر اللحاق بها بالانتحار على طريقة السيبوكو، طريقة فرسان اليابان الشجعان، لأنه أحبها حباً جماً ولا يتخيل الحياة من دونها، فلايتردد فرهام من الانتحار مصدقاً ما سمع من الدسيس .
إن مثل هذه الحكاية التي تلألأ بها التراث العشقي الكردي تقدم من جانب تأويلي آخر مرحلة ازدهار الرومانسية الكردية التي طغت على تعدد حالات الحب في الموروث الكردي مثل مم وزين وتلك الأشعار البديعة التي أبدعها الشاعر الكردي المرهف أحمدي خاني من خلال تدوينه لملحمة الحب الكبرى هذه .
إن الملك كسرى ملك ساسان يقدم على خديعة فرهاد لأنه لمس أن شيرين آثرته عليه وهو الذي وقع في حبها، وهو بذلك ظن بأنه سيزيح هذا العاشق من طريقه كي تلبث له، بيد أن ذلك لايحدث كما يتوسم الملك، بل يقع العكس حيث تقرر الامبراطورة شيرين اللحاق بمحبوبها عند سماعها نبأ انتحاره، معلنة بذلك تفانيها وإخلاصها، ومعبرة عن إنتصار مشاعر الحب على مشاعر الحقد والضغينة، وكأن لسان حالها يقول إن الملك كسرى لم يربح شيئاً نتيجة حقده، بل خسر كل شيء، بما في ذلك خسرانه لنفسه، في حين أن فرهاد قد ظفر بكل شيء، وأن عدم بقاء شيرين مع كسرى هو بحد ذاته تعبير عن ظفره بها كونها لحقته إلى المجهول، متخلية عن واقع كسرى هذا الملك الذي كان زير نساء ولديه نحو ثلاثة آلاف امرأة، إلا أن شيرين كانت المرأة الأثيرة لديه، وكان الملك قد وقع في غرامها عندما وصفها له شابور قائلاً:
إنها فتاة ملائكية
مضيئة الليل كضوء قمر ساطع
سوداء العينين كماء الحياة
باسقة القوام كنخلة فضية
يسيل لعاب الصدف من بعيد
حسرة على لألئ أسنان شبيهة بالنور
أما شفتاها السكريتان فهما عقيق نضر
وقد اتخذت من عينها الساحرة ساحرا
يدرأ بتعاويذه عين السوء عنها .
لا يملك كسرى وهو المعجب بوصف شابور سوى أن يأمره كي يعود إليها ويصف لها مزايا مليكه، فيذهب إليها ويقول:
أنك تشاهدين دنيا خلقت من النور
جميل رشيق ماهر شجاع
في حنان الغزال وغضبة الأسد
هو كالشمس
تضيق شوارع الدنيا بموكبه
تئن الأرض من وقع أقدامه
وتبطئ سرعته دوران الفلك
وقد هوى ذلك المضيء بكل عظمته
أسير هوى حبك
حيث شاهد طيفك في نومه
فما عاد يحتسي الشراب
ولا ينام ليله ولا يجد راحة في نهاره
ولا يطلب غير شيرين
هنا تسلط الحكاية الضوء على عفاف المرأة الكردية عندما يترك الملك كسرى دياره ويقدم إليها، وعندما تلتقيه شيرين، وتخرج معه في بعض المواعيد كي تتعرف إليه عن قرب، تتفاجأ بأنه يريدها عشيقة وليس زوجة، ولاتملك آنئذ إلاّ ان تعبر له عن رفضها لهذه العلاقة، وهي التي صدّقت قول شاغور بأن مليكه هائم في حبها، وقد تراودت له في الحلم فأمسى عاشقاً ولهانا كما في وصف رسوله إليها ، فتعلن له موقفها الحازم قائلة:
بذلك الحي الذي لا يموت
وبتلك اليقظة التي لا سنة فيها
بالمالك الذي وهب الأجساد زادها
وبالمعبود الذي رعى الأرواح
لن تحقق رغبتك مني رغم أنك ملك بغير زواج
فكم حملت من ألوان الاضطراب في رأسي
وكم من المساكين قتلوا على هذا الباب
فاذهب كي لا أسفك دمك
ففي رقبتي كثير من دماء أمثالك
فأنت صخري الفؤاد، وأنا فولاذية الروح
ولا يصلح لذلك القلب إلا تلك الروح .
هذه الحكاية كانت مصدراً لإلهام الكثير من الإبداعات ولعل أشهرها كتبه الفردوسي، علاّمة بلاد فارس في كتابه الشاهنامة، وفي سنة 1181 عندما ماتت زوجة الشاعر الأذري نظامي كنجوى وهي لا تزال في صباها، لم يملك أن يهديها الشاعر سوى ملحة شعرية نظمها عن فرهاد وشيرين وجعلها هدية لذكرى زوجته، كما نظم الشاعر الأوزبكي نوفوي ملحمته التي اتخذت عنوان فرهاد وشيرين عام ،1484 هذه القصة سحرت الكثيرين للكتابة عنها، وكل كتابة تضيف أحداثاً جديدة، بيد أن العمود الفقري لها لبث عاملاً مشتركاً لجميع هذه الملاحم الأدبية .
دعجاء بقلم محمدالهادي الصويفي
دعجاء
مثل فرس غبراء
لم تنزل الأرض ساحتها .
تروح وتغتدي.
تصد وتبدي ....
رغداء.
صافية حسناء..
غفراء وبيضاء.
سريعة الخطى .
نحيفة الخصر ....
مكتنزة اللحم
فارغة جوفاء
ناعمة الخد.
ممشوقة القد.
ملساء.
تقبل وتدبر.
كأنها غزالة .
ترتع في صحراء....
جميلة المنظر ..
دعجاء
ذات عيون واسعة.
تبرق من شدة السواد.
في ليلة ظلماء
محمدالهادي الصويفي تونس
كل الحكاية
كل الحكاية أنك
مازالت تشغل تفكيري
تستحوذ على قلبي
تتراقص على نبضاتي
تختلج أنفاسي
تراودني في أحلامي
تسرق النوم من عيني
تشاركني كل لحظاتي
تبعثر حروفي
اتخيلك في كل مكان
تلامس روحي
كل الحكاية أنك
أنت البداية والنهاية
لكل حكاياتي
لكل قصائدي
و كتاباتي
انت انت وليس
أحد سواك
رضا الرحمن غايتي
خديجة ش
02/06/2022
انا ابن ذاك الطين بقلم مصطفى السيد المنياوي
انا ابن ذاك الطين
على شاطيء بحرك الجميل
تمنيت سهر ليلك الطويل
يسحرني عبير بحرك
يسكرني هواه العليل
تحت ضوء القمر
يروي حكايه عشق
بين موج الأمنيات
والم الذكريات
وحبات الرمل ترسم
الآلاف اللوحات
لوحه للجمال
واخرى للخيال
وهناك قصة تحكي
صبر كالجبال
على شاطيء بحرك
روايات الحب والجمال
___________
بين حدائق زهرك
وعبير شجر الليمون
متيم بك الفؤاد
يسرق سحرك العيون
اهيم على صفحه النيل
بين موج الجمال
وليل خيال
وقلوب تعشق بجنون
جمالك جمال
ولكن يبقى السؤال
اين انا ومن اكون
----------------
انا ابن ذاك الطين
رسمت شمسك
سمرتي على الجبين
وكحل ليلك الساهر
سواد العيون
وتعلمت علي
يديك الكلام
و شرياني ارتوي
من نيلك بالحنين
انا ابن ذاك الطين
الا تعرفين
انا من بنيت الاهرام
ورسمت حضارة
الآلاف السنين
انا من جند صلاح الدين
انا من تجرعت مرارة
الحزن في تشرين
انا من عبرت القناه
وكسرت الحصن الحصين.
انا ابن ذاك الطين
كلمات وشعر /سفير السلام الشاعر/ مصطفي السيد المنياوي
رحلة الانتظار بقلم حسن حوني جابر
رحلة الانتظار
قطار بلا محطات
فوق سكة الاحزان
عربات القطارات
حسناء مترددة
انتظرته في المحطة
كخريف مظلم
قطار ينقل الحبيب
لايتوقف يمر سريعا
العاشقة أضاءها الانتظار
على أعتاب المحطة المهجورة
يصرخ القلب أهات وداع الاحبة
محطة سفر تراودني
في طريق الوعر
خطوات بطيئة
قطار ينقل الحبيب
يتركها حزينة
حسن حوني جابر العراق
الحجر الأسود بقلم د علوي القاضي
... الحجر الأسود
... اللهم ارزقنا استلامه ولمسه وتقبيله
... اللهم إنا نعلم أنه حجر لاينفع ولا يضر ولولا أن قبله رسول الله صل الله عليه وسلم ماقبلناه
... يعتبر أهم قطعة في الكعبة
... فهو حجر مكون من عدة أجزاء بيضاوي الشكل أسود اللون مائل إلى الحمرة قطره 30 سم
... يوجد في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة من الخارج
... وهو نقطة بداية الطواف ومنتهاه
... ويرتفع عن الأرض مترًا ونصفًا
... وهو محاط بإطار من الفضة الخالصة للحفاظ عليه
... ويذكر التاريخ أن عبد الله بن الزبير أول من ربط الحجر الأسود بالفضة عندما تصدع من الأحداث التي جرت عام 64 هـ
... بعدما احترقت الكعبة بسبب الحرب التي دارت بين عبدالله بن الزبير الذي تحصَّن داخلها وجيش يزيد بن معاوية
... وتكرر نفس الحدث سنة 73 هـ على يد الحجاج بن يوسف الثقفي
... ثم أضاف إليه هارون الرشيد تنقيبه بالماس وأفرغ عليه الفضة
... ثم تتابع الخلفاء في عمل الأطواق من الفضة حوله كلما اقتضت الضرورة
... وفي شعبان 1375 هـ وضع الملك سعود طوقاً جديداً من الفضة
... وقد تم ترميمه في عهد الملك فهد في سنة 1422هـ
... وعن سواد لونه فيرجع إلى الذنوب التي ارتُكبت فقد روى ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
« نزل الحجر الأسود من الجنة أبيض من اللبن فسودته خطايا بني آدم »
... وهو سواد في ظاهر الحجر أما بقية جسمه فهو على ما هو عليه من البياض
... والحجر الأسود من حجارة الجنة حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم :
« الحجر الأسود من حجارة الجنة »
... فهو ياقوته من ياقوت الجنة طمس الله تعالى نورها ولو لم يطمس نورها لأضاءت ما بين المشرق والمغرب »
... وأجريت العديد من الدراسات حول طبيعة الحجر الأسود
... حيث وصفته أنه أحجار مختلفة مكونة من البازلت والعقيق وقطعة من الزجاج الطبيعي ونيزك حجري
... وقد شارك النبي صلى الله عليه وسلم في وضع الحجر الاسود لما أرادت قريش إعادة بناء الكعبة
... ولم يتعرض الحجر الأسود لنقل أو تغييب منذ عهد قصي بن كلاب إلى بناء عبد الله بن الزبير للكعبة
... وتعتبر حادثة القرامطة هي أفظع ما مرّ على الحجر الأسود فقد أغاروا على المسجد الحرام وقتلوا ما فيه وأستولوا على الحجر وغيبوه 22 سنة
... ورُدّ إلى موضعه سنة 339هـ.
... وهناك حوادث كثيرة تعرض لها الحجر الأسود ومحاولات لسرقتة أو سرقة أجزاء منه
... ومن السنه لمن يطوف أن يستلم الحجر الأسود ( أي يلمسه بيده )
... ويقبله عند مروره به فإن لم يستطع استلمه بيده وقبلها
... فإن لم يستطع استلمه بشيء معه ( كالعصا وما شابهها ) وقَبَّل ذلك الشيء
... فإن لم يستطع أشار إليه بيده وسمى وكبّر ( بسم الله والله أكبر )
... وقد روي عن عمر بن الخطاب أنه كان يقبل الحجر الأسود ويقول :
« إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلتك »
... وجاء في فضل مسحه واستلامه أنه يحط الخطايا والذنوب
... فعن عبد الله بن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
« إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطاً »
... صل عليك الله ياعلم الهدى ماهبت النسائم وماناحت على الأيك الحمائم
... تحياتي ...
د. علوى القاضى
هل للظل روح بقلم حسين حطاب
وحدي أعاني بقلم.أشرف عز الدين محمود
كم يؤرقنا التشظي بقلم داود بوحوش
دروبي الغابرة بقلم شحدة خليل العالول
و أنا في أضعف مواطن قوتي بقلم علي المحمودي
وأنا في أضْعفْ مواطن قوتي
أمْتصْ ردود فعلها بدباشكي
وكأنني ما عدتُ غيرَ بنادقٍ
من عادياتِ حروبها ونيازكِ
سقطتْ على أجوائها بصبابةٍ
رهبانُها تصبأْ بها ونواسكي
جمعتْ غوايتها عيونُ دوامعٍ
فجعلتُ أبصرها نزال معاركي
جابهتها بتخومِ سهْلِ مصائري
وأنا الخبيرُ دروبها ومسالكي
فخسرتُ حربَ دموعها فتكسرتْ
منها سيوفُ مشاعري وسنابكي
فأقمتُ حفْلَ هزيمتي بعيونها
وسكنتُ في محرابها كنواسكِ
علي المحمودي
مشاركة مميزة
ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش
" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...