الأحد، 25 يونيو 2023

قد كبر الله بالآصال و البكر بقلم الطيب العامري

 قُمْ كَبِّرِ اللهَ بالآصال والبِكَرِ

و ناجِ ربّكَ مولى الجنّ والبشرِ


قُمْ كبّر اللهَ إنّ العَشرَ قد بدأتْ

فاغنمْ بهذي الليالي أجْرَ مُعتَمِرِ


قم كَبِّرِ اللهَ تكبيراً يليق بهِ

مولى البرايا، رحيماً، مُنزلَ المَطرِ


اللهُ أكبرُ...ملء الأرض قد سُمِعَتْ

الله أكبرُ ملء السَّمْعِ والبَصرِ


اللَّهُ أكبرُ إجلالاً يصيحُ بها

الطفلُ والكهلُ حتى الطيرِ والحجرِ


اللَّهُ أكبرُ ملء الروح أنطقها

اللهُ أكبر ملء الليل والسّحرِ


آمنتُ باللهِ ربّاً لا شريك لهُ

بِمُحْكَمِ الذِّكرِ و التّنزيل والسّوَرِ


آمنتُ بالغيب أنّ الله خالقنا

و بالرّسالاتِ والأملاكِ والقَدَرِ


#الله_أكبر_الله_أكبر_الله_أكبر

الطيب العامري ✍️

٢١/٦/٢٠٢٣


قالوا أتى العيد بقلم الطيب العامري

 قالوا: 

أتى العيد... هل جهّزتَ أُضْحِيةً..!؟

فقلتُ: أضحيتي ذِبْحٌ مِن الكرَبِ


في العيد أذبحُ آمالي و أنحَرُها

وفيهِ يُشْبِعُ جوعي الشّيخُ بالخُطَبِ


وحين يهتفُ طفلي صارخاً:

"أ لنا

ذِبحٌ كما لجميع الناس في العربِ".!؟


أجيبهُ: "بل لدينا يا بُنَيَّ فلا

تحزنْ"... ولكنّهُ ما زال يصرخُ بي


أجيبهُ و دموع العين قائلةً:

"يا ليتني مِتُّ قبل الردّ بالكذبِ"


لا تبتئسْ يا بُنَيّ إنّ فرحتنا

بالعيد ليست بأكل اللحم والعِنَبِ


فإنّها سُنّةٌ للموسرين و في

حال الفقير ففيها الحُكمُ لم يَجِبِ


لو كان لي فَرَحٌ لكُنتُ جُدتُ بهِ

فكلّ ما بِكَ مِن حُزنٍ يُضاعَفُ بي


هل قدّرَ اللهُ جوعي..! 

               .......لا... ولا أمَرَتْ

بذلك الآيُ، لم يأمرْ بذاك نبي


أبْرَا إلى اللهِ مِن عَيْشٍ يعجُّ أسىً

و شابَ رأسي ورأس الفقر لم يَشِبِ


قد كنتُ أقسمتُ أنّي سوف أبلغُ بيت الله 

في عامنا هذا ولم أصبِ


لم يبلغِ الهَدْيُ هذا العام في صُحُفي

مَحِلَّهُ يا إلـٰهي، لم يُجَبْ طلبي


فجئتُ أشكو إليك الحالَ مُنكَسِراً

وأنت وحدكَ مَن يدري.. وما سببي


الحمد لله حمداً لا مِداد لهُ

وإن نكُنْ بكفاف الحال لم نَطِبِ


الطيب العامري ✍️

٢٣/٦/٢٠٢٣


بحر هواك بقلم نورالدين محمد نورالدين

 بحر هواك

...........

آعانق روحك وتعانق روحي

آتأمل عينك  التي تحاكيني

وتتأمل عيني التي  تأويك

فتغدو مبتسمة قريرة

أرتوي من حضنك  الذي يحتوبني

وجهك مرآتي آرى فيه كل تفاصيلي 

وحضنك يدفيني وينشيني

فأنت ملاذي وسكينتي

وعبيرك الشذي يروحني

حبك بدفيني  يشعرني بلذة

الحنان

ويزرعني كوردة بأعماقك

فأمضي معك حبيبي  

في كوكبة العشق

كم هو  جميل وشيق عالمك حبيبي

مليىء بالأحلام  والروايات

كم هي جميلة بساتين هواك

مليئة  بانهار الروان والريان

أمرح معك  بين الجداول الشادية

والروابي الخضر

أمسك بيدك لتأخذتي لبحر الأمان

................

بقلم الشاعر:

نورالدين محمد نورالدين


حب يتيم بقلم فيروز محمد

 حب يتيم 

أجمل ما فى الحب أن يتشارك الطرفان فى المشاعر والأحاسيس ويعيشان حياتهما بسعادة 

ولكن كيف ذلك وهو لم يشعر بحبها يوماً رغم اهتمامها الزائد به فقد كان لها كل حياتها وفتى أحلامها كان وسيماً وذكياً ومثقفاً لبقاً فى الحديث لها كاريزما خاصة مختلفاً عن بقيه الشباب الذين يقدمون لخطبتها كل يوم 

فهى تحبه وتعشقه بينها وبين نفسها لكنها أبداً لم تخبره على أمل أن يحبها من تلقاء نفسه فقد كانت زميلته بالدراسه وصديقته المقربة بالعمل يعرفان عن بعضهما كل شيء حتى أنه كان يحكى لها عن حكاياته  مع الفتيات الأخريات  وفى هذا الوقت كانت تحاول أن  تنسى أنه حبيبها وتنصحه وتؤنسه وتواسيه واخبرها بعزفه عن الزواج وأنه يريد أن يسافر إلى العمل بالخارج فسرت بذلك وكان حبه يزداد بقلبها كل يوم ورفضت كل من يتقدم لخطبتها على أمل أن يعود من سفرة وتخبره بحبها الكبير ..

ولكن ما حدث كسر قلبها وشعرت بالعجز واليأس حينما قابلته بالمطار وعرفها على خطيبته وقدم لها دعوة حضور زفافه 

 فصدمت بذلك وحينما استعادت قواها أصرت أن تحبه أيضا فى صمت مثلما أحبته عشرة أعوام دون علمه 

وكانت رغم البعاد فرحه بحبها اليتيم .

بقلمى فيروز محمد


قالت فيك أضعت نفسي بقلم شهناز العبادي

 قالت

فيك أضعت نفسي

 من أكون 


وعدتك بالعشق وأنا 

 لوعدي أصون 


أهديتك قلبا رقيقا في

  الغرام حنون 


وضغت من أجلك للعشق دستورا وقانون 


إخلاصي لك أمر مفروض منه فأنا لست أخون 


فأنت من ينبض به القلب وتهواه العيون


أحببتك وأنا أعرف أن الحب ملعون


لاتسأليني لماذا فأنا لا أفقه غير بك مفتون


#قالت

وجدت نفسي معك ومن أكون 


أحببتك وعشقتك عشق قالوا عني مجنون


وعدتك دائما أني بقربك أكون 


فأنا وليفة عمرك ولحبك أصون


ياأجمل هدية في عمري ياحنون


إن كنت وضعت لي في الحب دستوراد أو قانون


فأنا وضعت لك بكل قواميس العشق بك مفتون


حبي لك أمر إنتهينا منه لاجدال فيه يكون


فأن سئلتني من أنا سأقول 

لك أنت الفؤاد والحشي والعيون


أنابغير حبك فقيرة فهل فقري عليك يهون


شهناز العبادي



حديث الهوى بقلم عادل العبيدي

 حديث الهوى

——————————

خيمتي وسط الرمال

 اوتادها 

مغروسة بين ثنايا الأضلع 

والشمس في عليائها نار

تذرف الحمم

والأعاصير أسراب بلا عدد

تطوي القفار والرمال جمرا

 تكوي ألسنتها الفؤاد 

دون خجل

أحصي نجوم السماء لَعْليّ

بعد عدّها  ينجل الليل ِ

ومن خيوط الشمس أحيك

ملابسي واصوغ أساورا 

 لمعصمي 

 والصدر أسير حرب بالسياط

 يجلد 

البيداء تلهث من جفاف 

سماءها 

والنوى مناجيق تحرق الكبد ِ

يا من في البعد حفظت

 عهدي 

فكيف حالك في البعد عني 

يامن يذكرني بحديث 

الهوى

طاب الحديث وورق الزهر 

إذا أنا لا أشتاق لعطر 

حبيبتي

فليس مكاني في البيد

بمكين ِ

————————————

ب ✍🏻 عادل العبيدي


رماح الخطية بقلم عادل العبيدي

 رماح الخطية

—————————

هناك ……

وصوت أنينها رعد 

في علا السماء نواقيس

توقظ الصخر

حورية ؛ وأنياب الضباع

باسمة تعانق جيدها الخَضِل  ِ

واظافر كفها رماح الخطية 

أسراب على الاضلع ِ

يلوذ بها المَنُون من كرب

لوذ الحمائم بين وَصب الآه 

والطيب 

تجردت في الهوى عذريتها 

والبسها حبهم خلعة السقم

تَصرخ صبرًا على كل مرّ  ٍ

يا أعذب ما أحلى بهم ألمي

وتشكو الظما اذا مرت نسائمه 

ينسيها رحيق الورد والعطر 

وغدت ظلالها  في حيز من

العدم

ما مَرَّ ذكركم لي إلا وأجبرني

 على ذرف الدموع ونظم 

الشعر على ورقي

والعين شاخصة والروح 

حيرى في تيه وفي وجل  ِ

يا حبذا لكِ من عيش الصبا

أغنيه

والدهر يرينا وجهه السمحِ

لك ِ الله في دنياك صبرا

 وفي سماء الوجد ذو

جلدِ

—————————————

ب ✍🏻 عادل العبيدي


صرخة مجد بقلم عادل العبيدي

 صرخة مجد

———————

علمتنا الحياة أن لا نخطئ

فأخطأنا 

علمتنا أن لا نلدغ من جحر مرتين

فلدغنا

درسونا أن الكذب مارق

فكذبنا

أفهمونا أن الفسق حرام

ففسقنا 

نصحونا بعمل الخير

فجحدنا

غرسوا فينا الاحترام والخلق الكريم

فاسأنا

أنشدنا من نعومة أظافرنا 

حب الوطن عبادة

فكفرنا 

علمونا كل شيء حتى 

على تقليم أظافرنا 

ضحكنا ولهونا وغدت

في مهب الريح

أمانينا 

سرقت من بين أيادينا 

ضحكة الأطفال فينا 

أكفنا ما عادت تقوى

على أيدي أعادينا 

ولا السنابل الصفر

في حقول أوطاننا

تكفينا

أجبرونا على اكل لحم

الخنزير

  أكلنا  .. و أستطبنا 

طعامهم

وديننا نَسَينا

نعم ….

وهذا  ماضي مجدنا

اصبح صورة

ومات كما ماتت سيوف

العز عن معالينا

هكذا ضاعت عرى الوحدة

والسلام الذي نادى به

الحق من سنينا

————————————

ب ✍🏻 عادل العبيدي


نداء استغاثة بقلم عادل العبيدي

 نداء استغاثة

——————————

لا ضَرب النوى يؤلمني 

ولا ذئاب الليل بالطرقات 

ترعبني ببياض أنيابها

 من لؤم 

ولا وحشة القبر حين المنية

تردع القدر

أَخاف من قول يقال

وتسلمي

حديثًا من شامتًا وتُصَدّقي

صَبري من الأسى ودَعني

والذكريات مَسَحَتها

أَكفك 

غريب أنا  .. تَتَصوري ؟

أحببتك وأسألي عني القمر

أحببتك وعَشقتك بلوعة 

يا سمر

نعم .. أحببتها فسكنت

ذاكرتي

ورسمت فصولها في 

خيالي

فهي أمرأة تسحرها أشعاري

تتراقص على أنغام الكلمات

لا تنظر بقشوري ولا ببريق

شَعري 

لا جدوى من حبك ولا

مفر من عذاباتي 

فهل ترضي أن أكون حبيبك 

أم ترفضي

وارمى

لذئاب الليل

إني عشقتك فرحمي

———————————

ب ✍🏻 عادل العبيدي


غَنِّي للحب بقلم سمير الزيات

 غَنِّي للحب

ــــــــــــــــ

غَنِّي    لِلْحُبِّ    وغَنِّيني

               يا  مَنْ   تَهْواكِ   أَفَانيني

غَنِّي  أُغْنِيَةً  مِنْ  شِعري 

               أُغْنِيَةً  مِنْ وَحْي جُنُوني

                    ***

إِنِّي    أَسْكَنْتُكِ    بُسْتَانًا

               غَنَّــاءً     بيْنَ    بَسَاتيني

وزَرَعْتُ   زُهورَهُ    أَلْوَانًا

               ما  أَبْدَعَ   حَقًـا   تَلْويني

فَإِذا    بالأزهـار ِ   حَيـاةٌ

               أحياها  وأعيشُ  سنيني

وإذا     بالأيامِ     أَمَامي

               ما  بين   نعيمٍ    وفُتُونِ

فأظلُّ    أُرَدِّدُ    أشعـاري

               وأُغَنِّي   لَحْنًـا   يُشْجيني

                    ***

قد كنتُ  وَعَدتُكِ أَنْ أَبْني

               قَصْرًا  مِنْ  حُرِّ   مَلاييني

وخَسِرْتُ المالَ على عَيْني

               فَبَنَيْتُ القَصْرَ  مِنَ الطِّينِ

وانهَارَ  القَصْرُ  وما بَقِيَتْ

               غَيْرُ    الأَطْلالِ    تُبَكِّيني

ورَأَيْتُكِ   حـائِرَةً   حـوْلي

               ودُموعُكِ   نـارٌ    تَكْويني

فلَعَنْتُ الحَظَّ على مَضَضٍ

               فإِذا   بيَدَيْكِ     تُواسيني

وإِذا    بحَنَانِكِ     يَغْمُرُني

               وَيَرُدُّ   إلى  القلبِ  يَقيني

                    ***

شُكْرًا  مِنْ  قلبي  سَيِّدَتي

               يا قَمَري   يا نُورَ   عُيوني

لو كُنْتُ أُعَاني  مِنْ شَظَفٍ

               لَوَجَدتُكِ  دِرْعًـا   يَحْميني

أو  كان  اليَأْسُ  يُطارِدُني

               يَكْفيني   حُبُّكِ    يَكْفيني 

يا حُبًا يَسْكُنُ  في صَدْري

               غَنِّي    لِلْحُبِّ     وغَنِّيني 

                    ***

الشاعر سمير الزيات


دموع على روض الحبيب بقلم سمير الزيات

 دُمُوعٌ عَلَى رَوْضِ  الحَبيب

صلى الله عليه وسلم 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أَتَيْتُ وشَوْقٌ  في الفُؤَادِ  يَهُزُّني

               خَطَوْتُ  كَأَنِّي   عَاثِرُ  الخُطُوَاتِ

إلى رَوْضِ خَيْرِ المُرْسَلينَ  مُحَمَّدٍ

               عَلَيْهِ   أُصَلِّي   أَفْضَلَ   الصَّلَوَاتِ

رَكَعْنَا  مِنَ الرَّكعَاتِ  ما شَاءَ  رَبُّنَا

               وقُمْنَا  وظلَّ  الذِّكْرُ  في هَمَسَاتي

                         ***

وَقَفْتُ أمامَ الرَّوْضِ أَشْهَدُ  رَهْبَتِي

               وفي  العَيْنِ  زَخَّاتٌ  مِنَ  العَبَرَاتِ

دُمُوعٌ على رَوْضِ الْحَبيبِ أُسِيلُهَا

               فَتَغْسِلُ  قَلْبي  مِنْ  هُمومِ  حَيَاتي

                         ***

وَحَوْلِي حُشُودُ النَّاسِ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ

               ومِنْ  كُلِّ صَوْبٍ  جَـاءَ مَنْ هُوَ آَتِ

وكانوا   جَميعًا   يَلْهَجُونَ   بِفَضْلِهِ

               يَعُبُّـونَ  عِشْقًـا     هَـذِهِ   النَّفَحَاتِ

وفَاضَتْ  عُيُونُ  العَاشِقِينَ  مَحَبَّةً

               كَما  فاضَتِ  الأَحْدَاقُ   بِالحَسَرَاتِ

                         ***

هُنا  كان  يَحْيَـا  في  أَمَانٍ  وآلــهِ

               حيـاةً     معَ   الإِيمانِ    والْبَرَكَاتِ

فهَذَا   مكانُ  الْبَيْتِ   صارَ  مَقَامهُ

               هُنا  قَدْ  تَجَلَّتْ  سُورَةُ  الحُجُرَاتِ

                         ***

نَظَرْتُ إلى مَثْوَى الحَبيبِ  مُوَدِّعًا

               وَدَاعًـا  حَبيبَ  الرُّوحِ  والْخَلَجَاتِ

عَلَيْكَ  سلامُ  اللهِ   يا خَيْرَ  رَاقِـدٍ

               لَعَلِّي   أَرَى  الأَنْوارَ   عِنْدَ  وَفَـاتِي

                         ***

الشاعر سمير الزيات


اكتبني قصيدة بقلم سمير الزيات

 اكْتُبْني قَصيدَة

ـــــــــــــــــــــــ

قالت : اكْتُبْني قَصيدَةْ

               في  أغَانيكَ  السَّعيدةْ

إنَّني   أَطْلَقْـتُ   قلـبي 

               فَوْقَ  دُنْيَـاكَ   البَعيدةْ

فإذا    بالقلـبِ    يَعْلُـو

               بينَ  أَوْهَــامٍ  شَـريدَةْ

        وأنـا    أَرْنُــو      إِلَيْـهِ

        هل تَرى مِثْلي عَنِيدَةْ؟ 

                    ***

هَـا أنَـا ضَيَّعْتُ  حَـالي

               بيْنَ صَبْري  واحْتِمَالي

لا أُبالي   ذُلٌَ    نَفٰسي 

               في اغْتِرابِي وارْتِحَالي

فإذا  أَمْسَكْتُ   كَأْسي

               لا  أَرَى  غَيْرَ  اعْتِـلالي

        وانْتِظَاري  واصْطِبَاري

        ها  أنا  أَحْيَـا  وَحِيـدةْ

                    ***

قُلْتُ : مَهْـلًا   يَا رَقِيقَةْ

              وافْهَمِي بَعْضَ الْحَقيفَةْ

واسْـأَلي الأَشْجَارَ عَنِّي

              واسْـأَلي وَرْدَ الحَـديقَةْ

فاسْمَعِيني   إِذْ   أُغَـنِّي

              وافْهَمِينِي   لَوْ   دَقِيقَةْ

        إنَّني    أَيْضًـا    أُعَـانِي

        بَيْنَ   أَحْـلامٍ    وَلِيـدَةْ

                    ***

يا فتـاةَ    القلْـبِ   إنِّي 

              عَاشِقٌ  أَهْـوَى   التَّمَـنِّي

قد أُغَـنِّي  من شُجُـوني

              بَعْضَ  أَلْحَـانِي    وَفَـنِّي

فَاسْمَعِي  مِنِّي   وَكُـونِي

              وَحْيَ  إِلْهَـامِي   ولَحْـنِي

        واعْزِفِي  الأَلْحَانَ  عِشْقًا

        واعْرَفِي الدُّنْيَا الجَديدَة

                    ***

الشاعر سمير الزيات


لن تتغير الفصول بقلم محمد كاظم القيصر

 لن تتغير الفصول 

ولن تملك عيناي غير 

تلك النظرات

فإنا أرى العالم 

كطفل في حضن 

أمه يبات 

واراه كعاشق متمرد 

على الكلمات 

لن تغيرني الذكريات 

سأظل احمل براءه 

الحروف وأظل 

أسقي أوراقي بالأبيات 

كبرت . نعم .. وطالت 

بالعمر السنوات 

وأستيقضت الأشواق 

داخلي وأعلنت 

الثورة بعد السبات 

وقالت الحرية أنادي 

فالاقلام لن تجف 

خلف قضبان الحكايات 

فلن تتغير الفصول 

ولن تبقى صامتة رسائلي عند اللقاء 

بالطرقات 

سيمر عبيرك بي 

فأحيا بتلك الأنفاس 

كعذب الفرات 

وأعود متغزلا بكِ

 ياحسناء أشعاري 

دون الاخريات 

لتتطفل أصابعي 

ماشية بخطوط أقداري لديك 

وألهاما لبوح في 

قصائد موجعات 

لن يتكرر ذلك العشق 

ونيرانه جمر 

أن تحركت ثار 

بركان الوله دون آيات 

ان شاء بالوصال 

أحرقني ودونه 

بالشهادة اجزت الممات 

لن تتغير الفصول 

ولن يعرف العمر 

الا أنتِ له حياة 

بقلمي 

محمد كاظم القيصر


شاركيني الشوق بقلم محمد كاظم القيصر

 شاركيني الشوق بغيابك 

فانا وانت 

بالشوق نقف على بابك 

شاركيني همسات 

لأكون بالبوح همساتك  

واتنفس اشتياقك 

وأعيش وروحي 

تنادي قربك 

يا من بالقرب يذوب 

بعادك

فما أجمل منكِ

وانتِ تقولين أشتاقك

فما بين غرقي 

فيكِ

اعادتني للحياة أنفاسك 

فشاركيني وقولي لي

استسلمت في 

غرامي راياتك 

فالعمر بيننا سيدتي

عناق معتق 

يرتشف  ابتهالاتك 

فشاركيني فبيننا 

هوى لا ينطق 

لا صفاتك 

حكايا لا تعرف ما أمر 

به فدونك تستبيحني 

خيالاتك 

شاركيني شوقي 

لكِ فأنا منتشيا 

دون منية لهواكِ

بقلمي 

محمد كاظم القيصر


سحر الهوى بقلم محمد كاظم القيصر

 سحر الهوى 

***************

حين نطقت 

قالت ▪︎▪︎▪︎ سحر 

ما قلت لك 

فكنت لي حبيب 

ألم تعي 

يا ذاك الهوى 

عشقا انت ولي 

نصيب 

سحرتك عند عرافتي 

وجلست ببابها 

حتى المغيب 

وقرأت بالدعاء 

لرب يجيب

كانت الكلمات شعرا 

هي من ترمي 

الودق والعيون بها 

من الكلام الرهيب

لذت بكل شي 

حتى هواك يكن لي 

قريب 

قرأت ما قالت 

بعيناها حيث الدموع 

تجيب 

حيث إلهام البوح 

بقصيدتها 

نحيب 

أحب هذا الذي 

تتلوه حروفها 

أم عشق يحيى 

رفات الشوق دون طبيب 

يحمل أوزار أحرف 

تشب نار التعبد 

بين ضلوع تشيب 

من ذلك البعد 

من هوى دروبه لا 

تعرف النوم 

بحلمها عجيب 

أهواك يا أنتِ فدونك 

العشق يعيب 

ودونك الغزل لا يعرف 

للبوح أديب 

ساحرة كنتِ لي 

أم لم تعرفي 

فقد أنساب حبكِ

بالدماء ربيب 

بقلمي 

محمد كاظم القيصر


سأسهر الليل بقلم محمد كاظم القيصر

 سأسهر الليل

ولن انام 

فوجهك أتاني 

نورا شق الظلام 

أراد مني غزلا 

وأحرف لدلاله الهيام 

فكيف أغفوا 

والبوح أحتضن من 

الالهام  

سطور بكلمات 

وانفاس اغتالت السلام 

لن تكون لي فرصة 

الا بين أوراقي 

لأكون أمام 

لأهمس للسهاد 

ان الروح هامت 

فكيف تتذوق طعم 

الأيام  

وكيف يمر بها الليل 

بلا أحتضان وسادتي 

وبلا قيام 

سينتظرني الفجر 

كل مرة 

وكأن معجزة حلت 

بالكلام 

لن أنطق ما الأحلام 

فقد غادرتني 

دون سلام 

وحل طيفك حاضرا 

يهوى ضرب السهام 

بنبض قلبي 

وسريان دمي 

وأشعار ملهم مقدام 

ستكون القصيد 

أول الغيث 

وأخر الاوهام 

سأسهر ليلي وأنشد 

فيك عشقي 

وأقول أنت لا سواك 

تحمل رسائل 

الحمام 

بقلمي 

محمد كاظم القيصر


و إن ناجيتك بقلم محمد كاظم القيصر

 وأن ناجيتك 

من رحاب الموت 

إلي تعال 

فقد سرى دمك 

داخلي بأروع وصال 

لا تقف هناك 

تبنين قصور الرمال 

ضمي كفك بكفي واحتليني

واقعا وخيال 

لا تصمت فمن 

قال أن الصمت جمال 

قولي بعثري أوراقي 

فقد ناجيتك 

عند تغير الحال 

وبت فيك سهادا 

بشوق ليال 

بت فيك ملهم فيه 

البوح قال ماقال 

شاعرا مدمن 

يثمل في عينيك 

دون كأس او نبيذ 

او هلال 

فإن ناجيتك 

تعالي أمطريني 

ارويني بماؤك الزلال 

تحدثي حتى يعجز 

الكتاب عن السؤال 

من هي مناجاتك 

اتحبها تعشقها 

تسهر معها 

والنوم عند انفاسها 

حلال 

تعالي فالسحب 

قد غطتني حتى الأرض 

عطشى إليك يا صاحبه الشال 

يا من هويت وكتبت القصائد 

بغير بال 

يا من جعلت فيها 

القرب ضآل 

والبعد وسادة 

في جفوني تعال 

ناجيتك بأن تحتضني 

ما اباح قلمي 

من خصال 

ناجيتك يا ناصعة البياض بسطورها 

كما الخلخال 

هب لي حلم أرتديه 

لأنام فيداعبني 

طيفك بعده أشكال 

فقد ناجيتك والمناجاة لك فصال 

بقلمي

محمد كاظم القيصر


كن غنيا بقلم محمد جعيجع

 كُن غَنِيًّا

ــــــــــــــــــــــــــــــ 

  زِدْ في ثَراكَ قَبلَ مَوتِكَ دِرهَما ... 

و اشْري مِنَ التَّقوى لجُرحِكَ مَرهَما 

إنَّ الجِراحَ كَثيرَةٌ و القَلبُ يَنْـ ... 

زِفُ و الضِّباعُ لَئيمَةٌ كُنْ جُرهُما 

و اغْنَمْ مِنَ الدنيا لقَبرِكَ زَهرَةً ... 

فيها الدواءُ، و كُنْ رَبيعًا أَرْهَما 

لَسَعيرُ صيفِهِ جَمرَةٌ و صَقيعُ شَتْـ ... 

وِهِ جَمرَةٌ تَحتَ الثرى، فاحْذَرهُما 

و اعمَلْ لِقَبرِكَ وِنسَهُ عَمَلَ الصلا ... 

حِ و كُنْ صَلوحًا صالِحًا و مُدَرهَما 

و أنِرْ ظلامَهُ بالصلاةِ و كُنْ صَبو ... 

رًا كي يَزيدَ ضياؤُهُ.. أكثِرهُما 

زِدْ في فِساحِهِ باتِّباعِ مُحَمَّدٍ ... 

و بِقِراءَةِ القرآنِ واستَبصِرهُما 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد جعيجع من الجزائر ـ 15 جوان 2023


الله المعين بقلم عبدالواحد الجاسم

 الله المعين 


راجعت أوراقي جلها كلام حزين 


أيام تعس عشتها طوال سنتين


مرتبة  يوم بؤس والتالي أنين 


أشفق على كاتب الشعر مسكين


لايبوح بسرها بكاءه دمع سخين 


هذا أنا قد هد جسمي و العينين 


القلب لايتحمل  وأنت تهجرين


ماذا تبقى  سوى  ذكرى الحنين


أشغل  أيامي  وتمضي السنين


يا نفس إن كان يغرر بك اللعين

 ‍

فماذا بعد خريف العمر  تأملين 


يا مقلتي إن لم تريها لاترجفين ‍

 ‍

فماذا بعد  هذا  الهجر تبصرين 


يا أذني كل صوت تسمعيه لاتطربين  ‍


يدي  أتعبها  القلم ليتك تشعرين


أعرف  بصمت للكلام تتابعين 


‍ ‍سأمضي في العيش بطيب ولين


لاأسف عليك يادنيا   لاتستحقين


عبدالواحد الجاسم


حلم الشوق بقلم نورالدين محمد

 ((حلم الشوق))

قلم

نور الدين محمد


كم بات الحلم يراودني

كي أجمع ثمرة أشواقي


أغفو على صدر حبيبي

ويجفف دمعة أحداقي


دمع قد طال بأن يرجو

ويخشى م الحب فراق


ودمع من ذل الشوق

فى مقل عينيّ رقراق


وأغرق فى حضن لقانا

وأقضي العمر فى عناق


وأشم من ريحه عطرا

وحرف غزل ترياق


ويجود عليّ ولا يبخل

ويكون سخيّ الإنفاق


وكيف يجود كي ينفق

يشد بالحضن وثاقي


لا أبغي المال ولا الزاد

أبغيه فى كنفي باقي


فهذا زادي وزوادي

وعدل فى وهج أشواقي


فهذا حرفي أكتبه

لا لوم لقلب المشتاق


فقلب العاشق لا يصبر

وشغف الروح لا يطاق


يمد خطاه كي يسرع

متباطئ لو ركب براق


نور الدين محمد

٢٣/٦/٢٠٢٣


يا بو محيا بقلم جرناس حوران ابو شاكر

 .............يابو محيا.......


يابو محيا أبيض............وكنّه الشاش.

 سبحان من كون حسنك........وصوّرك.


لامن عيوني شافتك........العقل طاش.

رحت في صحوتي......ومنامي أدورك.


حاولت أحوش القلب...ماهو بمنحاش. 

يعصى اوامري......ويروح لك ويزورك.


كنه بضامي النحل..............أو الفراش.

من دخلن بستانك.....ما فارقن زهورك.


تمنيت لومرة....تدخل وسط الحشاش. 

وتشوف من الحب.........عالي قصورك.


وتعاين جوارح.غدن في حبك عطاش.

مايرتون إلا ........وتسقيهن من زورك.


يامنوتي بس............. لو نلتقي بفراش.

لايكون دم القلب........عشاك وفطورك.


وأحطك جوى العين....وأسكر الرماش.

ويكون موق العين...حمامك وطهورك.


تمنيت لوتذكار منك.........عليه أعتاش.

أشتم في طياته.............شذى عطورك.

 

حاولت أصورك مرة........ولمع الفلاش.

إحترق جوالي......... لامنه سطع نورك.

...

جرناس حوران ابوشاكر


جفت الصحف بقلم جرناس حوران ابو شاكر

 جفّت الصحف.

ونضب مداد المحابر.

وغصّة تدمي القلب.

وتحجّر الدمع بالمحاجر.

فما عاد الأسف يجدي.

وما عاد الكلام يشفي.

فالأمر بيد القادر..

فلا تعجب لأمري.

إذا مارأيتني أبتسم

 رغم جرحي.

فأنا المطعون 

على ألمي أكابر..

ألستم أنتم من أرغمنا 

ودفعنا على الهجرة.

وأن نترك بلادنا ونسافر.

عندما يصبح العيش 

والموت سيان.

فلا سبيل إلا ركب المخاطر.

حجبتم عنا الشمس.

وغطيتم ضوء القمر

فلا النور يصل شرفاتنا 

فنهارنا ديجور وسافر..

ووقفتم كالناطور على 

لقمة عيشنا.

وشربة مائنا 

وسكرتم كل المعابر..

وتركتونا سلعة رخيصة.

بيد تجار البشر .

ولكل سمسار ومقامر..

موت إثر موت.

حتى غصت المقابر..

وجثّة خلف جثّة.

إبتلعها جوف البحر.

فلا هي كفنت ولا دفنت.

ولا صلّي عليها ..

ولا أقيمت شعائر..

لا تثريب عليكم إخواني.

ولا إثم.

فأنتم من سلالة الإعراب.

كابر عن كابر..

فأنتم من أمر 

بصلب المسيح.

وحرق إبراهيم 

وعقر الناقة.

ورمى يوسف بالجب.

ليلتقطه مسافر عابر..

وأنتم من رمى بالزنى 

أمنا عائشة والبتول. 

 وكذب الرسول.

وقلتم عنه إنه بساحر..

فلا تثريب عليكم.

فنحن بزمان سكت به الحق.

وعلا صوت كل فاجر..

ومفتينا يفتي بما أمر.

من حاكم فاجر...

وعالمنا قد عصب لسانه..

وزنديقا يخطب على المنابر..

فغداً كيف تقابلوا ربكم ..

بأي عذر وأي حجة..

فلا قبلت لكم صلاة ولاحجة..

ألا ترون تلك المناظر..

ألم تصحّي مامات عندكم 

من ضمائر. 

ألم تطرق أسماعكم..

 بكاء اليتامى.

وصرخات الثكالى والحرائر..

والله مادخل الجنة .

من بات شبعان.

وجاره جوعان.

 وهو يدري وقادر...

وتالله لو أخرجتم 

زكاة أموالكم.

مابقّي جوعان 

ببلاد المسلمين سائر. 

....

جرناس حوران ابوشاكر


لولا و لولا بقلم جرناس حوران أبو شاكر

 ..........لولا ولولا...........


ياشوق....لولا الحب........لولا ولولا..

ماكنت أصبر..على هجرك وأداريك..

وأجي على نفسي..والروح معلوله..

وتكون انت الغلطان.....أنا أراضيك..


وياشوق....لولا الشوق.....لولا ولولا..

ماكنت أنطر جيتك........ولاأحتريك..

ولاكنت سهرت الليل.وحدي بطوله..

ولاغفيت العين........بإسمك أناديك..


وياشوق.....لولا الوجد.....لولا ولولا..

ماكنت أتعب أقدامي..... وأنا أجيك..

ولاكنت كتبت الشعر.........ولا أقوله..

ولاني نثرت الدمع..وبسري اناجيك..


وياشوق..لولا الناس.........لولا ولولا..

لا كنت مثل ظلك..................أباريك..

وأسمعك من الكلام.حلوه ومعسوله..

مثل جوز الكناري...تنابيني وأنابيك..

...

جرناس حوران ابو شاكر


يا عيدنا الواصل بقلم توفيق المجعشي

 ياعيـــدنا الــواصـــل

ارحب على الحاصل

العـقل قــــده فاصل

مــــن جيتك ياعيد


ارحــب مــــع نفــعل

مادام مــابش حـــل

والوضــــع يتحــول

في كل ســاعه يزيد


غــلا فــي الاسعــار

وان الــريال ينــهار

مقــــابل الــــدولار

مابين قديم وجديد


شعب اليـمن يشكي

تعب وهـــو يحكي

ياناس حـرب يكفي

يشتي يعيش سعيد


عايش في الغــــربه

ضاقت به العــــزبه

والقلب في كــــربه

يقضي نهاره وحيد


بالله كيــــف يسلا

والعيش لــه يحـلا

من الهموم يخــلا

وهو عن بلاده بعيد


مـاباتفــيد الاااااااح

والقلب ملان اجراح

يحلم يكون مرتاح

يطعم ســـرور العيد


مـــع العيــال سهران

والأهــل والخِـــلان

يضحك مع الجيران

والحزن يمسي طريد


هذا الزمـــان غــدار

يعــــانـــد الاحــرار

دايم مـــع الاشــرار

قـدهان كـمن جييد


قلم/ توفيق المجعشي


دعوة مشتاق بقلم نورالدين محمد

 دعوة مشتاق

قلم

نور الدين

يادمع كف السيل من مقلي

ألا يكفيك آناتي


أعد نجومي فى ليلي

وأدعو يااااارب فى صلاتي


بأن يزيد فى شوقي

فشوقي سر بسماتي


وأن يجمعني بالمحبوب

يكفكف عني دمعاتي


بحق فضل هاذي العشر

وفضل يوم عرفات


معشوق الروح لايعلم

كم بات يغوص فى ذاتي


حواسي الست تنتظر

من الشفاة كلمات


يسكن منها وجداني

ويهدأ هوج نبضاتي


وإن ضاقت بيا السبل

ولم تقبل دعواتي


فأدعو الله يحفظه

ويحضر يوم مماتي


يمس القبر بالكف

هنا تسكن صراخاتي


 لعل حضوره دفني

يحقق حلم فى حياتي


أقول يارب أرجعني

اقطف من الوجه نظرات


فحور العين قد أتت

بعد فوات أوقاتي


بقلم

نور الدين محمد

٢٢/٦/٢٠٢٣


مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...