الاثنين، 26 يونيو 2023

كم نخاف هذا العالم بقلم عبدالحليم الطيطي

 **,,كم نخاف  هذا العالَم بعد رمضان ...

.

لا نريد فراق انفسنا التي تغيّرت ...وصارت جميلة كالأقمار

ولا فراق حياتنا  :نعيشها شهراً عند ابواب الجنة ...

نحن لا نريد أن يفارقنا رمضان لأننا أحببنا فيه وجْهنا الآخر ..

وجهنا المشرق الذي انتبهَ الى السماء وفارق الأرض

…انتبهَ الى الخير الذي في أعماقنا وكرهَ أقنعة الشرّ التي نرتديها بعد الصيام ..نحن نخاف  نارَنا التي أطفأها الله الذي حضَرَ في قلوبنا ..فليت قلوبنا تلك  حضَرتْ دائما!!

…نقول:اتركونا مع الله في هذا الخير والسلام  كطفل يأوي في الغابات إلى مغارة

,,,وكم نخاف بعد العيد أن يخرجوا من مغاراتهم ..وإلى هذه الغابة التي نعيش فيها يعودون

...كم سمعتُ عن تغيّرنا ...وأنّ عاقّا صالح والديه وخصمين تعانقا ...وفقيراً صار أغنى منّا ..!

.. نلبس أحسن نفوسنا ..نلقى بها الله ..

لا نريد..أنْ ننزل من السماء التي ارتقينا  اليها  ,,,,إلى الشوارع ,,,,,والصراع

...ففي أيّ صراع نلبس أقنعة الشر

وحين يُؤمّننا الله ...ويتكفّل بنا نخلعها

فلا حاجة لنا بها ,,,, في  مملكته..

ولذلك نحن جميعنا ..ننتظر الجنّة ...

عبدالحليم الطيطي


أرواد لؤلؤة طرطوس بقلم كلثوم حويج

 أرواد لؤلؤة طرطوس 

عروسٌ سوريةٌ

فينيقيةٌ بفُستانِها ،،

الأزرقِ أبحرتْ ،، أروادُ 

ياقوتةٌ بمجدِها سليلةُ 

الأمجادِ شامخةٌ تلألأتْ

كفارسةٍ عاشقةٍ ،، 

صهوةَ البحرِ امتطتْ

كأنما المرآةُ مصقولةٌ 

في وجهِها 

شمسٌ أشرقتْ ،، 

بوعدِها للشطآنِ 

أزهرتْ أقمارٌ 

وبالآلئ تكللت ،، 

مرفأُ الأجدادِ 

حكايا من زمنِ التاريخِ

أيقونةٌ تحكي 

حكاياتِ ماضٍ لمْ يندثرْ 

كابنةٍ لصيادٍ تحكي

تعويذةَ البقاءِ ،، 

أثريةٌ توقظُ في أعينِ 

السنينَ حضارةً 

وقلعةٌ شامخةٌ للزائرينَ

تحتضنُ وتبتسمُ 

عيناها في ثوبِ السكونِ 

لؤلؤةً ،، 

كملاكٍ حارسٍ في السماءِ 

في معركةِ الحبِ تنتصرُ 

آلهةٌ للجمالِ ،، 

ساحرةٌ ،، 

بينَ الموجِ والشطآنِ 

من صيفٍ إلى صيفٍ

درةٌ في وئامٍ 

بلا خصامٍ ترعرعتْ 

تفرشُ الهوى قيثارةً 

على الشطآنْ لحنُ البقاءِ

كحبةِ عقدٍ تدلتْ من السماءِ 

فوقَ بساطِها الأزرقِ

ماقبلِ الميلادِ

على قممِ الخلودِ

منارةٌ بيضاءُ ،،

بالمجدِ تربعتْ ! ٠

✍ كلثوم حويج 🇸🇾

دير الزور 

٠٠٠سوريا ٠٠٠


نلتقي شعاعان بقلم كلثوم حويج

 نلتقي شعاعان 

بين الآخر و الأول 

من كل شهر قمري 

كجسر معلق فوق 

نهر دربنا ،،

شعاعان ينير مدينة ،،

فوق السفوح والجبال 

يناطح السحاب 

تتعجب الأبصار 

أيهما الشمس ،، 

نلتقي شعاعان

بين شرق وغرب

نقطة التقاء بين 

القمم و الوديان 

روح تمتد على صدري 

كهمس الغسق 

و دندنة المطر 

كحطام سفينة 

في بحر عميق 

ببطئ تغرق

أسامحك بعد هجر 

إن أتيت معتذرًا 

وبريق الدموع لسوء 

بذنب يعترف ،،

يسود الصمت ،،نقطف 

من ضوء ،، 

القمر زهرة الحياة 

في ربيع مختلف 

يسود الصمت،، نقطف 

من ضوء القمر

صفو الحياة بلا كدر ،،

بقلمي 🦋

كلثوم حويج 🇸🇾

دير الزور 

٠٠٠سوريا ٠٠٠


هكذا بدت لي الأيام بقلم كلثوم حويج

 هكذا 

بدت لي الأيام

وكأنها ،،

قيثارة لاتنام تحركها 

أصابع خفية ،، 

مرة تعزف ،، 

أجمل الألحان ،، 

وتارة ،،

موسيقى شجية

هي ،،

كقطعة فسيفساء

في قصر سلطان

زهرية اللون

رمادية بيضاء

معتقة ،،

بالذهب والألماس

كتب عليها

تاريخًا ومهدًا 

حضارات ولغات

وأديان 

هي ،،،

كحديقة غناء

تبهر زائريها 

ومن يدخل الأسوار 

بأطياف الورد 

والأزهار 

وظلال الأشجار 

ممتعة للأنظار 

فلتقطف من أغصانها 

أطيب الثمار

ومن أزهارها تصنع

عسلاً

ورحيق رضاب

لتقطف زهر الوصل

وتصنع عصير 

رمااااان

ولتدس على شظايا 

الزجاج المتناثر

في الطريق وتتعدى

الأسوار،،

لتعيش الأحلام 

ندس على الأشواك 

ولا نبالي ،،،

فلا نخوض في الوحل

ولانمشي على التراب

فنحن ممن يصنع

للأيام رونقها 

نحن من نصنع الحياة ! ٠٠

بقلمي 🦋

كلثوم حويج 

دير الزور 

٠٠٠ سوريا ٠٠٠


أيها البعيد بقلم أحمد منصور

 أيها البعيد

 حين تسدل ستائر الليل 

تأخذني أشواقي

 أهيم بروحي في عبير الذكريات

 ما بين حروف كتبت فوق سطور العشق الممنوع

 وغرام ما كان منه رجوع

 في طيات الكتمان حبك إيمان

 شوق راسخ في الوجدان

 وصمت الليل يمزقني يؤرقني

 فكيف يكون لك النسيان

 وتأخذني همسات الحب

 تسرح فيها عيناي بين جفون الليل

 في ثنايا الصدر أحتضن البركان

 آ بعيد أنت وقريب ما كنت وما كان

 اُحدث فيك القمر حين يضئ  الليل

 وحتى شروق الشمس في هذيان

أيها البعيد تقتلني رائحة الصباح بدونك

فأرسل لي كلمات الحب وأخمد نيران البركان

✍️ أحمد منصور


و في عينيك هدوء الموانئ بقلم أحمد منصور

 وفي عينيك هدوء الموانئ

وقاع  ذا غوص  ثمين اللآلئ

فقلبي معلق إلى مراسينا

يعود ويبحر إذا ما التقينا

✍️ أحمد منصور


صباح الخير بقلم أحمد منصور

 صباح الخير يامرأة

تصوغ الشعر عيناكِ

فإن الشمس إذ تشرق

فوجه الشمس إشراقِك

بشوش الوجه كالبدر

جميل الحسن خداكِ

تروق الصبح خاطرتي

ومن راقت هي ملاكِ

متيم  أنا  وسفينتي

ببحر العشق مرساكِ

مساء الخير يا امرأة

فضوء الليل  عيناكِ

وإن جاد الهوا عبق

نسيم العطر نجواكِ

ووصف العين بالبحر

يكون  القاع   ذواقِ

ومن عمق إلى عمق

فـمـرجـان ذا إدراكِ

ومن ذاق الهوى غرق

فقاع العشق  إغراقِ


✍️ أحمد منصور


لا تحسبي بقلم أحمد منصور

 أحمد منصور

لا تحسبي ،،،،،،،،،،

،،،،،،،،،،،،، أن في بعدك راحة

بل كان فكر عن مدى الأسباب


فدعي العتاب حيث كان مُفرقا

في بحر هجر فارق  الألباب


لا تسألي من جار فينا وانكوى 

وكان  كيد  الكائدين  ضباب


إني أُحبك  رغم  هبات الهوا

بنبض عِشق المغرمين وطاب


لا تحسبي فات الآوان لحبنا

أو أن شيب الرأس فيه سراب


ما ذنب قلبي حين شيبه الهوى

فما غيرت فيه السنون وغاب


يا زهرة البستان حين رأيتكِ

أنتِ الربيع في عطره الجذاب


ماذا إذا جمعتنا أقدار الهوى

في درب حبكِ  الجميل أُثاب


كلا و ربي  إنكِ  أنتِ التي

للقلب نبضٌ ليس منه عذاب


لا تحسبي ،،،،،،،، 

،،، قلبي في بُعدكِ قد قسا

كلا وربي  ما نسي الأحباب


أواه يا ليل بقلم أحمد منصور

 آواه يا ليل

     💫💫💫💫

آواه يا ليل  قد اسكنتنا

في عشق ليلك دون أي بـديل

أشواقنا هي بالعيون تخاطبت

والروح من فرط العيون تميل

هل يا تـرى وصل يـسُر قلوبنا

فنسير من شوق العيون نميل

هي من هي ....................

......... حديث نبض والهوى

خفقان قلب  والعيـون  دليل

يناجي  البـعض  فينا  بعضنا

ظمآن عشق والحروف سبيل

أي  اللقاء  يكون  فيه  لقاؤنا

حيث العـناق  والعيون تسيل

من أوقد الشوق ناراً والجوى

وجعل من فرط الغرام   ثقيل

معشوقتي  ما كان  سِرٌ  بيننا

اليوم  بـاح  السر  قلبُ  عليل

هل تقرئين القول عني حيثما

فاضت بـه الاشواق  والتهليل

ما أيقظ الشوق جارحة الجوى

كفاكِ من قلب الحبيب فضيل

لكِ أن تكونِ حيث كانت عبلة

قيسٌ انا ما أرضى سواه بديل

ما اُعجب القُراء قولي .......

......................... والعجب

أنتِ عن  الإعجاب ثُقل ثقيل

لكِ أن تثوري كبركان الغضب

هل ضل ذكري  والفؤاد سبيل

✍️قلمي/ أحمد منصور


الذئابة بقلم نورالدين محمد نورالدين

 .................الذئابة

 هي انك تعمل ذكاء العقل في الخبث والشر والمكر والخداع وأحداث الفتن بين الناس"

 وهو يعتبر مرض إجتماعي نفسي قاهر في الشخص لا يشفى منه أبدا"

 وبالتالي هو أبتلاء عكس الذكاء وهو الفهم الجيد ورجاحة العقل وصلابته والأفكار الجيدة التي تميز الشخص وترفع قدره أمام الناس حيث لابصعب عليه إيجاد الحلول والأفكار المناسبة وهو صفة حميدة  تحقق الإفادة للآخر وبالتالي هو نعمة تفيد عكس العقل الذي يستعمل الخبث في تدبير الأمور"


............. الذئابة 

 مأخوذة من كلمة ذئب وهو حيوان معروف بذكائه وشراسته  كحيوان  مفترس  يستعمل ذكاءه بطريقة خبيثة ويشبه الرجل الخبيث بالرجل الذئب وهو الشخص الذي يستعمل عقله وعلمه في الخبث

............

بقلم الأديب:

نورالدين محمد نورالدين


أنا مطمئن بقلم أحمد محمود

 انا مطمئن

وما بخافش  من الريح

لأن   جذورنا    تمد

لسابع  جد  تحت  الارض

حاضنين    بعضيهم

والأيد  بتسلم   عل  الأيد

ولا   ميت  ايد   تيجي

تفرق  بينهم   وقلوبنا

تخاف  علي  بعضيها

وشيطان  الريح  عمال 

ينفخ    ويولع    نار

من   حوالينا

وانا مطمئن  ومش  خايف

لأن   جذورنا    تمد

تحت  الأرض

لسابع   جد  والأيد  في الأيد

وفي  قلوبنا   حنان

علي    بعضينا

لو   لحظة   شيطانه

يهمسله   يوسوسله  ويسمعله

في ثانيه  عقله  يرجعله

وبيقوله

احنا  مالناش  غير  بعضينا

ومين  لينا  في الدنيا  دي

غير  اسم  واحد  مكتوب

ومحفور   وري   اسامينا

ومين    فينا   يتحمل

بعده  عن   التاني

والله  ما  لينا  غير  بعضينا

وانا  اتحمل  ومطمن

لأن  جدورنا   تمد

لسابع  جد  تحت  الأرض

والأيد  في  الأيد

علي  اعادينا

بقلم

احمد محمود


عشق بقلم محمود عبدالحميد

  عِشق 

دَعِي ذِكرى من الماضِي

تَقُولُ  بأنَني  حَاضِر

فَهُدبُ  عُيونُكِ  السَودَاءُ

تُعلِنُ  أنني  قَاصِر

وعِشقُكِ  يا  ضِيا  عَيني

بقَلبِ  ضَجَ  بالآلآم

فَظَنوا  أنهُ  كَافِر

تَطوفُ الروحُ في دُنيَاكِ

وإن  حَجَت إلى  شفَتَيكِ

تُثمِلُها

يَعُودُ أمامها الماضي 

لِيُعلِن  أنَكِ  الماضِي

وأيضَآ أنَكِ  الحَاضر

.. بقلمي ..

.. محمود عبدالحميد


حج مبرور و سعي مشكور بقلم محمد الباشا

 تطريز 

حج مبرور وسعي مشكور 

******************************

ح_ حججت اليك يا رب أنشد مغفرة لي من عِظَمْ الذنوب

ج_ جئت قاصداً بابك فأرحم من غرق ببحر من العيوب

م_ مررت على بقاع الإيمان فشممت منها أزكى الطيوب

ب_ بدأت أذرف ادمعي لعلي أدرك عمري قبل حلول الغروب 

ر_ رحت أنادي لبيك اللهم لبيك يا اغلى من كل محبوب

و_ ودعت سنين العصيان فأمحو مني أسوء ما مكتوب

ر_ رجائي عفوك من خطايا اثقلتني وانا لها مثقل حطوب 

و_ وسع كرمك كل شيء فأشملني به ولا تجعله عني محجوب 

س_ سألتك بمن صام وصلى لك نجنى من الأمراض والحروب

ع_ عافنا في ابداننا وسلمنا في ديننا يا غافر لمن يتوب

ي_ يا من سأله الحجيج بكل اللغات وما مسه من لغوب 

م_ مدحتك وانا بك عارف انك نعم الرب مقتدر مهيوب 

ش_ شهادتي دائمة انك خالقي ومصوري يا طبيب القلوب

ك_ كن لي ناصراً فما لي حيلة الا كرمك وليس لي منك هروب 

و_ واهم من ظن بالله غير الخير فالعمر ذاهب سروب

ر_ رحماك ربي يوم القيامة فلا تتركني تائها في الدروب


بقلمي..... محمد الباشا /العراق


أنا و العشق بقلم سليم عبدالله بابلي

 أنا و العشق 

{{ صيدٌ من بحر الوافر }}

✍️ : سليم بابللي 


بُليتُ بِحَسرةٍ من قولِ لائي

لِعِشقٍ يَستميتُ لهُ ولائي


لأنجو في فؤادي من بلاءٍ

فجاءَ الصَّدُّ أقسى من بلائي


بلوغُ العشقِ للأبدانِ داءٌ

و صَدُّ ندائهِ أيضاً بِداءِ


و إذ ناديتُهُ شَغَفَاً بيومٍ

تجاهلَ و استدارَ عن النداءِ


أَأُبعِدُهُ لِتصفو لي حياتي

و طيبُ العيشِ في حاءٍ و باءِ


لَئن أطلقتُ للقلب العنانَ

و عِفتُ الرُّشدَ مغدوراً ورائي


هدمتُ الصبرَ من جهلي بكفي

و سِرتُ أسيرَه دربَ الشقاءِ


فهل أرضى بأن يسري بِرَحلي

شراعٌ لا يواتيه رضائي 


فكم نَدِمَتْ قلوبٌ في مسارٍ

و كم هَلَكتْ نفوسٌ في الحياءِ


و كم خيلت لأعيننا حياةٌ

و في طياتِها بُؤَرُ العناءِ


فكانت ضمن هيكلِها قلاعٌ

و في المِسبارِ أقربُ للفناءِ


مصيرُ العالقينَ به جُنونٌ

و فيض من أمانٍ بالرخاءِ


و تغدو النفسُ للأحلامِ عبداً

و تمشي قصدها سُبُلَ الرِّياءِ


و تقضي حُلمها وهمٌ بليلٍ

و يأتي الفجرُ هماً للمساءِ


قرأتُ الحبَّ في سطرٍ جميلٍ

رسولٌ للنقاءِ من النقاءِ


وتبني الحلمَ أكداساً لوهمٍ

و أضغاثاً تطيرُ مع الهواءِ


ترى في الليلِ محراباً لوجدٍ

و طيفٌ للمفاتنِ و البناءِ


عطوشٌ و النوابعُ من يديها 

و ترنو في اللقاءِ إلى اللقاءِ


كحاملَةٍ لِقِدرٍ في سبيلٍ

أضاعت دربَها وسَطَ الضياءِ


فتمشي قصدها من دونِ قصدٍ

و لا تدري بما حالُ الوعاءِ


تدورُ الدربَ و الدربُ يدورُ

ويغلقُ عِندُها بابَ الرجاءِ


و تغدو النفسُ لللأحلامِ عبداً

وتمشي قصدها سُبُلَ الرجاءِ


فتقضي حلمها حلُمٌ بليل

و يأتي الفجرُ هماً للمساءِ


قرأتُ الحُبَّ في سطرٍ جميلٍ

رسولٌ من نقاءٍ للنقاءِ


و هِمتُ صبابةً ما ذُبتُ فيهِ

عرفتُ بوحيهِ قِيَمَ الوفاءِ


إذا ما ضاعَ في الحبِّ وفاءٌ

فخسرٌ للمبيعِ و للشراءِ


أنا بادٍ فلا يمتازُ فرقٌ

بقصدي بينَ مائي و انتمائي 


أقولُ و غايتي للحقِّ  قولي

سَواءٌ في الثبوتِ و في ادعائي


كلامُ الزّورِ يُردي في هوانٍ 

و قولُ الصّدقِ يرفعُ للسماءِ


سليم عبدالله بابللي


يا ظبيتي بقلم سليم عبدالله بابلي

 (( يا ظبيتي ))

من البحر الكامل

✍️:سليم بابللي


يا ظبيتي إنّي عَشِقتُكِ أنت لي

في مَعزلٍ أقَبِلتِ أم لم تقبلي


في مهجتي وصلَ الهَيامُ إلى الزُّبى

قلبي على عرشِ الصّبابةِ يعتلي


ما قلتُ شيئاً عن غرامي للورى

فَضَحَ القَضِيَّةَ للعيونِ تَأَمُّلي


مُذ كُنتُ طِفلاً عِندَ قارعةِ الهوى

زالَ الغَباشُ و بانَ حُبُّكِ ينجلي


من ثغرِكِ الفتّانِ تأتلِقُ المُنى

يا كُلّ وجدي يا غرامي الأول


إني أسيرُ هواكِ في محرابِهِ

ولكِ الخَيارُ بما عسى أن تفعلي


هذا فؤادي في يديكِ هديَّةً

رهنَ الإشارةِ فاطلبي و تدللي


لا تُدرَكُ الأشواقُ كيفَ و لا متى

في أي ذنبٍ يا غرامي تَقْتُلي


ما ذنبُ قلبٍ زُجَّ في لُجّاتِهِ

في ظَهرِ غيبٍ آنَ سعدٍ مائلِ


إن تَرفُضي قُتِلَ الفؤادُ وما حوى

أو تُقبِلي تاجَ الغرامِ تُكَلَّلي


ما كانَ حُبُّكِ في الأساسِ بمقصدي

بل شَقَّ ظهرَ الغيبِ طيفاً جاءَ لي


كيفَ السبيلُ و أينَ ما يمضي بِنا

لا رَدَّ عندي، لا أعي، لا تسألي


كُلُّ القضيةِ أنني متعَلِّقٌ

في عِشقِ زهرٍ من ربيعٍ مِخملي


ضاءَ الزمانُ طريقَهُ نحو العُلا

و بنى على مُضناهُ جِدَّ المحملِ


إن ساءَ في عينيكِ ذَيّاكَ الهوى

فلكِ الخيارُ طريقَهُ لا تُكمِلي


أمّا أنا سأظلُّ نحوكِ عاشِقاً

أقسى القصاصِ إلى فؤادي أَنزلي


مُرَّ الكؤوسِ إلى مُحِبِّكِ أترعي

منكِ المرارُ يؤولُ عذبَ المنهل


و إذا شعرتِ بِصِدقِ ما أحيا بِهِ

قولي قَبِلتُ بِجُرأةٍ لا تخجلي


سليم عبدالله بابللي


سَحَرْ بقلم سليم عبدالله بابلي

 خاطرة بعنوان :

        سَحَرْ 

بقلمي ✍️ :

سليم عبدالله بابللي 

---------------

من غيمةٍ عِندَ السّحَر

        في غفلةٍ حلّت سحر


برقَ السماءِ تَرجَّلت

       ما بين زخاتِ المطر 

      

في كل صوبٍ تلتفت

        تعدو و تمشي في حذر


تحتالُ تُخفي ما بِها 

        تختالُ في وجه القدر


تحتارُ فيما تحتسب 

        ظبياً إذا حسَّ الخطر


وَجْداً أَمِ القلبُ انتشى

       من فرطِ ما فاضتْ عِبَرْ


حدسي بكأسي و المنى 

       في آيةِ العشقِ انهمر


حُلْمٌ لِحِلْمٍ بان لي 

      من بعدِ ما دهراً هَجَر


هَلْ عاد يروي جُنَّةً

     ما جال في صدري صور


يا ليلُ أرخى عَتمةً

      و عَجِزتَ أن تُخفي قمر


أَثقِل بأحمالِ الكرى 

      أَجفانَ عُذّالِ السّهر


أو دعك عنًا و انصرف

      ما عاد للخوف أثر


حلَّت أمانَ جزيرتي 

       تيهاً لما حلّت خَدَر 


أنغامُ نَهدِ وصولها 

        لم تُبقِ شيئاً للوتر .


مَنْ تَحتوي روحَ الحلا 

       والحُسنَ من بينِ البشر


أنّى محالٌ ، ذُلَّ في 

        صَبرٍ حكيمٍ و انكسر


في سعيها كانت كمن

يحظى أخيراً ما صبر 

    

سليم عبدالله بابللي


بان الهوى بقلم سليم عبدالله بابلي

 ✍️سليم بابللي

من الكامل

بان الهوى


بانَ الهوى من وُجهةٍ للناس

أقسى المتاعبِ شِدَّةً بقياس


و القلبُ يرشفُ من لذيذِ غرامِهِ

شهدَ الصبابةِ مُفعمَ الإحساس


يا نشوةً لمعت بطيفِ نوادلٍ

في ضفتيها ألهبت لحواسي


قبل الكؤوس و قبلَ ما صُبَّت بها

غزتِ الفؤادَ و ميَّلت للراس


ما نفع وجدٍ و الكؤوسُ مليئةٌ

والنفع يأتي بعد شُربِ الكاس


سمتِ السلافةُ بالنفوس و أيقظت

بالراسِ للوسواسِ و الخناسِ


لا شيئ يُغني عن بلوغِ عَنانِها

ما أقبلت وُرّادُها بالطاسِ


يحيا بهِ نَهدُ الفؤادِ و رَوْحِهِ

ويهيمُ عودٌ يائسٌ بيباسِ


لا تستقيمُ إلى النجاحِ قضيةٌ

إلا بجِدٍّ بعدَ طولِ مراسِ


وحسابُها للأمرِ غير حِسابِهم

في صيغة الأخماس و الأسداسِ


فترى صغيراً سائراً بطلاقَةٍ

وترى كبيراً في الطريقِ يُقاسي


أهلُ المحبةِ في نعيمِ ربيعهم

ومسيرةُ العُذّالِ  للإِفلاسِ


مِنْ جفنةِ الأشعار قُم يا صاحبي

أنشد و زد من طَيِّبِ الأنفاسِ


ما خابَ سهمٌ للعيون برميها

ما وافقَ المقصودُ للأقواسِ


وإذا غزا في غفلةٍ قلباً هوى

ما قيمةُ الأقفالِ و الحراسِ


ما تفعلُ العينانِ في طَيِّ الدُّجى

إن هوجمت أجفانُها بنُعاسِ


تلكَ الأمورُ تَنَكَّرت لعقالِها

وتفلتت من ضجَّةِ الأجراسِ


هَدْيٌ تَرسَّخَ عادةً من بَعدِهم

عُرفاً غدا للناسِ مِنْ نبراسِ


فكذا الهوى في الدَّهرِ يفعلُ فعلهُ

ما دونَ ذلك شُبهةً بِلُباسِ


سليم عبدالله بابللي


زخة المطر بقلم سليم عبدالله بابلي

 (( زَخَّةُ المَطَرِ ))

من البحر البسيط

✍️:سليم بابللي


دُنيايَ ذا مرَّةٍ غَنَّت على وَتَري

أَهدَت لنا مُنيةً في زَخَّةِ المَطَرِ


أَحيَتْ بِها زهرَةً طافَ اليباسُ بِها

والرَّوضُ طابَ الجنى و اخضَرَّ لي قَدَري


جادت بيومٍ لنا ما بَعْدَهُ كرَمٌ

جاءتْ بِإ شراقِها فيضاً من الصُّوَرِ


إشراقَةٌ يَخْتبي في طَرفِها حَذَرٌ

قادتْ إلى ساحِها في حيرةٍ حَذَري


مِنْ طَرْفِ سَهمٍ غَزا صوناً لغايَتِهِ

طَرْفي قَضى سَهمُهُ في رَميَةٍ وَطَري


مِنْ دونِ قَصدً لهُ نالتْ رسائِلُهُ

عَيْنَ المُنى للمُنى في طائِلِ النَّظَرِ


تِيهي أَيَا غادتي في مُهجَتي و اخلُدي

حوريَّةً أَقبلتْ في هيئةِ البشَرِ


حَسَّت بِقُربي كما حَسَّ الفُؤادُ بها

في قلبنا رؤيةً سبَّاقَةُ النَّظَرِ


كانت كما ظبيةً تمشي على عَجَلٍ

و اليومَ جاءت لنا تمشي على الإبَرِ


هل صابَها غَطرَفٌ أَمْ نابَها خَجَلٌ

تختالُ في مِشيةٍ قُدَّت من الكِبَرِ


هل كانَ في قَصدنا دَرْءاً من البلَلِ

أو خِشْيةً رَعدُه ينهالُ بالخَطَرِ


لَمّا أوينا إلى كَهفٍ يُظلِّلُنا

زانَ الهوى يومَنا في صُحبَةِ القمَرِ


بَردٌ طَغى أم هواً نالت مفاصِلُنا

بانَ الهوا فِعلُهُ في رَعشةِ الحجرِ


لا تَكتُمي ضِحكَةً ظمآنُ هَلَّتَها

عَلّي بِها أرتوي، عَلّي بِها و اجهري


لا يَرتوي خافقي من كأسِ صبوتِهِ

إلّا إذا جاوزَت أضلاعُها للأبهرِ


أحسستُ في خاطِري من قبلِ هَلّتِها

طيفاً مَضى لَمحَةً من نيزكٍ مُجبَرِ


فيهِ الجمالُ اصطفى عَرشاً لمملكةٍ

أنسامُهُ فِتنةٌ من بيرَقٍ أعطَرِ


لا يُستهانُ بمن أحيت مواقِدَنا

في ظَرْفِ أُمنِيَةٍ فاضت جنى الثَّمرِ


أو لَمسةٍ من يَدٍ قَضَّتْ مَضاجِعَنا

أَزكَتْ مفاتِنُها أُنشودةَ الخَدَرِ


بُركانُ قلبي و ما في قلبِهِ وَلَهٌ

نيرانُهُ أُشْعِلَتْ مِنْ أصغَرِ الشَّرَرِ


مِنْ رَفَّةٍ غِيلةً في سَهمِ بارِقَةٍ

في اللَّوحِ ذِكرٌ لها موصوفَةَ الخَطَرِ


يا عينُ إِنْ لاحَتِ الأَيَّامُ مُقبِلَةً

مِلءَ المُنى عِندَها في لَهفَةٍ إختَري


أيّانَما جاءَتِ الدُّنيا بِحَيْرتِها

كوني لها فِتنةً مِنْ دونِ أن تَخسَري


إنْ جاءَ طَرفٌ بِسيفِ الّلَومِ مَخصَمَةً

سيفُ الوئامِ الذي ما بيننا إختري


عَيْنٌ تَرى أمرَها مِنْ عينِ جودَتِهِ

و البعضُ مِنْ طَبعِها مالت إلى الأكثَرِ


كَم مِنْ يَدٍ خِلْتُها دِرعاً لِخاصِرَتي

كانت لها شوكةً في طيَّةِ المِئزر


كَم وردةً عِندما نالت محبَّتَنا

رَدَّت لنا ردَّها في طَعنةِ الخِنجَرِ


مهما يكُن أمرُ مَنْ تَحظى بِِصُحبتِهِ

ميزانَهُ نَظرةٌ للطّبعِ و البَرَرِ


حَظّي بِمحبوبةٍ من طبعِ فِطرَتِها

بَسّامَةٌ دائِماً في البُؤسِ و البَطَرِ


سليم عبدالله بابللي


على أعتاب الذهاب بقلم محمد فضل الله

 على أعتاب الذهاب

 ضاعت فرحتي

واسرجت خيل المناحه

سارت على  شوك

الكداد

سالت دماء الشوق

اصبغت كل الطريق

ضاعت منيتى

بصرى فى الآفاق

انس لجه السواد

توجج سواد

كان حبك قدر

المستحيل

وشوقك لا يعرف

الرحيل

اواه من ذلك الشجن

الجميل

ولوعتك سراديب

كلما خطوت فى

فج الظلام

ضاع منى البريق

وما غادرك هواك

قلبى الحزين

كل عام يسرق صمتك

هدأتى وانا فيك

لا أرى إلا وجهك القديم

يداعب بصرى الهام

غرامك الجميل

كنت لى فى عمرى

واحه استظل

بها من رهق الحياه

وظل المرور

تمضى فى الايام

قصه

كتبتها بأنفاس الهوى

الغمام

محمد فضل الله


إليك يشتاق حرفي بقلم محمد فضل الله

 اليك يشتاق حرفى

فى همس الصباح

اسير فى المدائن

اعاين فى العابرين

والمسافرين

احدق فى الأطياف

على ابين سمتك

الضياء

او بسفر وجهك النور

على مدارج الوصول

قافله الزمان لا تستجيب

لنداء قلبى السجين

اليك سرت بلا دليل.

الا غرامك الوصول

لقد تاهت مراكبي .فى 

لجه بحارك

المسير بلا حبك

فيافى.

محمد فضل الله


بيني و بينك سكة السفر الطويل بقلم محمد فضل الله

 بين وبينك سكه السفر الطويل

ولهفه القلب الحنين من سنين

يمضى الزمان بلا وصال

ولحظات عمرى عفر يباب

المفاوز فى المسير

غشيت كل الدروب

وحر الهوى ازكى الفواد

نار الغرام أفنت الوداد

صرع الامانى لحود

القصائد مناحات فى

فى زفه الرحيل الكوود

لهفى عليك من صدق

المشاعر ورقه القلب الشفيف

كنت لى فى الايام بسمه

تنسي قسوة القدر العنيد

وصحبتك والغرام فجر

أضاء لى عمرى بمشرق

الحب الضياء السعيد

وعدت ابكى الهجر

المضنى والدمع تفجر

روى الخدود تفيض

مهلا بمضناك فقد

امسي هده ارقا

وسهود 

وجافى مرقده

الهجوع

محمد فضل الله فضل المولى


في مرة بقلم محمد فضل الله

 فى مره المساء يرتاح 

على أعتاب البريق

الليل بات أمن من الضجيج

ومشاعر الكون تغرد

بحلو القصيد

العتمه تاهت فى دروب

المكان تنشد المبيت

على رصيف وعد الطريق 

العصافير قد أبت

فى الشفق ساقها

الحنين الى ماواها

ارق فوادها حنين خلود

سالتنى من انا لديك

بحق القصيد

والليالي الساجيات

انت مهد الحب

زانه الهوى عهد

لايبلى وهو جديد

انت فى عمرى واحه

تظل صحراء عمرى

التليد

انت حلو الغنى

واللحن الفريد

انت انفاس الصباح

بمقدم الفجر الجديد

انت للأيام سعد

ومنارة الغرام البريق

انت فرحه ولهفه

فى لقاء الاحبه

على أعتاب الطريق

انت الامنيات الزاكيان

وطيبات الاحلام

وعهد الهوى لا

يبلى ولا يبيد

انت لى هجعه

من سهد الليالى

ورهق الزمان العنيد

محمد فضل الله فضل المولى


من غير وداع بقلم محمد فضل الله

 من غير وداع 

ساقت خطاك إلى

البقاع

القلب تاه بلا دليل

اين الرحيل 

لست أدرى

الى المسير لا اعلم قدرى

وجدت فى المكان ضيق

ووحشه فى الماب

وخوف من المجهول

الروح تتوه فى مسير

الى العلى الكبير

تتلفت فى السماء

تنادى اللطيف

بطرف خفيف

وقلب اسيف

يا حفيظ

احفظ كل النفوس

من قدر مخيف

ومن جبار يسفك

الدماء واشلاء

فى قارعه الطريق

بأى جرم طرحت

وذنب قتلت

الوحش الوقد

زين أكتافه من الدماء

انجم العار

ونياشين الوبار

محمد فضل الله 

 9/6/2023


رحيل بقلم محمد فضل الله

 رحيل

امضى منك إلى

الرحيل

قافيه الشعر سارت

بلا الدليل

المستحيل أن بخفق

قلبك بالحنان

قدرى أن يفنى فوادى

لهفتي اليك

وشوقك أنسام الروح

وهداه البوح

كتبت هواك فى النجوم

ورسمت اسمك فى الشفق

القمر حين اتسق

بين السدوم شيدت

هواك أضاء الغيوم

فى كل لمحه كنت الحضور

وانفاسي فيك تدور

هوى مستحيل

رغم ضنينك

وجفاء حنينك

كنت أعيش على

سراب الوصال

على أن اسقى

ماء شربك هوى

تطفى الجوى

غرامك روى

ووعدك غوى

تفطعت انفاس القصيد

فى رحابك ما نالت مناها

فى عيونك كانت 

مدائن

فى دروبها  ضاع خافقى

سكبت الدموع مدرارا

القلب غادر براحك

 تسفارا

سلاما يا قلب 

على ودك الحزين

محمد فضل الله فضل المولى

10/6/2023


كان صحو الأيام الغرام بقلم محمد فضل الله

 كان صحو الأيام الغرام

وحلم السنين الهيام

كانت لى فى القلب

الشعور

مدى الدهور

جئنا إلى الحياة

الهوى فى جوانحنا

طفل كبر مدى الأيام

صار روحا

وشعور وانسام

كان قصه كتبتها

حروف الغرام

سطورها بين

 الضلوع جوى 

انساقها تداعت

فى لهو الصبا

حكايه

تمشي ببنى

وبينك فى لهونا

المباح

تداعب ذهابنا

بسماتك الغريرة

وطلتك المنيرة

حين تبصر إلى

تضحك الأيام

حنين وغرام

وحبك الهام

وهواك مدام

نظرتك من طرفك

الجميل

تسعد قلب النبيل

الى هواك شجون

عرفتك هواك

أنا ذره فى الإصلاب

قبل الظهور

وولدت وهواك

 حنين فى الشعور

فى كل لقاء 

طفل الحب

يزداد رسوخ

فى الوتين

وبراح فى القلب

حنينا

عيونا سحرها يضج

نار الهوى قيام

فى كل الكيان

وجهك البدر

سرق منه النور

وانزوى خلسه

خسوف

ما عدت الا أبصر

نور السماء من

وجهك المنير

خدك برق سناء

الليل غاب فى

شعرك حياء

من يباهى 

سدول

محمد فضل الله 23/6/2023


نسيان الغياب بقلم محمد الحفضي

 ■■هذيان آخر الليل ■■


            نسيان الغياب 


هي قالت في أسى 

علمني كيف أنسى 

الغياب 

وكيف أتناسى 

نبض قلب نزل كالندى 

في انفاسي بين الهضاب 

كيف ذاب دخان انفاسك 

في اوردة الشريان 

قلت :ياملهمتي 

لو تعلمين ما جناه 

سأطلعك على سر 

أداري به الام الغياب 

واخف من سورة الحنين 

إذا أقبل المساء 

وأطل القمر خجولا 

أو وضاء. .ابتسمي 

وانزعي وشاحك 

فكي جدائل شعرك العسلي 

تطيبي بعطر الياسمين 

واعدي فنجاني قهوة 

أو شاي. .أو نبيذ 

ذهبي اللون أفضل 

ثم افتحي شباك شرفتك 

وليكن فستانك صيفيا ابيض 

كي لا يتيه طيفي 

بين شرفات العاشقات 

اغمضي عينيك الجميلتين 

برفق الهوى والشوق 

وقولي معي في السر 

اللهم لاقي بيننا 

في هذا الليل البهيم 

فقد طفح الكيل 

وعيل الصبر 

على مهل 

افتحي عينيك الساحرتين 

ستجديني 

على طرف الشباك

كطائر الليل 

أنظر إليك. .

يا ملهمتي 

هل تعلمين 

كلما طال الغياب 

اشتد الحنين 

إلى هدبي عينيك 

واينعت عناقيد الشوق

لانفاسك وهمساتك 

ولو أن الزمان جفاف وبوار 

يا ملهمتي 

هل تعلمين 

كم أمني قلبي بلقاك 

أسهر اناجي طيفك 

اسامرك رغم البعد 

كالمجنون 

فإذا التعب هدني 

بسطت لك ذراعي الأيسر 

وسادة 

فيسفرنا سلطان الكرى 

إلى جزر الأحلام 

وجنات الأساطير 

وفي ليل حلمنا 

يتحقق اللقاء

ويحل الوصال 

بقلم الأستاذ محمد الحفضي  


مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...