السبت، 1 يوليو 2023

تجاهل بطعم الموت بقلم نورالدين محمد

 تجاهل بطعم الموت

قلم

نور الدين


بت الليل والدمع يواسي

بدمع التجاهل قد أرهقت عيني


رحلت وفى الفؤاد نار شوقٍ

ولظى الأشواق أرهقها التمني


عمَّ التجاهل فى مسانا

ظنوني أيقظت الوهم مني


كثعلب فى البرايا يلوذ جريا

هكذا أنت تزوغ مني


تمنيت الوصال عمرا ولكن

ما نيل المطالب بالتمني


ما عاد القلب يحتمل آنيناً

وما عاد الدمع ينزله التجني


كفاني بالأماني ألف حلم

وفى الأحلام فيك خاب ظني


عزمت الصبر كي أجني المنايا


ونسيت أنك وهم قد رأته عيني


فذنبي أنت لا لوم عليك

فالذنب كل الذنب ذنبي


صبرت فى هواك ألف صبر

إنما يوفي الصابرين الأجر ربي


بقلم

نور الدين محمد

٣٠/٦/٢٠٢٣


وليمة العيد بقلم علاء العتابي

 وليمة العيد 

فاته القطار ولم يتمكن بالإمساك بأخر عربة منه ألا في الخمسين من عمره!

ذهب إلى بيت خطيبته في ثاني أيام عيد الاضحى المبارك ، تفاجأ بهدوء الجميع وسكون حركاتهم ، يبدو إنهم واجهوا شيءٍ كبير ؛ فعرف بعد حين والد خطيبته ، أي عمه المستقبلي وهو رجلًا كبيرة في العمر ، ودائما يفقد الأشياء آلتي يستعملها من بين يديه ،  ولا بعرف أين قد ضيعها !

 

كانت طلته عليهم وقت الغذاء ولا يعرف أن كان عندهم احتفال أو مهرجان صباحًا ؛ فقد  كانوا يبحثون فيه عن غرض ما لعمه قد فقده !

ولكنه لا يعرف به البتة 

؛ لان حال دخوله عندهم وجد عمه قد غلبه النعاس ، فقد نحب كثيرًا ، ولم يهدأ ؛ حتى اعطي حبة نوم مهدئة  !


كان جائع جدًا أمعائه تقرصه من شدة الجوع !

سئلتهم ماذا أعددتم للغداء هذا اليوم ؟

جميعهم قالوا بنبرة واحدة غدائنا ( باچة ) أي لحم رأس الخروف !


جلسوا جميعًا حول المائدة والصمت يعم المكان

وضعو لكل شخص طبق من ( الباچة )

طبقه احتوى على نصف رأس الخروف مع قليل مِن الأمعاء 


من عادته يبدا بتناول أمعاء الخروف وبعدها يستلم رأس الخروف عهده ؛ فيفصل جميع اجزاءه 


استلم نصف الفك العلوي من  ( الباچة )  يلعق به ويتلذذ بشرب ماءً التشريب الذي ينسال من بين أسنانه من كل جهة لكونها لذيذة  طعمها حامض ومالح !

نشدهم آن يسقوه كأس من اللبن البارد كي يتخلص من ملوحة ( الباچة ) فقد أطبقت على معدته !


جميعهم صرخوا بابا : 

 وجدناه … وجدنا .. وجدنا !


ماهو الذي وجدتموه ؟


قالوا طقم أسنان والدنا الذي فقه اليوم الصبح ونحن نطبخ ( الباچة )

توقف عن الأكل لا يعرف هل يكمله ام يلقيه من يده 

قالت له عمته :

أكمل فقد أصعدت عمك في آخر قطار قبل ان تفوته عرباته .


علاء العتابي


سأكتب عنك بقلم سعيد العكيشي

 سأكتب عنك

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

بحبر اللهفة ساكتب عنك

سأستخرج الورقة

من عمق الحزن الواسع 

ومن قمم الشوق سأنتقي

الحروف

ومن جمر الحنين ساصنع

جمال القصيدة

عيونك حكاية  وشفتيك

شغف ابدي

ملامحك كبرياء يمتهن

الفضيلة

اكتب عنك 

بقناعة الإستحقاق

وبشهية الرغبة 

ادس عبير عطرك

وشهقة الدهشة 

في جيوب القصيدة

حبك عهدا وملة 

ساكتب لأجلك

 للحجر والشجر والطيور

والغيم والطين 

سأنتعل الزمن 

لأكتب لك 

إزدحام ذاكرتى

وفوضى مشاعري

سأتسلق جدران المستحيل

واعبر إليك 

مثقلا بكل هزائمي وخيباتي

بقلمي د/ سعيد العكيشى


إنتظار بقلم سعيد العكيشي

 إنتظار

-------------------------------

الحزن سحابة رمادية على

 مرافئ الايام

 الحرب تلقي خطب الموت

بالمجان

وتوزع العويل  بالادوار

والشعر منقسم على نفسه

قصيدة كفتيل قنبلة تبتهل للموت

وقصيدة تمنح القاتل سك الغفران

وقصيدة نائمة في الرفوف

يغشاها الغبار 

وقصيدة بائرة في سوق الكساد

والارض اكوام من رماد

 ومقابر في لجة الصمت 

الشواهد عليها للذكرى

العيد صدى فرح بوجه شاحب

الاشجار  طال انتظارها للربيع

 هجرتها العصافير  صارت

 محطات للحزن

 ها أنا وضعت قلبي على شجرة

وانتظر الغيم يسقط مطر

انتظر الفرح  يشيح بوجهه

انتظر دموع الوطن تتوقف

عن الهطول 

انتطر وأنتظر ولازلت انتظر

بقلمي د/ سعيد العكيشي _اليمن


خيبات بقلم سعيد العكيشي

 خيبات

""""""""""""""""""""""""""""'"""""""

 لاتصرخ بصوت مرتفع حتى

  لا يستثمر احدهم صراخك

غض عن وجعك  وادخر  خيباتك

القصيدة التى وشت بشاعرها

صارت مخيفة يتداولونها من

تحت الطاولة 

الرجل الذي تناول  جرعة كبيرة من

الخيبات دون استشارة خبير

فارق الحياة بنفس اللحظة

تاركا بقية خيباته وعبء دفنه

 لأبنائه المثقلون بالخيبات

الرسام الذي رسمني وعلى ظهري

صرة كبيرة من الخيبات نسى يرسم

الحزن على ملامي ربما كنت منكسا

 راسي الي الارض اجمع شظايا احلامي

المتكسرة

النعاس الذي ساقنى إلى ذئب يعوى

في اذني قبل ان يستعد لإفتراسي

وقبل ان اصرخ 

تذكرت, ربما احدهم يستثمر صراخي

كتمت صوتي وابتلعت فجيعتي

وحتى لا يقال عني فاشل 

اكتم صراخي وادخر خيباتي

لكنى لا اتناول دفعة كبيرة من

 الخيبات في وقت واحد حتي

 لا افارق الحياة 

صرت اتناول خيبة واحدة مع كل

 شرود

 فاضحك بهستيرية وأطلق الحرية

لعيني تسكب دموعها

بقلمي د/ سعيد العكيشى _اليمن


رحيق المجد بقلم معمر السفياني

 بقلم / معمر السفياني


رحيق المجد


من رحيق المجد..

كتبت الحروف

على وجه الصباح .

عنوان درسي..

أنا هنا...

وبين تلك السطور..

 من خيوط الشمس..

لباقي نصي....

كفاك أيها الليل تململا..

إلى العلياء...

 سأمضي بنبض حسي ..

ستموت أيها ...

الليل بسيف حلمي..

تتعتق  ألانفاس...

 كل يوم بروح أمسي..

سأشعل ضفائر لياليك 

في عواصف الامل ...

عذرا إدريس جماع...

لن تستكين مثلك كل حواسي..

كيف يشقيني ربي ..؟

مادمت ألقاه بنفسي....


نوافذ العيد بقلم محمد الباشا

 نوافذ العيد

************

جاء يبدد العتمة يزرع الفرحة رجفة فؤادي تنبض بالفرح صار اليوم عيد

صباح صافي أشرق نوره تهادت وردة تطاير عبيرها تلالأ الندى بشكل فريد

فرحة تتراقص على أنغام نداء الشوق تزينت ساعات نهاري بثوب جديد

همس الانفاس ترك الروح مترفة تناجي لهيب الوجد المتجدد بأصرار وتخليد

سماء الوجد تزينت ببريق ضحكتها وهبتني أملاً برحلة للسعادة بسعر زهيد

وشاح الطهر خجل عيونها ونظرات اللحظ كمال لصفاتها منحني شجن وليد 

كنت أعانق طيفها في درب الأحلام واليوم عرفت تجلياته ولاح لي من جديد 

طل قوامها المتموج ألقاً داعب الريح حبس الانفاس فاض عليَّ بعمر مديد 

أصبحت رفيقا لنوارس بحر الغرام اداعب زهرة الوصال بصوت عذب وتغريد

نشيد النبضات عزف لحن أوقظ مشاعر أندثرت عادت لتثور وزادت بالتصعيد

مفاتنها تجذب النواظر أعتنقت بريق عينيها خلدت إلى روحها وئدت التنهيد

أزهرت صخور الهضاب ودعت كوابيس الخوف نسيت أشباح الهجر والوعيد

نوافذ العيد فتحت أبوابها معلنة عن الأفراح نصبت سرادق الود نسيت التجاعيد

أقتربي كي أروي ظمأ فؤادي ألثم عبق روحك المتطاير شوقا بعناق شديد

أخضب بالحناء أكف لهفتي أبتسم متأملاً سعادتي المفقودة أين عقلي السديد 

مناقب الهوى بدأت أدون طلاسمها أردد تراتيلها أنشد تواشيحها بأحلى نشيد 


بقلمي... محمد الباشا /العراق


ليت الشوق فيما نقول أو نكتب بقلم محمد كاظم القيصر

 ليت الشوق 

فيما نقول او نكتب 

فما من تعبير 

ليبتسم الوجه ولا يندب 

الا رؤياك لغز 

بات كالشراع للمركب 

فما من دواء 

ولا طرق ولا منصب 

ولا ان اغمضت 

عيني وقلبي وعقلي 

ليتبدل الحال 

ويطرب 

فالالم  يعتصر الألم 

يكسر جناحي طائر 

ليترك السماء 

بعدما يتعب 

ليت الشوق بكل مافيه 

من نيران يتلاشى 

داخلي جمرا 

يضرب 

ليته نبض يبقى 

بكل مافيه إلي يعجب 

فكيف أراه ألمسه 

وأحرفي تنهار امام ملامحه

أن اقتربت لجمالها 

يسلب 

ليت الشوق وليت الشوق 

ولو لمره يكذب 

فيجول بخاطري 

حيث أوراقي ترسم 

هدوء ذلك الخيال 

حيث به أحسب 

بقلمي 

محمد كاظم القيصر


أما بعد بقلم سالي محمود

 أما بعد

إذا إلتقينا صدفة 

فلا ترانى بعينيك

إستدعي ملامحي القديمة 

من تلال الذكريات 

أغضض بصرك عن تجاعيد 

رسمتها الأيام على وجهي

إغفر للمشيب الذي غزا سواد شعري

فتلك أفاعيل الزمان

لا تتذكر أماسي اللقاء

ولا ليالي السهر

لا تعاتب النجمات 

ولا تسامر القمر

إذا إلتقينا

دعنا نسير في غير دروبنا

فمازالت تلك تحمل آثار اللقاء

لا تتذكر ثيابي المزركشة

ولا لمعة العينين

ولا لمسة الكفين عند السلام

لا تلومني إن تبدلت ملامحي 

وكساها الحزن

وباتت لمعة العينين بكاء

أوتدري كم مزقني الغياب

وكم إشتقت للعناق 

أستجدي بقايا لهفتي

وذكرى صارت سراب

إذا إلتقينا صدفة

إعلم أنني على عهد الشوق باقية 

أنتظرك وإن طال الغياب

وإنني أخفيت وجعي

وإرتديت قناعاً يستر لوعتي 

وإنني أضم طيفك كل ليلة

وإنني أحصي مسافات غربتي 

رهينة الإنتظار 

كم خططت حكاوينا على الرمال

وجبت طرقات تحمل خطواتنا

وغيرت خريطة أيامي 

وبعثرت رماد أحلامي 

وحدى أستعذب العذاب 

وكأنما كل ليلة بعد رحيلك

ألف ليلة 

مسهدة مؤرقة الجفنين 

أقيم صلاة النسيان 

وأحيي شعائر الفقد

نازفة دمعاتي

قاتلة شقوق روحي 

إذا إلتقينا صدفة

هيهات أن تدري

كيف كانت سنوات العذاب

*****

سالى محمود


محراب الحرمان بقلم سالي محمود

 محراب الحرمان

***********

ينتفض النبض بين أضلعي

جمر يشتعل داخل صدري 

أبحث عنك وأنت بين ذراعي

وطيفك يتسلق مواجعي

ظلمة تجتاح أركاني 

أرقتني سويعات الغياب 

أحصي سنوات عمري الراحلة

وليل قد يطول هجرتني فيه الأماني 

أبحث عن نهارات ليلك المكسور

اسافر بلا هوية

أرحل شريدة بلا أوطان 

أواري وجع ينخر صدري

عاجز لساني عن البوح

وصدى صرخاتي يرتج بلا صوت

زلزال يجتاح كياني

يقوض بقايا الأمان 

يقتل زهرة زرعتها في بستاني

يحصد نبضات بعثرتها الليالي 

نغمة مفقودة أنا 

لحن لم يكتمل

قصيدة بلا قافية

أناملي تخط الوجع

على هوامش البوح

أوراقي باهتة متساقطة

ذابلة العينين

أروى وجناتي دمعاً

جفت المآقي 

وأريقت المحابر

مسفوكة دماء أفكاري 

كطير ذبيح

 أرقص رقصتي الاخيرة

بين سطوري تنتفض الحروف 

ما ذنب قصيدتي

أن تقتل في مهدها

وأن تقصف سنون أحلامي 

هل كان ذنبي أنني احببت

هل إقترفت إثم العشق

أم كان شوقي إفكاً

أو مس جنون

الا تستحق حروفي

صك غفران

أليس لقلبي من توبة

ام أنه أعلن العصيان

وتردى إلى قاع الجحيم 

أليس لى من قصاص

أم أن القدر أقام حده 

في محراب الحرمان

*****

سالى محمود


بداخلي هدوء عجيب بقلم محمد الهادي الصويفي

 بداخلي...

هدوء عجيب

وسكون رهيب..

أقف على رصيف الإنتظار.

ولدت من صدري رصاصة .و قصيدة

لو أطلقتها سيكون الدمار.

والإنفجار.

لازلت  احتفظ ببعض الأسرار.

لم أسقط و قلمي لم ينهار . 

لازلت ابريه....وأكتب الأشعار.


محمد الهادي الصويفي تونس


ثوب العيد بقلم عبدالصاحب أميري

 ثوب العيد

عبد الصاحب الأميري 

&&&&&&&&&&&&&

لا أدري من أين أبدأ قصيدتي

من خطوات أقدام العيد  تسمع في

في كلّ مكان

 الطرقات،

البيوت 

الأسواق 

القوم يتنافسون  على البيع و الشراء

الباعة يعلنون المزاد

تكدست البيوت  بالحلويات

أم  أبدأ من بيت سعاد، تفتحت أوراقها  على البكاء 

لا صوت أقدام العيد  تسمع

ولا الباعة كيف يعلنون المزاد 

إلا   صوت دموع  سعاد

 تبكي،،، على أنغام  خطوات العيد

تسأل  أمها

ماذا حلّ بثوبها 

العيد على الأبواب 

الأم،،، مغلولة اليدين،، تمسح على رأس بنتها

العيد سيأتي بثوبك

أم أبدأ  من ثناء،، بنت من عمر سعاد

صراخها  طرق أبواب  السماء

أي ثوب  من هذه الثياب أرتدي 

أي حذاء يناسبها

أم أبدأ من قبور قتلى الحرب،، ذهبوا شهداء

تركوا أبنائهم من دون آباء

أعتذرت أم سعاد لزوجها

خلعت خاتم زواجها، سأقتني به ثوباََ وحلوى لسعاد

عبد الصاحب أميري


حين يغيب المطر بقلم زيان معيلبي

 (حين يغيب المطر )

مسافر بين رفوف ذاكرتي 

القديمة ....

ابحث على وميض وبعض 

اشيائي القديمة ...

لالتقي روح شاعر ارتحل مع 

الحروف يوما 

سكنته الحياة وغنى للحب 

و الحزن وغنى الفضيلة 

وحارب الخطيئة...

سألني حينها عن حال سكان 

اهل المدينة 

هل مازال الحب يسكن الأرواح 

و تسكن  أحلامه الحارات 

القديمة ....

هل مازال طاهرا ؟

هل مازال عفيفا ؟

تتملّكهُ الأرواح النقية .....!؟

تملكني الصمت و شل حواسي 

وقاس بي في بحر عميق 

وما عدت من ذاك التيه حتى 

اكتشفت إني ارتحلت من غربة 

الى غربة أشد منها قسوة 

تركتني وحيدا ازفر شهقات 

الوجع بين اضلعي 

اتمتم كلمات كل حروفها وجع ..

أنا الراحل عن ظلي ..

ابحث عن أماكن كنت اعرفها وتعرفني

ماعدت اعرف الى اين تحملني 

هذه الغربة ....؟

اين غابت تلك الضحكات اين 

اختفت تلك النجوم ...؟

من غيرهم أرى كل الحياة صحاري 

ينخر روحها العطش ..

موحشة دروبها يسكنها الخوف والوجع ..

كانت تستمد الحياة حين 

تلتقي الأرض بالمطر ...


زيان معيلبي (ابو ايوب الزياني)


إلى الرحاب بقلم حمدي ربيع محمد

إلى الرحاب 


ضاق في صدري حنيني

فاض بالدمع إلى الرحاب

كل ما في أيدينا أضحى

سراب يتبعه ألف سراب

يا دنيا هواك أتعبني ولم

يكن في يميني إلا غياب

في دفاتر الذكرى تائه

يبحث تراب في تراب

متى العود يا رب إليك

متى تسمح للعبد بالإياب

وكيف الطريق وقدماي

ما زالت تغط في عباب

سنرحل لا بأيدينا ولكن

قدر الله موعد الذهاب

شربنا من كؤوس الهوى

تعلقت قلوبنا بالأسباب

رباه على قدر ضعفنا

من يأمل فيك ما خاب

قلوبنا قطعت من وحشة

هل لنا إلا رب الأرباب

كل الطرائق أوصدت دوننا

فاسمح للذليل يرد أعتاب

أفتح علينا من فيضك

أنت يا رب بنا التواب

دعوتك دعاء مقصرا في

حق من فضله في كل باب

شربنا المذلة من أعمالنا

صرنا سوء تطلع لخراب

كفيف على شوك يخطو

كل شيئ أحصاه كتاب

نحن عبيدك نرجو منك

حسن تذلل وحسن مآب

لا نقوا على نظرة منك

يسقط لحمنا إن حل عتاب

وأنت يا رب غفور رحيم

أنخنا عند بابك الركاب


الشاعر حمدي ربيع محمد


من الشاطئ بقلم حمدان حمودة الوصيف

 مِنَ الشَّاطِئِ ... 

(عَشِقَ شَابٌّ امرَأَةً فاتِنَةً ، وصادَفَ أنْ رآهَا على شاطئ البَحْرِ...)

إنِّـي رَأَيْـتُــكِ، صُدْفَةً، بِـ"بِـلَاجِ"       

 يَا مَنْ سَحَرْتِ القَلْبَ بِـ"الـمَكِيَاجِ"

وَرَأَيْتُ ذَاكَ الـخَدَّ أَضْـحَى ثَمْرَةً         

 مَطْرُوحَةً، والسَّـاقُ سَـاقُ دَجَاجِ

والعَيْنُ غَائِـرَةٌ كَشَمْسٍ أُخْسِفَتْ         

 والـجِـيـدُ أَغْـلَــبُ(1)، بَـارِزُ الأَوْدَاجِ

و"الطُّبْيُ" (2) مَـطْـوِيٌّ كَـكِـيـسٍ فَـارِغٍ        

 والفَـخْذُ "أَخْ" والظَّهْرُ كَالمِنْسَاجِ 

والـكَشْحُ طَيَّـاتٌ بِهِ تَـحْكِي الّذِي       

 تَلْـقَـيْــنَــهُ مِـنْ هَـائِـجِ الأَمْـوَاجِ

وَالشَّعْرُ شَكْلُهُ مِثْلُ صَابَةِ "كَرْفَسٍ"        

وَالصَّدْرُ مَحْرُوقٌ كَقَلْبِي الوَاجِي

إنِّي هَرَبْـتُ لِأَنَّنِـي لَمْ أَحْـتَمِـلْ        

 شَـبَحًا، وَإِنِّي فِي القِـفَـارِ لَنَاج.

لا تَطْرُقِي بَابِي، فَقَدْ أَقْفَلْتُهُ         

وَاللهِ، بـِالـمِـفْــتَــاحِ وَالـمِـزْلَاجِ.

جِـيـدٌ أَغْـلَــبُ(1) : غَلِيظٌ.

"الطُّبْيُ" (2): ضَرْعُ الكَلْبَةِ أو السَّبُعَةِ.

حمدان حمّودة الوصيّف...  (تونس) 

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل


مراحل إثمار النخل بقلم حمدان حمودة الوصيف

 فـائـدة لـغـويّـة

مَرَاحِلُ إِثْمَار النَّخْلَةِ...

إذا ظَهَرَ حَمْلُ النَّخْلَةِ،

فقد أَطْلَعَتْ،

ثُمَّ أَبْلَحَتْ،

ثُمَّ أَبْسَرَتْ

ثُمَّ أَزْهَتْ،

ثُمَّ أَمْعَتْ،

ثُمَّ أَرْطَبَتْ،

ثُمَّ أَتْمَرَتْ.

حمدان حمّودة الوصيّف.

(من كتابي: مرام الآمال في دلالات الأفعال)


الجمعة، 30 يونيو 2023

طافت حروفي بقلم معمر السفياني

 بقلم/ معمر السفياني


طافت حروفي


طافت حروفي 

على البيت ملبية

لبيك ربي انت 

القصيد في..

 بيت القصيد.

على حروف مكة 

طافت كل مشاعري..

انا البعيد عنها 

وانت القريب

من حبل الوريد.

على سطور القلب..

الله أكبر ..

انت الولاء في

كل شعري..

سأثمل في الدعاء

حتى يُخجِل

 الرحمن سُكري..


أيها العيد بقلم معمر السفياني

 بقلم / معمر السفياني


أيها العيد


كل الحروف شموع

أشعلت بيت القصيد..

وعلى خاصرة الكلمات..

تراقصت تهاني العيد..

كل المشاعر خيول تراكضت ..

نحو التسامح والبدء من جديد..

وأضحى فيه اضحى الحب..

هو السلطان الوحيد..

أيها العيد..

أبلغ ذاك البعيد..

عيد سعيد...

اني لن أنساه..

وكيف أنسى..جاثما

على منابض الشريان

والوريد..


عتاب القصيدة بقلم معمر السفياني

 بقلم / معمر السفياني


عتاب القصيدة


إيها الادباء...

من منكم أهداني العيد ..

بحرف أو حتى قنطار.

اقلامكم تثمل حبا..

وأخرى تتقيأ حبر الألم..

على بيتي في أحلى الأشعار

كم أفراح أقيم..

وكم الآم أتحمل على ديواني..

كل ينفض غبار ألمه كالاعصار..

إني بمثابة منديل 

يمسح احاسيس  الادباء ليل نهار..

بيتي وليمة للاقلام 

وللقراء مزار..

من بدء الشعر ..

 أخبروني...؟

إلى عصر نزار..

من منكم مسح عن وجهي أي غبار....


لا تكذبي بقلم سليمان كامل

 لا تكذبي ....

بقلم // سليمان كاااامل 

*********************************

لا تكذبي ..إن نظرت لتلك العيون فَتَهرُبي 

أَحقيقة هذا الغرام.. أم بعض وهم كاذب ؟


مهما تخفي ...بالحياء يقول همسا أن هلم

هي من تراوغ في الهوى وبكل جهد خائب 


تفشي العيون ماخبأته من أحاديث المسا

وتلك الجفون... إذ ترتعش بكل سر غائب 


لا تكذبي ..أمارات حبي كإشراقة الشمس 

وحمرة الخد تقول لها رفقا ورفقا لاتغربي 


أنا الحبيب ..مهما تبدي هذا التمنع ناطقا 

فتلك الشفاه........... تحاكي تقول بمطلبي 


وتلك الأيدي مهما.... تشير تباعدا وتقاربا 

فهي تقر ببصمة... بأن عشقك هو مذهبي 


خضع الغرام لسطوتي ومحبتي لاتكذبي 

نطق المحيا حين.... أشرق نوره بتهذبي 


قد روضتك خصائلي بعد الشراسة دائما 

بعد التردد......... هش قلبك لي ومُرَحبِ


تلك الشواهد في .....سماتكِ قد أُنطِقَت  

فلما التهرب عند اللقاء وهو لدي محبب


ليس عيبا حين يبدو....... حبنا متوافق 

كيف يحيا الآدمي بقلب صائم مترهب 

*******************************

سليمان كااااامل ....الجمعة 2023/6/9


من يجيرني من دمعي بقلم البشير سلطاني

 من يجيرني من دمعي


تاهت دموع الوجع في مقلتاي

بنت قلبي مذ ذقت طعم الهوى

الأسير كسر قيده يوما  أراد 

وحال لي كلما هممت بالفعل

كأن الأيادي غابت أو غلت

أنكوى الفؤاد  لما لاحت ترسل

ضفائرها من الشباك وما كنت

أدري انه  سيكون شباك سجني

عارضت روحي وأسكنتها  الفيافي

ما  طلبت غير عشق به ألطف العمر

اليوم فاض الهوى وتاهت دموعي

أية فواهة بركان وأي مخرج لها

تسير ولا تعي  لها دربأ تفر منها

ندما على حب كله مزيف وملون

بحرقة وجفاء تقشعر له الأبدان

هل  أخبروك  أن الطير يهوى

التحليق والقفز على عباب البحر

متى رهنت قلبي قبل الإفلاس

حبك طغى  وتجبر على قلب رهيف

يهوى السلم من أزل ويتغنى به قصيدة

ولا يخلد للأسر وينتفض عند كل ظلم

تاهت  دموعي وثارت وحينها ضيعت

مسالك البوح ولا صوت النعي حين

يتشدق بموت فؤادي وكأنك يرقص

خبر شاع وعم الأزقة وأنا الكريم باق

على العهد مهما قيل وانتقل من خبر

من علمك التبختر على رفاتي وقبري

لعل الحياة تعقب مماتي أنا الخالد 

في الهوى وبعدي كله تقليد وتكرار


البشير  سلطاني


بهجة العيد بقلم بسعيد محمد

 بهجة  العيد ! 


بقلم  الأستاذ : بسعيد  محمد 


يا بهجة  العيد،يا نورا ويا نغما 

و فرحة  تملأ  الأمصار  والديما 


لله  در محطات   تمر  بنا 

تثير  حبا  سما و الغنم والحلما 


أعظم  بأعيادنا والعمل مجتمع 

و بسمة  العيد تنفي  الهم والسقما 


كم  مجلس زانه  ورد  يثير منى 

وقهوة  عبقت  نفحا   و ما نعما  


لله  در  أحاديث   منمقة   

تحيي  العزائم  والانفاس والهمما 


يا بهجة  العيد: أنت  الروض في برد 

و في أريج   حوى الأرجاء و السدما 


سبى  النفوس  بأنسام  معتقة 

و شدو  طير  أثار القلب والقلما  


يا  لوحة  حسنت  لونا ومنصرفا 

و أذكت  العمق  أمواجا  ومرتطما 


ضمت  ربيع وجود  أسر  غرد 

وكل  شيء جميل يذهب الألما 


و دبجت  بجمال  أفقنا  ألقا 

وصارت  الأرض أفراحا وما كرما 


كم من روائع   للأعياد  في خلدي  

تفوح   مسكا ونسرينا    و مغتنما 


 مرت  وما مر من أردانها  عبق 

ثوى بروحي أنغاما  و محتدما 


نحيا بذكرى زمان  باسم  أبدا 

نستعذب الماضي  أنفاسا  وما بسما 


أعظم  برب  علا شأنا ومنزلة  

و ساق  للناس خيرا فائقا  كرما  


عمت  عطاياه أرضا أمرت دررا 

و غور بحر  حوى الأرزاق مغتنما 


الوطن  العربي : الخميس 29 / حزيران / جوان /2023


تحية من الأعماق للمعلم بقلم بسعيد محمد

 تحية من الأعماق للمعلم 


بقلم  الأستاذ : بسعيد  محمد 

إلى السادة الافاضل والسيدات الفاضلات معلمين ومعلمات الذين بذلوا ويبذلون ما في وضعهم من أجل اعداد الأجيال العربية للمجد والعطاء والاخاء والتعاون والارتقاء بالوطن العربي عاليا ،إلى كل هؤلاء أهدي هذا النص الشعري 


أنت  نور  الدنا  و شدو  العصور 

وجمال  المدى  و سحر  الزهور  


انت ما أنت ؟ أنت تاج  سني 

لاديم   مخضوضر   مسرور 


يا فؤادا ينثال حبا  و حسنا 

و هياما  بكل معني  مثير 


أنت  أعددت  للحياة نفوسا 

و عقولا  ورائعات  الدهور  


أنت  أيقظت  في النفوس ضميرا 

و شعورا  أكرم   به  من   شعور!


أنت  أكسير  كل عزم  ووثب  

لعلاء  و رفعة   و حبور  


و شققت  الدروب  للخير طلقا 

و أنرت  الوجود  دون  ضمور  


يا يدا  خطت  الروائع  ر سما  

و فؤادا   شدا  كشدو   الطيور 


و لحاظا   ترى  جمالا  وأفقا 

مفعما  بالجنى  شذي  العبير 


كم  قصور  أرسيتها و صروح 

كم رياض  سقيتها  في سرور 


يا  لعقل  يقول  صولا  عجيبا 

و فؤاد   حوى  ضياء  الجسور  


أنت  ألهمت   كل معنى  جميل 

و  أزلت   الأسى  وليل  الشرور 


يا محيطا  حوى  النفائس  تبرا 

و سبى الموج منه  كل  بصير 


حكم  تملأ   الوجود  أريجا 

وو صايا ذوات  وقع  مثير  


ضمها  الصدر  والفؤاد  ولوعا 

و جلاها  كنهها لسان  القدير 


أنت  ناي غنى  الوجود  هياما 

و ربيع  حوى  بديع  الزهور  


كل  فضل يحني  لقلبك  هاما 

كل طود  أضحى بوضع حسير 


أنت في القلب  والعيون  ضياء 

و أريج   و عزف ذاك الخرير 


يا ملاكا  ضم  الروائع  ضما 

أنت   لمع  الدنا  و شدو العصور  !!!!


الوطن  العربي : الخميس / 16  /أذار / مارس / 2023


قلت و قالت بقلم عادل أبو الفضل

 قلت : قالت

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

قلت :  

إلى متى أظل على بابك

 واقفاً

وقلبي على كف الهوى

 متلهفاً


قالت : 

أراك في  الغرام...... 

 مراوغاً

و برياء  العشق .......

 مُتلحفاً 


قلت :

رويداً رويداً يبدو غرامك

مهلكاّ

فأنا صادقاً : فلمَ  رأيك

مجحفاً ؟


قالت:

أوزراً  إن قلت حبك .... 

زائفاً

سأزيد  وزري ولن أبدي

 تاسفاً


قلت :

أعنيدة،  أم تبدي للفراق

  ملامحاً

أحقاً  قلبي  يبدو لكِ 

متطرفاً !؟


قالت:

قلبي بكرً ..ومن بحر الهوى 

خائفاً

فلستُ زليخه و أنت لست

 يوسفاً


قلت:

العمر يمضي وأنا أدق   بابك

عاشقاً

فرفقاً  بقلبً مازال على بابك

واقفاً 


قلم عادل ابو الفضل


ابتسمت ضحكت بقلم خالد أحمد طالب

 ابتسمت  ضحكت   ثم تاهت بين السحب 

قمري  مشغولة لا أعرف ما السبب

هل  الحيرة تملكتها  ام انه الفكر هو السبب 

لا احب الوهم فإما ان اكون النبض وأما اسافر بلا عتب 

فرحتي بها جميلة  والأجمل بسمة تسكر بلا عنب 

كتبت الكثير   الكثير  وقلبي مرهق من التفكير  احب الشعر  ...احب الأدب 

علومي فقيرة   وعقلي بسيط  

 وقلبي بالحب  لا يعرف العجب 

فحمدا لله  اني أشرب الماء  سلسبيلا عند الطلب 

طعامي هو الملح  والملح لا اخونه تلك عادة العرب 

فيا قلب لملم ذكرياتك

 فلا شيء أروع من التين والعنب 

وماء يسير بين جوانحي

  إلى قلب يخاف علي إذا اغترب 

فعشت كريما ...وسأبقى كريما 

مع ام احب الوفاء....

 كما تعلمت من الأب 

د. خالد أحمد طالب


في الحب بقلم حسن حوني جابر

 في الحب 

طقوس صاخبة

 أنت روحي 

تأخذنا للعناق 

همس ولوعة 

تضاريس قلبك 

تميل مراكب الروح 

تهمس القلوب 

تراود أشعاري 

دفتر ذكريات بقايا لقاء 

عين حبيبتي 

قلب عاشق 

عيناك بحر 

تعصف بالروح 

مراكب الشوق تتهادى 

على ثنايا الوداع 

ذكريات متناثرة 

نظرات عاشقة 

تحملها بين الضلوع 

ورست على مرفأ قلبي 

حسن حوني جابر ، العراق


الحياة بقلم حسن حوني جابر

 الحياة 

وهي تدور

العمر ينفذ 

أفتقدت المكان 

تزاحم في الطرقات 

لازلت انا 

في حشود الزهور 

نافذة الهموم 

رأس الفقر 

صوت أرملة 

لن أقوى على الحياة 

تخاطب حشد من الناس 

على الطرقات 

شتاء بارد 

تراقب النجوم 

تلبس العراء 

تستلقي المصابيح 

موحشة ليالي المدينة

تربي اطفالا يتامى 

القلب يلعق 

مختنقة بالموت 

تبحث عن انسان 

في وجهها عزاء 

اهات  ومسرات 

ثقيلة حد الآلام 

في صخب الطريق 

حسن حوني جابر ،العراق


لحظة مطر بقلم حسن حوني جابر

 لحظة مطر 

أغرق في زرقة عينيك 

أحلام وردية تسيطر على حياتي 

رضاب المطر نزف بشهد الأرض 

تدق أجراس المطر معلنة الرحيل 

ضحك الربيع فتفتح الورد 

يرتوي الضامي ويهيم عشقا 

اسمع صوت المطر على ضوء البرق 

أغصان ترسم ظل السنين 

زخات مطر تلاحقني على نافذة الشباك 

أنفرط المطر وتناثرالدمع الحزين 

أشرقت بحياتي الشمس أضاء الليل القمر 

  حسن حوني جابر ، العراق


سأظل أحبك بقلم حسن حوني جابر

 سأظل احبك 

في حبك رأيت معنى الوفاء

أعلنت عشقى في الدجى يغشاني 

ويفيض النور من بحر حبيبتي 

تسطر الأفراح من بحر شجوني 

لم تزالي وردة العمر بقلبي 

عانق الاشواق في قلبا سنيني 

تبعث الطيب ولاتحيا بدوني 

أناجي البحر يرسل لي شوقي وجنتي 

بوحي بشعرك يطمئن قلبي وجروحي 

فؤادي سقيم وطول البحر أضاني 

على شواطيء الامواج سرجت قنديلي 

الحب ترياق جميل الوصف احياني 

أنين الشوق يعزفها أوتار قلبي 

سهم العشق في قلبي رماني 

أنت البحر في عمقه وظلمة احوالي 

سهران الليل مع الذكرى  وماضي حياتي 

حبيبتي اعرف ان البعد قاسي 

أهوى السكينة والسهر يطاردني 

حسن حوني جابر ، العراق


تمهل بقلم صفاء قرقوط

 تمهل  ..  

لا تعجل بالرحيل 

أيها المساء  ..  

العتمة بعثرت حبات النور  

والأشواق تشد الوثاق  

لعناق بدر السماء  

وهناك  ...  

حروف أغتسلت بماء الورد  

عند منعطف اللقاء  ..  

ومن وريقات الياسمين  

جدلت  

عقد لجيد قصيدة  

رهيفة عصماء  ...  

صفاء قرقوط


على ضفاف العيد بقلم فلاح مرعي

 على ضفاف العيد 

ما بين صفحات الكتاب 

وأنا اقرؤه مر طيفك

ما بين السطور 

طيف كأنه  شعاع 

 من نور 

أنار الحروف وما 

بين السطور ورحل 

وتركني في ذهول

اقلب الصفحات 

أفتش في ثناياها

عن  بعض من طيفك 

وبصيص نور 

أيها الطيف الذي 

 سكنني وسكن ما 

بين الحروف وما بين

 السطور 

وتلاشى كأنه لم 

 يمر طيفه بين 

 السطور 

يا أيها  الذي

 مر طيفه على

ضفاف العيد وارتحل

گأنه لم يمر 

فلاح مرعي

فلسطين


مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...