الجمعة، 8 سبتمبر 2023

الحب من أول نظرة بقلم محمد أحمد يحيى محرم

 قصة قصيرة.

"  "  "  '"'    ''    ''    ''    ''    ''    ''    ''   ''

الحب  من  أول نظرة

*  *  *  "  "  "  "  "  "  *  *  *  *  *  *  * *

كان  يا ما  كان  في السابق

قبل  عقدين  من الزمان

ونحن  الآن  في  عام 2023م

كأن  هناك  شابا طالبا  في الثانوية

تحديدا  في  أول ثانوي

لم  يكن  يعرف  ما هو الحب؟

ذات يوم

يقول  عن  نفسه:

دخلت  في الصباح

الفصل

وقبل  أن  أستدير

لا أجلس

شيء  هز جسمي

فرفعت  راسيا  على  هذه  الفتاة  تنظر إلي  لكن  تسمرت  عيناي  في  عينيها وجلست  على  الكرسي  مذهولا  وسكران ماذا  الذي  حدث  لي  وما  هو  الذي  هز جسدي  واهو  الحب  من  أول  نظرة  أم ماذا  فحاولت  أن أكذب  نفسي  عند العودة  إلى  البيت  فقلت  في  نفسي  إن  ما أحدث  نفسي  هي  أضغاث أحلام  وأن الأمر  طبيعي  لكن  عندما  ذهبت  اليوم الثاني  وأنا  متوجس  خيفة  دخلت الفصل  وركزت  نظراتي  على  مكان  الفتاة فلم  أجدها  وأصبت  بخيبة  أمل  ونحن على  بداية  الحصة  سمعت  باب  الفصل يطرق  والأستاذ  قد  بدأ  يشرح  في الحصة  الأولى  فقطع  شرح  الدرس وتوجه  نحو  الباب  وفتح  الباب  ودخلت الفتاة  التي  تقابلت  نظراتنا  في  الأمس  فلما استأذنت  المدرس  بدخول  أذن  لها دون تأنيب لأنها أول  مرة  تغيب عن  المدرسة  ولكن  صوتها  في  اذني  يرن بااعذب  الالحان  سمعت  صوتا  عذبا يشدون  كاغنية  ملحنة  كأنها  سمفونية لأكبر  الملحنين  المشهورين  دخلت  وتيقنت أن  هذا  بداية  الحب  تقابلنا  صدفة  اليوم الثالث  وهي  تنظر  إلي  فشفة  اجمل عيون  خلقها  اللة  عيون  أبدعها  الله  تعالى في  خلقه  ظليت  شهر  وطيفها  يأتي  في المساء  وصوتها  العذب  يرنون  في مسامعي  فكنت  اذا  رايتها  يزداد  خفقان قلبي  في  صدري  كانة  يهتف  باسمها  واذناي يزدادين  احمرار  ودرجة  حرارتها  تلسع لو  امسكتهم  بيدي  هكذا  كان  يخيل لي

فكنت  أخبر  نفسي  هل  هذا  هو  الحب  من أول  نظرة؟  ام  ماذا؟  ولا  يزال  هذا  الطيف يلاحقني  وتلك  العيون  تأسرني  وتسجنني في  أعتى السجون

وذالك  الصوت  المخملي العذب

يداعب مسمعي

الى  اليوم  نرجوا  منكم  أن اخبرونا

بماذا تعتقدون؟

اغنية  من  التراث  اليمني  تحكي ماسبق:

" "

عليك  سموني وسمسموني،

وبالملامة  فيك عذبوني.

وجروا  المصحف وحلفوني،

وقصدهم  بالنار  يحرقونني.

حلفت  مااحبة فكذبوني،

وقبل  كانوا يصدقونني.


وحدك حبيبتي بقلم جمال مصطفى

 وحدكِ حبيبتي 


أنتِ فقط أنتِ .. نعمْ فقط أنتِ 

تستحقينَ أن تكوني حبيبتي ..

لأنكِ حبيبتي .. أنتِ حبيبتي

 الشمسُ نَسَجتْ هامتكِ بيومٍ كان معتم

حوريةٌ منْ موجِ البحرِ لحسنها جاءت تلملم

لؤلؤً و مرجاناً وياقوتاً و فيروزاً مسمسم  ..

الوردُ يراقصُ سحرَ وجنتيكِ وشفتيكِ مرتسم 

القمرُ يغارُ منكِ نورهِ بوجهكِ البدرُ اتسم 

الليلُ في عينيكِ تغلغلَ بظلماتهِ  و توسم 

المرمرُ و الرخامُ أمامَ عنقكِ ياقوتٌ استسلم 

النهارُ لثغركِ الجميلُ الباسمُ  القرمزيُ تبسم 

نهديكِ فوهةُ بركانٍ يغلي و يثورُ محتدم 

قوامكِ متناسقٌ رشيقٌ كدميةُ العيدِ مجسم 

البشرُ تعلموا منكِ القيمَ و الكبرياءُ و تحشم 

فيكِ الهيامُ و العشقُ و الغرامُ و الودُ تيمم 

كلامكِ منسقٌ ومرتلٌ و مرنمٌ و مجودٌ منغم 

كلامكِ ذو وزنٍ و احجيةٍ خاتماً مطلسم 

وصالكِ يحيي عاشقاً  غريباً متيماً لو إنعدم 

بعدكِ موتٌ و الموتُ لا مفرَ منهُ أبداً محتم 

الأيامُ بيننا كانتْ عبيراً و فلاً و زنبقاً سيسم 

فأنتِ لكلِ الزهورِ رحيقٌ و مازلتِ موسم 

عطركِ عطرُ جناتِ عدنٍ مسكاً وعنبراً منسم 

جمالكِ كاملٌ و بهاءُ الوصفِ فيكِ تكسم

ما بيني و بينكِ إلتحامٌ و عناقٌ منسجم 

في صحوي أنتِ زائرٌ رقيقٌ كاليمامةِ ميسم 

في منامي بأسمكِ مهلوساً دوماً مدمدم 

العشقُ هبةٌ من ربُ الخلقِ بها علينا أنعم 

منْ صانَ عشقهِ لهُ من ربنا خيرٌ وأجلُّ مكْرِمَ

أنتِ ألفُ لوحةٍ لعاشقٍ و ألوانٌ و  مرسم 

و ألفُ معزوفةٍ لمتيمٍ ولهانٍ بكمنجةٍ يتنغم 

منْ يحاولُ الوشايةَ عنكِ غشيمٌ إني أبكم  

فأنا لكِ وحدكِ مصدقاً واثقاً متيقناً متيم 

لا لفراقٌ بيننا منْ يتأملُ قطعنا أنهُ يتوهم 

فأنا سندٌ صلبٌ و جبلٌ سيدتي إني مدشم 

لا لحزنٍ بنا يعصفُ دعي الأحزانَ تهمهم 

غيرتي عليكِ لا بديلٌ لها حبيبتي تحسم

منْ يقتربُ منكِ بشرٍ إني لهُ مقاتلاً و مهشم 

سأخلقُ لكِ السعادةَ و كلُّ فرحٍ إني مصمم 

بعشقنا ننجو معاً رغمَ الغدرِ بوصالنا نلتحم 

لنْ ابتعدَ عنكِ ما دمتُ حياً لكِ بربي أقسم ..

عليكِ أنْ تعلمي بأنكِ أنتِ فقط حبيبتي 

أنتِ حبيبتي  ..  نعمْ وحدكِ حبيبتي  

أنتِ فقط حبيبتي .. لأنكِ وحدكِ حبيبتي تستحقينَ أنْ تكوني حبيبتي  .. نعمْ حبيبتي  

 أنتِ حبيبتي .....؟!

 الشاعر الدكتور جمال مصطفى  .


منائح النبي صل الله عليه و سلم بقلم حمدان حمودة الوصيف

 . مَنَايِحُ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِنَ الغَنَمِ

*أَخْبَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: حَدَّثَنِي زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللهِ مِنْ وَلَدِ عُقْبَةَ بْنِ غَزْوَانَ، قَالَ: كَانَتْ مَنَايِحُ رَسُولِ اللهٍ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِنَ الغَنَمِ سَبْعًا: عَجْوَةُ وَزَمْزَمُ وَسُقْيَا وَبَرَكَةُ وَوَرْسَةُ وَإِطْلَالُ وَإِطْرَافُ.

*وَأَخْبَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: حَدَّثَنِي أَبُو إِسْحَقَ عَنِ عَبَّادِ بْنِ مَنْصُورٍ، عَنْ عِكْرِمَةَ  عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: كَانَتْ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سَبْعُ أَعْنُزٍ مَنَايِحَ تَرْعَاهُنَّ أُمُّ أَيْمَنَ. 

*وَأَخْبَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: حَدَّثَنِي عَبْدُ المَلِكِ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ الحُصَيْنِ، قَالَ: كَانَتْ مَنَايِحُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، تَرْعَى بِأُحُدٍ وَتَرُوحُ كُلَّ لَيْلَةٍ عَلَى البَيْتِ الّذِي يَدُورُ فِيهِ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

*وَأَخْبَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ وَجِيهَةَ مَوْلَاةِ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ: سُئِلَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: هَلْ كَانَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَبْدُو؟ قَالَتْ: لَا وَاللهِ مَا عَلِمْتُهُ، كَانَتْ لَنَا أَعْنُزٌ سَبْعٌ، فَكَانَ الرَّاعِي يَبْلُغُ بِهِنَّ مَرّةً الجَمَّاءَ وَمَرَّةً أُحُدًا وَيَرُوحُ بِهِنَّ عَلَيْنَا، وَكَانَتْ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لِقَاحٌ بِذِي الجُدُرِ فَتَؤُوبُ إِلَيْنَا أَلْبَانُهَا بِاللَّيْلِ وَتَكُونُ بِالغَابَةِ فَتَؤُوبُ إِلَيْنَا أَلْبَانُهَا بِاللَّيْلِ وَهْوَ كَانَ أكْثَرَ عَيْشِنَا مِنَ الإِبِلِ وَالغَنَمِ.

*وَأَخَبرَ الأَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ وَالهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ، قَالَا: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ وَالنُّعْمَانُ، عَنْ مَكْحُولٍ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ جِلْدِ المَيْتَةِ، فَقَالَ: كَانَتْ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، شَاةٌ تُسَمَّى قَمَرَ فَفَقَدَهَا يَوْمًا فَقَالَ: مَا فَعَلَتْ قَمَرُ؟ فَقَالُوا: مَاتَتْ يَا رَسُولَ اللهِ. قَالَ: فَمَا فَعَلْتُمْ بِإِهَابِهَا؟ قَالُوا: مَيْتَةٌ. قَالَ: دِبَاغُهَا طَهُورُهَا. 

*وَقَالَ فِي حَدِيثِهِ عَنْ زَيْدٍ، عَنْ مَكْحُولٍ: أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: أَخْبَرنِي خَالِدُ بْنُ إِلْيَاسَ عَنْ صَالِحِ بْنِ نَبْهَانَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي الهَيْثَمِ بْنِ التَّيْهَانِ، عَنِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: مَا مِنْ أَهْلِ بَيْتٍ عِنْدَهُمْ شَاةٌ إِلاَّ وَفِي بَيْتِهِمْ بَرَكَةٌ.

*وَأَخْبَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ إلْيَاسَ عَنْ أَبِي ثُفَالٍ، عَنْ خَالِدٍ،        عَنِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: مَا مِنْ أَهْلِ بَيْتٍ تَرُوحُ علَيْهِمْ ثَلَاثَةٌ مِنَ الغَنَمِ إِلَّا بَاتَتِ المَلَائِكَةُ تُصَلِّي عَلَيْهِمْ حَتَّى تُصْبِحَ.‏ 

*وَمَنَائِح الرَّسُولِ، وَهْىَ الشَّاةُ الّتِى تُعْطِي لَبَنًا، مِنَ الغَنَمِ سَبْعُ مَنَائِحَ هِيَ:

 1-  عَجْوَةُ

  2  زَمْزَمُ 

3-  سُقْيَا

4-  بَرَكَةُ 

5-  وَرْسَةُ

6-  إِطْلَالَةُ 

7-  إطْرَافُ

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 

من كتابي : مع الحبيب المصطفى.


مدينة إرم بقلم حمدان حمودة الوصيف

 .. مدينة إرَم 

في أوائل 1990 ، نشرت عدة صحف معروفة ، إعلانات عن "اكتشاف المدينة العربية المختفية"، و"اكتشاف المدينة العربية الأسطورة "، و"أتلانتيس من الرمال، أوبار". والذي جعل هذا الاكتشاف يسبب المزيد من الدهشة هو أن هذه المدينة هي أيضا مذكورة في القرآن. وكان كثير من الناس يعتقدون في السابق أن قوم "عاد"  المذكورين في القرآن الكريم هم محض أسطورية وأن المدينة سوف لن يعثر عليها أبدا. ولذلك ، فأنهم لم يستطيعوا إخفاء دهشتهم من هذا الاكتشاف الرائع.

وكان "نيكولاس كلاب" ، المخرج الوثائقي البارز والأستاذ المحاضر في علم الآثار ، هو الذي سلط الضوء على المدينة الأسطورة المذكورة في القرآن. هو متكلم للعربية ومدير أفلام وثائقية ناجح، انجذب "كلاب" إلى دوامة البحث في التاريخ العربي ، و وقع على كتاب مثير جدا للاهتمام. هذا الكتاب ،بعنوان "فيليكس العربية "Arabia Felix، كتبه الباحث البريطاني "بيرترام توماس" في عام 1932. ويعني هذا العنوان "العربية السعيدة" هو الاسم الروماني لجنوب الجزيرة العربية ، التي تشمل اليمن اليوم و الكثير من سلطنة عمان. وأطلق اليونانيون على هذه المنطقة تسمية Eudaimon Arabia. (العربية المباركة) ، وأطلق العلماء العرب في القرون الوسطى على هذه المنطقة (اليمن سعيد)، لأن الناس الذين يعيشون هناك يقومون بدور الوسيط في تجارة التوابل المربحة بين الهند وشمال شبه الجزيرة العربية. علاوة على ذلك ، فإن سكان هذه المنطقة معروفون بإنتاج البخور وبيعه ، والعطور المنتجة من الأشجار النادرة.

تحدث الباحث البريطاني"توماس" مطولا عن هذه القبائل وحتى أنهم عثروا على آثار مدينة قديمة أسستها واحدة منها. وكانت هذه المدينة معروفة لدى البدو باسم "أبر" "Ubar" . وخلال إحدى  رحلاته إلى المنطقة ، أراه بدو الصحراء المسارات القديمة(الطرق) وذكروا أن هذه المسارات التاريخية تؤدي إلى مدينة Ubar. وتوفي توماس ، الذي كان متحمسا لهذا الموضوع ، قبل أن يتمكن من استكمال تحقيقاته.

انغمس كلاب في كتابات توماس واعتقد في وجود المدينة المفقودة التي ورد وصفها في الكتاب. ودون إضاعة الوقت ، بدأ بحوثه الخاصة في محاولة لمواصلة العمل الذي بدأه توماس. واستخدام "كلاب" نهجين مختلفين لإثبات وجود Ubar. أولا ، وجود المسارات التي أشار إليها البدو. ثم الانتقال إلى وكالة "ناسا" للحصول على الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية للمنطقة.

 وبعد جهد كبير ، تمكن من إقناع السلطات المحلية بالتقاط صور للمنطقة على النحو المنشود.

درس "كلاب"، بعد ذلك ،المخطوطات القديمة وخرائط مكتبة "هنتنغتون" في كاليفورنيا. وكان الهدف إيجاد خريطة للمنطقة. ومكنه بحث قصير من اكتشاف واحدة : كانت الخريطة التي رسمها الجغرافي المصري- اليوناني بطليموس في القرن 2 ( ميلادي). وأظهرت الخريطة مكان مدينة قديمة عثر عليها في المنطقة وتؤدي إليها المسارات.

في غضون ذلك ، قفز بحثه إلى الأمام قفزة هامة عندما تلقى أنباء بأن وكالة "ناسا" قد وفرت له الصور التي يريدها. هذه الصور تدل على وجود مسارات قوافل يصعب كشفها بالعين المجردة من الأرض ، ولكن يمكن تحديدها بوضوح من الفضاء. ومن خلال مقارنة الصور مع خريطة بطليموس ، توصل "كلاب" سريعا جدا إلى هذا الاستنتاج : مسارات الوثيقتين تتوافق ، وتنتهي إلى موقع كبير يبدو كموقع  لمدينة.

وأخيرا ، وبفضل عمل "كلاب" ومن قبله "توماس" ، والمساعدة التي قدمها باحثون من "ناسا" ، حدد موقع هذه المدينة الأسطورية ، التي كانت موضوع الروايات الشفوية للبدو ، واكتشفت. 

وبعد فترة وجيزة ، بدأت أعمال الحفر، فقد كشف الرفات المدفونة تحت الرمال. وبذلك ، عرفت هذه المدينة التي يطلق عليها اسم "اتلانتيس الرمال ، Ubar"

ولكن ، ما من أدلة لإثبات أن هذه المدينة القديمة كانت حيث كان قوم عاد يعيشون غير المذكور في القرآن الكريم؟ 

منذ بداية البحث ، أدركنا أن ما تبقى من هذه المدينة ينتمي إلى قوم  عاد وأصبحت المنافسة بلا منازع من لحظة اكتشاف بقايا أعمدة "إرم" وأبراجها المذكورة بالتفصيل في القرآن الكريم. 

صرّح أحد المسؤولين عن الحفريات ، الدكتور Juris Zarins ، أنّ الأبراج واحدة من السمات المميزة لـ"أبر أو "إرم". وظهور دعائم الأبراج والأعمدة يكفي من الأدلة لإثبات أن موقع الحفر ليس سوى   Iramإرم ، المدينة المدفونة  التي ورد ذكرها في القرآن الكريم:

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8)

الفجر.

ولذلك علينا النظر إلى أن المعلومات التي قدمها القرآن عن أحداث الماضي تتسق تماما مع مصادر المعلومات التاريخية ، التي هي دليل آخر على أن القرآن الكريم كلام الله. 

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس

من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة


مواقد الأشواق بقلم محمد طارق مليشو

 مَوَاقِدُ الأَشْوَاق 

""""""""""""""""""""""""


أَلا مِنْ مُبْلِغٌ قَوْمِي بِأَنِّي ؟

عَلى الأَطْلالِ أَبْكِي لِلْمَغِيْبِ 


فَمَا بَرِحَ البُكَاءُ عَنِ المَآقِي 

كَأَنَّ الحُزْنَ أَمْسَى مِنْ نَصِيْبِي 


وَفِيَّ مَوَاقِدُ الأَشْوَاقِ ثَارَتْ 

كَمَا البُرْكَانُ فِي حُمَمِ اللَّهِيْبِ 


وَذِكْرِي لِلأَحِبَّةِ كُلَّ حِيْنٍ

فَهَلْ مِنْ مُبْلِغٌ شَوقَ الغَرِيْبِ؟


فَقَدْ أُغْرِيْتُ بِالتِّرْحَالِ حَتَّى 

رَحَلْتُ فَشَفَّنِي شَوقُ الأُيُوْبِ


غَرِيْبٌ صَابِرٌ وَحْدِي كَأَنِّي 

بِأَرْضِ التِّيْهِ في طَيِّ الكُرُوْبِ 


تَعَلَّلَ بِالمُنَى قَلْبِي المُعَنَّى 

بِمَا أَلقَاهُ مِنْ زَمَنٍ عَصِيْبِ 


لَعَلَّ اللهُ يُحْدِثُ كُلَّ أَمْرٍ 

بِهِ التَّفْرِيْجُ مِنْ لُجَجِ الخُطُوْبِ 


فَمِثْلِي غَائِبُ التِّذْكَارِ فِيْهِمْ 

كَمَنْ قَدْ مَاتَ في رَكْبِ الدُّرُوْبِ 


إِذَا أَضْمَرُتُ مَا بِالنَّفْسِ وَجْدَاً

فَإِنَّ العَيْنَ تُفْصِحُ كَالخَطِيْبِ 


                    الشاعر محمد طارق مليشو 

                    الشارقة، الإمارات العربية المتحدة 

                    ٨ أيلول ٢٠٢٣


لوم بقلم نورالدين محمد نورالدين

 لوم 

قلبي يشتاق إليك يستعذب هواك : 

كما تستعذب الروح النسيم  

آه ٠٠٠ 

يلازمني طيفك في كل اللحظات  

ويضنيني التفكير في هواك 

أنت القاصي الداني 

يشدني الحنين إليك 

نور أنت في ظلمة ليالي 

٠٠ أماني وكل أشواقي 

تهيج مع خفقات القلب 

فيغمرني الإرتياح والسرور  

ويطفو لهيب الشوق  

وتحلق روحي في دروب الهوى  

تعزف سمفونية حبنا 

فيغرد الطير راقصا : بين الغصون 

وتتمايل عرائس المروج  على لحن الحب 

يا منية قلبي 

وكل مهجتي 

ليتك ٠٠ ثم ليتك 

ترحم فؤادي 

وتدرك معنى العبرات 

٠٠ هذا شوقي يدغدغه سحرك الفتان 

فيستطيب ذكراك مني الوجدان ٠

_

نورالدين محمد نورالدين


نصيحة بقلم عبدالواحد الجاسم

 نصيحة


د.عبدالواحد الجاسم


إذا عشت وحيدا عليك بالصبرا

وكن على درء المؤلمات أقدرا


إن حللت بواد فضاءه بلا مظلة

فأجعل من رداءك شجرا أخضرا


الحياة بين سعادة وضنك عيش

 تجنب فيها عمل القبيح المنكرا


لاتجعل لك أعداء فهذه الدنيا 

جعلها الله للخلق عملا  وممرا


الأخلاق صفة الكرام بين الناس

والسخاء طيبة وللخير مصدرا


الإباء للنفس عزة وكرامة هكذا

عيش السعادة وإن الدهر أفقرا


لاترافق المتجبرين على البشرا

الكل مأواه  حفرة فوقها حجرا


جهاد النفس نجاة  في دنيا 

 فانية إغنم من حياتك ماتيسرا


العمر مقدر لا زيادة في سعاده

ولاينقص إذا ماالحظ معك أدبرا


وما الإنس في الحياة إلا بصدق

 من إخترت رفيقا تمضي العمرا


أنت الذي تحمل أوزار حياتك

تصرف بحكمه وغيرك لاتخبرا


تعلم أن تكون يداك سيقان ورد

وأناملك ورد عطائك حب أزهرا


حكاية القمر و الشمس بقلم منى غجري

حكاية القمر والشمس


سألهاالقمر؟ ماذا عن الألم وماهو الوجع؟؟

أجابت الشمس بأدب : استرشد قلب عاشق عشق قلباً بعيداً بُعد المدى..... 

القمر: وماذا عن الشوق والصّبابة؟؟

الشمس برصانة: سلوا روحاً تشتاق لروح كانت في لقاء ودٍ ولهفة  العجب؟......

القمر : ولم يتوانى عن السؤال أبداً........

إذاً كيف هو الحبُّ ياساحرة الفؤاد❤️⁩؟؟

ردت عليه بشغف:  من قلب شخص صادق  يتمنى السعادة لمحبوبه فكيف لو اكتمل؟؟...

  في حين مداه بعد النظر .

كرر وسأل: أخبريني أيتها الوردة المخملية

عن العشق ولو بكلمة  تُحرك الشجن. 


قالت وبحنان   :  لاتسل  فالقلم كتب  ودوَّن بحبره  ما سُئل بعَجب......

لحبيب هو  بعيدٌ مسافة عتمة الليل

وفي جيد الروح ركَن.


ثم أجابت :ودمع العين يملأ مقلتيها   سال على الخدين منسكباً إن غاب عن عيني   وطال الهجر  فاستدمى دماً يحترق لأجله الكبد  

ومع أن جِراح فؤادها معتصر تبسّمت خجلاً  وكادت تشعُّ من بريق عينيها شهب  واستحضر الألم والحزن زهوَ جمالها  الخَلق.  

أيا ربي  هل كان هذا جمالها في حزنها   فكيف سيكون لو تمَّ  في العشق حُسن دلالها .

                               بقلم منى غجري


حنطية الملامح بقلم فلاح مرعي

 حنطية الملامح

تاهت حروفي من مخارجها

عندما أردت أن اوصف

 حنيطة الملامح  

ويح حرفي قد ضل

 طريقه  وتلعثم اللسان

 في النطق

عندما أردت اوصفها

تموج في ميشتها 

كما تموج السنابل 

 في الحقل

اذا ما النسيم داعب

 قد ها الممشوق تمايلت

 نشوى اذا لامس قدها

النسيم الرطب 

حنيطة تداعب الثرى 

 بوئيدخطواتها تمشي

 الهوينا  على مهل 

حنيطة تاه عن وصفها 

 الوصف

فلاح مرعي

فلسطين


أدمنتك بقلم خالد كرومل ثابت

 ،،،،،،،،،،،،،،، أدمنتك،،،،،،،،،،،، 

بقلم خالد كرومل ثابت 


أدمنتك وجها على مر الزمان

أدمنتك دهرا يا عطر البستان


سلبت" روحي فصار الروح ظمآن

وصار القلب في بحر حبك غرقان


سلكت دروبك بحثا بين الوديان

على آثار اقدامك حتى خفق الوجدان


إن ضللت الدرب سألت عنك الصوان

أجابت عن أقدامك رمال الكثبان


أبت أن يسكن في قلبها ملوك الجان

وفتحت قلبها ليسكن قلبي الولهان


حبيبتي ليس لها سكن بين البلدان

حبيبتي ساكنة بين أضلعي بقلبي الحيران


أناديها وهي في داخلي بأمان 

تجيبني من القلب أميرة الأكوان


صرت في بعدك كعليل الأبدان 

وقلبي ذاق في غيابك الحرمان


خالد كرومل ثابت


ترتيل بقلم محمود عبدالحميد

 .. تَرَاتيل ..

هُوَ غُصنُ  رَاقَصَتهُ  إحدى 

نَسمَات المَسَاء فتَمَايَلَ مُنتَشِيَآ 

بعَد طُول الهَجِير وكَادَت ثمَارُه 

تَسقُط بعد الذبُول 

حين عَسعَس الليل لَاح ضَوء

القَمَر صَرخَ  الأمل  مولُودَآ

جَديدَآ  دَبّت  الروح  فيه

ويَغدُو الأنينُ بَحرَآ سُجّرَ

بشَجوِه فرَاحَ يُرَتِل النُوحَ

على شِفَاة  البُوح 

بمَضَاضَة فَجرِ ألقَى الليلُ

عليه وشَاحَ ظُلمَه تُوشوِش

الذِكرى فتَنهَض من وَسَن

الغَفوَه

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


قلمي يكتب و قلبي يقول بقلم فاخر الموسوي

 قلمي يكتب وقلبي يقول

كلام لا منسوخ ولا منقول


يقول قلبي ...


اتوق لحديثها 

اشتاق كلماتها عبقة

تغريني


عذبة تغرد

تلامس شغاف

وتيني


ك قطرات الندى

حين تقبل

شفاه الورد


همساتها هادئة 

ك همس الود

تهز نبضاتي

وتحييني


فماذا يقول قلبها ؟!


✍️ فاخر الموسوي


استقرار و تبعثر بقلم منال صالح

 استقرار وتبعثر 

ـــــــــــــــــــــــ 

 تختلف المشاعر ما بين الاستقرار والتبعثر 

هناك مقولة تقول بأن" التفكير العقلي هو الأرشد والأصح من التفكير العاطفي المستمد من القلب" وهذا خطأ الأصح هو التفكير العاطفي و العقلي هما معًا الأصح.. 


والفكر المستنير هو المستمد من البصيرة ليس البصر بل البصيرة من جوف قلب المؤمن بذكر الله وعبادته التي تمد القلب بالطمأنينة والسكينة، وبالتالي يتغذى القلب، والعقل معًا، وتتفتح القلوب والعقول كتفتح الأزهار في الحقول بعد بور دام أعمارًا.. 


فالمشاعر ثابتة وراسخة في القلوب إذا شعرت بالأمان من قبل أصحابها من الطرفين، وتتمتع بحصانة لحمايتها من الأذى والخذلان، والغدر، وانعدام الأمان ، وهي ناتجة من عقل مستنير واعٍ لا ينخدع ملازمًا للواقع ، وقلب قوي، وصادق، وطاهر، وعفيف لا يهدمه شيء فالعقل حازم وقوي، والقلب يتميز باللين واليُسر فصلابة العقل تلطفُها رقة القلب، ولين القلب يُهذبه تدبير العقل يكملان بعضهما للبناء الروحي للإنسان القائم على المودة والرحمة أساس قوي ومتين لا يعرف غدرًا ولا ينهار.. 


فإذا اتخذنا الأمور بالجانب العقلي أصبحنا ننظر للأمور بقسوة وغلظة تخلو من اللين، ونتجرد من المشاعر.. أما إذا نظرنا بالجانب العاطفي أصبح تعلقًا سلبيًا لا يمت للواقع بصلة.. إذا كان العطاء من طرف واحد هنا تسكب المشاعر في إناء مثقوب يودي بها إلى الذل والهوان تتلاشى ولا تدوم طويلًا..


"وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً"  المودة والرحمة هما

الأساس بين الطرفين سكن وسكينة، ووطن آمن إذا سالت دموع أحدهما يجففها الآخر حتى لا يغرقان في بحر الحزن الذي يدمي القلوب..ويساعدان بعضهما لمواجهة الأخطار علاقة قوية لا يجرفها سيل ولا تقتلِعُها عواصف ولا تعرف الإنهيار.. 


أنت من تضع نفسك في المكانة الصحيحة هناك من يقدر هذه المشاعر كالأحجار الكريمة كشيء غالٍ وثمين.. وهناك من لا يقدرها ويعاملها معاملة الزجاج يساعد على كسرها لأنها ظهرت له برخص مبالغ فيه.. 


قدر كرامتك واختر لقلبك ما يناسبه حتى لا تسقط ضحية وتغتال مشاعرك دون رحمة.. اترك الأشياء كما كتبها الله لك لعلها تأتي كما تمناها قلبك كن مع الله ولا تبالي لأنك عبده الغالي كن مع الله، ولا تكترث دائمًا يضعك على الطريق الصحيح، ويختار لك الأفضل لو علمتم الغيب لاخترتم الواقع.. 

بقلم منال صالح


الفراشة الهاربة بقلم حمدي ربيع محمد

 الفراشة الهاربة


قلت لها ذات يوم أحبك

قالت ومتى صار بك الداء

تغير لونها وكأنها بين نار

هل نزل بها صاعقة السماء

أضحى بمخيلتي ! أنه الهوى

سيطر عليها كما لي قد جاء

سمعت لها صوت رقيق ولم

أعرف من تفسيره ألف ولا باء

أهي عشقة من قبل ؟ قلبي

هامت مثلى تعلقت بكل بهاء

راقبتها عن كثب حتى أرى

في وجدها شغفي بعض ثناء 

تائه أنا وفي هواها تعلقت

هل يسأل المحب أذا حل بلاء

ناديتها من قريب حبيبتي

غلب علي الظن أنه لحن المساء

مضت لحالها ركضت عني

ك فراشة تريد من لهيب الماء

هل كان في جناحيها ضوء

هل كان في حنينها أدنى إصغاء

لم أعرف سوى إن لوعتي 

حلت حين لم اسمع لها نداء

غريبة الاطوار أم انا الذي

حدث نفسه وحديثه له شقاء

أهي تحبك ؟ أهي مثلك قد

مالت وتريد منك بعض الارتواء

أم انها الوهم خيم على قلب

والفراشة هاربة ليس لديها ولاء

تحلق في سماء الله حرة

فلما شباك الصياد ولها الفضاء


الشاعر حمدي ربيع محمد


كفاية ملام بقلم أحمد محمود

 كفاية  ملام

زهقت  منك   يادنيا

وزهقت  من  الملام

وياما   اتكلمنا   كتير

ياريت لقينا  اي  اهتمام

اللي  راكب  راسه  راكب

ومعدش  تقدير   واحترام

ياتري  العيب   فينا

ولا  في  الأيام

يادنيا    كفاية    كده

احنا  اللي   فينا   كافينا

وكل  ما  اقوم  من  الهدر

الأقي   التاني   كافيني

اه  منك  يازماني   وسنيني

الشعر  الأسود  اهو  شاب

ولسه   بتعلم   فيني

واخر  دروسك  في  الجلد

كرابيج   علمت   بتكويني 

ياتري  مخبي  ايه  تاني

والله  اللي   فيني  مكفيني

الحنيه  مش  بس  كلام

لاقيني  ولا تغديني

ويدعي  ربي   ليلاتي

ما  يشمت   فيا   حد

لا حبيب  ولا  عدويني

ويكملها   معايا   بالستر

اصل   الوشوش   متلونين

ما  بقتش   عارف

عدوي   من   محبيني

والكلام   بقي  غير  الفعل

وخلاص   كفاية   ملام

وكفاية  بقي  هري  كلام

لما  نلاقي اي  اهتمام

من  القلب

من جوه   جوه   القلب

ولا  علي  الدنيا  السلام

ويا دنيا  ابقي  قابليني

بقلم

احمد محمود

من ديوان حبة رتوش


الحياة بقلم إلهام ورغي

 الحياة 

بقلم الهام ورغي 


الحياة  عطر  ممزوج بالتراب

بالمطر ،بالشجر

بالدمع ،بالحجر

الحياة عطرها

يحتلك بالحبر ،بالقلم

بالذاكرة بالالم

الحياة عطر بشريانك بدمائك

بتضاريسك حتى بورق الزيتون

بتلك الصخور

بجداول الوديان

و بمفيب الشمس

و النجوم

الحياه عطر انفاسم بالوجود

حتى خطوات الاقدام

و صلوات شمع يلامسه الريح

و بعبقها انت فيها

كالضرير

الحياة عطر موج وورق يعانق القصيد.


طرقت باب قلبك بقلم حسين سلمان عبد

 طَرَقَتْ بِابْ قَلْبِكَ هَلْ تسمحين لِي بِالدُّخُولِ

لِكُلِّ كَرِيمِ وَفَادَةِ اببقى بِبَابِك مَذْهُولُ

جِئْتُك نَاسِكًا مُتَعَبِّدًا بِمِحْرَابِ عَيْنَيْك أَقُولُ

أُحِبُّك وَاللَّهُ كَلِمَةِ لِأَتَقَبَّلُ التَّأْوِيلِ لاتزول

كُلُّ النِّسَاءِ قَبْلَكُ وَبَعْدَكَ مَصِيرُهَا ذُبُولِ

الْأَكْ انْتِيَ حَبِيبَتِي عِطْرِكَ دَائِمًا لايزول


أَشْرَاقَتِك مَحْيَاكُ فِي حَيَاتِي فَجَرَا عُسُولِ

طَالَ الْوُقُوفِ بِبَابِ الْكَرَامَ ائْذَنِي بِالدُّخُولِ

بَيْنَنَا ذِكْرَيَاتِ وَحَبَ وَعَشَقً صَعْبًا أَنْ تَزُولَ

يَا أَوَّلُ الْعِشْقِ وَمَسْكَ الْخِتَامِ شَرْحِهَا يَطُولُ

بِاخْتِصَارٍ شَدِيدً أَحَبَّكُ غَيْرِهَا ماعندي أَقُولُ

دُعِيَ الْمَاضِي كَيْ نَحْيَا فَالْعَمَرَّ قَارِبِ الْأُفُولْ

اغضبي ماشئت دمري حُطَمِيَّ لَكِنْ لايطول

أُحِبُّك وَاللَّهُ متيما وَسَرّنِي مَا أَقُولُ

كُلُّ النِّسَاءِ صَفْرَا وَانْتِيَ وَاحِدٍا لِأَتَقَبَّلُ الْقِسْمَةِ

أَوْ الْجَمْعِ أَوْ الطَّرْحِ أَوْ النُّزُولِ

يَا بِسَاتِينِ الزُّهُورِ وَالْقَمَرِ الْمُنِيرِ يافجرا ضَحُوكَ

حَبِيبَتِي ملهمتي دَوْمًا دُونَكَ قَلْبِي قَارِبِ الْأُفُولْ

بقلمي استاذ حسين سلمان عبد


حبيبي بقلم سيد حجازي

 حبيبي 

ليه كده كان بين ادياصاحي 

                و كانت عنيه ف عني بتقول كلام غامض

ولماجيت امشي بكت عيونه 

               وكأنه بيودعني وكان بالادين  نحيتي مادد

ولما مسكتها لقيته عن الكلام  ساكت

               قلت له أتكلم وانابتألم وعارف انه مش رادد

اخدته ف حضني وقلت له كمل

                                    انا من غيرك مش راح اكمل 

قوم  ياحبيبي قوم  وجاوبني

                                       ليه للوحده  بس تسيبني

دانت كنت النور والعين

                                   وليلي وقمري وعشق سنين

عرفت البسمه وانا وياك 

                                    وعشت الحب وقلبي هواك  

مع السلامه مع السلامه 

                                     هنسي الدنيا ومش هنساك

              بتمني الجنه بس معاك

مع السلامه ياحبيبي

سيد حجازي


امرأة أحلامي بقلم رضا المرجاني

 إمرأة أحلامي


قولوا لها بأنني أعشقها

أراها فى كل أحلامي كم أحبها

أحتاجها بكل جوارحي

لا تنادوها بإسمها فإني أغار عليها

ب الله عليكم أما كفاكم هيامي وعشق لها

أخبروها بحبي لها

لما لم ترغبوا في منع هذا العذاب عني

لن تستوعبوا عشقي لها

ما لم تعايشوه بأنفسكم

تقولون أي شيء لأن أمري

لم يؤثر فيكم

تظنون أنه لا يعنيكم

وأنه لا شأن لكم به

أنا هنا معكم لأقول

بأعلى صوتي أحبها

لا أستطيع العيش دونها

ربما ستواجهون يوماً

موقفي هذا ولن يقف أحد بجانبكم

فالحب هو لغة المشاعر والاحساس

يجب أن نكافح من أجله

ولا نبرر لأنفسنا بأن مشاكل

الآخرين لا تعنينا ولا تخصنا

هذا ليس كافيا

من واجبنا الوقوف إلى جانب

الآخرين لمساندتهم

عندما لا يتمكنون من ذلك

الآن وجب علي التقدم

للبوح لها عن صدق مشاعري


بقلمي

رضا المرجاني


الخميس، 7 سبتمبر 2023

مقصلة الألم بقلم خديجة شعيب

 🇩🇿مقصلة الالم 🇩🇿   


تتهاوى أحلامي

تحت مقصلة

الالم 

بعد ان كانت 

معلقة على جدران 

غرفتي 

بدأت هواجسي 

استسلمت الى مواجعي 

فقدت  راحتي

بترت روحي 

هجر النوم مضجعي 

أكتم أصوات 

تتعالى بداخلي 

ابحث عن ذاتي 

بين الحطام والركام 

لا أجد سوى ورقة

وقلم وحروفا مبعثرة 

علاها الشجن 

أفراح أغتيلت   

 بساحتي 

وسواد علا رايتي 

سرقة مني ضحكتي 

هجرت العصافير

نافذتي 

ذبلت ورود حديقتي 

أشباح تطوف بقريتي 

عسعس الليل 

فزادت تعاستي 

أين أنا من فجر 

يريح مهجتي 

رضا الرحمن غايتي 

خديجة شعيب 

04/09/2023


صرخة سلاح بقلم سليمان كامل

 صَرخَة سلاح

بقلم // سليمان كاااامل 

*************************************

متى كَفكَف .............الغرب عنا أياديه؟

متى تَعامَلنا ................وإياه الند للند ؟


متى دونّاه في ......دفاترنا زائرا لطيفا؟

متى استأمناه.... ولم نتخذ حائط الصد


متى ولينا........................ ظهرنا له ونمنا 

ولم تأتنا منه ........سهام العداوة والحقد 


خرّب الديار .......وقتل العباد بكل جرأة

حينما تغافلنا .........عِزتنا ومعاني المجد


أَوَ كلما تطاول................ عِلج علي كتابنا 

ونال من مقدساتنا ......تغابينا نحن بالرد


لكم ...............أفسحوا المجال لكل كلب 

ينال منا........... تحت مسمى حرية الفرد


ما أجابتهم إلا............ أصوات استغاثتنا 

وما أتانا إلا......... صفعة اخرى علي الخد


أمم لا تعرف................. إلا القوة تقدرها 

ولا ثِقَل عندها .....................لعاجز اليد 


من الغباء أن...... نستخدم اللسان حينما

لايجدي عدونا .................إلا اليد باليد 


من الجهل التفوه .....بالسلام ونحن أذلة 

لأمم ثقافتها ...........تنبتي علي الحصد 


فهل يرموننا بما يقتل الأبدان والأرحام

ونحن من سفاهتنا........ نرميهموا بالورد


أي أمة نحن .................وعقولنا بنعالنا 

واهواؤنا تقودنا ...مكبلين للموت واللحد


كم مرة تُنتَهك...... مقدساتنا ونحن عُمي

وكم مرة ................أُحرق الكتاب بالعند


صامتون صامتون................... بكل جبن 

أي خزي هذا الذي .......ينتظرنا في الغد؟


متى ترتفع الأعناق.......... بعزة الأسلاف ؟

متي نستفيق............... من خَمرَة اللورد؟


متى ننسى ...........لورانس الذي خدعنا 

ونقرأ التاريخ ...........ببصيرة على الوعد 


كفى خِزيا...... وللإسلام وللعروبة انتسابا

حينما ملكنا ................رقابنا لأحفاد قرد 

*************************************

سليمان كااااامل ......... الخميس 2023/9/7


عصر قيس و ليلى بقلم عبدالواحد الجاسم

 عصر قيس وليلى 


د. عبدالواحد الجاسم 


خيال ليلى  مستمر

سكنها  القلب مستقر


طعنتني بقلبي  وغابت

لها في حضورها سحر


قلت لها دعيني وحالي

فهذا الوضع جدا لايسر


أشارة بأصبعها إشارة

كأنها تكتب ببنانها سر


تدرك جيدا مكانتها 

وعلى المغادره تصر


مجتمع التواصل غابة 

تضم غزالة وثعلب ونمر


الصادق في مشاعره جداً

متعب ولا يجد له نصير


مضي الصباح وحل المساء

وقلبي ملتهب كوعاء جمر


مضت الأيام مسرعة بدون

لقاء ولن يحصل لنهاية العمر


هكذا حب فقراء الناس

لايتم مطلبهم مدى الدهر


 لا تتوسل دعها وشأنها

وأجعل من قلبك حجر


إبحث عن التي تماثلك

في حالها لاتنظر القشر


هكذا الوفاء لقلمك إجعل

له مخالب جارحه كألصقر


لاتجامل إن كتبت وصف 

إختار المفردات بنفس القدر


قيس كفى هلعاً ليس عصر

جاهليه نحن في غير عصر


ليلى ليس في زمانك حتى

لاترى غيرها جمال من البشر


جدار صفحتك إمتلا بكلام

وصف أخذ منك أغلب النشر


سجن الخوف بقلم نادية حسين

 سجن الخوف


سجن الخوف يؤسرنا 

يحطم كياننا ويدمر أحلامنا.

سجن الخوف أخطر سجن 

بسلاسله وبأحكامه يكبلنا.

سجن الخوف يقتل 

الصوت فينا.

يسلب حرية الفكر والتعبير منا.

في دائرة مظلمة يسجننا 

كأنه أخطبوط يخنق أنفاسنا. 

الخوف مسيطر على حياتنا 

يشوه حقيقة صورتنا. 

ينزع كل جميل من قلوبنا.

يملأ بالقلق والحزن أعيننا..

الخوف من كل شيء، 

من المواقف التي تحرجنا.

من كلام ونظرة الناس إلينا، 

الخوف من الآتي، 

من البوح بأفكارنا وأرائنا. 

الخوف من الخذلان، 

وكسر مشاعرنا.

الخوف يقتل الحياة فينا، 

بحباله يكبلنا 

يسلب هويتنا. 

حتى نصبح هيكلا 

بلا روح ولا حياة....


                          بقلم ✍️ د. نادية حسين

بتاريخ 3.9.2023 غاليسيا


فزاعة بقلم خالد القاضي

 فزاعة

بقلم : خالد القاضي 

🍁🍁🍁🍁🍁

وأخيرا فتحت لي بوابتي

لأدخل منها واتجول فيني..

أزور جميع أنحائي ..

أتفقدني ...

وقد كنت من قبل ممنوع

الزيارة...

فما وجدت فيني جديدا غير ماهو ماثل كأصنام قريش خارجي...

الوضع هنا أو هناك سقيم...

حدائق أزهار الأمل هنا

كلها  كوجوه من كآبة

 أزهارها  ثلمت ثغور

إبتساماتها ..

وتساقطت ذابلة 

جُل  بتلاتها

فما عادت قادرة 

على قول عبارات سليمة 

 من أبجديات

 جمالها الصامتة ..

ما عادت تبعث في حنايا تعاستي  أريجا من روحها لتحييها

وتبعث البهجة في نواصيها .. 

ومن شذا عزيمتها   تعطرها..


وبساتين التحدي فيني 

  نباتاتها  أحترقت 

أصبحت كالصريم ...

استحالت رمادًا..

على أديمها متناثر الوجهات  


متكسرات خدود وجدانها

غارت في فراغات  الشقوق   

كل المشاعر الطيبة 

وغير الطيبة ..

أو هاجرتني 

 هاربة  

 قبل وقت  بعيد

إلى أفق مبتلع 

لا عودة منه

إلي ...

ماعاد الجسد سوى فزاعة

محشوة بقش الحياة 

 وأحرف مبتورة الرأس ناقصات التكوين

كالحات البريق معفرة الماقي

مسكوبة كالضياع 

 في  كل النواحي ...

متكومة منزوعة الجلد 

مبتورة الأطراف 

 كالأضاحي...

وكلما ازددت غوصا في جنباتي ..

أجد كلمات الحب 

والغزل ...

مشنوقة على الأبواب

الموصدة في مدن الفرح

المهجورة

المسكونة بالأرواح المقتولة

لأطياف ابتسامات كانت ..

ضحكات كانت ...

طِيبةٌ كانت.. 

كلها ماتت

 أوقتلت 

بيد شخوص مرت 

عبرت

 ذات يوم من هنا 

وأكلت

 حتى شبعت 

من بهجتي

وثمار مسراتي 

ثم بصقت

 على وجه المدن الوديعة 

ومضت ...

نعم فعلت 

 بوقاحة الأوغاد 

وعاثت في أرضي الفساد

ومضت

غابت   ترفرف خلفها حرملاء تراجيع ضحكات ماجنة 

وقهقهات شيطان زنيم ...


وطرقاتي التي كانت من قبل صقيلة  

ماعادت طرقات 

 بل بقايا من وعورة


استلقت على جنباتها 

كيفما اتفق جثث

نصوص ماتت 

لفظت أرواحها قبل أن تولد

ودموع مشنوقة 

انتحرت قبل أن تخرج..

وآهات كثيرة 

شربت الزرنيخ

قبل الإستسلام والتسليم ...

وماتت وهي قابضة الكف

على الكرامة...

وأخيرا زرت قلبي 

فما وجدت منه سوى بقايا

من هيامة ...

وغرامه ...

والحب العظيم

 مقتولات بنصال الخيانة


بوح القمر بقلم محمود قاسم المحمود

 محمود قاسم المحمود 


بوح القمر


 إبنة قلبي

مايبكيكي وليلي معك

ذاك قلبي أسرته وما أوجعك

أيكفيكي دمع   أم خباليلي معك

أيا ابن قلبي

كلما أختبأت منك 

أين ماسرت 

طيفك يفضحني

فينير عزلتي 

كالقمر بنوره  يقتفي أثري

فيأمرني

فيجمعني ويجمعك 

في عزلة  فتحيرني أدمعك

فأقبع جالسة 

أن لا بالفراق  أفجعك

(ترانيم العاشقين ) محمد قاسم المحمود


أنظر بقلبك بقلم رمضان الشافعي

 أُنظُر بِقَلبك  . . . 

 

َلا تَخْشَى لائم وعاذل أَوْ لتأتى 

بأحلامي لتطفئ تلهفي وَالنَّار . . . 


قـل إِنَّك مُغـرَم فَتَمْلِك بِهَا أَنْبَل 

أَشْيَاء وشراع بعيونك لَه إبْحَار . . . 


وإزرع لِي فَوْق الشِّفَاه وضفاف 

خافـقي ورودك وكـل الْأَشْعَار . . . 


جيئت مِن حَوَّاء أَمْ أَنْتَ سَلِيلَة 

النُّور ودمك مِنْ رَحِيقٍ الْأَزْهَار . . . 


أَلْقَى عَلَى عَاتِقِي وبكفي حُزْنُك 

وأجـعل بِقَلْبِي لَك سـكن وَدِيَار . . . 


مُلهِمة مُثِيرَةٌ لألق الْحُرُوفَ فَلَا 

خَوْف سأخفيك خَلْف الْأَسْتَار . . . 


هَائِمٌ فِكْرِي وَدَائِم طيفك مَعِي 

يرافقني دائماً بالليالى وَالنَّهَار . . . 


أحْلِق بسمائك أغْرَد وَأَهْبَط كَي 

أتلوا بِمَعبَدك تَرانِيمي وَالْأسْفَار . . . 


أبْتَسَم بَيْنَ الْبَشَرِ وَحِين أَخْلُو 

شَارِدٌ بظنون مِنْهَا عَقْلِيٌّ يَحَار . . . 


اُنْظُر بِقَلْبِك تَرَى وَجَدِّي وَحُبِّي 

فَسَتراهُ بِعَيْن الْقَلْبِ لَا بِالْإِنْظَار . . . 


تُسَافِر دَاخِلِيّ تَغْزُو كُلَّ جَارِحَةٍ 

بعُمقِي لتعزف عَلَى كُلِّ الْأَوْتَار . . . 


اُكْتُب وَلَا أَشْعُرُ مِنِْ عِشِق تَمَلكَ

وجَعَل الْحُرُوف تسيل كَالْأَنْهَار . . . 


تَسَلَّلَ إِلَى فُؤَادِي عِشقُهَا سَهْوًا 

وَرَغْمًا فأيقنت أَنَّهُ فَعَلَ الْأَقْدَار . . . 


أَمْضِي وَأَنَا وَحْدِي فِى طَرِيقُهَا 

مَعِي قَلْبِي لَيْسَ لِي فِيهِ أَنْصَار . . . 


عِشْقِي لَٰاح بِحروُفِي والقَصِيد 

وأُخفِيه فَالعِشق آفَاق وَأِسْرَار . . . 


تَرحَل إِليكِ الرُوحُ دَائِماً لا تَهدَأ

أدْمَنتُ طَيفكِ كُل لَيلٍ بأسفار . . .

 

(فارس القلم) 

بقلمي / رَمَضَان الشَّافِعِىّ .


مشاركة مميزة

أطفال الشّرقْ المذبوخة بقلم وديع القس

أطفال الشّرقْ المذبوخة ..!! شعر / وديع القس / قتلوا الطّفولة َ في مرامِ الحاقد ِ واستخدموها درعَ غلٍّ أسود ِ / قالوا الطّفولةَ : روحنَا وحيا...