الخميس، 30 مايو 2024

قالوا بقلم حسن نبيه خضير

قالوا
قالوا في الأمثال
جبر الخواطر علي
الله
قولت أنا سبحانه
 داربك رب قلوب
هو اللي كاسينا
ومغطينا
وحامينا من الأيام
والعوزه
ومن الحاسدين بحق
سوره ياسين والمسد
ومن الأمراض شافينا
من غير دوي ولا طبيب
مهو رب الكون سبحانه
قوم الفجر صلي له
وأدعيله
واكبر وقول الله
أكبر
علي المفتري وابن
الحرام
واللي ماشي علينا
بيتجسس
كما الغربان والبومه
واللي عليه العين
مين فينا
زي ماقالت ريه
وسكينه
واللي بيغني بالموال
وشاكينا
وبيقول للناس اللي
مش فينا
ويارب اشفينا
وعافينا
واهدينا للصراط
المستقيم
واشفع لنا مامضي
من عمرنا
دا احنا ياالله علي
بابك
غلابه مساكين
وفي رحابك وركابك
ومين لنا غير ك
دا انت اللي كافينا
وكافينا
وعطاياك مالها حدود
وربنا المعبود
أسقينا شربه هنيه
من ايد المصطفي
نبينا
من ايد المصطفي
نبينا
****
بقلم شاعر الغلابه
د/حسن نبيه خضير
جمهوريه مصر العربيه

رفقٱ بالغزل بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.

.... رفقٱ بالغزل...🤗

رجاء رفقٱ بالغزل
أثخنتموه جراحٱ
بسهام حروفكم
بلا وقار و لا خجل .
تتعلمون الرماية بالحرف
في أكباده بلا رحمة
لحد تخمة
أسالت دموع المقل .
من لا مطية له
يركب سرج الغزل
يدعي فروسية
في وغى القريض
بسيف بدون نصل.
و قبل ان يستوي 
فوق صهوة البوح
يقتل و يهمل
في دركه الأسفل.
رجاء رفقٱ بالغزل
إنه صدق مشاعر
لسان لواعج الخافق
دافق هادر
يرشح بدهشة الشعر
و معه لعوالم الجمال 
نسافر منذ الأزل.
أسمى من شطحات قلم
بنشاز عاطفي
و ملامح قرف و سخف
لن يمخض قران آتان بفرس
إلا بإنجاب بغل .
أتروكوا الغزل لأهله
أزهار الربيع بسهله
له رونق الإحساس
فجر زكي الأنفاس
يبشر بالأمل .
الغزل نبض للقلب
في محراب الحب
ينبوع من الوتين 
بأعذب نخب 
ليس ساحة فرجة
للتهريج و الدجل.
راعوا حرمة النسيب
ليس لكم فيه نصيب
فلا دخان بلا نار
و نيران العشق
مرجل الغزل .
إختصرتم كل الشعر
في الغزل و يا ليته غزل 
أوراق ذابلة عجفاء
تعافها أسراب النحل .
 ذوقوا من شهد
نزار و جميل
لتتعلموا
الفن الأصيل 
ولا تتوهموا
أن حبركم زخات غزل
كفى بهما مضربٱ للمثل.

بقلم: عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي... المملكة المغربية : 30...5...2024 .. 🇲🇦

شقلبة بقلم راتب كوبايا

شقلبة 

خيبة تلو ريبة 
تتتابع بمرارة الأسفار 
أفكار تبعثرها افكار
تباً للصمت 
تباً للوقت
وتباً للمقت
خذلان يشقلب الليل 
لنهار..
محرقة تهزّ قوافي الأشعار
وغول يمزق نقاءالأنوار
أما ذاك الظلام الفوار 
 يتخفى ويتقوقع بقرار
بعد أداء دوره كمنشار
وتحويل المالك الى سمسار
سيطر كيد الأشرار
تفشى بين عراء الامصار
… إعصار 
يجتاح المدينة المتينة 
يمعن بفتك السكينة
رسائل غامضة بقنينة
محكمة الغلق بفلينة
إيه كم كانت التفاهة رزينة
لم يكن أحداً يحمل ضغينة
صارت السفسطة عجينة
والسرقة لم تعد مشينة
كل من عليها رهينة
ما زال من نهب ألأموال 
يخطط لدفن الرؤوس بالرمال
عمال على بطال ينال
عمولة على كل نغم او موال
على كتفه الحرير شال
والضحية مقهور بالأقدام يداس 
أصابه عوَز مدقع وإفلاس 
مثله مثل أغلب الناس
بهبط فيه العيش على كل مقاس
لم يعد دارياً ماذا يفعل؛
 من ضاقت به الانفاس
عزيز القوم يلملم سواد 
الليل بالأكياس!!!
كما قيل في الامثال؛
مصائب قوم عند قوم فوائد
على الخدود شوك سائد
تتوسد وخزات الوسائد
ألا بد لليل ان ينجلي؛
بهمة العزائم والسواعد 
هيهات منها سطور القصائد ؟!

راتب كوبايا ~ كندا 🍁








شقلبة بقلم راتب كوبايا

شقلبة 

خيبة تلو ريبة 
تتتابع بمرارة الأسفار 
أفكار تبعثرها افكار
تباً للصمت 
تباً للوقت
وتباً للمقت
خذلان يشقلب الليل 
لنهار..
محرقة تهزّ قوافي الأشعار
وغول يمزق نقاءالأنوار
أما ذاك الظلام الفوار 
 يتخفى ويتقوقع بقرار
بعد أداء دوره كمنشار
وتحويل المالك الى سمسار
سيطر كيد الأشرار
تفشى بين عراء الامصار
… إعصار 
يجتاح المدينة المتينة 
يمعن بفتك السكينة
رسائل غامضة بقنينة
محكمة الغلق بفلينة
إيه كم كانت التفاهة رزينة
لم يكن أحداً يحمل ضغينة
صارت السفسطة عجينة
والسرقة لم تعد مشينة
كل من عليها رهينة
ما زال من نهب ألأموال 
يخطط لدفن الرؤوس بالرمال
عمال على بطال ينال
عمولة على كل نغم او موال
على كتفه الحرير شال
والضحية مقهور بالأقدام يداس 
أصابه عوَز مدقع وإفلاس 
مثله مثل أغلب الناس
بهبط فيه العيش على كل مقاس
لم يعد دارياً ماذا يفعل؛
 من ضاقت به الانفاس
عزيز القوم يلملم سواد 
الليل بالأكياس!!!
كما قيل في الامثال؛
مصائب قوم عند قوم فوائد
على الخدود شوك سائد
تتوسد وخزات الوسائد
ألا بد لليل ان ينجلي؛
بهمة العزائم والسواعد 
هيهات منها سطور القصائد ؟!

راتب كوبايا ~ كندا 🍁








ســـلـــوانــي بقلم أَرْكَانٌ الذَّهَبِيُّ

ســـلـــوانــي

سيدتي اخبريني كيف احنو
لأ قلد كفيك اوسمة قبلاتي

ومتى لي ارسمك في لوحة
 بطيف الواني ودقة فرشاتي

 اخلط الالوان لاصل لبياض
 ارهق كاهلي وتملك وجداني

  ارسم السواد ثيابا لٱواري به
  نورا لا يحجبه سواد القطران

  وارسم الدخان حول وجهك
  لأرى من خلفها بريق العينان

وتسهد لـجـمال روحك روحـي 
فالعين تغفو والقلب في يقضان

جميلة رقيـقة نظرة لا يـعرفها
الا مـن شاركها الفرح والسلوان

 وكانها شهد لا ترتوي منها تقضي
لـها العـمر في عـطش وضـمآن

ملكة والنساء لها وصيفات هذا
وصفي لها وأن جار علي الزمانِ

           ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️✍️
           أَرْكَانٌ_الذَّهَبِيُّ_🇮🇶

جَيْشُ الحشَرَات بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

جَيْشُ الحشَرَات... (من ذِكْرَياتِي أثناءَ إعَارةٍ في بلدٍ عَرَبِيٍّ)
جَيْشٌ مِن الحشَرَاتِ هَاجَمَنِي عِشًا 
وَأنَا الذِي جِئْتُ الغَـدَاةَ مُـسَلِّمَــا
لَـمْ يُـبْقِ في بَـدَنِي الـمُعَنَّى بُـقْـعَةً 
إلَّا وَأشْـبَـعَـــهـا أذًى وتَـأَلُّـمَـــــا
لَـمْ يَرْعَ حَقَّ الضَّيْـفِ في إكْرَامِهِ
بِاللّسْعِ، لا بالثَّـاغِـيَـاتِ تَكَـرَّمَـا
طَيَـرَانُـهُ سِرْبُ البَـعُوضِ مُطَنِّنًا
ومُقَنْبِلًا في الجِسْمِ لَسْعًا مُؤْلِـمَا
مَا أَنْ خَبَـتْ غَـارَاتُـهُ حَتَّى أتَى
سِرْبُ الذُّبَابِ أَشَدَّ مِنْهُ وأَعْظَمَا
لَـمْ يُـرْضِـهِ أنِّي سَـألْـتُـهُـمَا مَـعًا
حُسْنَ الجِوَارِ، فَمَا بِرَأْيِـيَ سَلَّـمَا
بَلْ أَخْبَرَا "الدّبَّـابَ"ضَعْفَ مَوَاقِعِي 
فَــأتَـى بِـلَيْلٍ دَاحِــسٍ وتَـقَــدَّمــَــا
فَذُهِلْتُ وارْتَعَدَتْ جَمِيعُ فَرَائِصِي
وتَغَلَّقَتْ كُـلُّ المَنَافِـذِ، عِنْـدَمَــا
ظَهرَتْ "جَنَازِيرُ" العَقَارِبِ، لَيْلَـةً،
في غَـارَةٍ، حُـمَّ القَـضـَـاءُ وأُبْـرِمَـا.
فَعَـرَفْتُ أَنَّ العُـمْـرَ رَهْـنُ إشَارَةِ 
وهَـرَعْتُ للـرَّحْمَنِ بَـرًّا مُسْلِــمَـا
أَرْجُوهُ رَحْـمَتَـهُ الّتي قد أُسْبِغَتْ
مُتَـوَسِّلًا بالـمُصْطَفَى أَنْ أُرْحَــمَا.
ولَزِمْتُ بَيْـتِي، والـحَرَارَةُ شِدّةٌ،
لَكِـنْ تَصِيـرُ مَعَ البَـلِـيَّـةِ أرْحَـمَـا

فَالسِّـجْنُ ، في قَيْـظٍ بِغُرْفـةِ مَنْزِلِي،
خَيْـرٌ، لَدَيَّ، من المَـمَـاتِ مُسَـمَّـمَا.
 حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل"

حالة عشق بقلم يحيى حسين

حالة عشق 
بقلمي يحيى حسين 

الحب حالة أعشقها
ويتوق عشقي لرباها

ورباها تبدو عالية
بأسوار تحجب فحواها

أعناب الأغصان تنادي
تعتق في الكأس نداها

ونديم الكأس تعذبه
فراغ الكأس فطواها 

لم أشرب من خمر الدنيا 
وغنمت من الاعناب رحاها

يحيى حسين القاهرة
30 مايو 2021

عين الصواب بقلم منصور العيش

عين الصواب 

نعم خذني على قدر عقلي 
و لا تنشد إبرائي و سقلي 

و من النواقص اكتسبت 
نصيبا فهلا رأفت بحالي 

هي الفطانة عني توارت 
فغدوت بشعاعها لا أبالي 

أتيه في منعرجات عالم 
رصعه لي شيطان خيالي 

كواكب الأنام لها سطوع 
و كوكبي له أفول بذا لي

الأفلاك في العلى تراست 
فعز قبس أضواء العلالي

لا ضير لو حول المكامن 
رص صرح واق من النبال

تجني بإجحاف و لا تبالي 
بوقعها و بالضرر العضال

فرحان أنا و حالي عالم 
بنقصي في عظيم المجال

لا أتسول محاباة خادع
قصدها و لا إدراك المحال

و مرادي من الدنيا يا دنيا
عيشة في أنفراد و اعتزال

و ترقب ساعة لا بد آتية
تأمر برمي عصى الترحال

       منصور العيش 
       الرباط 
          28 - 05 - 24









أريد بقلم لينا شفيق وسوف

أريد...
لا أريد لدفء أنوثتي أن يبرد
أريد غدا صباحا موعدا عناقا
أريد المحبة عمرا ونهجا
أريد أن يتحد الشوق مع دمي
أريد الأحلام حاضرا زهرا ندي
عين بالحب بالوصال غدي
أريد الوجوه وجودا كالزهر
كنبع ماء عذب المعاني مستقبلي
أريد هندسة حياتي قيمتي
نوافذ عطري وصالا مقبلي
محبة أنغام على مسمعي
بالصدق نرسم وجهينا دهرا
مسلكا قربا لا يشتكي
أريد التغلغل بك حبا 
عشقا كالعين والمدمعي
بقلمي لينا شفيق وسوف
(سيدة البنفسج) سورية....

غ ز ة ورفح بقلم أسعد أبوالسعود عبدالله

(غزة ورفح)بقلمي أسعد أبوالسعود عبدالله أديب وشاعر الجنوب 

أنادي على غزة ورفح من.............زمان 

والعالم في نوم وسكر ..........وطغيان

والدم يسيل على أرض..............الإنسان 

والحكام في اجتماع مغلق...........للبيان 

يشجب القتل والاعتداء على.....العربان

أسمع صدى صوتي ...............بالنيران

آه على دماء الأطفال...............والنسوان

وأجناد الأرض والشهداء من......الفتيان

يا أمة الإسلام اتحدوا على........الغربان 

وارفعوا راية الحرب على...........الجبان

والقوة تحمي السلام من..........العدوان

فلسطين ورفح أمانة من............الديان

نسعى للسلامة وكرامة.............الإنسان 

لنعيش في سلام وأمن...............وأمان 

   بقلمي أسعد أبوالسعود عبدالله أديب وشاعر الجنوب 

الخميس ٣٠ مايو ٢٠٢٤

سألوني عنك بقلم سها عبد السلام

سألوني عنك
 قالوا.. 
لما كل هذا العشق الذي بعتر خلجات القلب بلا هوادة؟! 
وأنتِ تغزلين ضفائر الجوى َوتمشطين خصلات الأنين
قلت.. 
هو ذلك البعيد الذي فاضت به سحب مقلتي دمعا 
هو ذلك القريب الذي إستوطن الروح وأسر الوتين 
قالوا.. 
إلى متى تنام عينيك و نزف جرحه وسادة؟! 
ألا تشفقين على ذلك النبض وهو الشاكي الحزين؟! 
قلت.. 
 بلا.. هو بالهوى طفلي الذي يهديني البقاء 
هو بالعشق قيثاراتي له قافيتي تتغنى بالحنين 
بصائر الروح ترمق ظله والقلب دونه ضرير
والشوق إن جاورته إستظل طيفه برمح العابرين
قالوا.. 
أليت شطآن عشقه غرقا وهو للصبا شيب 
وللمهد كهلا يروم بأصفاده وليد العاشقين
رفت أحجية الزمان بقيود لهفة تمزق 
  أوردة الهوى ويبقى الأمل بعشقه رهين 
قلت.. 
آنست بلوعتى كأس الهجير وثمل خمر الإنتظار 
بغبار الذكريات أمضي فركَضَت بلحاظه السنين 
أُنادي بصمتٍ يناجي سراب بميثاقي يجود 
َوحجبت عبابات نجواي لتروض أفنان عقده باليمين 
قالوا.. 
ألا من توبة من ذنب غرام ألبس حوام المتاب؟! 
رحماك بلهيب نياط يخفق بأيسرك سجين 
قلت.. 
عافاني غفران ذنبه بالرحيل ولا بعد الفراق عتاب 
سلوت بالنكران مهجتي ووئدت بأزمنتي شأو اليقين
سها عبد السلام







للأبيص والأسود تأثير بقلم فتيحة المسعودي

للأبيص والأسود تأثير ..
على كل دقيقة وثانية ..
إنعكست بالجمال الباهر
وألوان ناصعة زاهية ..
ليس كل من حدق رآها..
إلا ذوي القلوب الصافية
أسود.. أبيص.. رمادي ..
أحلام قديمة.. قاسية ..
أحمر.. وردي .. زهري ..
ولمسة ناعمة مخملية..
مع اليأس كانت سوداء..
بالتفاؤل باتت بنفسجية..
وأضحى الأبيض أحمرا..
مع أمل.. وبشر.. وأمنية.. 
و معروف على ذواقها..
بصاحب البصمة القوية..
من بين الشروط شرط..
بطاقة بلونين وهوية ..
إضافة الى قلم وحبر ..
وصفحة بيضاء صافية..

فتيحة المسعودي
المغرب

ألا تدري أيها المستبد بقلم أسماء الحاج مبارك

ألا تدري أيها المستبد
أن وتيرة بطشك شحنتنا للبقاء 
أنك ظالم وظلمك مآله الزوال 
ألا تدري أيها المستبد 
جذوري ترويها الدماء 
كلما تطاولت باستبدادك 
إلا أن بصمتنا خالدة المدى 
ألا تدري أن الطفولة زادها 
قضية الشرفاء 
أني طفل العقيدة قد كبر يتأبط 
ملحمة تاريخ قدَّ من نسيج العزة والكبرياء 
أني طفل قدره محتوم وعهدته 
سراج الضياء 
وأن قوتي تُستمد من ضعف 
أحلامي البتراء
و أني عهد زيتونة قطعت وجذورها رمز للبقاء 
أسماء الحاج مبارك

الأربعاء، 29 مايو 2024

إن الهوى مُصاب بقلم سليمان نزال

إن الهوى مُصاب

يا وردتي إن الهوى مصابٌ
فلتطرقي بعد الوداع ِ بابا
لا قمح في الأمداء ِ قد أجابا
يا غيمة قد أصبحتْ سرابا
جرحٌ بنا قد يصعد الهضابا
نهرٌ بنا قد يعذر السحابا
هل كلمتْ بعد الجوى دروبا ً
أم أرسلتْ من دمعها كتابا ؟
يا عشقها إن النشيد َ جمر
قالتْ لي فلتقرأ الترابا 
غاب َ الجنى عن ثغر ِ من أحبّتْ
فلتطلقي من نزفنا شهابا
ما همني و الصقرُ في عراك ٍ
مع سقطة ٍ قد حالفتْ غرابا
ما ضرّني و الطيف ُ في فراق ٍ
من أحرفي قد أصنع ُ الشرابا
خلّدتها أطيابها بشِعر ٍ
من عادتي إن أدهش َ القبابا
لونتها أشواقها برسم ٍ
قد صيرت من نقشنا عتابا
يا مهرتي فلتذهبي لهجر ٍ
أضحى الهوى بعد الثرى عذابا
العشقُ من تكويننا لأرض ٍ
حاك اللظى من زفرة ٍ ثيابا
   الآن في أرواحنا صلاةٌ
مع غزتي روّضنا الغيابا
الآن في أصواتنا خشوعٌ
   يا نصرها فلتشكر المُجابا
يا ربنا إن الوغى بجرح ٍ
فلتدحر الأغراب َ و الذئابا

سليمان نزال

على الأريكة بقلم حامد خشبة

إرهاصات 
    د/ حامد خشبة (31/12/2023)
  من يوميات عاشق 
   (على الأريكة) 
محبوبتي لك أن تعلمي
بأنني بحبك...بعشقك... 
بشغفي لك...
أتحدى قوانين الطبيعة
فأنا الذي يحلق في سماء عشقي... 
وأنا جالس على الأريكة 
أطير بلا أجنحة... 
وأنا جالس على الأريكة
أنا الذي يعزف و أوراق الأغصان.... 
لحن العشق تتغنى به الطبيعة
أنا الذي يصعد لأعالي الجبال
 لأسجل أبجديات الحب 
وأنا جالس على الأريكة
أنا الذي يسبح في بحور العشق..
 باحثا عن أسراره
 وأنا جالس على الأريكة 
أنا الذي ينتظر الليالي القمرية.... 
لأتحسس ملامحك الكحيلة التي... 
أراها في وجه القمر ...
فجأة أتنفس الصعداء ...
وأسقط من على الأريكة
أنا الذي يشعل سيجارته من لظى الشمس.... 
وكأنني أشعر بدفء حبك... 
وأنا جالس على الأريكة
أنا الهائم فوق السحب أكتب حروف اسمك.... 
لتسقط كحبات البرد في الليالي المطيرة 
أنا الذي يحلق لعنان السماء لأرسل.... 
رسائل الحب العشق الغرام... 
وأنا جالس على الأريكة 
أنا من ينتظر...
 ترحال عام 23 وحلول عام 24 
أتيا بطيفك يؤنسني بجواري على الأريكة
أنا العابر خلف الزمن..
 لأجد نفسي في أحضانك..
 كحالم مجنون وكأنها الحقيقة
فأغفو وأصحو متلهفا لأرتشف قهوتي... 
من بين شفتيك الدفيئة... 
وأنا جالس ع الأريكة
أفيق من غفوتي
 أجدني وحيدا على الأريكة
فهل أنت أيضا ممن يتحدون قوانين الطبيعة
أم أنت ممن يحافظون على قوانين الطبيعة
محبوبتي لك أن تعلمي بعشقك
 أتحدى قوانين العشق
 بل كل قوانين الطبيعة
بقلمي 
د/ حامد خشبة

ما الخطب سيدتي بقلم عبد خلف حمادة

ما الخطب سيدتي
عبد خلف حمادة 
________________
لم نقترف أبداً ذنباً يصغِّرنا 
ما الخطبُ سيدتي حتى تصدينا 
قد كنتِ مفزعنا إن أقبلتْ كُرَبي
والآن في أَنَفٍ 
للهمِّ تُبقينا 
 كنا ذوو دَعَةٍ و الوفق يجمعنا 
عرضتِ أشرطكِ فقلتُ آمينا 
إن كان أزعجكم في(النتِ) قولتنا
والأمر أجبرنا فيمَ تلومينا 
وفيه غفلتنا عن فتحِ(مَسْجِكمُ
لعلها عبرتْ سهواً نوادينا 
ف(فالنتُّ)مضطربٌ والعطل أبطأهُ
وكبلهُ الضوئي في(الدير)قد بِينا
والله أو أوحشنا في العيد صوتكمُ
و غيبةٍ فُرِضتْ بالنار تكوينا
فليتها عَمَرتْ ما بيننا أملي
وصابها العطبُ في الأعداء لا فينا 
لا تمنحي فرصاً حسَّادَ فرحتنا 
و جرحنا بكمُ قد سرَّ قالينا
(:كارهنا)    
فخيرنا نُزُلاً مَن زارَ صاحبهُ
بالصفح مبتدئاً ذي شرعةِ الدِّينا 
في جنة الخلد ربُّ العرش يسكنهُ 
و حامل الحقد قد أعطاه سجينا
___________
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

حكاية تلك النوافذ بقلم محمد كاظم القيصر

حكاية تلك النوافذ 
لن تنتهي معي هي تنساب 
كما الرحيق 
تخبرني بالوصال باللقاء 
تكتبني بنيران اشواقي 
دون حريق
تهطل قربي بقطرات 
المطر 
كبعد السفر وانا 
خلفها غريق
تقرأني شفاه اللهفه 
تطبع اناملي على زجاجها 
ليزداد البريق 
حكاية تلك النوافذ 
مذ كنت طفلا ارسم 
عليها أول الطريق 
حيث إليها ساقني القدر 
وكلمني ذاك العشيق
وتهامسنا أنا وقلمي على أسطر الورق 
والحروف تبوح 
عن نبض قلبي الرقيق
سكارى انا وهو في 
عشق امراه ومن عشقها 
لن نفيق 
لن تحجبنا النافذه عن رؤياها 
ولن يكون بيننا حتى 
مضيق 
بحرانا تلاقت امواجهما 
وباتا بالماء ذاك 
الشقيق 
فحكاية تلك النوافذ 
اخذت عمرا عتيق 
دارت حولها الايام ناصبة 
ساريتها بالخلود 
زفير شهيق
فعناق طيفها حلم على 
الوسادة أجمل رفيق  
بقلمي 
محمد كاظم القيصر 
٢٨ / ٥ / ٢٠٢٤

لا تظلموني بقلم صلاح الورتاني

لا تظلموني !!

أحب الحياة حيث لا مفر 
‏من حب البشر 
أحب الجمال
رغم المعاناة 
‏وأنا في صحراء
والشمس في كبد 
أحب الحرية 
في هذا البلد
أطوف بخيالي 
أتماها عشقا دونهنْ 
على إيقاع الموسيقى 
أتنفس الشعر 
للأغنية أطرب 
يا أخلاٌئي وأعزائي 
كم أكره النكد
لا أحب الظلم لأحد
في الصحاري والفيافي 
أسابق الغزلان 
في راحة وأمان 
أنتم في القلب والذاكرة 
تسعدوني تطردوا عني 
الكآبة والأحزان 
إكتويت أكثر 
‏من ألف مرة ومرة
كعنترة في بني عبس 
من بني مرٌة
إستعبده أبوه 
واستعبدني وطني 
فما أصعب هذا البلد
أهيم في حلمي 
الذي عشته من زمان 
أمرح في التلال والحقول 
أقطف الزهور 
للصغيرة ست البدور 
في فرح وسرور 
ننعم بالحياة في حبور 
لا تفكير في المستقبل 
ولا في المصير 
كل شيء بسلاسة 
نحو الهدف يسير 
لا تظلموني إن قلت 
كرهت النفاق 
جرح الرفاق 
أحيانا أرى الدنيا قتامة 
تسودٌ الآفاق 
تتبعثر مني الكلمات 
أعيشها زفرات 
من ظلم الناس وغدرهم 
أعيش حسرات 
كم اكتويت بالنيران 
نيران الحقد 
لكني واصلت سيري بثبات 
مهموم حيران 
الآن عدت من غفوتي وغفلتي 
لأعيش حلمي كما كان 

صلاح الورتاني / تونس

شُعُورُ مُواطِنٍ بقلم فؤاد زاديكى

شُعُورُ مُواطِنٍ
الشاعر السوري فؤاد زاديكى
وطنِي أحاسيسي مَلَكْ ... و لهُ انتمائيَ بالفَلَكْ
بِملاءةِ الأحزانِ مُلتَحِفٌ، يَسؤُنِي إنْ حَلَكْ
وطنٌ أُحِبُّهُ بالحقيقةِ، لو لأمنِهِ قد سَلَكْ
سُحُبُ المخاطِرِ داهَمَتْهُ، فصارَ حالُهُ مُحْتَلَكْ
وطنَ الجميعِ نُريدُهُ ... لَهُمُ و لِي، و لَهَا و لَكْ
مِنْ دُونِ وحدتِهِ، و وحدتِنَا معًا، وطنٌ هَلَكْ
وَطَنِيُّ حِسٍّ، لا أُعَظِّمُ قائدًا، مهما مَلَكْ
إنّ الحقيقةَ زائلٌ ... بِالمُلكِ ليسَ بِمُمْتَلِكْ
وَطنِي. أُعَبِّرُ عن شُعُورِ مواطِنٍ، ما أجمَلَكْ
حُرًّا، تُرَفرِفُ رايةً ... حتّى تُعَمِّمَ أفضَلَكْ
المانيا في ٢٦ أيار ٢٤

محفظتي بقلم شاكر الياس

القصيدة((محفظتي ))
بقلم/شاكر الياس 
شاكر محمود الياس 
العراق/بغداد 

بتاريخ/٢٨/٥/٢٠٢٤

*******

في محفظتي 
تنام أوراق الذكريات 
بين دفء أضلعي 
وطيات جل الثياب 
تحمل سير حياتي 
تقبع في جيب عميق 
يسوده سكون سرمدي 
صمت أراه مطبق 
في محفظتي 
أوراق وبعض الصور 
تحمل قسمات أحبابي 
أعرف أنهم رحلوا 
رحم الله أمي وأبي 
كل شيء يزول 
البسمة تقهرها دمعتي 
عطرهم يملأ الفراغ 
أه من حنين روحي 
أتأمل ذكراهم كل 
لحظة فراقهم يقتلني 
دون سكين ينحر 
ذاك الشوق وذاتي 
الأن أين هم 
لهم قبلات على جبيني 
كل مرة أتحسسها 
يفوح عطر الماضي 
هم أجمل من حضروا 
زينوا كل حياتي 
أه منك أيها الألم 
أراك تعتصر روحي 
هل يتبدد الحزن 
أودع نحس رافقني 
عاصفة تجتاح كل
ذرات خفايا كياني 
لها غيث أكيد 
يغسل جل أحزاني 
أردد بصوت عال 
نشيدا حلو الأماني 
سأخبركم شيئآ 
عن محفظتي 
هي صندوقي الأسود 
تحمل البسمة وأشجاني 

شاكر الياس 
العراق/بغداد 
٢٨/٥/٢٠٢٤

بكى قلبي بقلم عبد الصاحب الأميري

بكى قلبي 
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&
كلّما أردت أن أخط على القرطاس حرفاََ،،،، 
كلمة،،، 
أرسم على اللوح مجزرة،،
أدون معطلة
حدثاََ،،، 
بكى من أجله قلبي مراراََ. حتى جفّ دمعي 
هرب صبري 
قلمي هو الآخر يتهرب،،،، يبتعد عني،،، 
يتوقف القلم عن النطق،
 عن رسم حروف الموت على اللوح،، 
عن قول كلمة الحق 
 يمتنع عن البكاء
عن الصراخ
يخاصم الكلام،، 
يتأخذ الصمت سلاحاََ. ،،
 يقرر القلم الانزواء،، 
 يجن جنونه،،، يهذي،،،، 
ما فائدة الحرف
عالم لا يسمع،،، لا يرى،، 
يخاف إلادلاء بالشهادة،،، بالعنف،، 
بالقتل في عز النهار
حين بكت السماء،،،، ذات ليلة،،،من أجل أطفال غزة الجياع،، 
من أجل التشريد 
من أجل هتك حرمة النساء،،
لجأ القلم لأناملي،
ليخط حرفاََ،،،
بكى قلبي،،، سال دمعي
باتت قصيدة
عبد الصاحب الأميري

نقاء الروح بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد 

نقاء الروح 

لتقرع أجراس الكنائس 
وتعلو أصوات المساجد 
ويطلب الشفاء للسيدة أسماء 
سيدة الوطن لك الحب والوداد 
وياقلم سيدة الأبجدية 
كم كتبت لك 
كلمات الحب للأبد 
كتبت لك وبك قصائد الشوق 
للوطن 
ورسائل من غربة إلى دمشق الياسمين 
إلى قاسيون والشموخ 
إلى رجال العز والأمجاد 
إلى بلد الأجداد 
كتبت لقائد فذ ٍ
كم تمنيت حبرك ينزف عطاء 
وفي يدي تكتب إلى لبوة 
تحدت مصاعب الحياة 
عشقت وطن وعطرت ياسمين الشآم 
بل هي الياسمين والنقاء-
هي الندى وبلسم الجراح 
سيدة كل النساء
إصرخ أيها القلم فلا تخاف 
وسطر بحروف الهجاء-
دع شموخك فأنت تكتب 
لسيدة الوطن وتطلب الشفاء 
من أمراض الجسد تغادر الأوجاع 
واستعن برب العباد 
فهو الشافي والمعافي
وأنا سأشارك معك خطوط 
وقطرات تنزف من قلبي 
لتشارك حبرا 
وقلبا يهتف لك الشفاء 
أسماء سيدة النقاء والعطاء 
صاحبة البسمة في وطن الكبرياء
دمت للياسمين عطراً

يا قلبُ بقلم محمد جعيجع

يا قلبُ ... 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
يا قَلبُ في حُبِّ البِقاعِ وَعَدتَّني ... 
أَن تَنتَهي وَأَراكَ وَعدًا خُنتَني 
لَمّا رَأَيتَ رَأَيتَ ثَمَّةَ غَزَّةً ... 
فَذَهَبتَ تَتبَعُ إِثرَها وَتَرَكتَني 
أَوَ لَو نَظَرتَ إِلى القِلاعِ حَصينَةً ... 
وَنَظَرتَ في قَلبِ الجِهادِ وَجَدتَّني 
 وَالمَسجِدُ الأَقصا مُبارَكُ حَولَهُ ... 
بِالقُدسِ مَسرى المُصطَفى أَنزَلتَني 
وَالأَرضُ خَيرٌ بَعدَ بَكَّةَ أَرضُها ... 
لِلقُدسِ أولى القِبلَتَينِ أَخَذتَني
وَنظَرتَ بَيتَ المَقدِسِ ازدادَ الشُّمو ... 
خَ بِأَنفِهِ وَالعِزَّ مِنهُ سَقَيتَني 
هَبَطَ الكِرامُ بِها وَصَلّى أَحمَدٌ ... 
بِالأَنبِياءِ وَلِلصَلاةِ دَعَوتَني 
لَو كانَ مِن أَجلِ الجِهادِ خَلَفتَ وَعْـ ... 
دًا قَد قَطَعتَهُ بِالوَفاءِ وَخُنتَني 
فَأَنا أُحِلُّكَ راضِيًا مِن كُل ما ... 
أَبرَمتَهُ فإلى الفَلاحِ حَمَلتَني 
فلأَدعِيَنَّ لَكَ الإلهَ شَهادَةً ... 
بِربوعِ غَزّةَ مِثلَما أَكرَمتَني 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
محمد جعيجع من الجزائر ـ 28 ماي 2024م

الثورة الإسلامية بقلم حربي علي

من أشعار 
ثورة يناير
( الثورة الإسلامية )
يامن :
تعادي ثورتي المصرية
أبشر بالثورة الإسلامية
الثورة العامة ف الشعبية
ليست كجدال العلمانية
أو حقوقا دستورية
إنها شرائع ربانية
إنها أجيال وفوارس
العلم فيها هو الفارس
ستأكل
فيك الأخضر واليابس
ستأكلك أيها العابس
لن يوجد للدين منافس
والواضح لاتعرفه دسائس

يامن :
أعجبك الشجب والتنديد
ولشعبك التهديد والوعيد
والتنكيل بالشيخ القعيد
أبشر بزمنا ليس بعيد
أناسا ذو البأس الشديد
وقطع الوريد إلى الوريد
ستصبح أسيرا مسجونا
في شتى الأرض وعيونا
وأمام طفلك مهزوما
لن ينفعك نسرا ونجوما
ستصبح خائنا يهوديا
لست بملك عربيا
أبشر بدعوة أم أسطورية
دعوة ماريا القبطية
إنك إبن عاق في الحرية
لا تحكم بالآيات القرآنية
أنت مرجعيات أمريكية
ولك أحزابا إسرائيلية

يا إبن الأفكار الغربية
كيف؟
كفرت بأفكاري الشرقية
جعلت صلاتي إرهابية
وكشفت العورة الشخصية
سأقص لسانك اللبق
سأقطع الرأس من العنق
سأقيم الحفل في الأفق
ياأبشع مافينا من خلق
يومك آات لا محالة
هذا تأكيدا ورسالة
ستكون تاريخا للدهماء
لن ينفعك توسلا ورجاء
بما جنت أياديك الحمقاء
أنت قادما لهلاكا وفناء

( الثورة الإسلامية )
ل حربي علي 
شاعرالسويس

صباحي بقلم لينا شفيق وسوف

صباحي....

قهوة صباحي وسكره
في إشتياق ليذوب
الصباح.... بكلمات
تفوح رائحة القهوة بعطرالشوق
ممزوج بعبير الحنين والمسافات
تسكن الأنفاس... تحية وسلام 
سعادة بعبق الحب مزدهرة
قلب بروح السكر.... نتداوى
كلامه وصفه طريقي للغرور
فأنا حبيبته.... بحب مقتول
ما ولد بعد القتل... مسافر 
طار بقهوتي.... وسكره
لغة يقرؤها بهمس ناعم
برواق النور شروق صباحي
ياخفايا غابت عن فكري
صباح الرضا بما قسم من بعادي 
كلن يشد الحبل المغمس نحوه
بات العشق يختنق... بحبلنا
جوهر الحب أسمى من الكذب
والعشق إن كان لا يختفي
ستشرق علينا بعد... عذاب 
شروق تعجب له ....القلوب
صباحنا محبة تجمع العشق
تصحح المقلوب بذوبان القلوب
نرسم طريق الحب بيننا حبل وريد
يجمعنا بصدر الحب وفرح الزهر
باقات همس تزين أياما تشدو الحب

بقلمي لينا شفيق وسوف.....
(سيدة البنفسج) سورية...

يوم الشهيد بقلم أحمد محمود

يوم الشهيد
شقشق الفجر
وانا راجع وشايل
اخويا اللي اتقتل غدر
بصرخ ونادي بأعلي صوت
علي الولد ابن البلد
حسين مات يابلد
موتت ياولد
قتلوك ياحسين
دا لسه جايلك
خبر من البلد
مرتك سعدية 
جابت ولد
طب ذنبة ايه
اللي اتولد
يصبح يتيم
ويعيش حزين
وحياة الغالي والنفيس
هاخد بتارك ياعريس
ايوا عريس ما هو
لسه ما كمل سنة
   يبقي عريس
عريس والليلة حنتك
والزفة هتبقي في جنتك
      لأنك شهيد
بطل وشهيد
      يوم الشهيد
بقلم
احمد محمود
من ديوان حبة رتوش

إلى رفح بقلم كريم كرية

إلى رفح

إلى رفح الشعب قد نزح 
و في رفح الكيل قد طفح
عدو قتل الأبرياء و ذبح
و يوهم نفسه بأنه ربح 
أما الأخ فبثوب الخذلان قد إتشح
فهو بسكوته اليوم قد سمح
بطغيان عدو جبان لطالما طمح
أن يفني الشرفاء كما سبق و إقترح
أما حكام المسلمين فالكل قد رضخ 
لمنطق القوي الذي بالمال قد كبح
كل شريف و كل صادق عقله رجح
فو الله قد إتضح
أن المجاهد الصبور قد نجح
و للجبناء المجرمين قد فضح

بقلم كريم كرية

مجرد حلم بقلم هاشم شويش

(مجرد حلم)
وحلمت أنى بقندهار
في ليلة طالت
تناساها النهار
علبُ النساء أسيرة
ويقودها 
رجل غبي أو حمار
كل الجمال محرمٌ
إلا إذا أذن الكبار
وعندها
تغدو الكبائر متعة مشروعة
بيض وسمر وطوال وقصار
بقلم هاشم شويش/العراق

ما كتبَ لنا القدرْ بقلم جابرييل عبدالله

احبائي اصدقائي اسعد الله اوقاتكم.

قصيدة: ما كتبَ لنا القدرْ 

شبابنا يشكو الضّجرْ
عيشة كلّها قهرْ
تسعى للهرب والسفرْ
يغريهم اليورو والدّولارْ
كنا بالرّفق نفتخرْ
أصبحنا نسعى للهجرْ
الباطلُ عندنا انتصرْ
والهروبُ موضةُ العصرْ
أدعوكم تحلوا بالصّبرْ
فالقيد حتمًا سينكسرْ 
ولابدّ أن يطلع الفجرْ 
وما كتب لنا القدرْ

محبتي

الشاعر جابرييل عبدالله
تنبيه جميع النصوص على صفحتي الإلكترونية هي ملكية فكرية خاصة بالكاتب وهي مطبوعة ورقيًا ضمن أعمالي الكاملة في ديواني الجديد "من دفاتر الأيام"

صراع البقاء بقلم راتب كوبايا

صراع البقاء 
أوتاد الخيمة
جمر الحساء !
حفاة؛
 في العراء حذاء ؛
طين المطر
خبر؛
 بصحيفة الحرب
خرج ولم يعد!

راتب كوبايا ~ كندا 🍁.

أنت أنت بقلم فلاح مرعي

أنت أنت
أما زلت تذكرني 
يا من طيفك يلاحقني
وهجرك كاد يقتلني
ألم تحن بعد 
لأول لقاء ولمسة يد 
يا من طيفك يسكنني
الروح اشتاقت لك
والشوق إليك يحدوني
بالوصل جد 
القلب هجرك أعياه
ونار بعدك له تحرق
متى الوعد تصدقه
وحبل الود توصله
 إلم يحن الوقت بعد 
 يا من العين لها اسهر
والجفن له اسهد 
بالوصل جد 
فلاح مرعي 
فلسطين

هذا كتابي بقلم جرجس لفلوف

هذا كتابي....
هذا كتابي سجله قلمي 
 داخل المعابد والملاهي 
داخل البيوت وفي الأزقة والحواري 
داخل القلوب والعقول والنفوس
 كتب ما رأته العيون وسمعته الآذان
للواقع ومظاهر الطبيعة والحياة
هذا كتابي وقصائده وحكاياته
حديقة خضراء تحوي الورود والأشواك
 وسنابل القمح والشعير وأشجار الزيتون والنحيل
هذا كتابي وأشعاري ورواياتي
صحراء قاحلة ورمال حارقة
واحات وينابيع ومروج وحدائق غناء  
هذا كتابي بين أيديكم 
تعلموا منه كيف تكونوا سعداء
 بالعلم والمعرفة يتم بناء الوطن والإنسان
ويل لأمة كتابها ممزق ومدارسها فارغة
وعقول أبنائها مسجونة في أنفاق الأمية والجهل
الحياة نضال وكفاح لتحقيق الآمال والأحلام
الحياة فرح وحزن ضحك وبكاء 
بالعقل والإرادة نحقق المستحيل
حرروا عقولكم من الأوهام والخرافات لتنير طريقكم
 تمسكوا بالصبر والإرادة القوية تحققون اهدافكم سعداء
جرجس لفلوف سورية

أرسمني بين الحدقات بقلم ابو خيري العبادي

أرسمني بين الحدقات
ومحراب عينيك
فأنا لامكان يضمني
الا وسع عينيك
اني شممت مع النسيم عطرك 
وما عرفت لعطرك شبيه
في الانس ...
اسمعتي بقلب دون صمام 
ينبض اليك
ام ان أنسان عاش بنصف قلب 
ونصفهُ يسكن بين ضلعيك  
هذا هو حالي لا أشبه الاخرين
اعيدي لي نصف قلبي
لاعيش بنبض كالاخرين
اني مخلوق بقلب أنسان
واحمل قلب سليم
فمن علمك تقسيم قلبي 
الى نصفين
فأما ان تكوني مكملتي 
ليكتمل الفؤاد نبض وحنين
وأما اكون كما قيس
يحمل الجمر في يديه 
ولا يرى النار في عينيه......
@@@
بقلمي 
ابو خيري العبادي

دعيني أعود بقلم محمودعبدالحميد

.. دعيني أعود ..
أضحت أيامي عِجاف
تعصِفُ بها أمواج الحنين
هَرمتُ على دروب الانتظار
كأني جريدةُ فى صندوق خشب
خيَم الغُبارُ على حروفها
وآه من وجعي الذى بات لا يُحتمل
وقصائدي تُشنقُ على مرمى القمر
وحالتي باتت حديث الشموع
لحظة احتراقها
فدعيني أعود من حيث جئتُ بصمت
وأكتُب روايتي على ضوء عينيكِ
واُبصر بكاء وردةِ كانت رفيقتي
فى السهر
..بقلمى.. محمودعبدالحميد..

سلوا قلبي بقلم محمد السيد السعيد يقطين

سلوا قلبي
 
إنِّي كُنتُ حَبِيبَهَا
وَأعشقُ ظِلَّهَا
فالوَيْلُ لِي أنا وَلِمَنْ أحببتُهَا
يَا عَاشِقِي الرُّوحِ
سَلُوا قَلبِي عَنْ هَوَاهَا وَحُبِّها
وهل في الحب مثلي لاقى كمثلها 
يَا وَيلَهُمَا يَا وَيلَهُمَا
نَفسِي وَرُوحها
إنِّي عشِقتُ الحُبَّ يَا نَفسِي
فَما لي وَمَالَ الحُبّ يَا ذَاتِي
عشِقتُ البَدرَ فِي أمسِي
وحُبُّهَا قَد بَاتَ يَغشَانِي
عَينَاها سَحَرتْنِي
وركضي خَلفَ ابْتِسامَتِها وأشواقي
ظننتُها حُبِّي
فَصَمَّتْ آذَانَهَا عَنِّي
وسَحَقَتْ بيديْهَا آمَالِي
وسَارَتْ في طريقِ الظُّلمِ
أغوتْنِي 
تَقولُ
لستُ أَهوَاكَ ولستَ بِمثَالِي
كُنتُ ضائعةً
مِن حُبٍّ كَصَاعِقَةٍ 
أحلَّتْ بِأركَانِي
وكَادَ يَقتلُنِي يُمَزِّقُنِي
لولَا هَواكَ أَحْيَانِي
فَلا تَلُمْ قَلبي وقَلبَك
وأوجَاعِي
إنَّهُ ذَاكَ الهَوَى
مِنْ قبلُ قدْ أذلَّنِي
وأضلَّكِ اليومَ وجداني
يَا قَاتِلَتِي يا غَادِرَتِي
آهِ منكِ يَا ذَاتِي
نَكصتِ عَلَى عَهدِي وأيَّامِي
وكنتِ شيطانًا آذَانِي
فالويلُ لِي من أَسَاكِ
وكنتُ ألتمسُ كُلَّ عذرٍ إليكِ
وأنتِ خائنةٌ قد كفاكِ
إِنّي كَسَرتُ قيدَكِ وأغلالي
فَلا بَعدَ اليومِ أَشقَى مِن جَفَاكِ
بقلمي محمد السيد السعيد يقطين . مصر

الاستاذه كلامها منهج بقلم عبدالواحد الجاسم

الاستاذه كلامها منهج 

الوقار صفة لها وللمرح أحوج
مضت سنينها في التاريخ تدرج

عطر لها من الياسمين والبنفسج 
عند تنفسها مع النسيم يمزج

تسير كالبدر وحولها النجوم ليلا الفجر يتابعها ونور وجهها أبلج

قمراء صافية سمائها تضيء 
إبتسامتها القلب والنفس تبهج

قد لاحت في البعد ِ منه مفلج
مميزه بين الخلائق أبداً لاتمزج

ملكة على عرش الجمال أبرز
إذا تكلمت فكلامها يعتبر منهج

قربها كسب المعالي للنفس أبهج
والبعد عنها خسارة وليل مدلج

أما وإن غابت عن الخيال برهه
يضطرب كياني وصدري أهوج 

نظرات عينيها نور ساطع يتموج
إذا غابت لحظة العقل عليها مرتج 

كل فجر أراجع ماكتبت لهاخوفا 
أن أخطا وصفها أو أخالف المنهج

قلمي مقص للحروف يقطف لها
الورد يرتبها في كلمات للنفس تبهج

د.عبدالواحد الجاسم

حزن الحياة بقلم قاسم الخالدي

حزن الحياة

لايبقى في الدنيا حزن
ولافرح
وقلة بها من لم يصاب
بجرح
عش ماعشة بها امد
طويلا
فلابد لك بها يصيبك
رمح
فااسلك طريق الله 
فتحيا
يصيبك به خير كثير
وربح
وكن لنفسك بها خير
قائد
وايقضها عند صلاة
الصبح
ان شر البرية من ترك
صلاته
وزرع في جبهته لعنة
القبح
كن لربك شاكر دوم
لنعمته
واشكر ان الشكر من
المدح
وكن شهم ولاتنكر لله
جميلا
ان الشهم لاينكر الزاد
والملح
الله جعل لك الاعمال
ثواب
فااجعل كل عمل به
صلح
قاسم الخالدي

كيف نبني الوطن بقلم كمال وهيب زكي

كيف نبني الوطن؟
يا اهل الفكر ،العرب....
دعوني،،،نتفكر معا،،،،
لا تبخلو ،،،،للوطن واجب،،،ولنا....
 ولهويتنا،،،ووجودنا.....
واولادنا،،،،
الا يشغلكم،،،،بيتنا،،
الا تفكرو،،،،وتكتبو؟
كيف نبني الوطن؟
في واقع حالنا،،،؟
مبادئ،،،هدامه هادمه؟
التواني،،،،واليقظه،فاتره
التمييز،،،والشفافيه،،،باهته،،
التعالي،،،،والتفاهه،،،مضحكه
التفاخر،،،بلا انجازات معمره
الغرور،،،،،بجهل ،،وافكار ساقطه...
 الكٓبر،،،،والبلاده،،،حاده،،،
عالجو باقلامكم،،،✍️
اوحو،،بافكاركم،،،
اسطعو،،بنوركم،،،
واضيئو،،،منازلا🌄
أنا اندهش،،،من درب،تفكيرنا،،،
ونمط،،،استنتاجنا،،،وطيف فكرنا؟
المواطنه،،،غير معتمده،عندنا؟لمٓ؟
يحبسو،،،شهيق،،،النهوض،،،،،؟
ويدعون،،التدين؟بما،،،؟
بالصوت العالي،،،في الصلاه؟
بتكفير الناس،،،،ولمشاعرهم،لا مبالاه؟
وينادون،،،فى المزعوم.بالكافره،بالمساواه؟
الناقوس،،،يدق،،،بالخطر،،،بدثر الوطن،،،يا عرب.....
فها رسالتي،،،للشعراء،للمفكرين،،وكاتبي الخطب...؟
كياننا،فى الانعاش...هوائنا،،للاحتضار،،،فكرو،،،،فكرو،،فكرو
تاملو واقع،،،وحال،،،بالحقيقه،،، احوال محزنه،،،
كفانا،،،ولندرك،التنوير،،بماحبا،قبل ادراك الموت لنا.
✍️اللهم بلغت،،،،اللهم فاشهد،،،،،
المفكر المستشار كمال وهيب زكي المحام مصر كوم امبو 🌷

زمن العجائب بقلم محمد أحمد محرم

زمن العجائب
 بقلم محمد أحمد محرم.
 28 مايو 2024 م.
.........................
 يا صديقي لا تلومني
 عن غياب
 وتزيد فيني العتاب
 كلي جروح غائرة حتى النخاع
 ألا ترى كم نحن نسبح في بحور التفاهات
 رحلت البسمة على وجوهنا
 حينا كثيرا
 والأجور قد توارت
 في متاهات الضياع
 منذو سبع سنوات عجاف
 والغلاء يضرب بسوط النار
 الكثير يشكو البطالة
 لم يجد له عملا
 سلب حتى الأمل
 ومن يعمل بكد
 لم يجن إلا السراب
 يعود بمبلغ زهيد
 لا يسد رمق البطون
 والأطفال تصيح عطشى
 تبحث في بئر العدم  
 وقليل في النعيم
 فاز بكنوز كانت قد أخفيت
 في قديم الزمان من ذي القدم 
 أبجدية الرمز والخريطة الذهنية
  حفرت في تجاويف الذكريات
 وجدوها مرمية وسط غابات الأحجيات
 تماثيل تبع وحلي ومجوهرات
 ومنه أسورة ذهب خالص للمتزينين
 إرث بلقيس وسبأ
 تحت أعمدة المعبد
 نقش صخرة تحت وطأة الضغوط
 كتبت حروف بمسمار الوجود
 وارم ذات العماد
 كهوف مملكة حمير
 وادي الذئاب في مدينة ظفار

في عالم البهتان بقلم عبدالكريم عثمان ابو نشأت

........ في عالم البهتان ........
        في عالم البهتان تكبل اليدان
        لا يردع القانون مكابر معفان
        نباع بالأسواق كأننا ثيران
        مدامع الاطفال لا توقف الحرمان

        يحلل الحرام تصفد الاديان
        ويبذر الكراه بواطن الوديان
        يحفز الشقاق تثور الاضغان
        وتهتك الاعراض من ساقط فتان    

        الحب والنماء كزارع البستان
        في زرعه الريان الفل والريحان    
        اثماره تهدى لطالب الاحسان    
        وماؤه يسقى لسارب عطشان

        بالنار والحروب يكابد الانسان
        مذابح الشعوب مواجع احزان
        شريعة الغابات في عالم مجنان    
        الموت للضعيف شريعة الطغيان
        المعتدي الجبار رب له ديان
        بالصبر والايمان تغير الاكوان
           عبدالكريم عثمان ابو نشأت عمان الاردن

الثلاثاء، 28 مايو 2024

السين و العاج بقلم سليمان نزال

السين و العاج

السين ُ فوق العاج ِ يا همساتها
الحزن ُ تحت النار ِ في نبضاتها
  كتبتْ لها عن نجمة ٍ كلماتها
فدخلتها بقصيدة ٍ نغماتها
و أخذتها لحروفها أوجاعها
و ذكرتها لنزيفنا وثباتها
الجرحُ فوق النعت ِ يا أحوالها
 فلتكثري رشقاتها لغزاتها
لا يؤمن التاريخ ُ إلاّ في دم ٍ
منهُ اللظى آياتها و حياتها
بخيامنا مَن حدْثت ْ مأساتنا
 أجوارنا أغبارنا و طغاتها ؟
و شعوبنا بدموعها حركاتها
يا غربة في أمة ٍ و لغاتها 
الشوق ُ فوق الماء ِ في رغباتها
 و غزالتي قد حيّرتْ خطواتها
مَن مسّها قد تاه في طرقاتها
مِن أمسنا و لنهارنا غمراتها
   و ورودنا لشهيدنا و نشيدنا
و رجوعنا بمسيرة ٍ و حُماتها
قد سابقتْ آلامنا زفراتها
فرأيتها بضلوعي شهقاتها
السين قرب اللوز يا أوقاتها
قالتْ لي َ من سحرها غمزاتها
   أبصرتها مع طيفها ناياتها
فسمعتني و مزجتني بصفاتها
  
سليمان نزال

نور الحياة بقلم معمر حميد الشرعبي

نور الحياة

عينان من ألق الوجود
أصابتا القلب حباً خالداً
وتعمق العشق الأصيل لآلئاً
تحكي حكاية ياسمين
الحب نبض محبة 
الحب رؤية عاشقين
بهما يُرى نور الحياة
مع امتدادات الحنين
وأصوغ في عين المساء
لآلئ الوجد الرهين.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

أين عروبتنا بقلم أسماء الحاج مبارك

أين عروبتنا 
غزتنا تسأل أين عروبتنا ؟
فالعربي قد خان عقيدتنا 
و باع قضيتنا 
و ضيع إنسانيتنا فهانت عليه قدسية دماء شيوخنا و أطفالنا و نسائنا 
و استقى و سقانا الهوان 
أقصانا يصرخ أين الثوار 
الجنة تنادي أين الأبرار 
فلسطين تستغيث أين الأحرار 
غزتنا تسأل أين عروبتنا 
و أين جيوش أمتنا 
أين أمجادنا أين نخوتنا 
أين شهامتنا أين إخوتنا 
أين أمثال صلاح الدين 
و حملاته و انتصاراته في معركة حطين 
أين رجالك يا فلسطين 
"قم يا صلاح الدين إن بني العروبة نائمون " 
"قم فالصليبيون عادوا كالأفاعي" 
يتراقصون و لحقوقنا ينتهكون 
قم و أفرغ سمومهم في كل عرق لهم مساندون 
ليُجعَلَ كيدهم في نحورهم فهم في الجبن غارقون 
عار على الأمة 
المتخاذلون سيجلدون على جدار الخيانة 
و من السعير سيصطلون 
غزتنا تُحرق و حناجرهم شقت عنان السماء 
يستغيثون ألا تسمعون ؟؟؟
فقط لبني صهيون تركعون 
و بقتل الأبرياء و مشاهد المجازر تستمتعون 
أجساد إخوتنا قد تفحمت 
و الأعضاء قد بترت 
و انفصلت عن الرؤوس 
يتقاذفها لهيب الصمت الإرهابي 
مجزرة رفح محرقة الخيام تعلو صيحات القلوب الملتاعة 
و لااااااا حراك فالكل صم بكم 
لا للإنسانية ينتمون 
و لا للعقيدة يفقهون 
أسماء الحاج مبارك

طاب بك المساء بقلم ابو خيري العبادي

طاب بك المساء
وحتى اليوم من فجر الصباح
فأنا عرفتك أصيلة
مذ يوم لقياك
ما رأيت انثى بهذه الاوصاف
كأنك خلقتي لاجلي وعلى 
نفس المقاس
فقد أختلط حبك بدمي 
وعاش بالشريان
ترتسم البسمة قربك
في كل صباح
وتأتي السعادة وجودك 
في حياتي
اشعر بقربك يتوسع الوريد
من نقي الدماء
ويهنا القلب والوتين في الحال
وبعدها تمتلأ قصبات الرئتين هواء 
يانعمة من الله أنزلها
لتكوني جنة وعيد
واشعر أني مازلت بالحياة.....
@@@
بقلمي 
ابو خيري العبادي

ملاك موت بقلم عبدالحميد وهبه

( ملاك موت )
أنا كنت فكراه كان شيطان 
أو إنه كان بركان هلاك 
فاق كل تفكيري كمان 
وف يوم وليلة صبح ملاك 
لكن ملاك موت للأسف 
أجمل سنين عمري خطف 
وأمّا واجهته أنا بحقيقته 
إدّارى مني ولا إعترف 
الضحكة مرسومة ف عينيه 
والطيبة باينة كمان عليه 
لكن دي طيبة مزيّفة 
بسببها ياما خدعني فيه 

أوقات كتير وأنا بسمعُه 
بلمح وأشوف فيه كل شئ
وعيونُه لمّا يدّمعوا 
تحس إنه ملاك برئ 
لكن دموعُه كدابين 
يخدع ويمشي في ثانيتين 
الكدب أصله لعبته 
والغدر طبعه من سنين 

كل اللي شافُه صدّقوا 
وفِهم حقيقته تبقى إيه 
ناس تنخدع فيه وتعشقُه 
وناس كتير تشفق عليه 
أصل اللي زيه أكيد مريض 
بالنسبة ليا ماهوش جديد
بعد اللي شفته بجد منه 
مفروض ده يتعالج أكيد 

بقلمي عبدالحميد وهبه

حين ألقاك بقلم محمد السيد السعيد يقطين

حين ألقاك
 
أيَّتُها الغائبةُ عنِّي
أُحَبُّ النَّاسِ لقلبي
وأقربُهُم لِوجدَانِي
أَوتعلمينَ أيَّتُها السَّاكنةُ بينَ أضلُعِي
والسابحةُ في عُرُوقِي ودَمي
أنَّ خيالَكِ أبدًا لم يفارقْنِي
وأن ذكرياتِكِ الجميلةَ
تمرُّ دائمًا بخاطري
النُّجومُ تذكِّرُنِي كُلَّ ليلةٍ بِكِ
والقَمرُ بِنُورِهِ أرى فِيهِ جَمالَ وجهك
ولم تفارقْني نظرةُ عينَيكِ
ولا سِحرُ ابتسامتِكِ
إنَّني أتذكَّرُ لياليَ الشتاءِ الباردة
حين تعانقيني تحت قطرات المطر
وأنت مبتلَّةٌ تمامًا
فأشعرُ بِجَسَدِكِ الدافئِ
الَّذِي يتحدَّى قسوةَ البَردِ
أتخيلُكِ حينَ تنامينَ بين يديَّ
وأنتِ تجلسينَ في قِطارِ الزَّمَنِ
كعصفورةٍ وَديعةٍ بِجَانِبِي
وحينَ نتنزَّهُ فِي الحَدَائِقِ بَينَ الْأشجَارِ
والزُّهورِ التي تنثرُ عطرَهَا عليكِ
فتمُدِّينَ إليها يَدَيْكِ
حتَّى تُلامِسَ رِقَّتَكِ ومحبتَكِ
وحِينَمَا يَشكُو قلبي غفوةً منكِ
يُراودُنِي هَوَاكِ
وأنسَى بُعدَكِ وجَفَاكِ
وأنتِ بينَ يديَّ تنظرين إليّ
وتُشَاغِلِينَ نفسي
وتقتربين كثيرًا حتَّى تسبحِي بِدَاخِلِي
ونَذُوب فِي بعضِنَا
وتكون أرواحُنَا واحدةً يا حبيبي
والنَّهرُ الخالدُ ومراكِبُ الهَوَى
حينَ تُرافِقُنا إلى عالَمِ الخَيَالِ
نتقاربُ مِنْ غُرُوبِ الشَّمسِ النَّاعِسَةِ
فِي أحضَانِ الجَمالِ
ونَعُودُ مَعَ بُزُوغِ فجرٍ جديدٍ
إلى شَاطِئ الحَيَاةِ والأمَلِ
وأمشِي في نفس الطريق
وأنظر حولي فلا أَجِدُكِ بِجَانِبِي
لِأتيقَّنَ أنَّ ما حَدَثَ أحلامٌ
إنَّ ليلةً واحدةً لم تُفَارِقِينِي
مِثْلَمَا قَبلُ
لم تُفارِقِي أيَّامِي حبيبتي
بقلمي محمد السيد السعيد يقطين .مصر

حبيت من الفيس بقلم حربي علي

زجل 
(حبيت من الفيس)

قالي حبيت من الفيس
بنت حلوة __ إيزيس؟

قلتله: ياراجل إعقل
يا أبو العيال __ إتنيل
معاك حسن _ بيرضع
وحسين تلقاه بيسمع
ياخي إنت__ مابتشبع
ولابتنسي يوم خميس؟
قالي: حبيت من الفيس

كلها صور _ أجانب 
حيات من العقارب
لغة بتنسي _ الحروف
ف العيب تعالي _شوف
لساك برضك _ خروف
بتحب تموت _ فطيس؟
قالي: حبيت من الفيس

عيب __ إرجع لأهلك
أم عيالك دي _ شكلك
مخدناش ع الكلام دا
دا إحنا كروت معايدة
رجاله وصعايدة
مش عروسة وعريس
قالي: حبيت من الفيس
بنت حلوة __ إيزيس؟

زجل ساخر
ل حربي علي
شاعرالسويس

يا رَبّ ما للحزن أوقدَ ذاتنا بقلم محمد العزاني آل مذحج

يا رَبّ ما للحزن أوقدَ ذاتنا
وأحـالَ كُلَّ الجَدّ لِلأشعـارا

قلبي على بعض الأحبة شوقها
 صارَ يعدّ الذكريات مزارا

رحلوا فعاد رحيلهم سكّينةٍ
والشوق أصبح في الحشَا جزارا
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج

انام على صهيل الخيل بقلم علي ابودرغم

انام على صهيل الخيل
 ابني على وجع الزمان
وابكي على روح الحياة المنكسره
 في همس الصحراء
ابحث عن الأيام المتهالكة
 في رببع العواصم
البحر يحكي رواية البحار الفاشل 
في ميناء احلام الحب 
العاشق يكتب هواية عشق
 على صورالأيام الرائعة
والحلم مجردغبار في
 عالم الأحلام الورديه
وانا ابحث في ربيع الحلم 
بعد هذا الكابوس المهترء
والأيام صامدة في الواقع اللئيم 
والريح ترسل صور العشاق
في دفاتر الروح .... ..علي ابودرغم

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...