الأحد، 25 أغسطس 2024

تجار العيد بقلم محمد جعيجع

 تُجّارُ العيد :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

تَقَبَّلَ اللهُ مِنكُم صالِحَ الأَعمالْ ... 

إِلّا مِنَ البَيطَري.. السِّمسارِ وَالمَوّالْ 

وَمَن ثَرى مِن فَقيرٍ مُدقِعٍ رَصَدًا ... 

يُضاعِفُ السِّعرَ كالخَضّارِ وَالبَقّالْ 

مالُ الحَرامِ سَیَفنی وَالحَلالُ سَیَبـ ... 

قى في الجِرابِ فَطوبى إِن بَقَت أَموالْ 

بِخَمسِ مَرّاتٍ أَو أَربَعٍ رَفَعوا ... 

أَسعارَهُم دونَ تَوفيرٍ مَعَ الإِقلالْ 

يَجرونَ خَلفَ ثَراءٍ فاحِشٍ وَ لِزا ... 

مًا يَستَحِقّونَ حُكمَ السّارِقِ النَّشّالْ 

مالي أَرى النّاسَ قَدِ اجتَمَعوا ... 

عَلى الفَقيرِ بِأَصنافٍ مِنَ الأَوبالْ 

 فالسِّعرُ في أَعيادِ المُسلِمينَ بِأَضـ ... 

عافٍ مُضاعَفَةٍ وَالرَّفعُ بِالأَمثالْ 

وَالسِّعرُ في عِيدِ الميلادِ تُخفَضُ مِنـ ... 

هُ نِسبَةٌ كُبرى تُعلي عُرى الأَوصالْ 

قَبلَ العيدِ بِأَيّامٍ وَقَد شَحَذَ التـ ... 

تُجّارُ أَنيابَهُم بِالصَّدِّ وَالإِقبالْ 

عَلى جُيوبِ وَأَقواتِ الخَلائِقِ يَنـ ... 

هَبونَ مِنهُم عَيانًا الخِصبَ وَالإِمحالْ 

وَالحِلفُ بِاللهِ أَيمانًا مُغَلَّظَةً ... 

وَقَد تَنَمَّقَ بِالأَلوانِ وَالأَشكالْ 

رِبحٌ قَليلٌ وَأَعمالٌ بِها تَعَبٌ ... 

بِلا فَوائِدَ تُرجى مِن شَقا الأَعمالْ 

يُريدُ مَصَّ زُلالٍ مِن عِظامِكَ بَعـ ... 

دَ لَحمِها ثُمَّ يُبدي الحُزنَ وَالإِعوالْ 

يُمسي وَيُصبِحُ قَد أَفضى تِجارَتَهُ ... 

إِلى حَرامٍ وَسُحتٍ طَبعُهُ مَيَّالْ 

كالضَّبعِ وَالضَّبعُ لا يُؤذي أَخيهِ بِأَكـ ... 

لِ لَحمِهِ حَيًّا دونَ المَنى الخَتّالْ 

عِيدٌ مَضی وَانقَضَت أَيّامُهُ، حَسَنا ... 

تٌ يُستَفادُ بِها كالماءِ بِالأَوشالْ 

فالإِنسُ يَأكُلُ بَعضٌ البَعضَ عَن كَثَبٍ ... 

حَيًّا وَمَيتًا بِالتَّبكيرِ وَالآصالْ 

يَومَ القِيامَةِ يُستَقرى صَحيفَتَهُ ... 

ثُمَّ الحِسابُ عَنِ الإِغفالِ وَالإِهمالْ 

إِلّا الَّذي مِن قَريبٍ تابَ تَوبَتَهُ ... 

وَاستَغفَرَ اللهَ ذو الإِكرامِ وَالإِجلالْ 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد جعيجع من الجزائر 16 جوان 2024م


الصفر في اللغة بقلم محمد جعيجع

 فائدة لغويّة: 

.............................. 

تَصَيَّدنا أَنا وَأَبي البَراري ... 

وَعُدنا لِلحِمى وَالصَّيدُ صِفرُ 

بِنا تَعَبٌ وَإِرهاقٌ مَساءً ... 

وَزادَ الوَضعَ إِعطاشٌ وصَفرُ  

وَفي استِقبالِنا أُمّي بِطاسٍ ... 

مِنَ اللَّبَنِ الشَّروبِ حَواهُ صُفرُ 

.............................. 

الصَّفرُ : الجوع 

الصِّفرُ : الشيء الخالي 

الصُّفرُ : النحاس الأصفر 

.............................. 

محمد جعيجع من الجزائر- 2024/07/10


حسب في اللغة بقلم محمد جعيجع

 فائدة لغويّة: 

............................... 

أُمّي أَبي جَنَّةُ الدُّنيا وَمَفخَرَتي ... 

وَجَنَّةُ الأُخرى وَالبَرُّ قَد حَسُبَ 

وَالبَرُّ في الدُّنيا تَعلو سَعادَتُهُ ... 

وَراحَةُ البالِ كَسبٌ فاقَ ما حَسَبَ 

وَالأَجرُ جَنَّةُ رِضوانٍ لَهُ سَكَنٌ ... 

بَعدَ المَنى وَجَدَ الخَيرَ الذي حَسِبَ  

............................... 

حَسِبَ : ظنّ 

حَسَبَ : عدّ 

حَسُبَ : شَرُفَ 

............................... 

محمد جعيجع من الجزائر- 2024/07/14


أسماء حللت الربا بقلم محمد جعيجع

 أسماءٌ حلَّلت الرِّبا

............................. 

ما لي أَرى الدُّنيا تَغَيَّرَ حالُها ... 

وَوُجوهَ ناسٍ بِالسَّوادِ خِضابُها 

وَ تَفَحَّمَت مِن غَيرِ نارٍ بِاللَّظى ... 

قَبلَ الوُلوجِ إِلى جَهَنَّمَ نابُها 

أَكلُ الحَرامِ دِرايَةً عَن فَتوَةٍ ... 

أَفتَت بِها سَكَناتُ عَدلِ وَبابُها 

غَرَرُ البُيوعِ وَبَيعُ تَقسيطٍ مُرا ... 

بَحَةً ادَّعَوا وَقَدِ اغتَنى أَصحابُها   

سُحتُ الحَرامِ رَمى بِيَحمومٍ وَعَم ... 

شاءُ العُيونِ تَكَحَّلَت أَهدابُها 

بِتَحايُلٍ يُخفي الحَرامَ تَعامُلاً ... 

خَلفَ الأَسامي كَي يَحومَ سَحابُها 

بَرَكَةٌ وَإِنمَاءٌ وَإِحسانٌ وَغَي ... 

رُها راقَ إِسلامًا وَحَلَّ ثَوابُها 

وَقَدِ ادَّعى رُوّادُها أَنَّ الحَلا ... 

لَ بِجِسمِها لَهُ طُهِّرَت أَثوابُها 

بَنكُ الحَلالِ مُبارَكٌ.. بَنكُ السَّلا ... 

مِ وَبَنكُ إِسلامٍ لَها أَحبابُها 

وَقَدِ استَحَّلَ النّاسُ ذلِكَ عَن رِضًی ... 

بِهِ وَ استُحِلَّت رِشوَةٌ وَ رُضابُها 

............................. 

محمد جعيجع من الجزائر- 2024/07/14


قطر في اللغة بقلم محمد جعيجع

 فائدة لغويّة: 

................................... 

إِلى سوقِ المَدينَةِ ذاتَ يَومٍ ... 

خَرَجتُ وَوالِدي وَالجَوُّ قَطرُ 

مِنَ الحِرَفِ التي زادَت عُجابی ... 

صَوانٍ زُخرِفَت.. فَنٌّ وَقُطرُ 

فَناجينٌ وَإِبريقٌ وَصينيّ ... 

يَةٌ مِن مَعدِنٍ بَهّاهُ قِطرُ

................................... 

قَطرُ : المطر 

قُطرُ : فرد أقطار 

قِطرُ : النحاس الذائب 

................................... 

محمد جعيجع من الجزائر- 2024/07/15


لفظ القسط بقلم محمد جعيجع

 لفظُ القسط

................................  

حَكى لي والِدي في حُكمِ دارِ الـ ... 

قَضاءِ اليَومَ فيهِ يُدارُ قَسطُ 

كَأَنَّ العَدلَ شَيءٌ يَشتَريهِ ... 

ثَريٌّ أَو جَليدًا راقَ قُسطُ 

وَ كانَ الأَمسُ فاروقًا يُحاكي ... 

قَضاءً عادِلًا في الحُكمِ قِسطُ 

................................ 

القَسطُ : الجورُ والمَيلُ عَنِ الحَقِّ . 

القِسطُ : العَدلُ . 

القُسطُ : الذي يُتَبَخَّرُ بِهِ . 

................................ 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/07/30


لفظ الجوار بقلم محمد جعيجع

 لفظُ (الجوار) : 

................................  

  ذَهَبتُ وَ والِدي لِلبَحرِ شَتوًا ... 

وَ أَحمَدُ كانَ يَسكُنُ في الجِوارِ 

عَلى أَشياءَ عائِمَةٍ رَكَبنا ... 

وَ قالَ أَبي تُسَمّى بِالجَواري  

تَلَبَّدَتِ السَّماءُ مَعَ اضطِرابٍ ... 

وَ ماءُ البَحرِ يَعلو بِالجُوارِ 

................................ 

الجَواري : جَمعُ جارِيَةٍ ، وَ قَد يُرادُ بِها السُّفُنُ . 

الجِوارُ : المُجاوَرَةُ . 

الجُوارُ : الصَّوتُ العالي في الحَربِ وَ غَيرِها . 

................................ 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/07/31


لفظ عرف بقلم محمد جعيجع

 لفظُ عرف

................................ 

صَحِبتُ أَبي وَ أُمّي في عَزاءٍ ... 

إِلى الأَريافِ في يَومٍ كَعَرفِ 

إِلى بَيتِ العَزاءِ عَزاؤُنا سُـ ... 

نَةٌ لِمُحَمَّدٍ خَتمًا بِعُرفِ 

وَجَدنا الأَهلَ في جَلَدٍ قَدِ استَقـ ... 

بَلوا أَمسٍ مُصيبَتَهُم بِعِرفِ 

................................ 

العَرفُ : ريحُ العودِ : الرائحةُ مطلقًا، وأَكثر ما يُستعمَلُ في الطَّيِّبَةِ منها . 

العِرفُ : صَبرٌ يُندَبُ : الصَّبرُ عِندَ المُصيبَةِ 

العُرفُ : المَعروفُ : ما تَعارَفَ عَلَيهِ النّاسُ في عاداتِهِم  وَ مُعامَلاتِهِم . 

................................ 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/08/01


لفظ قد بقلم محمد جعيجع

 لفظُ (قدّ) : 

................................. 

أَخَذتُ نِعالَ لي لِأَبي وَ أُمّي ... 

إِلى الخَرّازِ يُصلِحُها بِقِدِّ 

عَريضُ المَنكَبَينِ وَ أَسمَرُ اللَّو... 

نِ كَفُّهُ واسِعٌ مَعَ حُسنِ قَدِّ 

دَعاني قائِلًا هَيّا تَفَضَّل ... 

وَ شارِكني الطَّعامَ وَ لَحمَ قُدِّ 

................................. 

القَدُّ : القامَةُ أَو القَوامُ . 

القِدُّ : السَّيرُ يُقَدُّ مِنَ الجِلدِ لِخَصفِ النِّعالِ "صُنعُ وَ إِصلاحُ النِّعالِ" أَو نَحوُ ذلِكَ . 

القُدُّ : جِنسُ سَمَكٍ بَحرِيٍّ . 

الخَرّازُ : الإِسكافُ : صانِعُ الأَحذِيَةِ وَ مُصَلِّحُها . 

................................. 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/08/11


لفظ لحا بقلم محمد جعيجع

 لفظُ لحا

................................. 

ظَنَنتُ أَنَّ عَلاماتِ الرُّجولَةِ طو ... 

لُ الجِسمِ وَ الشَّعرُ يَنمو مِن سَوادِ لِحا 

جَرَحتُ ذِقني بِشَفراتِ الحِلاقَةِ أُمـ ... 

مي أَخبَرَت والِدي، حَيثُ اكتَفى بِلَحا 

وَ قالَ لي: إِنَّها نُبلُ المَواقِفِ لا ... 

بِطولِ جِسمٍ وَ لا بِالذِّقنِ فِيهِ لُحا 

................................. 

اللَّحا : قَولُ العُذَّلِ وَ اللُّوَّمِ . 

اللِّحا : لَحيُ الرَّجُلِ : مَنبَتُ اللِّحيَةِ . 

اللُّحا : شَعراتٌ تَلي لَحيَ الفَتى وَ الأَشيَبِ . 

................................. 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/08/18


لفظ ظلم بقلم محمد جعيجع

 لفظُ ظلم

................................. 

حَديقَةُ الحَيَواناتِ اقتَنَت سِربًا ... 

مِنَ النَّعامِ وَ فيهِ طائِرُ الظِّلْمِ 

زُرتُ الحَديقَةَ شَتوًا كي تَرى طَيرَ النـ ... 

نَعامِ عَيني في جَوٍّ مِنَ الظَّلْمِ 

رَأَيتُ جَمعَ الطُّيورِ الرَّأْلَ في الأَدْحى ... 

مَعَ الظَّليمِ وَ لَم أَسعى إِلى الظُّلْمِ 

................................. 

الظَّلْمُ : الثَّلجُ . 

الظِّلْمُ : الظّلِيمُ : وَ هُوَ ذَكَرُ "فَحْلُ" طَيرِ النَّعامِ . 

الظُّلْمُ : اِنتِهاكُ حَقِّ الآخَرينَ ظُلمًا وَ عُدوانًا : الجُورُ . 

الرَّأْلُ : وَلَدُ النَّعامِ / الظِّلْمُ "الظَّلِيمُ" : فَحْلُ النَّعامَةِ / الأَدْحى : بَيتُ النَّعامَةِ . 

................................. 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/08/25


خواطر تلك الأنا بقلم ثريا مرتجى

 خواطر تلك الأنا

ولازالت سفينة تلك الأنا

 تعاند هول الموج وشراسة المسير

تفتش عن نقطة النهاية المبهمة

كانت البداية عديمة الرؤيا

تقتات على بقايا الخلل تارة 

 والإهتمام أخرى

تفرح لحظة تحت وطأة الخوف

وتغتابها نبرات الشجن 

على امتداد سراب معتم أخرى

حملت زادي المفعم بثراء الحمد

وانطلقت نحو غرة العزم 

كانت قرارة نفسي مضطربة..

ترى..هل لازالت معاجم الحظ 

تتجول بين أحضان التعساء

انحنيت بحذر شديد خشية 

ابتسامة صفراء كاذبة

حذقت في محيا نعلي العتيد

كنت ألمع ذبوله من حين لٱخر

 أنفض عنه غبار الدهر و السنين

 لأنه يحمل تلك الأصابع الفتية 

التي نحرها جور المشي

 نحو المجهول في الفيافي المقفرة

ولا زلت افتش عن سفينة

 تعيد لي رياحين أوطان مقدسة

 تصدعت جداراتها وتهاوت رموزها

بين عقم المحيطات 

وهول الأسقام وسوء التدبير

أنقب عن منجم فواح

 بجوهر صادق وتربة ٱمنة

ولازلت أمشي وسط طريق معتم

يجفوه الكرى

 كل وروده ملبدة بغيمة عاقر

تبحث عن براعم يانعة

 نابضة بالقيم التابثة

ألملم جرحا  غائرا عتيقا

أسائل  ملامحي المنقوشة

 بالحسن وعبق الياسمين 

عن غياب الحبيب 

وأفول نجم الخل والصديق

أنعي وطنا ينزف وقضية قابعة

بين صفحات الصحف الصفراء

وقهقهات الأعداء تتربع عرش

 قوانين الغاب الفاجرة

سفينة العصر مزكومة 

بروائح الخيانةوالخذلان 

غريبة الأهواء 

تراقص الخزي والعار

تدون البنود والمواثيق

 على أشلاء الإنسان

تنفذ الإعدام والتهجير

اغتالت أمجاد ذاك الوطن الأغر

الذي يوثر الصمودوالإستشهاد 

 تركض منتشية 

على هضبة أمواج سوداء 

 رثة الأسمال

موقوفة التنفيذ

لا تستحق حكمة القيادة وثراءالضمير.

          بقلمي أ..ثريا مرتجي .   المغرب


تفنيطة الأيام بقلم مصطفى عبدالنبي

 تفنيطة الايام

*********

خد سيف وورقلي

وهاتلي البنت 

اللي عينها نهار

تنور ظلام الروح

وتحفظ سر من الأسرار

وانا احطها في قلبي

واداري عليها من التيار

هاتها بس انت ولو زاعت

فى تفنيطة الايام وقسمت

انادي عليها وادور من 

دار الى دار

ولو بس لمحت طيفها

حجري وراها كما الطيار

ولوحكمت الف الكون

 على كعوب رجلي

 بالمشوار....


مصطفى عبد النبي


التخلف و الاستبداد و القهر 1 بقلم علوي القاضي

 «(1)» التخلف والإستبداد والقهر «(1)»

دراسة وتحليل د / علوى القاضي .

... الحكومات المستبدة الظالمة والقاهرة لشعوبها لايتسنى لها أن تكون كذلك إلا عندما يتوفر شرطين أساسيين ، أولهما تخلف هذه الشعوب ، وثانيهما الخنوع والخضوع للقهر دون مقاومة 

... التخلف والإستبداد والقهر ثلاثة أضلع متساوية لمثلث الدول النامية أو ( دول العالم الثالث ) ، حيث أن الدول الإستعمارية بكل أشكالها تحرص على تنامى هذا المثلث فى الدول المستعمرة لضمان نهب وسرقة مقدراتها بمساعدة الحكومات المستبدة والخونة  

... ويثبت التاريخ دائما أن هناك علاقة طردية بين مستوى الشعوب الثقافى المتدني ( التخلف ) وبين إستبداد حكام هذه الشعوب مما يؤدي إلى قهرهم وذلهم ، وكنت دائما أراقب سيكلوجية وسلوك الإنسان المقهور ، مقارنة بالحاكم المستبد ، ودعم التخلف الإجتماعى في تأصيل وتأكيد العلاقة بين الحاكم المستبد والشعب المقهور حفظا وتأكيدا لهذه العلاقة

... ومن خلال قراءاتي عثرت على الإجابة الشافية الشاملة التحليلية من خلال كتاب د/مصطفى حجازي ( التخلف الإجتماعي ـ مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور )

... والمؤلف يعرف الإستبداد أنه ليس مجرد حجب الديموقراطية ، أو منع الحقوق بل هو علاقة مختلفة نوعياً تقوم علي إختزال الكيان الإنساني للٱخرين علي مستوي ( الرعية ) التي تعني لغوياً القطيع من الاغنام أوالاكباش الذي يمتلكه السلطان ويحميه ويرعاه ، والذي يهلك بدون هذه الحماية والرعاية لانه لايملك القدرة أو الإرادة علي الإمساك بزمام المصير

... ولاينجح الرضوخ الذي يفرضه الإستبداد إلّا حين يتحول إلى رضوخ ذاتي وقناعة ذاتية بانعدام القدرة على المجابهة والتمرد فيما يسمى ( بالعجز المتعلم ) حيث ينظر الإنسان المهدور ( المقهور ) إلى ذاته باعتباره عاجزًا ، وليس من سبيل أمامه سوى الإستسلام لهذا المصير واجتراره وإعادة إنتاجه وتكراره وتوريثه

... ولايمكن لأى إستبداد أن يحكم سيطرته ، ولا يمكن لعصبيات أن تستفحل وتستنزف قوى المجتمع وموارده ومؤسساته ، إلا من خلال هدر الفكر والوعي والطاقات ( التخلف الفكري والثقافي )

... ويؤكد المؤلف أن تاريخ الشعوب المقهورة والمهدورة يعلمنا دائماً أن لانغتر بالسكون الظاهري لها ، الذي يتخذ شكل الإكتئاب ، أوالرضوخ المستسلم ، أوالتبلد واللامبالاة ، فهذه ليست سوى قناع دفاعي ، وليست حالة أصيلة ، وأن إنفجار طاقة الحياة المتحولة إلى غضب يغلي يتخذ طابع العنف الكاسح الذي يفاجئ المراقب للموقف ، ويفاجئ ذاته بعظم وزخم الطاقة التي تتحرك ، أينما كانت ، ومن أين أتت؟! ، فذلك يفاجئ المستبد ، وقبله يفاجئ الراضخين المهدورين أنفسهم ف ( الغضب وانفجاره في عنف كاسح حتمي في حالات القهر والهدر حين تسنح الفرصة وتتراخي الضغوطات الخارجية ) ، عندها تبدو آليات القمع التي فرضت الإستكانة والرضوخ ، وولدت الإكتئاب كقشرة هشة وهزيلة سريعة التفتت والتساقط

... وعلم النفس يفسر لنا ظاهرة التعلق والخضوع للأقوياء والتمسك بهم ( سلوك العبيد ) ، أن الإحتماء بالأقوياء والتعلق بالأبطال والإتكال على الزعيم ( المنقذ ) ، تتلاقى مع الميل إلى الإفراط في توكيد الذكورة ، فالبطل والزعيم هما دوماً المثال الكامل للرجولة جنسياً وعضلياً وشجاعة ، والتعلق المفرط بهما في قيمة رجولتهما بشكل خرافي ( كما يشيع في السير الشعبية ) ، والنظر إلى الزعيم والتعلق به ، هي من النوع التعويضي المحض من خلال التماهي بالبطل ، والإعتقاد بأن الزعيم يعوض الإنسان المقهور بعض نقصه ويعالج خصاءه ويخفف من قلقه ، وهذا هو سر التعلق

... وحرصت الحكومات المستبدة على تأصيل عوامل التخلف بين شعوبها ضمانا لبقاءها ، فإن لبّ تخلف العقلية يكمن في نظرنا في أسباب ( إجتماعية سياسية ) ، هذه الأسباب تذهب في رأينا في الوطن العربي على الأقل في اتجاهين أساسيين مترابطين هما : سياسة التعليم ( الفاشلة ) في المجتمع ، وعلاقات التسلط والقهر السائدة فيه 

... وحينئذ يبقى ( العنف ) الوسيلة الأخيرة في يد الإنسان المقهور للإفلات من مأزقه ومن خطر الإندثار الداخلي والهزيمة النفسية ، التي يتضمنها هذا المأزق ، و ( العنف ) يصبح هو السلاح الأخير لإعادة شيء من الإعتبار المفقود إلى الذات المقهورة ، من خلال التصدي مباشرة ، أومداورة للعوامل التي يعتبرها مسؤولة عن ذلك التبخيس الوجودي الذي حلّ به ، ف ( العنف ) هو لغة التخاطب الأخيرة الممكنة مع الواقع المستبد ومع الآخرين ، وذلك يحدث حينما يشعر المرء بالعجز عن إيصال صوته بوسائل الحوار العادي ، وحينما تترسخ القناعة بالفشل في إقناعهم بالإعتراف بكيانه وقيمته

... والتخلف الذي تسعى إليه الحكومة المستبدة له سمات عدة ، فيتسم الذهن المتخلف بانعدام المثابرة ، فالتركيز على ( التفكير ) في أمر ما يصبح محدود زمنياً ، وسرعان مايداخله التعب والتشتت ، وأحيانا ينطلق بحماس كبير ولكنه يفقد حماسه بالسرعة نفسها التي بدأ فيها ، لأن حماسه والتزامه بلا غد قريب ، ولذلك تكاد الخطط بعيدة المدى تصبح مستحيلة ، لأنه بحاجة إلى نتائج آنية وشبه سحرية ، ولاقدرة له على الجهد طويل النفس المركز حول المسألة نفسها ، ولهذا يصعب على الإنسان المتخلف ذهنيا أن يكون باحثاً متخصصاً

... وعلاقة الدين بالحكومات المستبدة الذين يمسكون السلطة فيها ( في المجتمعات المتخلفة ) ويتمتعون بكل الإمتيازات ، لايبرزون من ( الدين ) سوى الجوانب التي تؤكد وتدعم  سلطتهم ، وتعزز العرف الشائع والنظام المرتب في المجتمعات المقهورة ، فقط تلك ( الجوانب ) التي تقنع الشعوب ، وتؤكد على القناعة بالأمر الواقع وتقبله ، وتبرزها وتكررها على مسامع المغبونين ، أما ( الجوانب الثورية ) في الدين ، أما جوانب ( التحرر والإبداع ، والعدل والعدالة والتصدي والشجاعة والجهاد في سبيل الحق وفي سبيل كرامة الإنسان ) ، فيسدل عليها ستار كثيف من التعتيم حتى لاتكون حافزا للشعوب المقهورة على التمرد والمقاومة

... والحكومات المستبدة تمارس البطش والقهر لإخضاع شعوبها ولضمان بقاءها وموالاتها للمستعمر ، وليس أشد قسوة وبطشا في التعامل مع المواطن المستضعف من ( الشرطي ) الذي كان في ( الماضي ) مستضعفا ومسحوقا قبل دخوله سلك الشرطة ، إنه يتحول من إنسان ( مهدد ومقهور ) إلى ( مستبد ) يتشفى ممن لازالوا مستضعفين ، يصب عليهم كل عنته وحقده المتراكم ، ويصبح في حالة من التنكر التام لإنتمائه الأصلي وشرطه الإنساني السابق ، وهو يشتط في إستعراض بعض مظاهر ورموز القوة والسلطة في وضعه الجديد ، وهو يتلذذ بمهانة الإنسان المستضعف والبطش به ، تحت ستار وبحجة ممارسة وظيفة الحفاظ علي الأمن ، وهذا يشير إلي المرض النفسي العلائقي الذي ينخر بنية العالم المتخلف

... ويؤكد علم النفس الحديث أن ( عقدة النقص ) تجعل ( الخوف ) يتحكم بالإنسان المقهور ( الخوف من السلطة ، الخوف من قوى الطبيعة ، الخوف من فقدان القدرة على المجابهة ، الخوف من شرور الآخرين ) ، مما يلقي به في مايمكن تسميته بإنعدام الكفاءة الإجتماعية والمعرفية ، فهو ( يتجنب كل جديد ، ويتجنب الوضعيات الغير مألوفة ، وإذا خرج من دائرة حياته الضيقة يشعر بالغربة الشديدة ، وبانحسار الذات ، ويجمد في الزاوية التي هو فيها في نوع من الشلل الوجودي ، وكل جديد يثير فيه القلق ، وإحساسه الجذري بعدم الأمن ، ولذلك فهو يخشى التجريب ، ويتشبث بالقديم والتقليدي والمألوف ، مما يجعل عملية التحديث لأفكاره تجابه في معظم الأحيان بمقاومة شديدة )

... وسيكلوجية المستبد الظالم تحتاج دائما إلى تنامى علاقة ( القمع ) بإستمرار ، فهي تؤدي إلى تغذية نرجسية السيد المستبد ، وإلى مزيد من تضخم أناه ، حتى لايتهددها بروز الحس الإنساني ، أو بروز التعاطف النابع من التكافؤ بين الذاتية والغيرية

... وإلى لقاء فى الجزء الثانى إن شاء الله إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة

... تحياتى ...


كبرياء وطن بقلم سعاد حبيب مراد

 سيدة الأبجدية

سعاد حبيب مراد


 كبرياء وطن


ألم ألم بشعبي وترابي إندثر

حجارة بالأنين نطقت

من فاه الأطفال نفحات الألم

صراخ من وجع كل الأجيال

أنا سورية تعرفني كل الأوطان

أنا أرض العروبة والكيان

زلزال لا يهدم إلا الأ حجار 

ولها يعود البنيان

لن تهدم نفوس الأقوياء

  قسوة الطبيعة

فهذا أمر من ربي

جزيرة بالمساحات إمتدت

الإنسان يحيي البذور

حلب الشهباء

مابك لما جراحك

تزداد على ترابك

قلعة التاريخ أنت

ومصابك أضنى

 قلوب البشر

ولحمص أهتزت

متأرجحة

ولم تهتز كرامتك

والساحل فيه 

طرطوس واللاذقية

بك الكرامة

وجزيرة في البحار

عاشقة المياه

وجبلة من جبلت

دماءك الزكية

وهل مررتم على

صافيتا لأهلها

زهر الليلكي

ومصياف دفء

أنفاسك ينعشني

بالود أهلك

ولنو اعير حماة 

تدور الأحزان 

بماءك الصافي

بما نتغنى بآلامنا

بجراحنا بدمشق

التاريخ الأبي

لأهل السويداء

والكرامة بحوران

لدرعا الشهامة

أزلزال زلزل

والقلمون إعتلى

ليحمي التلة والشهب

ولقاسيون شموخ الكبرياء 

أنت ياوطني ياوطني

زلازل في قرانا

ولمساجدنا القرأن والكتب

والمآذن لآصواتها صلوات

مع أجراس الكنائس تعتلي

وزلزال ماعرف  إنتماء

دماء امتزجت بالآلام

فهذه سورية الشعب 

الذي لا تضيع وديعته

عند رب المعبد 

لإدلب شفاء 

للرقة  أصالةاليعرب

ودير الزور لن ننسى

من فيك بالوفاء انسكبوا

وجسر الشغور اذا مررنا

لحلب الوصال للقلعة

والمنى لجولاننا 

بسلامة سكانه وعودته

فهذه أنا سورية

عروبتي وسلامتي

من شيم الرجال 

اللي بالرجولة 

إنسكبوا

لا زلزال يقهرني 

وإن إهتزت 

الأرض فشعبي

سيبقى إمتداده

بأجيال الحر الأبي

ويسطر التاريخ

لسورية وشعبها

إنها بالكرامة تبقى

رغم  قسوة الطبيعة

والمغتصب

أنا قلعة الشرفاء

أنا صمود الجبال

أنا سورية وطن الكبرياء


لكِ الدلال بقلم سليمان كامل

لكِ الدلال
بقلم // سليمان كامل
***********************
أنا قطعة...............منك أتنكر؟
لايليق بالحر......رفض وإنكار

أنا نصفك.......... الذي تشتاقه
أنا من تشتهي.... فيها انصهار 

أنا وأنا.......مهما أنكرت ودها
إذا افتقدتها........فأنت تحتار

قف أمام.........مرآتك محايدا
منصفا بالقلب..... هذا الجوار

تفهم تدبر.............شريعة ربنا
كم أنا إذا........افتقدت إبصار

لاتقل إنني.......محض خادمة
حينما تصحو..........تعد إفطار

لاتظن بأنني.........أرض إنجاب
تتباهى بها إن..منحتك الصغار

لا تظن بأنك.............هنا الملك
وأنا وأنت..................عماد دار

ياسيدي وتاج........على رأسي
ياعيني وقلبي....... إنها أقدار

لحكمة جعلت.........أنثاك التي
لولاها ما.................كان اعتبار

ولا شرفت بنسب....هم رجال
تباهيت وقلت..........لي أصهار

أكرِم تُكرَم............ويُكرَم بَنُوك
وشرف المرء.... تواضع وإكبار
************************
سليمان كامل .... السبت
2024/8/10

حوار بين الكريم والبخيل بقلم انور خالد الحلبي

( حوار بين الكريم والبخيل )
أميلُ الى الصداقةِ مع كريمٍ 
                           لحسنٍ في مُعاشرةِ الكرامِ
وأكرهُ أن يصاحبني بخيلٌ 
                        فيعديني وابخلُ في السلامِ
         
   ___( فيجيبهُ البخيل )__

عَشِقتُ البُخل عِشقَ المُستهامِ
                          لعلّي منه أوصلُ للوسام   
وأدخلُ منهُ في غنسٍ جديدٍ
                          بأبغض ما يُسَطرُ في الانامِ
وابقى العمر محكوماً لنفسٍ
                    بدونِ الفرض أطمعُ في الصِيام
يعزُّ عليّْ من شربي لماءٍ
                       فكيفَ اذا اتيتُ الى الطعامِ
أسابق في التباخل كل فردٍ
                   شحيح القول يبخل في السلام
ولولا الخوف من ضُرٍ سيأتي 
                    وأمراض بها بعض السقامِ
لقلتُ لكم شهيقي بات حِلاً
                    ولا تنسوا الزفير من الحرامِ 
      
  ---( فيجيبهُ الكريم )__

حرمتَ النفسَ من اكلٍ وشربٍ
                    وحلو العيشِ مع طيبِ المقامِ
وتسلك درب مهجورٍ وتمشي
                     بعكسِ الناس من دونِ احترامِ
وهل ترضى تُعاملُ بإزدراءٍ
                    وهل ترضى تقومُ على الحطامِ
لعلكَ غارقٌ في بحرِ وهمٍ
                     من الاحلامِ تخطرُ في المنامِ
وأنك لن تموت وسوف تبقى
                      من التاريخ عندكَ الفَ عامِ 
ولكنْ الحقيقةَ سوف تفنى
                       ويبقى المالُ بعدكَ لإقتسامِ
...انور خالد الحلبي ...





.






رحيل بقلم جمال إسماعيل

رحيل ..
  مَشَيْتُ دَرْبَ غُرْبَتِي
  فِي ذِكْرَى رَبِيْعِ حُبِّكِ
  فَقَدْ رَحَلَ عَنِّي الهَوَى
  بَعْدَمَا فَقَدْتُ بَسْمَكِ
  بَسْمَةٌ سَحَرَتْ رُوْحِي
  فَأزْهَرَ حُبُّكِ بِفُؤَادِي
  وَكَانَ شَوْقِي إِلَيْكِ يَئِنُّ
  بِسْحْرِ آهَاتِ وَجْدِكِ
  عِشْتُ رَبِيْعَ حُبٍّ بِسِحْرِهِ
  فَكَانَ هَوَاكِ جَنَّتِي
  وَرُوْحِي تَلْتَمِسُ هَوَاكِ
  فَتَغْرَقُ فِي بَحْرِ حُبِّكِ
  رَحَلْتِ بِصَمْتٍ قَاتِلٍ
  فَعِشْتُ حَسْرَتِي ولَوْعَتِي
  وَلَيْلُ شِتَائِي طَوِيْلٌ طَوِيْلٌ
  أُنَاجِي فِيْهِ طَيْفَكِ
  وَآهاتُ وَجْدِي تُعَانِقُ قَلْبِي
  وَظُلْمَتِي مَدِيْدَةٌ
  وَكَأْسُ خَمْرِي نَدِمُ لَيْلِي
  فَأَسْمَعُ صَوْتَ وَحْيِكِ
  نَادَانِي الحَنِيْنُ إِلَيْكِ
  فَزَادَ شَوْقِي
  وَرَفَّ قَلْبِي
  وَصَحَا مِنْ سُبَاتِهِ
  فَعَرَفْتُ مَكَانَ قَدْرِكِ
  وَهَامَتْ بِيَ الدُّنْيَا بِسِحْرِهَا
  وَتَعَالَتْ أَشْوَاقِي
  وَاهْتَزَّ كَيَانِي
  فَسَافَرَتْ رُوحِي لِرُوحِكِ
  كَمْ عِشْنَا أَيَّامَ الهَوَى
  وَكَمْ تَنَسَّمْنَا طِيْبَ عِطْرِهَا
  فِي مَلَاعِبِ الصِّبَا
   وَمَغَانِي الشَّبَابِ
  وَقَلْبِي يُعَانِقُ قَلْبَكِ
  مَعَ الرَّحِيْلِ
  تَوَقَّفَ زَمَانِي عَنِ الهَوَى
  وَمَضَيْتُ فِيْ مَسِيْرِي
  كَعِصْفُوْرٍ أَخْرَسْ
   بِرُوْحٍ زَاهِدَةٍ
   تُعَانِي المُرَّ بِبُعْدِكِ
   أَعِيْشُ لَحْظَةَ الصَّمْتِ
   فِي سُكُوْنِ لَيْلِي
   وَأَحْلَامِي فِي هَوَاكِ
   تَخْتَلِطُ مَعَ خَمْرَةِ نَبِيْذِي
   فَتَشْعُرُ رُوْحِي بِقُرْبِكِ
   قَدَرٌ ظَالِمٌ لَمْ يَرْحَمْ قَلْبَاً
   عَاشَ فِي جَنَّةِ حَبِّكِ
   فَضَاعَ الحُبُّ مِنَّا
   وَعِشْتُ ظُلْمَتِي
   أَبْكِي رَحِيْلَكِ
   بقلمي د جمال إسماعيل
   الجمهورية العربية السورية

يا نبض قلبي بقلم فريدة بن عون

يا نبض قلبي______________
 بقلمي _______فريدة بن عون

كنا نغذي الروح بلسمآ و شهدآ
عشنا أحلى العمر بين الحب و الغرام
كنا مسافرين بين الأطلال
نعانق الفرح و نعلوا الأفرح
في العشق قيس و ليلي

نعلموا العشاق معاني الغرام
رغم بعد المسافات
رغم حمم الاشتياق
حياتنا كحلم بات كحقيقة 
وليس بمستحيل حتى 
جار علينا الزمان

و أبتعدنا بلوعة و حسرة 
و أااه و أااه ليتها تعود تلك الضحكات
و يعود زمن الغرام يمسح الدموع
و حرقة الفراق و تعود الهمسات،

أوجعني الغياب سهرني الليالي
تستيقظني تلك الغمازات
 فيهجرني النوم رفقني الأرق 
لبسني ثياب الهموم 
 و سكنتني الاحزان
تغيرت يا حلو المذاق 
يا نبض الفؤاد 
ياااا بعيد الأوطان

حياتي بلا إحساس ولا شعور 
صعب الخروج من هذه الظروف 
لا خريف 
ولا شتاء 
و لا ربيع  
و لا صيف 
عما قلبي سعادة و لمه حزني 
صارعت القلب ان ينساك
و أقفلت على العقل باب 
التفكير في مامضي 

كي لا أرجع لتلك الذكريات
و لا أتحسرة على خيبة أمل
ضاع الأمل و ضاع العنوان.

بقلمي_____ فريدة بن عون

طـفـلـة مـن غــزة بقلم عبد المنعم مرعي

..........................طـفـلـة مـن غــزة ............................
حالها كحال اطفال كثيرة هوت بهم ايادي الغدر والخسة
 بعد أن أصبحت يتيمة جلست هذه الطفلة في هذه المرة وحيدة تلتف هنا وهناك ولم تجد من يحنو عليها جلست والخوف بعينيها ولكنها عنيدة رغم صعوبة الموقف الذي تعيشة جراء ضرب القنابل وصوت طلقات الرصاص المحيط بها من كل الاتجاهات وقفت تتامل حتي وقع نظرها الي لعبتها الدميه الصغيرة التي جلست بجوارها حزينه ففي تلك اللحظات نظرت اليها تلك المسكينه وتحدثها تخبرها وكانها إنسان تحدثه بما حدث وصار وبما جري وكان ارايتٍ يالعبتٍ ماحدث وكنتي شاهد إثبات علي ماجري لكل ماكان هنا من اشياء فهي تنظر إلي كل ماحولها فقد تبخرت وتبعثرت الي أشلاء هنا وهناك حتي الاشياء البسيطة من حولها اصبحت ركام من آثار لهيب الدمار السائد كأنه بركان جاء به من لايرحم احدا صغيرا كان ام كبير ارايتٍ يالعبتي كم ضاعت طفولتي الجميلة الهادئة وقضا علي احلامي التي كنت انسجها من وحي الخيال علي ضوء الشمس المزدهرة وضوء القمر الناصع البياض ارايتٍ هذا العدوان الذي جعل كل الاشياء من حولي دمار ا وكأنه بركان سائر لايرحم طفولتي الصغيرة ذالك هو العدوان الذي اخذ مني اغلي الاشياء اخذ ابي وامي واخوتي اخذ مني حتي الجيران انه لايفرق بين احدا من الاشياء ولايرحم اي كان انه اشعل النيران في الاخضر واليابس وكانه ماكان المن اشكوا المي وجراحي ومن سيرحم دموعي وطفولتي بعد ان ودعت الاهل والاحباب واصبحوا تحت الركام ماتوا وتركوني وحيدة لااعلم الي اين انا ذاهبه ولاإلي أين أنا راحله تشتت عقلي رغم صغر سني قولي يالعبتي الي من اشكوا المي وجراحي الي من اشكوا حالي الا لغير الله اشكي المي وحزني وهمي ٕ؟
                  بقلم عبد المنعم مرعي

جمال حسن الظن بقلم معمر حميد الشرعبي

جمال حسن الظن

أحسن الظن بربك
إنه رب البرايا
ثقةّ بالله سرنا
هو يعطينا الهدايا 
رزقه توفيقه
حبٌ عظيم حسبنا
المولى الكريم 
حسبنا التوفيق منه والكرم
حسبنا نحيا بآفاق النعم
نحن لا نشعر فيها لو شعرنا جاءنا
كل الندم 
عن قليل الشكر منا 
للذي أسدى النعم 
ربنا منا الثناء 
دائما يارب حتى يبلغ منتهاه
الله ربي لا سواه
بها أحيا ، وبها ألقاه
بإذنه مولى الكرم.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة تعز اليمن.

يا خسارة بقلم احمد محمود

يا خسارة
حبيت. الشعر. لما حروفة
كانت حروف تسابيح
الكلمة موزونة والقافية
ومفيهاش اسائة ولا تجاريح

قصة حب يا. جمالها
وحاجات تنعش مع تفاريح
بتحكي فيها عن احلامنا
بنسخر فيها من ايامنا

بنحل. بيها مشاكلنا
بنكتب فيها احزانا
بنطلع فيها كل الامنا
جرالك ايه بس يا زمانا

يوميا اقراء كلام خايب
 وتصفية حسابات
ياريتة كلام عاقل
يارجال وستات

      ردح وتجريح.  
   بكلا م دا ابيح
راحت. فين الحنية
ما يصحش يا افندية

شاعر بيقول حلوا كلامة
    ليه ابقي عزول
وانحت واغير من كلماتة
    دي. تبقي اصول

وفلان وفلان مع ترتانة
والواد دا أصله ابن بهانة
تعبت منكم اه يانا
بكلام خايب وعبيط

يا اصحاب. ا لكلمة 
        الموزونة
صفوا النية بقي وامتعونا
ورجعوا للكلمة. هيبتها

     وكفاية تجريح
بقلم
احمد. محمود

ومضة صباحية بقلم جابرييل عبدالله

أحبائي أصدقائي أسعد الله أوقاتكم

ومضة صباحية

بأعذارٍ تحوي كل قبحٍ أكيد .... 
يعاني مثل طفلٍ شريد ....
ذكرى في الخيال تدوم 
وعزم على قتل الصمت البليد .... 
تائهًا دون أبٍ أو أم  
كسير الجناح 
فلا ينبض شريانٍ في الوريد.....

محبتي
الشاعر جابرييل عبدالله 
تنبيه جميع النصوص على صفحتي الإلكترونية هي ملكية خاصة بالكاتب وهي مطبوعة ورقيًا ضمن أعمالي الكاملة.....

انا والليل بقلم محمد بليق حميدو

انا والليل
٠••••••••••
ركبت بحر الهوى
أنا واالليل أصدقاء
لا أنيس ولا جليس
ظلام دامس حولي
امواج تغازلني
تارة تدفعني
تارة تجرني
مصباح قديم
يضيء في وجهي
تمنيت أن نكن معا
 نبحر معا
إلى وجهة مجهولة
أنا وإياك فقط
ليتانا ليتانا
لكنك بعادات قبيلتك
متمسكة
هذه ارض اجدادي
وسيكون فيها مماتي
ليتاك تقبلين معي السفر
فنهاجر إلى جزيرة بعيدة
نحلم سويا 
نعيش غرامنا
المفقود
نعيش سعادة
نذوق حلاوة الحياة
نشكر ربنا على مكتوبنا
ليتاك يا فاتن تفبلين
يدي وتريحي بالي
ليتاك فانت نور ظلامي
انت الحياة الجميلة
لا ظلام ولاحزن فيها
بنظرة في عينيك
ينجلي حزني
•••••••••••••••••••••••••••••••
بقلم الشاعر ا.محمد بليق
حميدو @2024

إيه حصل دا اللي كان بقلم سيدحجازي

إيه حصل دا اللي كان
يقول كلام حلو وعسل
أصبح خصام وجرح وألام
ومافيش أمل
الحب كان كدبة وعشناها سوا
وكل الوعود ريشة طيرها الهوي
ومافيش حوار بنا إكتمل
إيه حصل
دا إللي كان كلمة حبيبتي
 كنت بسمعها ليلاتي
دلوقتي صمت والرد مني
  طبعا سكاتي
كل شئ أصبح رماد والهجر جالنا
 من غير ميعاد
والورد في ادينا دبل
دا إللي كان اول لقانا شبكة إدينا
 وإسمه وإسمي عالدبل
عشنا فرحة مش اي فرحة
 وعشنا شهر من العسل
ياخسارة كله كان خيال
 وباقوله جاوب عالسؤال
ليه كل ده بنا حصل
وآدا إللي كان بيقول كلام
حلو وعسل 
طب إيه حصل
سيدحجازي

مَشَيْنا في الطّريقِ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

مَشَيْنا في الطّريقِ

سَيُدْرِكُنا بِظُلْمَتِهِ المساءُ
وعَفْوُ اللهِ يَكْفُلُهُ الرّجاءُ
مَشَيْنا في الطريقِ على رصيفٍ
بهِ الأيّامُ أمْطَرَها البَغاءُ
وكُنّا نَحْمِلُ الأثْقالَ زوراً
وبينَ حُضورِنا كَثُرَ النّساءُ
نُفَتّشُ في الخَيالِ عَنِ الأماني
وربُّ النّاسِ يفْعَلُ ما يَشاءُ
تُعَلّمنا الظُّروفُ بما اكْتَسَبْنا 
فيَرْقى في تَصَرُّفِنا الأداءُ

علينا أنْ نُسافِرَ في اللّيالي 
لِنَبْحَثَ في الحُروفِ عنِ الجَمالِ
فَبَدْرُ اللّيلِ في الآفاقِ نورٌ
ونورُ البدْرِ يَسْطَعُ في خيالي
تلَثَّمَ بالغمامَ فصارَ أبْهى 
وَشَعَّ البَرْقُ رعْدُهُ بابْتِهالي 
فما لي لا أرى قَمَري مُنيراً
وقدَ تَعِبَتْ منَ الهَوَسِ الليالي 
سأكْتُبُ مُعْرِباً يوْمَ الْتَقَيْنا
عنِ الأمَلِ المُبَشِّرِ بالهِلالِ 

محمد الدبلي الفاطمي




لا تأخذيني بقلم عادل العبيدي

 لا تأخذيني

———————-  

علام تأخذيني أدراج الرياح؟  

علام تبحرين بي إلى الأمواج؟  

أنا أتساءل كيف  

يشكو الموج بقائي  

وكيف تهوى الريح  

شكوى سباتي  

وأنتِ خمري وكأسي  

وطعم أشعاري  

وإني بضعة الروح تحيا  

بين الخلجان لديكِ  

وناركِ بين الأضلع بردًا  

تُخلد وعد الهوى في سمائي  

وتجعلين من أوراقي غصن زيتونة  

وتجعلين صدري برج الحنان  

انظري إلى عابد أذله الهوى  

وهام في بحر المجون  

أريدكِ أنتِ  

فلا تأخذيني لأدراج الرياح  

ولا تبحر بي الأمواج  

فلتحمليني بين أجنحتكِ  

كليلة الورود  

اسمحي لي أن أغوص في  

بحر عينيكِ  

لأستنشق رضاب شفتيكِ  

لأني من الأعماق أهواكِ  

———————————-  

ب ✍🏻 عادل العبيدي


وإنى أغار عليكِ من كل عين تراكِ بقلم إسماعيل هريدي

وإنى أغار عليكِ من كل عين تراكِ
ويلي من عيناكِ إذا لمحتها العيون

تحرقني الصبابة وأهيم وجداً
وتسكنني الحيرة وتتقاذفنى الظنون

مفتون بعيناكِ أنا أعترف فلا تلوميني
من ذا الذي يراك ولا يعتريه الجنون . 

تسلموا... 
إسماعيل هريدي

أَ يا نَاعِسَة الطّرَفِ بقلم جمال بودرع

/أَ يا نَاعِسَة الطّرَفِ /
خَلْفَ تِلَالِ عَيْنَيْكِ النّاعِسَة
يترَنّحُ فُؤادي كَأنّه ظبْيًٌ جَريحٌ
تَنْهَشُهُ أنْيَابُ الشّوق فيَبْتَسِمُ
و هو السّقيمُ العليل الطّريح
جراحه مستعصية لا تندمل
و تلتئم إنْ طَلّ وجهك المليح
ارْويني بقَطْرَة مِن نَدى شفَتَيْكِ
وإن شِئت سُمًّا به رُوحي تَسْتَريح
لا تَدَعِيني لِلسّباع تَسْتبيحُ دَمي
و قَدْ تَعافُني فالقلْبُ قَريحُ
أيَا ناعِسَةَ الطّرْفِ ارْحَمي عبْدًا
قلبُه يَنْبُضُ بحُبّك و هو ذّبيحُ
اسْقيه بكَاْسٍ مِن خمْر خَدّيك
و اطْعميه تُؤْجَرين فهُوَ الطَّلِيحُ
قَدْ يَأْتِي يوْمٌ تشتاق إليه روحك
فتجمَعه حَوْلك كُلّما هبّت ريح
بقلمي ✍️جمال بودرع

العشقُ الحسيني بقلم فراس ريسان سلمان علي العلي

العشقُ الحسيني 
******************
              كلُّ شيءٍ قد تحرّكَ لمرقدِكَ المبارك
                               لتقرأَ فيه الروحُ عبّارةُ أعظمُ مسلك

             تنشدُ فيهِ قصائدَ الحَرِّ والرمضاءِ
                           وعذوبةِ الأيمانِ ياحسينُ بالظمأِ إليكَ

            من العجائبِ يا حسينُ الدمعُ في مسراكَ
                             يسيلُ من وجدانِ هذا الكونِ والفلكِ

            ومن الغرائبِ يا حسينُ لهفةُ الخُدّامِ
                                بحماسةٍ لا نظائرَ لها في أمتكَ

            يقيناً يصيبُ جوهرَ الألبابِ عند ضريحِكَ
                       تنافسٌ بالشوقِ و بالعشقِ الحسيني مَلك

            تقرُّ العيونُ والنفسُ تصغي والهة
                      حين تضجُّ حناجرَ الزوار يا حسينُ لبيك

            فالله أعطاها لأجلك مكرمةً ووسيلةً
                           كَمَحَطِّ طيورِ الواحِ ظمآنيينَ إليك

          ومازال دربُ العشقِ مزهرٌ اخضرٌ ترويهِ
                      الدماءُ الزاكياتُ الطيباتُ من روضتكِ

       فلولا المسيرُ والطقوسُ الهاشميةُ والدمُ
                  ما قارعَ العدوانُ ثائرٌ وترى العرضَ هُتِكَ

     وما بقى في الدنيآ غيرةٌ أو شرفٌ
                          أخذتَ عناوينَ الجهادِ من ثورتِكَ

الاستاذ
فراس ريسان سلمان علي العلي
العراق

السبت، 24 أغسطس 2024

هل ولدت بقلم أمل زواتي

هل ولدت؟
أم أني ما زلت في بطن أُمي ؟
صغير أنا على الهم والغم وخيبات المعشر
رقيق على المواجهة 
ضئيل في هذا العالم الكبير 
شعرة في مهب الريح 
اتشبث بأي فسيلة كانت علّي اثبت واقاوم .
لما اقاوم؟
ومما؟
من الذي اتخذ القرار بأن أولد هذا اليوم باللحظة والتوقيت؟
قرار.
قررت أن احاكم والدي .
أمسكت يده متثاقلة :هيا الى المحكمة!
إنه بالكاد يمشي بلا شوارع أو شاخصات للمرور ،وربما قد نسي اسمي .
واعتقد أني للان بلا اسم !
ولا عنوان .
وتاهت الدروب الى المحكمة .
إذن!
سأعود لافرغ التراب عن قبر امي .
أصرخ في أذنها:امي ،اريدك الان عودي!
أنا هنا .
كم اعاني!
أُناديكِ الان بعلو صوتي 
أجوح وأنوح.
أُراقب شواهد القبور .
أشعر بالهدوء 
باليُمن!
اتنهد
أنا هنا !
فوق الارض.
لاغني في "عبّي"
ها!
لقد وجدوني قربها ،وبقيت على قيد الامل.
بكيت
غنيت
عرفت أن صوتي جميل.
عدت لامسك يد ابي الهزيل.
إنتفض!
ظننت أنه يلفظ أنفاسه الأخيرة .
لكنه استنشق فضاء من هواء .
فتح ذراعيه التي طالما كانت ثابتة،متشنجة.
أقبلَ واحتضنني .
كنت احتاج هذا الإختراع لاتناسى يوم مولدي.
الان ولدت ولي اسم وهوية وعنوان .
تغيب كل الآلام في حضن الحبيب لا اكثر؛فلحظة السعادة تَجُبُ ما قبلها .
أمل زواتي /الاردن

كان عندي مكتبة بقلم أمل زواتي

" كان عندي مكتبة"
 قتلها الحزن وتناثرت أوراقها على القلوب 
حاولنا لم شملها
أبت أن تعود 
طارت القصص إلى غير رجعة
وانا نسيت الذكريات 
كل الرفوف خلت من رائحة الفضول لتفاصيل الحكايا
كان عندي مكتبة 
كم طرزت اهداء الى نفسي اكافئها حنين الشوق 
غادرتني الروايات وقصاصات الخواطر موقعة بإسمي 
خذ الكتاب صدقة عني 
يرافقها رقم هاتفي 
شكرا لحامل الكتاب 🤍
أمل زواتي/الاردن

ئد الخيبة بقلم بقلم فدوى گدور

ئد الخيبة 

حين يتوجع الليل ويتأوه 
ويصبح الفجر أبكما أخرسا 
حين تذبل الورود 
وتشيخ الوعود
ويغدو الألم والأنين
دندنة وأجراسا 
ألقي بلعنة الحب
في جب القصيد 
لا داعي للتفكر والروية
ئد الخيبة وهي صبية
لملم ماتبقى من الشظايا 
لا تدع الحيرة تنمو يتيمة 
كي لا يعشوشب في ربى فكرك 
ألف سؤال وسؤال
كي لا تأسرك أصفاد البلايا 
بقلم فدوى گدور

قدوم زخات ممطرة بقلم محمد ختان

"قدوم زخات ممطرة "
كلماتي ككلمات متقاطعة
فيها أبجديات مرتبة
و حروف على الرقع مندرجة
تراست أشكال مختلفة
رسمت فوق الفراغ جملة
أعطت معاني دقيقة
لها دلائل تعبيرية
و مفاهيم واضحة
من بنات أفكار متراكبة
لحالات الصميم فائحة
و عن واقع حاكية
كلماتي ككلمات أنغام
فيها أوزان و نوثات
ومقاطع على السطر نقشت
تلاحت ألحان سامفونية
طربت عزف ألات موسيقية
منحت موسيقى متناسقة
لها أصداء رنانة
و أنشودات متوازنة
من حدس شعور نابعة
لمكنونات الوجدان صادرة
عن نبض خافقة
كلماتي ككلمات طفل
بها يتعلثم اللسان ناطقة
و خرجات حروف متأتئة
نطقت همسات مبهمة
راجت بين الملأ لافظة
باحت غموض واضحة
لها همهمات مبشرة
و بداية للبوح ناطقة
من بين ألفاظ مسكبة
لمخارج نبرات متشكلة
عن وهج صادرة
تمنحها الإثارة
لفصول المعاني رائجة
تبشر بقدوم زخات ممطرة
تمت بقلم محمد ختان

أين العيونْ بقلم سليم عبدالله بابللي

(( أين العيونْ )) 
بقلمي :سليم بابللي
من بحر الرمل
=============
لَمْ نكُنْ يوماً خِلافاً للظنونْ
هذه أفعالُنا أين العيونْ

تُغفِلُ الأخبارَ عَنّا نِقمةً
عَلّها تُعلي إلى الأعتابِ دونْ

تشهدُ الأيامُ فخراً أنّنا
حيثما كان الرجا مِنّا نكونْ

نحتفي حيناً و حيناً نختفي
حَسْبَما تأتي أعاصيرُ الفتونْ

جُهدَنا ننسى و ننسى ذِكرَه
قبلَ أن يُنسى و تطويهِ السُّنونْ

نحنُ سهمٌ في مراميهِ الهوى
إنْ دُعينا أيَّ خَطبٍ أو بدونْ

نخوةُ الأجدادِ أغلى إرثِنا
كُلُّ مهرٍ تقتتضي مِنّا يهونْ

في جذورِ الشمسِ ينمو ظِلُّنا
نحنُ أوراقُ الأماني و الغصونْ

ريشةُ التاريخِ خَطّتْ مَجدَهُ
ما تخطّت إرثَنا فيما يكونْ

إن أتانا مُستجيرٌ يُفتدى
نُنقِذُ الملهوفَ مِنْ كفّ المنونْ

مُخطِئٌ من ظَنّ يوماً لُطفَنا
واسعَ الطيفِ بِلا حَدٍّ مَرُونْ

تَملأُ الأرضَ سَجايا كَفّنا
ما لِمخلوقٍ علينا من ديونْ

كم بنينا حاضِراً في حاضِرٍ
كم زَهَتٰ في ظِلِّنا يوماً عيونْ

رُبّما تَعلو لأقطارِ السّما
إنما هيهاتَ أن تعلو الجفونْ

قولُنا في الأمرِ سَهمٌ نافِذٌ
شَدّت الأقدارُ أو كانت حنونْ

يأمنُ الأعداءُ مِنّا عِرضَهُم
عَهدُنا في الحلمِ إن قالوا مصونْ

رهبةً مِنّا سيبقى خصمُنا
خائِفاً من خلفِ أسوارِ الحصونْ

تُحبسُ الأنفاسُ مِن راياتنا
في أتونِ الحربِ أو طافَتْ أتونْ

 فالتّمادي لا يُسَمّى جُرأةً
إنْ قُصِدنا فهو مِنْ محضِ الجنونْ

كم تهاوت مِنْ عُروشٍ قبلَهُم
أو قُروناً ناطَحَتْ فينا قُرونْ

واهمٌ من ظَنّ عجزاً صمتُنا
إنّ مِنْ طبعِ البراكينِ السّكونْ

لن توازي أيّ خيلٍ خيلَنا
لو تساوتْ بالمزايا و الجرون

سليم عبدالله بابللي

كؤوس الخمرفي بقلم علي ابودرغم

كؤوس الخمرفي
 الحانة القريبة
من قلبي المتعب
 من صهيل الخيل 
والوطن المتعب
 من تنهدات الامل المسروق
 من عيوني
وغيوم ترسل خيوطها  
مع الفجر الحزين
والسحب تلو السحب 
والحزن يأتي مع الشتاء
 يحاكي قصص الذكريات
 والآهات
وانت وحدك ترسل 
غيوم الفرح الحزين
مع الفجر ورائحة قهوتك
 تطرب الروح مع
 آهات فيروزوصوتها
 المنعش للروح
اشتقناإلى الغيم والمطر
 والصبرالى ليل
 الشتاء البارد
 ودلة القهوة 
التي يفوح منها العشق
 وتعاليم الحياة
في وطني المحطم
 الممزق كارواحنا
وسراج البيت يرسل
 نغمات الحزن
 من صوت فيروز
  الذي تنده الى الجبل البعيد 
ومدفاة الحطب 
تطرب لصوت الحطب
 في النار تحاكي 
دلة القهوةالتي تعلوها
 وتفوح رائحة
 العشق مع
 الهيل المطبوخ
 في حنايا ذرات القهوة
وأمي تنتظر 
خلف باب الدار
حتى نأتي في
 آخر الليل من سهرتنا
وقد شق الدمع
 طريقة الى خدها
وذاك النرجس الحزين 
  يسكن قلبي 
في زمن الانتظار
 ووهم الحياةيرمي 
علينا ذاك الحزن
 والربيع يخاف
 ان يأتي على ابواب
 بيوتنا لا اعرف من
 الياس المزورع في
 قلوبنا كان هنااك
 وشوشة بين
 النرجس والياسمينة
 وأطمئنت انه لابد سياتي
 متأخرا كما كنا نأتي
 في اخر السهرة
 وقد بللنا المطر
من بعد المشوار
 ويبقى الأمل......
.آه ايها الامل. ..... علي ابودرغم

اكتبني ديوان بقلم نورا يونس بدور

اكتبني ديوان

نظرة منك تكفيني
تروي ظمأ روحي 
و تسقيني
نبيذ عناقنا دواء 
من كل داء يشفيني
وبين رمشيك جنتي
وكل الحياة ترويني
كفيك معبدي
أناملك أفلاكي
لمسة منها تكويني
ب نيران الحب 
وبراكين الأشواق
و آهات البعد 
بل تداويني
ريقك الحكاية 
وشفتيك البداية
وحضنك الرواية
راقصتني حتى الثمل 
أسكرتني.....
وجعلت مني دوواين
تطويني
أنا الأولى وأنا الأخرة
لقاء منك بل همسة منك
تكفيني

اللقب الشعري:ميريت الشاعر
الصيدلانية نورا يونس بدور

دعني أحبك بقلم كلثوم حويج

دعني أحبك . . . 
بطريقتي المثلى 
أرسم بدم الوريد خرائط عشقي 
أزرع بذور الهوى 
نبتت زهور على الطرقات 
تواري بساطًا من وجع 
نما تحت إبط الورق 
لاتترك دروب
 الهوى ناعسة الطرف
دعني أحبك 
وأرسم طريقي بشغف
دندنة وتر بروح
أغنيات العشق القديم
في صدري غمامة 
سحابة ترتحل
 تمطر ذكريات كالحرير 
آهٍ ياليل عناقك لي طويل 
تلتف حولي كحبل سري 
تخنقني في رحم الشوق 
مازلت جنين 
تحاصر أبجديات العشق 
أرسلها عبر الأثير 
خرساء تغفو بين النبض 
والوريد وتناديني أيها البعيد 
بالزمن العنيد 
تعال عد عد 
إلى الوراء بضع سنين
حطم القوائم الأربعة 
على شرفة من كرسي
انتظار خشبي 
قاوم البرد والصقيع
أطفئ النار حولي سوار
في مشهد مثير 
تنساب من عينيك 
جداول ماء 
مذاق فرات
يروي طين الفؤاد 
تفاصيل المكان والعنوان 
بنيت بين أضلعي كوخًا
جدرانه من بلّور 
على ضفاف نهر 
تتراءى لي الأسماك 
أضواء خضراء وحمراء 
وزرعت حوله شجرة صبار 
تعانق السماء مصلوبة 
على جذع الحنين 
أفترش الرمال 
ألتحف ضجيج مشاة 
على جسر امتلأ بالغياب
ماعدت أكتب رسائل 
ولا أرسم خرائط 
سأنثر الأقلام تتسكع 
بين أزقة العابرين 
وأترك الفراغ 
يتحدث بين السطور 
عن شوق الزنابق والسواسن
عن ضحكة بيادر 
حين تصفر الحقول 
بقلمي 🖋
كلثوم حويج 
 سوريا




مشاركة مميزة

علمتنا غزة بقلم كريم كرية

  علمتنا  غزة كيف يكون الصبر على المصائب علمتنا  غزة ٱن الٱخ اليوم لم يعد سندا بل نحن في زمن العجائب علمتنا  غزة معنى الرجولة و لو كلفت ٱغلى...