الاثنين، 26 أغسطس 2024

ايوه جاحده بقلم السيد بدر

 أيوه جاحده .

قلم السيد بدر 

ألقلوب فى آيه تهمك

إنتي مش محتاجه قلب

انتي عايزه مال قارون

مايهمكيش ماتفهميش آيه يعني قلب

ألقلوب فى أيه تهمك

مين قارون جاحده ماهمك

إللى همك من قارون ماله بس

.....

كان معاكي أحن قلب

وتاني خدتي  أرق قلب 

أداكي  ماخدش منك 

ولاحلو داق يوم منك

جاحده كنتي وكل همك

جايه رايحه تهتهتيه 

جاحده مش محتاجه قلب

.....

بختصار مش عايزه قلب

أيوه مش محتاجه قلب

إنتي همك وللى شاغلك 

حد عنده مال وجاه 

وطير يكونلك فى القفص 

بعد خيره تمصمصيه 

ون فضل منه تبيعيه

إنتي جاحده إنتي مش محتاجه قلب

....

دى الحكايه كلها وبلاش تلفي

ماتمثليش دور البريئه

كنت حاسس وكنت ساكت

وبعيني شوفت كتير مشاهد

وليا وضحت ألحقيقه

أنتي جاحده مايملى عينك

لو تلال من دهب  استحاله يطب كيلك 

...... 

بلاش عليا تمثلي دور البريئه 

إللى قبلي وقولت عادى

كان عندى علم بالحقيقه

إنتي جاحده وكفياكي

إللى عاجن  وللى خابز

ده إللى فاهم الحقيقه

هو ده إللى نكرتي خيره 

وللى قال عليكي جاحده ..

 قلم السيد بدر 


ويسألوني من أي بلاد بقلم ابوخيري العبادي

 بقلمي......


ويسألوني من أي بلاد

أنا من العراق

بلد الحضارة والأنبياء

تاريخ مشرف بالعلم 

والشعراء

انا من بلد اختارها علي 

لتكون له دار الحكمة والقرار

وطهرها في مكان مثواه

ويسكن أرضها الاولياء

انا ابن البصرة والكوفة 

وبغداد

انا ابن اول حرف خط 

في بابل الحضارات

وشاهد عليها المتاحف 

والاثار

انا من بلد الثوار

من أرض سار عليها خيرة 

الاطهار

هي بلاد الرافدين

وأرض السواد

وانا الصغير فيها بذرة 

في ارضها تعلمت 

اكتب هذه الكلمات.....


بقلمي 

ابو خيري العبادي


ستبقى حبيبي بقلم فاطمة الزهراء احمد

 وستبقى

ستبقى حبيبي

حتى لو لم يجمعنا القدر 

أحبك 

وسأبقى أحبك 

ان الحب يا حبيبي قدر

وأنت قدري 

فبك عرفت أن للحياة معنى

وكنت أجمل معنى 

سأبقى أعزف على أوتار 

الشوق أنتظرك

وتبقى أشواقي بركان عشق

تتدفق بكل إحساس 

من أجلك 

فأنت ملك الهوى والعشق 

أنت من سطرت أحاسيسك

بين ضلوعي 

حتى صرت لا أملك القدرة 

على إخفاء مشاعري

أريد أن أقولها 

أن تشعر بها 

أن أرسمها

على جدران قلبك أحفرها

أحبك .. أحبك 

أهواك .. 

أ تسمعها ..!؟

فاطمة الزهراء أحمد


فناء الرجال بقلم جمال مصطفى

 فناءُ الرجال


من قالَ ياسيدتي 

إنكِ شمسٌ

      إنكِ قمرٌ

        إنكِ نجمٌ مبهرٌ 

لا يا سيدتي 

خلقتِ من لحمٍ لا من حجرٍ

إنكِ لستِ إلا بشرٍ 

إن جارَ زمانكِ سيدتي 

من غيري تحدى الخطرُ

ثمَ تكافئيني بالحقدِ و الشررُ

حقداً لا يغادرهُ قهرٍ و لا غدرُ

من قالَ ياسيدتي ...

إنكِ ملاكٌ أنتِ زرعٌ كلهُ أشواكٌ 

وصالكِ سيدتي دمارٌ 

و بعدكِ خطرٌ و هلاكٌ

من قالَ ياسيدي ...

من قالَ إنكِ جنحٌ مكسورٌ

من قالَ إنكِ سحرٌ مسحورٌ

أنتِ كليلٍ مظلمٍ 

و نوركِ غيرُ مشكرُ 

أبرزُ سماتكِ مغترةٌ

غروراً وكلكِ غرورُ 

لا ياسيدتي 

 لستِ طيبةُ القلبُ

ما من مصيبةٍ إلا وأنتِ السببُ 

ما من دمارٍ إلا و لكِ فيهِ عجبُ

ما من منتحرٍ إلا شكى منكِ تعبُ

ما من مظلمةٍ إلا و لك فيها غضبُ

من قالَ ياسيدتي ...

ياسيدتي تتلونين كالحرباءِ 

تلسعينَ كافعةٍ ويسألكِ الملسوعَ بالشفاءِ 

تأخذينَ ولا تعطينَ وتتباهينَ بالعطاءِ 

إن عشقتِ تعشقينَ بسخاءِ

و من يعشقكِ يبتلى بالشقاءِ

ياسيدتي ...

أنتِ شيطانةٌ تدعي النقاءِ 

تتخطينَ البشرَ لتنعمينَ بالبقاءِ 

تفتحينَ ذراعيكِ بلطفٍ

و تتظاهرينَ بأنكِ العنقاءِ 

أنتِ سمٌّ زعافٌ لكنكِ الترياقِ 

أنتِ داءٌ عضالٌ لكنكِ شفاءٌ و دوائي 

هذهِ أنتِ سيدتي 

     لنا الفناءُ ولكِ البقاءِ .....

الشاعر الدكتور جمال مصطفى


أنا و القمر بقلم زهرة الرهوني

 انا و القمر 🌒

في سكون الليل الهادي......

وقفت مع القمر احكي......

عما يخالج عمق قلبي......

اشياء قد تأتي اولا تأتي...  

تئن من آهات الاشواق 

مطلبي.....

فجعلت القمر يسمعني......

مبلل رخيقه لانفاسي........

لكي اناجي الهيام حلمي.....

اناشد معه حكاية روحي.....

حتى أصبحت أسيرة دربي..... 

بحرية و هدوء دون قهري.....

ليطهرني من عبث الارواح 

تأديني.......

ها أنا يآ قمر بوجعي وألمي.....

لكن سيبقى نبض املي.... ..

هو الركيزة الوحيدة أتكأ عليها 

على مقعد الأنتظاري.......  

بقلم/أ/ زهرة الرهوني 

غشت 2024م


ربك يعدلها بقلم نور الدين محمد

 ربك يعدلها

طعم الوجع مر

يارب شيل عنا


ومين غيرك يارب

عليه يصبرنا


تم الوجع أنواع

وكل وجع له باع

أخد كتير منا


ولما فاض الكيل منفعش فيه الصاع

وخوفنا نقول الحقيقة

قولنا الوجع ضاع

رغم أنه معاشرنا


وأول وجع كان لنا العيشة وأحوالها

قولوا مين السبب

غير كدا حالها 


عملوها ولاد الذوات

وابن الفقير شالها


والخيبة لما تفوح ماسترها يوم شالها


والبنت لما تبور

عشان نعيش الدور

ننسى اللي منه السبب

ويشيل الملام خالها


الفقر مش عيب

لو العدل متساوي

لكنه كل العيب

فيه ناس طافحة المرار

وناس مش على بالها


الظلم عندها كيف

والحق مغزول زيف

والعدل شايل سيف

قال للحقيقة انطقي

خافت    ليقتلها


يبقى السكوت أفضل

وطعم المرار نشربه

وربك.  يعدلها

نور الدين محمد (نبيل)

٢٦/٨/٢٠٢٤


التخلف و الاستبداد و القهر 2 بقلم علوي القاضي

 «(2)» التخلف والإستبداد والقهر 2

دراسة وتعليق : د / علوى القاضى.

... فى الجزء الأول تطرقنا من خلال كتاب ( التخلف الإجتماعى ، للدكتور مصطفى حجازى ) إلى سيكولوجية الحاكم المستبد ومدى حرصه على تخلف شعبه لضمان إستقرار حكمه ، وكذلك سيكلوجية الإنسان المقهور ، وتكلمنا عن نوعية العلاقة بين بعضهما البعض ، والٱن نستكمل 

... الإنسان عموما وبالذات المتخلف ثقافيا وفكريا والمقهور منذ نشأته تبعاً لبيئة إجتماعية ظالمة ، يصبح قوة فاعلة ومؤثرة فيها ، فهو يعزز هذه البيئة ويدعم إستقرارها على قدر مستواه الفكرى والثقافى ، ويحرص على مقاومة ومنع تغييرها للأفضل ، نظراً لارتباطها ببنيته النفسية والفكرية والثقافية

... دوغمائية قصور التفكير الجدلي هو حجر الزاوية ولب ( الذهنية المتخلفة ) للإنسان المقهور ، فهي جامدة وقطعّية ووحيدة الجانب وتتبع مبدأ السببية الميكانيكية ، وعاجزة عن العمل تبعاً لمبدأ التناقض ، ويلاحظ هذا القصور في مختلف النشاطات وعلى مختلف الأصعدة ومختلف مستويات المسؤولية

... وفى هذا المناخ لامجال للنوايا الطيبة ، ويل لذوي النوايا الطيبة لأنهم لايغرّمون فقط من خلال إستغلالهم ، بل يزدروا باعتبارهم سذجاً وأغبياًء ، وتدلنا علاقات التكذيب والتضليل على مدى الإنهيار الذي ألم بقيمة الإنسان في العالم المتخلف ، حين يتحول إلى مضلل ، أوضحية تضليل فالآخر ليس مكافئا لنا بل أداة نستغلها بمختلف الوسائل الممكنة كأداة لخداعنا ، بدل الفهم والحوار ( الذي لايكون إلا في حالة التكافؤ الإنساني ) ، وهناك لغة السوط القمعي ، بدل الإقناع ، وهناك الإخضاع

... ويؤكد الكاتب على أن طغيان الإنفعالات ، وإلغائها لوظيفة النقد العقلى ، بذلك تفتح الباب واسعاً أمام بروز الميول الإختزالية ، التى تحول الآخر من حالته كشخص إلى مجرد أسطورة ، تلعب دور السند المادى للإسقاطات الذاتية على الخارج ، ويتحول الآخر إلى مجرد رمز للسوء ، أوالشر أوالتعطيل أوالخطر أوالضعف أوالعنف ، أوالحب أوالعون ، إلخ ، ومنذ تلك اللحظة يتحدد التعامل معه والموقف منه ، إنطلاقاً من دلالة الرمز الذى أعطى له ، الذى يستخدم أصلاً ، كمبرر مادى للإنفعال الذى إرتبط به ، سلباً أم ايجاباً 

... وهنا تسيطر الخرافة على ثقافة المجتمع ك ( لون من ألوان التخلف ) ، وتصل الخرافة إلى مرتبة تعطيل الفكر النقدي والتحليل الموضوعي للواقع واصطناع السببية المادية في التصدي له ، مُشكّلة عقبة فعلية أمام التغيير وعاملاً قوياً في إستفحال التخلف

... ويتبع التخلف مشاعر الخوف ، وليس هناك ضوابط خلقية أو سلوكية عند الإنسان المتخلف ، فهناك خوف من القمع الخارجي ، وعندما يزول هذا الخوف ، أو يتوارى شبح القمع ، ينفجر العدوان متخذاً شكل عنف مباشر ومدمر ، أو على شكل السلب والإستباحة 

... ولم تسلم مشاعر الحب السامية من التسلط والقهر ، فهى قد اتخذت أشكال عدة ، حتى الحب يعاش في البلاد النامية المستبدة تحت شعار التسلط والرضوخ ، تسلط المحبوب ورضوخ الحبيب ، حتى حب الأم لأبنائها بكل مايتميز به من حرارة عاطفية فطرية يغلب عليه الطابع التملكي ، أي في النهاية يحدث التسلط من خلال أسر الحب وهو الشائع بين أفراد الشعب 

... ولأن رقي الرجل رهن بارتقاء المرأة ، وتلك الحقيقة تفرض نفسها على الواقع ولامجال للمكابرة فيها ، فالمرأة المقيدة تشكل قيداً صريحاً أوخفياً لانطلاقة الرجل ، ولامراء أننا نستطيع أن نحدد مدى إرتقاء مجتمع ما ، دون خطأ كبير ، انطلاقاً من وضعية المرأة فيه ومدى ما بلغته من تحرر غير مبالغ فيه

... فكلما كان الرجل أكثر غبناَ في مكانته الإجتماعية ، مارس قهراً أكبر على المرأة على سبيل التعويض 

... ومن الملاحظ أن أحكام الإنسان المتخلف على الظواهر والأشخاص يشوبها الكثير من التحيز والقطيعة ، إنها أحكام متسرعة ونهائية تصنف الظواهر والناس فى فئات جامدة ، سالبة كلها أوإيجابية كلها ، أوهى متأثرة إلى حد كبير بالأفكار المسبقة والآراء الشائعة التى يطغى عليها التعصب ، ذلك أن طغيان الإنفعالات ، بإلغائها لوظيفة النقد العقلى ، تفتح الباب واسعاً أمام بروز الميول الإختزالية ، التى تحول الآخر من حالته كشخص إلى مجرد أسطورة تلعب دور السند المادى للإسقاطات الذاتية على الخارج ، يتحول الآخر إلى مجرد رمز للسوء ، أوالشر أوالتعطيل أوالخطر أوالضعف أوالعنف ، أوالحب أوالعون ، إلخ ، ومنذ تلك اللحظة يتحدد التعامل معه والموقف منه إنطلاقاً من دلالة الرمز الذى أعطى له ، والذى يستخدم أصلاً ، كمبرر مادى للإنفعال الذى إرتبط به ، سلباً أم إيجاباً 

... وهكذا تتباهى المرأة بلعب دور عارضة الجاه والثروة ، من خلال ماتلبس ، وماتتحلّى به ( وكأن جسد المرأة لايتضمن قيمة كافية بحد ذاته ، فهو بحاجة إلى الأدوات والأمتعة من كل نوع كى تخفي قصوره ، أو ماأسقط عليه من نقص )

... وتعجز الذهنية المتخلفة للإنسان المقهور عن تقدير دور كل من طرفى التناقض ، وتعجز عن التفريق بين الأساسى والثانوى ، وبين المحورى والحدودى ، وبين القاعدى والعابر ، وتساوى كل هذه الأمور فى الأهمية ، وتساوى بين وزن هذه الظواهر جميعاً ، بينما يعلمنا المنهج الجدلى أن هناك دائماً طرفاً أساسياً وطرفاً ثانوياً فى التفاعل ، كما يعلمنا أن العلاقة لاتظل ثابتة على الدوام فى صيغة واحدة ، بل هى متحولة ، فالطرف الذى كان أساسياً فى التفاعل قد يصبح ثانوياً فى مرحلة تالية ، بينما يحتل الطرف الثانوى دوراً أساسياً 

... ويخلق التماهي بالمعتدي أيديولوجية مضادة للتغيير الإجتماعي الجذري ، تلكم هي إحدى أبرز مشكلات البلدان النامية وأكثرها خطورة ، فالعديد منها تمكن من إجتياز مرحلة التحرر الوطني ، ولكن معظمها يتخبط أمام مهمات التغيير الإجتماعي الفعلي ، ويعاني من الفشل الذريع فيه ، مما يجعلنا نتابع الآن مشهداً بائساً على إمتداد العالم الثالث ، فقد إتّضح أن القدرة على التحرر الوطني لاتتضمن بالضرورة ، ولاتقود حتماً إلى عملية التغيير الإجتماعي المبتغاة ، وليس هناك من مجال للدهشة بهذا الخصوص ، فالسبب ، أو أحد الأسباب الأساسية في نظرنا ، إذا ماوضعنا مصالح الفئة الحاكمة الجديدة جانباً ، يكمن في تغلغل التماهي بلحاكم المتسلط المستبد بمختلف صوره ودرجاته ، في نفوس معظم القادة ، وغالبية المسؤولين ، والقطاع الأوسع من الجمهور 

... ويحتدم الصراع بين الرجل والمرأة ، وتتحول العلاقة بينهما إلى سوء فهم ، فيعتقد الرجل أنه يسيطر على المرأة ، وتعتقد هذه في دخيلة نفسها أنها هي التي تمتلك زمام السيطرة الفعلية على الرجل ، وأن سيطرته الظاهرية ، ليست سوى وسيلة توهمه بقوّته كي لاينتبه إلى ماتفرضه عليه المرأة من سيطرة ، هذا في الحالات العادية ، أما في حالات الصراع ، فإن الأمر يتخذ طابع حرب سيطرة حقيقية

... لايجد الإنسان المقهور من مكانة له في علاقة التسلط العنفي هذه سوى الرضوخ والتبعية ، والوقوع في الدونية كقدر مفروض ، ومن هنا يبرز شيوع تصرفات التزلف والإستزلام المبالغة في تعظيم السيد إتقاء لشره أوطمعاُ في رضاه

... وإلى لقاء في الجزء الثالث إن شاء الله إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة

... تحياتى ...


نسيت الحب بقلم حربي علي

 زجل

 نسيت الحب 


نسيت الحب وريحت دماغي

حتي الكلام ؟  حرمت  ألاغي


إتغربت كتير  ولا حد  نصفني

كنت بغير  علي حب  خادعني

العصفور    طار  شاف الحرية

غنى المزمار علي فرحتي  بيا

وبقيت  متهني  بوقت  فراغي

نسيت الحب  وريحت دماغي


حبيت   ياما     بنات   حلوين

جابولي  ملامة         الغمزتين

ده غير المر  اللي مستقصدني

ولا واحدة  فيهم جات تفهمني

ولا مره  عليهم     كنت الباغي

نسيت الحب  وريحت  دماغي

حتى الكلام ؟   حرمت  ألاغي


كلمات : 

حربي علي

شاعر بالسويس


انتهت اللعبة بقلم أمل زواتي

"انتهت اللعبة"
من اين آتي بالكلام وبالهيام وبقدرة الخط على الانسجام؟
في رسم المعاني وصفّ الذكريات في خزانة الاحلام !
لا اكتب الشعر 
ولا اتفنن بالحروف .
ولست فائقة في رصف القوافي وترانيم الدفوف.
أنا يا صديقي سهلة المعشر وعلى بركة دعوات جدتي اعيش.
اتجمل احيانا !
اخطى احيانا !
وأخرج كباقي الحلقات من صف الخيوط.
في الوحدة ،كمن عاشت في جزيرة بلا بشر.
وفي الألفة كفراشة تتراقص بين الزهر.
أنا المدللة كما دعاني والدي في الدلال اتيه.
وفي الحب اجود كحاتم الطائي في الكرم .
لكني في ظل حضورك بخيلة ولئيمة وثائرة على كل الظروف .
طبعا!
كما تدّعي عيون النساء البائسات في روايات الغجر .
بأني غائبة بكل مفاتن الانثى وهنّ لك حاضرات.
وانت يا عزيزي تصدق الشائعات .
حظا اوفر !
اللعبة انتهت!
والعبرة بالنهايات .
"حتى في المنام" 
لن أهديك السلام
أوتمد يدك ؟
ذات اليد التي صفعت ولونت أصابعها بياض الخد .
لم انسى وانا التي من طبعي النسيان .
الآن دورك في اللطم .
لملم رث الثياب في خرقة وعد للعدم.
لا زلت أذكر الرصيف الذي التصقت ألوانه ببنطالك الهرم .
ذلك البنطال الذي رافقنا
في كل صولات النواح والنباح،واشياء أخرى انت وحدك الذي يعرف تفاصيلها .
أما أنا فقد غادرت منذ الصباح .
لا الشمس تلذع جبهتك المرملة من شعث الطريق ولا أنا في انتظار رشفة آخر الفنجان لتضع بصمتك .
لا زال رسم على الرصيف مقعدك ،فاهٍ ؛فقد التصق الدهان ببنطالك المشؤوم وعجزت يداي حينها عن تنظيفه هباء وعبث.
عد لذلك الطريق 
أم انك عدت للعدم ؟
اه
الآن بدأت ذاكرتي تتلاشى .
نعم 
نسيت المكان والإنسان والزمان !
عد إلى العدم 
فقد خسرت وحدك الرهان والعنوان .
انتهت اللعبة 
أمل زواتي/الاردن

أمَّا الفُراقُ بقلم أنور مغنية

أمَّا الفُراقُ

أمَّا الفراقُ فقد حاربته فأتى 
وقامت الحربُ غيرَ أنَّهُ غَلَبا

والبين يأتيني مُلوِّحاً يده 
مُودِّعاً كلُّ بَينٍ قبلهُ لَعِبا

أشكو إلى الله سهم الرمشِ مُنطَلِقاً
والدَّمعُ مُنهَمِرٌ كالغيثِ مُنسَكِبا 

والظلمُ والحلمُ والعينُ التي دمَعت 
على الحبيباتِ والقلبُ الذي تَعِبا

يا مَن حياتي كانت فيه أغنيةً
تُتلى فَرُدَّ ليَ اللحنَ الذي ذَهَبا 

قد كنتُ اشربُ كاساتَ الهوى نخباً
وبعد هجرانه ما طاب لي نَخْبا 

لا أرتضي عنهُ البديل حتى وَلَو 
مُلِّكتُ ما في الدُّنى مالاً أو ذَهَبا 

سأغمرُ الأرض من سعدٍ أنا نلتهُ 
فإن فعلتُ فقد أدَّيتُ ما وَجَبا  

فأنت جودك أفضى بي إلى فَرَحٍ
ما اهتزَّ قلبي إلا راقصاً طَرَبا 

تدنو إليَّ وإن في يومٍ بعدَت 
فاض الشوق وبُعد البين يقتربا 

أحِنُّ ألقاهُ أياماً ليغمُرَني 
حقَّ الوصايةِ عن قلبٍ إليه صَبا

أصغي لهُ ولثغرهِ إذا نطَقَ
مهما أطالَ ظنَنتُ أنَّهُ اقتضبا 

يقولُ ، يُعجبني في قولِهِ فهوَ
لو يطلبُ الرُّوح يا رُخصَ الذي طَلَبا

أحببتهُ وضربتُ النائبات بهِ 
ما كلُّ من سلَّ سيفاً قاطعاً ضَرَبا 

د.أنور مغنية 2024 08 26






الأحد، 25 أغسطس 2024

خلف تجاعيد الزمن بقلم محمد أكرجوط

 تانگا:

-خلف تجاعيد الزمن -

تختنق البسمات 

وتنتعش الآهات

خلف تجاعيد الزمن


ثقوب تتسرب منها الأتراح

تضيع في أخاديدها الأفراح 

    -أ. محمد أگرجوط


ابتسم بقلم محمد ابو ياسين

 إبتسمّ ...

هيا إبتسمْ ..

و لو في عينيك ألف دمعَهْ

لا تجعلها تغيب تلك اللمعَهْ

تتساقط الأهوال من نظرَهْ

تتهاوى حصون الحزن من بسمَةٍ

تتأرجح أساطيل الوهمْ

تغرقها أمواج بحرك في لحظةٍ

ما أيسر أن تكون قويًّا

يهابك أباطرة الخذلانْ

تجبرهم على الركوع بضربةٍ

لا تفتح الأبواب الخلفيهْ

إجعل سَنَا ضِحْكَتِكَ مطيهْ

لا تصحب الفاشلينْ

أهل المكر و الخديعة و الرزيهْ

حَلِّقْ كجَوَارِحِ الطَّيْرِ

كن جَسُورًا خَفِيفَ السَّيْرْ

لا تقنع بالمشي في البَرِّيَّهْ

هناك من يُرِيدُكَ مَكْسُورًا 

و هناك من يُريدُكَ أن تبقى مَقْبورًا

و نَفْسُكَ الأََبِيَّةُ لا ترضَى 

إِلاَّ  أَنْ تكون كَوْكَبًا دُرِّيًا 

لِتَعلَمْ يا صديقِي 

أنَّ الحياةَ لا تَحْفَلُ أبدًا 

إلاَّ بِمَنْ كان كالجَبَلِ صامدًا و قَوِيًّا

هيا إبتسم .. 

لأجلكَ ... لنفسكَ .. لذاتكَ

لا يهمُّكَ رأي العابرينْ

إِنَّ أمْرَ العابرينَ كانَ فَرِيَّا 

كم يتلذَّذُونَ بِهَزِيمةِ العظماءِ 

يشتاقون لمشاهدتِكَ جريحًا 

يتهافتون لرؤيتك ضحِيًّهْ

كلا لم يعد في لعمر بَقِيَّهْ

 ستكون إبتسامتك سلاحْ

كالسيف البتَّارِ

 على عنقِ النطيحة و الرَّدِيَّة 

و ما أكل السَّبّعُ ستُثْخِنُها الجِرَاحْ

أتركها و  لا تلتفتْ 

 نظرتك إليها تفضُّلا و مَزيَّة

لا تلتفتْ ...و أبتسِمْ

لا يأبه النِّسرُ و الأسدُ

بِجِيَفِ البراري المنسيَّهْ

فلِتِلْكَ خُلقَتِ الضِّباعُ

سَيِّئَةُ الطِّباعِ و العَنْجَهيَّهْ

هيا إبتسمْ...

ثم إبتسمْ .. و أرفع راية النصرْ 

لا يرضى الصادقون مثلك دون القصرْ 

بإتسامتك أنتَ الأميرْ 

إِجعلْ من  ضِيائَكَ عطرًا

يتبعه من أراد العُلاَ

و على خُطاكَ يَسيرْ

✍️ محمد آبو ياسين / تونس


شجر التوت بقلم صبري رسلان

 شجر التوت (713)

...............

هتاخدنا لفين 

في الهوى وياك

راسينا على بر

وعينيك ليه بتهرب من عيني 

ليه كفا الله الشر

ما يكونش يا واد مش عاجبينك 

مجبر مضطر 

وشايفنا يا دوب 

قله في عينك 

على أيه تحتار

فضها بسكات خد لك ساتر من كر وفر

قلبي لا هيسلم 

بسهوله كده ناوي ع الشر

لا غصبنا عليك يوم تهوانا 

ولا تسهر ليل ترجانا

شوق برد وحر  

إنت اللي غدرت وبكيتنا 

وقلبت في فرحتي يوم جيتنا 

وعينيك فيها شر

أمال راح فين إنتي

حياتي من غيرك أموت

والليل وقلوبنا

المنحوته على شجر التوت

بالغش نهيت أول جوله 

باقي لسه فيه شوط 

عيبي إن أنا بضعف قدامه 

وبصدقه موت

وإن شوفت بعيني ما أصدقشي 

وبجيب له شهود 

عايزاه ريداه لأ مش عايزاه 

وأحن وأعود

الشهد معاه حباه علقم 

وأشواكه ورود

إن جيتوا للحق ما بستغناش 

ولحضنه هعود

بقلم .. صبري رسلان


أسافر و أعود بالحب بقلم علاء فتحي همام

 أسافر وأعود بالحب /

أسافر وأعود بالحب فهو 

الباقي على مر الزمان 

أنادي أحبوا  الحب

فبالحب يسموا الإنسان 

أناس يتشاجرون وأناس 

باعوا ضمائرهم للشيطان 

أبوا فعل الخير 

وسكنوا بجوار النيران

 يحرقون بهآ  أناس 

وبدخانها يقتلون إنسان 

فالحب ضائع والقلب ضائع 

والكره ينطلق كالبركان

 فأنا أبحرت بالحب

بين شظايا النيران

أجمعه رويدا رويدا 

وأجعله كالبنيان

كأني أرتقي جواد الأمل 

يعبر  بي من الأحزان                                                                 أنادي أن  يا شمس أشرقي 

 بقلب ملي ء  بالحنان 

فتنزع ثوبها وتلقي 

بالحب على أرض الأديان 

كلمات وبقلم/ علاء فتحي همام  


جاءت إلينا بقلم جرناس حوران أبوشاكر

 ........ جاءت إليْنا ......


جاءتْ إليْنا وتمشي.................الهويْنا..

والدمع في مقلتيهاقد أغرق الجفنيْْنا..


فقلت ماخطب.....حبيبتي وصغيرتي..

من الذي.............أبكى كحيلة العينيْنا..


فقالت ألا تدري ماخطبي.....ياظالمي..

ونحن بنار هجرك..............قد إنكويْنا.. 


فقلت ماعلمت اني.........هجرتكِ قط..

وجلّ ماإبتعدته.....يوماً..... أو يوميْنا..

 

فقالتْ ..........أتحسبها بمدة قصيرة.. 

ونحن غيابك نعده................ بالثويْنا..


فقلتُ....أرجوكِ حبيبتي....سامحيني..

ودعيني منكِ أقبلُ..................اليديْنا..


فأنا بالهوى.........لا احمل وزر  حزنك..

فحزنك غاااااااااااااااالي...ويعز عليْنا..


فقالتْ معاذ الله............ماهذا مقامك..

فشفاهكَ طاهرة...........فلتلثم خدّيْنا.. 

....

جرناس حوران أبوشاكر


في ليالي النيل كنت أهيم بقلم عماد نصر

 في ليالي النيل كنتُ أهيم  

أرسم حبي بحروف النور على الموج العتيم  

كنتِ يا زهرةَ الأهرام ، نجمًا بعيدًا في سماء الأحلام  

لكن العناد بيننا أقام ألف جدارٍ و ألف آلام  


ما عاد الفراق يرعبني كما كان  

فأنا الآن أقف فوق الأرض بثبات  

كل ما كنت أخشاه ، صار مجرد دخان  

و انقلب الشوق إلى حريةٍ لا تُحاط بالأسوار  


أحببتكِ ، نعم

و لكن الحب وحده لا يكفي  

إذا صارت العواطف مقيدة بالصخور  

فدعيني أمضي ، و قد تعلمت الدرس  

أن القوة ليست في التشبث

بل في النهوض من الحُطام  


سأترككِ يا زهرة الأهرام

و أمضي بلا خوفٍ أو ندم  

قد كنتِ شمسًا لي ، و اليوم أضيء بنوري  

فالعناد لم يكن سوى زيف ، يذوب في الرياح  

و أنا هنا

قويٌ

حرٌ

بلا احتياج


عماد نصر


روح العزة بقلم اسماعيل تومي

 العنوان :  روح العزة

هذا يراعي ....!!

سم ...قاتل

مداده من كأس

الكرى

اسقي به كل ظالم

حتى يلين  او يقهر

أ.يقتل غدرا

 في ميدان الوغى

سيد الرجال 

عنترة

أين انتم ؟

يا احفاد عبلة !

مسكم الذل 

هل يا ترى ؟

أين سيوفكم؟

أين جيوشكم؟

مالكم ؟ عجزتم؟

ماذا جرى؟

اي الاجناس  ؟

اخبرونا  ويحكم !

انتم من اي

شجرة؟

يا لهف نفسي 

أن داع صيتكم

واضحى بين الناس

مسخرة

يا امة القدس!

الذي بارك الخالق

من حوله

الثرى

اقبلوا على جنات

تجري 

من تحتها انهارا

كوثر

اشفوا غليلي

بلهب نار يرميه

شجاع  قسورة

يدك ارض العدى

ولا يبقي ... ديارا 

ولا حشرة 

فان  توليتم

فابشروا بذل عيش

ترهقه

قترة غبرة 

 بقلم: اسماعيل تومي


ما قبل الثورة بقلم حربي علي

 زجل 

ماقبل الثورة 


( إتنطط ) 

إتنطط  وإعمل  مابدالك

إنت    ومراتك   وعيالك

بس      إسمعها      مني 

بقولهالك: 

أنا ( بكره ) هبقى  بدالك


إتنطط     وإعمل    شيتا

وأنا     هتنطط       زيك

كول  ( م الجبنة )  الفيتا

وأنا      هلبس    وأتشيك

خد لك   يومين   تنطيط

حد هيحاسبك ياصاحبي؟ 

أحكم        كل      عبيط

آآمر  حتى  اللي:   بيحبي

مدام    الأيام      قعدالك

إتنطط   وإعمل   مابدالك


إتنطط على كيفك ضيعنا

وأنا برضو   ح ألف وأدور

إتنطط على كتافنا وصيعنا

في الآخرة  هتلقى  خابور

شم   نفسك     بس  علينا

مهو   إحنا     عزبة   أبوك

وإن  معجبش   ولع   فينا 

بولاعة      أحلى      ملوك

وخليك  ياقرد  على حالك

إتنطط    وإعمل   مابدالك


آآمر      ياسيد     الأنطاع 

هتلاقينا   تحت   الخدمة

اللي:   زيك    أمره  مطاع

حتى  لو مكانلوش   لزمة

وإن مش عاجبك خدمتنا؟ 

إدينا       عقود    للخارج 

خليك  إنت   في   قعدتنا 

وإعتبرنا     إحنا   خوارج

وإتعايق (بحسنك وجمالك) 

إتنطط    وإعمل   مابدالك

إنت      ومراتك    وعيالك


كلمات: 

حربي علي

شاعرالسويس


أصبت من الحب زادا وفيرا بقلم علي مباركي

 شدو الأماني ***بقلم علي مباركي 


أصبت من الحب زادا وفيرا 

              ورحت بلاد الغرام نذيرا

علقت غصون الدياجي مريرا

            ولاح بقلبي الصباح منيرا 

فرنت نواقيس حبي بشدو 

               اراح العقول إحاء مثيرا

رأيت الأماني بصبري تسير 

              إلى شاطئ للسلام غزيرا

رسمت حروفي على ناصيات

            هواها فنلت وساما شهيرا

وصرت اباهي الزمان برسمي

           على نبضاتي وعزفي وتيرا

شدوت بلحن الصبابة غرا 

            وماج بي الدهر بؤرا كبيرا

فحين غفت  عين حزني قليلا.     

     زهوت بارضي وطرحي غريرا                                                            

علي مباركي


دعيني أمتع بجمالك بقلم فلاح مرعي

دعيني أمتع بجمالك
    ناظري
أبحر في سحر عينيك
 أطيل فيهما النظر 
اقف على شطأنهما 
 أغرق في بحرهما
أهيم في سحرهما
اكتب فيهما اجمل 
قصائد العشق 
أيتها الحورية الفاتنة
الساحرة التي رمتني
بسهم أكحل من عينيها 
فاردتني في سحرهما 
 الفتان صريعا بلا حول
ولا قوة 
غزلانية العينين مكحولة الرمش
مصقولة الهدب 
فلاح مرعي
 فلسطين

ده الأنسان بقلم السيد بدر

.. ده الأنسان ..
.....قلم السيد بدر 
   آنا القاتل آنا ألمقتول آنا الديه أنا الأنسان 
آنا الظالم وتخدعهم دموع عيني
     أبان مظلوم
 أكون فرحان اداري فرحتي أحزن 
      أبان مهموم
مافيش ايام بتسعدني تهل ساعاتها تتعسني
باخد حاجه مش حقي
بطمع فى اللى مش حقي
اناني بدوس على غيرى
 ماعنديش حاجه غير نفسي
قلب مافيش ضمير بايعه 
 وعد وعهد أنا خاينه
على أهلي كتير بأسي كل همي كان نفسي
            وده الأنسان 
أكون مقتول وده زنبي وديه دفعتها دمي
  اسي القلب مش ندمان 
ماكنش عندي غير نفسي
شهادة عدل أداريها 
  وكلمة حق منطقها
باقيت لعبة ايدين بتخون 
 باقيت غله باقيت مطحون
بخاطري أخترت م الأول 
  ف شده ف ضيقه بتحول
    وده طبعي عشان إنسان 
.......
  آنا السندال وبتحمل 
   اداري الصرخه وتجمل
      فيا لساني وبلعتة
      بنظرة عيني بتزلل
وجه وقتي عشان أتهان 
وناس شمتانه مبسوطه وبتهلل
حتى إيديا مصلوبه
  ورجلي بحبل مربوطه
    يجى ميعادي اتجرجر 
    لعشه بسدة معروشه
بخاطري أخترت م الأول 
   أكون ديه ومربوطه
              وده الأنسان 
......
 آنا الكلمه اللي متشاله 
  جوه ف درج متعانه 
    وقت حوجه أتحرر
    بعد العوزه متهانه
           وده الأنسان 
......
  صفحه باقيت ومطويه 
  وسط كتاب ومنسيه
  تراب غطاها مش باينه
   نسأل عنها ملغيه
بخاطري أخترت م الأول 
 ضعفت وكنت آنا الديه
            عشان إنسان 
.......
رافض أكون مع إني وقادر أكون 
  لكن ياخساره مش قاد قدرت أخون 
   أشهد زور وكدب أحلف 
     عهد وعد كنت أخلف 
     أجور على حق مش حقي
     مال أيتام أقول حقي 
        لابعرف خوف ولا ندمان 
              وده الإنسان 
....
أنا انسان وكرمني اله الكون
عشان إنسان وده طبعي
أناني تزلني نفسي وعايذ اكون
   ضعيف وجبان وكان زنبي
 اكون قاتل وكون مقتول 
ودي نهايتي وده زنبي
واخرتها أنا المديون
            وده الأنسان.. قلم السيد بدر

قهوة بالشيح بقلم محمد جعيجع

 قَهوَةٌ بالشِّيح ... 

..................... 

خَيرُ المَشارِبِ قَهوَةٌ بالشِّيحِ ... في غابَةٍ والجَوُّ لِلتَّرويحِ 

مَسحوقُ بُنٍّ ناعِمٍ في الحالِ يُسْ ... حَقُ حَبُّهُ ، هو أفضَلُ التَّرجيحِ 

غَلَّايَةٌ ماءٌ عَذبٌ سُكَّرٌ ... ولِمَن أحَبَّ الشِّيحَ نَقعُ مَليحِ 

والكَيلُ أَربَعَةٌ بِفِنجانٍ لِما ... ءٍ بارِدٍ والشَّرطُ لِلتَّلميحِ 

وتُضافُ أَربَعَةٌ مَلاعِقُ سُكَّرٍ ... أَو نَقصُ واحِدَةٍ لِغَيرِ شَحيحِ 

وصَغيرَةٌ هِيَ دونَ تَحريكٍ لِسُكْ ... كَرِها.. يُغَلَّى الماءُ غَليَ مُريحِ 

وبُعَيدَ نارٍ بُنُّ أَربَعَةٍ يُضا ... فُ له بخَلطٍ جَيِّدِ التَّدويحِ 

بُنِّيَّةٌ مَمزوجَةٌ مع سُكَّرٍ ... والماءُ يَغلي في غِيابِ الرِّيحِ 

يَغلي لِيُغلي فَوقَ جَمرٍ "جَزْوَةً" ... جَمرُ الصَّنَوبَرِ ساعِدي ومُريحي 

أو جَمرُ "كَرُّوشٍ" تَوَهَّجَ، فَوقَهُ ... غَلَّايَةٌ مُستَمتِعًا بالفيحِ 

وتُذيبُ مِلعَقَةٌ فُقاعاتٍ بِتَحْ ... ريكٍ لِأَعلى السَّطحِ بِالتَّرييحِ 

دون الوُلوجِ لمَرَّةٍ أَو مَرَّتَيْ ... نِ وبَعدَ نِصفِ دَقيقَةٍ بِصَحيحِ 

تَتَرَشَّفُ الفِنجانَ ثُمَّ تُعيدُ مَلْ ... أَهُ ثانِيًا أو ثالِثًا بِمَديحِ 

بالأَنفِ رائِحَةٌ تُمَيِّزُ "جَزْوَةً" ... عَن غَيرِها والبُنُّ راقَ مَديحي 

والذَّوقُ قد زادَ اللِّسانَ حَلاوَةً ... وطَعامَةً لِلذِّكرِ والتَّسبيحِ 

هِيَ راحَةُ الأَعصابِ مِن تَعَبِ الشَّقا... هِيَ قَهوَةٌ رامَت نَقيعَ الشِّيحِ 

................... 

محمد جعيجع من الجزائر. 2023/10/28


الإسراء و المعراج بقلم محمد جعيجع

 الإسراء والمعراج:

.........................

01 ـ سُبحانَ مَن أسرى بعَبدِهِ أحمَدَ ...

من بَكَّةَ لَيلًا إلى بَيتِ الجَدَا

02 ـ والمَسجِدِ الأقصى المُبارَكِ حَولَهُ ...

والقُدسِ أولى القِبلَتَينِ على المَدَى

03 ـ وقَدِ امتَطى ظَهرَ البُراقِ يَسوقُها...

جِبريلُ في سَفَرٍ إلى القُدسِ الفِدَا

04 ـ وبأنبِياءِ اللهِ قد صَلَّى مُحَمْـ ...

مَدُ لَيلَةَ الإسراءِ من بَعدِ النِّدَا

05 ـ وبأنبِياءِ اللهِ أحمَدُ اِلتَقى ...

بأبيهِ آدَمَ في السَّما الأولى بَدَا

06 ـ ثُمَّ التَقى أخَوَيهِ في ثاني السَّما ...

واتِ العُلا يَحيَى وعيسى يَشهَدَا

07 ـ في ثالِثِ السَّمَواتِ كان قدِ التَقى ...

بأخيهِ يوسُفَ لَيلَ مِعراجِ النَّدى

08 ـ ولرابِعِ السَّمَواتِ أحمَدُ صاعِدٌ ...

وأخوهُ إدريسُ التَقى خَيرَ الهُدى

09 ـ وبخامِسِ السَّمَواتِ راقَ مُحَمَّدٌ ...

وأخوهُ هارونُ اللِّقاءَ الأمجَدَ

10 ـ وبسادِسِ السَّمَواتِ أحمَدُ اِلتَقى ...

بأخيهِ موسى والفُؤادُ قدِ اهتَدى

11 ـ وبسابِعِ السَّمَواتِ فيها اِلتَقى ...

بأبيهِ إبراهيمَ أحمَدُ أُسعِدَ

12 ـ بمَنِ التَقى من أنبِياءِ اللهِ في ...

مِعراجِهِ جِبريلُ رافَقَ أحمَدَ

13 ـ ثُمَّ الصُّعودُ لسِدرَةٍ بالمُنتَهى ...

والبَيتِ المَعمورِ خَصَّ محمَّدَ

14 ـ بكلامِهِ مع رَبِّهِ فُرِضَت صَلا ...

ةُ اليَومِ خَمسًا في الكِتابِ بأحمَدَ

15 ـ وبفِطرَةٍ لَبَنٌ على خَمرٍ اختِيا ...

رُهُ بعدَ أن عُرِضا علَيهِ ومُجِّدَ

16 ـ ورأى مَشاهِدَ آكِلي مالِ اليَتا...

مَى والرِّبا ظُلمًا وأخرى في الرَّدى

17 ـ ورأى برِحلَتِهِ مَلائِكَةً كما ...

لِكِ خازِنِ النارِ الكَفيلِ بمَن عَدا

18 ـ ورأى الجِنانَ وأنهُرًا فيها ومن ...

كُلِّ النَّعيمِ رأى مَشاهِدَ والجَدَا

19 ـ ظُلمُ الأُناسِ وظُلمُ أهلِ الطَّائِفِ، التْـ ...

تَعويضُ جاءَ منَ الإلهِ مُحَمَّدَ

20 ـ واللهُ عَزَّاهُ بمَوتِ "خَديجَةٍ" ...

أبِ طالِبٍ برُؤى الغُيوبِ فأُسعِدَ

21 ـ وبَيانُ صِدقِهِ من كلامٍ مُعجِزٍ ...

مع كَشفِ تَصديقِ الأُناسِ لأحمَدَ

22 ـ والرَّبطُ بَينَ المَسجِدَينِ، ورابِطُ الـ ...

إخلاصِ والتَّوحيدِ دامَ على المَدى

23 ـ عِظَمُ الصَّلاةِ مَكانَةٌ مَرموقَةٌ ...

فُرِضَت علَينا في السَّماءِ بأحمَدَ

24 ـ صَلَّى اللهُ والمَلَكُ المَلا ...

ئِكُ في العُلا، رَحِمَ الإلهُ منِ اقتَدى

25 ـ صَلُّوا علَيهِ صاحِبَ الإسراءِ والـ ...

مِعراجِ.. صَلُّوا، سَلِّموا طولَ المَدى

...............................

محمد جعيجع من الجزائر. 27 رجب 1445 هجري

الموافق لـ : 08 فيفري 2024 ميلادي



الصمت تاج من طين بقلم محمد جعيجع

 الصمتُ تاجٌ من طين 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

حَيَّيتُ غَزَّةَ والأَقصى يُحَيِّيني ... 

يا مُهجَةَ الرُّوحِ تَسري في شَراييني 

حَيَّيتُ تاريخَ أسلافٍ ومَعرَكَةً ... 

والنَّصرَ في عَينِ جالوتٍ وحِطِّينِ 

حَيَّيتُ مَسرى رَسولِ اللهِ لَيلَةَ إِسْـ ... 

راءٍ ومِعراجٍ والبَدرُ يَضويني 

حَيَّيتُ أَنبِيَّاءَ اللهِ مَهبِطَهُم ... 

والقَصفُ نارٌ رَماها فاهُ تِنِّينِ 

يا قِبلَةَ المُسلِمينَ الجَمرُ في كَبِدي ... 

والشَّوقُ يَغلي بَينَ الحِينِ والحِينِ 

يَغلي ويُغلي دَمي والأَرضُ مِحرَقَةٌ ... 

والدَّخنُ رامَ العُلا والصَّمتُ يُشقيني 

صَمتُ المُلوكِ وحُكَّامٍ لَهُم بَكَمٌ ... 

فالعَيشُ في وَحلٍ والتَّاجُ من طينِ 

والشَّعبُ مَغلوبٌ في قَلبِهِ وَجِلٌ ... 

والسَّوطُ في ظَهرِهِ والسِّجنُ باللِّينِ 

يا قِبلَةَ المَسلِمينَ الصَّمتُ مَجزَرَةٌ ... 

والنُّطقُ في دِيرِ ياسينٍ وجينينِ 

فالحَرقُ والقَتلُ والتَّنكيلُ مَدرَسَةٌ ... 

مِنهاجُها نُسخَةٌ في الهِندِ والصِّينِ 

والأَصلُ مَوجودٌ في القُدسِ طَبعَتُهُ ... 

والدَّرسُ أَبدَعَهُ أبناءُ صُهيونِ 

فالأَرضُ تَحتَ نِعالِ الغَصبِ رافِضَةٌ ... 

والقُدسُ في خِصرِها طَعنٌ بِسِكِّينِ 

يا قِبلَةَ المُسلِمينَ اللهُ بارَكَ حَو ... 

لَ المَسجِدِ الأَقصي في الماءِ والطِّينِ 

فالحَقُّ نورٌ ونورُ اللهِ شُعلَتُهُ ... 

تُؤتى لِصاحِبِ حَقٍّ في فِلِسطينِ    

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد جعيجع من الجزائر 10 فيفري 2024


صمود غزة بقلم محمد جعيجع

 صُمودُ غَزَّةَ 

ــــــــــــــــــــــــــــــ 

تارِيخُ غَزَّةَ حَافِلٌ ومُرَصَّعُ ... ماسًا وياقوتًا بأَبيَضَ يَنصَعُ 

مَسرَى رَسولِ اللهِ مِن أزَلٍ ومَهْـ ... بِطُ أنبِياءِ اللهِ صَرحٌ أَرفَعُ 

والمَسجِدُ الأَقصَى المُبارَكُ حَولَهُ ... أَرضٌ وماءٌ والهَواءُ الأَنفَعُ 

بالقُدسِ أُولَى القِبلَتَينِ وقَبلَ بَكْـ ... كَةَ قِبلَةً لِلمُسلِمِينَ ومَرجَعُ 

في لَيلَةِ الإِسراءِ والمِعراجِ صَلْـ ... لَى أَحمَدٌ بالأَنبِياءِ فَأُجمِعوا 

وبِعَينِ جالوتٍ وحِطِّينَ الأَشا ... وِسُ لَقَّنوا الدَّرسَ العُداةَ فَأَوجَعوا 

أَعناقَ صُلبانٍ بِقَطعِ رِقابِها ... والسَّيفُ يَفتِكُ والخَنا يَتَوَجَّعُ 

ومَضَى الزّمانُ بِتاجِهِ والرَّأسُ تَحْـ ... تَهُ شامِخٌ في عَرشِهِ يَتَرَبَّعُ 

والغَربُ والشَّرقُ اكتَرَى أَفعَى تَبُثْـ ... ثُ زُعافَها في جِسمِهِ وتُرَوِّعُ 

أَطفالَ غَزَّةَ والشُّيوخَ ونِسوَةً ... وحِمَى فِلِسطِينٍ وأَسرٌ أَفزَعُ 

حَرقٌ وتَقتِيلٌ وتَنكِيلٌ وتَجْـ ... وِيعٌ وتَعطِيشٌ ومَوتٌ أَسرَعُ 

أَفعَى خَنَت في أَرضِ غَزَّةَ والسَّما ... ويُعِينُها ثُعبانُ رَأسُهُ أَقرَعُ 

رَغمَ الحِصارِ صُمُودُ غَزَّةَ شَوكَةٌ ... في حَلقِ أَبناءِ الكَيانِ ويُوجِعُ 

أَجسادَهُم أَرواحَهُم أَعوانَهُم ... ومِنَ الأُسارَى عَدُّهُم يتَوَسَّعُ 

والجَيشُ قَد كَسِرَت مَهابَتُهُ بِسَيْـ ... لٍ جارِفٍ بَينَ الجُيُوشِ الأَبشَعُ 

هَذا الزَّمانُ عَلَى البَوَاسِلِ شاهِدٌ ... وعَلَى الشَّجاعَةِ والنَّذَالَةِ يُطبَعُ 

لِصُمُودِ أَنفَاقٍ لَهُم تَحتَ الثَّرَى ... والحُكمُ مُرَّ هَزِيمَةٍ يَتَجَرَّعُ 

نَصرٌ وتَوفِيقٌ مِنَ اللهِ العَظِيْـ ... مِ لِأَهلِ غَزَّةَ دَاعِيًا أَتَضَرَّعُ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد جعيجع من الجزائر ـ 15 فيفري 2024


مرجان وجمان بقلم محمد جعيجع

 مرجان وجمان 

................... 

للمرءِ تاريخٌ كقنطرةِ الأمانْ ... 

مستقبلٌ ماضٍ يحاكي من زمانْ 

أمجادَ أخيارٍ له وعلى الخطى ... 

يمشي عليها مطمئنًا في أمانْ 

يبني المُنى يرنو العلا متمتِّعًا ... 

بالعيشِ في رغدٍ وأمنٍ بالضمانْ 

مستقبلٌ يُبنى بماضٍ حاضرٍ ... 

جيلٌ لجيلٍ قدوةٌ عبر الزمانْ 

جيلٌ يصلحُ بالذي صلحَ الأُلى ... 

به قبلَهُ .. حدثُ الزمانِ مع المكانْ 

تاريخُ أجدادٍ لأحفادٍ لأسْ ... 

باطٍ دليلُ طريقِهِم .. ورثُ الأوانْ 

من ضيَّعَ التاريخَ ضيَّعَ حاضرًا ... 

مستقبلًا وأضاعَ عِزَّهُ والجُمانْ 

................... 

محمد جعيجع من الجزائر.  2024/02/18


التلوث بقلم محمد جعيجع

 نَحنُ في زَمَنٍ أَضحَى التَّلَوُّثُ 

فيهِ تَلَوُّثًا فِكرِيًّا ولَيسَ بِيئِيًّا 

... محمد جعيجع


ارأف بأمك بقلم محمد جعيجع

 اِرأف بأمّك :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اِرأف بِأُمِّكَ لو شابَت ذَوائِبُها ...

فَلَن تُعَوِّضَها يَومًا إذا ذَهَبَت

ما اشتَدَّ عُودُكَ إِلَّا بِانحِناءَتِها ...

فَكُن لَها سَنَدًا مالَت أَوِ انحَدَبَت

و الزَم مَجالِسَها و ارفِق بِشَيبَتِها ...

واخضَع لَها أَدَبًا.. أَنصِت إِذا خَطَبَت

و اسمَع نَصيحَتَها و اشرَب مَقاصِدَها ...

و ابعِد مَحاذِرَها و اعمَل بِما وَهَبَت

و اكسَب رِضاها و احذَر أن تَقولَ لَها ...

أُفٍّ و تَنهَرَها و احذَر إِذا غَضِبَت

و قُل لَها مِن كَريمِ القَولِ مُلتَزِمًا ...

أَقدامَها دَومًا في طاعَةٍ وَجَبَت

و اخفِض جَناحَكَ في ذُلٍّ بِحَضرَتِها ...

لا تُعلِ صَوتَكَ و احذَر مِنهُ إِن رَهِبَت

إِن رُحتَ تَخدُمُها لا تَشكُ مِن تَعَبٍ ...

فَهيَ التي فِيكَ مِن أَجلِ المُنى تَعِبَت

فالأُمُّ ذُخرَتُكَ؛ احذَر أَن تُضَيِّعَها ...

و سَل أُناسًا أَذخارٌ لَهُم نَضَبَت

و اذكُر كَلامي إِذا ابيَضَّت ذَوائِبُ فِيْـ ...

كَ و انحَنَى العُودُ يَومًا و الدُّنَى انقَلَبَت

و ادعُ الإِلَهَ لَها.. فَرضٌ و لازِمَةٌ ...

لِلوالِدَينِ و في القُرآنِ قَد كُتِبَت

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد جعيجع من الجزائر ـ  12 مارس 2024



الفانية بقلم محمد جعيجع

 الفانية ... 

ــــــــــــــــــــــــــــــ 

كُلُّ ما في الدُّنيا يَصيرُ دَفينا ... 

ما عَدا اللهَ مالِكَ العالَمينا 

وتَرى الناسَ يَلهَثونَ جَميعًا ... 

خَلفَ ما كانَ مُرخَصًا أو ثَمينا 

وَتَرى البَعضَ يَجمَعونَ خِصالًا ... 

وَتَرى الباقي في الهَوى لاعِبينا 

فَخِصالُ الدُّنيا زُهورٌ وَوَردٌ ... 

وَهَواها شَوكٌ وَأَظهَرَ لينا 

وَمَتاعُ الدُّنيا صَلاحٌ لِوَلْدٍ ... 

وَعَفافُ الزَّوجَينِ مِنَّا وَفينا 

يا خَليلَيَّ أَبعِدا اليَومَ عَنّي ... 

كُلَّ شَوكٍ عَجْفًا بَدا أَو سَمينا 

قَرِّبا مِنّي كُلَّ وَردٍ وَزَهرٍ ... 

فاحَ عِطرًا نَشتَمُّهُ ما حَيينا 

هِيَ ذي الدُّنيا صالِحٌ وطالِحٌ ... 

زَمَنَ الأَوَّلينَ وَالآخِرينا 

وَلَنا في الدُّنى حَياةٌ وَمَوتٌ ... 

خَيرُهُ راكِعينَ أَو ساجِدينا 

وَلَنا أَعمالٌ نُحاسَبُ عَنها ... 

وَجَزاءُ اللهِ لَنا أَو عَلَينا  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد جعيجع من الجزائر ـ 23 ماي 2024م


مشاركة مميزة

علمتنا غزة بقلم كريم كرية

  علمتنا  غزة كيف يكون الصبر على المصائب علمتنا  غزة ٱن الٱخ اليوم لم يعد سندا بل نحن في زمن العجائب علمتنا  غزة معنى الرجولة و لو كلفت ٱغلى...