الأحد، 25 أغسطس 2024

شجر التوت بقلم صبري رسلان

 شجر التوت (713)

...............

هتاخدنا لفين 

في الهوى وياك

راسينا على بر

وعينيك ليه بتهرب من عيني 

ليه كفا الله الشر

ما يكونش يا واد مش عاجبينك 

مجبر مضطر 

وشايفنا يا دوب 

قله في عينك 

على أيه تحتار

فضها بسكات خد لك ساتر من كر وفر

قلبي لا هيسلم 

بسهوله كده ناوي ع الشر

لا غصبنا عليك يوم تهوانا 

ولا تسهر ليل ترجانا

شوق برد وحر  

إنت اللي غدرت وبكيتنا 

وقلبت في فرحتي يوم جيتنا 

وعينيك فيها شر

أمال راح فين إنتي

حياتي من غيرك أموت

والليل وقلوبنا

المنحوته على شجر التوت

بالغش نهيت أول جوله 

باقي لسه فيه شوط 

عيبي إن أنا بضعف قدامه 

وبصدقه موت

وإن شوفت بعيني ما أصدقشي 

وبجيب له شهود 

عايزاه ريداه لأ مش عايزاه 

وأحن وأعود

الشهد معاه حباه علقم 

وأشواكه ورود

إن جيتوا للحق ما بستغناش 

ولحضنه هعود

بقلم .. صبري رسلان


أسافر و أعود بالحب بقلم علاء فتحي همام

 أسافر وأعود بالحب /

أسافر وأعود بالحب فهو 

الباقي على مر الزمان 

أنادي أحبوا  الحب

فبالحب يسموا الإنسان 

أناس يتشاجرون وأناس 

باعوا ضمائرهم للشيطان 

أبوا فعل الخير 

وسكنوا بجوار النيران

 يحرقون بهآ  أناس 

وبدخانها يقتلون إنسان 

فالحب ضائع والقلب ضائع 

والكره ينطلق كالبركان

 فأنا أبحرت بالحب

بين شظايا النيران

أجمعه رويدا رويدا 

وأجعله كالبنيان

كأني أرتقي جواد الأمل 

يعبر  بي من الأحزان                                                                 أنادي أن  يا شمس أشرقي 

 بقلب ملي ء  بالحنان 

فتنزع ثوبها وتلقي 

بالحب على أرض الأديان 

كلمات وبقلم/ علاء فتحي همام  


جاءت إلينا بقلم جرناس حوران أبوشاكر

 ........ جاءت إليْنا ......


جاءتْ إليْنا وتمشي.................الهويْنا..

والدمع في مقلتيهاقد أغرق الجفنيْْنا..


فقلت ماخطب.....حبيبتي وصغيرتي..

من الذي.............أبكى كحيلة العينيْنا..


فقالت ألا تدري ماخطبي.....ياظالمي..

ونحن بنار هجرك..............قد إنكويْنا.. 


فقلت ماعلمت اني.........هجرتكِ قط..

وجلّ ماإبتعدته.....يوماً..... أو يوميْنا..

 

فقالتْ ..........أتحسبها بمدة قصيرة.. 

ونحن غيابك نعده................ بالثويْنا..


فقلتُ....أرجوكِ حبيبتي....سامحيني..

ودعيني منكِ أقبلُ..................اليديْنا..


فأنا بالهوى.........لا احمل وزر  حزنك..

فحزنك غاااااااااااااااالي...ويعز عليْنا..


فقالتْ معاذ الله............ماهذا مقامك..

فشفاهكَ طاهرة...........فلتلثم خدّيْنا.. 

....

جرناس حوران أبوشاكر


في ليالي النيل كنت أهيم بقلم عماد نصر

 في ليالي النيل كنتُ أهيم  

أرسم حبي بحروف النور على الموج العتيم  

كنتِ يا زهرةَ الأهرام ، نجمًا بعيدًا في سماء الأحلام  

لكن العناد بيننا أقام ألف جدارٍ و ألف آلام  


ما عاد الفراق يرعبني كما كان  

فأنا الآن أقف فوق الأرض بثبات  

كل ما كنت أخشاه ، صار مجرد دخان  

و انقلب الشوق إلى حريةٍ لا تُحاط بالأسوار  


أحببتكِ ، نعم

و لكن الحب وحده لا يكفي  

إذا صارت العواطف مقيدة بالصخور  

فدعيني أمضي ، و قد تعلمت الدرس  

أن القوة ليست في التشبث

بل في النهوض من الحُطام  


سأترككِ يا زهرة الأهرام

و أمضي بلا خوفٍ أو ندم  

قد كنتِ شمسًا لي ، و اليوم أضيء بنوري  

فالعناد لم يكن سوى زيف ، يذوب في الرياح  

و أنا هنا

قويٌ

حرٌ

بلا احتياج


عماد نصر


روح العزة بقلم اسماعيل تومي

 العنوان :  روح العزة

هذا يراعي ....!!

سم ...قاتل

مداده من كأس

الكرى

اسقي به كل ظالم

حتى يلين  او يقهر

أ.يقتل غدرا

 في ميدان الوغى

سيد الرجال 

عنترة

أين انتم ؟

يا احفاد عبلة !

مسكم الذل 

هل يا ترى ؟

أين سيوفكم؟

أين جيوشكم؟

مالكم ؟ عجزتم؟

ماذا جرى؟

اي الاجناس  ؟

اخبرونا  ويحكم !

انتم من اي

شجرة؟

يا لهف نفسي 

أن داع صيتكم

واضحى بين الناس

مسخرة

يا امة القدس!

الذي بارك الخالق

من حوله

الثرى

اقبلوا على جنات

تجري 

من تحتها انهارا

كوثر

اشفوا غليلي

بلهب نار يرميه

شجاع  قسورة

يدك ارض العدى

ولا يبقي ... ديارا 

ولا حشرة 

فان  توليتم

فابشروا بذل عيش

ترهقه

قترة غبرة 

 بقلم: اسماعيل تومي


ما قبل الثورة بقلم حربي علي

 زجل 

ماقبل الثورة 


( إتنطط ) 

إتنطط  وإعمل  مابدالك

إنت    ومراتك   وعيالك

بس      إسمعها      مني 

بقولهالك: 

أنا ( بكره ) هبقى  بدالك


إتنطط     وإعمل    شيتا

وأنا     هتنطط       زيك

كول  ( م الجبنة )  الفيتا

وأنا      هلبس    وأتشيك

خد لك   يومين   تنطيط

حد هيحاسبك ياصاحبي؟ 

أحكم        كل      عبيط

آآمر  حتى  اللي:   بيحبي

مدام    الأيام      قعدالك

إتنطط   وإعمل   مابدالك


إتنطط على كيفك ضيعنا

وأنا برضو   ح ألف وأدور

إتنطط على كتافنا وصيعنا

في الآخرة  هتلقى  خابور

شم   نفسك     بس  علينا

مهو   إحنا     عزبة   أبوك

وإن  معجبش   ولع   فينا 

بولاعة      أحلى      ملوك

وخليك  ياقرد  على حالك

إتنطط    وإعمل   مابدالك


آآمر      ياسيد     الأنطاع 

هتلاقينا   تحت   الخدمة

اللي:   زيك    أمره  مطاع

حتى  لو مكانلوش   لزمة

وإن مش عاجبك خدمتنا؟ 

إدينا       عقود    للخارج 

خليك  إنت   في   قعدتنا 

وإعتبرنا     إحنا   خوارج

وإتعايق (بحسنك وجمالك) 

إتنطط    وإعمل   مابدالك

إنت      ومراتك    وعيالك


كلمات: 

حربي علي

شاعرالسويس


أصبت من الحب زادا وفيرا بقلم علي مباركي

 شدو الأماني ***بقلم علي مباركي 


أصبت من الحب زادا وفيرا 

              ورحت بلاد الغرام نذيرا

علقت غصون الدياجي مريرا

            ولاح بقلبي الصباح منيرا 

فرنت نواقيس حبي بشدو 

               اراح العقول إحاء مثيرا

رأيت الأماني بصبري تسير 

              إلى شاطئ للسلام غزيرا

رسمت حروفي على ناصيات

            هواها فنلت وساما شهيرا

وصرت اباهي الزمان برسمي

           على نبضاتي وعزفي وتيرا

شدوت بلحن الصبابة غرا 

            وماج بي الدهر بؤرا كبيرا

فحين غفت  عين حزني قليلا.     

     زهوت بارضي وطرحي غريرا                                                            

علي مباركي


دعيني أمتع بجمالك بقلم فلاح مرعي

دعيني أمتع بجمالك
    ناظري
أبحر في سحر عينيك
 أطيل فيهما النظر 
اقف على شطأنهما 
 أغرق في بحرهما
أهيم في سحرهما
اكتب فيهما اجمل 
قصائد العشق 
أيتها الحورية الفاتنة
الساحرة التي رمتني
بسهم أكحل من عينيها 
فاردتني في سحرهما 
 الفتان صريعا بلا حول
ولا قوة 
غزلانية العينين مكحولة الرمش
مصقولة الهدب 
فلاح مرعي
 فلسطين

ده الأنسان بقلم السيد بدر

.. ده الأنسان ..
.....قلم السيد بدر 
   آنا القاتل آنا ألمقتول آنا الديه أنا الأنسان 
آنا الظالم وتخدعهم دموع عيني
     أبان مظلوم
 أكون فرحان اداري فرحتي أحزن 
      أبان مهموم
مافيش ايام بتسعدني تهل ساعاتها تتعسني
باخد حاجه مش حقي
بطمع فى اللى مش حقي
اناني بدوس على غيرى
 ماعنديش حاجه غير نفسي
قلب مافيش ضمير بايعه 
 وعد وعهد أنا خاينه
على أهلي كتير بأسي كل همي كان نفسي
            وده الأنسان 
أكون مقتول وده زنبي وديه دفعتها دمي
  اسي القلب مش ندمان 
ماكنش عندي غير نفسي
شهادة عدل أداريها 
  وكلمة حق منطقها
باقيت لعبة ايدين بتخون 
 باقيت غله باقيت مطحون
بخاطري أخترت م الأول 
  ف شده ف ضيقه بتحول
    وده طبعي عشان إنسان 
.......
  آنا السندال وبتحمل 
   اداري الصرخه وتجمل
      فيا لساني وبلعتة
      بنظرة عيني بتزلل
وجه وقتي عشان أتهان 
وناس شمتانه مبسوطه وبتهلل
حتى إيديا مصلوبه
  ورجلي بحبل مربوطه
    يجى ميعادي اتجرجر 
    لعشه بسدة معروشه
بخاطري أخترت م الأول 
   أكون ديه ومربوطه
              وده الأنسان 
......
 آنا الكلمه اللي متشاله 
  جوه ف درج متعانه 
    وقت حوجه أتحرر
    بعد العوزه متهانه
           وده الأنسان 
......
  صفحه باقيت ومطويه 
  وسط كتاب ومنسيه
  تراب غطاها مش باينه
   نسأل عنها ملغيه
بخاطري أخترت م الأول 
 ضعفت وكنت آنا الديه
            عشان إنسان 
.......
رافض أكون مع إني وقادر أكون 
  لكن ياخساره مش قاد قدرت أخون 
   أشهد زور وكدب أحلف 
     عهد وعد كنت أخلف 
     أجور على حق مش حقي
     مال أيتام أقول حقي 
        لابعرف خوف ولا ندمان 
              وده الإنسان 
....
أنا انسان وكرمني اله الكون
عشان إنسان وده طبعي
أناني تزلني نفسي وعايذ اكون
   ضعيف وجبان وكان زنبي
 اكون قاتل وكون مقتول 
ودي نهايتي وده زنبي
واخرتها أنا المديون
            وده الأنسان.. قلم السيد بدر

قهوة بالشيح بقلم محمد جعيجع

 قَهوَةٌ بالشِّيح ... 

..................... 

خَيرُ المَشارِبِ قَهوَةٌ بالشِّيحِ ... في غابَةٍ والجَوُّ لِلتَّرويحِ 

مَسحوقُ بُنٍّ ناعِمٍ في الحالِ يُسْ ... حَقُ حَبُّهُ ، هو أفضَلُ التَّرجيحِ 

غَلَّايَةٌ ماءٌ عَذبٌ سُكَّرٌ ... ولِمَن أحَبَّ الشِّيحَ نَقعُ مَليحِ 

والكَيلُ أَربَعَةٌ بِفِنجانٍ لِما ... ءٍ بارِدٍ والشَّرطُ لِلتَّلميحِ 

وتُضافُ أَربَعَةٌ مَلاعِقُ سُكَّرٍ ... أَو نَقصُ واحِدَةٍ لِغَيرِ شَحيحِ 

وصَغيرَةٌ هِيَ دونَ تَحريكٍ لِسُكْ ... كَرِها.. يُغَلَّى الماءُ غَليَ مُريحِ 

وبُعَيدَ نارٍ بُنُّ أَربَعَةٍ يُضا ... فُ له بخَلطٍ جَيِّدِ التَّدويحِ 

بُنِّيَّةٌ مَمزوجَةٌ مع سُكَّرٍ ... والماءُ يَغلي في غِيابِ الرِّيحِ 

يَغلي لِيُغلي فَوقَ جَمرٍ "جَزْوَةً" ... جَمرُ الصَّنَوبَرِ ساعِدي ومُريحي 

أو جَمرُ "كَرُّوشٍ" تَوَهَّجَ، فَوقَهُ ... غَلَّايَةٌ مُستَمتِعًا بالفيحِ 

وتُذيبُ مِلعَقَةٌ فُقاعاتٍ بِتَحْ ... ريكٍ لِأَعلى السَّطحِ بِالتَّرييحِ 

دون الوُلوجِ لمَرَّةٍ أَو مَرَّتَيْ ... نِ وبَعدَ نِصفِ دَقيقَةٍ بِصَحيحِ 

تَتَرَشَّفُ الفِنجانَ ثُمَّ تُعيدُ مَلْ ... أَهُ ثانِيًا أو ثالِثًا بِمَديحِ 

بالأَنفِ رائِحَةٌ تُمَيِّزُ "جَزْوَةً" ... عَن غَيرِها والبُنُّ راقَ مَديحي 

والذَّوقُ قد زادَ اللِّسانَ حَلاوَةً ... وطَعامَةً لِلذِّكرِ والتَّسبيحِ 

هِيَ راحَةُ الأَعصابِ مِن تَعَبِ الشَّقا... هِيَ قَهوَةٌ رامَت نَقيعَ الشِّيحِ 

................... 

محمد جعيجع من الجزائر. 2023/10/28


الإسراء و المعراج بقلم محمد جعيجع

 الإسراء والمعراج:

.........................

01 ـ سُبحانَ مَن أسرى بعَبدِهِ أحمَدَ ...

من بَكَّةَ لَيلًا إلى بَيتِ الجَدَا

02 ـ والمَسجِدِ الأقصى المُبارَكِ حَولَهُ ...

والقُدسِ أولى القِبلَتَينِ على المَدَى

03 ـ وقَدِ امتَطى ظَهرَ البُراقِ يَسوقُها...

جِبريلُ في سَفَرٍ إلى القُدسِ الفِدَا

04 ـ وبأنبِياءِ اللهِ قد صَلَّى مُحَمْـ ...

مَدُ لَيلَةَ الإسراءِ من بَعدِ النِّدَا

05 ـ وبأنبِياءِ اللهِ أحمَدُ اِلتَقى ...

بأبيهِ آدَمَ في السَّما الأولى بَدَا

06 ـ ثُمَّ التَقى أخَوَيهِ في ثاني السَّما ...

واتِ العُلا يَحيَى وعيسى يَشهَدَا

07 ـ في ثالِثِ السَّمَواتِ كان قدِ التَقى ...

بأخيهِ يوسُفَ لَيلَ مِعراجِ النَّدى

08 ـ ولرابِعِ السَّمَواتِ أحمَدُ صاعِدٌ ...

وأخوهُ إدريسُ التَقى خَيرَ الهُدى

09 ـ وبخامِسِ السَّمَواتِ راقَ مُحَمَّدٌ ...

وأخوهُ هارونُ اللِّقاءَ الأمجَدَ

10 ـ وبسادِسِ السَّمَواتِ أحمَدُ اِلتَقى ...

بأخيهِ موسى والفُؤادُ قدِ اهتَدى

11 ـ وبسابِعِ السَّمَواتِ فيها اِلتَقى ...

بأبيهِ إبراهيمَ أحمَدُ أُسعِدَ

12 ـ بمَنِ التَقى من أنبِياءِ اللهِ في ...

مِعراجِهِ جِبريلُ رافَقَ أحمَدَ

13 ـ ثُمَّ الصُّعودُ لسِدرَةٍ بالمُنتَهى ...

والبَيتِ المَعمورِ خَصَّ محمَّدَ

14 ـ بكلامِهِ مع رَبِّهِ فُرِضَت صَلا ...

ةُ اليَومِ خَمسًا في الكِتابِ بأحمَدَ

15 ـ وبفِطرَةٍ لَبَنٌ على خَمرٍ اختِيا ...

رُهُ بعدَ أن عُرِضا علَيهِ ومُجِّدَ

16 ـ ورأى مَشاهِدَ آكِلي مالِ اليَتا...

مَى والرِّبا ظُلمًا وأخرى في الرَّدى

17 ـ ورأى برِحلَتِهِ مَلائِكَةً كما ...

لِكِ خازِنِ النارِ الكَفيلِ بمَن عَدا

18 ـ ورأى الجِنانَ وأنهُرًا فيها ومن ...

كُلِّ النَّعيمِ رأى مَشاهِدَ والجَدَا

19 ـ ظُلمُ الأُناسِ وظُلمُ أهلِ الطَّائِفِ، التْـ ...

تَعويضُ جاءَ منَ الإلهِ مُحَمَّدَ

20 ـ واللهُ عَزَّاهُ بمَوتِ "خَديجَةٍ" ...

أبِ طالِبٍ برُؤى الغُيوبِ فأُسعِدَ

21 ـ وبَيانُ صِدقِهِ من كلامٍ مُعجِزٍ ...

مع كَشفِ تَصديقِ الأُناسِ لأحمَدَ

22 ـ والرَّبطُ بَينَ المَسجِدَينِ، ورابِطُ الـ ...

إخلاصِ والتَّوحيدِ دامَ على المَدى

23 ـ عِظَمُ الصَّلاةِ مَكانَةٌ مَرموقَةٌ ...

فُرِضَت علَينا في السَّماءِ بأحمَدَ

24 ـ صَلَّى اللهُ والمَلَكُ المَلا ...

ئِكُ في العُلا، رَحِمَ الإلهُ منِ اقتَدى

25 ـ صَلُّوا علَيهِ صاحِبَ الإسراءِ والـ ...

مِعراجِ.. صَلُّوا، سَلِّموا طولَ المَدى

...............................

محمد جعيجع من الجزائر. 27 رجب 1445 هجري

الموافق لـ : 08 فيفري 2024 ميلادي



الصمت تاج من طين بقلم محمد جعيجع

 الصمتُ تاجٌ من طين 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

حَيَّيتُ غَزَّةَ والأَقصى يُحَيِّيني ... 

يا مُهجَةَ الرُّوحِ تَسري في شَراييني 

حَيَّيتُ تاريخَ أسلافٍ ومَعرَكَةً ... 

والنَّصرَ في عَينِ جالوتٍ وحِطِّينِ 

حَيَّيتُ مَسرى رَسولِ اللهِ لَيلَةَ إِسْـ ... 

راءٍ ومِعراجٍ والبَدرُ يَضويني 

حَيَّيتُ أَنبِيَّاءَ اللهِ مَهبِطَهُم ... 

والقَصفُ نارٌ رَماها فاهُ تِنِّينِ 

يا قِبلَةَ المُسلِمينَ الجَمرُ في كَبِدي ... 

والشَّوقُ يَغلي بَينَ الحِينِ والحِينِ 

يَغلي ويُغلي دَمي والأَرضُ مِحرَقَةٌ ... 

والدَّخنُ رامَ العُلا والصَّمتُ يُشقيني 

صَمتُ المُلوكِ وحُكَّامٍ لَهُم بَكَمٌ ... 

فالعَيشُ في وَحلٍ والتَّاجُ من طينِ 

والشَّعبُ مَغلوبٌ في قَلبِهِ وَجِلٌ ... 

والسَّوطُ في ظَهرِهِ والسِّجنُ باللِّينِ 

يا قِبلَةَ المَسلِمينَ الصَّمتُ مَجزَرَةٌ ... 

والنُّطقُ في دِيرِ ياسينٍ وجينينِ 

فالحَرقُ والقَتلُ والتَّنكيلُ مَدرَسَةٌ ... 

مِنهاجُها نُسخَةٌ في الهِندِ والصِّينِ 

والأَصلُ مَوجودٌ في القُدسِ طَبعَتُهُ ... 

والدَّرسُ أَبدَعَهُ أبناءُ صُهيونِ 

فالأَرضُ تَحتَ نِعالِ الغَصبِ رافِضَةٌ ... 

والقُدسُ في خِصرِها طَعنٌ بِسِكِّينِ 

يا قِبلَةَ المُسلِمينَ اللهُ بارَكَ حَو ... 

لَ المَسجِدِ الأَقصي في الماءِ والطِّينِ 

فالحَقُّ نورٌ ونورُ اللهِ شُعلَتُهُ ... 

تُؤتى لِصاحِبِ حَقٍّ في فِلِسطينِ    

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد جعيجع من الجزائر 10 فيفري 2024


صمود غزة بقلم محمد جعيجع

 صُمودُ غَزَّةَ 

ــــــــــــــــــــــــــــــ 

تارِيخُ غَزَّةَ حَافِلٌ ومُرَصَّعُ ... ماسًا وياقوتًا بأَبيَضَ يَنصَعُ 

مَسرَى رَسولِ اللهِ مِن أزَلٍ ومَهْـ ... بِطُ أنبِياءِ اللهِ صَرحٌ أَرفَعُ 

والمَسجِدُ الأَقصَى المُبارَكُ حَولَهُ ... أَرضٌ وماءٌ والهَواءُ الأَنفَعُ 

بالقُدسِ أُولَى القِبلَتَينِ وقَبلَ بَكْـ ... كَةَ قِبلَةً لِلمُسلِمِينَ ومَرجَعُ 

في لَيلَةِ الإِسراءِ والمِعراجِ صَلْـ ... لَى أَحمَدٌ بالأَنبِياءِ فَأُجمِعوا 

وبِعَينِ جالوتٍ وحِطِّينَ الأَشا ... وِسُ لَقَّنوا الدَّرسَ العُداةَ فَأَوجَعوا 

أَعناقَ صُلبانٍ بِقَطعِ رِقابِها ... والسَّيفُ يَفتِكُ والخَنا يَتَوَجَّعُ 

ومَضَى الزّمانُ بِتاجِهِ والرَّأسُ تَحْـ ... تَهُ شامِخٌ في عَرشِهِ يَتَرَبَّعُ 

والغَربُ والشَّرقُ اكتَرَى أَفعَى تَبُثْـ ... ثُ زُعافَها في جِسمِهِ وتُرَوِّعُ 

أَطفالَ غَزَّةَ والشُّيوخَ ونِسوَةً ... وحِمَى فِلِسطِينٍ وأَسرٌ أَفزَعُ 

حَرقٌ وتَقتِيلٌ وتَنكِيلٌ وتَجْـ ... وِيعٌ وتَعطِيشٌ ومَوتٌ أَسرَعُ 

أَفعَى خَنَت في أَرضِ غَزَّةَ والسَّما ... ويُعِينُها ثُعبانُ رَأسُهُ أَقرَعُ 

رَغمَ الحِصارِ صُمُودُ غَزَّةَ شَوكَةٌ ... في حَلقِ أَبناءِ الكَيانِ ويُوجِعُ 

أَجسادَهُم أَرواحَهُم أَعوانَهُم ... ومِنَ الأُسارَى عَدُّهُم يتَوَسَّعُ 

والجَيشُ قَد كَسِرَت مَهابَتُهُ بِسَيْـ ... لٍ جارِفٍ بَينَ الجُيُوشِ الأَبشَعُ 

هَذا الزَّمانُ عَلَى البَوَاسِلِ شاهِدٌ ... وعَلَى الشَّجاعَةِ والنَّذَالَةِ يُطبَعُ 

لِصُمُودِ أَنفَاقٍ لَهُم تَحتَ الثَّرَى ... والحُكمُ مُرَّ هَزِيمَةٍ يَتَجَرَّعُ 

نَصرٌ وتَوفِيقٌ مِنَ اللهِ العَظِيْـ ... مِ لِأَهلِ غَزَّةَ دَاعِيًا أَتَضَرَّعُ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد جعيجع من الجزائر ـ 15 فيفري 2024


مرجان وجمان بقلم محمد جعيجع

 مرجان وجمان 

................... 

للمرءِ تاريخٌ كقنطرةِ الأمانْ ... 

مستقبلٌ ماضٍ يحاكي من زمانْ 

أمجادَ أخيارٍ له وعلى الخطى ... 

يمشي عليها مطمئنًا في أمانْ 

يبني المُنى يرنو العلا متمتِّعًا ... 

بالعيشِ في رغدٍ وأمنٍ بالضمانْ 

مستقبلٌ يُبنى بماضٍ حاضرٍ ... 

جيلٌ لجيلٍ قدوةٌ عبر الزمانْ 

جيلٌ يصلحُ بالذي صلحَ الأُلى ... 

به قبلَهُ .. حدثُ الزمانِ مع المكانْ 

تاريخُ أجدادٍ لأحفادٍ لأسْ ... 

باطٍ دليلُ طريقِهِم .. ورثُ الأوانْ 

من ضيَّعَ التاريخَ ضيَّعَ حاضرًا ... 

مستقبلًا وأضاعَ عِزَّهُ والجُمانْ 

................... 

محمد جعيجع من الجزائر.  2024/02/18


التلوث بقلم محمد جعيجع

 نَحنُ في زَمَنٍ أَضحَى التَّلَوُّثُ 

فيهِ تَلَوُّثًا فِكرِيًّا ولَيسَ بِيئِيًّا 

... محمد جعيجع


ارأف بأمك بقلم محمد جعيجع

 اِرأف بأمّك :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اِرأف بِأُمِّكَ لو شابَت ذَوائِبُها ...

فَلَن تُعَوِّضَها يَومًا إذا ذَهَبَت

ما اشتَدَّ عُودُكَ إِلَّا بِانحِناءَتِها ...

فَكُن لَها سَنَدًا مالَت أَوِ انحَدَبَت

و الزَم مَجالِسَها و ارفِق بِشَيبَتِها ...

واخضَع لَها أَدَبًا.. أَنصِت إِذا خَطَبَت

و اسمَع نَصيحَتَها و اشرَب مَقاصِدَها ...

و ابعِد مَحاذِرَها و اعمَل بِما وَهَبَت

و اكسَب رِضاها و احذَر أن تَقولَ لَها ...

أُفٍّ و تَنهَرَها و احذَر إِذا غَضِبَت

و قُل لَها مِن كَريمِ القَولِ مُلتَزِمًا ...

أَقدامَها دَومًا في طاعَةٍ وَجَبَت

و اخفِض جَناحَكَ في ذُلٍّ بِحَضرَتِها ...

لا تُعلِ صَوتَكَ و احذَر مِنهُ إِن رَهِبَت

إِن رُحتَ تَخدُمُها لا تَشكُ مِن تَعَبٍ ...

فَهيَ التي فِيكَ مِن أَجلِ المُنى تَعِبَت

فالأُمُّ ذُخرَتُكَ؛ احذَر أَن تُضَيِّعَها ...

و سَل أُناسًا أَذخارٌ لَهُم نَضَبَت

و اذكُر كَلامي إِذا ابيَضَّت ذَوائِبُ فِيْـ ...

كَ و انحَنَى العُودُ يَومًا و الدُّنَى انقَلَبَت

و ادعُ الإِلَهَ لَها.. فَرضٌ و لازِمَةٌ ...

لِلوالِدَينِ و في القُرآنِ قَد كُتِبَت

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد جعيجع من الجزائر ـ  12 مارس 2024



الفانية بقلم محمد جعيجع

 الفانية ... 

ــــــــــــــــــــــــــــــ 

كُلُّ ما في الدُّنيا يَصيرُ دَفينا ... 

ما عَدا اللهَ مالِكَ العالَمينا 

وتَرى الناسَ يَلهَثونَ جَميعًا ... 

خَلفَ ما كانَ مُرخَصًا أو ثَمينا 

وَتَرى البَعضَ يَجمَعونَ خِصالًا ... 

وَتَرى الباقي في الهَوى لاعِبينا 

فَخِصالُ الدُّنيا زُهورٌ وَوَردٌ ... 

وَهَواها شَوكٌ وَأَظهَرَ لينا 

وَمَتاعُ الدُّنيا صَلاحٌ لِوَلْدٍ ... 

وَعَفافُ الزَّوجَينِ مِنَّا وَفينا 

يا خَليلَيَّ أَبعِدا اليَومَ عَنّي ... 

كُلَّ شَوكٍ عَجْفًا بَدا أَو سَمينا 

قَرِّبا مِنّي كُلَّ وَردٍ وَزَهرٍ ... 

فاحَ عِطرًا نَشتَمُّهُ ما حَيينا 

هِيَ ذي الدُّنيا صالِحٌ وطالِحٌ ... 

زَمَنَ الأَوَّلينَ وَالآخِرينا 

وَلَنا في الدُّنى حَياةٌ وَمَوتٌ ... 

خَيرُهُ راكِعينَ أَو ساجِدينا 

وَلَنا أَعمالٌ نُحاسَبُ عَنها ... 

وَجَزاءُ اللهِ لَنا أَو عَلَينا  

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد جعيجع من الجزائر ـ 23 ماي 2024م


تجار العيد بقلم محمد جعيجع

 تُجّارُ العيد :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

تَقَبَّلَ اللهُ مِنكُم صالِحَ الأَعمالْ ... 

إِلّا مِنَ البَيطَري.. السِّمسارِ وَالمَوّالْ 

وَمَن ثَرى مِن فَقيرٍ مُدقِعٍ رَصَدًا ... 

يُضاعِفُ السِّعرَ كالخَضّارِ وَالبَقّالْ 

مالُ الحَرامِ سَیَفنی وَالحَلالُ سَیَبـ ... 

قى في الجِرابِ فَطوبى إِن بَقَت أَموالْ 

بِخَمسِ مَرّاتٍ أَو أَربَعٍ رَفَعوا ... 

أَسعارَهُم دونَ تَوفيرٍ مَعَ الإِقلالْ 

يَجرونَ خَلفَ ثَراءٍ فاحِشٍ وَ لِزا ... 

مًا يَستَحِقّونَ حُكمَ السّارِقِ النَّشّالْ 

مالي أَرى النّاسَ قَدِ اجتَمَعوا ... 

عَلى الفَقيرِ بِأَصنافٍ مِنَ الأَوبالْ 

 فالسِّعرُ في أَعيادِ المُسلِمينَ بِأَضـ ... 

عافٍ مُضاعَفَةٍ وَالرَّفعُ بِالأَمثالْ 

وَالسِّعرُ في عِيدِ الميلادِ تُخفَضُ مِنـ ... 

هُ نِسبَةٌ كُبرى تُعلي عُرى الأَوصالْ 

قَبلَ العيدِ بِأَيّامٍ وَقَد شَحَذَ التـ ... 

تُجّارُ أَنيابَهُم بِالصَّدِّ وَالإِقبالْ 

عَلى جُيوبِ وَأَقواتِ الخَلائِقِ يَنـ ... 

هَبونَ مِنهُم عَيانًا الخِصبَ وَالإِمحالْ 

وَالحِلفُ بِاللهِ أَيمانًا مُغَلَّظَةً ... 

وَقَد تَنَمَّقَ بِالأَلوانِ وَالأَشكالْ 

رِبحٌ قَليلٌ وَأَعمالٌ بِها تَعَبٌ ... 

بِلا فَوائِدَ تُرجى مِن شَقا الأَعمالْ 

يُريدُ مَصَّ زُلالٍ مِن عِظامِكَ بَعـ ... 

دَ لَحمِها ثُمَّ يُبدي الحُزنَ وَالإِعوالْ 

يُمسي وَيُصبِحُ قَد أَفضى تِجارَتَهُ ... 

إِلى حَرامٍ وَسُحتٍ طَبعُهُ مَيَّالْ 

كالضَّبعِ وَالضَّبعُ لا يُؤذي أَخيهِ بِأَكـ ... 

لِ لَحمِهِ حَيًّا دونَ المَنى الخَتّالْ 

عِيدٌ مَضی وَانقَضَت أَيّامُهُ، حَسَنا ... 

تٌ يُستَفادُ بِها كالماءِ بِالأَوشالْ 

فالإِنسُ يَأكُلُ بَعضٌ البَعضَ عَن كَثَبٍ ... 

حَيًّا وَمَيتًا بِالتَّبكيرِ وَالآصالْ 

يَومَ القِيامَةِ يُستَقرى صَحيفَتَهُ ... 

ثُمَّ الحِسابُ عَنِ الإِغفالِ وَالإِهمالْ 

إِلّا الَّذي مِن قَريبٍ تابَ تَوبَتَهُ ... 

وَاستَغفَرَ اللهَ ذو الإِكرامِ وَالإِجلالْ 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد جعيجع من الجزائر 16 جوان 2024م


الصفر في اللغة بقلم محمد جعيجع

 فائدة لغويّة: 

.............................. 

تَصَيَّدنا أَنا وَأَبي البَراري ... 

وَعُدنا لِلحِمى وَالصَّيدُ صِفرُ 

بِنا تَعَبٌ وَإِرهاقٌ مَساءً ... 

وَزادَ الوَضعَ إِعطاشٌ وصَفرُ  

وَفي استِقبالِنا أُمّي بِطاسٍ ... 

مِنَ اللَّبَنِ الشَّروبِ حَواهُ صُفرُ 

.............................. 

الصَّفرُ : الجوع 

الصِّفرُ : الشيء الخالي 

الصُّفرُ : النحاس الأصفر 

.............................. 

محمد جعيجع من الجزائر- 2024/07/10


حسب في اللغة بقلم محمد جعيجع

 فائدة لغويّة: 

............................... 

أُمّي أَبي جَنَّةُ الدُّنيا وَمَفخَرَتي ... 

وَجَنَّةُ الأُخرى وَالبَرُّ قَد حَسُبَ 

وَالبَرُّ في الدُّنيا تَعلو سَعادَتُهُ ... 

وَراحَةُ البالِ كَسبٌ فاقَ ما حَسَبَ 

وَالأَجرُ جَنَّةُ رِضوانٍ لَهُ سَكَنٌ ... 

بَعدَ المَنى وَجَدَ الخَيرَ الذي حَسِبَ  

............................... 

حَسِبَ : ظنّ 

حَسَبَ : عدّ 

حَسُبَ : شَرُفَ 

............................... 

محمد جعيجع من الجزائر- 2024/07/14


أسماء حللت الربا بقلم محمد جعيجع

 أسماءٌ حلَّلت الرِّبا

............................. 

ما لي أَرى الدُّنيا تَغَيَّرَ حالُها ... 

وَوُجوهَ ناسٍ بِالسَّوادِ خِضابُها 

وَ تَفَحَّمَت مِن غَيرِ نارٍ بِاللَّظى ... 

قَبلَ الوُلوجِ إِلى جَهَنَّمَ نابُها 

أَكلُ الحَرامِ دِرايَةً عَن فَتوَةٍ ... 

أَفتَت بِها سَكَناتُ عَدلِ وَبابُها 

غَرَرُ البُيوعِ وَبَيعُ تَقسيطٍ مُرا ... 

بَحَةً ادَّعَوا وَقَدِ اغتَنى أَصحابُها   

سُحتُ الحَرامِ رَمى بِيَحمومٍ وَعَم ... 

شاءُ العُيونِ تَكَحَّلَت أَهدابُها 

بِتَحايُلٍ يُخفي الحَرامَ تَعامُلاً ... 

خَلفَ الأَسامي كَي يَحومَ سَحابُها 

بَرَكَةٌ وَإِنمَاءٌ وَإِحسانٌ وَغَي ... 

رُها راقَ إِسلامًا وَحَلَّ ثَوابُها 

وَقَدِ ادَّعى رُوّادُها أَنَّ الحَلا ... 

لَ بِجِسمِها لَهُ طُهِّرَت أَثوابُها 

بَنكُ الحَلالِ مُبارَكٌ.. بَنكُ السَّلا ... 

مِ وَبَنكُ إِسلامٍ لَها أَحبابُها 

وَقَدِ استَحَّلَ النّاسُ ذلِكَ عَن رِضًی ... 

بِهِ وَ استُحِلَّت رِشوَةٌ وَ رُضابُها 

............................. 

محمد جعيجع من الجزائر- 2024/07/14


قطر في اللغة بقلم محمد جعيجع

 فائدة لغويّة: 

................................... 

إِلى سوقِ المَدينَةِ ذاتَ يَومٍ ... 

خَرَجتُ وَوالِدي وَالجَوُّ قَطرُ 

مِنَ الحِرَفِ التي زادَت عُجابی ... 

صَوانٍ زُخرِفَت.. فَنٌّ وَقُطرُ 

فَناجينٌ وَإِبريقٌ وَصينيّ ... 

يَةٌ مِن مَعدِنٍ بَهّاهُ قِطرُ

................................... 

قَطرُ : المطر 

قُطرُ : فرد أقطار 

قِطرُ : النحاس الذائب 

................................... 

محمد جعيجع من الجزائر- 2024/07/15


لفظ القسط بقلم محمد جعيجع

 لفظُ القسط

................................  

حَكى لي والِدي في حُكمِ دارِ الـ ... 

قَضاءِ اليَومَ فيهِ يُدارُ قَسطُ 

كَأَنَّ العَدلَ شَيءٌ يَشتَريهِ ... 

ثَريٌّ أَو جَليدًا راقَ قُسطُ 

وَ كانَ الأَمسُ فاروقًا يُحاكي ... 

قَضاءً عادِلًا في الحُكمِ قِسطُ 

................................ 

القَسطُ : الجورُ والمَيلُ عَنِ الحَقِّ . 

القِسطُ : العَدلُ . 

القُسطُ : الذي يُتَبَخَّرُ بِهِ . 

................................ 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/07/30


لفظ الجوار بقلم محمد جعيجع

 لفظُ (الجوار) : 

................................  

  ذَهَبتُ وَ والِدي لِلبَحرِ شَتوًا ... 

وَ أَحمَدُ كانَ يَسكُنُ في الجِوارِ 

عَلى أَشياءَ عائِمَةٍ رَكَبنا ... 

وَ قالَ أَبي تُسَمّى بِالجَواري  

تَلَبَّدَتِ السَّماءُ مَعَ اضطِرابٍ ... 

وَ ماءُ البَحرِ يَعلو بِالجُوارِ 

................................ 

الجَواري : جَمعُ جارِيَةٍ ، وَ قَد يُرادُ بِها السُّفُنُ . 

الجِوارُ : المُجاوَرَةُ . 

الجُوارُ : الصَّوتُ العالي في الحَربِ وَ غَيرِها . 

................................ 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/07/31


لفظ عرف بقلم محمد جعيجع

 لفظُ عرف

................................ 

صَحِبتُ أَبي وَ أُمّي في عَزاءٍ ... 

إِلى الأَريافِ في يَومٍ كَعَرفِ 

إِلى بَيتِ العَزاءِ عَزاؤُنا سُـ ... 

نَةٌ لِمُحَمَّدٍ خَتمًا بِعُرفِ 

وَجَدنا الأَهلَ في جَلَدٍ قَدِ استَقـ ... 

بَلوا أَمسٍ مُصيبَتَهُم بِعِرفِ 

................................ 

العَرفُ : ريحُ العودِ : الرائحةُ مطلقًا، وأَكثر ما يُستعمَلُ في الطَّيِّبَةِ منها . 

العِرفُ : صَبرٌ يُندَبُ : الصَّبرُ عِندَ المُصيبَةِ 

العُرفُ : المَعروفُ : ما تَعارَفَ عَلَيهِ النّاسُ في عاداتِهِم  وَ مُعامَلاتِهِم . 

................................ 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/08/01


لفظ قد بقلم محمد جعيجع

 لفظُ (قدّ) : 

................................. 

أَخَذتُ نِعالَ لي لِأَبي وَ أُمّي ... 

إِلى الخَرّازِ يُصلِحُها بِقِدِّ 

عَريضُ المَنكَبَينِ وَ أَسمَرُ اللَّو... 

نِ كَفُّهُ واسِعٌ مَعَ حُسنِ قَدِّ 

دَعاني قائِلًا هَيّا تَفَضَّل ... 

وَ شارِكني الطَّعامَ وَ لَحمَ قُدِّ 

................................. 

القَدُّ : القامَةُ أَو القَوامُ . 

القِدُّ : السَّيرُ يُقَدُّ مِنَ الجِلدِ لِخَصفِ النِّعالِ "صُنعُ وَ إِصلاحُ النِّعالِ" أَو نَحوُ ذلِكَ . 

القُدُّ : جِنسُ سَمَكٍ بَحرِيٍّ . 

الخَرّازُ : الإِسكافُ : صانِعُ الأَحذِيَةِ وَ مُصَلِّحُها . 

................................. 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/08/11


لفظ لحا بقلم محمد جعيجع

 لفظُ لحا

................................. 

ظَنَنتُ أَنَّ عَلاماتِ الرُّجولَةِ طو ... 

لُ الجِسمِ وَ الشَّعرُ يَنمو مِن سَوادِ لِحا 

جَرَحتُ ذِقني بِشَفراتِ الحِلاقَةِ أُمـ ... 

مي أَخبَرَت والِدي، حَيثُ اكتَفى بِلَحا 

وَ قالَ لي: إِنَّها نُبلُ المَواقِفِ لا ... 

بِطولِ جِسمٍ وَ لا بِالذِّقنِ فِيهِ لُحا 

................................. 

اللَّحا : قَولُ العُذَّلِ وَ اللُّوَّمِ . 

اللِّحا : لَحيُ الرَّجُلِ : مَنبَتُ اللِّحيَةِ . 

اللُّحا : شَعراتٌ تَلي لَحيَ الفَتى وَ الأَشيَبِ . 

................................. 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/08/18


لفظ ظلم بقلم محمد جعيجع

 لفظُ ظلم

................................. 

حَديقَةُ الحَيَواناتِ اقتَنَت سِربًا ... 

مِنَ النَّعامِ وَ فيهِ طائِرُ الظِّلْمِ 

زُرتُ الحَديقَةَ شَتوًا كي تَرى طَيرَ النـ ... 

نَعامِ عَيني في جَوٍّ مِنَ الظَّلْمِ 

رَأَيتُ جَمعَ الطُّيورِ الرَّأْلَ في الأَدْحى ... 

مَعَ الظَّليمِ وَ لَم أَسعى إِلى الظُّلْمِ 

................................. 

الظَّلْمُ : الثَّلجُ . 

الظِّلْمُ : الظّلِيمُ : وَ هُوَ ذَكَرُ "فَحْلُ" طَيرِ النَّعامِ . 

الظُّلْمُ : اِنتِهاكُ حَقِّ الآخَرينَ ظُلمًا وَ عُدوانًا : الجُورُ . 

الرَّأْلُ : وَلَدُ النَّعامِ / الظِّلْمُ "الظَّلِيمُ" : فَحْلُ النَّعامَةِ / الأَدْحى : بَيتُ النَّعامَةِ . 

................................. 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/08/25


خواطر تلك الأنا بقلم ثريا مرتجى

 خواطر تلك الأنا

ولازالت سفينة تلك الأنا

 تعاند هول الموج وشراسة المسير

تفتش عن نقطة النهاية المبهمة

كانت البداية عديمة الرؤيا

تقتات على بقايا الخلل تارة 

 والإهتمام أخرى

تفرح لحظة تحت وطأة الخوف

وتغتابها نبرات الشجن 

على امتداد سراب معتم أخرى

حملت زادي المفعم بثراء الحمد

وانطلقت نحو غرة العزم 

كانت قرارة نفسي مضطربة..

ترى..هل لازالت معاجم الحظ 

تتجول بين أحضان التعساء

انحنيت بحذر شديد خشية 

ابتسامة صفراء كاذبة

حذقت في محيا نعلي العتيد

كنت ألمع ذبوله من حين لٱخر

 أنفض عنه غبار الدهر و السنين

 لأنه يحمل تلك الأصابع الفتية 

التي نحرها جور المشي

 نحو المجهول في الفيافي المقفرة

ولا زلت افتش عن سفينة

 تعيد لي رياحين أوطان مقدسة

 تصدعت جداراتها وتهاوت رموزها

بين عقم المحيطات 

وهول الأسقام وسوء التدبير

أنقب عن منجم فواح

 بجوهر صادق وتربة ٱمنة

ولازلت أمشي وسط طريق معتم

يجفوه الكرى

 كل وروده ملبدة بغيمة عاقر

تبحث عن براعم يانعة

 نابضة بالقيم التابثة

ألملم جرحا  غائرا عتيقا

أسائل  ملامحي المنقوشة

 بالحسن وعبق الياسمين 

عن غياب الحبيب 

وأفول نجم الخل والصديق

أنعي وطنا ينزف وقضية قابعة

بين صفحات الصحف الصفراء

وقهقهات الأعداء تتربع عرش

 قوانين الغاب الفاجرة

سفينة العصر مزكومة 

بروائح الخيانةوالخذلان 

غريبة الأهواء 

تراقص الخزي والعار

تدون البنود والمواثيق

 على أشلاء الإنسان

تنفذ الإعدام والتهجير

اغتالت أمجاد ذاك الوطن الأغر

الذي يوثر الصمودوالإستشهاد 

 تركض منتشية 

على هضبة أمواج سوداء 

 رثة الأسمال

موقوفة التنفيذ

لا تستحق حكمة القيادة وثراءالضمير.

          بقلمي أ..ثريا مرتجي .   المغرب


تفنيطة الأيام بقلم مصطفى عبدالنبي

 تفنيطة الايام

*********

خد سيف وورقلي

وهاتلي البنت 

اللي عينها نهار

تنور ظلام الروح

وتحفظ سر من الأسرار

وانا احطها في قلبي

واداري عليها من التيار

هاتها بس انت ولو زاعت

فى تفنيطة الايام وقسمت

انادي عليها وادور من 

دار الى دار

ولو بس لمحت طيفها

حجري وراها كما الطيار

ولوحكمت الف الكون

 على كعوب رجلي

 بالمشوار....


مصطفى عبد النبي


التخلف و الاستبداد و القهر 1 بقلم علوي القاضي

 «(1)» التخلف والإستبداد والقهر «(1)»

دراسة وتحليل د / علوى القاضي .

... الحكومات المستبدة الظالمة والقاهرة لشعوبها لايتسنى لها أن تكون كذلك إلا عندما يتوفر شرطين أساسيين ، أولهما تخلف هذه الشعوب ، وثانيهما الخنوع والخضوع للقهر دون مقاومة 

... التخلف والإستبداد والقهر ثلاثة أضلع متساوية لمثلث الدول النامية أو ( دول العالم الثالث ) ، حيث أن الدول الإستعمارية بكل أشكالها تحرص على تنامى هذا المثلث فى الدول المستعمرة لضمان نهب وسرقة مقدراتها بمساعدة الحكومات المستبدة والخونة  

... ويثبت التاريخ دائما أن هناك علاقة طردية بين مستوى الشعوب الثقافى المتدني ( التخلف ) وبين إستبداد حكام هذه الشعوب مما يؤدي إلى قهرهم وذلهم ، وكنت دائما أراقب سيكلوجية وسلوك الإنسان المقهور ، مقارنة بالحاكم المستبد ، ودعم التخلف الإجتماعى في تأصيل وتأكيد العلاقة بين الحاكم المستبد والشعب المقهور حفظا وتأكيدا لهذه العلاقة

... ومن خلال قراءاتي عثرت على الإجابة الشافية الشاملة التحليلية من خلال كتاب د/مصطفى حجازي ( التخلف الإجتماعي ـ مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور )

... والمؤلف يعرف الإستبداد أنه ليس مجرد حجب الديموقراطية ، أو منع الحقوق بل هو علاقة مختلفة نوعياً تقوم علي إختزال الكيان الإنساني للٱخرين علي مستوي ( الرعية ) التي تعني لغوياً القطيع من الاغنام أوالاكباش الذي يمتلكه السلطان ويحميه ويرعاه ، والذي يهلك بدون هذه الحماية والرعاية لانه لايملك القدرة أو الإرادة علي الإمساك بزمام المصير

... ولاينجح الرضوخ الذي يفرضه الإستبداد إلّا حين يتحول إلى رضوخ ذاتي وقناعة ذاتية بانعدام القدرة على المجابهة والتمرد فيما يسمى ( بالعجز المتعلم ) حيث ينظر الإنسان المهدور ( المقهور ) إلى ذاته باعتباره عاجزًا ، وليس من سبيل أمامه سوى الإستسلام لهذا المصير واجتراره وإعادة إنتاجه وتكراره وتوريثه

... ولايمكن لأى إستبداد أن يحكم سيطرته ، ولا يمكن لعصبيات أن تستفحل وتستنزف قوى المجتمع وموارده ومؤسساته ، إلا من خلال هدر الفكر والوعي والطاقات ( التخلف الفكري والثقافي )

... ويؤكد المؤلف أن تاريخ الشعوب المقهورة والمهدورة يعلمنا دائماً أن لانغتر بالسكون الظاهري لها ، الذي يتخذ شكل الإكتئاب ، أوالرضوخ المستسلم ، أوالتبلد واللامبالاة ، فهذه ليست سوى قناع دفاعي ، وليست حالة أصيلة ، وأن إنفجار طاقة الحياة المتحولة إلى غضب يغلي يتخذ طابع العنف الكاسح الذي يفاجئ المراقب للموقف ، ويفاجئ ذاته بعظم وزخم الطاقة التي تتحرك ، أينما كانت ، ومن أين أتت؟! ، فذلك يفاجئ المستبد ، وقبله يفاجئ الراضخين المهدورين أنفسهم ف ( الغضب وانفجاره في عنف كاسح حتمي في حالات القهر والهدر حين تسنح الفرصة وتتراخي الضغوطات الخارجية ) ، عندها تبدو آليات القمع التي فرضت الإستكانة والرضوخ ، وولدت الإكتئاب كقشرة هشة وهزيلة سريعة التفتت والتساقط

... وعلم النفس يفسر لنا ظاهرة التعلق والخضوع للأقوياء والتمسك بهم ( سلوك العبيد ) ، أن الإحتماء بالأقوياء والتعلق بالأبطال والإتكال على الزعيم ( المنقذ ) ، تتلاقى مع الميل إلى الإفراط في توكيد الذكورة ، فالبطل والزعيم هما دوماً المثال الكامل للرجولة جنسياً وعضلياً وشجاعة ، والتعلق المفرط بهما في قيمة رجولتهما بشكل خرافي ( كما يشيع في السير الشعبية ) ، والنظر إلى الزعيم والتعلق به ، هي من النوع التعويضي المحض من خلال التماهي بالبطل ، والإعتقاد بأن الزعيم يعوض الإنسان المقهور بعض نقصه ويعالج خصاءه ويخفف من قلقه ، وهذا هو سر التعلق

... وحرصت الحكومات المستبدة على تأصيل عوامل التخلف بين شعوبها ضمانا لبقاءها ، فإن لبّ تخلف العقلية يكمن في نظرنا في أسباب ( إجتماعية سياسية ) ، هذه الأسباب تذهب في رأينا في الوطن العربي على الأقل في اتجاهين أساسيين مترابطين هما : سياسة التعليم ( الفاشلة ) في المجتمع ، وعلاقات التسلط والقهر السائدة فيه 

... وحينئذ يبقى ( العنف ) الوسيلة الأخيرة في يد الإنسان المقهور للإفلات من مأزقه ومن خطر الإندثار الداخلي والهزيمة النفسية ، التي يتضمنها هذا المأزق ، و ( العنف ) يصبح هو السلاح الأخير لإعادة شيء من الإعتبار المفقود إلى الذات المقهورة ، من خلال التصدي مباشرة ، أومداورة للعوامل التي يعتبرها مسؤولة عن ذلك التبخيس الوجودي الذي حلّ به ، ف ( العنف ) هو لغة التخاطب الأخيرة الممكنة مع الواقع المستبد ومع الآخرين ، وذلك يحدث حينما يشعر المرء بالعجز عن إيصال صوته بوسائل الحوار العادي ، وحينما تترسخ القناعة بالفشل في إقناعهم بالإعتراف بكيانه وقيمته

... والتخلف الذي تسعى إليه الحكومة المستبدة له سمات عدة ، فيتسم الذهن المتخلف بانعدام المثابرة ، فالتركيز على ( التفكير ) في أمر ما يصبح محدود زمنياً ، وسرعان مايداخله التعب والتشتت ، وأحيانا ينطلق بحماس كبير ولكنه يفقد حماسه بالسرعة نفسها التي بدأ فيها ، لأن حماسه والتزامه بلا غد قريب ، ولذلك تكاد الخطط بعيدة المدى تصبح مستحيلة ، لأنه بحاجة إلى نتائج آنية وشبه سحرية ، ولاقدرة له على الجهد طويل النفس المركز حول المسألة نفسها ، ولهذا يصعب على الإنسان المتخلف ذهنيا أن يكون باحثاً متخصصاً

... وعلاقة الدين بالحكومات المستبدة الذين يمسكون السلطة فيها ( في المجتمعات المتخلفة ) ويتمتعون بكل الإمتيازات ، لايبرزون من ( الدين ) سوى الجوانب التي تؤكد وتدعم  سلطتهم ، وتعزز العرف الشائع والنظام المرتب في المجتمعات المقهورة ، فقط تلك ( الجوانب ) التي تقنع الشعوب ، وتؤكد على القناعة بالأمر الواقع وتقبله ، وتبرزها وتكررها على مسامع المغبونين ، أما ( الجوانب الثورية ) في الدين ، أما جوانب ( التحرر والإبداع ، والعدل والعدالة والتصدي والشجاعة والجهاد في سبيل الحق وفي سبيل كرامة الإنسان ) ، فيسدل عليها ستار كثيف من التعتيم حتى لاتكون حافزا للشعوب المقهورة على التمرد والمقاومة

... والحكومات المستبدة تمارس البطش والقهر لإخضاع شعوبها ولضمان بقاءها وموالاتها للمستعمر ، وليس أشد قسوة وبطشا في التعامل مع المواطن المستضعف من ( الشرطي ) الذي كان في ( الماضي ) مستضعفا ومسحوقا قبل دخوله سلك الشرطة ، إنه يتحول من إنسان ( مهدد ومقهور ) إلى ( مستبد ) يتشفى ممن لازالوا مستضعفين ، يصب عليهم كل عنته وحقده المتراكم ، ويصبح في حالة من التنكر التام لإنتمائه الأصلي وشرطه الإنساني السابق ، وهو يشتط في إستعراض بعض مظاهر ورموز القوة والسلطة في وضعه الجديد ، وهو يتلذذ بمهانة الإنسان المستضعف والبطش به ، تحت ستار وبحجة ممارسة وظيفة الحفاظ علي الأمن ، وهذا يشير إلي المرض النفسي العلائقي الذي ينخر بنية العالم المتخلف

... ويؤكد علم النفس الحديث أن ( عقدة النقص ) تجعل ( الخوف ) يتحكم بالإنسان المقهور ( الخوف من السلطة ، الخوف من قوى الطبيعة ، الخوف من فقدان القدرة على المجابهة ، الخوف من شرور الآخرين ) ، مما يلقي به في مايمكن تسميته بإنعدام الكفاءة الإجتماعية والمعرفية ، فهو ( يتجنب كل جديد ، ويتجنب الوضعيات الغير مألوفة ، وإذا خرج من دائرة حياته الضيقة يشعر بالغربة الشديدة ، وبانحسار الذات ، ويجمد في الزاوية التي هو فيها في نوع من الشلل الوجودي ، وكل جديد يثير فيه القلق ، وإحساسه الجذري بعدم الأمن ، ولذلك فهو يخشى التجريب ، ويتشبث بالقديم والتقليدي والمألوف ، مما يجعل عملية التحديث لأفكاره تجابه في معظم الأحيان بمقاومة شديدة )

... وسيكلوجية المستبد الظالم تحتاج دائما إلى تنامى علاقة ( القمع ) بإستمرار ، فهي تؤدي إلى تغذية نرجسية السيد المستبد ، وإلى مزيد من تضخم أناه ، حتى لايتهددها بروز الحس الإنساني ، أو بروز التعاطف النابع من التكافؤ بين الذاتية والغيرية

... وإلى لقاء فى الجزء الثانى إن شاء الله إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة

... تحياتى ...


مشاركة مميزة

الصّراع المفتوح و الشّرق المذبوح بقلم وديع القس

الصّراع المفتوح ..و الشّرق المذبوح..!!.؟ شعر / وديع القس / منذُ الخليقة ِ في الأموالِ شيطانِ والإنسُ سيَّدهُ كالربِّ سلطانِ / وشهوةُ الشرِّ ...