السبت، 7 سبتمبر 2024
خُذوهُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي
أغنيات المطر بقلم عمـ نصر ـاد
سلوا فؤادي بقلم أحلام العفيف
سنن السماء بقلم علاء فتحي همام
حتى في الخصام جمال بقلم عمر أحمد العلوش
لفظُ (قرا) بقلم محمد جعيجع
أزمة حب بقلم البشير سلطاني
العدد الاجمالي بقلم أسامة صبحي ناشي
العدد الإجمالي
لم يعد يخيفني قصف ولا حزام ناري ....
ولقد أمسيت أمامي مجرد واضح عاري .....
سلبتك عزريتك في كل مكان .....
ويشهد عليك الوضع الحالي ......
ذبحت بكارتك أمام العالم .....
وكشفت سوأتك وعلقت لحمك علي الأشهاد ....
فلم أجد لك بائع ولا شاري ......
بعزيمتي أجبرتك أن تركع .....
ولا تدري أوجهك القبيح تظهر أم تداري ....؟
تاجرت أنا علي شرفك فلم أجد له قيمة ....
وآغتصبت كرامتك وأكثر ولم أبالي .....
ويالسزاجةقوم ظنوا أن قذرتك فوق إحتمالي ....
فلأنهي ثأري منك ثم ننظر للعدد الإجمالي ....
ويالها من معركة علي سهلة ومهزوم مثالي ....
جمع جنودك وعاود الهجوم والإجتياح ....
أوهم نفسك ومن عاونك أن دم العربي مباح ....
إظهر أمام الشاشات بكل ثبات وثقة وإرتياح ....
إطلق صيحات السمو والعلو و الرقي .....
وزد في الخداع والتكرار و الإلحاح .....
أفعل كل ما تري وكل ما تريد .....
ستأت تحت قدمي طالب العفو والسماح ....
كيف يترك صاحب الأرض ملكة وخاصتة .....؟
كيف وقد ضاع العمر من أجلها نضال وكفاح ....؟
كيف وقد تخلي عني كل رفيق .....
فلم يبق في يدي إلا كتابي والسلاح .....
فأنا باق ما بقيت أرضي .....
ولن أترك وطني في سماء .....
كطير بغير جناح ......
ولن أودع إيماني وعصمتي .....
فلكل ليل نهار ولكل مساء صباح ....
قادم لك يا أقصي وإن طال العناء .....
ومهما إشتد السقم فلا بد من الشفاء ....
وفي لمحة بصر سيتبدل الحال .....
ولن يعلم عدوي من ذهب ومن جاء .....
وسأنتقم من صهيون بكل نفس قتلها ....
وسأجعل كيدة علية مصيبة وبلاء .....
وستكون لدية الحياة والهلاك سواء ....
سأبيد عدوي من كل حدودي وأرضي ....
وما علي الكلام حزن و عزاء .....
وستعود أرضي و بساتيني ......
وسوف يملأ عبق الحرية الهواء ....
ورحم الله شهيد قد قضي .....
فجاهد في الله ثم لبي النداء .....
أسامة صبحي ناشي
الملك لله بقلم فراس ريسان سلمان العلي
المُلك لله
*********
مَنآزلٌ إردآهآ الزَمآنُ حيث لٱ
يُسمعُ من أهلهٱ السَمرُ
وصَوتُ جآنٍ تُفرفرُ الريحُ بهِ
وجدرآنهآ تخرقهآ الحُفَرُ
مشآعرُ الوحشةِ تَغمرُ سُوحَهآ
الغربةُ وهي للٱمآنِ تَفتَقرُ
أمستْ فنونُ زخرفِهٱ المنقوشِ
أقذٱرَ العُثاثِ والأرضةِ والحِشرِ
يٱمٱ أعتنتْ فيهآ الملوكُ وزينتْ
وتفآخرتْ في آثآرهآ الأسَرُ
فلٱ شيءَ يلمسُ من خرآبِهآ
إلا ما شاءَ الله في العِبَرُ
الأستاذ
فراس ريسان سلمان العلي
العراق
أزورك بقلم محمد كاظم القيصر
أزورك
ليس فقط هذه الليلة
بل كل الليالي والأحلام
ازورك لتعطرني انفاسك
وتكونين في سمائي نجوم
وطيورا للسلام
أحرف اطرتها كلمات الغزل
جمعا بوصال الأقلام
ولمسات اناملك ايقضت
سحري
فكان البوح اسطرا
دون المنام
ازورك لتفيض روحي
إليك وتقودني تلك الاقدام
وان كان الدرب مظلما
فعيناك نورا بذلك الظلام
كالقمر انت بذلك الليل
شمسا تشرقين لأيام
أزورك كالطفل يتعلم من
عشقك اجمل الغرام
يحمل في طياته بوحا
يسكن الروح في هذا الكلام
يلاقي طيفك
يعانقه يسافر فيه
بهذيان الهيام
ازورك وساظل زائر الليل
رغم حبكه الحكايا
عني وعنك وداووين الشعر
صمتت إذ تلاقت الأنام
وقالت كيف بتنا تؤام بعيون
لمع بريقها بأروع الدموع
حين طالبت بالقيام
بإعلان ثورة عشق
ففي زيارتي اعصار وأمطار
واحتلال ورايه
استسلام
أزورك لازيل الضباب
بندى الشوق كقميص لترد
أفراح يعقوب
وتستمر لأعوام
بقلمي
محمد كاظم القيصر
٧ / ٩ / ٢٠٢٤
حكم القدر بقلم عادل العبيدي
حكم القدر
—————————-
أين السبيل؟ إنه طاغوت
يعدو إلينا
راكضًا إلينا عبر دهاليز المنايا
لا تلوي خطاه عن سرايانا
باسمًا في ضجيج اليأس
وجبينه إلينا
غاضبًا كالرمح نشوانًا
يداهمنا
ستنال منا وتطوي رعبنا أينما
اختبأنا
عصف الرياح .. يعدو ويعدو
وهو يختال بلا صوت ربانا
مد بني يجتاح ولا يلومه عذر
يطاردنا لهفانًا
أن يمحو خطانا في جناحيه ويطعمنا الرزايا
لم يزل يتبع خطانا على مضض
يداه المارقتان
رسمت سياطها خرائط حزنها
وأراقت دمانا
أين السبيل وقد عانقت
كفاه رقاب سمانا
ذلك المارد عرفناه
قديمًا
إنه لا يثني من زحفه
نحو غدانا
يا لعنة الأقدار تلاحقنا
وكأن السماء قد بكت علينا
وأرسلت إلينا هداياها
————————————
ب ✍🏻 عادل العبيدي
القرار الصعب بقلم رفيعة الخزناجي
القرار الصعب
مدت يدها ببطء إلى درج مكتبها واخرجت دفتر مذكراتها وصندوق خشبي مزركش أخرجت منه حبات لؤلؤ وورقة مطوية ، فتحتها بعناية فائقة ، أمعنت النظر فيها مليا ، سالت دمعة من عينيها، ألقتها جانبا ، فتحت دفترها أخذت قلمها وشرعت بالكتابة ... كان حلمها الذي تتوق إليه ، حلمها أن تصبح محامية،تترافع بالمحاكم وتحقق أمل كل مظلوم بتحقيق العدل وأخذ حقه بالقانون ولا شيء غير ذلك ، درست واجتهدت وسهرت الليالي لتحقيق هدفها ونالت بعد جهد وعناء ما أرادت ، تدربت بمكتب أشهر محامي بالبلد ثم فتحت مكتبها الخاص بها وتوافد عليها أصحاب القضايا لما عرفت به من أمانة وصدق وإخلاص ولكن دوام الحال من المحال ، لفقت لها تهمة بعناية فائقة وبإتقان ، توقفت إثرها عن العمل وأجبرت على الوقوف أمام القضاء وحاولت جاهدة إظهار براءتها ولكن لم تستطع لذلك سبيلا ونالت عقوبة على جرم لم تقترفه وبما أن الظلم لا بد من زواله ، سقطت الأقنعة وعرف الجاني ولكن بعد ما دنسوا سجلها وصورتها ؛ حاول المقربون منها أن ينسوها ماحصل ونصحوها بالرجوع لعملها ونشاطها ولكن باءت محاولاتهم بالفشل ...
كتبت مذكرة لعميد المحامين :
سيدي وأستاذي الفاضل
بعد السلام والتحية ،أعلمكم أنني قررت التخلي عن مهامي كمحامية بمحاكم بلدي هذا الذي لم أستطع أن أحقق فيه العدالة
تقبلوا فائق الإحترام والتقدير
تحياتي
ريم
أعادت الورقة وحبات اللؤلؤ للصندوق ،تلك الورقة كانت تهنئة لها وحبات اللؤلؤ كانت ما تبقى من عقد انفرطت حباته يوم حكم عليها وهو هدية من والدها رحمه الله
كان قرارا صعبا عليها ولكن اتخذته وكلها ثقة بالنفس مع مرارة بالفم كالعلقم !
رفيعة الخزناجي /تونس
#هلوساتي
أسألتم العرافين عني ؟ بقلم ابو خيري العبادي
بقلمي.......
أسالتم العرافين عني
وقارئة الفنجان
أخبروني هل لي من دواء
لمن أشكو الحال
أصبحت أجوب في الشطئان
أبحث عن عزيز قلب
غاب من ايام
انقطعت عنه الاخبار
فقد تلاشى سواد العين
من سهري وسهد الليالي
ومن الم الفراق
العين جف الدمع منها
يبادلها القلب بالاشواق
ليبقى حسيرا يخفق
دون نظام
يا الم فراق الفؤاد
لطول الغياب
من يرسل للروح صبرا
ليزيل عنها كل اهات ......
بقلمي
ابو خيري العبادي
غطاء حبيبتي بقلم سعاد حبيب مراد
سيدة الأبجدية
سعاد حبيب مراد
غطاء حبيبتي
داء جاء لحبيبتي
يا ليت الداء يذهب
من قلب من أحببتها
حبيبة بالمرض أصيبت
هل يغلبني ويأخذها ؟
أحببتك يامن عشقَ الفراشُ جسدك
وأنا عاشق لك
لا تتركي روحي تحوم
حول قلبك وروحك
سانسج من سنابل الشمس
لك غطاء الشفاء
لك أكتب القصيد وفنجان
القهوة بيدي
وأنظر كا البصارة لأقرأ
مافي القاع مختبىء
ترسم خرائط القهوة
شفاء لا يغادره السقم
أتغزل بعينيك المحمرة
الخدود جمر يوهج القلب
حبيبتي ورود عطشى
أهديك لتسقيها من دموع العين
بفرح الشفاء العاجل
العودة مجبورة الخاطر
وأنا سأشارك معك
الآلام والأوجاع والدموع
ونكتب على الدفاتر
ذكريات المرض
أقول حبيبتي مريضة
لأنها تعشقني
تنتظر مني العودة
ها أنا بالعودة ومعها على
فراش نسج غطاءه من الشمس
تصحيح المفاهيم بقلم كريم كرية
من ديوان اصطدام بالواقع
تصحيح المفاهيم
أنتم تتكلمون عن بلدان
و أنا أكلمكم عن الأمة
أنتم تتكلمون عن الجيران
و أنا أكلمكم عن الأزمة
تتجاهلون كل هذا البهتان
ولا تتفكرون في نزولنا من القمة
تأكلون و تنسون من هو جوعان
ألا تدركون أننا في الأصل لحمة
أنتم بشر و لستم جردان
فلما تحبذون البقاء في الظلمة
فما يفرق بين إنسان و إنسان
إلا التقوى التي تزيد فيه الهمة
فكفانا من الخدلان
فهذا ما أوصيكم به لأبرئ الذمة
بقلم كريم كرية
خراف بقلم رياض التركي
خِراف
غريبٌ
جــاءَ لِيَصطاف
فَدَخلَ
دونَ قَصّـدٍ
حَضيرةَ خِـراف
في مَوسمِ
قَحطٍ وجَفـاف
فِيـــها
السَمينُ والثَمين
وفِيها مَنٔ
تَشتَهيهِ
نِعـــــاجٌ خِفاف
تُمَأمأُ
كَحَفيفِ وِرَيقاتِ
صُفصـاف
فِيــها
مِرياعٌ أحمَــقٌ
مُتَشدِقٌ
يَدَعيّ الزَعامة
يَبِــــحُ
بالصَوتِ عَمدَاً
ظَنـَـاً
إنَ في البَحَـةِ
هَيّبةً ودَعامة
يَخافُ حِيناً
وحِيناً لا يَخاف
ثَغــــاءٌ
يَعتَـلي المَنَصة
ريــــاءٌ
يغتَنمُ الفُرصة
ليروي
ألفَ قِصةٍ وقِصة
وبإسراف
ففي بِـلادِ الخِرفان
الحمــــارُ
كَما الكَلبُ مُقَدَسٌ
لا بَــــــــل
على الأرجَحِ أَقّـــدَس
وإذا
القَطيعُ يَومــــاً
سَئِــــمَ
الحَيًـــــــــاةَ وأفلَس
فلا بُدَّ أنْ
يَجّتَـًــرَّ الصَبّـــرَ
ولا يَخِـــــافْ
فما هي إلا
سِنيــــــــنٌ عُجاف
وأرى
جلـــــوداً أيـــنَعَت
وحانَ وقتُ
القِطــاف
لِذا أعلـِـنُ الآنَ
فَــورَاً
وليسَ غَداً
بِـضرورَةِ
جَـــــزِّ الخِــــراف
رياض التركي - العراق
بلا خجل بقلم سليمان كامل
بلا خجل
بقلم // سليمان كامل
قولي................... بلا خجل أحبك
لا ترحلي بالمشاعر...... عني بعيدا
كم يجتاحك................هذا الحياء
فيغمر القلب هما بعدما كان سعيدا
كلمة كالسحر إن ترنمت بها شفة
حركت جبالا من حديد أو جليدا
كم من كلمة ك كأس خمر أسكرت
بعدما سرت من شفاه عانقت وريدا
قولي.......... أحبك لاتبخلي بها
كم تعانقت...بها قلوبا تنافرت مديدا
عاشت عمرا..............بين التناوش
أرهقها الجفاء.......والبغض صدودا
كم أزالت شحناء أرست جذورا
بقلوب أحفادنا أتتنا من جدودا
فماذا لو........ قالها محب لحبيبه
وأعين الخلق وأسماعهم شهودا
فبها تخضر....... يابسات المشاعر
ويلين ماكان بيننا نكرانا أو جحودا
****************************
سليمان كامل الخميس
2024/9/5
اقتراحات بقلم سعيد العكيشي
اقتراحات
الحزن يأكلني بالملعقة والشوكة منذ سنوات كثيرة
ولم يكملن
أيهذا القدر ما رأيك تقدمني للموت يأكلني بكفه
العريضة دفعة واحدة
أيهذا الحنين المترامي
ما رأيك تخذل هذا القلب المكابر مرة واحدة
ودعني أطعم حلاوة النوم ولو لمرة واحدة
دون كوابيس مزعجة ودون أحلام ميتة,
أيهذا الليل المتسربل بالسواد ما رأيك تخفيني
إلي أن يموت كل الدائنين في قائمة ديوني الطويلة
الطويلة.....بطول فضيحة نبت لها جناحين وطارت
إلي كل أذن في طول البلاد وعرضها
أيتها السعادة المتخفية خلف المستحيل
ما رأيك نلتقي على محفة الخيال فوق سرير
حلم وردي ونترك الواقع للتعساء,
أيهذا العالم ما رأيك تفنى, ونهرب جميعنا إلي الأبدية
حيث هناك عالم آخر
لا يأكل الإنسانية بأسنان الرأسمالية,
أيتها الشعوب المكلومة ما رأيك ننتقل إلي العدم
ونترك الحكام يحكمون الأحجار والشجر.
يا أيتها الفاتنة المتسلقة ملامح وجهي ما رأيك تفتتحين
صباحي بابتسامة قبل أن تصطف خيباتي في طابور
يمتد إلي نهاية اليوم
سعيد العكيشي / اليمن
اركب و صهلل حصانك بقلم حسني محمود اسماعيل
اركب وصهلل حصانك
خطي كل احزانك
ولو في يوم وقعت
قوم اللحق احلامك
عمر الاة مابتدوي جرح
ارسم بكرة بلون الفرح
اوعاك تبص تاني وراك
اصل لها دنيا مش جنة
ولا اصلك يعني ملاك
عيشها بكل مافيها
حلوها ومرها
بكاها وغناها
خليها تحت رجليك
وخليك انت سلطان عليها
حسني محمود إسماعيل
الناس في كوم حمامة بقلم محمود عبدالفضيل
قصة قصيرة
الناس في كوم حمامة
للكاتب المصري م محمود عبد الفضيل
حلم الجميع في القرية الحصول علي وظيفة حكوميه بأعتبارها أمان و دخل ثابت بغض النظر عن المرتب الضئيل أو تناسب العمل مع الشخص المكلف به ، الحاج مخلوف صنع المستحيل لتوظيف أبنه حمادة الفلاتي للعمل في الأوقاف و بالفعل تم تعيين حمادة إمام للمسجد و لكن في مدينه نائيه علي الحدود تسمي كفر الحنايكه تلك المدينه القائمه علي مصانع القطاع الخاص و بعض المشروعات الزراعيه و خلافه و يقطنها الكثير من الأسر المهاجرة من القري للعمل في القطاعات الحكومية المنشأه لخدمه المصانع هناك .
اقتنع حمادة بوجه نظر والده رغم عدم إقتناعه بالعمل الحكومي و عدم تناسب تلك المهنه معه فبعد حصوله علي الشهادة الجامعيه عمل سائق توكتوك و تزوج من أبنه عمه و انجب منها فما الداعي للغربه في تلك المدينه البعيده و البعد عن الأهل و الأحباب خاصه أن حمادة له علاقات نسائيه متعددة و صولات وجولات في هذا المضمار
ولكن حلم الوظيفه و الأمان و الدخل الثابت جعله يحزم حقيبه سفره و يتجه إلي المدينه لاستلام العمل
وفي الطريق تعرف أثناء رحلة الذهاب مع شوقيه الدلاله التي تجلب البضائع من بورسعيد و القنطرة و تبيعها لاهل القرية و تبادلا ارقام الهواتف حتي يتم التواصل بينهما إذا أحتاج اي بضاعة أو واجهته اي مشكله
وبعد اتصالات متبادله عرضت عليه شوقيه الزواج من أحدي السيدات العاملات في التجاره معها
فوزيه الأرملة منذ ثلاث سنوات وليس لها أبناء تعيش في منزل بالإيجار في شقة بالدور الارضي تستخدمه كمسكن و محل لبيع الملابس و المفروشات
وافق حماده علي الفور خاصه أن تلك الزيجه غير مكلفه و ستقتل الفراغ الذي يعيش فيه و سيجد الونيس و الحب و المتعه وربما المال بالزواج من فوزيه
و بالفعل تزوج حمادة من فوزيه في حفل بسيط
و مع الأموال التي كانت تجنيها فوزيه من التجارة بدأت الغيرة تشعل قلبه و بدأ يفكر في زياده دخله حتي يكون ندا لها و لكن كيف في تلك المدينه الصغيرة
فهو لا يستطيع تحفيظ قران لأن يحفظ ما تيسر بالكاد و لا يستطيع إعطاء دروس لغه عربيه لقله الدروس الخصوصيه هنا
و هداه تفكيره لترك الجامع للحاج حميدة كبير المنطقه لإدارته وذهب للعمل هنا وهناك مره يخطب يوم الجمعه في جوامع الشركات بأجر و مره أخري يقود سيارة اجره بين القري و مرات كثيرة ينقل مخدرات لبعض التجار مستغلا عمله كأمام وخطيب
حتي أتي اليوم الذي تم استدعائه من الشرطه . لقد تم القبض علي فوزيه و شوقيه لادارتهما شبكه بغاء علي مستوي المحافظه
كم صدمته كبيرة عندما وجد فوزيه أمامه ملفوفه بملاءه سرير هو يعرف أن تلك الملاءة من اغراضها اي أن ماحدث كان في بيت فوزيه وعلي سريره الذي جمعهما و تبادلا فيه كلمات الحب والعشق والغرام
أقر بمعرفته بفوزيه و عندما سأله الضابط هل تريد تحرير محضر ؟
عاد بالذاكرة للخلف عندما كان في الجامعه و يغش في الامتحان و يضع الكتب الدراسيه في دوره المياه حتي يتمكن من الغش أثناء الإختيار
وكم كانت تلك الكتب مقدسه
وكم مرة سب الدين أثناء قيادته التوكتوك
و استخدامه الواسطه للحصول علي وظيفه هو أبعد ما يكون لها و علاقاته النسائيه المتعدده في القريه
نظر إليها و الدموع تملاء وجهها و تذكر قول السيد المسيح
من منكم بلا خطيئه فليرمها بحجر
هز رأسه للضابط و وافق علي عدم تحريك الدعوى القضائية لزوجته بالزنا
اصطحبها للمنزل و بعد أن قضي معها ليله ساخنه تنازلت عن كل حقوقها و أتجه في الصباح لتقديم استقالته حاملا حقائبه مستقلا السوبر جيت إلي مدينته
كنت من رضوان الله بقلم بديع عاصم
كنت من رضوان الله
في قبل من الوجود
مدد من العدم
حضرة
بين الكاف و النون
حرف لم يذكر
كنت
في الوجود من قبل
في
خزاءن ربي شيء بعد
لم يذكر
في العدم وجود لم ازل
بعد
كاف و نون صرت شيء
من
العدد في حضرة من بعد
رضوان
في حرف يظهر للعلن
بديع عاصم
لماذا أنا بقلم ابو خيري العبادي
بقلمي
لماذا أنا
أشتاق اليك
حنين الزرع للمطر
تعالي لا أقبل أي أعذار
فصباح الخير بقربك أجمل
أو أبتسامة من شفتيك سلام
أتأمل الليل لنلتقي بحلو المساء
في الارض أنت ام طيراً بالسماء
أم مسافرا يعوم فوق الماء
أني أشتقت اليك
لاتغرب عني
فكل غروب
ألم وأشتياق
لاتأفل الاقمارِ
فالمشرق يهديك
الشمس نعمة وضياء
أني بغيابك أنتظر الوصال
قولي فأني لا أحتمل بعداّ وحرمان.....
بقلمي
ابو خيري العبادي
قلبي متيم بقلم عماد الخذري
قلبي متيم...
قَلْبى مُتَيًمٌ بِحُبِّكَ يَا خَيرُ الْوَرَى
سَكَنَتْ بِجَوَانِبِهِ جَمِيلٌ إِحْسَاسِي
فَالدَّمْعُ يُذْرَفُ لِذِكْرِ الْمُصْطَفِي
شَوْقًا لِرُؤْيَتِهِ صُبْحًا وَ أَمَاسِي
صَلَّى عَلَيْكَ اللَّهُ يَا عَلَمَ الْهُدَى
وَ السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَصْدَقَ النَّاسِ
هَلَّ مَولِدُكَ بِالنُّورِ وَ الْبُشْرَى
وَ الْخَيْرُ الْعَمِيمُ وَ دَفْعُ الْمَآسِي
فَأَنْتَ مُهْجَتِي وَ سَبِيلِى لِلْعُلَا
بِكَ أَقْتَدِي قَبْلَ انْ تَفِيضَ انْفَاسِي
يَا رَسُولَ اللَّهِ لَنْ أُوَفِّ قَدْرُكُم في الدُّعَاءِ
فَقَدْرُكُمْ مَحْفُوظٌ عِنْدَ رَبِّ النَّاسِ.
بقلمي عماد الخذري
تونس
إلى أين المسير بقلم الطاهر الماجري
إلى أين المسير
لم أعد عارفا إلى أين أسير
كل يوم أحس بقربك أكثر
كل يوم تصيرين جزءا لصيقا
بحياتي وتصير أيامي كوثر
وتصير الأشياء ملأى جمالا
ويصير حبي لك أصفى أزهر
قد تسربت في شرايين قلبي
مثلما زهرة الحب تنمو وتكبر
كلما أراك ترتعش أ صالي
وتصير الكلمات أعتى وأعسر
يسكن حبك.في خلايا حياتي
ولولا حبك لا أحس وأشعر
مذ أحببتك تبدل في مساري
كل شيء وصار أنقى وأعطر
حروف: الطاهر الماجري
تونس 1989
من بوح أشعاري بقلم نسرين الشكري
من بوح أشعاري اسميتها شغف
من وحي همسات عطري ناديتها روحي
لتطلق بدورها عطرها وعبير زهرها الوردي
من ذرات ضحكاتها أطلقت الفرحة وتعالت الزغردات من حروف زماني
من ناداك ياعظيمة مكانك ؟!
من قلدك وسام الروحاني ياملكة الروحانية
قرأتها تلك الهمسات النثرية وظلت عالقة داخل فكري
تستذكر الطيف الوجداني
ذكرتك بالزهراء أرواحا
وبروح العشق ترياقا
يستلهف الوجد أحداقا
سألتها : باالله عليك ماذا ستطلقين على كلماتك العطرية
ردت وقالت :
من وحي كتابي اسميته شغف روحي
من موطن أمجادي عشقت سحر شهداءي
أيقظت في قلبي القبلة
وزرعت في دربي الشمعة
بقلم
نسرين الشكري
ويلك يا قلبي بقلم مدحت الشاعر
ويلك ياقلبي لانك لم تسمع كلامي
أحببتها فضلا رغم انها الجاني
صوبت نحوك سهمها ومزقت الحاني
لم تضع لك اعتبار وجعلَتُك نسياني
احذرك من ان تعود لحبها من تاني
هذه نتيجة الحب والقلب الطيب الحاني
مدحت الشاعر
٢٠٢٤/٩/٥
قلبي بإثرك اختفى بقلم اسحاق قشاقش
قلبي بإثركِ إختفى
لما قلبي بداخلك قد إختفى
حين...لإثر عُطركِ قد إقتفى
وكنت.........بجمالكِ له أشيد
ولم....يكن فيما بيننا معرفة
وكنت أُحبك من البعيد البعيد
وخشيت أن يُساء التصرف
ولم........أعد أراكِ من جديد
وفكري.....لشدة حُبكِ توقف
وصَعُبَ عليَّ قلبي أن أستعيد
وجسدي من نبضه قد إنطفى
ولا أعلم...ما أصنع وما أُريد
ولم أعد أشعر بالهدوء والصفا
ودون....القلب لا شيء يُفيد
ولا..عاد جسمي يشعر بالدفى
ولا أقوى....على حب جديد
لأن عنواني.....بالحياة الوفا
وبدأت..أعاني من ألم شديد
من حين...قلبي إليك إنتفى
وأصبح...التفكير فيكِ يزيد
وعلى ذكر.......إسمكِ يتلهف
وأناجيكِ حين أكون وحيد
لعل......قلبكِ لقلبي إصِطفَى
لأن........حبي إخلاصه أكيد
وللحق يميل دائماً ويُنصف
وحين......رآكِي نزف الوريد
وبكل........ ذلك وما إكتفى
وكاد لأجلك سيسقط شhيد
إنما..............الله بي تلطف
فهل يُعقل له منك أن أستعيد
ما دام بجانب قلبكِ قد غفى
إسحاق قشاقش
جوه القلب عاشت بقلم حربي علي
قصيدة
جوه القلب عاشت
ماتت / جوه القلب عاشت
راحت/رجعت دموع وقالت
(إنت أحلى أخ) في الدنيا
بحبك حب حاجة تانية
حب إنساني مالوش نهاية
ياخويا وأبويا في الحكاية
وقالتلي شكرا شكرا حبيبي
قربت حبي وكمان حبيبي
شفت بعنيها أحلى غنوة
لقيتها عروسة جاية حلوة
لابسة طرحة بس سودة
أصل أختي كانت عنيدة
وسط الضحك تحب الصراخ
حبت براح في قلب شاخ
عشقت كمان تقابل كريم
رب عالي رحمن / رحيم
وفجأة؟ أختي الحلوة غابت
مااتت / مااتت / مااتت
بس جوه القلب عاشت
جوه / القلب / عاشت
رثاء في الغالي
ل حربي علي
شاعرالسويس
فلسفة الموت و الحياة 3 بقلم علوي القاضي
«(3)» فلسفة الموت والحياة 3
رؤيتي : د/ علوي القاضي
... ورغم ماتم سرده من ٱراء فلسفية عن الموت والحياة في الجزأين الأول والثاني ، ولكن (ألبير كامو) كان رأيه تشاؤميا وسلبيا ومختلفا يقول ، ولكن الجميع يعرفون أن الحياة ليست جديرة بأن تعاش ، ولم أكن أجهل في الحقيقة ، أن الموت في الثلاثين أوفي السبعين سيان ، وأن مصير الإنسان يصبح دائماً فيه مايثير وجميل إذا ما استطاع الإنسان أن يحب قدره ويتقبلّه
... وعلى عكس نبرة تشاؤم (البير كامو) ، جاء (واسنى الأعرج) بنبرة الأمل والتفاؤل يقول ، هناك عقول تغرس نطفة الحياة في رحم الموت ، كي تتحدَّى الفناء ، وتبارز الرحيل ، هؤلاء هُم مَن يكتبون تراتيل النجاة بأحبار الأمل
... ويؤكد ذلك الأمل والتفاؤل يقول (غابرييل غارسيا ماركيز) ، حافظ بقربك على من تحب ، لأن الغد ليس مضموناً لا لشاب ولا لمسن ، ربما تكون في هذا اليوم المرّة الأخيرة التي ترى فيها أولئك الذين تحبهم ، فلا تنتظر أكثر ، تصرف اليوم لأن الغد قد لايأتي ، قل دائماً ماتشعر به ، وافعل ماتفكر فيه
... ويؤكد (محمود درويش) على ألم الفراق فيقول وكله وجع ، الموت لايوجع الموتى ، الموت يوجع الأحياء ! ، صدق والله
... ويتحدى (مارك توين) الموت فيقول ، أنا لاأخاف الموت ، لقد كنت ميتاً لمليارات ومليارات السنين قبل ولادتي ، ولم أعاني من أدنى إزعاج بسبب ذلك
... ومن أقسى صور عذاب الإنسان في الحياة من وجهة نظر (تولستوي) في فلسفة الحياة ، هي أن يتكرر المشهد المُعاش يوميا ، نفس الوجوه ، ونفس الأحاديث والأفكار ، ودائما الأحاديث عن نفس الأشياء التافهة عديمة القيمة ، أما المتحدثون أنفسهم فهم مقتنعون تماماً أن الحديث ينبغي أن يكون كذلك للأسف ولذلك سوف يستمرون في حياتهم على هذا النحو حتى الموت ، لكنك أنت لاتستطيع تحمل هذا ولاالتأقلم مع ذلك ، هذا هو الجحيم بحد ذاته !
... ويعترف ويؤكد بواقعية بحتة (سيغموند فرويد) أن الموت طبيعي ، ولايمكن إنكاره ولايمكن تفاديه ، ومع ذلك فقد كنّا معتادين على الحياة كما لو أنَّ الأمر ليس كذلك ، فقد كنّا نُبدي ميلاً لايمكن أن نخطئ في إدراكه لِرَكن الموت على الرف ، وأن نزيله من الحياة ، حاولنا إخراسه ، والمقصود هنا موتنا نحن ، حيث أنَّ موتنا أمرٌ لايمكن تخيّله ، وكلما حاولنا ذلك ندرك أننا نعيش كمشاهدين ، ومن هنا إستطاعت مدرسة التحليل النفسي المجازفة بالتأكيد ، بألّا أحد يعتقد في أعماقه بموته الشخصي ، أو يمكن أن نقول الأمر نفسه بطريقةٍ أخرى ، أن كلُّ واحدٍ منّا (في اللاشعور) مقتنعٌ بخلوده الشخصي
... وعن فلسفة الموت وتأيره في الأحياء يقول (البير كامو) ، هل لاحظتم أن الموت وحده هو الذي يوقظ مشاعرنا ؟! ، وكيف أننا نحب الأصدقاء الذين غادرونا لتوهم ؟! ، وكيف نعجب بإولئك الأساتذة الذين لم يعودوا يتحدثون ، بعد أن ملأ التراب أفواههم ! حينئذ ينبثق التعبير عن الإعجاب طبيعياً ، ذلك الإعجاب الذي ربما كانوا يتوقعونه منا طيلة حياتهم ، ولكن ، أتعرفون لماذا نكون دائماً أكثر عدلاً وأشد كرماً نحو الموتى ؟! والسبب بسيط جدا ، فليس هناك إلتزام نحوهم ، إنهم يتركوننا أحراراً !!
... أما (دوستويفسكي) يقول ، أن من الممكن أن يموت الإنسان ميتة (بلهاء) ، في لحظة كانت فكرة الموت فيها أبعد ماتكون عن خياله
... ويقول الشاعر الفيلسوف (مظفر النواب) ، مازلت أؤمن أن الإنسان لايموت دفعة واحدة وإنما يموت بطريقة الأجزاء ، فكلما رحل صديق مات جزء ، وكلما غادرنا حبيب مات جزء ، وكلما قٌتل حلم من أحلامنا مات جزء ، فيأتي الموت الأكبر ليجد كل الأجزاء ميتة فيحملها ويرحل !
... وفي أقوى الحوارات الفلسفية ، حوار بين سقراط ودوستويفسكي عن فلسفتهما في الموت والحياة :
**سقراط : هل تخاف الموت ؟!
*دوستويفسكي : لا بل أخاف الزمن !
**سقراط : لاتهتم هذا الوقت سيمضي
*دوستويفسكي : ولكن هذا الوقت هو عمري
**سقراط : معك حق إنه لن يمضي وحيداً
*دوستويفسكي : وماذا يأخذ معه ؟!
**سقراط : مانخاف فقده (حياتنا) ، الموت لن يأخذ إلا ماتركه الزمن
*دوستويفسكي : وأنت هل تخاف الموت ؟!
**سقراط : بل أخاف الحياة !
*دويستويفسكي : ولماذا ؟!
**سقراط : لأن الرغبة في الحياة هي من يهزمنا ، وليس الخوف من الموت
*دويستويفسكي : فكيف نهزم تلك الرغبة ؟!
**سقراط : أن يكون في داخلك مايتجاوز قيمة الحياة
*دويستويفسكي : مثل ماذا ؟!
**سقراط : إيمان عظيم أوحُب عظيم
... يوضح (ألبير كامو) ذلك بعمق أكثر حيث يقول ، هل لاحظتم أن الموت وحده هو الذي يوقظ مشاعرنا ؟! ، فبرأيكم لماذا غالبيتنا لايشعر بقيمة الأشياء إلا بعد فقدانها ، أو بعد فوات الآوان ؟!
... معنى ذلك أنه حينما يموت الناس تسير الحياة ، لكن عندما يبتعد الناس تتوقف الحياة ، غريب أن الموت أرحم من البعد ، قد يكون لأن الموت حاسم والبعد فيه إحتمالات !
... فلسفة الموت هو أقدم سؤال ثقافي واجهه الإنسان ، وتعددت صياغاته وإجاباته وتباينت وجهات النظر ، فكانت ٱراء الدين والفلسفة والعلم والفن والقانون مختلفة
.. (الدين) أعاد إنتاج السؤال بصيغة ، ماذا بعد الموت ؟! ، وكانت إجاباته أن وظّف السؤال في الهيمنة على الحياة وتنظيمها باعتبارها معبراً ومُمهّداً وحيداً للحياة الخالدة وهي هدفه المركزي
.. (الفلسفة) ، تباين بين الإعتراض على السؤال بالوجوديات والعدميات وبين التسليم له بالإيمان الفلسفي الخاص بمعنى الوجود وعلّته وربطه بالعقل الكوني ولكن بمعزل عن اشتراطات الدين ورؤاه ، فكان العقل الفلسفي المتسائل والمقرّر
.. (الفن) صاغ السؤال معترضاً بطريقة ، لماذا نموت ؟! فأجاب بالموسيقى والغناء والرقص والتمثيل والتشكيل والأدب ، فكانت الروح وعوالمها الرحبة ، الفن كافح الموت بمكافحة أسبابه الثقافية ، ودافع عن الحياة بالحفاظ على أسبابها الثقافية
.. (العلم) فصاغه بطريقة ، كيف نموت ؟! ، وكانت إجابته في مكافحة الأسباب العلمية الموت فاكتشف قوانين الطبيعة وطوّعها لتحقيق السلامة والمتعة ، فكان العقل التجريبي
.. (القانون) فقد صاغه بطريقة ، كيف نعيش ؟! فكان التنظيم والمؤسسة والإدارة
.. والخلاصة أن (الدين) عالج المشكلة دون تشخيص ، وبقية الإجابات شخّصت المشكلة دون علاج
... وإلى لقاء في الجزء الرابع إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتي ...
ميزان الحياة بقلم عماد فهمي النعيمي
مـيـزان الــحـيـاة
في الأرضِ نُبعثُ والورى متساويا
لا فـرقَ بـيـنَ الـحـاكـمـيـنَ وراعيَا
تَفنى المظاهرُ في الدُّجى ويظلُّنا
عَـمـلٌ يـرافـقــنـا كــظِـلٍّ بــاقــيـا
إنّـا إلـى يـومِ الــحـسـابِ مـآلُـنا
والحقُّ يأتي فـي الأمـورِ جلـيًّـا
في جـنـةٍ تَلقى الـنعيمَ وخـلـدَهُ
أو فـي جـحـيـمٍ تـسـتـعرُّ لـظـيّـا
فاختر سبيلكَ قبلَ أن تُبلى الخطا
يومٌ سيأتي لن ترى إلا الـسعــيّـا
مـا قـيـمــةُ الإنـســانِ إلّا فــعـلُُهُ
فارتقِ بفعلٍ يُنقِذُ القلبَ النـقــيّـا
والعمرُ يمضي، فاعتبرْ من سابقٍ
باعَ الحياةَ وضاعَ منهُ مــرامـيّـا
عماد فهمي النعيمي / العراق
أدهسها بخطوتك بقلم السيد بدر
سأبحث في مرايا الليل عنك بقلم معمر حميد الشرعبي
أنت طيف بقلم سيد حجازى
مشاركة مميزة
الإخلاص في الحب بقلم عبدالواحد الجاسم
الإخلاص في الحب إذا نبض قلبه بذكرها كثر حنينه لاشك في حبها قط يزداد يقينه تغيب إضطراراً والدمع حاضر يخاف هجرها وتخيب ظنونه في الحب أقساط تع...