الجمعة، 24 يناير 2025

رويدك قلبي بقلم فاطمة الزهراء أحمد

رويدك قلبي

و ما سرّ هذا الخفقان
وأنا مع ذاتي بأمان
نبض شديد يعصف بداخلي 
وجيوشه هجمت بكل مكان
يغتالني وجوده
تحاصرني همساته
تغمرني بكل حنان
إهدأ يا قلبي 
إني أشعر بين جنباته
بالأمان ...
...فاطمة الزهراء أحمد

كلامك بقلم عبدالرحيم العسال

كلامك
====
كلامك يشبه هذا الرطب
وبسرا إذا ما افتقدت الأدب
لأن الكلام جميل جميل
يلين الصخور بحسن الطلب
ويجعل عات القلوب رقيقا
وفي كل فج يريك العجب
وقالوا قديما بأن الكلام
يريك طريقا ببحر لجب
وكم من عدو أتاك صديقا
بحسن اللقاء وصفو لقلب
وفحش الكلام يسد الطريف
يعيق المراكب ينمي الكرب
يزيد الأعادي ويخلق جيشا
من العاديات ويشطب حب
بذئ الكلام يضيق الصدور
ويغلق عينا ويطمس قلب
فكن ذا ذكاء وكن ذا دهاء
وكن في كلامك صنوا لطب
تزيل الهموم وتشفي الجروح 
وتحيي موات ذبول وجب
فرب الأنام ألان الكلام
لسيف الطغاة ورقت خطب
لعل الضمير يفيق ويصحو
لعل البعيد يعود لقرب
تذكر دواما بأن الكلام
كبسر وأيضا شقيق الرطب

(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

أحلى الهوى بقلم أنور مغنية

أحلى الهوى 

أحلى الهوى أن يطولَ اللَّثمُ والقُبَلُ
وأطهر الحب ما قلَّت به التُهَمُ

ليت الأماني أياماً تعود لنا 
فربما قد يشفينا هذا الألمُ

يسامحُ الله من احلَّ سفكَ دمي 
هم أسلموني لجرحٍ مِنهُ قد سَلِموا 

وأبعدوا بالنوى وصلي وما عدَلوا 
وقرروا في الهوى قتلي وما رحموا 

وفَّيتهم حقَّهم والعهد أحفظُهُ
لهم وما ألقى لي عندهم قِيَمُ

يا غائبين دمي أهديته لكمُ
وقاتلين وذنبي أني مُغرمُ

شئتُم فلا قلبٌ إلاَّ وهو عاشقٌ
جئتم فلا كبدٌ إلاَّ مضطرمُ

هل عاشقٌ والليالي قلَّما أنصفَت
عمرٌ مضى وليالي بدركم ظُلَمُ 

يذوب قلبي من حزنٍ ومن سقَمٍ
وقلبه حجرٌ في نبضهِ الصَّمَمُ

استودعُ الله قلباً في مناكبهم
فما خَطَت نحونا من عندهم قَدَمُ

لولا تجنِّي حبيب في الهوى آمرٌ
لقلتُ بعد التجنِّي أنَّهُ الصَّنَمُ

د.أنور مغنية 2025 01 24

يَخْشاهُ اللّبيبُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

يَخْشاهُ اللّبيبُ

بِذِكْرِ اللهِ يَتَّعِظُ اللّبيبُ
ويُدْرِكُ نَحْوَ مَسْلَكِهِ النَّجيبُ
يُطَمْئِنُ بالتَّدَبُّرِ كُلَّ قَلْبٍ
إلى الرّحْمانِ شَوْقُهُ يَسْتَجيبُ
تباركَ رَبُّنا ولهُ سُجودي 
سَميعٌ عَنْ تَوَسُّلِنا مُجيبُ
إليْهِ يُسَبِّحُ المَخْلوقُ طَوْعاً
وفَضْلُهُ بالمَكارِمِ لا يَغيبُ
فَسَبّحْ باسمِ رَبِّكَ لا سِواهُ
فإنَّ اللهَ يَخْشاهُ اللّبيبُ

أتَيْتُكَ بالتّوَسُّلِ يا عليمُ
فأنْتَ اللهُ والصّمَدُ الحَكيمُ
أنَرْتَ عُقولنا بالعِلْمِ نوراً
وبالرُّشْدِ اهْتدى الخلدُ السّليمُ
إلهي أنْتَ ناصِيَتي وَفِقْهي
بكَ الأحْوالُ حَتْماً تَسْتَقيمُ
فَخُذْ بيدي وكُنْ عوْناً لِحالي
وقَرّبْني بِهَدْيِكَ يا حليمُ
سأبْقى في سُجودي وابْتِهالي 
أنادي بالتّوَدُّدِ يا كريمُ

محمد الدبلي الفاطمي

ابن عزيزة وعزُّوز بقلم رضا الحسيني

محفوظ بهلول البربري ..
.. { ابن عزيزة وعزُّوز } رواية / رضا الحسيني ( 38 
        ولاينسى محفوظ كيف انتشر خبر وجود الفنان رشدي أباظة مع سعاد حسني وزبيدة ثروت يمثلون فيلما بالقرب من بيتهم هذا الذي يعتبر بمدخل حي السرايات ، فأسرع مع إخوته ورأوهم بالفعل هناك يمثلون الفيلم الذي كان اسمه { الحب الضائع }، والمشهد الذي كانوا يمثلونه هو دخول سعاد حسني للبيت الذي ستسكن فيه مع أثاثها ذو النوافذ لبنية اللون ، وهو البيت المقابل مباشرة لبيت الأديب الكبير { يحيي حقي }

                  .. { محفوظ في الجامعة }
      كان المجموع الذي نجح به محفوظ في الثانوية العامة ليس بالمجموع الكبير ، فهو كان بالقسم الأدبي ، وبمجموعه هذا دخل في المرحلة الثالثة من التنسيق الجامعي ، ولم تتبقى أماكن لهذه المرحلة بالجامعات سوى في كليتي حقوق القاهرة و دار العلوم ، في هذه الفترة كان هناك صديق لمحفوظ ورفاقه اسمه أحمد عبد الذاكر ، من المصريين النوبيين ، وكان يدرس بحقوق القاهرة لأكثر من سبع سنوات ومايزال بالفرقة الثالثة ، كان أحمد هذا سببا مباشرا وقويا لدخول محفوظ وأربعة من رفاقه لكلية دار العلوم بلا تفكير ، وكان فتحي ابن خال محفوظ الأكبر منه بعام قد نجح هذا العام بالفرقة الأولى بهذه الكلية العريقة التي تهتم لأقصى درجة بكل علوم اللغة العربية والدراسات الإسلامية 
      خطى محفوظ مع رفاقه الأربعة لرحاب كلية دار العلوم بحي السيدة زينب ، نفس المنطقة التي كانت فيها مدرسته الثانوية ، وهي أيضا لاتبعد عن بيت عمه أكثر من 500 متر ،فكانت رحلته للكلية بنفس وسيلة المواصلات وهي المترو ، ورحلة المترو ذهابا أو إيابا لاتخلو يوميا من حكايات وحكايات تمتليء بها الكتب إن تم تدوينها 
      وكتقليد جميل تفعله الكلية لطلابها الجدد أنها تقيم حفل استقبال لهم بمسرحها الكبير ، وكان من بين فقرات الحفل فقرة لطالب هندي يدرس فيها اسمه { راج كومار } الذي أصبح بعد تخرجه ممثلا ذائع الصيت بالهند ، وكذلك الفنان الجميل { كارم محمود } والفنان{ محمد حمام } صاحب أشهر أغنية وطنية لشعب السويس { يابيوت السويس يابيوت مدينتي } ، فكانت سهرة أكثر من رائعة ، ولم تتكرر مع أي فرقة جديدة بعد هذا العام
          وكان من أسباب دخول محفوظ ورفاقه الأربعة لكلية دار العلوم مبلغ ال60 جنيها ، فكل طالب يلتحق بهذه الكلية يحصل على دعم أو مكافأة سنوية تبدأ من هذا المبلغ وتصل حتى ال90 جنيه بحسب التقدير الذي يحصل عليه كل عام فيها ، وبالفعل تم صرف المبلغ على ثلاث دفعات قيمة كل دفعة مبلغ 20 جنيه ، كان هذا المبلغ يعتبر مبلغا كبيرا في ذلك الوقت من عام 1978 ، حيث كانت مثلا تذكرة المترو ( 10 قروش ) أي (1/10 الجنيه )، والدفعة الأولى هذه كانت تكسو الطالب الجامعي وقتها بأشياء كثيرة :
_ النهارده بقى فيها سهرة حلوة ياشباب
_ طبعا هنروح ياعماد عند زلط بتاع الأحذية في سليمان باشا 
_ زلط مين ياسي محفوظ ، النهارده هنروح ناكل كُفته وكباب الأول عند الرفاعي في السيدة
                 .. وغدا نستكمل مع محفوظ بهلول البربري 39
                 .. وغدا الكاتب سيرافق محفوظ في معرض القاهرة للكتاب

با روعة الشعر بقلم عبدالنور محمد غانم عثمان

هذه القصيدة من مجزره البحر البسيط

------- با روعة الشعر-------

يا روعة الشعر و النهوض
في أمني و العريق فاض

جنات نظم من الحياض
ألوانها فيض بالوميض

أزهارها نرجس البياض
في عطرها لذة النبوض

في قلبها حب لا انقباض
في درها أسد لانقضاض

حلو الجنى عاد بالعروض
كل القوافي بلا رفوض

كل المحبة و كل روض
للعشق والحب لا انخفاض

في عشقها حب لا نقيض
تسمو المعالي بلا انقراض

أ- عبدالنور محمد غانم عثمان

ماذا تريد وماذا سوف يرضيك بقلم عبد الحبيب محمدابو خطاب

ماذا تريد وماذا سوف يرضيك
أما كفاك فؤادي تسكن فيه

هاك الفؤاد فاسمع منه أحرفه
حكاية من غرام بات يطويه

قد كان خلف رؤى الأحلام مختبئ
والصمت متشح في القيد يخفيه

فانسل نحوك كي يروي حكايته
فاسمع نداه إذا في الهمس يبديه

النبض يشدو حروفا حين تسمعها
والحرف من إسمك في النبض يحكيه

هذي حبيبي معاني الحب شاهدة
 فرفقا بقلبي ولا تُدمِع مآقيه

فهات روحي جمال الوصل ينعشها
داء الغرام داوء الوصل يشفيه

وافتح ذارعيك في الأحضان اجعلني
واشدو لقلبي لحون الحب واشجيه

لا يجهل الحب من في قلبه حُرَقٌ
نار المحبة والأشواق تكويه

بقلمي عبد الحبيب محمد
ابو خطاب من الذكريات

جنان بقلم يحيى حسين

جنان

غضبان وثاير أنا
فيضان حمم بركان

ما لاقي ليا شهيق 
زفيري غيوم دخان

خلاص انا بعت أنا
وقولت أنا الكسبان

خسرتي خلاص حبي أنا
بلا حورية بلا بستان

وفجأة ببص لقيت أنا
نورك في كل مكان
 
وسمعت رنة ضحتك 
دلع وتر في كمان
 
يا حب قلبي وعشقي أنا
بالراحة على الشريان

أخاف عليه نار الهوى 
بات البعيد بردان

مجنون بعشقك أنا
والقلب صايبه جنان

بركان ونار حبي أنا
دايب في نهر حنان

يحيى حسين القاهرة 
23 يناير 2025

هرووووب بقلم سليمان كاااامل

هرووووب
بقلم // سليمان كاااامل
***********************
للنوم... وللمقهى.......وللصحب
وللتغافل............العمد والكذب

فكل من..............حولي ينفرني
وكل منهم.........يجد في طلبي

فلا قربى................ترى مودتهم
ولا الجيران................بي حدب

وصمت................. القلب أرقني
وكف لساني............عن الغضب

أخذنا الصدق................. لنا دينا
فهل يهرب إلا....... فاقد السبب

إذا الصدق لم .....يجد نفعا مع
الناس فما للمرء.... سوى الهرب

وإن أعياه اللحاق ...‘.والهم فلا
مناص من.....المراوغة أوالغلب 

هنا في وحدتي.... منجاة وفوز 
في قهوتي مع ...النفس بالأدب

أو خلة تختارهم....... نفسي ولا 
أسمع إلا صدى.... قلبي كالطرب

سئمت من....... صحبة كَلٌّ علينا
لاتسمن ولا تغني وهي كالحرب

إن أدرت الظهر.... طعنوك خفية
وبدو بابتسامات تصبك بالنصب 

والنوم راحة للبدن والنفس معا
تُسلم الروح لخالق..... له منقلبي
************************
سليمان كاااامل...... الجمعة
2025/1/24

إِلَى وَالِدَيِ الطِّفْلِ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

إِلَى وَالِدَيِ الطِّفْلِ.
عُوجِي عَلَى الطِّفْلِ، بِالأَخْلَاقِ غَذِّيهِ     
وارْعَيْـهِ بِالعَـطْفِ، وَاسْقِي هِـمَّةً فِيـهِ
يَـــا أُمُّ، إِنّـــكِ لِــلْأَجْـــيَـــالِ مَــــدْرَسَــةٌ      
كُـونِـي لَـهُ سَـنَـدًا لِـلْـخَـيْـرِ يَــهْـدِيــهِ
الطِّـفْلُ كَالصَّفْـحَـةِ الـبَـيْـضَاءِ نَاصِـعَـةً     
والأُمُّ تَكْـتُبُ مَـا قَـدْ تَشْـتَـهِـي فِـيـهِ
أَوْ قِـطْعَـةِ الطِّيـنِ، بِالتَّأْثِـيـرِ تَصْنَـعُـهَا     
خَـلْـقًـا مِنَ الـخَـيْـرِ أَوْ شَـرًّا تُسَوِّيـهِ
فَابْـنِـي لَـنَـا وَطَـنًـا، النَّـشْءُ حَـارِسُهُ      
وَالنَّـشْءُ مِـنْ خَطَرِ الأَزْمَانِ حَامِيهِ.
الـخَــيْـرُ وَازِعُـهُ وَالـحُـبُّ دَافِـعُـهُ         
وَالـحَـقُّ رَائِـدُهُ وَالـدِّيــنُ هَــادِيـهِ
الـبَـحْـر يَـعْـمُـرُهُ وَالــبَـرّ يُـثْـمِــرُهُ،         
وَالأَرْض يَزْرَعُهَا وَالصَّرْح يَبْنِيهِ
وَالرَّكْب يَـدْفَعُهُ، يَسْمُو بِمَوْكِبِهِ          
وَالقَوْل يَصْدُقُهُ وَالدَّيْـن يَقْـضِيـهِ.

يَا وَالِدَ الطِّفْلِ حَقُّ الطِّفْلِ تَعْرِفُهُ: 
البِـرُّ وَالـخَيْـرُ، فِي قَـلْبٍ، تُجَلِّـيـهِ
وَحَلِّ بِالعِلْـمِ رُوحَ الـجِـيـلِ يَطْلُبُهُ      
وَاشْحَذْ عَزِيـمَتَهُ، فَالدَّرْسُ يُـرْوِيـهِ.
أَعِـنْـهُ فِـي عَـمَـلٍ وَكُـنْ لَـهُ مَـثَـلًا       
أَنْتَ الّذِي لِلْفِدَا والبَذْلِ تَـهْدِيــهِ
وَازْرَعْ بِهِ بَذْرَةً فِي الخَيْرِ عُنْصُرُهَا      
 كَيْ تَحْصُدَ الـخَيْرَ لِلْأَوْطَانِ تَجْنِيهِ.
إِذَا الشَّبَابُ، بِطِيبِ الخُلْقِ نَبْتَتُهُ      
 كَالطِّيبِ، يُصْـبِحُ مَحْبُوبًا لِرَاعِيهِ.

الطِّفْلُ مُسْتَقْـبَلُ الأَوْطَانِ، رَائِدُهَا     
يَبْنِي غَدًا، عَالِيًا، مَا اليَوْمَ نُنْشِيهِ
مَا بَـيْـنَ أَيْـدِيَـنَـا، بِالدَّرْسِ نَـنْـفَحُهُ      
مِشْـعَـلُـنَـا، في غَدٍ، حُـبًّـا نُغَذِّيــهِ.
طُوبَى لِمَنْ عَلَّـمَ الأَجْيَالَ، حَـرَّرَهَا     
مِنَ الجَهَـالَةِ، نَدْعُو اللهَ يَـجْـزِيــهِ.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
خواطر : ديوان الجدّ والهزل.

اليوم حوار عن ماذا عن بقلم نسرين الشكري

اليوم حوار عن ماذا عن 
ابدأ من عندك 
حاضر لكن من أحاور هذه المرة ليس ذاتي 
هذه المرة ورقتي
ماذا تنتظرين اقترحي علي أفكار
نظرت إلى وجهي مبتسمة وقالت
أكتب لقد جاءتك الأفكار 
أجل 
مسكت قلمي لكنه وجدته بائسا لايريد أن يكتب مابك قال لي : لست بخير
فأعدت تعبئة محبرته فعمل بشكل رائع هيا ياورقتي أثلجي قلبي بكلماتك
التخلي يجعلنا دائما مقيدين برهن الماضي دون النظر إلى الحاضر 
التخلي يجعل من حياتنا عقارب لاتدور بل ستقف عند مقدار محدد
أي سنبقى بحالة تجمد لكن توقفي ياورقتي
سؤال لماذا نبقى بحالة تجمد إذا تخلينا عن أي شيء
أكملي وستكتشفين بنفسك
حسنا 
التخلي يخلق منفذ لفسحة كانت قد أهدرت 
لماذا نتخلى عن منافذ أشياء نحن بحاجة لها 
تهيأ للتجدد وتخلى عمن تخلى عنك
السر في كل هذا ماذا لو تخلينا عن كل سلبياتنا ونظرنا إلى المقدار الذي يجعلنا متشبثين بالروح التي نمتلكها لربما التخلي ليس هو الحل دائما بكل الأوقات لكنك تستطيع من خلاله أن تستجمع قواك وتسيطر على منافذ للتخلص من نفسك التي تحب التملك. التخلي له إيجابيات ببعض الأمور وسلبيات ببعض الأمور
فهمت الآن ياورقتي فيجعلني أقول 
تخليت وماحالي بالأمس كنت ضائع بين السطور
الآن أصبحت راضيا عن كل السطور من حروفي 
بقلم
نسرين الشكري

حديث مع الهموم بقلم علاء فتحي همام

حديث مع الهموم / 
أيا هموماً أطيافها
تجوب سماء أيامي
أيا دموعاً أبحرت 
إلى شواطئ أسقامي
قست مُروج أمواجها 
فعصفت بنقاء أحلامي
تدافعت نحوي فدفعتها
فعشِقت مٌراقِص أيامي
كيف السبيل من مهربها
كبّلتني وأنهكت عظامي
 تقاطرت لحظات تألمي
وازدادت أوجاع أسقامي
فلا صداقة فيها للكرى 
والهواجس أيقظت أوهامي
فالويل من جمرات قسوتها 
ولطالما أفزعت منامي
والويل من نبرات تنكّرها 
  وكأنها صبايا أحلامي
كابدتني فأعرضت عنها
فتراقصت غانية أمامي
وإذا ما أشرقت شمس
تتبّعت دقّات وقع أقدامي
وإذا ما غربت تشابكت
سُّلاَمَيَاتها بصدق سلامي
فحاورتها فأقسمت بربها
وبرائتها من جميع آلامي
كلمات وبقلم / علاء فتحي همام ،،
 الجمعة ٢٤ يناير ٢٠٢٥ ،،

سأكتب غصب اللئام بقلم محمد عبد الجليل العزاني

سأكتب غصب اللئام :

هنا من مدادي يضج الشعور
كأن الشعور بقلبي قصور

هنا يبرح الشعر أحلى المعاني
وحظي من الهمس هذا العطورُ

فيبرق حرفي بوهج عناني
ويأتيك مني ظريف الحضورُ

يقلّبني الشعر علماً وفكراً
ويجلدني لينالُ السرورُ

سأكتب غصب اللئام حروفي
وغصب الجهول ورائي يدورُ
.
.
.
محمد عبد الجليل العزاني

كلام آخر للأيام بقلم سليمان نزال

كلام آخر للأيام

كلام ٌ آخر للأيام
للدهشة ِ البيضاء مواقيتها المتمردة في آخر الصفحات ِ الهاربة
حديث ُ آخر لحيرة ٍ مقصوصة الجناحين تبحث ُ عن طائر ِ الزمان
   لغيمة ِ التاريخ المُطارد انساكبات الروح ِ المُمطرة
عقد َ الظلام ُ الوحشي هدنة ً مع نور الضلوع ِ المُحاصرة
فقلتُ للروم مكائد الضم و الغدر و التوسعات الذئبية
كلام ٌ آخر للحُب البرقي قبل الري و تطعيم الفسائل الغائبة
سيضع ُ الوثوق ُ الصقري أسماء َ مَن أحببتهم فوق غصون الأشجار ِ المُحاربة..
هي الجوارح و البواسق و البواشق و الكواسر , لكن أهل الوهم لا يعلمون
  أنا عبد الله و الأرض و الرصاصة الموصولة بأذرع الرجوع و الخشوع و الإيمان
أنا نبرة ٌ سقطت ْ على ضفاف ِ العشق ِ , فسرتُ مثل ماء ِ النهر ِ للبحر ِ و الميعاد و الرحلة المشاغبة
خذ القصائد َ من جراح ِ السرد ِ الناري و أعطني طريق َ القدس كي أرى طريق َ القدس..بدمي و انتظارات اللوز ِ و الياسمين
ختم َ البعاد ُ صورة َ التوق ِ بوشم ِ التداعيات ِ البطيئةِ, فلجأتُ للسعي الزيتوني بكامل الفوضى و أناقة التداعيات ِ الهادفة
أنا عبد الله و الفيض الكنعاني و العلاقة الصنوبرية بين أشجان غزة و جنين
كم بلغت ْ مساحة الهرب الرمادي..حين سلّمت ِ العناكب ُ الرملية أسرار َ الدفاع ِ المُقدس للأعداء ِ و الجهات الناهبة ؟
ستقولُ لي ما تقول عيناها تلك الملامح الفضية و تسريبات التخاطر القمري و النظرات الخاطفة
   كلام ٌ آخر للطواف ِ الشقي و المدد الشعري و للفرح الطليق المُثابر و لسبت الحرية ِ و الانتماءات الصامدة
ذهب َ الهباء العوسجي قاصداً أريج َ الهمسة ِ الوردية, فتعددت ْ أسباب الوجد ِ الحنطي في البيادر البدرية
 هُنا تجلس ُ على أرائك النسب ِ النوراني قصص ُ البنفسج ِ و البرتقالُ و أحلام العاشقين و القرنفلات الكادحة
هنا للوثبة الغزية حديث آخر في ساحة ِ الفرسان و التراتيل العارفة

سليمان نزال

هنا باقون كالأزل بقلم ماجدة قرشي

 هنا باقون كالأزل 

(هنا باقون كالأزل) 

والآن
ياكل قناعاتي
ماعادت فقاعات
تطفوفوق السحاب
إذ كلها من ضلوعي
وضلوعي شراعي
في خضم اليباب
كبرتُ ياأمي

وماعادت ليلى تخاف
الذئاب
ولاالكلاب، في زمن اللاصعاب. 
كبرتُ ياأمي، وأعلم
أن جديلتي
لم تعد تحلم بالفراشات
الملونة،ولاالعدّ على أصابعي، في زمن الحساب. 

ولم يعد يستهويني، 
 الإختباء خلف..الباب.
في زمن المكاشفة
بالروح، فكل الأبواب
مشرعة، وكلها تفضي
لأوسع باب.
كبرت ياأمي
وتعلمت قوانين الحساب
تعلمت اللعب، في 
حضرة الكلاب
والذئاب. 
ولم أعد أدس تحت وسادتي،، قطع الحلوى ولا الألعاب. 
صنعت من وصايا أبي
الشهيد، طائرتي الورقية
وفي تحليقهاوتحليقي
يستقيم في هامتي كل الإنتصاب. 
فلاضباب اليومه، 
ولاسراب.. 
والشمس ملك يميني
وأناالحبر، والكتاب. 
كبرت ياأمي
وتعلمت التحديق
في وجه جلادي
وجَلده بتجلّدي
وٱبتسامةتُضيّع العذاب. 
كبرت ياأمي
وتعلّمت أن الوطن
ليس أرضا، ولاترابا
وأدركت أنّ الوطن
عيني، لأني أبصرت
وماعادت خرافة الأعراب، سوى سرابا. 
سراب
كبرتُ ياأمي، 
وأضفتُ للنص
وردة، تغطي
المذبحة، وتجمع الحساب.
فيا كل العدى: 
أطفؤوا النور، وأنتم تغادرون المطار، 
ولاتستديروا بذل الإنسحاب. 
هنا نحن
ونحن هنا

هنا باقون كالأزل
ولن نبرح، فٱشربوا بحر غزة، 
وهنيئا لكم الشراب.

بقلمي: ماجدة قرشي
(يمامة 🇵🇸فلسطين) 
عاشقة الشهادة

فراق الاحبة بقلم قاسم الخالدي

فراق الاحبة
الدنيا دار بها الناس
تجتمع
وبعدها كل لأهله يوم
يودع
فبكيت على من بها
فارقنا
وغارة بداخلهاقطرات
الادمع
وذابت سنين عليهم
حسرات
كما تذيب النار الخيط
والشمع
ولابقت من ذكرياتهم
قصص
يحن اليها حين القلب
والسمع
بنت عليهم الايام بها
اضرحة
وخلدت لنا الايام هم
ووجع
يادهر هل لك تعود
بأحبتنا
نزهو ونفرح ويجمعنا
الجمع
قاسم الخالدي

همس المطر بقلم فاتي رضا

همس المطر

وكلما اقتربت مني 
و همست لي
حديثك إليّ
يشبه المطر 
يروي صحراء روحي
فـ تزهر بين الحنايا ياسمينا
يفوح عطرا
يطيب به القلب ويستكين...
.... فاتي رضا

الخميس، 23 يناير 2025

مسابقة النهر بقلم محمد محجوبي

مسابقة النهر

نهر ،
 منبعه ديارا كانت ديارا على غفوة النهر اطال القرميد الإفرنجي نومه في دعة الشموس المحبوكة خيوطها صوت البلابل والعنادل ، كم مرة حدثني النهر عن شيخ منسلخ من كتاب حرية مفتوح الصفحات على شجر البرتقال هناك على ضفتي النهر ، كما شاب يافع يستحم بذالك النهر واحد وعشرون ربيعا يتجذر غطسه المذاب من قهقهات الفصول الخوالي 
ويحدثني ذالك النهر عن طقوس أعراس اسماكه تحت جوقة ماء واحتفالية أعشاب تتراقص بلواحق اشعارها الندية وهي من رعيل أسماك تتراقص على ملئي عيون صيادين اغتربوا في لغز أمواج النهر يتجاذبها نسيم شهي لذيذ يقذف في الصيادين جذوات النوم السعيد 
حديثه شجي ذالك النهر الوسيم عند بوابات الثلاثة والعشرين وعلى نفس الجوقة السابحة على عنفوان ماء النهر ، شيخ ، وشاب وصيادون واسماك وبرتقال لم يتنازعوا وطنهم المشموم ولم يبطلوا بسحرهم دعابة الشمس النشوى كانت احلامهم نهرا من الحلم على اطراف لغزهم تبرجت شموس واقمار وتناسلت نخيل واشجار من غبطة ذالك النهر المقروء 

محمد محجوبي 
الجزائر

طريق الغزالة بقلم سليمان نزال

طريق الغزالة 

إن الكلام َ بجرحنا لقداسة ٍ
وقف َ الزمان ُ لنصرها و نهوضها
فقصيدتي بغيابها عن ليلة ٍ
فلأنها كعليلة ٍ بوميضها
  تعبتْ مياه ُ حروفنا و كأنها
   أخفتْ سطورَ هديرها بقريضها
و دفعتها لموانئي كلماتها
و تركتها لغزالة ٍ و غموضها
نقلت ْ زهورُ مرامها عن باشق ٍ
  و مقاصدي بأريجها و فيوضها
فتشهّدتْ أنفاسنا بحصونها
و تمددتْ آمالنا بعريضها
 سأريدها بركامها و شجونها
و أضمّها بعذابها و رضوضها
نطق َ العرين ُ ببسالة ٍ بمخيّم ٍ
  فليوثها بجنينها و فروضها
سأقولها بصوابها و لهيبها
و أعيدها قبلاتها لمريضها !
فحبيبتي ستمدّني بعلاقة ٍ
و لغاية ٍ سأمدها بنقيضها 
و حظوظها بضلوعي أحصيتها
و جَمعتها و نقشتها لأغيضها !
سأراها بحديقة ٍ لخواطري
و تراني في وثبتي و قضيضها
تُرك َ الكلام ُ لغزتي و نسورها
فلغاتها بزنودها و رميضها
إن الصقور َ لنصرها ببلاغة ٍ
ما همّها لنذالة ٍ و بعوضها
يا سدرة الأشواق ِ أين حبيبتي ؟
و مسيرها بجوارحي و صعودها
نبضاتي َ زوّجتها لفؤادها
و حروفي َ أدخلتها بورودها

سليمان نزال

طَوقُ اللُّجَينِ بقلم محمد جعيجع

طَوقُ اللُّجَينِ : 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
لَبِسَت يَدي طَوقَ اللُّجَينِ بِإِصبَعي ... فَتَزَيَّنَت وَأَنا النَّبيهُ الأَلمَعي 
إِذ خِلتُ لِبسَهُ سُنَّةً لِلمُصطَفى ... فَإِذا بِلِبسِهِ زِينَةٌ بِالإِصبَعِ 
وَمُحَمَّدٌ ما كانَ يَنشُدُ زينَةً ... في خاتَمٍ أَو في شَبيهٍ مُلْمِعِ 
فَقَدِ استَغَلَّهُ في الرَّسائِلِ خاتَمًا ... وَدَليلَ مُرسِلِها وَطُهرَ المَنبَعِ 
وَمِنَ الحَديدِ وَفَصُّهُ وَرِقٌ عَلَيـ ... هِ اسمُ الرَّسولِ وَحازَ أَعلى مَوضِعِ 
فَرَمَتهُ مِنها تَوبَةً مِن كِذبَةٍ ... نُشِرَت بِأَيدينا فَأَبكَت أَدمُعي 
بَينَ الكِبارِ مَعَ الصِّغارِ كَسُنَّةِ انـ ... تَشَرَت بِشيبٍ بِالشَّبابِ الأَيفَعِ 
وَالمَكرُ يَنفُثُ سُمَّهُ في جِسمِنا ... مُتَخَفِّيًا في سُنَّةٍ بِالموجِعِ 
وَالغِرُّ يَتبَعُ ما يُقالُ بِأُذنِهِ ... دونَ التَّمَحُّصِ فِيهِ ضَاقَت أَضلُعي 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
محمد جعيجع من الجزائر ـ 15 جانفي 2025م

لا داعي للتساهل بقلم نورهان محمد علي

لا داعي للتساهل 
أتعجب من دموع العشاق !!!
كلما رأيت مشهد لعين تغمرها الدموع سيلا
وأشعر أن القلب يتمزق
و أتسائل ؟؟؟ 
لما كل هذ ؟؟! 
گ خيبة آمال
ودمار قلب
وعين تسكب
مثل دماً
الوجه شاحبٌ
والقلب يلفظ دقاته
وكأنها الأخيرة
وسيرحل
أتعجب الكثير !!!! 
وظننت أن العقل لا وجود له
قد رحل وذهب گ أول عضو من أعضاء الجسد
مات وبقي الأحياء قلب وعين
لم يكفوا عن بكاء وأنين
فلماذا ؟!!!
لماذا كل هذا ؟؟؟
لماذا ؟!!!! 😔
فلا داعي للتساهل من البداية
لا داعي
يا من لا ترحمون أنفسكم
لا داعي للمبالغة
وذهاب العقل !!!!
والرغبة كل الرغبة فقط في إستحضار القلب

قلم/ نورهان محمد علي

ال أنا بقلم عواطف فاضل الطائي

( ال أنا)
الم تتعبي بعد يا أنا
الى أين ستمضي بكِ الحياة بعد
متى ستفصحي عن علتكِ
هل سيعتذر يوما
ترفض العيش بآمال كاذبة
كاذبة هي الاماني

       آه يا أنا
كم عملتي جاهدة كي تصمدي
ربما اعيش وهما
لم تعد عندي طاقة لعابر سبيل آخر ويبقى شوقها يعذبها
ما الحياة الا ظلمة تعيشها
يا له من زمن بخيل حد الأختناق
وتبقى كطير شريد هارب
من انت ومن انا
انحتاج الى بداية جديدة
فيا انا لِمَ هذا الخوف من غدٍ
وتبقى مخاطبة بلا كلمات
          #عواطف فاضل الطائي

النَّابِغَةُ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

النَّابِغَةُ...
(من وحي معاناة المدرّسين في الفصول)
لِـي طَالِبٌ فِي الفَصْلِ، يَا إِخْوَانِي
فِـكْـرٌ يُــحَــاكِــي نَـابِــغَ "الـيَــابَــانِ"
السَّاحَةُ الكُبْرَى، أَجَلْ، لَمْ تَكْفِهِ
وَكَـشُـعْــلَـةٍ يَــبْــدُو مَــعَ الأَقْـــرَانِ
يَـجْرِي ويَقْـفِزُ، صَـارِخًا مُـتَوَثِّـبًا
كَـشَـرَارَةٍ طَـارَتْ مِـنَ الـــبُـرْكَـانِ
أَمَّـا أَمَـامِي، فَـهْـوَ جِسْمٌ هَـامِدٌ
أَلْقَاهُ، حِرْتُ وحَـارَ مَنْ وَاسَانِي.
دَرْسُ الـحِسَابِ يُمِـيـتُـهُ بِتَثَـاؤُبٍ
والصَّـرْفُ مَصْـرُوفٌ مِنَ الآذَانِ
خَـمْسٌ وسِتٌّ عِنْدَ فِكْرِهِ أَرْبَعٌ
واثْـنَانِ فِي اِثْنَـيْـنِ يَـبْـقَى اثْـنَـانِ
والضَّرْبُ مَضْرُوبٌ عَلَى أَفْكَارِهِ
لَـمْ تَـبْـقَ مِـنْــهُ فُــتَــاتَــةٌ لِــثَــوَانِ.
الفِـعْلُ، عِنْدَهُ، لَا يُصَرَّفُ إِنَّـمَا
بِــ"الأَلْ" يُعَرِّفُهُ الخَبِيثُ الجَانِي.
أَمَّا الضَّمَائِرُ، فَالشَّفَاعَةُ، إِنَّـهَا
مَخْـلُوطَةٌ فِـي فِـكْـرِهِ "الفَـتـَّـانِ"
أَجْرَى عَلَى أُقْلِيدَ سَطْرًا أَحْمَرًا
وعَـلَى سِـبَـاوَيْـهٍ بِـسَـطْـرٍ ثَـانِ.
لِكِـتَابَةِ الكَلِمَاتِ عِنْدَهُ أَحْرُفٌ
وَاللهِ، لَـمْ أَعْـلَـمْ بِــهَـا بِـزَمَـــانِ.
ويُقَالُ: عَالِجْهُ سَتَكْسِبُ أَجْرَهُ
مَـا لِــي إِلَيْهِ وَسِــيــلَـةٌ ويَـدَانِ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

رسالة اعتذار بقلم محمد بليق حميدو

رسالة اعتذار
...........،.......
اقدم اعتذاري لك
وارجو منك قبولا
فقد اخطات في حقك
سيدتي عدة مرات
ارجو ان تسامحيني
امنحيني فرصة ولو مرة
تكون الاخيرة
قد اتغير فاغير سلوكي
وطريقة كلامي
انت من احببت 
فكتبت اسمك في
دفاتري
و رسمت صورتك
في جدارن بيتي
كم جميلة انت 
بحروفك 
لما ارك بعد غياب
اهمس في نفسي
احبك احبك
هذه كلماتي ورسالتي
والدمع في عيني 
ارجو منك قبولا فانت
ملاك حياتي
------------------------------------
الشاعر ا.محمد بليق حميدو
@2025

على هذه الأرض بقلم أسماء الحاج مبارك

على هذه الأرض
أنت من تستحقين 
الحياة 
و من صدر هذه الأرض 
أينعت الساق والأوراق 
فكنت معطاء و من 
المباركات 
و على درب الطاعة لمن 
المؤنسات الغاليات 
فكنت الزوجة الصالحة 
و ثنايا الشريعة لمن 
السائرات 
و خلقا لمن الطاهرات 
كنت النبع والربيع 
من الحياة 
فأثمر غرسك لفلذات 
صالحين وصالحات 
كنت جلمود صخر لخنساء 
في النائبات 
و ملحمة في المرثيات 
فعلى هذه الأرض 
و إلى صدر هذه الأرض 
قد رحلت فآنعدمت 
الحياة 
و صرت أنا من التائهات 
أذرف الدمعات الحارقات 
أسماء الحاج مبارك

قد أحتشد البكاء بقلم عمر أحمد العلوش

(قد أحتشد البكاء)

هناك لحظات في الحياة يتراكم فيها الحزن داخلنا كأنما هو بحر بلا ضفاف. البكاء في تلك اللحظات لا يكون مجرد دموع تسقط، بل هو شعور يفيض من أعماقنا، يختلط بالصمت والحنين والخوف. نكتمه أحياناً، نحاول أن نتجاهله، لكنه يحتشد كغيمة ثقيلة تبحث عن انفجارها.

حين يحتشد البكاء، لا يكون ضعفاً كما يظن البعض. إنه اختناق الكلمات التي عجزت عن التعبير، وامتلاء الروح بما يفوق طاقتها. إنه صوت الألم الذي يسكننا، يصرخ بلا صوت، وينتظر أن يتحرر من قيده.

يحدث هذا الاحتشاد عندما نحاول أن نتظاهر بالقوة، عندما نكبت مشاعرنا حتى لا نزعج من حولنا، عندما نخشى أن تُفسر دموعنا على أنها علامة وهن. لكن الحزن لا يختفي، بل يتراكم، نقطة بعد أخرى، حتى يصبح ثقلاً لا يمكن تحمله.

البكاء الذي نكتمه في الداخل ليس نهاية، بل هو محطة. لحظة نواجه فيها ضعفنا بصدق، نعترف أننا بشر، نحزن، ونتألم، ونكسر. في تلك اللحظة، تتحول الدموع إلى لغة خاصة، تروي ما عجزت عنه الحروف.

ومهما احتشد البكاء في أعماقنا، فإنه دائماً ما يأتي ليفرغ بعضاً من ثقله، ليترك مكانه مساحة لراحة مؤقتة. وربما، في كل دمعة تسقط، نجد جزءًا من أنفسنا التي ضاعت وسط ضجيج الأيام.

البكاء ليس عيباً ، بل هو شكل آخر للقوة. القوة التي تدفعنا لنواجه أوجاعنا دون هروب، ونتقبل ضعفنا كجزء لا يتجزأ من إنسانيتنا.
دعوني...لاحاجة لي إلا للبكاء أريد أن أكون إنساناً

د.عمر أحمد العلوش

سورية أبجدية الحرية بقلم عبد القادر زرنيخ

(سورية أبجدية الحرية)
في أدب وفلسفة الأديب
 عبد القادر زرنيخ
.
.
.
(نص أبي)...(فئة النثر)
.
.
.
هنا سورية هنا النصر على أعتابه

                هنا للحرية قصيدة رتلناها بالدم

               هنا للكرامة رواية كتبناها بالمهجر

              هذي سورية سفينة الحرية والأحرار

              حملت على متنها كل دماء الشهداء

              فمخاض الولادة طويل وظنناه لن يأتي

               هاهي اليوم سورية حرة وحرة بالأحرار

                    هذي سورية أبجدية الحرية والأحرار

                     قد علمتنا بنضالها فقه الثورة والثوار

                    قد تعلمنا كيف للحر مكرمة وبيان

                    هذي سورية نبراس لكل الأحرار

                    تعالوا لنصلي على تراب الشهداء

                    بكل ذرة تراب مدينة حرة بالأقدار

                    إنسان ينتظر الحرية للأبناء والأحفاد

     +++++++ 
      ++++++

أنا السوري وهل تعلمون ثورتي وبياني

حرة أيتها المآذن من قيد الطغاة

الله أكبر قد صدحت بها الحناجر الطاهرة

بلا خوف بلا قيد بلا أقفال

أنا السوري الحر بجسدي ودمي وترابي

حر بكل دواتي وراياتي ودفاتري

أنا منبر الكفاح الدمشقي وهذه ثورتي

حرة يا بلادي من نير المستعبد

        +++++++++++++++
        +++++++++++++++
سأعود وسورية حرة كالشمس أمام المدائن

سأعود وسورية عروس كللناها بتاج الحرية والنصر

سأعود يا وطني وزغاريد الحرية بالبلاد

سأعود والمآذن تكبر بحمد الله قد رحل الطغاة

نكلوا بنا حتى طنوا نيرون لا يموت

ها قد مات من بلادي وذهب الشر هاربا

          +++++++++++++
           ++++++++++++

هذي سورية أيقونة العروبة بثورتها الأبية

نعم أنا سوري والكفاح عقيدتي ومعتقدي

هذي سورية بجيشها الحر رغم جرم الطغاة

نعم أنا سوري وقد أعلنت حريتي أمام المحافل

هذي سورية قلادة على صدر العروبة والجمان

نعم أنا سوري ويحق لي النصر بعد سنوات عجاف

         ++++++++++++++
          +++++++++++++
               
الأديب عبد القادر زرنيخ

سنبقى هاهنا بقلم ماجدةقرشي

 سنبقى هاهنا 

(سنبقى هاهنا ) 

أنا لاتهمّني اللعبة، ولاالمُعامل. 
هي أرضي، ولأجلها سأظل أقاتل. 
فإن تغطرسوا بأساطيلهم، والقنابل. 
فمن ضلوعي سلاحي، والطين أصل البواسل!
دَكّوا بيتي، قتلوا أهلي
وقالوا تنازل! 
ماذا تركوا؟ ركاما، جثثا
وسترةمراسل!؟ 
لستُ جدارا، ولاأريد أن أتكئ على عوائل! 
الأرض أرضي، بشبرٍ لن
أساوم، فما المحتل فاعل؟
ثمانون صمتا، تغلي فينا
المراجل! 
مالكم، كيف تحكمون، وتهيؤون السلاسل!؟ 
سنبقى أحرارا، كراما ياكل العبيد، سنبقى نقاتل! 
عميقةجذورنا، كم حفرتم، وماسعيكم بنائل!
سنبقى هاهنا، أشواكا، في حناجركم، كالزلازل! 
تبقى الحقيقةنحن، وأنتم الباطل. 
ما مات من ٱستشهد، 
والمنايا قوافل! 
نشيّع أبطالنا، 
والحرةتلد ألف مقاتل. 
سنبقى هاهنا،ندكّكم جميعا، 
 فكلّنا بواسل. 
لن تُخرسوا صوت الحقيقة، فَدَمُنا المُراسل! 
فَلتُصَفّقِ الأغنام، بالجلجلة، ولتنعم بالسلاسل! 
يبقى الحرّ حرّا، والصقورلاتستهويهاالنوازل. 
صوبّ، أنّى شئتَ، أرني ماأنتَ فاعل ! 
أيُرعبك دمي؟، أم ٱنتصاري على السلاسل!؟ 
الأرض أرضي، فمن أنت
أيهاالباطل؟ 
صوّب أنّى شئت، سينبت ألف مقاتل! 

بقلمي: ماجدةقرشي
(يمامة 🇵🇸فلسطين) 
عاشقة الشهادة

ويسألوني عن الحب بقلم فلاح مرعي

ويسألوني عن الحب 
ماذا فيه تقول نريد 
منك جواب له وتفسير 
وفيما يكمن سره 
وما المحب منه يعاني
الحب بحر مليئ بالاسرار
لج كالبحر متلاطم الامواج 
فيه الهدوء وفيه الثور ة والهيجان 
وسوعيات تلحظه راكدا 
وإذا ما ثار كأنه بركان 
فكن على دراية قبل الغوص فيه 
ولا تكن كمن وضع الضباب 
على عينيه ستارا
الحب باب خلفه حكايات واسرار
اما أن يكون جنة أو نار 
فلاح مرعي 
فلسطين

أنا مشتاق بقلم جابرييل عبدالله

أحبائي أصدقائي أسعد الله     
        أوقاتكم

        قصيدة: أنا مشتاق

        يا قلباً ما لكَ تشتاق
        كواكَ الجمرُ الحرَّاق
        لملمتُ الحزنَ والألمِ
        فبكيتُ ودمعي رقراق

        يا قلباً إلامَ تعاندني
        وأراكَ لحزنٍ سَبَّاق
        وكأني مُحتملٌ هَماً
        فتسدَّ عليَّ الآفاق 
         إني أتلوَّع فاتنتي
         تعبٌ يشتدُّ وإرهاق

         من قالَ كلامًا ذا عَجبٍ
         في وصفِ جمالكِ ذوَّاق
         عودي كي أبرأ من سقمي
         فأنا مشتاقٌ مشتاقٌ مشتاق

         محبتي

         الشاعر جابرييل عبدالله
         تنويه جميع النصوص على
         صفحتي الإلكترونية هي ملكية
         فكرية خاصة بالكاتب وهي
         مطبوعة ورقيًا ضمن أعمالي
         الكاملة في ديواني عبق الحنين
         من ذكريات السنين..

الحزنُ العميق بقلم حكمت نايف خولي

الحزنُ العميق
كم أشتهي الإبحارَ في عينيكِ في غَبشِ المساءْ
فالبحرُ في عينيكِ يحملني إلى الشُّطآنِ في الكونِ البعيدْ
حيث المشاعرُ حرةٌ وطليقةٌ من كل خوفٍ أو قيودْ
فهناك في الآفاقِ في عبِّ السَّماءْ
القلبُ ينبضُ خافقاً ومعبِّراً
عن أصدقِ الخلجاتِ عن
حبٍّ بوسعِ الأرضِ أعمقَ من محيطاتِ الوجودْ
فأحارُ في السرِّ العجيبْ
وأغوصُ أغرقُ بين أمواجِ الخواطر ِ والصُّورْ
وأسيحُ مسحوراً بألوانِ الفِكرْ
وأروحُ أعبرُ كلَّ أسوارِ الحدودْ
فأحِسُّ أبخرةَ العذابِ تلفُّني
وأضيعُ في الحزنِ العميقْ
حيث الضَّبابُ الأسودُ المسدولُ يلتحِفُ الفضاءْ
ونشيجُ أحلامٍ وأشواقٍ تئِنُّ تنوحُ في وجهِ القضاءْ
فأنا متيَّمُ بالرُّؤى
وبهلوساتِ الوجدِ أسرحُ في جموحاتِ الخيالْ
أصطادُ برهةَ راحةٍ في عالمِ اللاّحِسِّ في دنيا البهاءْ
وهناكَ في دنيا البهاءْ
ألتفُّ حولكِ كالفراشةِ والهاً متعبِّداً
وأتيهُ في عينيكِ أبحثُ عن خليجٍ آمنٍ
أرمي به المرساةَ بعد ضياعِ أكوامِ السُّنونْ
فأُحِسُّ قربكِ دفءَ قلبي النَّازفِ المذبوحِ تفريهِ الشُّجونْ
حكمت نايف خولي

الرسالة الأخيرة بقلم إسحاق قشاقش

(الرسالة الأخيرة)
تدلى شعرها على كتفيها
ودمعة سقطت كأنها دُرة 
ووضعت يديها على خديها
وتأسف على عمر ضاع حسرة
ورسمت بسمة على شفتيها
كادت تعتصر منهم الخمرا
ونظرت لي بنظرة من عينيها
وكأن بداخلهم يوجد بحرا
ورفعت بإحدى حاجبيها
فأكتمل وجهها كأنه البدرا
وإلتقفت وشاحها بإحدى يديها
ولعنقها حاولت مني السِترا
وما زلت أنظر إليها
لعلها تريد إخباري أمرا
فتقدمت وقلبي بين راحتيها
وقالت أرجو أن تستميحَني العُذرَ
فحبك لم يعد موجود لديَّ
فإبتعد إن كنت تخشى عليَّ
فقُربك مني سوف يكون جمرا
بقلمي ❤️إسحاق قشاقش ❤️

من زرع الأذى بقلم سامي رأفت شراب

بقلمي مهندس/ سامي رأفت شراب 
من زرع الأذى
 في الناس الكل 
له مرتقب ليوم 
الحساب المنتقم
مهما زاد في الغي 
إن القلوب منه في 
كره وله نقموا
للدهر ثأر 
ومهما علا الظالم 
وأرتفع فلن يبلغ 
الأعالي ولا القمم
الأيام دول 
تارة يهوى الظلم
وتارات يدنس 
في أقذر الرمم
وكل مغتصب إن 
لم يتب لا بد 
من يوم يأتي 
ويلقى في العدم
إننا بضع 
أنفاس لها أجل
لا ولن يزيد العمر 
أو ينقص 
وكل شئ في الدنيا 
يصير منعدم
وإن ضاق بنا الزمان 
أو كان مبتسم
إن العز كل العز لكل 
من كان ملتزم
إن المسيء وإن 
عاش الدهر كله
لا بد أن يأخذ إلى 
اللظى من القدم 
ينام الظالم
والمظلوم منتبه يرفع 
كف الضراعة لله 
وعين الله لا تنم
بقلمي مهندس/ سامي رأفت شراب

الكَفَاءَةُ وَالوَلَاءُ بقلم عزالدّين أبوميزر

د. عزالدّين أبوميزر
الكَفَاءَةُ وَالوَلَاءُ ...

نَزَلَ إلَى السُّوقِ الحَاكِمُ

فِي إحدَي الدُّوَلِ القَمْعِيَّةْ

يَتَفَقَّدُ حَالَ رَعِيَّتِهِ

وَبِكُلِّ هُدُوءِِ وَرَوِيَّةْ

وَلَدَى جَزَّارِِ وَقَفَ وَقَالْ

خَبِّرنِي كَيْفَ تَرَوْنَ الحَالْ 

إذْ لَا أجِدُ زَبَائِنَ عِنْدَكَ

قَالَ بِفَرَحِِ ' عَالِ العَالْ '

وَفَرَاغُ السُّوقِ لِكَيْ تَرْتَاحَ

بِمَشْيِكَ فِيهِ بِكُلِّ دَلَالْ

قَالَ إذَنْ سَأُعَوِّضُ عَنْكَ

فَبِعْ لِي شَيْئََا مِنْ لَحْمِِ

فَأجَابَ مُحَالٌ ألْفُ مُحَالْ

إذْ لَا سِكِّينٌ بَيْنَ يَدَيَّ

فَقَدْ سَحَبُوا كُلَّ الأنْصَالْ

فَاجَابَ سَآخُذُ كُلَّ الفَخْذِ

فَلَا لَكَ حِجَجٌ بَعدُ تُقَالْ

قَالَ صَدَقتَ فَلَسْتُ أنَا

قَصَّابََا فِي هَذَا الدُّكَّانْ

بَلْ إنِّي يَا مَولَايَ عَقِيدْ

بِجِهَازِ الأمْنِ وَجِدُّ سَعِيدْ

قَالَ إذَنْ فَلْيَأتِ إلَيَّ الأكْبَرُ

مَرتَبَةََ وَيَكُونُ عَمِيدْ

قَالَ هُنَاكَ بِسُوقِ الخُضْرَةِ

يَعْمَلُ بَائِعَ بَاذِنْجَانْ

وَهُوَ بِطَرَفِ مَدِينَتِنَا

فَابْتَسَمَ إلَيْهِ المَلِكُ وَقَالْ
 
هَلْ تَحْفَظُ عَنِّي السِّرَّ

أجَابَ بَلَى وَبِغَيْرِ جِدَالْ

فَلَأنْتَ المَلِكُ وَسَيّدُنَا

وَلَأنْتَ عَلَى الكُلِّ السُّلطَانْ

فَأجَابَ عَلَى كُلِّ الأحْوَالْ

أنَا لَسْتُ المَلِكَ وَلَا السُّطَانْ

بَلْ أعمَلُ كَشَبِيهِ السُّلطَانْ

وَبِكُلِّ مُنَاسَبَةِِ أنَا عَنْهُ

أنُوبُ لِكَيْ هُوَ لَا يُغْتَالْ

فَأجَابَ عَقِيدُ الأمْنِ ألَا

تُرضِيهِ جَمِيعُ كَفَاءَتِنَا

وَيَشُكُّ بِنَا وَبِلَا اسْتِدلَالْ

قَالَ كَفاءَتُكُمْ تُرضِيهِ

ولَكِنّ الشَّيْءَ القَتَّالْ

هُوَ أيْنَ يَكُونُ وَلَاؤُكُمُ

فَالعِلمُ لَدَى الرَّبِّ المُتَعَالْ

د. عزالدّين

طَوقُ اللُّجَينِ بقلم محمد جعيجع

طَوقُ اللُّجَينِ : 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
لَبِسَت يَدي طَوقَ اللُّجَينِ بِإِصبَعي ... فَتَزَيَّنَت وَأَنا النَّبيهُ الأَلمَعي 
إِذ خِلتُ لِبسَهُ سُنَّةً لِلمُصطَفى ... فَإِذا بِلِبسِهِ زِينَةٌ بِالإِصبَعِ 
وَمُحَمَّدٌ ما كانَ يَنشُدُ زينَةً ... في خاتَمٍ أَو في شَبيهٍ مُلْمِعِ 
فَقَدِ استَغَلَّهُ في الرَّسائِلِ خاتَمًا ... وَدَليلَ مُرسِلِها وَطُهرَ المَنبَعِ 
وَمِنَ الحَديدِ وَفَصُّهُ وَرِقٌ عَلَيـ ... هِ اسمُ الرَّسولِ وَحازَ أَعلى مَوضِعِ 
فَرَمَتهُ مِنها تَوبَةً مِن كِذبَةٍ ... نُشِرَت بِأَيدينا فَأَبكَت أَدمُعي 
بَينَ الكِبارِ مَعَ الصِّغارِ كَسُنَّةِ انـ ... تَشَرَت بِشيبٍ بِالشَّبابِ الأَيفَعِ 
وَالمَكرُ يَنفُثُ سُمَّهُ في جِسمِنا ... مُتَخَفِّيًا في سُنَّةٍ بِالموجِعِ 
وَالغِرُّ يَتبَعُ ما يُقالُ بِأُذنِهِ ... دونَ التَّمَحُّصِ فِيهِ ضَاقَت أَضلُعي 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
محمد جعيجع من الجزائر ـ 15 جانفي 2025م

زدني بقلم فلاح مرعي

زدني 

قالت والقول قول متيمة وبالعشق غارقة 
اكتبني فوق السطور حرفا من غزلا
أحسن القول والوصف والنظم
 لا تضمن الوصف سفاسف الكلام 
قل ما يقوله عاشق لمعشوقته ساعة صفاء
 زدني هياما فيك علمني كيف يكون العشق
 عشق متيم لا يمل الكلام عن الغرام 
زدني فيك كبرياء عاشقة 
 لا تمل سماع كلام العشق 
أحسن فن التغزل والهيامووصف العيون
أثملني من كؤوس الحب حتى الثمالة 
 فحديثك في الحب والعشق منه لا يمل
كرر عبارات التغزل اسقينها 
أثملني وأثمل مسامعي زدني منها حد الثمالة
فكلامك في وصف الهوى منه ولا يمل 
فلاح مرعي 
فلسطين

مو بيدي بقلم جرناس حوران أبوشاكر

......مو بيدي.....

مو بيدي........لو أنا أحبّه..
مو وحدي.بحسنه مبهور..
العيون كلها............تراقبه..
كنه البدر..........ويشع نور..
يملك إكريزمه........رهيبه..
له غياب.........وله حضور..
كالشمس..........لاما تغيبة..
تصبح الدنيا.........ديجور..
في صمته..شموخ وهيبة..
لاهي كبره.........ولا غرور..
ولاحكى.....هانه المصيبة..
يغرد .........كنه شحرور..
ولاتبسم .......لعنبو ديبة..
تمطر الدنيا.............زهور..
عيونه.......حلوة وعجيبة..
كنها موج..............وبحور..
فيها مكر ....وفيها طيبة..
كنها ........عالم مسحور..
تأخذك...........لدنيا غريبة..
كلها سعاده..........وسرور..
.....
جرناس حوران أبوشاكر.

عِشق سيناء بقلم علاء فتحي همام ،،

عِشق سيناء / 
أرض الجمال والكمال
سيناء يا أرض الحنين
جبالكِ في الليالي قَمراء 
وعِشقُكِ في القلوب يقين 
رمالكِ روتها الدماء سطورا 
من الكفاح فلا تعجبين
بنبض القلوب تحيا بلادي 
فالنيل وريد وأنتِ الوتين 
وعند الإله قدر عظيم 
وذكر جميل ونور يقين
فجندكِ عند النزال أسود 
وعند القتال يذيقوا الأنين
سندفع عنكِ كل عدوٍ 
أرواحا فداكِ ونصر مبين
فأنتِ لمصر حِصن أمين 
وقلب طهور وبيت العرين
بنور الإله سنمضي نُدافع 
عن عروبتنا ولن نستكين
سَنُفسِد كل سلب لأرض 
وسَنقهر كل عدوٍ لَعين 
كلمات وبقلم / علاء فتحي همام ،،

أمل باهت بقلم عبدالرزاق البحري

هايبون

أمل باهت 

أيتها البراري المقفرة ياوجع الأمس ينخرني ياذكرياتي القاتمة. ياأملا نام تحت الرماد في ظلمات الاسى. مازال من وجعي مااستأنس الفؤاد واعتنقه الروح ديانة. ياأنا المنفي تحت حطام الأمة في زيف الرواة . مات الجواد الأصيل ولم يبق من تربة الصحراء إلا عروبة نفقت محاصرة برائحة الموت المجمد تحت جليد الرجال.
فمتى تشرق الشمس وأنى للجليد أن يذوب ؟

على أرصفة الأمنيات 
تتزاحم الرؤى في مدار الشمس
أمل باهت 

عبدالرزاق البحري 
     تونس

ماكنت متخيلا بقلم نسرين الشكري

ماكنت متخيلا أبدا أن شغفي في هذه الحياة سيحيط بي سيهتم بالتفاصيل التي أركز بها كم هو دقيق حتى يدرس اللحظات التي تحيط بي كم يلهمني أبيات شعر تقول
بالأمس عائد حيث أتجول 
أرى حائطي التي رسمت عليه حكايتي
ماذا يدور حول تفاصيل لحظات روحي
مياه جارية تسقي عطشي
تروي حبي لذاتي
ازددت شوقا لك 
فما بالك قد أرحت قلبي 
وأنرت دربي

هنا شغفي تابع قراءته لأبيات شعري
ورد هو بأبيات شعرية أعظم بكثير من كتابتي
ردي لك مديح لكلمات قد أثلجت بها قلبي
زاد الشوق لك ولمعرفة قد أراحت فؤاد صدري
من عظيم شغفي لشوق قد زاد اللقاء لك ياتفاصيل
قد كانت معي 
لازمتني وكنت معي مثل رفيق دربي 
رتبت أحرفي 
لم تسرق فرحي
كنت معي مثل خيالي
شغفي هو طموحي 
هو ملاذي الذي يكون لي العون وقت الشدائد
طموحي كبر بمجرد رأيت الحلم يكبر
صراحة الحلم جميل ولكنه يتفوق على شخصنا يزرع بنا آمال كانت عطشى والآن ارتوت 
بقلم
نسرين الشكري

وليه تعلقني بحبالك بقلم نور الدين محمد (نبيل)

( وليه تعلقني بحبالك)

مادام ظروفك كدا قاسية
ليه تعلقني بحبالك

يادوب كل ماجي أنسى
تطالب فيا بوصالك

أمد ايدي على المرسى
تعملي مش واخد بالك

تغيب تغيب وتهجرني
وانا للقسوة بنسالك

دي ضمة أيد وانا بحضنك
جميل طول عمري شيلالك

عشان قلبي خلاص دايب
بلاش تدبحني بدلالك

انا بسقيك بكفي حنان
ليه تشربني فى مرارك

أنا بتمنى أيامي ودعواتي
تجمعنا فى حلال دارك

ونقطف شهدي من ثغرك
ونبني عشي ف أحضانك

ونجني شوق سنين مرت
يمكن نغفرلك أوزارك

قلم
نور الدين محمد (نبيل)
٢٣/١/٢٠٢٥

الله بقلم أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي

الله

كلمة رآتها مقلي أنارت وكأنها  
أنــتزعـت مـني الـروح سلـبـا 

فـي حـروفـها مـلاذي وكأنـما
يـنـقاد لـه أمـري قـوة وجذبا

نحـت أسـمه على جدار قلبي
فـصـار فـؤادي به ينبض قلبا

ولـيس لـي غـيـره حـبـيبا ولا 
لـغـيره أضـمر فـي قـلبي حبا

لا أسـتعـيـن إلا بـه ولا أقـول
ما يدعو القلب شك أو ريـبـا

قــدوس ســبـوح فما أجـمـل
أكـون له عـبدا ويـكن لي ربا

فـمـن عــاداه وعــادا فـضلـه
لا شـك انه أدنى الـخلق كلبا

فـمن دونه لا ارى لنفسي إلا
أموالي وأولادي وآمالي نهبا

كم رجوته وأجابني ورجوته
فأجابني وسقاني شهداً عذبا

وكم وقعت في شرك الأشـرار
فأنقذني وأكرمني بحبه رحبا

لا إله إلا هـو لا رب إلا سـواه
شـهادة أبتغي مـنه ودا وقربا

            ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️
        أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶

غنوة ثوار مصر بقلم أحمد محمود

غنوة ثوار مصر

ثوار ثوار ثوار
    مصر
احرار احرار احرار
    مصر
ثوار. ثوار ثوار
    مصر
احرار احرار احرار
    مصر
في كل عصر
    بينادوا
يا امي يامصر
ضمينا احمينا
جوه مصر
وبره مصر
ثوار ثوار ثوار
    مصر
احرار احرار احرار
      مصر
ثورتنا ثورة سلمية
قاموا بيها الملايين
من كل مكان
فيكي يابلدي
واتقابلوا 
هنا في التحرير
ثورتنا ثورة سلمية
قاموا. بيها. الملايين
من كل مكان
فيكي يابلدي
واتقابلوا  
هنا. في. التحرير
من اسكندرية
   لأسوان
في كل مكان
قاموا ولادك
قاموا. شبابك
وقالوا لا للطغياااااااان
ثوار ثوار
احرار احرار
في. كل عصر
بينادوا
يا أمي يا أمي يا أمي
    يامصر
يا أمي يا أمي يا أمي
     يا مصر
يا أمي يا أمي يا أمي
     يا مصررررررر
بقلم
احمد محمود
من ديوان حبة رتوش

بكاء إمرأة بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد

 بكاء إمرأة

عندما تبكي المرأة 
تهتز عروش من بكائها ..
إما حباً او إنتقاما..
تهتز مدناً تهتز ألقا
تهتز كل البلدان 
أيتها المرأة الباكية 
دموع من عينيك
تاكية على قديك 
.....على الوجنتين متدحرجة 
....للملامة ...أم للحزن ...كنت هاملة 
.........فرحا انهمرت..
....ترحاً تساقطتي ....فلن تسقطي ألماً 
............بسمة .....فأنت الدمعة المتناثرة 
.....على الوجه أسطورة بماءك رُسِمَت..
....رُسِمَت من بياض جفَ ..
........كقلم الرسامِ خط َالبسمة ......
على شِفاه ضاحكة .....
.....فأنت يا شآم لك موعد
وللأجيال ضحكة تعلو ..
فأنت ِ لن تكوني الباكية ....
بالأحلام كنا .....والآن أصبحت للآحلام ..
نادت الأمة .....فكنت بالأحلام عاتية ....

الجزاء من جنس العمل بقلم أسعد أبوالسعود عبدالله

(الجزاء من جنس العمل)بقلمي أسعد أبوالسعود عبدالله شاعر الجنوب 

توسلت الأطفال إلى رب...........العالمين

رباه أين المفر من......................المعتدين؟ 

أصبحنا في العراء نبكي............فلسطين 

وتحت الركام نموت من...........الغاشمين

إسرائيل تحصد أرواح...............المصلين

أرنا عجائب قدرتك في.............الظالمين

فنصر الله غزة على..................الماكرين 

أمريكا تحترق جزاء................المجرمين 

وحر جهنم أشد على..............المغتصبين

صمنا عن الحق فكان من.........الناطقين

وصام العالم عن قتل..................الآمنين 

طمسوا السلام عل مر.................السنين 

وسورة الفيل شاهدة على.......المنكرين

فهوت ديارهم أسفل..................سافلين

الجزاء من جنس العمل من....الظالمين 

فسبحان الله أحسن................الخالقين 

فتبارك الله أحسن..................الخالقين 

 بقلمي أسعد أبوالسعود عبدالله 

 شاعر الجنوب 

 الخميس ٢٣ يناير ٢٠٢٥

ونعود فجرا بقلم مصطفى السيد

ونعود فجرا

أراك في غيابات
 روحي
وهواجس اللامستقر
صقور في سمائك تطوف
ونوارس على شاطئك
تنادي موتى حياه
ولا عيش لي
 الا العيش حر
فنهرك القادم يسعى
بين يديك
قد كان شهد المذاق
وصار الان مر
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
ماأصبرك على الصبر
حين تساق اليك الكروب
وتراهن عليك النائبات
وطائر الموت يحوم
فوق الربا و الباحات
فلاتطفئ العيون
لاتخبئ النجمات
فأنا على بابك
يداعبني الموت
 تراودني السكرات
وحينما يستفيق
الليل
ترفرف للفجر
فوق الربا رايات
ويرقص الطير
مغردا يروي  
عنك الحكايات
فاسكبي الغيث
من دموعك مطرا
يضمد الجروح
يسكَن الاهات

 شعر /مصطفى السيد

الحزنُ العميق بقلم حكمت نايف خولي

الحزنُ العميق
كم أشتهي الإبحارَ في عينيكِ في غَبشِ المساءْ
فالبحرُ في عينيكِ يحملني إلى الشُّطآنِ في الكونِ البعيدْ
حيث المشاعرُ حرةٌ وطليقةٌ من كل خوفٍ أو قيودْ
فهناك في الآفاقِ في عبِّ السَّماءْ
القلبُ ينبضُ خافقاً ومعبِّراً
عن أصدقِ الخلجاتِ عن
حبٍّ بوسعِ الأرضِ أعمقَ من محيطاتِ الوجودْ
فأحارُ في السرِّ العجيبْ
وأغوصُ أغرقُ بين أمواجِ الخواطر ِ والصُّورْ
وأسيحُ مسحوراً بألوانِ الفِكرْ
وأروحُ أعبرُ كلَّ أسوارِ الحدودْ
فأحِسُّ أبخرةَ العذابِ تلفُّني
وأضيعُ في الحزنِ العميقْ
حيث الضَّبابُ الأسودُ المسدولُ يلتحِفُ الفضاءْ
ونشيجُ أحلامٍ وأشواقٍ تئِنُّ تنوحُ في وجهِ القضاءْ
فأنا متيَّمُ بالرُّؤى
وبهلوساتِ الوجدِ أسرحُ في جموحاتِ الخيالْ
أصطادُ برهةَ راحةٍ في عالمِ اللاّحِسِّ في دنيا البهاءْ
وهناكَ في دنيا البهاءْ
ألتفُّ حولكِ كالفراشةِ والهاً متعبِّداً
وأتيهُ في عينيكِ أبحثُ عن خليجٍ آمنٍ
أرمي به المرساةَ بعد ضياعِ أكوامِ السُّنونْ
فأُحِسُّ قربكِ دفءَ قلبي النَّازفِ المذبوحِ تفريهِ الشُّجونْ
حكمت نايف خولي

روح من رحيق بقلم مونيا منيرة بنيو

روح من رحيق 

  *************                             

تناثرت حساباته ،أم أنه يبحث عن الشفاء ؟!
يزج بروحه المتعبة  
جاء يتطفل بلا موعد...يقف يتنحنح ...بجرأة كبيرة كأنه البلاء !!

ذبلت ملامحه اصفر وجهه ، ونحل جسمه لحد الإعياء.
لم تكن ترغب بالتعرف على اي رجل !!

لماذا أتى؟! اي صدفة هذه ؟!
الروح متعبة والقلب ينزف 
ليس لها رغبة رغم الرجاء 

 سئم القلب من الوجع
من العبث. بلا موعد يتطفل .
قلبها منحور ،كيف لها أن تأتمن أحدا على روحها 
كيف ترمم جراح السنين 
وقلبها يصرخ ويئن
كيف تسدد فواتير ضياعها وعذابها 
وتأمن لأحد اليوم بعد أن نحر عمرها ؟!

تذكرت يوم أصر أن يخبرها أنها هدية الرحمن وأنها نصفه الضائع ، أن تثق به و تمد يدها وتعقد العزم للمضي قدما ، ليصبحا بعدها روح واحدة .كيف
الخيانة و الغربة موجعة .
تعبه من الشقراوات من التفاهات
والحريات ،يود أن يستعيد أصله أن يتقن رفاهية الحياة العفيفة الكريمة .
اضاعته الهجرة والغربة وابعدته عن الوطن، لم يتقن المسير ، واضاع الأصل وكل جميل ،ورجع منكسر ذليل .

باح لها بخسائره وانتصاراته ،أنه سيصبح بحرها وهي أرضه فلا ضياع ولا نكسار ،ولا وجع بعد الان ...
كونها عوض من رب كريم 

أخبرها ..
-ان يقينه بالله جعله يقرر العودة إلى الوطن 
وأن نيته بحتوائها افضل خيار من الاستمرار في الانهيار
 .

سألته وأصرت يومها ...
-أتتنازل عن الاحلام والأمال يكفيك قلبي ؟! وماذا عن روحي المتعبة والرافضة للقرار؟

اجاب بنعم ،ولحماقتها صدقت ماقال .

صدقت بوحه المتعب وشروده ابتسامته ودموعه ووعوده .

كل ذلك قد طمأن قلبها وحبلًا موصولًا عقد على روحها .

كان وعد وحب بكل طقوس الصادقين 
وسكن القلب الصادق لوعد الله 

ولرهافة حسها وفتي قلبها 
ماعهدت أن يتلاعب أحد بقداسة كلام ربها فوثقت واغرقت 
وبعد الصمت والبعاد 
تنتظر وتتضرع لعله مسه ضر في الغياب
  أكثرت في صلواتها الرجاء وأصبحت كل دعواتها له قد يصله الشوق ويذوب الجفاء
رسمت بلوعتها اجمل اللوحات 
وابدعت في إخراج اصدق المشاعر لرواية تحاكي الروح الصادقة العاشقة 
اتخمت من حبة وابدعت بشغفها 
 كل ما حولها بجمال دواخلها  
واصداراتها 
ووصلته حروفها ولوحاتها وذاع صيتها 
سنوات وسنوات 
وهي تغذي حبها بوعده لها انها حبيبة وهدية الرحمن 
لكنه جبان خان الوعد مع القلب والرب 

وانجرف لشهاواته مع الشقروات مع الخائنات واضحى عبد لهواه 
وكسر قلب أقفل أبوابه بوجه الجميع لكنه هزمها بدخوله من باب الله 
كونها لم تعهد من يهن عليه العهد وترخص عنده الأيمان والمواثيق
وظلت تسأل أحقا أتى 
ليكسر عهده معي ومع الله

أحقا أتى ليزيد وجعي وجعا رغم أني كنت له الشفاء 

الكاتبة مونيا منيرة بنيو 

 .

جُرْثُومَةُ الْمَعِدَةِ بقلم محمد جعيجع

جُرْثُومَةُ الْمَعِدَةِ :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
 قَدْ يُوجَدُ فِي الطِّبِّ الْأَصِيلِ ... مَا لَمْ نَجِدْهُ فِي الطِّبِّ الْبَدِيلِ 
ذِي وَصْفَةِ جُرْثُومَةِ الْمَعِدَةْ ... دَوَاؤُهَا مِنْ أَعْشَابٍ عِدَّةْ 
أَوْصَتْ بِهَا طَبِيبَةُ الْأَعْشَابِ ... مَسْحُوقُهَا فَائِدَةُ الْمُصَابِ 
مِقْدَارٌ مِنْ جِذْرِ عِرْقِ السُّوسِ ... وَزَعْتَرٍ طَبِيعِيْ مَدْسُوسِ 
وَقِشْرِ رُمَّانٍ بِمِهْرَاسٍ تُدَارْ ... وَكُلُّهَا تَسَاوَتْ فِي الْمِقْدَارْ  
مِلْعَقَةٌ مِنَ الْخَلِيطِ تُجْمَعُ ... بِمُدَّةٍ قَبْلَ الطَّعَامِ تُبْلَعُ 
أَيَّامٌ قَلِيلَةٌ وَتُقْطَعُ ... دُونَ إِكْثَارٍ ، حَذَرٌ يُسْمَعُ 
عَنْ حَامِلٍ وَفِي الرِّضَاعِ تُمْنَعُ ... وَعَنْ مَرَضِ الْقَلْبِ وَالضَّغْطِ، فَعُوا 
تَجَنَّبِ الدُّهُونَ وَالسُّكَّرِيَاتْ ... وَالْأُكْلَةَ الْحَارَّةَ إِلَّا مَا فَاتْ 
هَذَا دَوَاءٌ مِنْ طَبِيبَةٍ كَفَى ... وَصْفًا وَتَحْذِيرًا وَبِالْلَّهِ الشِّفَا 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
محمد جعيجع من الجزائر ـ 19 جانفي 2025م

أَسًىٰ شَفِيفٌ بقلم صاحِب ساچِت

. " أَسًىٰ شَفِيفٌ "

    أَنَــا يَــا صَــاحِبِي
    رَاحِلٌ
    قَــارِبِي بِلَا شِرَاعْ
    في لَيلَةٍ.. 
    تَتَصَادَمُ أَنْجُمُهَــا
    في عُتْمَةِ ٱلحُزْنِ
    وَ ٱلضِّيَـاعْ
    قَلْبِي زَورَقٌ، 
    مُتْعَبٌ
    وَ انْتَ - حَنَانَيْكَ - ٱلرِّيحْ
    خُذْنِي إلَيْكَ.. 
    أَرْجُوكَ
    يَــا صَاحِبي
    طِفْلًا كَسِيحْ
    عَلِّي أَنْسَىٰ هُمُومَ أَمْسِي
    في صَحْوي
    وَ نَومِي..
    لِأسْتَرِيــــحْ!
       (صاحِب ساچِت/العِرَاق)

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...