الثلاثاء، 15 يونيو 2021

الرحيل ‏بقلم ‏د.عبد ‏الفتاح ‏العربي

الرحيل

بقلم . الشاعر د. عبد الفتاح العربي

يا هائما في بحر اللجى
ما بين الليل و الدجى
رأيتك تحلق في العلى
تلامس حدود المولى
ارتفع ،حلق، في الهوى
ستمضي و ستطوى
فرحيلك يحرقني
فالغدر طبع الفنا
لا ترحلين
لا تغادرين
فأنت بقاءك عناء
و رحيلك هناء
لأنك خائنة
و تحبين الخناء
اغسلي بالماء
فالماء طهارة الاغبياء
رحيلك فناء
دثروني برداء
أبيض كالعزاء
بقاءك عناء
و رحيلك فناء
احتار فيك العقلاء
و اصبحت كالبلهاء
أين المفر ؟
اجابت الى الصحراء
فالرحيل أهون من البقاء
و الوحدة ارحم من البقاء
و الهجر موت الاغبياء
و البقاء معك عناء
فالرحيل هروب الاتقياء
لعبادة رب العلياء
يا خالقي ادعوك بدعاء
أن تمنحني عقل الحكماء
و قلب البسطاء
فالوحدة نعمة العقلاء
و العيش حرا طلقاء
ارحلي فرحيلك اهون من البقاء
و بقاءك يجعلني اتعس التعساء

بقلم  الشاعر د. عبد الفتاح العربي من تونس

خزائن ‏قلبي ‏بقلم ‏الحاج ‏محمد ‏سعيد ‏

خزآئن قلبي

خزآئن القلوب الوحيدة
مفاتيحها بيد الله وحده
يقلبها كيف يشاء
فهناك يا سارقتي
في خزانة القلب
ساركنك 
على رفوف تجاهل الحب
واوصمك بكتاب القنوط
صفحة 
وأرسمك
على جدران النسيان
لوحة
لا يقرأ سطورها غيري
تفاصيلها النقط
تصحيح اغلاطها الغلط
لمن لا يتقن النمط
حافظا لسرك
كاتما لأمرك
فطيري أينما تحلقين
مساحات الهوى
تتعاصف
مودعا إياك
بحنين الأمس
لجفاء الغد
غير متناسيا 
مباضع التشريح
وهنيهات التجريح
واصدقك القول
لا أتطبب لها لتشفى
بل اوقظ آلامها لتشقى
وسنلتقي يوم القيامة العظمى
و هناك كل نفس
 بماسعيت ستجزى

بقلم الحاج محمد سعيد

أعلن ‏انكساري ‏واندحاري ‏بقلم ‏حازم ‏حازم ‏

//أعلن انكساري وإندحاري//
١٥ /٦ /٢٠٢١ 
هزمت وأعلن إنكساري. 
وإندحاري مع من باعت قلبي.
ووجدي وأشواقي وأشجاني.
وأعلن إستسلامي.
ونداء أستغاثتي. 
فياحبيبتي أنا من عشقك.
وأحبك لكل أيام زماني. 
وقد خذلتني في هواي وترانيمي.
فأيامي أمست مجرد أوهام.
وسراب من بعدك.
ومعدودات ياحبيبتي. 
لكن ظلك وطيفك يلاحقني.
ومن يحرق أجفاني. 
فلانوم ولاغفوات.
ولاصحوات أمان.
فبالله عليك ياحبيبتي.
ترفقي بي وقلبي الطيب.
الحنون الولهان وتعالي.
وكوني طبيبتي. 
وترفقي في همس شهقاتي.
لأشبكك بدفأ أنفاسي.
وكوني ظلي آآه كلي.
ومعي في حكاياتي.
يامن أسرتني في غنجك.
كان كل همي.
إسعادك ورضاك. 
فلاتبكي لي دم عيوني.
فأنا من عشقك وأحبك.
لكل أيام وليالي زماني. 
فهذه الدنيا دون هواك.
أشبه في صحراء قاحلة.
لاماء ولاخضراء فيها.
ولاتغريد عنادل ولاإفتنان. 
ومجردة من كل ماهو.
مبهح ومفرح وزاهي وجميل.
فأظل أعاني وأتالم بلاك.
في وحدتي وبإنعزالي. 
لكن معك وهواك تكون الدنيا.
جنة وروح وريحان.
وشقائق نعمان.
فلماذا إذن آثرت الإنسحاب.
من عالمي ودنياي وحياتي.
فهزمت في قلبي.
وقطعت أوصالي.
وشذبت أغصاني من أغوار جذوري.
وها أنا أعلن  إنكساري. 
وإندحاري وخذلاني.
مع من باعت قلبي.
وشهد هواي وترانيمي.
وهي من كانت حبيبتي.
وجميلتي ومدللتي وسيدتي. 
ومن كان لها الحب وحدها.
والعشق والغرام والهيام.
فيالبؤسي ويالعذابي. 
في ساعات أيامي من بعدك.
لكنك أبيت وآثرت الإنسحاب.
من عالمي ودنياي وحياتي.
فهزمت في قلبي.
وقطعت أوصالي.
وهدم كياني من كل أركاني.
وأنا الآن في حالة يأس.
وذبول وتوهان وإرتحالي. 
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

قالت: ‏ألو ‏بقلم ‏بصيص ‏قويدر ‏

قالت: ألو
********

قالت : ألو تستدرجني
بعد منتصف العمر  
والحلم يجر ذيل الليل
والصمت يدق أجراس السكون
تراك لون سقط من  لوحتي
سلب الروح من أنشودة صباحي
مزق شراين قوس قزحي 
طيفا يومض من اللاكون
يجمع باقات العشق الكامنة 
بين ممرات القصائد
في ضوضاء مدن الليل الحالمة
يفتح نوافذ الضنون
 خلع يتمتم بتسابيح حرفه
يداعب اجراس الوهم بداخلنا
يهدم اسوار عفتنا قهرا
يدعونا لاعتناق المجون
أم قديس يحمل الحزن يعتقه
يخفف وطء الكٱبة عنا
يطعمنا خبز  زيت يعصره
من كبرياء تعانق الكون
أم شاعر أنت الحرف ديدنه
مزق عذرية قافيته
ينسج من الحرف بساط للهوى
يمزج اللهو بالشجون
أم تراك أغضبت آلهة العشق 
فراحت تنتقم لعفتها
فأدخلتك متاهات اللاهوت
وأغلقت أبواب السجون 
قلت : لاهذا ولا ذاك ملهمتي
أنا عاشق تمرد عن الهوى
ذنبي أني قتيل عيناها
إذا كحلتها ضاعت مني المتون
وأمسيت أهذي في عباداتي
كلما لاح لي طيف بوصفها
عربدت بداخلي مشاعر الشوق
تذكرني من أنا و من أكون
لامتكبر كماقلت ولا ساذج
ولا أرتدي معطف جبن يدثرني
يقيني نائبات عشق اختفى
كطفل يلهو بفقعات الصابون
تعودت ترميم سقط تمثالي
وتجديد أسوار قلبي ثانية
فتعالي نتأرجح مع حلمنا
نجدد النبض بعد هذا السكون
نغزل ضفائر القمر أرجوحة
ونلهو في مروج الحرف وننسى
نضمد الجرح بملح الدمع
فالقصاص في دستور العشق جنون

بقلمي بصيص قويدر الصحيرة 
في 15 /06 /2021

أيقونة ‏السلام ‏بقلم ‏السيد ‏عاصم ‏

...
.....💔

 *{ أيقونة السلام} 

منك واليك 
السلام
لقلبك وروحك 
السلام
لأني احبك 
احب ان ارى 
اغصان الزيتون 
في افواه الحمام
اه يا ملكة شرقية
ذوبني سحرتني
و أخذتني 
الى مدن الاحلام
اه لو تعرفين 
كم عذبني الحنين
كم شكوت للأيام 
احبك في صمتي 
و اسافر اليك 
بخيال عاشق 
عيونه لا تنام 
عينيك صافية
عجز عن وصفها 
الكلام 
وجهك تحت 
رداء العزة
بفخر الالتزام 
 اصير ملكا
لو ملكت قلبك
بسلام
اصير منفردا 
لو انفردت بحبك
يا مصدر الإلهام
و أيقونة السلام ...

 _________
كلمات
السيد عاصم 

٠

سنظل أغنية بقلم أبو شيماء الحمصي

 سنظلُّ أغنيةً


سنظلُّ رغم الحزنِ أغنيةً

                      أصداؤها في الكونِ تنتشرُ


ومواسماً خضراءَ زاهيةً

                         وجمالُها للحسنِ يختصرُ


سنظلُّ أطياراً مُغردةً

                        كالنّورِ منهُ الظلُّ يستترُ 


أعشاشُنا كالطيرِ نصنعُها

                     والطيرُ يحرسُ بيتُهُ الشجرُ


ونبيتُ فوقَ جراحنا فرحاً

                      وسيستجيبُ لصبرنا القدرُ


فالصبرُ للأوجاعِ مقبرةٌ

                       وأخو التصبر صنوهُ الظفرُ


سنقولُ للتاريخِ نحنُ لها

                         وسنجبرُ التاريخَُ يعتذرُ


وسنكنسُ الباغي بمكنسةٍ

                        ليغيبَ فيها وجههُ القذرُ


لمزابلِ التاريخِ نُرسلهُ

                          فمزابلُ التاريخِ تنتظرُ


سنظلُّ جذراً في تشبُثنا

                      والجذرُ يورقُ حينَ يُمتطرُ


بقلمي:

أبو شيماء الحمصي



من أغرى الليل بقلم محمد عباس الغزي

 مَنْ أغرى الليل :

…………………… 


مَنْ أغرى الليل ؟!!

يجتاحُ أيامي 

يصلبني على أبوابها

مكتوفَ اليدين 

معصوبَ النظر 


مَنْ أغرى الليل ؟!!

يبتهجُ دونهُ بالضياء 

لا يعلن الحِداد 

على خسوفِ القمر


مَنْ أغرى الليل ؟!!

بلوعةِ الأشتياق 

دويُّ الريح 

عزفهُ لحن المطر 


مَنْ أغرى الليل ؟!!

يتعرى من كل شيء 

يغتصبُ الأحلام

يضاجعُ كل النهارات 

لا يستقيمُ على أحد 


مَنْ أغرى الليل ؟!!

يستهزءُ بالقانتينَ سحراً 

يهتفُ بأبنائهِ 

تحت بناتِ الليل 

بألحفةِ الخَدَر 

….……………………………… 

                                   محمد عباس الغزي 

                                   العراق / ذي قار 

                                    ٢٠٢١.٦.١٤



إذا تساءلت عن العشق بقلم محمد كحلول

 إذا تساءلت عن العشق يوما

لا تسأل القلب إنّ العيون تجيب.

العين مرآة كل القلوب كاشفة.

إن طرفت فهى من الشوق تذوب.

لا يقضى الإنسان من الحياة وتر.

إنّ الحب قدر و العشق نصيب.

إن غاب عنك الحبيب  له عذرا..

لكنّك من الفراق أيّامك نحيب.

كل الجراح مع الأيام تلتئم.

ما بال جراح الفراق لا تطيب.

إنّ الأيّام للإنسان هى مراوحة.

أيّام جميلة و يوم آخر عصيب.

ليس البعاد عن الحبيب تعلّل

.إنّ الرّوح أن أردت منك قريب

نيران الفراق تدمى كل القلوب.

لوعة منها حتى العظام تذوب.

 لا  يشفى داء الهيام منجّم .

إنّ الوصال الهيام علاج وطبيب.

ليس كل من نضم بيت شاعر.

وليس كل من خطّ حرفا أديب.

خير النّاس منكم من أدّى أمانة.

 عند الحاجة المستضيف مجيب.

ومن قضى أيام الصّبى فى لهو.

ألا يعلم أنّ الموت منه قريب.

لا تكن لأعراض الناس هاتكا.

و إحذر من ذلك عدوّ و حبيب

لا تأمن فى الوجود كلّ منافق .

ولا تأتمن على الحريم غريب.

لكل إنسان فى الوجود أخطائه.

و خيركم من بعد الضّلاَلِ يتوب.

محمد كحلول 2021/6/14



كوني ‏عشقا ‏بقلم ‏عيسى ‏وسوف ‏باظة ‏

..........كوني عشقا........
كوني عشقا على نغم الصبى
حتى أدندنك على أوتاري
أو لحن ناية يشدو النوى
او خمرة في حانة الخمار
حتى إذا وطأتها قدمي
أبوح لك بمجمل اﻷسرار
ﻻيكتم سر الغرام إنما 
يفشى به كنشرة اﻷخبار
بقلمي الشاعر عيسى وسوف باظة

كفوف ‏الغرام ‏بقلم ‏صبري ‏رسلان ‏

كفوف الغرام (345)
.................
يا قلبي البعيد 
يا نبض الوريد
يا شوقي اللي زايد
مرسالك ده عيد 
أبعت لك سلام وورود
وعتاب يوم لقاك وتعود 
وهكحل عيوني شهود
تحكي شهور غياب  ..
عن حضنه اللي غاب 
ما إرتاحنا 
وفى همسه وجوده جرحنا من غيرته وياما
سامحنا ورضينا العذاب
لا بطوعنا لا كان وبأيدنا
عشقاه وفى غرامه هاجرنا للنار قلب داب 
بسهادي طفيت 
في شموع 
وبداري لأبان موجوع 
وآنين الألم مسموع
وتبات الدموع عالباب 
أناجيه في الليالي 
أشكي له  .. 
لا حس اللي بيني وبينه
بقطف له في شهدي أديله في كفوفي الغرام 
يا قلبي البعيد 
يا روح طير وحيد 
من غيرك جناحه مكسور
لم يطير وأمله في وجودك لو جانبه وغريب 
كفايه يشوفك ويحلم بك حبيب ..
بقلم .. صبري رسلان

وجداني ‏المكبوت ‏بقلم ‏أبو ‏رأفت ‏إبراهيم ‏الشعراني ‏

........(وجداني المكبوت).........
ودي أقول لك أحبك بعالي الصوت
و أبوح لك بكل احساسي وشعوري

و أخرج لك  كل وجداني  المكبوت
ذي بين ظلوعي وما تكتبه سطوري

لجل تعلم كم احبك و اعشقك موت
يلي  هواااك  غايه  مناي  و سروري

ودي لوتشوف اسمك بقلبي منحوت
وتحس بغلاك اللي منه استمد نوري

ودي و ودي بس الأماني دايم تموت
يوم اللقاء  و الصمت يغلب حضوري

من كثر أعجابي بك يغلبني السكوت
وتتجمد لساني من فرحتي وسروري

كثير أشياء أتمناها و يصيبها  الفوت
وانت تظن صمت المحبه من غروري

بس الحقيقه غير خلف هذا السكوت
والمشاعر اكبر من اشعاري وسطوري

الحقيقه أني احبك واعشقك مووت
عددثواني اللحظات بأيامي وشهوري

عددنبض قلبي وروحي بس الصوت
يخون راااعيه في الوقت  الضروري 
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

أعلم ‏أنك ‏تراقبيني ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

أعلم أنك تراقبيني  
تقرأين ما أكتب 
تتأملين الحروف والكلمات 
تبحثين مابين السطور 
لعلك تجدين شيئا يخصك  
يشير إليك ولو  مَجازا 
وتعلمين علم اليقين
اني لااكتب ألا لكي
وبعد كل هذا وذاك 
تتجاهليني وتتظاهرين باللامبالاة 
وتتحصنين بالصمت والغياب 
وددت فقط لو أنك 
خرجت عن صمتك القاتل مرة واحدة وتجيبيني عن هذا السؤال 
لماذا ؟؟
#بلاسم_العراقي

شريط ‏الذكريات ‏بقلم ‏مجدي ‏رشاد ‏

اذا كان هناك استدعاء 
عبر شريط ذكريات 
فى ليلة من الليالي 
.فصله كانت 
تعيد زمانى عبر الذكريات 
كتاب مفتوح 
صحفات من همسات الحب 
على نغمات نبض 
قلب عشق الحب 
وللروح احب 
بلا حب 
توقف النبض 
معلن موت 
وغلق ونهايه 
قصيدة حب 
تعيش للذكريات

مجدى رشاد

أتعبني ‏تفسير ‏الشعور ‏بقلم ‏سمير ‏تيسير ‏ياغي ‏

أتعبني تفسير الشعور
بقلم سمير تيسير ياغي
أتعبني تفسير الشعور
وأتعبني الهيام
وأتعبني الرحيل
وأرهقني المدام
وما كللت من الحب
وقد أوهنني الغرام
أجدك دوما
بين شفاهي وقهوتي
وبين الجفن والجفن
وفي صحوي والمنام
تتربعين 
على عرش خلوتي
وتحتلين سهدي
وتسرقين
من غفوتي الأحلام
وما زلت أبحث يا صغيرتي
في دروب الجفا
وفي مدائن النسيان
فارحميني وعلميني
كيف أنساك
وكيف أقتل 
في جوفي الكلام

تأسرني ‏تلك ‏التفاصيل ‏بقلم ‏خالد ‏الشيباني ‏

تاسرني ..
تلك التفاصيل
 في
 سرد...رقائق ...
فاتنتي 
ياوتري.... وناي ..اشتياقي 
يامعشوقتي ..
 وترتيلة 
الغرام في عالم.... الغزلِ 
ملامح حسنكِ
 بالافاق مُنزلةَ
يابستان الرياحين...
 نبضكِ..فردوس الربيع ...في ...سكني
ياملهمة الفصاحةِ ..
تمهلي
 فكل الكون ..
اعزفه ..ترجمةَ ...
ويفهم 
بالاشارات معاني الفن.....  في لغتيِ
شوق الفراسة.....
إدراك ..يهيم ....بكِ
 والحب
 ناصيتي 
وابداع .......وصفكِ تاج ....مملكتي 

                                               خالد الشيباني 👉 
Khalid Al Shibani حضارة المستقبل بقلمي

سيكون ‏في ‏يوم ‏ما ‏بقلم ‏مجدي ‏رشاد ‏

سياكون فى يوم ما 
لحظة ما 
لن تكون قصائدا 
.فلا فائدة 
من قلوب ليست عاشقه 
بين الحرف والكلمة 
مشاعرى لكى فاقدا 
من احساسيك فأنت 
للكثير متجاهلة 
من مشاعرك 
حروفى متواجدة 
وعلى الملأ 
مشاعرى صادقه 
دائما خائفه 
فى زمن 
انعدمت فيه الثقه 
ومن ظلم سابق واقع 
تتهربى من الواقع 
مازال لكى واقع 
فى حبك 
قلوب عاشق 
حبيبتي 
عن العشق إنى عاشق لوجودك 
مع ليلى بسماء
 العاشق انثر حروفى 
لكى حبيبتى
 يا من سلبتى العقل والفؤاد 
اهدائى قلب لا ينبض
 إلا بوجودك وروحى 
التى لا تحيا الا بقربك 
فاانتى الشمعه
 التى انارت ليلى المظلم
فلا تكونى للحب ظالمه 
عيشيني وعيشي 
فى حبى عيشي 
وروحى لكى 
لن تكون ظالمه

مجدى رشاد

لا ‏فرق ‏بينك ‏وبين ‏الآخرين ‏بقلم ‏السيد ‏عاصم ‏

....
...💔

{لا فرق بينك وبين الاخرين}

""""'''"""""" 

لا تتوهم حبها لك 
لا فرق بينك وبين الاخرين 
لا فرق في كلمات الغزل، التي رقصت على كفيها 
حين كانت تلتقط انفاسك، وانت تركض
بتعب لكي تصل اليها  
  
هي نفس الشمعة التي تبعثر  لهيبها على طاولة العشاء مع فنجان قهوة يرمي 
بدخان رمادي اللون 
ملئ المكان 
هي نفس قطعة الجاتو وبجوارها  زهرة الياسمين التى تزينها لكي تجذب 
انتباهك ليس حبا فيك ولكن لإرضاء غرورها   
انت مثل غيرك
كلماتها لك كلماتها لغيرك
نفس الزهرة  نفس الشمعة 
نفس نيرانها 
 لا فرق بين نارا ونار
لا فرق ببن نار شمعة ونار عود ثقاب  فكلاهما نار...

___________
بقلم
السيد عاصم

الاثنين، 14 يونيو 2021

وقفت أناجي الليل بقلم نجوى محمد زين الدين

 وقفت انااجى الليل 


ياسكون الليل

وضلمته ووحشة الحبيب

ياليل الفراق لوليف يغيب


ياشمعتى...اشعلتك

هل...يعود.الطبيب

يداوى جرح المغيب


ياشمعتى

اشعلتك من نار قلبى

ووهج ولهيب  صدرى

وهل يعود نبضى قريب

.اشعلتها تؤنس وحدتى

ولكن لم أجد فى ضيها

الا بصيص بعيد بعيد

غابت الروح ودقات قلبى

وهمدت النبضات تصيب

خرجت ابحث عن أمل

فى ليل يكسوه الظلام

واسأل نفسى هل به

سقم أم ألم..وهل يعود

هل هذا حلم..ام علم..

.ولما اذن يغيب

والقلب يتمزق شوقا

من لهفة وشغف للحبيب

ياقلب اهدأ هل

سيأتيى بعذوبته يروى 

العشب ليخضر الخصيب

د. نجوى محمد زين الدين



وماذا عنها بقلم أحمد حمدي شمعة

 وماذا عنها


أتساءل ما بين القوم


هل رحلت أم ماذا عنها


هى نبض القلب ومهجته


وجمال الكون مفاتنها


هى اجمل ما جاء بعمرى


والقلب يتوق مدائنها


هى فيض من نبع الحب


وزهور الكون مساكنها


لا عجبا إن قلت بأنى


أشتاق عذوبة منهلها


وبأنى أعشق وبأنى


أحلم أن أصبح مسكنها


بقلم الشاعر


احمد حمدى شمعه


مصر بنى سويف سمسطا



دوامة عشق بقلم محمد أنور التركي

 **دوامة عشق*

******************

يا حبيبتي  ما  عدت  قادرا ان احب اليوم بقلبي

ففؤادي الان رهين ديجور الحيرة و الا عصار

و الهوى بتباريحه  الشعواء احتل كل شراييني

انت امراة طرق ذكراها ا بوابا  في الا مصار

دخلت  قلبي العاشق وكذا بين مشاعب اضلعي 

وتمططت  بين عشب وزرع  تظللك  الا نوار

فرحلة  عمرنا لم  تكتمل  فيها  دفاتر ذكرياتي

وانت  كاللجج  تسبحين فوق ضفاف الا نهار 

انا هيمان بك وعجزعن النطق بالخوالج لساني

لا تلوميني فارجوك ازاحة النقاب عن الاسرار

 فنزيف عشقي وانينه  تسربل له ضوء شهابي

فهلا ازحت  عني  محنتي   في  اخر المشوار

فالحزن اصبح كاسي وحنيني  اليك هو  شرابي

ما كان ان استكين لعشقي وجمالك فاق الا قمار

فهل  حنيني اليك و وجدي  يجدي لست ادري

اني اعشقك يا بلسم  النفس في  كل ليل و نهار

***********************************

تحيات *محمد انور التركي*



عادت عاداتك بقلم مونيا بنيو

 عادت عاداتك المعلبة منذ أعوام على الرف 

 عادت لتبسط روحها وتسدل ستائرها 

 بربك أتعود لتغزو قلبي من جديد؟  

 أنسيت أنني رميتك على قارعة الطريق 

 مع حقيبتك البالية 

 وتنازلت عنك بملىء إرادتي

 كل المنعطفات كرهتها كونها تذكرني بألوانك 

 كنت أنسج بقلمي جنوننا فكان أرحم بي منك 

 كم ضمد من جراح وانكسار بعد كل منعطف حتى 

 تعودت روحي عل حكاياتك المزينة بالكذب الأسود

 تعودت على لهث نبضي وتسارعه واعتلاله

 وحقيقتك المحشوة أفلام 

 وسيناريوهات من النوعية المتقنة 

 تسكن حياتنا نسيتها على ما يبدو

 نحرت حياتنا بسكين لاتنحر

 أظل أؤجل الرحيل

 حتى أتخم وأشبع لحد الغثيان 

 لأنسفك نسفا لا وجود بعده للعودة 

 لأني سأتأقيؤك 

 أتراني لا زالت في روحي لك ذكرى

 بعد أن أتخم وتضخم حقارتك

 لعمري إنك انسلخت من روحي 

 من فيض الوجع وأدميتني لحد الموت

 هل سيومض شيىء من ذكراك 

 إنني أعيش البرد والصقيع 

 ويمتد الجماد نحو.  مجرة 

 مليئة بالخراب ليحتضن انكساري مسكوبا يمينا وشمالا 

 يهتز ما حولي من فرط صهيلي الموجع 

 ليقيم طقوسا جنائزية لروحي البريئة 

 شموع الندم تسكب حسرتها 

 وتعجن الخيبة مع الضياع لتكتمل طقوسي 

 أخضب بالسواد 

 وأزين ملامح الجفون

 كانت لغة تكسر الصمت ببريقها

 لتبرز النوايا قبل أوانها 

 نتعلم من فيض الصمت أن تفك طلاسمك

 في خاصرة كل صباح 

 أدندن أغنيتك لتكون فجر انبعاثي 

 لتنسكب حكاياتك الملطخة بوجعي 

 لأرسم ملامحي على أنين روحي 

 وأعاقبها ببخار سبائكك الساخنة

 لتنبض حدرا وأتوضأ نسيانا وأصلي جفاء من فرط

 فصيلتك التي لم أجد لمثلها وجود ولم تبرح سمائي رغم العناء والدعاء أتراه ابتلاء أم قدر قدره رب السماء

 

 الأميرة مونيا بنيو




الصارم البتار بقلم شحدة خليل العالول

 الصارمُ البتار

القدسُ تُحمى بالرجالِ وبالنَّظرْ // من غيرِ خوفٍ من كيانٍ مُندَثِرْ

قد أرهب الزعماءَ حتى أقبلوا // مثل القطيعِ بلا حياءٍ أو حذرْ

يتملقونَ الزيفَ من غيرِ عِزَّةٍ // يتوسدونَ الخوفَ من غيرِ بصرْ

قد طبعوا والشعبُ يرفضُ فِعلَهمْ // والعقلُ والأديانُ أغصانُ الشجرْ

فالضعفُ يلقي بالكيانِ إلى الردى // مهما أطالَ العُرفَ أو أبدى النُّذُرْ

هوَ للزوالِ وإن قسى متوعِّدًا // بالطائراتِ وباللهيبِ المُستعِرْ

قد أركعوهُ على ثرانا غزَّتي // وتراجعتْ أحلامُ قِزمٍ مُنقعِرْ

فالصارمُ البتارُ يربضُ واقفًا // في وجهِ أعداءِ المعالي والبشرْ

الغدرُ شيمةُ من جنى قتلَ الحجرْ // والطفلِ والذَّنْبِ الذي لن يُغتفرْ

هَدَمَ البيوتَ على رؤوسِ مسالمٍ // يبغي الأمانَ وعيشةً من غيرِ شَرْ

قد حاصروه لكي يجوعَ فينثني // للباطلِ الفتان يُغري بالدُّرَرْ

إن قد يبيعَ حضارةً للمعتدي // بلغتْ عنانَ الكونِ ترمي بالشررْ

ينسى هواهُ والديارَ وموطنًا // صنع الجدودُ كيانه الراقي العَطِرْ

هذا التراب كشمسنا لن ينحني // بالبيعِ والإرهابِ والوجهِ العَكِرْ 

فالحقُّ يثبت بالدماءِ وبالردى // لن يستقيمَ الحلُّ إلا بالظَّفرْ

شحدة خليل العالول



يا جامع الورد بقلم حسن يعقوب الحمداني

 .     يا جامعَ الوردِ


      يا جامعَ الوردِ تقبلْ الأشواكَ تلسعكَ

                  ستنالُ منَ العطرِ جمالاً وسلطانا


      منْ جَمعِكَ الوردِ فالحقولُ ستعرفكَ

                 وتعرفُ إنْ ستجني الشوكَ أحيانا 


      فأصبر على وخزةِ الأشواكِ إن لسعت

                 وتقربْ  منَ  الوردِ  إسماً و عنوانا


      تظاهر بالرضى وبالتباهي بموقعكَ

                 قد ينالَ المعالي بالحياة ِ من  عانا


      وأكتم جمرةً  بالوصلِ منكَ توهجة

                 فالودادُ  لولا حرقةَ الجمرِ  ما  كانا


      المهندس .. .

      حسن يعقوب الحمداني .



في ‏أذن ‏الحكاية ‏بقلم ‏كلثوم ‏حويج ‏

في أذن الحكاية . . 
همست سطور رواية 
عن عاشق اتى غابة 
تحت اجنحة الليل 
. . ناسيا ما مضى 
ناسكاً . . . . 
زاهداً . . . . 
متعبداً . . . . 
فالصلاة له غاية 
توضأ من فم الورد 
ورحيق زمزم 
من مزن المطر 
أدمن ان يهوى صحوة 
القدر 
فما بين الضلوع شوق
في قفص . . . 
في كهف من ثلج 
ذاب في ايار 
اختضنه الشوق انهار 
أتى لمجهول المكان 
باحثاً عن نايا 
طفلة كبرت. . لم تعرف . . . 
القراءة او الكتابة 
شردتها الحرب 
عاشت . . . . . 
. . . اميرة حسناء
بين حيوانات الغابة 
شعورها مختلف حين حدثها 
بلغة . . عنها تختلف 
أسمته الوحش 
قلب أنس في ضمير 
مختلف . . . . 
اقام عرساً شهدته جموع 
غفيرة . . . . 
في الغابة . . . . 
بشكل مختلف
اعتلى صهوة عشقه 
لا يجيد لجام جموحه
وارتدى بداوته والعفوية 
صهل بها 
فراقصته ..
و الاغنية الغجرية
نايا . . . هي سطور 
الحكاية . . .
مابين دفتي رواية 

كلثوم حويج

أعيدك سيدتي من العداب بقلم رمضان الشافعي


 أُعِيذُكَ سَيِّدَتِي مِنَ الْعَذَابِ ...


سَيْدَتِي دَومًا يَنْبَعِثُ الشَّوْقُ بِنَارِهِ فَكَوْنِ أَنْتَ نَدِيمٌ كَأْسَ الصَّبْرِ وَهَبِ لِقَلْبِي مِنْكِ وَصْلٌ وَوِئَامٌ ...


تَنْتَشَى رُوحِي إِذَا مَرَّ طَيْفُكَ بِخَاطِرِي وَتُعَبِّرُ الرُّوحُ مَا بَيْنَنَا مِنْ مَسَافَاتٍ فَيَكُونُ هَمْسٌ دُونَ كَلَامٍ ...


وَعِشْقُكَ كَانَ يَقِينٌ وَإِيمَانُ مَا كَانَ لَهْوَ بَلْ هُوَ ذَوَبَانُ رُوحٍ فِى رُوحٍ وَوَلِهِ وَجُنُونٌ بِكَ وَهَيَامٍ ...


وَلَسْتُ أَدْرِي عِشْقَكَ مِنْ أَيْنَ آتَانِي وَأَتَيْتَى أَمْ كَانَ سِحْرٌ وَجُنُونٌ وَفُتُونٌ فَهُوَ بِتَارٍ كَالْحُسَامِ ...


فِى لُجَّةِ الْأَشْوَاقِ أَسْتَقِلُّ سَفِينَتِي فَلَا أَرْسُو أَبَدًا عَلَى ذَاكَ الْيَمِّ أَوْ أَقْتَرِبُ حَتَّى مِنْ بَهْجَةِ الْأَيَّامِ ...


بَعَثْتْنِي مِنْ مَرْقَدَى وَأَنَّى اعِيذَكَ مِنْ عَذَابِ الْحُبِّ وَلَوْعَةِ الِاشْوَاقِ وَأُلْقِيَ عَلَيْكَ مَحَبَّتِى وَالسَّلَامِ ...


سَلَامٌ لَكَ وَسَلَامٌ عَلَيْكَ عِنْدَ الْحُضُورِ وَفِى دَجِى ظُلْمَةَ الْغِيَابِ فَسَأَكُونُ عَاشِقَكَ وَلَوْ مَرَّ أَلْفَ عَامٍ ...


إِنْ حَضَرَ أَوْ غَابَ الْكَوْنُ كُلُّهُ لَا يُؤْنِسُنَا إِلَّا ضَيَأْؤُكَ الْفُضَى وَلَوْ كَانَ سَرَابٌ وَاضِغَاثَ أَحْلَامٍ ...


لَا ضَيْرَ إِنْ كُنْتَ قَرِيبًا أَوْ بَعِيدًا اوْ كُنْتُ قِصَّةً صَنَعْتُهَا حُرُوفِي وَرَوَيْتُهَا مِنْ جُنُونِي وَالْأَوْهَامِ ...


مَا كُنْتُ أَبَدًا ابْنَةَ حَوَّاءَ بَلِ ابْنَةَ رَحِيقِ الْوُرُودِ وَرَبِيعَ الْكَوْنِ وَجَنَّةُ الْأَيَّامِ وَكَأْسِ الْحَبِّ وَالْمُدَامِ ...


دُونَ وَعًى أَسْرَعْتَ نَحْوَكَ كَطِفْلٍ بِلَهْفَةٍ وَشَوْقِ السِّنِينَ وَاثِقِ الْخُطَى نَحْوَ قَلْبِكَ فَطَابَ لِى الْمَقَامَ ...


(فَارِسُ الْقَلَمِ)

بِقَلْمَى / رَمَضَانَ الشَّافِعِىِّ

وكيف كيف بقلم جاسم محمد الدوري

 وكيف.. كيف.....؟ 


                      جاسم محمد  الدوري 


كيف لرجل مثلي

ان يترجل باكرا

قبل ان يبلغ الحنين

مخابئ الروح

فتعالي معي

نودع الحزن

ونزرع الامل وردا

نعطر به قلوبنا

فلا تدعي لذاكرتي

وقت للتفكير

فأفكاري مشوشة

والطريق الى قلبي سالكة

وحلمي يكبر.... يكبر

وقلبي يظل مسافرا

يبحث عن محطات اخرى

فكل المواعيد لاغية

وما بيننا قد يصير سراب

وما زلت انا

ذاك الطاعن في العمر

ادجن احلامي

ساعة الغياب

واحرر اناملي

من سطوت اليأس 

انسل كطفل مدلل

يحاول ان يخادع امه

ساعة لهو

ويعبث حيث يشاء

فتعالي نطوع قلبينا

ونعود كما كنا شباب

يشدنا الشوق بلهفة العناق

تعالي نراقص بعضنا

مثل الفراشات 

نزين الحقول بالضحكات

نزرع الفرح في كل الرضاب

فلا وقت لدينا

العمر يمضي سريعا

ولا عودة للوراء

فقد اغلقت الابواب

ولات حين مناص

فالكل يهم بالذهاب



ألغاز شعرية بقلم حمدان حمودة الوصيف


 

تفصيل أماكن الطيور


 

حرب الحشرات بقلم حمدان حمودة الوصيف

 حرب الحشرات

سَكِرَتْ بَـعُوضَـة ُحَيِّـنَا بِمُبِـيدِ

ثُـمّ انْــبَـرَتْ للشَّـتْـمِ والتَّـهْدِيـدِ

سَخِرتْ مِن العِلْمِ الحَدِيث وفَتْكِهِ

إنّ الـمُبِيدَ، اليَوْمَ، غَيْـرُ مُفِـيدِ

مَدَّتْ لِسَـانًا هَازِئًا وتَرَاجَعَتْ

 للْمَنْقَعِ الـمَعْـرُوفِ غَيْر بَـعِـيـدِ

وتَـجَمَّعَتْ مع جَحْفَلٍ مُتَعَاظِمٍ

 وسَرَتْ بِه مِثْلَ الدُّجَى المَمْدُودِ

قَادَتْ هُـجُومًا كَاسِـحًا ومُنَظَّمًا

 طـَيَرَانُهُ مِن أفْضَلِ الـمَـوْجُودِ

قدْ أشْبَـعَ السُّـكَّانَ لَسْعًا مُؤْلِمًا

 لَمْ يَـرْعَ حَقَّ الشَّيْـخِ والمَوْلُودِ

بَلْ لَمْ يُفَرِّقْ بَيْن مَن ظَلَمَ الوَرَى

 أوْ مَن يُسَالِــمُ، صَائِنٍ لِعُـهُودِ

ضَـجَّ الـجَمِــيعُ تَألُّـمًا وتَأفُّـفًا

 لكِنَّـهُمْ عَجَزُوا عَنِ التَّصْعِيـدِ

فَاسْتَسْلَمُوا لِلْوَضْعِ، حَيْثُ تَرَاجَعُوا

 مِن خَلْفِ كُلِّ مُغَلَّقٍ، مَوْصُودِ

فالـحَـرُّ خَيْـرٌ مِن "نَفَافِيـطٍ" لهَا

 هَرْشٌ وخَبْشٌ واحْمِرَارُ جُلُودِ.


غَفَلَ المُكَلِّفُ حِينَ فَرَّخَ بَيْضُهَا 

فَتَكَاثَـرَتْ في غَفْلـَةٍ وشُرُودِ.

فَمَتَى يُكَلَّفُ مَن" يُفَكِّرُ" يَا تُرَى؟

وإلى مَتَى نَـحْـتَاجُ للتَّـرْدِيـدِ؟

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل



همس ‏بقلم ‏السيد ‏عاصم ‏

..
...💔

لا أحد يعوضني عنك
غيرك أنت 
رحيلك ترك فراغ يشعرني 
اني مت..
-------
السيد عاصم

كان بقي لي بقلم خيري حسني

 قصيده بعنوان

(كان بقي لى؟!!!)

معاك شهور

كنت تقدر

تعديهم 

تمرقهم

لكن

إنت فى

طبعك غرور

مش بتفرق

حزن جايز

نكد ممكن

فرح ضحك

أو سرور

المهم إنك

مزاجى مره

 حلو ومره

مر ومرارتك

زى ميه 

بتغلي أو

تفور

كان بقي لى

معاك شهور

 كنت راحل

وكنت ماشى

وكنت تركك

وكنت هاجرك

وإنت كل فى

نفسك

عض صوابع

من فرط

غيظك ثور

 وقت ما تحب

إنك تثور

أنا يا ما

ضحيت عشانك

وكأنى مكوك

فضاء

وإنت شمس

وحواليك 

أدور

عمرى ما

أتصورت إنك

تضرب بي

بعرض حائط

وكأنى ضلمه

وإنت نور

كان بقي لى

معاك شهور

وكنت سايبك

لكن حاولت

أعطيك هدنه

قولت يمكن

يهدأ يعقل

مش تبني لي

سد وترفع

ما بينا

سور

كان بقي لى

معاك شهور

لكن إنت مش

بترحم 

ديما تنكر

فضل غيرك

كنت أحبك

من جوا

قلبي 

كنت تبعد

وأنا بغبواتى

أجي لك

وأعدى وأوصل

لشطك 

مهما إتسعت

لك بحور

كان بقي لى

معاك شهور

ماشفتش شنطة

ثيابى 

مابكتش مره

بغيابى

ما وحشكش 

يوم فى شبابى

شاطر بس

فى صدى

و إعتراضى

وتمر على

إسمى فى

ذكرياتك

وصورتى 

أى مرور

كان بقي لى

معاك شهور

ما أفتكرتش

أي حاجه

إفتكر بس

برواقه

قبل ما أرحل

وأندم عليك

وتندم علي

أنا لسه مابينا

باقى إفتكر

يوم لك عتابى

كنت فاتح لك

طول عمرى

بابي 

أو مواربه

المهم إنى

فاتحه بكره

تحلف  على

ساعه كنت 

حاضنك والله

فيهاساعتها

مش هاتلاقيها

طيب يا أخى

خليك حنين

حتى لو 

من ورا

قلبك ومش لازم

إنك لي تبين

كان بقي لى

معاك شهور

بكره أمشى

وأنسى بغضك

خليك مع

نفسك برحتك

وثور

لو مصمم 

 على بعدى

عنك خلي

آخر حاجه

بينا قبل 

الوداع مش 

عيب ودى أقل

شيئ أي حب

من إل باقى

   شوية فرحه

وإنسجام

ويبقى بارضو

حسن الختام

كان بقي لى

معاك شهور؟!""

 14/6/2021

ترنيمات وخواطر.بقلم)

خيرى حسنى..............)



يا ‏سيدة ‏النساء ‏بقلم ‏إسماعيل ‏هريدي ‏

.           يا سيدة النساء
   بعض الرجال بالأسم رجال 
    وبعض النساء بالأسم نساء

             وأنا لا يعنيني 
              الشكل أبداً
       ولا ألقي بالاً ... للأسماء

                 صفاء....
                  لقاء....
                 سناء ...
              أسماء نساء
    لكن هل جميعهن حواء !!

         من منهن تشبهك 
    من منهن لها سحر عطرك 
       من منهن لها نصيبك
    من الأنوثة والجمال والذكاء

          فريدة أنتِ سيدتي
   والفريدة منكن يا بنات حواء

            نادرة كالماس 
            غالية كالذهب 
             ناعمة كالماء

تحياتي....
إسماعيل هريدي

ما بالك يا قلب بقلم حازم الجابر

 ما بالك يا قلب ...

لا تهدأ ...

و لا تستكين ...

و انت تعلم ...

أنك ...

بكل رشفة ...

في كل صباح ...

قلبي اليها ...

يطير ...

ليبدا بها ...

و ينهي بها ...

ليبدا معها ...

من جديد ...

بحلم ...

بها ...

هو العادة ...

للقاء الليل ...

بنوم ...

يثور به الحب ...

من جديد ...


فأهدأ يا قلبي ...

و أستكين ...

فهي معك ...

من الشروق ...

الى الشروق ...

و للحلم ...

واقعا ...

بكل التفاصيل ...


حازم الجابر  ...



جاي تعاتب بقلم عرفات فرج الله بلبل

 .................. جاي تعاتب ..........

جاي تعاتب جاي تلوم ................هو بنا عتاب ولوم

ليه الخصام بنا يدوم ............ داللي بنا مش ف يوم

إوعي يوم عليك يهون .... 

                            قلب وافي ليك حنون

ليه العتاب نفتحله باب .....

                               بلاش تعاتب أو تلوم

ليه هاترسم للفراق ............. سكه ممكن نمشي فيها

ليه يضيع منا اشتياق ............... ليه حياتنا هنأسيها

لا العتاب كان يوم صديق ...

                               ولا اللوم لينا طريق

والحنان لينا زمان ............

                               والهوي طريق أمان

ليه يصاحبنا ليه الندم ............... والألم يكون وجعنا

دا العتاب حالته عدم ................... والأنين فيه تعبنا

بالهوي وبالحنين ........

                                بيه هنقدر ع الأنين

واللي كان بنا زمان ...

                            ليه يضيع قبل الأوان

الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل



فلسفة البناء (8) بقلم رماز الأعرج

 فلسفة البناء

الحلقة الثامنة 

التنمية البشرية مجرد وهم بدون فهم عميق للاقتصاد وفهم طبيعته وجذوره 

7 : الربح الصناعي أو الإنتاجي

هنا بالتحديد يكمن المصدر الأهم للربح,  الفعلي والقانوني والأساسي , حيث الإنتاج هو أساس فائض الإنتاج الأساسي, الذي جاء منه هذا الفائض للقيمة لاحقاً, حيث هنا أنتج أول فائض القيمة الذي تحول إلى ربح فيما بعد, وسواء كان النتاج زراعي أو صناعي سيان فهما المصدر الأساسي والأصل لفائض الإنتاج وبالتالي لفائض القيمة, وإلى الربح الذي توزع وتنوع لاحقاً متخذا أشكال عدة منها ما ذكرناه و منها ما لم نصله بعد.

كما ويعتبر هذا الربح من أكثر أنواع الربح وضوح و شفافية, حيث واضح المصدر والطريقة, والشكل, ولا لبس فيه ولا خفاء, ويتم تقاسمه بين عدة أطراف كلاً حسب جهده وما يقدمه في العملية الاجتماعية المتكاملة.

فالإنتاج و السوق هما عبارة عن منظومة اجتماعية كبيرة تعمل بشكل متناغم ومتكامل وكلاً يكمل دوره ويغطي جانب من هذه العملية, ويأخذ نصيبه مقابل هذا الدور والمشاركة, حسب دوره وما قدمه من خدمة في هذه العملية المتكاملة, من بداية الإنتاج للسلعة وحتى وصولها للمستهلك للاستعمال.

رغم التشارك الأساسي بين الصناعة والزراعة كقطاعين إنتاج أساسيين, إلا إنهناك فوارق كبيرة بينها سواء في طبيعة الإنتاج أو نوعية الربح وشكله, وطبيعة المنتج نفسه, فالمنتج الزراعي منتج حي ولا يمكن أن نحصل عليه بفترة قصيرة كما في حال الأنواع الأخرى من السلع , التي يمكننا إنتاجها خلال فترة قصيرة من الوقت قد لا تتجاوز الساعة من الزمن, وهذا في الإنتاج الزراعي مستحيل طبعاً.

وهناك المنتوج الفكري والفني و الثقافي أيضاً وهذا كله له مجاله وطابعه الخاص وهذا النوع من المنتوج يعتبر منتج غير ربحي, ولكنه منتج إنساني اجتماعي هام و له مكانه ومجاله الخاص به, وله مكانة اجتماعية وتقدير عالي جداً, وقد يصل ثمن بعض القطع أو المنتجات منه مثل اللوحات الفنية وغيرها إلى مئات الملايين من الوحدات النقدية.

لنعود إلى المنتج الزراعي والصناعي, والفوارق بينها, فالمنتج الزراعي في معظم الأحيان منتج غذائي, والنسبة ضئيلة منه التي تنتج لحاجات صناعية بحتة, رغم وجود هذه النسبة وارتفاعها مع تطور العصر والعودة إلى البحث عن مصادر طبيعية أكثر لإنتاج الكثير من السلع الاستهلاكية, مثل صناعة الأدوات المنزلية الأخشاب و القش والقطن الحبال وغيرها الكثر من المنتجات الزراعية التي تزرع أصلاً للاستهلاك الصناعي غير الغذائي, ولكن نحن يصدد المنتج الغذائي أكثر حيث لا يمكن أن يقتات الإنسان على مواد غير حية, في الأساس, وهذا معناه أن الزراعة لا يمكن إلا أن تكون من ضمن الأمن الغذائي للمجتمع, ولهذا لها خصوصية سوف نأتي عليها في مكانها في سياق الإنتاج الربحي الزراعي.

يشكل الإنتاج الصناعي أساس تطور المجتمع والقاعدة المادية الأساس التي تقوم عليها جميع المنتجات الأخرى, من زراعة وبناء وتجارة وغيره, حيث يلعب القطاع الصناعي الدور الحاسم في تقرير بقية التابعيات الاجتماعية الأخرى الضرورية لإقامة نظام وحياة اجتماعية كاملة, والصناعة تقود وتلعب الدور الحاسم في البنية الاقتصادية بكاملها, فالصناعة هي من أنتج آلات الزراعية المتطورة, وهي من أنتج أدوات العمل, وكذلك المواد المستعملة بشكل عام و الخامات إجمالاً لا بد أن تخضع لتجهيز ما قبل استعمالها المباشر حتى ولو كانت من مصادر طبيعية, كالأسمدة والأملاح وغيرها من المواد.

وكذلك الأمر في البنية التحتية مثل البناء والعمارة وغيرها, والتجارة أيضاً, فالمستوى الصناعي وتطوره يقرر مستوى تطور القطاعات الاقتصادية الأخرى المكملة, بما في ذلك قطاع الخدمات الأساسية والتكميلية.

فالصناعة هي المنتج الأساسي لجميع السلع الغير غذائية, بل وتصنع أيضاً الكثير من الأغذية, والأدوات لتصنيع الغذاء, والعلاج وغيرها, وبذلك نرى بكل وضوح التبعية الكاملة لجميع القطاعات الاقتصادية للقطاع الصناعي  بشقيه الاستراتيجي والاستهلاكي.

ونرى بكل وضوح أن القطاع الصناعي هو القطاع الأكثر وضوح وشفافية في مصادر فائض الإنتاج, وإن كان مختلف حتى اليوم بين الفكرتين الأساسية في العالم, نظام الملكية الخاصة التقليدي, ونظام المناهضة للملكية الخاصة والدعوة لتغيرها, وحول مصدر الربح بالتحديد, حيث يخلط المفكرين الاقتصاديين الرأسماليين بين القوى العاملة والخامات ويعتبر رأس المال هو المصدر الأساسي للربح, بينما لو وضعنا النقود لوحدها في صندوق وتركناها مركونة لعشرة أعوام, ما الذي سيتغير عليها,

 هل سنجدها تكاثرت خلال هذه المدة؟

إن الرأسمال كما يسمونه لا يعني شيء بدون النظام الذي يتيح لمالك هذه الوسائل للإنتاج أن يستغل الآخرين, وأن يستحوذ على المنتوج الاجتماعي الذي أنتجوه بكامله مقابل ما يدفعه لهم من أجر, إن النظام هو من أتاح هذا الشكل من الاستغلال, ولا علاقة للبنية وتطورها بالأمر, وقد يتواجد هذا النظام في أشكال متنوعة ومختلفة من التطور الاقتصادي والصناعي والتكنولوجي والرقمي والثقافي.

ومن أبرز مهام هذا القطاع أنه هو من يحدد المقاس والمعيار العام للربح, حيث هو أول من يصدر فائض الإنتاج وبالتالي فائض القيمة, والربح, و معدله ونسبته بل وكيفية توزيعه بين المشاركين في العملية الإنتاجية و التسويقية لإكمال الدورة الإنتاجية بتابعياتها التسويقية, ويكاد يحدد التوزيع النسبي بينهم, من حيث الجهد المبذول كماً ونوعاً, فهو من يعرف ويحدد قيمة الجهد المبذول ومقدار ما ينتجه هذا الجهد نوعاً وكم في الساعة الواحدة مثلاً, وبذلك يبقى هو وفي حقله يكمن المعيار الأساس , الجهد المبذول المنظم ووسائل الإنتاج  وأدوات العمل والخامات الضرورية للإنتاج, وهنا بالذات تولد السلعة الجديدة من خامات وجهد مبذول تحول إلى شكل جديد تجتمع فيه هذه الخامات لتشكل شيء جديد في الواقع لم يكن موجود قبل ذلك, وله حاجة اجتماعية استعماليه واستهلاكية ما مما يجعله مطلوب في السوق.

إن القطاع الصناعي هو الحقل الذي تولد به المعاير الإنتاجية لمقدار إنتاج ساعة العمل, وبذلك فائض القيمة والربح, وبغض النظر عن الجوانب التفصيلية والمساوئ المحتملة بسبب تطور التكنولوجيا, وبقاء ساعات العمل على ما هي عليه, وغيرها من الإشكاليات يبقى قطاع الصناعة هو الأفضل والأساس والأكثر أنصاف ووضوح كمعيار ومنتج أساسي للربح وفائض القيمة, ولكنه بحاجة إلى تنظيم وضبط.

فالإشكالية ليس في القوانين الطبيعية للإنتاج, و طبيعته التكنولوجية أو العلمية أو الهيكلية الدينامكية التقنية, بل المشكلة أساساً تكمن في النظام القانوني والعلاقات ونظام الملكية الخاصة ذاته, وفي المجتمع الجديد نحن ليس بحاجة إلى تغير البنية الأساسية التقنية للمجتمع بل جل ما نريده هو تغير النظام والعلاقات القانونية والنظامية بين الأشياء والإنسان والواقع والحياة والاقتصاد والطبيعة والآخرين, نحتاج إلى تغير بعض القضايا الهيكلية الإدارية الطابع التابعة مباشرة لنظام الملكية الخاصة والناشئة عنه والمكملة له, هذه تحديداً ما نريد التخلص منها واجتثاثها كمفاهيم وقوانين وكواقع فعلي.

ولذلك أوردنا نقطة قانونية خاصة بموضوع الرقابة على الربح في المجتمع الجديد, حيث لا بد من معيار واضح للربح, ويبدأ من الصناعة والإنتاج الصناعي مباشرة, (أما الزراعي فيترك لمكانه حيث قيمة الإنتاج ا لزراعي شيء مختلف ويجب أن يحدده القطاع الزراعي ذاته)

إن ضبط ومراقبة الربح بشكل عامل هام وضروري للحفاظ على توازن أسعار السلع و السوق من خلال معيار ثابت ومتناغم مع التطورات الإنتاجية وحركة الإنتاج نفسها, فهنا تنتج السلع وهنا يُعرف ما تأخذه من جهد ومن خامات, وهنا تُعرف تكلفت أنتجها الفعلية, وهنا يدخل كل جديد ويؤثر في تخفيض أو رفع تكلفة الإنتاج, وهذا كله يمكن مراقبته عن كثب وتقديره بشكل شبه دقيق, ولذلك هو المكان الأمثل لتحديد تكلفة الإنتاج وبذلك معدل الربح ونسبته.

وفي المجتمع المعاصر وصلت معدلات الربح إلى مستوى خيالي وغير مسبوق في جميع المجالات, وخاصة على ضوء القفزات النوعية التي حققتها التقنيات الرقمية الحاسوبية في اندماجها مع العملية و الإنتاج مباشرة, ولم يعد أحد يعرف مقدار و معرفة الأرباح, ولو أخذنا مقياس زمني مثلاً, قبل 50 عام كم كانت تكلفة إنتاج الحذاء, وقارناها مع سعره في حينها, وسنجد أن الربح كان يقارب 100%كمعدل وسطي, وسنلاحظ أن هناك وضوح في العملية الإنتاجية, أما اليوم فالفارق بعد خمسين عام أصبح خيالي في الكم والنوع و الجودة وغيرها من الفوارق في آلات و وسائل الإنتاج, وحين نبحث عن معدل الربح سنتفاجأ أنه قد تضاعف عدة مرات وقد يصل إلى عشرة أضعاف وأكثر في بعض الأحيان, ناهيك عن الغموض الذي يلف الكثير من الجوانب والتكاليف الغير مباشرة ولا واضحة.

كما ولاحظنا الميل الدائم والمتواصل لانخفاض الطلب على الأيدي العاملة, والميل الدائم والمطرد لزيادة العرض, مما يعني الارتفاع المستمر والمتواصل في البطالة و تزايد في جيش العاطلين عن العمل, وهذا من أهم الأزمات التي أصبحت ملحة وبحاجة إلى حلول عملية قدمنا جزء منها, وها نحن في طريقنا لإكمال المسيرة التي بدأت بحرف ثم كلمة فجملة ففكرة فكتاب ونظريات.

من الضروري قانونياً وقف أي امتلاك أو احتكار فردي للموارد الأساسية للبلاد وثرواتها , مثل النفط أو الغاز أو المعادن الثمينة أو أي مواد أو خامات هامة  أخرى.

رماز الاعرج



صفقة بقلم طالب حميد

 صفقة


صَفقَ الطلابُ بعد أن إنتهى من رسم وردتين وعصفور على اللوحة قبيل انتهاء آخر حصة له قبل التقاعد .في الصباح التالي اكتشف أنهم سرقوا مذكراته


طالب حميد /العراق




مثيرة العبق بقلم حازم مصطفى

 مثيرة العبق ...

عذبة الروح ...

اعطيت للعطر ...

من رائحتها ...

ميزة بلا اسماء ...

اضافت للعطر...

عطرا ...

أثمن مكنوناته ...

هي منك الانفاس ...

ممزوجة ...

و با له من هجين ...

فاق عذبه ...

أجود العطور ...

من بيت العطار ...

فكيف و لا يكون ...

ففيه انت ...

الآثير ...

و الروح ...

و اشهى الانفاس ...

عطرا انا أسميته ...

خالصا لي ...

بكل الانفاس ...


صباح الخير ...

يا روعة أنفاسي ...


حازم ...



رسالة إلى المحبوب بقلم جمال عبدالمؤمن

 " رسالة الى المحبوب"

هيوستن،تكساس، آيار ٢٠٢١


إلى ذاك المحبوب

الذي رحل عن وجودي

فلم يعد لي حياة بعده او وجود...

أخد مهاراتي و قدراتي

 في قراءة نظرات العيون

و خفقات  القلوب

و لاد كاللص بالهروب...

فكيف أراجع هذا المكتوب

الذي أتمناه ان يتخطى الحواجز والحدود

و ان يصله قبل يحين وقت الغروب...

و هو من وصف كل مخطوطاتي

بالثرثرة و كثرة الأخطاء و العيوب...؟


جمال_عبدالمومن


تضحية في الخفاء بقلم عمر عبود

 تضحية في الخفاء

هناك جــزء مخفي من الصورة .. شيء آخــر غير ظاهر يتعين سبره وكشفه أمام الواقــع .. البطل أحيانا قد لايكون ذاك الذي يهوى حــريــة الإنسان ويعيش حراكا يوميا مع النضال .. يتلقى الدعم والتأييد من المقهورين الذين يتبرعون بقوتهم من أجل استمرار النبض النضالي .. 

بــل يكون ذاك الذي رفض الانخــراط في الجموع التي تنشر الخراب و الدمــار والموت في كل مكان تطأه القــدم .. رفــض أن يلــوث يــديــه بدماء الأبرياء وقال بأنه لا يصلح لهذه المهمة .. فكان أن دفع حياته ثمنه لتخليه عن هذا الدور .. 

وليكون السؤال المتسلل متمثلا في كيفية التعامل مع مثل هــذه الحــالـة .. هــل يمكن مقارنته مع ذلك الذي دفع حياته في مقاومة ما نتج عن تلك السياسات .. في حين أن هذا دفع حياته نظير ألا تنفذ هذه السياسات ولا يصل إلى حيث الآخر ليصنع منه بطلا .. 

حقيــقـة أمــر محير ربما لأنه حدث في الواقــع .. والـواقع غــالبــا أغرب .. بل وأعــقـد من الخيال .. فالخيال يمكن معالجته بالخيال والذي لا يقف عند حــد .. أما أن تألو على نفسك تبني مشروع واقعي وقضية إنسانية .. فلسوف تـصـل لطـريق لا تستعـذب السـير فـيـه .. وفي نـفـس الوقت لا تـجـد مـنـاصـا عــنـه .

...................................

عمر عبود / ليبيا



لطف الله بقلم محمد سعيد

 لطف الله


احتلكت ليالي الشؤم والواشي (وشي

وطرٌَز حديثوا  الكاذب  المنمق (وشي

بنار   وشرر  لحم  البشر  نيئ ( وشي

رسموا   السعر   مالوا   حصر   تجارنا


رمت  سير  المواسي (والمشي بين

الطفالى    و الشبيبة   (  والمشيبين

ارتطمت  بكل جارح  ( ولم شي بين

البشر   عن إحتكار    الفقر      جاب


اختلط حال ال واشي (بل م واشي

و رقعنا  الثوب  ابيض ( بل مواشي

ولولا    لطف     الله    (   بالمواشي

منعنا    من     المنابت      والشراب


بقلم الحاج محمد سعيد


وبدأ الصباح بقلم حازم

 و يبدا الصباح ...

و تبدا معاناة الكلمات ...

بتعالي صراخ قلمي ...

و جنونه ...

بعد عراك اجمل حلم ...

و يا له من حلم ...

فصل كل المشاعر ...

تفصيلا ...

ليستنزف كل قواي ...

بملحة عشق ...

كانت العيون فيها ...

شرارة ...

اثارت المشاعر ...

كطبول الحرب ...

معلنة عراك ...

فيه التحمت الشفاه ...

حتى سال الرحيق ...

على الابدان ...

فلا كانت فيها ...

هزيمة او نصر ...

سوى انها ملحمة ...

وسمت بالعشق ...


فكيف لقلمي ...

و هو حائرا يسألني ...

كيف أبدا ...

بالوصف ...

فما كانت لها بداية ...

و لا خاتمة ...

رفعت بها أعلام النصر ...


حازم ...


معها خاب الأمل بقلم حازم حازم الطائي

 ... //معها خاب الأمل //

١٤ /٦ /٢٠٢١

حبيبتي كم أبكتني وأبكتني.

ولها نزفت دموع عيوني.

ونطرتها وسهرت لأجلها.

وكابدت وعانيت وتألمت.

في غرامها. 

وهي تعلم بأنني أعشقها.

وأحبها وأهيم في هواها. 

فيالمكرها ويالخداعها. 

وكم مرة قاومتها. 

لكني فشلت امام جبروتها. 

 وقساوتها وعنادها وغلظة قلبها.

وقد طال بيننا أمد الزعل.

لكنني أعشقها وأحبها. 

وكل ليل وليل.

أسهر وأعد نجوم سمائها.

وحين أراها أذوب عشقا.

في صباها وغنج عيونها.

 لكنها لازالت في ذات أوهامها.

 وطيشها  وعنادها ومكرها. 

فالعيون أدميت أهرقت.

ونزفت المقل.

إذن فإنها تود جرحي وقتلي.

منذ أحببتها.

وإنها تعلم بأنني أفرح لفرحها.

وأبكي وأندب حظي.

عند مغالطتها لشؤون قلبي.

 وأنا للأن حين أتذكرها أذوب.

عشقا في دلالها وصباها.

لكن فرحتي إبتسامتي وضحكتي.

وفصول حكايتي وقصتي.

وروايتي معها لم ولن تكتمل.

وستظل العيون متعبة وحزينة .

ودامية وتنزف المقل.

فيالمكرها ويالخداعها. 

وكم وكم مرة قاومتها. 

لكني فشلت امام جبروتها.

 ومعها وقلبها في هذا الزمن.

 خاب الرجاء وضاع.

وتاه وفقد الأمل.

د... حازم حازم

الطائي.

العراق.


تتساقط بقلم أسماء همام أحمد


 تتساقط من حياتنا اناس البعض يذهب عنا بارادته والبعض الآخر يجبر علي الرحيل دون وداع تصبح قلوبنا من بعدهم ذابله وتطفئ شمس قلوبنا من بعدهم قد ترأف بك الحياة وتعوضك بمن يضئ شمس قلبك ويحيي زهور احلامك 

واحيانا تقسوا عليك وتحجب عنك نور جمالها وجبرها وتتركك تتخبط وتتعثر وتنكسر وتنصدم حتي تصباب روحك بالشيخوخه والهرم فاذا استسلمت لها اكتب وصيتك وارحل بهدوء

ولكن إن كنت محاطا بسور الصبر ومحصنا بحصن الايمان والأمل فلن تستطيع ان تتسلل إليك وانت في حصنك المتين عندما تمل من مواجهتك وتيأس من كسرك 

تكبح جماحها من اجلك  تغير اساليبها من أجلك تاتيك خاضعه متزلله وتقدم لك كل ماتتمناه


بقلم أسماء همام احمد

يحكي الناي حين يعجز القلم بقلم سارة كيحل

 "يحكي الناي حين يعجز القلم "


أعزف بكل مافي أنفاسي من ألم 

عَلََ أنين روحي يصمته النغم

..يطيرني العزف الى دنيا الأماني ..ينسيني السقم ..


و الناي بالأنغام يحكي قصتي .. 

و يشي القلب بما كتم

عن  أحلام من خاصرة المعجزات أنجبتها 

 و أهديتها الى ثابوت العدم

عن حياة لونتها بالأوهام غافلا 

و الغافل بعد النوم حتما يصفعه الندم

هده الدنيا كتاب للوراء لا تقلب صفحاته

 و الندم فيها ليس يمحي ما  خط به القلم


بقلم 🌸 سارة كيحل 🌸


كل عشف بقلم محمد كحلول

 كل عشق للجمال هو  تعبّد .

والعبادة فى هواها خشوع.

من عشق الجمال آمن به.

آمن بالرسل يوسف ويسوع.

إذا ما أظلمت الدنيا و قست.

ظلمة الليل تنيرها الشموع.

من أبكى يتيما وقسى عليه.  

تبكيه الدنيا لا تكفّ له دموع.

أصل الإنسان يغلبه طبعه.

الأصل الكريم لا تفسد له فروع

من عاش بين الناس كريما.

يموت ولا يأبى للذلّ خضوع

إذا قدّر الله أمرا فهو حاصل..

ظلمة الليل لا تمنع الشمس طلوع.

الأخلاق خير درع فى الحياة.

يوم لا ينفع  لك مال أو دروع.

الكلام السيء للأرواح مدمّر.

والطيّب منه يرتق كل الصّدوع.

من عاش فى الحياة تجارب.

لا تغيب عنه فيافي او ربوع.

قل لمن طغى فى الأرض أنّك

.راحل و النفس للأصل رجوع


محمد كحلول 2021/6/14


لاتسأليني بقلم موسى البرغوتي

 لا تسألينيي لا....

خربشاااااااع

/////////////////////////////////////

ركبت قارباً لعين.....

وتذكرت صلاح الدين والفرسان...

شاهدت الجليل وصفد وحطين...

ونظرت لجمال طبريا والجولان...

وخرير الماءِمن أرض فلسطين...

هذه مياه الحاصباني والاردن والدّان...

أجدفُ في مياه الحنين....

وجبل الشيخ شامخٌ بعلياء الأوطان...

كان الشامُ موحدا من سنين....

الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان....

ذبحني وجهك الحزين...

ضاع بين الفرح والأحزان....

تقطع القلبُ ألماً وأوردته والشرايين...

وتغير إحمرار الدًم إلى الأرجوان.....

نزف الدّم من الوتين للوتين.....

وسطا الأحمر القاني على كل الألوان......

**************************************

إسأليني عن  غيابي وحضوري؟؟!

أسألك عن الألم ودمع الأشجان؟؟!

غاب فرحي وسروري....

وتكسرت ضلوعي في بحرالأحزان....

أصبحت الوحدة ضروري...

حتى يعود مجد البطولة والشّجعان...

***************************************

جمال البلاد أبهر العيون والعقول....

نظمت لها شعراً وألحان.....

كأني أسمع قرع الطّبول...

وأرى خالداً يقود الفرسان...

ينظم جيشاً وسط السهول...

يخوض حرباً لطرد الغربان...

سألت نفسي هل هذا معقول؟؟؟!

هل يرجع التّاريخ مثل زمان؟!

نعيش حياةً في زمن المغول...

وأصبحنا ندفع الأثمان....

أين العروبة وصهيل الخيول؟؟!

وأين المنادي يصدع الآذان؟؟؟

*****************************************

موسى البرغوثي

فلسطين

١٤\٦\٢٠٢١


همسات قلبي اليكم بقلم محمد أنور التركي

 **همسات قلبي اليكم*

*****************

دعوني أخبركم عن مشاعر ي نحوكم و ما فيها

وكيف  قلبي يحفظـها لكم وكيف الشوق يرويـها

وكيف  جمال  أرواحكم   يسبـح  في   مآقيــها

ففي  ذكر  أسمائكم  أغنيــة  أعبر عن معانيها

تحرك كل أحاسيسي فأنهـل من فيض مجاريها

 

دعوني أبدع وصـفي لكم لعل الوصـف يرضيكم

دعوني  أنشـــــد الشعـر  وألزمه نواصيــــــــكم

وأرسم   صــورتي فيــها وأغزل من قـوافيـــكم

فمن   منكم  على  عـلم  بما في سحــر ناديـكم

بديع  الصنـــــع  ستـركم بأنــــواره يغطـيــــكم

انتم أرقـــي من الوصف وأعــلي من محبيــكم


 بكلماتكم سكرت جميـع غرائز ي عجبا و تيها

و  أرجو  ان تبقــوا كأزهار بهاالشذى يحميها

...............................................................

تحيات *محمد أنور التركي*** –


المزاد بقلم سمير تيسير ياغي

 المزاد

بقلم سمير تيسير ياغي

سَيُفتَتَحُ الآن المزاد

من يشتري 

عَينيَّ العمياء

من يشتري فَمَاً

غدا سجناً 

ولسانُُ بات أسير

حاءٍ وباءْ

وقلباً بات 

ساحَ حربٍ

في بُعدٍ وَوَصلٍ

تُغْرِقُهُ الدِّماء

وروحٌ كطيرٍ هائمٍ

مالَهُ أرضٌ أو سماءْ

مَنْ يشتريني أنا

مَنْ يشتري 

دنياْ من عناء ؟؟


أحسك بقلم أحمد مصطفى بني فواز

 الدكتور الأستاذ أحمد مصطفى بني فواز أديب وشاعر وكاتب من المملكة الأردنية الهاشمية أقدم لكم قصيدة بعنوان (أحسك )

أتدرين يا ملهمتي ما هو الإحساس 

أتعرفي ما معني أن يحس الناس

هل أدركت أي روعة في الشمس

تماما كقمر العشاق في الأمس 

نعم هكذا انا بك اليوم أحس

أحسك في كل مكاني والملبس

المسك في كل احساسي والملمس

وأراك في كل الليالي أجمل عروس

يقام لها في كل البلاد أروع عرس

أحسك لذة ولو سهم بقلبي يغرس

وأتعمق فيك أكثر كأنك سم في دس

وأذوب أكثر وانت حروفي وأدرس

كفاني ما أعاني أحسك فأهمس

واذوق رافعا شعاري لك العمر أكرس

يا روعة الإحساس وعشق شرس

يرميني بسجن عينيك فلا أحترس

وكفاني من حبك أكون حارس

أو حتى لك بعد الغروب مدرس

أو قلبي في حماك سيف فارس

ليبقى كل ما في لك فداء وأساس


مهما قلت بقلم سيد حجازي

 مهماقلت

مهما قلت ومهما عدت

ولو مدحت العمر فيكي

لو مدحت مش هكون وفيت

كل لمسة من اديكي  فيها سحر

 كل نظرة من عنيكي فيها شعر

فيها شعر لألف بيت

انتي الحبيبة ال أناحلمت بيها

وف عنيها بنيت لي بيت

انتي كل شيء ف عيني

انتي حضن بيحتويني 

فيه سعادتي وفيه بكيت

انتي ليل بسهر ف حلمه

وانتي بكرة جاي لي أضمه

انتي عطر وورد أشمه

انتي بيكي إبتديت

 فمهما قلت مهما عدت

 ولو مدحت العمر فيكي

 لو مدحت مش هكون وفيت

مش هكون وفيت

سيدحجازي


مشاركة مميزة

تَبْكي العقيدةُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

تَبْكي العقيدةُ أمْستْ مُدَوّنةُ الإلْحادِ إصْلاحا  والجَهْل عَسْعَسَ بالظّلْماءِ طَوّاحا  والدّينُ حَرّفَهُ الأوْغادُ عنْ عَمَدٍ فأصْبَحَ ا...