الثلاثاء، 6 يوليو 2021
أحبسيني في عيونك بقلم علاء عطية علي
قالولي ما هو العشق بقلم علاء فيشة
بحار الأنوار بقلم سليمان كامل
جئت في وقت اغترابي بقلم كوكب عثمان
لحن المطر بقلم سالم الصواف
بوح عاشق بقلم محمد أنور التركي
أرى ..؟ بقلم شاكر محمد المدهون
الشوق جدوة بقلم بلاسم العراقي
اختلط الحابل بالنابل بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي
الاثنين، 5 يوليو 2021
احبيني بقلم بلاسم العراقي
أم الشهيد بقلم زياد أبو صالح
مضيت مع الأيام بقلم محمد كحلول
كلمة أحبك أحمد حمدي شمعه
لكن هكذا هذه الحياة بقلم حازم حازم
الرحيل بقلم غزالة عطية
الى روح والدي بقلم ريما خالد حلواني
فلسفة البناء والتغيير بقلم رماز الأعرج
أميرة السكر بقلم إسماعيل هريدي
أغصان الحلم بقلم محمد كاظم القيصر
فصل الشتاء بقلم السيد عاصم
عبر الخيال بقلم لطفي الستي
العانس بقلم حمدان حمودة الوصيف
ولادة روحية بقلم أ. غسان حمدي
كأنك الربيع بقلم مونيا بنيو
أتق الله ياحاكم بقلم محمد أحمد العليوي السلطان
من هنا بقلم جمال عبد المومن
نفسي تنافسني بقلم محمد أبو بكر
بتاع الحاجات القديمة بقلم جلال محمد
أحلام عاشق بقلم محمد أنور التركي
الأحد، 4 يوليو 2021
مين ما يحب الوردة بقلم علاء عطية علي
مين ما يحب الوردة
مين ما يحبها مين
قولولها ام عيون شاردة
وردة بعطر الياسمين
روحت بيتها النهاردة
ومعايا الدبلتين
هي لبست واحدة
لبستها واحدة واحدة
وانا من فرحة قلبي
لبستها الاثنين
اتاريني مالقتش عقلي
ماعرفش راح مني فين
حتي دقات قلبي
بتدق وتقول ياسمين
في الدقة مرتين
جمالها يا ناس أخاذ
حببني في الجواز
سهم عينيها نفاذ
سحره كله ألغاز
رمته وصابت قلبي
وما اخدتش غلوتين
وبعد ما كنت راسي
الشوق دوب احساسي
ومن الحب راحت انفاسي
وماعرفت ساسي من راسي
هو انا فاكر ولا ناسي
أنا مين وساكن فين
علاء ولا حسنين
من شبرا ولا الحسين
فقلت يا واد ارتاح
لسة المشوار كفاح
انسي كل الجراح
وسيبك من اللي راح
سماح بقي سماح
لسة في الدنيا براح
وعيش لك بقي يومين
مع أجمل ياسمين
أم عيون حلوين
بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي
مسرحية ثورة الخبز (4) بقلم أحمد النجار
مسرحية
ثورة الخبز
ـــــــ 4 ــــــــ
اختراعات فرعون !
بقلم
أحمد النجار
مصر
الرابعة
هل الخبز يثور ؟!
ممكن !
كنت أتصور أن خبز الفراعين وحده هو الردئ، هو أسوأ خبز في العالم !
لكن بالبحث علي جوجل أتضح أن خبز العرب كله هو أسوأ خبز في العالم !
وعندما أقول العرب ، أقصد جميع البلدان
والممالك العربية والإفريقية !
إذن سوف نصول ونجول في جميع البلدان والممالك العربية والإفريقية المتهالكة !
مرة ثانية نؤكد مسرحيتنا ليست سياسية ولا يحزنون ، مسرحيتنا اجتماعية تبحث بأسلوب ساخر جدا مشاكل المجتمع العربي والإفريقي المتهالك .... يعني لا دخل لنا بالسياسة وثعابين السياسة !
نحن نغوص مع دود العيش و صراصير العيش إلي الأعماق ..!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نحن اليوم علي موعد مع مولانا فرعون
المخترع .......
تعجب الشعب الفرعوني ...!
ماذا اخترع لنا مولانا فرعون الإله ؟!
كان تعجب الشعب ليس في محله !
مولانا فرعون كلامه دستور وقانون فوق
القانون .... عندما يقرر شئ يكون قراره
قانون .... عندما يريد شئ .. تكون إرادته
قانون .... عندما يغضب من شئ يكون
غضبه فوق القانون
هامان المسكين عرف ذلك من خلال تعامله مع أبو الفراعين ....
ها هو فرعون يصرخ علي هامان ...
هامان .... هامان .....
هامان : إيه يا أبو الفراعين أنت مش
عارف حد غير هامان ...
فرعون : أجل يا خلبوص ...
أين كنت يا ولد ؟
هامان : كنت أبحث مشاكل المطاحن و
المخابز والصوامع مولاي ...
فرعون : وأين هو سخام البرك مصيلحي؟
هامان : حالته وحشة قوي مولاي بعد
أن جلدته 500 جلدة علي مقعدته
فرعون : حسنا حتي يتعلم الأدب في
معاملة الشعب الفرعوني ، و
ينتج له أحسن رغيف في العالم
ويصرف له أجود المقررات
التموينية ....
هامان : لقد تعلم الدرس جيدا مولانا وتم
تسليم العمل في المخابز للدفعة
الأولي من المعاهد الفنية
للمخابز بعد أن أتقنوا صناعة
رغيف العيش الفرعوني تحت
إشراف الخبراء الأجانب من
اليابان وماليزيا وسنغافورة
فرعون : ومرتباتهم كيف هي حالها ؟
هامان : كما أمرتم مولانا عشرة آلاف
جعل فرعوني لكل شاب وفتاة ..
حتي أن طلبة الثانوية العامة
علي مستوي المملكة قرروا
الالتحاق بالمعهد الفني للمخابز
وهجروا جميعا الجامعات و
المعاهد العليا ....
ماذا نفعل مولاي ؟ نصف مليون
شاب وفتاة قرروا الالتحاق
بالمعهد الفني للمخبوزات !
فرعون : رائع جدا ... يتم قبولهم جميعا
بمعهدنا الجديد وبمجموع
لا يتجاوز 50%
هامان : أمر مولانا فرعون الإله ..
فرعون : والآن قررت عقد اجتماع
مصيري مع أصحاب المطاحن
والصوامع والمخابز الحكومية
والخاصة ..... ويحضر معنا
الاجتماع هباب الطين مصيلحي
الأعرج ....
هامان : أمر مولانا فرعون الإله
فرعون : اسمع يا ولا يا هامان ... عندما
اجتمع بهم ، لا تدخل معنا
الاجتماع ، وكن مستعد مع
وزير الشرطة الفرعونية ،
ومعكم فرقة عسكرية مسلحة
فهمت يا ولا !
هامان : نعم فهمت مولانا فرعون الإله
لكن ماذا ستفعل بالفرقة العسكرية
المسلحة مولاي ؟
فرعون : هذا ليس من شأنك يا خلبوص
خايف قوي علي مصيلحي
الأعرج !
هامان : مسكين هذا الأعرج مولاي ، قال
لي سوف أكون طوع أمر مولانا
الفرعون الإله ... وسوف تكون
الرقابة مشددة علي جميع
المخابز الفرعونية الخاصة
والعامة ، وبالنسبة للمقررات
التموينية ؛ تعاقدت الوزارة مع
هيئات عالمية لتوريد أجود
الأصناف المستوردة ....
فرعون : حسنا فعل بنفسه ابننا مصيلحي
كنت أنوي قطع رقبته في هذا
الاجتماع !
والآن هيا إلي الاجتماع .....
هامان : مولانا الفرعون الإله ملك البلاد
والعباد والحامي لكل الفراعين ..
فرعون : اسمع يا ولا يا هامان ..في
الاجتماع لا يدخل الكل مرة
واحدة ..... نبدأ أولا بأصحاب
المطاحن ثم أصحاب الصوامع ثم
أصحاب المخابز .... هل فهمت ؟
هامان : طوع أمرك مولاي ....
يدخل فرعون قاعة الاجتماعات الملوكية
يجد بانتظاره أصحاب المطاحن .....
فرعون : انتم إذن أصحاب المطاحن في
مملكتي .... تحتكرون كل شئ
البشر والحجر والشجر !
أنتم رجال الأعمال الفراعين ،
تسيطرون علي كل شئ ، مثلما
كنتم تفعلون في عهد جدنا
الفرعون الأكبر قدس الله روحه
لا يهمكم المجاعة التي يعانيها
شعبي الفرعوني ، ويساعدكم في
طغيانكم وزير التموين مصيلحي
الأعرج ، تعطونه نسبة من
أرباحكم ، مقابل أن يتساهل معكم
في كل شئ ..... طحين عفن
مملوء بالجراثيم والميكروبات ...
رغيف خبز أسود ردئ يأكله شعبي
الخاضع الذليل !
كلها منظومة فساد متكاملة !
أضحاب المطاحن : عفوا مولانا لم نفعل
ذلك أبدا ، كلها كانت تعليمات
وزير التموين مصيلحي .....
كان يقول لنا أريد أن يثور الرعايا
علي الفرعون الإله ... أريد ثورة
الخبز وتكون نهايته !
فرعو ن : هو قال لكم ذلك !!
أصحاب المطاحن : أجل مولانا ، وكان
يؤكد علينا قائلا أريد من المطاحن
دقيق مخلوط بالطين والحشرات !
فرعون : هو قال ذلك !!!!
حسنا كفي ما قلتم ......
يا هامان يتم تسجيل أقوالهم
جميعا في سجلات فرعونية
رسمية ....
والآن ليدخل أصحاب الصوامع
الصوامع : نحن مولانا فرعون الإله نعمل
في صوامع فرعونية متهالكة
انتهي عمرها الافتراض منذ
قرون .... القمح الفرعوني
يتم إهداره يوميا بسبب سوء
التخزين ، الحشرات تهجم علي
قمحنا من جميع الجهات ...
واللصوص يهجمون علي الصوامع
ويسرقون ما تبقي من ذلك القمح
الحزين !
فرعون : ويحكم ماذا تقولون ؟
خبز الشعب يتم إهانته بهذا الشكل
القمح الفرعوني الذي حافظ عليه
نبي الله يوسف ، يتم إهداره
وسرقته بهذا الشكل المهين !
أين دور الرقابة ؟ أين مؤسسات
المملكة الفرعونية ؟!
ــــــــــــــــــــــــــــ نستكمل لاحقا .......
أحمد النجار
مصر
ڨمر أطرده الجوع وهاجر بقلم عائشة لنور
***قَمرٌ أَطردَهُ الجوعُ و هَاجر***
أَشعُرُ بكَ في هَذياَني...
أَحتاجُ إلي التَوغُل داخلَ جُيوبَ الصمت.
أَحتاجُ إلي بَعض البَعْثَرة...
و بعضُ النسيان...
و كَثيرٌ من سُيول الذاكرة العذراء...
مَا عادتْ رياحُ الطموحِ تُوقِظُ حِسي...
ما عُدتُ أَقطفُ الزهر بروحٍ نقية.
لِعشاقِ النور من حولي...
قمرٌ!
أنا أطردهُ الجوع وهاجر
ماَ عُدتُ أَعرفني...
تتجادلُ الفصول بداخلي...
أَتنهدُ أَسمعُني...
كالخاشعة في معبد الذكريات.
أَتساءلُ ...
مَالي؟أَراكِ ذابلة الطرف.
والخاطرُ مكسور...
أَلِأَنّ نَبعَ حظكِ مالحٌ مهجور...
أَم أن حُلوكِ لا يَستعذِبهُ .
إِلا كل عَابر مجهول...
فَتتمطى التنهيدةُ على سبيل الجواب.
بقلمي عائشة لنور
مساء الخميلات بقلم صلاح الورتاني
مساء الخميلات
تمشي على البحر بخيلاء
تخالها غزال
يمتشق الخطى
تهز خصرا على خصر
يهتز القلب طربا
لسحر محياها
تثير فيك رغبة الكتابة
تبعدك عن الرتابة
تبعث فيك روح الدعابة
توقفها عن مشيتها
لتقول لها :
مساء سعيد غزال البحر
تبتسم كبسمة الفجر الضحوك
تستمر في مشيتها
تتابعها بنظراتك
تأخذ ريشتك لترسم لوحة
جميلة أخٌاذة
بكلمات شفٌافة
تنظر إلى السماء الزرقاء
كما تراها في عينيها
يتعطل الكلام مع الريشة
وهي تعود بعد سيرها
لتقول لك :
مالك يا شاعر بماذا تشعر ؟
برعشة قلبية
أخذتني لعالم الأحلام الوردية
تهت في عالمك اللامتناهي
لم أقدر على الكلام
تعطل السلام
من حسنك ضاعت كلماتي
تبعثرت أحرفي
لم تتشكل رسوماتي
تداخلت الألوان
بالزهور والأقحوان
سبحانه الرحمن
خالق الحسان
من بسحرهنٌ تاه البيان
راح الشعراء يتجولون
في كل مكان ..
ورحت أنا في رحلة التيه
مع الجمال والسحر والدلال
صلاح الورتاني // تونس
بين شك ويقين بقلم ياسر عبدالفتاح
بَيْنَ شكٍ ويقينٍ
رَفِيقُ الحُبِ يَدْخُلُ بِأَمَانْ
وَسَهْمُهُ يَسٍكُنُ القَلبَ هَيْمَانُ
يَمْنَحُ الحُبَ أَنْتَ شَاعِرُهُ
لَا يَهْجُرُ المُحِبُ ذَاكَ خُسْرَانُ
عَبِيرُ الهَائِمِ يُستَطَبُ بِهِ
أَرِيبُ الدَّعْوِ سَامِقُ العَنَانِ
إِنْ لَمْ يُبَادِلُنِي حَنِينَ وِدَادِهِ
فَلا رَجَاءَ لِمَنْ فَقَدَ عِزَّ البَيَانِ
هَمْسُ المُحُبِّ رَقِيقُ نَبْضٍ
تَسْعَدُ بِهِ هَائِمًا رَشْدَان
رَفِيقُ الرَّوْحِ أَرِيجُ قَلْبٍ
لَا يَهْجْرُ إِلَّا كُلُّ خَوَّانِ
يُمْسِي هَمٍسُهُ مُنَاجِيًا
يُمَنِّي النَّفْسَ رَاغِبًا وَلْهَانِ
إِلهِي أَدِمْ الحُبَّ وَصْلًا
إِنَّ المُحِبَّ بِحَبِيبِهِ نَشْوَانُ
هَمْسُ القَلْبِ نَزفُ حُبٍ
إِنَّ المُحِبَ لِمَنْ أَحَبَّ بُسْتَانُ
يَهِيمُ كَثِيرًا جِدُ يَرْغَبُهُ
لَيٍتَ الخَلِيلَ بِمَنٍ أَحَبَّ رَعْيَانُ
يَسْقِي المُنَى سَعْدَ بُغْيَتِهِ
وَتَرْتَقِي أَمَانِيُّ الحُبِ بِخَيرِ رُبَّانِ
بقلم/ ياسر عبد الفتاح
مصر/ منياالقمح
الترحال بقلم صالح مادو
**** الترحال ****
قضيت عمر مع الترحال
لم أبلغ ما أريده
ترى
ألم أدرك دربي ؟
بالرغم أني
أسير في السهول
والجبال
بين عواصف الغبار
أعود وأقول
لن أغير طبعي
احمل الحب والسلام
لا أقوى
على قتل الازهار
لن أتعب من المسير !!
--------
صالح مادو -العراق
أقصانا الشرارة والقنبلة بقلم زياد أبو صالح
(دبابيس)
أقصانا الشرارة ُ والقنبلة .....!!!!
في غزة :
عدونا يتلذذ ُ
في قتل ِ أبناءِ شعبنا
على الهواءِ مباشرة ٍ
لا يذوقون َ طعماً للنوم ِ
الحربُ على مدارِ الساعةِ مشتعلةْ .!
عدونا يمارس ُ
بحقِ أبناء شعبنا العظيم
جرائم حرب ٍ
أركانها مُتكاملة ْ ... !
هتف َ أبناء شعبنا وأمتنا
بصوت ٍ واحد ٍ
لن نتركَ غزة َ لوحدها
ليرحل المحتل عن ديارنا
القدس لنا
واللد وصفد
ويافا وحيفا
والناصرة والرملة ْ ... !
أبناء عروبتنا الميامين
اجتازوا الحدود والألغام
لا يخافون َ الموت َ
لكنهم يخافون َ بكلِ حسرة ٍ
" أمن الدولة ْ " ... !
حكام العرب ِ :
لا خير فيهم للعرب
لا يجيدونَ قرع طبولِ الحربِ
لكننا شاهدناهم بكلِ وقاحة ٍ
يرقصون َ بالسيفِ أمام " ترامب "
على إيقاعِ المزمار ِ .. والطبلة ْ ... !
من نصبهم علينا ... ؟
بعضهم لا يعرف ُ تجاه القبلة ِ
جبناءٌ .. أنذال ٌ .. خونة
" عاجزون َ عن قتلِ نملة ْ " ... !
كي يحفظوا ماء وجههم
أصدروا بياناتٍ مُخجلة ٍ
تُطالب ُ بالتدخلِ الأجنبي
واعترفوا بعد سبعين عاماً ونيف
بأن " اسرائيل " دولةٌ مُحتلة ْ ... !
رحمات ُ ربي عليكَ "أبا عدي"
علمتنا الشموخ والكبرياء
حرامٌ أن توضع َ
رقبتك َ تحت َ المقصلة ْ ... !
يا أهلنا في غزة :
ترفع ُ لكم القبعات ُ عالياً
المجد ُ ينحني لكم
لكلِ واحد ٍ منكم تحياتي مُرسلة ْ .. !
ليعلم القاصي والداني
لا تهدئة مُستدامة
ما دامت أرضنا مُحتلة
فالقدسُ خط ٌ أحمر ٌ
وأقصانا الشرارةُ والقنبلة ْ ... !
( زياد أبو صالح / فلسطين )
مات عصفوري بقلم عبدالفتاح العربي
مات عصفوري
بقلم. الشاعر.د. عبد الفتاح العربي
لو كنت عصفورا
لطرت و جئت اليك
و نقرت بمنقاري
على شباكك
و عزفت لحنا
بكي له الفجر
و قطر الندى
على وجنتيك
سكب البكاء
كالماء على كنهر
سكب في محراب
عينيك
بمرود من عنبر
كحلت روموش
عينيك
ما اروع عينيك
ما اروع غناء الطير
الذي ارسلته اليك
و اعطاك رسالة حب
و ابكاك
فنزل على ركبتيك
و نام عصفوري
نوما عميقا
و مات من وجعيك
اسفت على موته
لكنك اسفت على
موتي بين يديك
بقلمي .الشاعر .د. عبد الفتاح العربي
حلاوة روح بقلم سيد حجازي
حلاوة روح
كان أحلامي وكل غرامي وكل حياتي وحبي بجد
كان قمري ف ليلي
وضيه دليلي وكل صباحي أجيب له الورد
وكان أحلامي
بقي احزاني وبقي سجاني وبعني وسابني وخان الود
انا مش نادم علي إحساسي
ولاحب ف قلبي كان له أساسي
لكن قلبي اللي وجعني
بيبكي بجد
ببكي علي قلبي المدبوح
عاش مخدوع ووداع ودموع
وختامهاألام أحزان وجروح
وبينبض بس حلاوة روح
علي حب بجد وعشق بجد
كان كل صباحي
اجيبله الود
سيدحجازي
صلاح شبابنا وفتياتنا صلاح الأمة بقلم محمد أحمد العليوي السلطان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
………… ..……………………… .
صلاح شبابنا وصلاح فتياتنا صلاح الأمة ..
…………………………………..
ياملاكا قلبها حيا ودود
للغوالي حبه دوما يجود
لافتا في فكره راق يسود
كلما عانى بعيش أو قيود
ارتقى في سحره عطرا وجود
إنها ياسادتي بنت الودود
التي في أصلها كانت ورود
عطرها في سره يشهد شهود
في الحياء قدوة حقا تسود
إن مشت في دربهاصانت حدود
لم تحابي واقعا فل القيود
كنزها صانت بحرص لاحدود
خشية من ربها طالت سجود
حبها في دينها يشهد شهود
ياشباب المسلمينا ياورود
لاتكونوا هادمينا للسدود
كلكم في عرضه يعلو الحدود
إن رميتم في الحصى غيرا يعود
رده رميا عليكم في الردود
إنما الدنيا كما كنت تعود
دَيْنُهَا يأتي ضعافاً في الردود
يابنات المسلمينا ياورود
صنَّ أعراضاً لكنَّ في الحدود
ترتقين في الفناء والخلود
يافتى اختر فتاة كي تسود
وصفها فيما لها قُلْتُ يعود
في حديثي الذي فيه الشهود
بادئا إقرأ فتانا كي تسود
ربنا اجمع ورودا مع ورود
صالحاتٍ صالحينا يا ودود
………… . .………………… ..
اللهم أصلح شبابنا وأصلح فتياتنا واجعل الصلاح في أسرنا وجنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن… .
اللهم آمين يارب العالمين
…………………………… .. ..بقلم محمد أحمد العليوي السلطان
4/7/2021 تموز
24/11/1442ذو القعدة
مشاركة مميزة
كوني بقلم عامر الدليمي
((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب في حجري تلامس خدي تقبلني في ثغري كوني مشاغبةً تثير بمداعبتها جنوني تستنهض...










