الثلاثاء، 6 يوليو 2021

أحبسيني ‏في ‏عيونك ‏ بقلم ‏علاء ‏عطية ‏علي

احــــبــــســـيــــــــــنـــــــــي فــــي عـــــيــــــونـــــك
****************************************
احبسيني في عيونــك***عوضي عمــري اللــي فـات
دفي قلبي برموشــــك*** وجــــفــونــك والـــمــقـلات
اسكنيني في عروشك*** قــبــلــيـــنــي بالـــــمـئـات
اكسيني بحبك وحنينك*** ارفــــعــي عـــنــي الآهات
بحبك وبراعي شعــورك*** واهــ،واكـي بــكــل اللغـات
ودي مااحيا يوم بدونــك*** لمــلمـيــني مـن الشــتات
علميني اسبح بحــورك***دة العمر في حبك ساعـات
خليني بسمة خــدودك*** خلــيني ضــحكــة شـفـاة
ارويني عشـقاً بجـــودك*** اوهــبـي فــيـا الــــحــيـاة
ازرعي مسكك وعــودك*** واجــعــلي مــني النـبــات
واوعي تِخلي بوعـــودك*** دة الـقــرب مـنـك نـــجــاة
شذي عطري من ورودك***يا زينة يا احلــي البـــنات
القمر لحـــظـــة مــرورك***يـخـــبــو ويـتـــحــول رفــاة
والشمس ساعة ظهورك***تنعي شعاعها الـلي مات
وسواحر سهام عيـــونـك***صابت قلـبي مـن سـكـات
وضحكة طلةمن ثــغـورك***طاشت بعقلي من الثبـات
والروح ولـهــانة لـــعـودك***ثـكـلــي وحــائـرة الزفـرات
ويا ويلي من حلا عودك"""دة عودك يكوي دون لمسات
قدك وقـوامــك وخــدودك***اطــاحــوابفــارس الغـزوات
نهرك وبحــرك وســدودك***دفــاتر عشــق وهـمسات
اشعل فؤادي لهيب بحورك***واكتوت روحي والخلـجات
حني عليا فــفي وجـودك***شفاتي تعلوها البسمات
واحــــــــــبــــــســـــيــــنـــــي فـــــي عـــــــيــــونــك
بـــقـــلــم الشاعر المحامي/عـــــلاء عــــطـيــــة علي (اســمــر سـمــارة)

قالولي ‏ما ‏هو ‏العشق ‏بقلم ‏علاء ‏فيشة ‏

قالو لى ماهو العشق
قلت تعلمته
من النظر في عيناك 
واصبحت أتقن كل
لغاته وهمساته 
وأصبحت أنت
    وطنى وملاذى
العشق هو أن روحى 
تناجى روحك 
وقلبى ينبض بك 
هاأنا ذا أتقدم لك
 يااااا قاضى العشق
بشكواى إليك فقد
 مت شوقاوإشتياقا لك 
فعلمينى كيف يكون
 العشق مدرسة 
وعشقك لابد أن يدرس 
هذا قلبي نبضاته 
تتغنى بحروف إسمك
هيا إجعلي عشقك لى 
لحن يترنم على شفتيك
ف أنت أنثي تعشق على
مر الأزمان عشقك 
    يشتهيه 
كل عاشق ولهان
ف اااااااااه 
من عشقك ااااااااااه
عطرك تغلغل داخلي
 وأنت عنى 
بعيدة فلقد تغلغلتى 
بروحى ودمى 
يااااااا عشقي الجميل

،،،،،علاءفيشه،،،،،

بحار ‏الأنوار ‏بقلم ‏سليمان ‏كامل ‏

بِحار الأنوارِ 
بقلم // سليمان كاااااامل
********************
في حبك............. يذوب قلبي 
ويرقى للعلا .........وجداني 
....
ويلهث .........بالذكر رااااغبا 
ويُقر ............بالإنعام لساني 
....
وتسجد ...جوارحي طوعااااا
مع الشوق...... لفيضك الرباني 
.....
وتلك ........أمنياتي يسبقنني
للفردوس....... وجنة الرضوان 
.....
قصير .........في الخير عملي 
قليل ........في رضى الرحمن 
.....
لكنه .........طمع العبد الذليل 
ورحمة الله الموصوف بالإحسان
.....
 وكلي............... في هواك غارق 
وبحر جودك .....متسع بلا شطآن 
......
فكيف لي ............أرجو النجاة 
وغرقي......... فيك بغيتي وأمان 
......
أنا ........وإن قصرت في عملي 
يدركني .....بالجبر لطفك المنان 
......
يا أنا من أنا ؟  وأنت أنت الذي 
بالغفران والعفو تشملني وترعاني
.....
فإن نازعتني نفسي وقالت أنا 
قالت ذنوبي ويلك من العصيان 
.....
ما أنت......... إلا سليمان بائس
كم مضى ....قبلك من سليمان 
...................................
سليمان كاااااامل
في 
2021/7/5

جئت ‏في ‏وقت ‏اغترابي ‏بقلم ‏كوكب ‏عثمان ‏

جئت في وقت اغترابي
حائرا تبغي جوابي

وبنيت الوجد جسرا
حسبي فيك واحتسابي

أتراني أني منك
إن عدلت عن غيابي

هل أجازا بالنعيم
هانئا هذا ثوابي

أربيعا سوف تزهر
فوق أكتاف الروابي

ام عبير الورد تنثر
او خمورا في الخوابي

أو كذاك الوعد دوما
محض اوهام السراب

يجعل القلب يحير
بين صدي واقترابي
......
كوكب عثمان

لحن ‏المطر ‏بقلم ‏سالم ‏الصواف

لحن المطر....... 

أمطار  عزفت أصواتها،،
وأغترقت أموجها،،،،

رعد،،، أنار أجواء سمائها...... 
ورياح،،،، صارعت،، أغصان أشجارها....
تساقطت قطرات المطر،، وأغتسلت ملابسها.....
لطالبة جامعية....... 
طالبة،،  راكضة مسرعةلدخول جامعتها......
مبللٌُ شعرها إلى أسفل قدميها......
أبتسامة خجولة،، لسوء حالتها...

لحن المطر..... 

مسرع راكض،، ليضع المعطف على جسدها...
ومنديل،،،
بيده الأخرى يمسح سيلان مكياج وجهها.....
وكرسي يعترش المكان،، لها..    
اقيس أنت،،،،،
أخفيت من زمن حبك لها.......
أم،، شاب اعتنق الحب لجمالها..        
فرصة،،، مثمرة قدمتها السماء لك.... 
ل أعادة أحلام،،،،
صاغتها أمطار،،، غازلت جسدها........

لحن المطر..... 

تناثرت سحابة غيوم السماء....
وأشرقت شمس الربيع،، ملطفة الأجواء.....
قيس هو،، من قدم معطفه....... 
لفتاة،،،أغتسلت وأظهرت مشاعرها.....
بصدى صوتها......
وبرائحة معطفه،، ودعت عزوبيتها......
وقالت......
بمعطفك،،،، نلت رائحة جسدك الباهي.....
وبلهفتك،،،، تفانت أشراقت مشاعري....
بقبلة مني،،،،
ستصدر تأشيرة،، تراقص الحان أجسادنا..... 

ولبيت ألأحلام ِ،،،، سنحتضن ذكرياتنا.......
تمت......
                                           بقلم
                                   سالم عبد الصواف
                                     موصل/ العراق

بوح ‏عاشق ‏بقلم ‏محمد ‏أنور ‏التركي ‏

***بوح عاشق **
****************
عشقت  الوجد  لعاشق متيم زارني 
ببحر الغرام و بأسهم عينيه سباني
ملكت  الصبر  معه  بكل وجداني
حبي له قدسته فتوهج وتاه زماني
إن  لهيب  حبه  تغلغل في  كياني 
ولقد خيرت بين صمتي والاماني
فاخترت  العشق  و هو  عنواني
لقد برح بي الهوى وأنا في تفاني 
سأحلق   و قلبي  يزجيه  خفقاني 
  وصل  الحبيب  و حبه يروياني
 أيها العشق والغرام بالله أخبراني
وعن الجوى بين الاحبة فحدثاني
وكيف يكون الوجد دون خسراني
سيبقى قلبي للحب ونبضاته يحيياني
***********************************.
* تحياتي لكم *محمد أنور التركي

أرى ‏..؟ ‏بقلم ‏شاكر ‏محمد ‏المدهون ‏

أرى------------؟
بقلم شاكر محمد المدهون
أرى في إنبعاث جداول
دم تطوق مشارق الأرض ومغاربها
أنهار صحوةتوقظ الشمس
من غفوتهالتجري لمستقر لها
تلعق الليل عن غابات حزن
كثيف وأرى
غيوما بيضاء تمطر فرحا غدا
وسنابل عشق ممزوجة
بقطرات الندى
أرى حواصل طير مملوءة
بأغاريد الصبح
أرى القمح وأرى مليكا
على صهوة خيل
يجوب مشارق الأرض
يوقظ أحلامنا وماض لنا
أسمع تغريد نصر
مواويل الصبر تصدح
أرى أمانينا ترقص فرحا
تعلن أن عهد الصمت ولى
أن القهر إندحر
عادت أمجادنا
أرى في توحش غيهم
في إنسداد الأفق
أنهم ماضون إلى عالمنا
عالم نسجته أطماعهم
اوصد مسالك عنتريتهم
أسمع صدى التاريخ
يحمحم أننا عدنا
أرى مارد مصباح علاء الدين
يصرخ عادت أنوار الشرق
فلا ظلام لا سلطان للقهر
لا دماء تبعثرها أشلاء
مزقها جشع الموت
لمن عادى فطرة الخلق
أرى أننا في طريق العتق
لتعلوا راياتنا
أرى إنحسار الليل
يولول أن لا مقام
له في أرضنا
أرى تباشير الصبح
تعدو نحونا
أرى صهوة المجد
تنتظر بشغف عودة فارسنا
أرى------------" ؟
--------------------------------------
شاكر محمد المدهون

الشوق ‏جدوة ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

الشوق جذوه
 
يقترب الليل 
ويبدا جمر الشوق إليك 
كصاعقه تضرب اطنابها
في اروقةالجسدي بكل جنون
‏أنتظرك بحرقه 
و قلمي ينزف حبره لأجلك
وكأنه يواسيني 
ويجعلك الوحيده
من تسكن دواوين عشقي 
وتشتعل شموع الشوق 
في حنايا اضلعي
وأسامر ذكرياتك الجميله
بديلآ عن وصالك
وسلوى عن طول غيابك
#بلاسم_العراقي

اختلط ‏الحابل ‏بالنابل ‏بقلم عبد ‏العزيز ‏أبو رضى ‏بلبصيلي

مقال:                      إختلط الحابل بالنابل  .... والتطهير  أصبح ضروريٱ.
                            السفهاء  إتخدوا  الأدب والشعر...مطية لأغراض دنيئة.....
بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.

مايحز في القلب و أنت تتصفح مواقع إلكترونية... على أساس أنها منابر أدبية...تفاجئ بأن الأمر مجرد مصيدة.. على غرار المواقع الاباحيه ..تجد فيها فجور اللفظ..و عورة حرف بادية للعيان...ودعارة مقنعة استباحت طهارة الكلمة...وحرمة الشعر و نبل الأدب....
..
ينشطها.. وأحيانا على رأس ادارتها ..سفهاء....لا يخشون لومة لائم و لا خشية رب العالمين...يغررون بنساء..يستلطفونهم بالكلام المعسول..لاستدراجهن..لرذيلة الدعارة الفايسبوكية... في الفضاء الازرق..ولو عن بعد...كبت عاطفي...وحرمان وجداني...وراء هذا السلوك الحيواني المشين..الذي نندد به...

وقد تدفعهم الوقاحة لاقتحام...منابر نظيفة ملتزمة..لينفتوا. سمومهم..لكن نحن لهم بالمرصاد نتعقب خطواتهم المشبوهة...ونضع لهم الشراك...ومن سذاجتهم...يقعون على وجوههم...ويكشف القناع الذي يتسترون وراءه...

فضحهم أمانة في أعناقنا..كي لا يدنسوا أرضا طاهرة..هي متنفسنا...ومرج سكينتنا...لنتجند لهم و لهن بكل استماتة..ونصون حصننا...وصروحنا الأدبية...

تقول  بعض الأمثال  وهي شعبية لها جذور ثقافية صلبة في الفكر الإنساني...في بلدنا الحبيب.. المغرب.

لي خرجوا  رجليه الشواري  يتقطعوا  ليه.
ويقول مثل اخر...ضرب ولد المقدم باش يتعلم ولد القايد...
لي سد فمو ..ما جاء احد يلومو...

ما حدث من تطاول على برنامج الشعر النسائي في ميزان النقد الرجالي.الذي يرعاه منبر محترم...
بنية مبيتة لنسفه.. يوضح  بما لا يدع مجالا للشك الرعنات التي يركب عليها بعض من يدعون الثقافة والشغف بالشعر..انهم لا يحترمون وشيجة الشعر النبيلة و لا  آصرة الادب الراقية...ولا لحمة العلاقات الإنسانية...
وانا مسؤول في هذا  البرنامج  الطموح...لرد الإعتبار للشعر النسائي..بإلتفاتة نقدية نكرم بها المبدعات...ونرسي قواعد تواصل جديد و مثمر بين قلمين هما في تباعد الٱن..
كان بإمكاني حذف النص الذي اثار الزوبعة من الوهلة الأولى...أو حذف صاحبه وكفى المؤمنين شر القتال...
لكن فضلت  و قد أعطاني فرصة ذهبية لأفرغ ما في نفسي من اشمئزاز و امتعاض لما تعرفه الساحة الأدبية الألكترونية...
عدد من المنابر.. لا علاقة لها بالثقافة و الادب...بل هي من السخافة تصطاد في الماء العكر...وراء تنشيطها زبور نساء...وكل زير ينسج  ما يسميه قصائد غزل ..يقتطع من هنا وهناك...و ينشر لإستمالة قلوب النساء....والحرف ..طعم و صنارة..لاغير...مهزلة ..ولا بعدها مهزلة...
ٱسهال لفظي...يبعث  على الاشمئزاز..لطخ  سمعة الشعر..وانتهك عذرية  الكلمة الأدبية...دنس ما بعده. ندس..بالواضح  وراء شفرة المرموز...
هذآ واقع مفضوح...سافل..منحط ...أساء للثقافة و الشعر...وللشعراء والشواعر النبلاء... الشرفاء...لدرجة أن أغلبهم انسحب من منابر حفاظا على كرامة النفس... واقع مخزي..لكن لن يتنينا عن نضالنا من اجل التغيير...تغيير العقليات..و وضع حد لهذه السلوكات المشينة...ومحاربتها...
ومما يزيد الطين بلة تهافت أشباه الشعراء و الشواعر على شواهد التكريمات..التي تمنح بسخاء من بعض المنابر لا تزكية للعمل الابداعي.ولكن لأمر في نفس يعقوب....وشرح الواضحات من المفضحات...
...
طموحنا لن يثنيه مكر الماكرين و لا جحود العابرين...سنواصل بعزم وقوة ارادة...والباب مفتوح على مصرعيه لكل الافلام الجادة و النوايا الحسنة...بتشجيع و دعم. متواصلين..من أجل الكلمة  النقية. الشريفة..ولينا ملومين لأنه هذا فضاؤنا الذي نتنفس. فيه..
سندنا حبنا للقصيد..وتواصلنا مع ثلة من الأدباء الاكفاء الذين نعتبرهم هدية من السماء..نبتهج بحضورهم..ونسعد بابداعهم..يدا بيد سعداء بنعمة الشعر..ومتعة الأدب...
صباحكم بألق الجمال..وراحة بال..وصحة في منتهى الجمال

.عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي .
ٱسفي المغرب....5.7.2021

الاثنين، 5 يوليو 2021

احبيني ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

أحبيني أحبيني
فشعري ضاع معناه بلا حب
ليلي صار مجنونآ
فكوني انتي ليلاه
تعالي اطفئي مائي
ورشي الحاء بالباء
وصدرك ذلك الملهوف
فاليحتل انحائي
ويستوطن بأجزائي
انتي الشمس ان 
اشرقتي سيدتي
وانتي اليل ان سبحت
جدائل شعرك الحره
وانتي وزن قافيتي
وتقويمي وتاريخي
وميلادي واعيادي
وافراحي واتراحي
ونوارس البحر التي 
تثير امواجي
دعيني اغوص 
بشعرك المجنون في نومي
واهمس في اذنيك
كثيرآ من حكاياتي
اوشوشها على شغفآ
بعمق اليل صاخبة 
احبك صدقي قلبي
فان الله انطقه
احبك في معاناتي
احبك في مسراتي
احبك كل اوقاتي
#بلاسم_العراقي

أم ‏الشهيد ‏بقلم ‏زياد ‏أبو ‏صالح

(  دبابيس  )

أم الشهيد  .......!!!!!

كانت لحظة تشييع ابنها  :
هائمة على وجهها
لا تقوى على الحركة ِ
الدمع من عينيها يسيل ُ
تصرخ ُ :
" يَمه خذني مَعاك ْ " ... !

كان َ لي :
نعمَ الولد ُ والسند ُ
يحب ُ الحياة َ
بشوش الوجه ِ
ما أطيب َ قلبه ُ
" يمه " ما لي حبيب ٌ
غير الله ... سواك ْ ... !

كانَ يزورني في كلِ صباح ٍ
كي يطمئن َ على صحتي
لن يبرح َ المكان َ
إلا بعد َ سماعه ِ دعائي :
" مع السلامه يّمه "
وعين اللهِ ترعاك ْ ... !

لست يا ولدي :
أول الشهداء
لن تكون َ الأخير
المسيرة ُ طويلة ٌ
القافلة ُ تسير ُ
غبت َ عنا جسداً
لكن باقية ٌ على مدى الأيام ِ
في القلب ِ ... ذكراك ْ ... !

أيها الفاشيون :
اقتلوا من تشاؤون
نحن هُنا باقون َ
كأشجار ِ التين ِ والزيتون ِ
سنبقى على صدوركم
لن يرهبنا رصاصكم
أرواحنا " يمه " فداك ْ ... !

أيها الحبيب ُ :
كُلنا سائرون َ على خطاك
أنت َ في قلوبنا باقٍ
ما دمنا أحياءً
أبداً لن ننساك ْ ... !

نم قرير العين ِ
أنتم السابقون َ
ونحن اللاحقون َ
رحمات ُ ربي عليك َ
" فقد نلت َ مُناك ْ " ... !

(  زياد أبو صالح / فلسطين  )

مضيت ‏مع ‏الأيام ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

مضيت أحمل مع الأيام جراح.
حتى أضحىت لى الجراح نديم .
من عمق الجراح لا أشعر بالألم.
الألم أضحى لى صديق حميم .
جراح الأجساد تكفلها الأيّام .
و جراح القلب كجراح اليتيم .
 من كان لآلام الناس  كاشف .
غاب ضميره أو كان هو عديم .
من غاب ضميره لا يؤمن جانبه.
هو عليل الجسد و العقل سقيم .
خير الناس من بالعلم  تسلّح.
ويبقى فوق كل دى علم عليمُ.
 عاشر الناس بالمعروف تكسبهم .
و خير من تعاشره هو الكريم .
الناس الكرام تطيب رفقتهم .
عند الغضب  هو  لك  حليم .
صاحب الفكر لا يخشى أحدا.
هو سديد الرأى والعقل سليم.
تكبر فى عين الصغير الصغائر
ويصغر عند الرجال كل عظيم.
ضعيف الرأى لا يفقه له شيئا.
و صاحب  العقل للحياة فيهم .

محمد كحلول  2021/7/5

كلمة ‏أحبك ‏أحمد ‏حمدي ‏شمعه ‏

كلمة أحبك

بقلم الشاعر   أحمد حمدي شمعه    مصر

كلمة أحبك أربع فتهجها

ألف وحاء ثم باء كاف

ألف أصون

 وحاء حضن يحتضن

والباء بئر بالهوا قذاف

والكاف كأس من حنين لتروها

من نبع حبك فالهوا اطياف

والكلمة تشتمل في مضمونها

معني الأمان فكن لها خلاف

وقت الحنين تعاملن كطفلها

وفي المخاطر كن لها سياف

لكن ‏هكذا ‏هذه ‏الحياة ‏بقلم ‏حازم ‏حازم ‏

//لكن هكذا هذه الحياة //
٤ /٧ /٢٠٢١
ياجميلتي حين رأيتك.
ذات صباح ربيعي.
وإبتسمت لي فرحت كثيرا.
فقلت أخيرا ضحك لي.
عالمي وغنت لي دنياي. 
لكنك حينها قلت لي الوداع.
ياحبيبي أياحبيبي.
فلم الوداع ياحبيبتي.
وأنت من معك أبتدأت حياتي.
وعشت أجمل وأبهى أيامي.
لكن هكذا هي الحياة.
فهي ضحك ولعب ورقص.
وسهر ودموع وبكاء.
وبعد وشقاء. 
لكن ياحبيبتي تعلمي بأن.
كل أمانيي السعادة لك وقلبك.
وللآن لازالت أحب أن أراك.
أسعد عاشقة في وهج قلبك.
وكل ساعات أيامك.
لكنك حين ترحلي ستجافيني.
أيامي وتنسيني ولاتتذكريني.
في أطياف وشهد أحلامك.
وأنت تعلمي كم أحبك.
وأعشقك وأموت في هواك.
وفي رحيلك ستمزقي أنياط قلبي.
العاشق لك والمفتون في غرامك.
لكنني سأدعوا في خلوتي وصلواتي.
بأن تستجاب دعواتي. 
وتعودي لأعشاش قلبي.
فياحبيبتي فماذا وماذا سأقول.
للنجوم والقمر حينما.
يسألاني عنك.
وأين أنت فماذا سأدعي.
وماذا سأقول لهما. 
وأنت من روح روحي.
وعبق ورحيق أنفاسي. 
فحينها سأكون وحيد.
ومجروح في قلبي.
ومن يعتصرني مر أحزاني. 
لكنني سأكون صادق معك.
فشمس صباحك دائما.
وأبدا من ستشرق في قلبي.
ولن أنساك أو أعشق إمرأة غيرك.
مهما بعدتي عني ياحياتي
وسأدعوا في خلوتي وكل صلواتي.
بأن تعودي وترجعي لأعشاش قلبي.
أنت ياجميلتي ويامدللتي.
وأنت من معك أبتدأت حياتي.
وعشت أجمل وأبهى أيامي.
وأنت من روح روحي.
وعبق ورحيق أنفاسي. 
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

الرحيل ‏بقلم ‏غزالة ‏عطية

(الرحيل)
كلمات اشعار/#غزالة عطية 
حان الرحيل دون رحيل

سأرحل عنك جسدا بال

وابقى ذكرى لاتنتسى محال

لا تعطى للنسيان مجال

فقد كان حبى سجال

حب عشق حنان وصال

فحبى حب مثل جبال

بدونه أرض تزول زوال

#Ghazala Attia غزالة عطيه

الى ‏روح ‏والدي ‏بقلم ريما خالد ‏حلواني ‏

الى روح والدي 

اناديك ابي 
مع كل طرفة عين 
مع نبضات قلبي
 
ذكراك عابقة في فجري 
كبستان ورد بجمال 
الطبيعة يحتوي 

احتويت بكرمك حياتي 
وحبك بدأ ولن ينتهي 
 
على طريقك سرت ولن اكتفي 
طيبك وخلقك  واصول  كرمك    
في بيتك عامرةٌ
 
بعدك كالسيف عصف 
بمفرقي
 
انوار عاطفتك انارت لي دربي  
 وانت رجل بمعنى الرجولة  

باقات  وردي معك  تفتحت 
وعمري اشرق بين  يديك 
 
وسقيت روضي بنهر كرمك   
انعشت افكاري التي نضجت
  وسعادتي  عاشت معك 

رجل ولا كل الرجال 
لطريق االخير ارشدتني    
قمرك اضاء  طفولتي  
وشمسك ‏انارت مستقبلي  
 
سقيت كياني  وعلمت وجداني
 وارشدت افكاري وانرت طريقي 
سيداً  عطوفاً حازماً جازماً
  اشرقت كالفجر  بآمالي  
رسخت العزيمة  بأفكاري 
 
غادرتني  ولم تعد  
وتركت  طيفك داخل عمري  
اعيش على ذكراك ابي 
واتنفس الصعداء 

في عز شدائدي وقفت بجانبي 
فراقك  لم يبعدني عنك 
 
علمتني كيف 
اواجه الحياة بتفاني 
والصعاب  بتأني 
والفرح اغرفه كله  
وساعات السعادة  اغتنم
 
هذا امتدادك ابي العطوف 
في قلبي  المرهف الحس 

بقلمي 
ريما خالد حلواني

ذرر ‏وغرر ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

فلسفة ‏البناء ‏والتغيير ‏بقلم ‏رماز الأعرج ‏

(فلسفة البناء والتغير)
الحلقة السادسة عشر 
 مجتمع   *نجم*   مرحلة  انتقالية  لمجتمع العدالة و الرفاه والتنمية المستدامة ,
16 : الربح المالي ألربوي
هذا النوع من الربح يعتبر من أشدها وأكثرها فتكاً وخطورة لذلك هيا معاً نلقي نظرة على تاريخ هذا الشكل الربحي القديم الحديث ونرى جذوره في موطنه الأصلي منذ النشأة.
نشوء الرأسمال المالي ألربوي, لقد ظهر الإقراض و النظام المالي و الربحي منذ ظهور الدولة الإمبراطورية الإقطاعية البابلية القديمة و كذلك في أماكن أخرى في العالم و قد نشأ بعد حالة طويلة من الاستقرار للمجتمعات و إقامة المعابد و المباني الحصينة حيث راح الناس في المعابد الوثنية و بحكم امتلاكهم الثروات وتكديسها بسبب قانون الملكية الخاصة الناشئ وتراكم النقد, راح الكثير من الناس الأثرياء يضعون أشيائهم الثمينة في المعابد لحصانتها و ضمانة حفظ الأشياء بداخلها و راح المعبد يتقاضى شيء ما أو أجر مقابل ذلك.
ربما كان في البداية شيء عيني مثل حنطة أو جلود أو أي شيء قابلاً للاستهلاك, ومن أجل ضمانة وإثبات ملكية هذه الوديعة يحصل صاحب هذه الأمانة على صك طيني مكتوب يثبت ملكيته لها وحقه في استردادها متى شاء ذلك , وفي مناطق أخرى استعملت الجلود أو أوراق البردي كما في حضارات النيل, و بديل  للوديعة نفسها في الاستعمال, فهو أخف وأيسر في الاستعمال ولتنقل, ومع  الزمن أصبح هذا الصك بديلاً ويثبت الحق في الحصول على الوديعة في أي لحظة , و هكذا نشأت شكل من أشكال العملة  البديلة, لقد نشأت العملة بناء على حاجة تطور السوق الرأسمالي التجاري و غيره أي تطور نظام فائض القيمة و ازدهار التجارة و التداول السلعي, و هكذا ظهر النقد كمعادل عام للقيمة و ظهر معه نظام الإدانة و الربا,  أي أعادت المبلغ زائد نسبة معينة فائضة بدل الإقراض المرتبط بزمن معين, و قد احتوى التوراة على الكثير من النصوص حول موضوع الربا و هي واضحة و تدل على مدى سلطة الربا و الإقراض.
نص من كتاب التوراة يدل على مدى سلطة الربا و الإقراض, من كتاب التوراة (يباركك الرب إلاهك كما قال لك فتقرض أمماً كثيرة وأنت لا تقترض وتتسلط و هم لا يتسلطون) انتهى الاقتباس,, نرى من هذه الصيغة بوضوح إن الربا كان محللاً و لكن مع غير اليهود , و يشير هنا إلى الإقراض  و يربطه بالتسلط  بشكل واضح (تتسلط و لا يتسلطون) إن هذا دليلاً على صيغة متطورة , و إن ملك الرأسمال هو الطريق الأقوى للسلطة و السلطان.
و كذلك في الكثير من المعابد الوثنية القديمة, فلو نظرنا إلى المراجع التاريخية ً فسنجد بوضوح أن معبد زيوس كان عبارة عن مصرف كبيرا ويشبه ما هو قائم اليوم من دور المصارف في الرأسمالية المعاصرة, و كذلك معبد (جوث ويتر).
و غيرها من المعابد القديمة, و قد كانت بمثابة المصارف الكبيرة اليوم و قد وصل  أنها كانت هي المسئولة عن صك العملة و النقدية و إصدارها للدولة في أحيان  كثيرة.
 و عرف اليونان و روما مثل هذه الأنظمة المصرفية و الربح ألربوي و كنز النقود و تحويلها إلى ثروات مملوكة و غير متداولة بل مكتنزة ومحتكرة في الوقت الذي هي بالأساس وسيلة تداول وليس احتكار بالنسبة لوجودها وضرورته للسوق ولتسهيل عملية تبادل السلع, فالنقد ظهر على أساس الحاجة إلى معادل عام للقيمة يسهل عملية التداول وليس للكنز أو الاحتكار, واحتكار هذه الوسيلة  غير ضروري في عمل السوق ويضيف إليه ربحاً كبيراً يشكل خللاً تتحمله السلعة, أي المستهلك في النهاية.
ومن قديم الزمان بحث المفكرين والفلاسفة هذا الأمر كلاً في عصره وهذا كان واضحاً و تحدث أرسطو عن هذا قائلا ً ونسوق هنا مثلاً وليس حصراً (من المنطقي أن يبعث الربا على الكراهية لأنه يجعل النقود مادة للتملك, فالنقود جاءت للتداول و ليس للتملك, وهذا يفقد النقود وظيفتها التي وجدت من أجلها تماماً) انتهى الاقتباس ,,
 و هنا يقصد أرسطو امتلاك النقود و كنزها  ليس امتلاك المستعمل التاجر أو من  يملك النقود الذي يستعملها مثل المنتج أو المستهلك المستعمل لها, فهذا أيضاً يستعملها, ولكنه لا يوقفها هي كنقود بين يديه ليستثمرها, فالتاجر مثلاً يستثمر في السلع ويبيعها وليس في النقود ذاتها, و لا يحتكرها حيث هنا ينشأ الربا أي الربح بدون أي مقابل مادي فعلي ملموس.
 إن جميع النصوص و المراجع التاريخية حول َالعالم تشير إلى وجود نظام فائض القيمة و الربح و الإقراض و الربا منذ ا آلاف السنين, فهي لم تنشأ فجاءه في تاريخ  كتابتها و تدوينها بل هي موروثة منذ القدم قبل كتابتها, إن نظام الملكية الخاصة قد نشأ بناء عليه الكثير من المفاهيم و الهيكليات و النظم و من أهمها نظام القيمة الفائضة و هذا معناه إن الإنسان ينتج أكثر مما يحتاج لاستهلاكه أي فائض عن هذا الاستهلاك, و هنا يأتي دور نوعية الملكية الخاصة لتحرم هذا المنتج من منتجاته و تعيد ملكيتها إلى مالك وسيلة الإنتاج, إلى مالك الأرض وهي  من أهمها في ذلك العصر.
أما الربح  ألربوي فهو الوحيد الذي تميز منذ البداية, حيث إن الربا لم ينتج عن أي جهد, ولا فائض قيمة إنتاجية, بل هو مقابل لا شيء , سوى فترة زمنية من إعارة النقود و تقاضي مبلغ معين مقابل ذلك, فلا جهد ولا من يحزنون, بينما في حالة فائض القيمة الإنتاجي الأساسي, أو الربح التجاري هناك جهد وبذلك تكلفة ما  وليس مجرد ربح  مطلق بلا أي مقابل, أما في حالة الربح ألربوي بلا شيء سوى النقود, أي مجرد أوراق يقدمها المقرض للمقترض وحسب, إنه ربح مطلق بلا أي مقابل فعلي سوى احتكار النقود وتوفرها بيد المستثمر.
إن التجارة هنا ليس بالنقود, فهي هنا لا تباع ولا تشترى, بل تقرض, أي تعار إعارة لا غير, ومقابل هذه الاستعارة لفترة من الزمن يستحق علي دفع مبلغ معين مقابل هذه الاستعارة, بغض النظر كيف سأتصرف بهذا المبلغ المستدان, وكأن المبلغ المدفوع أجر على استعمال هذا المبلغ بدون أي مقابل, سوى الزمن, إنها لعبة بلا قانون أو ضوابط سوى الحاجة والضرورة للمقترض و شروط المقرض.
ومن ميزات هذا الرأسمال, إن لا علاقة له بالسوق من ناحية  قواعد الربح والخسارة, فهذه غير واردة في عمله أصلاً, فالجميع بين رابح وخاسر وهذه قوانين السوق فهو يعتمد على العرض والطلب ويحكمه قانون المزاحمة وفوضى الإنتاج, وأي شركة أو مؤسسة اقتصادية تتعرض حتماً للربح والخسارة أحياناً, وحين تتعرض للخسارة ستضطر للاستدانة, من أجل القدرة على إعادة تدوير الإنتاج وتعويض الخسائر, أما هي أي الرأسمال الربحي فهو دوماً رابح , وقاعدته في العمل رابح  رابح, ولا علاقة له بالخسائر التي يمر بها أي قطاع آخر, بل هذا هو سوق عمله, إقراض النقود للخاسرين لإعادة تدوير إنتاجهم, وإدانة الرابحين لتسريع العمل وتسهيل الدورة النقدية في توفير السيولة المستدامة لهم, والرابح و الخاسر سيدفع في النهاية نفس القيمة والنسبة من الربح ألربوي.
وهكذا نرى بكل وضوح وصراحة إن الربح ألربوي هو ربح مستدام ومطلق فهو لا يخضع لقوانين السوق, وليس فائض قيمة, بل له قوانينه الخاصة التي فرضها هو من البداية, وأصبحت عرف ثم قانون اقتصادي مستدام و كأنه حاجة ضرورية لا غنى عنها للسوق والإنتاج, بل وهذا ما هو قائم على مستوى دولي اليوم, وهناك مصدر أساسي ومعيار عام للعملة ويقرر بها , ما اسمه البنك الدولي, وهو من يحدد أسعار الفائدة وسعر الصرف العالمي بين العملات وغيرها من القضايا, وذلك كله بحكم العرف والقوانين التي وضعت في أواسط القرن الماضي, وقد عفا عليها الزمن و تغير الواقع الذي وضعت على أساسه في حينها.
لقد خرجت النقود عن حاجتها التداولية كمعادل عام للقيمة, وأصبحت احتكار ربحي دولي مرعب ينهب الدول جميعها بلا أي حقاً أو مقابل , سوى القانون, ولا يقدم مقابل ذلك شيء سوى صفحة رقمية وأجهزة اتصال حديثة, وبعض المستخدمين, وقد ينتهي من الحاجة إلى  مستخدمين بعد بضعة سنوات, ويصبح يتقاضى كل هذه الأرباح مقابل تكلفة طباعة بعض الأوراق التي لا تساوي أكثر من تكلفة طباعتها ا لتافهة, والبقية لا شيء يذكر, إنها عبودية مطلقة ومقنعة بامتياز وتخضع لها دول وعالم بأكمله, عبودية جماعية تعيشها البشرية دون أن تعلم, والكارثة أن الحرية هي شعار العصر الأكبر.
فالربح ألربوي هو أقدم الأرباح المطلقة والعديمة المقابل, أو قلته لدرجة عدم أهميتها أصلاً, ولا يمكن احتسابها تكلفة إنتاج, كما يحسب في عالم الإنتاج العادي والسوق, وقط نشأ حديثاً الكثير من هذه الأرباح, لدرجة إنها اليوم لم تعد بالإمكان حصرها أو عدها, في عالم مفتوح على كل شيء ممكن, وأي حاجة إنسانية كانت مادية أو روحية أو معنوية حتى, أصبحت مجيرة لقانون الربح والاستهلاك والتجارة.
وبذلك لم يعد يتيماً  فقد نشأ الكثير من الأشكال المشابهة له, وكلا له مجاله ومكانه, وهي مطلقة أيضاً, حيث لا تكلفة تذكر, ولا قواعد أو أحكام للربح, ومع المن والتطور ستكون هناك قفزات و مفاجآت جديد تظهر كل يوم, وهذا جميعه أصبح ملحاً ضبطه, قبل وقوع الكارثة, فلا يمكن للعالم أن يستمر في ظل هذه العلاقات القديمة المهترئة التي عفا عليها الزمن, ولا يمكنه أن يسير بدون قوانين ضابطة للواقع الجديد المفتوح على كل شيء بلا قيود أو ضوابط, وخاصة في قضايا الاستغلال والربح, و السماح بالتجارة بكل شيء على قاعدة الحرية المطلقة, فلا يمكن أن تكون حرية بلا قوانين وضرورات وشروط, لا شيء في الكون له هذا, ولا يمكن تحقيقه إطلاقاً, فالحياة والعالم  بل والكون كله يسير وفق قوانين تحكمه وتسيره, وبدون فهم هذه القوانين لا يمكن لنا تحقيق أي حرية, فالحرية في النهاية تكمن في فهم قوانين الواقع والوجود, وليس في نسيانها والسير وفق ما يراه و كلاً وهواه وأحلامه الحمقاء وتحقيقها على حساب الآخرين, وحياتهم واستغلال ضرورات حياتهم وظروفهم الصعبة والاتجار بها , بطرق لا أخلاقية ولا قانونية ولا غيرها, ولا يحكمها سوى مدى مصالح من يلعب هذه اللعبة أو تلك, إنه عالم بلا أخلاق ولا ضوابط ولا قيم, وحتى الغاب والطبيعة لا تحمل مثل هذه القوانين, ولا من شيء حر في الطبيعة, وكل شيء له ضوابطه وقوانينه مهما بلغ.
إن هذا النوع ممن الربح هو الوحيد الذي تقوم  قاعدته الأساسية على  رابح , رابح , أي هو رابح في كل الأحوال وقد يتعرض الجميع للخسارة أو الربح بنسب  الجميع , ما عدى هذا النوع الوحيد من الربح الذي لا يخسر أبدا بل هو دوما رابح من الكل , والكل يخضع له , ولذلك أطلق عليه علماء ومفكرين الاقتصاد السياسي الثوريين  أسم ملك المال ,, 
هذه هي حقيقة الربح المطلق والذي يشكل الربح ألربوي أقدم شكل عرفه التاريخ من الربح المطلق, وكما رأينا كيف أصبح واقع الحال اليوم هناك عشرات بل مئات من أشكال هذا الربح التي انتشرت على أوسع نطاق, تسبب بها الانفتاح والعالم الرقمي الحديث والذي بقي بلا حدود ولا ضوابط قانونية أو غيرها ولا أي معايير.
في النهاية في المجتمع الانتقالي لا بد من وضع الضوابط والقوانين لضمانة وقف الربا, وأعادت العملة إلى دورها السابق الذي نشأت على أساسه, وما زال هو ذاته ضروري وهام لتسهيل حركة السلع والبضائع والخامات وتداولها في السوق, ولكن ليس احتكار وربح بحد ذاته, فهذا يشكل عبئ على الاقتصاد في النهاية وليس مساعد, بل تحول إلى وسيلة ربحية مطلقة  طفيلية تعيش على دماء الاقتصاد والقطاعات الأخرى بلا أي مبرر أو ضرورة لها بهذا الشكل التعسفي الغير منطقي بأي شكل من الأشكال.
من الضروري القضاء على النظام ألربوي وتفكيكه وإنهاء وجوده في المجتمع و السوق كمصدر للربح, بل يجب أن يوضع قواعد معينه للربح, على أساس واضح ,
أولاً: يحدد نوع القضايا التي يمكن أن يسمح بالربح والتجارة بها,
ثانياً :  أن لا يسمح بوجود ربح بلا مقابل, أو وضوح في المصادر,
 ثالثاً :تحديد مستوى وسقف معين للربح في جميع الأحوال,
وهناك معالجات أخرى واردة في القوانين والنقاط الأخرى تكمل هذا الأمر وتضع حد نهائي له في المجتمع المستقبلي, (عهد) مجتمع العدالة و الشراكة المنشود.
رماز الأعرج 
الصور المرفقة من العملة , عملة ذهبية فينيقية قديمة , والبقية  صور لأقدم دينار عربي إسلامي , وكان ذلك في عهد  الخلافة الأموية

أميرة ‏السكر ‏بقلم ‏إسماعيل ‏هريدي ‏

_____   أميرة السكر  _____
       تعاليْ نشعل الشموع 
         علي مائدة الحياة
           ونشرب الهوى 
            حتى الثمالة
            كؤوس كوثر

          ف نسهر ونسهر
         ونسكر ولا نسكر
        ننتشي ولا نتخدر
        

       تعالي نُشارك الغلمان
      ثواب رفادة العشاق
 ونقدم الحُب بمنتهى البراءه
           وبكل سرور 
     دون عنت ودون ضجر

   تعالي نقطر محيطنا المالح 
              فرات عذباً 
       وإثنى عشر ينبوعا
          وروافد أنــهر 

         تعالِ نحلي المُر 
            بشهدِ جديد
            ودون سكر

   تعالي نمتطى أعناق القوافي
          لتتدانى قطوفها
        فتقترب أكثر وأكثر
             و نقري بها
  كل من على درب العشق مر

       تعالي نشعل نار الهوى
          أعلى هذا الوادي
  لتراها أفئدة ضناها الشوق
             فتهوي 
      إلى دار أمن ومستقر

         تعالي نزرع الحُب
      في دروب لغة الضاد
         فنجبر المكسور
          ونضم الخائف
   وننصب الواقع الذي تأخر

       تعالي نُلطف المشدود
   ونمد الواصل والموصول
              ونجعلها 
       لغة ود ومعروف 
         لا لغة نهي وأمر

تحياتي…
إسماعيل هريدي 2019/07/19

أغصان ‏الحلم ‏بقلم ‏محمد ‏كاظم ‏القيصر ‏

أغصان الحلم 
******************
على اغصان الحلم 
كتب الشوق 
ملحمته بأنتماء 
تنفس أطلق زفيره 
رايات الرؤيا 
مسلوبة الأختيار 
بيضاء 
على أغصان ذلك 
الحلم تكمن 
أطيافها تأتي في 
ليلتي لتضمني 
كما الرداء 
تتلوا علي تهويدة 
النوم وعيناي 
تترقبها  وجفوني 
تسقط بسحرها 
ترتوي بالدواء 
تغفوا بين ذلك 
الحنين كملامح طفل 
أتعبه النهار 
وأشعه الشمس 
حين ذلك اللقاء 
على أغصان الحلم 
حطت عصافير 
الهوى تعزف 
أغنيه المساء 
تعود بالذكريات 
وبنا إلى الوراء 
تهمس إلينا أننا 
هنا والآخرين رحلوا 
دون بقاء 
حلم وخيال ورؤيا 
بدأت منذ 
لحظات من عيون 
ترقبت النداء 
بقلمي 
محمد كاظم القيصر

ألغاز ‏شعرية ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

فصل ‏الشتاء ‏بقلم ‏السيد ‏عاصم ‏

...
......♥️

فصل الشتاء
___________''

      كلمات
  السيد عاصم

-------------------

من بين الفصول
الأربعة
احب فصل الشتاء
ورائحة التراب المبلل
من زخات المطر
حين تدب رعشة صقيع 
في أوصالي
وحرارة انفاسي
 في كفي مدفأة 
 وتصاعد البخار الهوائي 
 ‏من فمي كما الضباب 
وانت محمرة الوجنتين 
و قطرات المطر تنهمر
من شعر رأسك 
خطوط مائية
على وجهك المبتسم 
لتكتمل اجمل لوحة
لأجمل أنثى على الارض
احتضن وجهك بكفي 
اضمك على صدري
بضع دقائق 
حتى نشعر بالدفء
ونسمع دقات قلوبنا 
موسيقى حالمة,
نرقص  معا تحت المطر
ثم نركض سويا  
بين الاشجار
واصوات ضحكنا 
تفرح السماء
ونتمنى لو ان الشتاء 
يستمر للأبد،،

،،،،،،،،،،،،،،،،

كلمات
السيد عاصم

عبر ‏الخيال ‏بقلم لطفي ‏الستي

((عبر الخيال...))
                   لطفي الستي/تونس 
أمتطي خيلي و أطوي الليالي
أعبر مسافات عبر الخيال...
أقفز على قدر ضربا من المحال
على قصور السادة ذي الوجاهة والجلال...
على صور كانت هي القيم والمثال...
تلطخت ...تلوثت ...ضاع منها الجمال...
أطلال...
ركام...
ضياع بالتمام والكمال...
شعارات ما زلت أسمع صداها...
خطب...
حرمت ما حرمت ونالت من الحلال...
صرنا نخشى الكلمة و الجملة و المثال
عسى أن ننال من السيد...
فتلذعنا سياطه...وتقيدنا الحبال...
أليس هو من قال " أنا" او القتال...
أنا بدر الدجى...الأسطورة...
أنا مخلصكم من الهانة والعقال...
أنا القمر ...النجم في لياليكم الثقال...
فما ظهر بدر...
ولا أشع قمر...
ولا أضاء نجم...
على الربى...والهضاب والتلال...
عتمة هي...
ظلمات...
أشد من قطع السيف وجرح النبال...
جمح فرسي...وتنطعت خيلي...
فسبحت من جديد في غير المجال
باحثا عن أرض غير هذه الأرض...
عن زمن غير هذا الزمن...
تهدأ فيه نفسي...
وقد مللت من الصبر والإحتمال...
       بقلمي:لطفي الستي/تونس 
                         28/01/2021

العانس ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

العَانِسُ ... من وحي استغلال بعض الشّبّان وضعيّة من تأَخّر زواجهنّ وسوء أخلاقهم عند الرّفض ( إدانَةٌ لهذا السّلوك ... وِجْهَة نظر)
حَـيَّـرْتِــنِـي يَـا "عَـانِسَـهْ"  
 وتَرَكْتِ رُوحِـي بَـائِسَــهْ
في كُـلِّ يَـوْمٍ تُـخْــلِــفـيـ..
.ـنَ الوَعْدَ، هذِي السَّادِسَـهْ
لا تَـحْــسَـــبِـــيـنِي هَـائِــمًا  
 الحُـبّ لَسْـتُ مُــمَـارِسَــهْ
مَاذَا سَيُـعْجِبُـنِي؟ أَوَجْـ.
..ـــهٌ كالـ"بَـطَاطَا" اليَـابِسَهْ
أمْ سِحْـرُ عَـيْنٍ طَافِيَـهْ  
 أو سَـاقُ ضَــبٍّ دَارِسَـهْ
أم مِـشْيَةٌ مُـعْـوَجَّــــةٌ  
 أم ذِفْـرُ رِيــحٍ، "قَـارٍصَــهْ"
لوْ كُنْتِ خَــيْـرًا مَا بَقِيـ..
.ــتِ كَــبُـومَةٍ في اليَــابِـسَـهْ.
أنَـا لا أُرِيـدُ سِوَى فُلوُ...
.ــسٍ في"بُـنُوكٍ" نَاعِـسَهْ.
أَمَّـا وقَـدْ أَغْـضَبْــتِــنـي   
وَكَشَـفْـت كُلَّ مُـمَـارَسهْ.
فَلْــتَـقْـبَــعِـي في مَـنْـزِلٍ  
 مِـثْل الـعَـجُـوزِ الـبَــائِسَـهْ. 
بَــــلْ وَدِّعــــي عُــــشًّا لــــهُ  
لــمْ تَـدْفَـعِي، يَـا " تَاعِـسَـهْ".
حمدان حمّودة الوصيّف ... (تونس)
خواطر : ديوان الجدّ والهزل

شبيه ‏الروح ‏بقلم ‏سماح ‏سالم ‏

شبيه الروح 
قد يصادفك يوما فى الحياة
يحضن أيامك 
ترى في عينيه أحلامك
يلامس نبض وجدانك
بقلم 
سماح سالم

ولادة ‏روحية ‏بقلم ‏أ. ‏غسان حمدي‏

ولادة روحية:
عندما أحدق في ملامح وجهي ..
أرى مستعمرات من الأشواق 
وتضاريس للخيال والحنين المشرد 
عندما أحدق في ملامحي وجهي 
نقتسم جمالنا العفوي ولغاتنا الغزلية 
وجغرافيا الحلم المؤجل في برد الظلام 
وحر الكلام في صدورنا وحبر الأقلام 
عندما أحدق في ملامح وجهك أرى نفسي ...
غائبه حاضره في كل شعري 
أرى تاريخنا الأندلسي وقلق الموشحات 
دالية العنب وسياج الروح في أديم المكان 
نداء الغياب... بقايا الرماد لسمر الشتاء 
وفتوة الدهر في صدري وصدور الأصدقاء 
عندما أحدق في ملامح وجهنا ...
اتسلق الأوقات أصعد تبة الموت 
أرمي بقلبي في أنفاس الشوق والخوف 
أخجل من ضحايا الحروب وعذاب الربيع 
ولدنا أكثر من مرة ...ومتنا كثيرا كثيرا 
ولدنا بحضرة الغزاه ...
سمعنا الصدى لصهيل الخيول 
وحنبعل يحاول أن يعبر الهملايا 
وروما تنتظر الهزيمة وتروي الرواية 
ولدنا بالقرب من عكا ...
وقد ضرب البحر الحصار 
وأحكم الفرنجة قبضتهم على الأسوار 
فزعنا من صرخات الجنود ...
وأصوات المدافع وأجراس القيود 
ولدنا في الطريق بين مكة والطائف 
راينا صلوات الملائكة ودعائهم للموحدين 
والروح تنآى عن السنين في سجود الخالدين 
ولدنا على أسنة الرماح تغرز في جسد أسبرطة ...
 وتتلون بدم الفرس والبرتقال 
والزهر يحمر ويخضر بدم الرجال والخيال 
ولدنا كثيرا والوقت تابوت لتاريخنا الروحي 
ثورة لمشهد الموت البحري والبحر سر العبور ...
وكاميرا هوليود المختبئه في ذهن المؤلف تصور وتكور ...
صريخ الموت وغرق السفن... زفير الأمواج 
وشهيق المكان في صدر الزمان ...
وانزالات النورمندي وسقوط الجنود 
ألف انفجار والأشلاء طعام للورود 
والريح تدفع مراكب التحالف ...
تحرير باريس حق والباطل خائف 
ولدنا مع الموت وولد الموت قبلنا ...
كلما ولدنا متنا وكنا في النقائض نرادف 
نجمع حسنا من وعي الحرف العتيق ...
آثاث التايتنك... غزل المعلقات ...
وروما تعد السبيل بخطى الحسناوات 
الحرب فكرة والطريق أموات 
والمنتصر مهزوم والنصر كلمات 
لم ننتصر ولم ننهزم وانتصر الزمن 
لم نموت ولم نحيا ويبقى الشجن 
فاحت رائحة الموت وفاحت روح الحياة 
أزمنة تسلم أزمنة رايات الولاة 
وموت يسلم حياة موت الأحرار والغزاة
ولدنا مع الموت وكان الموت فينا نجاة 
وولدنا لآلى نموت...
 ويبقى التاريخ يأخذ فينا عزاه 
ويسير الصوت من مكان لزمان ...
ويسير الشعراء في خطى صداه 
لن تهدموا الوقت ولن تهدموا جدران الموت 
والناجي الوحيد رؤانا في رؤاه 
بقلمي ...
أ.غسان حمدي

كأنك ‏الربيع ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

كأنك الربيع
كأنك فراشة ملونة
تداهم مروجي
وتزين ملامح
نضوجي
إنك يابحري
أثرت الجمال
وزدت وهوجي
وبرزت نضوجي

الأميرة مونيا بنيو

أتق ‏الله ‏ياحاكم ‏بقلم ‏محمد أحمد العليوي السلطان ‏

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
…………………………………… 
اتقي الله ياحاكم فغدا ستقف  بين يدي أعدل حاكم… 
…………………………………….
ياحسرة في الورى حين الرخى 

قدوة 

لكنهم  حين    جد  في   الهوى 

أسوة 

كم  من  مثال   نرى  حقا    لنا

عبرة 

في  واقع   لم  يعد   فيه    لنا 

ثقة 

فيمن  نثق  حين  الرخى  لكنه 

حسرة 

يبدو   جليا     بأول     فحصه

ذلة 

إلا    قليلا      نرى  أو     نادرا 

قلة 

إن سلموا  الكرسي  لم     يروا 

سلطة 

هذا   علينا    بصدق      علقما 

غصة 

حيث  الأليم  الذي  في  الكثير

رؤية 

يدنوا   سريعا   إذا  ما    اعتلى 

سلطة 

هذا   يعود  إلى   من      للتقى 

جفوة 

يامن ترى  في الكراسي  سلطة

عنوة 

تعلوا   لبطل  لأجل    المال  أو 

شهرة 

إعلم     وأيقن   بأن        العمر 

لحظة 

والكرسيُّ    ترى      إن    خنته 

نقمة

يأتي   وبالا   عليك  في     البقا 

ثقة 

اتقي  الإله       وادرك     نفسك 

هوَّةً 

الدنيا     فناء    وفيها     الهوى

فتنة 

اتقي قبيل   السقوط  في جوى 

حفرة 

في حينها     لم  يعد     للندامة 

منفعة 

هذا   بنصح     لنفسي   يا أخي

أولا 

ثم   للذي   أحب  من     أخوتي

ثانيا 
……………………………………… .
اللهم لاتجعل الدينا أكبر همنا ولامبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لايخافك ولا يرحمنا ..
اللهم آمين يارب العالمين 
………………………………… .
بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 
5/7/2021 تموز  
25/11/1442ذو القعدة

من ‏هنا ‏بقلم ‏جمال ‏عبد ‏المومن

" من هنا…"
هيوستن، تكساس ، تموز ٢٠٢١

من هنا…
 إلى مسكنك 
الطريق غير بعيدة 
كما تظنين… 
فأنا أمامي حلين
إما افتح في سماء فجوتين 
و اتخد الغمام مركبة
و أصلك في الحين…
او احترق كالشمعة 
حتى النّهاية تماما
و افنى دونما 
تراني اي عين…!

#جمال_عبدالمومن

نفسي ‏تنافسني ‏بقلم ‏محمد أبو ‏بكر

( نفسي تُنافسنِي.)
_______
تُريد الخُروج من مدرستي.)

__
لا تُريد العَلام؛؛؛؛؛؛؛
تبُغض الزِحام؛؛؛؛؛؛؛
لا تُريد ان تكون مِثلي.)

__
تريد الهُروب فأمسِكها؛؛؛؛؛؛؛
فتبكي فأبتسم لها وأُُداعبها؛؛؛؛؛؛
كي ترضىَ عني.)

__
فأقول لها أنتِ شِريرة؛؛؛؛؛؛؛
وسوف أهزمِك خيرهزيمة؛؛؛؛؛؛
ولن تتفلتي منِي.)

__
فتصرُخ وكأنها تُذبح؛؛؛؛؛؛؛
وتقول لي لن تفرح؛؛؛؛؛؛
ولن تعيش أنت إن تقتُلني.)

__
فأنا أنت ؛؛؛؛؛؛؛
فجُرتُ أم أحسنت؛؛؛؛؛؛؛
فلا تظلم نفسك لأنك تظلمني)

__
فأقول لها أنا لا أظلِمك؛؛؛؛؛؛
ولكني أراودكِ وأُعلمك؛؛؛؛؛؛؛
فقالت ومن يُعني.)

__
فالفتنُ أصبحت تُحيطُ بنا؛؛؛؛؛؛
تُداعبنا وتُغري عُيوننا؛؛؛؛؛؛؛
نعم إنها تسحِرني.)

__
فاترُكني أذهب إليها؛؛؛؛؛؛
أضحكُ وألعبُ معها؛؛؛؛؛؛؛؛
وأنسى ما يُؤلمني.)

__
فأقول لها لا بل هي الألم؛؛؛؛؛؛؛؛
وإن ذهبتِ فسوف تحصُدين الندم؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
ويوم الحساب من يُنقذنِي.)

__
فتقول لى سوف أعود.؛؛؛؛؛؛
وسوف أوفي بالعهود؛؛؛؛؛؛؛
فُك قيودي هيا أسعِدني.)

__
فأقول لها هي ليست سعادة؛؛؛؛؛؛؛
هي ذنوب وحسرةٌ يوم القيامة؛؛؛؛؛؛؛؛
ولا اريد ذنبٌ لهُ يأسرني )

__
فاجعلي سعادتك في حُب الله؛؛؛؛؛؛؛؛
فليس هُنا الخلود وليست هُنا الحياة؛؛؛؛؛؛؛
فاللهم على نفسي أعِني.)
__
؛؛؛؛؛؛ بقلم محمد أبو بكر؛؛؛؛؛؛؛؛

بتاع ‏الحاجات ‏القديمة ‏بقلم ‏جلال ‏محمد ‏

بتاع الحاجات القديمة /من ديوان وشوشات عاشق 
بقلمي 
جلال محمد 
..............
ياعم يابتاع الحاجات القديمة 
شوف لينا عندك حد
من بتوع زمان
يكون عليه القيمه
وقلوب جميله
يكون ماليها الحب
مش لقيمه
تكون عايشه 
علي الحب بإخلاص 
مش أي كلام وخلاص 
قلوب رقيقه ودقيقه
مش بتبيع حب
 السنين ف دقيقه 
شوف لينا ناس
خاليه من الأوجاع
والكره والضغينه
                يابتاع الحاجات القديمة 
............ 
2021/7/5

أحلام ‏عاشق ‏بقلم ‏محمد ‏أنور ‏التركي ‏

*** أحلام عاشق***
***************
من  أجلك  حل بي سهد لعين
يا درة  العشق والوجد الدفين
لقد بقيت ساهرا حتى الصباح
ولم أنم الا بعد أن الديك صاح

و   حينذاك   كان  لنا  حلمنا
أنا   وأنت  نستقي  من  حبنا

نطوي  بمرح مرور الزمان
نرتشف منه كؤوس الوجدان

وأنت  بقربي  تنعمين باللقاء
 وتنشدين مغردة بلحن الهناء

ترددين لحن الاماني والامل
و لقد هتكت  ستائر  الخجل

لقاؤنا   في الشط   صواب
 لقد ازاح عنا الحب الضباب

أقبلت أ رتوي من ثغر الندى
بعد أن ألتهب  قلبي فاكتوى
و أفقت من حلمي ويا حسرتي
ولم أقطف منك في حلمي قبلتي
***********************
* تحياتي لكم *
** محمدأنورالتركي**

الأحد، 4 يوليو 2021

مين ما يحب الوردة بقلم علاء عطية علي

 مين ما يحب الوردة

مين ما يحبها مين

قولولها ام عيون شاردة

وردة بعطر الياسمين

روحت بيتها النهاردة

ومعايا الدبلتين

هي لبست واحدة

لبستها واحدة واحدة

وانا من فرحة قلبي

لبستها الاثنين

اتاريني مالقتش عقلي 

ماعرفش راح مني فين

حتي دقات قلبي

بتدق وتقول ياسمين

في الدقة مرتين

جمالها يا ناس أخاذ

حببني في الجواز

سهم عينيها نفاذ

سحره كله ألغاز

رمته وصابت قلبي

وما اخدتش غلوتين

 وبعد ما كنت راسي

الشوق دوب احساسي

ومن الحب راحت انفاسي

وماعرفت ساسي من راسي

هو انا فاكر ولا ناسي

أنا مين وساكن فين

علاء ولا حسنين

من شبرا ولا الحسين

فقلت يا واد ارتاح

لسة المشوار كفاح

انسي كل الجراح

وسيبك من اللي راح

سماح بقي سماح

لسة في الدنيا براح

وعيش لك بقي يومين

مع أجمل ياسمين

أم عيون حلوين

بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي



مسرحية ثورة الخبز (4) بقلم أحمد النجار

 مسرحية

  ثورة الخبز

ـــــــ   4 ــــــــ

 

                  اختراعات فرعون !

                          بقلم 

                     أحمد النجار 

                         مصر


                        الرابعة


هل الخبز يثور ؟!

ممكن !

كنت أتصور أن خبز الفراعين وحده هو الردئ، هو أسوأ خبز في العالم !

لكن بالبحث علي جوجل أتضح أن خبز العرب كله هو أسوأ خبز في العالم !

وعندما أقول العرب ، أقصد جميع البلدان

والممالك العربية والإفريقية !

إذن سوف نصول ونجول في جميع البلدان والممالك العربية والإفريقية المتهالكة !

مرة ثانية نؤكد مسرحيتنا ليست سياسية ولا يحزنون ، مسرحيتنا اجتماعية تبحث بأسلوب ساخر جدا مشاكل المجتمع العربي والإفريقي المتهالك .... يعني لا دخل لنا بالسياسة وثعابين السياسة !

نحن نغوص مع دود العيش و صراصير   العيش إلي الأعماق  ..!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن اليوم علي موعد مع مولانا فرعون 

المخترع .......

تعجب الشعب الفرعوني ...!

ماذا اخترع  لنا مولانا فرعون الإله ؟!

كان تعجب الشعب ليس في محله !

مولانا فرعون كلامه دستور وقانون فوق 

القانون ....  عندما يقرر شئ يكون قراره 

قانون .... عندما يريد شئ .. تكون إرادته

قانون .... عندما يغضب من شئ يكون 

غضبه فوق القانون 

 هامان المسكين عرف ذلك من خلال تعامله مع أبو الفراعين ....

ها هو فرعون يصرخ علي هامان ...

هامان ....  هامان .....

هامان : إيه يا أبو الفراعين أنت مش 

           عارف حد غير هامان ...

فرعون : أجل يا خلبوص ...

            أين كنت يا ولد ؟

هامان : كنت أبحث مشاكل المطاحن  و

          المخابز والصوامع مولاي ...

فرعون : وأين هو سخام البرك مصيلحي؟

هامان : حالته وحشة قوي مولاي بعد 

          أن جلدته 500 جلدة علي مقعدته

فرعون : حسنا حتي يتعلم الأدب في 

             معاملة الشعب الفرعوني ، و

             ينتج له أحسن رغيف في العالم

            ويصرف له أجود المقررات 

             التموينية ....

هامان :  لقد تعلم الدرس جيدا مولانا وتم

             تسليم العمل في المخابز للدفعة

             الأولي من المعاهد الفنية 

              للمخابز بعد أن أتقنوا صناعة

              رغيف العيش الفرعوني تحت

                إشراف الخبراء الأجانب من

                اليابان وماليزيا وسنغافورة

فرعون : ومرتباتهم كيف هي حالها ؟

هامان : كما أمرتم مولانا عشرة آلاف 

           جعل فرعوني لكل شاب وفتاة ..

           حتي أن طلبة الثانوية العامة 

           علي مستوي المملكة قرروا 

           الالتحاق بالمعهد الفني للمخابز

            وهجروا جميعا الجامعات و

            المعاهد العليا ....

            ماذا نفعل مولاي ؟ نصف  مليون

            شاب وفتاة قرروا الالتحاق 

            بالمعهد الفني للمخبوزات   !

فرعون :  رائع جدا ... يتم قبولهم جميعا

              بمعهدنا الجديد وبمجموع  

              لا يتجاوز 50%

هامان :  أمر مولانا فرعون الإله ..

فرعون : والآن قررت عقد اجتماع 

             مصيري مع أصحاب المطاحن 

          والصوامع والمخابز الحكومية 

           والخاصة ..... ويحضر معنا 

           الاجتماع هباب الطين مصيلحي

            الأعرج ....

هامان :  أمر مولانا فرعون الإله 

فرعون : اسمع يا ولا يا هامان ... عندما

             اجتمع بهم ، لا تدخل معنا 

             الاجتماع ، وكن مستعد مع 

             وزير الشرطة الفرعونية ، 

             ومعكم فرقة عسكرية مسلحة 

              فهمت يا ولا !

هامان :  نعم فهمت مولانا فرعون الإله 

           لكن ماذا ستفعل بالفرقة العسكرية

           المسلحة مولاي ؟

فرعون : هذا ليس من شأنك يا خلبوص

             خايف قوي علي  مصيلحي 

          الأعرج !

هامان :  مسكين هذا الأعرج مولاي ، قال 

            لي سوف أكون طوع أمر مولانا

             الفرعون الإله ... وسوف تكون 

             الرقابة مشددة علي جميع 

             المخابز الفرعونية الخاصة 

              والعامة ، وبالنسبة للمقررات 

              التموينية ؛ تعاقدت الوزارة مع

              هيئات عالمية لتوريد أجود 

               الأصناف المستوردة ....

فرعون :  حسنا فعل بنفسه ابننا مصيلحي

             كنت أنوي قطع رقبته في هذا 

             الاجتماع !

            والآن هيا إلي الاجتماع .....

هامان :  مولانا الفرعون الإله ملك البلاد

            والعباد والحامي لكل الفراعين ..

فرعون : اسمع يا ولا يا هامان ..في 

            الاجتماع لا يدخل الكل مرة 

            واحدة ..... نبدأ أولا بأصحاب 

           المطاحن ثم أصحاب الصوامع ثم

           أصحاب المخابز .... هل فهمت ؟

هامان :  طوع أمرك مولاي ....

يدخل فرعون قاعة الاجتماعات الملوكية 

يجد بانتظاره أصحاب المطاحن .....

فرعون : انتم إذن أصحاب المطاحن في 

             مملكتي ....  تحتكرون كل شئ 

             البشر والحجر والشجر !

            أنتم رجال الأعمال الفراعين ،

             تسيطرون علي كل شئ ، مثلما

           كنتم تفعلون في عهد جدنا 

           الفرعون الأكبر قدس الله روحه

           لا يهمكم المجاعة التي يعانيها 

         شعبي الفرعوني ، ويساعدكم في

         طغيانكم وزير التموين  مصيلحي

         الأعرج ، تعطونه نسبة من 

         أرباحكم ، مقابل أن يتساهل معكم 

         في كل شئ .....  طحين عفن 

         مملوء بالجراثيم والميكروبات ...

        رغيف خبز أسود ردئ يأكله شعبي

        الخاضع الذليل !

        كلها منظومة فساد متكاملة !

أضحاب المطاحن :  عفوا مولانا لم نفعل 

              ذلك أبدا ، كلها كانت تعليمات 

             وزير التموين  مصيلحي ..... 

             كان يقول لنا أريد أن يثور الرعايا

             علي الفرعون الإله ... أريد ثورة 

             الخبز وتكون نهايته !

فرعو ن :  هو قال لكم ذلك !!

أصحاب المطاحن : أجل مولانا ، وكان 

             يؤكد علينا قائلا أريد من المطاحن

             دقيق مخلوط بالطين والحشرات !

فرعون :  هو قال ذلك !!!!

            حسنا كفي ما قلتم ......

            يا هامان يتم تسجيل أقوالهم 

            جميعا في سجلات فرعونية 

             رسمية ....

             والآن ليدخل أصحاب الصوامع

الصوامع :  نحن مولانا فرعون الإله نعمل

              في صوامع فرعونية متهالكة 

              انتهي عمرها الافتراض منذ 

              قرون .... القمح الفرعوني 

             يتم إهداره يوميا بسبب سوء 

              التخزين ، الحشرات تهجم علي 

             قمحنا من جميع الجهات ...

           واللصوص يهجمون علي الصوامع

           ويسرقون ما تبقي من ذلك القمح

            الحزين !

فرعون : ويحكم ماذا تقولون ؟

             خبز الشعب يتم إهانته بهذا الشكل

            القمح الفرعوني الذي حافظ عليه

            نبي الله يوسف ، يتم إهداره 

             وسرقته بهذا الشكل المهين !

            أين دور الرقابة ؟ أين مؤسسات 

            المملكة الفرعونية ؟!

ــــــــــــــــــــــــــــ  نستكمل لاحقا .......

أحمد النجار 

     مصر



ڨمر أطرده الجوع وهاجر بقلم عائشة لنور

 ***قَمرٌ أَطردَهُ الجوعُ و هَاجر***

أَشعُرُ بكَ في هَذياَني...

أَحتاجُ إلي التَوغُل داخلَ جُيوبَ الصمت.

أَحتاجُ إلي بَعض البَعْثَرة...

         و بعضُ النسيان...

و كَثيرٌ من سُيول الذاكرة العذراء...

مَا عادتْ رياحُ الطموحِ تُوقِظُ حِسي...

ما عُدتُ أَقطفُ الزهر بروحٍ نقية.

لِعشاقِ النور من حولي...

           قمرٌ!

أنا أطردهُ الجوع وهاجر 

ماَ عُدتُ أَعرفني...

تتجادلُ الفصول بداخلي...

أَتنهدُ أَسمعُني...

كالخاشعة في معبد الذكريات.

        أَتساءلُ ...

مَالي؟أَراكِ ذابلة الطرف.

والخاطرُ مكسور...

أَلِأَنّ نَبعَ حظكِ مالحٌ مهجور...

أَم أن حُلوكِ لا يَستعذِبهُ .

إِلا كل عَابر مجهول...

فَتتمطى التنهيدةُ على سبيل الجواب.


                       بقلمي عائشة لنور



مساء الخميلات بقلم صلاح الورتاني

 مساء الخميلات 


تمشي على البحر بخيلاء 

تخالها غزال 

يمتشق الخطى 

تهز خصرا على خصر 

يهتز القلب طربا 

لسحر محياها 

تثير فيك رغبة الكتابة 

تبعدك عن الرتابة 

تبعث فيك روح الدعابة 

توقفها عن مشيتها 

لتقول لها :

مساء سعيد غزال البحر 

تبتسم كبسمة الفجر الضحوك 

تستمر في مشيتها 

تتابعها بنظراتك 

تأخذ ريشتك لترسم لوحة 

جميلة أخٌاذة 

بكلمات شفٌافة 

تنظر إلى السماء الزرقاء 

كما تراها في عينيها 

يتعطل الكلام مع الريشة 

وهي تعود بعد سيرها 

لتقول لك :

مالك يا شاعر بماذا تشعر ؟

برعشة قلبية 

أخذتني لعالم الأحلام الوردية 

تهت في عالمك اللامتناهي 

لم أقدر على الكلام 

تعطل السلام 

من حسنك ضاعت كلماتي 

تبعثرت أحرفي 

لم تتشكل رسوماتي 

تداخلت الألوان 

بالزهور والأقحوان 

سبحانه الرحمن 

خالق الحسان 

من بسحرهنٌ تاه البيان 

راح الشعراء يتجولون 

في كل مكان ..

ورحت أنا في رحلة التيه 

مع الجمال والسحر والدلال 


صلاح الورتاني // تونس



في تغير اللبن بقلم حمدان حمودة الوصيف

 


بين شك ويقين بقلم ياسر عبدالفتاح

 بَيْنَ شكٍ ويقينٍ

رَفِيقُ الحُبِ يَدْخُلُ بِأَمَانْ

        وَسَهْمُهُ يَسٍكُنُ القَلبَ هَيْمَانُ

يَمْنَحُ الحُبَ أَنْتَ شَاعِرُهُ

        لَا يَهْجُرُ المُحِبُ  ذَاكَ خُسْرَانُ

عَبِيرُ الهَائِمِ يُستَطَبُ بِهِ

        أَرِيبُ  الدَّعْوِ  سَامِقُ  العَنَانِ

إِنْ لَمْ يُبَادِلُنِي حَنِينَ وِدَادِهِ

         فَلا رَجَاءَ لِمَنْ فَقَدَ عِزَّ البَيَانِ

هَمْسُ المُحُبِّ رَقِيقُ نَبْضٍ

                  تَسْعَدُ بِهِ هَائِمًا رَشْدَان

رَفِيقُ الرَّوْحِ أَرِيجُ قَلْبٍ

                  لَا يَهْجْرُ إِلَّا كُلُّ خَوَّانِ

يُمْسِي هَمٍسُهُ مُنَاجِيًا

              يُمَنِّي النَّفْسَ رَاغِبًا وَلْهَانِ

إِلهِي أَدِمْ الحُبَّ وَصْلًا

             إِنَّ المُحِبَّ بِحَبِيبِهِ  نَشْوَانُ

هَمْسُ القَلْبِ نَزفُ حُبٍ

            إِنَّ المُحِبَ لِمَنْ أَحَبَّ بُسْتَانُ

يَهِيمُ كَثِيرًا جِدُ يَرْغَبُهُ

          لَيٍتَ الخَلِيلَ بِمَنٍ أَحَبَّ رَعْيَانُ

يَسْقِي المُنَى سَعْدَ بُغْيَتِهِ

        وَتَرْتَقِي أَمَانِيُّ الحُبِ بِخَيرِ رُبَّانِ

بقلم/ ياسر عبد الفتاح

مصر/ منياالقمح



الترحال بقلم صالح مادو

 ****  الترحال ****

قضيت عمر مع الترحال

لم أبلغ ما أريده

ترى

ألم أدرك دربي ؟

بالرغم أني

أسير في السهول

والجبال

بين عواصف الغبار

أعود وأقول

لن أغير طبعي 

احمل الحب والسلام

لا أقوى

على قتل الازهار

لن أتعب من المسير !!

--------

صالح مادو -العراق



أقصانا الشرارة والقنبلة بقلم زياد أبو صالح

 (دبابيس) 


أقصانا الشرارة ُ والقنبلة  .....!!!!


في غزة :

عدونا يتلذذ ُ

في قتل ِ أبناءِ شعبنا

على الهواءِ مباشرة ٍ

لا يذوقون َ طعماً للنوم ِ

الحربُ على مدارِ الساعةِ مشتعلةْ .!


عدونا يمارس ُ

بحقِ أبناء شعبنا العظيم

جرائم حرب ٍ

أركانها مُتكاملة ْ ... !


هتف َ أبناء  شعبنا وأمتنا

بصوت ٍ واحد ٍ

لن نتركَ غزة َ لوحدها

ليرحل المحتل عن ديارنا

القدس لنا

واللد وصفد

ويافا وحيفا

والناصرة والرملة ْ ... !


أبناء عروبتنا الميامين

اجتازوا الحدود والألغام

لا يخافون َ الموت َ

لكنهم يخافون َ بكلِ حسرة ٍ

" أمن الدولة ْ " ... !


حكام العرب ِ :

لا خير فيهم للعرب

لا يجيدونَ قرع طبولِ الحربِ

لكننا شاهدناهم بكلِ وقاحة ٍ

يرقصون َ بالسيفِ أمام " ترامب "

على إيقاعِ المزمار ِ .. والطبلة ْ ... !


من نصبهم علينا ... ؟

بعضهم لا يعرف ُ تجاه القبلة ِ

جبناءٌ .. أنذال ٌ .. خونة 

" عاجزون َ عن قتلِ نملة ْ " ... !


كي يحفظوا ماء وجههم

أصدروا بياناتٍ مُخجلة ٍ

تُطالب ُ بالتدخلِ الأجنبي

واعترفوا بعد سبعين عاماً ونيف

بأن " اسرائيل " دولةٌ مُحتلة ْ ... !


رحمات ُ ربي عليكَ "أبا عدي"

علمتنا الشموخ والكبرياء

حرامٌ أن توضع َ

رقبتك َ تحت َ المقصلة ْ ... !


يا أهلنا في غزة :

ترفع ُ لكم القبعات ُ عالياً

المجد ُ ينحني لكم

لكلِ واحد ٍ منكم  تحياتي مُرسلة ْ .. !


ليعلم القاصي والداني

لا تهدئة مُستدامة

ما دامت أرضنا مُحتلة

فالقدسُ خط ٌ أحمر ٌ

وأقصانا الشرارةُ  والقنبلة ْ ... !


( زياد أبو صالح / فلسطين )



مات عصفوري بقلم عبدالفتاح العربي

 مات عصفوري


بقلم.  الشاعر.د. عبد الفتاح العربي


لو كنت عصفورا

لطرت و جئت اليك

و نقرت بمنقاري

على شباكك 

و عزفت لحنا

بكي له الفجر 

و قطر الندى 

على وجنتيك

سكب البكاء

كالماء على كنهر

سكب في محراب

عينيك

بمرود من عنبر

كحلت روموش

عينيك

ما اروع عينيك

ما اروع غناء الطير

الذي ارسلته اليك

و اعطاك رسالة حب

و ابكاك

فنزل على ركبتيك

و نام عصفوري

نوما عميقا

و مات من وجعيك

اسفت على موته

لكنك اسفت على

موتي بين يديك


 بقلمي .الشاعر .د. عبد الفتاح العربي



حلاوة روح بقلم سيد حجازي

 حلاوة روح

كان أحلامي وكل غرامي                                                         وكل حياتي وحبي بجد

كان قمري ف ليلي 

وضيه دليلي                                                                                                      وكل صباحي أجيب له الورد

وكان أحلامي

بقي احزاني وبقي سجاني                                                    وبعني وسابني وخان الود

انا مش نادم علي إحساسي

ولاحب ف قلبي كان له أساسي 

لكن قلبي اللي وجعني

 بيبكي بجد

ببكي علي قلبي المدبوح

عاش مخدوع ووداع ودموع

وختامهاألام أحزان وجروح

وبينبض بس حلاوة روح

علي حب بجد وعشق بجد

كان كل صباحي

اجيبله الود 

سيدحجازي



صلاح شبابنا وفتياتنا صلاح الأمة بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

………… ..……………………… .

صلاح شبابنا وصلاح فتياتنا صلاح الأمة ..

…………………………………..

ياملاكا قلبها حيا ودود 

للغوالي حبه دوما يجود 

لافتا في فكره راق يسود 

كلما عانى بعيش أو قيود 

ارتقى في سحره عطرا وجود 

إنها ياسادتي بنت الودود 

التي في أصلها كانت ورود 

عطرها في سره يشهد شهود 

في الحياء قدوة حقا تسود 

إن مشت في دربهاصانت حدود

لم تحابي واقعا فل القيود 

كنزها صانت بحرص لاحدود 

خشية من ربها طالت سجود 

حبها في دينها يشهد شهود 

ياشباب المسلمينا ياورود 

لاتكونوا هادمينا للسدود 

كلكم في عرضه يعلو الحدود 

إن رميتم في الحصى غيرا يعود 

رده رميا عليكم في الردود 

إنما الدنيا كما كنت تعود 

دَيْنُهَا يأتي ضعافاً في الردود 

يابنات المسلمينا ياورود 

صنَّ أعراضاً لكنَّ في الحدود 

ترتقين في الفناء والخلود 

يافتى اختر فتاة كي تسود 

وصفها فيما لها قُلْتُ يعود 

في حديثي الذي فيه الشهود 

بادئا إقرأ فتانا كي تسود 

ربنا اجمع ورودا مع ورود 

صالحاتٍ صالحينا يا ودود 

………… . .………………… ..

اللهم أصلح شبابنا وأصلح فتياتنا واجعل الصلاح في أسرنا وجنبنا الفتن ماظهر منها ومابطن… .

اللهم آمين يارب العالمين 

…………………………… .. ..بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

4/7/2021 تموز  

24/11/1442ذو القعدة



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...