الخميس، 11 نوفمبر 2021

ما بال قلبي بقلم فلاح مرعي

ما بال قلبي
في هواك متيم
والنار في داخله
 تشتعل وتضرم
من نظرة عينيك 
 و جميل مبسم 
وقع في هواك
 وأغرم 
كالنار في الهشيم
اشتعلت
كذلك فعلت نظراتك
في قلبي المغرم
فترفقي به وترحمي
قلب لك نبضاته سلم
وسهم من سهام لحظك
أصبنه فأصبح اسير
لحظك الصائب
يا صاحبة اللحظ الذي
رحماك بعاشق بك متيم 
بنظرة قتالة وجوري مبسم
وضحكة خجلى زانت 
زانت ورد الخدود  الأحمر
زان الجمال فوق تجمل
فلاح مرعي
فلسطين

فرقة حبيب بقلم محمد كحلول

يا ليت القلب بقلبها مردف .
ويا ليت الوصال منها قريب.
إن غاب الحبيب القلب مسكنه.
من الفراق ترى المرء كئيب.
يطلب الشفاء و العلّة قاتلة.
هى الدّاء والله الشفاء مجيب.
يا ساكن القلب و أنت مسكنه.
إن غابت فريقها لا يغيب.
ليس الغريب ذليل قومه.
بل الغريب من حالته الحبيب.
لا تدوم فى الحياة كروب.
الأيام يوم فرح و يوم عصيب.
إذا أصابك من الدنيا بلاء.
هو قدر و الفرج منك قريب.
كل داء له فى الدنيا علاج .
كن أنت لما أصابك طبيب.
إذا تكدّر القلب من لوعة.
تدمع العين وبالبكاء تجيب.
إن نظرت إليك بطرف عين.
فرحت و صار الأفق رحيب .
كل إمرء له عقل يرشده .
إن أساء  الضمير  له حسيب.
خير الناس من رشدت أفعاله.
و العقل له ولافعاله رقيب.
أنا كتبت لكم بعض المعانى.
ثرثرة منّى وأنا لست أديب.

فرقة حبيب

محمد كحلول 2021/11/11

صبت علي بعطرها بقلم د.خالد فريطاس

صبت علي بعطرها مثل المطر
فسقى وريدا عند قلب منفطر

ورمت بلغم غواية فأصابني
عند الفؤاد معانقا ثم انفجر

تركت جراحي ولملمت نظراتها
صب النزيف كمثل ودق منهمر

وتلذذت حمر الدماء وأسبلت
بثيابها بين الحواضر تفتخر

قالت لعمرك قد قتلتك فارعو
وقواك خرت كالغبار شذر مذر

قلت الذي قتل الهوى لا ميت
وطائف خصر الحبيب ومعتمر

حرب الفتى بين الشفاه مدامة
لا يستفيق إن مات فيها وانتحر

صبت عليا بعطرها مثل المطر
فسقت زهورا عند روحي تحتضر

بزغت شموس في ظلام سجيتي
بدأت.نجوم في الجلاء مع القمر

إن الذي احترق الفؤاد بحسنه
لا ينبغي أن يحتويه بنو البشر

الدكتور خالد فريطاس الجزائرصبت علي بعطرها مثل المطر
فسقى وريدا عند قلب منفطر

ورمت بلغم غواية فأصابني
عند الفؤاد معانقا ثم انفجر

تركت جراحي ولملمت نظراتها
صب النزيف كمثل ودق منهمر

وتلذذت حمر الدماء وأسبلت
بثيابها بين الحواضر تفتخر

قالت لعمرك قد قتلتك فارعو
وقواك خرت كالغبار شذر مذر

قلت الذي قتل الهوى لا ميت
وطائف خصر الحبيب ومعتمر

حرب الفتى بين الشفاه مدامة
لا يستفيق إن مات فيها وانتحر

صبت عليا بعطرها مثل المطر
فسقت زهورا عند روحي تحتضر

بزغت شموس في ظلام سجيتي
بدأت.نجوم في الجلاء مع القمر

إن الذي احترق الفؤاد بحسنه
لا ينبغي أن يحتويه بنو البشر

الدكتور خالد فريطاس الجزائر

توأم روحي بقلم ساميا موسى عقيقي

توأم روحي

جميلة أنا 
 نقيضان  أنا
مغرمة  تقول
للعين لا
 لا تدمعي

أسمع عقلي يتمتم
لا تسترسلي في مشاعرك
لا تندمي
لا تنحني

حكايتي كعابر سبيل 
شابت لها الرؤوس
 فيا روحي
 إسمعي وتعلمي

أرى في قلبي
 لوعة روعة
لا ألومك
بل ألوم  فؤادي
حين شعر 
بنبض حب مشرزم

كم مرة حاولت أن أنسى ؟؟؟
كم مرة حاولت الأقسى؟؟؟
أقسو لا ؟؟؟
 أنسى
وفي جنونك أرتمي

كنت أهرب منك إليك
كنت عدوي 
صاحبي
أهلي
كل أحبابي 
لا  بل كنت أنت
توأمي...

بقلمي
سفيرة السلام
د. ساميا موسى عقيقي

عيونك بقلم أبو طالب با بكر

عيونك   كانت ذي      مدن      الضياع 

ذي      بحر   السراب   اكبر        وهم 

 ابكنا       ياعيون        بدمع       الندم 

ياريت اكان   يفيد او     يشفي      الالم 

كانت   اماني   المتلقه   قربك       وطن 

 يازاهيه     العيون    ذي نورة      القطن 

 كانت الربيع انتي       الزهركانت   المذن 

 كانت الحياء كانت امل      ذي    جنة عدن 

 كانت       الغرام        في   دنيا    الغزل  

 جمل سنين    اجمل ملاك      في     المقل

 

اجمل جميل       نبض   الحنين  طعم  القبل 

 ايام اكانت   ذي      خيال  مستل    سدل 

 اشواق  حقيقه احلام لليالي بيك      ابتدت

 غمزات خجل همسات عتاب لثوابه  ارتدت 

 عالم سعيد من شبح  الضياع  في   احتمت 

  لو اغايب ثاينه  عنه  ارجع    ليه كان بكت  
     
 ظروف عصيب قدر ماترجيت  لاكن   ابيت 

  حسدونا في  الحب الحقيقي الملي ثمن 

  اصلو الفراق  مابغريب  في واقع  حصل 

  ذي فراقنا       اذكاالعيون   يانيره  الوجن 

 من بعد    قيس  جميل    روميو     وعنتر 

 الفراق مابيجامل احباء        مكتوب  مقدر 

 تبكني المواضي  الفيه   اكان حلما     بكبر  

 حسودوني فيك ياحلوه العيون اصابني اكتر 
     قلم  الشاعر ابوطالب بابكر

اليتيمة بقلم حمدان حمودة الوصيف

اليَتِـيـمَة
كَمْ جَارَتِ الدُّنْيَا فَخَانَتْ أَهْلَهَا
وكَمْ رَمَتْ فِي الهَاوِيَاتِ قَبْلَهَا
كَانَتْ فَتَاةً في صِوَانٍ عِرْضُهَا
لَا يَعْرِف الجِيرَانُ بِنْتًا مِثْلَهَا
فَأَصْبَحَتْ وَضِيعَةً ذَلِيلَةً
تَمْشِي فَيَسْرِي الهَمُّ ، دَوْمًا، حَوْلَهَا
جَنَى عَلَيْهَا في الحَيَاةِ فَقْرُهَا
والحُسْنُ زَادَ الطِّينَ بَلًّا ، وَيْلَهَا
مَاذَا، تُرَى، أَنْ تَسْتَطِيعَ فِعْلَهُ
الفَقْرُ، والفُسَّاقُ الْتَفُّوا حَوْلَهَا
إِنْ أَضْرَبَتْ فَلَمْ تُغَادِرْ كُوخَهَا
لِلسَّعْيِ ، جَاعَتْ يَوْمَهَا ولَيْلَهَا
وإِنْ سَعَتْ ، تَعَرَّضَتْ جِهَارَةً
لِلْغَمْزِ ، والتَّكْشِيرُ يُغْرِي مَيْلَهَا
يَتِيمَةٌ ، لَا مَنْ يَكُفُّ دَمْعَهَا
غَرِيبَةٌ، لَا مَنْ يُغِيثُ مِثْلَها...
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

حسبي أن تعلمي بقلم رمضان الشافعي

حَسْبِي أنْ تَعْلَمِى . . . 
 
وَلَسْت أَدْرِي هَلْ مِنْ دَواَعِى الْعِشْق مَا أَلْقَاهُ فِى هَوَاك أَم ذَاكَ كَانَ ثَمَنُ ذُنُوبِي بِحُبِك وَغَرامِي . . . 
ونَسِيَت بِك ألَم وأوجَاعِ قَبْلَك وَكَم طَال اللَّيْل بِغِيَابِك ومَزيج مَجْنُون وَلَذَّة مَعَهَا عَذَابٌ انْتِظَارِي . . . 
دَع طَيفَك البَنَفسَجِى يَمْلَأ الْكَوْن عِطْرًا وَتَعَال بِالأحلاَم عَسَى تَهْدَأ الأشْوَاق وَلَهَفَه إشتِيَاقِي . . . 
وَعَنَاقٌ طَال بِالْحَرْف والقَصيِد وهَمسَاتِي كَانَت تَلَهَّم العَاشِقَيْن كَمَا تَضَرَّم النِّيرَان بأركَانِي . . . 
كَمِيلاَد أَنْت وعِطر لَا يَزُولُ وَنَوَّر لَا يَنْطَفِئ فَدَعِينِي أَتْلُو بَيْن صَدْرِك وعَينَيك قَصَائِد جُنونِى . . . 
حُبُّك أولاً وأخيراً وغُصن زَيْتُون وَسَلَام دافِئ سَرَى بِكُلّ أَوْصَالِي وَتَعَاظَم حَتَّى اِحْتَلّ كِيانِي . . . 
أَشْعَر الْكَوْن كُلَّهُ أَنْتَ وَلَا أُرِي إلَّا ذَاكَ اللَّوْن البنفسجى وعطره وأطياف مِنْك تغذو أَحْلاَمِي . . . 
دُعِي رَأْسِي بَيْن صَدْرِك كَي أغفو بِجَنتَك بعيداً عَنْ هَذَا الْكَوْن وَيَكُونُ بِهَذَا الغَفا سَعْد أَيَّامِي . . . 
حَسْبِي إنْ تُعَلِّمِي مَا أكابده وَمَا كَانَ فِعْلَ الْهَوَى بِالْفُؤَاد وَأن الْعِشْق بَاقٍ وَإِنْ الْكَوْن كُلُّه عَافَانِي . . . 
دَعَوْت لَك بِطِيب الْأَمَانِيّ والسَعد وَلَو أَنْتَ مِنْ فِى الرَّدَى رَمَانِي يامَن بِالْحَيَاة وَالنُّور أهدَانِي . . . 
وَمَا تَمَنَّيْت إلَّا حَنَانٌ وَحُنَيْن يغلف كَوْنِي وَيَكُونُ هُوَ دُنيَتي وَحَبِيب بِالرُّوح وَالْقَلْب يهواني . . . 
تغفو أَنْت وأشوَاق وسُهد بِالجفُون سَاهِرٌ دَائِمٌ يُداعِب ظَنِّيٌّ وَيُشْعِل نَار الْجَوَى وَلَيْلٌ أَعْيَانِي . . . 
يَهُون كُلّ الغلا وَإِنْ حَلَّا فَخُذ مِن دَمي وَمَن عُمْرِي وفَرحِي وَروُحِي وَدَع عَيْنِي يَا أَنَا تَرَانِي . . . 
تعَالىِّ إفتَرشِى حَدائِق خَافِقي البَنَفسَجِية وَتَذوقِي شَهدِي وَتَعَطَرِى مِن عَبَق رَذاَذ قصَائِدي ...
أشرَب أنَا مِن لَذة ضَيَاعِي فِيكِ فأثمَل عِشْقاً وتَرتَوِي أَنْتِ مِن نَهر كَوثَرِي وَشَهد شِفاهِ أشوَاقِي ...
 
(فارس القلم) 
بِقَلَم / رَمَضَان الشَّافِعِىّ .

في قبول ليال حمقاء بقلم يحيى اللبيدي

في قبو ليال حمقاء

بزوايا العمر المهجور
في قبو ليال حمقاء
ما بين غبار الازمان
و بقايا كأس مكسور
تتناثر اوراق صفراء
و بقايا القنديل المسحور
و ربابة شادي الالحان
اوتار....باتت خرساء
اطلال قلاع و قصور
اشلاء....تنعي اشلاء
و حروف غنتها الحور
و قصائد عشق و بحور
اغرقنا فيها الاشجان
و دموع سالت انهارا
ما بين قنوط...و رجاء
و ليال طالت اعمارا
ب بحار رمال البيداء
اطياف ك هواجس تهذي
و قلوب تترنح شوقا
ما بين لقاء....و عزاء
كلمات و قصائد ماتت
و طوتها الاوراق الصفراء

يحيى اللبيدي.

أحبس أشواقي بقلم سعيد التايه

أحـبــس   أشـواقــي
 شـعـر : سـعـيـد تـايـــ÷      ( البحر الطويل )  عمان في  26/10/2021  
إذا كــانَ حُبِّـي صَـادِقَـاً وَهْـوَ يَشْهَــدُ   فَـكَيْـفَ أُدارِي فيـكِ حُبِّــي وَأجْحَــدُ 
وَقَلْبِــيَ مَحْمُـــومُ  بِـحُبِّـــكِ مُــولَـــعٌ وَنـارُ اشْتِيَـاقِي في الفــُؤَادِ تَـوَقَّـــدُ 
وَلَيْـسَ بِخَـافٍ مَـا أُكِــنُّ مِـنَ الهَــوَى   لِذا جَسَـدي بالسقــم يَـــذوِي يُـبَــدَّدُ 
وهِيْهَات  أنجو مِن صَبَابَةِ مُهْجَتِي  فَـثَــوْبُ هُـيَاِمِـي كُــلَّ يَـــوْمٍ يُجَـــدّدُ 
وَأحْبِــسُ أشْـواقِــي بِـكُـــــلِّ تَجَـلّــــُدٍ  وَقَـلْبِـي  بِأصْفَـــادِ الغَـــرامِ مُقَـيَّـــدُ 
إلَى اللَّـهِ أشْكُو مَا أُعَانِي مِـنَ الجَوَى  وَمِـنْ نَـارِ وَجْــدٍ في فُـؤَادِيَ تَـرْقُــدُ 
أُحِبُّـــكِ مَفْتُـونَـــاً لِحُسْنِـــكِ عَـاشِــقٌ  فَهَـلْ مِنْكِ ما يَأتِي عَـلَى البُعْـدِ يَنْشُدُ 
يُخَفِّـفُ مِنْ غَـلْواءِ وَجْـدِي وَلَوْعَـتِي  لَـعَـلَّ لِهـيـبَ الشَّـوْقِ يَـهْــدا وَيَـبْــرُدُ 
حَـزِيــنٌ أنــا جَــرَّاءَ بُعْـدكِ  والنَّـوَى  رَثَـانِـي لأحْـزانِــي  الحَمَــامُ المُغَــرِّدُ 
فَحُـبُّــكِ قـــدْ أمْسَـى لِقَلْبِـيَ قَــاتِــــلاً  وَلَـكِـنَّ عَـهْـدِي مِثْلَـمَـا كَـانَ يُعْـهَـــدُ 
أحَـدِثُ أرْضٌــاً  أنتِ فيهَــا  مُقيمَــةٌ  لِأَلْثُمُهَــــا عَـلِّــي  أراكِ   فَـأسْعَـــــدُ 
حَـرامٌ عَـلَيَّ النَوْمُ يَـا خَيْـرَمـنْ رأتْ  عُيُـونِـي فَقَلْبـي  لا  يَنَـــامُ وَيَسْهَـــدُ 
وَكَيْـفَ يَنـامُ المَـرءُ والجَـمْـرُ تَحْتَـهُ   وَمَـنْ تَحتَه جَمْرُ الغَضا كَيْـفَ يَرْقُــدُ  
عَـلَيْـكِ سَـلامُ اللَّـــهِ مِـنِّـي تَـحَـيَّــــةً         تَظَـــلُّ عَـلَــى فـيــــهِ الـزَّمَـــانِ تَــرَدَّدُ 
شـعـر : سـعـيـد تــايــه
عمان  _  الأردن
26/10/2021

حبيبتي بقلم نجيب صدقي محاسنه

حبيبتي
لقد قتلني الشوق اليك
قبل أن تجرحيني وتقتليني
فلا تحزني على موتي او تسيري
في مأتمي وتبكيني
بل خذيني بين ذراعيك
وفي صدرك الدافئ إدفنيني
فهو مثواي وجنة حبي
فعن جنتي لا تبعديني
بالحب زرعت ارضها
فمن ثمارها لا تحرميني
وتركت الدنيا من اجلها
فلمن تتركيني
نظرة من عينيك
بسمة من شفتيك تكفيني
قطرة ماء من يديك
من ظمأ الشوق ترويني
وردة من حدائق وجنتيك
عن الغذاء والهواء تغنيني
أحببت فيك طهرك
فالتفاحة الشهية لا تغريني
ولا ٱدم حتى أصدقك
ومن جنة الخلد تطرديني
فسواك لن أحب صدقيني 
إن عشت أبدا
أو مت غدا
فذكراك خالدة بخلود روحي
وأنت باقية معي
لا تفارقيني

نجيب صدقي محاسنه

توازن بقلم أمل شيخموس

الحب شجرة نتفيأُ بظلالها ، نغني تتمايلُ مشاعرنا بين أغصانها نُزقزقُ كما العصافير ، كما فراشات الربيع نثملُ من رحيق الزهور ، مثل نحلات العسل نرتوي بالشفاء والصحة الحياااااااة ، خيولٌ جامحة وثمارٌ مختلف الألوان ، روحي أشعة برتقالية تتسربُ إلى باطن البرية منها وإليها ، أرتدي طقوسي في هذا الزمن الحزين . . هل لي بقبلة من الحياة وسط كل هذه التعاسة التي تحيا فيه البشرية ، ورودٌ صفراء وأسرابْ طيورٍ تتسابق في السماء ، حيثُ يختفي الغروب وأشعُ مع الليل بنجومه السمراء اللامعة 
🌻
الكاتبةالروائية أمل شيخموس 
مساؤكم طاقات و مشاعر 
توازن

الجامع في التصريف بقلم حمدان حمودة الوصيف

فائدة لغوية بقلم حمدان حمودة الوصيف

شاركني فنجان قهوتي بقلم صفاء قرقوط

شاركني فنجان 
قهوتي 
برشفتك العذبة 
تسكر طعم الحنين 
وتراقص الحروف 
مع زخات المطر 
وعلى انغام فيروز 
قد تطول المسافات 
ولكن الاماني تختصر 
صفاء قرقوط

دعني أقرأ بقلم فلاح مرعي

دعني أقرأ 
أقرأ تفاصيلك كلها
كما أتأمل حروف 
 الكتاب حرف حرف
كذلك أتأمل تفاصيل
 وجهك 
أقرأها بكل دقه
واقرأ تلك التجاعيد
التي بدأت بالظهور 
على محياك الجميل 
والنظرات التي عيونك
أتأمل حركاتك همسك
نبرة صوتك 
وتلك الرعشة في 
يديك واللمسه 
وكل المشاعر والأحاسيس
التي بداخلك تخفي
أحس فيك في كل
 لحظه
أيها الساكن داخلي 
الاحساس ليس بنظره
شيء يسكننا 
يأخذنا إلى عالم 
  اخر
فلاح مرعي
فلسطين

مرافئ الحنين علي سيف الرعيني

مرافئ الحنين

الكاتب
علي سيف الرعيني

رغم مابي من شغف الاهتمام بك أخشى أن افيق يوما على مايفوق حدالمفاجئه
أخشى أن تأتي يوما أكون فيه على هامش احساسك اكون اخراهتماماتك
انت تعي مااقول لاشك انك تراقب شعوري بالخذلان ولكنك تحاول أن
تحيك حجة تدحض بها تلك الشكوك
فتحيلها الى ابتسامة تليق بك
هل يجب ان ادفع ثمن هذا الشغف اتجاهك ؟
لماذا تحيلني الى المساحة المهملة من
ذاكرتك ؟
دعني افيق من غمرةالسكرفي ملذات الاشتياق
لاتدعني أخلدفي مرافئ الحنين ثم تمضي كعابرسبيل ..
في كل طريق اسلكه لاشئ يرافقني سوى طيفك وقليل من بعض اشيائي
تخصك .
كيف لمثلي أن يتخلى بسهولة عن كل هذا؟
علي ان استجمع قوتي في التفكير بالعودة إلى النقطة التي جمعتني بك
إن كنت لاتريدأن نمضي معا ليس بعدان قطعنا كل تلك المسافة !

أغوار الشوق بقلم مريم مجدي

أغوار الشوق 

في أغوار الشوق 
حروف مبعثرة
 وأقلام كسرت 
خواطرها
ورسائل خرساء
 لا تجد من يفك
 طلاسمها 
في أغوار الشوق 
باهته الالوان 
والاماكن فقدت 
معالمها 
والزمن يعاند 
واللوحة تشتكي 
من ظلم 
راسمها 
منذ الازل 
وانا أكتب 
الكلمات ليست
 لقارئها 
فالمعني بالحرف 
بعيد عن الكلمة 
وسائلها 
ولون أحساسي 
لا يراه غير 
قاصدها 
يسكن الغيوم 
بعيدا عن الروح 
ومنافذها 
أتسلق اليه حبال
 الشوق فيقطع 
مواردها 
أجمع البحر في 
قارورة عطره 
فيوردها 
الضم حبات قلبي 
أعقاد لؤلؤ 
فيفرطها 
وباقات روحي 
لالقاه ورود 
يبعدها 
في أغوار الشوق 
صرخت الاهات 
فهل هناك من 
يسكتها

بقلمي مريم مجدي

ربي رباني بقلم عبد العظيم كحيل

} ربي رباني {
عبد العظيم كحيل/ لبنان

"من يتهيب صعود الجبال 
يعش ابد الدهر بين الحفر"
"من طلب العُلا 
سهر الليالي" 
ولولا الصِفر 
ما علت الأرقام 
ولولا ظلام الليل 
ما عرفنا النهار
 بنيتُ نفسي بنفسي 
من حبة الخردلِ
لشجرة يُعَشْعِش 
الطير على أغصانها 
بسنين العمر 
بقلم رصاص 
على الصخر 
حفرت أبجديتي 
لا أكتب للتغني 
ولا للطرب الفكري 
لا لِلعزف على جسد المرأة 
أوتارها من قمة الرأس 
نزولاً لأسفل القدمين 
حتى ما بينهما 
أوتار نلعب على الحبلين
هي جدتي و أمي 
هي عمتي وخالتي 
هي أختي و إبنتي 
هي إبنة إبنتي 
وكل إمرأة هي أختي 
من كان يؤمن بالله 
واليوم الآخر 
فاليقل خيراً أو لِيصمت 
فالصمت لفضيلة 
أحب الى الله 
من قول الرزيلة  
اكتب الواقع كما هو 
لا أكذبُ نفسي 
ولا أجامل ولا أرائي 
ولا أداهن ولا أُنافق 
الله عن الحيوان قد ميزني 
أن خلق لي قدرة التفكير 
والتأمل بخلقه ليعلمني 
تعلمتُ أن الحق 
أحقُ أن يقال 
أقول الحق 
ولو كان على نفسي
هداية من الله 
رب الكون هو ربي 
هو من رباني 

} عبد العظيم كحيل {

إني أعشقك بقلم شهناز العبادي

إني أعشَقُكِ
ياامرأة ملئت أيامي حُب
أرسمكِ سعادتي
أغُرم بغرامكِ
أهَيم بهواكِ
أبحر في عينيكِ
أستنشق عبيركِ
يحق لي أن أسكنك قلبي
حبك بقلبي ثورة بيد ثائر
فضحتي الأحاسيس والمشاعر
وسأبقى بحبك ذلك المغامر
أحببتك قصيدة في قلب شاعر
سأملئ بحبك كل أركان الخواطر
فسألي عني الأقلام والدفاتر

شهناز العبادي

في عيد الحب بقلم شهاب عبد الله

في عيد الح♥ب ............
جأت حبيبتي..........
                  وهي تخبئ بيدها زجاجة عطر...........
نظرت الي وهي تتسأل..........
                          أين هديتي؟؟؟؟!!!...............
اليوم ذاكري لعيد الحب ♥.........

ف اجابته قائلا :.
                  امهلني دقة ونبضة لاسترجاع ذاكرنا...........
واميز صوتك..........
              واستجمع ملامح صورنا في كل الأماكن..........
وارتب ضجيج أفكاري................
                     واذا بي الوز هاربآ دون ابعادي............
للحظة خارج الإمكان............
                     لكن لم يعد لستجماع الذكريات من معنى............
لا انصهار.......... لا امتزاج.......
                           لا لذة لرسم قلب ♥........
على الضباب المتنثر على الزجاج...............
لازلتي حبيبتي كقطرة ماء 💦.......
                        برائحة المطر............
و انوثتك بنكهة القهوة.........
                  لا يتذوق مرارتها الا من ارتجفها..........
وشفاهك ايقونه بنكهة التوت البري...........
                                     لناي الحب ♥ عازفة.......
احبك بكل حالاتك.......
                  احبك بكل لغات العالم.........
احبك في كل الأوقات والأزمان...........
                             انتي هبة الله.......... وعطية القدر.........
فلا ساعة ولا زمن يخدعنا............
                        ليحدد لنا معياد للحب..........
فنظرات عنيكي عيد حبي في كل الأوقات
                                        (شهاب عبدالله) Lnsu Rgent

عمر يتسكع بين أزقة الذكريات قاسم سهم الربيعي

عمرٌ يتسكعُ بين أزقةِ الذكرياتِ
.............................................

خَمْسُونَ وتسعٌ مَضَيْنَ . . 
الْأَوْجَاعُ أَوْرَاقٌ صَفْرَاءُ تكتُبُني . 
خَرِيفٌ يُعرِّيني . . 
فِي متاهاتِ الصَّقِيعِ . .
عَبرَ صحارى الشَّيْبِ . . 
ودياجير السِّنِين . 
مَتَى أُغادرُ ظِلِّي ؟. . 
فِي الانْتِظَارِ هَوَاجِسٌ ترتابُني . . 
وتأملاتُ سَرَاب. 
أحْبو بَيْن مجساتٍ كَاذِبَةٍ. 
أَسْتَجْدِي ذكرياتي . . 
علَّها تُسعفُني . 
أشياؤنا الَّتِي نحلمُ . . 
لَمْ تَعُدْ كَمَا هِيَ . 
الشَّارِعُ الْمَجْهُولُ . . 
فِي نِهَايَاتِ الْمَسَافَاتِ . . 
الْمَاكِثُ خَلْفَ أَزِقَّةٍ مكفهرةٍ . . 
سيهرولُ نَحْوِي ذَاتَ يَوْمٍ . 
أتوقُ إلَى عبثيةِ كَرِيم أَحْمَد . . 
وتسكعاتِ إِبْرَاهِيم حَنون ومصطلحاتهِ الفضفاضةِ . 
أَتُرَاه يَعُودُ رصيفُ( مريدي) لنرتلَ عَلَى إسفلتهِ رِسَالَةَ الْغُفْرَان . . 
ونختلفُ فِي فَكِّ أُحجِياتِها ؟ ! .

قاسم سهم الربيعي

داهمني المشيب بقلم ريما خالد حلواني

داهمني المشيب 

آه من شوقي لسنيّ عمري 
ولّى الشباب وداهمني المشيب 
شبت  وشابت الأيّام 
واغرورقت عيناي بدموع تبكي
 على زمان ولّى 
وفي خاطري شباب لم يدم 
انظر في مرآتي وشيخوختي  لسان حالي 
تعال يا زماني وانظر ما حلّ بي 
تضاريس السنين حفرت في داخلي 
وعلى وجهي بانت معالمي 
اناشدك أيامي لتعودي 
وأنا اعلم أنك لن تعودي وأسمع هتافك لي:  
"اذا ولّى الشّباب يومًا
فاحرصي على شباب الروح 
واعلمي أنّ الحبّ للنّفوس علاج
فلا تدعي الظرف قيدًا،
واعلمي ان الحياة بحلوها ومرها نمر في طريقها مرور الكرام 
وكأس العمر سنرتشفه جميعاً فاغنمي من حاضرك امن اليقين 

 بقلمي ريما خالد حلواني🇱🇧

حياة المرء بقلم محمد جعيجع

حياة المرء:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرءُ بين الجدِّ واللّعِبِ ...
دارُ الهَوى والنشءُ في تَعَبِ 
دهرٌ أتى واللهُ يرقبُنا ...
والعمرُ بين الطفلِ والشِّيَبِ
مَتعُ الغرورِ طَما بنا غَرَقًا ...
والرّزقُ بين الخَلقِ والحُقُبِ
مَتعُ الغرورِ بما هَوى رصدًا ...
والعيشُ بين الفَرحِ والنُّدُبِ
مَتعُ الغرورِ بمن غَوى طَمَعًا ...
والمالُ بين السّلبِ والكُسُبِ
وبما حَواهُ المَرءُ في جَسَدٍ ...
الرّوحُ بين السِّلمِ والخُطُبِ
الخيرُ والشَرُّ الهَوى جَمَعا ...
والنّفسُ بين الحِلمِ والغَضَبِ
فالدرسُ في دنيا الوَرى عِبَرٌ ...
والصّدرُ بين الضّيقِ والطَرَبِ
ممّن هَداهُ الدَّهرُ في زَمَنٍ ...
فاليَومُ بين اليُسرِ والكُرَبِ
شُغلٌ وراحٌ راقدٌ يَقِظٌ ...
والوَقتُ بين الأمنِ والصَّخَبِ
المَرءُ كالنَّبْتِ اكتفى عَطَشًا ...
والعامُ بين القَحطِ والسُّحُبِ
القَلبُ رانَ بِغَفْلَةٍ صَدَأً ...
والنَّبضُ بين الحَزمِ والرِّيَبِ
هذا لسانُ سَقاهُ من كُتُبٍ ...
فالقَولُ بين الصِّدقِ والكَذِبِ
عملٌ بإتقانٍ وغِشُّ يَدٍ ...
والفِعلُ بين الرَّفضِ والرَّحَبِ
والحُكمُ من سوءٍ ومن خُلُقٍ ...
والنُّطقُ بين الفُحشِ والأَدَبِ
العِزُّ بالعلمِ المُنى شَرَفٌ ...
والصِّيتُ بين الشِّعرِ والخُطَبِ
المالُ دونَ العلمِ في تَرَفٍ ...
والصُنعُ بين العِلمِ والعَجَبِ
مَن هوَّنَ النَّفسَ ارتَوى كَمَدًا ...
واختارَ بين الذّلِّ والعُجُبِ
قد يبتغي كوخًا لهُ شغفٌ ...
والدّورُ بين الطينِ والخَشَبِ
أو يبتغي من خَيمةٍ سَكَنًا ...
والنَومُ بين الشَّوكِ والزَّغَبِ
فالطَيفُ من وَجدٍ ومن كَدَرٍ ...
والحُلمُ بين الحُسنِ والرَّهَبِ
علمٌ علا والجهلُ في دَرَكٍ ...
والفِكرُ بين الحُمقِ والكُتُبِ
الأسرةُ المُثلى مُصاهرةٌ ...
والنسلُ بين الأَسرِ والنَسَبِ
حِلٌّ حرامٌ قد غدا أملًا ...
والعِشقُ بين الظَفرِ والعَطَبِ
شمسُ النَّهارِ وليلها غَسَقٌ ...
والجِسمُ بين الرّاحِ والتَّعَبِ
أرضُ الثَّرى وثمارها شَجَرٌ
والبَطنُ بين الشِّبعِ والسَّغَبِ
ثمرُ اللّواقحِ ساقها قَدرٌ ...
والأَكلُ بين الصَّيدِ والرُّطَبِ
حُرُمٌ حلالٌ نالَ مَشرَبَهُ ...
والشُّربُ بين الماءِ والعِنَبِ
النَّارُ دِفءٌ راقَها شَجَرٌ ...
والدِّفءُ بين البَرْدِ والحَطَبِ
الغَيثُ بَخْرٌ نازِلٌ مطرًا ...
والشَّخصُ بين الطُهرِ والجُنُبِ
الماءُ عذبُ المُزنِ مِن سُحُبٍ ...
والغُسلُ بين الرِّجسِ والعُذُبِ
السِّتْرُ راقَ حياءُهُ جَسَدًا ...
واللِّبسُ بين العُريِّ والحُجُبِ
حقٌّ ضَنى والشِركُ مبتهجٌ ...
والدِّينُ بين الحَقِّ والنُّصُبِ
عهدٌ وَفى به والوفاءُ خَبا ...
والدَّينُ بين الحِفظِ والنَّصَبِ
هو في صراعٍ جُلُّهُ طمعٌ ...
والجَيشُ بين الخِفضِ والرُّتَبِ
سِلمُ الأمانِ بهُدنةٍ ظهرت ...
والحَربُ بين الرُّومِ والعُرُبِ
قَتلٌ وأسرٌ والدمارُ ضَنى ...
والوَقعُ بين الكرِّ والهَرَبِ
وأمانُ سِلمٍ هُدنةٌ بَرزت ...
والحَربُ بين الفُرسِ والعَرَبِ
وكأنَّ مَن مات استقى خَبَرًا ...
بالدَّفنِ بين الحَرقِ والتُّرَبِ
وكأنّ مَن مات انتقى نُزُلًا ...
بالخَتمِ بين الفيءِ واللّهَبِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر – 28 سبتمبر 2021

الأطفال والفيس بوك بقلم الصالح برني

------   الأطفال والفايس بوك   -----

زمن العولمة ، زمن النت ، زمن الفايس و الموبايل ...
الكل مشغول ! كل في غرفة أو منزوي في ركن ...
تارة يضحك ، تارة لوحده يتكلم ،
كأنه مجنون ... 
و لا أحد يجلس مع أحد ، فالكل عينه على الموبايل ... 
وعلى المائدة هم لا يجتمعون ...
فحتى الأطفال ، أصبحوا عن النات لا يستغنون ...
وإن بكى منهم أحد ، أسرعت الأمهات ، بإعطائهم الهاتف ، كي لهم يسكتون ... 
وكأن الهاتف ، لعبة بها سيلعبون ...
أو ثدي ، لحليبه سيرضعون ...
ولم يفكروا في العواقب ، عواقب لا قدر الله ، غير محمودة ...
سلبا مع مرور الوقت ، على أطفالهم ستأثر ... 
حينها سيندمون ، فبتهورهم هذا ، لنتائجها حتما سيجنون ...

الصالح برني

برغم ما يكن بقلم مجدي رشاد

برغم ما يكن لكى قلبى 
من حب واشتياق روحى 
خطوات التسرع هل 
سيكون معها إحباط 
فإن كان حضنى عنك بعيد 
تحضتنك روحى وقلبى 
وتشتهى اللقاء
يؤلمنى الدهر وقسوة الأيام 
فكنتى انت بقلبى وقهر احزانى 
فعزفى بحروفى برقه إحساسك 
فى حبنا تجهلنا الأقطار والمدن 
فكنتى انت شمسى بعدما 
طال المغيب 
ويبقى الأمل قائم 
مع كل فجر جديد
مجدى رشاد

أمل بقلم د.نجوى محمد زين الدين

امل

تجتاحنا افكار كالاعصار لا نملك منها فكاك

تحت شجره ....تساقط اوراقها الا

 قليل ...فالخريف اتي ...وهو موسم

 تساقط الاوراق جلست تفكر 

ها هو فصل مضي ...ها انا قد كبرت

 فصلا ....سرحت فيما مضي وما هو

 ات .....وجدت طيفه امامها اتاها بنظره

 حب واحتواء ...كم هي تعشق تلك

 النظره ...فهي لا ولم تراها الا في عينيه 

نظره تنثر  الامان والحب العميق بداخل

 روحها .....قالت له 

ها هو الخريف اتي ...ولم يولد لنا

 الامل ...رغم كل ما حاولنا ....

.ابتسم لها واحتضنها بعينيه

 الدافئتين ....وهمس لها 

نعم في الخريف تتساقط الاوراق ......كبرنا

 فصلا 

ولكن ها نحن تحت شجرتنا ...هيا نزرع

 نبته الامل ...فالمطر

 قادم .....وسيرويها ...وسينبت البرعم من

 جديد 

اياك ان تسقط اخر ورقه بشجرتنا ...قبل

 ان نزرع تلك النبته 

ابتسمت له واخذا معا يزرعا نبتتهما .

..فهي ستظل تنمو مهما توالت...

 الفصول ...وسيظلا ينتظرا مولد الامل بلا

 كلل ...بل بعمق مشاعر واحتواء 

 الوفاء يجمعهما ...لن ييأسا من

 مولد ...امل....ينتظراه بكل شغف 

واستيقظت من حلمها وهي تبتسم

 واحست بعطره يملؤ المكان ..

.فادركت انه لم يكن حلما ...

بل كان لقاء روحه بروحها ..

.فمازالت تتنفس هواه 

ومازالت تلك النظره التي تحتويها لم

 تغادرها بعد
د. نجوى محمد زين الدين

يا مريم العذراء بقلم حمدي البوقي

يامريم العذراء
هزى لنا النخله
تتساقط التمرات
تتساقط الجمرات
للطفل والطفله
حياتنا ممات
وموتنا غفله
يامريم العذراء
هزي لنا النخله
ايقظى الدماء
من غفوة الرحله
يامريم العذراء
هزى لنا النخله
فالنار ف الاحشاء
والنفس محتله
بقلمي
حمدي البوقي

مذبحة الكلام بقلم محمود عويضة السايس

مذبحة الكلام.....بقلم/محمود عويضة السايس 

أيا ذابح الكلمة على منصة الكربان 
                                         وعائد بالدنيا للجهل وعبادة الأوثان

وتسأل أين الحق وأين الباطل
                                              وهل لا  يرى النور  غير  العميان

الحق فيما أقره القلب وارتاح إليه
                                                الضمير وجافاه  عتمة  البهتان

والباطل ما حاداه الزور والكذب
                                             وإن بالعليق ضللنا إرادة الحيوان

فما بالكم بمن ساق شعوباً للفتن
                                       بضلال أقواله وشعاره المخادع الرنان

هذا واقعنا بليله المظلم الحالك
                                             وجهل قد لحقته مرارة  الأحزان

فقفي أيها الكلمات والحروف حداد
                                                 إن لم أعبر عنه بفصاحة اللسان

واجعل من دمي  الثائر  حبرا
                                            ووريدى قلما يغذيه تدفق الشريان

وأرفع صوتى إلي الله مناديا
                                             ارزقني طاعة  القوافي  والبيان

إني رأيت من قومي أموراً تحرق
                                                القلب  وتشعل  ثورة  الوجدان

فيا عقد العرب المنثور خرزاته
                                            وكثرة كغثاء السيل فى الفيضان

كيف علي الأنهار نموت عطشا 
                                          ويمزق أحشائنا الجوع فى البستان

فإن تكلم الأصم  ورأى الأعمى 
                                               لن  تبوحوا  رغم  شدة  الغليان

لن تقولوا نحن أساس الفسق يأكل
                                            القوي الضعيف كالقرش كالحيتان

تنتزعون الطعام من فم المسكين
                                      ثم تتمسحون بأحجار الكعبة والجدران

اللهم إني أسألك لقومي الهداية
                                            وطهارة الأرواح والنفوس والأبدان 

محمود عويضة السايس
 مصر/دمياط

كوني لي بقلم سماح سالم

كوني لي
حبيبتي أنا لكِ الحب في العلياء
أنا لكِ الظل في الفيفاء
أنا لكِ الجنة الفيحاء
قولي أحبك
أطير شوقا في الرحباء
حبيبتي 
ارتدي الثوب الأزرق في المساء
ضميني وسنا القمر الوضاء
اذيبي همس الحنين
ألمس خيوط السماء
يا سمراء الوادي
كوني لي
فهل للقلب رجاء
بقلم
سماح سالم

ليشفع لك طبشورك بقلم داود بوحوش

((( ليشفع لك طبشورك )))

ضع طبشورك و ارم قلمك 
و اعلن وفاتك 
أمّا عن شهائدك 
فبَلٍّلها واشرب ماءها
 ما عادت تغرينا خدماتك
ما انتظاراتك؟
ما التزاماتك ؟
ها انت أسفل السُّلَّمِ
فراتبك لا يكفي إيجارك
كل الإطارات 
على يديك تتلمذت 
و كم تمنّت
ان تقتفي آثارك
أما و قد تموقعت 
فكم بات يُسعدها احتقارك

بالأمس القريب
كنت وفيّا 
و كم  للوفاء زاد  اصرارك
ذاك التُلميذُ ابنك
جلباب الجهل عنه خلعته
و استبدلته نورا 
بالمعرفة أنار ظلمته
فقُلّي بربّك ما الذي جنيته؟
لقد عجّلت بحتفك و اندثارك
ها قد استقصر ظهرك
و اقتحم عُقر ديارك
و قطّع إربا إربا أوصالك
و شوّه وجهك بسكّين
و بالسّاطور بتر أطرافك
و سقى بدمائك الطّاهرة
بلاط حُرمة أسوارك
فلينفعك قلمُك 
وليشفع لك غُبارُ طبشورك
ضعف بصرك
و ارتخاء أعصابك
و تحطّم صورتك
أمام ناشئتك و أشبالك

نم عزيزي
فهذا الزّمن ما كان زمانك
فحشّادُ مات
و بقيت رُويبضاته
تعتلي الشاشة 
وصمة عار
وخنجرا في خاصرة السّاسة
و تعليمٌ أضحى 
في سوق النّخاسة

    ابن الخضراء 
الاستاذ داود بوحوش 
الجمهورية التونسية

الغاز شعرية بقلم حمدان حمودة الوصيف

ماذا نقول بقلم عدنان العيسى الدلكي

ماذا نقول لك وقد شجب الشاجبون وغضب بيكمون وعصر الساسه على الكافيار الليمون .
صورتك بلا الوان ولا استطيع ان أصنع لها عنوانا اتدري ان اطفال اروبا يأكلون خبز الشعير الذي حرم علينا لانه مفيد ويقوي العظام وتصبح كالحديد ويعطي اطفالنا قوة وضخامة بالجسد وتدري انه حرم علينا اكل دهن اللحوم لانه يحمي قلوبنا من التصلب وقالوا لنا انه ضار اتدري اننا بلا عقول لانهم قتلوا كل مخترع وذكي لدينا وهل تعلم يا ولدي ان اسلافنا علموا الغرب الادب والعلم والطب والفيزياء وعلم الفلك وبعد ذلك احرقوا كتبنا وقالوا نحن اهل العلم واقنعوا اجدادنا اننا اغبياء خلقنا لنأكل وننام ونتكاثر لنكون اهداف لمدافعهم .
صورتك بلا الوان وانت تحمل عار الامه على كتفيك حتى ونحن نتصفح الفيس نمر عليها ولا ننظر لها حتى نبحث عن فيديوا لراقصة عربية تعرت لتراقص اخلاقنا ونبحث عن نكته تضحك بلاهتنا او تعرف حتى الدموع لانذرفها الا للضحك هل تعلم يا صغيري ان شوارع مدننا كلها حفر ولا يتم اصلاحها عمدا اتعرف لماذا لتتعطل سياراتنا ونشتري لها قطع وان عمرها فاق الصنع ...لا تتفائل ارجوك لكي لاتصاب بخيبة امل .
.....
عدنان العيسى الدلكي

يا ذات سحر بقلم طارق فايز العجاوي

()()()()( يا . . . . ذات سحر )()()()()

الشاعر طارق فايز العجاوي

حسن ' بهاء ' ساحر متألق

لطف ' دلال ' فاق كل حلاوة

حسبي بأني قد حظيت ببسمة

من ثغرك البسام يا للروعة

هدلت قلوب واستراحت للهوى

وتبادلت زمرا عناق محبة

فأجبتها همسات بوحك زانها

هدل ينوف خيال كل قريحة

صاحت وكاد الحسن يصرخ ناطقا

ماذا ترى ؟ هل اذهلتك سماحتي

خفق الصميم لها ولما قد دنت

غنت وابرق ثغرها بالبسمة

بانت يشعشع وجهها متهللا

مثل البدور بدا ورب الكعبة.

$$$ الشعر الفصيح .

تهمة بقلم عبد الصاحب إ إميري

عبدالصاحب ابراهیم امیری:
تُهْمَة
*********
سؤال خطر ببالي فجأة، 
قلت اسأله منكَ، ومنكِ أنتِ ياسيّدتي، 
يامن رميت سهام اتّهامك، 
مزقتِ فؤادي   بسبب لا زلت أجهله،، 
قد ينفعكم يوما 
 ماذا لو لصّقوا بك تُهْمَة، 
وأنت عنها بعيد 
بَريء
 براءة الذّئب المسكين  من دم يوسف العفيف
ماذا كنت تفعل؟، كيف تتصرّف
عشّك سيهدم،
 ستفقد حبّا بنيته عمراََ
حبّا، أحببته روحاََ
لا تتعجّل
أحتفظ بالأجابة عندك
ما إنْ أصابني، سهم الاتّهام
اضطرب قلبي،
تَلوَّن وجهي، أصبح لوحةََ
صرختُ بداخلي، فعلها الشّيطان بها
أدمعت عيني
تلعثم لساني
قلت ضاعت
أردت أن أخطّ حرفاََ، 
أعاتبها، قد ينفع
القلم فرّ من بين أناملي
صرخ الحرف فيّ مهلاََ
لا تتعجّل
أنظر إلى وجهك بالمرآة، ضربات قلبك أ لا تسمع
ألم تسمع
وراء كلّ غضب  ألم.
عبد الصاحب إ أميري 
********

فائدة لغوية بقلم حمدان حمودة الوصيف

أول بطاقات المعايدة بقلم مونيا بنيو

أول بطاقات المعايدة 
 أو صفحات السعادة في دفاتر حياتنا
 في سجلات نهارنا 
 صلاة الفجر لنفتح بصلاة الفجر
 ولنكن في ذمة الله
 في عهد مع الله
 في حفظ الله 
 في رعاية الله 
 في أمان الله
 ليحفظنا من كل مكروه
 ويرشدنا ويدلنا على الخير
 والفضيلة
 ويمنعنا عن الرذيلة 
 فحافظ على صلاة الفجر 
 لا حيا الله نهارا ليس فيه 
 صلاة الفجر 
 أنها أول علامات القبول 
 وسنة  الضحى 
فيها جمال لنفوس
 والتمكين والنجاح
 
 
 الاميرة مونيا بنيو

الشوق بقلم أبو طالب بابكر

الشوق الريد   ذي   البحر 
 يانسمه نورة شذي الزهر 
 ارسلت    ليك الفجر القمر 
لي      زواحف   والحشر 
 الطيور ا لغيم       البشر 
 لسه   ماجاني      الخبر 
 الانتظار اقسي من السفر 
 قلبي ليك نحنو  ذي المطر 
 قلبك    علي ذي     الحجر 
 لايمكن   يجوذ او    يحتبر 
 السنبن بتحسب بااليوم الشهر 
 انتي غايبه ليك كم     ياسمر 
لا فراق لا   قسمه  لا القدر 
حبك  من    عهد      الصغر 
 لو لا الفراق  يالاسمك سحر 
ماكان قيس بفراق ليلي اشتهر 
جمالك لا  في البدولا   الحضر  
نور جبينك حجب  ضو   ءالقمر 
 انتي  من المريخ  او   زحل 
بااحلا من    عسل      النحل  
ذي   غبيتي    غاب    الامل  
 في ذوق الادب مضرب مثل 
  يانوارس   افراع    الشجر 
  اخر   اصدار  الحور الظهر 
  ياحليل العاشقك عليك الصبر 
  يابحيرات يابحورالصفااالدمر  
  الي السواقي الري  والمتر 
   الي الارصفه محطات القطر 
  حبك البين الضلع نورة الزهر  
   قلم الشاعرابوطالب بابكر

الأربعاء، 10 نوفمبر 2021

خلف الشاشة بقلم بلاسم العراقي

 خلف الشاشة

أنتظرك بفارغ الصبر

أتابع كلماتك هنا وهناك

اراقبك بصبر

نتظر ردة فعلك

أضيق ذرعآ في غيابك

أتألم اذا طال الغياب

أود لو أطرق بابك

لأخبرك اني أنتظرك

وانا لاأهتم بغيرك

ولا أفرح ألا بما تكتبين

وفي كتاباتي

أكتب اول السطر احبك

وفي الثاني أعشقك

وفي الثالث مغرم بك

ويمتلئ دفتري بأجمل 

كلمات الحب

وأرسم فيه قلبآ 

يخفق بشدة

وأكتب اسمك 

وبجانبه اسمي

كأننا حبيبان يتناجيان

ثم أجمع اوراقي 

الى قلبي وبين اضلعي

ثم أخلد للنوم 

عسى ان تزوريني

في المنام

#بلاسم_العراقي



قالت وهي حائرة بقلم مونيا بنيو

 قالت و هي حائرة

مضرمةٌ حممها ..

 كما البركان ثائرة ..

... يا صائدَ القلوب 

ابقَ هناك َ بعيداً ..

 أعلى الرفوف ..

كي تذوق َ الآلام و تجتازَ

 الامتحانَ بأمان ..


فوحدكَ من تستحقُ السفرَ وحيداً واقفاً ...

وحدكَ من تكتبُ و تلحنُ 

و تغني العذاب ...


وحدكَ مع شركائكَ الذئاب ..

وحدكَ .. و وحدكَ فقط

من سيغلبه الغياب ..

وتشتاقك تلكَ الألعاب ...

وتهزّكَ التكهناتُ والغرورُ رغم 

الابتعاد ..

و تزاحمِ الأسباب ..


أتظنُّ نفسكَ فارسَ أيامي ؟؟!!

 واحلامي ..

لست فارسي ..

فأنا فرس جامحةٌ

.. تطاولُ عنانَ السحاب ..


من أعطاكَ لحقَّ ..

في التوغل بأعماقي 

دون  إذن ..

أو دون ان تلقى الجواب ..


لترتجي عشقيَ ..

وأنت لم تجتز جسورَ الرعب 

و لا حتى انفاقَ الخراب ..


ألا تعلمُ ؟؟!!! ...

انني صحراءٌ قاحلةً

 لا واحة فيها ..

فكيفَ تطفىء عطشكَ

 من عناء الصعاب ...


انا ... لن أتلاعب بالمشاعر ..

يا طيّبَ القلب ..

ياسيدَ الحنان والأمان ..

يا شهيَّ الرضاب ...


سأراقصكَ كغجرية ٍ دون جحاب ...

و أرغمكَ على العناد ..

رغمَ أنني أخافُ الاقتراب ...

لأنني مستحيلة الفهمِ يا سيدي ..

و صعبة  يا ماردي ..

فانا كلُّ الارتياب ..


مجنونةٌ انا ...

مع روح ٍ مهزومة ٍ

من كثرة العناد ..

لهذا يا سيدي ..

انا مستحيلة الإرضاء ..

صعبة ..

أنا امرأةٌ ..إمرأةٌ أنا

بحجم الكون  أنا ...

مستحيلةُ الاستيعاب


الاميرة مونيا بنيو



قلت وقالت بقلم معروف صلاح أحمد

 معروف صلاح أحمد 

شاعر الفردوس يكتب : 

   قصيدة : ( قلت و قالت ) 

  من ديوان : ( المقالات ).

.....................................

    ( قلت وقالت )

  قالت  : 

أحبك بطول المشرقين

 وبعد الخافقين وأهواك

 من الآن لما بعد الكون

   ولا أنساك بعد الموت

 وأعشق منك ذاك الفؤاد 

  وإن تدثر بالهون والرماد

 وأعذب حالي مرتين

  بالفوت والحداد

  لأكون هناك سنديانة فداك

  تحت أمرك بين الوادي

  والغابات وبامتداد الهلاك

 فوق الربوات وأعلى الوهدات

  وبين التلال والجبال والفيافي 

  والهضاب اعتداد واعتدال وانتحار

 المرتفعات تهرب من جنوني والقتاد 

  والمنحدرات تخالف ظنوني 

  بكل التوقعات والتهكمات

  وأراقصك وأدق على الأبواب

 فتتلاقي الأنهار بالبحار بالمحيطات 

 الصحاري والبوادي والفلوات 

 سأجعلها لك بلا رمال مفروشات

 فوق الأمواج وعلى الرخام ساحات 

 سأمنحك المنال بعد المنال

وأفتخر وافتح لك القنال 

وأعرب لك المثال بعد المثال

وأضرب الأخماس في الأسداس

ولن أخليك تنام بالهجر والوصال.


قلت : قليل هذا السحر يا مولاتي

 على مابي من نفحات ورضوان

ولن أقسم بما تبقى وفاح منك 

 وتدبر وتجلى وتدلى وتعثر

 من سرعة العطر شذى كالرهوان

 فأغلظ الإيمان بالوئام رحمات

 تدعوني إليك لأقترب من الدعوات

 ومن ذاتك الشجية بلا هفوات

 من الوجدان للوريد للشريان

  للأعظمية لقداسة فلسطين 

 هذا العنب بحدائق الزيتون

 وذاك التين وطور سنين

  بمنتهى الوتين وبضفاف النيل

  وفي اليم والساحل والخالدية  

  وصلاح الدين يا أمهرية سلسبيل

  أقذف نفسي فيك بالعاجل 

   فيراودني فيك الأجل والآجل

   وبلا حدود وبلا رسوم

  حتى تستفيق التخوم 

 بالتوجع والصرخات والأنين

  من روعة هديل بيان النجوم

 وبين يديك العسجدية ذاتي

 وأفوق من عرس الغرام التراثي

وأنا من فوق السحاب والغيوم

على قبلة من شفتيك قبل راسي

 كانت مرادي وهدفي وانتقامي 

 كأنني رجل عصامي وسياسي

 وفي الحق المبين ما كان

 انتقاصي وارتكاسي لصبواتك.

قالت :  

 الحب يا صديقي ويا أعز المرام 

  صلوات تتبعها صلوات

 شهادة ميلاد أو فاة 

 حياة كاملة تتنعم بالنغم

 أو جسد رفات يتعكز في المسد

 دوران لا يتعدى النور

 لفائف طمع لا تتوقف بحبور

  كواكب طامحة لا تتمركز

  هذيان جنون وعنفوان هجوم 

  دفاعات وتثقف وتمدن

 وانحياز وتطلع وتدفق

  وأفعال ترنو للعلا وتصبو

  ليس لها مثيل أو بديل أو تعطل

 للغوالي تربو وتدوم

 وتتمدد بتمكن وتروم

على التمني بحكمة اللجام وتزوم

وعلى الأقوال شبائك السؤال

 تشدو فوق الصراع باللقاء.


قلت : يا أنت يا سبائك الذهب

 وفضة الجمار ياقوت وألماس

والوفاء يداهمني بإحساس

 أنت ملاك الدهر والأنفاس

 فمن يحاصرني باحتباس؟

 يا من بعثرت مهجتي بالشقاء

 ونمت على شغاف زندي بالصفاء

وشكلت صدري ووعي بإلهام

 وسكبت قهوتي بلا اعتناء بألغام

 شيدت لك في الميدان تمثالا  

 من زمرد وعقيق وبهاء 

 وسميته الحرية والنقاء

  وقلبي يطيش بالشفاء

 من مقام العبودية والبقاء 

  فهل أنت ملكي والنماء ؟!


 فقالت بعصبية وانتماء :

    روحي كانت لك الأمن 

   والصولجان من غدر الزمان

   وكانت لك في القيظ مهرجان

  ودوحة الأمان ورمانة الميزان

  وهنا في القلب نسمة البدر قمران

    ودرب لا يسلكه بامتنان 

   إلا أنت يا مسكين بلا زوغان.


   قلت : سأوجعك بروعة الحلم 

          وباقتدار في الصحيان 

          ومشهد العلم والمنام

  وأرهبك بربقة جزالة الضم بالهيام

 سأكسر الخجل وحمرة الورد والجمال

 يا غزالة فوق الجمال

 من الثغر والفم بابتسام

 وأعصر خمرة الخد

  في الوجد بالحسام

 أخلصك من النكبات والغم والحصار

 بلون العلم حب الوطن والدم انتشار

 بقضمة الضيم على الشفتين

 بالصد والرد وهوسة رشاقة القد

حتى تستسلمي مرتين 

 يا فرحة العمر وبانبهار 

 لتوقيع القلم بلا ألم

  وعلى الجانبين أفنان

  بلا شرط بلا قيد وبانتصار

  وعلى النهرين فيلقان

فقد اهتز الغصن هذا اليوم 

 بالشغل والوصل والصوم

 وبانحسار وانكسار.

.........................................

معروف صلاح أحمد

شاعر الفردوس ، القاهرة ، مصر .



ست الكل بقلم طلعت مجاهد

 (ست الكل) 

----------------------------

تموت الرقه من بعدك

ياست الكل       

دالون الخضره في عيونك

وريحتك فل

بيفرح قلبي ويغني قصاد

همسك

وتفرح عيني وتزغرد

أمام رسمك

يالوحه جميله أبدعها

صحيح فنان

ورب العرش زينها

ولا البستان

صوتك عذب يا جميله

 ولا الكروان

شفايفك ورد أنا لييها

 عاشق ولهان

لسانك بنظم الكلمه

ولا الفنان

وأنا سميع وبعشق

منك الالحان

غيابك جد عذبني

وعيشني كثير حرمان

عودي لي وامسحي

الدمعه أحس أمان

ياكل الماضي والذكرى 

أنا مشتاق ياروحي حنان

--------------------------------

شعر الاستاذ /طلعت مجاهد

ج مصر العربية أجا دقهليه



يا إمرأة بقلم يحيى اللبيدي

 يا امرأة

يا امرأة عصفت ب كياني

و اجتاحت اسوار قلاعي

و احتلت حصن الوجدان

طوفان يجتاح ربوعي

و زلازل هزت اركاني

و رياح عصفت ب جذوعي

و تداعت منها اغصاني

يا امرأة كانت اقداري

يا اجمل ما كان ب ازماني

يا نور الشمس ب ايامي

يا نبض القلب و الحاني

يا عمرا عاد ل يلقاني

يا مهد العمر و اوطاني

اوطانك نبض ب فؤادي

و شغاف القلب.....

و احضاني


يحيى اللبيدي.



ما إن نطق لساني بقلم بلاسم العراقي

 ما إن نطق لسانى ..

حتى وجدته يتحدث عنك ..

وما إن كتب قلمى ..

حتى وجدته يكتب عنك ..

وما إن نمت ..

حتى كان حلمى بك ..

وما إن صحوت ..

حتى وجدتنى مشتاق إليك ..

وما انشغل تفكيرى ..

إلا فيك ..

وما إن فتحت كتابى ..

حتى وجدت صورتك ..

#بلاسم_العراقي



نفاق بقلم فاطمة حرفوش

 نفاق.                             شجن...وألم... وقهر...                                            يملأ روحي ..                                            ويضيق الخناق.                                            لا أفق يبدو في ..                                           الآفاق لا فضاء.                                           أجنحتي تكسرت...                                           على أسوار الصمت..                                            ودمع يغرق الأحداق.                                           سفني غادرت بحارها...                                            وطوت أشرعتها..                                            لا إنطلاق..لا إنطلاق.                                           شهرزاد ..ياوجع الحكاية...                                            لاكلام ...مباح..                                           لا كلام...مباح.                                           شهريار أعلن ..                                           وأحكم الحصار.                                           وليس لنا من أمرنا                                          حيلة ولا قرار لنا .                                           لاقرار لنا.. ولا رجاء.                                           فلا منادي يعلن..                                           بزوغ فجر..                                           وظلمة تغمر الأرجاء.                                            سراب...وهم...                                           أضحى هذا العالم..                                           ونفاق..                                            فهل لهذا الأسر ..                                           من إنعتاق.                                               ...............................                                               فاطمة حرفوش ..سوريا.



أبث إليك أشواقي بقلم محمد أنور التركي

 ** أبث اليك أشواقي**

******************

حبيبتي شعرت بانتعاشة تدغدغني

و رعشة تهز أطرافي و أوصالي

فأرتشف بشغف من بوحك الشجي

قد  تردد  لحنه  بشغافك  العنبري

فترك صد اه صاخبا على أوراقي

وتسابقت حروفي على سطح قلبي 

بين سطور حبي لك ودفاترزماني

اشتقت  لأحداقك  يا  حبيبة فؤادي

يا من شغلتني في كل كهوف قلبي

اشتقت أن أرمق اليك مليا بعيوني

وأنام في محاجرأحداقك طوال ليلي

أشواقي تتقافز كالأفراس تيها اليك 

لاشعر بك  في  حدائقي و مملكتي

أمير ة جمال متوجة على عروشي

أبثها اليك  شوقي بحنيني و هيامي 

عيناك   تعكس  ظلالي  و أطياري 

فأسبح في بحرها الواسع رغم بعدي 

وأنسى ما عانيته من الم بسبب هجري

..................................................

تحيات*محمد انور التركي



التنمية المستدامة ( جذور إشكاليات ، وحلول 11 بقلم رماز الأعرج

 تحية عطرة مفعمة بالأمل والتقدم نحو الأهداف السامية 

(التنمية المستدامة , جذور إشكاليات وحلول)  (المحاضرة  11 )

المركز الدولي للدراسات الفلسفية والإنسانية  *سديم* 

رماز الأعرج    

ه  : هل من حروب عادلة ؟

قبل الدخول في خضم الموضوع دعنا نلقي نظرة على معنا مصطلح العدالة في قاموس اللغة العربية لتدقيق المعنى قبل البدء في الرحلة ,

المعجم العربي الجامع :

*  العدل : لزوم الحق وعدم الجور (مصطلح)

* العدل : التوسط بين الإفراط والتفريط  (فقهية)

* عدل بين المتخاصمين : أنصف بينهما وتجنب الظلم والجور , أعطى كل ذي حق حقه

* العدل , من الناس : من اجتنب الكبائر ولم يصر على الصغائر وتحاشى من التصرفات ما فيه خسة (فقهية)

(انتهى الاقتباس)

هذه بعض النماذج من القاموس العربي اقتباس حرفي , وهنك معني وتصريفات كثر للكلمة كفعل واصطلاح , ولا داعي لإدراجها جميعها , وهذا النموذج المقتبس كافي لحاجتنا هنا في السياق .

من البداية نلاحظ اتساع المعنى , وإمكانية تجيره , واستعمال كلمة عدل في اللغة العربية خاصة واسع ومتنوع , ويستعمل كفعل , و فقهي ومصطلح وكثير وجوده في الاستعمال المجازي والتعبيري أيضا , ولكن في النهاية نرى أن الكلمة في كل أحوالها تستخدم للدلالة على الإنصاف والتسوية والتناصف والمساواة والتوازن , ولكن بالضرورة أن يوضح أي توازن , وأي عدل ليكون المفهوم مكتمل , وفي السياسة والصراعات يدخل هذا المفهوم في أماكن مختلفة عنها في أي كمان أخر , وسنأتي على ذلك في مكانه .

الحرب هي ظاهرة و صراع بشري تاريخي متوارث بين قوى متصارعة على الموارد ومصادر الحياة , وهذا يعني أن الشعب أو أي جماعة في ظل نظام اجتماعي وسياسي غير متوازن تكون معرضة لخطر الجوع والفقر أن لم تمتلك قوة ما لحماية مصالحها , وسبب الحروب الأساسي هو طبيعة النظام الاقتصادي والسياسي والاجتماعي المورث الذي لا يحقق التوازن المطلوب في النظام الاجتماعي بشكل عام , مما يجعل المجتمع في حالة صراع مستدام لا يتوقف .

وبذلك تصبح الحروب ضرورة للشعوب أذا اضطرت لذلك , ولكن ليس في جميع الأحوال , والحرب دوما هي بين طرفين مختلفين بالضرورة على قضايا مادية واقتصادية  وسياسية مباشرة , وهنا يبرز تضارب المصالح , وما هو المعيار الحقيقي الممكن للكشف عن طبيعة الصراع , وهل الحرب الدائرة في هذا المكان أو ذاك من العالم هي عادلة بالنسبة لطرف معين من الأطراف , أم أن الطرفين في حالة ظلم وضلال , كيف نستخلص العدالة من الحروب وما هي هذه العدالة .

ما هي معاير هذه العدالة ؟

في السياسة للمفاهيم تفسيرها الخاص و العدالة مفهوم اجتماعي وأخلاقي و حقوقي وسياسي أيديولوجي بامتياز , وهذا يعني انه حمال للأوجه , ومعرض أن نجده في سياقين متضادين بين طرفين , وكلا منهما يدعي ولديه الحجة والبينة أن موقفه هو الحق والعدالة , والصراع المحتدم بين أي طرفين سيكون له عدة أوجه , وكلا سيراه من زاوية مصالحه السياسية والإيديولوجية وبناء على ذلك يحدد موقفه من العدل , ومع أي الأطراف في الصراع الحق وبذلك العدل أيضا , هذا من اعقد القضايا في الصراع العنيف والحروب .

وحين تشتعل الحرب , تنهار المنظومة الأخلاقية والقانونية والعرفية للمجتمع , وتسود أخلاقيات ونظام الظاهرة الجديدة وتابعياتها , وبذلك تنهار المعايير المعتادة والدارجة والمضبوطة التي كانت تنظم سير حياة المجتمع , وهذا ما يجعل من المعاير صعبة الآن في هذه الحالة , أي معيار هو الحكم بعد أن انهارت المنظومة الأخلاقية القيمية جميعها , وأصبح منطق القوة  والحسم في الميدان هو الحكم الآن .

وفي هذه الحالات يصبح الطرف الأقل قوة هو الطرف الذي سيقدم التنازل , والحلول ستكون حتما على حسابه هو أي كانت , وليس المفاوضات والجهود الدبلوماسية التي تبذل سوى محاولة لإقناع الطرف الخاسر بقبول الهزيمة والتنازل عن حقه المشروع الذي دافع عنه وما زال , ولكنه غير قادر على فرض إرادته على الأرض بالقوة بحكم موازين القوى المتفاوتة , وهنا تتجلى ماهية العدل في المجتمع الغير متوازن والتعسفي , كما هو حال النظام العالمي المعاصر , نظام البلطجة و التنمر وفرض كل ما يريده القوي بالقوة وهذا هو العدل والحق المعترف به دوليا بحسب أخلاقيات العصر الحديث الزائفة . 

أن العدل اليوم هو تمثيلية يشكلها القوي المنتصر ويصنع من جرائمه بطولات عدل وإنسانية وأخلاق لا مثيل لها , ويحول حروبه واعتدائه على الآخرين إلى عدل وحق وخير , وانتصار للعدالة , وتنمره واستقوائه على الأضعف منه إلي بطولات وانتصار على الشر , أن العدل في السياسة ليس عدل بل موازين قوى , وصراع مصالح وعقول وتصادم قوى جبارة متناحرة لا تعرف القيم أو غيره بل تعرف مصالحها وغاياتها التي تبرر لها جميع الوسائل حتى وأن كان قذرة ومقيتة ولا أخلاقية .

أن طبيعة الصراع العالمي الحديث أدخل العالم في أزمة أخلاقية مفاهيمية وسياسية متصاعدة وتشكل جزء من الأزمة العالمية المعاصرة , أي أزمة معاير وقيم و تجديد العلاقات البشرية جميعها بما ينسجم والمرحلة الجديدة من التطور العلمي والتقني والرقمي الغير مسبوق , الذي حول العالم إلى قرية حقيقية مفتوحة على مصراعيها بلا حدود . 

الحرب دوما مختلف على عدالتها ,  وكل طرف يدعي عدالة سلوكه وردود أفعاله , سواء كان معتدي أو معتدى عليه في البداية , أو في النهاية الجميع يرى انه على حق ولديه مبرراته القوية و المسندة برؤية وظرف ما ومصالح لحق بها الضرر بشكل أو بآخر .   

الخلاصة كما نرى أن العدل في السياسة له معاير مغايرة عنه في مواقع أخرى وهذا الدليل أمامنا في الواقع المعاش ولا داعي للذهب بعيدا لفهم الموضوع بوضوح , ولكن هناك فارق طبعا بين طرف معتدي وطرف يدافع عن نفسه في الفهم العادي المباشر , والطرف المعتدي عليه له الحق في جميع الأحوال الدفاع عن نفسه , ولكن الحرب بحد ذاتها ليس سلوك عادل أو مقبول , ولكن حين تكون مفروضة على احد الأطراف الأمر مختلف حتما بالنسبة للطرف المتعرض للاعتداء , ولكن الحلول في الحروب ليس بالضرورة أن تكون عادلة أو منطقية , بل يفرضها قانون توازن القوة .

في القانون الدولي مثلا في مجلس الأمن الدولي هناك خمسة دول فقط لها ما سمى حق (الفيتو) وهو حق يمنح الدولة المعترضة حق نقض القرار ووقف تنفيذه , وهذا جاء على خلفية الدول المنتصرة في الحرب العالمية , أي حق القوي في أن ينقض قرارات الغير , ووقفها أيضا , وهذا غير متاح للجميع , من حيث المنطق هذا ليس إنصاف ولا عدل , ولكن العدل في الحروب والسياسية وموازين القوى له معاير مختلفة , معاير لا علاقة لها بحقوق الإنسان أو العواطف أو غيرها من المفردات , في الحرب هناك قانون واحد فقط هو قانون القوة والمصالح وحسب .

هنا لا يشمل السياق موضوع مفهوم الثورات الشعبية , والجماهيرية المنظمة بكل أشكالها , بل سياقنا يدور حول الحروب التقليدية ولصراعات العنيفة الخشنة , والحروب في النهاية لا يمكن أن تكون عادلة , ولو كان هناك عدالة أصلا في النظام الاجتماعي والسياسي المعاصر لما شهدنا أي عنف أو حروب ,  وغياب العدالة والمساواة بين الناس يشكل سبب هام من أسباب الحروب , والعدالة لا تحتاج إلى قوة السلاح والعنف لحمايتها و لترسيخها , بل العدالة بحاجة إلى نظام اجتماعي و وعي جمعي متطور وقوانين معقولة تنصف الضعفاء من الناس وتساوي بين جميع البشر .

إن مفهوم العدالة السياسي المعاصر الممارس في التطبيق من أكثر المفاهيم السياسية المعاصرة التباسا , وله الكثير من المكاييل  المتباينة في الممارسة والتطبيق , التي تستخدم بحسب المصالح وطبيعة الظروف والأزمة  وتوازنات القوى , وطبيعة الصراع ومن يديره من الخلف , ولم تعد اليوم من حروب بلا إدارة خلفية وتجارة وبلا تحالفات خارجية بعيدة دولية وإقليمية , وبذلك تصبح الصراعات خارجة بالكامل عن مفهوم العدالة الدارج والمعروف , وهذا يعطينا الدليل القاطع أن لا عدالة في الحروب ولا عدل إلا بالسلم والوعي والمنطق والقانون والتشارك بين الشعوب وتقاسم الثروات بينها بدل الصراع المستدام عليها , وحماية الطبيعة والبيئة والحياة بشكل عام .

إن العدل الحقيقي في عرفنا  واضح و معروف , وأي مشروع مضر ومعيق لأهداف التنمية المستدامة هو مشروع غير عادل , ومفهوم العدل الحالي  في الفهم السياسي والسياسة العالمية ذات المكيالين هو باطل , و مزين يثوب العدل و الحق بالكذب والخديعة و بالعنف والقوة والغطرسة , ولا يوجد أي منطق غير ذلك حتى اليوم يضبط الواقع الدولي الحالي المضطرب والمستدام الأزمات , بعد ثبوت فشل وعجز الأنظمة السياسية المعاصرة جميعها عن وضع الحلول المنطقية المقبولة لحياة البشرية وأزماتها المعاصرة المستدامة والمتصاعدة , مما يعني أنها غير جديرة ولا مؤتمنة لا على إدارة المجتمع وحياته ولا على الطبيعة والحياة على كوكب الأرض . 

*سديم*




من رحم الحنين بقلم شهناز العبادي

 من رحم الحنين تنطلق أوصال الشوق

لتجهض فجراجديدا 

على بساتين العطاء 

معلنة قدوم الحمام 

يحمل رايات السلام يرفرف فوق وطني

تدوي من الخاصرة طلقة عنيفة

تؤدي إلى ولادة قيصرية

يحضرها أطباء من خارج البلاد

عصرو جنين الأمل 

كتمو صراخه فلم تعد تخرج سوى بحات متحشرجة

تعلن مقاومتها لأخر نفس 

وتعود طيور السلام ترفرف من جديد 

بين النبض والوريد 

اني احبك يا وطني


شهناز العبادي



بقايا معركة الحياة بقلم سمر المختار

 بقايا معركة الحياة ........

دخان الذكريااااات

بقايا أماني

جرح الزمان

ولوعات حب

قضى في البعاد

وهذا

الدخان وجيع  أليم

وأرواح 

سرت في الدياجي

تهيم

وتعشق بالوهم

طيف  بخيل

فلنوقد

النار وليتصاعد الدخان

فسوف نصطلي ..... وسوف نعيش

فمن  عاش  بالوهم بين النجوم

ضل بدنياه

عما يروم

سمرالمختار



مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...