الاثنين، 13 يونيو 2022

أبويا بقلم سيد حجازي

 أبويا

ابويا سايبني وأنا بزحف

على أرض الدنيا وبتعور

وكنت فاكرني من بعده

هكبر وأتحمل اكتر

أتاريني يا بويا ضعيف جدا

 أتاريك كنت انت المسند

وكل مساند الدنيا يابويا

ويايا ولا مسند عمر

كان نفسي في حضنك أنام

لو حتى سنين ويام

ماشبعتش منك صدقني

لو تسمعني هترجعلي

وأنا اعيشلك يابويا خدام

ولا عمري لكلامك أكسر

ماهو كل مايعدي الوقت

ف بعدك بشتاق لك أكتر

 واكتر واكتر

كل مايجي في بالي إنك ميت

بتسود الدنيا في عنيا

ما انا كنت بظلك متغطي

ودعاك كان ليا حماية

مين زيك في حنانك يابا

من بعدك مافيش حنيه

ماهو حبك يابا هوالأكبر

وحاجات ماقدرش أوصفها

وحاجات تتحس وتتقدر

يعرفها البار بأبوه لو أعمي

مايشوفهاش العاق لو مبصر

ماهو حب الوالدين النعمة

وماتدمشي النعمة الا ما تشكر 

لو عندك أبوك لساه عايش

بوس إيده ورجله ماتتكبر

مهما كبرت وشعرك شاب

لحضنه هتشتاق له

ولو مات وبترابه إتغطي

 ماهتحلي الدنيا إلا بسيرته

ولو ريح الدنيا دي اتعطر

هتشتاق للعطر اللي في ريحته

أنا واحد كنت بنام على حجره

وبعرقه أنام وأتعطر

سيد حجازي


في ذلك المساء بقلم صالح مادو

في ذلك المساء
عند عودتي من الحديقة
أتصلتُ بها...
قلت لها...
نزلتُ من الشقة
ومشيتُ معكِ
لكنكِ غادرتِ
والابتسامة على وجهكِ
كنتُ في حيرة
الحديقةُ قريبةُ منا
الجلوس  فيها...
جو  شاعري جميل
أبتسمت وقالت
نعم...
هذا صحيح
خرجت من البيت
ومشيتُ...
ونزلتَ...
لكني كنت أحبُ
أمشي  بعد الحديقة
وحدي...
مسافة أخرى
فأفترقت
واستمريتُ في المشي
ثم....
رجعتُ الى البيت
وتحممتُ في الحمام
ثم تعشيتُ
وقرأت...
وانا الان بين يديكَ
أسمعك
قلتُ لها
هذا  برنامجكِ
انا ما ذنبي
ادخلُ في جو  شاعري
كما تقولين
ثم تغادري فجأةً
لماذا؟
.....
صالح مادو
11-6-2020

الفراق بقلم سلمان العابدي

 الفراق 

مراسلك يا معشوقتي 

من ظلام الى نور جئتك

 و كلي شوق و حنين

 كي تضميني الى حضنك

 لعله بينسيني الم الفراق 

فراق يوم بيوم 

فراق يوم بعام 

و العام بقرن 

فراق ظلمة الليالي و نسمة هؤلاء الصباح 

فراق شروق الشمس و مغيبها

 من دونك ما للحياة معنى و لا لفراقك جواب

سلمان العابدي


أرصفة موبوءة بقلم جواد البصري

 أرصفة موبوءة

في الطريق

المؤدية إلى المقبرة

حانوتي،

يبيع بالمجان...

الشتائم واللعنات..

للأحياء الموتى،

لا ترقُّ قلوبهم لزيارة..

موتى مشاعرهم

........ 

وأنتِ سادرة في الغيّ

توَزِّعينَ هدايا ثُمالاتكِ..

أجنة الشياطين

انفجعت شجرة..

غيَّبَ الدُوارٌ غصنها اليانع

يا قنينة النبيذ المعتق..

كفى اِغواءً...

رفقاً بزقزقة العصافير

........

طلاسم الرزق!!

أصبحت خارج نطاق التغطية

لم تعد مثار اهتمام العجوز

عند الغبش...

شياطين الأُنس... جراد

والباعة الذين تصومعوا بها

فضحوا نزوات المعبد

النوتة خالية من ترانيم...

أعَدُّوها سلفاً

رجموا قهقهاتهم بآهات عاقر

........

بعدَ أن 

تنفس الصعداء،

أعارته محاسنها..

فتحت أزرار شهيته..طقوس لم يألفها

أُتخمت بالفوضى رؤاه

عاوده الصداع...

القيلولة شبه مستحيلة 

بين ماضيه والحاضر،

برويةٍ

دهسته عجلات الصراع 

أصبح قاب قوسين..

من عكاز

........

جواد البصري -العراق


يؤلمني النظر إلى وجهك الحزين

 يؤلمني النظر إلى وجهك الحزين

والملامح الندية الساحرة

والعيون الناعسة... 

والسحب الماطرة

همسات  وصيحات

. واحلام ساهرة

والقمر السارح في أحضان السماء

والليل المتناثر في ظلال النور

و النبضات  التائهة.. الحائرة

هل لهذه الهمسة الدافئة

طريق إلى قلبك.... الجريح

اما آن الأوان سيدتي

لهذا القلب ان........يستريح

أم أنها مجرد لحظات .... مغادرة

لأني أحبك.... 

سأرسمك أغنية  جميلة

أظل ارددها على شفاه..... الذاكرة

في كل مساء

ار سل روحي إلى السماء

ارسلها... سيدتي

لتمسح حبات الثريا عن ذاك

الوجن..... المليح

ارسلها

لتمسح صوت الالم

عن النبضات. .... الثائرة

سيدتي.... تخافين من قلبك إن هو تبلل

و تعشقين العبث بأمواجي

وكلمات قلبي........ الصريح

و تهربين مثل غيمة..

مثل نسمة... . عابرة

دعيني إقترب من قلبك

لاضع فيه همساتي

دعيني أضع لمساتي

ودعيني أملأ هدوءك صريخ

إني أحبك  إني احبك

فافتحي الابواب امام

هذه الروح.... الزائرة

الليل متعب 

انّات  وتأوهات... 

متى. تتوقف عن البكاء

تلك السنين..   الغابرة

لعل الشراع يحملني ويطير

مع تلك الأجنحة المسافرة


و كما يحدثك عني الحنين بقلم فلاح مرعي

 وكما يحدثك

 عني الحنين 

 يحدثني عنك أشتياقي

 والروح تهفو للقياك 

    وتشتاق

 تحدثني عنك وتأزني

 ويعز عليها الفراق

تراودني في كل حين

وتسألني هل أنت مشتاق

 للقاء طال أنتظاره

 وطول أفتراق

وهل  ينازعك الحنين

وتستحثك الأشواق

 الى ضمة بعد 

طول بعد افتراق

لمن أسكنته الروح

وجرى مع النبضات

فهل ما  زال يراودك

   الحنين

وتستحثك الاشواق

 فلاح مرعي

فلسطين


سلام لك بقلم محمود عبدالحميد

 .. سلامُ لكِ ..

لحُبُكِ طعمُ القمر على ِشِفاه الليل

ومذاقُ النبيذ في خوابي القصيده

ما  أنقى  مطرُكِ أيتها  الغيمةُ

بللتِ عُمري بالعِطر

فسلامُ لكِ يا ضفاف الضاد ومرفأه

تناديني صلاةُ حروفِك كما صلَت

أنامِلنا ..أيادينا .. دفاتِرُنا ..

واذا ما نكرت الغيماتُ آهآتِ خواطِرُنا

تجمعت شموس كلماتنا لتُرسِل نُور

 الروعة ليبقى الحرفُ نبراسآ

أيتُها المترفةِ بالورود والموشومةِ

بنمنماتِ الضوء

كلماتُكِ ترسم ألف شمس وحروفُكِ

قناديلُ ِظلِ وورد

سلامُ لروحُكِ ما حملت جيوبُ الريح

ومناديلُ الأغنيات الدافئة أيتها المورِقة

..بقلمى.. محمود عبدالحميد


غربة و ذكريات بقلم جرجس لفلوف

 غربة وذكريات.

مللت أشباح الليل ترافق احلامي

واشباح النهار تحتل دروبي 

مشرد انا في الطرقات والحواري 

بين غربة الجسد وغربة الروح

اتارجح بين ربيعي وشتائي 

وعلى وجه المرآة يرتسم غول النسيان 

يسرق مني حضوري وغيابي وذكرياتي

كم كانت الحياة جميلة وشعاع النور 

يضيء من عينيك ظلمة عمري 

روحي الحزينة ملت حزنها وكرهت ضعفها

راحت تلملم الحسرة وتهرب 

ورحت انا اهرب من أنا 

حبيبتي

الحيآة قاسية قسوة الموت 

لا تلوميني فأنت أجمل ما في عمري 

لكن الزمن اغتال ذاكرتي واحلامي 

لا أزال احفظ وعدي

ولا يزال الأمل بالعودة واللقاء يلوح في الأفق 

ارتدي ثوب العرس وضعي الاكليل على الراس 

قادم اليك وذكريات غربتي تلاحقني

لكن حبك ينسيني كل ألامي واغترابي 

الحب سر الحياة يا كل الحياة

جرجس لفلوف سورية


ميعاد مع صدفة بقلم هشام بلعروي

  ميعاد مع صدفة

على بقايا صرخة قديمة 

جربت ان أقع في الخطأ 

ولا أبقى هنا 

ورحلة العقدة الأخيرة 

لم تبدأ بعد 

هي لا زالت ترعى في مدارج الفقراء 

تلون بالصمت ...

وجه البؤساء 

لا زالت على الأبواب واقفة 

تغتصب الحياة 

بفحولة الشقاء ...

تنام كحروف علة 

وسط الكلمات 

تكيل بين القهر والردع 

مسافات الأوجاع 

لا زالت هنا على العتيبات 

من قال عنها رحلت 

هي هنا تنتظر 

المبلل من الجوع...

تنظر للمسافرين في العتمات 

بين الدموع ...


على بقايا صرخة قديمة

جربت ان أقع في الخطأ 

كي أضيع ازمنتي  

و ألقاك انت  ... 

فبأغلب شرفات الأزمنة 

لحنة معزوفات الانتظار 

بكل أرصفة الأمكنة 

قرأت عنك جميل قصائدي 

وانتظرت... انتظرت ...

فقط لتأتي انت 

كل الوجوه جاءت ...

وما وجدتك انت .. 

تريثت  انظر  الى السماء 

علي اقرأ بختي

اتراني اضعت اللقاء 

ام تراني بين الدقائق 

وعديد الساعات 

انا تعثرت 

ام تراك انت ...

  

فعلى بقايا صرخة قديمة 

جربت ان أقع في الخطأ 

كي أضيع أزمنتي ...

والقاك انت 

فكل الأقدار جاءت 

ولم تأتي انت ...

متى إليَّ تقبلين 

متى تكفنين عني 

شهقة هذا الصمت 

قد اباحوا لي فيك 

زيف تاريخي  

دسوا بك في جيوب الغيب ... احلامي 

آه كم شقوا عباب  الفراغات 

ذاكرتي و ذكرياتي ...

أقبلي إليَّ تعالي 

أخبريني 

لم هندموا بالهيبة 

الخرافات داخلي 

و حطوا هنا قوافل الظلم 

دروبي ...

لم رموني في الإغتراب...

و عني ما سألوا 

أيتها الصدفة متى تأتين

فالصرخة القديمة لم ترحل بعد 

لم تبق لي في وطني حلما 

لازالت هناك  ...

بالطيش فقط 

تهواني للزندقة...

تلفظني لمشيئتهم 

وحضن المشنقة 

تحمي بي عرش التيه 

تبقيني هنا فقط ...

نصبا لسلطة التذكير 

أيتها الصدفة متي تأتين 

                  ___________

قلم   : هشام بلعروي ( 🇩🇿  )


الغرس الطيب بقلم أشرف عزالدين محمود

 ـ الغرس الطيب 

-- بقلم/ أشرف عزالدين محمود 


قالوا:-الإخوانَ كثيرة.. -قلت:- بل هم قلة فلا معين لك على نائباتِ الدهر حين تنوبُ.. 


فلا يعرفون  أنَّ صنائع المعروف تقي مصارع السوء

..و ليس تضيعٍ.. 


الغرسَ الطيب لا يخيبُ ويحمدُ ساعيه..فهو كسوب و ما كلّ ساعٍ في العلاء كسوبُ.. 


أحذر!فبعضُ الموداتِ عقاربٌ.. تحت الظلماء عقوقِ ودبيبُ 


قوم تربوا على حبَّ النفاقِ.. والتملق.. والخداع.. 


ماذا سيجدى الغضبْ..نفعا حين نثور أو نغضب!؟


ما غالبَ..وكابد. الدهرُ فتى ً إلا دحر.. وغلبْ 


كم من أخٍ ملأتُ عقلي.. وقلبي به وقد ظننته في الوفاء غيرَ ما كان.. 

واخر  برًّ لم أجدْه أخاً في أسرتي.. 


حتى إني أحدثُ نفسي خاليا -أين الأدنى وأين الأقارب..؟! 


أأقول غداً الوفاءو.. ويكون.. غدركمُ من غدٍ أقربُ!؟ 


يا عجبًا من قاتلي..متعمدا.. وقلبي معجبُ و مستهزيٌ ضاحكٌ من بكاي... 


يتلاعب بقلبي كما يلعبُ الهوى وتلك أحاديثُ نفسٍ تفتري وتحوبُ.. ينطلق منها الدجى رغم الزخارفُ التى تحلو ولا تطيبُ.. 


هاك أخر مقالي يا اصظقائي إني جربتُ قوما..فكانوا بور.. 


تجنبتهم؟!لأني أعرف أن رسلُ العقلِ.. والحياة.. التجاريبُ.. 


وزدت  يقيناً بمن أثق.. فأني بمن آمنُت اصبحت مخدوع.. 


فصاحبٌ طيبَ ومصحوبُ لا ود..له.. غلٌّيل مليء بغدرِ الكفَّ مقضوبُ... 


جاره. يؤكل في جوره و ما له  بالإفكِ مهضوم..مغبون.. 


يا صاحبي.. كن على الصدق مقيما.. والأدب 


الزم العلم بلب فهيم وطلب.. 

اتق الله بقلب خشيع واجتنب ظلمة أنواع السبب


لك الله يا قلب بقلم مريم مجدي

 لك الله يا قلب 


لم يرك ولن يراك 

فلم الضجيج يغزو

 ثناياك 

كفاك نوحا على الهوى 

رحلت لياليه و ضاعت 

ليلاك 

اي حلم ترتجي وقد 

مزق الهجر احلام

 صباك 

على هامش صفحاته

كتبنا وكتبته قصائد 

لهواك 

وبالثرى قد باع ودنا 

واشتريته بالتبر 

فسلاك 

ابتهلت أمسيات ترتجي 

حضور لم يكس

عراك 

وغزل الذنوب أحجية 

ووشم العيوب 

خطاياك 

بكل نقيصة أودعك 

ومدح كل ما 

عداك 

جنة هيأت لمقاصده 

ولعن أرضك 

وسماك 

فكفاك وأشتري خاطري 

ظلمتني وأكثرت

 بغياك 

لملم شتات أضلعي 

وأغلق أبوابا فيها 

فناك 

لك الله يا قلب أذلني 

أشكوك أم أسمع 

شكواك 


بقلمي قصيدة منسية 

مريم مجدي


الأحد، 12 يونيو 2022

ما أجهلك بقلم كريم خيري العجيمي

 ما أجهلك

ـــــــــــــــــــ

أما بعد..

ثم ستكتشف..!!!

أن تلك الأخطاء التي ارتكبتها..

لم تكن تستلزم كل هذا الجهد..

كل هذا الاحتراق..

وكل ذلك الأذى الذي ألحقته بروحك لتتوب..

فقط..

بعض الهدوء..

كثير من الصمت..

وكثيييرا من اللا مبالاة..

وقتها يا عزيزي..

كنت والله ستتجاوز..

بين قسوة الغياب وعربدة الحنين..

...بين وجع الحضور وفتور الكلمات..

أنت..

اخلع ذاتك القديمة..

ثم...

ارتد الطريقَ وامضِ..

لا تلتفتْ..

حينما تذبلُ الأوراقُ..

كيف يعتذرُ الخريفُ؟!..

سيعود مرتدا..

ذلك التائب بداخلك..

يااااا أنت..

مفقودٌ..

كل من انتوى ..

ناجٍ..

حينما هلك..

ولكن....!!!

كيف أقنعك؟!..

ـــــــــــمااااا أجهلك..

انتهى..

(نص موثق).. 


النص تحت مقصلة النقد..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلمي العابث..

كريم خيري العجيمي


هذا أنت بقلم زهير القططي

 هذا أنت 


هذا أنت

الشخص المميز

والبعيدالمختبيء

في الفؤاد

وتتوغل بين السطور

ومعك تمتزج الحروف

ليكتب النبض أشعاري

أو لاتعلم انك أنت

لاتهتم أبداً لمن حولك

لقد أخذت مكانك

وسكنت في القلوب

أجل .. أنت مذهل ورائع

لكن...

لا يستطيع أحد أن يفوز بحبك

وبالكلام الجميل

أخبرني ما اسمك ؟

أجب عن السوال

هل أنت هو ذاك

الذي يضحك مفتخراً

نعم انه أنت اللامبالي

أنت تضحك فقط

 الآن

والقلب يتألم

وحبك كتم

واقف مكانك أنت

ولن تتقدم

لأنك مجرد حلم عابر

أتى على غفلة

من العدم

ليعيش واقع الندم

ولايعلم انه مغرم

---

للمختار/ زهيرالقططي



لجة الانتظار بقلم عبدالرحمن الدليمي

 لجة الأنتظار

أي عشق

ذاك الذي أبتليت فيه

وأي شوق ذاك 

الذي أدور في دوامته

مابين أنفاسي تولد 

الأحلام الورديه

حلم يلازمني 

وحلم يحل ضيف ويرتحل

وحلم كتعاقب 

الليل والنهار 

وحلم يراودني كمرور الفصول 

وأنا أعيش في لجة 

الأنتظار بين أروقة 

المحطات أشاهد 

في كل مرة مقعدنا 

الذي جلسنا فيه 

نودع بعضنا بعد 

صخب الرفقه وحلاوة 

العناق وجمال القبل 

أصبحت أنا من يكتب 

الرسائل لكنها لم 

ترى النور يوما لأنك رحلة 

دون تحديد وجهة 

أو الأستقرار في مكان

كتبت للغزل للذكرى 

لأيام لن تعود طالما 

أنت غائب وعطرك 

مفقود في كل أرجاء غرفتي 

أو علق شيء منه 

على وسادتي أو 

قميص شهد عناقنا 

أعيش جنون العشق 

وحالة الهذيان 

كأني محموم 

أصابته حمى الحب 

لادواء يشفيني 

ولا طبيب يداويني 

فقط لمسات يدك 

استنشاق عطرك

أو تطوقني ذراعاك 

ألامس تقاطيع جسدك

أو طيات خصرك 

ليتك تعلم ماذا 

فعل بالروح غيابك 

ترك هوة من الحزن لاتردم 


عبد الرحمن الدليمي


الصباح أنت بقلم فلاح الكناني

 الصباح أنتِ..

..................


يَأْتِي الصَّبَاحُ كَئِيباً

إِنْ لَمْ تُشْرِقِي قَبْلَه

يَفُوحُ عِطْرُ الزَّهُورِ

إِذَا نَالَتْ مِنْكِ قُبْلَه

تَورُّدُ خَدَّيْكِ يَحْسِدُ

كِ. الْجُورِي ..لِأَجْلِه

تَأْتِينَ بِالرَّبِيعِ ..قَبْلَ

أَوَانُه بِكُلِّ ....طَلَّه

فَازَ مِنْ كَحْلِ نَاظِرِيهِ

بِالصَّبَاحِ مِنْكَ بِنَظْرَة

يَحتَشِمُ الْجَمَالُ مِنْكِ

كَأَحْتِشَامِ ....الْعِفَّةِ

لُؤْلُؤٌ  تَحْتَ الشِّفَاهِ

إِنْ لَاحَتْ ..الْبَسْمَة

سُبْحَانَ مِنْ ..خَلَق

الْمَعَانِي بِكُلِّ ..دِقَّة


فلاح الكناني

11 مايو 2022


ألغاز شعرية للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

زيارة بعد غياب بقلم سمير عبدالعزيز

 زيارة بعد غياب

قصة قصيرة

سمير عبد العزيز

وقفت أمام شقتها مباشرة وطرقت بابها عدة طرقات خفيفة ومتتالية مضت برهة من الوقت ولم تفتح الباب كررت الطرق وكان صوته على الباب واضحا..ولم أتلق ردا ايضا ..ضغطت على زر جرس الباب وأصدر صوتا أنتظرت أن تفتح الباب ولكن دون جدوى ..تساءلت فى عقلى : ربما تكون خرجت لتبتاع شيئا ؟أو تزاور أحدى جاراتها ؟ عندما هممت بالرحيل توقفت فجأة على صوت صادر من الداخل يقول فى وهن شديد : يا من تطرق الباب...الباب مفتوحا ..أدفعه ..فأنا غير قادرة على الحركة ..دفعت الباب ودلفت بداخل الشقة..كانت الأضاءة خافتة ..رأيتها راقدة على أرضية الصالة على جانبها الأيمن وتحتها مرتبة قديمة ومتدثرة ببطانية متهالكة ..كانت الصالة خالية من قطع الأثاث تقريبا .. ..على الوسادة وضعت هاتفها المحمول وبجوارها زجاجة مياه وهرتين...كانت قد شرعت فى تربية الهررة بعد أن أعتراها اليأس من عدم الأنجاب فوجدت فى تربيتها لها من يؤنس وحدتها ولاسيما بعد أن طلقها زوجها منذ ثلاثة عقود وتركها تتجرع الآم الوحدة وشظف العيش.

بدت شاحبة وهزيلة..تبددت ملامحها وبدت عجوزا مسنة غزت التجاعيد وجهها.. ما أن رأتنى حتى انخرطت فى البكاء وقالت وهى تبكى :أخيرا تذكرتنى ...فأنا لم أرك منذ أن رحلت أمك من عشر سنوات الا مرة أو مرتين وكنت دائما فى عجلة من أمرك..هانت عليك العشرة والجيرة ؟ هالنى منظرها وتغرغرت عينى وقلت لها والكلام تحشرج فى حلقى : منذ متى وأنت على هذه الحالة ...قالت وهى تبكى : منذ فترة ليست بالقصيرة ..قدماى متورمتان وأشعر وكأن موقدا فى باطنيهما لاينطفئ أبدا وأستطردت وهى لازالت تبكى: كل ما أرجوه أن أعود كسابق عهدى وأنهض من رقدتى وأستطيع أن أتحرك .

على كرسى كان موجودا فى الصالة مسحت ما علق به من أتربة وجلست عليه وقلت لها : هل ذهب بك أحد من الجيران الى المشفى أو الى الطبيب؟ هل عرفت شقيقتك التى تقيم بالأسكندرية عن حالتك ؟ أجابتنى وهى تمسح بيدها دموعها : جارتى أم فاطمة فهى لاتتركنى وتقوم على رعايتى ...فأنت تعرفها التى تقيم بالطابق الثالث.. أخذتنى الى المشفى وهناك فحصونى وأجروا لى التحاليل وأعطونى العلاج ومن وقتها وأنا أتناوله دون فائدة... وسيدة- تقصد شقيقتها- رحلت منذ عامين أو أكثر.

تنهدت ونهضت من على الكرسى وأطرقت رأسى فى حزن ...تذكرت شقيقتها عندما كانت تزاورها وتذكرت جاراتها عندما كن يجتمعن كل ليلة فى شقتها يتسامرن ...أننى أتذكر تلك اللحظات فهى لاتزال منقوشة فى ذاكرتى ومخيلتى ... ودعتها والدموع تنهمر من عينى وغادرت المكان وأنا لا أكاد أرى أمامى .


ملاكي بقلم سامر عرابي

 ملاكي ...أيقونة الروح عشقي !!..

أنينا" بين روحي .....وقلبي 

تاجا" بين حروفي ..ومفرداتي

كلهم يراك‚ شخصا" ..!! وانا أراك‚ روحا" 

يتلونك حرفا" ... وانت‚ بداخلي رواية

          لا تنتهي فصولها بعد ..!! 

لأني دونك قصيدة ..قصة ورواية لم تكتمل ..

صمت وآهات ..وجع مشرع حديه لم يندمل ..

      هربت بعيدا" ...أبعد ما أطيق ..!!

ومازال رسمك.... بالعيون صلاتي وقبلتي ..

واذ رسمك البحر شراعا"ومرسى لسفينتي ..

 وإذ رسمتك العيون .!!!.....فأنت غايتي ..

واذا كتبتك الحروف !!......فأنت قصيدتي..

أنت‚ بداخلي قصة لم تكتمل ...دونك تضيع ملامح إبتسامتي ..

أنت‚ سطر ...صفحة ...كتاب ...روح ...  أنت الضياء بروايتي ..

يا نجمتي التي توارت في ليل الهوى فداءا" كي أواصل رحلتي ..


الإعلامي / سامر عرابي



لا تضغطوا الأزرار بقلم عبد الصاحب إ أميري

لا تضغطوا الأزرار

عبد الصاحب إ أميري
******************
بدأ العرض  من جديد،،، 
عرض رهيب
لا تضغطوا الأزرار،، بحق  من به تعتقدون 
 خلف كلّ زر الف حديث،الف قتيل الف شهيد ،
 والف  ضاع  بين الأقاويل
 بتنا  حائرين،، طائعين،، ،مستلسمين 
زر يجعل منك  شيئا،
 ليس له تعريفا
آخر،،  يجعلك  كمن  لا  تكون
آخر،، ثائر في فلسطين،  تقاتل من أجل القدس وشجرة الزيتون
تقاتل الأحتلال، ليكون لك قبرا للزائرين
آخر،،، معتوه في مشفى المجانين، 
ثالث  ينقلك للعدم 
رابع يغير لونك،،، جنسك،،عواطفك ، 
لا تعي شيئاََ عما يدور
صفق الجمهور
حين رمونا   فرقا  على منصات التمثيل
حين  رمونا في ساحات  النزال
  دون انتخاب
حين  جربوا علينا ألف  لقاح ولقاح،
ليروا كيف نكون قردة،،، 
دون  وشاح
سجنونا في الحقول ،، في المصانع،
في بيوت العنكبوت
صفق الجمهور،،  حين  باعونا للفايروس،، بأرخص  الأثمان
.مؤامرة حولنا تدور
حرب ليس لها مثيلاََ
خلعوا عنا الرداء، بتنا عراة
خلعوا عنا الأسماء، بتنا أعداد
منحونا  رقما  ونقاب
فتحوا علينا الأضواء، ليكون عرضا شيقا، دون ضلال، 
قتلوا ضلالنا، ليمحوا عنا الآثار ، 
حركونا كقطع الشطرنج دون نصاب 
كيفما شاءوا،  كيفما أرادوا
يهلهلون
 لم ينتهي العرض 
صفق الجمهور
عبد الصاحب ابراهيم أميري

الحقيقة بقلم حكمت نايف خولي

الحَــقـيــقــَـة
يا قلب ُ ما بك َ كـُل َّ يوم ٍ تشـتكي
ظـلم َ السـَّـماء ِ وجَوْر َ أبناء ِ السَّماء ْ
وَتـسيرُ في دَرب ِ الظـُّنـون ِ كأنـَّما
قد أرهَقت ْ دُنياك َ أحْـكــام ُ الـقـَضـاء ْ
تقتات ُ من خُبْز ِ الـفـناء ِ وَتسْـتـقي
من َمنهـَل ِالأحْزان ِ من نبع ِالـشـَّقاء ْ
وتروح ُ تبحَث ُعن حَقيقـَة ِ ما ترى
في الأرض ِوالأجواء ِفي دنيا الفضاءْ
فتهيم ُ في بحر ِالشـُّــكوك ِ وَتعْـتـلي
ظهرَ الخيال ِ وتمتطي مَتـْنَ البــــلاء ْ
فإذا الحَـقـيقـة ُ يا فـؤادي تخْـتـفـي
في جَوهَر ِ الأشْياءِ ما خلفَ الـطـِّـلاءْ
***
كمْ ترتدي الأشياءُ من أبْـهى الحُلى
في ناظـِر ِ المُتخيـِّــل ِ المُــتـَوهـِّــم
فيرى اسْودادَ اللـَّيل ِ أبيضَ ناصعا ً
ويَتيه ُ دهرا ً في السـَّــراب ِ الهــائم
وإذا غروبُ الشـَّـمْس ِعندَه ُمَشْرق ٌ
وإذا النـَّجاسة ُ بالطـَّهارة ِ تـحْـتمــي
وإذا الخَساسَة ُ بالوَداعـَة ِ ُزيـِّنـت ْ
وإذا النـَّـقـاوة ُ في سُــموم ِ الأرقـَــم ِ
نشرَ النـِّـفـاق ُعلى القـلوب ِ َغمامة ً
فـترى الخـِيانةَ َ فيِ الكلام ِ الـنـَّـاعِم ِ
وترى الفضيلة َ بالخشوع ِ وبالتـُّقى
أمْست ْ ِرداء َ الفـاسِــق ِ الـُمـتـَهَــد ِّم ِ
والعابـِدُ المأفــون ُ بــات َ عَــبـــاءة ً
تـطـْوي ثـنــاياها فــجورَ الآثــــــم ِ
يَكـْـفـيـك َ يا قـلـْبي ريــاء ٌ كــاذب ٌ
إن َّ الحَـقـيقـَـة َ كـالسـَّـواد ِ الــقــاتــم ِ
إنْ تـلـْقَـَها تـشْبعْــك َ ُسمـَّا ً قاتـلا ً
ومَرارة ً مـن َثــغـْر ِها الـمُـتـَـبَـسِّـم ِ
وَترى الفضيلة َفي الظـَّلام ِ جُذورُها
يَهْوي الخَيال ُ وفي دُجـاهـا يَرتمــي
حكمت نايف خولي

يا قلب بقلم رانية مرعي

يا قلبُ ..

أُحضنْ نبضك
غادرْ ذكرياتك المبعثرة 
واترك الوقتَ
لا تعدّ نجومَه
فبين يديك
قمر ..

رانية مرعي

فاعل ومفعول بقلم فلاح مرعي


 فاعل ومفعول وبعدهما

يأتيك  الخبر

بما فعلته حمرة الشفاه

 من فتن 

جرت خلفها آلاف

بها فتنوا 

لم  يعبأوا برفع أو بكسر

أو بضم ولا بجر

ما همهم سوى 

شفاه اعمت بصيرتهم

    والبصر 

فأصبح الفاعل والمفعول

والمنصوب والجار والمجرور

والمتبدأ والخبر 

كل لما رأوا حمرة شفاهها

     أفلوا

فأصبح لا قيمة 

لمتبدأ ولا خبر

فلاح مرعي

فلسطين


ميس أبو غوش

قصه من فلسطين 
ميس ابو غوش ايقونه من بلدي 

إفادة الأسيرة ميس أبو غوش بلسانها كما أفصحت عنها للمحامية حنان خطيب:
"بتاريخ 29-8-2019 كنت أدرس للامتحان وحوالي الساعة الخامسة فجراً داهمت قوات الجيش الإسرائيلية المنزل، خلعت باب المنزل ودخلت. كان معهم قائد المنطقة يدعى كابتن حسام وجنود ومعهم 3 مجندات وكلب ضخم, أهلي استيقظوا وأيقظوا اخوتي الصغار, إخوتي خافوا، أصغرهم عمره حوالي 4 سنوات، ارتعبوا جداً من وجود الجيش بالبيت.
طلبوا هويتي والمجندات أخذوني لغرفتي وفتشوني.
وبعدها أخذوني أنا وأبي لغرفة وتم حشري معه بها. ثم تم تفتيش المنزل وقلبوه رأسًا على عقب, أخذوا هاتفي وحاسوبي وتم اعتقالي.
عند باب البيت تم تقييد يداي بقيود بلاستيكية للخلف وتم شدها كثيرًا لدرجة أنني شعرت بوجع شديد, طلبت منهم تبديل القيود للأمام فرفضوا, سرنا إلى الجيب العسكري وكانت المجندة تدفعني دفعًا للسير , تم تعصيب عيناي ونقلوني إلى معسكر جيش بقلنديا, هناك فتشتني المجندة تفتيش عاري, صوروني وسألوني اسئلة عن صحتي , بدلوا القيود باليدين الى الامام , كانت معاملتهم سيئة حيث أن المجندات شتموني وكانوا يجروني من القيود وأنا معصبة العينين ويدفعوني بقوة حتى كدت أن أقع عندما وصلنا مكان به درج. إحدى المجندات نعتتني " أنت مخربة" وكانت تشتمني وتصرخ علي بصوت عالي, لاحقاً تم نقلي الى المسكوبية بالقدس.
بالمسكوبية تم تفتيشي تفتيش عاري, المجندة أخذت حمالة الصدر مني وأعطتني بدلًا منها واحدة أخرى مقصوصة الشيالات وبعدها أدخلوني إلى زنزانة ومن ثم بدأ التحقيق.
مكثت بالمسكوبية مدة حوالي 30 يوم على ذمة التحقيق , خلالها نقلوني حوالي 5 أيام لعصافير عسقلان.
جولات التحقيق كانت طويلة جداً ومرة كان متواصل ليل نهار ولم ينزلوني للزنزانة. خلال التحقيق كنت مشبوحة على الكرسي مقيدة الايدي للخلف والكرسي ثابت بالأرض. غرفة التحقيق كانت عبارة عن ثلاجة من شدة البرد.
بعد حوالي 6 أيام اخبروني أنهم سيبدأون معي بالتحقيق العسكري , التحقيق العسكري استمر حوالي 3 أيام , وكان أسوأ مما تصورت فقد عانيت الأمرين من تعذيب جسدي ونفسي لانهم استعملوا معي عدة أساليب تعذيب وشبح حيث انه تم شبحي " شبح الموزة" أجلسوني على كرسي بحيث أن ظهر الكرسي على جنب وظهري بالهواء للخلف ويداي ممدوات للأمام , "شبح على الحائط" حيث انهم اوقفوني بجانب حائط ظهري مستقيم للاعلى وثني الركب , "القرفضاء" حيث كانوا يأمروني بالقرفصة , "شبح الطاولة" أي الجلوس وخلفي طاولة ويداي خلف رأسي والمحققة مقابل الطاولة تسحب يداي لاخر حد ممكن ارجاع به رأسي ويداي مما سبب لي الاماً واوجاعاً لا تحتمل, خلال الشبح كانت المحققة تضربني وتصفعني على وجهي ومنعوني من النوم .
المحققة كانت تدعى "نورا" وهناك محققة اسمها "دالية" وأخرى اسمها "رومي".
في إحدى المرات رفضت التحقيق العسكري وهربت وجلست بزاوية لكي أتخلص من التحقيق العسكري القاسي فهجمت علي المحققة "نورا" وأمسكتني من أعلى يداي وبدأت تخبط بي بالحائط وصرخت علي وشتمتني بأقذر الشتائم, قامت بركلي بركبتها على رجلي , وكانت علامات التنكيل والتعذيب ظاهرة على جسدي.
أذكر أنه بإحدى المرات عند شبح القرفصاء دخت ووقعت على الأرض فقامت المحققة "نورا" وسحبتني من يداي وصارت تشد على يداي .
آخر يوم في التحقيق العسكري أحضروا أخي سليمان عمره 16 سنة كوسيلة ضغط علي وهو معتقل إداري.
بأحدى جولات التحقيق أحضروا أبي وأمي لكي يضغطوا علي وكنت تعبانة جداً من ظروف التحقيق.
بالتحقيق العسكري حققوا معي محققات وهددوني أنه إذا لم أعترف سوف يحضرون محققين رجال للتحقيق العسكري معي.
كلما تم نقلي من وإلى غرفة التحقيق كانوا يعصبون عيناي ويقيدوا يداي.
عند التحقيق العسكري وضعوني بزنزانة معزولة ولكنها قريبة من غرف التحقيق وكنت أسمع بالجوار صوت صراخ المعتقلين الذين بالجوار وتعذيب المحققين لهم وتهديدهم وضربهم. غرفة التحقيق كانت باردة جداً مثل الفريزا حيث كدت اتجمد من شدة البرد.
خلال كل فترة التحقيق حقق معي حوالي 20 محقق منهم 3 محققات المذكورات أعلاه. هذا الكم من المحققين سبب لي ضغوطات نفسية كبيرة حيث هددوني بمنعي من استكمال دراستي والاعتقال الإداري والعديد من التهديدات.
كما ذكرت تم نقلي لقسم "عصافير عسقلان" لمدة حوالي 5 أيام حيث أوهموني بإنتهاء التحقيق وإذ بهم ينقلوني عند العصافير هناك.
ظروف الزنازين سيئة جداً , نقلوني عدة زنانزين , الزنازين تشبه بعضها تقريباً والاختلاف هو بموقع الزنزانة, الحيطان خشنة بها نتوءات لونها غامق سكني, الضوء مشعل 24 ساعة , الاكل سيء ولا يؤكل . فرشة رقيقة وبطانيات وسخة بدون وسادة, طوال الوقت كنت بزنازين انفرادية .
بإحدى الزنازين كان فأر كبير يقفز علي وكانهم تعمدوا إدخاله لانني لم اره من قبل بالزنزانة, المجاري تفيض على الفرشة والحرامات , كانت علي الدورة الشهرية وكانوا يعطوني فوطة واحدة فقط عندما اطلب الذهاب للمرحاض ورفضوا اعطائي أكياس لوضع الفوط المستعملة وبعد التحقيق العسكري اعطوني باكيت. كانت المحققة لا تتجاوب بسرعة عندما اطلب قضاء حاجتي وتماطل بالاستجابة لطلبي. مكان الاستحمام خارجي وكانت أيام محددة للاستحمام , وتبديل الملابس الداخلية فقط بايام الاستحمام المسموحة لذلك. المحققة كانت تستغل ذلك وتستهزئ بي حيث أنها قالت للسجانات بآخر تحقيق: "خذوها تستحم رائحتها كريهة"..
كنت ممنوعة من لقاء محامي حوالي 27 يوم وبعد رفع المنع زارني المحامي ومندوبة الصليب الأحمر .
بعد 30 يوم تحقيق قاس تم نقلي لسجن الدامون. خلال وجودي بالدامون نقلوني مرة أخرى للتحقيق بالمسكوبية لمدة 3 أيام.
وطول فتره التحقيقكنت محرومة من زيارة الأهل.
جلسات المحاكم تعقد بعوفر 
تم توجيه لي تهمة نشاط طلابي, وأتساءل هل تهمتي تستحق كل هذا التحقيق البشع والقاسي؟

حكاية نائل

حكايه نائل 
نائل البرغوثي، عاش في زنزانة وحدة 6 سنوات، وضلّ معه نفس الحرام 15 سنة، ورافقه ألبوم صور 25 سنة، وبكرج قهوة 17 سنة

نائل لفّ وعاش بـ 80 زنزانة ما بينشاف منها الضوّ، وأكثر من 32 سنة من عُمره ما مشى فيهم تحت القمر والنجوم، ويشوف الشمس مقطّعة من ورا الشَبَكْ

نائل البرغوثي 42 سنة ما أكل لحمة طازة، ما مسك حبّة جوّافة، ولا حمل وردة، ولا لمس إيد طفل صغير، ولا شرب شاي بميرميّة خضرا، ولا أكل مسخّن وقراص زعتر، ولا يفكّر بصوت عالي

نائل البرغوثي 42 سنة وهو يداوي اللي بمرض، ويخفف عن اللي بنهمّ، ويواسي اللي بتعب، ويسند اللي بميل ويستقبل أسير ويودّع أسير، وهو مكانه

نائل البرغوثي 42 سنة وهو يقول السنة الجاي بروّح وببوس إيد أمّي وبسلّم عليها .. توفّت الأمّ، على أبوي .. توفّى الأبّ، على خالي .. توفّى الخال، على عمّي .. توفّى العمّ، على أخوي .. انحبس الأخ، على ولاد أخوي .. استشهد واحد، والثاني نفّذ عملية فدائية وانحكم مؤبد"

في سجن إيشل ببئر السبع أشار نائل البرغوثي إلى أحد الأبواب قائلاً: شهدتُ تغيير هذا الباب مرتين خلال اعتقالي، وكان السبب هو تلف الحديد، ولكن معنوياتنا لم تتلف"

نائل أقدم أسير سياسي بالعالم، يدخل عامه الـ 42 في سجون الاحتلال، 42 عام من العذاب والوجع والقهر والحرمان.
ابو ياغي

تعالي بقلم أنور مغنية

تعالي 

بقلمي أنور مغنية 

تعالي نذكرُ الزمنَ الماضي 
قبل رحيلنا لديارِ النَّوى 

واذكري عهدَنا وموعدنا
وكيف طوى الزمانُ ما قد طوى 

ألا ليتَ الأيام تنصفُنا
وتُرفقُ بالشوقِ ونارِ الجوى 

وتسألينَ مَن مثلي صابر
على صَبابةٍ وموتِ الصِّبا 

إني رأيتُك صائناً لودِّي
وإليَّ يهديك سير الخُطا 

وكنت على البابِ نور القمرِ
شابت منه الليالي والسما 

وأرى أننا في بلوانا 
من الذي يرفع عنَّا الأذى ؟

إنَّ الحماقةَ في دارِ ليلى 
وداري دارٌ للهُدى والتُّقى

ما كان في حبي لها ضررٌ
بل أضفيتُ معانياً للهوى

ويفيضُ في القلبِ شوقٌ ولظى 
ويثورُ عندي في الوريد الدَّما 

واسترجعتُ فيك حُسنَ الهوى 
وبدا منِّي لكِ ما قد بدا 

أنور مغنية 12 06 2022

أسكنت في الروح بقلم فيشة

أسكنت في الروح من
في الروح أسكنتني
وإخترت حبا أتى 
بالصدق والشرف 
فلا يسكن الروح إلا
 من يشابهها 
في الفگر والطباع والخلق 
عن روحي وحبيبتي 
         أتحدث
منذ أن دق فؤادى
       بحبها
وهأنا ذا كل لحظة
      لايفارقني
طيفها وغرامها وعشقها
لي هي من أتت وجعلت
لحياتي معنى أخر 
بعد أن كنت وحيدا مهما
كان حولي ألاف الناس
فهي فقط من سكنت 
      روحي
وعيني لاترى غيرها 
فهي السحر والدلال 
والحب والغرام 
أحبك حبيبتي وأعشقك

،،،،،علاء فيشه،،،،،

عذرا يا صاحبة السعادة بقلم عبد الكريم الأقرع

عذراً يا صاحبة السعادة
بعيداً أصبحت أكثر سعادة
أقول وبصراحةٍ يا سيدتي
لا زلتِ ساذجة حديثة الولادة
خدوعك السفهاء
خدعوكِ
بقولهم حسناء
واوهموك بأنك آلهة الجمال
وبأنك تستحقين العبادة
مهلاً سيدتي
بعد اليوم لن أسمح لطيفك
بدخول حجرتي
كابوس مزعج هو
لن اقاسمه الوسادة
لا ولن أشرب قهوتي بنكهة عيونك
مزاجي صار مر
لا يروقه سكر قليل او زيادة
ماء ينبوعك تلوث حين صارت السفاهة
عند بعض المتوسلين.... عادة
أعتذر يا صاحبة السيادة
كلب القصر عندك
إن تحمل عليه يلهث وإن تتركه يلهث
لن يكف عن النباح حتى يعزل
فكم من مملكة إنهارت
حين تولى الكلاب بعض القيادة
....... بقلمي عبد الكريم الاقرع.......

حنين بقلم محمود عبد الحميد

.. حنين ..
وللحنين نسماتُ تسري
 بين الضلوع
يُدغدغ  دفؤها شغافُ القلب
ينتفضُ النبضُ وتمتليءُ الأوردة
تتلاحقُ الزفرات وآحدة تلو أخرى
..بقلمى.. محمودعبدالحميد..

كيف انساك بقلم فوزية بنت محمد

كيف انساك

علمني كيف أنساك 
علمني كيف أخرج 
من دنيا هواك 
علمني كيف سمعي
لا يشتاق الى رقة صوتك 
علمني كيف أنزع قلبي من
 ضلوعي
وأرميه في  دنيا النسيان 
كيف روحي لا تعانق روحك 
أنا الى الأن أتعلم كيف
 أهواك دون أن أنساك 
أكتب على جبني بخيوط 
الشمس المشعة أهواك
 يامن أتنفس عشقك 
غرامك فجر عمري 
اشراقة صباحي 
قل لي  أن الحب لا يطرق الأبواب
 بل الأبواب تفتح له دون معاد 
علمني كيف أنساك 
أنا مازلت أتعلم في هواك
 لن انساك ولا زلت على هواك  

فوزية بنت محمد من تونس

حرا خلقت بقلم سمير تيسير ياغي

حرا خلقت
بقلم سمير تيسير ياغي
حرا خلقت
خلقت كي أحلق 
في البساتين
أجوب السماء طولا
أجوب الفضاء عرضا
لا أستكين
حرا خلقت
أروح و أغدو أغني
و أشدو بلحن سعيد
أو حتى حزين
حرا خلقت
لم تخلق الأقفاص 
لي وطن
ولا أجنحتي للقيد
كي أغدو سجين 
حرا خلقت 
فلا أستبدل حريتي
بأقفاص 
لا حدود لي فاذهبوا
أنتم وقيدكم اللعين

ذات منام بقلم مريم مجدي

ذات منام 

نقش أسمه على جيدي
 بحناء وحنوط 
ومشط جدائل حلمي 
بحبق وورود 
ذات منام 
اسكنني جنات بساطها 
وعد وعهود 
ولملم أضلعي البارده
 وكفيه كانوا شهود 
قال انثاي انتي من الضلع
 واليه تعود 
فأقتربي ولا تبالي فبمثلنا 
ليس الزمان يجود 
سافري في عمق صدري دون 
مرسى او حدود 
وسأركب بحر عينيك ولن
 للبر أعود  
جواد انا في عشقي فارتوي 
من نبع الجود
سأكون كفوا لقلبك ولينتهي 
بنا الوجود 
وكتب شعره بوشم قصائد من
شهد عنقود
وزين بها قميصي وأبتهل 
سبحان المعبود
وفي جمر نهاره أفاق  الحلم
 الموعود 
وسلبت حتى أحلامي ذات منام
 مشهود

.......... لم أعد أحلم 

بقلمي قصيدة منسية 
مريم مجدي

ثقافة القراءة بقلم علوي القاضي

... ثقافة القراءه
... كنت في ندوة علميه وكالعادة دائما نلتقي مع الزملاء في هذه الندوات لنتجاذب أطراف الحديث 
... وفي حوار علي هامش الندوه ذكر أحد الزملاء قصة أحد أساتذتنا بعد وفاته تاركا خلفه مكتبة هائله من المراجع العلميه عن أمراض القلب ولأن زوجته ليست مهتمه بالمجال الطبي فهي تجهل قيمة هذه المراجع فكان منها أن أفرغت المكتبه من كتبها و مراجعها دون وضع أي اعتبار للمجهود المبذول في جمعها وقيمتها العلميه في ماتحمله من علم وكأن هذه الكتب كانت حائلا بينها وبين زوجها وعزلته عنها فأرادت الانتقام منها لاسيما وأنها لا تجد من سيدافع عنها 
... أفرغت المكتبه من محتواها ووضعتها بطريقة عشوائيه في سيارة نصف نقل والمشهد المؤلم أن السائق كان يلقي بالكتب من البلكونة في السياره وكأنه يتخلص من أغراض مغضوب عليها
... ومما زاد الطين بله أن الزوجه أوصت السائق أن يفرغ سيارته علي باب إحدي كليات الطب وبالذات التي كان يعمل فيها رئيسا لقسم القلب بالكليه ففعل
... وانتقل الخبر بين زملائه وتلامذته الذين إندفعوا تجاه كومة الكتب وكل منهم يأخذ مايريد ومما أحزنهم أن بائع البطاطا شاركهم في أخذ مايريد وكذلك صاحب المطعم المجاور للكليه الكل تكالب علي كومة الكتب حسب وجهته 
... في هذا اليوم مات العالم مرتين :
.. مرة حينما زاره ملك الموت 
.. وثانية حينما عرضت كتبه عند بائع البطاطا وبائع الفول والطعميه
... هذه القصه ذكرتني وانا طالب بالكليه كان يأتينا بائعا للكتب قبل أن يذهب بها الي سور الازبكيه 
... كان يعرضها علينا لنأخذ منها مانريد فكنا نشتري منه المراجع الطبيه والدينيه 
... واصابنا بالذهول لما حكي لنا أن هذه الكتب مكتبة أحد علماء الأزهر المشاهير
وكان صاحب عمود بالأزهر ولكنه ترك زوجة وأبناء لايعيرون للعلم إهتماما وما إن مات تخلصوا من مكتبته وبها من أمهات الكتب مايكفي لإصلاح أمة بأكملها
... كل هذا ذكرني بتاريخ الزوجات بالتخلص من الكتب وإحراقها فمثلا :
.. سيبويه :
قامت زوجته بإحراق كتبه لأنه كان ينشغل عنها بهذه الكتب، فلما علم بذلك أُغشي عليه ثم فاق وطلّقها.
.. الليث بن المظفر :
كان منشغلًا عن زوجته بحفظ كتاب "العين للفراهيدي"، فغارت من الكتاب فأحرقته.
.. الأمير محمود الدولة الآمري :
كان يقتني الكثير من الكتب، فلما مات كانت زوجته تندبه وترمي بالكتب في بركة ماء وسط الدار لأنّه كان ينشغل عنها بهذه الكتب. 
.. إبراهيم العياشي :
قضى عشرين سنة في تأليف كتاب "حجرات النساء" فأغاظ ذلك زوجته لانشغاله عنها كثيرًا فأحرقت الكتاب فأُصيب الرجل بالشلل. 
.. محمد بن شهاب الزُّهْري : قالت له زوجته يومًا : و اللهِ لَهذه الكتب أشدُّ عليّ من ثلاث ضرائر 
... وهكذا تتأخر الأمم
... تحياتي ...
د.  علوى القاضى.

كن بصير الفؤاد بقلم منال صالح

كُن بصير الفؤاد
ـــــــــــــــــــــ
كلنا لدينا قلب ولكن نختلف في الأحاسيس 
هناك من هم قلوبهم هينة لينة تركض وراء الشعور ، وتنجذب له رقيقة هشة صادقة...وهناك عقلانية اي انها تتعامل بالعقل وليس العاطفة قد تصيب أو تخطئ...أما الحب يجب أن يكون  لكليهما حب حلال لايغضب الله نقتدي بسيدنا النبي عليه أفضل الصلاة والسلام مع زوجاته مع السيدة خديجة رضي الله عنها كان يقول "إني قد رزقت حبها"... ولم يتزوج غيرها إلا بعد وفاتها ، وكان دائمًا ما يتذكرها بالدعاء...ومع السيدة صفية رضي الله عنها كانت تضع رجلها على ركبتيه لتركب البعير...ومع السيدة عائشة رضي الله عنها كان يشرب الماء مكان شفتاها، ووقت الغضب يضع يده على كتفها قائلًا "اللهم اِغفر لها ذنبها واذهب غيظ قلبها وأعذها من الفتن" وكان يقول "لا تأذوني في عائشة" وتوفي في حجرها... اذهب لمن يدق له القلب ويتملكه لا لمن يستأجره، ويقتنع به العقل ثم يدق هو الباب. 
لمن يبنيك ولا يهدمك ويكرمك كأغلى إنسان لمن يستثنيك، ويأخذك في دعائه ، من يعلمك كيف تطيع الله ولاتعصيه، أمين على قلبك ويصونه، وأصيل في طبعه، كريم في أخلاقه، ولا يهين ولا يهان... 
تشعر به قبل أن يدمع ، وتكن سنده وقت الأزمات، ويكون عكازك يحتويك وقت الآهات...ومن تكون جيشه الذى يحارب به الصعوبات، أمانه ومأمنه، يكون عوضك من الله عن مرارة الأيام...لمن تشعر بحنانه، ويضيء عتمة وحدتك من الظلام...
 مُخلص الوعد لا تسلم قلبك لأي من كان كُن عزيز القلب لأن قلبك غالٍ ولا يقبل إلا بالغالي لا تستهن به فتهان...
كُن بصير الفؤاد وليس من الذين يعمي الحب أبصارهم فتنجرح قلوبهم ، وتنزف دون توقف تودي بندبات لا يمحى آثارها على مر الأزمان...يكون بينكما المودة والرحمة كُن مع لم يكن بدونك ويكرمك ويكرم قلبك بما يرضي الله ويكمل معك مشوار الأيام... 
بقلمي منال صالح
11/6/2022

هم بقلم فلاح الكناني

 هَمّْ.....

.............


حَمَلْتُ هَمّْ النْاسُ فَوْقَ ظَهْرِي

                لَمّْ يُحْمَلُ لِيّ هَمٌّ وَقْتُ قَهْرِي

رَتَّلّتُ أوْجَاعَ قَلْبِي حَسَراتٌ

               أنْفِثُها بِالرِيحِ فَتَرْجِعُ لِصَدْرِي

لِمْا الدُنْيّا تَسِيرُ بَالضِدِ مَعِي؟

             تَجَعْلُ مِنْ جَرِيرَةِ الغَيّرُ قَدَرِي

يَأمُرَنِي الخَيِرُ مُجْبَرَاً. أسِيرُ

                بِدَرّبِ الأخْيَارِ وَلَيسَ لِخَيِري

جُبِلَتْ نَفْسِي عَلَى المُرُوْءَةِ لا

               أطْمَعُ بِِشيءٍ وَأرى حَقٌّ غَيِري

طَبْعُ الأصَالَةُ مُتَجَذّرٌ بِطَبْعِي

             وأصْلُّ الجَذّرُ لايُقْلَعُ مِنْ أرْضِّي

لِتَشْمِت النّاسُ بِعَمَلٍ لَمْ أوْتِيه

               فَصَاحِبُ الخَيِرُ مِنْهُ لا يَزْدَرِي

تَبْقَى كُلُّ مَلَامةٌ غَصَّةً بِالقَلْبِ

              فَلا تَزْوُلُ بِتَقَادُمٌ عُمْرِّ وأدّْهُرِي

كُنْ عَلْى فِطْرَتُكَ يا أبْنَ آدَمِ

               فِطْرَةُ الأصِيلُ طِيبٌ بِالخَاطِرِ


فلاح الكناني

1 مارس 2022



شيء بقلم عيسى وسوف باظة

 .....شيء.....

أحببت أن أكتب

شيء

ﻷخلق شيء من

الﻻشيء

الشعر بﻻ شيء

ﻻشيء

اﻹلهام بالشعر 

شيء

والوحي كذلك

شيء

أيضا والحب

شيء

أردت أن أصنع

شيء

حتى صار الشيء

يخشى أﻻ يكون

شيء

الوقت

الحياة

المجتمع

المسؤول

كلها جملة 

أشياء.

حتى أن الوطن المقهور

والمغتصب والمنهوب

والمسلوخ عن عروبته

أكبر اﻷشياء.

ﻷنه هو شيء اﻷشياء

كيف لي ان اكتب عن

الشيء

وأنا ﻻ أملك فيه أيا

ششششششششيء

بقلمي 

الشاعر عيسى وسوف باظة



لست أدري بقلم يحيى اللبيدي

 لست ادري

لو اتاك الليل يسأل

عن رفيق الدرب

قولي :

ربما كل المسير

ربما ضل الطريق

لست ادري

غير ان الركب يمضي

لا يبالي

من تداعى

من تهاوى

من قضى النحب وقودا للحريق

لست ادري

غير ان الدرب باق

كان او غاب الصديق

او الرفيق

و السير باق

طالما كان الزفير

مع الشهيق

ما ضرها الايام

من لقي الحتوف

او الورى

و البحر لا يبكي

اذا ابتلع الغريق

يا ليل

لا ادري

اذا غاب النهى

ام انها الاضغاث

من ماض سحيق


يحيى اللبيدي.



دمعة و ابتسامة بقلم جميل أحمد شريقي

 دمعة و ابتسامة

يامن تراني وقد وزعتُ بسماتي 

         بالله قل ليَ: هل أحسستَ أناتي؟

وهل شعرتَ بما أخفيه من وجعٍ

         يمزقُ الروحَ في صمت المعاناةِ؟

وهل عرفتَ لماذا السعد أزعمه 

         رغم الجراحِ وطعناتِ القرابات؟

لا شكَّ أنكَ في الأعماق تحسدني 

         على السعادةِ في ضوء ابتساماتي 

وتحسبُ السعدَ مرساتي ومركبَها 

           وما انتبهتَ إلى أوجاع مرساتي 

كل ابتسامٍ  -ترى - رسمٌ وأقنعةٌ

           خلف القناعِ ترى فيضاً لدمعاتي 

ما كل مبتسمٍ بين الورى ألِقٌ

            وما البكاء دليل الحزن في الذات 

كل الحكاية أنا في دواخلنا 

             ما يعلم الله لا شكل ادعاءات 

وغاية المرء إسعاد الورى فإذا 

           أصابه الوجدُ غنى للروايات 

وظاهر الناس محكوم بباطنها 

           وليس ينفعها نقدُ الجهالات 

==========

بقلمي 

د. جميل أحمد شريقي 

 تيسير البسيطة 

     سورية


عيناك حلمي بقلم فؤاد زاديكي

 عيناكِ حُلمِي

شعر/ فؤاد زاديكى

عيناكِ حُلْمِي مُذْ أطَلَّتْ نَظرَةٌ ... مِنها أصابَتْ قلبَنَا في مَقْتَلِ

يا حُلوةَ العَيْنَينِ هل أَنْصَفْتِنَا؟ ... إنّا نُعَاني مِنْ جَفَاءٍ مُذْهِلِ

لا تَجعلي ما فِيَّ يَغلي لحظةً ... فالشّوقُ في صدري كَسُقْمٍ يَعْتَلِي

هَلَّا جَعَلْتِ اللّينَ يَحْنُو قلبُهُ؟ ... إنّا على أبوابِ قَهْرٍ مُقْبِلِ

في رَوعةِ العَيْنَينِ صَفْوٌ خالِصٌ ... ألوانُهُ تَزهُو صفاءً يَنجَلِي

القلبُ لا يَقوى على بُعْدٍ وذا ... تَصريحُ صِدقٍ دونَهُ مِنْ مُخْجِلِ

أبحرتُ بِالعيْنَينِ عندي خِبرَةٌ ... لكنّ موجَ العشقِ أعيا مِنْجَلِي

أثْقَلْتِنِي هَمًّا فزادتْ حيرتي ... حالُ انشِغالِي مُنْهَكٌ كالمُبْتَلِ

هَلْ مِنْ بُلُوغٍ للمرادِ المُشتَهى؟ ... أمْ أنَّ مَأمُولًا بِصَفِّ المُهْمَلِ؟

أيْقَظْتِنِي مِنْ غَفْوَةٍ بل غَفْلَةٍ ... أوقَعْتِنِي بالحبِّ لا لمْ تَسألِي

عَنّي وعَمَّا في مُعاناتي أرَى ... لا تَقْتُلِي حلمي بِرَدٍّ مُثْقِلِ

اِسْتَغْفِرِي رَبًّا أتَى في نِعمَةً ... سِحرًا تَخَطَّى كلَّ حَدٍّ يُعْقَلِ

قد زادتِ الأحوالُ سوءًا فاعْلَمِي ... يا مَنْ رَجائي فيكِ ألَّا تُثْقِلِي

هذا مَصيري بينَ أيدي آمِرٍ ... أنثى دلالٍ نصفَ ما فِيَّ احْمِلِي

أتْعَبْتِنِي عشقًا وعيناكِ المَدَى ... لا تَجعَلِي مشروعَ عُمري يَفْشَلِ.



مشاركة مميزة

العام الجديد بقلم جابرييل عبدالله

أحبائي اصدقائي أسعد الله صباحكم بالخير والسعادة خاطرة  العام الجديد  عام جديد قد وصل       يا أصدقائي ويا أهل العمر يمضي بسرعة      ...