الاثنين، 13 يونيو 2022
يا باغي المغامر بقلم ياسر عبد الفتاح
تلك الشقية بقلم قبس من نور
بكاء في ليلة عيد بقلم عادل هاتف عبيد
من أجل عينيك بقلم هاني بدر فرغلي
يا رسول الله بقلم غزالة عطية
حروف أعلنت الحرية بقلم سكينة الشريف
نديم روحي بقلم محمود عبد الحميد
.. نديم روحي ..
إن الحنين يسرقُ نبض قلوبنا
وفي معتقل الروح تتوالى التساؤلات
ويبكي العشقُ ظنونه ولا يسمع أنين
الصمت داخل الجسد سوى الليل
ويكفيني منكِ أن تذكُري كلماتي
فحسبي منكِ بأنكِ ندى الهوى في
نبض قلبي
فأنتِ نديمَ روحي وميلاد عِشقي
يامن إذا شاء الصباحُ أن يتدثر بالجمال
إقتني زهور إبتساماتِك ياغابة الياسمين
وحين أراكِ فالنبضُ زهرةَ ملهوفة لرؤية
ربيعِ عائِد من غربةِ يعزِفُ لحنآ يشدوه
الشوقُ والشجن والأنين والقلبُ يصدح
بأغاني طيرِ رفتَ جوانِحهُ ولا تستكين
..بقلمى.. محمودعبدالحميد..
علمتني الحياة بقلم جميل أحمد شريقي
علمتني الحياة
==========
هذي الحياةُ مدينةُ الأحزانِ
والصبرُ فيها عدَّةُ الإنسانِ
والدرس منها لا يفيد مولَّهاً
أو واقعاً في بؤرة العصيانِ
لكنها تعطي الدروسَ لعاقلٍ
متفكِّرٍ في روعةِ الأكوانِ
قد علمتني الصبرَ عند مصيبةٍ
و الشكرَ توّاقاً إلى الغفرانِ
والحبَّ ممزوجاً برحمةِ راحمٍ
ينأى عن الأحقادِ والأضغانِ
وتسامحاً يغزو فؤادي عندما
أقوى على خصمي بأي مكان
قد علمتني الصدقَ رغمَ خسارتي
للكاذبين بصحبةِ الخِلَّانِ
منها تعلمتُ الوفاءَ لمنعمٍ
ومحبَّةً للأهلِ والإخوان ِ
منها تعلمتُ القناعةَ والرضى
وتغافلاً عن زلةِ الأقرانِ
منها تعلمت الثباتَ لما أرى
من كلِّ حادثةٍ أتت ببيانِ
وعلمت أن الموتَ آخرُ رحلتي
فجعلتُ همّي الفوزَ بالرضوانِ
أرضيتُ ربي والتزمتُ عقيدتي
ومبادئي في طاعة الرحمنِ
لم أعشقِ الدنيا ولم أركن لها
لكن بنيتُ روائعَ البنيانِ
لأكونَ فيها نافعاً بتفضُّلٍ
للناسِ في فيضٍ من الإيمانِ
هذي الحياةُ مدارسٌ لأولي النهى
ودروسها تجري مع الشريانِ
والمرءُ فيها طالبٌ متعثِّرٌ
حيناً وحيناً قاهرُ الشيطانِ
قد علمتني في النهايةِ أنني
في رحلةٍ تحتاجُ للإتقانِ
========
بقلمي
د.جميل أحمد شريقي
( تيسير البسيطة )
سورية
الصحراء شعوب و رمال 2 بقلم رماز الأعرج
معا نحو كوكب اخضر
رماز الأعرج , في (الصحراء , شعوب ورمال) المحاضرة , الجزء الثاني2 )
مقدمة
طور الإنسان حياته مع الصحراء وتأقلم معها ومع حيواناتها وما بها من أنوع الحياة منذ آلاف السنين كما هي ولم يحدث أي ضرر أو تأثير مباشر , وكانت حياة الترحال لهذه القبائل بحسب الكلاء والخضرة وبذلك فهي غير مستقرة وعابرة , وتمر سريعا ولا يحدث مرورها الكثير من الضرر , بل بالعكس أحيانا يساعد الرعي المعتدل في إعادة انتماء الحقول والأعشاب البرية في حال كان متوازن وضمن المعقول وكذلك يشكل روث الحيوانات مصدر للسماد و إخصاب الأرض ما دام بنسبة معقولة أيضا .
ما زال هذا النظام في الكثير من دول العالم وشعوبه الأصيلة مثل أفريقيا واسيا ودول أمريكا ألاتينية وغيرها في المنطقة العربية , أي تقام المدن ومن حولها المناطق الزراعية المستقرة لإنتاج الخضروات والفاكهة وغيرها من الأشجار المثمرة , بينما الرعي والمواشي تسرح في مناطق بادية شاسعة بعيدة و أكثر جفاف , بغض النظر عن وجود نظام رعي وقوانين أم لا.
نحن لا نعرف الأسباب الحقيقية لوجود جميع الصحاري على كوكب الأرض ولكنا نعرف الكثير عنها ونعرف أن الكثير منها كانت في الماضي مناطق خضراء , مثل الصحراء أليبية مثلا التي اكتشف بها صور جداريه قديمة تعود حوالي 10 ألاف ق م تصور حياة السكان والحيوانات التي كانت تعيش في بيئتهم , مثل الفيلة الزرافات والوعول والغازلان وغيرها الكثير مثل أشخاص يسبحون في المياه .
وفي مناطق أخرى كثيرة حول العالم هناك مناطق كانت في القديم خصبة وخضراء وذلك بالدليل الأثري و الأركيولوجيا المباشر , ولا نعلم الكثير عن تدخل الإنسان في القديم من اجل محاولة إعادة إعمار الصحراء بل كان في الغالب يهجرها وحسب , وفي أحيان كثيرة كان البشر من يتسببون في القحط من خلال الرعي الجائر او غيره من السلوك الذي يفقد المناطق الشبة جافة والجافة الكثير من قدراتها على تجديد الحياة وتتحول إلى منطق قاحلة تدريجيا وتصبح في مسار يبتعد عن القدرة على تجديد الحياة بضعة سنين وقد يصل في بعض الحالات إلى الفقدان الكامل للقدرة على احتواء أي حياة مجددا .
اليوم نحن نمتلك الكثير من التقنيات والعلوم والمعارف البشرية والخبرات المتنوعة , وأصبحنا نمتلك قدرا كبيرة قادرة على إعادة أعمار الصحراء وتحويلها إلى بساط اخضر مثمر ومزدهر بالحياة والتنوع البيئي الحيوي المتوازن والمستدام , وهذه الرمال التي نراها صحاري قاحلة تحتوي على خزانات كبيرة من المياه في أحشائها وغالبيتها مياه صالحة وعذبة وقابلة للاستصلاح والزراعة غيرها .
كما ويمكن ابتكار الكثير من الطرق لتوفير المياه للري الضروري للمزروعات الصحراوية , العلم سلطان بلا حدود وملكا بلا قيود , والاستفادة من التجربة البشرية القديمة الأصلية بكل تنوعها وحضاراتها ودراستها وتسجيل خبرات القدماء من خلال ما تبقى منهم على قيد الحياة في كيفية تعاطيهم مع الطبيعة الصحراوية ونظامها , وتسجيل هذه المعلومات توثيقها , والاستفادة منها , إلى جانب الخبرات العلمية والمعروفة , مع الحذر من التقنيات الحديثة المعتمدة على الكيماويات المحضة والتركيز على النظم الطبيعية والأبحاث الدراسات للطبيعة كل منطقة وخصوصيتها وظروفها ونباتاتها المناسبة لإعادة اعمارها بطرقها تقنياتها المناسبة لها .
إننا مخيرين اليوم بين انتظار الموت التدريجي لكوكب الأرض ونحن نشاهده أمامنا او خوض معركة مع الموت والتصحر لحماية الحياة والأرض للأجيال القادة ولنا معا, فإما أن نوقف الصحراء عند حدها او ستبتلعنا جميعا دون أن تبالي بنا وبما نحن به .
هذه ليس إمكانية خيالية بل هي إمكانية واقعية اليوم وهناك الكثير من التجارب حول العالم سوف نمر بشيء منها ونستعرضها في هذا البحث حول موضوع الصحراء والعيش معها وتحويلها إلى استثمار مثمر ومجدي بدل هجرها وتركها تزحف على الحياة وتقضي عليها , وهناك الكثير من المناطق حول العالم تعيش شعوبها صراع مستمر متواصل مع رمال الصحراء الزاحفة على مدنهم وقراهم مما يدفعهم إلى المغادرة وتغير موقع الإقامة بسب الكثبان الرملية الزاحفة على حياتهم بكاملها .
وخلال هذا البحث تبين لنا الكثير من التجارب الناجحة المثمرة التي تسعى لها الكثير من الدول حول العالم التي تعاني من التصحر وهي على طريق السيطرة على الكثير من المسارات لهذا الموضوع الكبير وتحول الصحاري إلى جنان خضراء مثمرة ورائعة .
التحدي كبير أمام البشرية وعلى الشعوب ونخبها ومؤسساتها الرسمية السياسية والمجتمعية الاستثمارية التفكير بجدية أكثر بمصالح شعوبها البعيدة المدى ووضع الخطط والحلول القابلة للتنفيذ وتحقيق خطوات علمية عبر خطط مدروسة بعناية بعيدة المدى ذات أهداف واضحة تحقق بشكل مباشر متوازن وتنموي حقيقي يعيد الحياة التوازن البيئي الذي أفسده البشر عبر حماقاتهم الحديثة في هذا العصر الاستهلاكي الذي لو استمر كما هو سيستهلك ما تبقى من الأرض وقدراها خلا بضعت عقود وبعدها لن يجد احد من القادمين شيء سوى الجوع الخراب و التشرد الترحال .
تستهدف هذه الدراسة إلقاء الضوء على جذور التعايش بين الإنسان والطبيعة القاسية والصحراء وفهم أكثر علمية وشمولية لطبيعة كوكبنا وتربته وفهم طبيعة المناطق المختلفة وكيفية التعامل ومعها , ووضع رؤية إستراتيجية منطقية وعلمية مخططة ومدروسة تهدف إلى إعادة إعمار ما تم تدميره من جراء الجهل والحماقات والطمع والتخلف العلمي والثقافي الذي مارسه البشر مما أدى إلى تدمير الكثير من المناطق الطبيعية التي شكل عطبها كارثة كبرى على حياة الكوكب بكامله .
إن الخطة المطلوبة اليوم هي خطة عالمية شمولية يجب العمل على تطبيقها بشكل متكامل ومتوازن في جميع البلدان والمناطق ,وهي خطة واضحة تشمل العالم بكامله والمناطق المطلوب إعادة اعمارها وطرق هذا الإعمار لكل منطقة والتعاون بين الشعوب في ذلك على كافة المستويات , ومن أساسيات هذه الخطة أنها تستهدف أربعة أجيال بشرية على الأقل , ولا تقل مدتها عن 80 عام يحدد من خلالها ما هي المساحات المطلوب إعادة اعمارها وكيف تستثمر بشكل مستدام .
إن مسار كل بلد بشكل منفرد سيبقى شبه عشوائي رغم انه في جميع الأحوال يصب في مسار واحد وهو إعادة إعمار الأرض وإحياء الكوكب , ولكن هذا بالضرورة أن يشمل وضوح استراتيجي بشري هادف شمولي للكوكب , ويمكن تشكيل هيكليات علمية مختصة لإدارة هذه العلاقات وتوفير مستلزماتها الوجستية والتقنية للتواصل والتنسيق ومتبعة المسار بشكل شمولي عالمي يسير وفق خطة شاملة للكوكب بكامله تتحمل مسؤوليتها جميع الدول بدون استثناء من اجل كوكب اخضر مستدام متطور.
نحن الآن ملزمين بتحمل هذه المسؤولية رغم أننا لا ذنب لنا بهذه الجريمة , فهي ميراث كميراث الخطيئة الأصلية لا فكاك منه ولا بد من دفع ثمنه ,,
(السابقون يذنبون و ألاحقون يعاقبون)
رماز
معا نحو كوكب اخضر
القلب منشغل بقلم جاسم اللامي اللامي
القلب منشغل والعقل مغسول
بقلمي الشاعر والاديب جاسم اللامي اللامي
التاريخ يكتب والناس
لا تدري بما مر بها
والعقل يدري والقلب مشغول
مر الامرين شهدنا
ولا نعرف مصيرنا
القلب منشغل
والعقل مغسول
فأي حياة والنفس للشر تامرنا
اما الحياء على الاكتاف محمول
تشغلنا الدنيا بالملذات
ونعرف ما تريد بنا
فلاتتبع هوى الدنيا ستصبح معلول
ولا تجعل الشيطان لك قبلة
ستكون امام الله مذنبا مسؤول
فبما اقترفت يداك للشر راكضا
فكن لربك شاكرا بالخيرمشمول
اما الفقير عند الكثير مهمل
واما الغني يقف الكثير
له احتراما وتجليل
فلتذهب الدنيا وكن لله ساجدا
وقل كلاما من الشهد معسول
ولا تجعل النفس الامارة بالسوء
تأمرك
فمن اتبع الهوى يعيش
طول العمر مذلول
2022/6/12 يوليو
بنيت لك منزل بقلم توفيق المجعشي
بنيت لك منزلن بداخــــل الرووح
سويت على بابه حـراسه..... قويه
كتبت لوحه الدخول غير مسموح
الا لِأم العــــيون ..........السجيه
للي كلامه طب يشفي لي الجرووح
وبسمته مثل العطـــور....... الزكيه
اذاحظــر يمسي البــال مشرووح
وان غاب انا بعده اصبح ضحيه
قلم/ توفيق المجعشي
لا أحد يعرفك مثلي بقلم حمادة البوزايدي
لا أحد يعرفك مثلي
فأنت ياالانا انت
الحروف التي كنت اكتبها
فوق دفاتر اشعاري
انت من كنت زفير وشهيق
مابين حنى أضلعي
انت من كنت ارددها
ان لاح الفجر اغنية طرب
تتمايل على أنغامها ايام عمري
انت ياانت
من ضربت بسهام مقلتيها
أصابت قلبي مفعم واصحت
ماافناه الزمان جوى الروح
واليوم مذا اقول
رحلت انت واكسرت
ضلع جعلت منه ناي
للحن أنفاس الحزينة
مذا عساي ان اقول
في من كانو روحي و ضلي
مابقى لي الا الصمت
ورب اسمه الكريم
حمادة البوزايدي
نديم روحي بقلم محمود عبد الحميد
بين الحاء و بين الباء بقلم سمير الزيات
بَيْنَ الحَاءِ وبَيْنَ البَاءْ
------------------------
ألِفٌ لَامٌ حَاءٌ بَاءْ
دَالٌ وَاوٌ لَامٌ تَاءْ
تَخْتَلِطُ الأَشْيَاءُ أَمَامِي
وَتَفِرُّ جَمِيـعُ الأَسْمَـاءْ
***
وَأُغَنِّي مِنْ فَرْطِ شُجُونِي
وَأُداري شَـوْقِي وَحَنِيـنِي
وَأُوَارِي حُـــزْنًا بِعُٕيُـونِي
بَيْنَ الحَاءِ وبَيْنَ البَاءْ
***
فَإذَا بِالحُــبِّ يُوَادِعُـنِي
فَأَمِيـلُ إِلَيْـهِ يُمَـانِعُـنِي
وَيُفَـزِّعُـنِي ، وَيُرَوِّعُـنِي
فَوْقَ صُخُورٍ تَحْتَ الْمَاءْ
***
لَوْ أَشْدُو يَخْنُقُنِي دَمْعِي
وَيَهيجُ وَيُوغِلُ في مَنْعي
فَتَضِـجُّ الألْحَانُ بسَمْعِي
وَتَهُـزُّ جَمِيـعَ الأَرْجَـاءْ
***
كُلُّ الكَــونِ يُغَـرِّدُ فَـنِّيي
وَطُيُـورُ الأَحـلامِ تُغَــنِّي
وَأُحَلِّـقُ في الجَـوِّ كَأَنِّي
أَمْتَلِكُ جَمِيـعَ الأَجْـوَاءْ
***
وأَرَاني أَرْقُصُ منْ سِحْري
وأَزِيدُكِ بَيْـتًا مِنْ شِعْري
وأَطِـيرُ سَعيـدًا يا عُمـري
رغم الضَّعفِ ورغم الدَّاءْ
***
مَولاتي يا فَخْـرَ صَفَـائي
يا أَرضي يا كُلَّ سَمَـائي
لكِ حُبِّي دَومًـا ودُعَـائي
في كُلِّ صَبَـاحٍ وَمَسَـاءْ
***
الشاعر سمير الزيات
يارب بقلم غزالة عطية
يارب
يارب نظرة لحبيبي منك تنفع
تشفي وتداوي وتهدي وتطرح
حب ورضي والشيطان من غيظه يصرع
وغضبك وسخطك يارب عنه ترفع
ومنزلة في الفردوس من فرحته تطلع
لدمعة من عينه وضحكة شفايفه تسمع
لما يكون رفيق النبي وحبيبنا له يشفع
مني الدعاء ياللي للعباد تستجيب تسمع
غني عننا وكريم وفي كرمك الكل يطمع
ـــــــــــــــــــــــــــــ
Ghazala Attia
غزالة عطيه
دعيني أتنقل بقلم نجيب صدقي محاسنه
دعيني أتنقل
بين أفنان الياسمين
حيث عبق عطرك تنثرين
فوق أي زهرة تنتقين
أو أي غصنن تسكنين
فوق الصدر
أو بتلات النرجس والنسرين
تحت الرداء
او على الضفاف
بين الزنابق البيض تحبين
دعيني أتنقل
بين همس نبض
لا يستكين
ففي محاجر عينيك
سكناي
فلا تحرمين
إقذفي بي حيث شئتي
بحروف القصيد
حيث تتمايلين
على أجنحة النوارس
حيث تمكثين
نجيب صدقي محاسنه
حلم الغلبان بقلم صبري رسلان
حلم الغلبان (458)
...............
ده لا حد فى طيبتي ولا شطارتي ونبيهة بشكل
ولا عمري أتدخل وأتفلسف ولا رغي ومط
يحلفوا بحياتي لا حشاريه ولا أميل عن الخط
الوزن صحيح فوق ال١٠٠ إتنين بالعرض
ولا أحب أطافس وأتحانجل عايشه على الفرط
مرتاحه البال لا فلان داين فوق سطحي البط وأبوسيد زن على ودني فضمنته فى قرض
ده لا كمل شهرين يا إخونا سرقوه من الأرض
أرقع بالصوت الحياني
التوكتوك راح والبنت لا هقدر أشوارها ولا عاد أفراح دي الدمعه بتنزل نار قايده عالخد جراح القرض ورايا وقدامي ولا فيهش سماح في منامي السجن فاتح بابه عندنا ترتاح
دولهما الكام بطه وفرخه
دي ديون لصباح
عشيم وداني بالحلق
التوكتوك باش
حلمي إتسرق ..
بقلم .. صبري رسلان
صيحة الحب الأولى 1 بقلم أشرف عزالدين محمود
-صيحة الحب الأولى(1)
-بقلم/ أشرف عزالدين محمود
- صيحة الحب الأولى...هي أكثر ما نحتاج في طعم الرغبة
هي شيء..كما لم نذقه من قبل.فذلك 'أقل مما يكفي، وأكثر مما نحتاج'...
لا تُخبرني عمّـا إذا كانت تعرفُ كلّ هذا أم لا، فنحنُ لا نتكلـّم ُ، لا نقول ُ شيئا ًأو نـُفصحُ عمّـا لا يُقالُ في حضرة الأبد..
لطردَ سرّا ً غيرَ مرغوب ٍ رفرفَ من يدي المفتوحة المستعادة لتستعيد ملامحها كمرآةٍ لتدهشنا في كل مرة بمقدرتها الباذخة على فعل صيحة الحب الأولى.. مثل أصوات ترتقي السُلَّم الضائع في دفتر الموسيقيّ
جانحة مع الريح...
في عينيها علائم زوبعة قادمة في ثمّة صوت، في ثمة أغنية على الراديو أغنية تقول أشياء جميلة..
عينيها مرسومة بمكحلة التاريخ ونهديها المثقلين يأنداء الصباح المنمنمات وفاكهتها الغضة كثمار التفاح في سلة
سائحة في خيالاتي تعرف جُل أسراري...
.لا كلمةٌ تَرِدُ اللسان ولا انتظارُ لذا وجب الهجوم لا التملّصُ من (...) كهذا الصمت..
حين أُهيل جمرَ تحفُّزي حتى يبلّدني التحامُ غرائزي: تُلقي الفصولُ إليَّ أعشاباً ملوَّثةً،..
أُلقي النردَ في بئر الفصول -لأجتلي سرّاً..يعذّبني...يعذبني طوال الليل. حتى صياح
الديك الذبيح...
أسمعَ ضجّةَ الفجر مع صباح صياح الديك الفصيح...ليعلن وقت انتهاء صيحة الحب الأولى...
تاهت سفينتي بقلم محمدالهادي الصويفي
تاهت سفينتي
وغرقت في الأحداق.
والأعماق.
وبحر الأشواق.
كيف لي أن أرتق الثقب.
وأعتق عشقك.
كيف لي أن أحضنك
وأضمك إلى مملكتي.
وأبدد المسافات .
ضاعت مني بوصلتي.
وكل الأزمنة
وكل الكلمات .....
كيف لي أن أرتب قصيدتي.
وسفينتي غارقة.
في بحر الظلمات.
كيف لي أن أرى النور.
وسط هذا الكم الهائل .
من الفجوات .
كيف لي أن أعدل أشرعتي
وأسرج حرفي .
و قد طوقتني الأزمات
حاصرني حبك
من جميع الاتجاهات.
محمدالهادي الصويفي تونس
الأراضي العربية المحتلة
الاراضي العربيه المحتله
لكونك عربي عليك ان تعرف الاراضي العربية المحتلة من دول غير عربية .
...
1- فلسطين المحتلة .. يحتلها الكيان الصهيوني منذ اعلان الكيان لدولته بتاريخ 15 /5/ 1948 على ارض فلسطين العربية بالتعاون مع الاحتلال البريطاني حينها .
...
2- الاحواز العربية المحتلة .. وتقع جنوب شرق العراق وتمتد على طول الساحل الشرقي للخليج العربي حتى مضيق هرمز تبلغ مساحتها ستة عشر مرة بحجم فلسطين كلها
تم احتلالها من قبل النظام الفارسي وقتل اميرها خزعل الكعبي بتاريخ 20 نيسان 1925 وبالتعاون ايضا مع بريطانيا التي كان العراق فيها تحت الانتداب البريطاني
....
3- اقليم اوغادين .. إقليم أوجادين (أو بالصومالية: Ogaadeen) يقع في الجزء من الصومال، ويخضع للسلطات الإثيوبية الذي يتكون من إقليم الهود وإقليم الأوجادين ولكن اشتهر اسم أوجادين ليطلق على كامل المنطقة. ويعرف الإقليم جغرافياً بالهضبة الصومالية. يقع إقليم أوجادين شرق إثيوبيا وغرب الصومال، يحده من الشمال الشرقي جمهورية جيبوتي. تبلغ مساحته نحو 279 ألف كم مربع، كل سكانه مسلمون، وغالبيتهم الساحقة من أصول صومالية. وقد سلمت سلطات الاحتلال البريطاني إقليم أوجادين إلى إثيوبيا في عام 1954م؛
.....
4- لواء إسكندرون، يُعتبر في سوريا المحافظة الخامسة عشر، رغم كونه منذ 1939، تابعًا لتركيا. في عام 1939، انسحبت فرنسا (سلطة الانتداب)بشكل نهائي، في حين دخلت اللواء قوات تركية، وقامت بضمه وإعلانه جزءًا من الجمهورية التركية تحت اسم "هتاي"؛ وهو ما يعتبر مخالفة لصك الانتداب الذي يلزم الدولة المنتدبة بالحفاظ على أراضي الدولة المنتدب عليها. تبلغ مساحة اللواء 4800 كيلومتر مربع، يطل على خليجي اسكندرون والسويدية في الزاوية الشمالية الشرقية للبحر الأبيض المتوسط، ويتوسط شريطه الساحلي رأس الخنزير الذي يفصل بين الخليجين المذكورين. أهم مدنه أنطاكية وإسكندرونة وأوردو والريحانية والسويدية أرسوز..
......
5- جزر سبتة ومليلية والجزر الجعفرية وجبل طارق .. وهي من الاراضي العربية المغربية المحتلة منذ الحروب الصليبية وحتى الان . تحتلها اسبانيا في توجه صليبي واضح .. تقع الجزر على الساحل الشمالي للمغرب وتعتبر الجزر نقطة انطلاق متقدمة للحلف الاطلسي باتجاه دول المغرب العربي .
...
6- الجزر الاماراتية .. طنب الصغرى وطنب الكبرى وابو موسى .. وهي الجزر العربية الواقعة في الخليج العربي وقريبة من مضيق هرمز وقد احتلتها ايران عام 1970 ومازالت قضيتها مفتوحة دون حل .
.....
7- الجزر السعودية المحتلة .. تيران وصنافير .. وتقعان في اقصى شمال البحر الاحمر
وقصتهما باختصار : جزر سعودية تم تأجيرها لمصر من قبل الملك فيصل زمن عبدالناصر واحتلهما الكيان الصهيوني عام 1967 وبعد اتفاقية كامب ديفيد المشؤومة اعتبرت الجزيرتان ضمن المنطقة ج الممنوع فيها اي تواجد عسكري عربي وبقيت تحت اشراف القوات الدولية لاهميتها السيتراتيجية للملاحة الصهيونية ..
صمت الجميع عنها دهرا حتى تحسنت (العلاقات) مع الصهاينة ليعود الحديث عن مرجعيتها .. ومازالت خارج السيادة الكاملة للعرب ..
....
8- الجولان العربي .. وهي هضبة تقع جنوب غرب سورية تقع بين نهر اليرموك من الجنوب وجبل الشيخ من الشمال، تابعة إدارياً لمحافظة القنيطرة (كلياً في ما مضى وجزئياً في الوقت الحاضر). وقعت الهضبة بكاملها ضمن حدود سورية، ولكن في حرب 1967 احتل الجيش الإسرائيلي ثلثين من مساحتها، حيث تسيطر إسرائيل على هذا الجزء من الهضبة
....
9- مزارع شبعا هي منطقة تقع على الحدود بين لبنان وهضبة الجولان التي كانت الحدود اللبنانية السورية قبل يونيو 1967 واليوم هي الحدود بين لبنان والجزء من الجولان الخاضع للسيطرة الإسرائيلية. يمرّ الخط الأزرق الذي رسمته هيئة الأمم المتحدة عام 2000 على جبل السماق .
ابو ياغي
ربما بقلم عدنان يحيى الحلقي
ربَّما
لرمادِنا ،أنْ يبتهجَ .
للشَّمسِ ،أنْ تتجاهلَ حواسَّنا.
للبحرِ الرّائعِ، أنْ يخوضَ في سرابِنا.
كلُّ ما هنالكَ، حساباتُ أقدامٍ، تنسىٰ جهاتِها .
كيفَ للصحراءِ ،أنْ تحترمَ، آراءَ الرَّفاهيةِ.!؟
أليسَ منْ حقِّ القمرِ
الاعتراضُ علىٰ سطحيَّةِ الدَّهشةِ.!؟
والتّحكمِ في تحويلِ المعاني إلىٰ غاباتٍ..
ربَّما... الخطيئةُ ،مَنْ تملكُ حقَّ الاطلاعِ ،علىٰ خداعِ
التُّرابِ ،للتُّرابِ.!
لاوجهَ، إلّا ما يحقُّ للماءِ، أنْ يراهُ .!
أسمعُ الليلَ ..دونَ الاستمتاعِ..
بما يريدُ ،منَ النَّهارِ القيامَ بهِ.
كمْ منْ أحاديثَ تدورُ..
حولَ حقِّ الهواءِ، بالرَّاحةِ التَّامةِ.
بعدَ كلِّ مرضٍ شديدٍ.!
أتمنَّى علىٰ الصَّخرةِ، ألَّا تتركَ لسانَها، يتجاوزُ الجاذبيةَ..
خوفاً من الجفافِ.
ليسَ منْ سرٍّ يُذاعُ .
كلُّ شيءٍ يتجولُ عارياً.
وكلُّ العيونِ، تتحوَّلُ إلىٰ الغناءِ..
بعدَ التخلّصِ من الأشجارِ ،والأحجارِ ،والأنهارِ.. والموسيقاِ
عدنان يحيى الحلقي
هو العليم
هو العليم اللي علّم
مين علم الوليد
يبكي في وقت الولادة؟!!
وبإيديه يمسك ف شريان
الحياة
من والدته وقت الرضاعة
مين علمه يبكي في لحظات
الألم
وتدوبه الضحكة في لحظات
السعادة
مين علم الطيور تسعى وتبني
عشها؟!!
ولوليدها تأكله
وبجسارة تدفع الشر اللي
لو هاتحس بيه عن بيضها
وفرخـها
مين علم الدودة تصمم
أحلى بيت
راح تسكنه في قلب الحجر؟!
تسعى وتدور عن رزقها
في النور وأوقات السـحر؟!!
ومين علم النـملة تخزن
أكلــــها؟!!
وازاي تشيل على ضهرها
أضعاف تزيد عن وزنها
وترسم طريق وعنه
ما يتوه خطـوها
من علم الحرباية تتلون
وتتخفى بمهارة لحد ما يزول
الخطر ؟!!
بألف لـــون تخدع عيون
عدوها
مين ألهم الذكر للسان سيدنا
يونس
وفي قلب الحـــــوت خلاه
يِسَبح؟!!
ومن تسيبحاته الحـــوت بكى
وظلمة البحر الغريق
ماقدرش يسبح
ع الشط من بطنه رماه
ورجع لرب الكون يسبح
مين علم البشر...
الصناعة وبمــــــــهارة؟!!
من الابرة للصــــاروخ.....
والعربية والطيارة
إجابة الأسئلة سهلة ومش
محتاجة للتفــــــــكير
مافيش غيره خالق للكون
هو اللي علم كل مخلوق
حرفته
بنعم كتير متسخرة لكل البشر
ورضانا بكل أحكام القدر
هي السبيل لمحبته
رثاء العرب بقلم حمدان حمودة الوصيف
رثاء العَرَبِ
لَوْ أَسْتَـطِيـعُ الـبُـكَا، يَا أُمَّـةَ العَـرَبِ
بَكَيْتُ حَتَّى شَكَتْ مِنْ مُقْلَتِي هُدُبِي
بَكَيْـتُ يَا مَعْشَـرًا قَدْ طَابَ عَيْشُهُمُ
وعَيْـشُ إخْوَتِـهِمْ فِي الضَّـنْكِ والتَّعَبِ
أَبْنَـاءُ "صُهْيُـونَ" بَعْدَ الذُّلِّ قَدْ رَفَعُوا
فِي أَرْضِكُـمْ رَايَـــةً مَشْبُوهَةَ السَّبَبِ
فَدَنَّسُوا قُدْسَكُـمْ واسْتَعْمَرُوا وغَزَوْا
كَـمْ مَعْـلَمًا شَامِـخًا دَكُّوهُ بِاللَّـهَبِ؟
وشَـرَّدُوا أَهْلَكُـمْ وفَـتَكُوا واعْتَـدَوْا
يَا حُرْمَةَ الدِّينِ: هَلْ مِن نَاصِرٍ وأَبِـيّ؟
إِخْـوَانُكُـمْ قُـتِّـلـُوا وأَنْـتُــمُ تَنْظُـرُو
...نَ نَظْرَةَ العَجْزِ أَمْ قُلْ نَظْرَةَ العَجَبِ؟
الـعَـجْـزُ أَقْـعَدَكُـمْ؟ أَمْ إِنَّكُـمْ هَيْكَلٌ
مِن وَرَقٍ لَا يُـجِيـبُ شَكْوَ مُغْتَرِبِ؟
هَـلْ تَقْرَأُونَ مِنَ التَّارِيخِ مَا صَنَعَتْ
أَيْدِي الجُدُودِ ومَا عَانَـوْهُ مِن نَصَبِ؟
الــنَّـارُ تَأْكُلُ إخْوَانًا لكُـمْ عُــزِلُـوا
مَا بَـالُ نَارِكُـمُ خَـامِدَةَ اللَّـهَـبِ؟
أَمْ إنَّكُمْ خِفْتُـمُ فِعْلَ البَعُوضِ: إِذَنْ
إِنَّ البَعُوضَةَ أَدْمَتْ مُقْلَـةَ العَـرَبِي
أَمْ أَنَّـكُـمْ بِالكَـلَامِ تَـدْفَـعُونَ أَذًى
عَنْ أَرْضِكُمْ، خُطَبٌ تَعْلُو عَلَى خُطَبِ
القَوْلُ، مَا أَفْصَحَ " الأَسْيَادَ" إِنْ خَطَبُوا
والفِــعْل، مَا فَـعَلُـوا خَيْرًا لِمُغْـتَـصَــبِ.
لَنْ تُـحْـرِزُوا مِن عَـدُوٍّ طَائِـلًا أَبـَدًا:
بِالفِعْلِ يُدْحَرُ، لَا بالقَوْلِ والشَّجـبِ.
*****
اللهُ خَلَّــفَكُـمْ فِي أُمَّـةٍ نُـــصْــرَةً
فَمَا تَقُولُونَ يَوْمَ الحَشْرِ والكُرَبِ؟
أَقَـوْلُكُــمْ إنَّـمَا بِالفَــقْـرِ بَلْوَتُـكُـمْ
أَمْ قَوْلُكُـمْ إنَّكُـمْ قَوْمٌ عَلَـى شُعَبِ
أَمْ قَـوْلُكُمْ أَضْعَفُ الإِيمَان حُجَّتُكُمْ
يَسْتَنْـقِذُ الكُلَّ مِنْ نَارٍ بِلَا حَطَبِ؟
مَاذَا تَقُولُونَ لِلتَّارِيخِ؟ إِنْ سَكَبَتْ
كُلُّ المَـحَابِرِ حِـبْـرَ العِـزِّ والأَدَبِ؟
كَيْفَ سَيَـذْكُرُكُـمْ أَحْفَادُكُـمْ عِنْدَهَا؟
يَا لَهْفَ نَفْسِي عَلَى قَوْمٍ بِـلَا عَـتَـبِ
مَاتَـتْ كَـرَامَـتُـهُـمْ فِي زَمَـنٍ كَثُــرَتْ
فِيهِ المَـطَامِعُ: هُـمْ للنَّـهْبِ والسَّلَبِ.
*************
قَدْ طَـبَّـعُوا، وَيْـحَـهُمْ، مَـعْ قَاتِـلٍ إِخْوَةً
فَهَلْ يُرَى، بَعْدَ ذَاكَ، أَعْحَبُ العَجَبِ؟
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
خواطر : ديوان الجدّ والهزل
مهرجون بقلم همسة بوزيدي
مهرجون
حاولت كثيرا
الإبتعاد عن ساحاتهم
فأنا لا أجيد لبس الأقنعة
ولا اللعب على الحبال
لست منهم
لا أجيد الكذب والتعالي
وعن النميمة منهم لا أبالي
أحبذ العيش لحالي
حروفي لها محرابها
وفرحتي في كتابتها
إبتعدت عن مدارهم
وبلورت حياتهم
لست منهم
#مهرجون
واللعب على الحبال
يتقنون
آه.....لو يعلمون
بل يوقنون
أن الحياة فانية
أفلا يعقلون!!؟؟
دافعت عنهم....
أمام محكمة ضميري
اختلقت لهم الأعذار
وأعطيت برهان
من نسج الخيال
وتوقفت لبرهة
ألهم أبرر؟؟؟؟
على أي معيار؟
عميت الأبصار
لوهلة احسست اني منهم
هيهات هيهات
سأكتب عنهم
أخلد زيفهم في
دفاتري
حروف لم يألفها الزمان
وحكاية غدر
بفصول جديدة
تمحي مبادئ الصداقة
التي غزتها المصالح
والزيف والنكران
نعم أنا لست منهم
#مهرجون هم
لا أجيد اللعب على الحبال
حواء أنا خلقت للحب لا
للخذلان
أنثر بذور الحنان
وتزهر بمحبتي الجنان
فعلا لست منهم
بقلمي / همسة بوزيدي / الجزائر
أبحث عنها بقلم صلاح الدين الطياش
أبحث عنها
ولا أمل
كيف لا
وهي شفاء
السقم
أتعلل لرؤيتها
والعقل جفل
تسكن روحي
فرحة
ليتها تكتمل
طلتها إنعكاس
لضوء القمر
مهجة القلب
بها المقام
يطيب
جمالها يشبع
النظر
حسناء فاقت
الحسان
هي حياتي
بسمة تنشر
البسمات
زينت سمائي
أرى فيها
كل الألوان
احبها أعشقها
مغرم بها
حتى الهذيان
ينبض لها
الفؤاد
يخفق كأنه
في إمتحان
بقلم صلاح الدين الطياش
صرخة التاريخ بقلم طه الجندي
محاولات للخروج من عنق القصيدة
ماعاد في الخلق بقلم منصور العيش
ما عاد في الخلق
ما عاد في الخلق
من يبارك و يعيد
و يبشر بالتهليل
كلما أقبل عيد
أو أطل للصيام
هلال بازغ وليد
فتصدح بالأماني
جميعها و تزيد
لا العيد بعدها
زانه طرب و تغريد
و لا الأفراح لها
نغم و سهر مديد
جلل الأيام سواد
و سقم قاتل مبيد
شيع القلوب المزاح
منذ شيعها العديد
كم يرنو إلى صورتها
ذلك الباقي الوحيد
إن عن العين اختفت
بغير ما كنا نريد
فلها في الأعماق
صدى و رنين فريد
منصور العيش
الرباط
03 - 12 - 2001
يتيم الهوى بقلم عادل العبيدي
سحر الغرام بقلم فريدة بن عون
هوس الذكريات بقلم جمال عبدالمؤمن
هَوَسُ الذكريات
هيوستن، تكساس، حزيران ٢٠٢٢
كل الاعلانات و اليافطات
التي تحمل أي حرف من اسمكِ
اراها تتراقص داخل احداقي
و انا اقف عند إشارات المرور
ابحث في ابواب الساحات المغلقة
عن سبيل ينقذني من تداعيات
وهوس الذكريات…!!
جمال عبدالمومن
مجدنا نمضي حتى النهاية بقلم عبدالباسط الصمدي أبو أميمة
مجدنا نمضي حتى النهاية
عبدالباسط الصمدي أبوأميمه
اليمن
يا امرأة عمري أنا أعطيتك
و قلبي الذي من طبعه الحب
كله يكون فداك و الخطوط
التي تجري بحبك كلها تكون لك
لأجلك بنيت في حنايا القلب بيتك
و كلما أقمر الليل أعلن أني أحبك
و بحبك أنا احتفل
و لو غاب صوتك يوما
أسهر الليل بلا قمر
و ما يبقى بحديقة قلبي زهر
و كلما مضت ليلة
وزادتني عشقا لعيونك
وردي بغالي العشق يدمع و يدمع
قد عشقنا و بأنفاس الحب و العشق
و الشعر من بدري أزعجنا الصمت
و لقد وهبتك قلبي و أوردتي
بغالي الحب تجري جري
و قلت لك يا من بعينيك عنواني
أحبيني فأنا من بعد و لادتي
ببضع سنين
أبحث عن ليل في عينيك
أنا عاشق يفيض حنانا وحبا يدمع
يفكر مرتين بقلبه
و عادة ما يترك العواطف تتكلم
و كلما أظلم ليلا
يرى فجرا جديدا ينتظره
و لو مرت دورية للحب
يفرش لها الأرض وردا
قد يحتاج سنينا
لو فكر إنه في يوم يلملمه
مجدنا نمضي حتى النهاية
حتى لو على سطح في الفراغ
سأمشي في المحبة دربك
ولوخيروني لن أختار غيرك
عبدالباسط عبدالسلام قاسم الصمدي أبوأميمه _اليمن
مشاركة مميزة
يامن اتانى على الخاص طالب النجده بقلم توفيق المجعشي
يامن اتانى على الخاص طالب النجده فاليش تهرب وتسكت كن مانتَ جيت من مايــوم جيت للان صار لك مُــــده طلبت مني قصيده وانا لك سويت ماتدري انَ سك...