الثلاثاء، 20 يونيو 2023

تعاودني الذكريات بقلم محمد أحمد يحيى محرم

 تعاودني الذكريات

بقلم/  محمد  أحمد  يحيى محرم

…  …  …  … …

تعاودني  الذكريات...  بين  حين وحين

ذكريات  جميلة...  أو أليمة

من  حبيب  أو  صديق  أو قريب

قد  تكون  خيبة  أمل  في الحياة

تحاصرني  خيوط  صارت  قيودا معقدة

هل  أقف  مكتوف الأيدي

أم  أحاول وأحاول

وأجعل  منها  وقودا للنهوض

أمل  مشرق  في الحياة

كيف  أعبر عن

شجوني  وآهاتي وحنيني

إذا  كان  الصمت  ليس يجدي

فإن  الكلام  وقت اللزوم

إن  الحياة  في مرونة

فهي  أخذ  وعطاء  وإعمار وفناء

ونجاح  وفشل  وسطوع وأفول

كلها  تأتي  بعمل  وتعلم  في الحياة

كل  يوم  دروس 

 تضاف  إلى الرصيد

فالحياة  باب  عبور 

 نحو  جنة  أو  جحيم


صروف الدهر بقلم محمد أحمد يحيى محرم

 صروف الدهر        ..

بقلم/  محمد  أحمد  يحيى محرم

هالني  منظر  أدمى مقلتي

وجرت  دموعي  على الخدين

رهط  من  الناس  قد  عصفت بهم

صروف  الدهر  وقسوة الزمان

هجروا  منازلهم  وانصرفوا إلى

بلاد  الغرب  يطلبون الأمان

أخذوا  طريق  اليم  منجاة لهم

يطفون  سبحا  على الزندين

سجدا  لله  في  غير بلادهم

حمد  وشكرا  يبتغون عزانا

هان  المعلم  صار  شبها معلما

يلقي  الدروس  حافي القدمين

كمْ  أمة  ارتفع  وعلا شأنها

بإكرام  معلم  يلقي  الدرسين


أنا يمني أنا عربي بقلم محمد أحمد يحيى محرم

 أنا  يمني أنا عربي

بقلم/  محمد  أحمد  يحيى محرم.

مداد المحابر سال  على أوراقي

حروف وكلماتي ما  خطه قلمي

آهات  محبوسة  في جوفي

في  قلبي  وجداني  وشغفي

تراتيل  حبي  ألحان عشقي

ملؤها  أمل

ونبض  فؤادي  أغنية وطني

أسمعها فتحييني

تجري  دمائي  في عروقي

شرايين  وأوردتي تحدثني

أنا  يمني...  أنا  عربي  من الأزلي

من  عهد  بلقيس أمي

مملكة  سبأ  مهد  الحضارات

جنتان  ذكرت بقراني

وسد  مأرب معلم

محفور  بذاكرة تاريخي

بعد  انفضاض السد

وغور  الماء  صارت فيافي

تباعدت  أسفار الناس

في  البوادي  والأصقاع

والجبال  والسهل والوادي

بناء  أجدادنا  حضارة حمير

جدي (مكرب أسعد الكامل*)

اتخذ  من  الجبال بيوتا

آثارها  لليوم  لنا  شاهد

……………

*مكرب لقب ملك يمني قديم


فلاح أبي و ثائر بقلم محمد أحمد يحيى محرم

 فلاح  أبي وثائر           

بقلم/  محمد  أحمد  يحيى محرم

فلاح  أبي  و كذلك ثائر

قبل  أكثر  من  ستين عاما

في  ميدان السبعين

سطر ملاحم

كافح  الجهل لكي

يبرز  نور  العلم زاهر

قضى  شهر  في الأسر

كان  في  السجن قابع

آثار  التعذيب  كأوسمة 

 على صدره

لم  تمح  

وفي  ظهره كالخرائط

واليوم  نعيش  نكبة أخرى

أشد  وأقسى

  وأصعب وأنكى

حصار  من الخارج  

وفي الداخل

غلاء فاحش

سبع  سنوات

  والموظف  بلا راتب

ولا  زال  الحبل  على الغارب

أنا  من  قرية قابعة

فوق  سطح  جبل النائف*

فلاح  أبي

  يقطع  الخبز  من المحاجر

لنأكل  في  كرامة  

 والرأس شامخ

عزيز  الروح  لا  يمد 

 يديه للمسائل

في  قريتي  كل بيت

معمور من حجر  لنا شاهد

والله  حاميها  وحارس

……..

• تقبع قريتي حضار على سطح جبل النائف وتطل على  محافظة اب .

...............        ...............         .............


القراءة و الكتابة بقلم محمد أحمد يحيى محرم

 القراءة و الكتابة

بقلم/  محمد  أحمد  يحيى محرم

ماذا  تحب  يا  صديقي القراءة؟

أم  الكتابة؟  أم  كلاهما معا؟

في  القراءة  والكتابة معا

يتجلى الموضوع بأبهى  حلة

  كالشمس سراجا و البرهان  نور 

 كصوب  الغمام  يحيي  الأرض بعد موتها

والقلوب  بعد  يأسها وقنوطها

في  الصباح  هل  يغسل  وجهه الحجر؟

أم  هل  يرافق  بعض  حطام الشجر؟

إلى المستقر؟

أم  أنه  يصاحب  خرير  الماء 

 كغناء  الخوذ على المشارف

يبعث  في الأفئدة

محبة وشغف

وصبابة وكلف

يا صديقي

وحدها  القراءة  لا  تكفي

  كغيث  الشلال يسقي  غير أهله!

بل  إنه  يذهب ويوغل

واصل  الطريق  لكي تصل

إلى  هدفك  الأفضل


الحرف المتمرد بقلم محمد أحمد يحيى محرم

 الحرف المتمرد

محمد  أحمد  يحيى محرم

أيها  الحرف  المتمرد  في قافيتي

هل  سئمت  حبسك  بين  طيات الكتب؟

أم  كرهت  وصلك  بحرف آخر

لا  يليق  بك المقام؟

قد  تقول  أعشق الحرية

واقتات  النسيم 

احلق  مع  النوارس والحمام

أو تجوع

فتصطاد  مع  النسور والحدا

أم  تحب  أن  تكون  صوتا عذبا

أيها  الحرف المتمرد

هل تطاوعني؟

لماذا  لا تجاملني؟

وتعود  للحاق  بركب الكلمات

وتمشي  في  موكبها العظيم

إن  فعلت  تصبح أوراقي

جمالا أخاذا

وتنام  بين  دفتي كتابي

الجريح  زمان

وترسم البسمة

في  ثغر  حبيبتي  كاللؤلؤ البراق

أم  أنت  طيف  تزورني كلأحلاما

تقبل  دعوتي  وتأتي  ضيفا مجللا

واترك  السفر  الطويل والترحال

لنؤلف  سيمفونية  صبابة العشاق

تجعل  هامتي ترقص

أو  أحرك  يدي  انقباضا وانبساطا

والأحباب  ترقص ثمالة

هكذا  ننشر  الخير سلاما

ونهدي  حبيبتي  زهر الاقحوانا

بعد  أن  تهنا  في  الحياة مرارا

وسط الزحام

وسعير  البعد  كان  كالنار اشتعال

فاجعل  النار  في  القلبين  بردا وسلاما

ليشع  النور  في  وجه  حبيبتي كالاقمارا

ويسطع  خداها  كالشمس سراجا

ليت  شعريا  هل  يوصل  أعلى المقامات

حكم  يتداولها  الناس  سحرا وبيانات

يغيرون  المنكر  باليدين والألسن

أو  بهمس  القلوب

 فذلك أضعف الإيمان

لك  مني  ألف تحية

وألف  ألف سلام


أخي بقلم محمد احمد يحيى محرم

 أخي  يا أخي

بقلم/  محمد  أحمد  يحيى محرم

لماذا  كسرت  العود  يا أخي؟

لقد  كنت  تعلم  أن  العود همزة

وصلنا... هروبنا

شقاوتنا... فرحنا

وأحيانا  سعادتنا... حبنا

ننسى  تعاستنا  نشدوا بحزننا

في  الفضاء الرحب

ماذا  جنى  لك  هذا  العود المسكين؟

حتى  كسرته كأنه  ظهري

أخ... أخ

أقولها  في  تعب  أو  نصب  لا إرادي

النبي  أخ بين المهاجرون  والأنصار

  في البعثة

ونحن  تربطنا  قرابة الدم

من أم  و أب

(أخاك  أخاك  كمن  لا  أخ له

كساع  إلى  الهيجاء  بغير سلاح)

هل  أتى  مني شيء

حتى  تجعل  بيننا قطيعة

حاجز  وسد ..  خندق وسور

لماذا  كسرت  العود  يا أخي؟

هل  هي  لحظة غضب؟

أم  جنون ! وتعنت تعتريك!

لقد  كسرت  شيئا من التراث قديستي

نغمته  ورنته شيء ثاني

تعبر  الصمت البهيم

  بل  تسابق  جدار الصوت الشجي

كأنه  صديقنا الوفي

وأنت  لم  تعره  أي  اهتمام

كم  لعبنا  كصديقين معا

كمْ  تعثرت  في طريقي

فكانت  يديك  تسبق  نظري إليك

ومسحت  التراب  من  ثيابي 

 وجسدي الجريح

سأظل  أزورك شئت  أم أبيت

ولن  أنسى  اللحظات  حلوها

  ولو  أن  فيها شيئا مريرا

لست  أدري 

 هل  أنا  على  غلط؟

  أم هل أنت على الصواب؟ 

أم  تراك  في  سباتك العقيم

إنما  الدنيا عبور

فيها  بابان اجباري  نجتازهم

الأول  دخول  والآخر  خروج


إلا أنا بقلم خالد القاضي

 إلا أنا

بقلم: خالد القاضي

✨✨✨✨

هنا المكان

أيقونة الأبجديات.. 

على أسواره تنتشي 

الأُمسيات...

وتُقبِلُ عاشقةً 

لهفى خلفها غيدُ

الصباحات ..

و جباله الشامخات

 علقت على صدورها 

قلائد الذكريات..

 هو منجمٌ

 للأساطير 

مترعٌ للحكايات 

التي تروي 

تراتيل البكاءات...

أشجاره نبتت من فم 

الحكمة 

 أورقت من قلب البدايات ..


عيون مساكِنَهَُ أقحوان 

يُزهر ضاحكًا

و يفوح كالإبتسامات...


وسماؤه  تتلاعبُ باللحظات 

وترسل إمتداد جذورها

في  المعجزات..


و الحِسانُ

هنا تمحو الغياب 

تخبر صارخةً

عن جمالٍ 

يتسعُ

المسافات ...

ونسائمٌ فيه

حيكت من الحُبٍ 

تربتُ حانية على 

خدِ الماءِ تُداعبُ  زُرقة

مقلتيه الواشيات..


كل شيءٍ هُنا على 

وطني موجودٌ في كيانٍ

من  مجدٍ مُصَفى 


*إلا أنا* 

حيٌ ولكني كَمن مَات...


خالد القاضي


الباقيات من الصب بقلم خالد القاضي

 الباقيات من الصب

••••

بقلم : خالد القاضي

❤‍🔥❤‍🔥❤‍🔥❤‍🔥

أما حان يا قلبي 

أن تضم الحنايا بقلبك

أن تصلح الباقيات من الصب

مَن تَتَلظى

قم ورمم جَرحَى الغرام فينا..

صرعى من الغدر

في عالم الإنتحال..

غرقنا

بكاءًا

يبسنا...

حُرِقنا

وصرنا رمادًا

خلف المحال..

ودارت رحى الهجر

تُدمي هُيامكَ

فكم أيها القلب التَّعبُ

تُشقي جَنانك


جرح الخيانة بقلم خالد القاضي

 جرح الخيانة

بقلم : خالد القاضي

✨✨✨✨✨

الحب ينفث بالطويةً ، 

بالسخام على أنقاض الرحيل ...

هي لحظة الإفلات من قلبي...

يتزلق الشوق مع المنى

وحرفي هباء...

 وبعد هذا لن يكون(القلب) 

سوى ريشة رنحتها كلمات ناي

حزين ..

تبحث عن ملتقى الخائبين ...

عن مستقر في جناح الظلام...

هاربة من حيوات عابثة

 في زمان  هجين...

من مياسم متهيجات

 تدمي الغبار

وتشعل وجه الزهور

 تسود منها الجبين..

في ربيع مريع كوجه دماء 

سال من جرح الخيانة..

ذات لحظة

 مهطعة اليقين...


غابات رموشك بقلم خالد القاضي

 غابات رموشك

بقلم : خالد القاضي

♡♡♡♡♡

سوفَ اخُزُ عَينَ

الشمسِ بإصبعي 

السبابة...

لأنها تجرأت 

لاحت قبل أن يلوحَ وجهُكِ حبيبتي..

فالصبحُ ليسَ مِنها ولكن من جَبينكِ يُشرقِ...

حبيبتي 

سأمهدَُ اللحظات

 أصفُ طَريقهَا

لأصل إليكِ

في أفاقكِ

عبر بواباتِ السوسنِ..

بعدَ أن أطوفَ على 

نبضات قلبي الوالهِ.. 

لأسقيها داوء المتصبرِ.. 

ومن عقر دار الصمت فيني ستخرج 

الكلمات من محبسي ...

وسأسقيها  دروسًا من قدح بدت رغوته كبساتين قلوبَ العاشقينَ

وعيون الخُردِ ..

ومن إرتجاف إبتهالات فمي ...

همسًا مِن زوارق العشق المتهادية بلون

حرفٍ متغزلِ...

وستبزغ من حدقات عيني

نجومٌ تحكي لكِ قصتي...

وتخبرك بأني أعيش بين غابات رموشك

وشجيرات حياتي مصدر غيثها هو في ثغركِ..

والمرايا تعرف أنني من دونك لا أصلَ  ولا وجود لي ..

وقلبي بغرفه وشرفاته 

وحدائق زهره هو لك وليس لي ...

فبربك خذيني إليك 

احميني ..إنتشليني من وحشتي..

فالتوق يأكل مني حشاشتي ..

والشوق يشحذ سكينه ويجتز

مني راحتي ..

والكل فيني يحاصرني يريد أن

يغتالني 

....


ماذا سأقول بقلم خالد القاضي

 ماذا سأقول ؟؟

بقلم : خالد القاضي

❤‍🔥❤‍🔥❤‍🔥❤‍🔥❤‍🔥

بعد أن تركتني 

ماذا سأقول لباب منزلنا حين أعود ولست معي؟؟ ...

ماذا سأقول ل(ورود الجوري) حين

لن تداعب خدها البض أناملك؟؟؟ ..

وستأبى مصابيح  الحجرات أن تضيء نيوناتها لأنكِ مصدر نورها ..

ولكني ويا لبؤسها أقف وحيدًاهنا

 وليست كفك الحانية في يدي ...

وستضحك الحلكة من بهجتها لأن سنا وجهك  لن يمزق وجهها  حين  تظهرين ...

ماذا سأقول لها حين لن تجد من يثيرها وينعشها /خلايا دمي/؟؟...

فغيرك لن يفعل هل تعلمين؟؟

و كتب مكتبتنا ستبكي كلها 

ستقيم  في الحزن أبد الآبدين..

ستنتحب صفحاتها وتولول كلماتها لأنها لن تتصفحك كما أعتادت بجانبي...

و أقلام المقلمة المطرزة التي أهديتها لأقلامك العزيزة

 كعربون صداقة

 ستنحر نفسها من الوريد إلى الوريد

هي ستنتحر ..

وتسيل جداول حبرها

 على صحاري الصفحات لترويها من دمها المنهمرِ...

فلا حياة لها بعدك 

فمن سيضمها  برقة بنانه غيرك .. ومن سيقص عليها 

عن قلبي الذي يسكن مملكتك

ومآثره في حبك ..

وعن روحك التي تتملكني  منذ القدمِ....

وُالبلابل ستشنقُ نفسها..

نعم هي تلك البلابل التي تعزف ألحانها المقدسة 

مهتدية بوجهك الملائكي...

وترقص و تتفافز في طقوس

الحب التي ترتشفها من قسامات

وجهك

 بين جوانح أغصان

تلك الشجرة جوارنا ..

نعم تلك الشجرة التي ذرفت جميع أوراقها حين لم تشاهدك كما عَهِدَت وأنتِ تربتين على خدي ..تقرصينه بحنان قصيدة غزلٍ

و تمازحينني ...

وستترك حينها البهجة منزلنا..

ستشد رحالها عنا وتترك لي وجهًا كئيبًا وبقايا دموع ..

وعبوسًا يقطر من فمي...

وقلبًا مترهلًا شاخ قبل الأوان لا يرف إلا كالثملِ...

وستتوقف ساعة الحائط ستموت لحظاتها...

ستبقيني واقفًا بلا وقت 

بلا اتجاهاتٍ

 بلا زمني....

وكأني في عدم ...

وسيجتز كيوبيد جناحيه ليسقط

من ثغر السماء..

ليتمزق أشلاءًا على

جبل

 حين رآك وقد فارقتني..

وأنت تذبحين الحب 

على وجه الأقحوان

وتحت قدمي الفجيعة على صراخ الألم...


و ابتسامة قلبي بقلم خالد القاضي

 وابتسامة قلبي 

بقلم : خالد القاضي 

✨✨✨✨

سأرمي زَهريّ على طاولة نرد حظي ...

لنعرف هل ستكونين لي

حبيبتي .. 

أم ستكونين لي أيضًا...

فانت من نصيبي على أية حال ..

شئتِ أم أبيتِ...

هذا ما أخبرَتني به أحلامي 

حين أنام وأنتِ تملأ صُورتكِ قَلبَ أحداقي...

وهو ما قالته لي هامسة ورود حديقتي ...

فقد إستَقرَأتُه من وردِ خديكِ...

وعبر مفازات الكون أرسلت لي  تلك النجوم الحكيمة 

ومن مملكة الضياء

 رسالتها تقول بأن روحك لن تتوهج إلا بروحي...

وأن تألق روحي محنط

في تابوت ضياعي..

ولن يحيى إلا بترياق

من زهرة برية وحيدة

هي في وجهك الأقحواني ..


ورفرفات الفراشات حول وجهي تصنع لي من النور خير دليل أنك لي  ...

كل هؤلاء يقولون لي ذلك 

وابتسامة قلبي الواسعة المطئنة


وعيناك 


الاثنين، 19 يونيو 2023

الضباب بقلم خالد القاضي

 الضباب

بقلم : خالد القاضي

✨✨✨✨

عالمٌ يترنح في  الضباب ...

عالمٌ  أسود يحمل  عَينيَّ غُراب ..

ووجه غراب ...

وقلب غراب ...

ومعلمه الأول كان  الغراب ...

(علمته الرماية فلم أشتد ساعده رماني)

وهنا ترك للعالم وجهه وتاب

وتَنَحَّى جانبًا ذاك الغراب..

فليس له مكانٌ ههنا..

بين حشودٍ  علموا فيه الخداع حتى للنجوم ...

عَلَموا الوردة كيف تخون وكيف تَمنعَ رحيقها عن  النحل وتعطيه الذباب..

والكلمات صارت   تكتب من غبار ..

وصنعوا للشمس وجهًا من  تراب ...

 

جعلوا الشوارع تمتد عبر القلوب

فلم يعد لتلك النابضات قداسة

جعلوها  في لهاث مستمر كالكلاب ..

ويسير في أزقتها المظلمات  التائهون  

بوجوه كالخراب ...

(هيديسيون) الإتجاهات  

من الظلمات نحو الظلمة يسيرون

وعلى طريقهم يحرثون الأرض ..

يرمون في أتلامها  بذور قسي وسيوف وحراب ...

فخير ما يتركون  لأجيالهم 

هو ما ورثوه عن أجدادهم 

مشروع خراب


كباحث عن أنفاسه بقلم خالد القاضي

 كباحث عن أنفاسه

بقلم : خالد القاضي

✨✨✨✨✨

ذاتَ ظلام دامسٍ 

جالس مع وحدتي  في قلب الجمر 

أتملأ بتقاطيع الوجع..

ألثم من شبقِ شوقي يد

الذكريات التي تسردك لي  ..

وقد  تاه  النعاس  ..

فر من مسام تعرجات الهالات السوداء

المخيمة تحت مقلتي...

مختلطا بالعرق الزُعاق 

وجموع القلق...

وضاع في متاهات الأرق

 الخارج من حلق (فاتوم)..

ولا حركة لي كتمثال حجر

صنعته نظرات 

 الغرغونة(ميدوسا)..

وليس لي حذاء (بيرسبوس)

المجنح

ولا بطولته لأجتز رأسها المغروس بالثعابين..

ووجهها المطلي بالإنتياط..

لذا غسقت عَينِي ...

حين خطت بهجتك خارج حدودي...

وأصبحتُ أصارع للفكاك من قبضة الحشرجات ..

كباحث عن أنفاسه الهاربة

من براثين الغرق..

وهاهو طيفك الخارج من سحب الدخان  مختلجًا

يهمس لي أن موتي سيأتي من

بُعدكِ عني وأعقاب سيجاري ...

فكلاهما يرتشف أقداحه 

من بقايا دمي 


طيفك بقلم محمود عبدالحميد

 .. طَيفُكِ ..

على شُرفَات الشَوق يَمُرُ عِطرُكِ

بالخَيال أحتَسيهِ شَوقَآ فَتُولَد الأحلامُ

والأماني  ويَهدِلُ  صوتُكِ  كالحَمَامِ

بمَسمَعي فأذوبُ فيهِ وأنتَشِي واُغَازلُ

طيفَكِ واُشعِلُ قَنَاديلآ من هَمس الحُب

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


ميلادي بقلم محمود عبدالحميد

 .. ميلادي ..

دَعيني ألثُم الحَنَايا لأصنَعَ قَصيدَةِ

من  عِنَبِ حُروفُها  مَدَى  سَفَرِي

بعَينَيكِ 

فأنا  أعلَنتُ  تاريخَ  ميلادي  مُذ

دَخَلتُ  مدينَة  عِشقِك

فَحُبُكِ  تَاريخي  وعِشقُكِ عُنواني

وسَأكتُبُ من أجلِكِ أعذَبَ الحُروف

واُسَطِرُ لَكِ  أجمَلَ  هَمسَات  القَلب

وأنشُدُ  لَكِ  هَمسَ عِشقِي  فبدونَكِ 

لا  يَحيَا  الحُب

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


بعث بقلم محمود عبدالحميد

 .. بَعث ..

حين يَطرُق الحنينُ بَابَ القلب

 يَفتَحُ  القلبَ  مَكَابِحهُ

ويُبَلل  العِشق  جَفَاف شِريانِه

ويَهرعُ النَبضُ ثَائرآ لا يَدري

ما أصَابهُ وكأنَما دَبت الحَيَاةُ

فيه فيَحيَا ويُبعَث من سُبَاتِه

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


طير حب بقلم محمود عبدالحميد

 .. طَيرُ حُب ..

طَيرُ مَضَى  شَقَ الفَضَا

ولصَوتِهِ  العَالي  صَدَى

وسَألتُهُ من أينَ جَاء أجَابَني

رَفّت جَنَاحِي بين كُل الأوفياء

كَلمَاتُ عِشقِ يَرويهَا العَذَارى

نَسَمَاتُ حُب بين كُل الأحبَاء

فَقُلتُ حَلِق وإبتَعِد فقَد مضَى

هذا الزمَان ولا أمَان

مَاتَت  عُهود  الأوفيَاء

حَلَ الشَقَاءُ بعدَ أن مَاتَ الوفَاء

ما  عَادَ  فيهَا  سوى  الخِيانَة 

والبَغَاء

أما  القُلوبُ  فنَبضُها  أشلاء

إن شئتَ فاذهَب للقبور واطرُق

هناك  كُل  بَاب  وسيفتَحون

فالحُبُ  لا  يَحجُبهُ  بَاب

وسَل  ما  شِئت  فالموتى 

يَرُدونَ  الجَواب

يا طَيرُ بَلغهُم سَلامي واتلو

عليهِم بَعضَ آياتِ   الكِتاب

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


قصيدة بقلم محمود عبدالحميد

 .. قصيدة ..

في هدوء الليل وسكونِه سأقتفي

آثار  طَيفِك  ذاكَ  الذي  يَمتَطي

عِشقي ويَسري بهِ صَوبَ الجنان

غير  آبه  بما  تحويه  السموات

والاراضين والقلبُ  ينبض  ولا

يَسَع نبضُه سوى قُبلةِ على شَفتيكِ

فمن الفَجر تُصبَغ جَدَائل الحُلم 

وتتوحَد الفكرة لتكون الولاده كاملةَ

على سَرير الورق والوليدُ قصيدةُ

جميله وبعضُ الجمالِ يَقتُل

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


نام الحياء بقلم محمود عبدالحميد

 نَامَ الحَيَاء ..

عَشِقتُ بعَينِكِ كُلَ النِسَاء

وقَالوا  عِشقُكِ  لا  يُغتَفَر

فَأدرَكتُ أنَكِ قَدَرُ السَمَاء

وحُبي على وجنَتَيكِ إنهَمَر

على أجفَانُكِ  نَامَ  الحَيَاء

وعِندَ شِفَاهُكِ يَحلو السَمَر

وكُلُ  الدُنيا  فَنَاءُ  فنَاء

وفي ليَاليكِ يَطولُ العُمُر

فخَمرُ هَواكِ بعِشقِ مُعَتَق

وعِندَ النَبض  يَحِنُ الوَتَر

أيَا  ليلُ  أقبِل  بأنفَاسِهَا

مَلَلتُ  إنتظَاري  ومَلَ 

الضَجَر

فدُونَكِ ليسَت هُنَاكَ حَيَاةُ

ولَن يَروينِي عِشقُ بَشَر

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


خمر حبك بقلم محمود عبدالحميد

 .. خَمرُ حُبك ..

كَم إبتَهَلتُ إلى عَينيكِ وأنا غَارِقُ

في عِشقي 

وكَم  رَفعَتُ أكُفّي مُتَضَرِعآ  إلى

شَفتيكِ لكأس شَهدِ من خَمرِ حُبِك

يُثمِل  ما  تَبقّى  من  دَهري

وكَم أقمتُ صَلاتِي على قِبلَةِ أنتِ

فيها  المَعبودِ  والحُبِ

فعَانِقي  روحي  الشَريده  ودَعِي

الأرواحَ  تَهيمُ  شَوقآ لتَهتَدي  لنا

الأحاسيس وتَنفسي الوَصل وانظُري

بعَيني لأحكي  لكِ  بكُل  حُبِ  أني

أعشَقِك

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


اقتربي بقلم محمود عبدالحميد

  إقتَربي 

أنتِ مَدَائنُ عِشقِ وشَواطِيءُ للروح

جُنونُ وجدَانِك  وبَسمَةُ ثَغرِك  نَوافِذ

مفتُوحَةَ لقَلبي وكُؤوسُ تَروي ظَمئي

سَأفتَحُ  لَكِ  مَنَافِذَ قلبي  لِتَدخُلي  إليه

فإن لَم تَكُونِي جَسَدآ بجَانِبي فَروحَكِ

عَالِقَةَ بكَيَاني تَختَبيءُ بدَاخِلي كَيَمامَةُ

تَخَافُ  بَردَ  الشِتَاء  فَاقتَربي  أكثَر 

فَبصَدري كُلُ الدِفء

فَكَم تَمَنيتُ أن اُعَانِقَكِ وأهَمِسُ باُذنِك

فَأنتِ الحَنينُ الذي يُلاحِقُني مُنذُ سِنين

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


لو غيبتي بقلم عرفات فرج الله بلبل

 *****- لو غيبتي ******

لو غيبتي عني ولو ثانيا ........ راح تبقي إيه ليا الدنيا

موتي ببعدك لو غيبتي ......... ياللي انتي عندي الدنيا

     روحي تفارقني من بعدك 

                            روحي وسيبي اللي مواعدك

    لو كنت اهون روحي ف سكون

                               وشوفي إيه اللي ف بعدك

اوعي ف يوم تفكري .............. تسيبي قلبي وتبعدي 

لو كنتي فعلا تقدري ............. يبقي اقتليني وابعدي     

    مقدرش اعيش يوم من غيرك

                                 أنا لا مليش مين غيرك

البعد سكة للفراق ................. أولها نار قايده حريق

سكة وبتغرب الاشواق ........ أخرها بنتوه ف الطريق

      لا الدمع أو حتي الندم 

                               يبني ساعتها اللي اتهدم

الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل


رفقا بسيرتي بقلم سليمان كامل

 رِفقاً بِسِيرَتي 

بقلم // سليمان كاااامل 

**************************** تعالوا لنرتقي ....

قَطَعتَ غَيبَتي........ ونَثَرتَ أشلائي

ولم تُبقِ بيننا............ من الوُدِ باقي 


أخشى أن تَبُوءَ....... بحِملي وحِملِك 

وتَتَعثر الخُطا.............. عند التلاقي 


ألم تَرَ ..................تَبدّلَ الأحوال؟

ألم يَهُّزكَ..................... ألَمَ الفِراق ؟


كُلما هَتَكتَ .............سِترَ صُحبَتنا 

أَثقَلت قلبكَ ..............إلى الإغراق 


خَفِف النّقدَ .............بِحُسن أخلاق

فَرَبنُا يُجزي............... على الأخلاق 


وتَخَير الكلام ............أَرْفَقَهُ وألْيَنَهُ 

وتَحَين النبضَ......... خَشيَة الإغلاق 


لاتأتي المَلالَة.......... تَرجوها بِنُصح 

يُذهب الغَيم .........حرارة الإشراق 


رِفقا بِسِيرَتي........... لاتأكل مَناقِبها 

فَحُرمَة اللّحم ............مادام راقي 


وإن مات قلب .............فهو جِيفَة 

فلا تأكل جيفة .....ياطيب الأعراق 


هكذا يُعلمنا ............الأسلام طُهرا 

بألسِنَة أودَت ........غُيَاهِب الأعماق 

********************************

سليمان كااااامل .....الثلاثاء 2023/6/13


دمعة بقلم صالح مادو

 دمعة

ِلما انشطرَ قلبكِ

من حب

الى يأس

سالَ الدمعُ

من عينيكِ

ووضعتِ القلادة

حولَ عنقكِ

وأغلقتِ الفيس

لماذا؟

......

صالح مادو


ذبذبات على أهداب الزمن بقلم لطيف الخليفي

 ذبذبات على اهداب الزمن


قلمي يرتكب خطيئة الرسم

ويركب صهوة الفكر

يمازج دمع الفراق

ويرتوي من تنهدات شمس الاصيل

يلاعب ما بقي مني 

ويسكب دما أحمر قان

على سترة الصمت المقيت..

يسلب من تلكم السحابات

كل غيمات المطر...

تاه مني الوريد يا سائلي

وناحت على حيطان زمني 

كل الحمائم

وموج البحر يخادع الاشرعة 

رذاذه يبلل وجنتي الورد

ويهمس لبتلاته : "ألا تخجلي..!! "

تشرق شمسه ساطعة 

كغواية تفتك بالقلوب

يروي قحط الاماسي ظمأه

وتسكن ريح التمني...

.............أعادر كوكبي

لالتقي بكل نقاط التعجب

واحمل همي بين كفي

اجلس القرفصاء على قارعة الحياة 

وأنتظر هبوب موسيقى 

من تحت سفح ذاك الجبل الاعرج...

فتسكن الروح...

..........  .......وتنام ٱخر الاغنيات

+ لطيف الخليفي/ تونس


عتاب الدهر بقلم عبدالواحد الجاسم

 عتاب الدهر


لاتحدو حدو حادي الركائب

إذا ماشدت حرابها النوائب


أحقا تسلم نفسك سلم الردى

فلا تعجب فليس من العجائب


إن تمكنت ملأت بغيرك عيونها

أنت العوالي وغيرك عتاق شواذب


وأصبحت في العلياء لاشأن لها

بمن جهد لها  وتحمل المتاعب


وما راعني قولها حيث أنا صلب

العريكة وغيري دموعه سواكب


إذا سئلوا عن صاحب الشأن

لايهزه ندب الحمام النوادب


فلا موقف  تَسْوَدْ منه قلوبنا

ولا حدث تَبْيَضْ منه الحواجب


لئن كنت أذرف الدمع حزنا ولوعة

آن أن تئن القلوب من المصائب


ويا أسفا كم أهديتها إبتسامة

وهي تضمر المكر حولي غياهب


وإن طلبت يد المجد والعلا 

قلمك يكتب ماتحمله  الحقائب


يقول الضمير لو تعزيت بنبلك

كل عزاء يصيبك يحسب كاذب


وما طرفي إلا كألحجر الجلمد

لاتجمد العينان والقلب ذائب


لاتسمح المقلتان بالدمع ناضح 

ولو غطت الجفون ثقل السحائب


تحدثت مع الليالي عن ضيمنا

وتطرقنا لحمل الهموم والعواقب


نصائح  الدهر وهو لي محارب

يتشدق في عتابه ولا يعاتب


د. عبدالواحد الجاسم 

18/6/2023


يسرق منا الحياة بقلم محمد كاظم القيصر

 يسرق منا الحياة 

ذلك الشغف 

مجنون فيك 

فلا الشوق نصف 

ولا قربي منك 

بالعقل لطف 

جنون مابعده جنون 

فكانت الشهادة 

في غرامك شرف 

متيم وسرقت منه 

الحياة عيناك 

فكيف بعشقك 

الفؤاد انحرف

وكيف باتت نبضه 

كهلال وعند حسنك 

وقف 

ليسرق جمالك مني 

حياة الترف 

فبعدها ماعرفت للنوم 

مكان وأن استددلت 

عليه مني انصرف 

وان حللت بعرافة 

ورميت احجار الودق 

قالوا سلف 

بعد سلف 

سيبقى للحكايا 

ورقي الدواويين 

نقوش كهف 

سيولد من جديد 

عند أول اللقاء 

حيث الهذيان بأسمها 

هتف 

سينادي وينادي 

حتى بح الصوت 

دونما انصرف 

فأين الهام غفى أعوام 

وأين بات وأرتجف 

بقلمي 

محمد كاظم القيصر


أمنية بقلم محمود عبدالحميد

 .. اُمنِيَة ..

كَم تَمنَيتُ لو أن المَساءَ مِعطَفُكِ

أو عِطرَآ من نَحرِك 

أو قَطَراتِ  رَحِيقِ  من  ثَغرِك

تَسقُطُ على غَفلَةِ  فوقَ  شِفَاهِيَّ

العَطشَى

وكَم أعشَق حُروفي لأنها تَجعَلُني

ألتَقِي  بِكِ  كُلَما  إشتَقتُ  إليكِ

فَهِيَ لقَاءُ  بلا  مَوعِد  تَحِلُ  فَجأه 

بينَ  أنَامِلي كَي أستَشعِر وجُودِك

قُربي  أينَما  كُنتِ  في  حُضورِك

الغَائب فتأكَدي أنّ في القَلب مَسكَنِك

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


جفاف بقلم فلاح الكناني

 جفاف الدمع


مَا جَفَّ دَمْعٌ وَالْقَلْبُ هَائِمُ

               لِحَبِيبٍ نَأَى وَالْفِرَاقُ قَائِمُ

يُقَلِّبُنِي لَيْلٌ عَلَى أَلْفِ ضِلْعٍ

                كَأَنِّي عَلَى أَحْرِّ جَمْرٍ نَائِمُ

تَنَامُ الْعُيُونُ قَرِيرَةٌ وَعَيْنِي

             تَسْأَلُ جُرْحِي مَتَى تَلْتَئِمُ.؟

اُطْبِقُ الْأَهْدَابَ عَلَى خَيَالٍ

             تَمَسِكَهُ الْجُفُونُ كَأَنَّهُ غَنَائِمُ

أَعَانِي أَرَقٌّ فَوْقَ أَلَمِ الْوَجْدِ

             وَسَعِيرُ الْحَشَا مُسْتَمِرٌّ دَائِمُ

مَاطَالَ عُمْرٌ وَالْهَجْرُ رَاصِدُهُ

            وَيْحَ نَفْسِي مَنْ شَامَتٍ لَائِمُ

لَيْتَ سُوءُ الْأَخْبَارِ لَا تَصِلُهُمْ

             يَا لَيْتَهِمْ رُفَاتٌ رَقُودٌ رَمَائِمُ

يَنْزِفُ الْجُرْحُ أَلَماً إِنْ شَمَتُوا

             فَرَاقَنَا نَصْرٌ لَهُمْ وَلَنَا هَزَائِمُ

مَا عَادَ عَبِيرٌ بِالْهَوَاءِ نَشِمَّهُ

             ضَاعَتْ بِطُولِ الْبُعْدِ نَسَائِمُ

عَسَى اللَّهُ يَجْمَعُ شَمْلَنَا يَوْماً

            وَتَعُودُ لِعَشِّهَا طُيُورٌ وَحَمَائِمُ


فلاح الكناني

12 حزيران 2023


صرخة قلم بقلم شهناز العبادي

 صرخة قلم


مات اليراع وانتحرت

 القوافي


توقف قلمي ....وجف

 المداد


لن تنطق  الحروف إنها 

في رقاد


كأن قلمي أصم وأخرس

على الكلام ليس قادر


تلعثمت فيه الحروف 

سكنت فيه روح الخوف


تانديه كلماتي لايجيب

جف حبره ياعجب


أصبح أصم لايسمع

بات أخرس لا ينطق

هل يعقل؟؟


ماذا أصابه !!هل للقلم 

أن يموت ويذبل


 سقيته من محبرتي دماً

للأسف لايعمل


مات القلم ....مات القلم

تردى شهيدا فوق الدفاتر

 

كفنته الأوراق  واودعته

المقابر


أنا مذهولة  لاااا أعلم

لست قادر


..بكته .......... الأوراق 

والمحابر


وسال الحبر .......من 

الألم


لم يعد ينفع ......التفكير

والندم


 حزنت أصابعي التبابة

منها والأبهم 


شلت يد التاريخ الكل

في سبات مبهم


 غفوة أهل....... الكهف

لا أعلم 


ماذا داهاكم ياعرب سورية

 تأن...وتتألم


أين أنتم من العروبة من الإخوة

 لا أعلم


مازالنا كلنا إسلام وفي دين

 محمد ننعم


عزيمتنا قوية....... ...لن 

نندم


تبت يد الطاغوت والبادي

  أظلم


اليوم مات قلمي غدا آلاف

 الأقلام تتكلم


شهناز العبادي


مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...