الاثنين، 26 يونيو 2023

ظل أمي بقلم محمد الحفضي

 هذيان آخر الليل ■■


            ظل أمي 


هي كانت يوما 

ظلي الظليل الكريم 

سامقة كنخلة الجليل 

كلامها ندي 

من شفتيها ينساب 

عذب الدرر طراوة 

كرطب واحات الجنوب 

هي كانت يوما 

لحياتي الدفء والضياء 

اشاحت كوابيس المساء 

في قربها 

تغيب الهواجس 

تزول المتاعب 

وسوء الظنون 

هي كانت يوما 

حصني المنيع 

ماكنت أبالي 

بصقيع ليالي الشتاء 

الطويلة الكئيبة 

هي كانت سكني 

وسعادتي 

ابتسامتها تذيب الجليد 

عيناها بحر 

تغرق فيه احزاني 

لمساتها حنان وبرد 

في عز قيظ الصيف 

هي كانت يوما 

حبيبتي. .سيدتي 

الأولى والأخيرة 

هي كانت يوما 

أمي 

نعم ..أمي 

وإن رحلت 

تبقى دوما 

سيدتي الأولى 

والأخيرة 

أراها نجمة في السماء 

تومض ..تتلالا 

تشع نورا 

كلما همني أمر 

تسبح في الأفق 

هي أمي في الحياة 

وستبقى أمي 

ولو فارقتني 

من زمان 

هي كانت يوما 

ظلي الظليل الكريم 

●●●بقلم الأستاذ محمد الحفضي 


كلامك بقلم حربي علي

 أغنية

كلامك


كلامك   إداني  عمر

تاني  صافي وجديد

عاشقك   أنا    يانهر

جاري   جوه  الوريد


كلامك  رسايل حمام

ريقك المسك     خام

الشفايف  يلا السلام

شفايف  تهد المسافة

بكلمة   تزيد  اللطافة

أصلك  عالي  الثقافة

والقوام    حلو وفريد

كلامك.    إداني  عمر

تاني  صافي  وجديد


جمال  الكلمة     فيك

واخدني  منك / إليك

باين  من نظرة  عنيك

ف الحب إنت   شاعر

أوصف والله   ماقادر

الكلام  أجمل  خواطر

والمشاعربيت القصيد

كلامك     إداني  عمر

تاني   صافي  وجديد


لونت  الشوق    بحنة

زرع     خضاره   جنة

من صوت منك محنة

القلب       سلم   آوام

لحروف   زي   السهام

مات  العاشق     غرام

والفرح    أصبح  أكيد

كلامك     إداني  عمر

تاني  صافي   وجديد

عاشقك   أنا      يانهر

جاري    جوه   الوريد


كلمات

حربي علي

شاعر السويس


الرسالة العشرون إلى ميلينا بقلم حسن المستيري

 الرّسالة العشرون إلى ميلينا


ميلينا

للمرّة الأولى

تخذلني الكلماتْ

و تفرّ على دفتري 

الحروف فزعة  متصادمة

كأنّها في ساحة الوغى

تحت مرمى الرّماتْ

و قلمي المبتور

من يسعفه في غيابكِ

غير العَبراتْ

لآخر مرّة أكتب إليكِ

يا مَن رسمتْ تفاصيل سعادتي

و في لحظة خلطتْ ألوان الحياةْ 

لآخر مرّة سيغزو

نور الحبّ قلبي

و قد أغلقتُ نوافذه

أوصدتُ أبوابه

على الحاضر و الآتي


ميلينا

لا حبّ يعلو حبّكِ

يا عبق الورد

سليلة الدّرر

يا امرأة أشتاقها

شوق الضّرير للبصر

ساكنة أنتِ بداخلي

تقلّبين كطفلة

فصول حياتي

تتمايلين كالرّيشة مع الوتر


ميلينا

لا سحر بعد سحركِ

لا الغروب على شرفات الجبال

لا العذارى يغتسلن 

في نهر الجمال

و لا رقصة الحزن المستكين

على إيقاع المطر

أيّتها الغائبة الحاضرة

كيف ألملم فيض أشواقي

و أنا أمسح الأحمر الكرزيّ

عن الثّغر العطر


ميلينا

تنفجر الحروف بين أناملي

كحبّات الفوشار

أنصتي

لتأوّه ريشتي

علّكِ تدركين حجم الدّمار

أيّتها المتشعّبة

في أوردتي بما أصفكِ

 كيف يصف الموت

من قرّر الإنتحار


ميلينا

رسائلي إليكِ

لا أريد أن أنهيها

فأنا أخشى التّقاعد في الحب

فهو يغتال حياتنا يُفنيها

وهو كَبَتْرِ العنق

يقبض الرّوح

و الجثّة يرميها

آه يا حبيبتي ميلينا

قد مات بداخلي

كلُّ جميل بعدكِ

و هذه آخر باقة من الكلماتْ

على ضريح عشقنا 

لكلّ حسرة و مرارة

ألقيها


بقلمي حسن المستيري

تونس الخضراء


مليك الأقمار بقلم سها عبدالسلام

 مليك الأقمار


هجر الوداد وإن عانقت

 وصله جرح معصمه الوصال

وصدت أبواب خلاني طرفة

 لعينيه خال بصده الجهال

مكث القلب يرقب محبة

 تاهت بين شطآن المحال 

وهو بالوجد أملا وإن هرم 

  ربيع المنى وفقد الآمال 

 شاردة أعبر أوطان الهوى

 وحنيني يحطم آراق الجبال 

غارقة ببحر عينيه والشوق بلجة

 العشاق براء من سهد  السؤال

أستجديه وهجاً لشمس

 هامت بدربه معتمة ثكالى

يا ويح فؤاد  تاه  بغسق 

الرجاء تيها يهاب االظلال 

كحلاء انا أواري حرقة المقل

 بنحيب لحن يدمع الكحال

يا راقصا بأعتاب القلب كف 

لوعة تصب الجمر نغمأ ثمال

ماكنت ذا أسى وماكانت صبابتي

 تدق ناقوس الغي زهدا وإزلال

لكني عاشقة حد البكاء حد الفناء

 حتى يضل القمر ليل الأطلال

سها عبد السلام 


الأحد، 25 يونيو 2023

يا بلبل الصباح بقلم بسعيد محمد

 يابلبل  الصباح 


بقلم  الأستاذ: بسعيد  محمد 


حي  قلبا  شدا  بكل  جميل 

ورياض  ووهدة   و  خميل 


حي  قلبا  رنا  لنور  صباح  

في  ابتهاج  و فرحة المتبول  


حي  قلبا  رنا  لحسن  غروب  

في  احمرار  من الورود  جليل 


أنت ، ياطير ، معزف  ورنيم  

ووجود   من الجمال  الأصيل 


كلما  لاح  في السماء ،ضياء 

و الندى   تاج  بهجة   و طبول 


أيقظ  العمق  بالمنى   وابتسام 

و صفير   منمق     معسول 


يا  لفعل   أزال  هما  و غما 

و  جراحا   صارت  كليل ثقيل 


هو ذا  الحزن  والأسى  في زوال 

كانتثار   الأوراق   يوم   الرحيل 


رب   أطلالة   أثارت  شعورا  

و  انجلى   الأفق بالسنا  المأمول 


رب   شدو  أثار  كونا  بديعا  

من جمال   وروعة   لغليلي 


رب  لون   سقى  القلوب  زلالا 

و مزايا   من ملهمات   الأصيل 


رب  طي  للجو   شد  فؤادا 

وأثار المنى  بنفح   جميل 


أيها  الطائر  الجميل  ترنم 

بالمنى  و السنا  وعذب  الهديل 


أنت  ناي غنى  الفؤاد  وكونا  

و نشيد  من الصباح   الصقيل 


أنت  صغت  الجمال صوغا  بديعا 

و  أنرت  الدنا   وكل  الطلول  


مالك  يذرع  الوجود  اختيالا 

وملاك   زها  بسير   جميل ! 


يا لعزف  كعزف  نيسان حسنا 

يتهادى  بكل لون   جليل 


دمت  شلال  فرحة  وانشراح 

لوجود   مشتت    مخذول  ! 


دمت  أطلالة  الروائع   شدوا  

و مدى  من مباهج   التقبيل !!!


الوطن  العربي :  الأربعاء :  24  حزيران ،جوان /   2023


قارورة عطر بقلم علاء العتابي

 قارورة عطر 


من عادتي أطرق الباب قبل أن أدخل على بيت أي زبون أشرع في خدمته !

ركنت سيارتي أمام دارهم ؛ ما أن تأكدت من بيت الزبون ؛ بعدما لاحظت إحدى السيدات غادرت مرآب بسيرتها ولوحت لي إيذانًا لدخول البيت !

لم أطرق الباب ، بل فتحت ربعه  ؛ جوبهت بتأنيب عنيف !

إليس عليك طرق الباب أولًا ؛ لربما لم أسمح لك بالدخل !

عذرًا ! ولكن السيدة آلتي خرجت قبل قليل سمحت لي بالدخول !

أي سيدة ! لا توجد امرأة هنا غيري !

صدقيني ، سيدة كبيرة في السن تقود سيارة بيضاء !

لربما إحدى الجيران ، لا عليك أدخل !

يا الهي ! هذه العادات ليست غريبة عني ، فلم أسمع مثلها طيلة عملي في بلاد الغرب ؛ ولكن غريبة أن أسمعها من سيدة امريكية !

ولكن ملامحها تشبه ملامح بلادنا ؛ لربما كشف ما يبهم سؤالي من جواب !

إنا فني الإتصالات جئت اركب هنا منظومة الإنترنت !

هل أنا زبونتك الأولى هذا اليوم ؟

لا ! لماذا ؟

لا شيء ، ولكن أحببت أن أعمل لك قهوة الصباح !

أنت ثالث زبون لدي لهذة اللحظة  وبعدما انهي عملي هنا سأذهب إلى بيوت أخرى حسب جدول عملي لهذا اليوم ، ولكن لامانع لدي  من احتساء القهوة ؛ فأنا أشربها في إي وقت !

يبدوا طعمها لذيذ ؛ فقد تحسست عبق بنها وهي عَلى  النار تفور !

هل أنت عربية ؟ ملامحك تدل على أنك عربية ؛ ولكن لكنتك غربية وهذا ما يشوش بالي في معرفتك !

أسمي سميرة !

سميرة أسم عربي ! كيف حصلت عليه ؟

والدي من اليمن ! فقد جاء إلى هنا من قبل خمسة وعشرين عاما و أمي امريكية الأصل ! 

أعذرني لفضاضة لساني معاك حين دخلت !

لا أعرف شعوري منذ أن وقعت عيني على ملامحك ؛ كأنك واحد من أهلي !

بلاد أبوك جميلة ، أسمها اليمن السعيد ؛ الم تحاولي زيارتها !

حاول أبي اصطحابي ذات مرة ؛ ولكن والدتي رفضت  ذلك ؛ لخوفها من أن يزوجني غصبًا عنها ؛  لأحد أقاربه في اليمن ؛ لذا لم تتح لي الفرصة لرؤية أهل والدي !

فقد اجبرتني والدتي على الزواج من أحد أقاربها !

وماذا كانت ردت  فعل والدك ؟

أنفصل عن أمي وذهب بعيدًا عنا إلى  مدينة نييورك !

ولكن كيف يتركك وأنت فتاة لوحدك هنا ؟

هذا قانون الغرب هنا ، كلمة الفصل لسيدة الدار  ومن يجابهها ينل فقط تأنيب الضمير !

اتسمح أن أهديك قارورة العطر هذه ، لا أعرف كيف أعبر عن مشاعري تجاهك ؛ ولكن أحسست بدفء العائلة منذ أن دخلت علينا الدار .


علاء العتابي



كحل أبيض بقلم علاء العتابي

 كحل أبيض 


قبيل موسم التقاعد  ، كبرت عليه مهنته في إيجاد من يعينه على مشقة الحياة الحادة في معيشتها !

صنعته قد اعتاد عليها منذُ أن خط شاربيه بلونهما الأسود الكذاب 

شابت عليه  منذُ الصغر و يداه تسرق ما تحط عليها أناملها الخفيفة والآن ما عادت تعينه ؛ لابد من اعيَن من يخلفني في مهنتي ، أشرف عليه وأعطيه خلاصة تجربتي !


خط بسرعة كحل العين إعلان مكتوب بالمقلوب 

المكتب بحاجة إلى حرفي خفيف البديهية و سرعة اليد مطلوبة فيها !

مضى شهرين ولم يطرق بابه حد ينشد على تعين !

ما هي إلا  يومان و رن جرس الباب دقتين اِثنتين، اثنان مِن المتقدمين واقفين.

قرأ سيرتهما الذاتية و أندهش مما سرداه عن يومياتهم الممضية في تدبير سبيل حياتهما ، أولهما سارق للأكفان والثاني سارقًا للقلوب !


هل أتقاعد و ذنوبي الخفيفة تغطسها ذنوبًا ثقيلة

نباش قبور ومحطم أفئدة .


بني ما يعجبك في مهنتك وأنت تسرق أكفنه الموتى مِن مرتديها!

سيدي هي بيضاء من غير ذنب وصاحبها لا يتكلم أو يعترض

؛ سرقتها سهلة جدا!


وأنت ما يلهمك في حرفتك

سيدي مجرد قلوب عذارى تفتح بابها لي من أول وهلة بدون استئذان ؛ لا باب أطرقه أو جرس أنذره!


لا أعرف ما أجيبكم ؛ فقد مضى العمر في رحاله، ختام أيامها دنت قطوفها ، ولا يسعني الانتظار أو الاختيار  وما في الجسد من عزيمة ترجى ؛ كي أعيد حساباتي من جديد .

للقصة تتمه .


علاء العتابي


سرير الوساوس بقلم محمد الباشا

 سرير الوساوس

**************

خراب الروح أدركي حطامه يا بنت ربيع العمر

من بني البشر

بريئة دقات قلبي أدمنت نفحات روحك العاشقة

وعبيرها عليّ انتشر

أفق الوداد تاه مساره بريئة أنواره يحمل الأمل

وبالقلب اسمك استقر 

سرير الوساوس بات صقيعه يحارب الجفون 

فارحم من لهواك انتظر

لهيب الشغف أشواق جامحة تتعدى الخيال 

تأخذني لرحلة وسفر

أغازل لهفتي في غفلة من عنجهية صدك

فمن عشقي أين المفر

أعانق ليل الوحدة معتكفا عند رفوف ذكراك

واعيش مع الصور

تحتشد حقائب الوله في رحله دموع في

ليالي الهوى والسمر 

أنسج هياكل من الوهم أسمع صوتك من

خلف الصمت قد عبر 

تمضي ساعات الحنين بين أنين ووجع 

وغرامك للروح اسر

تبقى انت والليل حكاية فيها ذكريات ونجوم

وضوء قمر 

ليت السهارى ينتظرون انتصاف ساعاته 

ليحلو السمر 

تبدأ النفوس تسكن لبعضها تشكو أوجاع النوى

وتبكي على من هجر

اداعب روحك اتلو عليها طلاسم الوله 

ولا اهاب القدر

اخلد الى حصنك الوذ بين انفاسك الدافئة

والقلب استعر 

أين الهروب من روح تقودني اليك بجنون

بلا فكر 

القلب كم قاسى من البعاد وكم تحمل وبذكراك

تراوده الصور 

 

بقلمي.... محمد الباشا /العراق


خايف لا تنسى بقلم محمد الباشا

 خايف لا تنسى ( العامية المصرية )

*****************************

ابات وجفني ليك سهران والليل طالت عليا ساعاتو 

وقلبي بهواك دايب وحيران وكتبلك اجمل اغنياتو

اعيش فرحتي وهنايا يوم يكون قلبك معايا

وتاخذني الأماني يوم حبك ناداني 

وخايف لا تنسى هوايا وتعند معايا 

ليه كده يا زمان وانت لسه تزيد ع قلبي اهاتو 

*******

ابات وجفني ليك سهران والليل طالت عليا ساعاتو

*******

هلال وجهك نور وامال وضي الدنيا كلها وانوارها

والورد سبتو لك ع الأطلال علشان يبقى تذكارها 

يلي انت فرحة الهوى القلب ببعادك ياما انكوى 

يا ريت اشوف منك حنان وانت بسمة عمري وحياتو

*******

ابات وجفني ليك سهران والليل طالت عليا ساعاتو

*******

جافت عيوني النوم لما نويت الهجر والخصام

يا ريتك تجيني ف يوم ويحلا ما بينا الكلام

فينك تعبت الانتظار أمتى أشوف ضي النهار 

علشان اشوف الأمان تعالا شوف حبك وغلاتو 

*******

ابات وجفني ليك سهران والليل طالت عليا ساعاتو

*******

مكانش جفاك على بالي ليه كده نويت ليا تهجر

فراقك غير احوالي لما روحت تخون بيا وتغدر

يا قاسي ليه العناد م كفايا صد وبعاد 

ارحم اللي فيك هيمان قبل م يودع حياتو 

*******

ابات وجفني ليك سهران والليل طالت عليا ساعاتو

*******


بقلمي... محمد الباشا /العراق


حلم صدأ بقلم محمد الباشا

 حلم صدأ

**********

احسد النسيم عندما كان يلاقي انفاسك كيف له ان لا ينهار

اعاتب الندى عندما يعانق شفاهك ويكتشف بشغف الأسرار

يمنعني صمتي من تجاوز حدود وصفك يا شمسي والنهار

يبقى هواك حبيس روحي وفي داخلي بركان ثائر واعصار

*******

أفكاري قد أضعتها وهي تركض بي خلف حلم صدأ لم يولد

كلماتي تاهت في دجى ليالي جاءتني تحمل عتمة بلا فرقد 

اعانق ذكراك مرتبكا واترنح من ضرباتها وزادت عليَّ بالصد

ما برحت اعيش عشقك رغم يقيني ان الآتي يحمل الاضرار

*******

تختلج في النفس لك أشياء تمزق الحشى وكبريائي يخفيها 

تكاد الادمع تنفجر من رحمها لتعبر عن وجع النفس ومافيها

عواصف صدك هدمت جدار حصني وما زالت بالهجر تفنيها

أدمانك على ظلمي في عينيك بانت ملامحه بجراة وأصرار

*******

على سحر عينيك كتبت اجمل احلامي وبت بأسمك شادي

لأختم فصلا طويلاً من الخشوع كنت اتأمل فيه مع خيالي

صخب الهوى عاش يقتات على احزاني وانا صرت لا ابالي

وجدت فيك نعيم روحي وهدير عشقا سيبقى كل الاعمار

*******


بقلمي.... محمد الباشا /العراق


وخداني لفين بقلم محمد الباشا

 وخداني لفين ( العامية المصرية )

*****************************

كنت سهران لوحدي انا وذكراك وطال سهدي

قلبي كلو حنين والدمع مالي العين 

اروح من هواك فين وانت بتزيد ف صدي

*******

اجيب منين روح تتحمل بعادك

وانت تعذبني دايما في عنادك 

متسألنيش عن هواك والقلب سبتو معاك

يلي بتمنى رضاك وانت تتمنى هجري وبعدي

*******

لقيت حالي ف الأحلام قابلت وشك وفرحت أوام 

ياااااه دي هيا فرحة الايام وسعادة عشقي والغرام

العمر دلوقت حليت ايامو والحزن راح مع اوهامو 

وابتدا القلب عندي يدق بسرعه ولا يهدي

******

كنت سهران لوحدي انا وذكراك وطال سهدي 

*******

صحيت وما لقيت غير وحدتي واوراقي واهاتي

مسكت كاسي اللي ناسي حيرتي وصوت اناتي 

قلت يمكن الفرح جاي وشفت بالدمع مكتوبه كلماتي 

ايه يا ساعات الحنين وخداي لفين وانا خلصت دمعاتي

ولا حد عارف الآه اللي عندي 

*******

كنت سهران لوحدي انا وذكراك وطال سهدي 

*******

بقيت انتظر صباحي والقلب والعقل بيك صاحي

رحت ارقص ويا الطيور وانتظر منك عطر الزهور

انت فينك يا قمري القلب حبك من زمان ياقدري

يا فرحة قلبي وسعدي

*******

كنت سهران لوحدي انا وذكراك وطال سهدي 

*******

يا أيامي جيبيلي فرحه وخليني اصحى واصحى 

عاوز اشوف السعادة وانسى البعاد واهاته وجرحه

يدنيا هلي علينا بنورك وزيدي افراحك وسرورك

وجيبي حبيبي ليا وعندي

*******

كنت سهران لوحدي انا وذكراك وطال سهدي 

*******


بقلمي.... محمد الباشا /العراق


أعكف على خيبتي بقلم محمد الباشا

 أعكف على خيبتي

****************

ريح الغرام هدأ نسيمه العليل بدأت ضربات قلبي لا تدرك معنى الآلام 

أستوت على شاطيء الهجر سفينة الوهم ذبلت المقل تاهت خطى الاقدام

تغيرت طباع الود فعلى صوت النوى جدب الوصال فامسيت حطام

انكشف الصباح على بقايا انسان تقوده عصا مهدل الاجفان ينتظر الحمام

قباب الوداد فارغة يلعب في دوحتها عاذلي وقد وثبت عليَّ الأوهام 

أعكف على خيبتي أصرخ من شدة الوجد بصوت الدمع بأعلى الكلام 

كسرتني بصدك فرحت أنعى الوفاء وكرب البعاد فوا اسفي على سوء الختام 

ابحث عن دثار لستر عرى الاشواق من الخذلان بعدما علا صوت الخصام 

رميتني الى رفوف الذكريات المنسية حتى أمست أفراحي سحاب جهام

أستجدي عطف ساعات الحنين وقد انكرت ميقات الهوى بصدٍ وانتقام 

هجرت قوافي الغزل لجأت الى وحدتي هانت أوجاع روحي على الأنام

لقائنا بات مستحيل عندها جلست مع حفنة من صورٍ ترميني بالسهام

كم تمنيت رؤياك لكنك حكاية الم بعثها لي الزمن مع عتمة الليل والغمام 

بقيت أداعب أزهار الأمل لعلها تحمل خبراً وخيوط شعاع الفجر برام 

أناجي ليال كنا غفونا على هسيس انفاسنا والذكرى سيفها صمصام

ناديتك من على منبر الهوى من أسطح منازل التمني فطاب ليَّ المقام 

لكن الدهر رمى أحماله عليَّ فبانت تجاعيد وشيب وترك الروح رهام

ذوائبي أتشحت بالهموم  الروح مسها لغوب بعد قسوة القلوب والأيام 

الوقار آخر المجاهدين ليت المنايا نزلت بساحتي كفاني اوجاعاً وأسقام 


بقلمي.... محمد الباشا /العراق


لحن السراب بقلم محمد الباشا

 لحن السراب

*************

في اقصى ذلك الركن الهاديء من الذكريات

عند شاطيء الحب المقدس جلسنا نداعب الوهم 

نمسك خيوط الوهم لترجع الأيادي فارغة

داعبنا سحب الآمال التي كانت تحدو ركب الهوى 

تشابكت الأيدي تتأمل نسمة من عبق ليالي الحنين

رحنا نركض على شاطيء التمني بخطى تعزف لحن الوداد

التخفي عن عيون العواذل ما عاد يجدي نفعاً

تعبت صيحات الوصال بلا مجيب 

تاهت بنا دروب الشوق في حلكة ليل الهجران

الانفاس اقتربت بخوف مهيب 

الاحضان لم تعد فارغة التصقت ملتهبة 

وقعنا على الأرض صرعى 

يا مدن اللهفة ادركينا

يا عواصف الشوق ارحمي غربتنا ونحن نصارع الأماني 

التوسلات ضاعت فغفونا على إيقاع التنهدات

من كان حيا من قد مات

قاتل لحن السراب تعزفه أنامل الضياع 

صار شبح ضياء اللقاء يميل لعتمه بعدما نعق غراب الشامتين 

تتوقف رقصة الغرام عند شطان الهجر

غرق الصدق في منحدرات الاهمال الموجع

ما جدوى عناق الذكريات في ليل الأحزان وانا محطم .....


بقلمي.... محمد الباشا /العراق


هو بس سؤال بقلم محمد الباشا

 هو بس سؤال ( العامية المصرية )

****************************

ليه بعادك طال واتغيرت الأحوال 

هو سؤال ف عقلي من غير ما ينقال 

ليه حبك قدر عمري واحلى موال

يلي غرامك وهواك خلوني ابقى ملاك 

وبعد كل دا عاوزني انساك 

متسبنيش للاوهام متسبنيش للاحلام 

معقولة انا قاسي معقولة اتقتل احساسي 

وابقى على هذا الحال هو بس سؤال

*******

ليه بعادك طال وتغيرت الأحوال 

*******

اسهر انا والليالي بس يمر عليا خيالك 

يرجعلي عمري اللي راح وانسى بعديها الجراح 

كفاية عذاب يا اغلى كل الاحباب 

قلبي من الانتظار ذاب 

مستحيل انسى اللي كان مهما مر عليا الزمان 

ارحمني من دا المقال وانا عاوز أسألك سؤال

*******

ليه بعادك طال وتغيرت الأحوال 

*******

اناجي شمس الفجر بعيون السهر

واودع ليل الذكرى ويمشي القمر 

يا ترى ايه مخبيلي قولي احكيلي 

ارحم بحالي دا أنا برضو بشر

آآآآآآه من قساوة عنادك 

آآآآآآه من صدك وبعادك

مش كده يا اغلى الناس 

مش كده يلي كلك طيب وإحساس 

وحياتي أمته الوصال كل دا بس سؤال

*******

ليه بعادك طال وتغيرت الأحوال 

*******

رجعت ااقول لروحي ازاي تهدا جروحي 

وافضلت احاكي النجوم ليه كده اتهدت صروحي

يا ما بنيت ف امالي بيت 

يا ما استنيت واستنيت 

وقولت يا ريت اشوفك ف الاحلام

تجيني كده على طول قوام

غير انك عديت ولا جيت وزاد ف القلب الهيام

ورميتني للمحال وبقى سؤال

*******

ليه بعادك طال وتغيرت الأحوال 

*******

كفاية تسهرني وتعذبني وتحيرني

هو انا ليا مين غيرك ومين اللي سهرني

علشان تخليني للاهات وحرقة الشوق والدمعات 

تعالا امسح دموعي تعالا ح شعلك شموعي 

ونهجر اللي فات ونخليها ذكريات

تعرف ايه اللي مجنني بعدك يا حبيبي عني

يوم تجيني وتشوفك عيني انسى كل اللي جرى من سنيني واودع بوصالك انيني

ويزيد ليك حبي وحنيني 

فين راح كل دا الدلال جاوبني على دا السؤال

*******

ليه بعادك طال وتغيرت الأحوال 

*******


بقلمي.... محمد الباشا /العراق


أطوي صحف الوجع بقلم محمد الباشا

 أطوي صحف الوجع

*******************

كوكب اضاء في سمائي فكان الأمل يفيض بسطوعه كقمر بليلته اكتمل

شعاع نوره بدد عن العيون سرابها فملأ الحياة بهجة وبانت افراح المقل 

عشق روحي أبصر ضياء الهوى وانتظاره كان طويلاً لكنه علي ما بخل 

أطوي صحف الوجع باطلالته وشذراته تلمع بلطافة وعذوبة وخجل

باغتتني أفعى عاذلي ونفخت سمها لكنني أبصرت بهواه الحياة والعمر له امتثل 

سكنت الروح باحضانه لتعيش انسامها وقداسة انفاسه نسيم تاهت فيه الجمل

وفيت بعهدي وانا متيم به حتى صرت اكتب له كلمة عشقي لكنه عني ما سأل

فصار ما كان قبله ثرثرة ولعب فأمست أجراس الغرام قبله كلها ملل في ملل

سقاني بجفاه مرَّ الاسى كأسا فليته جائني بعتاب عاشق وملامة بلا زعل

موجعة لحظات هجره فصرت اتمنى ان يدرك اين روحي قبل دنو الأجل

اتيه في دروب الضياع شاردا معذبا فهجرني واهاتي وأخذ أوراقه ورحل

عشقت الليل لأجله ورافقت النجوم قل ايها السائل عني بعده ما العمل

قلمي يكتب له اشعار مودة ولهفة فلا تسلني لمن كتبت كلمات الغزل

لا تتركني وحيدا وانا اعيش هواك اسى اجهز علي فهجرك للروح قتل

لم اكن برحيلك الا صدى فديتك بي فالعمر بدونك انتهى ونجمي أفل

ما اردت ايام دنياي وقد أمست بائسة ليت رسول الموت استعجل وعدل


بقلمي....محمد الباشا/ العراق


صراط العشق بقلم محمد الباشا

 صراط العشق

*************

ارى مدامع الوجد سدى تسيل وقلبي المتيم بالهوى عليل

ارفق ياعازف لحن الشوق بالروح فأن صاحبها هو القتيل

فجعت بصدك وجفت المحاجر وبت بهواك متعذب وذليل 

تكدر صفو العيش بعدك وما طاب لي مقام وليلي طويل 

مشيت دربك ونبال عاذلي تلاحقني وخرائب اللقاء دليل

ما جائني الدهر يوما الا محملا بالأوجاع والجسم نحيل

صار الموت يطلبني تارة حتى كنت انتظر خطبه الجليل

وتارة أقول متى التراب ياقاتلي على قبري تنثره وتهيل

تثب افكار وتصارعني في وحشة فراقك والصبر جميل 

يعيب عليَّ الزمان سقمي وما علم انه للالام اول رعيل

صراط العشق قد اورثني لوعة العاشقين وانا لهم سليل

اخضب شيب ذوائبي بحناء ذكراك واشم عطرها النبيل

خطايا الخلق كلهم في هواك الذي ليس لي عنه اي بديل

أخلد للفراش فاجده ينكرني أين أنت يا من للقلب حليل 

عجبت من دنيا كانت تزينت وكنت مغرما بهواها البليل

لكنها غدرت بي وتركتني لاشيء بيني وبين الموت يحيل 

كمد جراحك واهجر الدنيا فليس بعد الاحبة شيء جميل


بقلمي.... محمد الباشا /العراق


بص ف عيوني بقلم محمد الباشا

 بص ف عيوني ( العامية المصرية )

*******************************

تعالا بص ف عيوني وقلبي العاشق الولهان

وخليني انا وجنوني وكفاية هجر وحرمان

امانه عليك ما تسيبني وببعادك تعذبني 

دا الليل عليا يطول وساعاتو كلها هوان

بعديها ابقى مع ظنوني وشجوني والنسيان

لكن قبليها تعالا بص ف عيوني 

وقلبي العاشق الولهان

*******

من نظراتك ارحمني وقلبي سيبو للايام

وبلاش تعذبني كفايه عليا صد وملام 

نهاري كلو بفكر فيك وعقلي بيناديك 

والله يا حبيبي يا حبيبي انت اللي بهواه

وانت كل شجوني بس 

تعالا بص ف عيوني وقلبي العاشق الولهان 

*******

فاكر أيامنا لما كنا سوا كان بينا غرام وكان الهوا

ليه نويت ع البعاد وسبت القلب بيك اكتوى

هو دا بردو حبك ليه كده تحرمني من قربك

يلي ب جفاك وف بعدك تاه دربي وتاه دربك 

ارحمني من كتر ظنوني وتعالا 

تعالا بص ف عيوني وقلبي العاشق الولهان 

*******

رجعت انا والحنين ندور ع اللي راح منا من سنين

فين انت يا قلبي المسكين يا ترى عارف انت فين

غريبة الايام بتمر اوام وانا والأحلام والأوهام 

بنعيش ذكرى وأغاني حبنا والكلام 

وبقيت ااقول لقمر الليالي مفيش غيروا على بالي

وبقيت ااقول ارحموني لكن وحياتي

بص ف عيوني وقلبي العاشق الولهان 

وخليني انا وجنوني وكفاية هجر وحرمان 

*******


بقلمي.... محمد الباشا /العراق


قرار التحليق بقلم محمد الباشا

 قرار التحليق

************

سكون الليل حكاية صراع مع أوجاعي 

أمواج الحزن غسق أسدل الستار على أنواره 

النجمات أستقرت في كبد السماء 

تيبست أغصان الوداد من ظمأ الأشواق 

خاوية أجزائي المبعثرة من توهان دروب الهوى 

على مشارف الشوق أكمة الورود أعلنت حدادها 

غفوة محارب أخذتني إلى عالم الأمان من قسوة الزمان

ساترك بصمتي محفورة على ابواب الامل لأجدد الوعد 

بت رهين حتف الهجران راحلا قبل الأوان 

نهر الوفاء لا ينضب معينه راح يفيض زلالاً

تجتاحني نوبات من الآهات تسحق شغف روحي

أرصفة الوهم تحتضن آمالي بمد وجزر وزبد خائب 

الخمول الذي أحاط بسواحل ايامي أحالها إلى وجع

افراحي مخبئة بين تلافيف لقاء انتهى قبل موعده 

حيرتي متصاعدة بمقاييس متقلبة بمزاج حيرني

قرار التحليق مع أحلامي بلا جدوى نهايته خيبة وانكسار 

ترويض القلوب القاسية شقاء ازلي

التغلغل في أعماق طيفها ينتزع اللؤلؤ المخبأ بين روحها

لقد أحاطت ايامي بكثبان رمل لاهبه 

سعادتي امست سراب أهدافه وهمية إلى الأبد 


بقلمي.... محمد الباشا / العراق


القلب من جواه بقلم محمد الباشا

 القلب من جواه ( العامية المصرية )

*******************************

عارف معنى الآه ودموع الفراق والقلب عليل

والقلب من جواه يناجي طيفك وهواك دليل

ليه يا كل آمالي عذبت احوالي وفراقك طويل

ليه كده سيبتني والجسم مني مهدود ونحيل

*******

عارف معنى الآه ودموع الفراق والقلب عليل 

*******

كان السهر معاك منايا وهو كل اللي بتمناه 

نظرات عيونك ف عيوني هي سر الحياة 

ياما اشتقت اشوفك وانت تعاند وتهرب

ليه نسيت لهفة عيوني ليه قلبي تنساه

نسيتني نسيتني والدموع تجري

هو فضل ايه بأيامي وعمري

ليه طولت ببعادك ليالي سهري 

وكل دا وتقول اللي راح قليل

*******

عارف معنى الآه ودموع الفراق والقلب عليل 

*******

ليه بتفرح بدموعي والقلب يبات بعدك وحداني

هو انت عاوز تجنني وتزيد من صدي وحرماني 

مين ليا غيرك والقلب اسيرك يلي هجرك رماني

وسابني لليل ملوش اخر 

يلي هجرك خلا فكري حاير

وانا كل ما فيا بيبكي وكل ما فيا ساهر

والعقل والقلب ليك يميل

*******

عارف معنى الآه ودموع الفراق والقلب عليل 

*******

الزمن حيبقى حكم بيني وبينك وبين اللي كان 

حيقول مين اللي كان قاسي ومين اللي عليه هان

كل اللي بينا ورضا يعيش غربة الروح والهوان

يلي ذوقتني بهجرك مر الهجران كفاية حرمان

سهام بعادك جرحت الروح وزادت عليا بالنوح

ليه ما احنا كنا حبيبين ومحدش مننا بالسر يبوح

تعالا علشان اشوفك واشفي الغليل

*******

عارف معنى الآه ودموع الفراق والقلب عليل 

والقلب من جواه يناجي طيفك وهواك دليل 

*******


بقلمي.... محمد الباشا /العراق


الشيب أذلني بقلم محمد الباشا

 الشيب اذلني

*************

اقم الحداد اليوم وودع هذي الديار

على من رحل بلا اسباب ولا أعذار 

في روحي تجدد كل أسى واوجاع 

وصار الليل طويلا فهل من اجتماع

نبال الغرور أصابت كبدي العطوف

وصاحبه مسجى ينتظر الحتوف

طاوعت سياطك بصبر وكلي أمل 

ان تعود الأيام وننسى كل ما حصل

ما استطاب لي مقام والجفى حاضر

العين مني معذبة والقلب بات ساهر

اعاتب نفسي وصرت احاكي الخيال 

على من رافق عاذلي ودحر الآمال 

جلل خطب النوى والعيون تنزف

والروح معذبة والقلب بات يرجف

دار اللقاء مهجورة والصدى عالي

والشيب اذلني وهدم كل آمالي 

خرائب الروح من يدرك حطامها

يا لهفتي لزهور الوداد وانسامها

هذا حالي واللسان بأسمه قد لهج 

متى تعود اما للخصام عندك فرج

أسعى للوئام بمهجة وانا صادق 

عُدْ أيها الهارب وتذكر انك سارق

فما عاد العمر يحتمل هذا البعاد

كفاك عني صدودا كفاك من العناد


بقلمي... محمد الباشا /العراق


غادية الحنين بقلم محمد الباشا

 غادية الحنين

*************

الروح تنتظر غادية الحنين ونسائم الهوى

والسبات قد أصاب الأشواق بعد الرحيلُ

زمن الحب جائر كله هجر وزاد في النوى

ترك ثرثرة على الاطلال مع القلب العليلُ

على انقاض محطات الوهم قد بدد الرؤى

وحزني على شباب ولى مدبرا وانا قتيلُ

الهوى أمسى عقيماً وبالصد بعدك اكتوى

دروب العشق أمست زلقة وانا بلا دليلُ

غيرة عاشق تراودني والعصيان لي غوى

وراح سيفها يضرب آمالي فهل من سبيلُ

احلاما برزخية بت اعيشها والقلب اكتوى

لكن غرقت مراكبي من اعاصير الرحيلُ

مشيت درب الوداد وحيدا والامل لوى 

فصرت انعى الصدق وأنا مخذول ذليلُ 

تهمل العين من يوقفها غير الذي حوى

الاشواق وملك الفؤاد وللانفاس زميلُ 

أعكف على خيبتي وخيالك ما انطوى

يصارع الأحداق وصار يشفي لي الغليلُ

هل لرؤياك من امل ماذا قلبك عليَّ نوى

ام بعدت خطاك وكل شيء بيننا يحيلُ

نافست بالهموم ثكلى فاقدة والعمر ذوى

وبات حبل كذبك مهترئ رغم انه طويلُ 

كلمات الحب المزيفة آمنت بها وارتوى

منها خافقي وكانت نهايتها خطب جليل

عميت عيني من شدة الشوق لك والهوى 

لم تنصفني الايام فتركتني لقيس سليل

ما اظن انني تائب عن الغرام وان انزوى 

فبيداء الذكرى جنائن أحيا بها وارخبيلُ

برزخ رؤياك باقٍ وليال حبك عندي سِوى

خالدة في فكري فاكثر من ذكرها الجميلُ


بقلم محمد الباشا /العراق


كفاية فراق بقلم محمد الباشا

كفاية فراق ( العامية المصرية )
****************************
كفاية فراق الليل طويل والدمع حراق
كفاية فراق دا القلب عليل وكلو أشواق 
الايام بعدت بينا مش زي باقي العشاق
تعالا ريح بالي وخلي يطول بينا العناق
*******
ليه سبت الايام ترمينا قوام انا وانت للاوهام 
مش دا عشمي فيك وحياة عينيك مش كده بيكون الختام 
بعدت وتعبتني قسيت عليا وسهرتني 
يا ريتك ترحم اللي بينا مش بس كلام
تمشي وتنسى الليل والسهر والنجوم والسمر
وضي رفيقنا القمر ونور الشمس اللي انتشر 
وبقى لهيب وحراق
*******
كفاية فراق الليل طويل والدمع حراق 
*******
آهات ودمعات وانسان صار زي الاموات 
أنين وحنين وقلب حزين وسكتت الأصوات 
مين اللي قال القلب مال وتغيرت الأحوال 
دا انت اللي ف البال وعشقتك من سكات
يا اغلى من كل نديم وأجمل من كل نسيم 
فين حبك القديم ولا صار دا ماض وذكريات
وانت اللي كنت بهواك سباق 
********
كفاية فراق الليل طويل والدمع حراق 
*******
خليتني ادور ف البلاد مين زيك ف العناد 
مش انت اللي قلت مش ح يكون بينا بعاد
بس انت ساعة حبيبي وساعة غريب 
وانت مرة جرحي ومرة تانية انت الطبيب
حيرتني ورميتني للسهاد
هو في زيك بالدنيا قاسي ورقيق 
هو في زيك عدو ليا وصديق 
يا ريتك ترسي على بر دا القلب من عذابك اتكسر 
وكثر الوجع فيه وزاد دلوقت عرفت بحر هواك غراق 
*******
كفاية فراق الليل طويل والدمع حراق 
*******
راح ارجع للندم ولليالي الآه والالم 
ايه اللي فيا من عذابك سلم 
وف الآخر مشيت بعيد عني ولا رديت
على كلمة مني على نظرة من عيوني
ممكن هو دا الحب من غير لقاء وقرب
انا نادم على كل ديك الساعات على الدمعات
على اللي فات من الزمن وف الاخر كان الفراق
*******
كفاية فراق الليل طويل والدمع حراق 
كفاية فراق دا القلب عليل وكلو أشواق 
*******

بقلمي محمد الباشا /العراق

الأمومة بقلم نورالدين محمد نورالدين

 "الأمومة" هي جملة من المشاعر المفعمة،  

والحسية الروحية" الفطرية،

 فهي الابتسام  "وواحة الدفء والحنان" 

"والأصالة والعذوبة" الروحية، 

ومتعة الجمال الحسي العاطفي

 " الأمومة" هي غرس مزهر في الفؤاد، 

يفوح ويتباهى  طيبا وجمالا ٠ 

وبريق" الحياة المشع  'ابتهاجا 

 وملاذ وجداني وبلسم روحي" 

هي جنان  مثمرة في كل الفصول " 

"سعدت في حضنها" "الطفولة 

وترعرعت" باحلامها الوردية"

الام'هي المدرسة الاولى لكل طفل' 

وهي منارة سلام"    

الام روح وريحان يروح الاحساس"  

هي'اعذب سقيا  كسقيا كافور وتسنيم ؛  

من كرمها، تنفتح ابواب سلسبيل وريان

الامومة "تزرع في النفس الابتسامة' 

فتداعب" الاعماق انشراحا

الأمومة" لها وقع جرسي  يحرك  اوتار الفرح  

في احتفال وجودي بديع الالوان"

كالحان الخلد تنشده الولدان"

ويطفون باباريق' خمور الحب الفياض"

هي ربيع تعطر به الوجود جمالا وحبورا"

"وعذوبه رحمه القدير" رضاها"

🌹       ⭐        🌹       ⭐     🌹      ⭐        🌹

أمي : غاليتي انت ! 

أمي:  انت غرس مزهر  

في فؤادي قد  تباهى  

في أحضانك سعدت   

طفولتي وازهرت  ايامي 

 أنت ريو الحنان     

من جنان العطف يرويني 

أمي:  يا نبض وجداني  

أنت نبع  فرحتي واماني   

أنت خيوط الشمس المتلألئة  

تدفيني  وتنشيني  

انت بريق الابتسام في حياتي  

قد زين الثرى  وكل الورى 

 أمي: انت نور الصبح  

قد انار عتمتي وانسني

__________________

بقلم:الأديب والشاعر

نورالدين محمد نورالدين


أمي العظيمة بقلم الطيب العامري

  أمّـــي العظيمة 


اللهُ يعلمُ أنّكِ " الأحبــابُ "

أصلي وفصلي أنتِ و الأنسابُ


تاريخ هذا اليوم ليس مقدّساً

فَبِكِ ابتدا -باسم الحنان- حسابُ


وبِكِ انتهى (فصلُ الحساب) وعُمِّدَتْ

مِن ماء طُهْركِ كعبةٌ و قِبابُ


وَبِكِ استحالَ العُمرُ روضاً أخضراً

والعَيْشُ دونكِ غُصَّةٌ و عذابُ


«أمّي»....

        ويبتدئُ الكـــلامُ..وينتهي

    يتجمّدُ التــــاريخ والإعرابُ


يا غُرّة التقويم 

                     يا أنشودتي

يا قبلةً للروح 

                     يا محرابُ


من تحت أرجلكِ الجنان هتَفْنَ لي :

" ولِمِثلها فَـ لِتُتْبَعُ الأسبابُ"

 

يا مَهْد أمجادي و أمسي، حاضري،

دُنيايَ،آخرتي ولا استغرابُ


ينسابُ حبّكِ في سطوري أحرفاً

عَطشَى فأنتِ سِقاؤها و سَحابُ


نَزَلَتْ بذكركِ خمس آياتٍ بأنْ

" أحْسِنْ، تَذَلَّلْ يعتَمِرْكَ ثوابُ "


والقولُ لا « أُفّ ولا تنهرهما»

مَن يسمعوا قول الإلـٰه يُثابوا


«أمّي العظيمة»

                  أنتِ نبراسٌ لنا

شمسٌ و بدرٌ، نجمةٌ و شهابُ


شلّالُ خيرٍ _ليس ينضبُ دَفْقُهُ

دفئاً، حناناً، فرحةً _ سَكَّــــابُ


و مُعلّمٌ للعُمر لي و لإخوتي

و هُدَىً لنا بل سُنّةٌ و كتــــــابُ


أثريتِ آمالي بكلّ إجابةٍ

ولكلّ أسئلتي فأنتِ جوابُ


الأمُّ نورٌ للقلوب.... هدايةٌ

من دونها خُضرُ الجنان خرابُ


ضحكاتها -رغم الظروف- سنابلٌ

والدّمعُ مُغْتَسَلٌ لنا و شرابُ


« أمّي ».. 

      و تُختَزَلُ المعاني في فمي

فَـ ليصمتِ الإسهابُ والإطنابُ..


الطيب العامري ✍️

٢١/مــــارس/٢٠٢٣


مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...