الاثنين، 24 يوليو 2023

التكبر بقلم محمد جعيجع

 التّكبّر

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

لم التّكبّرُ لا أرضٌ ولا بَشَرُ...

ولا سَماءٌ ولا شمسٌ ولا قَمَرُ

بم التّكبّرُ لا جِرْمٌ ولا فَلَكٌ ...

ولا بَراري ولا بَحرٌ ولا صَحَرُ

بم التّبخترُ لا طولٌ ولا جَبَلٌ ...

ولا مليكٌ لنا أم عِندَكَ الوَطَرُ

فأنت وَهْنٌ على وَهْنٍ بلا سَنَدٍ ...

وما لكم جَنّةٌ مُلكٌ ولا سَقَرُ

وما لكم نِصفُ مُلكِ اللهِ في طَبَقٍ ...

ولا القَضاءُ بأمرٍ منك والقَدَرُ

وليس تُنبتُ زَرعًا في الرُّبى وبها ...

تحميهِ جائحَةً قد زارَهُ الحَجَرُ

وما تُنزِّلُ ماءً راويًا عَطَشًا ...

ولا تَسوقُ سَحابًا مُزْنُهُ المَطَرُ

ولا تُفَتِّقُ أزهارًا بها ثَمَرٌ ...

وليس تُنضِجُ ثَمرًا أصلُهُ الشَّجَرُ

ولا تَردُّ المَنى عن مَن قَضى أَجَلًا ...

ولا تُجانِبُ نَفسًا رامَها الخَطَرُ

وليس تُحْيِي نُفوسًا من عظامِ رَميـ ...

مِها ولا قَتلُها ما لم يَكن قَدَرُ

ولا تُقدِّرُ رِزقًا للوَرى ولهُ ...

رِزقٌ مِن اللهِ مِنه جاءَنا الخَبَرُ

وقد تُرى ويَراكَ النّاسُ من رَصَدٍ ...

فالكِبرُ فيهِ صِفاتٌ يَمحُها الصِّغَرُ

ففي رُقادِكَ مَوتٌ أنت تَعلَمُهُ ...

ومن سِقامِكَ قد راقت لنا العِبَرُ

فهل مَضَيتَ إلى رمسٍ بمَقْبَرَةٍ ؟ ...

وهل وَقَفْتَ بضيقٍ يَسكُنُهُ البَشَرُ ؟

وهل تآنَسَ مَقبورٌ بحاشِيَةٍ ؟...

وهل أفادَكَ ذاكَ المَوقِعُ النَّضِرُ ؟

بم التَّعلّلُ لا روحٌ ولا نَفَسٌ ...

وليس تَملِكُهُ في عُمرِكَ القِصَرُ

فلا مَقالٌ ولا سَمعٌ ولا مُقَلٌ ...

بلا لِسانٍ ولا أذنٌ ولا بَصَرُ

فهل أفادَكَ كِبرٌ أو مُكابَرَةٌ ...

مَغرورَةٌ ؟.. أبدًا ما ينفعُ الغَرَرُ

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد جعيجع من الجزائر – 11 أكتوبر 2021


قلق القلب بقلم مصطفى الحاج حسين

 قلقُ القلبِ


  أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 


أنا أحبُّ الأرضَ

لأنَّ دروبَكِ تتوزّعُ عليها

فكلّ النّجومِ والمجرّاتِ

تهفو لعناقِكِ

الكونُ يتّسعُ ليحتضنَ أنوثتَكِ

السّماءُ ترتفعُ لسموِّ معاليكِ

والمدى يطوفُ على الرّحابِ

يبشَّرُ بفيضِ رحيقِكِ

أنتِ أكثرٌ من ألفِ معجزةٍ

أشرقتْ على قلبي

سحابةُ نعيمِ

شجرُ الأناقةِ

شراعُ الأبدِ

سنبلةُ الابتسامِ

تعشقُكِ القصائدُ

تتمنّاكِ الأحلامُ

أخاف أن يخطفَكِ المحالُ

فأنا أغارُ عليكِ

من عيونِ الملائكةِ

ألم يكنْ إبليسُ واحداً منهٌمٌ؟!.


        مصطفى الحاج حسين

                إسطنبول


وحين أقرأ رسائلك بقلم فلاح مرعي

 وحين اقرأ رسائلك 

احس داخلها دفء المشاعر

وحين افتحها ينعبث

منها  رائحة عطرك

التى تعودت شمها

حينها اتلهف لرؤيتك

ولحديث كنا تبادلنه معا

 بصحبة فنجان قهوة

وشمعة وضوء قمر

 ونجوم في السماء بعيده

تبعث بسناها لتنير عتم

 الليل وهدوءه

حين أقرأ رسائلك 

يراودني الحنين  إليك 

وتأزني الاشواق للقياك 

يا من كنت تلازمني والازمك 

واليوم اصبحت اشتم 

رائحتك من رسائلك

فلاح مرعي

فلسطين


أغنية لعبدالحليم بقلم جمال عبدالمؤمن

 أغنية لعبد الحليم

هيوستن، تكساس، تمّوز ٢٠٢٣

تظلين ببالي 

كأغنية لحليم 

إبدأ بها يومي دون إذني 

تُعَبِرُ عن مايخالجني

من  أشواق و حنين السنين 

دون ظلم أو تَّجَنِّي

و دون أن اسأل ما تريده منّي…

و أن أفهم ما يطرأ بجسمي 

و أنتِ تمرين كلحن قديم 

يؤنسني قبل أن يشجيني 

و في أهلي و جيراني ينسيني

أقصى ما أتمناه في الحين…!


جمال عبدالمؤمن


معصرة الألم بقلم زهرة بن عزوز

 معصرة الألم


سألته:

مابك ناصل الألوان

كالحلم الشّارد المتمرّد  في سهاد

تفرغ المتاعب في جعبة

شط فارغ ؟ 

ردّ متبرّما

لم يعد شيء يؤلمني

لم يعد شيء يقلقني

أشحتُ بوجهي بعيداً 

بعيداً 

كنست روحي

نظّفتها

لم أعد أضاجع الماضي

لأحبل منه

لم يعد الملح يلسع

جرحي

لم يعد الشّبح يطارد

فراشاتي

لم تعد الطّيور مشرّدة

في  سمائي

تتقاذفها فلوات الرّيّاح

ها هي دقات قلبي

تخفت

كنت أخشى أن تسمع

من شدّة العنف

من شدّة الخفق

معصرة الألم فيها

شديدة الوطأة

صرت أجلس إلى البوابة

الّتي يعبر منها كلّ المزيّفين

كلّ المنافقين 

أراهم يغتسلون في بركتهم

بميّاهها القذرة 

كم هو جميل أن تراهم،

وهم يبتكرون لأنفسهم

أدواراً 

ترغّب النّاس لمشاهدتهم

والتّصفيق لهم

كم هو جميل أن نستمتع

بحقائقهم

كأنّنا نستمدّ منهم علاجاً

نافعا ضدّ الكٱبة

ضدّ الضّجر

ضدّ المجهول

  صرخة موجعة

 سمعتها فجأة

جعلت الدّم ينسحب 

من جسدي

أترجّى قدوم الإعصار

الألم استولى ثانيّة 

على قلبي

جعله ثقيلاً كما الجبل

يفزع من جرعة الخزيّ


بقلمي / زهرة بن عزوز

البلد/الجزائر


عباب الحياة بقلم محمد جعيجع

 عُبابُ الحياة ... 

ــــــــــــــــــــــــــــــ

هِيَ الدنيا قَسَت وسَقَتنِ قَهرَا ... 

وعَيشي صار ضائِقَةً ومُرّا 

بمَوتِ الوالِدَينِ أبي وأمِّي ... 

وحُزني راقَ شُطآنًا وبَحرا 

عُبابُهُ خامِدٌ يَعلو بمَدٍّ ... 

وجَزرٍ راتِبٍ ظُهرًا وعَصرا 

وقد أرسى سَفينَتَه ببَحري ... 

وأسدَلَ فيه أشرِعَةً وسِترا 

فكان القلبُ مُرساهُ ونَبضي ... 

يُعانِقُ كارِهًا حُزنًا وكَدرا 

فإن غَصَّت علَيَّ مَعيشَتي من ... 

مَواتِ الوالِدَينِ وضِقتُ صَدرا 

فإنِّي أعلَمُ الأقدارَ تَسري ... 

وأعلَمُ أنَّ بَعدَ العُسرِ يُسرا 

وأعلَمُ أنَّ مَوتي فيه حَقٌّ ... 

وأعلَمُ أنَّ قَبلَ اليُّسرِ صَبرا 

وأعلَمُ أنَّها الأقدارُ تَجري ... 

قَضاءً بالمَنى والرزقِ قَدرا 

وأعلَمُ أنَّ حُزني اِبتِلاءٌ ... 

ومَوتي واقِعٌ ويَجيءُ غَدرا 

فلا العَيشُ الرغيدُ يَزيدُ عُمرًا ... 

ولا ضيقٌ قَضى بالنَّقصِ عُمرا 

دُعائي رَحمَةً غُفرانَ ذَنبٍ ... 

بلَيلٍ داعِيًا سَحَرًا وفَجرا 

أناجي رَبِّ مَغفِرَةً ووَسعًا ... 

وأرجو أن يُضيءَ بالنُّورِ قَبرا 

وأسألُهُ قَبولًا في دُعائي ... 

بأن يَجزيهِما بالعَفوِ أجرا 

ولي ثِقَةٌ برَبِّ بأن يُجازي ... 

صَبورًا بادِلًا بالخَيرِ شَرّا 

صَلاتي دائمًا أبَدًا على المُصْـ ... 

طَفى عَدَّ الرمالِ وطابَ ذِكرا 

وللهِ ثَنائي كلَّ حينٍ ... 

بذِكرٍ لاهِجًا حَمدًا وشُكرا 

ـــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد بن بوڨرة جعيجع من الجزائر – 14 جويلية 2023


خيوط الشمس بقلم راتب كوبابا

 خيوط الشمس ~

قزحية.. مائلة للسخونة

نسمات تموز !

..

إحتباس حراري ~

درجة أخرى وتنصهر

عسعسة السخونة!

..

غليان وسخونة ~

بأعماق الأرض محمومة 

نيران تموز !

..

براكين تموز ~

بالأرض والسماء غير مسبوقة 

سخونة !

..

سخونة تموز ~

موجة اخرى وتنفجر

حمم بركانية !

..

طقس الغد ~

حتى جوجل عجز 

عن التنبؤ !

..

ذروة الظهيرة~

 شمس تموز تمعن

بإنضاج التين!

..

تتغلغل~

سبائك الذهب بشعرها 

ضفيرة الشمس !


راتب كوبايا - كندا 🍁


أيتها البعيدة عن عيوني بقلم حكمت نايف خولي

 أيَّتها البعيدةُ عن عيوني

أيَّتها البعيدةُ عن عيوني

المتغلغلةُ في طيَّاتِ روحي

السَّاكنةُ في شغافِ قلبي

المحفورةُ صورتُها في أحداقِ عيوني

أيَّتها الغائبةُ الحاضرةُ في منحنياتِ شعوري

وتلافيفِ خواطري ليتكِ تعلمين

ليتكِ تُدركين وتفهمين

ليتكِ تصدِّقينَ وتستوعبينَ حقيقةَ من أنتِ

ليس حبَّاً ما أحملُه لكِ في أغوارِ روحي

ليس عشقاً وغراماً ليس شغفاً وهُياماً

هو شيءٌ آخر ...هو حبٌ لا يرقى إليهِ

أيُّ نوعٍ من أنواعِ الحبِّ

الحبُّ شعورٌ وعاطفةٌ

انجذابٌ بين كائنين ...تلاقيا تجاذبا

نشأتْ بينهما أحاسيسٌ متبادلةٌ

قامت بينهما شراكةُ وزواج

تلبِّي رغباتِ كلِّ منهما أُشبعت الرغباتُ

ذبُلَ الانجذابُ وتلاشى

تبخَّرَ الحبُّ وقعَ طلاقُ الرُّوح

ما أحملُهُ لكِ معبودتي حاشاه أن يكونَ حبَّاً

ينأى عن كلِّ ألوانِ الحبِّ وأطيافِه

في عالمِ الأنوارِ في قدسِ أقداسِ الرُّوحِ

يحصلُ أن تنشطرَ روحٌ إلى شطرين

يحلُّ كلُّ شطرٍ في كيانٍ

تُباعدُ بينهما الدهورُ ومحطَّاتُ الوجود

يروحُ كلُّ شطرٍ يفتِّشُ في جيوبِ الكونِ

في حنايا ومنعطفاتِ الزمانِ عن شطرِه الآخر

يحلمانِ باللِّقاءِ بالتَّوحُّدِ والالتحامِ من جديد

تمرُّ عصورٌ وعصورٌ وهما مفترقانِ

تعصرُهما مرارةُ الحنينِ شغفُ الشوقِ للِّقاء

ليعودا روحاً واحدةً كياناً واحداً

كما خلقهما اللهُ في البدءِ

ترسو تترسَّبُ في أعماقِهما طبقاتٌ

من الغُبارِ في كلِّ محطَّةٍ من محطاتِ الوجود

تزيدُ من التَّشوُّشِ والالتباسِ بينهما

إذا ما التقيا تشدُّهما روابطٌ خفيَّةٌ

لا يفهمان لها سبباً ولا تفسيراً

شعورٌ غريبٌ مبهمٌ يتمنيان لو يتَّحدانِ ويلتحمانِ

وكما كانا في بدءِ الزمانْ يتعذَّبانِ يتألمانْ

ظلمُ الواقعِ والمجتمع  ظلمُ القدر ظلمُ الزمانِ

يعيشان في وجودٍ قاسٍ لا يرحمُ ولا يلين

أملهما رجاءٌ بالله أن يجمعَ شطرَي روحيهما

بعد طويلِ فراقٍ وبعاد

وإن عزَّ اللِّقاءُ في هذا الوجودِ الفاني

ففي عالمِ الأرواحِ في جنانِ الله

حكمت نايف خولي


قارورة نبيذ بقلم البشير سلطاني

 قارورة نبيذ

ارتفعت درجة الحرارة واقترح مروان أن نذهب الى شاطئ البحر بعد أن  ضاق علينا الحال بالحي الجامعي واختفاء مظاهر الحياة  أغلق المطعم والكافتريا  وسئمنا المراجعة بعد يومين تتم إمتحانات الإلتحاق بالدراسات العليا قبل الدكتوراه جمع كل منا ما يحتاجه متجهين الى البحر وتم ذلك وقضينا يوما سجل في ذكريات الطالب الجامعي كله مرح  وسباحة كان منا من رأى البحر لأول مرة رفض لبس شورت السباحة قائلا :

لا أغير سروالي في بيتنا إلا بعد إطفاء كل مصابيح البيت وكثيرا ما كان يتشاجر مع إخوته لأنهم مدمنون على مسلسل السابعة مساءا وعادة كان من المسلسات المصرية التي توقف حياة القرية ككل .

لما قضينا اليوم عدنا الى الحي الجامعي بعد قسط من الراحة 

نظر الكل الى بعضهم البعض إلا انا قلت هذا أمر دبر بليل  نطق كبيرهم  وليته  ما نطق قائلا :

إتفقت الجماعة على إقتناء صندوق من النبيذ.......

قلت : لا يمكن لنجاح أن يتم بالنبيذ....

رد علي : 

اتفقت الجماعة على الموضوع  هل تدخل معنا في هذا الإتفاق؟

تداعت صور كثيرة ومرت بسرعة وأنا أتساءل 

لهذا السبب غادر سفيان البلاد  أحد اعضاء  اللجنة  حرم سفيان من حلمه وإمكانياته هي التي دفعت شيماء بترك سفيان 

إذن مستقبل البلاد تحدده قارورة نبيذ من الصنف المستورد 

به يتم التخرج وتقام الحفلات  آه آه منك يا زمن النبيذ 

خرج الكل ماعدا أنا  وبعد صلاة المغرب قدم الجميع يضحكون ويتشدق بعضهم بقوله قائمة الناجحين معي قبل 

موعد الإمتحان  لم أعر له اي إهتمام وراح يصيح في بهو  الإقامة  قائلا ااولم تؤمن ؟ 

قلت : نعم 

بل قل : بلى 

يحفظ القرآن جيدا 

يعرف قول سيدنا إبراهيم حين قال : بلى ولكن ليطمئن قلبي 

راح يردد   الأسماء  حتى حفظتها .

مرت  الأيام بسرعة  

وكان الإمتحان ولما سمعت بالنتائج  ذهبت وتأكدت من كل الأسماء  التي علقت بعقلي ببهو الإقامة  وحينها قلت 

ليس بهذا تساق الإبل ......

وانكسر الحلم وكل الأحلام التي تمناها الطالب على ظهر قرورة نبيذ مستورد وصدرت شعاع الأمل إلى البحر الهائج الأزرق

الذي تلاطمت أمواجه على فستان شيماء الأزرق  ........


البشير  سلطاني


عندي حكي بقلم جرناس حوران أبو شاكر

 عندي حكي


عندي حكي..

مابينحكي..

جبل وبقلبي

مرتكي

كل ماحاولت أبوح..

تسبقني عيوني ..

بالبكي..

.

بغيابك بستجمع قواي..

بقول رح سمعو شكواي..

ع.البعد بس ألمحك جاي..

بحس حالي ملبكي...

.

بتتبعثر ع لساني الحروف..

وبحس بحالة من الخوف..

والقلب يرقص بالجوف..

ومشاعري كلها مشربكي...

.

وبتذوب ع.شفافي الكلمة..

وفجأة بصير ملعثمة ..

وخجولة بتكون البسمة...

ياالله أشقد ملبكي...

...

والدمعة عن حالي بتبوح..

من داخلي تشتاقلك الروح...

وحبك للملأ مفضوح..

وبعدك تسألني شو بكي...

...

جرناس حوران ابوشاكر

تم النشر بتاريخ.10.10.2021.


لا أمنح وقع خطاي لرصيف يجهلني بقلم محمد حمد

 لا امنح وقع خطاي لرصيفٍ يجهلني


محمد حمد


مهما كلّف الامر

لا امنح وقع خطاي لرصيفٍ يجهلني

ولا استثمر احلامي في ارض جرداء

تكتظّ بامثالي ! 

أتخلى عن حقي من بهجة يومٍ أو يومين

متشابهين في المضمون

ومختلفين في بعض التفاصيل  

لا اذكر منها إلّا رؤوس اقلام  

وأتنازل للآخر عمّا ملكتْ يدي ولساني

إن كان على مقربةٍ  

من عينيّ المغلقتين على مشهدٍ 

من زمن بريء 

لا يحصي زلات فؤادٍ 

شابه الزلل 

مبكرا 

ولا يبحث في عثرات سنينٍ ولدتْ عرجاء 

بحكم الصدفة !

عن اسرارٍ لا تقبل أكثر من تأويل


أنت آخر الأمنيات بقلم سعيد العكيشي

 أنت آخر الأمنيات 

_________________

ولأنك أخر أمنياتي على قيد الحياة

ولأنك شقيقة النعمان بأعلى قمة جبل

شاهق

ولأنك مصدر إلهام شعري وسراجي

ألذي يبدد ظلام كهوف وسراديب اللغة

ولأنك ذكرى ونجوى وآية للمعنى

ولأني عديم الحيلة لا أجيد التسلق

  ولانى  كرة مملؤءة بالخيبات

هكذا قال: لي الحض

فشلت في كل شئ 

لا أملك إلا سراجك أبدد به عتمة اللغة

وأبحث عن قصيدة أتسلق عليها

إلي أعلى قمة الجبل الشاهق

حيث أنت يا شقيقة النعمان

                       بقلمي د/ سعيد العكيشي _اليمن


غلقت الأبواب بقلم سها عبدالسلام

 غلقت الأبواب


كثرت سحابات الغياب وعلق الأمل بين الضباب وعاد القلب الساهر بترانيم الشوق

منكسر ونحيب نبضه مرنحا على اعتاب الضياع والخواء سبيله ولا جدوى.. توالت الأيام حتى ذاب بلحاظه الحلم َواعتنقت الروح مراسم الفراق...

إلى ذاك اليوم الذي نادى الوداد بصوت مختنق.... إشتقت إليكِ ما عاد في الأيام شي من عطرك حتى أحيا والقمر  نسي أن 

يرسل إلي دمعاتكِ ليرتوي ظمأ الفراق

جئت أطمئن أني مازلت تلك الندبة التي تحييكِي

قالت وهي تحمل خريف عشق ربيعي

ماعدت أرقبك فقد تحطمت صخرة الملتقى بعواصف قسوة أيسرك الذي عاد آسفا علي صفو سمائي

قال بصوت ضاحك...

انتِ لي.. أقتات عذابات فؤادك.. أحيا

بنبضك المحتضر

يا جميلتي التي تبكيني أمطارا...لن أمضي حتى أقطف زهور وجنتيك وارسم كحلاء ليلائك بنهار عمرك عندما نقتسم رقصة 

الموت على أنغام أحلامك العابثة  

لتهجري مدينتك الفاضلة وتحطمي تلك الأسوار المزركشة بنور الشمس 


قالت وقد انقطعت عن أوصالها الحياة

ما عاد همسك يطرب مسامع صمتي

 اكتفيت من هجرك فقد يبس وريدك بدمي... وما لبيت نداءك الأصم لتهجو روميساء 

مهجتي وتصب رثاء الألمْ بقاصلتي فقد

جريت بين مقلتي دمعا وجفت  لوجين عبراتي 

عد كما كنت... ابتعد.. َابتعد

. ابتعد

َوتحدثها نفسها كم انتِ كاذبة مازلتِ ترتشفين أنفاس عطره 

والله ما أدري من الذي 

بالسواط ضارب!!.. ومن الذي يمزق صفحات كتاب الحب الخالد!! 

قالت وهي راحلة تحارب الخطى الثقال

يا نفسي أحببتِ طيفا... ليبقى عابرا غلقت بعده أبواب الفؤاد أمداً 

🖋️ سها عبد السلام 🌷🌷


شواطئ الإنتظار بقلم محمود قاسم المحمود

 محمود قاسم المحمود 


شواطئ الإنتظار 


تجمعت آهات قلبي بحسرة

    ولقيت من آهات ليلي السهر

       فلا دمع يطفئ لهيبها ولا القمر

      ناجيت شطآن البحار

    هل لعودتهم من خبر

    فاستوقفني ضجيج الأمواج

    بصراخ جفف دموعك واعتبر

 وارسم لغد لياليك للسمر

     فالأبواب موصدة

      لن يخضر الشجر


محمود قاسم المحمود 


البسم ميرة بقلم شحدة خليل العالول

 البسمُ ميرة

والبسمُ ميرةُ والجمالُ // والقدُّ يعلو والجلالُ

نجحتْ وأثلجتي فؤادي // فبصبرِها خبتِ الجبالُ

وتسوَّرتْ أحلامَ صبٍّ // فانحاز للحِبِّ السِّجالُ

وتعانقتْ أزهارُ صفوٍّ // وتمايلتْ بانَ الدلالُ

بعدَ العناءِ ومُفْتِراتٍ // لجهودِها فهَوَىَ المُحالُ

وتصاعدتْ منها رؤانا // وتجللت وسَمَا الكمالُ

وتقدَّمتْ ولجامعاتٍ // فَجَرَى الطريقُ وأثقالُ

وتحفَّزتْ نحو المواني // كي يرتقي فيها الخيالُ

ولتحتسي منهُ القوافي // يأتي الجمالُ و لا يُحالُ

رغمَ العواذلِ أو سدودٍ // تُجري القنوطَ فلا يُزالُ

*نجاج ابنتي ميرة في الثانوية العامة

شحدة خليل العالول


رحلة السلام بقلم سعاد حبيب مراد

 ٢٠٢٠٦٧

 سيدة الأبجدية

سعاد  حبيب مراد 


رحلة السلام


قصائد كُتِبَت ..

 وستُكتَب دائماً للسلام

مخطوطة ٌعلى السطور ...

وللوجود ِهي رحلةُ السلامِ

ولِدنا مع السلام ِ...

ومن بينِنا أنبياء ُالسلام .


الزمن ُغيٍَر الكونَ

كنوز ٌفي البحار  ِ..

لؤلؤ في المحارِ ...

سِر ُّالكونِ مكمونٌ ..

في فضاءٍ وبحورٍ..

الطبيعة ُبأعاصيرِها غيثٌ..

لبني البشر ِآمالٌ..

الولادة بدايةٌ...

طفل ٌنادى بالمناغاةِ ...

فاطلِقْ اللسان َ:

أيها الإنسان

نعم...

من هنا نبدأ !

أترك الطيور َتحلّق..

طيور ٌ تخاف ُالبنادقَ

كن كالنور ِيشعُّ بريقاً

ببراءة الأطفال ِمنادياً..

مع الحمائم ِ تُبعَثُ حكايات ُالسلامِ

بريشة ٍبيضاء َكتبتُ وأَعلنتُ

ستهتز ُالأرجوحةُ والكواكب .. 

للأعاصير ِهدوء ٌ

للاسماك ِأن تسبح َ

وللخريفِ أن يورق َ.

فلا تخاف ُالأشجارُ سقوطها

ولا أعشاش ُالطيور ِ ِتُهدمُ 

ولهجرتها ممتنعة ً...

لن يبقى السلام ُ

بغفوة ِالأحلام..ِ

أو بلا أهازيج ٍستُرفع 

ولزرقةِ اللون ِأن تلبس حلتها

 فهذه هي البدايةُ 

والأمان 

وهي كنوز ُالبحار  ِ

وسكونُها 

وهدوء الاعاصير  ِوغيثُها

هي اللآلئُ والمحار 

الولادة والإنسان 

فها هو السلام .Poeten Souad Murad

202067

 Skrivna dikter…

Det kommer alltid att skrivas för fred…

Skrivet på raderna…

För tillvaron är det fredens resa…

Vi föddes med frid…

Bland oss finns fredens profeter…

Tiden förändrade universum …

Skatter i havet…

Pärla i ostron…

Universum hemlighet är dold…

I rymden och havet…

Naturen med sina orkaner regnade..

Människor har förhoppningar..

Födelse är början…

Alla barn ropade:

Åh man ! 

Lös tungan…

Ja..

Härifrån börjar vi !

Låt fåglarna flygga…

Fåglar räddaför vapen…

Var som ett lysande ljus…

Med barns oskuldsfullhet som kallelse…

Med duvor skickas berättelser om fred.

Med en vit fjäder skrev jag och meddelade..

Gungbrädan och planeterna kommer att vibrera..

Orkaner har lugn…

För fiskar att simma , för hösten att löv..

Träd är inte rädda för att fall ,

Fåglarnas bon rivs inte, och deras invandring är avstå.

Fred kommer inte att finnas kvar…

I drömmarnas sömn , eller ramsor lyftas inte..

De blåa färgen för att bära sina klänning…

Det här är början och säkerhet..

De är havens skatter och deras stillhet..

Det är orkanernas lugn…

De är pärlor och ostrom…

Födelse och människa…

Här är fred.

…………………..،


بوح الكلمات بقلم فتحية المسعودي

 بوح الكلمات :


أين المفر ؟ ..أين المفر ؟...

من يأس الحياة ..

أين الهروب ؟.. أين الهروب ؟.. كيف نسيان الذكريات ؟..

دواء وشفاء .. في الحروف والكلمات ..

أنا من يملك الحروف ..

وتنقصني الأدوات ..

ضاعت مني أدوات البوح..

واحتفظت بأدوات الصمت..

فهل من مرشد يرشدني ؟

على الدكاكين والمحلات؟

وعلى أسواق الجملة ؟!..

حيث تباع التقنيات ؟!..

بأمس الحاجة اليها !! ..

لإصلاح تلعثم الكلمات!..

أصبح فصيحة اللسان..

لأبوح بكل ما راح وفات ..

وتصبح قصتي جائلة ..

تروى أناشيد وأبيات ..

قصيدة طويلة ملحمية ..

البلابل على أوتارها عزفت ..

لحن لا أجمل ولا أروع ..

كل الشعوب على ايقاعه رقصت ..

رقصةالفلامنجو الشهيرة..

تليق بكل الأسياد والسيدات ..


فتيحة المسعودي ..

المغرب .. طنجة ..

الرقم الإتحادي     ٢٨٢٠٧٩                ⭐


قصة مكتومة بقلم محمود غازي دروبش

  قـصــة مـكـتـومـة 


أنـا صـوت قـصتي دايما بيزعـج الأوبـاش

جهلـة ما تفهم أدب عميان كما الخفافـيش

أنا صوت قصتي عالي والحرف فيه نافش

والكـل سـامـع وفاهـم..ليه البعيد كـاشش؟!


💠💠🖋️ محمود غازي درويش


لا تدخلوا حياتنا بقلم جميل أحمد شريقي

 لا تدخلوا حياتنا 

===========

لا تدخلوا حياتَنا    لا تطرقوا الأبوابْ

لا تعبثوا بحلمِنا    لا تكثروا العِتاب

دعوا لنا ما خصَّنا    وغادروا الجناب

دعوا لنا آلامَنا     وعاقروا الشراب


دعوا لنا أشعارَنا   مُصاغةَ المَعانْ

دعوا لنا عقولَنا   محميَّةَ الأركان

دعوا لنا دفاترَاً   في غابرِ الزمان

لا تنبشوا أسرارَنا  لا تبخسوا الميزان


دعوا لنا دقائقاً  للحبِّ والغرام

لا تفسدوا شعورَنا  بتافِهِ الأوهام

ترجَّلوا من عُمرِنا وغادروا الخيام

نريدُ منكم تركَنا  نعيشُ في سلام


يا مَن ظننتُها ابنتي     ولم تكن كذلكْ

تسيءُ بي ظنّاً وما  سلكتُ دربَ هالِك

لو تعلمينَ حالتي   إن حلَّ ليلٌ حالِك

وما أُكنُّ لابنتي   خجلتِ من مَقالِك


يا صاحباً ظننتُهُ  كالحِرزِ لي من غدر

منحتُهُ من ثقتي   وما ادَّخرتُ عُذر

فزادني من طعنةٍ   مثيلَها في الظهر

هلا رحلتَ صامتاً   لكي أعيشَ حُرّْ


للهِ أنتَ يا أخي   كم سِرتَ في هلاكي

وكم رسمتَ خطةً   لي داخلَ الشِّباكِ

كم مرَّةً قلتُ: أخي  فرُحتَ في اشتباكِ

والسرُّ ما كتمتَهُ      عنِّي كايِّ شاكِ


جميعُ من عاملتُهم  باللطفِ والأناة

لم يغفروا لي زلّةً   لم يبذلوا صلاة

لذا سأبقى واحداً   بهذهِ الحياة

أصوغُ شعري باكياً     وأهجرَ التقاة


ستنتهي أعمارُنا   وتنتهي العذابْ

ولن نراكم مطلقاً في حضرةِ الغياب 

سنشتكي لرَبِّنا    ما يفعلُ الأصحاب

ولن نخونَ عهدَنا   كالبائعِ الكذَّاب


دعوا لنا حياتَنا   دعوا لنا الجِراحْ

لا ترحموا بكاءَنا  لا تُكثروا النُّواحُ

عودوا إلى دّنياكمُ  عودوا إلى الأفراح

فلم نعُد نريدُكم   في عِطرِنا الفوّاح

============

بقلمي 

د. جميل أحمد شريقي 

( تيسير البسيطة )

 سورية


هل رحل المطر بقلم أنور مغنية

 هل رحلَ المطر ؟

 


لا تحزن مِنِّي 

ولا تعتب عليّ

ربما التقينا في غير ما ها هنا

لحدَّثتك عن أنَّ صَدِّي

كان عينُ حُبِّي

آسفٌ على كلِّ نجمٍ لا يُضيء

حيثُ تُغريكَ الأعالي بالسَّنا

عن شقائي 

حزن روحي 

حظِّي وكبريائي 

آسفٌ أني أنا ...


فلا أنا مُفصحٌ عمَّا أُعاني

ولا وجعي عن صمتي يزول

ما ذنبُ الهوى إن فرَّطَ

بعاشقٍ مثلي ؟

مثلي ما عرف الأسى إنسان...


قالوا : أهجرت ؟

قلت: واحداً وكفى 

وصالاً ذلك الهجران...

هو موطني 

وفؤادي موطنه

أتنفرُ من أوطانها الأوطان ؟


ما عدنا نخافُ الرحيل

سنصيرُ يوماً مثل الغيم

فلا تهذي بي كثيراً

إنَّ بعض  الجنون هذيان .


إقرأني  بصمتي 

رتِّلني  بخشوعي 

لأنني وهمٌ على وهمٍ

أرتدي  حلَّةَ سفر لا أرسو على برّ

مزاجيٌ هوائي الإمتلاك 

أعرفُ حركةَ الأفلاك متى تدور 

ومتى يأتي سحاب الحنين

ليبعثكَ في أرضِي غيثاً

وبقحطِ انتظاري  مطراً

فهل حلَّ شتائي 

أم رحلَ المطر ؟


أنور مغنية  24 07 2023


أقفلت في وجه الجميع مسامعي بقلم غازي بو أنطون

 اقفلت في وجه الجميع مسامعي

فالليلة قدري وفيها جمال مطامعي


سأفيض من خفق الفؤاد ما يطيب

كي اروي ظمئي واسد شبع مجاوعي


ما اجمل السهر وفي قربي الحبيب

يشدو ولحن الحب يعزفه معي


ما اجمل العمر ومعك قد طوانا النصيب

ارواحنا اجتمعت ،قلوبنا والوعي


يا قرة العين ويا صوتي المجيب

يا ليتك خفقان قلبي تسمعي


انت شفاء القلب بل انت الطبيب

انت اغتناء العشق كله تجمعي


يا خالق الأكوان في صدري لهيب

إشهد عليي ففي الحبيبة تولُعي


الصبر يقتلني وقلبي في لقائي يهيب

وشغفي بها يغلي وتُشعل اضلعي


الحب حبي وفي وطنها استريح

فلا يطلعُ قمراً إلا وانتِ تَطلَعي.

غازي بو انطون


بالحكمة بقلم خالد القاضي

 بالحكمة

بقلم : خالد القاضي

❀❀❀❀❀❀❀

*1*

*مقدمة في قصاصة*

وعاد الهدهد الذي عن يبحثون 

يلهث من هول ما يحمله

فقد جاء يحمل

 أخبارا كأعجوبة


*2*


/ *جزء من آية* /(إني وجدت امرأة تملكهم )

لماذا أخذت لسانك الدهشة 

أيها الهدهد ..؟

وعقد لسان حرفك الإستغراب

لماذا اعتراك الذهول بمس

الإنبهار

حين رأيت امرأة تحكمهم؟


/ *آية متكتملة*/(إني وجدت امرأة تملكهم وأوتيت من كل شىء ولها عرش عظيم )


ايها الهدهد المتوج بالوقار  كيف يُعرفُ

العظماء ؟

أنه لا يليق بهم إلا كل عظيم ..

ولا يتبعهم إلا  عظماء..

ولا يُبهِرون الأزمنة إلا بكل عظيم

ولا يُسَلِمون إلا لعظيم

وحين  يعبدون  لا يعبدون إلاعظيم 

وهؤلاء

كانوا للنور يرهبون 

ويستسلمون

ويسلب منهم الألباب

ويبحثون عنه بلهفة

الشمس النور 

والقمر الضياء

أقسم بهما ربهما كعظيمين 

وهذا يقينيٌ 

و هؤلاء القوم الطيبون

 امتلكوا قليلا من حكمة 

 إبراهيم الكليم

الذي لم يعبد الأصنام

كما عبدها الهامدون

أخذ قوم الملكة جزءًا من إلهام إبراهيم.

جزءًا من عمق تفكره وتفكيره 

فلو أنهم طرحوا نفس تساؤلاته 

 ليصلوا معها إلى النور الحقيقي ..

أنت أيها الطير 

 أحبك الله وأحبهم

لتكون رسولا لهم

 للإيمان

ودليل دربهم لما خفي عنهم 


*3*


/ *جزء من آية*/ (قالت إن الملوك)


هكذا أضاءت لها فطنتها المحمومة

كانت تلك الصبية العاقلة

تحكم قومها بالحكمة..

وحذفت من قاموسها القوة..

حكمة الأقوياء بالرقة


/ *جزء من آية* /(قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية)

الحكمة وحدها تجلب القوة

تروض السيف 

تستأنس الرمح 

وتخضع الفروسية


/ *واكتملت الآية*/(قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها  أذلة وكذلك يفعلون )

الحكمة تجلب العزة ..

الشجاعة دائما لا تعني الإنتصار

قد تكون ممرا إلى الذلة..


*5*


/ *جزءا من آية* /(قالوا نحن ذو قوة)

هكذا كانوا قد قالوا لها

هم لا يهابون الموت

هم فرسانها

ولكن هي الحكمة

 تحفظ ماء وجه القوة..

وترفع البأس مصونا

و تتوجه بالعزة...


حكمتهم بالحكمة وحدها

فولجت في نور النبوة ...

ومدت القارورة 

ساقها الرخامية 

لتعبر أرض  قواريرهم 

بالشجاعة وعزيمة الإقدام

لتخوض وتعبر اللجة 

هل تعرف اللجة؟

وهل يخالج الخوف

من تحمل قلب ملكة

وسحنة ملكة

ويدوي في جنباتها هزيم البطولة

ولكن

برجاحة العقل

 وحسن الطوية 

 سلبت  من بينهم

قلب النبوة ...


يا نسائم شيلي السلام بقلم محمد فضل الله فضل المولى

 يا نسائم شيلى السلام

الى حبيب سكن القلب

هيام

بلغيه عشقى ضرام

انثرى أنسام المحبه

لولوا زينى قلبه

بحلو الغرام

قول له مضناك

الشوق هده لا حيله

غلبه الكلام

سامر النجوم نجوى

بحبك حتى الاشراق

والصبح قيام

طيفك ما فارق 

قلبه برهه اوغفوة

عشقك الهام

حبك رزق

صفى مشربه

حلاوة  مسك ختام

محمد فضل الله فضل المولى


غصن الزيتون العاري بقلم محمد أحمد محرم

 غصن  الزيتون العاري

الكاتب/  محمد  أحمد محرم

………………………...

أحيانا  ينتابني  شعور خفي!

يرن  من أعماقي

تتجاذب روحي

يلهب وجداني

أفراحي  أو  أحزاني

أو  يخمد  نيران  أشواقي

ملكوت عشاقي

أسرار  طمرتها  في  قبو محرابي

أسرار  الصمت  أحجيتا

لأجلك  أيها الصمت

أنادي... أصلي

هل  يعقل  أن  أظل كتوما؟

فدوائي  كلماتي  أقلامي أوراقي

قد تظهر  مكنونات أفكاري

أسمع  صدى ذكرياتي

من  الأزل ينادي

كأصوات المآذن وأجراس الكنائس

تمر الذكريات

طفولتي وشبابي

فوق  قطار  يسافر  فوق  شطآني

الحمل ثقيل

ماذا  أحمل  فوق ظهري؟

هل  هي  أسفاري؟

أقلامي  كتبي  دفاتري أشعاري

ماذا  أمسك  في يدي؟

غصن  الزيتون العاري

الفصل  خريف  كأحزاني

هل  تأتي  الغيوم؟

  أم  هل شدت الرحال؟

سأظل  أقاوم عثراتي

بغد مشرق

يزهر  غصن الزيتون

اسقيه  من  إلهامي


يا رفيق الصبا بقلم بسعيد محمد

 يا رفيق  الصبا  !!!


بقلم  الأستاذ : بسعيد  محمد 


يا  رفيق  الصبا  ،وعزف الشباب 

يا حبيبي  في غدوتي  وأيابي 


أنت  زينت  مهيعي  و مسيري  

و أنرت  الدنا  ،وخضر  الروابي 


وجعلت  الأديم  وردا  ونفحا  

و دحرت   الشرور دحر غلاب 


يا  لتلك  السطور  أضحت ضياء 

و  سمت بالفؤاد   نحو  الرحاب  


و كستني   ثوب  الفخار  وحسنا  

بذ   حسن   الربا ،وسير  السحاب 


أنت  ألقيت  في الفؤاد  جمالا  

و صفاء   و  كل تلك الرغاب 


شذرات   من النضار  التماعا  

صقلت  مهجتي   كشدو الطراب 


شحذت  قلبي  الشغوف  وعزما 

و علت  بالشعور  للأطياب 


صور   أيقظت   منى  وربيعا  

ذا زهور   و بهجة  وخضاب  


صور  فتقت   جمالا رفيعا

و سماء   ذات  الضياء العجاب 


كلمات   من نفح   روض خضيل 

صاغها   الوحي  في منى وانجذاب 


و معان  ترقى بفكر  وحس 

لعلاء   وحظوة    واحتلاب 


يا  كتابي : يا مولدي ،ونشيدي 

و رحيلا   لعزة    لا سراب   ! 


يا لسانا   شدا ،وقلبا  تغنى  

برواء   الأكوان  والأصحاب 


كيف  طوعت  كل طود  عنيد 

كيف  سار  الوجود  دون مصاب ؟! 


يا  فؤادا  خطابكل  جسيم  

لمروج    مخضرة  ،يا كتابي ! 


كم  فضاء  من المباهج  باد 

في ثناياك  جاذب  غلاب ! 


أنت  سحر الدنا ،ورونق فجر 

ذي  سطوع   و روعة  واجتذاب 


أنت  نهر  من  المسرات  جار 

و زلال   ،وسحر ذاك العباب 


يا  صديقا  سما سموا  بعيدا 

و رفيقي  يا فرحتي  و مأبي 


أنت  في عمقي  الجميل كنار 

و بعيني  أنوار  فجر شبابي 


يذبل  الزهر   و المروج  تباعا

و كتابي  نفح  الدنا  و الروابي !!!


الأحد    4  / حزيران /   جوان  /  2023


الأحد، 23 يوليو 2023

سؤال محير بقلم محمدالباشا

سؤال محير
************
خلف جبل من الخوف يسكن الحنين
البوح تهمس به عيون اللهفة بكل حياء 
لغة الصمت أطلقت العنان لكلمات كانت تحت ركام الأمس 
بين صخور النوى والالم يرقد حلم خديج
يضيء دربي بومضات واهمة
لعلها تدرك بقايا انسان أمسى قلبه غريق
جفاف أحاط بزهرتي الناحلة 
الذكريات تدافعت واسلمتها الى الضياع
عميق جرح الهجر يحمل قيح الغدر
عذاب روحي سؤال محير والبعاد خطب مؤلم
من يطفيء لهيب الاشواق الجامحة
ليراقص أنفاس الغرام 
ايها الصدى كفاك ترد عليٌَ بلا حياء
اسلمني صدك الى حجرتي وجدرانها رغم اني رسمتها بالهواء
حوانيت الصدق غلقت أبوابها
قصاصات الهوى البريئة أخذت مكانها بين الرماد
زحمة الاشواق في الروح تعيش لحظات الذل
عجاف ليال البعاد حصادها وجع الذكريات
ترفض الدموع محاجر العيون لتنهال على وجنات الأسى 
ماذا جنت كواكب النور ليستباح ضيائها
الى متى ستبقى الجراح عطشى لوجعي؟؟؟؟

بقلمي....محمدالباشا/العراق

محاولة اغتيال الذاكرة بقلم جمال_عبدالمومن

" محاولة اغتيال الذاكرة…"
هيوستن، تكساس، تمّوز ٢٠٢٣
أحيانًا يُخيلُ لي 
أنكِ عليَّ مكتوبة و مُقدّرة 
في أعماقي المرهفة 
 جدور هواك متجذرة 
إن محوتُ ظلالكِ المُعطّرة
 من الذاكرة لأسباب كثيرة
اراكِ تولدين مرة أخرى 
على شكل امرأة متحررة 
مُتَهَلِّلة الوجه لن تُكْسَرَ
شاهرة سيفًا و خنجراً
في وجه أية خاطرة منتظرة…!

#جمال_عبدالمومن

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...