السبت، 5 أغسطس 2023

يا ضاربة الدف بقلم محمد كاظم القيصر

يا ضاربة الدف 
اسمعيني عزفك المسحور 
وارقصي حتى إذ رأيتك بت فيك 
مخمور 
دون كأس ارتوي 
ففي عينيك بوح محجور 
فأمنحيني هيام المسه بكلتا يدي 
لا حروف على السطور 
لا أبيات غزلا والأشواق في ذمتي 
تخرج عن تقاليدها 
تثور 
فحطمي الاهات وانين الشوق واعلني 
في خلخالك تلك النذور 
دوري محتله جسدي وتفكيري 
بجنون لم تعرفه العصور 
عطريني منك 
بعشق فريد لا تعرفه 
حتى العطور 
كوني على الاقدار ثورة
لا تعرف احد الا وكان 
معها من حضور
اقلبي طاولة الهدوء 
غادري عالمك 
اسكنيني انسيه جنيه 
وهبها الخالق 
عند السحور 
عانقيني بتاريخ عمرك 
ولتكون ولادتي 
من عشقك 
فإذا الأشواق تحدثت 
كانت قبور 
فضربك للدف أعلن 
حرب الشعور 
بقلمي 
محمد كاظم القيصر
٥ / ٨ / ٢٠٢٣

الدنيا امرأة بقلم شحدة خليل العالول

الدنيا امرأة
قد تُذهِبُ الدنيا امرأةْ . أو إمَّعةْ في ذيلِها
في غيرِها ما أجرأهْ .... فالحقُّ في أقدامِها
لا يُعمِلُ العقلَ الذي ....... فيهِ القُوامَةُ تنتصِبْ
إن قد أصابتْ يشتري . أو قالتِ الزيفَ احتجِبْ
فالمرأةُ العِشقُ الأشدْ . كلُّ الجمالِ المُنتشي
منها الحياةُ وتستردْ .. من غيرِ راشيٍ مُرتشي
أحلامُنا في جيدِها .. إن قد تراختْ تُحتبسْ
كلُّ الهناءِ بعيدِها ..... ونشيدُها لن يُفتَرَسْ
من دمعها تثري الجوى ........ وتهزُّ عرشاً يُرتجى
في قلبِها يجري الهوى . من فمِّها تحلو الحِجى
من ضِلعنا قد أنشئتْ . والقلبُ يرعى كالحرَسْ
أختُ الرجالِ قد نمتْ .... في حجرِنا مثلَ النَّفَسْ
مِن قوَّمَ الضِّلعَ انكسرْ . فاسعوا برفق تعتدلْ
لا تأكلوا إلا الثمرْ ........... مِن حِلِّهِ البدرُ اكتمَلْ
شحدة خليل العالول

عد غريبا كما كنت بقلم سارة حمزة

(عد غريبا) 

عد غريبا كما كنت

ماعادت الروح تطيق لقياك

فوجودك ماعاد يثريني

فغدرك علمني ان أحيا

بنفسي من جديد

لم يعد قلبي يخفق لك

لم تعد الروح تتوق لملقاك

تعافيت منك وكأنك لم تكن يوما

الهوى الذي كنت اتنفسه

عد غريبا فما عدت تعنيني

أشعر الان باني تحررت من هواك

الذي كبل روحي وقلبي بقيوده

المستعاره التي لم تكن مشاعرك يوما

صادقه بل كانت تمثيلا وزورا وبهتانا

هاانا اليوم أمامك واقفة شامخة

 لاابكيك دمعاولااحساسا

الآن أيقنت منذ زمن ان الروح

عادت مرتاحه لرجوعها لجسدي

دون عناء هاانا من جديد أحيا

دونك وكأنك لم تكن يوما روحا

كنت لااستطيع العيش دونك

الان اعيش واتنفس دونك مرتاحة البالا

عد غريبا فأنا الآن افضل حالا

سارة حمزة الفلسطينيه 🇵🇸

لينبعث الإشراق بقلم خالد القاضي

*لينبعث الإشراق*
بقلم :*خالد القاضي*
🌹🌹🌹
حين تغرد كلماتك
و تزهوا
 ألوان أحرفها...
وتحلق ..
ويخظل بها أفقي 
المشتاق 
تتنهد ساعاتي...
وتتقصف من حولي الأشواك
تقتلع القلق
 المنتصب على الأحداق
وتُثير رغائب الدفء
فيني 
وتخمد ضجيج الأشواق
ومن نشوات صباحاتي 
من إضمامة زهرٍ ياقوتي 
تتفتح الأبواب
لينبعث الإشراق
تشطب كل مزارات الزيف 
والظلمة الباهتة
التي تنتحل غيابك
 في أيامي...
إفراجة ضوء 
تريق دماء عرائي  
الخاوية من خضرتك
تجتث الإملاق 
 من تجويف الأعصاب
   وتكنس شظايا
الماضي والرعونة
وتحرق آخر أوراق 
الإغلاق ...

أيظن بقلم ابو خيري العبادي

أيظن 
الروح تهوى غيرهُا
ما علمت أن الروح
لا تحيى الا بذكراهُا
صوتها ....اهاتها ...
كل صباح تملأ الانفاس
فكيف اعيش دونها
وهي للحياة بقاءِ
ها قد نسيت كل أشيائي
وأنتِ عالقة في ذاكرتي 
لن تمحى حروف أسمك
ولا ذكراك
أنت الهواء فهل لي العيش 
دونك يا اعز الناس .....
@@@
بقلمي 
ابو خيري العبادي

خالٌ بخده قلم / محمد جابر المبارك

( خالٌ بخدها) قلم / محمد جابر المبارك / العراق 

خالٌ لها في الخدِ أجملُ
 من قصيدِ الهوى العذري
مزيجٌ بات في الخدِ أسود
 سيدٌ في عالمِ الأذواق
وأبيضٌ هو طمأنينةٌ لكلِّ خائفٍ
  سلامٌ في الحربِ معروفٌ بين الناسِ
لكِ نقطةٌ لها أكثرُ من معنى لها ُنكتبُ
بكلِّ فنٍ فأهلُ الرسمِ في المعجم لهم معنى 
وأهلُ الشعرِ في دالٍ ومدلولٍ لهم مغزى
وأهلُ الذوقِ والعشّاق في النقطةِ لهم تفسير
دعاةُ العلمِ والأقلام رواد الفكر في عقلهم مبنى
فيانقطةَ حسنٍ يا مركزَ الأسرارِ
لكِ قلبي ودقاته لكِ أجملُ أغاني الحبِّ 
في صيفٍ وفي بردٍ لك الأشعارُ و الألحان

نجومها مُقَلُ بقلم أنور مغنية

نجومها مُقَلُ

عيناكِ منِّي في أجفانها حَوَرُ
داريتهنَّ فكانت نارها قُبَلُ

حديثُ حبّكِ بين يديكِ أتركهُ
إليكِ خوفَ يضيعُ بارقُ الأملُ

قد طالت الأيام بيننا وأنا 
والليلُ تهتُ بهِ كأنني جَمَلُ

إنَّ الأقمار تبكي والعيون هنا 
ترى قلوبَ العاشقينَ تبتهلُ

أنا المعذَّبُ والعذابُ قِصَّتَنا 
كل الذي كان أنْ عشَّاقها رحلوا 

عينٌ ودمعٌ وقلبٌ ضائعٌ دربَهُ
والذكرياتُ تموتُ ثمَّ تشتعلُ

يا للديار لمن كانت عطاياها؟
لا طاب جرحٌ بغيرهم إذا نزلوا 

أنساهُ ؟ هل كان النسيان ذا ودًّ
فأصطفي منه ما ينسيني بُعدهُ

إني وإن ضاقت الدنيا بصبري لهُ
فلي سماءٌ بها نجومها مُقَلُ

أنور مغنية 04 08 2023

الحقيقة والزيف بقلم // سليمان كااااامل

الحقيقة والزيف................................... 
(من الحكم السليمانية )
بقلم // سليمان كااااامل...................... 
****************************
خل عنك.......... زيف الكرامة إنها
عند الصدام ...تمنح العدا أكتافها

فما الرجولة ...إلا فِعال يُحكي بها 
بِيضُ المواقف وتنفي عنك زيفها 

فلا الأحاديث ..تُوزَن بدرهم ولا
تُكال عندما تُبدِ الرجال اختلافها

كُن ذا فعالٍ... إذا اختُبِرتَ رُجُولَة 
خابت رجال لم تَحمِ يوما سُيُوفها

الأسد أسد........ وإن خَفُتَ زئيرها 
لاخير في... هيبة لم تحفظ خرافها

فلا الجمال...... ماتراه عين الفتى
أو طَرَق أذناً بكلمات زَهَت حروفها

ولا الشمس شمس إلا بضوئها ونارها 
فليس كل مستدير... شمس يُؤبَه لها 

وتعهد كرامتك..... بكل عزة وشموخ 
ومن ثقة بالله...... العلي قُم فاسقها 

واهجر أهل التنقص.... إنما هم عالة 
كلما رأوا.... أهل الفضل زاد حسادها

ولا خير في .....صحبة ترائيك تزلفا
كي تكون دمية....... منفوخ أضلاعها 
*********************************
سليمان كاااااامل........ الخميس 2023/8/3

أجود الجود مفيد الشوفي

أجود الجود،،،
أم تجود،،،
بحبها وحنانها،،،
وعطفها المعهود،،
هي راية بيضاء ،،
هي قمة شماء،،
هي خميلة نشوى،،
بعبيرها وجمالها،،،
ونبع دافق،،
ماله حدود،،
لك الحب،،
يكلل هامتك،،،
بك الوجد شغف،،،
والمنى والهوى،،
منك تعلمت الوفاء،،،
ولك كل الوفاء،،،،،
أمي،،،،،،،
ياروعة الوجود،،،
بقلمي،،مفيد الشوفي
سورية

مش قادر أبعد بقلم يحيى حسين

مش قادر أبعد 

مش قادر أبعد
عنك حياتي
روحي أنتي

ليلي ونهاري
شطي وفناري
شراع سفينتي

لا عشت قبلك
لا عشت بعدك
أحياني قربك
وأقتلني بعدك

ورغم موتي 
أنا لسه عايش
جوايا حلم 
قسمك ووعدك

لسه دبيبه 
بيندهك
ردي على أخر
دبيب

وقت غروبه 
يشوف مشرقك
قبل ما يروح عنك
يغيب

عنك يغيب
حلمي الغريب
حلمه يموت 
بحضن الحبيب

يحيى حسين القاهرة 
3 أغسطس 2021

انتظار بقلم أدهم بصول

انتظار

أجالسني على المقعد
ظلال الشوق تكويني 
طيورٌ تناظرني 
عيونٌ تنتظر غائب
قطار الوقت مرّني 
أنا متعب

أدهم بصول 
الأردن

"الثقافة. ومستوياتها.: ومدارسها بقلم نورالدين محمد نورالدين

"الثقافة. ومستوياتها.: ومدارسها" 

"الثقافة من ثقف الشيء وتثقف ثقافة وثقافات مختلفة ؛ وقد استعمل العرب قديما كلمة ثقاف وتعني الإستقامة وعدم الإعوجاج في سلوك الشخص بفكر مستنير وتأصل ومعرفة وعلم ؛ وتطلق كلمة ثقاف على الرماية التي يجب أن تكون ثابتة ومستقيمة كي تصيب الهدف الصحيح" 

"والثقافة هي ثقافة أخلاق قبل كل شيء وأستعمال الكلام الطيب بأسلوب أنيق وفكر رشيد وبشخصية متزنة ؛وذلك بحسن التعامل مع أفراد المجتمع وحسن تعامل مع الأهل في البيت كالأبوين والأخوة والزوجين ومع الأصدقاء كذلك وزملاء العمل بتحضر وإلتزام" 

"والثقافة على المستوى المعرفي هي جملة من المعارف ندرسها ونتلقاها من، المدارس، وجملة من العلوم الإنسانية كالفلسفة، التاريخ، والجغرافيا، والآداب واللغات المختلفة وعلوم الحياة والأرض والعلوم الطبيعية والفيزياء والكيمياء وعلوم التقنية والرياضيات ؛ ومعارف أصول الدين والفقه؛
وهي أيضا جملة من الكتب العلمية والتاريخية نقرأها لتحصيل الإضافة المعرفية من الموروث الفكري لكبار العلماء
وتشمل الثقافة الفنون الجميلة كذلك كالموسيقى والرقص والمسرح والسينما والرسم والنقش" 

"والثقافة هي رجاحة عقل، يدرك جيدا معاني الأشياء في الوجود من حوله ويفقه لغة الوجود وفق قيم ومبادئ في كنف الإحترام والنزاهة وروح إنسانية" 

"وعلى هذا الأساس المنهجي يمكن أن نقسم مفهوم الثقافة إلى أربعة مستويات وهي أطر ثقافية مهمة ننهل منها المعرفة والعلوم ؛ويمكن أن نسميها مدارس الحياة الأساسية التي تسهم في تكوين شخصية الفرد ليكون عنصرا فاعلا ومنجزا في المجتمع ؛ ولعل أبرزها":

" المدرسة الاولى: الأسرة كمدرسة أولى حيث تربي في الفرد جملة من القيم والمبادئ وفق سلوكيات وآداب، وأخلاقيات ثابتة والوالدان اللذان يربيان في الفرد، الأخلاق الحميدة وأصول الدين ويعلمانة كيف يتعامل 
 مع الناس بإحترام وينميان أفكاره ومواهبه الخاصة ولكل طفل نبوغه الخاص؛ وطباعه ؛ وذلك برعايته وتمتيعه، بحقوقه وتطوير نضجه الفكري وتأصيله 
في القيم ، الأخلاقية" ٠

" المدرسة الثانية: فهي المؤسسة التربوية التي تساهم في تكوين شخصية الطفل بتلقينه جملة من المعارف والعلوم الإنسانية وتتكفل بصقل مواهبه وتطوير أفكاره وتشجيعه على النجاح والإرتقاء والتميز في سلم المعرفة ؛ وتنمي عقله المنتج وفق المنهج التعليمي وتهذب سلوكه لتعده بدورها عنصرا نافعا ومنجزا في المجتمع مكتسبا لمهنة أو وظيفة معينة" ٠

"المدرسة الثالثة: هي المجتمع : وهو مؤسسة إجتماعية يجني منها الفرد جملة من المعارف من خلال معايشة تجارب الآخرين والإستفادة منها بأخذ الجيد وترك الرديءفي إطار العلاقات الإجتماعية وحسن التعامل بين أخذ وعطاء ؛ حينها ينمو طموح الفرد، ويرتسم مسار حياته الصحيح المستقيم"
وفق تعايش إجتماعي سليم وتمسك بقيم أصيلة ثابتة، وكما يقول عالم الإجتماع ابن خلدون " الإنسان مدني بطبعه، وبالتالي في حاجة إلى التواصل مع الجماعة"

المؤسسة الرابعة: فهي المجتمع الدولي : وهو يسهم في تحقيق تقدم الأفراد وتطورهم الفكري وفق تبادل البرامج العلمية والإقتصادية والسياسية والعسكرية، والتبادلات الثقافية المعرفية في شتى المجالات والتنوع والتشجيع على الإستثمارات المنتجة الفعالة في الإقتصاد مما يحقق التنمية وتطوير المواهب والاطارات العليا في الدولة كذلك، والنهوض بالتعليم الدولي وبعث المؤسسات المتطورة، وتلقي معارف جديدة ومتنوعة بفكر تحديثي، وحتى على مستوى البرامج الإعلامية والتواصل الإجتماعي الخلاق والمفيد، وتشجيع الخبراء والباحثين في العلوم، وصقل كل المواهب في جميع الميادين وفي الرياضة وغيرها"
"وهكذا يتطور كل العالم وتتحسن أوضاع الدول والأفراد "
________________________
بقلم الأديب والشاعر : نورالدين محمد نورالدين

تناقض الأفكار بقلم فتيحة المسعودي

تناقض الأفكار

صباح رائع جميل ..
معه تشدو البلابل ..
مناظر خلابة مغرية..
هواء نقي عليل .....
ماء زلال صافي .....
ضياء شموع وقناديل..
رقة وأحاسيس رهيفة..
تناقض كبير في الحصيل..
من اول بداياتي الجميلة..
وقفت عند الفاصل ....
في الخيال جو جميل ..
ضياء صفاء أفق هائل ...
شمس قمر وكسووف ..
ل تعكس جسر مائل ..
على ما فعلته الظروف..
بواقع حلوه مستحيل ..
كان كل على ما يرام ..
لولا اختلاف الأفكار ..
فرق شاسع بينهما ....
كان جريئا جسورا ...
و لها طبع مختلف...
هي خجولة كتومة..
هو ذو خبرة محترف..
الأول حر يطير .....
والثاني مكبل أسير...
مفهومه الوضع عادي..
من فكرها كل خطير..
كأنها خرساء عمياء...
لكنه فصيح بصير ...
تحاول إنقاذ المصير..
هو على هواه يسير...

بقلم فتيحة المسعودي 
المملكة المغربية طنجة 
٢٨٢٠٧٩

تَجْري النّفوسُ. بقلم محمد الدبلي الفاطمي

تَجْري النّفوسُ

لا يَقْبَلِ الغِشَّ مَنْ تَعْلو بِهِ القِيَمُ***ولا ينالُ الرّضا باغٍ ولا بَشِمُ
تَجْري النّفوسُ إلى الآجالِ مُسْرِعَةً***والنّاسُ منْ بعْدِ طولِ العُمْرِ ما فَهِموا
وأعْقَلُ الناسِ مَنْ قَدْ عاشَ مُلْتَزِماً***والحُرُّ راضٍ بِحَبْلِ اللهِ يَعْتَصِمُ
لا غافِلٌ نَسِيْتْ يُمْناهُ ما اقْتَرَفَتْ***ولا جَهولٌ مِنَ الأيّامِ يَنْتَقِمُ
فَكُنْ لَبيباً عَنِ الأَشْرارِ مُبْتَعِداً***إنَّ للّبيبَ لِقَوْلِ اللهِ يَحْتَكمُ
محمد الدبلي الفاطمي

يا وجه القمر بقلم محمود عويضه السايس

بسم الله الرحمن الرحيم
محمود عويضه السايس / يا وجه القمر

لا تحزني يا وجه القمر
                             يا لطف الله وخير القدر

يا غصنا منه قد جنيت
                           في الحر ظل قبل الثمر

وقد رسمت له صورة
                           بين بيت وأرض وشجر

بدفء من التنهيد كان
                         كشمس الأصيل حين المطر

وتاج على الجبين من 
                            صبر وأسى بين البشر

وهل إن جئتك بالنجوم
                           وما في البحور من درر

يكفي أم روحا تحن إليك
                          ونهرا من العشق منهمر

وبلاد بها أحيا بعد الموت
                            بحبك أعمار بعد عمري

كتبت يوماً في أعاليها
                          من كل منكر بريء ومعتزر

من كذب بسهلها وواديها
                         من ظلم بينه العدل محتضر

من كل شيطان من الإنس
                         خلف قول من الزور مستتر

بقلمي/ محمود عويضه السايس
مصر/ دميط

قمري بقلم رضا المرجاني

قمري
قمري يعيش في الأعالي
وكل الأماني لا تفارق خيالي
عن حبيب يعيش في بالي
قلبي يشتكي للأهالي
عن مصير حالي
هل هو في الطريق السليم
أم قضى قدري بحكم
الوهم في حياتي
سقط قلبي في شباك العشق
فما العمل يا إلهي
هل أتخطى هذا الدرب
أم أتم مساري
حبيب متيم يطرق
باب أهل العشق
مستفسرا هل من
عاشق لا يعاني
قرأت كتب العشق
عن عذاب الحب وألام الفراق
أنا بحاجة للإصلاح الذاتي
وتجديد النظر في نفسي
وبعث روح الحب الذي
يضمن لي الهناءة النفسية
والقضاء على كل
من يقلق راحتي

رضا المرجاني

رسائل ربانية بقلم منال صالح

رسائل ربانية
ـــــــــــــــــــــــ 
4ـ الكلمة الطيبة

كم من كلمات تظل راشقة في الذاكرة سواءً كانت جارحة وحارقة أو ذات الشق الثاني مبهجة باقية، ومغروسة بالروح لا تمحوها لحظات عابرة فالكلمة دواء يشفي العليل، وترياق بلا طبيب وتسكن القلب الشريد.. 

لذلك حثنا ديننا على مراعاة أثر الكلمة على النفس، ولا نجرح قلبًا بأذيته بالكسر.. 
"وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا" "وَقُلْ لَهُمْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً" 
فالكلمات صدر الحسنات أجل ذكر الله بلسانٍ ينطق بالذكر يفيض علينا الكثير من النعم ،وخير الجزاء في الدارين والشكر والثناء لمن له ملك الأرض والسماء.. 

فالكلمات دواء يشفي الداء، شفاء بلا شقاء كجبر الخواطر، حث الطالب على الاجتهاد، واِنتشال من يعاني الإحباط... فالكلمة تأسر القلوب ، وتمحو الضغينة فهي كصدقة للرحمن 
"الكلمة الطيبة صدقة"..

كم من زوج غاضب هدأت عواصفه بكلمة ربت على كتفه بلمسةٍ حنونة ، وكم من كلمات رقيقة عذبة بما تحمله من الامتنان يسمعها الزوج لزوجته شعرت فيها بالمودة، والمحبة نزعت أي خلاف وعلت بها حد السماء، وكما أن هناك كلمات مثل رصاصة أطلقت، ورشقت بالقلب وأصابت ونزفت وخيبت آمال، وغرست في النفوس من الهموم جبالًا.. 

«ألَم تَرَ كَيفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصلُهَا ثَابِتٌ وَفَرعُهَا فِي السَّمَاء تُؤتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذنِ رَبِّهَا وَيَضرِبُ اللّهُ الأَمثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُم يَتَذَكَّرُونَ» 
وهنا المولى جل جلاله وعلا شأنه يوصل لنا المعنى الذهني بشيء ملموس وهو تشبيه الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة وأصلها ثابت وراسخ العمل الصالح للمؤمن، العمل الصالح الطيب، والكلمة الطيبة تصل إلى السماء ويرفع بها درجات كالشجرة الطيبة تسر الناظرين، وتعطي الثمار الطيبة، ونستظل بظلها يا الله كل ذلك تشبيه للكلمة الطيبة..

و على النقيض تمامًا الكلمة الخبيثة بالشجرة الخبيثة مثل الحنظل لا أصلا ثابتا ، ولا عملًا نافعًا صاعدًا ، ولا محبة من الخالق والمخلوق، وينفر منها الجميع.. 

لذلك احمل في جيبك آيات الله تسعد ، وفي قلبك الكلمة الحسنة التي تعمل على الترابط، وتسرُ السامع ،وتزرع العمل اليافع الذي يطرح الثمار الطيبة ، وتصعد بالعمل الصالح الذي يرضي الله ، واِعمل بها ترتقِ ، وساعد على اِنتشارها تجز بخير الجزاء في الدنيا والآخرة.. 

ونختم بقول المولى عز وجل.. 
"فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُورًا"
وقول رسولنا الكريم ﷺ.. 
"اتقوا النار ولو بشق تمرة، فمن لم يجد فبكلمة طيبة"
ونختم بقول المولى جل في علاه.. 
"فَقُل لَّهُمْ قَوْلاً مَّيْسُورًا"

بقلم منال صالح

الجمعة، 4 أغسطس 2023

و خصمي في ساحة الحرب بقلم معياد سعيد طالب

 وخصمي في ساحـة

 الحرب لا أخاف مـن لقياهُ مدام عيني تشوف السيف في يِمناهُ

 بلا أخاف مـن خصماً يبارزني في سيف عيناهُ

عيني لا تـراء السيف في يمِناهُ

 تغمّض عيـن المرء في ساحـة

 الحرب ومازالت  تـراهُ 


قلم معياد سعيد طالب


أحباب الروح بقلم زهرة الرهوني

 احباب الروح 💞

يا احباب الروح...

أنتم اكباد الفرح....

من عند الفتاح....

مع الخيال لا يروح....

خاطري لا ينساكم 

بكل فلاح

مهما طال الشوق

المعذب....

سواكم أعز للقلب....

فيا احباب الروح....

مهما الزمن راح....

الحياة من دونكم

لا تلوح....

ساكنين في عمق

القلب...

بنبض يكن  لشوق

وحب....

فيا روح الاحباب....

مهما البعاد عنكم

فأنين الروح قريب....

أتنفسكم بكل احساس

رحب....

فالقلب يناديكم  من

عبق الطيب....

يا فلذة الروح

فخاطري لم يمحو

خيالكم العذب....

هامسا اكباد الروح

بلا سبب....


بقلم الأدبية زهرة الرهوني 🌺

ز3 غشت 2023م


كلام في الحب بقلم يحيى حسين

 كلام في الحب 

بقلمي يحيى حسين 


الحب مش كلمة تتقال

من أول حرف نصدقها


ومع أول غيمة بتعدي 

نلقاها حبيبتي  تغرقها 


الحب لو صادقة مشاعره

براكين الدنيا ما تحرقها 


ولو كانت الدنيا سباق

بالحب نكسبها ونسبقها 


قولتيلي في مرة بحبك

صدقت الحب وصدقتك


حبيت الحب وأنت معايا

أشتاق للحب وأشتاقلك


رممتي جوايا حاجات

جوايا كانت مكسورة


وبنينا بأحلامنا العش

وحبيبتي هي العصفورة


حبيتك من غيرما أغش

زينتي حروفي المأثورة


قربتي حبيبتي فقربت

وبعدتي عزيزتي ما غربت


وغروبك كان صعب وقاسي

ولقسوة بعدك جربت


جرحني أهمالك  بالشوك 

كدبت جوايا الإحساس 


وصارحتك وقولت صارحيني

قولتيلي دا كلام  الخناس


وفضلتي حبيبتي على حالك

وأنا وحدي في الليل الحالك 


تكويني ظنوني  وأحزاني

والفرح جوايا أكيد  هالك


وصارحتك من تاني وقولت

ومن صمتك جربت ونولت 


وتيار الصمت يكويني 

يحرق قلبي بمليون ڤولت 


دلوقتي متأخر ردك 

بعد عزوفك عني وصدك


ردك أتاخد  ضدك

نزع من قلبي خلاص ودك


لكنه لا حيجرح  ولا يهد 

مهدود من قبلك من بعدك 


عداد القسوة بيعد

مش فارقه معاه قربك بعدك


ولكني أتعودت أسامح

مهما القلب كان مجروح


وألملم الحزن  الجامح

وأبني منه في قلبي صروح


وصروحي بتهد  في روحي

يصرخ قلبي وعنها  يبوح 


لكن يا عزيزتي من  الآخر 

قبل ما أروح بعيد أتاخر 


أقولك يا عزيزتي وأنا بتفاخر


لا عمري حنثت  بيميني

ولا عمري يوم  بنسى الوعد 


يبقى سيفي  بيميني

فأسامح وأهاديه بالورد


يحيى حسين القاهرة 

2 أغسطس 2021


الرجل الظل بقلم سعيدالعكيشي

الرجل الظل
______________
أنت عديم الحيلة 
حين غرقت نوارس قلبك
في بحر عيني حبيبتك
 وأنت شجرة مثقلة بالخيبات
عرت جذورها السيول
تنظر عاصفة لتمنحها تأشيرة
السقوط
أنت كطفولة بائسة احترقت
براءتها بحقارة سماسرة الحروب
أنت كقصاصات أورق مهترئة
بداخلها حنين ودموع لن تجف
وبقايا إبتسامات عالقة بين الحروف
أنت كشعارات ثورة فاشلة فقأت
عيون الوطن وتركته وطن ضرير
أنت صرت
 مكب نفايات للكوابيس المزعجة
ثلاثون عاما منذ غرقت نوارس قلبك
في بحر عيني حبيبتك وأنت مخفي 
قسرا في زنزانة رسائل حبيبتك
 ورسوماتها 
وأكوام قصاصات أوراق كنت تتقيأ
عليها هراءك وثرثراتك المحمومة
بعد ثلاثين عاما لم تجد نفسك إلا
الرجل الظل بقلب دون نوارس
               بقلمي سعيدالعكيشي_اليمن

كم بكيت بقلم حياة سالم

 كم بكيت على أعتاب هواك وكنت تتلذذ بأناتي وشجوني

كم كان يزيد بكائي في غرورك وتنزل ضحكاتك

طعنات بثبات في فؤادي

يا قاتلي ما أنا بقاتلك

ولكني تركتك لليالي

فاهنأ بعيشك قليلاََ

سوف تأتي إلي ولا أبالي

سوف تسقى من كأس

لطالما أسقيتني منه

  مراََ أياما وليالي

بقلمي حياة سالم


عذرا يا شام بقلم سعاد حبيب مراد

 سيدة الأبجدية

 سعاد حبيب مراد


عذراً يا شآم


يطل الصباح مع بياض الورود.             ٤/٨/٢٠٢٣

أوراق خضراء تحيي القلوب

حيرة للجمال مفاتن الأزرار

 بالشروق تتفتح أوراق خضراء 

شمش خجلت من الجمال

غفوة الجذور تحت التراب

تروي الأغصان حبا ووداد

يفوح رذاذ عطر مع النسمات

نستنشق الحب ونتعلم من

الورود كيف العشق يغزو

قلوبا من عطر وهواء وأزهار


وانت يا شآم  للورود شمس الصباح

لعشق يغزو قلوب البشر

في حبك تكون الحياة

وورود الحدائق جملت الأيام

آه يا شآم ماغادر الإشتياق

ذاكرتي. لا القلب ولا المقل

خيال يسرد الذكريات

فهذا الخجل من زهور بقيت

ونفوس غادرت للشوق عاتبت

عذراً يا حبيبتي 

ولورود الدار


بين البحر و الشط بقلم عيسى وسوف باظة

بين البحر و الشط

بين البحر وبين الشط

أخد ورد ومد وشط 

شط ومط وأخد ورد

ومواج علاالصخر تنط

......

ياشط اللي مخاوى البحر 

وبينو وبينك عشرة عمر 

توقالي ع بنات السمر

العم بيعومو متل البط

......

تانا عليهن ياحباب 

هني من أغلى الأحباب

هدي الموج فتاح عباب

وحده تشط ووحده تمط

.......

ياشط الشايف حالك 

بسحر المنظر ع رمالك

ناموا بحضنك نيالك

شقد مكيف ياهالشط

.......

بقلمي الشاعر عيسى وسوف باظة


أروض أحرفي بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 أُرَوِّضُ أحْرُفي

أنادي في المساءِ وفي الصّباحِ***ألا قوموا إلى فَجْرِ الفلاحِ

أغرّدُ بالحُروفِ عسى اللّيالي***تُقدّمُ لي المزيدُ منَ النّجاحِ

ومنْ لُغَتي أُفَصّلُ كلّ طَرْحٍ***يَقودُ المُفْرَداتِ إلى الصّباحِ

أُرَوّضُ أحْرُفي بالفِقْهِ حَتى***أجَدّدَ رغْبتي بِنَدى الصّلاحِ

وفي القِرْطاسِ أسْكُبُ مِسْكَ لُبي*فأسْعدُ بالصُّمودِ على الكِفاحِ

محمد الدبلي الفاطمي


تهملني بقلم البشير سلطاني

 تهملني 


بهجة كانت تداوي أوجاعي

وكنت أواسي أوراق الشجر 

حين يعبث بها فصل الخريف

أداعبها بكلماتي لعل بها تسكن

وجعا تجلى في أطرافها ممزقا

أعاتب الخريف وريح بها  تذري

ما هذا العالم الصموت العابث

بنا و أرواحنا تذوق الموت مرارا

دون إحتضار كلما لاح بريق أمل

تكسر على شاطىء اليأس وندور

مرة تلو الأخرة تبحث من يداوي

جراحنا وهي تزاحم بعضها الهالك

تهملني وترمي بوردي تحت الأرجل

من غابر الأزمان جئت أتسول عشقا

أجلسوه على عرش بلقيس وبثينة

من يعرف أسماء من أثار الغابرين

مروا على جنان الهوى عطروه 

بالياسمين أقاموا به حتى رحلوا

لنا محطات آنية لا تملك التوقيت

ثقفوا أرواحهم للرحيل عابثين

 لا إنتظار فقط لأنه هدر للوقت

لا تملك حبيبتي بياض المناديل

ولا رحلة الهوى أغرتها ولا تدري

كم نبض القلب لها فقط دوني

كأنه خلق لها دون سواها يبجل

خطوات مسرعة وأزحف أنا 

لآخر محطة أجمع فيها خطوبي 


بقلمي : البشير سلطاني


لا مبالاة بقلم محمد الطاهر سالمي

 خاطرة بعنوان 

   لامبالاة 

العلم نعمة ........ورحمات

منفعة لجميع...........  العباد

له إيجابيات .....وسلبيات

أصبحنا في رعب ومشكلات

خاصة نعمة....... المركبات

سيارات شاحنات.. دراجات 

كثر ارهاب.......... الطرقات

حوادث في كل  ..الولايات

السرعة لها... .     مخالفات 

قتلى وجرحى..... واعاقات

السبب راجع........ لامبالاة

واجب حضور ...الذهنيات

توقع كل.......... الاحتمالات

تطبيق  جميع ....الإشارات

اتباع النصايح و الارشادات

السياقة امانة ومسؤوليات 

تتطلب الهدوء.. والعقليات

لانبالي بكل ......الغلطات

رغم الكوارث. .والانزلاقات 

الأرواح كلها .........امانات

نتخذ الأسباب والاحتياطات

الحافظ رب ..... السماوات

البعض يستعمل التجاوزات

هذا ..   الخطر ...... بالذات

السيارة محرك ..وعجلات

نتذكر  وراءنا .......  عائلات 

بالتاني  نوصل.... .  وسلامات

القضاء والقدر ...لحظات

العلم نعمة......   ورحمات

منفعة لجميع......... العباد


الكلمات محمد الطاهر سالمي


من نبض الماضي بقلم عبده داود

 من نبض الماضي

قصة


عادت عمتي وابنتها نيللي من الأرجنتين في أواخر القرن الماضي في زيارة ودية لأخيها، أقصد المرحوم أبي، بعد أكثر من ستين عاما في الغربة.  حينها هاجرت لتتوحد بالزواج مع خطيبها الذي هاجر قبلها... 

نحن أولاد أخيها لم نكن نعرفها، خلقنا بعدما هي هاجرت...مع ذلك قمنا بواجب الضيافة، بأكمل وجه، ولائم، واستقبالات، ونزهات، وكل ما أمكننا فعله لإسعادها واسعاد ابنة عمتي.

الحقيقة هي لم تعرف احداً من أصدقائها القدامى الذين جاؤوا يسلمون عليها، كان بعضهم لا يزال على قيد الحياة، ولم يهاجروا آنذاك كما فعل الكثيرون...

بالفعل، عمتي كانت سعيدة باستعادة تلك الذكريات. التي ذكّرها فيها زملاؤها في ذلك الزمن الماضي...وخاصة أولئك الذين كانت تربطها معهم صداقات ودية... 

ذات مساء، كنا نحتسي القهوة، سألت عمتي كيف ترين النبك بعد غيابك كل تلك السنين الطويلة؟ 

ابتسمت عمتي وقالت لا أدري يا عمتي، بالفعل أنا أقارن الأمر بذهني، أقصد بين هذا الزمان، وذاك الذي لا أزال اذكره...

 كنا سعداء آنذاك، حياتنا كانت بسيطة متواضعة...حينها لم يكن عندنا تلفزيونات، ولا راديوهات، ولا موبيلات ولا غسالات كنا نذهب إلى النهر لنغسل ثيابنا... أصلاً الكهرباء لم تكن قد وصلتنا بعد...كنا نستخدم الكاز للإنارة في الليالي... 

 نبني بيوتنا بأيادينا من اللبن الممانع جداً للبرد والحر، بعكس البلوك الذي أراه اليوم في بيوتكم... كنا نأكل طعامنا من خيرات أرضنا وما تكرمنا به مواسمنا... 

كان همنا في الصيف العمل في الحقول، لتأمين المؤنة الشتوية مثل القمح، والبرغل، والدبس، والجوز وخلاف ذلك. وهمنا الكبير، تأمين الحطب من أجل التدفئة، والتنور.  النبك باردة جدا في الشتاء، في تلك الأيام، لم تكن هناك محروقات متوفرة كما هي اليوم... كنا نجمع الجرزون

( أغصان العنب الطويلة التي يتم تقليمها) بعد كساح جفنات العنب، وتجميع اليابس من شجر المشمش والجوز والحور لنستخدمه في التدفئة والكانونة...

تساءلت مستغرباً: وما هي الكانونة يا عمتي؟ 

ضحكت عمتي ونظرت إلى السماء كأنها تستحضر الماضي، وتنهدت وكأنها تذكرت حدثا مثيراً في حياتها، وقالت: "الكانونة يا عمتي حكاية بحد ذاتها، كانت صديقتنا في ليالي الشتاء الباردة، وملاذنا لتمضية سهراتنا الطويلة... 

الكانونة عبارة عن طاولة غالباً مستديرة الشكل، قطرها يزيد عن المتر، وارتفاعها يزيد عن النصف متر، كانت توضع في منتصف الغرفة، ويوضع المنقل المليء بالجمر المستوي الخامد تحتها. نغطى الطاولة بغطاء كبير يغطي أرجلنا المدودة تحت الطاولة إلى قرب المنقل. ثم نغطي باقي أجسامنا ببطانيات أو كنزات صوفية أو ما شابه... كانت عمتي تحدثنا وتروي قصتها، كأنها تستحضر الماضي البعيد لتجعله حاضراً معاصراً... وبروعة وصفها جعلتنا نعيش معها في الزمن الغابر ولكأنه الحاضر... كانت ابنة عمتي تستمتع بحكاية والدتها ومن الأرجح أنها لا تسمع مثلنا عن الكانونة قبل ذاك الحين... وتتابع عمتي حديثها وتصف لنا مفروشات البيت آنذاك، قالت: كنا نصنع المفارش من أكياس الخيش ونحشيها بالقش نواتج من سنابل القمح المقطعة تحت أسنان النورج  في البيادر، نمد تلك الفرش بجوانب جدران الغرفة، ونضع فوقها مساند مصنوعة بذات الطريقة، ثم نمد عليهما وعلى كامل أرضية الغرفة الحصر، والبسطـ، والسجاد، التي كانوا يصنعونها من مغزول الخيطان الصوفية بعد جز صوف الماعز والخراف آنذاك...

 في السهرات تجتمع العائلة، وغالبا ما يحضرنا زوار من الجيران والأصدقاء من أجل تمضية السهرة، وكم كانت فرحتنا كبيرة عندما نجلس جميعاً على المفارش ونمدد ارجلنا تحت الطاولة لنستدفئ بحرارة المنقل... غالبا كنا نضع فوق طاولة الكانونة مأكولات السهرية المتوفرة عندنا من زبيب وتين مجفف وجوز ولوز وقضامه صفراء، وقضامه السكر وخلافه... كانت أمتع السهرات، عندما يتواجد بين الموجودين شخص يجيد سرد الحكايات، نسميه الحكواتي... الذي يحكي، ويمثل شخصيات الرواية، ويتحمس الحاضرون في البيت وتصبح آذانهم وعيونهم وكل حواسهم مشدودة مع الراوي... كنا نتحمس مع القصة، ونتفاعل مع الأحداث، نتصور الشخوص والحوادث في مخيلاتنا. وكان الحكواتي الشاطر يزيد ويطيل ويشعب الحوادث إلى أن يقف عن سرد القصة في مكان شيق ويقول سنكمل الحكاية في الغد... وكنا نصيح: أكمل الحكاية يا رجل. وغالبا لا يفعل. وكنا نحن نستعيد أحداث الرواية. منتظرين عودة المساء التالي حتى يأتي الحكواتي ونعود إلى الكانونة وإلى حكايتنا... 

تنهدت عمتي وقالت: وحسرتاه، لقد اضعنا عمرنا في الغربة... 

لا كانونة ولا حكواتي...

بحثنا عن السعادة في البعيد، ونسينا بأن السعادة موجودة هنا بين ناسنا وأهلنا...

بقلمي: عبده داود


منذ بداية التكوين بقلم فادي مطاوع

 منذ بداية التكوين


أنا والطريق


ننتظر مجيء


أنثى لديها صمت حزين


وهمس حزين


ويا حبذا 


لو ثوبها قصير


فادي مطاوع


ليالي الغرام بقلم رمضان الشافعي

 ليالى الغرام


يجتاحنا الشوق ويسلب

 النوم فکیف إذا يوما

      إلتقينا ...

أيتوقف النبض حينها 

وينساب الرحيق بين

     شفتینا ...

أنا والقلب طربنا فعشقنا 

    حین لاح فجرنا

     فأنتشينا ...

وشيدنا قصور الهوى

 وروداً وعطراً وطاب 

    ما بنينا ...

كعروس النيل وكليوباترا 

فإن عشقنا فلا لوم

       علينا ...

تناسخت أرواحنا بآلاف

السنين فما علمنا كيف 

       إبتدينا ...

ونحن بيت القصيد وناار 

   الشوق ومن بالروح 

      إفتدينا ...

بالحرف عناقنا وبالروح

 وشاء الله أننا للحب

       إهتدينا ...

  وليالى الغرام تشكو 

أشواقها وبالقصید نحن

       إشتكينا ...

يقتلنا الحنين وعذابه 

ولطالما شاقنا الليل وما 

      ‌‌إنتهينا ...

أذَن فجر محبة وبالأحداق 

   سَكنت لهفة دائمة 

       بقلبينا ...

الليل موعدنا والشعر عذب

  بهمسنا ينساب وبه وما 

       إكتفينا ...

 نحن سُرَاق للسعد من 

الزمان وبعشقنا للأحزان

       قد نسينا ...


(فارس القلم) 

بقلمی / رمضان الشافعی


قلم الحياة بقلم محمد رزق حلاوة

 ✍ محمد رزق حلاوة

بعنوان قلم الحياة 

..........................................

دقات قلبــي تلـــوح تعازي الــروح

ذابت الروح صـريـر ليـالي المـأسى

تتربص الكلمات نصاب حروف تعاستى

أحاسـيس الشـعور تصـلبها ريـاحها

تعتصـرنى صـرخات مـحبوسة الفؤاد

تدمـع العَيـن حنان نبضات القلوب

تناهيـد أوتار المـدامـعَ نزفُ سـكابها

أعاتب أزمـان الدهر خلاف الأوطـان

يـصرخ القلم ضنان السـطور خطوبها

صـرخة بكمـاء تكتمـت جفاء القلوب

يـا قلم لا تسـرق الدمـع خفايـا العيـون

فأنت سـليـل المحابر أوجــاع السـنيـن

سئــمت مـداد الحضور رمــيق الفراغ

يخالج قلبي يأس الحياة ضريح السهاد

يغدقني سراب الليل كأس الربيع علقما

تتجرعه زفيـر آلَأنفاس لَهيـب البركان

ثذابّ القلوب كالشـحوم  سلَيـل النيران

تتأجج الجراح أوجاعها قطـرآتُ الأدُمِـعَى

أرتشّـف آلَحمِم جوف الليـالي آلَظـلَمـــاء


مقبرة ولادتي بقلم مصطفى الحاج حسين

 مقبرةُ ولادتي


  أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 


سأغدرُ بآفاقِ شفتيكِ

وأنقضُّ عليهما بأعاصيري

وأذيبُ نيرانَ تأوّهاتِ نبضِكِ

وألعقُ شعاعَ همساتكِ

وسأشنقُ خفقانَ قلبِكِ بحناني

وأقودُ أنفاسَكِ لساحاتِ التَّوهّجِ

وأجرُّكِ من دمِكِ الطَّافحِ بالغليانِ

وأبقرُ بحدٍّ جنوني 

أمواجَ صمتِكِ الآبقِ

سأشربُ خلجاتِ البوحِ

وأُعمِّرُ على نهديكِ إشراقةَ موتي

وأدكُّ قلاعَ حَيرتكِ بجّرأتي

أنا المطاردُ من سعيرِ وردِكِ

المقتولُ بهفيفِ نضارتِكِ

المشرَّدُ بصحارى هجرانِكِ الوحشيّ

يصطادُني تجهُّمُ دربِكِ

تقيُّدُني أشرعةُ سطوتِكِ

دائماً على رمالكِ أشيِّدُ بهجتي

لكنَّ شطآنَكِ مكسوَّةٌ بالسّرابِ

يطالُني التّكبُّرُ منكِ من كلِّ صوبٍ

وتطالعّني الشّماتةُ من جهاتِكِ 

سأجتاحُ غاباتِكِ في كلِّ حلمٍ 

وأتوغَّلُ بأدغالِ رحابِكِ

أينما ينبعثُ النّدى 

أنتِ مقبرةّ ولادتي 

سيرةُ وجودي المتهالكِ

نبراسُ هشاشتي 

كيانُ أنيني المتفتحِ بالشّكوى 

والحسرةِ الماردةِ . *


            مصطفى الحاج حسين 

                     إسطنبول


عطرها بقلم محمود عبدالحميد

 عِطرُها

أبُرعُمُ زَهرِ تَفَتَح ثَغرُهُ أم  ذَاكَ

عِطرُكِ  لَمَا  مَرَرتِ  جوارِي

والوَجهُ  كَالصُبحِ  يَحلو  نُورُه

ويَبتَسِم  فيُضيءُ  كُلَ  نَهَارِي

مَرّت  وتَركَت  طَيفُها  يَطُوفُ

بالأفلَاكِ  فاختَرقَت  مَدَاري

وشَمَمتُ ريحَ العِشقِ في نَظَراتُها

فاهتَزَ  قلبي  وكَان  كالأحجَارِ

يَمَمتُ وجهي شَطرَ كُحل عُيونِها

وبَدأتُ أبحَثُ عن كَلام حِواري

ونَسمَةُ  مَرّت  تَطَايَر  شَعرُها

ورُحتُ أتلو الجَمَالَ في الأسفَارِ

وقَرَأتُ فيها آيَةَ لَم تَلفِت الأنظَارِ

تَقُولُ أنّ العَاشِقينَ ذنُوبُهُم مَغفُورَةَ

والمَثوَى إلى الجَنةِ لا إلى النَارِ

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


لا تتكبر بقلم فدوى كدور

 لا تتكبر 

إن كان للصبر حجم ومقدار

 فصبري أنا نضب وتبخر

بعد أن كان كصبيب الأنهار والبحار

وإن كان الحب شيئا من الأقدار

يدانينا من حيث لا ندري ولا نختار

فأنا يا حبيبي لن أعجز ولن أحتار

سأرصف قلبي بالصلصال والقار

وانحر مشاعري كل مطلع نهار

فلست أنا من تستسلم وتنهار

وإن كان طبعك التعالي... 

وعلي تتكبر

فأنا طبعي يا غالي لا أبالي

التجاهل أسلوبي ومذهبي

وفي التشامخ أنا أكثر وأكثر

فإن شئت عني اسأل

لست أنا من تتودد وتتوسل

ولا للوصال تطلب وتتسول

فان أوهموك ....

أن كل النساء لك جوارٍ

فأنا يا سيدي سلطانة زماني

هكذا والديَّ ربياني 

لا أخضع لآمدي ...

لا ولن  أمتثل وأبدا أركع

أنا كنسيم هواء ...

كقطرة ندى...

إذا غصنك تواضع وانحنى

وكالإعصار إذا تجبر.

بقلمي فدوى گدور

المملكة المغربية 🇲🇦


سؤال بقلم خالد أحمد طالب

 سؤال

تسأل الكلمات شفاها عن المحبوب 

فلا القلب مسؤول ولا هو محجوب 

فالحب  كلام يحمل الود في القلوب

فالشعرعجز عن الوصف وهو مسلوب 

فحتى السعادة صارت كثلج  يذوب 

متى اللقاء ؟متى السفر يؤوب؟!

د. خالد أحمد طالب


كيف أنت يا حبيبي صفاء محمد

 كيف .........................أنتَ يا حبيبي الأن

بعد ......................الغياب الذي قد سار

فإني ...................أشتاق فهل أن الأوان

قلت له أذهب فإني لا أغوى الإنتظار

يا .................رجلا مات في قلبه الحنان

تركت قلبي حتي جف فأصبح كالأحجار

فقد ...............أسقيتني من بئر الحرمان

فلم .............................يكن لدي اي خيار

فإني .......................فقدت معكَ الأمان

وكنت ............. تزيد بالقسوة بإستمرار

حتي ............... أصبح حبكَ مثل البركان

ولكن ............. جفاكَ أحرقني مثل النار 

وأنتَ ....... الذي كنت لي مثل الأوطان

فقلبي........... يحن إليكَ ولم أملك قرار

فإني في عشقكَ لـم أستطع النسيان

وكنت .......لي قدرا ولم أستطع الفرار 

كان .. حبكَ يؤثر قلبي كماردا من جان


بقلمي صفاء محمد


خسرتك يا قلب بقلم محمد الهادي الصويفي

 خسرتك يا قلب .. 

ما عدت  مني...

نسيتك ..إلى الأبد 

ما عدت تعنيني...

خسرتك يا قلب.

ودفعت الثمن باهضا.

عشقك ما عاد ينفعني .

و يرضيني 

خسرتك يا قلب..

صراخك يؤلمني 

و أوجاعك  تدميني...

خسرتك يا قلب.

نبضاتك ما عادت تحويني .

خسرتك يا قلب 

و رميتك  في طيات النسيان 

سهامك ما عادت تشفيني..

وعشقك ما عاد يبريني..

خسرتك يا قلب .

بعد أن دفعت كل سنيني 

و وهبتك كل حنيني ..

الآن قسوت عني..

وخلجاتك ما عادت..

تنبض عشقا.

أجرتك وأبحث 

عمن يكتريني


محمد الهادي الصويفي تونس


أنفه صل الله عليه وسلم بقلم حمدان حمودة الوصيف

.. أَنْفُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: يَحْسِبُهُ مَنْ لَمْ يَتَأَمَّلْهُ أَشَمَّ. أَيْ شَامِخًا بِأَنْفِهِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَقْنَى العِرْنِينِ. أَيِ الأَنْف.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ أَقْنَى العِرْنِينِ. وَالقَنَا فِي الأَنْفِ: طُولُهُ وَدِقَّةُ أَرْنَبَتِهِ مَعَ حَدَبٍ فِي وَسَطِهِ. وَالعِرْنِينُ الأَنْفُ.
  خَدُّهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  
*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ أَسِيلَ الخَدِّ. قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: الأَسَالَةُ فِي الخَدِّ: الاسْتِطَالَةُ وَأَنْ لَا يَكُونَ مُرْتَفِعَ الوَجْنَةِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُ سَهْلُ الخَدَّيْنِ صَلْتُهُمَا. أَيْ سَائِلُ الخَدَّيْنِ غَيْرُ مُرْتَفِعِ الوَجْنَتَيْنِ. وَرَجُلٌ سَهْلُ الوَجْهِ: يَعْنِي بِهِ قِلَّةَ لَحْمِهِ، وَهْوَ مَا يُسْتَحْسَنُ.
*وَفِي حَدِيثِ أَبِي عُبَيْدَةَ، يَوْمَ أُحُدٍ: فَعَكَرَ عَلَى إحْدَاهُمَا فَنَزَعَهَا فَسَقَطتْ ثَنِيَّتُهُ، ثُمَّ عَكَرَ عَلَى الأُخْرَى فَنَزَعَهَا فَسَقطتْ ثَنِيَّتُهُ الأُخْرَى، يَعْنِي الزَّرَدَتَيْنِ اللَّتَيْنِ نَشِبَتَا فِي وَجْهِ الرَّسُولِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
*وَفِي حَدِيثِ أُحُدٍ: جُرِحَ وَجْهُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَهُشِمَتْ البَيْضَةُ عَلَى رَأْسِهِ. الهَشْمُ: الكَسْرُ، وَالبَيْضَةُ: الخَوْذَةُ. 
*وَحَدَّثَ عَبْدُ اللهِ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ: حَدَّثَ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ، عَنْ أَنَسٍ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كُسِرَتْ رُبَاعِيَّتُهُ يَوْمَ أُحُدٍ، وَشُجَّ فِي رَأْسِهِ. فَجَعَلَ يَسْلِتُ الدَّمَ عَنْهُ وَيَقُولُ: كَيْفَ يُفْلِحُ قَوْمٌ شَجُّوا نَبِيَّهُمْ وَشَجُّوا رُبَاعِيَّتَهُ، وَهْوَ يَدْعُوهُمْ إِلَى اللهِ؟ فَأَنْزَلَ اللهُ تَعَالَى: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ} [3 /آل عمران /128].
*وَحَدَّثَ الأَعْمَشُ عَنْ شَفِيقٍ، عَنِ عَبْدِ اللهِ، قَالَ: كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَحْكِي نَبِيًّا مِنَ الأَنْبِيَاءِ ضَرَبَهُ قَوْمُهُ، وَهْوَ يَمْسَحُ الدَّمَ عَنْ وَجْهِهِ وَيَقُولُ: رَبِّ اغْفِرْ لِقَوْمِي فَإنّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ...
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 
من كتابي : مع الحبيب المصطفى.

تحت القبة بقلم فاطمة حرفوش

  تحت القبة


ق ق ج


تأوهاتٌ وآهاتٌ وحسراتٌ وأحزانٌ  تسري في عمقِ الليلِ وتطرقُ أبوابَ النهارٍ ، وتضرعاتٌ تصلُ لعنان السماء ترجو العونَ بعدَ أنْ أرخى الجوعُ والبؤسُ والحرمانُ ظلالَه الكثيفةَ السوداءَ فعمّت الأرجاءَ ..

وأرَّقت نومَ السلطان فتداعى لهوله 

مجلسُ الأعوان ليتدارسَ الوضعَ

ويجدُ الحلَ للشعبِ الطفران الذي 

يعاني الأهوالَ ...

اجتمعوا تصافحوا تعانقوا  وتبادلوا الأنخابَ ، وخرجوا بخفي حُنينْ وبيان ليس بالإمكانِ أفضلَ مما كان على الشعبٍ أنْ يحمدَ الله على حُسنٍ الحالِ ويشدُ على بطنه الحزامَ ....

أحدٌ ما من بعيدٍ يرقبُ المشهدَ وما يجري خلفَ الكواليسٍ يصرخُ فيردُ الصدى عرضٌ هزليٌ وحكيمٌ يهمسُ احذروا ثورةَ الجياعِ إنْ انطلقت ستحرقُ الأخضرَ واليابسَ .

ويخيمُ على المكانِ صمتٌ مطبقّ ..

لكن جدارَ الصمتٍ في الضفةِ الأخرى بدأ يتكسرُ ويتكونُ مشهدٌ آخرُ للوحةٍ بألوانٍ أكثرَ قتامةً وأصواتٌ تتعالى تعزفُ لحنَ الرحيلٍ والكلُ  يتراقبُ المشهدَ بهلعٍ وحذرٍ

شديدين .


...    ...   ...   ...   ...    ...


بقلمي فاطمة حرفوش سوريا.


الخميس، 3 أغسطس 2023

ذاتَ يوْمٍ بقلم محمد الفاطمي الدبلي

ذاتَ يوْمٍ
مَشَيْتُ على السُّطورِ معَ اليراعِ***إلى أَدَبٍ يُحسِّنُ منْ طِباعي
وكُنْتُ أُلاحِقُ التَّغْييرَ جَرْيا***لأعْثُرَ في الطّريقِ على المساعي
أَقودُ بِأَحْرُفي أملاً كبيراً***يَسيرُ بِهِ الطُّمـــــــوحُ إلى ارْتِفاعي
كأنّي بُلْبُلٌ للصّبْحِ يَشدو***ليُطْرِبَ مَنْ تَيَمّمَ بالشُّـــــــــعاعِ
سأذْكُرُ أنّنـــــــي ذاتَ يَوْمٍ***نَشَرْتُ العِطْرَ في كُلِّ الــــــبِقاعِ
محمد الفاطمي الدبلي







مشاركة مميزة

العَصَا المُقَاتله بقلم هادي مسلم الهداد

العَصَا المُقَاتله(... ؟! ) ===== *** =====      والله           .. كانتْ هَائله   لم تَنفجرْ .. لكنّما فيها              المَشاعرُ فَاعله ...