الثلاثاء، 30 أبريل 2024

في غرفتها هذا المساء بقلم هيثم الزهاوي

في غرفتها هذا المساء
كانت تراقب خط الليل 
على طرف النافذة
تنتظر قدوم 
هذا الوافد الجديد لقلبها
رجل له روح شاعر ..
وابتسامه منتصر 
وروح ثائر
كان لها شيئ مستعجل .. 
كان كل شيئ لها مستعجل
رتبت نفسها 
وغيرت من مظهرها .. 
تعطرت
 وجدلت شعرها الاسود الطويل 
أرتدت فستان سهرة بلون الليل .. 
وكأنها هاربة معه على حدود المساء
 لعالمه المربك والمحمل بكل أنواع الغموض 
الحقيقة انها لم يكن عليها أن تتبرج .. 
إذ كان يكفي أن تبتسم فقط 
لهذا العاشق القادم 
فتنير وتتوهج بهما الدنيا

هيثم الزهاوي

لا تكذبي بقلم احمدالروضان

لا تكذبي 

لا تكذبي..أسباب هجرك واهمه
مهما تمادى الهجر روحي هائمه

لا تكذبي فالآه بين جوانحي
والحب في قلبي سباه وتيمه

كم فيك سابقت الصدى وحضنته والصبر فيك الصبر زاد بعلقمه

لا تكذبي كل احتمالات الوصال تبددت يا ليت قلبي ما يوافي ظالمه

لا تختبي خلف المرايا إنها تبدي الصدى تبدي الجفا ومعالمه

لا تكذبي ما دمت تنوين الجفا
كم فاض دمعي بالكفوف ألملمه

إني لوصل كم وفيت وأرتجي
ويزيد في شوقي تجني أسهمه

هل يبقى هذا القلب وصلا يرتجي؟ 
مكسور والمكسور كيف أرممه؟  

عنوان داري لم يزل في الشارع الشرقي يمينا جنب باب المحكمه  

والدار تبقى الدار ترجو أهلها
تبقى زوايا الدار تحلم مغرمه

نادتك روح الدار هذي داركم
لا توقظي الأبواب نامت حالمه

فالعذر قد يجدي ولكن لو جرى في لحن مقربة ووصل أكرمه

الصَمت قد أهدى الدموع وحرها قلبي تعذبه الشجون وتفرمه

رحمى بقلب ظل فيك معلقا
والله لا يقوى فليتك راحمه

هاتي الهوى لحنا وأيام الندى عودي بحلم كنت قبلا راسمه

هلا تعيدي الرسم من لحن الرؤى
قد بات حلمي لحن لغز يوهمه

حاولت كم حاولت ناجيت الصدى وانا الذي كم كنت يوما
 أعلمه

خوفي ستسقين الذي أسقيتني
فحذار قد تأتين يوما نادمه 

أدري بأنك قد نسيت دروبنا
تمضين بعدا ليت طيشك أفهمه

 سائلت أين الدار؟سائلت الصدى؟ كم حاصرتني الآه جرحي أكتمه

قولي بربك ما جنيت من النوى؟
يا من ملكت القلب فكري ملهمه

للهجر لا للهجر رغم تباعد
ليت الذي بيني وبينك فاهمه

العراق
د. احمدالروضان

عَاشِقَتِي بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

عَاشِقَتِي (مِنْ وَحْيِ تَعَجْرُفِ بَعْضِ النِّسَاءِ المُوسِرَاتِ)
قَالَتْ : أُحِبُّكَ، قُلْتُ لَا تَتَعَجَّلِي
يَـا هَـذِهِ، رُوحِي إِلَى الشَّـيْـطَـانِ
قَالَتْ: أَمُوتُ بِـحُـبِّكُـمْ، فَأَجَبْتُـهَا
آمِيـنَ، مُـوتِـي إِنْ تَـرَيْ فِـي الآنِ
قَالَتْ: أَبِيتُ لِطَيْفِ حُبِّكَ أَشْتَكِي
قُلْتُ: اشْتَكِي لِلصُّبْحِ، لَسْتُ بِجَانِي
قَــالَـــتْ : إِذَا شَـرَّفْــتَــنِــي بِــزِيَـــارَةٍ
أَكْـسُـو إلَـيْــكَ الــبَـهْـوَ بِــالرَّيْـحَـانِ
قُـلْتُ اتَّقِي الرَّحْـمَانَ، لَسْتُ بِزَائِرٍ
واللَّهِ، لَــوْ تَكْسِــيـنَ بـِالــمَــرْجَـانِ.
قَالَتْ : لَطِيفٌ أَنْتَ، هَيَّا فَاقْتَرِبْ
اللُّطْفَ، قُلْتُ ورُحْتُ كالسَّرْحَان.
وَجَـرَتْ وَرَائِي، فَاخْـتَـفَيْتُ وإِنَّنِي
فِي الـعَـدْوِ صِرْتُ كَنَـافِزِ الغُزْلَانِ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

ضوع الوجع بقلم حفيظة مهني

ضوع الوجع
بقلم د. حفيظة مهني 
________________

ماظننت يوما أن سليل العشق يقتلني
و النوى يذكي لهيب الشوق و يلويني

أنا عتب ملقى بعينيه فمن يقرأني
 الدمع حبري و نبض الأوجاع بيميني

 بيت الشعر يكاد حرف حزنه يكتبني
هدني معول الهجر فمن بوصله يبنيني

أحببت جرأة عينيه إذ بالوصف ترقبني
حسن لفظٍ و فيض ودٍ معناه يرويني

ألق محبتك ياخل فجفاؤك يؤرقني 
 يرتدد خفقي نابضا و تدانيك يحييني

 يازهوة العمر أطيافكم بالسهد تتعقبني
يحلو الوساد و ضياء الصبح يشجيني

أنا الغريب إذ أوطانك باتت لا تعرفني 
ففتات هواك ما عاد يسد جوع وتيني

فما عاد حمام عشقك بهديله يطربني
وماعادت غصوني فتية يكسرها اللين

فضوع الهيام لم تعد مراياه ترسمني
تاهت ملامح الوجد و انْطَفَأَ قنديلي

قد شاخ الحب وصباه لن يرجعني
فهل يرجع صباي و تجاعيده بجبيني 

 قل لعينيك بنبال الشوق لا ترشقني 
فطعنة الجوى أبلغ من حدة السكين 

سل روحك من روحي إن تبغضني 
فزبد البحر لعابه من مخاض موجتين

ِِِِارحل!!! بود فهدأة أنفاسك ستربكني 
و يعاندني شوقك و روحي تعاديني 

إن طاب لك التخلي بالله لا تودعني
و لا تجري دمع الفراق و الآه تهديني

المقالح بقلم محمد جزيلان أبو الحسن

(المقالح)

لابد من صنعاء 
لابد لي 
أن أعتلي فوق الجبال 
فوق العيون 
الناعسات لصبايا 
صنعاء 
تدعوك أيها المعشوق 
يا سيد العشاق 
و
الشعراء 
معشوقتك ترملت 
بعد الرحيل 
يا غائب الجسد 
 حاضر في كل القلوب 
فوق جفونها صنعاء 
الله كم تفقد الحروف؟ 
يداك 
كم ملئ الغموض الكلمات 
والمعنى ؟
ما عاد للقصائد 
بعدكم 
سحراً ولا لحنا 
نم في رحاب الله 
والله بك راحما 

محمد جزيلان أبو الحسن

إنخفض مؤشر السعادة بقلم كريم كرية

إنخفض مؤشر السعادة
في العالم الذي يتفرج عن الإبادة

إنخفض مؤشر السعادة
في عالم تحكمه الضباع فصارت لهم القيادة

حتى بات المحتل ينادي بالسيادة
أما صاحب الأرض فقد منع حتى من العبادة

إنخفض مؤشر السعادة
و صاحب الحق فقد الريادة
أما الظالم فقد توج بوسام و قلادة

إنخفض مؤشر السعادة 
و من كان طموحا ها هو اليوم فاقد للإرادة

المنافق نال الإعجاب و الإشادة
أما الصادق فقد ضحى لينال الشهادة

إنخفض مؤشر السعادة
فنحن في سنوات الفساد التي سوف تشهد من الظلم زيادة

بقلم كريم كرية

وتبقى بقلم خالد القاضي

*وتبقى*
🍃🍃🍃
وتبقى
 الحروف مجرد رسل
قد تقتل ولا تعود.. 
وقد تعود مقتولة 
ترتدي كفنًا من شوك الخيبة
تسيل منها دماء من 
جرح الهزيمة الغائر الذي أحدثه فيها نصال التجاهل... 

وتبقى
 التناهيد مجرد
صوت احتراق
تضج به الانفاس الملتهبة.. 
وتبقى النبضات مجرد
قرع طبول حرب ضروس
 داخلية المكان مستعرة الميدان
لا تبقي واقفًا من الأحاسيس 
ولا تذر ذرات مطحونا منها... 

وتبقى
 الروح مكانًا مهجورًا 
تسكنه الأطلال
 تلعب في أرجائها رياح النواحات 
 وأرواح هائمة لذكريات
ماتت مقتولة ظلمًا
تعمل كل روح على جمع الغبار 
من رجع المعركة
لتفرشه وتفترشه 
تسكنه كآخر ما تركه
 الحبيب قبل الذهاب
راضخة للسهاد 
متلمظة دنف الأرق...

سيبقى
 كل شيء كما تركته 
ورحلت 
نزيف أماكن كئيبة... 
ميادين خراب... 
وثورة سراب... 

*خالد القاضي*

حَيَاه بقلم محمودعبدالحميد

.. حَيَاه ..
أتُرَاهَا أمهَلَتني بَعضَ وَقتِ كَي أعود
وأنا مَا عُدت أدري كَيف مَرّ العُمرُ
مِني في الوجود
أين كُنهِي في الحَيَاه
حينَ شَدّت مِئزَر العِشق صَوبَ روحِي
طَافَت الأنفَاسُ منهَا حَولَ وجهِي في
وَقَارِ تَنحَني له الجبَاه
لَستُ أدري كَيفَ عَينَاهَا مَحَت كُلَ
الشَقَاءِ بنَظرَةِ وتَلعثَمَت مني الشفَاه
كَانَ طَعمُ الخَمر منها سَائغَآ والشَرَابُ
دَبّ في القَلبِ صِبَاه
لَستُ أدري بَعدَهَا أين كُنهِي في الحَيَاه
وَوصَالُ الحُبُ يَسري في دَمي كَغَريبِ
في فَلَاه
كَيفَ والعَينَان فيهما كُحلُ غَرِقتُ فيه
مَا عُدّتُ أدري منهُما كَيف النَجاه
كَيفَ أنسَى في ابتِسَامَتهَا خشُوعُ وصَلَاه
كَيفَ أنسَى أنها روحَآ بروحُي وعَشِقت
الحُبُ منهَا صَار بَالغَآ ذُرَاه 
كَيفَ يا دُنيَا لحُبِ أن يكُون البُعدُ يَومَآ
مُنتَهَاه 
إنهَا ليسَت حَيَاه
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

لا نتبع الشِّـعـر لكن نتَّـبَـع أثَــرَهْ بقلم محمد العزاني آل مذحج

لا نتبع الشِّـعـر لكن نتَّـبَـع أثَــرَهْ
أخذ التعلّم كالتوحـيد لا وَتـــرَهْ

في اللَّه بانَ شُعوري والرجـاء لَهُ
وقد تَعاظمَ هذا القلب مِنْ حَذَرَهْ
.
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج

سمت أحرفي فآزرها القريض تسليم بقلم جمال أسكندر

قصيدة (سمت أحرفي فآزرها القريض تسليم )

الشاعر جمال أسكندر

تُؤَازِرُنِي عِنْدَ اللِّزَامِ حُدودٌ
وَإنْ حَلَّ جَهلٍ فَالْعِتَابُ عَقِيمٌ
هَنِيئًا لِأهْلِ السَّفَهِ حُلْمُ مُحْتَسِبٍ
صِلَابُ وَلَا فِينَا يَعُدْ هَزِيمٌ
فَأَفْجَعَنِي الزَّمَنُ الظَّلُومُ عَتُّوهُمْ
وَلَا هَمُّنَا فِي الْجَاهِلِينَ عَتِهَ خَصِيمٌ
أَذَّا هَمَمْتُ إدْراكَ الْمَعَالِي وَرُدِّنَّنِي
وَمَا كُلُّ مَنْ يَبْغِي الْمَنَالَ ضَمِيمٌ
عَسَّاكَ مَعَ ذِكْرِ الْكِرَامِ عَرَفَتْنِي
اُجْلُ مَقَامَ ام أَطَلَّ أَدِيمٌ

لاخيرَ مَنْ تَرَجَّاهُ مَنْ خَابَ ذِكْرُهُ
لَهُ حُجَّةٌ فِي نَكْثِهِ وَ عَريمُ
وَلََقَدَّ مَلَكَتْ رُشَدًا لَا أَعِيبُ لِجَاهِلٍ
فَأَيَّ لَبِيبٍ بَعْدَ ذَاكَ يَرِيمُ
وَبَعْضَهُمْ عِنْدَ اللِّقَاءِ رَحِيبٌ
وَكُلُّ خَبِيثٍ بِالْخَفَاءِ لَئِيمٌ
وَقَدْ نَقَعَتْ فِيكَ النِّكَايَةَ جُلِّهَا
وَنَحْنُ إِحْتَسبْنَا وَالْحَسِيبَ قَوِيمٌ
وَمَازِلْتُ مَشَّاءًا لِكُلُّ فَضِيلَةٍ
وَمَغْنَمَهَا تَزْهُو بِنَا وَقَسِيمٌ

وَأَبْدَيْتُ مِنْ بَثِّيٍّ لَهُ كُلُّ جُهَّالَةٍ
فَهَلْ مِنْكُمْ عِنْدَ الْهِجَاءِ كَظِيمٌ
تَرَانِي إنّْ نَاظَرَتْ سَؤ جَرِيرَةٍ
طَرَقَتُ بَابَ الصَّبْرِ وَهُوَ شَكيمُ
وَمَا كَظَّمِ لِلطَّارِقَاتِ مَخَافَةً
لِأَنَّ اِصْطِبَارَي مَا حَيَّيَتْ عَصَيْمُ
عَصِيٌّ عَلَى الإنكارِ لَسْتَ بِغَائِبٍ
وَهَيْهَاتَ نُورِيَّ أنَّ يُقَالُ بِهُيَّمٍ
وَلَسْتَ كَجَهُولٍ تَجَاوَزَ قَدْرَهُ
مُنِيبٌ لِاِمْتِثَالَ الصَّوَابِ حَكِيمٌ

عَجِيبٌ عَلَى أُفْلِ الْحَيَاءَ وَنَزْرَهُ
فَغَابَ حَيِّيٌّ وَاِسْتَطَالَ ذَمِيمٌ
وَمُهَجٌ لَهَا بَيْنَ الضُّلُوعِ نَوَازِل
مَواجعُ مِنْ ضَيْمٍ بِهُنَّ نَدِيمٌ
وَيَمْحَقُ شِعْرِيُّ سَطْوَةِ الْجَهْلِ وَالْكَرَى
وَلِي صَرْحٌ فِي السَّامِقَاتِ مُقِيمٌ
كَأَنَّ مَفَاتِنَ السَّحَرِ بَيْنَ قَصَائِدِيِّ
فَيُعْجِبُ بَليغٌ بِهَا وَكَلِيمٌ
فَإِنْ أَرَدْتُم يَوْمًا تُلْجِمُونَ قَرِيحَتَي
فَأَنَّ لِسَانِيَّ مَا حَيَّيَتْ نَظِيمٌ

وطن بقلم عبد الصاحب الأميري

وطن،،،!! 
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&
تعالوا نلعب لعبة،،،،نلهو،،، نمرح.
ننسى من نكون،،، ننزرع عن أنفسنا الهموم، 
أنتَ،،،،!! من كنت. ،،،؟
ومن ستكون،،؟ 
مهما كان لونك،،، عنوانك ،،، وثمن ثيابك،،؟ 
يكفي أن تكون إنساناََ،،، تشعر بمعاناتك
لتكن،، دفانا،، 
عازفاَ،،،، طبالاََ
كاتباََ،،، 
تلميذا،،، 
حارساََ ام وزيراََ،،،، 
يكفينا أن تلعب معنا دورك،، وقد تلعب دور غيرك
لا تضع حملاََ على الأرض،، 
إنها أرضك
و أنتِ ياسيدتي،،، نعم أنتِ. ،،،!! 
 من كنتِ. ،،،؟ 
بنت أمير ،،،، أم أسير 
أمي،،،، أم اختي،،، زميلتي في الشغل،،،،،
أم غريبة لم ارك طول عمري 
إنها لعبة
نحن من نلعب 
أنا،، من يدير اللعبة.،، في الملعب  
هذه صفارتي
بدأت اللعبة
لا بد أن نهزم عدونا من الأرض،،،
 من الوطن،،
 من الملعب
عبد الصاحب الأميري

سِكَّة الحنين بقلم أنور مغنية

سِكَّة الحنين 

لله وصلك يا سيدتي إن وَصَلا 
من حرقة الشوق إذا شبَّ واشتعلا. 
لله وجهكِ كيف كان في ليلي 
إذا بدا أوسعت النجوم قُبُلا .

يا أجمل الحب مبدأه وآخره 
يا آخر النبضات والقلبُ مُرتحِلا 
يا قارءاً حزني ما زال الفؤاد خافقًا
وأنا في غربتي لا حول لي ولا .

هذا ما شاء الله لنا وقضى سبحانه
جلَّ شأنه في عليائه وعلا 
شاء لنا أنَّا غريبان في محبتنا 
والهوى أدمى لنا عيوناً ومُقَلا .

يلومني الناس في حبي وما عرفوا
أن الحبَّ بلا عينيك ما اكتملا 
وأن حبَّك مزروع حول خاصرتي 
كالوشم من كحل العيون منتقلا .

لله لو في يوم يجمع شملنا 
والله يسمعُ مظلوماً إذا سألا
فما ضرَّهم وما لهم لو ذكرتُ اسمكِ
في ليل قنوتي راجياً متأملا .

ماذا عليهم لو كنت في قرارتي 
أهذي وأعزف اللحن لمن قَتَلا 
أيلومون متيماً ليس له في دنياه 
سوى هذا القلب في العشق مُختَزَلا .

وذكراه على أوجاعٍ تراوده
 ودمع ملأ المآقي مُنهملا 
غداة وداعٍ وآخر أيام عهده 
ما بين وصال أردناه وما وصلا.

أعلِّلُ الأشواق بلقيانا في حُلُمٍ
وأطرِّزُ الأثواب يوم اللقا قُبُلا 
أيلومون من كان في مساهُ وضحاهُ
يرشف من الخدين شهداً وعسلا 
عسى في يومٍ لنا مبعثٌ
إلى سِكَّةِ الحنين فنحطُّ لنا رَحلا.

د.أنور مغنية 2024 04 29

وطني انت حبيبي بقلم عبدالكريم عثمان

.......... وطني انت حبيبي .....
      نحن في عصر الظلام يقتل الطفل يهان
  ... تسحل المرأة غدرا والورى تبدي الهجان
      قيل للانس حقوقا سكن حر مزان
      فرية الغرب تبدت حمر تغزو الزمان

     أن رجوتا الغد سمتا والمنى أفق عيان
     نهب الفرد الوسيله يثمر الفرد يبان
. .منهج التعليم يرقى بالاساليب الحسان 
     ويد الغفل تكفى نردع التوه الانان  
...
     نحن نحيا كل قطر بتمان واغان   
     كل ناد بأروم انكر الماضي زوان 
     كيف نعدو بشعوب هدها البين وران
     غمر الجهل ربانا نكتوي الذل الهوان  

     ان رجونا الخير عم نمتطي الافق العنان
.. وظلال الله تسري ابد الدهر تصان   
     وجذور العفنيه . نخلع الجذر العفان
     نشبك الأيدي ببعض وحدة الصف تمان   
               عبدالكريم عثمان عمان الاردن

المرازيب بقلم فاخر خالد

المرازيب ..

تنبعث رائحة الطين من الجدران ، عطر ليس له مثيل لا يعرف ذلك العطر الا الذين خرجوا من الطين وناموا مع الطين وتربوا في بيوت الطين
عندما يغسل المطر وجوه بيوتنا ويزيل غبار التعب منها، تخرج لنا من بين شقوق الطابوق حكايات ،ومعاناة وقصص تبوح بها الجدران بسريه فقط لمن تثق به ويثق بها حيث سبق وان خبئ شي من اسراره عليها
اكثر شي تكره الحيطان هو يافطات الدار للبيع ، الحيطان مثل خبير تحف يرى احدهم يفرط بتحفة بثمن بخيس
التواريخ والجغرافيا والذكريات وعطر يخرج من ابدان بيوتنا لا يباع
(جده من امك تغسل الحوش، جده هيج احس روحي ترد اليه، جده وداعتك بس اشمهه جن هم ونشال من صدري .
(جده ما تصعد تنظف المرازيب ماادري شماله الدنيا تمطر وماينزل منهن المي اظنك طميتهن النهار كل تحفر بالسطح)
المياه المنسكبه من المرزيب تستفز طاقتي وتستفز رغبتي بالرقص تحت المطر على طريقه الافلام الهنديه
ياه يا مرازيب بيوتنا من اغلقك من سرق عطر حياطيننا، 
الدار للبيع خيانه للاب الذي بنا , والام التي ربت , والجده التي علمت ،
غلق المرازيب غلق اخر منافذ الحلم .

✍️ فاخر خالد

اين تلك الضمائر بقلم قاسم الخالدي

اين تلك الضمائر

عيون تعمى وتموت
الضمائر
تتباها بفعلهاان فعلت
الكبائر
تترضى عن كل فعل
لخوفها
وتركع لكل سلطان لها 
جائر
ينسون حكم الله وما
نزل
ويتفخارون بالحكم
والمفاخر
يصمتون لقول الحق
وقوله
والناس احياء تموت
بالمقابر
متى تصحى النفوس
وتحيا
وهل يحيا من قلبه
كافر
ظالم يقتل ابناء بلدي
وجلادهم لهم بالموت
متواتر
لمن اشكي يومن ومن
يسمعني
وارى الاجسادبلاقلوب
تغادر
فهذه الاوطان تستباح
حرمتها
وتخلا الارض والكل
يهاجر
فعودوا لرشدكم ايها
العرب
وكون للاعداء قلعة
وسواتر
فاالله حامينا من كل
كيد
وهو لااعداء الاسلام
قاهر
قاسم الخالدي

لم_يبقى_الكثير بقلم مونيا_بنيو_منيرة

#لم_يبقى_الكثير 

نكذب على انفسنا عندمانأمل بالاجمل
وعلى الناس حينما نخبرهم أن القادم اجمل
بإمكانهم جميعاً ان يعيشو السعادة !. 
في ظل هذه التغيرات المرعبة 
قد نوهمهم حينما نلون الرماد بالارجوان
ونحكي عن المستقبل الاكثر تطوراً
وأن الغد سيكون فيه شخصيات
كشخصيات الزمن الجميل 
نغوص في قصص من صنعوا المستحيل،
وطوروا واجتهدوا
وحطموا قواعد الفساد والظلم عبر الزمن ،
والتاريخ يحكي بطولاتهم . 

هل نخدع انفسنا ببذل الجهد في نصرة هذا الواقع
في اخراج اجيال تفوق السابقين
نخدع من حولنا حينما نعتقد
اننا سنصنع فاتحين كخالد بن الوليد وعلماء كابن خلدون نصنع اجيالاً تسعد قلوبنا المرعوبة من الغد  
في حقيقة مخيفة ومساحات متعفنه وضيقة ،
وننهال بالكثير من المواعظ والنظريات والخطط
فيقهرها الواقع
نشحنهم بوجوب التحدي لكل منحط وبعيد عن معتقداتنا والتغدي بما يهزم قوانا الروحية قبل الجسدية  
وعليهم بالتسلح بكل الاسلحة الفتاكة 
التى تهدم المخططات المدروسة
منذ زمن الانبياء والمرسلين 
نرعبهم بما آتي وبما نحن فيه
بعد ان تهزمنا الاستفسارات 
و يرعبنا كل يوم مالم نتوقعه
نريد ان نوصلهم لقمم المعالي 
لكننا نصطدم بقاعدة الدمار الشامل 
التي تذهلنا بمخططات ازالت الحق ليطفو الباطل 
وتخدر العقول بزينة الحياة وطمس البصائر 
نجتهد لنصل ونوصل رغم كل العراقيل
ونحن نبحث وسط كل تلك الانفاق
عن مخطط سير يوصلنا للاكيد وننقذ مايمكن انقاذه 
كأننا سنحقق المستحيل
نلون الواقع ونرسم لكل المشكلات حلول ،
ونبسط ونطرح الحلول
وإذ بنا نزرع شوكا بدل أن نغرس ورودا 
ومرا وعلقما عوضا عن الحلو 
لانهم قد تشكلو من نفس المصنع وذات المنبع 
كأنها جينات وراثية لا تنفع معها كل المحاولات
انه جيل يتغدى على وجبات دسمة لاتحتاج للمنكهات والمحليات
متخمة لحد الافراط
لامكان لفراغ يمكن ان نحاول ان نرمي به
بدور قد تنتفع لتولد لنا هجين قد يكون ارحم

في احاديث كثيرة وامثال عديدة رددناها
كنا لانفقه معناها اصبحنا نحياها ونتصفح تاريخ البشرية 
فتجدنا نترقب ان يمن الله علينا بنور ينقذنا
لقد دق ناقوص الخطر ولندرك اننا تخطينا المعقول
وان كل ماحولنا لن يهزمه الا بطل وسيف يكون يد من ايدي الله يبطش بها 
ليستكين الكون وتهرع الشياطين لجحورها اننا في زمن الفتن والخطر يحدق بنا
وكل جهودنا لاتثمر كون الطين لن ترتوي الامن فساد
الا من رحم ربي 
فعلينا ان نحلل الظروف التى ادت بنا لكل هذا
وهي التهاون في حق الله
وحق انفسنا وفي ترسيخ الحقائق
للاسف كفانا خداعا وتلاعبا بمصيرنا الذي اصبح على شفا حفرة فلننقذ مايمكن انقاذه لانه لم يبقى الكثير من الوقت

#مونيا_بنيو_منيرة

قراءات في دفتر الغربة بقلم عبد خلف حمادة

=قراءات في دفتر الغربة
==عبد خلف حمادة
&&&&&&&&&&&
كأنني والغربة البلهاء
صنوان صرنا
أنا ما أتيت إليك إلا لائذا
بجنابك الذي طالما أحببته 
لفرط جاهلي آمنا
فإذا به الخواء والصقيع
وسجني الذي كسرت
القيد وانفلت منه 
قياسا إلى زنزانة
العذاب ....في ملكوتك
كان الجنة التي هبطت
منها ........
بإغوائك يا سيدة الشيطان
حواء أنتِ التي غربتني
أشقيتني ....نأيت
بي عن جنة الفردوس 
جعلتني سقطا من 
المتاع .... ألقيت بي
في متاهة الدروب 
"في ظل ذي ثلاث شعب 
لا ضليل ولا يغني عن اللهب "
ركضت خلفك
كالضّمآن يخدعه
السراب ..........
خارت قواي
وأنت كما الظل 
تتفلتين .......
في هذه الصحراء
خاليه إلا من
النعيب والعواء
جعلت مني عنترة
أقحمتني في رقك ......
وقلت لا فكاك 
حصدت مهرك
من نواصي المستحيل
ألف مرة 
وسبحت في ربع الخراب
سعيا وراء نوقك 
وذدت عن حياض الحي
حتى تثلمت النصول 
وعقرت خيلي 
وكنت فيلقك العنيد
وعجنت خبزك من دمي ......
ألقيت في حجرك .... الذي حميته
كالعرين .....
جميع أسلابي .....
وجعلت وحلك مسكا جبلت 
من الجمان على جبيني الذي   
 زينة سماء اسمك ... والسجود في محرابك 
المفروش بالحصى وأشواك المنية
وهتفت باسمك 
كعظيم ...... أناغيك ......
وما علمت أأنا العظيم ...... أم الزعيم 
في جرة الفخار 
جوهرتي المكنونة الوحيدة
تكسرت كالقدر .... مفرقة الصلصال كالسد يم
وكنزي التليد
تتناهبه الأكف المغموسة بالقذارة 
وتتراشقه الألسن الوالغات 
في مستنقع النجاسة
ولم تعد مكنونة 
ولم تعد وحيدة
صارت رخيصة كما الهباء
متعددة الألوان كالحرباء
تموج في الصدر المهشم
مزع من الروح منهكة القوى
وقد أوجعتها المطارق
وأسكرها الألم
قديسة تنتشي بحرق نهديها
وثمالة من سلاف
من صديد العذابات
يتحشرج بها .... الحلقوم
الذي لا يمرر زبدة الرحيل 
صبي عليها أنكالك يا سيدتي  
قد أصبح الأمر سيان
إذا أقفرت مهجتي
بسنينك العجفاء 
وخبت واستحالت هشيما تذروه الرياح
دعيني ملقى في سراديب العدم 
فعار عليك يا سيدتي ......
تمثلين بشاتك المسلوخة المذبوحة 
خلي بيني وبين جيفتي 
ودعيها تترجل ....
مصلوبة .. على جذوع الرفض
تأكل رأسها أطيار ... الغربة الممتدة
حتى اللانهاية 
لماذا وقد رسمتك هالة فوق أقماري 
و نظمتك دواوين شعر من معين ثر
وأطلقتك أغنية الحسون عند شباكي
وجعلت منك أحدوثات شتائي 
أضحوكة السمار فوق سطحي المتهافت
وحرارة التلفون ... ونغمة الجوال
وشربة الماء المبرد في سموم القيظ
تنعش كبدي الحرى 
قصيدة نقشتك من مداد عروقي
 على جدران بيتي المتصدع
وأوهمت جوعي المفرط 
بأنك عشاء الرب
في خريف عمري
تساقط أوراقه الصفراء
بين يديك....
رجليك ....
تحتهما .....
أبيع في سوق النخاسة نفسي
عبيدا زهيد الأجر .....
مجانا ... وتعرضين 
إن كنت لا تشرين 
لا تبخسي الناس أشياءهم
و بيعيني /روحا ليست بذات جروح / 
&&&&&&&&&&&
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

أنتِ نِصفُ المُجْتَمَعِ بقلم فؤاد زاديكى

أنتِ نِصفُ المُجْتَمَعِ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

أنتِ نِصفُ المُجْتَمَعْ ... فيكِ كُلٌّ اِجْتَمَعْ

تَضحِيَاتٌ جَمَّةٌ ... و الحَيَاءُ المُمْتَنِعْ

و العطاءُ المُرتَجَى ... مِنْ يَدِ الأُنثَى نَبَعْ

فَيضُ أخلاقٍ، كَمَا ... حُسْنُ طَبْعٍ، اِنْطَبَعْ

كُنتِ دَومًا حافِزًا ... في بِنَاءِ المُجْتَمَعْ

ماثِلًا في أُسرَةٍ ... دأبُها أن تَرْتَفِعْ

في سُمُوٍّ شَامِخٍ ... دُونَ إحساسِ الفَزَعْ

لستِ نِصفًا، إنّما ... أنتِ كُلٌّ, يَتَّضِعْ

مَنْ يَرَى نَقصًا بِهِ ... عاشَ جَهْلًا مَمْتَقِعْ

لنْ تَكُونِي عَورةً ... مَنْ تَجَنَّى، لم يُضِعْ

غيرَ عقلٍ ساذجٍ ... كالذي وَهمًا، صَنَعْ

فيكِ تَقوَى مُؤمِنٍ ... عاشَ في صِدْقِ الوَرَعْ

فِيكِ أُنْسٌ مُفْرِحٌ ... و الصَّدَى، مِنْهُ رَجَعْ

مُعْلِنًا إخلاصَهُ ... و التّفَانِي، كَي يَضَعْ

في صَلَاحٍ خَيِّرٍ ... أُسَّ هذا المُجْتَمَعْ

المانيا في ٢٧ نيسان ٢٤

الاثنين، 29 أبريل 2024

جَريحُ عِشق بقلم محمودعبدالحميد

.. جَريحُ عِشق ..
تَهِيمُ روحَكِ في زَوايَا مَعبَدِي
للحُب نَارُ فارحَلي لا تُوقِدي
إني مَرَرتُ بألفَ عَام في الهَوى
وصَغيرَةُ أنتِ فلا تَتودَدي
العِشقُ يَصدَحُ في القلوب كُل يَومِ
فَوَل وجهَكِ للندَاءِ ورَددي
فأنا إنتَهَيتُ من الصَلاة على هَوَاكِ
وتَرَكتُ من أزل الزمَان مَسجِدي
الكُحلُ في جَفنَيكِ لَيسَ صَامِتَآ
وصُرَاخُهُ شَقّ الفَضَاءَ فانهَضي
وحَديثُهُ قَد دَارَ بين العَاشِقين
وبَاتَ شَدوَآ للسَانِ فاسعَدي
وَلّى زَمَاني فَكيفَ يأتي رَاحِلُ
جَريحُ عِشقِ إليكِ عَنّي واغرُبي
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

يا ونيس الروح بقلم آمال محمود

💚يا ونيس الروح ♥

   أيَّاعاشقاً في القلبٍ سُكناك
  أياحبيباً ما عَشِقتُ سُواك

  تَنمْ عيني و قلبي يناجيك
يا ونيس الروح،نبضي يرعاك

أظننتَ بأن لي حبيباً سِواك
 يا لِذاك القلبُ بين حناياك

 أيَّا قمراً انار الكون بوهجهِ
بطلتك البهيةُ جلًَ من سَوُّاك 

أجل؛فأنت لجروحيَّ الترياق
إن نسيتُ نفسي، فلن أنساك

يزدادُ قلبي حنيناً واشتياق
ياحُلُماً جميلاً خافقي يهواك

 يا فؤادي:متى يكون اللقاء
 وبلهفةٍ وحنينٍ أنتظر لُقياك

يا بعيدالدار عن ناظري إنما
 روحي و نور عيوني فِداك

   فأنت ذو قلبٍ يملأهُ الوفا
يانعمةَ ربي، شكرا لِعطاياك

دعوتك يامن بالألفة جمعتنا
بِحلالِكَ اجمعنا وهَبنا رضاك*

بقلمي. د. آمال محمود 
9/11/2023

الحب بقلم لينا وسوف

الحب...
نسيم الروح
نجم الأرض
العشق والشوق
دروب ومسافات
داخل القلب
عسل وسكر
غالي له أميل
يحيي الأسارير
يجدد الروح
بالحب ننموا ونكبر
الحب جذور خير
عطاء غطاء الحياة
ورد وعطر ونماء
بقلمي ليناوسوف...

حي ميت بقلم ماهر اللطيف

حي ميت

بقلم : ماهر اللطيف

كنت أستمتع بسماع الموسيقى الصاخبة الغربية في بيتي، فأرقص حينا وأغني حينا آخر وأصمت آخر، وأسبح في عالم الخيال أحيانا، إلى أن بلغ مسمعي صوت مضخم صوت قريب مني جدا يشهر ما تيسر من القرآن بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد - رحمه الله -، وتعالت أصوات عويل نساء وصياحهن، وتكبير الرجال وذكرهم الله....

فخفّت من صوت حاسوبي بادئ ذي بدء وركزت مع ما يحدث خارجا لأستجلي الأمر وأفهم ما يحدث في الخارج، ناهيك وأن الضجيج قريب جدا مني، فأغلقت الحاسبوب بعد أن تأكدت من حدوث حدث جلل - موت أحدهم بالتأكيد - ،ثم استقمت واقفا وفتحت باب غرفتي وأنا أنادي أمي وأختي وأبي، لكن لا مجيب ولا أثر لهم في المنزل...

فأوشكت على بلوغ الباب الرئيسي للمنزل حيث كنت أنوي الخروج ومشاركة أهل الميت عزاءهم حين سمعت أحدهم يقول لآخر - حسب ما فهمت - " الله يرحم عبد السلام ويغفر له ويسكنه الفردوس الأعلى..." وغيرها من الكلمات التي زعزعت كياني وزلزلت جسدي الضعيف حتى كدت أفقد وعيي....

فمن هو عبد السلام الذي توفي من جيراننا ولا أعرف أحدا بهذا الإسم غيري؟ من هو هذا الميت وأين يسكن؟ (بعد لحظات من الصمت والتأمل والانصات) أ يكون المتكلم قد نطق اسما آخر بدا لي اسمي؟....

وبعد هنيهة من الزمن تماسكت واسترجعت قواي وأنا أحوقل وأستغفر الله وأذكره بإستمرار، ثم عاودت مناداة أهلي دون أن أحصل على جواب، ومنها فتحت الباب لأصدم صدمة لم أعرف لها مثيلا من قبل.

فقد كانت الكراسي مصففة يمينا وشمالا أمام منزلنا يجلس عليها رجال كثيرون - لا أعرفهم - وهم ينظرون إليّ ويرددون "يا لطيف يا لطيف يا لطيف ألطف بنا"، وكانت النسوة يجلسن قبالتي في مأرب السيارات تحت واقيات الشمس التي وضعت حديثا لهذا الغرض تترأسهن أمي وأختي وكانتا تبكيان بحرقة مثلما ترأس أبي مجلس الرجال، وبين الجنسين توسطهما نعش ومغسل الأموات - لوحة غسل الميت ومستلزماتها - و مجموعة من الشيوخ شرعت في تلاوة القرآن الكريم - ختمة جماعية - وسيارة موتى ...

وما إن تخطيت الباب خطوة حتى تعالت الأصوات وازداد الصخب والصياح والعويل، واقترب مني والدي وهو يبكي وقد اقتفى أثره كل الحضور، وقالي لي "البركة فيك بني، لقد مات أخوك عبد السلام" ثم ضمني إليه بشده وأطلق العنان للبكاء وأنا مصدوم ومتسمّر في مكاني لا أعلم ما يحصل حقا، فكيف يعزّيني والدي في أخ لا وجود له في الواقع ويسميه بإسمي؟ متى ولد ليموت ومن يكون أصلا....

ومازلت في ذهولي ذاك حتى تعاقب علي بقية الحضور وقدموا لي العزاء في موت" أخي عبد السلام"، ثم جرت نحوي أمي وارتمت في حضني وهي تسرد لي نفس الرواية وكذلك أختي وكل قريباتي وجاراتي...

فلم استوعب الموقف ولم أفهم شيئا، ولم أشعر ببلل سروالي وتبولي غير الإرادي فيه، ولم أع ما يدور حولي ولا ما كنت أنبس وأقول، فشرعت في تلمس جسدي وقرص لحمه بشدة، تفقد نفسي ودقات قلبي،....

وبعد أن تأكدت من وجودي وحياتي بينهم، صحت فيهم بأعلى صوتي "أنا حي أرزق والحمد لله، أنا حي، أنا حي. أبي، أمي، أختي أنا حي، أنظروا ها أنا ذا".... - وكان الناس يرددون "مسكين، أصيب بصدمة كبرى جراء فقدان أخيه" -، وكانت دموعي تنسكب مدرارا وكامل جسدي يرتعد بشدة، و سروالي يزداد بللا...

ومنها،استدرت فجأة وعدت على أعقابي بسرعة إلى المنزل وأنا أتذكر - في لمح البصر - طفولتي وأبرز محطات حياتي السابقة وما ارتكبته من سيئات وذنوب و تفاهات وشرور لا تحصى ولا تعد، قبل أن أرى نفسي في قبري وقد حضرني الملكان وهما يسألانني بكل حزم وثبات:

- من هو ربك؟

- (بعد تفكير طويل وعميق وبصوت خافت وحجرشة شديدة) الله.

- ما هو دينك؟

- (وقد كدت أنسى الكلام والتعبير) الإسلام

وغيرها من الأسئلة التي أرقتني كثيرا أجوبتها ونالت مني إلى أن سقطت أرضا وأغمي علي في بهو قاعة الجلوس ورائحة تبولي تكتسح المكان وتغزوه،فقبعت هناك مدة من الزمن وأنا فاقد للوعي وغير مكترث لما يحدث حولي...

وبعد زهاء الساعة، فتحت عيني فجأة لأرى رؤوسا كثيرة فوقي تنظر لي وتتجاذب أطراف الحديث وأجسامها ترتدي بيض الميدعات- ولم أفقه أقوالهم - لم أعرف منها أحدا، وسمعت بكاء وعويلا متأتيا من خلفهم صادرا عن أمي وهي تقول بصوت متقطع ومرفوقا بالآهات والاستغفار والذكر "كدت أفقد إبني وأحضر مأتمه فعلا جراء هذا المقلب السخيف وهذه الكاميرا الخفية التي وافقنا عليها بعد أن اقترحتها خطيبته التي تعمل معدة لهذا البرنامج بتلفزة المدينة الجهوية بغية النيل منه وامتحان صبره وتحمله لهذه الصدمة المفبركة"...

ومن يومها، تغير حالي ونال مني الوهن، فاستعمرت الأمراض جسدي وفقدت الثقة في الكل وأولهم نفسي، وابتعد عني القريب قبل البعيد وهجرني كل من وعدني بعدم الهجر إلى الممات، وكرهت نفسي، ثم دخلت في مرحلة الهبل والجنون ونكران الذات، ولم ينفع معي أي دواء ولا طبيب، وأمسيت محل سخرية واستهزاء من طرف الجميع بعد أن كنت محل احترام وتقدير وتبجيل من طرفهم لولا هذه الحادثة "الصدمة" التي قلبت حياتي مرة واحدة وحكمت علي بالموت وأنا حي....

جلسة مع ياباني بقلم البشير سلطاني

جلسة مع ياباني 

شاءت الأقدار أن تصادف إقامتي بمدينة الجسور العتيقة قسنطينة المولد النبوي الشريف تلك الصور التي ستبقى عالقة في ذاكرتي وانت تسير في أزقتها القديمة يعانقك عبق الماضي و رائحة الإحتفال بخير الأنام سيدنا محمد عليه ألف صلاة وسلام عند عودتنا إلى الفندق رتب الإخوة جلسة مباركة يذكر فيها صفات سيدنا رسول الله وكان الإخوة من مختلف بوع الوطن وإذا بشاب يدخل باحة الفندق يتساءل عن علة الإحتفال يتقدم دون أن يرد عليه أحدا دون تردد استقبلته وأجلسته إلى جانبي وشرحت له ما تيسر ومغزى الإحتفال فرح كثيرا وقدمت له بعض الحلويات الشرقية إبتسم قليلا قلت له لما هذه الإبتسامة رد إن هذه الجلسات قليلة عندنا باليابان .
كان شابا في الثلاثين من عمره يصطحب مجموعة من المتقاعدين وهي عادة موجودة من فترة الخمسينات في المجتمع الياباني وهي كما قال الشاب تسمى حق الخدمة التي قدمها كل واحد منهم لما كان شابا ولما طال النقاش'بيننا أخبرني أن كل واحد منهم مطالب بتقديم تقرير عن تلك الرحلة التي طالت أكثر من 31 دولة وكانت الغاية دراسة كل يتعلق به الدولة من سلوكيات اولا ثقافية ثانيا إستهلاكيا وكلها كما أخبرني شيو أرضية يستفيد منها الإقتصاد الياباني 
إن ما يهم من هذا اللقاء هو كيف يهتم المجتمع'الياباني من مساهمة المتقاعد من معرفة لبناء الإقتصاد و التنمية التي تهم الجميع ولا تخضع إلا لمعايير الفعالية دون النظر الى سن المواطن الكل من أجل الكل كما أخبرني شيو وإنا اتحاور معه كشف لي بعض ما رأى من خلال هذه الزيارة قائلا إننا نختلف عن كثير من الشعوب التي رأيتها بصحيح العبارة أكثر ما رأيت جماعات تجلس في محطات النقل لا تشغل نفسها ولا تساهم في إقتصاد بلدانهم بل ينتظرون الأخبار فقط ومن الدولة ما تقدم لهم من إعانات أو مساعدات إن ما ينقص كما قال شيو خارطة جديدة للإنسان وهو يحدثني' تذكرت مالك ابن نبي وشروط النهضة الحضارة بناء يحتاج'الى'الإنسان والتراب والزمن يقول شيو ثروات دون لمسة الإنسان طبيعة تحتاج إلى من يحركها عذراء تفتقر'إلى موجه .
طال الحديث عن تلك الوجوه التي قابلتهم تنظيم وإستعداد 
للتنقل وإكتشاف ما تزخر به تلك الخرائط التي رسمت لهم لرسم واقعها وما تحتاج إليه من مواد إستهلاكية على إعتبار غياب الثقافة إبداع كما يروي شيو  
خارطة الإبداع يرسمها المتقاعد لبناء مستقبل الأجيال لا يهم موعد الجني بقدر ما يهم موعد الغرس .

بقلمي : البشير سلطاني

ماذا لو لزمت الاعتصام بقلم رفيعة الخزناجي

ماذا لو لزمت الاعتصام 
في ساحاااات العشق ؟

و ماذا لو قررت التمرد 
على قلبي .. والصمت؟

ماذا لوأطلقت ... بقوة
صرخة ... ألم وشوق ؟ 

من صدر .. كسيرحزين 
شارف على الاختناااق؟

قل لي ماذا ياااااا هذا ؟

رفيعة الخزناجي /تونس 
#هلوساتي

أأَنا اليَتيمُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

أأَنا اليَتيمُ

ما عُدْتُ أعْرِفُ مَنْ أنا في أُمّتي
أأنا اليتيمُ أمِ اللّسانُ عُروبتي 
تَبْكي المآثرُ عنْ أُفولِ حضارةٍ
وقدِ اكْتَوَتْ بالموبِقاتِ عَمامتي 
والمُفْرَداتِ عنِ البيانِ تَعَطّلَتْ
فتَضاعَفَتْ بالنّائِباتِ كآبَتي
أُمْسي وأصْبِحُ ساخِطاً مُتَمَرّداً
وأنا أُلَمْلِمُ بالحُروفِ تَعاسَتي
سأظَلُّ حَيّاً صارِخاً مُتَجَدّداً
بِبناتِ فِكْري أسْتَفِزُّ شَهامتي 

أمَلٌ على صَخْرِ الجُمودِ تَحَطّما 
والوَيْلُ دَمْدَمَ والهُراءُ تَكَلّما
والعادياتُ عنِ الحِراكِ تَوَقّفَتْ
فإذا بِصُبْحِ المُسْلِمينَ تَظَلّما
تأتي العَواصِفُ بالخَرابِ مُصيبَةً
فَتَدوسُ بالدّكِّ العَنيفِ مَنِ احْتمى 
إنّا لَفي زَمَنٍ تَلَوَّثَ عَصْرُهُ
والعِلْمُ بالجَهْلِ العَقيمِ تَقَزّما
فمتى العُقولُ إلى الصّراطِ سَتَهْتَدي
إنّ الشُّعوبَ تُريدُ أنْ تَتَعَلّما
محمد الدبلي الفاطمي

الرحيل بقلم إسحاق قشاقش

(الرحيل )
نزحت.........وتركت المكان 
متل............الناس الهربانة
مشينا.......وودعنا الجيران 
وبحالها...........كلها حيرانة
والسبب.....قصف العدوان
والضيعة....صارت خربانة
وقصدنا........بعض البلدان
ومن..........عيشتنا بنعاني
وتحسرنا..........ع هالزمان
الناس.........صارت سعرانة
متل......لكل عمرو جوعان
وقال...........الفرج إيجاني
لا ضمير...........ولا وجدان
وبالأجرة....صارت طمعانة
وفقدنا........الأمن والأمان
وهيدي............أكبر خيانة
وكل عمري جندي بالميدان
مسيحي...ومسلم إخواني
وعم......إحمي أرض لبنان
لبلادي.........تبقى منصانة
والهيئة.......طلعت غلطان
وحب.........الوطن أعماني
فقدنا.......الخير والتحنان
وإنفقد......العمل الإنساني
وفقدنا.....الحب والإيمان
وعم........الحقد بأوطاني
وعمّْ.......فتش على مكان
للعيلة........تعيش بضمانة
وإتعامل..........إني إنسان
وراسي............مَني حاني
ومتمني........إرجع علبنان
وولادي....يربوا بأحضاني
ولا.........بدي قصر سلطان
ولا........الزمن عليي جاني
❤️إسحاق قشاقش❤️

قصة خريطة بقلم كريم كرية

قصة خريطة على القميص
و على التفاهة أصبح الكل حريص
مناقشة و تشخيص
 نقاش و تمحيص 
و تجاهل لغزة فهي سؤال عويص 
أصبح الحدث خريطة على القميص
كأن دم المسلم يوم رخيص 
 و لم نجد من الأمل بصيص
ما دام الكل يكره الوحدة و يفضل التقليص

بقلم كريم كرية

صُروفُ الدَّهْرِ بقلم راغب العلي الشّامي

صُروفُ الدَّهْرِ زادَتْ من جِرَاحي
          أنا أُخفي وتَعْمَدُ في افْتِضاحي
بُليــتُ ومِثْــلَ غيــري في كثيــرٍ
           أَأنُّ وكــــم أَأِنُّ إلـــی صـــــياحِ
رأيتُ الصَّبْــــرَ أَجْدَر في طريقي  
          وأطْهَـــرُ في فـؤادي أو فَلاحي
أُكَتِّــــمُ في معـانــاتـــي مــــراراً    
        وأَظْـــــهَرُ عــندَ غـــيري بإرْتِـاحِ
يلــومُ النَّــــاسُ حـــالي دونَ علمٍ  
           ويعْرضُ بعضهُـمْ عند انْتِصاحِ
ولــي ربٌّ كـــريــمٌ حـــسْبَ ظنِّي 
         يُـقَــوِّمُ كـسْرَ ضِلعي أو جَنَاحي
بصبْــــرٍ تُـــفـــرَجُ الأقــدارُ دومَاً 
         يُفَـــرِّجُـــهَا الإلـــهُ بــرفـــعِ راحِ
بقلمي الشاعر
الدكتور راغب العلي الشّامي

الهزارُ الجريح بقلم محمد قرموشة

الهزارُ الجريح ***************
بالغتُ في عشقي إليكَ
وقبلتُ جميعَ الأعذارِ...
وهبتُكَ قلبي صافياً
ورضيتُ بحكمِ الأقدارِ...
أصبحتَ تاريخي وميلادي
اِكتسحتْ ذاكرةُ هواكَ أفكاري...
كتبتكَ رمزاً في دفاتري... 
أنشدتكَ قوافي أشعاري...
سكنتَ الحضنَ الهائفَ شغفاً
واستبحتَ الفؤادَ الصادي...
إهتاجتْ تباريحُ شوقي
تَلَّوَّعَ القلبُ من البعادِ...
تسارعَ النبضُ في خافقي
فأغرقتَ بالرحيلِ 
حقولَ الودادِ...
ناجتكَ الروحُ 
في غرحبتها أبداً 
ماغادر طيفكَ خيالي...
أفرطتُ في الشوقِ إليكَ
فلم يَخْطُر سواكَ ببالي...
يشدو قلبي حروفَ اِسمكَ
ويشتكي في غريدهِ حالي... 
أبوحُ بزفرات الحنين
إليك تَهيُّماً 
أستمسكُ بحبلِ الوصالِ... 
تَهجعُ النفسُ لك لهفةً
وشموعُ عمري 
تَذوبُ من الترحالِ...
أناجزُ بالصبرِ جفاك
وعلى صهوةِ الغرامِ
أعقدُ آمالي...
ضربتَ في صدري
أوتادَ العشقِ متشبثاً
وحسيسُ قلبي شجناً
تسيلُ العبراتُ على الأطلالِ...
تقهِرني الأيامُ في قسوتها
يهزِمني الشوقُ 
في غَطشِ الليالي...
أنوحُ من أوجاعِ جُرحي عتباً 
أشكو حَبيباً  
يفتقرُ الإحساس بألمي
ولا بآهي يبالي...
 *****************
محمد قرموشة

دعي اشتياقي بقلم سليمان كاااامل

دعي اشتياقي 
بقلم // سليمان كاااامل
**********************
دعي اشتياقي
يجوب خاصِرَة
أرهقها طول الغياب

وأحرُفي تهز أوتاراً
لم تلتقي يوماً
بنظرات إعجاب

وتفُض بكارة الصمت
حيث يئِس الحبيب
من مر العتاب

جريءٌ في الحب سيدتي
بحثاً عنك.... كم وقفتُ
على الأبواب

دعيني أهمِس مُعاتِباً
مُتَغزلاً مُتَملقاً
كم آلَمَني طول اغتراب

مليكة القلب
آذانها بِكرٌ
لم يشق حياءها ذو ناب

ولم يهتِك سترها
قصيداً تَغَنى يوما
على الرباب

فشوقي إليك
مازال الصمت يقتله
مازال الحرف يُعجِزه
كفى كفى نظرات ارتياب

أقبِلي بالأذن راغبة
بالعين حاضنة
فشوقي على الأعتاب

يمد النبض
يمتطي الرضا
لقلبك الحنون
ذللي تلك الصعاب
*******************
سليمان كاااامل.... الإثنين
في 2024/4/29

من يكفكف دمعك بقلم البشير سلطاني

من يكفكف دمعك  
هل رأوا دمعك يتدفق 
على أسوار بكت من ظلم
وصمت سكن فؤاد ألف الخذلان
من أحس بك يا عزة العروبة 
سكنت قلوب الأحرار وخان 
أهلنا القضية وباعوا بأبخس 
الأثمان في محافل الخنوع 
تراقصوا على أنغام الحنين 
كأنهم في محفل وحيد وهي تغني 
أي حنين وحصون غزة قصفت 
تدك من ظالم متجبر لا ود له 
كم خان العهود ودنس المواثيق  
 سلام عليك يا غزة علمينا 
لفتات بؤسنا وارسم سقوطنا

بقلمي : البشير سلطاني

اين الأمل بقلم قاسم الخالدي

اين الامل

كم بنينا من امل كان
زائف
وماجنينا غير غدر بها
وخذولا
الدنيا باسطة اذرعها
بغدرها
وكم من مكرقد قتل
الفحولا
جعل الله في الناس
حكمته
وكل على نفسه يوم
مسئولا
وخير الاعمال من كان
يوم
بطريق الله بهاشهيد
مقتولا
فالحليم من عرف 
الدنيا
فكل شي يوم غد به
يزولا
فكن بااعمالك تتباها
غد
وبالسيئات تكون منها
خجولا
فتيقن من كل عمل ان
تفعله
ولاتكن بردت فعلك
عجولا
فالعقل زينة المرء ان تتدبره
هو خلق الله وسيد
العقولا
قاسم الخالدي

انت مجرد ذكرى بقلم البشير سلطاني

انت مجرد ذكرى 

كلما طافت صور الماضي 
ذكرتها أنك مجرد أطياف 
تتوارى خلفنا جراح الأمس 
أقلعت عن مداعبة السراب 
لا أريد أن تحي ما فات  
خريف زار بساتين الهوى 
ونتاثرت أوراق وتبعثرت   
من يجمع شتات الفؤاد 
لا تحاولي سقي ما ذبل 
تهاوت وشائج الشوق 
ما عاد القلب كما كان 
أنت مجرد ذكرى بلا طعم   

بقلمي : البشير سلطاني

أجراس الغيم بقلم عبد خلف حمادة

☔أجراس الغيم 
☔عبد خلف حمادة
🌦️🌧️⛈️🌩️🌨️
معلقة على السحاب 
تهيم في بهو القبة الزرقاء
شفاهك اللمياء عجفاوان
يحتبس القطر
تضيعين مثل الغيث
سيري كيفا شئت 
فلن يأتي الخراج ....هيهات أن يأتي
واندثري في متاهات العدم
فما احتجابك إلا حسدنا
وغي نفوسنا غرقى بأوحال الرذائل
شاخصة أبصارنا إلى السماء
تهفو إليك
زائغة حسيرة  
تدلهمين كما وجوهنا
تزد حم الصلوات في صدورنا
مجرد تمتمات ....في دير عتيق
أسرابنا تمر من فوق المقابر
مهرعات ..........
تقتلع الشواهد والصلبان
قد اروتين
قمصاننا الخلقات بالدم والعروق
ورائحة الفحولة العقيمة
مقلوبة أكمامها إلى الفضاءات التي
لا تكاد تنبس أو تعير الاهتمام
لآيها المرتل ... ممزوجا 
بالحداء ... 
نرقع ثوب السحب ليستر عورة الشتاء
نستحث المزن ......
ندعوها للترجل من برجها العاجي
تمر في شريط ذكرياتنا .... أعمالنا 
أوزرانا الثقيلة التي نبوء بحملها 
أقرعة أم انتخاب ....
كأننا نحاول جاهدين ... تثفيلها 
استخلاص ... غثها وسمينها
مستديرا كالمدام  
متوسلين منها بما يليق 
نمرغ الجباه بالصعيد
آلهة النبوع
كبت جرة مليئة
بوابل مزاجه
 دموع الفاقدين عذرية
سالت دماء طمثها ....
تعتق الشراب نخبا ساخنا 
.. في صحة الغيلان
تكرع ألف كأس 
أفواج من الفقر الذي يسير على الأقدام
يهرعون ... ويسقطون أكداس من 
اللحوم المنتات في أحضان الفلاة
دامية أقدامهم .. مقطعة الأوتار
صدور عذرواتهم ... مكشوفة الأثداء
مرفوعة .... ذابلة حلماتها
تشرأب نحو الأفق ... لطخها السخام 
واعتصار الدرة .....التي ضيعها سموم القيظ
يا الله ... أما آن للفارس
المكنى بالسحاب أن يترجل ..
فأحلامنا لم تزل مفعمة بالخصب
والشفاه المتعبات لم يزل 
لحن
المطر ... معلقا خلف السكون 
// يا مطر يا عاصي //
// طول شعر راسي //
 // رأسي بالمدينة //     
// يأكل حبة تينة //
" التينة للرعيان" 
// والرعيان محبوسون // 
// يلعب عليهم ياسين //
// أم الغيث أغيثينا .. //
// بلي .. ثويب راعينا //
// راعينا حسن أقرع // 
 له سنتان لا يشبع
الروض أضناه الشوق للحبق 
وابنة الخيام ..... لم تعد ترفل 
كعادتها بشقائق النعمان
تسابق قرص الشمس الذي تدلى 
للمغيب ...حاملة على عاتقها الجرار
تغذ السير لاحتلاب العصر
وتدهن الوجه الذي قد خده سوط
الزمهرير برغوة الحليب و القشطة
وتحلم بالفتى الذي تلقفته  
أحضان المدينة 
منقلبا ترى إليها عائدا
فهل أنت يا فارس
انسلخت من جلدك القديم كالأفعى
القيته على الشوك في أروقة 
(القرايا الموخمات)
ولم تعد تصلي من أجل السحاب 
لا يلطخ طينها لباسك المزيف
لا تعرف الصر ولا الحلاب 
لا تعرف كيف
تطلق الحملان وقت العصر 
ترضع أمهاتها
وتنام عارية بغلالة
تلك التي أحببت في المدينة 
ودونما //قصيرة ولا زبون //
متخمان /ابن العشيرة / 
والبنية بالعلوم التي لا تفيد 
إذ لا يعرفان /عد البهم /
ولا قصاص الصوف
ولا كي الفطام .. أو خض اللبن 
وينامان حتى انتصاف اليوم 
ماجربت آنسة المدينة 
نثر الذوائب جذلى بالمطر 
ولا قاصفات الرعد حبلى بالعطاء
ولا وميض البرق ... يشعل 
الليل البهيم ....
وطوفان الخيمة السوداء 
ولا جمع الفطر و الزبيدي و الكمأ
ولم تجرب الغرام في البرية والتقاء 
الحب في ضوء البدر ... وجلة
من أعين الرقيب ... ولا رائحة
البيلون في الضفائر ....
لازلت أذكر جدتي تقول 
//الذي لا يأخذ من ملته يموت بعلته //
                   
💦💦💦💦💦
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

حملتُ قلبي بقلم أَرْكَانٌ الذَّهَبِيُّ

حملتُ قلبي

حملت قلبي على ظهري
فنبضه بات ليلا يؤلمني

كم حفظته بين أضلعي
فكاد نار شوقه يحرقني

أغفو على ضجيجه كما
لو كان كابوسا يؤرقني

تنام عيوني وهو يقظ
بنبضه الموجع يدمرني

أنام على أمل أن أصحو
وأرى نار العشق لا يمزقني

كلما حل علي الظلام كان
نار الهوى سكينا يقطعني

أعيش الأيام وكأن الأقدار
خبأ في طياته ما يرعبني

أخشى النهار في لحظاته
وليلي فك مخيف يفترسني

لا أهنأ بالعيش لطالما أرى
الأقدار بسهم الردى يرميني

وكمْ تحايلت لرد مكره عني
وإذا به بالأمل دوما يسليني

         ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️✍️
           أَرْكَانٌ_الذَّهَبِيُّ_🇮🇶

أصابتنا اللعنة بقلم إيمان السباعي

أصابتنا اللعنة
أصابتنا اللعنة....
وأصابتهم مأساة الأيام الثكلى
أصابتنا اللعنة...
ولم نرفع صيحة إنكار تعلن حقهم القاطع
مارسنا ضدهم الإنكار الفاجع
دفنوا زمانا ظلما ولم نأبه...
ودفنوا اليوم ظلما ولم نأبه
أصابتنا اللعنة...
فكان الجبن عميقا فينا منع الموانع
أفزعنا سوط لاح في الأجواء يهددنا
ولم نقبض ذيل السوط...
فطفحنا مر الواقع........

إيمان السباعي

طريق لا مفر منه بقلم عبد الصاحب الأميري

طريق لا مفر منه 
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&&
لكل منّا رحلة،،،،،، ولها ساعة
إن حانت،، لا بدّ منها،،، 
لا مفرّ،،، 
لا طريق إلا هذا الطريق،،، 
لا عودة
إن بكيت،،،  
إن صرخت،،، 
إن هددت،،، 
إن توسلت،،، 
إن دفعت ما لديك،،، 
لا أحد من حولك،، يسمع صوتك،،، 
لا بدّ من هذه الرحلة،،، إنها آخر رحلة
ختموا أوراقك،،،، أنت الآن أصبحت جثة،،،
لا ينفعك مالك،، ولا نفوذك
ولا الرجال من حولك  
إلا الصالحات من أعمالك
ماذا قدمت لجارك ، 
سترحل عارياََ كما أتيت
،،،، سيخلعون من أصبعك حتى خاتم زواجك
انتهى دورك،،، كما بدأ يوم مولدك
عبد الصاحب الأميري

الحب بقلم جابرييل عبدالله

أحبائي أصدقائي اسعد الله اوقاتكم

قصيدة : " الحب "

الحب ثلاثة أحرف تملاء الكتبا
كجنة تجمع الأحباب والأصحابا

الحب أغنيةٌ تسري بداخلنا
الحب لحنٌ يزيل الهم والكربا

الحب نبعٌ منه نرتوي أبدا 
خمرًا عتيقًا وفي أفواهنا سُكِبا

الحب مسارٌ مقررٌ في معاهدنا
فيه الفصيح ومن كان مجتهدا

الحب احياء وعلومٍ ومعرفةٍ
تغني البلابل جملًا وعرابا
 

محبتي
الشاعر جابرييل عبدالله 
تنبيه جميع النصوص على صفحتي الإلكترونية هي ملكية فكرية خاصة بالكاتب وهي مطبوعة ورقيًا ضمن أعمالي الكاملة.

الأحد، 28 أبريل 2024

حزن يهاجمني بقلم خديجة شعيب

حزن يهاجمني 
يغتال احلامي
اقف حائرة 
صامتة امام 
هذا الهجوم 
يزداد وجعي 
يؤرقني ذاك 
الشرخ 
الذي مازال ينزف 
بداخلي 
وحيدة انا وألمي 
ارتدي ثوب الصمت 
ابكي بصمت 
اصرخ بصمت 
 أكتم أنفاسي 
اهرب الى زواية 
مظلمة 
ابكي وتبكي 
السماء لوجعي 
على وقع 
قطرات المطر  
اهرع الى الخارج
اكسر قيد الصمت 
واصرخ  
امطري ياسماء 
على وجهي الحزين 
أغسلي يأسي 
الدفين 
أدركيني ياسيول 
واجرفي معك 
كل الذكريات 
الاليمة والهموم 
رضا الرحمن غايتي 
خديجة ش
28/04/2024

الحمقى لا يقولون شعرا بقلم سعيد العكيشي

الحمقى لا يقولون شعرا
_____________________
الحمقى, تغريهم اللغة بحذاقتها
فيأخذون قشورها,
يحشدون الكلمات كحشود
التصفيق,
فيجدون أنفسهم خارج العمق,
خلف المعنى العاري من الدهشة,

الحمقى, يبقرون القصيدة من
بطنها 
 يفقأون عين القصيدة في مقدمتها,
 يغتالونها القصيدة قبل ولادتها,

الحمقى, يكتبون دون شهقة الروح,
خارج نطاق المشاعر,  

الشعراء, وحدهم من يقيمون ولأئم 
صاخبة على قاعات صمت فسيحة,

 يطوفون حول العالم بأجنحة 
السخرية , 
يرممون خرائب أرواحهم,
ببحة صوت امرأة مميزة,
بزقزقة عصفور ولهان,
بحشرجة ناي طفح عشم عازفه,
بنغمة أمل قادمة من أعماق الروح

يتسلقون أسوار الإحتمال, حتى
يصلون إلي سدرة اليقين,

يجلسون على كراسي القلق, 
فيصوبون بنادق خيالهم نحو, 
الأفاق,
 البحار, 
السماء,
فيصطادون من الحياة أسرارا,
يحتفظون بها في مجازات
القصائد,

    سعيد العكيشي/اليمن

همسة حب بقلم محمدبليق حميدو

همسة حب
""""""""""""""""
تعلقت بذات الخد الاحمر
تهت في بحر الحب مسافات
خابت اماني وانكسرت احلامي
سنوات من عذاب الشوق إلى
 الماضي
والحنين الى ايام العز والشباب
وقد مضى العمر واندثرت اجمل
المتمنيات
••••••••••••••••••••••••••••••••
الشاعر ا.محمدبليق حميدو

كلمة بحبك بقلم حربي علي

( كلمة بحبك ) 

كلمة نفسي أسمعها منك: إتقالت أغاني
كلمة لا سمعتها قبلك ولا قلتها لتاني
كلمة بتقطع قلبي وترجع تاني توصله
فيها كل أشواقي بتنادي العمر وتطوله
بتوريني الويل وتشعل النارفي أحضاني
كلمة نفسي أسمعها منك: إتقالت أغاني

كلمة بخاف أقولها وآاااه لو تقولها
تشيل خوفي مني وأعيش عمري أقولها
أقولها لوكنت قاعد وسط العالم دا كله
أقولها لو كل قلب عاش يهجر في خله
وأخاف ليه؟ والعمر كله مخلوق ثواني
كلمة نفسي أسمعها منك: إتقالت أغاني

مش كفاية الكلام يتقال وأصارح
مش كفاية أعيش مجروح وأبقى جارح
مش عارف ليه؟ قلبي عايش أقطعه
ولا عارف ليه؟ كل ما يقرب بمنعه
مش عارف بجري ليه منه لو ناداني
كلمة نفسي أسمعها منك: إتقالت أغاني

خلاص أنا الشوق فاض بيا خلااص
مش فاضل فيا أنا غير نبض وإحساس
تعبت من كلمة وحروف خايف أقولها
من نظرة خوف جوه قلبي وشايلها
تعبت من فكرة صوتها بيرن في وداني
كلمة نفسي أسمعها منك: إتقالت أغاني

عايش وحيد في بيوت وقصر أفكاري
ناااار بقيد وفي لهيب الجنة ناري
عايش جوه نني عينك بمسح دموعك
زي ضلع في أربعة وعشرين من ضلوعك
عايش فيك أكتر ما بعيش في الأماني
كلمة نفسي أسمعها منك: إتقالت أغاني

خلاص شديت رحالي خلاص جاييلك
رش لي الأرض رملة إفرش لي منديلك
إفتح لي باب قلبك وغمض عنيك
إسمعني في كلمة حلوة وأنا بين إيديك
كلمة من: أربع حروف فوق لساني
كلمة نفسي أسمعها منك: إتقالت أغاني
              كلمة بحبك  

 كتبتها وأنا عندي 17 سنة
أناا
حربي علي
شاعرالسويس

هو روحي بقلم خالد القاضي

*هو روحي*
🍃🍃🍃🍃
قالت لي الأزهار 
سائلة 
من تنتظر ؟
فأجبتها: 
من أهوى
حين يأتيني تضج منه
 جدائل برائحة السرو... 
ونكهة لوزية محببة
تسيل من جوانحه الشهية.. 
من طبعت ثمار توت دموية
لونها القاني على شفتين
مفترين عن 
أحلام طفولية.. 
من كست وجهه الشمس
 حلة درية.. 
 
قالت لي الأشجار: 
زدنا من وصفه شيئا 
فقد أطربتنا... 

فقلت وقد سبقتني إلى قولي التناهيد: 
هو وردة ولكن الورد من حسنه
 تحتار
هو أعظم هزائمي المنتصرة 
وأثمن استسلامات قلبي الكرار.. 
هو قلب الجوهر البهار... 
هو أسطورة عظمى
بين عذارى الأرض والأمصار... 
هو كنز وافر الأسرار.. 
هو غيث النور
 الطاهر المدرار.. 
هو عزف الضوء بالقيثار... 
هو الإقلاب والإخفاء والإظهار.. 
يقلب حرف أحزاني  
مسرات وأنوار..
ويخفي كل أوجاعي بحرف الحب والإيثار.. 
ويظهر لي صنوف العشق 
بالإيفاء والإبهار.. 
هو وحده
 وعدي وميعادي
وترويحي وما جادت به الأقدار.. 
 

*خالد القاضي*

ليسَ غَيرك بقلم بقلم هادي مسلم الهداد

في رحابِ الرَّحمن.. 
*(( ليسَ غَيرك.. !! ))*
===== **'* =====
         ثمَّ مَاذَا بعدَ  
  .. هذَا العُمرِ ماذَا ؟
    لغزٌ أخرَسٌ فيهِ 
        .. احتِدَاما !
       ....... ........ 
   هل كأَنسٍ أو كظلٍّ
  فيهِ رَجعٍ أو ..ظَلاما؟
  جَمعُنا وهمٌ .. مُلاما 
       إنّما    
       ..نَرجو سَلاما
      ........ ......... 
  إلهي.. 
        مَالنا إلّاكَ قُربٌ
       ليسَ غيركَ مَن
     .. يُريح البَالَ هذَا
       رَحمةً تُشفي 
          .. الهُياما ! 
  .. 
 بقلم/هادي مسلم الهداد/

كفاك الحاحا بقلم ليليا الجموسي

كفاك الحاحا
الحب مشاعر 
وليست كلمات
ليست كلمات تقال كل صباح ومساء 
ليست حروفا ترسم على لوح و كراس 
تقول فيها احبك
وحبك يكسيني من القدم الى الراس
دعني وشاني
اطلق سبيلي
سءمتك يا ابن الناس 
مللت تصنعك 
مللت اعتذارك
مللت اخطاءك
فلماذا عدت ؟ ارجع 
ارجع وتبنن ذلك الكأس 
ذلك الكأس الذي شربت منه انا
ذلك الكأس الذي شربت منه انا
حين أحببتك
حين وثقت بك
حين اهديتك قلبي وعمري وحياتي وجسدي
مقابل ورقة وقلم كتبت لي فيها 
احبك واتزوجك على سنة الله ورسوله
هجرتني..ابكيتني...ذللتني...
احرجتني امام اهلي وناسي
اخرجتني من عقلي وعن سيطرتي
دون سبب...نعم دون سبب
هذا الغريب وهذا العجب
واليوم تعود...وتركع....وتلح
ارحل...ارحل واذهب الى الجحيم 
لا...ثم لا...لن أعود
لا تستجدي حبي
انه اصبح رماد
لن يحيى ولن يعاد 
تلك الطفلة اصبحت امراة ناضجة
تلك الغبية اصبحت متفطنة وذكية
لالعابك الشيطانية
ارحل.. ارحل...ارحل
ولن تعود
كفاك إلحاحا
فالحب احساس
وليس اشتاتا به تجود
                                      😍😍 ليليا الجموسي 😍😍

أريدك بقلم حسن حوني جابر

أريدك 
  ليتني أمتلك قراري 
كنت أتمنى ماأريد 
الليل وأنا بواب أسرك 
أخشى على نبض فؤادي 
البدر يبكي أنيني ووجعي 
لو كان في حبك وصال 
تذكرت كل شيء فيك 
كلامتك كأنها قناديل الحياة 
أتراك في غيابي لازلت تهواني 
هامت الروح بجنان الشجن 
أراك في كل فصول الأعوام 
حبك دستور ومراسيم تتوالى 
يحيى بنا الروح وكل مافيها 
شمسا تبددت في ظلام دامس 
نسيت الحياة وأعتزلت هواءها 
تنير درب الهوى بأنوار ساطعة 
تعلق الروح على جمال رؤياك 
في بساتين الحب تنير دروب الأمل 
حسن حوني جابر، العراق

الزعل ممنوع بقلم عرفات فرج الله بلبل

*******- الزعل ممنوع *******
قولنا الزعل ممنوع يكون 
           مين ف الهوا غيرنا يصون
طبع الزمان ..ملوش أمان
            قادر ف لحظه يوم يخون

خلي التسامح ف القلوب 
              وخلي الزعل بنا يا دوب
عشق وهوا ....... بنا سوا
            متخليهوش يبات مغلوب

عشنا بنبني ف حبنا 
                سنين وفيه كان حلمنا
بإيدينا ليه.. يتهد ليه
            مش ده اللي أخرة صبرنا

ف وقت الزعل النار شرار
               فيها العذاب فيها المرار
دمعه و أه .... تسكن حياه
              ويكون خراب لينا ودمار

الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل

تابع لما كنا صغيرين الجزء الثاني بقلم حامد خشبة

إرهاصات 
       د/ حامد خشبة
     من يوميات عاشق
  (تابع لما كنا صغيرين)
       (الجزء الثاني)
   (حكاية القط مشمش)
وِ اِحنا كنا صغيرين
كان عندي قط اسمه مشمش
....لونه جميل لون المشمش
كان وشه زَيـــه مَـــ فيش...
 وش بشوش....
أحسن وأجمل من كثير مِـــ الوشوش
كنا بـــ نلعب مع بعض....
 كإننا أصحاب مَـــ بيختلفوش
نمشي نقضي المشاوير مَـــ بنفترقــش
يقعد معايا نأكل و نشرب مَـــ نختلفش
لما أزعق و اهيص يعرف غضبي و مَـــ يزعلش
و يبـان زعلي على ملامحـه وعَـــ الــوش
طول عمره يلعب مَـــ يعض و لا يخـربش
صان العشرة عن ناس تانيه مَـــ تتعاشرش
بَحِس فيه بِـــ الجَدعَنــه... 
و كأنه صاحب وفاءه مَـــ يتوصفش
مشكلتــه...
حاله إتغير وإيه السبب مَـــ اَعرفش
 باين من يوم مَـــ شاف فُلــَّــــه... 
فُلَّه دي قطة فوفه بنت الجيران... 
بنت خالتي أم فــــاروق
فُله دي حكايتها حكاية زي صاحبتها... 
جمالها مَـــ يتوصفش
لونها أبيض مِـــ الثلج و عيونها زرقاء... 
..و كحلها بيزين الـــــوش
قطة شقية شقاوة لما تمشي... 
تِدَّلعْ تشوفها عيونك مَـــ ترمش
مشمش وقع فِـــ حبها و غرامها كده مَـــ اتكسفش
بصراحة مشمش كان عنده حق... 
أنا لو مكانه مَـــ اصبرش
و من يومها وِ اِحنا بـــ نتحاكى و نسهر مع.... 
بعض أربعة مَـــ بنتفارقــش
نلعب كوتشينة و دومنه و طاولة.... 
و نضرب الزهر يجيب شيش و دوش
كانـت طفولة حلوه بريئة بـدون غــش
و من حبي لـــ مشمش....
كان يجلس معايا عـَـــ الفرش.... 
و ينام جنبي و أخبيه من أمي علشان مَـــ انضربش
و لما كنا بـــ نلعب أنا و هو لعبة.... 
الاستغمايه كان يستخبى و مَـــ يبانــــش
و يسِبْني أدورعليه وأفتش مَـــ يظهرش
و كانت كلمة السر أهلا يافوفه.... 
فَــ يظهر و يبان فرحـــان وش
كان بيعملها كثير يختفي و يَـــ أخذ... 
فلــــه يوم اثنين مَـــ يظهرش
و فـــ يوم سألتني فوفه عن قطتها.... 
قولت لها مَـــ اعرفش
دا كمان مشمش بقالـو فترة مَـــ ظهرش
وقفت فوفــه ساكتـــــــة و مَـــ بتتكلمــش
بسألهـا ليه زعلانه و سؤالي مَـــ اكتملش
 قالت بصوت موجوع دي حاجات مَـــ تتقالــش
و فجأة صرخت أخَذها مشمش و مَـــ استأذنـش
ضحكت فـــ سري دا مشمـش
 فعـلا بقالـو كثير مَـــ ظهرش
 باين عليه أخَذها فعلا و مَـــ استأذنش
...........و . فــ يوم دخل عليا مشمش 
و معاه فلـــه و ثلاثة قطط صغيرين... 
منهم واحـد لونـه لـون المشمـــش
إتأكدت إنه عملها من ورايا و مَـــ قالش
أنا بجد فرحت أنه طلع.... 
جدع و العشرة مَـــ خانش 
و عمـــل أسرة و مَـــ اترددش
و فـــ لحظة انكسرت الفرحة اللي مَـــ اكتملتش 
دخلت فوفه واتعفرتت وِ زَعَلَت مشمش
دا قطــك خــان العِشرة و مَـــ احترمش
واِنفتحت فِــ العياط و مَـــ سكتتش
بصيت لهـا و إستغربت الحال اللي مَـــ فهمتـوش
فِـــ بالي دي حياة فله و مشمش و مَـــ اتحشرش
لكن فوفه لها فكر ثاني.... 
دي قطتها وأنا مَـــ اتدخلش
قالت فِـــ غضب قطك خان و مَـــ اسأذنش
قولتلـها مَـــ لــك دي قطــط مَـــ بتتكلمــش
قالت قطك عمل حاجات تِتْحَس و مَـــ تتقالش
خلاص كـده اللي بينَّا يتقطـع و مَـــ يتوصلش
لأن القط زي صاحبه.... 
وإنت ممكـن تعملـها و مَـــ تستأذنش
مع إني لا فيوم جرحــت مشاعرها...
...........................و مَـــ أقدرش
و عليها لحد النهارده لا أنا و لا مشمش 
و لا قطة فوفه و لا فوفـه مَـــ بنتقابلـش 
رغم اللي حصل لايخلينا نزعل و مَـــ نتخاصمش
و فـــ يوم كنت واقف عَـــ السور بَــ أجمع عنب.... 
لاقيت مشمش بِـــ ينط و يحضن رجلي....
 و فجأة أنا و مشمش عـَــ الأرض...  
رجـلي انكسرت و بدور على مشمش
 .............لاقيتـــه مَـــ بيتحركــــش 
مات مشمش!!!!! 
مات مشمش!!!!! 
زعلت عليه 3 أيام مَـــ أنامش
وقلت فِــ سري مات و زعلان من فوفه...
فقررت إني لما أشوفهـــا مَـــ أتكلمـش
بدون عتاب.. دي انسانه مَــ تستاهلش
وخلاص اسمها فِـــ حكاياتي مَـــ ينكتبش
............. بَــس خايف مَـــ أقدرش 
لإن حكاياتي من غيرها مَـــ تنفعش 
و اللي صبرني على فراقه... 
القطـــط اللـــي سايبهــــــا... 
منها واحد يشبه مشمش 
.......فَــ اسميته مشمش  
و كأن الحياة بتعيد... 
.........دورة جديدة مَـــ إنتهتش 
........و دي حكاية القط مشمش 
..................اللي مـــ يتعوضش
بقلم د/ حامد خشبة

ستدركُ العلم بعد الصبر مكرمــةً بقلم محمد العزاني آل مذحج

ستدركُ العلم بعد الصبر مكرمــةً

وليسَ عِلْمُكَ إلا ذكر مَنْ خَلَــقَــهْ
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...