الأربعاء، 14 أغسطس 2024

دون إنذار بقلم خديجة علي زم

 .. دون إنذار ..

بحث عن الألوان .. فلم يجدها ..

وعندما نظر .. رغم الرؤية لم ير   شيئا ..

ماأصعب أن يفقدك المشهد .. وتغادرك الألوان ..

وأنت لا زلت تحاول النظر ..

عيناك تبحثان عن أمان ..

 عن مكان ..عن شخص ما ..

عن زمان ..عن كل ذلك ربما ..

دائما يخذلك الجميع .. ودائما لست ترى شيئا ..

لا تعلق على الريح أحلاما مضت ..

ولا ترسل إلى الأغلال أقفالا ..

فالظلام كفيل .. بجعلنا لانرى ..

والأمان المفقود .. كفيل بجعلنا ..تماثيل مهملة ..

الوجع والحسرة .. هواء هذه الدنيا ..

نتنفسه كل شهيق .. ويظل فينا واقعا ..

لا يرافق الزفير ..

لم ينذرنا العالم عندما أتيناه .. بأنا سنبقى نتألم ..

لم ينذرنا الموت .. بأننا سنظل نشتهيه ..

لم تنذرنا الصداقات .. بأنها ليست تبقى ..

لم ينذرنا  الإنسان .. بأنه ماعاد إنسانا ..

لم ينذرنا الوجع .. بأنه دائم .. جارح .. وليس يشفى ..

لم ينذرنا الوجع .. بأنه دائم .. جارح .. وليس يشفى ..

.. خديجة علي زم 


جفت النجود بقلم محمد اكرجوط

 جفت النجود

وغارت السدود

إجهاد مائي


مسك المطر

 وحل الخطر

إجهاد مائي 


رفعنا الوجه للسماء

إستسقاءا للماء 

إجهاد مائي 


طغى على الأخبار

فراغ الآبار

إجهاد مائي 


إن حسن التدبير

في القطع مع التبدير 

إجهاد مائي 

   -أ محمد أگرجوط


حروف دامية بقلم سليمان كامل

 حروف دامية

بقلم // سليمان كامل

****************************

أتسأل عن...... عروبتنا أم العرب

أتسأل عن غزة ....أم حياء ذهب

أين العرب.. وأين عروبتنا... تولت

حينما مات......... في دمنا الأدب

حينما أعطينا.......... الله أقفيتنا

ويممنا وجوهنا....... نحو الذنب

عما تسأل..... ياصديقي أجبني؟ 

وساستنا ركع .....سجود للركب

يستجدون...... السلام وعرضنا

وأوطاننا بيد..... الأعداء تُنتهب

ومُنحوا صك... البراءة من عارنا

إن ساءلتهم..... ضمائر الإنسانية

هم فرطوا فكيف لمفرط ننتصب

فتلك أراضينا ترمح فيها طائراتهم

وتجوب مياهنا بوارجهم ترتقب

وحتى غرف النوم لساستنا مصورة

كسيف على الرقاب حده وجب

عما تسألني ياصديقي أجبني؟

عروبة ذلت أنفها تكفيها الخطب

عروبة باعت أرضها ورقصت صخب

عروبة تلعن لغتها والإنتماء العطب

عروبة باعت بنيها وأمطرتنا شجب

عما تسأل وقد ذهب الحياء

وتعرت سوءتنا...... وعليها ننتحب

 لولا يقينى بأن الفجر لامحالة مشرق

وأن غدي يملكه رجال تأتي من سحب

وأن الأشجار والأحجار ستنتصر لنا

ووعد آت ليس فيه شك أو ريب

وأن كتب السماء الثلاث ستلتقي

على نبوءة منهاجها الصحيح اقترب

الآن الآن لاتسل أين العروبة والعرب

الآن الآن لاتسل من نحن ولما العار يلحقنا وتغطينا كل الكُرَب

والصمت والضعف والخزي يشملنا

ودم المروءة منا قد هرب

************************،

سليمان كامل... الثلاثاء

2024/8/13


حجارة الأوهام بقلم عادل العبيدي

 حجارة الأوهام

—————————-

علقوا اسمي  

على لوائح السواد  

ومزقت براثن الحقد  

أشعاري  

لأني تغزلت يومًا بنهديك  

حين غفت على سرايا أهرامي  

وعلقوا صمتي  

على جدران الرماد  

وغدت كلماتي شظايا  

في الأعماق  

لأنني بحت بسر كان في الهوى  

واخترت أن أزرع الورد  

في قلب النار  

فرسمت حبك بين نجوم السماء  

حين تراقصت  

على ضوء أسواري  

لكن قلوبهم أبت أن ترى النور  

فأطفأوا شموع الحب  

بظلالٍ من الخوف  

ورجموا حبي بحجارة الأوهام  

حتى سقطت  

طيور الشوق في فخ آمالي  

لكني سأبقى أنشد ذكراك  

ولو زادت جراح الحقد  

في أشعاري

————————————-

ب ✍🏻 عادل العبيدي


الثلاثاء، 13 أغسطس 2024

تائجُ قِلَّةِ الاحترامِ بقلم فؤاد زاديكى

نتائجُ قِلَّةِ الاحترامِ

بقلم: فؤاد زاديكى

قلَّةُ الاحترامِ، سُلوكٌ يتجلّى في تَجاهلِ مشاعرِ الآخرينَ و حقوقهِم، و هي تؤثّرُ بشكلٍ كبيرٍ على العلاقاتِ الاجتماعيّة. الاحترامُ هو حجرُ الأساسِ في بناءِ علاقاتٍ سليمةٍ و مُستدامةٍ، و عندما ينقصُ هذا العنصرُ الأساسي، تنشأُ مشكلاتٌ متعددةٌ، مِمّا ينعكسُ سَلبًا على علاقاتِ النّاسِ فيما بينَهم.

تتمثّلُ إحدى التّأثيراتِ البارزةِ لقلَّةِ الاحترامِ في حدوثِ التّوتّرِ و العداءِ بين الأفرادِ. عندما يتعرّضُ شخصٌ ما للإهانةِ أو التّجاهلِ، يَشعرُ بالإحباطِ و الضّيقِ، ممّا يؤدّي إلى تَدهورِ العلاقةِ بينَ الطّرفينِ. هذه المشاعرُ السلبيةُ قد تُساهمُ في تَصاعُدِ النّزاعاتِ و في تعميقِ الهوّةِ بين الأشخاصِ، ممّا يَجعلُ من الصّعبِ إعادةَ بناءِ العلاقةِ.

علاوةً على ذلك، فإنّ قلَّةَ الاحترامِ تؤدي إلى تآكلِ الثّقةِ، و التي هي عنصرٌ أساسيٌّ في أيِّةِ علاقةٍ صحيةٍ. الثّقةُ لا تَنشأُ من تلقاءِ نفسها، بل تتطلّبُ احترامًا متبادلًا و تقديرًا للآخرينَ. عندما يُفقدُ هذا الاحترامُ، تُصبحُ العلاقاتُ عُرضةً للشّكوكِ و عدمِ الأمانِ، مما يؤدّي إلى انعدامِ الثّقةِ و التّهديدِ بنهايةِ العلاقةِ.

من جهةٍ أخرى، يُؤثّرُ السّلوكُ غيرُ المحترمِ أيضًا على الرّوحِ المعنويّةِ و الإنتاجيّةِ في بيئاتِ العملِ أو في الأوساطِ الاجتماعيّةِ. الأفرادُ الذين يتعرّضونَ للإهانةِ أو عدمِ التّقديرِ يُصبحونَ أقلَّ تحفيزًا و أقلَّ رَغبةً في المُشاركةِ بفعاليةٍ، مما يؤثرُ سلبًا على الأدَاءِ الجَماعيِّ.

في نِهايةِ المَطافِ، يُمكنُ القولُ إنَّ قلَّةَ الاحترامِ لها آثارٌ سلبيّةٌ بعيدةُ المدى على العلاقاتِ الاجتماعيّةِ، حيثُ تُساهِمُ في فُقدانِ الثّقةِ و ازديادِ التّوتّرِ، و تؤثّرُ كذلكَ على جودةِ التّفاعلاتِ بين الأفرادِ، للحفاظِ على علاقاتٍ صحّيةٍ و مُستدامةٍ، من الضروريِّ أن نحرصَ على إبداءِ الاحترامِ المتبادلِ و العملِ على بناءِ الثّقةِ و تعزيزِ التّواصلِ الإيجابيِّ.

المانيا في ١٢ آب ٢٤

ليلة صيف قائظ بقلم محمد أگرجوط

ليلة صيف قائظ 
أتلوى ملفوحا
ذات اليمين وذات الشمال 

قضيب شواء 
ملفوفا بالشحم
   - أ.محمد أگرجوط-

نبال الجور بقلم أَرْكَانٌ رشيد الذَّهَبِيُّ

نبال الجور

نعش يرمى بنبال الجور
لخلق في العالمين عظيم

ينال من سهام بني آمية 
وكأنما هو للدين خصيم 

فـتدمى لـغـدرهم الـعيون 
وتورث في القلوب حميم

كـريم لو عـادلت الـبريا به
لمال له الميزان المستقيم

ذا أحسان في الناس فمن
والاه له منزلة ومقام كريم

اكرم خلق الله جـودا فمن
ذا مثله في الخلائق مقيم

ابـا مـحـمد الحسن ولمثله
العـزاء مـدا الـدهـور تقيم
 
فشلت يد الغدر وشلت يد
كـل مـن غـادر أفـاك أثـيم

أخو الحسين ريحانة نبي
له في العالمين ذكر قويم

عجز الزمان ان يأتي بمثله
فـالأرحـام لـولادته عـقـيم

          ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️✍️
      أَرْكَانٌ_رشيد_الذَّهَبِيُّ_🇮🇶

رسائل شوق بقلم فاخر خالد

،، رسائل شوق ،،

ياحضرت المحامية
اليك بعد التحية

هذه قضيتي .. اشكو بها حالتي
ادرسيها وكوني موكلتي

انا رجل عربي
اعتز بعروبتي وقوميتي

وقعت بحب امرأة
من الاعراب .. اوصافها شرقية

تتقن كل اللهجات .. مجهولة الهوية
هادئة بارعة ذكية

كانها من بلاد الشام
ويبدو لي فلسطينية .. او سورية او لبنانية

ويخيل لي احينا .. مصرية او تونسية او جزائرية 
وربما ليبية

واكثر اعتقادي .. من بلاد الرافدين
هي الاقرب لقلبي .. اصيلة عراقية

✍️ فاخر خالد

طلبتك يارب بقلم معمر حميد الشرعبي

طلبتك يارب

أتيت إليك إلهي 
وأنت معينٌ كريم
وأسعى بجهدي لترضى
وما أجمل العيش حين رضاك
إلهي أحاول مشياً إليك
بروحي وقلبي وكل الجوارح 
أعني إلهي وتمِّم مسيري 
فلا خير إن لم تقدني خُطاي
إليك يا أعظم الواهبين 
طلبتك يارب باسم الدعاء
الذي تبتغيه 
عبادة ترقى بنا
نحو فضلك يا أكرم الأكرمين
أتيت إليك وأنت الذي تُسلِّم قلبي
وتملأ دربي ، وتعتق روحي إلهي الكريم.
فيارب إليك بكل الرجاء 
وأنت الإله العظيم الحليم
تيسر أمري ، وترفع ذكري 
وتملأ قلبي بحسن اليقين.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة تعز اليمن.

ثوري في غياهب الغسق بقلم نورا يونس بدور

ثوري في غياهب الغسق 

وارجعي علّ بك ألتقي

أألقاك بين ثنايا الشفق 

أعانق طيفك أأشتكي

اغتراب....ينبوعه الودق

منك الحياة.. أستقي

أيا صفر أسألك الرفق

أيا الأعداد....أبرقي

رضوخك للواحد الأرق

أتهت يا نفسي..أتسألي

أنت الكل للكل الألق

لطفا يا مقلتي...أدمعي

أتراك صور قداسها الحدق

مهلا يا غيوم...أمطري

في أحضانك عشقت الرمق

تمردي يا روحي....وحلقي

اللقب الشعري:ميريت الشاعر
الصيدلانية نورا يونس بدور

سلامتك سوريّا بقلم وديع القس

سلامتك سوريّا ..ستبقين شامخة.. !!.؟ شعر / وديع القس
/
وطنُ الجدود ِ جذورهُ لا تذبلُ
والحسنُ فيه ِ أصالة ٌ لا تأفل ُ
/
طمعَ الغزاةُ بحسنه ِ وجماله ِ
والقلبُ فيهمْ حاقدٌ أو سافل ُ
/
حبكُوا خيوط َ شباكه ِ في لعبة ٍ
وتكشَّفتْ أسرارَهَا تتغربل ُ
/
صارَ الحسابُ بدموعه ِ ودمائه ِ
كلٍّ يصفِّي حقده ُ لا يسأل ُ
/
والموتُ يجتاحُ الحدود َ برعبه ِ
والحِسُّ في صوت ِالضّمائِرأعطلُ
/
وتعالتِ الأصواتُ تشدو حزنهَا
هلْ من ضميرٍ في كريم ٍ يسألُ ..؟
/
هلْ من حنين ٍ في قلوب ٍ تهتدي
هلْ من دماء ٍ في قريب ٍ يخجلُ ..؟
/
رجعَ الصّدى والأذنُ صمّتْ حِجرهَا
وتلاصقتْ عَظُمَ المآسي تثقل ُ
/
لكنهمْ تَبِعوا الشّرورَ وذيله ُ
وتكابروا جهلا ً بجهل ٍ أجهل ُ
/
وصلَ الصّراخ ُ إلى الإله ِ مناديا ً
هلْ من دواء ٍ للضمائر تَرسِل ُ..؟
/
ماذا جنينا من خطايا كي نرى
هولَ القيامة ِ زائر ٌ لا يرحل.؟ ُ
/
حتى الطّيورُ تهجّرتْ أعشاشَها
والوردُ مطمورٌ وعشب ٌيذبل ُ
/
لا طائرا ً يشدو شُروقَ صباحه ِ
والصّبحُ يغدو شاحبا ً يتكحّل ُ
/
وطن ٌ وقدْ غرسوا الحِرابَ بصدره ِ
وتقاسمَ الدمَّ النقيَّ رذائلُ ُ
/
وترمّلتْ مَهْدِ العلوم ِتباكيا ً
وهدى الكِرام ِ تباعدتْ لا تمثلُ
/
والسّحرُ في عين ِ العذارى عُنِّسَتْ
والعمرُ في عزِّ الشباب ِ ، يُكْهَل ُ..!
/
والشّعبُ يغدو هيكلا ً تحتَ الطُّوى
والأرضُ ثكلى والبهائِمُ رُمّل ُ
/
وطني وقدْ جعلوكَ حقْلَ تجارب ٍ
والدمُّ في وجدانهمْ لا يخجل ُ
/
والهيئةُ الكبرى تنادي حلمهَا
والوحشُ لا يأبى صراخا ًـ يغفلُ
/
خطفوا القرار َ من الأصول ِ بعنوة ٍ
وتسيّدتْ لغة َ القرارِمخاتلُ
/
هذا هو الزّمن ُ الرّديء ُ بعينه ِ
يتزعّمُ الأكوانَ ذئبا ً قاتلُ
/
ماذا جنيتم ْيا عُراة َ ضلالةٍ
والنّورُ لا يخفيه ِ غيم ٌزائل ُ
/
وطنُ الجدود ِ جذوره ُ لا تذبل ُ
والحسن ُ فيه ِ أصالة ٌ لا تأفل ُ..!!.؟
/
وديع القس ـ سوريا
البحر الكامل

أيحسدك المرء على طباعك بقلم نسرين الشكري

أيحسدك المرء على طباعك التي غلبتك ولو لحظة 
وتحسدك أفكارك على رؤيتك لثانية قد قضيتها تتأمل ماشعورك عندما تقرأ تلك السطور وماذا يتخيل لك ؟! 
الشعور هو أنك ينقصك شيء وتحتاج أن تملي رغباتك منه فاقد الشيء لايعطيه لاطباعك ستتغير إن بقيت ثابتا على طبعك تجاهل كل كلمات النقد التي ستزرع في دربك أشواك قد تؤذيك وتؤذي فكرك 
لايأبهون لمعاناتك يرونك سعيد يظنون أنك تعاملت مع مصائبك هكذا بسهولة 
جرب شعورنا ماذا سيحصل معك سترى أن ليس كل إنسان منا يتغير طباعه أو تتجدد أفكاره من لاشيء 
 رأيت بدر منا شيء ضايق طبعك وأقلق راحتك تجاهل فالتجاهل يكسبك مزيد من المزايا التي تجعلك قادرا على تحملك لطباع قد تجدها غريبة وكيف يمكنك التأقلم معها بسيطة جرب عبارة 
:( طباعي تتغير بمجرد أن طورت ذاتي ومنهج أفكاري يتطور بمجرد قررت منح حياتي الزاوية المشرقة ) هذه عبارة أرى من خلالها سياق جميل يجمل كل مفاهيم ونبرهن على الفلسفة هي تأخذ منحى أو اتجاه آخر بمجرد أن تبرهن أنك زاوية مضيئة بمجرد غيرت طباعك وبمجرد بقيت كما أنت ترى الظلمة تسكنك ولن ترى النور بحياتك بحوزتك كثير من الهموم ناقش ذاتك لاتقل لماذا أنا ؟! لأنك لن تجد أي إجابة بل ناقشها دائما مظلمة طباعي الإجابة بسيطة 
حررها من روح قد خسرت كل رونقها بمجرد معاركها مع الحياة كانت بسيطة لاتلغي طباعك الجميلة لمجرد ظلام مهزوز قد غيرك نزيله ونجعل النور يخيم علينا ترى طباعك سعيدة 
فشة خلق 
بقلم 
نسرين الشكري

وأَبقىَ وحيدة بقلم عائشة لنور

*** وأَبقىَ وحيدة***
أَولُ غُموض يَجتاحُني...
لِأَختلسَ به من الغرق شُرفة زَرقاء...
وهكذا ثَمة سُطور كَالقرنفُلة العرجاء...
تَتَوارثُ الأحاسيس والمشاعر. 
و تَتَقلبُ في أَضغاث الأقلام. 
فَتطيرُ مناقير الكلمات...
                           و أَبقى وحيدة...!!
مُطوقة بِأجنحة العصافير...
حتى تَأتيني فُؤاَدة الروح تُراودُني عن تَيهِ الحبّ عند أول لقاء...!!
فَتختلطُ الأصوات...
ويَضِجُّ لهيبُ الشغف...
كَسحابة ممزوجة بالسحر...
حينها اَتحولُ إلي رحيق دافق...
على شفة اللاشعور...
لِتتهادى أَنفاسي نحو حريق مُدلل...
                        هي حالةٌ فضفاضة ...!!
لِأصواتي المتنازعة. 
تَمتدُ كالذكريات...
تَطيرُ كالفَراشات...
الهاربة بِسر عطري...
و انا وصغار ُ مشاعري وعقود المعاني...
نَتطفلُ على أماكن الرحيل...
ونَرسمُ طُهرَ الأحاجِي برفقة نهر...
                           ونَتكاثرُ سويا...!!
وتحت صفصافة عتيقة ودعتُ سِرب أنفاسي بوجه بشوش...
لِتتفرعَ إلي جذور تَنمو عند كل منعطف بدفء عابر للتأويل...
وأرنو مُحلقة شاخصة في تَجاعيد الأرض. 
أُروضُ حُراس الطريق وأَسبحُ داخلي...!!
                          من أقصى البياض...!!
يَجذبني زورق يتهدلُ بين أضلعي بوقار...
                      على رصيف وحدتي...!!
كان الجرحُ ظلاّ طويلا...!!
مالحة سُكرته...
وكان البعدُ منفى...
وألما مسفوحا...
خاويا من الهواء...
ولا يِتسعُ لإِتجاهين مُتعَبين....

                                           بقلمي عائشة لنور

رفرفي يا روحي بقلم البشير سلطاني

رفرفي يا روحي 
لو كنت طائرا لنثرت الياسمين
 والورد على كل ضفاف النيل
طالت عمري بعبق وعطر يوسف 
ونطقت روحي بصدى الكليم 
يا أم الدنيا يا بسمة الله وآية 
الخلق والتكوين جوهرة الخلد 
لما نطق اللسان قال أدخلوها
آمنين مستبشرين بجنة على الأرض 
قاهرة لكل طاغ وجاحد لعزها 
تسكن وجداني يعذرني من هواها 
عروس الكون بصمة الرحمان 
لا خوف عليها حراسها العاشقين 
مصر مهرها صهوة عاكف رشيد 
لك الله يا مصر يبارك ويزيد 

بقلمي : البشير سلطاني

أزينك عندما أراك صباحا بقلم محمد كاظم القيصر

أزينك عندما أراك صباحا 
كأني بك عشتار الاله 
وان اوتارك غزلي 
اقولها فيك وانصت للاه 
ما احلاك سيدتي وما احلاني 
عندما أراك عبق بالشفاه
احبك ولن اعرف كم يكون 
فحبي لك فقد صباه 
وشاخ وجن ليهمس للعاشقين
صوت غرامه وهيامه 
صوت يجلجل في سماه
ازينك بنقش فرعوني 
بحناء بغداد بحضارة بابل 
ومعلقاته دون سواه 
أجعل منك نفرتيتي لاقول 
فيك ليلي .. شعري .. وعبلة 
في ليلاه
أزينك فلا مناص لجمالك 
ولا يشبهه الا في عيون 
فتاه 
فما محرابك الا قدس 
ونقاء وصلاه 
وما جوارحك الا اعصار 
أبيت فيه محموم هواه
ازينك ولن يراك غيري 
ليكون للقمر حق في تغيير 
مجراه 
وتلاشي موج البحر عند 
رماله وتوقف المطر 
عند سحابة الاقدار في 
يداه 
ازينك بخطوط قلمي واسطري 
وبوح اسهرني الليالي 
بفحواه 
بقلمي 
محمد كاظم القيصر 
١٢ / ٨ / ٢٠٢٤

المشوقش في الأشواق بقلم عبدالواحد الجاسم

المشوقش في الأشواق

إبتعدت عني نظرات التلاقي
فبدت بعدها الدموع في المآقي

عتم ليل النوى قلبي فأمست
على جفوني حرمة الإشراق

تذوقت حلاوة القرب منك 
لذلك كان البعاد مر المذاق

حرقت مقلتاي نار من البعاد
إصطلى قلبي من حر الإشتياق

إن نظرت العقيق أمرك الى الله
أصابك سهم مصدره الأحداق

حيث تلقى نظرات عين تبني
على خدود حمر وشفاه رقاق

جميلة لو تشاء بالحنين حالت
 لقلب المشوقش في الأشواق

مبسم حسن تحيطه حمر قدود
كحوار جفن ظبي ونبل حداق

وتجلى الحساد بنظرة شوس 
حقداً على النجوم فوق التراقي

رأيت البدر يشرق من إبتسامتها
نورها أضاء لمع عسجد الأطواق

سأخبر الساكنة قلبي وإن غابت
لازلت على عهد المحبة أنا باق

عبدالواحد الجاسم

لفظُ (طلا) بقلم محمد جعيجع

لفظُ (طلا) : 
................................. 
حَديقَةُ الحَيَواناتِ اشتَرَت أَسَدًا ... 
وَ لَبوَةً وَ ابتاعَت ظَبيَةً وَ طَلا 
زُرتُها لِأَرى ما استَقدَمَتهُ لَنا ... 
مِن هَيبَةِ المُلكِ أُسدًا، مِن جَمالِ طُلا 
آثارُ بَنجٍ عَلى النّابَينِ ظاهِرَةٌ ... 
وَ البَنجُ قَد لَعِبَت بِالعَقلِ مِثلُ طِلا 
................................. 
الطَّلا : وَلَدُ الظَّبيَةِ : الصَّغيرُ مِن كُلِّ شَيءٍ : الرِّيقُ يَجِفُّ بِالفَمِ . 
الطِّلا : خَمرٌ شُرِبَ : الدُّهنُ : القَطِرانُ . 
الطُّلا : جِيدٌ ضُرِبَ في الحُسنِ وَ الجَمالِ . 
البَنجُ : عُشبَةٌ طِبِّيَّةٌ تُستَخدَمُ لِلتَّخديرِ . 
................................. 
محمد جعيجع من الجزائر - 2024/08/13

لله اشكو ضعفي بقلم فلاح مرعي

لله اشكو ضعفي 
وقلة حيلتي
 يا من بنار غرامك كويتني
 وتركتني اشكو الصبابة والهوى
 وبوهم فيك علقتني
 ووليت مني هاربا وتركتني
 وجعلتني بنار غدرك اكتوي 
يا أيها الذي الغدر شيمته
والهمز واللمز والطعن في مقتل
وناكثا لعهد كنت قطعته 
بإن لا تنكث عهداً بيننا أبرم 
يا أيها الذي الغد ر شيمتة
لله اشكوك يامن خذلتني
وتركت جرحا في القلب نازفا
يا من بسهم غدرك طعنتني 
وقطعت وثاقا به اوثقتني 
قسما بإسم العشق أعلنته 
وعهدا وميثاقا بيننا أبرم 
كالعروة الوثقى لا انفصام لها
فخنت عهد الله وخنتني 
لله اشكو ك واشكو ضعفي
 وقلة حيلتي
فلاح مرعي
فلسطين

أتــظــن بقلم عماد فهمي النعيمي

أتــظــن
عماد فهمي النعيمي/ العراق
أَتَظُنُّ في هذا الزمانِ كَرامَةً 
تُـرفع بـهـا هـامـاتُنا وتُـقـالُ  

غابَت معاني العزِّ حتى باتَت 
 في مقلتيكَ دموعُها تُسْتالُ  

كانوا هنا أسيافَ مجدٍ شامخٍ 
واليومَ أصبحتِ العُلا أطلالُ  

ضاعَت مبادئُهم وما عادَ الوفا 
 إلا صدى في مَـهْـجَةٍ تَـتَـوالُ  

قد أغلَقوا أبوابَ حقٍّ صُفِّدَت 
وزرعـوا في أرواحِنـا الأهوالُ  

فكيفَ نرجو من كـرامةِ أمَّــةٍ 
 في ليلـها تُسرى بها الأغـلالُ

ماذا نقولُ إذا استـفـاقتْ أمةٌ 
تـسعـى لِما لا يُجنى وتُـحـتالُ  

هل نرفع الراياتَ والدمعُ يسري
 أم نكتفي بالجرحِ وهو يُطالُ؟ 

لا يا أخي، فلقد أضعنا عِزَّنا 
 حتى غدونا في الورى نُسّالُ
13/8/2024
عماد فهمي النعيمي /العراق

قدّم سكوتك بقلم عبدالحميد وهبه

( قدّم سكوتك)
لو كان كلامك صعب حد يفهمُه 
قدّم سكوتك في الحالادي عليه 
وإن كان شعورك صعب يعني توّصّلُه 
فَ الأولَى إنك وقتها تِخفية 
فيه حاجات يا إمّا تتفِهم كاملة 
يا إما يعني ماتِتفهِمش نهائي 
إحساسك إنت بيه أكيد أولَى 
من أي حد ماهوش عليك باقي 
فيه كلام كتير بنقوله غيرنا مايفهموش 
وفّر عليك وقتك بقى ماتضّيعوش 
حاول كمان إن إنت يعني ماتِلزِموش 
إنه يحسّ بحاجه مش شافها بعينيه 
لو كان كلامك صعب حد يفهمُه 
قدّم سكوتك في الحالادي عليه 

لو الكلام فعلاً مالوش لازمة 
ف أكيد سكوتك راح يكون أحسن 
فيه كلام ساعات ممكن يجيب أزمة 
وكلام ساعات بيهدّي ويطمن 
أوقات كتير إشارة مش أكتر 
بيها ساعات عن نفسنا نعبّر 
لكن فيه ناس لو قولت مية كلمة 
فيهم كلامك عمره ما يأثّر 
إمشي ف طريقك عادي وإتحمّل 
وإصبر عليه لو حتى هيطوّل 
إوعاك تخاف من وحدتك أبداً
جايز تكون الوحدة ليك أفضل 

بقلمي عبدالحميد وهبه

شجاعة بقلم سليم عبدالله بابللي

شجاعة ...
من البحر الكامل
بقلمي: سليم بابللي
==============
شَجَرُ المفاتِنِ في المكامنِ يَحتَجِبْ
و الطَّرفُ يُنذِرُني بأن لا أقترِبْ

مُتَسلّحاً خوفي عليهِ و رهبتي
من ناظِرٍ جَنَحَ السّماحَ و لو غَضِبْ

مُتَبَسِّماً و الدّمعُ يُغرِقُ هُدبَهُ
إن فُزتُ عِنْداً أو رأى عِندي غُلِبْ

فَلَتَ الزِّمامُ و إنُّهُ لا حيلةً
للردعِ في بُركانِ شوقٍ مُلتَهِبْ

يا جفنةً نَسَجَ الجمالُ ربيعَها
القلبُ يرفضُ و الهوى لا يستَجِبْ

صبراً عَليَّ دقيقةً يا طرفُها
و جِنايةُ الإِقبالِ إِنّي مُرتَكِبْ

العزمُ تنقصني إليهِ شجاعةً
و حضورُها في القلبِ حالاً مُرتَقِبْ

الكرمُ إن بَلَغَ القطافُ أوانَهُ
وَجَبَ التّدَبُرُ في الثمارِ كما يَجِبْ

القلبُ يقرأُ في المشاعر ما يرى
أجوحة بين الحقيقةِ و الكَذِبْ

لا يبتئسْ إن مُزِّقت أوصالُهُ
أو بُعثِرت أو أيَّ أَوصافٍ سُبِبْ

و اللحظُ سارَ إلى التَقَلُّبِ ناسخاً
في بُرهةٍ أكداسَ ما دهراً كُتِبْ

و الطيباتُ تلألأت أوصافُها
لولا التنوعُ في الخمائلِ لم تَطِبْ

و الثّغرُ زنبقةٌ زهتْ في لُؤلؤٍ
في خيلةٍ رتلَ الجواهِرِ يَنتسِبْ

من ينتظرْ حجبَ الهواءَ بريشةٍ
متوهمٌ موجَ الجهالةِ قد رَكِبْ

النبعُ بينَ أصابعي مُتَدَفّقٌ
و تريدُني شطَأَ الشّواطِئ أحتطِبْ

يمناكَ ترسُمُ حيلتي و وسيلتي
لا تأتِني حَلّاً بِحالٍ مضطَرِبْ

هل كانَ خَلفَ المنعِ عزماً واضِحاً
أو كانَ في التخويفِ شيئاً من لَعِبْ

في حيرَةٍ ساءَ التّرَدُّدُ حالتي
يا قلبُ ما وَجَبَ الجوابُ لها أجِبْ

مهلاً تَروّى حِنكةً حتى ترى
السّحرُ في أيِّ اتجاهٍ ينقلِبْ

الغَمرُ يطغى و الكؤوسُ نوادلٌ
لا ينفعُ الترشيدُ في لُبٍّ سُلِبْ

النفسُ ترتَشِفُ الرحيقَ صبابةً
و الدَّنُّ يُغدقُ شهدَهُ أَنّى طُلِبْ

سليم عبدالله بابللي

أمل و ألم الفرق بينهما بقلم دلال مشاري

 أمل و ألم

الفرق بينهما واضح 

حرف الألف+حرف الميم+حرف اللام 

+بتحول الحروف 

يصبح الألم//// أمل

ويصبح الأمل ////ألم 

فقط بإرادتنا نحفر في الصخر وننجز كل ما نريد

ومانتمني .

لا تتوقف الحياة لمجرد ألم مر

لاتتوقف الحياة لمجرد معضلة مرت

لا تتوقف الحياة لمجرد اختلاف في وجهات النظر 

لا تتوقف الحياة لمجرد فقد شخص عزيز 

لا تتوقف الحياة لمجرد خسارة في العمل

لا تتوقف الحياة لمجرد غرق السفينة 

السفينة إن غرقت هنالك أمل بنجاتك 

وخسارتك لعملك هنالك أمل بعمل أفضل من السابق

وبفقد شخص عزيز هنالك أمل وإيمان برب

الكون وإنه قدر الله وماشاء فعل 

والأقدار بيد الله سبحانه وتعالى 

والصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون 

لكل من فقد عزيز وغالي علي قلبه

ولا تتوقف الحياة لإختلاف وجهات النظر 

لعل في الإختلاف القبول

والحياة لا تتوقف لمجرد معضلة مرت وقفت

مكتوف الأيدي حيالها

هنالك أمل أن الفرج قريب جدا بإذن الله تعالى 

ولا تتوقف الحياة لمجرد ألم مر

فالحياة حقل تجارب

 نحيا عليها نتعلم ونتقن أن الحياة 

مدرسه ونحن مجرد تلاميذ نقف على أبوابها 

ونتعلم بين حنايا فصولها

ونكتب الدرس جيداً 

ونحفظه كيلا نندم على مافات

والحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه اجمعين 

والله الموفق 


دلال مشاري

الكويت


ماهو بيدي بقلم جرناس حوران ابوشاكر

 ........مااااااا.هو بيدي........


ماهو بيدي...اتقصى أخبارك وأحتريك.

ولاهو بيدي.أصبر على جورك وظلمك.


ترد لي الروح.........يوم  أسمع بطاريك.

ويفز قلبي.............لو هو ينذكر إسمك.


حاولت أنا مرات......لو بالصد أجاريك.

غصب عني.ألاقي الشوق خذاني يمك.


أشتاقك أنا............ومثل وردة أداريك.

وأشتاقك انا.........وبهدب عيني  ألمك.


وأشتاقك أنا..........وبالغلا دوم شاريك.

وأشتاق انا لومرة.........أضمك وأشمك.


لو هو بيدي............مثل طيفك أباريك.

مافارقك لو بالحلم.............وأظل يمك.


ماهو بيدي أشتاقك....لا وحياة باريك.

حسباني أنا...........أحبك أكثر من أمك.

....

جرناس حوران أبوشاكر


قالت اني عليلة بقلم ابو خيري العبادي

 بقلمي.......


قالت اني عليلة

فدعوت الله شفاءُ لها

وتلعثم اللسان في النطق

حين سمعت صوتها

ليتني أكون قربها 

بلسم لجراحها

أفدي لها الروح 

وهل من الروح أغلى 

يفدى لها

من يدلني على ديارها

فأني أحمل سر شفائها

ولا أعيش دونها

أحمل بلسم بين راحتي

علاج لها

لم أنسها هي من زرعت 

بالروح حياة أيام حزنها

يامن ترابطت خيوط الوتين 

وجعلتهُ مقامها

اتنامي ليلك موجوعة 

لمن عيوني ومن يستحق 

دموعها

أن كان الم الفراق أوجاعها

فأنا النار جعلت 

الاضلاع حطب لها

قولي شفيت لاشفي أنا

واشهق الانفاس دواء بذكرها

أني أشعر الارض مريضة بأجمعها

وما فوقها 

أشجار تجردت من أوراقها .....

 

بقلمي 

ابو خيري العبادي


ما أهون الدمع بقلم محمد أبو ياسين

 ما أهون الدمع

و أنت يا معذبتي تتلونين

تمثلين دور ضحية

و تتورد وجنتيك

تتورم عينيك

كذبا تتصنعين و تمكرين

إني أرى على شفتيك خداعا

نبرات صوتك تغيرين 

خبثك الفاضح كشفته عينيك 

أهدابك صاحت ... بريئة 

سحقا لك و ما تفعلين 

إقسمت لي أن هواي يعذبك 

أقسمت بالقسم اللعين 

و حلفت كاذبة 

و أنك حقا نادمة 

لكن هيهات قلبي تخدعين 

إني نصبت لك ألف ألف كمين 

و سقطت في الفخ 

و أنت غافلة لا تشعرين

هيا إرحلي 

إني نسيتك للأبد 

ما عاد قلبي ذلك القلب الحزين 

✍️ محمد آبو ياسين / تونس


حين أراها بقلم عبدالصاحب الأميري

 حين أراها

عبد الصاحب الأميري 

&&&&&&&&&

حين لا تصل قطرات الماء

للأرض،،،

الأرض تبور

حين لاتصل  قطرات الماء لشفاه العطاشى

يفعلون  المستحيل،، 

من أجل أن تعود لهم الحياة

قد يحملون  السلاح،،، يقاتلون 

 يصرخون،،،، يرفعون اللافتات،،، يهتفون

قد يجنّ جنونهم ،، يمزقون الثياب،،

وهم لايشعرون 

وأنا العطشان عشقاََ

أنثر  أشعاري على جسدي حزنا،، 

ألماََ،، 

عسى أن أراها

عسى أن أمتع  عيني بمحياها

 أعلنها  حرباََ

أحطم الأسوار  والجدران

حالي حال الذي يموت  عطشاناََ،،،

قد يأمرني  عقلي بالإنتظار،،،بالصبر،،

قد نجد فيه الإنتصار 

 أنثر  أشعاري للسماء،،،قد تحملها  الرياح إليها

قد تقرأ،،، تمسح دموعها 

قد تندم

على بساط الريح  تعود

من يدري!! 

أكحل عيني برؤياها  

حين يشتد  شوقي  لها،، أبحث عنها في الخفايا،،، عن ظلها

عن أسمها 

عن شجرة الليمون،، عشقها

عندما تختفي كل  الحلول

أرسمهاعند باب منزلي

على طولها،. بأبعادها،،

 بأنفاسها

أمنحها  روحاََ من روحي،، أمنحها الحياة

قد تعود  إلينا  لحظات الود

حينها  أراها 

عبد الصاحب الأميري


مكر و دهاء بقلم ماهر اللطيف

 مكر و دهاء 

بقلم: ماهر اللطيف


 تجمهر الخرفان والأبقار صبحا في ساحة شاسعة - أمام مقر الأسد - كانت ذات يوم مرعى من أهم مراعي هذه الغابة التي اندثرت وقحلت لعدة أسباب منها الطبيعية كقلة الأمطار وتغير المناخ وصعوبة التربة، ومنها الحيواني ومرده سوء تصرف الحاكم ورعيته وانعدام النظام وغيرها....


اجتمعوا لينتفضوا ويرفضوا حكم الخنازير وتسلطهم وقهرهم لبقية الحيوانات وعبثهم بها من جهة، والنيل منهم بأبشع الطرق من جهة ثانية، وتصفية كل معارض تصفية تدمع العينين لرؤيتها لبشاعتها وقساوتها من جهة ثالثة، بما فيهم التي كانت مرشحة لأن تحكم بعد وهن الملك وتقدمه في السن وعدم قدرته على قيادة الغابة كالنمور والسباع خاصة. 


فكانوا يصيحون بأعلى أصواتهم ليسمعوا الملك ويثيروا انتباهه عساه ينقذهم من هذه الكارثة التي حلت بهم بمجرد تعب الأسد، وكانوا يطالبون بإسقاط الخنازير وتنحيتهم قسرا ضمانا لأمنهم واستقرارهم واستمرارهم رغم المخاطر المحيطة بهم من كل صوب واتجاه، فهتفوا "ارحل ارحل يا خنزير فالغابة لها ملك كبير" و "يا أسد يا عظيم خلصنا من الخنزير اللئيم"، ومثلها كثير....


وكانوا كلما تقدم وقت الغضب ازداد عدد المتظاهرين وانخرط فيه جل الفصائل والأنواع كالضباع والحمير والنمل والدود والأرانب والدجاج والأحصنة والكلاب وغيرهم، وزاد تشنجهم وغضبهم وإصرارهم على المضي قدما  لتحقيق مآربهم وأهدافهم.


فيما خيرت بعض الحيوانات الأخرى الاجتماع بغية التحاور والتشاور والتخطيط تخطيطا سليما بعيدا عن شعبوية العامة و غوغائيتهم واندفاعهم المبالغ فيه الذي لن يوصلهم إلى شيء غير مزيد حقد الخنزير، وكرهه لهم، وتوعده لهم في مرحلة أولى، قبل التهامهم في مرحلة ثانية بنهم وشغف كبيرين بعد أن يعبث بهم وبأجسادهم التي سينتقم منها شر انتقام.


فافتتح النمر الاجتماع قبل أن يتداول على الكلمة معظم الحضور، فأجمعوا على ضرورة التصدي للخنزير وحكمه، والثورة في وجهه بعد تقنين انتفاضة بقية المحكومين، كما اتفق هؤلاء "الحكماء" على ضرورة ملاقاة الملك - رغم صعوبة الأمر ومحاصرة مقر إقامته من طرف فيالق الخنازير المنتشرة في كل مكان - لإخباره بما خفي عنه عساه يتحرك ويفرض قوته وحكمه على الجميع بما فيهم هؤلاء المستبدين الجدد.


ثم وضعوا خطة احتياطية في صورة فشل الأولى وهي التصدي المباشر في وجه الطاغي و زبانيته ولو كان الثمن حياتهم - وهي على كف عفريت في كل الأحوال كما كانوا يؤمنون دائما - قصد الإطاحة به وعزله عنوة وتعيين النمر مكانه -بعد الاتفاق والإجماع على ذلك - في انتظار تعافي الملك واسترجاع حكمه.


لكنهم اختلفوا في كيفية المواجهة وطرقها وآلياتها، فدعا كبير الحمير إلى الهجوم المباشر وقتل الحاكم دون رأفة ولا شفقة، فيما رأى زعيم الغزلان التفكير في الإيقاع به قبل النيل منه أحسن وسيلة للإطاحة به، ودعا قائد القردة إلى عصيانه عصيانا تاما والتمرد عليه، ونادى رئيس الذئاب إلى استدراجه بكل لطف بعد إيهامه بالطاعة والولاء ثم الانقضاض عليه، فيما نبه ممثل الشمبانزي من خطورة هذه الخطوة ودعا الحضور إلى توخي الحذر قبل الاندفاع والزج بالبقية في أتون مستنقعات الخنازير، وغيرها من الآراء...


ومنها، سألهم الشمبانزي بسخرية بعد تفكير وتمحيص وتحليل داخلي لم يفصح به من قبل منذ بداية هذا التجمع الساخن والصاخب والمليء بالمفارقات والأضداد:


- لماذا سمح الأسد للخنزير بأن يتولى مقاليد الحكم في فترة غيابه، ولم يكلف فهدا من الفهود أو لبؤته بذلك، أو النمر في مرحلة ثانية؟


- (النمر بعد تفكير عميق) لقد استغل هذا "العفن" مرض الملك وحاصر مقر إقامته بالاستعانة بآلاف من أبناء ملته وفرض على المريض توليته وإعلان ذلك علنا حفاظا على حياته وحياة من معه هناك


- (الحمار الوحشي بقوة وتهور) إنه ملك أبله، غبي، غير مسؤول....


فأسكته الشمبانزي ودعا الجميع إلى تذكر محاسن الملك بدل البحث عن مساوئه، تضحياته مكان قسوته والتهامه لعائلاتهم كلما جاع أو جاع أحد أفراد عائلته، دفاعه المستميت عن غابته ومن فيها وقتل كل متسلل لها أو محاول اقتحامها لأي سبب من الأسباب بدل استحضار جبروته وضيمه.....، كما دعاهم إلى النظر بإيجابية إلى الملك رغم مرضه وما تسبب فيه من وهن للبقية وفقدانهم شهية البقاء والاستمرار في ظل حكم هذا "الظالم "، وأكد على ضرورة التفكير في إنجاح الثورة وتحرير الغابة من استبداد الحاكم....


وما إن انتهى الاجتماع -ولم يسفر عن نتيجة واضحة المعالم ولا خريطة طريق سليمة تفرض على الجميع السير بفحواها حتى تحقيق النصر - حتى طلب الذئب منهم إمهاله فترة من الزمن قبل إعادة الاجتماع وتقييم الوضع وتحيينه وتهيئة الخطوات الموالية.


فخرج مسرعا متجها نحو مقر إقامة الخنزير وطلب مقابلته بسرعة لأمر يهمه لا يقبل التأخير أو التجاهل لخطورته، فكان له ما أراد بعد أن خضع إلى تفتيش معمق وأسئلة واستجوابات وتهديدات وغيرها من الأمور المعمول بها في مثل هذه الحالات، فأخبره بانتفاضة المحكومين وغضبهم واستعداده لإسكاتهم ولجمهم والتخلص منهم إن أعطاه الضوء الأخضر لذلك طبعا، ففرح الخنزير ورحب بالفكرة.


ثم أعلمه باجتماع حكماء الحيوانات وقادتهم وعزمهم الانخراط في هذا العصيان المدني وتقنين التحركات لتصبح ثورة عارمة، مما سيجعل الأمر معقدا ولن يستطيع "السيد الخنزير" وقتها فعل أي شيء لفك هذه التحركات وتفكيكها وشلها نهائيا...


وواصل عرضه وتحليله والحاكم يتصبب عرقا ويخر بسرعة ويكاد يستسلم وينهار وقد شحب لون وجهه وارتعدت رجليه وشاح ريقه، وبات يستجدي الذئب حتى يجد له حلا ومخرجا من هذه الورطة وهذا الوضع المزري، فتظاهر "الماكر" بعجزه في مرحلة أولى، قبل أن يقترح عليه الذهاب إلى مجلس الحكماء خلسة معه للتفاوض وإيجاد حل يرضي الجميع، شريطة أن يذهبا وحيدين ليظهرا حسن نيتهما ورغبتهما الفعلية في التحاور والتشاور للمصلحة الجماعية، الشيء الذي قد يزيد من طمأنة المجتمعين وتشجيعهم على الحوار والنقاش والتوصل إلى حل وسطي يخدم مصالح الجميع.


وبعد تفكير ملي، لم يجد الخنزير حلا غير الانصياع لمقترح الذئب - وكان يعرف خداعه ومكره ودهائه، لكنه لم يجد حلا بديلا يمكنه من تجنب مخاطر نوايا هذا الشرير -، فتنكر وأمر أتباعه بعدم اتباعه أو مرافقته، وحراسة المكان جيدا حتى يرجع من مهمته السرية.


وما إن ولجا المجلس، حتى وقع الحاكم في الفخ وابتلع طعم الذئب بسهولة لم يتوقعها أحد -حتى الخنزير نفسه الذي اعتقد أن الصياد سحره وأثر عليه تأثيرا لم يعرف سره بعد -، فانتهت الثورة ولم تبتدئ بعد وأسدل الستار على حقبة سوداء من حياة حيوانات هذه الغابة في انتظار شفاء ملكهم وتعافيه وتوليه أمرهم من جديد بكل اقتدار وحرفية وثبات.


صباحي بقلم لينا شفيق وسوف

 صباحي... 

يتنفس صباحي من رحيق حبك

عذوبة همسك حنان قلبك وروحك

يتعطر بك بنفسجي اكتمالاً من جمالك

اشراقاً بهاءً نجاحاً بسببك وفضلك

صباحي لك.... شمعتي نور من ضوءك

تفاؤل عتمتي أماني راحتي رجوتي وجودك

صباحي يتنفس من قلبك يحيا لأجلك

أحبك يا كل الشعور...  نبضي من كلماتك

صباحي أنتَ....أجمل الصباحات صباحك

حضن الفجر....روايات عبير البنفسج بحبك

رومنسيات تجمع لقاء الحب لتشغلني أخبارك

يقربنا الشوق والحنين مالغرام إلاّ عذوبتك

خصام قلبي حزنه... تمنياتي بالبقاء بقربك

ياكل السعد والتقدير ياكل الحب وفاءً لحبك

تحية للإخلاص شكراً عمري صباحي ياسمينك

صدق الشكر قلبي والروح للروح بعد ما أوفيك

حقك حبك قدرك ثراء لا يقاس بمقياس شهدك

صباحي ربيعاً دائماً بجمال وحسن وجهك وحبك 

بقلمي لينا شفيق و سوف

سيدة البنفسج.....سورية.....


أنا و هي بقلم فاطمة حرفوش

  أنا وهي 


يسألني رفاقي : تحبها  

فيهرب من فمي الجواب

وألوذ حائراً متذرعاً بالصمت

فيهمس قلبي جازماً

تحبها .. ألست تدري .

أحبها ... لا أحبها 

ماعدت أدري !!.

هل أصبت بلفحة الحب .

لكن كل مافي الأمر 

أني مذ رأتها عيناي 

وسهمها حل بقلبي 

وأصبح طيفها لا يفارقني 

واستوطن نهاري

وأحتل حلمي .

جميلة تموج بالسحر

عيناها محراب ناسك 

يصلي بليلة القدر

وشفتاها كرزتان 

تعتقتا بخمرة الخد

رقيقة كنسمة ربيع 

شفافة تشع بالضوء

أحبها ... لا أحبها

سؤال يراودني منذ زمن

لكن كل مافي الأمر

أن روحي تشتاقها

بالقرب والبعد .

أطوي الدقائق والساعات 

بإنتظارها .. فيغتالني صبري

يحرقني جمر الإنتظار

فيلهب صدري .

تحتجب بالصمت ليلاً 

وتشرق نهاراً فتشرق

معها شمس سعدي .

مرات تجنح لهفتي للسلم

ومرات أخرى من نار الغيرة

تميل للحرب .. فتفضح سري 

أحبها ... لا أحبها 

وضاع في الحيرة أمري

يسألني قمر السماء

أتحبها ؟ .

فأنكر ويشهد الليل والنجم 

والفجر والنهر والبحر ضدي .


      * * * * * * *

بقلمي فاطمة حرفوش سوريا


حياة بقلم محمود عبدالحميد

 .. حَيَاة ..

أتُرَاهَا أمهَلَتني بَعضَ وقتِ كَي أعود

وأنا مَا عُدتُ أدري كَيف مَرّ العُمرُ

مِني في الوجُود

أينَ  كُنهِي  في  الحَيَاة

حينَ شَدٓت مِئزرَ العِشق صَوبَ روحِي

طَافَت الأنفَاسُ منهَا حَولَ وَجهي في

وقَار تَنحَنِي  لهُ  الجِبَاه

لَستُ أدري كَيف عَينَيهَا مَحَت كُلَ

الشَقَاء بنَظرةِ وتَلعثَمَت مِني الشِفَاة

كَانَ  طَعمُ  الخَمرِ منهَا  سَائغَآ

والشَرابُ  دَبّ  في القلبِ  صِبَاه

لستُ  أدري  َبعدَهَا  أين  كُنهي

في  الحيَاة

ووصَالُ الحُب  يَسري  في دمي

كَغريبِ  في  فلَاة

كَيف  والعَينَين  فيهمَا كُحلُ غَرِقتُ 

لَستُ أدري منهُما  كَيف  النجَاة

كَيف أنسَى في ابتسَامَتها خُشوعُ وصَلاة

كَيف أنسَى أنها رُوحآ بروحي وعَشِقتُ

الحُبَ  منهَا  صَارَ بالغآ  ذُراه

كَيف  يا  دُنيا  لِحُبِ أن  يَكون  البُعدُ 

يَومآ  مُنتَهَاه

إنها  ليسَت  حيَاة

..بقلمى.. محمود عبدالحميد


قلب أناني بقلم صبري رسلان

 قلب أناني  (709)

.............

بتدور تفتش عن الخداع

غاوي ليه المشاكل 

ويحن قلبك للوجع 

بأيديك وناكر

ونسيت قوام جرحك ما طاب 

لساك ما فاكر 

يومين وتعشق ثوب جديد 

وتتوه في ليله 

وتقول خلاص ده دنيتي

ولا أحب غيرة

عايش في وهم 

بحور أنا إنسان أناني 

يومين تدوق شهده وحلاه 

وتصيد في تاني

ما تلومشي يوم صادفك 

وباع شبهك أناني 

والليل وأخره والغرام

كلام غناوي

بتداري ليه آه الوجع

ما الغدر كاسك

ييجي يوم تشوف غروب شروق وقساك مقاسك

بتسيب في دي وتشغل لي لدي 

بتسلي حالك 

بأفيش عريض 

قلبك مريض 

ساجنك خيالك

والليل أكيد بعده النهار 

وأخد لي بالك 

بقلم .. صبري رسلان


عزف من الجنة بقلم حنان المملوك

 ✍ عزف من الجنة 

"""""""""""""""""""""""""""

عزف من الجنة بيد عازف ماهر 

يرصد أدق حركاتي 

يعزف على أصوات سكناتي بليل يطرب مسامعه أشواقي 

كلما تلفظت بحرف 

أعقبه 

نغمة تدور بأصدائي 

فيلامس الحنين أوراقي 

تنطق بلواعج النفس أشعاري

تجود من خلالها عباراتي 

تتمايل النسمات

اللطيفة بأجوائي 

هنالك يحلو السهر بمناجاتي 

تتوسط النجوى مقام عالي 

تنطلق من رغائب وجداني 

حلم يشتهي سحائب تمطرني ندى يطوف بجنات خيالاتي 

طرقاتها تفوح بالمسك من شذا ملذاتي ...

يعبق الزعفران بالهواء والاماني ...

والياقوت والمرجان 

يزين رياضي ..

صرحها يتجلى بأنظاري

أراه لبنة من ذهب واخرى من فضة تبهر المقل بأعماقي .. 

فيتألق ويترنح احساسي ...    مااروع مقتنياتي بليل التجلي ...

ومااطيب العطور بخوابي ابتهالاتي ...

شغف يتبعه فؤادي 

وطيف يلامسه خيالي 

وروحا طيبة تزور أبداني 

تبسم العمر لما رآني  

سكن الأمان جفوني 

والسكينة نامت بعيوني 

فأمضي الى مساري لارسم هدفي ومرادي ...

حيث الأنهار تتدفق من حولي 

والخلان والأحباب 

والرفاق معي بصحبة ولدي ...

فالحشر معهم يومذاك أمل بنجاح عبوري ...

بحياتي ومماتي .. 

سأحمل حلمي الطفولي ...

نفحات تعتصر فؤادي تحت قبة افقدتني اتزاني ...

ماأحلى مجاراة السعداء بجوار خيمتي ...

فالعزف لايحلو الا بروابي جنتي ...


✍بقلمي حنان المملوك

١١/٨/٢٠٢٤


الاثنين، 12 أغسطس 2024

غزة والفجر بقلم معمر حميد الشرعبي

غزة والفجر

وجدت في عينيها بريق دموع تكاد تلامس الحمرة ، سألتها ما بالك ؟!
قالت : إنه الفجر حين تراه متوشحا بالدم 
في بيت أمر الله فيه أن يرفع ويذكر فيه اسمه .
لم أجد غير آه على وجع الكتاب ، وعلى إحساس عربي ذاب .

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة تعز اليمن

فوضويٌ وانتهازي بقلم علي الموصلي

فوضويٌ وانتهازي 
وصفُ شريرٍ ونازي

هذا شكل ما اعاني 
  مثلي فعلا بالتوازي

فوق اسواري جنينٌ
كم به الحكمُ مجازي  

يستبيح كّل شيٍ
يفترس بالعين بازي

ضاق بالانفاس صدراً
رغم صبري و احترازي 

ما لها الخيباتُ مني
كُلها تسعى ابتزازي 

حول قلبي مات عزمٌ
فانثروا حولي التعازي

علي الموصلي /العراق 
2024

ويلي ان اقبل الغروبََ فيه كتم انفاس بقلم رياض السبعه

لها
ويلي ان اقبل الغروبََ فيه كتم انفاس وصدرََ بضيقً ومشتوت
فتمرني تلك الذكريات ومرها آه ومرارةََ والم فيها مكبوت
فاني لا ارى الا سواد ليلََ اغمست فيه قلوبهم غمسََ بثبوت
ويلي ممن اغرقتني أإدعت حباََ فغرقت ببحرها غرقََ بصموت
فتذوقت طعم حبََ من يديها فكان الشهد ينزل من شفاهً تصوت
فاقبلت نحوها ولم اعلم انها تمسك يدي نحو مقصلة بشموت
وانا مغمضََ عيني وكلي ثقةََ امشي خلفها نحو هاويةََ لاموت
لم اعلم انها من كانت تحفر لحدي واضاقته لنومََ سبوت
فكانت احلامي اكبر من واقعي وواقعي تخلت عنه بسكوت
وضعت حبل حول عنقي وقيدت يداي بحرير والقيد سموت  
لاكن الغروب اقبل فلا نهايةََ له ولا خروجََ من ذاك صموتََ 
ويلي من غروبََ فسماء دماسََ ولا نجومََ فيها ولا برقََ يفوت
وتخرج اهاتي كي اراها واعلم ان حزني مازال قائماََ وموقوت
وتمرني الحظات كانها سنوات فارى عجزي فادخل ذاك القنوت
فلا تسئلني عن نفسي فقد اضمحلت كملح بماءََ داخل قوت
فخارت قوتي بعد ان اذابتها بانكارََ وانكارها صمت هفوت
وصباحََ أقبلت فادبرت فاحالت حياةََ نحو مجهولََ بكل بهوت
رياض السبعه 12/8/2024 بحر الهوى Alsabah Riad

سبحان الله بقلم مدحت فضل

سبحان الله

لقد جعل السحاب مزركش متعدد الالوان يتميز بالازرق

والشمس والقمر النجوم تنير السبيل بالفضاء دائما تتألق

وقد خلق الكون بما فيه من روعة وجمال بالهواء معلق

الورود والازهار مناظر الطبيعة الخلابة بالجمال منمق

وقد تجد في النباتات والاشجار الاصيل وغيرها متسلق

الحشرات. تطير ربما تتحول الي فراشة حينما تتشرنق

والطير.. يسافر ويهاجر اخر القارات دون وقت مسبق

تجد بالكون الكثير من الالوان منه الفاتح ومنه الاغمق

والانسان ميزه بالعقل عن المخلوقات بالافكار يتعمق

والبحر ليس هادي عن النهر و تجد المحيط اكبر واعمق

ومن ينكر وجود الله ويكفر بنعمته اليس هذا احمق

الشاعر مدحت فضل

سأسرد حكاية بقلم نورا يونس بدور

سأسرد حكاية ...بأبجدية رقمية
مطلعها ألا قمرا إلا أنت......
ولا أبجدية لأرواحنا إلا أبجديتك❤
في اليوم الأول من الليلة الألفية غرقت بها بكامل قوايي العقلية والجسدية
وفي اليوم الثاني من ليلة الباء 
اجتاحت روحي بكل ماامتلكته من قوة حتى بلغ حبي حدود السماء
في اليوم الثالث من ليلة مطلعها ونهايتها التاء
بدأت أصلي باسمها 
وأقرأ تراتيل العشق الروحي بكل جوع وخشوع 
مناشدا الإله و اليسوع
أن تطيب روحي بها
وتمسح عن قلبي الدموع
أما في اليوم الرابع من ليلة الثاء المبجلة 
شربت من ماء قلبها حتى ابتلت العروق وانطفأ الظمأ
و في اليوم الخامس من ليلة الجيم....
أعادت عاصفة حبنا للنهار الأديم
وأحيت الموتى بعد أن كانوا في فناء ورميم
أما في اليوم السادس من ليلة سيدها الحاء...
أزهرت صحراء قلبي بعدما هجرتها الدماء
وانقلب صيفها ربيعا وشتاء
وفي اليوم السابع من ليلة خائية جميلة 
أتقنت بعشقها كل خفايا الأبجدية 
في الثامن من الليلة دال....
حبك بين ثنايا روحي ثابت ثبات الجبال
وأسردت لها في اليوم التاسع من الليلة ذال
عيناها أوقعت بقلبي فريسة ولا شبيها لها إلا النبال
اليوم العاشر من الليلة الراء 
يشابه إلى حد كبير اليوم الإلهي الأول من سلسلة أيام خلق هذا الكون
لكنك كنت أول خلقه
كنت أول بذرة زرعها الله في هذي المجرة 
وفي اليوم الحادي عشر من ليلة الزين
أكمل الله إبداعه......
شيد منك السموات والبحار...
أضفى لهما لون عينيكي وصفاء قلبكِ
فاكتمل خلق الله واكتملت بك الدار 
أما في اليوم الثاني عشر من ليلة سيدها السين
أمسيتِ مفتاح كل دين
في اليوم الثالث عشر من ليلة الشين
سجدت لك المجرة بكواكبها و ونجومها وأقمارها وشموسها
فأنت آلهة الحب والكل من هذا على يقين
وفي اليوم الرابع عشر من ليلة الصاد
اكتمل في وجهك القمر
وفي اليوم الخامس عشر من ليلة الضاد المبجلة
كان علي لأبلغ حدودك أن أسمو عن جنس البشر
في اليوم السادس عشر من ليلة الطاء
أضيف ذرة منك إلى جميع الدماء
فنمت في قلوب البشر الرحمة
وطابت أرواحهم من كل داء
وفي اليوم السابع عشر من ليلة الظاء
أمسى الظلام عن قلبي بوجودك في جلاء
أما في اليوم الثامن عشر من ليلة سيدها العين
كنت عين الله الأولى وسفيرة السماء الثانية
يكمل الغين مسيرة العين في اليوم التاسع عشر
ف أقرت كل البشر أنك خير الأنام
وفي اليوم العشرين من ليلة الفاء
اصبحت في دمي الدماء....ولروحي الروح والقلب والشريان
في اليوم الواحد و العشرين من الليلة القافية
أنشدنا وغردنا سويا للحرية السماوية
وأكملنا الأغنية على مسمع العالم أجمع في اليوم الثاني والعشرين من الليلة الكافية
وفي الليلة الثالثة والعشرين من يوم اللام 
ذكرت الألهة اسمك و قتلت كل ماهو سام 
في اليوم الرابع والعشرين من يوم سيده الميم
انصهرت روحي وتوابعها في فضاء روحك ولا حياة لي إلا بك
أما في اليوم الخامس والعشرين من ليلة النون
أهام فيك عقلي هياما عظيما حتى أضحى في جنون
لكن في اليوم السادس والعشرين من الليلة الهائية
أنت الحياة وأنت القضية
أنت القاتل وأنا الضحية
في اليوم السابع العشرين من الليلة واو
اكتشفت أنك الواو الذي جمع الله بها السموات والأرض
وفي اليوم الثامن والعشرين من الليلة ياء
علمت أنك ياء سين والقرآن الكريم........
وفي الليلة التاسعة والعشرين وماتلاها....
أدركت أنك حكاية الله السرمدية.......
أنك المجرة الدرية.........
التي شيدت لتكون موطن الأرواح النورانية❤💙

من رسالة "مرآة القدر"

اللقب الشعري:ميريت الشاعر
الصيدلانية نورا يونس بدور

روح عرجاء بقلم أم الخير السالمي

روح عرجاء ....؟

لا تذر للريح سهوا ...
فإن طغى تأبط قلعا ...
وإن دنا احذر جنونه ....
كل الخفايا سهام 
وسهم الروح عرج ودهاء ....
كل المطايا ركاب 
وركب الروح انطواء ...
وكل المسرات ازدراء ..
كم تفتح زهر
في الورى ...؟ 
وكم زها 
وكم ذاع خبر في 
الوغى ...
وكم من بليد
قد وشى ....
كل الشخوص إنحناء ..
تعاقر أقبية جوفاء ...
تخضب إسفلتا وطلا ودماء ....
فما بال الروح غدت بلهاء عرجاء ؟؟
وما بال الحقيقة
أصبحت لعمري جوفاء ؟؟
صرير ودوي واضطراب وأشياء
الكل يتبصر بأعين عمياء ..!!
والكل يعرج استمالة حدَ العناء ...
وبين النقيض والنقيض أطراف وأشلاء ...؟
فلا حياة قدَت 
ولا مواثيق عدَت
وهم وخزي ودماء ....
وأنين يشق عنان 
السماء ....؟!!!

              أم الخير السالمي
          القيروان
           تونس

مشاركة مميزة

علمتنا غزة بقلم كريم كرية

  علمتنا  غزة كيف يكون الصبر على المصائب علمتنا  غزة ٱن الٱخ اليوم لم يعد سندا بل نحن في زمن العجائب علمتنا  غزة معنى الرجولة و لو كلفت ٱغلى...