الثلاثاء، 3 سبتمبر 2024

أحلامنا الوردية بقلم فيروز محمد

أحلامنا الوردية..
أَحْلَم بِلُقْياك حَبِيبِي بِصُورَة عَاجِلَة وَفَوْرِيَّة 
فَالْقَلْب لَمْ يَعُدْ يَحْتَمِل بِعَادك وَأَنَا بِغِيَابِك لاَ أَشْعُرُ بِالْحُرِّيَّة 
فَأَنَا عُصْفُورَة قَلْبِك أَعْشَش فِيهِ وَطَنِي أَنْت وَالْهَوَية 
أَشَدُّ إلَيْك رِحَالي بِخِيَالي مَسَاءَ وَمَع إشْرَاقُه الصُّبْح النَّدِيَّة
أُخَاطِب تِلْكَ النُّجُومِ فِي وَحْدَتِي 
وَابْوح لَهَا بِأَسْرَارِي الْمَخْفِيَّة 
عَنْ مَدَى حِبِّي وَشَوْقي إلَيْك 
كَيْ تَهْدَأ رُوحِي وَأَشْعَر بِرَاحَة نَفْسِيَّة
يَا مَنْ هَوَاك أَسَرَنِي اعْتَرَف إنِّي صِرْتُ بِحُبِّك سَبْيِه 
وَإِنَّك لِي فَارِس أَحْلامِي وَمِنْ اللَّهِ كُنْتُ لِي أَغْلَى هَدِيَّة 
تَعَال لِنَرَسم سَوِيًّا لَوْحَة عَشِق خَالِدَة بِأَحَلي صُورَةُ فَنِيَّة 
وَنَنْعَم بِحَيَاة هَانئة تَتَحَقَّقُ مَعَهَا أَحْلَامَنَا الْوَرْدِيَّة.
....... فيروز .....

الحياة عبر بقلم عمَاد الخذري

الحياة عبر.. 

إنٌَ فِي الْحَيَاةِ لَعِبْرَةً
لأُولِي النُّهَى و الْأَلْبَابَا
وَمَا الدُّنْيَا إلَّا مظْهَر خُدْعَةٍ
تـُزَيِّنُ لَك السَّعَادَة أَبْوَابَا
يُخَال لَكَ أنَّكَ ظَفِرْت بِهَا
فتَغْدُو فِي لَحْظَةٍ كَسَرَابَا
لَا يَغُرَّنَّكَ بَهْرجِ زُخْرِفِهَا
فَفِي تَقَلٌبِهَا قصَص و كِتَابَا 
فلَا تَرْكَنْ لَهَا وَ تُؤْمِنُ بِهَا
فَتَلِهث وَرَاءَهَا دُون غِلَابَا
الدُّنْيَا مَزْرَعَةٌ إنْ عَمِلْتَ فيها
بِصِدْق نِلْت بِهَا ثَوَابَا
فَخُذْ بِقَدَرٍ نَصِيبَك مِنْهَا
وَ لَا تَعْجَلْ فِيهَا دُونِ صَوَابَا 
وَارْضَ بِمَا كَتَبَ اللَّهُ لَكَ
تَعِشْ رَاضِيًا سَعِيدًا بِدُون عِتَابَا 

بقلمي عمَاد الخذري
تونس



يا واقع في الغرام بقلم اسحاق قشاقش

 يا واقع في الغرام شو بقلك

الحب عدرب الخير بيدلك

الحب مصدر سعادة ومنبع الإلهام

ومن دون الحب رح تهلك

ومهما كبرت وتأنيت بالكلام

ومع الزمان ماشي على مهلك 

رح تبقى عمرك عايش بالهيام

وقد ما تنحب من أهلك

لا بد تغرم أو تتذكر الأيام

يوم لِوهبت للحب قلبك

وتضل عمرك عايش بأحلام

أو بتعيش الحب بالأوهام

أو قلبك عحب جديد حيدلك

    إسحاق قشاقش


تقدير الرجال بقلم حربي علي

  تقدير الرجال 


لسه بإيدي شغال

ستة وخمسين سنة 

في:  ( الحلال ) 

عندي  كل  الأمراض 

بس  مش بتاع عيال


طالع ( ميتين أمي ) 

والكل :

بيشكر  في  شغلي

لكن    عند  متجلي؟

بيجلي  تقدير الرجال


قالولي:  قول عيان

مش 

معاك  ورق  وتعبان؟

( هنا المرض أوطان )

وآهو  تحسين إعتقال


قلت:

علي مهنتي  عايش

ولو ؟    على الهامش

شكرا ياعالم ( رابش ) 

مهو    الفشل    أجيال 


زجل في العمل

ل حريي علي 

شاعرالسويس


كم أنت رائعة بقلم البشير سلطاني

 كم أنت رائعة 


كلماتي تجالس كل ليلة مسائي وسمائي وسحرها وسحبها تغلي وتغلي كالنار دون غيث وأنا اعانق السراب وأقنع روحي بفسحة من الأمل لعل الشمس تشرق غدا على موطني ليكون التركيب الضوئي في حالة نشاط جيد وينتشر اليخضور في مفاصلي التي تجمدت ولم يعد لها الشكل الذي عهدته واستأنست به طوال رحلة عمري  حتى وهي قاسية كنت أرضى  بها لأواصل الزحف والحبو رغم تقدم العمر كنت أمني نفسي بمقولة تجذرت فينا منذ كان شيخ المسجد القروي يروي لنا قصصا  منها المأثور  ومنها المحضور المهم يسمعنا أصوات الآخرين ويجسد شخصيات ذكرها التاريخ في مقررات الدراسة كنا نمارس الهجرة ويطلعنا على مدن الساحل ويخبرنا عن موج البحر و رائحة  المد والجزر لم نتمكن من زيارة البحر ولا ركوب القطار ولا يسمح لنا بالخروج خارج حدودة القبيلة نمارس الحب بلعبة التواري عن الأنظار كل خطوة محسومة محسوبة مراقبة تمنع الجرائد عنا لا نعرف :رئيس البلدية ولا أسماء الأغنياء  فقط لنا سجل الفقراء ومن ينتظرون موعد الزكاة على درج الكتاب القروي  كم كنت أحلم بزيارة قبر النبي لأخبره   ماذا فعل بنا الخلف مت بعده وظل حلمي الوحيد يطاردني أن أزور النبي محمد لأخبره  أن العمر تقدم كثيرا وظل ذلك الحلم يطاردني  إني أقف في نفس المحطة التي زارني فيها حلم الطفولة وأتذكر شيخ القبيلة وقوائم الفقراء كل شيء تغير إلا أحلامي  قرأت نهاية التاريخ لفوكو ياما ومنتصف ليلة القرن لإدغار موران وريمون ارون. وعبدالرحمن بدوي وطه حسين  وحسين مروى ولم تتغير أحلامي القاسية  وعشت اللاإنسانية في زمن الذكاء الإصطناعي ..     


بقلمي : البشير سلطاني


خريف العمر 2 بقلم لينا شفيق وسوف

 خريف العمر ٢

كالخريف أحاسيسنا بالصدق 

مواطن الاستغناء عند اللزوم

كعقارب الساعة تدور الأيام وتعود

كالنحل والشهد دائما سأكون

ماأجمل الشعور بحريتك 

أجمل شعور أن تعثر على قلبك وروحك

أن تعشق الزهور وابن الزهور لبقية عمرك

دون أحد تكون لنفسك الساقي الأمين

خالص المحبة دون تزييف اكتفاء

ماأجمل أن يكون لك حبيب صديق

ملاك حارس لروحك تلجأ له عند ضعفك

وحزنك وألمك دون تردد بكل عفوية

يقرؤك بصمتك بجنونك بعصبيتك

يتحمل المسؤولية بكل ما يتعلق بك

كم جميل أن ينزف قلمك وقلبك لترتاح

من الهموم لتتصالح مع نفسك ومع الحقيقة

لنعش خريف العمر برضا بكل قدسيته

جمالاً يبشرنا بالأفضل رغم التساقط

رغم الموت والفقد سنتجدد

لنترك الحزن في مهب الريح

لنروي تفاصيلنا من جديد بالحب

باليقين أن الله العاط الرزاق

فلكل بداية نهاية....

ولكل نهاية بداية أجمل بإذن الله...

بقلمي لينا شفيق وسوف 

سيدة البنفسج....سورية....


لفظ زجاج بقلم محمد جعيجع

 لفظُ زجاج

.................................  

مِن عادَتي كُلَّ يَومٍ غَسلُ أَسناني ... 

أَبي يُمازِحُني بِالقَولِ : "شَحذُ زِجاجْ" 

قَبلَ الرُّقادِ وَ بَعدَ الصَّحوِ مِن نَومي ... 

صُبحًا عَلى الرِّيقِ أُلقي في فَمي بِزَجاجْ 

ذَوقٌ لَذيذٌ وَ شَمٌّ طَيِّبٌ مَحفو ... 

ظٌ في خِزانَةِ أُمّي حِفظَ كَأسِ زُجاجْ 

.................................  

الزَّجاجُ : حَبُّ القُرُنفُلِ . 

الزِّجاجُ : زُجُّ الأَرماحِ وَ السِّهامِ (سِنانُ الأسهُمِ وَ الأَرماحِ تُصنَعُ مِنَ الحَديدِ، حادَّةٌ لِلطِّعانِ) : أَنيابُ الفَحلِ . 

الزُّجاجُ : القَواريرُ : جَوهَرٌ صَلبٌ سَهلُ الكَسرِ، شَفّافٌ يُصنَعُ مِنَ الرَّملِ والقَليلِ مِنَ الجِيرِ وَ الصُّودا (كَربونات الصُّوديُوم) وَ القِلْيِ (مَوادٌّ مُرَكَّبَةٌ مِن مَعدِنٍ وَ أُكسِجِينٍ كَالكِلسِ وَالبُوتَاسيُومِ وَالصُّوديُومِ) .  

................................. 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/09/03


طائر البرق بقلم أنور مغنية

 طائر البرق


بقلمي أنور مغنية 


يا طائر البرق حدِّثني 

كيف لون السماء ؟

حدِّثني عن كلِّ غريبٍ

أنِر لي طريقي 

أعرني سحابةً تُمطرني 

لا يجديني البكاء 


تجوب العواصف صدري 

وتعبث بمهجتي 

أسعفني بغمامةٍ

تستبدلُ دمعي بماء 

يا طائر البرق 

تاهت خطوتي ويبست يدي 

عيني غزاها البكاء 

أصحو بلا صبحٍ

ولا يأتيني ليلٌ 

كأن غابتي صحراء


تكراراً أحاول الوقوف مع الشمس 

قبل الغروب وزيارة الظلام 

لكن الشمس 

أخذت مني ضياء شمسي 

والظلام أنساني لون الظلام


يا طائر البرق 

هل من موسيقى هناك ؟

رقصٌ وغناء ؟

هذا الصوت المحموم أعرفه 

هذا العزف الفريد أدركه 

هذا اللون تذوقته بطعم الشقاء 


يا طائر البرق لاأعرف 

أصيفك هذا أم الشتاء ؟

أنهارك هذا أم المساء ؟

لبستَ النور فأبهرتني

ولبستَ الليلَ فأضعتني 

هلاَّ أتيتَ معي إلى كلمة سواء ؟


تُنصفُ ما بينك وبيني .

وتتركني ولو لمرَّةٍ

أنعمُ بهدوءٍ.كهدوء الأنبياء؟


أنور مغنية  2024 09 03


قضاء العاشق بقلم اسماعيل تومي

 العنوان : قضاء العاشق

قالت : غلطان و ألف مرة غلطان ، لا تحكم عليا من منشوراتي....

قلت :........

                                   **** 

إني حكمت عليك 

فاختاري ..!!!

ان تكوني ملهمة 

أفكاري.... 

او تكوني 

لغوا في مجون

الأشرار 

قالوا ....

مشعوذة  ساحرة  

تنظر 

في النجوم تارة 

 وتارة في الأقمار 

متكبرة .....!!

.البشر عندها

 كالأبقار ...!!!! 

 قلت ....

بريئة ، جميلة 

 يافعة ...

تخاف البعد 

عن الدار 

جريئة ، عاشقة

 تلهو و ترقص ...

كفراشة 

لا تهاب ألسنة

  النار .

قالوا يا رجل ... !

أما علمت 

كيف فعلت

 بأحمد  وصالح 

وآل عمار ...؟؟

بالنميمة 

فرقت  شملهم... 

 تجرها بينهم 

من جار الى جار

قلت ...

أليس فيكم 

رجلا 

من الأخيار ؟

 أترمون فتاة 

مازالت 

تهوى الدمى 

ولعب الأحجار؟؟

ألا تخشون 

الواحد القهار ؟

قالوا ...

الم تاتك كل

 الاخبار......؟  

ام انك غير

 آبه بعظم

 الأخطار ....؟؟

أهلا  

وفي جيبك

 درهم 

وسهلا ...

ان اكتنزت منه

 قنطار 

تضمك بين أضلعها 

وأنت قارون ....

وتدوسك 

صعلوكا 

من غير دينار.

فاحذر ...!!

فسمها قاتل 

وسحرها 

مشهود في كل 

الأمصار

قلت مالكم ...؟؟

ان عشت 

فعاشق.

وان مت 

 فمن الشهداء

 الأبرار.  

ارجوكم

 لا  تؤذوني

 في حبيبتي 

حلفتكم 

بالصالحين في

 كل الاقطار 

 إني حكمت عليك 

فاختاري ..!!!

ابيات شعري

 .... ام... 

إفك الفجار

♥️بقلم : اسماعيل تومي


حروف دون نقاط بقلم شهناز العبادي

 بقلم:✍️ شهناز العبادي 


حروف دون نقاط

*******************

أحلامي حروف دون 

نقاط

تكرر نفسها أني 

أقاسي

وسكوني وجع 

داخلي يمزقني

 لا أعرف ماذا 

يفعل قلمي 

هل هو يكتب !!

أم يرسم؟؟

أم يبكي؟؟!!

فهو بين أصابعي

يرتعش

وحروفي كالموج

مد وجزر

وقلبي يخفق بألف

آآآآه

تصرخ داخلي

في ضلمة ليل

أدهم 

قاتم السواد حَّلفَ

أن لا ينبثق منه النور

وتسطع شمس 

نهاري

والآااااه تصرخ

داخلي

يتخبط صداها في 

في جدران الفؤاد 

لترد الآاااه

ودموع خيوطها

سود

وبياضها رماد

هذه خيوط حكايتي

وهذا ورق قصتي

مليان آنين دون 

كلام

أين أنت؟؟؟

قلبي يحتظر يموت

لايستطيع دونك 

أن يكمل الطريق 

يشبه حروف

أحلامي؟؟

دون نقاط فقررت

الصمت


شاركني فنجان قهوتي بقلم صفاء قرقوط

 شاركني فنجان قهوتي 

**************

شاركني فنجان قهوتي  

برشفتك العذبة  ..  

تسكر طعم الحنين  

وتراقص الحروف  

على أنغام فيروز  

« رجع أيلول  »  

قد تطول المسافات  

ولكن الأماني  

تختصر  ...  

صفاء قرقوط


الاثنين، 2 سبتمبر 2024

عُذْرًا يَرَاعِـي بقلم جمال بودرع

/عُذْرًا يَرَاعِـي/
عَجَبِي مِنْ خَلِيلٍ هَمُّكَّ يُسْعِدُهُ
و إذا هَمَّـهُ سُوءٌ قَلْبُكَ عَلَيْهِ يَنْفَطِرُ
كَأنّكَ عَدَوٌّهُ و أنْتَ الوَحيدُ هَمُّـهُ
إنْ ابْتَسمْتَ فُؤَادُهُ بِالكَمَدِ يَعْتَصِرُ
تَنْآى الذِّئَابُ عَنْ لُحُـومِ الجِيَفِ عِزَّةً
و يَسْتَبِيحُ لَحْمَكَ خِلُّكَ وبكَ يَغْدِرُ
تَفْرِشُ في دُرُوبِ غَيْرَكَ رُمُوشَـكَ 
و في دُرُوبِكَ خَنادِقُ الخَيانَةِ تُحْفَرُ
تَلِينُ بَعْضُ الحجَارَة يَنابيعَ تَنْفَجِرُ
و قَلْبُ خِلّي صّوَانٌ مِنْه يَتَطايرُ شرَرُ
عُذْرًا يَرَاعِي حَسَبْتُك سيْفًا مُهَنّدَا
عَـلى حَـدّكَ كَلِمَاتُ العَذْلِ تَنْتَحِرُ
وَيْحَكَ خَـذَلْتَـنِي أَدْمَيْتَ فُـؤَادِي
فَانْسَكَبَ دَمِي مِـدَادًا احْتَـوَتْهُ مَحَابِرُ
أقْـسَمْتَ أنْ لا تخُطّ شِـعْرًا بِدَمي
حَنثْتَ فَاسْتَغْــفِرِ اللّهَ لَعَـلّهُ يَغْـفِرُ

بقلمي ✍️جمال بودرع



بنات الفكر بقلم محمد الدبلي الفاطمي

بنات الفكر

بِنورِ العِلْمِ تَرْفَعُنا العُقولُ
فَتَأْخُذُنا إلى القِمَمِ المُيولُ
نُسافِرُ بالحُروفِ إلى خيالٍ
تُحَلِّقُ فوقَ عَبْقَرِهِ العقولُ
وَنَعْبُرُ نَحْوَ مَشْرِقِنا طُموحاً
فَنُبْدِعُ بِالْفصاحَةِ ما نَقولُ
ونَنثُرُ باللّسانِ عُطورَ نَظْمٍ
فَتُزهِرُ في مَزارِعِنا الحقولُ
بِذلِكَ أحْرُفُ الطُّلابِ تَرْقى
فيولَدُ مِنْ ثَقافَتِها الفُحولُ

تُنيرُ طموحَنا لُغةُ البيانِ
فَنُدْرِكُ ما نُريدُهُ بالبنانِ
وقَدْرُ المرْءِ ما صَنَعتْ يداهُ
وأفْصَحَ في التّلاوَةِ باللّسانِ
وإنّ العِلْمَ بالإلْمامِ يَسْمو 
فَيَدْفَعُ بالعُقولِ إلى البيانِ
ووقْتَئِذٍ نُعانِقُ بالتّرَقّي
بناتِ الفِكْرِ في قَمَرِ الزّمانِ
ونَصْعدُ بالحُروفِ إلى طُموحٍ
تُرَصِّعُهُ البلاغَةُ بالمعاني 

محمد الدبلي الفاطمي

شهداء غزة بقلم معمر حميد الشرعبي

شهداء غزة

هم سافروا نحو الإله بعزهم
نحن الذين بذلهم قد ماتوا
صرنا عبيدا دون قرب إلهنا
نحيا وما تجدي الحياة حياةُ
فحياتُهم بجهادهم محمودةٌ
أما حياتنا ذلنا وشتاتُ
من كانوا يرجون الإله فازوا ومن
 أرادوا الخلد في دنياهم
أشتاتُ

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة التعزية تعز اليمن.

فوق الأمواج بقلم أبوهيثم الوسماني

-----____-----____-------_____-----____----___
                   فوق الأمواج
              -----------------------
 من تناهيد الاوجاع 
نتسىلق مسافات 
 أسلاكها جحيم 

نعبر أودية الموت
بكبرياء وطن

 نداوي الجراح 
من ثكنات الكفاح 

نبوح لليل سر 
عزيمتنا 

نألف خشونة
 الصخور
نعانق صوت 
الرعد 

والموت يطرزُ
أكفانه
في طرقات
عبورنا 

حفاة نغتال الاحزان 
ثم تجلدنا العبرات 
فلن ننحني 

سجنت عيوننا 
خلف منابع 
الدمع 
فلن نستسلم..

عُقرت أمانينا على
مقصلة الوعود..
فلن نغادر
باقون 
 وفي قوافل 
 الخذلان
ترسم اهداف خاوية

في تلك الدهاليز
يكتب العرب 
سطور خرساء 
لاانا اقرأها
ولاهم يستطيعون 
نطقها؟

لن نبرح المكان
باقون  
بصوت المجد

اقدامنا تقبل ذرات
الرمال 
ويمتزج الدم 
على شفرات 
الأمل 

باقون هنا 
مابقي الموج هادر

نرسم البسمة 
ونكتب على الزيتون
عبارة النصر

كلمات/ الشاعر/ أبوهيثم الوسماني 
2024/9/1م أيلول 🇦🇪🇾🇪
----_____-----____----____----___---___-----




خريف العمر بقلم لينا شفيق وسوف

خريف العمر.....
كأوراق الخريف تتحطم الحياة في قلبي
لا أستطيع أن أحمي نفسي من الألم
ولا حتى العيش بات كل شيء أصفر
يحب السقوط والعزلة والتطاير مع الرياح
بات وجودي على أرض واقعي مغامرة مقامرة
شديدة اللهجة على قلبي الحزين
باتت الرقة ظنون ووجع و عطش 
باتت أكاليل الصبر هشه كأوراق الخريف
ترحل تطمح بكرم ما إن عثر عليها
كالضيوف نحن كالرسائل نحن 
وحدها الكتابة تنعش قلبي تعيد ضخ 
الحياة والورد والحب والعشق والراحة
فقط وحدها الدهشة لم تعد على وجهي
لم تعد تعنيني كلها خيبات تتساقط 
كخريف الزمن والأحداث والأشخاص 
لا أمل إلاّ بالله حباً نعمةً ورحمةً لحياتي
كل شيء بات وحيداً لكن أقوى بعد الكسر
بعد المواقف والتجارب اليومية التي تعاركنا
كالشهامة كا لخيل كاليقظة مازلت أحيا
بالعزة بالكرامة مهما كانت أخطائي كبيرة
أهلاً بالخريف مجدداً أهلاً ببدايات التجديد
بقلمي لينا شفيق وسوف....
سيدة البنفسج.....سورية......
٢٠٢٤/٩/٢

التّوأمان بقلم شفيعه عبد الكريم سلمان

التّوأمان

كمثلِ النّبضِ ترْقُصُ في وتينِي
نَسَجْتُ لها الوشاحَ بِرَمْشِ عَيْنِي

إذا ما الفجرُ لاحَ رفعْتُ طَرفِي
و ناصِيتِي تُوثّقُ في جبينِي

لأمّي الشَامَ حُبّي ما حَيِيْتُ
وقلبي متيّمٌ بالياسَمِين

لتوأمِها العراقَ يَفِيْضُ وَجْدِي
أموسِقُ للفراتِ صَدى حَنيْنِي

وأسْمَعُ صَوْتَ دِجْلَةَ إذْ يُنَاْدِي
أيا جُمّاْرَ نَخْلي اسْمَعِينِي

فمنْ طُوروسَ مَبدانا كِلانا
وفي سُوريّتِي كَحّلْتُ عيْني

وتَابعْتُ المسيرَ إلى عِراقي
و واعدْني الْفُرَاتُ ليَلْتَقِيْنِي

توحّدْنا مَعَاً شكّلنا شطّاً
بإذْنٍ منِ إله العالَمينِ

بنينا حضارةً لاتُمحَى قطُّ
وأسْمَوها بلادَ الرافدينِ

ومكنونٌ بِها سرٌّ عَظِيْمٌ
بِباْبِلَ خُلّدَتْ أعْجُوْبَتِيْنِ

سفيرة ياسميْنِ الشّامِ عُذْراً
لقدْ أسْهَبْتُ جدّاً سَاْمِحِيْنِي

كما نخلِ العراقِ بَدا قَوامِي
يَمدّنِي منْ شُموُخِه قَاسَيُوني 

بلادُ الْعُرْبِ أَوْطَاْنِي وأهلِي
وسوريّا الحبيبةُ تحتويْنِي
 
وتَبْقى الشّامُ مَوطِنَ كُلّ حُرٍّ
بِحيْثُ يكونُ عِندهُ مَوطنيْنِ

سلامٌ من صَبَا بردَى أَنِيْقٌ
 إلى بغدَادَ عاليةَ الجبينِ 

 ****
بقلمي: د. شفيعه عبد الكريم سلمان/ سوريا

شك و غيره (715) بقلم صبري رسلان

شك و غيره (715)
...............
هنلف ندور على بعض كثير 
قول أيه جواك 
مش طايق تقعد ويايا 
والحجه تجيب الف روايه
والبيت وهجرته لسهرايه
ودي مين شغلاك
عويدت العين تبكي نصيبها 
وبتشكي الليل فينه حبيبها 
والغيره دي نار واكله قليبها 
والخوف من بكرة إنه يسيبها 
ساجنه لك في ورود بساتينها 
حرماك تتهنى بلون ليلها
فكرها ملكاك
تحلف لها وهم ما هتصدق 
وغرامها في قلبك ده معتق 
والروح عشقاك
عايشه لنا في دور المظلومه 
ودي صابره عليك جدران طوبه وأخريتها قساك 
من نظرة وهمسه الشوق سلم 
حسيته في حضني بيتألم 
والدمعه فى عينه هتتكلم 
لا أنا وأنت ملاك 
بيعدي يومين قالب وشه 
صعبان على نفسه إنه بغشه 
ومريض بالوهم وليل شكه 
هادد جدران أمنه وعشه
وإختار نسياك 
بقلم .. صبري رسلان

بحر الغرام بقلم محمد ختان

"بحر الغرام"
و حق لها أن تزهر
و ينشق بالأوردة
مجراها
و تثمل ربوع الجسد
كان قد جفته العروق
ما يسير موضع أرجائه
إذا أوقفته الهيام
و بقي مسجون رواقها
يتحصر عمقها؟
هل سطعت ؟
أو إحملني في زفراتك
إرتباك الطير
المجروح
نبرات تتعلق بقش محاولة ألا تغرق
مرة تغوص تحت الماء
و مرة تصعد بزفرات البقاء
كأنها بين مد و جزر الأمواج
لا تعرف إن كانت هي من تصارع
أو يصارعها الغرق
فطوق النجاة امامها
لكنها تعجز السباحة
أنسيت العوم أم انها
عاجزة عن إتخاد القرار
لحظات عويصة تنبذ
كل المحاولات و الحلول
فكم من وقت ستحملها المياه
وكم من زمن سيتبقى
مكتوفة الحيلة و القرار
أهو اِستسلام ام محاولة إنتحار
ليثني أحطم القيود
و أنتشلني من مغبات الفؤاد
فالانهزام فرض وقعه بالجسد
لروح تتمايل بين العقل و القلب
لغوار العشق المثقل بالشوق
للحن خلود الحب المغروس بالوجدان
فهيهات هيهات من بحر الغرام
تمت بقلم محمد ختان

بــريــق الــعـشـق بقلم عماد فهمي النعيمي

بــريــق الــعـشـق
أَتَـيْـتُ كَـسَيْفٍ لَا يَـكِلُّ عَـزِيمَـتِي
أَرَى الـحُبَّ مَيْدَانًا وَيَوْمِي مَعْلَمِي
بـعَـيْـنٍ كَـلِيـلٍ لِلْـقُـلُـوبِ مُهَـيْـمِنَةٍ
تَـغْـتَـالُ مَـنْ يَرْجُو السَّلَامَ بِمَغْنَمِ
وَأَنْزَلْتَنِي فِي مَهْبِطِ الشَّوْقِ غَارِقًا
أُبَــثُّ الــهَـوَى نــوراً في سـقـمـي
تَجَـوَّلْتُ مِثْلَ النَّسِيمِ فِي الـدروب
وَأَطْلَقْتُ مِنْ زَهْرِ الجَمَالِ تَـبَسُّمِي
كَـأَنَّ الرَّبِيعَ قَدْ جُـمِعَ فِي وَجْـهِـهَا
يُـضِـيءُ لِـقَـلْبِي مَا أَخْفَتْهُ مِـنْ أَلَـمِ
فَـيَـا أَيُّـهَـا السَّاقِـي الـكَـرِيـمُ بِحُبِّهَا
أَضِفْ لِي مِنَ الأَحْلَامِ كَأْسَ المُرْغَمِ
وَهـائــمـا أَنَـا فِـي صَـفْحَـةِ جَـمَالِهَا
أُعَـانِـقُ سَـرَابًا مِنْ نُورٍ وَمِنْ حُـلُـمِ
كَأَنَّ الهَوَى طَيْفٌ مِنَ الحُسْنِ لَمْعَةً 
يَـمُـرُّ كَـنَـسْمَـةٍ أَوْ خَـيَـالِ الـمُـنْـعِمِ
فَـرِفْـقًـا بِـقَـلْـبٍ مُـولَـعٍ لَا يَـرْتَـجِي
إلَّا رِضَاكِ يَا مَـعْشُوقَتِي وانـــجـــمِ
عماد فهمي النعيمي /العراق




ايكون الشعر هكذا مجرد كلمات تسطر بقلم عبير الطحان

ايكون الشعر هكذا مجرد كلمات تسطر 
حبر على ورق من دون مشاعر تذكر
ايكون الحرف سهل لأى من كان يرسل 
ليس له حرمه و يصبح طعمه مر بعد أن كان سكر
غزل يوزع هنا و هناك و من يقرأه مزاجه يعكر
كيف بعد أن ظننت أنه لي أجده لغيري به يشكر
لو علمت انى ساقرأه عند غيري لكنت له اتنكر 
  و ما قبلته يوماً أن يسكن صدري أكثر 

ها أنا أراك تهرول هناك كى تضع بصمتك و تسأل 
تاركاً خلفك ميراث شعراً قادر على أن يجعل اى شخص يثمل 
و بين طياته سحر يجذب لك من تظن هو الأجمل 
تتنقل بين الأشجار في سجالات تظنها الاكمل 
 و ما هي إلا بدايات و مع الوقت سيأرقك التغيير و ترحل
تعسعس في ليالي الهوى كي تجد فريسة أسهل 
تعجب بما تخطه و من شعرها لك تنهل
أءنى بك أيها القلم أن تكون لكل العابرين المدخل 

أزالك خافقي 
عبير الطحان 
2/9/2024

أحلام متعثرة بقلم فاطمة حرفوش

ق ق ج
             (أحلام متعثرة )
            _____________
ضاق به فضاء وطنه ، حمل حقيبة أحلامه وسفره ، ورحل في مسالك الغربة لبلاد الضوء ...
سنوات مرت ، تتأرجح بين الخيبة والأمل ، بدأت تفتك بقلبه ريح الحنين ، جمع كل ما جناه من قهر ، تعاسة ، حنين ، فَقْد ، في حقيبة العودة ، وعاد بخفي حنين والشيب يغطي رأسه وروحه ..
جلس يترنح على مقعد الذكريات ، ويبلسم جراح روحه . ويلم ما تبقى من أيام العمر ، وأحلام لم يسعغها الحظ لترى النور .
       * * * * * * * * *
بقلم فاطمة حرفوش سوريا







خلي عندك كرامة بقلم حربي علي

  خلي عندك كرامة 


قالي: 

( ماله )  

وهو حر فيه

قلتله ليه؟

مش فيه عقد بينا؟

وقانون عمل بيحكمنا؟

والمصنع بتاعه في بلدنا؟

بلاش كلام (الشحاتين) ده

وإسلوب عبيد  ملوش لذمة

إنت  زي  ما بتاخد      بتدي

عرق جبينك بتحولو   لنقدي

إنت   صاحب       البلد دي

( خلي عندك كرامة )

ح تشحت ؟  

يلا السلامة

لا حيلة  في الرزق

ولا شفاعة في الموت

ليوم القيامة


زجل في العمل

ل حربي علي

شاعرالسويس


أخاف بقلم عبد الصاحب الأميري

أخاف
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&
أثقلتُ كاهلي بمتاعب الدهرِ ،،
متاعب أهلي وقومي رغم أرادتي
الليل أوشك أن يحمل اسفاره و يرحل
النوم غلبني 
الخوف ملكني ،
أخاف،،،
أخاف أن أحلم، كيف أنام
الحلم يهددني، 
إن وضعت رأسي، على وسادتي،،
سأنام،،،قد أحلم،،
قد أرى ما أرى،،، السماء تمطر قنابلاََ،، الجثث تحت الأنقاض،،، في الأزقة و الطرقات،،، تستغيث 
لا مغيث
قد أرى أطفالاََ رضعاََ
،ملطخين بالدماء، 
قد أرى حزن الأمهات، وهذا أمر لا يطاق
 قد أرى ما سيحدث غداََ،، رباه أنا لا أطيق 
سأبقى خائفاََ،،، قلقا طيلة يومي،،، سأبكي حبا على أبناء وطني 
المشهد يعاد أمامي 
سأترك البيت فزعاََ كالمجنون أصرخ في الأزقة و الطرقات،
أخبر الأهالي عما سيحدث اليوم في عز النهار في بلدي
قد نجد حلاََ
مزقت الأحلام أعصابي،،، 
قد يغلبني الجنون يوماََ
أجنّ،،، 
أهمس لكم سرأََ
 حلمي يتحقق فوراََ
أخاف أن أحلم
عبد الصاحب الأميري

هُوَ الإغراءُ بقلم فؤاد زاديكى

هُوَ الإغراءُ

الشاعر السّوري فؤاد زاديكى

هُوَ الإِغْرَاءُ يَلْعَبُ بِالشُّعُورِ ... وَ كَمْ فَتَنَ الْقُلُوبَ بِلَا فُتُورِ

إِذَا حَاوَلْتَ، تَطْلُبُهُ بِمَسْعًى ... فَقَدْ يُلْقِيكَ فِي نَفَقٍ خَطِيرِ

هُوَ الإِغْرَاءُ نَجْمُهُ فِي طُلُوعٍ ... يُسَافِرُ بِي إِلَى مَدَدِ الْبُحُورِ

يُزَيِّنُ لِي سَمَاءَهُ، بِامْتِيَازٍ ... وَ يَغْمُرُنِي بِوَرْدِهِ وَ الزُّهُورِ

إِذَا أَبْحَرْتَ فِي لُجَجِ الْأَمَانِي ... فَكُنْ حَذِرًا مِنَ الشَّفَقِ الْمُغِيرِ

فَكَمْ مَنْ سَافَرَتْ بِهِ بَعْضُ نَفْسٍ ... تَوَشَّحَ بِالْغَيَاهِبِ كَالْأَسِيرِ

**يُرَاوِغُنِي بِوَعْدِهِ بِاخْتِيَالٍ ... وَ يَسْحَبُنِي إِلَى طَرَفِ الْغُرُورِ

فَيَا نَفْسُ اهْدَئِي، لَا تَأْمَنِيهِ ... فَمَا الإِغْرَاءُ غَيْرُ شَرَارِ نُورِ

المانيا في ٢ أيلول ٢٤

في حلل من الأبوة بقلم علي مباركي

في حلل من الأبوة **** بقلم علي مباركي
(قضية حق هام) 

لا تطلبنن الصفح عن جرم أنت فاعله
من ما عليه جنيت والذنب انت قاصده
لا يدمل جرح العرض وان الطب شاطفه
بالنفس يبقى وان طوى الموت حامله
قد خنت عهد الله في طفل هو خالقه
أقدمت فعلا مقرفا في محرم أنت عائله
تندى جبين الشيطان من سوء أنت شاهره
يا غاصب البنت التي بالبيت أنت ساكنه لمحارمك تصبو فكم ذنبا كنت صائغه
تضاجعها دون حياة كيفما رأسك رافعه
دنست شرفا أممنت أن تكون أنت صائنه
بتر من الأعضاء جزاءا لما أنت قاطعه
والموت تحت وطئ العذاب تكن صائبه
حكم القضا ردع لحمار مثلك حاصله

علي مباركي
تونس في 31 أغسطس 2024

نسيت ان تسأل عني بقلم ابو خيري العبادي

نسيت ان تسأل عني 
وأنا عليل وهي تعلم
صبحتها بالخير يوما
وكررتها يوم اخر
لكنها أبت ان ترد السلام
لغاية هي فيها لا تعلن
من حقها تخاف مني عدوة 
من الم بالفؤاد هيام وهي السبب
يساورني طيفها طول النهار
والليل سهدي ليتني
ما أذكر
كانت دوائي هي 
وملح لعافيتي
هي البطين بالقلب 
دونها لاينبض
فكيف يتدفق بالشرايين 
الدم
سلاما لها ان غابت 
وان ذكرت
رجوت لها سعادة للإبد
فأنا مازلت لها اخ وصديق واب
حتى وان أعدم الحب
في هذا الزمان المزيف.......

بقلمي
ابو خيري العبادي

داعي الحبِّ بقلم عبد خلف حمادة

داعي الحبِّ
شعر:عبد خلف حمادة
===============
يا مَنْ تخذتمْ حنايا الروحِ مسكنكمْ
مِنْ شيمةِ المرءِ أنْ يُعنى بسكناهُ 
فأنتمُ النبضُ و
الشريانُ مسكنكمْ
فلا حياةَ و لا أنفاسَ لولاهُ
يحتاجكمْ كَبِدِي،لولا محبتكمْ
لَجَفَّ ساعتهُ إذْ أنتمُ مَاهُ
أطلتمُ الهجرَ فانفتتْ حشاشتنا
يا ويحَ قلبٍ غدا أنتمْ شظاياهُ
فلا دليلَ لدى المحبوبِ يُبْرِزُهُ
قد باتَ مُنشهراً تُحكى خفاياهُ
فالدمعُ سلوتهُ،يجترُّ حسرتهُ
فالوجدُ يضرمهُ،والحزنُ سيماهُ
فكيف يصحو و ذكرُ الخلِّ يُسكرهُ
و آلةُ السُّكْرِ بعضٌ مِنْ هداياهُ
و كيفَ يحيا و بُعْدُ الدارِ أتلفهُ 
و كيف يبقى و داعي الحبِّ أفناهُ
===============
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

متاهات الألم بقلم شهناز العبادى

بقلمة:✍️شهناز العبادى 

متاهات الألم
******************
عندما تتعمد الغياب 
يتلاشى الحب
ويحل القلق والأرق
تفقد شعور لذة
اللهفة
وتشعر أن الحياة
أصبحت مملة
والشوق أصبح 
لامحل له من 
الإعراب 
كل الأدلة ضدك 
تدينك بقصد الإبتعاد
 إلا أنا وقفت ادافع
عنك
نسفت جميع 
القوانين
وسنيت قانون جديد
ينجيك ويعطيك 
مبرر
أصبحت مسافرة
أبحث عن عينيك التي
 تاهت مني في 
الزحام 
لعل الصدفة تجمعني
بشيء منك
فتستيقظ داخلي 
الف حياة
الفراق صعب والبعد
قاتل
لاجنازة أوجع من
موت الشوق بداخلك
فأنت المتوفي
وأنت المعزي
وأنت كل القبور 
وحدك فقط من يتألم

حبك حياة بقلم نورا يونس بدور

حبك حياة

حبك حياة سراجها الحنين 

أين أكون دونك ياكل العالمين 

حنانك قناديل فتيل النجوم

حلم أثرى قصائد حرفها الجنين

حبر رمشك بيادق السماء

وفي رمشك انطوت كل السنين

كل العقائد في ظلالك سكارى

وحدك الحقيقة في غياهب العرين

أحبك وفي حبي لك وجودي

تأجك الأنوار سنابل أكوانها الوتين

اللقب الشعري:ميريت الشاعر

الصيدلانية نورا يونس بدور

يــــــــارب بقلم عبد المنعم مرعي

............................ يــــــــارب..................................
 طـالبـيـن الزيارة وتكون فيها البشارة للحضرة والـحـرم
اللهم اكتبهلنا ونروح ونزور ونطوف بالبيت المعمور ونقف أمام قبر الرسول وندعي ونصلي في مكة والحرم ودعوة مستجابة لقلب متعلق بحب طه حبيبة يارب مانتحرم من عفوك علينا ياابو الطلعة البهية والجود والكرم احمينا واكفينا شر كل من يجي علينا ولنا في يوم ظلم وشفع فينا دينك ودين نبيك سيدنا وقائدنا المحترم قائد السفينة والربان محمد نبينا الكافي وحامي الحما والعلم واسقينا من زمزم وحوضك الكوثر شربة هنيئة لانظما بعدها ابدا ياخير من برم
ميثاقة الإلهي في رحلتة الي السماء يوم عرج به ليلة الإسراء والمعراج والله عليها صدق لمحمد باانه امام المتقين وخاتم النبيين وسيد المرسلين واسمه مقرون بااسمه وله بصم وختم
                 بقلم عبد المنعم مرعي

شؤم معصيتي بقلم سليمان كاااااامل

شؤم معصيتي
بقلم // سليمان كاااااامل 
************************
هذا موعدي...... ولست أخلفه
لم أخلفت في..الحب ميعادي

كان بيننا .......الحب مزدهرا
تماديت أنتِ..بإنكاري وإبعادي

أبعد الخريف........ ربيع يهان؟
وننتطر بغرور....وقت الحصاد

عجيب حبك...... فيما تعاهدنا
والأعجب منه.... وقت السداد

سريع هذا.......... الحب والوعد
نار تأججت..واستحالت للرماد

لم تعاهدنا............. وبنينا حلما
زرعنا حوله...............كل الوداد

طوقناه بأسوار ....من الكتمان
كنا نخشى............ عيون حساد

على نوافذه...التسابيح والرقى
وكل المعوذات... من شر العباد

لم أخلفتِ................نبض الغرام
وصوت بالقلب ....يشدو ينادي

حفظته بين........ جوانحي زمنا 
فهل أخطأتُ ..ونقصت أورادي 

حتى رأيت .....شؤم معصيتي
بصدود حبيبتي.. لنبض فؤادي؟
************************
سليمان كااااامل... الإثنين
2024/9/2

القراءة النقدية بقلم الناقد محمد سليط لقصيدة سجينة العشق بقلم سعاد حبيب مراد

أعزائي شاركوني قراءة نقدية لقصيدتي
 (سجينة العشق )
من الشاعر والناقد الدكتور محمد سليط 
 أشكره على هذه اللفتة الكريمة عندما اختار هذه القصيدة وجعلها تحت مجهره
 أشكرك على هذه اللفتة ما أجمل هذا النقد والتحليل جعلني أقف عند كل حرف 
من حروف سجينة العشق 
وكأني لم أقرأها من قبل 
أشكرك لقد جعلت من قصيدتي عشق حقيقي   

💥💥💥💥💥💥💥💥
سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد 

سجينة العشق 

لليل سأبقى حارسة
أنا لإضاءته ساهرة
لا أهجر السماء بإرادتي
إذا القدر أراد الهجر 
سأبقى بنوري راضية
فلا موت بالهجر 
إذا أدركت النيازك 
سواد حالك
والبدر متى للضيء يهدي
هل يعيش بالظلام عاشق
فالشتاء جاء بارد 
غطاء الأرض ثلج 
بالبياض كاسي ٌ
عيوني تراك 
قلبي لا ينساك 
الغيث لذكراك يجعلني
باكية 
سحر عيوني من لهيب ٍ
يذيب الجليد فأصبَح 
 مع دموعي ساكب ٌ
سأبقى نجمة تضيء لك الليل 
 النهار له شمسه الحارقة
الهجر لا أريده 
فموتي مع كفن الثلج
يجمد القلوب العاشقة
هنا الجنون لدفء 
مع شتاء وعاصفة
قدري سيبقى مع 
سجن للعشق ساكنٌ
👇👇👇👇👇👇👇👇👇
👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇
 القراءة النقدية الموسعةو المتمكنة
بقلم الشاعر والناقد د. محمد سليط 
النص الشعري بعنوان (سجينة العشق)
للشاعرة السورية سعاد حبيب مراد 

👈(سجينة العشق)👉

لليل سأبقى حارسة
أنا لإضاءته ساهرة
لا أهجر السماء بإرادتي
إذا القدر أراد الهجر 
سأبقى بنوري راضية
فلا موت بالهجر 
إذا أدركت النيازك 
سواد حالك
والبدر متى للضيء يهدي
هل يعيش بالظلام عاشق
فالشتاء جاء بارد 
غطاء الأرض ثلج 
بالبياض كاسي ٌ
عيوني تراك 
قلبي لا ينساك 
الغيث لذكراك يجعلني
باكية 
سحر عيوني من لهيب ٍ
يذيب الجليد فأصبَح 
مع دموعي ساكب ٌ
سأظل نجمة تضيء
لك الليل
والنهار له شمسه الحارقة
الهجر لا أريده 
فموتي مع كفن الثلج
يجمد القلوب العاشقة
هنا الجنون لدفء 
مع شتاء وعاصفة
قدري سيبقى مع 
سجن للعشق ساكنٌ
تحليل نقدي موسع متمكن لقصيدة "سجينة العشق" لسعاد حبيب مراد

مقدمة

تغوص قصيدة "سجينة العشق" للشاعرة سعاد حبيب مراد في أعماق العشق الأبدي، وتصور معاناة العاشق الذي يعيش في سجن الحب رغم كل الظروف القاسية. تستخدم الشاعرة لغة شعرية رقيقة وصورًا بديعة للتعبير عن مشاعرها العميقة، وتستلهم من الطبيعة لتجسيد معاناتها.

تحليل النص الشعري:
المقاطع الأولى: تبدأ الشاعرة بتأكيد تمسكها بحبيبها، وترفض فكرة الهجر حتى لو كان القدر هو الذي فرضها. تستخدم صورًا قوية مثل "حارسة الليل" و"ساهرة لإضاءته" للتعبير عن ولائها لحبيبها.

المقاطع الوسطى: تنتقل الشاعرة إلى وصف الطبيعة القاسية (الشتاء، الثلج) لتعكس حالة الحزن واليأس التي تعيشها. ومع ذلك، تستمر في التشبث بالأمل، وتؤكد على أن حبها أقوى من كل الصعاب.

المقاطع الأخيرة: تصل الشاعرة إلى ذروة العاطفة، حيث تعبر عن استعدادها للموت من أجل حبها، وتصف نفسها بأنها "نجمة تضيء لك الليل".

الموضوعات الرئيسية

العشق الأبدي: يعتبر العشق المحور الرئيسي للقصيدة، حيث تصوره الشاعرة كقوة لا تقهر قادرة على تجاوز كل العقبات.

الصراع الداخلي: تعاني الشاعرة من صراع داخلي بين الأمل واليأس، بين الرغبة في البقاء مع الحبيب وبين القبول بالواقع المؤلم.

الطبيعة كرمز: تستخدم الشاعرة الطبيعة كرمز للتعبير عن مشاعرها، فالشمس تمثل الحبيب، والشتاء والثلج يمثلان الألم والفراق.

الأسلوب الفني

اللغة الشعرية: تتميز اللغة الشعرية في القصيدة بالرقة والجمال، وتستخدم الشاعرة كلمات ذات دلالة عاطفية قوية.

الصور الشعرية: تتعدد الصور الشعرية في القصيدة، وتتنوع بين الصور البصرية والسمعية والحسية.

الإيقاع : يساهم الإيقاع في خلق جو من الانسجام والجمال في القصيدة.

القيمة الفنية للقصيدة

تعتبر قصيدة "سجينة العشق" من القصائد التي تمكنت من التعبير عن أعمق المشاعر الإنسانية، وهي تجسد معاناة العاشق بصدق وشفافية. تتميز القصيدة بأسلوبها الفني الراقي، وقدرتها على التأثير في القارئ وإيقاظ مشاعره
تعتبر قصيدة "سجينة العشق" إضافة قيمة للأدب العربي، وهي شهادة على موهبة الشاعرة سعاد حبيب مراد. تتميز القصيدة بعمقها العاطفي وجمال لغتها، وتستحق أن تقرأ وتحلل.

تحليل السيماتيكا في قصيدة "سجينة العشق" لسعاد حبيب مراد

السيماتيكا هي دراسة الدلالات والمعاني المستترة في النصوص الأدبية، وخاصة الشعر. في قصيدة "سجينة العشق" لسعاد حبيب مراد، تبرز مجموعة من السيمات القوية التي تتشابك لتشكل لوحة معبرة عن حالة العاشق المتيم.

السيمات الرئيسية:

سجن العشق: هذا السيم هو العنوان الأبرز في القصيدة، وهو يعبر عن حالة العاشق كأنه أسير لحبه، مقيد به رغم الألم والمعاناة. هذا السجن هو اختيار العاشق وليس إكراهًا، فهو يجد في العشق ملاذه وسجنه في الوقت نفسه.

الليل والضوء: يمثل الليل حالة الحزن والوحدة، بينما يمثل الضوء الأمل والحب. الشاعرة تصور نفسها كحارسة للليل، أي أنها تعيش في حالة حزن مستمر، لكنها في الوقت نفسه تحمل نور الأمل في قلبها.

الثلج والبرد: يرمز الثلج والبرد إلى القسوة واللامبالاة التي يشعر بها العاشق من محبوبه. البياض الذي يغطي الأرض يعكس بياض قلب المحبوب الذي لا يشعر بحبها.

الدموع والنار: تتناقض الدموع والنار في هذه القصيدة، فدموع الشاعرة تذيب الجليد، أي أنها تحاول إذابة قسوة المحبوب، ولكنها في الوقت نفسه تشعر بنار الحب التي تحرقها من الداخل.

النجمة والشمس: النجمة ترمز إلى الشاعرة التي تضيء ليل المحبوب، بينما الشمس ترمز إلى المحبوب الذي يعيش في نوره الخاص.

دلالات أخرى:

الهجر: يمثل الهجر موتًا روحيًا للشاعرة، فهي لا تستطيع العيش بدونه.

الشتاء: يرمز الشتاء إلى فترة صعبة تمر بها الشاعرة، وهي فترة البعد والحزن.

النيازك: ترمز النيازك إلى الأحداث المفاجئة التي تؤثر على حياة العاشق.

الخلاصة:

قصيدة "سجينة العشق" هي قصيدة تعبر عن حالة العشق الصادق والمعاناة التي يعيشها العاشق. السيمات المستخدمة في القصيدة تعكس عمق المشاعر التي تعيشها الشاعرة، وتجعل القارئ يشعر بمعاناتها وألمها.

للمقارنة بين قصيدة "سجينة العشق" وباقي القصائد التي تتناول العشق والفراق، يمكنني التركيز على عدة محاور:

1. عمق المعاناة:

التشابه: غالبًا ما تشارك قصائد العشق والفراق في تصوير معاناة العاشق المتيّم، وحسرة الفراق وألمه.

الاختلاف: قد تختلف درجة العمق في التعبير عن هذه المعاناة من شاعر لآخر، ومن قصيدة لأخرى. فبعض الشعراء قد يركزون على الجانب الرومانسي للعشق، بينما يركز آخرون على الجانب المأساوي للفراق.

2. الرموز والاستعارات:

التشابه: تستخدم معظم قصائد العشق رموزًا واستعارات متشابهة، مثل الليل والنهار، البحر والسماء، النار والجليد، للتعبير عن مشاعر الحب والفراق.

الاختلاف: الاختلاف يكمن في كيفية استخدام هذه الرموز، وفي الابتكار في خلق رموز جديدة تعكس تجربة الشاعرة الفردية.

3. الشكل الفني:

التشابه: غالبًا ما تتبع قصائد العشق قوافي وإيقاعات معينة، مما يضفي عليها طابعًا موسيقيًا.

الاختلاف: قد يختلف الشكل الفني من قصيدة لأخرى، فبعض الشعراء يفضلون القصيدة التقليدية، بينما يفضل آخرون القصيدة الحرة.

4. النهاية:

التشابه: غالبًا ما تنتهي قصائد العشق والفراق بنبرة حزن أو يأس، تعكس معاناة العاشق.

الاختلاف: قد تختلف النهايات، فبعض القصائد قد تنتهي على أمل في اللقاء، بينما تنتهي أخرى بالاستسلام للحزن.

أمثلة على قصائد يمكن مقارنتها بـ "سجينة العشق":

من الشعر العربي الكلاسيكي: قصائد حافظ إبراهيم

من الشعر العربي الحديث: قصائد نزار قباني، وأمل دنقل، وفدوى طوقان.

من الشعر العالمي: قصائد شكسبير، وبيرون، وإليوت.

الديالكتيك في قصيدة "سجينة العشق": تحليل عميق

الديالكتيك هو أسلوب تفكير يعتمد على وجود تناقضات وتفاعلات متبادلة بين أطروحات متعارضة، وصولاً إلى تركيب جديد يجمع بينهما. في الشعر، يتجلى الديالكتيك في تفاعل الأفكار والمعاني المتضادة، مما يخلق عمقًا وديناميكية للنص.

في قصيدة "سجينة العشق" لسعاد حبيب مراد، نلاحظ وجود العديد من التناقضات الديالكتيكية التي تساهم في بناء المعنى العام للقصيدة:

1. الحب والكراهية:

الحب: العشق هو المحرك الأساسي للشاعرة، فهو سبب معاناتها وسجنها، ورغم ذلك هي متمسكة به.

الكراهية: تعبر الشاعرة عن مشاعر سلبية تجاه المحبوب أحيانًا، بسبب إهماله وعدم اهتمامه بها، ولكنها تعود وتتعلق به.

التفاعل الديالكتيكي: يتجلى في التذبذب المستمر بين الحب والكراهية، مما يعكس تعقيد العلاقة العاطفية.

2. الضوء والظلام:

الضوء: يرمز إلى الأمل والحب، وتعتبر الشاعرة نفسها مصدرًا للضوء في ظلام الليل.

الظلام: يرمز إلى الحزن والوحدة، وهو السائد في حياة الشاعرة بسبب غياب المحبوب.

التفاعل الديالكتيكي: يظهر في الصراع الدائم بين الضوء والظلام داخل نفس الشاعرة، مما يعكس حالة التناقض التي تعيشها.

3. الحياة والموت:

الحياة: ترتبط الحياة بالعشق والأمل، ولكن الشاعرة تشعر أن الهجر يعني الموت الروحي لها.

الموت: يمثل الموت الراحة من الألم، ولكن الشاعرة ترفض الموت لأنها لا تستطيع العيش بدون المحبوب.

التفاعل الديالكتيكي: يظهر في التناقض بين الرغبة في الحياة والعشق، والرغبة في الموت والخلاص من الألم.

4. السجن والحرية:

السجن: يرمز العشق إلى السجن الذي أسرته الشاعرة، ولكنها تشعر بالحرية في هذا السجن.

الحرية: الحرية الحقيقية بالنسبة للشاعرة هي أن تكون مع المحبوب، حتى لو كان ذلك يعني البقاء في سجن العشق.

التفاعل الديالكتيكي: يظهر في التناقض بين الحرية والسجن، وكيف أن السجن يمكن أن يكون نوعًا من الحرية الداخلية.

5. البرد والحرارة:

البرد: يرمز إلى القسوة واللامبالاة التي يشعر بها المحبوب، والتي تسبب للشاعرة الألم.

الحرارة: ترمز إلى الحب والشوق الذي يحرق قلب الشاعرة.

التفاعل الديالكتيكي: يتجلى في التناقض بين البرد والحرارة، مما يعكس حالة الصراع الداخلي التي تعيشها الشاعرة.

أهمية الديالكتيك في هذه القصيدة:

خلق عمق معنوي: يساهم الديالكتيك في خلق طبقات متعددة من المعنى، مما يجعل القارئ يفكر بعمق في تجربة الشاعرة.

التعبير عن التعقيد: يعكس الديالكتيك الطبيعة المعقدة للعلاقات الإنسانية والعواطف.

إضفاء الديناميكية: يجعل الديالكتيك القصيدة حية ومتحركة، ويمنعها من أن تكون ثابتة ومملة.

باختصار، الديالكتيك هو أداة قوية في يد الشاعرة، وهو يساعدها على خلق تجربة شعرية غنية ومتنوعة. في قصيدة "سجينة العشق"، يساهم الديالكتيك في نقل القارئ إلى عالم من المشاعر المتناقضة والتجارب الإنسانية المعقدة.

العاطفة الجياشة والحنين في قصيدة "سجينة العشق"

تتميز قصيدة "سجينة العشق" بتجسيدها العميق للعاطفة الجياشة والحنين الشديد الذي تعيشه الشاعرة. يمكنني رصد هذه العواطف من خلال عدة عناصر:

1. الشوق اللامتناهي:

التعلق الشديد بالمحبوب: تعبر الشاعرة عن تعلقها الشديد بالمحبوب، وعن استحالة الحياة بدونه.

الحنين إلى الماضي: تسترجع الشاعرة ذكريات الماضي الجميل مع المحبوب، مما يزيد من حدة شوقها إليه.

الرغبة في اللقاء: تظهر الرغبة الملحة في لقاء المحبوب وتجديد العلاقة معه.

2. الألم والمعاناة:

جرح الفراق: تصف الشاعرة الألم العميق الذي سببه الفراق، وكيف أنه يمزق قلبها.

الشعور بالوحدة: تعبر الشاعرة عن الشعور بالوحدة الشديدة في غياب المحبوب.

الحسرة والندم: تشعر الشاعرة بالحسرة والندم على ما فات، وعلى الفرص الضائعة.

3. الأمل المتجدد:

الإيمان بالحب: رغم كل الألم والمعاناة، إلا أن الشاعرة ما زالت تؤمن بقوة الحب وقدرته على التغلب على كل الصعاب.

الرغبة في الاستمرار: تظهر رغبة الشاعرة في الاستمرار في العشق والحب، رغم كل المعوقات.

الأمل في المستقبل: تعبر الشاعرة عن أملها في أن يتجدد اللقاء مع المحبوب وأن تعود السعادة إلى حياتها.

4. التضحية:

الاستعداد للتضحية: تستعد الشاعرة للتضحية بكل شيء من أجل حبها، حتى لو كان ذلك يعني الموت.

الوفاء للعهد: تؤكد الشاعرة على وفائها لعهد الحب الذي قطعته على نفسها.

5. الرمزية:

الليل والضوء: يمثل الليل حالة الحزن والوحدة، بينما يمثل الضوء الأمل والحب.

الثلج والبرد: يرمز الثلج والبرد إلى القسوة واللامبالاة التي يشعر بها العاشق من محبوبه.

الدموع والنار: تتناقض الدموع والنار في هذه القصيدة، فدموع الشاعرة تذيب الجليد، أي أنها تحاول إذابة قسوة المحبوب، ولكنها في الوقت نفسه تشعر بنار الحب التي تحرقها من الداخل.

باختصار، تتميز قصيدة "سجينة العشق" بتجسيدها العميق والعاطفي لحالة العاشق المتيم، حيث تتداخل مشاعر الشوق والألم والأمل والتضحية لتشكل لوحة معبرة عن تجربة الحب والفراق.

سمو الفكرة في النص الشعري: تحليل أعمق

عندما أتحدث عن "سمو الفكرة" في نص شعري، فإنني اعني عمق المعنى الذي يحمله النص وتأثيره القوي على القارئ.

لتحديد سمو الفكرة في قصيدة "سجينة العشق"، يمكنني أن أنظر إلى عدة جوانب:

1. الرمزية والمعاني المتعددة:

الليل والضوء: يمثلان أكثر من مجرد حالة جوية، بل يرمز إلى الحزن والأمل، العزلة والإشراق.

الثلج والنار: يتجاوزان الوصف المادي ليشيرا إلى القسوة والحب، اللامبالاة والشغف.

السجن والحرية: يعبران عن حالة نفسية أكثر منها حالة مادية، فالعشق هو السجن والحرية في آن واحد.

هذه الرموز تجعل القصيدة تتجاوز المعنى الظاهري وتصل إلى أعماق النفس البشرية.

2. العواطف الإنسانية الجامعة:

الحب والفراق: تجسيد الشاعرة للعشق والفراق ليس مجرد تجربة شخصية، بل يعبر عن تجربة إنسانية جامعة.

الأمل والمعاناة: تعكس القصيدة الصراع الدائم بين الأمل والمعاناة الذي يعيشه الإنسان.

الحياة والموت: تثير القصيدة أسئلة وجودية عميقة حول معنى الحياة والموت.

3. اللغة الشعرية الرصينة:

الاختيار الدقيق للكلمات: تستخدم الشاعرة كلمات تحمل دلالات عميقة، مما يعزز من سمو الفكرة.

البناء الفني المتقن: الإيقاع والبنية الداخلية للقصيدة تساهم في إبراز جمال الفكرة.

4. التأثير على القارئ:

إثارة المشاعر: تستطيع القصيدة أن تثير في القارئ طيفًا واسعًا من المشاعر، من الحب والحزن إلى الأمل واليأس.

التفكير العميق: تدفع القصيدة القارئ إلى التفكير بعمق في معنى الحياة والعلاقات الإنسانية.

التواصل مع الذات: تساعد القصيدة القارئ على فهم ذاته ومشاعره بشكل أفضل.

بناءً على هذه العناصر، يمكننا القول إن قصيدة "سجينة العشق" تتميز بسمو فكرتها، حيث تتجاوز حدود التجربة الشخصية لتصل إلى عمق النفس الإنسانية وتثير أسئلة وجودية عميقة.

لحظة توقف الزمن في النص الشعري: تحليل عميق

تحليل لحظة توقف الزمن في النص الشعري يتطلب دقة متناهية وفهمًا عميقًا للصورة الشعرية والمعاني المستترة بين السطور.

عندما نتحدث عن لحظة توقف الزمن في القصيدة، فإننا نشير إلى تلك اللحظة التي تتجمد فيها الأحداث، وتتوقف فيها الحركة، وتترك المجال للتأمل والانغماس في عمق المشاعر والأفكار.

لتحديد هذه اللحظة في النص الشعري "سجينة العشق"، يمكنني أن أبحث عن:

1. الوصف الدقيق للحظة:

الصورة البصرية: هل هناك وصف دقيق لمشهد معين يثير في القارئ إحساسًا بالتوقف الزمني؟

الأحاسيس: هل هناك وصف لأحاسيس معينة تجعل الزمن يبدو وكأنه يتباطأ أو يتوقف؟

الأفكار: هل هناك أفكار عميقة تتطلب من القارئ التوقف والتأمل؟

2. الرمزية والمعاني المستترة:

الرموز: هل هناك رموز تحمل في طياتها معنى توقف الزمن؟ مثل:

الليل: يرمز إلى السكون والتأمل.

الثلج: يرمز إلى التجميد والتوقف.

النجمة: ترمز إلى الثبات والاستقرار في خضم الحركة.

المعنى المستتر: هل هناك معنى أعمق لتوقف الزمن يتجاوز الوصف الحرفي؟

3. تأثيرها على القارئ:

التأثير العاطفي: هل تثير هذه اللحظة مشاعر معينة في القارئ مثل الحنين، الحزن، الدهشة؟

التأثير الفكري: هل تدفع هذه اللحظة القارئ إلى التفكير بعمق في معنى الحياة والوجود؟

التأثير الجمالي: هل تزيد هذه اللحظة من جمال النص الشعري وقوته التعبيرية؟

لتحديد اللحظة بالضبط، أحتاج إلى تحليل النص بدقة، وكشف عن كل العناصر التي تساهم في خلق هذا الإحساس بالتوقف الزمني.

مثال: لو وجدنا في القصيدة وصفًا لمشهد الغروب، حيث تتوقف الشمس للحظة قبل أن تختفي تمامًا، فإن هذا الوصف يمكن أن يكون لحظة توقف الزمن. هذه اللحظة تحمل في طياتها رمزية عميقة، حيث تمثل نهاية يوم وبداية يوم جديد، وتثير في النفس مشاعر الحنين والتأمل.

تحليل لحظة توقف الزمن في النص الشعري "سجينة العشق"

لتحديد اللحظة التي يتوقف فيها الزمن في النص الشعري "سجينة العشق" لسعاد حبيب مراد، دعوني أستكشف النص بدقة:

المقاطع التي تشير إلى توقف الزمن:

"عيوني تراك / قلبي لا ينساك": في هذه المقطع، تتوقف الشاعرة عند لحظة تأمل عميق في حبيبها. العين ترى، والقلب يتذكر، وكأن الزمن يتوقف عند هذه اللحظة المشحونة بالمشاعر.

"الغيث لذكراك يجعلني / باكية": هنا، تتوقف الشاعرة عند لحظة بكاء حار بسبب ذكريات الحبيب، وكأن المطر الذي يرمز للبكاء قد توقف الزمن لحظة لتسليط الضوء على عمق الألم والحنين.

الأسباب التي تدفعنا إلى الاعتقاد بأن هذه اللحظة هي لحظة توقف الزمن:

الشحن العاطفي: المقاطع تحمل شحنة عاطفية عالية، حيث تتجمد المشاعر في لحظة من الذروة، مما يخلق إحساسًا بالتوقف الزمني.

التركيز على اللحظة: تركز الشاعرة على لحظة معينة، وتتجاهل الأحداث المحيطة بها، مما يعطي انطباعًا بأن الزمن توقف عند هذه اللحظة.

الرمزية: تستخدم الشاعرة رموزًا قوية مثل العين والقلب والمطر، والتي تعزز من إحساس التوقف الزمني.

لماذا هذه اللحظات هي الأبرز؟

التكثيف الشعوري: تمثل هذه اللحظات تكثيفًا للشعور، حيث يصل العاطفة إلى ذروتها.

الرمزية العميقة: تحمل هذه اللحظات رمزية عميقة تعبر عن حالة نفسية معينة.

التأثير على القارئ: تخلق هذه اللحظات انطباعًا قويًا لدى القارئ، وتجعله يتوقف ليتأمل مع الشاعرة.

الخلاصة:

في قصيدة "سجينة العشق"، يمكن اعتبار اللحظات التي تتوقف فيها الشاعرة للتأمل في حبيبها، أو تلك اللحظات التي تغمرها مشاعر الحزن والشوق، هي لحظات توقف الزمن. هذه اللحظات هي الأكثر كثافة من الناحية العاطفية، والأكثر عمقًا من الناحية الرمزية، والأكثر تأثيرًا على القارئ.

القراءة النقدية الموسعةو المتمكنة 
بقلم الشاعر والناقد د. محمد سليط 
النص الشعري بعنوان (سجينة العشق)
للشاعرة السورية سعاد حبيب مراد




كَمْ قَلْبًا بقلم عمـ نصـر ـاد

كَمْ قَلْبًا ؟
يَحْتَاجُ هَذَا الشِّعْرُ
كَيْ يَزْرَعَ الأَحْرُفَ
فِي بَسَاتِينِ الصَّمْتِ

كَمْ دَمْعَةً ؟
يَحْتَاجُ هَذَا الوَجْهُ
لِيَصْقُلَ المَرَايَا
وَ يَحْفُرَ عَبَقَ الذِّكْرَى
فِي قَلْبِ الغُيُومِ

كَمْ جُرْحًا ؟
يَحْتَاجُ هَذَا الجَسَدُ
لِيُحَوِّلَ أَلَمَ الوُجُودِ
إِلَى نُقُوشٍ فِي زَمَنِ التَّرَابِ

لِي بَذْرَةُ الصَّمْتِ
فِي حَدَائِقِ اللَّيلِ
وَ لِي نَبْضَةُ الوَرْدِ
تَحْتَ سَمَاءِ الغِيَابِ

لِي لَهِيبُ النِّسْيَانِ
يُغَطِّي بَرَايَا الوُجُودِ
وَ لِي نَشْوَةُ الرُّؤْيَا
فِي أَعْيُنِ المَجْهُولِ

لِي عَصْفُ الرِّيحِ
يُدَاعِبُ تَضَارِيسَ الأَلَمِ
كَيْ يَكْتُبَ اسْمِي
فِي كِتَابِ الظِّلَالِ .

عمـ نصـر ـاد




قمر على المنحدر بقلم حسن حوني جابر،

قمر على المنحدر 
يلاغي الغصن المائل 
باهت لون السماء 
يضيء غابات الروح 
ضوءه من حروب الحب 
يتشبث بشجرة الصفصاف 
خلف واجهته انعكاس البحيرة 
من ضوءه يهتدي النوارس 
على حافة البحيرة قطرات الندى 
على صفحة الماء يبدو مضيء 
يرسل شعاع الأمل مزهرية الورد 
حسن حوني جابر، العراق

فرق مابينهم بقلم السيد بدر

.فرق مابينهم ..
قلم السيد بدر 
الكافر ماهوش الجوع
الجوع بريئ م الكفر 
 الجوع قادر وصلنا 
وشوش عالدماغ
منعنا من الطاعات 
خلانا وبدون حرج نقول الجوع ده كافر
وجاز عليه الوصف 
من جوعنا قولنا بعلو صوتنا 
ووصفنا الجوع بكافر
مع إنه مش كافر الجوع بريئ ب الكفر
.....
الكافر مكنش الجوع ولاعمره كان جاني
الجاني إللى جوعنا وخد بالغصب أرضي
واللى خد من حضني أبني 
واللى قتل جوايا ولدي 
هو ده الكافر بجد الجوع بريئ م الكفر
....
الجوع مابيموتش مين إللى مات من جوع
 دولا شباهوك وقال الجوع ده كافر
عشان مابيحسش وعشان مابيرقش 
قلبه كتله من السواد  
 أمتى حس وأمتى رق وأمتى فاق
هو ده الكافر بجد هو ده الجاني الوحيد
 إللى جوعنا اللى شتتنا 
هوه ده الكافر الحقيقي
إللى نازل دق فينا واللى حلل دبحنا
 الكافر والجاني هو 
من نفس الفصيله إللى استباحت دمنا
 إللى حلل وللى شرع
والجوع بريئ م الكفر ..

.....





ليلي و نهاري بقلم اسحاق قشاقش

 ليلي و نهاري

لن أدعي بأنني شاعر أو أديب

ولا أتفاخر بحروف أشعاري

بل أُناشد بالشعر الحبيب

والحرف ينبع من أفكاري

فالشعر دواء القلب السليب

ويناجيني ويُغير مساري

ولم ينفعني دواء الطبيب

حيث بليلها يبزغ نهاري

ونهاري عندها يُصبح مغيب

ولأجلها أنام كل نهاري

وأسهر ليلي والسهر عجيب

ولم يعد بوسعي وإقتداري

أن أستيقظ أو على أحد أُجيب

وأصبح السهر واجب إضطراري

وأنقطع عن البعيد والقريب

وألتزم البقاء في داري

مع إنها مقطوع بها النصيب

وهذا ما يُشتت أفكاري 

وحبي لها حبٌ رهيب

وكل ذلك ليس بإختياري 

إنما إختيار القلب الرطيب 

وله أقدم كل أعذاري

وأحاول له أن لا أستجيب

وكل ليلة يحاول إنتظاري

ويطوق لها شوقاّ ولهيب

لشدة إشتعال فؤادي بالنار

وحتى أتدارك الأمر العصيب

ولأجل أن أُحافظ على إعتباري

بتُ أخشى من ضياع الحب العجيب

وفي اللقاء لم يعد إستمراري

سأخضع لقلبي ولأمرُه أُجيب

بإسلوب جيد وجُله حضاري

وفي الليل عنه أسهر وأُنيب

ومع الليل ثُبِتَّ مداري

إسحاق قشاقش


مشاركة مميزة

لعبة النسيان بقلم عبداللطيف قراوي

بقلمي عبد اللطيف قراوي  ***لعبة النسيان، ***، ألم الماضي يمحوه النسيان. ويطْوى صفحات الحرمان. وينجينا من براثن الهديان. قنطرة عظيمة. تنقلنا ...