السبت، 14 سبتمبر 2024
نشبع من بعضنا بقلم السيد بدر
بوصلة بقلم زينة الهمامي
مفارقات فلسفيه بقلم أيمن اصل ترك
دموع الشادوف بقلم سعيد حمدى محمد
أطفال الحجارة بقلم الطاهر الماجري
حَيَّاكَ يافخرَ الوجودِ بقلم هادي مسلم الهداد
عذابُ الأشواقِ بقلم فراس ريسان سلمان العلي
تصْحو الحُروفُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي
ضياء الكون بقلم عماد الخذرى
الحياة قاسية بقلم إغراء أحمد بدور
إن غاب حسنك بقلم حنان المملوك
خير وثقافة بقلم حربي علي
نهىّ وفؤاد بقلم علاء فتحي همام
حوار مع الكلمات بقلم محمد العزاني آل مذحج
ألفُ حبٌ بقلم سمير موسى الغزالي
بالله يا ألق الربيع تمدني بقلم معمر حميد الشرعبي
الجمعة، 13 سبتمبر 2024
في حضرة الموت بقلم فؤاد زاديكي
في حَضْرَةِ المَوْتِ
بقلم فُؤَاد زَادِيكِى
وَ أَنْتَ بِالمُشْفَى، تَحِسُّ بِحَقِيقَةِ الحَيَاةِ المُرَّةِ، خَاصَّةً إِذَا كَانَتْ إِقَامَتُكَ فِيهِ بِقَصْدِ المُعَالَجَةِ، مِنْ مَرَضٍ مُزْمِنٍ أَوْ عَسِيرٍ، أَوْ لِإِجْرَاءِ عَمَلٍ جِرَاحِيٍّ لَسْتَ مُتَأَكِّدًا مِنْ نَتَائِجِهِ. إِنَّ هَذَا يَخْلُقُ لَدَيْكَ حَالَةً مِنَ الانْتِظَارِ وَ التَّوَجُّسِ، وَ قَدْ يَتَخَلَّلُ ذَلِكَ بَعْضُ الشُّعُورِ بِالْقَلَقِ، مَهْمَا زَارَكَ الأَهْلُ وَ الأَصْدِقَاءُ وَ المَعَارِفُ لِلاطِّمِئْنَانِ، وَ لِبَعْثِ رُوحِ التَّفَاؤُلِ وَ الأَمَلِ وَ بَوَاعِثِ التَّشْجِيعِ، وَ هُمْ رَاغِبُونَ بِالاطِّمِئْنَانِ عَنْ صِحَّتِكَ وَ وَضْعِكَ، وَ أَسْتَطِيعُ أَنْ أَرْبِطَ فِي حَالِ هَذَا الشُّعُورِ بَيْنَ وَضْعَيْنِ، الأَوَّلُ أَنْ تَكُونَ فِي المَقْبَرَةِ لِزِيَارَةِ قَبْرِ قَرِيبٍ أَوْ حَبِيبٍ، أَوْ لِلْقِيَامِ بِوَاجِبِ دَفْنِ أَحَدِ الأَعِزَّاءِ عَلَى قَلْبِكَ، يَكُونُ ارْتَاحَ مِنْ عِبْءِ هَذِهِ الحَيَاةِ وَ مَتَاعِبِهَا، لِيَتْرُكَ العَذَابَ وَ المُعَانَاةَ لِمَنْ مَا يَزَالُ عَلَى قَيْدِ هَذِهِ الحَيَاةِ الفَانِيَةِ. أَمَّا الثَّانِي فَهُوَ المُشْفَى، كَمَا أَسْلَفْتُ قَبْلَ قَلِيلٍ، فَأَنْتَ فِي أَحَدِ هَذَيْنِ الوَضْعَيْنِ، لا تَكُونُ مَحْسُودًا عَلَى مَا أَنْتَ فِيهِ، وَ عَلَيْهِ، إِنَّكَ تَشْعُرُ بِصِلَةٍ أَقْرَبَ إِلَى الرَّبِّ، بِحَيْثُ تَتَفَاعَلُ مَشَاعِرُكَ وَ تَتَنَوَّعُ، لِتَكُونَ مَزِيجًا مِنَ التَّنَاقُضَاتِ، وَ الَّتِي يَظْهَرُ فِيهَا جَلِيًّا الشَّكُّ وَ اليَقِينُ مَعًا، وَ هُمَا يَتَفَاعَلانِ مُتَبَادِلِينَ الأَدْوَارَ أَحَدُهُمَا عَنِ الآخَرِ، عِنْدَمَا تَكُونُ لِأَحَدِهِمَا الغَلَبَةُ عَلَى الثَّانِي، وَ قَدْ يَسِيرَانِ سَوِيَّةً جَنْبًا إِلَى جَنْبٍ، فِي كِلَا الحَالَيْنِ هُمَا يَسْتَوْلِيَانِ عَلَى تَفْكِيرِ الإِنْسَانِ وَ أَحَاسِيسِهِ. هَذَانِ المَكَانَانِ يُجْعِلَانِكَ أَكْثَرَ قُرْبًا مِنْ رَبِّ السَّمَاءِ، وَ يَغْلِبُ هَذَا التَّأْثِيرُ عَلَى حَالِ تَوَاجُدِكَ فِي دَارِ عِبَادَةٍ، مِنْ حَيْثُ شُعُورِكَ بِالقُرْبِ مِنْ إِلَهِكَ. فَهُمَا مَكَانَانِ لا خِدَاعَ وَ لا غِشَّ فِيهِمَا، لِأَنَّهُمَا يُجْعِلَانِكَ فِي تَمَاسٍ مُبَاشِرٍ مَعَ مَصِيرِكَ كَإِنْسَانٍ فِي هَذِهِ الحَيَاةِ. فِيهِمَا يَشُدُّكَ شُعُورٌ غَرِيبٌ، يَصْعُبُ عَلَيْكَ تَفْسِيرُهُ أَوْ فَهْمُهُ، لَكِنَّ وَقْعَهُ يَكُونُ مَصْحُوبًا بِشُعُورِ الرَّهْبَةِ، لِأَنَّكَ فِي حَضْرَةِ المَوْتِ.
فِي ١٢ أَيْلُول ٢٤ مُشْفَى Asklepios فِي مَدِينَةِ كَانْدَل
الحدران الباردة بقلم البشير سلطاني
الجدران الباردة
تعودت على زيارة البيت ولا أفوت فرصة واغرف من الوقت مهما كانت المعيقات وما أكثرها وأعلم أن طريق الجنة مبلطة بأشواك المنع ينتابني في كثير الأحيان الإقلاع عن هذا السلوك ويحاصرني ويخاطبني صاحب الغواية بقوله ألم تتعب ذهابا وأيابا وانت كمن ينحث الصخر وتعاونه في ذلك صراخ ينبعث من داخلي ولما قرأت علم النفس وتغلغلت أغواره أتضح أننا نعيش حياة الشك والقهر من إحساساتنا لأعود وأصحح ما لقن لنا من مفاهيم عرجاء لا علاقة لها بجوهر الحقائق لأن الإحساس هو تلك المعرفة التي تحصلنا عليها وتكونت فقط من جراء إتصال حواسنا بمن حولنا وتم نقلها وترجمتها إلى ما وجد من معاني الألفاظ التي نخزنها في ذاكرة تعد جماعية ربما لم تتمتع بلحظة التقويم والتصحيح ألفاظ فرضها الوسط الإجتماعي فينا والحقيقة هي إدراكات مارس العقل دوره في تصفية تلك المعارف بأدوات عقلية معينة معتمدا على مباديء العقل كمبدا الهوية ومبدأ عدم التناقض ومبدأ الثالث المرفوع إلخ من المباديء التي وصفتها الحضارة الإغريقية وترجمت إلينا لذا كان واضحا من البداية ما نصبوا إليه ولكن الضرورة تبيح الإطناب في بعض الأوقات لنبني صرحنا المعرفي ونحن إذ عززنا معارفنا والإدراك كنا نعاني من النفس الأمارة بالسوء وهي وتتظافر مع صاحب الغواية لمنع الإنسان من التفكر والتذكر لإصلاح ذات البين مثلا كانت محاولات تتداخل مع حرارة الجدران أي أن بيوتنا لا تخلو من عمق العلاقات العميقة التي تشكل نسيجنا السوسيولوجي أي الإجتماعي به تنبعث حرارة تضفي جمالها ورونقها على بيوت العائلات ليسود الود الإحترام والتقدير بين أفراد العائلة الواحدة وبالتالي على الجميع .
هل تستمر تلك العلاقات ؟
بفقدان أحد الوالديين تنشطر تلك العلاقات إلى جزئيات ليتسرب الكره والبغض إلى الكل وتصبح جدران البيت أكثر برودة من فصل الشتاء وهي إيحاءات بتعاقب الفصول في علاقاتنا الإجتماعية .
مما يتطلب الصبر في. تجاوز محنة التفكك. الذي أصيبت به المجتمعات نظرا تحول الفكر من جماعي إلى فردي برجماتي لا قيمة للخلق فيه .
بقلمي : البشير سلطاني
أخاطب فيك بقلم أحمد البوهي
أخاطب فيك
القلب الذي ينساني....
أخاطب فيك العشق الذي أدماني....
أخاطب فيك
ذكريات حناني....
ولهفتي عليك
إذا غبت عني ثواني....
أداعب أوراقي
وكلماتك أيها الجاني....
كيف تركتني سجين حبك
و في وحدتي أعاني....
دائما أسعد بقربك
حتى في ظلمك حتى وأنت سجاني....
اليوم هجرتني و عذبت القلب
عذبت سنيني ولحظاتي وأماني....
كلماتي... أحمد البوهي
... ديرب نجم.. مصر
بعنوان... أخاطب فيك .... بضم الالف
شعت بمولد الهدى الأنوار بقلم أبو خيري العبادي
بقلمي.....بمناسبة المولد النبوي الشريف
شعت بمولد الهدى الانوار
هو الوليد في اليتم محمدا
أبن عبد الله
بمولده شع الضياء
وولى الظلام
تشرفت مكة في يوم
مولده.
وعلت راية الاسلام
سبحان من أوحى له جبريل
في غار حراء
وانزل كتاب الله
بطهر الكلام
سلام لمن صلى عليه
في ذكرى مولده
وعمل بسنة المصطفى
المختار
محمد سيد الخلق
والكائنات
هو نور يشع في الارض
وفي السماء
هنيئا لمن ذكر اسم
الامين بقربه
ماغاب عن ذكره ليل نهار
شفيعنا في الحشر يوم
الميعاد
أمتي أمتي
اللهم أبعد عنها النار....
بقلمي
ابو خيري العبادي
٢٠٢٤/٩/١٣
مولد الحبيب بقلم عبدالعزيز أبو رضى بلبصيلي
.... مولد الحبيب ...🌙
مع الفجر أستحم بأنفاس الصباح
تثمل روحي بالسكينة و الإنشراح
و أسافر في ملكوت ربي مسبحٱ
بذكر ، ورده صمت توأمه إرتياح
أعلم علم اليقين أني مجرد قطرة
في موجة بحر بل أصغر يا صاح
لكني أتناغم مع ميلوديا الوجود
أتماهى مع تغاريد الطير بالبطاح
أشارك الكون محتفلا بمولد يوم
تباركه كل الزهور بأريجها الفواح
يوم إستثنائي في تاريخ البشرية
نور للإنسانية في السماء وضاح
إنها ذكرى مولد الحبيب المصطفى
رمز المحبة الطيبوبة و السماح
صلى الله عليه وسلم عددكل الخلق
ما سمع لها صوت ورفرف لها جناح
حبيبي محمد شفيعنا يوم اللقاء
يوم ستر الدنيا على ذنوبنا يزاح
حبيبي محمد بك تعطرت أرواحنا
نبض قلوبنا بالصلاة عليك نضاح
عيد مولدك بهجة بمروج مهجتنا
توهجت كأنما تقلدت بأرقى وشاح
ليتنا نستحضر بمولد الحبيب ألق
نبله و نضمد لوطننا الدبيح الجراح
و نعيد للعروبة صدارتها بين الأمم
نكبل نوازع التفرقة و نلجم الجماح
نعيد للمسلمين هيبتهم و كرامتهم
كأنهم يم بين العالمين بالخير طفاح.
بقلم: د. عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي
آسفي... المملكة المغربية : 13..9..2024 🇲🇦
نداء بقلم الهادي العثماني
نداء
```````````
دعانا دعاءُ اللقاء ينادي
بخــافٍ وبــادي
وشبّ اشتياقٌ ورفّ الحنينْ
فأذكينا جمر المُنى في الرمادِ
زرعنا زهورا بروض الفؤادِ
فَرَاجَ شذا الوردِ والياسمينْ...
دعانا إلى دربه كلُّ دربٍ
بــبـعـدٍ وقـــربٍ
دوالٍ تدلّت عناقيد حبّ
فقلنا سلاما على الغائبينْ
ولمّا اعتلينا صهاوي الجياد
طردنا الكرى نحتمي بالسهاد
وردّدنا أغنية الصادقينْ
الهادي العثماني
تونس
من دمي بلادي أعز بقلم علاء فتحي همام
من دمي بلادي أعز عليى /
صدقني إن وجدت مني صراحة
فأخبر التاريخ عن عنواني
بدأ الفؤاد يعزف حبه مذ
طفولتي عشقا لأوطاني
وعلى ضفاف النيل دموعا
سالت من فيض أحزاني
فأقبل الموج يزف سلامه
أشكوا له فيحتضن أشجاني
من دمي بلادي أعز عليى ومن
روحي وعبيرها في وجداني
وأهلها للأصل أصل والنيل
وذكرها مخلد في القرأن
فورب السماء لإهلها سماحة
وطيب نفس وأخلاق وغفران
يا بلادي لا تغضبي من يزايد
نتركه لحساب النفس يعاني
وإن شيدوا جبال من الكره
فشمس الحقيقة نور وبرهان
كلمات وبقلم/ علاء فتحي همام
دنيتي بقلم لينا شفيق وسوف
دنيتي ....
أنرت دنيتي وكلي وجودك
وجه الحب والثقة بالنفس
عشقي وغرامي الجميل
لك وعد مني ولك القلب
رفيق الروح عبير البنفسج
ألماس الاحساس والزنبق
عيون بغضبها أحببتها
ومزاجها وتقلباتها خيراً
ُتُخلق الروح من الجديد
بداية كل البدايات أجمل
نهاية كل بدايه ستبدأ بك
من جديد تدور وتدور
بين الروح وروحها سفر طويل
خيوط فيها كل العجب
العجيب بحقيقتها انتعاش
معلمي جيشي الوحيد
خطواتي بالحب نشيد
رواق اللهفة عراك بعده
ترقص الفراشات على حروف
الورد وطريق الحرير
تحمر خدود الكلمات
حضن الشمس حضن العمر
بين أحضان الحب والعشق
ياماء الضحكات صدقاً
بستان الدفء تغزل النبضات
قمح الحقول والخيرات
سماء الحب والآهات
حروف الفرح رغم كل الحكايات
بقلمي لينا شفيق وسوف .......
سيدة البنفسج.......سورية.......
٢٠٢٤/٩/٤*******
الدنيا بقلم بديع عاصم
الدنيا
حقيقة هي رحى الايام
تدور في صمت جماد
ليس لها في الواقع
روح او سكن الا رياح
و رعد و برق عاصف
انظر
اليها من خلال مراتي
في نطاق لوحة
المنطق من الخيال الى
الواقع
ليحتل التظر ردود فعلي
و حركاتي
في عين من الوجود
داخل اطار مراتي
قدر من اللوح
غابت فيه عني حقيقة
الواقع
الحياة الدنيا حياتي
في بوح صورة من
الواقع
بديع عاصم
صلاة الله بقلم محمد الدبلي الفاطمي
صلاةُ الله
لكَ الحمْدُ المُؤَبَّدُ ياقَريبُ
فَأنْتَ اللهُ والصّمدُ المُجيبُ
أنَرْتَ قُلوبَنا بِكريمِ ذِكْرٍ
فكانَ لِحالِنا نِعْمَ الطّبيبُ
صلاةُ اللهِ تَمْنَحُنا حِجاباً
منَ البركاتِ مَصْدَرُها يَطيبُ
فَنَشْعُرُ بالسَّكينَةِ كلّ حينٍ
وذو النِّعَمِ الكثيرَةِ يَسْتَجيبُ
تعالى رَبُّنا عنْ أيّ وَصْفٍ
وَنورْهُ باللّطائِفِ لا يَغيبُ
أُسَبِّحُ في الصّباح وفي المَساءِ
وحَمْدُ اللهِ أفْضَلُ للشّفاءِ
فَسَبِّحْ باسْمِ رَبِّكَ واسْتَعِنْهُ
على الأقْدارِ منْ حِمَمِ القَضاءِ
تباركَ رَبُّنا ولَهُ المَعالي
أتى بِالغَيْثِ مِنْ رَحِمِ السّماءِ
وعَلّمَنا القِراءَةَ فاسْتَطَعْنا
بِكَسْبِ العِلْمِ تَرْقِيَةَ البِناءِ
عَلَيْنا بالتّأمُّلِ في حَياةٍ
بها الآياتُ تُدْرَكُ بالذّكاءِ
أرى الإسْلامَ دينَ العالمينا
وَبَوْصَلَةَ العِبادِ المُهْتَدينا
رِسالَتُهُ الهِدايَةُ بالمتاني
بها قَدْ جاءَ خَيْرُ المُرْسلينا
مُحَمَّدُ بِالنُّهى أحْيا قُلوباً
وعَلّمَها الهُدى أدَباً ودينا
فآمَنَ منْ أتاهُ اللهُ قَلْبا
سَليماً مِنْ قُلوبِ الذّاكرينا
فهيّا يا عِبادَ اللهِ هَيا
فَإنّ اللهَ يُنْجي التّائِبينا
محمد الدبلي الفاطمي
موطني بقلم اسحاق قشاقش
موطني
لن أنحني للظروف كالعبيد
ولن أعود إلى الغربة من جديد
ولا أحب تعدد الأوطان
يكفي وطني حبي الوحيد
وأشعر فيه براحة وأمان
وكم عنه عشت بعيد
وإفتقدت للحب والحنان
وفي غربتي لم أكن سعيد
فالغربة والموت سيان
وحبي لموطني حب أكيد
ولن أعيش كأسراب الغربان
في كل موسم موطن جديد
فموطني ملجئي وبه العنوان
وعن موطني أبداً لن أحيد
وسأكتب الشعر من الوجدان
وأمضي حياتي بإسلوب فريد
وأعيش فيه بكل إطمئنان
وأحلم بالعيش الحُر الرغيد
وسأعزف له أجمل الألحان
وأؤدي التحية وأسمع النشيد
فجميع المناطق إسمها لبنان
وهو بيتي وعنوان القصيد
وسأجول فيه بكل مكان
وأعيش عمري إن كان مديد
وأزور الأهل والأحبة والخلان
وأصدقاء الطفولة لهم أستعيد
وأنسى الغربة كما الحرمان
وأمسح الآهات مع التنهيد
وأتعايش مع الناس كأننا إخوان
وأحمي بلادي من العدوان وأبذل دمائي من القلب والوريد
اسحق قشاقش
وشاح بلون الليل بقلم مفيد ملا صالح
وشاح بلون الليل على الجيد
يلوح بآهاتي
يُنبئُ صاحبه
أنه كلّ امنياني
عند كل لحظة حزن
يلملم دموعي
يرشها عطر فرح
والآهات تلتهمها ضحكاتي ...
عند كل كلمة اكتبها
يقفُ ميزان شعرٍ
و صوته يصدح بالغناء
يغني عباراتي ...
اسمع الموال منه
حكاية الف الف عمر
و العمر يحفر على وجنتيه حكاياتي ...
يا زمن الأحزان تجاوزت
ساعات يومك
الخمس و عشرون ساعة
دُقّ أجراس الفرح
في صوتها ملامحه و الكتاب
و الاشعار و مقام الصبا و البياتي .
بقلمي : مفيد ملا صالح
في الجهلة قد كنا أشطر بقلم عزالدين أبوميزر
د. عزالدّين أبوميزر
فِي الجَهَلَةِ قَد كُنّا أشْطَرْ ...
أصنَامُ الجَهَلةِ فِي المَاضِي
مِنْ حَجَرِِ أوْ خَشَبِِ أوْ تَمْرْ
إنْ عَنْهَا رَضِيَ مُقَدّسُهَا
يَعبُدهَا كَيْفَ يَشَا وَيُسَرّْ
وَيَدُوسُ عَلَيْهَا إنْ يَغْضَبْ
وَعَلَيهَا يَبْصُقْ وَيَمُرّْ
وَالآخَرُ يُشعِلْ فِيهَا النّارَ
وَيَغنَمْ دِفئََا يَوْمَ القَرّْ
وَالثّالِثُ إنْ أضنَاهُ الجُوعُ
فَيَأكُلْ مِنهَا مَا استَيْسَرْ
لَكِنَّ العَقَلَةَ قَد جَعَلُوا
أصنَامََا بَشَرََا تَتَفَكّرْ
وَتُخَطّطُ كَيفَ تُذِلّ النّاسَ
لِتَبْقَى رَبَّهُمُ الأكْبَرْ
وَعَلَى الكُرسِيّ فَلَسْتَ تَرَى
أحَدََا إلّاهُمْ يَتَصَدّرْ
وَالكُلُّ عَبِيدٌ عِندَهُمُ
وَيُطِيعُ الأمْرَ مَتَى يُؤمَرْ
فَلَبِئسَ العَقلُ بِمَا نَحيَا
كَمْ كُنَّا فِي الجَهَلَةِ أشْطَرْ
د. عزالدّين
تعلمنا الكهف بقلم سليمان كامل
تُعَلمُنا الكهف
بقلم
سليمان كامل
***********************
تُعلمنا الكهف....... من فضائلها
أن ماابتدأناه...........فله انتهاءُ
وأن الدنيا...................لها زوال
ومهما طال..............العمر فناء
فارتقب وكن.........حذِر الخُطا
لن يُجدي أحداً....... طول بقاء
أمارات الأخرى.... تتراءى إلينا
ولن يُنكرها..................إلا غباء
مابين الآية........ وبين الأخرى
زمن يمضي...... وكشف غطاء
يأجوج ومأجوج وذو القرنين
وقصة سد.............صب وبناء
بكل الكتب.................ذكر الأثر
لايدرك هذا...............إلا حكماء
فالكل يعود..............إلى خالقه
والكل أمام................الله سواء
تُعلمنا الكهف.........أسرار الكون
وأن العالِمَ...............فوقه علماء
وأن الواقع..............خلفه أسرار
وأن الظاهر................ له أحشاء
فمن يزعم أن............العلم لديه
سيدرك يوما............... هذا بلاء
فلنعمل خيراً.............. ليوم آت
أمارات تبدو..... والأخرى خفاء
**************************
سليمان كامل ..... الجمعة
2824/9/13
كأس الأسى بقلم عادل العبيدي
كأس الأسى
———————
سلوا الفؤاد
عن الهوى وجليسه
ظمآنَ إلى شهدِ الشفاهِ
والجسم بعيدُ
ينأى بروحي في الفراق عليلةٌ
والشوق في قلبي
كحزنٍ شديدُ
أمسي وأحلامي تصارع لوعتي
ما بين صدرٍ
في الحنينِ وحيدُ
أشتاق أن ألقى العيونَ تلاقت
لكنّ دربَ الوصل صار صدودُ
أتجرع الأيامَ كأسًا من أسى
والبعدُ بيني والنوى لا يبيدُ
أين الأمانُ وقد غدوتُ معذّبًا
أحيا بغربتي
وضوءي يخبو ويذوبُ
كأنني في الليل أبحرُ في هوى بحرٍ
بلا شطآن، والريحُ تعيدُ
أبكي على ذكرى غرامٍ
قد مضى
والعمرُ من وجعِ السنينِ شهيدُ
يا ليت لي قلبًا يجافي لوعتي
لكنّ قلبي للهوى عنيدُ
ما زلتُ أرجو أن أراكَ ولو سرابًا
علَّ اللقاءَ بعودِه يسودُ
فإنني رغم الجراحِ مُتيمٌ
وحبك في أعماق صدري أكيدُ
——————————————
ب ✍🏻 عادل العبيدي
الكوخ بقلم محمود عبدالفضيل
قصة قصيرة
الكوخ
الكاتب المصري م محمود عبد الفضيل
قرر أن يتقدم للمعاش المبكر بعد سنوات طويلة من. الخدمة في شركة المقاولات التي طافت به أرجاء الأرض
شعر علي مشارف الخمسين أنه ادي مهمته فقد تزوجت ابنته و هاجر ابنه إلي كندا للعمل هناك و أصبح وحيدا بعد وفاة زوجته بعد صراع مع المرض لم يدم طويلا
بعد انتهاء احتفال الزملاء به خرج متجها إلي شقته وفي الطريق ألقي بشريحه الموبايل فقد بدأ حياة جديدة بعيدأ عن الروتين و الصراعات و النفاق ربما كان شعوره حينها أنه ولد من جديد وان جبلا من الهموم و المسئوليات قد هبط عن كاهله . في اليوم التالي عرض عليه صاحب الشقه مبلغ من المال حتي يترك شقته الإيجار القديم لزواج ابن المالك
لم يجد مفر بعد أن وافق جميع السكان علي ترك المنزل القديم المتهالك في ذلك الحي الشعبي الملئ بالمشكلات و الضوضاء و العشوائيه وهو أيضا قرر المغادرة خاصه أن مكافاه نهايه الخدمه مع مبلغ إخلاء السكن مع المعاش سيضعه وديعه في أحدي البنوك و سيعيش حياة جيده
ولكن اين سيذهب تذكر أحدي القري التي عمل بها عده مشروعات من طرق و ترع ومصارف فقد قضي فيها عده سنوات و ارتبط بعلاقات جيده مع اهلها الطيبين
توجه في الصباح إلي صديقه ابو الحمد أحد سكان القريه و طلب منه توفير كوخ خشبي صغير امام المسجد المجاور لأرض ابو الحمد تعجب ابو الحمد من طلبه
ولكن نفذه بلا مناقشه ووفر له كوخ خشبي بحوار المسجد المتاخم القريه
كان يبحث عن الحياة البدائيه التي حرم منها بسبب العمل و المسئوليات و الزواج والاولاد و ...
كان يومه مقسم بين اقامه شعائر المسجد والجلوس مع اصدقائه القدامي من اهل القريه بعد العصر أمام كوخه
أما السهره فهي متنوعه أما بالجلوس في جلسات سمر مع أصدقائه أو الذهاب لعرس ابن أحدهم أو عزاء أحد اهل القريه
حياه جميلة و هادئه تحسنت نفسيته و صحته حتي عرض عليه ابو الحمد الزواج من أحدي فتيات القريه
هي يتيمه الأبوين جميله الملامح صغيره السن تعمل في جمع الدوده و يرغب ابو الحمد في سترها بزوج كبير السن يعوضها حنان الأب
وافق علي الزواج بعد أن رأي جمالها و هو يردد في نفسه
فعلا الفقر وحش
عاش معها اجمل أيام حياته فهو بشكلها بمعرفته مثل قطعه قماش يتم تفصيلها بكل دقه وهي أحبت فيه النضج و الخبره و الحكمه و أثمر الزواج عن طفلين جميلين
مرت الايام و مع كبر الأولاد لم يعد الكوخ مناسب للاقامه به طلبت منه الإنتقال إلي المدينه للحصول علي خدمات أفضل و تعليم افضل للأولاد
وبالفعل استأجر شقة صغيرة في نفس الحي الذي عاش فيه مع زوجته الأولي ام أولاده
و اشتري موبايل له و موبايل لها و ألتحق بعمل في سوبر ماركت علي مقربه من شقته
وعندما أراد أن يستريح توجه إلي الكوخ فلم يجده و علم من أصدقائه أن ابو الحمد باع الأرض وانتقل مع عائلته إلي مدينه جديدة لأستصلاح خمسين فدان اشتراها بثمن الثلاثه فدادين التي باعها هنا
عاد إلي شقته منهكا ايأخد قسط من الراحة قبل أن يبدأ يوم جديد
السقوط بقلم نسرين الشكري
لايبدو سقوط حروفنا سهوا سهلا بل يبدو سقوطنا أسهل لأننا عندما نسقط لا أحد يكترث لوقوعنا بينما حروفنا إذا سقطت نزيلها ونعيد صياغتها بأسلوب جديد لوقوعنا له أثر ولسقوط حروفنا له أثر فلذلك يجب أن نكون على وعي وأن لانبالي بتلك الأخطاء حتى لانقع بها مجددا
بقلم
نسرين الشكري
فلسفة الموت و الحياة 5 بقلم علوي القاضي
«(5)» فلسفة الموت والحياة 5
رؤيتي : د/ علوي القاضي
... وصلا بماسبق في الأجزاء الأربعة السابقة يحكي (جون خايرو فيلاسكير) قصته وفلسفته مع الموت والحياة يقول ، كانت والدتي قد أشرفت على الموت ، وكانت تحتاج إلى عملية جراحية عاجلة ، أخذتها إلى (المستشفى الحكومية) ، فطلبوا مني مبلغ كبير من المال ، وأنا لاأمتلكه ، فذهبت إلى (قسيس الكنيسة) فقال لي ، الحياة والموت بيدي (الرب) ، فلم يبقى لي سوى الذهاب ل (بابلو إسكوبار وهو بارون مخدرات وسياسي كولومبي ، ومؤسس منظمة كارتل ميديلين الإجرامية ، بدأ حياته الإجرامية في التهريب ، ثم في إنتاج وتسويق الماريجوانا والكوكايين) ، فأعطاني المبلغ المالي ، وعالجت أمي ولن أنسى جميله أبدا ، فكيف تريدني بعد هذا أن أُحِبَ (الحكومة) ، أو أن أَثِقَ في (رجل الدين) ، أو أن أَكْرَهَ (بابلو إسكوبار) ؟!
... ومن أروع ماكتبه الإمام الشافعي في فلسفة الموت والحياة :
..النَّفسُ تَبكي عَلى الدُّنيا وَقَد عَلِمَت *** إِنَّ السَّعادة فِيهَا تَركُ ما فِيهَا
..لادارَ لِلمَرءِ بَعدَ المَوتِ يَسكُنُها *** إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بَانِيهَا
..فَإِن بَناها بِخَيرٍ طابَ مَسكَنُها *** وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بَانِيهَا
..أَينَ المُلوكُ الَّتي كانَت مُسَلطَنَةً *** حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ سَاقِيهَا
..أَموالُنا لِذَوي الميراثِ نَجمَعُها *** وَدُورُنَا لِخرابِ الدَّهرِ نَبنِيهَا
..فكَم مِن مَدائِن في الآفاقِ قَد بُنِيَت *** أًمسَت خَراباً وأفْنَى المَوتُ أهْلِيهَا
... ويتناول (عبد الرازق عبد الواحد) نفس المعني فيقول :
..يقولون هل بعد المنيِّة غايةٌ *** أجل بعدها أن لا تجوع ولا تعرى
..وأن لا ترى للشر وجهاً ولا يدا *** وأنك تمسي لا تُراع ولا تُغرى
..أجل بعدها معيارها ، أن تجيئها *** مهيباً وأن تختارها ميتة بكرا
..وأن تترك الدنيا وذكراك ملؤها *** وحقك أن الموت موتك في الذكرى
..ولو كان بعد الموت موتٌ لعوَّضت *** به النفس ماعانته من ميتةٍ نكرا
..ولكنه الموت الذي ليس بعده *** وإرثك منه لا يُباع ولايُشرى
... وكان ل (مجنون ليلى) فلسفة خاصة في الموت والحياة ، قال الشاعر قيس بن الملوح في حب ليلى :
..لو كانَ لي قلبان لعشت بواحد *** وأفردتُ قلباً في هواكَ يُعذَّبُ
..لكنَّ لي قلباً تّمَلكَهُ الهَوى*** لاالعَيشُ يحلُو لَهُ ولاالموتُ يَقْرَبُ
..كَعُصفُورةٍ في كفِّ طفلٍ يُهِينُها *** تُعَانِي عَذابَ المَوتِ والطِفلُ يلعبُ
..فلا الطفل ذو عقلٍ يرِقُّ لِحالِها *** ولاالطّيرُ مَطلُوقُ الجنَاحَينِ فيذهبُ
... ويروي (الأصمعي) قصة من أغرب مايكون فيقول ، بينما كنت أسير في البادية ، إذ مررت بحجر مكتوب عليه هذا البيت :
..أيا معشر العشاق بالله خبِّروا *** إذا حل عشق بالفتى كيف يصنعُ
.. فكتب الأصمعي تحته البيت التالي :
..يداري هواه ثم يكتم سرَّه *** ويخشع في كل الأمور ويخضعُ
.. ويقول الأصمعي ، عدت في اليوم التالي فوجدت مكتوبا تحته هذا البيت :
..وكيف يداري والهوى قاتل الفتى *** وفي كل يوم قلبه يتقطعُ
.. فكتب الأصمعي تحته البيت التالي :
..إذا لم يجد صبرًا لكتمان سرِّه *** فليس له شيء سوى الموت ينفعُ
.. يقول الأصمعي ، فعدت في اليوم الثالث ، فوجدت شابًّا ملقىً تحت ذلك الحجر ميتًا ، ومكتوبٌ تحته هذان البيتان :
..سمعنا أطعنا ثم متنا فبلِّغوا *** سلامي إلى من كان بالوصل يمنعُ
..هنيئًا لأرباب النعيم نعيمهمْ *** وللعاشق المسكين مايتجرعُ
.. فيبكي الأصمعي وتنهمر دموعه حتى بللت لحيته ويقول ، أنا من قتل هذا الفتى وندم ندما شديدا وظل ضميره يؤنبه حتي مات
... ومن أجمل ماكتب (بابلو نيرودا) ، هذه الكلمات التي إختصر فيها فلسفته وتجربته في حياته الزاخرة ووجوده الكوني في مذكراته ، (يموت ببطء ﻣﻦ ﻻﻳﺴﺎﻓﺮ ، وﻣﻦ ﻻﻳﻘﺮﺃ ، وﻣﻦ ﻻﻳﺴﻤﻊ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﻰ ، وﻣﻦ ﻻﻳﺠﻴﺪ ﺍلإﻫﺘﺪﺍﺀ ﺑﻌﻴﻨﻴﻪ ، ﻳﻤﻮﺕ ﺑﺒﻂﺀ ﻣﻦ ﻳﺼﻴﺮ ﻋﺒﺪﺍً ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ ، وﻣﻦ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻛﻞّ ﻳﻮﻡ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ، وﻣﻦ ﻻﻳﻐﻴﺮ ﺃﺑﺪﺍً عاداته ، وﻣﻦ ﻻﻳُﺠﺎﺯﻑ ﺑﺘﻐﻴﻴﺮ ﻟﻮﻥ ﻣﻼﺑﺴﻪ ، ﻭﻣﻦ ﻻﻳﺘﺤﺪّﺙ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻬﻮﻝ ، ﻳﻤﻮﺕ ﺑﺒﻂﺀ ﻣﻦ ﻳﺘﺠﻨّﺐ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻭﺯﻭﺑﻌﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻴﺪ ﺍﻟﺒﺮﻳﻖ ﻟﻠﻌﻴﻮﻥ ، ﻳﻤﻮﺕ ﺑﺒﻂﺀ ﻣﻦ ﻻﻳﻐﻴّﺮ ﻭﺟﻬﺘﻪ ﺣﻴﻦ ﻳﺤﺲّ ﺍلفتور ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺐ ، يموت ببطء ﻣﻦ ﻻﻳﺮﻛﺐ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺮ ﻟﻴﺤﻘّﻖ ﺍﻷﺣﻼﻡ ، يموت ببطء ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﻣﺮّﺓ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻤﺮّﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨّﺼﺎﺋﺢ ، ﻋِﺶ ﺣﻴﺎﺗﻚ ﺍﻵﻥ ، وﺟﺎﺯِﻑ ﺍﻟﻴﻮم ، وﺗﺼﺮّﻑ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﺗﻔﺎﺩَى ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺍﻟﺒﻄﻲﺀ ، وﻻﺗﺤﺮﻡ ﻧﻔﺴﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩة)
... ويعترف (كليمون روسي) ويؤكد ، فلسفتي بأكملها تنطلق من نقطة أساسية هي الإعتراف بالطابع التراجيدي للوجود ، كل شيء مرشح للزوال ، الموت يحيط بنا من كل جانب ، ونحن نوجد تحت رحمة هشاشتنا الخاصة في المقابل ، نرفض الإعتراف بالموت وبهذا البعد التراجيدي ، وهذا الرفض لما هو تراجيدي في الوجود ، أي رفض الحقيقة ، ندفع ثمنه غاليا ، عكس ذلك ، لأن القدرة على تحمل هذا البعد التراجيدي للواقع يشكل حجر الزاوية في الصحة النفسية الجيدة ، وأيضا في تحقيق السعادة المرغوبة ، على كل حال يمكننا التفريق بين محورين رئيسيين في تاريخ الفلسفة (الفلاسفة الذين يعترفون بحقيقة هذا الطابع التراجيدي في الحياة و يسمحون له بالتعبير عن نفسه مثل (باسكال ، نيتشه) ، والفلاسفة الذين يسعون بكل قواهم من أجل التخلص منه عن طريق عقلنة العالم مثل (أفلاطون ، كانط ، هيجل) ، فيما يخصني فقد اخترت معسكري منذ زمن بعيد
... يقول (دوستويفسكي) ، لن يذكرك الناس كثيراً بعد الموت ، ماهي إلا أيام قلائل ثم تكون في عداد المنسيين ، فكأنك لم تولد ولم توجد ، سوف يأتي ذكرك مرات قليلة من قبيل الصدفة ، لكنك ستفنى نهائياً مع قدوم أجيال جديدة إلى الحياة ، إن الناس حينها لن تتذكر من أنت ، ولن تتذكر مبادئك التي كنت تتمسك بها طَوال الوقت ، كما لن يذكروا إن كنت شهماً نبيلاً أو شريراً سيئاً ، وفي كلا الحالتين أنت لن تستفيد من كلامهم شيئاً !
فعِش حياتك بالطريقة التي تراها أنت ، بالطريقة التي تجعلك سعيداً فالعُمر عمرك أنت ، والأيام التي ستمضي لن تعُود ابداً ، عش عمرك بما تراه مناسباً
... وإلى لقاء في الجزء السادس إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتي ...
الإنتحار الثاني بقلم علي مباركي
عشّاقْ الهاوية بقلم وديع القس
سماح يا أهل السماح بقلم زهرة الرهوني
افتح عينيك بقلم حنان المملوك
جميلتي بقلم ابو خيري العبادي
مشاركة مميزة
يا غفوة ليلة بقلم ابو خيري العبادي
بقلمي...... يا غفوة ليلة في رجفة الجسد ويا وحدتي عند السكون في مسكني جلست بقربي تكلمني كلمات قالت أتسمعني قلت بلا اني أسمعك قالت ستشفى من كل...