الاثنين، 7 أكتوبر 2024

ماظنهم بقلم عبدالرحمن أمين المساوى

ماظنهم
ياويلهم
لم يتركوا مصليا
ولاراهب صومعة ..
أرض غزة صرخة الكبرياء
جسد الكرامة.. قلب كل مكلوم وكل ضمير
أي فسادٕ أكبر مما قامت به دولة الإحتلال
لما لاترحلوا قبل أن تنفر منكم شجرة الغريب
ماتنتظرون من أحرار العالم..ll
مستوطناتكم أهلكت حرثاً ونسلا
المشافي قُصفت
المدارس
المساجد
المباني
الحجر والشجر 
الأرواح الجميلة
ماأستبقيتم 
قتلتم ودمرتم
لن يتم الطواف حول موائدكم أيها المغفلون كماتعتقدون
عليكم اللعنة.، 
ياقتلت الأولياء والأنبياء والأسوياء
لم ترحموا طفلاً ولا شيخاً ولا إمراءة ولا صاحب حق .،
ماذا تنتظرون..؟؟
الوعد الصادق يحين ويتجدد ترويه دماء شهداء الأشهاد
من أمهلكم
لن يهملكم
ستأخذكم النقمة وتضيق بكم الدنيا
فألي الجحيم أيها العادون
حان الرحيل وأنتم صاغرون
لامنقذ لمن لم يترك للأرواح أنفاسها و(للأرض زخرفها)
من أراد كل شيء فقد كل شيء
من صادر حرية وحق غيره تخطفت كيانه مهابة الإنتصار للمظلومية.،
في الختام ينتصر الحسام
اليوم قبل غد تنبت أغصان الزيتون هنا وهناك
شاهدوا مستوطناتكم 
حيثما تختبئون تذهب فرائصكم وتنصهر أكبادكم.،وأنتم سامدون..لن يسلم مستوطن ولا مقاتل يداه ملطختان بدم الأبرياء وذوي المظالم ..من شرد كرد 
من بقى في أرض القداسة مأفون القصاص منه مضمون..
أشتعل التين وعانقت السماء أغصان الزيتون..
جوارح
نواطق
برمائيات
أمر سماوي
طوارق
بوارق
وداعاً للمظالم
أصوات مرتفعة تلتهم آفك بني صهيون.
الراجي عفو ربه
المنتصر بالله للمظلومية*عبدالرحمن أمين المساوى.

حالة بقلم عبدالرحمن المساوى

حالة
شدفتني
همسةً وحريرا
فهميت
في مقامي سلسبيلا
جادية بادية فادية
صانها الرحمن
وقاها 
فتنة قمطريرا
ليتها 
خصخصة
تحتوي مخمصة
وقت العودة
ضبط الجودة
القلب قاني
سيح لامي
لله الحمد
وقفة جلمد
عودة لله.
*عبدالرحمن المساوى

عشقا ترابك بقلم علاء فتحي همام

عشقا ترابك /
أقسمت بربك يا مصر
أقسمت أني لك فدا
أقسمت أني سأصونك
 بدمي من كيد العدا
ربي أحفظ أهلها
من أي سوء أو ردى
وأجعل كل شهيد 
من جيشها مخلدا 
ومن بذل الروح 
لأجلها خالدا سرمدا
عشقا ترابك بدرا 
سمائك وماءك لنا هدى 
فأنت الأمان لقاصديك 
وانت العذاب لمن هددا 
فذكرك. لا مثيل له
وذا القرأن لك شاهدا 
فعز مصركم عزكم
نشيد بلادي لمن رددا 
وجيش مصركم عزكم 
ورئيسها بطلا وقائدا
بدمائنا أرضا تحررت
ونصرا على من عربدا
سيناء يا حب قلوبنا 
سنكسر عدوا ومن ساندا
فلا تهملوها وكونوا
لها خير رام ومسددا 
كلمات وبقلم/ علاء فتحي همام ،،

أحبك يا وطن بقلم عماد الخذرى

أحبك يا وطن...

أَحْبَبتك يَاعَلَمِي مُنْذُ الصِّغَرِ
نَقَشْتُ فِي قَلْبِي حُبُّكَ لِلْأَبَدِ
وَطَنِي مَهْمَا أبْعَدَنِي السَّفَرُ
أَظَلَّ أحِنُُ إِلَى تُرَابِكَ آهْ يَا بَلَد
عَدَتْنِي الأيَامُ وَ الْمِحَنُ وَلَمْ
أنْسَى ابَدًا رَغْمَ طُولِ الْأَمَدِ
فَضْلُكَ عَلَيَّ حَتَّى في الْكِبَرِ
مَهْمَا رَمَتْكَ الْأَعَادِي بِالْحَجَرِ
فلا اِبَالِي بِمَا يُشَاعُ وَمَا يُعَد
سَتَبْقي جَبَلًا شَامِخًا لَا يُهَزّ
بِرَغْمِ الْعَوَاصِفِ وَ كُلِّ الشِّدَدِ
رَايتُك خافقَة في كلٌ الدًيَار
عاليا فوق القمم كل الأبَد

بقلمي عماد الخذرى
من تونس

مصر الأميرة باجمل ألوان بقلم محمد عدلي

مصر الأميرة باجمل ألوان
الأبيض لون طرحتها الزاهية
عروسة عايقة متحزمة بالصبر
الصبح فيها اتولد من قديم العصر
لما ولدها البطل سطر الامجاد
وحد بلاد النور .. شمال وجنوب
كتب اسمها بالدهب
قبل التاريخ ما يقوم
وبعد الزمان ما فات
والكل قال ماتت
صَبَح فجرها الناصع
و زَغرد حلمها الباهي
ورقصت عندها الدنيا
صبية متحنية خيلانة
النصر تاج يحلي أيامها
أكتوبر جسر امان
ليوم جايينا بالمواويل
بقلم الشاعر محمد عدلي
#الجميع

إلى الشعراء بقلم محمد العزاني آل مذحج

_____إلى الشعراء _____

أنتَ أهدَيتني القريض فإما 
حولَ عاصٍ وإما حولَ تقيّا 

كم تقسّمتَ في الحكايا علوماً 
حلَّ والواعِظ نفسي مليّا

كم تجذّرتَ في المسارح شعراً
فَتعاليت حولهنَّ عِليّاً 

كم تَولّيتَ في البرية علماً 
وتلاقيت في الوجود وَلِيّا 

لم تزل تَدعو البيـان بمعنــ
ــاكَ وَتُمَنِّي الخلائق سَعيًا وطَيّا

فإذا طابَ كنتَ عبداً سعيداً 
وإذا ضّلَّ كنتَ عبداً شقيّا
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج

سأقبل نحو جمالك أسعى بقلم معمر حميد الشرعبي

سأقبل نحو جمالك أسعى
وأرويك من فيض حبي السلام 
وأكتب حبي على مقلتيك
وأهديك عشقي ربيع الغرام
فأنت معاني لأفكار وعشقي
وأنت بياني وطيب الكلام
سلامٌ لقلبك محبوبتي 
وعزٌ لفجر الهوى وانسجام
عشقتك نبضاً بحسن جمال
لقلبٍ تألق فيَّ اهتمام.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

إلى أنوار الخالدين بقلم وديع القس

إلى أنوار الخالدين ..!!.؟ شعر / وديع القس
/
تحية إجلالٍ وإكبار واعتزاز لأرواح شهداء وطني سورية الأبرار وكل شهداء الوطن العربي ولكل الشهداء الأحرار في العالم الذين قدموا أرواحهم من أجل الحرية والعدالة .. لكم الخلود .
/
سجّلوا إسميْ شهيدا ً بالنُّذُور ِ
سجِّلونيْ ..في غيابيْ أو حضوري
/
وازرعونيْ ياسمينا ً وزهورا
ينثرُ المعبوقَ من طيبِ العطور ِ
/
وارسموا فوقَ رفاتيْ علما ً
أحمر الألوان ِ من رأس ِالنسور ِ
/
فعشيقُ الموتِ حبّا ً بالثّرى
مثلُ ساريْ الّليل ِ في عشق ِ القمور ِ
/
وهدى اللهُ حياتيْ مرّة ً
ولتكنْ جسر الوفاء ِ ، للعبور ِ
/
وجسور العزِّ نبنيها وفاءاً
لدروبِ المخلصينَ ، للعبور ِ
/
أجملُ الأنواع ِ من حبِّ صدوقٍ
وطنٌ يُحفَرُ في عمق ِ الصّدورِ
/
لا تعاتِبني فأنتَ الحبُّ دوماً
بعدَ ربِّيْ في قداسات ِ الطّهور ِ .!
/
مذْ تباعدنَا على حزنٍ وبعدٍ
أنتَ كالظلِّ لصيق ٌ في حضوري
/
قدْ أخذت َ الرّوحَ منِّيْ دونَ علمي
وتركت َ الجّسمَ في حال ِالضّمور ِ
/
ولروحيْ في قوانين الأعاجمْ
جائعٌ يبحثُ عنْ خبز ٍ ودوْر ِ
/
غربةُ الأهل ِ جفاءٌ وصعابٌ
وغريبُ الأرضِ مقطوعُ الجذور ِ
/
موتُ أمّيْ وأبيْ حزنُ اليتامى
إنّما بعدكَ أقسى بالشّعور ِ.؟
/
أنتَ ذاك َ العِزُّ يا مهد َ الكرامهْ
والمُفدّى .. وطنٌ أسمهُ سُوري ..!!
/
وديع القس ـ سوريا
صورة لشهداء من الأهل والأقارب من بلدتي / المالكية شهداء حرب تشرين التحريرية 6 / 10 / 1973

هوس الشهرة من منظور ديني بقلم علوي القاضي

])([هوس الشهرة من منظور ديني])([
بقلمي : د/علوي القاضي.
... مرض هَوَس النجومية والشهرة ٱخرته جلطة قاتلة لاتحمل المعنى الشائع ، وليست بالقلب ،وليست بالمخ ، ولكنها في السلوك والقيم والأخلاق ، فليس كل ظهور وشهرة يعتبر نجاح ، وليس كل مشهور محبوب ، لذلك ستظل أزمة مجتمعاتنا أزمة أخلاق ، نعم الشهرة أضواء وحب وإعجاب ، وضوضاء لذيذة حول صاحبها ، لكنها تفقده التوازن أحياناً إذا لم تكن مصحوبة بأخلاقياتها ، هي قيمة لصاحبها ، وتقدير ، وإنجذاب من الكثيرين ، لكن أن تصبح هذه الشهرة هوس ، والنجومية مرض ، والأضواء هدف ، فيصبح من الصعب أن نصدق بأن هناك من يريد أن يعيش بعيدا عن تلك الأجواء !
... والحقيقة التي لايشوبها شك أن من ضلال (الداعية) أيا كانت سمات دعوته ، وأخص بالذكر (الداعية الإسلامي) أن يطلب الشهرة قبل أوانها ، وهذا مرض عضال ، قَلَّ أن ينجو منه أحد في عصر وسائل التواصل الإجتماعي المنحوس ، فلا تبحث عن وسائل الشهرة وتركض خلفها قبل أن تتمكن من (علوم دعوتك) ، فإن سلكت هذا الطريق وأنت فارغ الفكر والعقل والقلب ، فلن تمضي عليك سنوات إلا وتلوم نفسك على العجلة ، وتتمنى إصلاح أخطائك ، ولكن أنى لك هذا وقد خرجت من يديك وبُثَّت في العالمين ، وانكشف أمر ضعفك ، وهوان دعوتك ، وضعف حجتك
... وقد سمعنا عن دعاة كثر قد ندموا على العجلة في طبع مؤلفاتهم الخاوية التي لاتحمل أي مضمون مفيد أومجدد ، وندموا كذلك على ظهورهم على الشاشات ، بعد أن عرفوا أخطاءهم ، ونَقَدَها الصغير والكبير
... وهذه الظاهرة تفشت في مجتمع القُرَّاء (القرٱن الكريم) أيضًا ، يُعجبُ الرجلُ بصوته والناسُ تُعجبُ به ، فيتعجل التسجيل والنشر قبل إتقان أحكام التلاوة ، بل ويطالب بحق الأداء العلني مثل المطربين ، وسرعان مايندم على العجلة ، ويضطر إلى (الإعتذار) عن أخطائه السابقة و (ما يغني عنه) أو (يمضي) في أخطائه ويؤولها بحجج واهية ، والعاقل من أعتبر بغيره ولم يكن ضحيَّةً له
... فإن أردت تقديم الفائدة ونفع الناس فتدارس العلم في مسجدك ومع جيرانك وطلابك ، حتى إذا طال باعك في العلم تصدرت المجلس بحق ، وما كان لله دام وإتصل ، وماكان لغير الله إنقطع وانفصل
... ومرض هوس الشهرة من الشهوة الخفية ، وحب النجومية والشهرة والصيت مرض موجودٌ في النفوس ومركون فيها ، وهو ينافي الإخلاص ويفسد العمل ، كما أنه أمر دقيق يلتبس أحياناً على صاحبه بين (إظهار العمل بحجة نشر الخير والفائدة) و (بين إخفاء العمل الذي هو الأصل فيه) 
... ومن كتاب (سير أعلام النبلاء) يقول الذهبي (رحمه الله) في صاحب العلم المعجب بنفسه ، و (الذي تعجبه مسألة من علمه) ناصحا له ، (فليتكتم بها ولايتراءى بفعله ، فربما أعجبته نفسه وأحب الظهور فيعاقب ، ويدخل عليه الداخل من نفسه ، فكم من رجلٍ نطق بالحق وأمر بالمعروف فيسلط الله عليه من يؤذيه لسوء قصده وحبه للرئاسة الدينية) 
... وأمراض هوس الشهرة ، أمراض تفشت في مجتمعاتنا ، تفتك بصاحبها ، ويصعب الشفاء منها ، (حب المال ، وحب الشهرة والظهور)
... أما من إبتلاه الله بمرض (حب المال) ، فهو يسعى ليل نهار ويلهث خلف جمع الأموال من حل ومن حرام ، المهم أن تتكاثر وتزيد ثروته بأي شكل من الأشكال ، ولايدري أنه سيأتي يوم يترك ماجمع لغيره ، ويغادر هذه الدنيا كما أتى إليها ، ولاحرج أن تترك لأبنائك مالا وفيرا يستعينون به على أمور حياتهم ، ولكن دون أن يكون جمع المال هو هدفك الأول في الحياة وعلى حساب العبادة وطاعة الرحمن ، ويشترط أن يكون من كسب حلال ومزكى بالقدر الشرعي الكامل 
... أما من إبتلاه الله بمرض (حب الشهرة والظهور) بين الخلق ، فليعلم أنه سيأتي عليه يوم يبتعد عنه الجميع ليجد نفسه غريباً بين مجتمعه وعزوته وناسه ، بعد أن يتقدم به العمر ، وبعد ظهور من يستطيع تمثيل الدور ببراعة أكثر منه ، وهكذا هي الأيام والأحوال
وماأجمل أن نسعى بهدوء ونقنع بما يتفضل به الخالق علينا
... ومرض (جنون الشهرة) مرض غريب وخطير ظهر في الٱونة الأخيرة على السوشيال ميديا ، فالكل يحرص على المشاركة ، ليصبح مشهورا ويظهر أمام الناس أنه يعمل الخير لله وأنه يهتم بالمشاريع الخيريه في مجتمعه ، لكن الحقيقة الصادمة أن هؤلاء يسعون للشهرة على حساب الفقراء الغلابة والمساكين ، ومن الأخلاق الحميدة أنه يفترض فيمن يعمل الخير لايلزم أن يتباهى ويفتخر ويقول (أنا عملت وأنا سويت) بل لاتعلم يمينه مافعلت يساره ، وللأسف يجد الكثير من يشجعوه على ذلك ، بالرغم من ذلك فهناك الكثير من يساعد ويقدم خدمات ، ولاأحد يعرف عنهم شئ ولاحتى إسماءهم لانهم يفعلون ذلك لوجه الله وبصدق وإخلاص نية وليس من أجل النجومية والشهرة أو مصلحه أخرى يخطط لها للمستقبل ، مثل الترشح لمجلس النواب ، أو إشباع رغبته وشعوره النفسي بقيمته عند الناس ، وهو أصلا يشعر بالدونية والتهميش وبلا قيمة مجتمعية ، وعلى ذلك ينكشف أمرهم سريعا وتتراجع شهرتهم ونجوميتهم ، هؤلاء المنافقون أصحاب المصالح يجيدون إستغلال أى ظروف تمر بها مجتمعاتهم ليحققوا مايريدوه من شهرة ونجومية حينما يلجأ إليهم الناس ، وهم بذلك يحسبونها خطأ ، لأه يفترض فيمن يفعل الخير تكن نيته لله ورضا الله ليكسب ٱخرته وليس أكثر ، وأنصح هؤلاء وأقول لهم إن كنتم تروا أنفسكم رجال بمعنى الكلمة ومحبوبون في مجتمعاتكم فلا تستغلوا الناس الفقراء الغلابه والمساكين والتشهير بهم ، إبعدوا عنهم وابحثوا عن مجالات أخرى للشهرة ، ورغم ذلك وتفشي هذه الصورة المشينة فهناك أناس على النقيض يفعلون الخير ولانعرف حتى أسماؤهم وليسوا مشهورين في الأرض ولكنهم مشهورون في السماء وتتباهى بهم الملائكة
... في الٱونة الأخيرة تزايدت ظاهرة الإستقطاب بين الفكر (الديني واللاديني) على السوشيال ميديا العربية بشكل متسارع خلال العقد الأخير مع توسع الإنترنت وتوفر مساحات أكثر حرية للكلام ، وخاصة بين الإسلامي واللاديني (الملحد) ، نلاحظ من تاريخ الأمم أن المقموعين والمضطهدين إجتماعيا وسياسيا عبر عقود وقرون ، هم المختلفون دينيا وفكريا وهم يشكلون غالبا الأقلية ، فكيف الحال مع من تركوا الدين أصلا وألحدوا وسيطر عليهم الفكر البشري ؟!
... ولكن مع تزايد مساحات السوشيال ميديا ، وخضوعها لمبدأ التسوق والشهرة ، ومع تصاعد موجة الإسلاموفوبيا ، التي بسببها تزايدت ، وبسبب تصلب وتطرف غالبية الطرح الإسلامي عند مختلف المذاهب إزداد معها تطرف (الطرف اللاديني) ، ولاحظنا أن (عند كثير من المشهورين منهم) كان تطرفهم ناتجا عن مرض الشهرة وتوجه سوق الإعلام والإنتقال لمساحة العداء للدين ، هذا الإستقطاب وإدعاء أن (اللادينية) تمثل تنويرا للمجتمع ، هو إدعاء شعبوي إعلامي ووهمي يزيد من مشاكل مجتمعاتنا
... والدخول بلعبة الإستقطاب والصراع بدون ضبط أخلاقي وعقلاني لايحمل أي تنوير ولا أي أفضلية ، خاصة مع إعتماد أسلوب الإزدراء الأديان والأنتي (إسلام) ، وهذا يعني أن هؤلاء يكفرون ويحلون دماء من يخالفهم ، وأولئك يزدرون ويبررون محاربتهم بأي وسيلة ، بحجة أنهم إرهابيون ، وكأن مجتمعاتنا كانت بحاجة لتطرف جديد يدعى (التطرف اللاديني)
... تحياتي ...

أين الطريق لقلبك بقلم إبراهيم علي حسن

أين الطريق لقلبك؟

بقلم / إبراهيم علي حسن * مصر *
_______________
أليس هناك طريقٌ
  يخترقُ جليدَ شراييني
يصلني إلى قلبكِ
  في دفءٍ يحتوييني؟
أليس هناك بصيصٌ
  من ضياءكِ في ظلمتي
يهدي خطايَ
  وفي نورِكِ ينجيني؟
أليس هناك شلالٌ
  من نهرِكِ
يسقي ظمأَ روحي
  ويروي بساتيني؟
أليس هناك حلمٌ
  في منامكِ يتحققُ
يأويني في حضنِكِ
  وفي دفئِكِ يحمييني
أليس هناك نسيمٌ
  من شفاكِ يمرُّ بي
فيُحيي جمودَ عمري
  ويُنعشُ سِنينِي؟
أليس هناك لحنٌ
  من حنينِكِ في صدى
يسري إلى مسامعي
  ويُسكّنُ أنينِي؟
أليس هناك وعدٌ
  في حضوركِ يكتملُ
يُزيلُ عني خوفي
  ويُطفي غليلِي؟
أليس هناك نجمةٌ
  من سمائكِ تهتدي
تُضيء ليالِي
  وفي عينيكِ تُسْرِينِي؟
فيا حبيبةَ القلب
  هل لي بوصالٍ
يُعيدُ لحياتي معنى
  ولروحي حنينِي؟






بطلُ الشاشة قصة قصيرة بقلم عماد ابوزيد

بطلُ الشاشة - قصة قصيرة - عماد ابوزيد ------------------------------------------- .
      مُذكِّرة مادة المحاسبة المالية على ركبتيه، يجول بعينيه فيها. دائمًا المُذاكرة تحلو للطلبة ليلة الامتحان، وفي الوقت الضيق السابق على الدخول إلى لجنة الامتحان. كيلو متر تقريبًا، ونصل إلى جامعة بنها. في قبضة يده"موبايل"حديث، كلما أظلمتْ شاشته أضاءها؛ لتتجلى صورة صبي، تمتد عيناه إليها. كان صبي الشاشة بائسًا، ترتسم على ملامحه إمارات التشرد واليتم، كأنه في حاجة عاجلة إلى حلاقة وحمام ومأوى أو ربما المـوضة هي أن تكون ذقنك غير حليق - تبدو كأنها في طور التكوين - وتـرتدي أية ملابس. للوهلة الأولى حسبتها صورة أخيه أو عزيز لديه. أنا أزين موبايلي بصورة المطربة هيفاء، تسر النفس، وتبعث البهجة في القلب. عند وصول العربة تذكرتُ أنها صورة مطرب شاب، متهرب من الخدمة العسكرية، شُغِلَتْ الصحافة به لفترة طويلة.

سلام الهايكو بقلم محمد العلوي آمحمدي

/ سلام الهايكو/

1-سِرْبُ نُسور
يَحُومُ فِي السَّمَاء
فَوْقَ فَرِيسَة
  
2-كُحْلُ عَينيك
سَهْمٌ يَشُقُّ قلبي
خزامى أَسْوَد
                                                ***
   لك الله يا بيروت
 3-قَصْفُ الضَّاحِيَةِ
رَجَّةٌ تَهُزُّ كِيَانِي
كِيَانٌ غَاصِب
                                                 ***
4-نّجوم في السّماء
والنّمل في ثقب الأرض.
تباين شاسع

5-النجوم تعلو,
والنمل في ثقب الأرض, 
يا له من فرق .

6-الحروف تعلو,
و الكلمة في كبد السماء,
وعد صادق.

7-شمس الكلام
تسطع في السماء
نور الحقيقة

8-قمر الحروف
يسطع بين السطور
نور القصيدة

9-نجوم الحرف
تضيئ شمعة اليراع
أدوات الإبداع

10-حورية الإلهام
تهدي لي سحر الصباح
السلام في الهايكو

محمد العلوي آمحمدي

نبارك يوم المعلم بقلم هادي مسلم الهداد

💐نبارك يوم المعلم✒️
     - - - - - - - - 
   إنَّ المعلّم نبراسٌ يُضيءلنا
لولا المعلّم لأمسى الجهلُ عنوانا

   للعلمِ منزلةٌ للعلمِ.. تِبيانا
 نورُ النّفوسِ وللإنسانِ .. عنوانا

  بالعلمِ نَحيا بعزٍّ ليسَ أوهانا
 يَزهو بهِ المرءُ للأوطانِ.. بنيانا
..
    بقلم /هادي مسلم الهداد/

عتاب. الاحبة بقلم ابو النور الحلبي

اللهم لا شماتة .ولكن اما علمتم اننا اخوة 
ها قد عدتم الى الهرب من الموت الى احضان سورية .

عتاب. الاحبة    

الا لبنان دعني. كي. انادي
                         بظلم. الاخ. لا ظلم. الاعادي 
اراذلكم. اتت للناس غدراً
                         مبيت. الليل. ساعات السهادِ
الا. لبنان. هل غادرت نبلاً
                         الى المجهول. من بعد الرشادِ
فما بال الاخوة. ضيعوها
                          باذلال. الدخيل . بكل. نادي
اراكم. قد. تجاهلتم. وصرتم. 
                           كأقوامٍ قضت. ايام. عادِ
لها. الاخدود. سُجِل في كتابٍ
                           بحرق. الناس. بغياً للعبادِ
الا. لبنان. سوريا. دعتكم 
                           لحضنٍ دافئ.. ماءٍ وزادِ
فرديتم. لنا. المعروف. ناراً
                          وتهديداً بصعقات. . الزنادِ
ظننا. انكم. جاراً مجيراً
                        الى. اللهفات. اذ. نادى المنادي
ولكن. العوائد. قد. تناست
                        عليكم. ان. تمر. . وان تنادي
وهذا. الامر. خالف. كل. عرفٍ
                     فاغضب. من. رأى. حتى الجمادِ

… ابو. النور. الحلبي. .

رباه مازلت اهواه بقلم أبو خيري العبادي

بقلمي......

رباه مازلت اهواه
هل تجمعني فيه الصدف
يا قصتي فيها العجب
اعشقه بلا سبب
يدير مني عينه
كأنه لا يعرف انه المقصد
كم مرة قلت سلام
وباقات ياسمين
ومن العراق اهديته 
سلال من الرطب
وصار يتمادى دلال
طفلة بجمال طير يغرد 
يا نغمة تفتح القلب 
وتملاه شهد
لا موقدا ولا نار ولا حطب
قلبي بقربه يتنعم
رباه لو جمعتني به
اهديه قلب مغلف بالعسل
ويبقى لطول العمر
يقرأ المعوذتين من الحسد .....

بقلمي
أبو خيري العبادي

الحلم العتيق يولد من بقلم علي ابودرغم

الحلم العتيق يولد من
  رحم الأرض من الأعشاب
  ‏ وبوح أغنية الحياة 
  ‏تعاليم كتبت لأم الاطفأل
والصبح المقيد بهذا الحلم
وطعم الفرح في فمي
 لا يرحل يسجل كل
 ‏ لون لعشقنا الون الفرح
لدى الجميع في هذا العالم المقيد
 ‏ المنزوع في قلبي ونعيم
 ‏ العشق يولدفي ساحة العشق 
 ‏يسجل الاطفال يلعبون
 ‏ في قلوبنا العرس
والعرس الإلهي يرحل
 ولا يأتي يفطر قلوبنا فقط
 ‏ عشرات الشهداء ومئات الجرحى
 ‏ والضمير ميت في أسلوب 
 ‏للجميع أحد هذا العالم المقيد
العالم العاهرالذي يصم أذنيه عن اصوات القنابل ولايسمع انينن الاطفال الجائعين  
وصراخ الاطفال الجائعين لكسرة خبز
ايها العالم المجنون.....علي ابودرغم

لص بقلم خالد جمال

لص

عيناهُ سرقت مُهجَتي
سلبتني عقلي وحجتي
صارت عذابي وبهجتي
فاضَ الهوى من جعبتي
سهواً سطاني ولم اُحِس

القت شباكاً من هوى
متحيٍّنة موجَ الجوى
متربصة لقلبي فهوى
لِما كلُّ هذا المحتوى
يكفيني شِصّ

عجباً لهذا المُعتدي
يسرق فؤادي وارتضي
يجذبني كرهاً من يدي 
فأقولُ سمعاً سيدي 
سحرٌ تُراهُ اصابني
ام كان مَسّ

يبقى الهوى امراً عُجاب
يسرق ولا يأبَه عقاب
حِلّّْ لهُ ضربُ الرقاب
يحرق ويلفح لا يهاب 
يطلب ونعطيه الثِقاب
يزأر بنا ونحُسُّه همس
                                 لص

بقلمي / خالد جمال ٦/١٠/٢٠٢٤

لوعة عاشق محبور بقلم علي مباركي

لوعة عاشق محبور *** بقلم علي مباركي

غن يا قلبي على ضفاف الهاوية أغنية الوداع
وارم بصقاع الجوى فى عتمة اسقف الضياع
أمنياتي باتت في فوهة بركان باهتة الشعاع
سامر الهوى،في وجع خفقاتي الذاتية الخداع
رامها وجد جائر بجحود روح نابية الطباع
اتل يا قلبي إلياذة الأخلاء الساهية بالشراع
وارو عني اقصوصة عاشق مبتور الذراع 
ذاق ذرعا من أحلام فانية مظللة بالنخاع
ما حوتني أرض ولا أكرمت وفادتي البقاع
عطرها جحد والمذاق حنظلة بلب الرعاع 

علي مباركي
تونس في 05 أكتوبر 2024

مُعَلِّمِي بقلم محمد جعيجع

مُعَلِّمِي 
ــــــــــــــــــــــــــــــ 
هَذَا مُعَلِّمُ الصِّبَى وَ قَدْ أَتَى ... قُمْ وَفِّهِ حَقًّا وَ قَدْرًا لَافِتَا 
هَذَا مُدَرِّسِي وَ مُرْشِدِي أَتَى ... قَدِّمْ تَحِيَّةَ احْتِرَامٍ يَا فَتَى 
هَذَا وَكِيعِي وَ مُعَلِّمِي أَتَى ... فَلَا يَرَاكَ جَامِدًا وَ صَامِتَا 
. . . . . . . . . . 
عَلَّمَنِي الْقِرَاءَةَ مِنَ الْكِتَابْ ... رُكُوبَ أَمْوَاجِ الْبِحَارِ وَ السَّحَابْ 
عَلَّمَنِي الْكِتَابةَ مَعَ الحِسَابْ ... وَ الرَّسْمَ وَ الرِّيَاضَةَ مَعَ الصِّحَابْ 
عَلَّمَنِي الأَخْلَاقَ وَ نَهْجَ الصَّوَابْ ... وَ أَدَبَ الْحِوَارِ وَ فَنَّ الْخِطَابْ 
. . . . . . . . . . 
إِذَا لَمَحْتُ طَيْفَهُ بِمَلْعَبِي ... فَلَيْسَ لِي مِنْ غَيْرِ دَارِي مَهْرَبِي 
أَنْجُو بِهَا مِنْ نَظْرَةٍ وَ أَخْتَبِي ... أَخَافُهُ أَهَابُهُ مِثْلَ أَبِي 
يَمْشِي إِلَيَّ مِشْيَةَ الْمُؤَدِّبِ ... بِكِلْمَةِ الْمُعَلِّمِ الْمُؤَنِّبِ 
. . . . . . . . . . 
كَقُدوَةٍ لِلنَّاشِئِينَ وَ النَّاشِئَاتْ ... يَحْيَا الْمُعَلِّمُونَ وَ الْمُعَلِّمَاتْ 
أَفْضَالُهُ عَلَى الْبنِينِ وَ الْبَنَاتْ ... وَ النَّاسِ وَ الْآبَاءِ وَ الْأُمَّهَاتْ 
قَدْ فَتَحَ عُقُولَنَا لِلْمَكْرُمَاتْ ... حَيُّوهُ فِي الْحَيَاةِ وَ بَعْدَ الْمَمَاتْ 
. . . . . . . . . . 
بِذِكْرِهِ سَخَا الْفُؤَادُ وَ اهتَدَى ... إِلَى حَلَاوَةِ اللِّسَانِ بِالشَّدَا 
بِذِكْرِهِ يَعْلُو الْهُتَافُ وَ الصَّدَى ... لِيَمْلَأَ صَفْوَ الْحَيَاةِ بِالنَّدَى 
فَلْيَحْيَ.. فَلْيَحْيَ، يَحْيَا الْهُدَى ... فَلْيَحْيَ.. فَلْيَحْيَ طُولَ المَدَى 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
المُعَلِّمُ محمد جعيجع من الجزائر ـ 05 أكتوبر 2024

بحار المحيط بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد

بحار المحيط

نظرات إلى نهاية 
محيط البحار 
 نهاية تتعانقٌ مع سماء 
مع غيوم انحنت إجلالاً 
 إلى المحيطات
تتقابل والندى مع المياه
مياه
مع البحار أُبحر 
 من الغوص أخاف 
 الحيتان 
تمزق 
تفتك جسداً
يريد الحياة
 مع غوص الحياة 
أراد النجاة 
بحب السنين
 يعتنق الوجود
وإن كانت بالمياه مستمرة 
 برفقته مجذاف لا أصدقاء 
مدٌ يمد العون
وجذر يحيي الكون
والحياة للأنفاس لا فراق
والمحيط مع ألوان الغروب 
جمال العذاب لمن طلب العيش
في محيط لا كائنات فيه غير الحيتان

الأحد، 6 أكتوبر 2024

آية البدء بقلم عبدالرزاق البحري

 ٱية البدء


ذابلة أمنيتي

أرقها...

ظل الخراب

هدها

ليل الهوى

فاحترق الشذا

في...

مدن الغياب


الشاعر  : عبدالرزاق البحري

     تونس


زمن الحب التجاري بقلم سليمان كامل

 زمن الحب التجاري

بقلم

سليمان كامل

***********************

وهكذا تمضي..... الحياة بيننا

فلا رفقة إلا....وحسابها جاري


فالحب بين..... المحبين عملة

تقبل الصرف.. بقلوب كأحجار


وكل المشاعر....... فيها مقدرة

فالوزن فيها.... بدرهم وقنطار


وحتى الجمال....فيها بمقياس

هذا الطويل...والأطول بأشبار


وآه منك............يازمن الرداءة

فيك النبض..........حفر بمسمار


فيك الإبتسام.............دين يُرد

عند اليسر من.......وقت إعسار


وفيك الدمعة............مالها ثمن

إن أحزنتني..أو أغرت بإفقاري


فالحب بين....... الحبيبين بنك

مدين ودائن..... .والنبض ساري


إن أغمضت....الجفن عن عيبي

أغمضت عيني..وقبلت أعذاري


وإن تقدمت..............لي خطوة

تقدمت إليك...........دون انتظار


بالمثل تبقى............بيننا مودتنا

ولاعبرة للمشاعر...توزن بأصفار


وهذا القلب ليس سوى مضخة

تضخ الدم مُقَيماً بدرهم ودولار


تدوم الحياة................في زمني

وتنتهي عمراً....... بتوقيع أحبار


ويمضي كل........حبيب لطريقه

إن تعارض النقد.....وآل للخسار


معذرة فإنني.......محاسب بليغ

أحسب ماتراه...العين باختصار 

**************************

سليمان كامل ..... الأحد

٢٠٢٤/١٠/٦


تضرب نضرب بقلم كريم كرية

 سياسة تضرب نضرب 

و من كأس الخذلان أشرب 

مصلحتي أولى و عن استنكاري دوما أعرب


أم سياسة أقاوم و لن أهرب 

و أدافع و إن كنت للموت أقرب 

و صبر من الخيال أغرب 


بقلم كريم كرية


نصر أكتوبر 73 بقلم عبدالعزيز الرفاعي

 نصر اكتوبر  73

في قلوب المصريين

................ 

اكتوبر يامنبع النصر والعزة

يا   رمز لكل  الانتصارات

استطاعت جنودنا البواسل

أن تتحدى كل الصعوبات

صمموا علي تحرير الأرض

واسترداد  كل  الممتلكات

مهما كلفهم من الجهد والعناء

وارهاق للنفس وكثرة المعدات

حطموا خط بارليف بكل ثقة

وإبمان   ويقين.  واعتقادات

درسا للصهاينة حتي يعلموا

أن مصر لديها كل الامكانيات

ولا يستهينوا بقوات جيشنا

ولا بتخطيط أفضل القيادات

افزعت جنودنا.  مضاجعهم

وعلت بألسنتهم.  الصيحات

رددو اسم  الله كبر الله اكبر 

فزلزلت كيانهم هذه التكبيرات

وانتصرنا و حققنا أمال الأمة

وعمت الفرحة في.كل الإتجاهات

 ورُدت لناالأرض وصُنَ العرض

 وحققنا  لأنفسنا كل الأمنيات

بقلم عبد العزيز الرفاعى


حياء بقلم محمد العزاني آل مدحج

 حَيَاءْ 


ملكتُ من العِظَات وداد صُحبي

وزادَ إلى الهَنا شَغَفَي ولَهْفي 


أتصرفُ غيرَ مَكثكَ ساحَ شعري

وتأخذ باسمِ حُبِّكَ حال عَطفي 


أَلِفْتُ مَع الكَرام حياءَ وجهي

فَكَيفَ أُطيقُ كِبْرَتَهُ لِضَيفي

.

.

.

محمد العزاني آل مذحج


أنا هكذا بقلم الهادي العثماني

 أنا هكذا

أنا هكذا ...        

كلّما صد صدحتْ للحبّ أغنيةٌ،                                

 أوقدت روحي                  

وأشواقي لها حطبَا      

أنا هكذا... كلّما سَكِرَتْ 

عند الصباح بدرب العشق أمنيةٌ      

قطّرتُ أحلامي وأوهامي لها عِنبَا ...       

أو كلّما هامتِ الروح في أفلاك عاشقةٍ ، 

شبّ الحنين ، وفاضت لوعتي تَعبَا...     

أنا هكذا ... 

مازلتُ أرحل في الأوهام أطلبها ،

أشكو المواعيد لمّا أن غدت كذِبا  

كم أثخنتني جراحٌ بتّ أحملها ،                        

رمّمت بعضًا ،ولكن بعضها عُطِبَ ... 

الحلم يحملني والحب أمنيةٌ

شبّ الحنين وقد أمسيت مغتربا 

لا تظلموني ،

فإني كلّما نفختْ ريحُ الشباب

رقصت للهوى طَـربَا


            الهادي العثماني

                   تونس


طلع النهار بقلم أحمد محمود

 طلع  النهار

بعد  النكسة

بعد   الوكسة

بعد   الهزيمة

جالنا   انهيار

دوقنا. طعم  الذل

وشربنا  مرار  الأنكسار

    القمة  بقت

في   الحلق    علقم

والميه  طعمها  مرار

اصل  الأسد  انكسر

والمارد   بقي   منهار

احنا    ما   حاربناش

والله  ما  حاربنا

احنا  اتاخدنا  غدر

من   شلة   الأشرار

وعدي  الفين   ليل

ومعاه  الفين  نهار

جالنا  الفارس  الأسمر

نفض  من علينا  الغبار

ونفخ بالعزم في صدورنا

وقال  ياله  يا  ابطال

تعالوا  نحول  الهزيمة

     لأغلي  انتصار

ونمحي  اثار  الأنكسار

وأيدي  سابقة  ايديكم

وها   نحقق    الأنتصار

وجات  ساعة  الصفر

      الله  اكبر

زلزلت  الأرض   تحت

رجلين  عدونا  الجبار

الله  اكبر  يا  بلدي

حولنا  الهزيمة  لأنتصار

    وراحت  الضلمة

وطلع  علينا  احلي  نهار

واللقمة  طعمها  حلو

والميه بقت ميه  امطار

ورجعنا  الأرض

رجعنا   العرض

رجعنا  الشرف  والكرامة

مبروك  النصر  يابلدي

         وللعدو

الذل  والقهر  والأنكسار

       ورجع  النهار

6/ اكتوبر  73

بقلم

احمد  محمود

من  ديوان  حبة  رتوش


بمدح في نورك بقلم أحمد شاهين

 بَمْدَح فِي نُورَك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عَلِّي صُوْتَك بِالصَّلاَ

وِامْدَح فِي سِيْدَك النَّبِي


وَصَّل صَلاَتَك لِلْسَّمَا

يَا قَلْب هَيْمَان بِالنَّبِي


إِغْسِل هُمُومَك مِ الدُّمُوع

دَه انْتَ اللي فِي قَلْب النَّبِي


وَالله دَعَا لَك فِي السُّجُود

وِزَاد فِي حُبَّك النَّبِي


مِيْن اللي حَنِّ لُّه الْجَمَاد

مِيْن اللي دَاب فِيْه الصَّبِي


مِيْن اللي يِشْفَع فِي العِبَاد

غِيْر الْحَبِيْب سِيدْنَا النَّبِي


هُوَّ اللي بِيْنَا رَؤُوف رَحِيم

هُوَّ اللي حُبُّه مَطْلَبِي


هُوَّ اللي عَ الْخُلُق العَظِيم

هُوَّ اللي شَرْعُه مَذْهَبِي


هُوَّ الشَّفِيع يُوم الزَّحَام

يَا أُمَّه مِ الْحُوض وِاشْرَبِي


هُوَّ اللي فِرْدَوْسُه الوِسَام

بَمْدَح فِي نُوْرَك يَا نَبِي


عَلِّي صُوْتَك بِالصَّلاَ

وِامْدَح فِي سِيْدَك النَّبِي


وَصَّل صَلاَتَك لِلْسَّمَا

يَا قَلْب هَيْمَان بِالنَّبِي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلمات الشاعر أحمد شاهين

------ مصر -- أسيوط ------


زهور الليلك بقلم صفاء قرقوط

 زهور الليلك  

*******

صباح رطب  

وبوح قلب  

وشكوى  ..  

وفنجان قهوة  

يغلي خجلا  ..  

ونسيم تشريني  

يوشوش زهور  

الليلك  ..  

لملمي حقائبك  

وتأهبي  

حان وقت  

الرحيل  ..  

صفاء قرقوط


يلا بينا بقلم سيد حجازي

 يلا بينا ياابن الخال

يلا بينا يا ابن العم 

يلا بينا نحمي رمال 

حرروها رجال بالدم

يلا بينا نكتب اساميهم

عالرمال والحجر الصم 

وف كل عام نحي ذكراهم 

دول  أبطال  مصر الام

يلا نخلي سينا بستان

وأحنا فيها بنقطف ورد

يلا  بينا  نقول  اشعار 

ف جهد المصري اللي مالوش حد 

يلا بينا نعزف ألحان ف المصري

مثال الروح والجد 

يلا بينا يامصريين 

نحمي بلدنا برمش العين

ونخلي سينا بنت النيل 

عروسة تنزف مابين شاطين  

سيد حجازي


يا ساكن الروح و الحشا بقلم عبدالعزيز دغيش

 يا ساكنَ الروحَ والحشا والكبدَ

يا جمالاً يجتاحُ قلبي 

ويا جميلاً زيَّنَ الحياة والبلدَ

تابع درب أنغامك 

وإمضِ في جمال دربك 

إرحل في درب حُسنِكَ 

واتبِّعْ حُسنَ دربِكَ

لا تخشَ لومَ أحدا

ما طابتْ روحك للحياةِ أبدا

ما دامَ حنينُكَ

يعزفُ ألحانَ عشقٍ مجردا

تُغذي المهجةَ والفمَ واليدَ

تابِعْ دربَ حبكَ ، فلكَ به أغانٍ

تُروِي القلبَ وتُهندِم العقلَ

وتمنحه أفقاً سيدا

صِلْ بِيَ الفاصلَ والمتصلَ

والمنتهى والمبتدا

فالشمسُ والقمرُ يرقصان

على أنغامكَ

والزهرُ والأشجارُ والسنابلُ 

والأوردة

إطلقْ بلابلكْ لا تترددْ أبدا

غنِّ أغانيكَ على وقعِ الحنين

في أشواقكَ

سِعتها وحلاوتها

وعذوبة ما يترددُ لها 

من رجعِ الصدى

في لسانك ، آه ما أحلاهُ

يشدو طيراً مغردا ، ليس كمثلِه أحدا

إحملني بين جناحيكَ

حبيبا مُوثّقاً بجمالكَ ، مُقيَّدا

إغلقْ عليّا الضلوعَ جيدا

ضَعني في قلبكَ 

واستبقِ أبوابَه موصدة

دَعني بِه أرتبُ أمري وأعيشُ سيدا

تحسسْ بباطنِ كفكَ مواويلي

ومواقيتَ صلاتي ونبضِ شرياني

ولا تتركني خلفَ ظهركَ نهباً للجسدِ

والحُسَّدا

صِلْني بحبكَ كيفما شئتَ

فقط استبقني على قلبكَ

ساجدا

وامنحني هنيهةً من وقت 

بين الفينةِ والأخرى

أتجدّدَا

ما استطعتَ ،

ووسعْ في فسحةِ الدهرِ 

والمدى .

..

عبدالعزيز دغيش في 3 أكتوبر 012 م


السبت، 5 أكتوبر 2024

سؤال لمصر بقلم يوسف عطاالله

بمناسبة اعياد اكتوبر المجيده 
==================

سؤال لمصر
كلمات / يوسف عطاالله 
سألونى فين يامصر حرب
الدماء
جاوبت بفخر حربى تعمير
الصحراء
ابنوا عمروا اشتغلوا  
بشقاء
أنا مصر السلام فراحانه
بيكم
أنا مصر السلام بنادى 
عليكم
باقول ليكم دم مافيش
حرب مافيش
بعد التعمير ماتقوليش
مش معنى كده احنا
مهزومين لأ
دا إحنا جيل اكتوبر
المشهورين
سألونى فين يامصر حرب
 الدماء
جاوبت بكل فخر حربى تعمير
الصحراء
وانت ياعامل ابنى وغامر دا 
إنت إيدك كنز مصر الكامل
وانت يابنا شهم وهمه إبنى 
وعلى مجد الامه
وانت ياحداد شكل حديدك
إبنى وعمر الكون بإيدك
وإنت ياطبيب إشفى الجرحى
خلى الفرحه تمل بيتنا
بيتنا مصر الى فيه 
ولدنا
وانت ياسيسى إبنى جمهوريه
جديده
مصر العظمى جايه جايه بعزيمه
شديده
مصر العظمى جايه جايه بعزيمه
شديده
بقلمى 
يوسف عطاالله

ِثق فيك تاه الوفا والصِدق قد خانَ بقلم علي الموصلي

ِثق فيك تاه الوفا والصِدق قد خانَ
والأمر ضاق هنا والزيفُ لي بانَ

مهما إن طال الدُجى في جرح مبسَمِنا
نُخفي في اوجاعنا مّرُ مَن اسقانا

انتَ الذي كنتَ في اوراقنا جدلاً
طوبى مَن حيثُ بقى للصدق عِنوانا

أي اختصاص لكَ يا قاتل المُهَجِ 
عدلٌ بك قاتمٌ ام فيك عِدوانا 

إياك ان تدعي انت لنا سنداً
مثلك غدراً بَدا للعهد ما صانَ

نطوي لك صفحةً فالحق ملتزمٌ
هيا انزوي مِن هنا انساك انا الآن

نختم على قلبنا وشم ٌيذكرنا 
مَن كان وجهاً له والشكلُ الوانا

علي الموصلي 4/10/2024
العراق

حلال و حرام (723) بقلم صبري رسلان

حلال و حرام (723)
................
فينها الأحلام الوردية 
ما بقيتش بشوف 
سجناني مابين عفش وقايمه 
ونفقه ومصروف
والخوف من بكرة لتتلكك 
وأنام ع الروف 
إتقلب الحال طولها جرأه 
وأنا ليه المكسوف 
والخلع مسيب لي مفاصلي 
وفى دايره بطوف
خايف لأنام وأصحى 
في صدمه مخلوع محذوف 
مرعوب من الضحكه وأيه وراها 
برجف من الخوف 
حاسس إن أنا عايش مغصوب 
شبه المخطوف 
والليل لا هيستر كده حالي 
ما الريش منتوف
وسؤال للشيخ اللي بلانا 
دقق كده شوف 
ده حلال وحرام خلع الراجل 
كلمه معروف
خربت لبيوت عد يا عداد 
ملايين فى صفوف
وعنوسه وزادت لها ماضي 
لا عتاب ع الشوف 
قفلونا بيبان أي جوازه 
والسبب الخوف 
تتجوز إياك تتنفس 
ولا نسمع صوت
عفريت الخلع هيطلع لك
كده زى الموت 
ورقه بختمين لقبك جاهز 
حرف بميه سوط
مش أول راجل ولا آخر علقه وهتفوت
بقلم .. صبري رسلان

هايكوات في مهب الريح بقلم محمد العلوي آمحمدي

هايكوات في مهب الريح

1) أثر الإبر على الجلد
تحمل آلام الصبار
جلدٌ لا ينتهي
                                                  M
2 ) فوق ثلوج بيضاء
نقط حمراء تنتشر
نحو البحيرة
                                                   M
 3) مرسول الحب
تاه بين الضباب
رسائل ضاعت
                                                    M
4) سهم رمى
على الحمام الزاجل
ضاع الخبر
                                                     M
5)قبر مهجور
عليه ورد ذابل
سؤال الروح
                                                      M
6)في الظلام ارتطام
سفينة مع جبل أبيض
حكايا في أعماق البحر

في قلبي يرسو
حطام التيتانيك
  . M
7)رجل وامرأة
قصة حب
موسيقى الفيلم مؤثرة

نبضات قلبي
تعزف لحن الحنين
                                                      M
8)حمامة في المحكمة
تطالب بقمح الفراخ
تريد حلا
فتنة الطلاق
                                                    M
9)قطعة خبز
خلف شباك النافذة
بعيدة عن العصفور
                                                   M
10)فوق الطاولة
حوض السمك الصغير
قطرات المطر من السقف

محمد العلوي آمحمدي
الصورة من عملي

ترانيم عاشق بقلم محمد أبو ياصف

ترانيم عاشق
ـــــــــــــــــــ
َسَأسكُبُ في عينيكِ شَوْقي
وأروي الرُّوحَ مِنْ عطشِ السِّنِينِ
أُعتُّقُ من جمالِ الحرفِ سحراً
أُغازِلُ فِيهِ أنغامَ الحسَاسِينِ
أضُّمُكِ في ثنايا الرُّوحِ عُمراً
ومسری القلبِ إنْ تاهت عناويني
وأرسمُ حولَ جِيدُكِ عِقداً
أُزينُ فيهِ مايُخفِي حنيني
وأقطُفُ من خديكِ ورداً
أُعطرُ فيهِ أزهارَ البَساتِينِ
أُلملمُ مِنْ شُعاعِ البدرِ نوراً
لِيبرقَ وجهُكِ كالعقدِ الُلجينِ
أُثبتُ من نياطِ القلبِ حُبي
وحبلُ الوصلِ يُمْدِدُهُ وتِيني

محمد أبو ياصف / سورية

دارَ الزّمانُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

دارَ الزّمانُ

ما بالعُقولِ قَدِ انْحَطَّتْ لدى العَربِ
فَحَلَّ عارٌ بِها أدّى إلى النّكَبِ
أمْسَتْ بما اكْتَسَبَتْ عَجْفاءَ في زمنٍ
أضْحى التّنافُسُ مَحْموماً على الرُّتَبِ
ونحْنُ قَوْمٌ أذَلَّ الضُّعْفُ أُمّتَنا
حتى غدوْنا لدى الأعداءِ كالحَطَبِ
نَبْكي على حِقَبٍ غابتْ حَضارَتُها
مِثلَ البعيرِ نُرى نَجثو على الرُّكَبِ
دارَ الزّمانُ علينا حينَ خَلّفنا 
جَهْلٌ مُرَكَّبُهُ اسْتَوْلى على العَرَبِ

يا أُمّةً فقدتْ منْ ضُعْفِها الأمَلا 
فاسْتَسْلَمَتْ بَعْدَما شُلَّتْ بما حَصلا 
أمْسَتْ شُعوباً ودينُ اللهِ يَجْمَعُها 
وما لها قُدْرةٌ تُعْطي لها البَدلا 
نامتْ قُروناً كأهْلِ الكَهْفِ راقِدَةً
حتّى غَدا نَوْمُها في كَهْفِها مثلاً
تَصُحو النّفوسُ بنورِ العِلْمِ إنْ رَغِبَتْ
والجَهْلُ عارٌ يزيدُ العجْرَ والكَسَلا 
إنّ الإرادَةَ بالإصْرارِ واجِبَةٌ
بها المواهبُ ظَلَّتْ تُبْدِعُ السُّبُلا

محمد الدبلي الفاطمي

بِمُنَاسَبَةِ عِيدِ المُعَلِّمِ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

بِمُنَاسَبَةِ عِيدِ المُعَلِّمِ.
 (تَكْرِيمٌ لِكُلِّ مَنْ تفَانَى فِي تَعْلِيمِ النَّشْءِ وتَربِيَتِهِ واِحْتِفَاءٌ بِمَنْ أُحِيلُوا عَلَى شَرَفِ المِهْنَةِ)
تَـمْـضِي السِّنُونَ وَيَبْـقَى طَيِّبُ الذِّكْـرِ
وَأَطْـيَبُ الـذِّكْرِ مَا يَبْقَى مَدَى العُمْـرِ.
يُشْرَى الرَّخْيصُ مِنَ الأَشْيَاءِ، مُبْتَذَلًا،
وَيَـعْـجِزُ الـمَالُ عَنْ نَيْلِ سَنَا الشُّكْـرِ.
وَخَــيْـرُ مَـا يُسْـعِـدُ الإنْـسَـانَ رُؤْيَــتُـهُ
بَـيْـنَ الـمُـحِـبِّينَ، يُكْسَى هَـالَةَ الفَخْـرِ

وَهَبْتَ عُـمْـرَكَ لِــلـتَّـعْـلِيـمِ، كَـامِلَهُ،
فِي الرِّيفِ، تَنْشُرُهُ لِلنَّشْءِ، فِي القَفْـرِ
وَفِي الـحَوَاضِـرِ لَـمْ تَـفْـتَأْ تُسَاعِدُ مَنْ
فِي الدَّرْبِ مَا زَالَ يَخْشَى عَاثِرَ السَّيْـرِ.
فِي كُـلِّ فَــجٍّ، لَكَ الأَبْنَاءُ ، أَجْـمَعُـهُمْ
بِالعِـلْـمِ مَـعْ خُـلُـقٍ، رَايـَاتُـهُـمْ تَـذْرِي.
بِـكَ اهْـتَـدَى خَطْوُهُمْ، وَقَلَّ عَاثِرُهُمْ
طُوبَى لِمَنْ قَدْ هَـدَى الإِنْسَـانَ لِلْبِـرِّ.

تُــوِّجْـتُـمُ خَـيـْرَ تَـتْوِيـجٍ بِـبـَذْلِـكُـمُ
وَأَفْضَلُ التَّاجِ مَا قَدْ كَانَ مِنْ شُكْـرِ.
وَأَحْسَنُ الـبَذْلِ مَا يَبْقَى لَدَى خَلَفٍ
بِــهِ يُــزَاحِــمُ مَـتْـنَ الـنَّـجْـمِ والــبَـدْرِ
هَذِي القُلُوبُ لَكُمْ تَشْتَاقُ، صَادِقَـةً
مِنْكُـمْ رَأَتْ نَـفْـحَـةً مِنْ نَـيِّـرِ الفِكْـرِ
وَالـدَّرْسُ يَشْتَاقُـكُمْ، كُنْتُـمْ لَهُ سَنَدًا
وَكُنْـتُـمُ فِـيـهِ رَمْـزَ الـجِـدِّ والبِـشْـرِ.

لَسْنَا نُـوَدِّعُـكُـمْ ، جِـئْـنَاكُـمُ أَبَـدًا
فَلَا يُـوَدَّعُ مَنْ فِي القَلْبِ كَالفَجْـرِ.
وَلَا يُــوَدَّعُ مَـنْ أَفْـضَـالُـهُ بَـقِـيَـتْ
عَلَى المَدَى شَاهِدًا عَنْ طَيِّبِ الذِّكْـرِ.
 
جِــئْـنَا نُـتَـوِّجُ مَنْ فِي الدَّرْسِ أَرْشَدَنَا
إلَى الطَّـرِيقِ، وَنَـارَ الدَّرْبَ بِالـفِكْـرِ.
أَهْلًا بِكُــمْ، كُنْــتُـمُ لِلْعِلْـمِ خَيْـرَ أَبٍ
وَلِلشَّبَـابِ مِــثَـالًا عَــاطِـرَ النَّــوْرِ...
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس) 
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل.

نخلك بسقُ بقلم أبوهيثم الوسماني

----____----____-----____-----____-----___--
                       نخلك بسقُ
                    --------------------
القدس ثكلى فاحزني صنعاء 
 أدمى القلوب أنينها الوقادُ

تموت أياماً وتحيا غفوة 
إلى الجحيم نشعر بها تنقادُ

من ذا يواسي نازحًا في أمة
فتكت به الأنذال والأحقادُ

والسائرون على طريقٍ من عنا 
قتل الفؤاد صليلها الوقادُ

وغزة الأمجاد تندب حظها
قد مات فيها الكهل والأحفادُ
 
عصفت بها الأمواج ومات ربيعها 
وغدت كما العمياء حين تُقادُ

تاهت وتاه ربيعها وخريفها
يغوص في أعماقها الجلادُ

ماذا أقول وقد تقاذفها البغاة
 وباعها الأفواج والأفرادُ 

ما كنت أدري أن نخلك بسقٌ
وصليل سيفك ناره وقادُ 

القدس تنهض رغم كل مكيدةٕ
تحيا بها الصفوة الأمجادُ

الشاعر/أ/أبوهيثم الوسماني 
2024/10/1م
----____----____------____-------_____-----_

كلنا لبنان بقلم زياد أبو صالح

كلنا لبنان ...!!!

دولنا مُستباحة ٌ كلها ...
عدونا يمرح ويسرح فيها ...
يشن عليها عدوانا ً تلو عدوان ْ ... !

بالأمس فلسطين ...
اليوم لبنان ...
وغدا ً عُمان و ... عمان ْ ... !

قادتنا :
صمٌ ... بكمٌ ... عمي ٌ
لم يدلوا حول العدوان ...
بأي تصريحِ شجبٍ أو ... بيان ْ ... !

عدونا يقتلنا بكلِ مكان ...
علتنا في حكامنا ...
الأمر عندهم سيّان ْ ... !

يا مصر العروبة ...
يا قطر المحبة ...
الحرب لا تحل بالمفاوضات
أو بكثرةِ ... اللجان ْ ... !

شيوخنا همهم الأول السلطان ...
عجبت لأمرهم :
لم يتطرقوا لتلك الحرب ...
لكنهم كانوا ....
يحرمون َ شرب الدخان ْ ... !

عدونا :
لا مثيل لهُ ...
يعجز عن أفعاله ِ ... الشيطان ْ ... !

يقوم بقتل شبابنا ...
بحججٍ وأعذار ٍ باطلة ...
ما أنزل الله بها من سلطان ْ ... !

يحرقهم بدمٍ بارد ٍ ...
 من دون رحمة ...
من جثثهم يخرج ُ ... الدخان ْ ... !

العرب ثلاثة أقسام :
الأول : حيران ...
الثاني : جبان ...
الثالث : سكران ْ ... !

اصحوا يا عرب من غفوتكم ...
مَن ْ منكم :
يقرع جدران ... الخزان ْ ... ؟

ثوروا على الطغيان ...
إلى متى عن قول الحق ...
تبقون عميان ْ ... ؟

أبناء أمتنا :
مغلوب ٌ على أمرهم ...
" من تونسَ حتّى تطوان ْ " ... !

أهلنا في لبنان ...
هائمون على وجوههم ...
مَن ْ يستطيع إعادتهم ...
إلى ديارهم ... بأمان ْ ... ؟

يا للعار :
كيف تُهان أمتنا ...
" ولدينا مائتا مليون إنسان ْ " ... ؟

أيها الغرباء :
عربدوا كيفما تشاؤون ...
لم ولن تستطيعوا هزيمتنا ...
لأننا أصحاب الأرض و .. الميدان ْ!

هذه بلادنا ...
باقون َ فيها ...
كأشجارِ الزيتون و ... الرمان ْ ... !

لا خوف ٌ على لبنان ...
ما دام الأحرار في أمتنا ...
يهتفون بأعلى الصوت :
" كلنا لبنان "
" كلنا لبنان "
" كلنا لبنان "
___________________________
الأمر عندهم سيان : أمر طبيعي

دبابيس / يكتبها
زياد أبو صالح / فلسطين

11)»المشاهير ووهم الشهرة«(11)»بقلم علوي القاضي

«(11)»المشاهير ووهم الشهرة«(11)»
دراسة وتحليل : د/علوي القاضي. 
... إتفقنا في الجزء السابق أن هناك مرض نفسي وإجتماعي يسمى (هوس الشهرة والنجومية) وقد أفضنا واستفضنا واستمتعنا بدراسته وتحليله على مدار عشرة أجزاء ، والوقوف على أسبابه وصوره وطرق علاجه من وجهة نظر علماء النفس والإجتماع ، وهذا المرض يتعلق بالشهرة (ذاتها)
... ولكننا خلال البحث فوجئنا بأن هناك مرض أشد ضراوة إسمه مرض (التعلق بذيل الشهرة) وليس (الشهرة ذاتها) بمعنى أنك تتعلق بشخص لاتعرفه أصلا ولم تسمع عنه ، ولكن تمدحه رغم أنه (ليس مشهور) ، ولكن البعض إهتم به من باب الحب أو التعاطف أحيانا ، شاعر زجال عاش في الظل لم يهتم به أحد ، أو شارك صورته ولم يتكلم عنه أحد ولامعه ، وأنت شخصيا لاتعرفه ولم تشاهد له حتى صورة ولا تكريم ، وعندما يموت المسكين ل (روحه السلام) ، تصبح مشاركة صورته فرض عين على الكثيرين ، فقط لأن البعض شاركها ، والأمر هنا يشبه تماما بمن يدعي أنه يحب القهوة لأن بعض المشاهير يحبونها ، أو أشبه بمن يكتب قصيدة على بيروت أو القدس أو بغداد لأن هناك شعراء كتبوا عن هذه المدن ، هذا المرض يسميه علماء النفس (التعلق بذيل الشهرة) ، ولكن العلماء طمأنونا لحسن الحظ أن الشفاء من هذا المرض سهل ، فقط جرعات من الصدق مع الذات وتعلق النفس بالواقع
... في أحد الندوات الثقافية فاجأني أحدهم بسؤال ، هل هوس الشهرة (حلم يقظة شخصي أم مرض نفسي) ؟! ، وكانت إجابتي ، أخي الكريم ، من منا لا (يتمنى) ويحب أن يكون شخص محبوب ومشهور ونجما بين الناس ؟! ، في مجال معين ، أو يكون محط أنظار الٱخرين ويشار إليه بالبنان ، كأن يسير في الشارع وتشير الناس نحوه وتقول هذا فلان صح ؟! ، ويتسابق بعضهم لإلتقاط صور معه ليعبروا عن حبهم له ، وللمحتوى أو الفائدة التي يقدمها للناس ، لكن الذي (لايتمناه) أحدنا أن حب الشهرة يتحول لمرض الهوس بها ، هوس يجعله لايحلم ولايفكر في شي غير أنه يكون نجما ومشهورا حتى لوكان هذا الشخص عديم الفائدة وعديم المحتوى ، كأن يظهر على المنصات ويتكلم ب (أي كلام) وبكل (إسفاف) ، حينها لايهمه قدره أوشكله أو صورته أمام الناس لكن المهم أن يكون نجما مشهورا ومعروفا بين الناس
... وعلماء النفس يفسرون هوس الشهرة وحب الظهور ولفت الإنتباه (مهما كلف الأمر) ، أنه هوس ناتج عن عقده نفسيه إجتماعية سلوكية ، تغذت على سوء التربية منذ نعومة الأظفار في الخطأ ، ورعاية المحيط الإجتماعي الذي لايهمه إلا الفوز (بالمكاسب على حساب القيم) ، وخير مثال على ذلك (عقدة ومرض النشر على فيس بوك) ، وأوضح مثال على ذلك ، كثرة النشر غير الموثوق على مواقع التواصل الإجتماعي ، يمكن أن نعزيه إلى المرض النفسي لبعض المستخدمين ، وهنا تقضي النصيحة بتوخ الحذر وعدم تصديق كل ماتتلقى أو تسمع أو تقرأ على وسائل التواصل ، فإن الباحثين عن الشهرة ، ومدّعي المعرفة ، وحتى الكذبة والمرضى النفسيين ، في إزدياد عظيم ، أبتليت مجتمعاتنا بظاهرة خطيرة وهي إنتشار مواقع التواصل الإجتماعي وإتساع إستخدام هذه المواقع ، وأنماطه وأساليبه حتى أخذت مظاهر هذا الإستخدام تختلف من شريحة إلى أخرى ومن فرد إلى آخر ، ومن غرض إلى آخر ، وظهرت من بين هذه الشرائح شريحة المرضى المتعلقين بشبكات التواصل الإجتماعي ، من منا ليس لديه أصدقاء على مواقع التواصل الإجتماعي ينشرون بشكل يومي ، بصرف النظر عن طبيعة ومناسبة المنشور ؟! ، جميعنا لدينا هذا النوع من الأصدقاء الذين لايفوتون يوم دون النشر أوالتعليق على حادثة أو موضوع غير مهم ، كأن يكون (شراءه لأكله لذيذة) ، أو (تناوله لكوب من الشاي) في مقهى مشهور وهكذا بقية الأشياء البسيطة التي لاتستحق النشر ، ولاضير في ذلك وفي نشر النشاطات الخاصة بالشخص فهذه حرية شخصية مع عدم وجود ضرورة لإطلاع المتابعين على الحياة الخاصة لهؤلاء الأشخاص ، لكن الإشكالية في المغالطات التي تنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي والتي إعتمدها المستخدم على أنها معلومات رصينة غير قابلة للنقد ، فكثيرا مانتعرض ونحن نستخدم تطبيقات مواقع التواصل الإجتماعي إلى رسائل صوتية ومصورة ومكتوبة عن مختلف الأمور وأخطرها ، إذ يقوم مدعي المعرفة بنشر أخبار وأفكار خطيرة ، سواء كانت أخباراً مغرضة ، أو نصائح دينية ، أو طبية ، أو غذائية ، أو رياضية ، وغيرها ، وماجعل الأمر أكثر خطورة نسبة الجهل العالية بين مستخدمي الشبكات الإجتماعية ، وميلهم شبه الفطري إلى تصديق أي كلام أو معلومة تم نسخها من مواقع دون تدقيق ، مع عزوف واضح عن بذل جهد ولو كان مجهوداً بسيطاً ، والبحث عن مدى صحة أو حقيقة مااستمعوا إليه ، أو سبق أن قرأوه على إعتبار أن ماينشر صدق وصحيح مائة في المائة وهنا تكمن الخطورة
... وقد ينتشر مقطع فيديو لأحد الهواة عن نصيحة طبية غير حقيقية وغير منطقية أيضا وكثير ماهم ، مثلا ظهر فيديو يشرح ليؤكد عدم فوائد المشي في التقليل من السمنة وحرق الدهون ، والعلم والدراسات والعرف الجاري والمعلومة السائدة عند العامة تقول أن المشي أحد أهم الطرق للتخلص من الوزن الزائد ، ثم يأتي هذا الفيديو ويخالف هذا الطرح بفكرة غريبة تخالف الأصول العلمية ، وتقول أن المشي غير مفيد كعلاج لهذه الظاهرة (السمنة) ، والفيديو يستمد قوته من إحدى الدراسات المنشورة على مواقع لانعرف مدى دقة معلوماتها وصحتها ، ولانعرف ما إذا كانت هذه المعلومات خاضعة للتدقيق من قبل مختصين 
... ويأتيك آخر بخبر أكثر خطورة يتعلق بالجوانب الأمنية ، ولايجهل أحد ما أهمية الجانب الأمني لدى المجتمعات ، نتيجة ماعانته البلاد العربية من أوضاع أمنية هشة ، وبالتأكيد فإن أي خبر يتعلق بهذا الخصوص ، يأخذ مأخذه في الأوساط ، فعلى سبيل المثال روجت صفحات وأشخاص لتحرك مريب تقوم به المجموعات الإرهابية في صحراء نينوى (العراق) ، فلا نتصور حجم الرعب والذعر الذي يمكن يحدثه انتشار هذا الخبر ، لاسيما وأن جميع العراقيين لديهم صور مأساوية مخزونة في ذاكرتهم من الحرب على الإرهاب التي حصدت أرواح الأبرياء من الشباب ، بعد قراءة هذه الأخبار يصبح الجمهور في حالة ترقب وشكوك عن حقيقة مايدور ، ويبقى بانتظار الرواية الصحيحة من الجهات الأمنية والناطقين الرسميين
... تحياتي ...

من معانيك بقلم معمر حميد الشرعبي

من معانيك

دمت لي حبا جميلا
من معانيك ابتهاجي 
وله أرحل حباً
كل حينٍ وأنادي 
أنت لي نبض أصيلٌ
أنت لي نور مدادي 
سوف أرويك جمالاً
إن حبك في ازديادِ
أحلى اسم يتجلى
أنت إبداع ودادي 
قمري أنا ونوري 
يا ابتهاجات ارتيادي.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

مشاركة مميزة

الاشتياق بقلم أبو خيري العبادي

بقلمي.......الاشتياق هل تشتاق لها..؟ نعم وهل هي اليك تشاق ..؟ لا أظن أنها تشتاق أبقى طول ليلي حنينا اليها لاتطبق الاجفان لو كانت كما أعيش ال...