الأحد، 27 أكتوبر 2024
في الحرب والصبر بقلم راتب كوبايا
رغم كل الحمم بقلم إسحاق قشاقش
طيورك في النوم - ٥٤ بقلم إبراهيم العمر
لا تسألني من أنا بقلم فاطمة الزهراء أحمد
البحيرة الخضراء بقلم علاء فتحي همام
ناي حزين بقلم زهرة الرهوني
ناي حزين
ليه يا قلبي.......؟
تروي أفئدتي.....؟
بحزن على أوتار
شجوني......؟
فالعزف يروي
حنيني......
بناي يئن على
حزني.....
أسمعها من أعماق
فؤادي.....
لتخرج عازفة إلى
واقعي....
بلحن يطرب نبض
لهيبي......
باحساس يسمو
لحنيني.....
فيا ناي الحزين
عزفك يزيد المي.....
بدموع تنهمر آهات
حنيني.....
عازفا بنغمات الحزن
لوحدي......
بقلم أ زهرة الرهوني 🌸
أكتوبر 2024م
مؤلم وضعنا بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي
.....مؤلم وضعنا...😭
قتلوا أنبل ما في الإنسان العربي
رموا أحلامه في غياهب جب
دمروه بالتعاسة سقوه الخساسة
بلا شموع تاه في ظلمة الدرب
كسروا جناحه عمقوا جراحه
الكرامة لا تشرق إلا من الغرب
أما الحرية في دياره فهي ثكلى
حطموا تمثالها أضحت بلا نصب
وأي مذلة أشد من إنكسار شعب
تنتهك حرماته في أبشع خطب
أشقاء يقتلون علنٱ و يضطهدون
أطفال يغتالون في ساحة اللعب
جبناء مهما زركشوا أي إدعاء
ألبسوا عباءة الخيانة لكل عربي
بربكم كفى ضحكٱ على الذقون
شعب مغبون شارد عن السرب
فقد سرب حمام الحرية والسلام
حبيس قفص الإهانة و الكرب
مؤلم وضعنا قتل أجمل ما فينا
وضاعت شهامة الإنسان العربي.
بقلم: سفير السلام العالمي
د. عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي
آسفي... المملكة المغربية : 27...10...2024 🇲🇦
اقرأي فنجاني بقلم سليمان كامل
إقرأي فنجاني
بقلم // سليمان كامل
************************
إقرأي فنجاني
وزيديني شغفا
أشتاق العبث
والأجمل ترفا
هذا قد شُرِبَ
فخذيه مني
إني ملهوف
أن أعرف نتفا
فالحظ هناك
بقعر الفنجان
ماهرة أنت
بقراءة صحفا
والنجم الطالع
من فنجاني
يُدلي أخبارا
تتوالي زلفا
أعلم أن
نجمي كذوب
وكذا فنجاني
بالكذب عرفا
أبخرة القهوة
تتموج أفعى
والنكهة تغري
الجاهل أسفا
فسم الأفعى
للعقل خبال
فيصدق عقل
الجاهل سخفا
فإن الغيب
يعلمه الله
كذب كذب
من قال وحلفا
وصدَّق بكلام
أسفل فنجاني
وأن القعر
بالغيب اعترفا
وصدَّق فنجانا
آخره مزاج
يعتدل مزاجي
حين ارتُشِفا
*************************
سليمان كامل ......الأحد
في 2024/10/27
البردوني بقلم محمد جعيجع
البَرَدُّوْنِي ...
ــــــــــــــــــــــــــــــ
رَحِمَ اللهُ الشَّاعِرَ "البَرَدُوْنِي" ... رَحمَةً تُعلِي قَدرَهُ فِي الجِنَانِ
هُوَ مِن أُسرَةٍ فِلَاحِيَّةٍ قَد ... وُلِدَ الفَحلُ في ذَمَارَ اليَمَانِي
مَرَضُ "الجُدْرِيِّ" الخَطِيرِ أَصَابَ الط ... طِفلَ فِي عَينَيهِ العَمَى بِالأَوَانِ
يَمَنِيٌّ مُؤَرِّخٌ دَرَّسَ النـ ... نَشءَ بِصَنعَاءَ عَامِلًا فِي تَفَانِي
مَسرَحِيٌّ وَنَاقِدٌ أَدَبِيٌّ ... شَاعِرٌ فَحلٌ مِن خِيَارِ الزَّمَانِ
سَجَنَ المُحتَلُّ الَّذِي حَرَّضَ النَّا ... سَ عَلَيهِ لِأَشهُرٍ فِي الهَوَانِ
بَعدَ تَحرِيرِ الأَرضِ بِاليَمَنِ استَا ... ءَ مِنَ السَّوطِ وَالعَصَا الظَّالِمَانِ
سَجَنُوهُ لِخُطبَةِ العِيدِ أَلقَا ... هَا عَلَى النَّاسِ مِن نِظَامٍ يُعَانِي
حِصَصٌ فِي الإِذَاعَةِ اعتَمَدَتهُ ... مُشرِفًا فِي تَقدِيمِهَا بِاللِّسَانِ
شَاعِرٌ مُمتَازٌ بِشِعرٍ يُحَاكِي ... سِيَرًا.. تَارِيخًا بِأَحلَى المَعَانِي
وَحَكَايَا شَعبِيَّةٍ مَازِجًا شِعـ ... رًا وَنَثرًا فِيهَا بِأَرقَى المَبَانِي
كُرِّمَ الفَذُّ فِي حَيَاةِ الدُّنَى فِي ... مِهرَجَانَاتٍ كَثرَةٍ بِالجُمَانِ
مِثلُ "جَرْشٍ" بِالأُردُنِ، الشِّعرُ وَالمَسـ ... رَحُ وَالفَنُّ وَالغِنَا مِن قِيَانِ
أَكرَمُوهُ فِي هَيئَةِ الأُمَمِ النَّقـ ... دَ بِإِصدَارِ عُملَةٍ لِلعَيَانِ
أَكرَمُوهُ بِفِضَّةٍ حَمَلَت صُو ... رَتَهُ فِي وَجهٍ لِنَقدٍ مُصَانِ
لَهُ إِرثٌ قَصَائِدٌ..كُتُبٌ خَلـ ... لَفَهَا مِن بَعدِ المَنَى لِلعِيَانِ
وَدَوَاوِينُ الشِّعرِ أَشهَرُهَا "مِن ... أَرضِ بِلْقِيسَ" لِلمُنَى وَالأَمَانِي
كُتُبُ الشِّعرِ وَالثَّقَافَةِ اَلشَّعـ ... بِيَّةِ الأَقوَالِ الفِعَالِ الحِسَانِ
كُتُبُ التَّارِيخِ السِّيَاسِيِّ مِثلُ "الـ ... يَمَنُ الجُمهَورِيُّ" عَبرَ الزَّمَانِ
شَاعِرٌ قَد كَسَا القَصِيدَةَ حُسنًا ... وَجَمَالًا بِبُردَةٍ مِن جُمَانِ
وَقَدِ استَحوَذَ الجَمَالَ ضَرِيرٌ ... نَافِذٌ فِي بَصِيرَةٍ وَبَيَانِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد جعيجع من الجزائر ـ 30 أوت 1999م
هي دي الحكاية بقلم احمد محمود
هي دي الحكاية
من البداية للنهاية
حكاية عمر عشناه
حكاية وقت سرقناه
من دنيا زي الرحاية
لا بتهدي ولا بتتعبش
جينا الدنيا في لفة
ونخرج منها في لفة
وبين اللفة و اللفة
بتشوف اهوال
اول ما نشوفها تبكينا
ويفرح بينا اهالينا
وتتعبنا وتسعدنا تشقينا
ونعيد القصة من تاني
ونعيد ترتيب احلامنا
ونحقق كل أمانينا
وتجيب لينا أهالي تانين
تسعدهم تشقيهم
وفي الأخر تبكينا تبكيهم
وفينا. اللي نبكي عليه
ويجي الدور ويبكونا
اه يا دنيا دوارة
اه. يا دنيا غدارة
اه يادنيا حجر صوان
لا بتهدي ولا بتتعبش
عمالة فينا تدوس
يا مكن من غير تروس
بتطحن فينا طحن
بتطحن كل شيئ فينا
بتطحن حتي اسامينا
وفي الأخر بنقابل
رب كريم يارب
يكون راضي قوي علينا
بقلم
احمد محمود
من ديوان بنا حروف
وجه اليقين بقلم محمد علوي آمحمدي
وجه اليقين
وجه الأرض وجهي؛
إن اخضرَّ، أو اصفرَّ، أو احمرَّ،
يبقى وجهي، لن يتغير.
فالشمس تأتي بعد الظلام،
وتأتي دومًا من المشرق،
ولن يأتي بها أحد من المغرب
إلا هو سبحانه
وستظل تشرق رغم العتمة
على البقعة المباكة
إلا أجل مسمى
ويبقى الأمل،
واليقين أسمى،
ووجه الشرق سرمدي الوضوح،
كنور الصباح الصبوح.
محمد العلوي آمحمدي
27 اكتوبر 2024
انتظار طويل بقلم محمد بليق
انتظار طويل
٠••••••••••••
انتظارك طال حبيبتي
وربما استحالت عودتك
احلم برجوعك كل إشراقة
شمس
اقول هذا يوم جميل
أرسم مستقبلا من الخيال
أرسم في مخيلتي أنا وانت
وابنتنا بيننا
ونحن نتمشى في شارع
المدينة
إنها أجمل الصور أن نكون
معا
إنها أسعد اللحظات من
العمر ونحن معا
انتظارك طال حبيبتي
وربما استحالت عودتك
وخنت عهدنا بعدما أن كان
الحب بيننا واضح بالبيان
ويراه العيان
يغار منه كل حاسد شيطان
كنت أحس بالحب والحنان
والآن الآن
أعيش يقرأ لك أحزان
فليتاك تأتي في الحين
وننشد معا من جديد
اغاني الفرحة والحب
والحنان
وإن كتب لنا الفراق يوما
فأنت محبوبتي أميرتي
فاتن
فليت تعودي يوما دون
علم
ليت يارب السموات
والعالمين
ليت فاتن تعود..
٠••••••••••••••••••••••••
الشاعر الأستاذ محمد بليق
حميدو2024@
الهواتف الذكية و تأثيرها على الأطفال بقلم محمد أسعد التميمي
حنين و شكوى بقلم عبد خلف حمادة
حنين و شكوى
شعر: عبد خلف حمادة
ΩΩΩΩΩΩΩΩ
على جناحِ الشوقِ جئتكُ طائراً
و حاملاً في القلبِ أوجاعَ الهوى
من دونكِ الإصباحُ أمسى ظلمةً
وأموتُ حتفَ الأنفِ أو أحيا سَوا
و حقِّ مَنْ برأ الخليقةَ واعتلا
هوَ ربنا الذي تفردَ واستوى
فليسِ يؤنسني بُعيدكَ صاحبٌ
ولا فؤادي بعدَ ممشاكَ ارتوى
أسعى إلى لقياكَ سعي حجيجهُ
بيتُ الحرامِ،أَيَا طبيبي والدوا
يسوقني وجدي إليكَ صبابةً
للِّه مافعلَ التباعدُ والنوى
لكَ رهبةٌ إذا وطئتُ دياركمْ
إحساسُ موسى إذ تصبَّبَ في طوى
ما شدَّني في الكونِ مخلوقٌ يُرى
و ما أَقَلَّ التربُ مثلكَ أو حوى
بعدَ النبيِّ محمدٍّ مَعْ صحبهِ
ما قرَّ في صدري حبيبٌ وانضوى
سواكَ يا نور العيونِ و رمشها
و دفقةِ الشريان ِ عندي والصوى
فبدونكِ الأرجاء ِضِيقٌ خانقٌ
قد أنشبتْ في الروحِ أنيابُ القوا
أيعودُ دهري في جفاكَ مُوَرِداً
كلَّا،فأيامي التصحرُ والخوا
ياسيدى أفنى الغرامُ حشاشتي
وهدَّني عطشي إليكم والطوى
لعلَّ أيامَ الوصالِ رواجعٌ
قدْ عِيْل صبري ثمَّ أفناني الجوى
ΩΩΩΩΩΩΩΩ
مع تحيات الشاعر عبد خلف حمادة
إلى أين نحن ذاهبون 3 بقلم علوي القاضي
إلى أين نحن ذاهبون
رؤية : د/ علوي القاضي
... وصلا بما سبق ، فهنا أطرح سؤالا ، أيهما أشد فتنة على المرء فى دينه ؟! ، أهؤلاء (الدجالون) الذىن يقلبون الحق إلى الباطل ، ويدعون إلى الكفر بالله الواحد ، أم (الدجالون) ، بالمعنى الحرفى للدجل ؟!
... فمما لاشك فيه أن العلاقة بين أعداء الدين وهؤلاء المتمسلمين وثيقة ولاتنفصم ، فالواقع يؤكد أنه يجب على كل من أراد النجاة من فتنتهم أن يعى حقيقتهم ، وأن يقضى عليهم جميعا فكريا وفلسفيا وثقافيا ، ولايفيد أن يقضى على شق ، ويبقى على الآخر دون القضاء عليهم واستئصال جذورهم الثقافية !
... ولكن التاريخ يشهد بأنه منذ فجر الإسلام والمؤامرات تُحاك ضد الإسلام والمسلمين
... وأود أن أشير فى عجالة إلى مافعله الصليبيون حينما أرادوا تنصير المسلمين فى الأندلس التى كانت تحت سيادة المسلمين حوالى ثمانية قرون ، فلقد أرادوا إبادة الإسلام فيها عن طريق تنصير المسلمين بالقوة ، فحين سقطت آخر مدينة أسبانية فى أيديهم وهى مدينة (غرناطة) ، أعلن القساوسة بأن مهمتهم تنصير جميع المسلمين فى الأندلس ! فأُصدرت الأوامر ، بإحراق المصاحف ، والمكتبات الإسلامية ، وتحويل المساجد إلى كنائس ، وعندما غضب المسلمون وثاروا لدينهم ، تم حرق الثائرين ، وبدأت محاكم التفتيش فى تعقب كل المسلمين لرفضهم الدخول فى المسيحية بالقوة ، ومن خلال هذه المحاكم تم تعذيبهم تعذيباً لم تشهد مثله البشرية فى الوحشية والإرهاب ، ومن ذلك رميهم وهم أحياء فى المحارق ، ونزع جلودهم وأظفارهم ، وسحق عظامهم مع لحمهم وتقديمه قوتا للكلاب ، حتى إضطر بعضهم إلى إعلان تنصرهم للإفلات من هذا العذاب ، وخير وصف لماحدث للمسلمين ، قول الشاعر :
..كنا عُظاماً فأصبحنا عِظاماً *** وكنا نقوت فأصبحنا قوت !
..وكنا شموس سماء العلا *** غربنا فناحت علينا البيوت !
... وهكذا كان التنصير بالقوة ، لاخيار إما التنصر ، أو التعذيب والقتل ، ولم يشهد التاريخ تعذيباً للمسلمين كما شهد على محاكم التفتيش الأسبانية ، ولذلك كان سقوط الأندلس من هزائم الأمة النكراء وربما أقساها ، ثم توالت الهزائم والمصائب حتى تداعت على الأمة جميع الأمم
... لذلك نحن بحاجة إلى أن يأتى (حكما عدلا) لتوضيح ما اختلف فيه الناس ، وليضحض شبهات المنصّرين بالحجة ، ولا يأتى ليقتل خنزيرا من الخنازير ، بل ليواجه الأفكار الوضيعة التى يزرعها الدجالون فى المجتمع الإسلامى بالحجة والدليل ، ولا يأتى ليفيض مالا ، ولكن ليفيض علما ربانيا لايضاهيه كنوز ، ولا يأتى ليملأ الأرض قسطا وعدلا بأن يقتص للمظلومين من الظلمة ، بل ليملأ الأرض بالإيمان بعد أن ارتفع بُعد النجوم فى السماء ، وليقتص للإسلام العظيم بعد أن امتلأت الأرض ظلما برميه بالشبهات ، وامتلأت جورا بالعقائد الفاسدة ، ولذلك كان لزاما أن يظهر العلماء (المجددون) فى الوقت المناسب ، والمكان المناسب ، فى هذا العصر الذى قل فيه الإيمان ، وانحدرت الأخلاق ، وامتلأت الأرض بالعقائد المضادة للإسلام ، وحرص فيه المستعمرون على إستعمار الدول الإسلامية بمساعدة الخونة المتأسلمين ، فانتشر فيهم الدجالون الضالون المضلون ، الذين ضلّ سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ، وافتروا على الإسلام ورغبوا فى كسر شوكته بالشبهات ، فرد عليهم العلماء الثقات المجددون أمثال الإمام (محمد عبده) والإمام (الشعراوي) كيدهم فى نحورهم ، بما أيدهم الله من الحجة والبرهان بالدعوة إلى التمسك بمبادئ الدين ، وفاض علمهم الربانى الذى لايضاهيه كنوز ، والذى لم يقبله إلا أصحاب العقول والقلوب الطاهرة ، أما أصحاب العقول الفارغة ، والقلوب الحاقده ، والذين استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة ، فلم يقبلوا كنزه الربانى ، لرغبتهم فيمن يملأ الأرض بالدماء والأشلاء ، ومن يملأ جيوبهم بالأموال !
... فكيف تُوحَّد صفوف المسلمين ، وقد رفضوا الإعتصام بحبل الله (إلا من رحم ربى) ، فحق عليهم غضبه بما عصوا ، فتقاتلوا ، وتفرّقوا !
... وأنّى يستجيب الله لهم وقد رفضوا الإعتراف بمبعوث السماء الذى أصلح المفاهيم الخاطئة سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ، وقدم لهم سفينة النجاة من الفتن ، ورفضوا الدخول إليها ! ، وكيف الوقاية من الفتن وهم لم يدخلوا فى جماعة المسلمين من الأساس ، ولم يضعوا أيديهم على الدجالين الذين قال عنهم الرسول الأعظم (إن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتى على كل مسلم)
... رئيس قسم الطب النفسي في أحد الكليات ألقى محاضرة بعنوان (التعلم ، Learning) ، وأوضح كيف أنه من الممكن أننا نكتسب عادات وسلوكيات عن طريق ال (النموذج القدوة modeling) ب (الملاحظة observation) ، بمعنى أنك تشاهد شخص قدوة بالنسبة لك ، وتقلده في بعض تصرفاته التي تلاحظها منه ، والدكتور المحاضر ضرب مثال على ذلك بمسرحية (مدرسة المشاغبين) وكيف أنه بسببها فسدت العلاقة بين التلميذ والمدرس ، وأنه عن طريق مكافأة عواقب السلوك (reward consequences of behaviour) لما حصل ، وكلنا صفقنا لهم وهم يسخرون من المدرسة والناظر
... في عقلنا الباطن تنامى عندنا سلوك إن اللي يسخر ويستهزئ بالمدرس يكون شخصا متحضرا بالعامية (روش) وأننا هنصفق له ، زي ماحصل في المسرحية ، وهذا هو مانراه الٱن في المدارس للاسف ، وبالتالي مطلوب من كل شخص يرى نفسه (قدوة model) أنه يراقب تصرفاته ، من أجل ذلك أصدرت وزارة الثقافة والإعلام (وقتها) قرار أن الممثلين لايدخنون أمام الشاشات ، والٱن من الممكن أن نستفيد من ذلك في تربية أبنائنا بطريقة سليمة بأننا نقيم رقابة في البيت على مايشاهدوه على الشاشات
... الٱن للأسف أصبح الأطفال في المدارس يقلدون الممثلين في الالفاظ البذيئة والأفعال الفاسدة بدعوى (الإفيهات) ، والبنات أصبحت تتفنن في التبرج خارج البيت ، و للأسف لايعترض الأهالي لأنهم تعودوا على هذا السلوك في التليفزيون ويروا أن أولادهم عاديين ولا يحتاجون إلى تهذيب أو تعديل سلوك للأسف أصبح هذا واقعنا
... وأخيرا ، فإنه عندما سُئل الكاتب الروسي (أنطون تشيخوف) عن طبيعة المجتمعات الفاشلة ، أجاب أن من سمات المجتمعات الفاشلة ، أنه يوجد ألف أحمق مقابل كل عقل راجح ، وألف كلمة خرقاء إزاء كل كلمة واعية ، وتظل الغالبية بلهاء دائمًا ، وباستمرار تغلب العاقل ، فإذا رأيت الموضوعات التافهة تتصدر النقاشات في أحد المجتمعات ، ويتصدر التافهون المشهد ، فأنت تتحدث عن مجتمع فاشل جدًا ، على سبيل المثال ، الأغاني والكلمات التي لامعنى لها ، تجد ملايين الناس يرقصون ويرددوها ، ويصبح صاحب الأغنية مشهورًا ومعروفًا ومحبوبًا ، بل حتى الناس يأخذون رأيهم في شؤون المجتمع والحياة (الرويبضة) ، أما المفكرون والكتاب ، فلا أحد يعرفهم ولايعطيهم قيمة أو وزنًا
... معظم الناس يحبون التفاهة والتخدير ، وفلسفتهم أنه (شخص يخدرنا ليغيّب عقولنا عنا) و (شخص يضحكنا بالتفاهات) ، أفضل من (شخص يوقظنا للواقع) و (يؤلمنا بالقول الحق) ، ولذلك فإن الديمقراطية لاتصلح للمجتمعات الجاهلة ، لأن الأغلبية الجاهلة هي التي ستقرر مصيرك
... الموضوع فعلا كبير وأتمنى أن ننتبه ، أطفالنا أمانه وسيحاسبوا على أفعالهم ، وأتمنى أن ننقذهم وننقذ أنفسنا معهم ، لنكون أمة يفخر بها رسول الله صل الله عليه وسلم
... تحياتى
أنا الفقير المعدم بقلم خالد جمال
انا الفقيرُ المعدمُ
والمُغرمُ الولهان
انا مَن ثراؤهُ يكمُنُ
في بسمةٍ بين شِفاهِ الحِسان
انا من يبيتُ ويسكُنُ
لا في الخلا
مأواهُ طَيَّاتُ الجِفان
انا من يطيبُ تجولي وتسولي
استجدي نظراتِ الحنان
لا المالُ ابداً يُسعِدُه بل مقصِدُه
نيلُ المحبةِ والهيام
دوماً تراهُ مُرابطاً لا يسأمُ
ويُلِحُّ في طلبِ الغرام
وندائي شعرٌ في الهوى ارتجلُه
لا اقولُ بيتاً بل ديوان
سَعداهُ من به يرفُقُ يتصدقُ
مَن لِشوقِهِ رقَّ لان
بُشراهُ من لِوعدِهِ يصدُقُ
ويُحقِّقُ
مثواهُ فيضٌ مِن جِنان
المالُ يفنى والهوى له يسبِقُ
يبقى على مرِّ الزمان
انا الفقيرُ المعدمُ
والمغرمُ الولهان
بقلمي/ خالد جمال ٢٧/١٠/٢٠٢٤
الطفل و الحاوية بقلم عبدالرحيم العسال
متاهةُ عاشقة بقلم هاشم شويش
ثورة شعب الجزائر بقلم كريم كرية
أشْبَهُ بالغَواني بقلم محمد الدبلي الفاطمي
السبت، 26 أكتوبر 2024
عن الوجد لا تسألوني بقلم حسن المستيري
دَثرِيني بقلم محمودعبدالحميد
بَعضٌ من الصّمتْ بقلم هادي مسلم الهداد
حوْراااااااااان بقلم جرناس حوران أبوشاكر
حقل قطن بقلم راتب كوبايا
يا قارئا تاه في بحر الحروف بقلم عماد نصر
يا قارئا تاه في بحر الحروف وسحر الكلمات
هذا النداء إليك من أعماق قلبي ، دعوة للأصدقاء
صفحتي هنا كأرض عطشى تنتظر قطر الندى
كتابات قد رسمتها بشغف ، ونسجتها بأطياف المدى
فيا ناقدا يبصر الجوهر في طيات الورق
ويا شاعرا يدرك أسرار القصائد وعمق الألق
أدبا ، فنا ، حلما ينساب بين السطور كالسحر الفريد
أدعوك للغوص بين كلماتي، ولملامسة نبض الوريد
كل زيارة منكم هي نجمة تضيء سماء حروفي
وكل رأي شرف لي، به تتفتح أزاهير ظروفي
ألف شكر لمن أتى، لمن أنصت وقرأ
أنتم عزوتي وسكينة المساء .
عماد نصر
متاهة النسيان بقلم محمد أكرجوط
متاهة النسيان
شيئ من الصمت
وقليل من الرفت
أيها القدر الملعون
تغذي...
في لوعة الفراق
تذكرني...
بنشوة العناق
فيعانقني القلق
ويسائلني الأرق
في باحة السهر
ودروب الضجر
يحرمني...
من القدرة على البكاء
ويخنق...
في حنجرتي
بحة بكماء
حزنا على فينق الحب
المنبعث
من رماد الصب
أو من ما تبقى
من زخات لعناتك
وأنات آهاتك
وقد استدرجت
من مقلتاي
ألف دمعة
موشحة بوشاح الصدمة
فشيئ من الصمت
ففي جسدي مضغة
تعفنت
بشواظ نارك
واحترقت
بلظى لهيبك
ففاحت منها
نتانة الجوى
وحرقة الهوى
وقد انفلقت
كالحب والنوى
أيها الصمت اللعين
والسر الدفين
قدر منك يلفني
يحصي خطواتي
ويفنيني
بملهاة تحولت لمأساة
في متاهة النسيان
-أ. محمد أگرجوط
أسير فؤادي بقلم خالد جمال
اسيرٌ فؤادي
اسيرٌ فؤادي لقلبِ الحبيب
مُكبَّل وقَيدي وَثاقُ الهوى
أرى الاسرَ فيهِ بَراحاً رحيب
وقيدَ المحبة سُوَاراً غَلا
واسري لِنَصَبي أراهُ الطبيب
وكم داوى اسرٌ عليلَ الهوى
وفي الأسرِ أشدو كطيرٍ غريد
وإن فُكَّ قيدي نواحاً سرى
حبيسٌ وقلبي لا يبغي الرحيل
وعَيشي بأسري نعيمٌ حَلا
اسيرُ الغرامِ بِعِزٍّ يجوب
وكم يمشي حُرٌّ اسيرَ الدُنَى
طعامي الهيامُ وشغَفي السبيل
فِراشي الحنينُ وغفوي الجوى
وحَرَسي بأسري عيونُ الحبيب
لعيني الونيسُ لقلبي الحِمى
وفي الأسرِ أحيا حياةَ الخلود
بلغتُ المعالي دنوتُ الرُّبا
بفلمي/ خالد جمال ٢٦/١٠/٢٠٢٤
احتراق بقلم هاشم شويش
احتراق
ولدتُ ريحاً من غرام النار
لا أحيا بدون العاصفة
كنتِ كومة قشٍ
حتى احترقتِ معي
وانطلقنا معاً
ننشر النيران في الحروف
تشتعل الأوراق قصائداً
قافيتها اللهب
بقلمي هاشم شويش / العراق
حين تؤرقني الذكرى بقلم ثريا مرتجى
حين تؤرقني الذكرى
ولما أرخى الليل وصاله على عشق السماء اندثر الشفق الأحمر باكيا وتمايلت كل أنواع الطيف نحو المغيب..
تماثلت خيوط الشمس الذهبية للشفاء بعد مخاض عسير مكفهر المحيا تفاقم عندما اقتحم ضباب أسود
وزخات مطر مهولة جميع المسالك الوعرة
كيف السبيل للرحلة الموعودة ؟؟؟
وحقيبة الأمتعة مكتظة يصعب حملها مشيا على الاقدام..تلك الأقدام المشؤومة التي نحر المشي
أصابعها اللينة وأنت تسمع من حين لآخر أصداء أنينها المتقطع معاتبا أهوال الأعوام وشراسة السنين لازالت عقارب الساعة تذوي في أذني كركام عتيد يخاصم أفول هيبتها وشموخها وينعي جمال حقبة ماضية لن تعود
طلبت منه ان يسرع الخطى بذل تمجيد مؤلفاته الأدبية المشبعة بأفكاره البدائية والملتحفة بأسمال بالية غريبة جدا عن بيت القصيد وكنت أتجنب دوما منطق النقد اللاذع كي لا ينزعج مزاجه المتمرد.
أصبح الإستعداد للرحلة ثقيلاً يوحي بالخلاف والاختلاف في كل شيء كأنه واقع مرير يرفض كل المستجدات الظالمة كم كانت خجولة عقارب الساعة الشامخة وهي تمشي في حياء وعلى استحياء ماقطع الزمن سيوفها او تطاول الفراغ القاتل على مروحتها الٱمنة.
وما كان يحقن حفيظتي أنه يبدي أسفه الشديد ويتمنى الرجوع للبيت ليلقي نظرة كعادته على الشجيرات والبراعم ..أنهكني تعب المشي المريب والخوف من مسافات مبهمة .كنت من حين لآخر أربت على كتفه وخصلاته الفضية الوقورة وأزرع في شريانه روح عشق المغامرة رغم ذبول ملامحه الملونة بتجاعيد خريف العمر وكأنني أحمل كثبان رمال تلك الفيافي الشاسعة الجرداء على أكتافي المتعبة.
فجأة وبدون سابق إنذار داهمتنا عاصفة رملية قوية غير متوقعة..
رحمتك يا إلهي..؟؟!!!
تهنا..وتاهت أفكاري الصائبة من فرط سوء الفهم فطلبت منه اقتفاء آثار قوافل الهجن لأننا مهددين بالعطش والضياع فرفض أفكاري الصعبة بقوة.
أقنعته بصدق فكرتي بعشق ولين بعد ان تماثل غضب طبيعة الصحراء للشفاء والإنتعاش
فسرحت عيناه النائمتين في صلب أعماقي ورقة ملامحي الحسناء واستسلم لعذوبة سبات عميق تحت شاعرية القمر الأحمر وهيبة السماء .
ابتسم ثغر إشراقة الصباح الملون بخيوط الشمس الذهبية الدافئة...
بعد أن لاح فجر جديد نابض بالسحر والجمال وعذوبة
أصوات رخيمة تسللت من خيام الرحل تردد ٱيات الحمد والقناعةعلى نبرات ناي عتيق من صنع أعواد طروبة.
كم كان اعجابي مفرطا بتلك الواحات الخضراء التي تسابق الزمن من أجل كسرة رغيف محفوف بالمخاطر وهوية الإنتماء المشرفة.
هم أناس طيبون يقاومون غضب الطبيعة الشرسة.
أديم خيامهم البالية شاهد إثبات على قيمة نكران الذات وعزةالنفس الأبية يحزمون أوساطهم بمرايا الصدق والقناعة من بريق جباههم تقتات الواحات الخضراء السخية
لايأفل نجم التحدي والوفاءعن سواعد صلبة قوية وطاقات تتبدد عرقا كل هنيهة من حر الفيافي المحرقة تكد وتجتهد لتحتفي ببساطة العيش ودفء الحياة وراحة بال مفقودة في صخب المدن السابحة في الشخير والضوضاء والتفاخر بالتمدن والعيش الرغيد.
تقاسموا معنا طعامهم وملح عفويتهم التلقائية أما تفاصيل قصاصاتنا فقد اختفت بغروب شفق الإختلاف وشروق يوم جديد.
بقلمي ثريا مرتجي المملكة المغربية .
جنون بقلم الطيبي صابر
جُنُونٌ
وَلِأَنَّكِ اَلسَّمْرَاءْ . . .
ابْتَسِمِي . . .
تَدَلِّلِي . . .
تَكَبَّرِي . . .
تَجَبَّرِي . . .
يَا قَهْوَةً مُسْكِرَةً . . .
جَدَاوِلُ أَحْلَامٍ عَيْنَاكْ . . .
وَعِطْرُ . . .
بَحْرٍ عَمِيقٍ دُنْيَاكْ . . .
أَغْرَقَتْ أَمْوَاجُهُ كَلِمَاتِي . . .
وَلَيْسَ فِي أُفْقِي سِوَاكْ . . .
يَا صَاحِبِي . . .
لَا تَقْرُبْ مِنْ جَمِيلَاتِ الْجُفُونْ . . .
فَعُيُونُهُنَّ بَحْرٌ بِلَا مِينَاءْ . . .
عُيُونُهُنَّ خَلَقَهَا اَلرَّحْمَنُ . . .
لَا لِلْإِبْحَارِ . . .
بَلْ لِلْإِغْرَاقْ . . .
يَا صَاحِبِي . . .
لَا تَلُمْنِي فِي عَسَلِيَّاتِ الْعُيُونْ . . .
فَصَبْرِي قَدْ فَاقَمَ الْجُنُونْ . . .
وَحُبِّي جُنُونٌ . . .
أَوْ لَا يَكُونْ .
الطَّيْبِي صَابِر ( المغرب )
خليت بالوعد بقلم عبدالحميد وهبة
خلّيت بالوعد
كان إتفاقنا أنا وهي
نقعد يومين ما نكلّم بعض
وأمورنا عادي وطبيعية
وكلام حقيقي و جَد الجَد
فجأة الحنين ليها غلَبني
ولاقيت مشاعري بتسبقني
وعيوني صبحت مشتاقة
وقلبي راح ليها سبقني
واللهِ فعلاً ماقدِرتش
وحاولت لكن ماعرِفتش
نِسيت كلامنا وماصُنتش
آسف عشان خلّيت بالوعد
كان إتفاقنا أنا وهي
نقعد يومين ما نكلّم بعض
كان إتفاقنا إزاي نقدر
ع الحب أو نتحكّم فيه
وعلى الفراق إننا نصبر
لو حد يوم أجبرنا عليه
وقولت ليها أكيد طبعاً
ع الوعد وياكي أنا دايماً
لكن يدوب عدّت ساعة
لاقيتني بسأل وأطّمن
كان الكلام سهل وعادي
واضح أكيد يعني وشفّاف
بالإتفاق كنت أنا راضي
ومافيش عليه كان أي خِلاف
لكن أكيد سُرعان ما إشتَقت
وبالخلاف لكلامنا بدأت
ما هو مستحيل يعني بدونها
هيفوت عليا أكيد الوقت
بقلمي عبدالحميد وهبه
تخلف ركبنا بقلم محمد الدبلي الفاطمي
تخلّف ركْبُنا
تأمّلْ حالَ مَدْرســـةِ النّجاحِ
وقلْ لي:هلْ سنَـــفرَحُ بالفلاحِ
وكيف سَنرْتقي وسَط اكْتظاظٍ
تلوّثَ بالضّــــــجيجِ وبالصّياحِ
تخلّفَ ركْبُـــــــنا في كلّ حَقلٍ
فزادَ الغــشُّ في عُمْقِ الجِراحِ
نُعلّمُ نسْلنا شَططاً وحـــــيْفاً
ونبدِعُ في العِراكِ وفي النّـــطاحِ
وأقبحُ ما ارْتكــــبنا في بلادي
تجسّدَ في التّلاعبِ بالنّـــجاحِ
غداً سنرى إذا انْقشعَ الغُــــبارُ
بأنّ الشرّ أنبـــــــــــتَهُ الكــبارُ
وأضحى اللّيلُ في وطني عقاباً
كأنّ اللّيل ليـــــــــــسَ لهُ نهارُ
دعَوْتُكَ يا شبابُ فلمْ تُجِبْني
وكيف سَتهْـــتدي والجهلُ عارُ
أجِبْني يا شبابُ فأنت أهْلٌ
وأنت مُغامِرٌ ولك اقتدارُ
ولستُ بتاركٍ وطني أسيراً
إلى أنْ يَسْتَجيبَ لنا القَرارُ
سأصرخُ بالصّريحِ منَ المعاني
وأنتزعُ الشّـــهامةَ منْ لســاني
فَتحْملُــــــني إلى الإبداع أمٌّ
مَواهِبُها تُعَــــشّشُ في كِيــاني
يقولُ لنا الضّباعُ غداً سَنرْقى
وقد رحلَ الزّمانُ عَنِ المـــــكانِ
ولوْ علمََ الرّعاعُ متى سنَصْحوا
لَفَـــــــرّوا قبلَ زلْزَلــتٍ الأوانِ
ولكنّ الصّـــباحَ لنا قريبٌ
إذا ما الحَـــرفُ هاجَم بالبـيانِ
محمد الدبلي الفاطمي
مشاركة مميزة
أطفال الشّرقْ المذبوخة بقلم وديع القس
أطفال الشّرقْ المذبوخة ..!! شعر / وديع القس / قتلوا الطّفولة َ في مرامِ الحاقد ِ واستخدموها درعَ غلٍّ أسود ِ / قالوا الطّفولةَ : روحنَا وحيا...