الخميس، 8 أبريل 2021

أيا ‏أهل ‏الديار ‏بقلم ‏منجية ‏حاجي

أيا أهل الدّيار
أمرّ بحيّكم
تسبقني الخطى
بطرف العين ترقبني
خصلاتها مع الرّيح تشعل نشوتي
 يرفرف نسيم بيننا
 كقبّرة تتوقّدني
تنثال ريقتها تباعا
فتشتعل الحرائق
 في فمي
كالطفل يبعثرني حلم
 بالأوردة يلهب عطشي.!
منجية حاجي

لا ‏ذوق ‏ولا ‏طعم ‏للحياة ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

"لاذوق لاطعم لالون لاحياة لك
تتنهد على صباحاتي 
ويطرب مع وشوشاتي 
كرضيع يغفو بنغماتي  
يسكن على صدى صوتي ونبضاتي
بمجرد ركونه إلي 
يهدأ ضجيج روحه
بابتسماتي و نوتاتي
في كل وقت في كل حين
أطربه بعبر السابقين 
 وأمثال الصالحين فيزهر الأمل
 في في عمر الروح الضائعة
 بمهدآتي واطمئنانه
 في ضلوعه المشتة بدوني
في كل حين أطربه بأننا في دار جزاء 
برواية وعبرة تكون له بصيرة غدا
أو في يوم شقاء
بطريقة مختلفة.. أ
زرع فيه القوة والثباث والرجاء 
وأجعل الأمل والأحلام تتبرعم 
وتزهر دون عناء 
ويصحو  على ربيع مشمس 
مزهر مع دعابة أناملي 
لملامح وجهه بكل 
نوتات الدلال والهناء
لاتنتهي معزوفات 
الشوق والأمل والرجاء
 بالأنفاس في الحدقات
 بريقها يلمع كلؤلؤة
ينسى الضباب 
والصقيع والتعب 
ويتدلل 
 أين الحضن أين القبلة 
جرعتي لهذا اليوم 
رباه أبنجلي الليل
 وتشرق الشمس
 مع روح تستحق الحياة
رباه كم الكون جميل مع 
من يبادل العطاء بأضعافة ولا ينتظر 
الجزاء  قلبه كالبحر 
لو ءنهلت مارتويت ازداد
 ظمأ وأزداد عطاء 
لانه يبادل مايرغب به واشتهي
وهنا معادلة السعادة 
والطمأنينة والبقاء

 الأميرة مونيا بنيو

ساعي ‏البريد ‏بقلم ‏نبيلة ‏صلاح ‏الدين ‏

قل لي بربك من أنت ؟ 
هل خلق شخص مثلك ؟ 
كيف تمتلك الأرواق .. وأنت لها الحبر ؟!
كيف لقلبك أن يسع كل التفاصيل ؟ 
بالله عليك من أنت ؟ 
كيف لك أن تهز ثباتي ؟ 
أن تشتت أفكاري ؟ 
قد تكون أضغاث أحلام 
أم أنك حقيقة ؟! 

ربما خلقت في مكان ما ،،
في مكان تسع روحك جمال الكون وما بعده 
فيه يسع قلبك لبساطتي وعمقي وهدوئي ..
لابد أنك تمتلك قلبا جميلا يجذب كل الحب 
أتخيلك كيف ستبدو 
ولكن حصوني تردني ..

كلماتي تبعثرت وتلاشت 
كلما حاولت رسمك حرفا 
نغما يرتله قلمي حين أتخيلك 
على مسامع الورق 
وبوحا أخشى على نفسي فيه الغرق 
حين أصفك ينتهي تاريخ الشعر 
تنتحر القصائد 
يبقى قلمي فقط يبوح بصدق المشاعر 
جمعت فيك كل البحور والقوافي والأوزان 
استثنائي لست كالبقية 
ماذا أقول لك وأنت كل المقال 
كيف أعبر لك وأنت في القلب 
معين حب لا ينضب ..

حسن الكلام لا يزال عالقا لا يغادرني 
هللت كما البدر في السماء مكتملا 
مسيت بمساء محلى برضاب وصلك المشتهى 
كما الملاك لاطفتني 
تراقصت طبول النبض 
تهادرت صهباء البوح على شراشف الحروف 
والقوافي الممشوقة القد 
استهوتني الرغبة بأن أستلك 
وأخبئك في فؤادي وأتقوقع عليك ..

اختلست رائحتك من محادثتك
خبئتها في رئتي لأتنفسك 
وليستكين قلبي ويكف عن إصدار أصوات
أستطيع سماعها ..
ضعيفة أمام شخصك 
خجولة في حضوورك 
ألوذ بالصمت تحت هيبتك 
لساني هو قلمي وحبره أناملي ..

أيها الماتع الذي لا أنوي أن أستقيل 
عن الكتابة في بحور عشقه 
كيف أمكنك التسلل دواخل حصني 
مختطفا روحي 
في سويداء القلب 
أججت نارا لا تخمد جذوتها 
أراك تنساب عالمي وتأخدني إلى عالمك 
تضيئه بشعاع نجمك 
نور يشبه نورك ..

سيظل همسك بهجة روحي 
وسيبقى اسمك
يقع بين سطور سعادتي 
وسأعشق حرفك كعشق الغجري 
للناي والعود ..
فهل تراك تعود ..؟! 

#بقلم
#نبيلة_صلاح_الدين

ساعي ‏البريد ‏بقلم ‏حسن ‏المستيري ‏

سيحبك الآلاف غيري
أيّتها الأميره
سيفكّون عنك الأسر
ويفكّون لك الظّفيره
لكن أحدا لن يجعلك مثلي
أسطورة تقدّسها العشيره

بقلمي :حسن المستيري

ميلاد ‏حب ‏بقلم ‏سماح ‏سالم ‏

ميلاد حب
جلس جوارها يقرأ الهمسات
قائلا.. ما أجمل اللقاء بعد غربة السنوات
حبيبتي هذا ميلادك 
أم ميلاد حبي
هذي هديتي نبضات قلبي
هذا لقاء كم اشتقت له
لك أيامي وعمري
كل عام وأنتِ حبيبتي 
همست.. دمت ابتسامة تحضن قلبي
بقلم
سماح سالم

ما ‏زلت ‏طفلتي ‏بقلم ‏سهام ‏محمد ‏رمضان

ما زلتي طفلتي
لقد بلغتي من العمر أعواما لكنكِ ما زلتي طفلتي ، مازال قلبك برئً ساذجا ،أحتضنه بقلبي ،و يدك الصغيرة أشعر دفئها تربُت علي يدي و أنا ممسكة بها. 
هل تذكرين أيامنا سويا !،كم مرة تقاسمنا اللعب  و الضحكات ،هل تذكرين صورنا بتلك الثياب المتسخة في نهاية يوم ملئ باللعب والسقطات ! كم استندتِ عليّ وكم عليكِ سندت.. 
#سهام رمضان محمد

ساعي ‏البريد ‏بقلم ‏سلطان ‏البرعي

اين تلك الذي تاهت بي غراما
كلماتها سحر صابت قلبي بسهاما
حروفها بين السطور تعزف الحانا
والروح ذابت وترسمها خيالا 
احببتها وهام قلبي بها هياما
تملكت روحي ثم رمتني حطاما
جفت السطور وكسرت الاقلاما
قولو لها ان ما تفعله بي حراما
وان غيابها طحن صدري والعظاما
والشوق نار بالقلب تصلي الحنايا
والعقل يهذي بها عاما بعد عاما
بلغوها عني اذا ريتموها سلاما
واني عشقتها وان كانت اؤهاما
سلطان البرعي

ذهبت ‏بقلم ‏طه ‏الجندي ‏

ذهبت 
ذهبت بقلبي فاسألوها
اسألوها هل تعود
ليت شعري
لست ادري
اين ولت 
كيف جاءت للوجود
                 ليت شعري
                 ان اراها أن اري
                 املي الوحيد حدثوها
                 حدثوها يارفاقي أن تعود
هاهنا كانت اماني
هاهنا كانت اغاني
هاهنا انتشينا من عبير الورود
هاهنا كانت احلام ووعود
حدثوها يارفاقي حدثوها أن تعود
                هاهنا كنا نحيابين زهور وحياه
                 في ربيع كله عشق وجاه
                وبلغ الشوق بنا منتهاه
                اهواها الن تعود
                انها املي الوحيد
               انها شدو وغناء ونشيد

ساعي ‏البريد ‏بقلم ‏محمد ‏الشلبي ‏

اليوم كان زفافها
طبل وضوضاء
واجساد تسير 
لحتفها
وكنت اركن جثتي 
في اخر الركن البعيد
والدمع جف 
ومقلتاي كما وردتي الحمراء
في وله شديد
والله قد احببتها
ونذرت انفاسي لها
وكنت كلما عانقتها
ضممتها قبلتها
ورهنت عمري لها
واليوم يوم زفافها 
شبه اجساد تسير
لحتفها
يا زفة الاموات
ما ذلك الفستان الا 
كفني يطوق جسمها
ودعتها
ووردتي الحمراء
تسقط من يدي بين الزحام
غابات اقدام تسير
ووردتي الحمراء
بين اقدام الحضور
وانا الوحيد 
بين كل الحاضرين
كنت احس بموتها
وكنت الوحيد الذي
يرى تساقط دمعها
محمد الشلبي من الاردن

عيناك ‏حكايتين ‏بقلم حرم منصور ‏

عيناك حكايتي....

في عينيك جئت أبحث عن

أجزائي الضائعة

تبعثرت خارج أركاني

وحكاياتي الجميلة

على نوافذ قلبك

أورقت

بأحلام أطفأت

عتمة الليل

توسدتها الأماني

بيد الحنين

تلملم بعضي

كنجمة ترافق القمر

دعني أرتوي

من وصالك

حين تكون عيونك الظمأ

يزهر ربيع قلبي

في جوف الليل

تضيء مصابيح نبضاتي 

وتبرد جمرات شوق

كادت أن تحترق

بك.....

تبدأ مشاعري بقصيدة

يكملها انفرادي

حين تدور أفلاكي في داخلك

انهض

فابسط تفاصيلك تسعدني

فأنا في انتظار ياسيدي صحوتك.. 
حرم المنصوري

ساعي ‏البريد ‏بقلم ‏نبيل ‏الجرمقاني ‏

على محراب الشوق ارسلت آهاتي
وبسيف صدك ذبحت امنياتي
وضاعت في بيدا ئك كل رغباتي
والان سيدتي ضجت  منك كبريائي
سأقتلع  من قلبي حبك
وأحطم بفأس خيبتي ودك
صهيل حروفي ستحيل حقدك
سما زعافا يملأ  الدنان لكأسك
عندها قضاة الحب يعلنون حكمك
بحبل العزلة و الندم يكون إعدامك
بغضبي نبيل الجرمقاني

رسالة ‏شوق ‏بقلم ‏ريما ‏خالد ‏حلواني ‏

رسالة شوق   

اتيتك بالود ساعية 
باقات الورد حاملة 
رسالة احملها منادية 
حارسة بداخلها شفافية 
حروفي فيها ساكنة 
عبر الأثير مسترسلة  
ضميري حامية 
زلات شوق كاتبة 
على ضفاف 
الايام العاتية 
ساعياً 
حروف الهوى حاملاً 
نواة قلبي داعماً  
حبل ود واصلاً
فحوى الوجدان مهنئاً 
ساعي بريد اميناً   
دموع عيني ماسحاً 

بقلمي 
ريما خالد حلواني

رسالة ‏الى ‏غريب ‏بقلم ‏أسيل ‏معين ‏

رسالة الى غريب

إليك اقصد إليك أعني
لا تلتفت حين اكلمك يا من كنت كل ضني
انا اعتبرتك بشرا
وقربتك مني،
واحتسبتك من الذين يفقهون الحديث اني إياك اعني
ليس كفرا أن قربتك
مني وسمعت كلامك المعسول وخدعتني
و وعصفت بحبك المزعوم وتوهتني
و تنمق حديثك وتتوسلني
انا شبعت منك يامن بخيوط الوهم شددتني
انزعي حجابك اقلعي عن وقارك
غني لعلي أعجب بغنائك ارقصي
لعلي الجارية التي وجدتها ببابك أو الغانية التي تطلب مالك أو إحدى معجباتك
لماذا كل هذا الغرور
الذي يعتلي جنابك
اذهب يا خيبة آمالك
وخسارة ايامك
اعتذر لكوني لست لعبة تلعب بها وقت فراغك.....

د. أسيل معين

ساعي ‏البريد ‏بقلم ‏وسوف ‏عامر ‏

مِن مبلغ" عَنِّي غادَة إنَّنِي 
لَسْت بخيرا"بعد  مَوْتِهَا 
قولو لَهَا إنِّي ماعدت عَامِر 
وَلَا لِلْحَيَاة فَرِح مِنْ بَعْدِهَا 
قولها إنِّي كَرِهْتُ  اسْمِي 
وَمَا كَانَ أَجْمَلَه مِنْ ثَغْرَهَا 
بقلمي عَامِر وسوف

ساعي ‏البريد ‏بقلم ‏صلاح ‏الورتاني ‏

فقرة ساعي البريد 

ساعي البريد تحية 
هل في حقيبتك رسالة لي 
إنتظرتها طويلا 
هل تم إيصال رسالتي لها 
لحظة أبحث لك عنها 
قلبي يخفق ينتظر الجواب 
نظر لي في استغراب 
ابتسم وقال : من المرسل ؟
حبيبتي النائية !!
تفضل لك رسالة ثم انصرف 
بسرعة عجيبة فتحتها 
قرأتها ثم عاودت وأعدت 
أتامل سحر الشعور 
كأني أغوص في بحور 
أبحث ما بين السطور 
وجدتها كلمة السر 
إطمأنٌ قلبي.. سكنت روحي 
اخذت قلمي للرد ما قدرت 
أتركه للغد  ..
للملمة أفكاري  ..
تذكرت نظرات ساعي البريد 
يبتسم مستغربا 
لعيوني الحائرة 
ما أقسى البعاد 
سهد وسهاد 
تفكير عند الرقاد 
إرتميت فوق سريري 
أعدت قراءة الرسالة 
فهمت كل معانيها 
نمت مرتاح البال 
صلاح الورتاني  //  تونس

من ‏قال ‏بقلم ‏تراث ‏منصور ‏

من قال
..........
من قال انك غادرت 
من توهم انك لشموع 
حبي أطفأت 
من ذلك الواهم 
من ذلك اللاهي 
والعابث من ؟؟
لا زلت اشعل 
شموع الحب 
وانتظرك كل ليل 
ووجهك يداعب 
وجهي كل صباح 
كخيوط الشمس 
لن اعترف ولن أجف 
مهما خانتني اللحظات 
فحبك نابض في كل 
الأوقات 
وصوتك حاضر 
في الأزهان 
لا يلغيه بعد او حرمان 
من قال ان حبك يمسّه 
النسيان 
آاااه يا رفيقي 
آاااه ياتوام قلبي 
آاااه من الزمان والأيام 
في لغة الشوق لا يحسب 
لهم حساب 
ولا يقتل الوجع إلا العناق ...
تراث منصور / سوريا

القلب ‏لك ‏يا ‏ملك ‏بقلم ‏حازم ‏حازم ‏

// القلب لك ياملك//
٦ /٤ /٢٠٢١
حبيبي لاتهجرني وتبعد عني.
فأنا أبغي الوداد معك. 
لكنني سأمت الأعذار منك.
وسهر الليالي وطول الإنتظار. 
ولكنني لايمكن أنسى دفأ يديك.
 وهمس وعطر إبتسامتك. 
فأخشى أن يهجرني قلبي.
في حبك وهواك.
وتضيع أحلامي فيك. 
وأدور وأفتش عنك.
وقلبك وحبك وإبتهالاتك.
ولن القاك أو أجدك.
فهل نحن مجرد أصدقاء.
ولقانا مجرد نسمة هوى عابرة.
وأنا قلبي فيك من هلك. 
وسأمت الدموع منك وفيك.
ياحبيبي ياملك. 
فهي في كل حين تتساقط.
وتجري وتبحث.
في كل الزوايا لتشبكك.
بالحب والعشق.
ولتبث لك نار الشكوى والآهات.
لتقول لك أنا بعشقك. 
فلاتبقى بعيدا عني وقلبي.
وتدعني لحالي.
وإبعث لي ورودك .
ونسائم ورسائل أشواقك.
ومراسيل هواك وتعطرها بضحكتك. 
لكنني لاأقدر أظل في صمتي.
وأقاوم بعدك وأقول لك.
فأنا لست لك آآه لست لك. 
لكنني في وحدتي.
وكل اللحظات من أموت.
في حر أشواقي في إنتظارك.
والملم جراحي وأكلم نفسي. 
آآه ألا فهو الحب والعشق.
والغرام لك.
يامن عشقتك وأحببتك.
ومادموعي وسهري إلا نداء حبي.
وهي من زادت لوعتي.
وفي حبي فيك.
وإنها من تترجى حضورك.
ومقدمك.
لتكون معي وأشعر فيك.
وسط عيوني وقلبي. 
وها أنا أنده لك.
وأقولها لك لا... لاتهجرني.
ولاتبعد عني ولاتلوعني.
ولا تجرحني ولاتعذبني. 
فأنا من أبغي الوداد معك. 
فالقلب ملك لك وحدك.
شأت آآه أم أبيت. 
آآه ياملك... ياملك ياملك. 
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.
٢٠٢١

أدخلتك ‏تفاصيل ‏عشقي ‏بقلم ‏غالب ‏حداد ‏

أدخلتك تفاصيل ..
عشقي.. 
كبلتك بلهفة الجنون ..
قيدتك بروحي ..
أدخلتك أعماق أعماق ..   
حبي المستحيل ..
وضعتك تحت مجهر .. 
أشواقي ..
حتى فاض فوق أركان 
الهوى ..
أجتاح مساحات ..
الجوى 
بت أراك بعيون ..
سافرت عبر المدى  ..
أجتازت سواحل .. 
وشطآن ..
لم تمنعني حصون 
شاهقة ..ومنيعة 
ولا علامات استفهام 
أحمل وصايا قلبي ..
أن يكون الوصال ..
بتأشيرة من عينيك ..
واشتباك أيدينا ..
مع قبلة المحال .
بقلمي ..غالب حداد

تحياتي ‏بقلم ‏محمد ‏ياسين ‏

تحياتي 
محمد ياسين 

لماذا يظن الناس عني بأني متيمُ                             وأن فؤادي في هواكِ محطمُ
جَرَتِ الدموعُ من العيون وليتني                                في بحر دنياكِ اللعينة أنعمُ
مازلت أُؤْمِنُ في الهوى بمبادئي                                فمبادئي عندي أهم وأعظمُ
أين الهوى في مقلتيكِ حبيبتي                                      إني هنا من لهفتي أتألمُ
هربت من الشوق الهموم ولم أزل                               في هذه الدنيا أَنُوحُ وأكتمُ
من قال عني حين أهوى مرة                                    أني على دنيا الغرام مُحَرَّمُ
هل كل من عشق العيونَ مُغَامِرٌ                        هل كل من عشق النساء مُخَضْرَمُ
لا تسخري مني فلستُ مراهقاً                                   يهفو بلا شوقٍ إليكِ ويحلمُ
أنا لست ممن يُسْحَرُونَ بنظرةٍ                             فأنا حريصٌ في الهوى لا أُوهَمُ
إن كان أجهدكِ الحديث عن الهوى                          أو كان عقلكِ بالسذاجة مفعمُ
فضعي فؤادكِ بين كفي واسمعي                                    فأنا بغير الحب لا أتكلمُ
الحب يبقى دائما والعمر لا يبقى                                         ولا الدنيا ربيعٌ دائمُ

البيوت ‏كما ‏الصدور ‏بقلم.بقلم.هادي ‏صابر ‏عبيد ‏

البيوت كما الصدور 
هادي صابر عبيد
.
سهرتُ الليالي وحدي بين المنازلِ 
أخالُ بما يدورُ بداخلِها ينتابني الجدال 
.
 أرى البيوتَ كما الصدور ظلال 
تحمِلُ البشر كما القلوب أثقال 
.
وما سألتُ عابرا عما يشغِلُ البال 
على ما حملتُ الكُلُ يشتكِ الأحوال 
.
لم أرى في داخل البيوت أهال 
ولكني شعرتُ بأن داخلها أهوال 
.
رأيتُ البشر تعددت فيها الأشكال 
ولم أرى ما حملت صدورها أثقال 
.
رأيتُ بُكاء العيونِ والدمعُ يُسال 
ولكني لم أرى بُكاء القلوب الثِقال 
.
كم داخل البيوتِ قلوبٌ تبكِ الأهوال 
وكم داخل الصدورِ قلوبٌ اشتعال 
.
كُلُ البشر تعقدُ على القادم الآمال 
وما كان المُنصرِمُ للقادِمُ  إلا اكتمال  
.
بدلت الناس الآمال  بالاحتمال 
وبات المُستقبلُ ضلالٌ وأهوال 
.
هادي صابر عبيد 
سورية / السويداء 
.

موال ‏سبعاوي ‏بقلم ‏عبسى ‏وسوف ‏باظة ‏

موال سبعاوي 
على البحر البسيط
ماعاد طيق الصبر عالصبر مالي جلد 
هجرك حبيبي هدني صفيت عظم وجلد
جار الزمان علي وجلدني بسياطو جلد 
من حيث ماتم وفا بين اﻷحبة راح
ياعين عا فقدهم إزرفي وعبي راح
من يوم ما فارقوا ما شفت يوما راح
ياخالقي إرحم عالصبر مالي جلد
......بقلمي 
الشاعر عيسى وسوف باظة

مذكرات عاشقة ‏بقلم ‏لينا ‏ناصر ‏

"" مذكرات عاشقة""

تفاصيل بسيطة ،
وتنتهي من التأنّقِ..
ذلك لولم يختطفها الشرود مجدداً لتجد،نفسها غارقة بتفاصيله،هل حقاً عاد لأجلها؟؟!
راحت تسترجع أحداث الرحيل الأخير كأنها تحدث الان..
تسمع صوته صارخاً من حنجرة الزمن ،وتشعر ببلادة مشاعره ..ذلك الوداع البارد مازال يعذبها كلما استحضرته وهي،التي،لم تنسه طرفة عين..ثم تحلّق على متن الذكريات لتصل الى الامس،حيث أتى صوته المرتجف من وراء الهاتف:
(ارجو ان تأتي تكوني أكثر انصافا مني،ولا تقتلينا مرتين)
وتؤنب نفسها قائلة :ياغبية كيف وافقتي؟!!
ايقظها جرس الباب من شرودها لتجد نفسها مازالت تمسك احمر الشفاه وكان يدها محنطة في الهواء..
اسرعت بحمل حقيبتها وارتداء معطفها ثم نظرة اخيرة على اناقتها ،وركضت نحو الباب  متمتمة : لن اسامحه...سأعاقبه..سأجعله يدفع ثمن كل دمعة ذرفتها ..وحين تجده أمامها بشكل مباشر،
تلاشى العتاب وسقطت أسيرة بين ذراعيه بمجرد نظرة!!

لينا ناصر

قالت ‏لي ‏السمراء ‏محمد ‏ياسين ‏

قالت لي السمراء 
تحياتي محمد ياسين 

سارقا روحي وعمري                                             هاربا مني إلي

خانه ودي وحبي                                                  لم يصن تلك الهدية

كيف أقنعه بأني كنت أعشقه                                بقلبي ووجداني وعيني

أمضيت عمري كله في حبه                                 لكنه ما همه عمري ولا أبقى علي

يا قلب قل لي علام اللوم والأحزان والشكوى                  إذا طالت ليالي

كانت الدنيا إذا أخجلته يوما  تعاتبني                           وتخرج من يدي

مالي ومال الدمع كحل حاجبي
وجرى كما الأنهار من عيني الأبية

قالت لي السمراء يوما يا اخي 
إبحث معي بين الضلوع عن العروبة والهوية

قلت يا سمراء لا تبكي هنا 
فكم بكت العيون هنا علي

اجمعي بعض الدموع ولملميها
واجمعي بعضي فبعض الحب موجود لدي

لا تذكري شيئا سوى حبي 
فحزن القلب أتعب مقلتي

نحن يا سمراء حب دائم 
وسلام ووئام وإخاء

كلنا قلب ينادي بالحياة 
وللحياة وللعطاء

أرضنا طفل يغني 
وكم يحلو بنا هذا الغناء

أرضنا ولدت لتحيا بين أحضان الشقاء

ولها نقف احتراما 
بين أيديها نلبي ما تشاء

أنت يا سمراء محراب الهوى 
وحنين القلب يعتنق السماء

الله أكبر الله أكبر الله أكبر 
رددي أختاه إن شئت النداء

كدا ‏كنا ‏بقلم نادي ‏على ‏حسن

....... كذا كنا......
كما نهوي لَكَم عشنا
أيا حبي أمانينا

وكم صغنا مع النجم
إلى الدنيا أغانينا

ألم نغزل بشرياني
وغفرانك معانينا؟

بدت روحي بدت روحك
مع الصبح بساتينا

كذا كنا مع الدنيا
بلا ذنب رياحينا

بلا روح تُعادينا
سهام الدهر تقصينا
.............
أما كنا برغم الجر
ح أطيارا به نشدو؟

أما كنا برغم الحز
ن أقمارا بنا يهدوا؟

أما كانت حكايانا
متى تُروى لها تعدو؟

مع الفجر عيون العش
ق والعشاق متى تغدو؟

ويغوينا لهيب الهج
ر ما هب وما يحدو

تساقطنا كأوراق
مع الريح فلا تبدو
.........نادي على حسن. مصر

احتراق ‏المراحل ‏بقلم ‏أبو ‏شيماء ‏الحمصي ‏

احتراق المراحل 

مرحلة (١)
أخبروني عندما أعلنتُ إفلاسيَ 
أنّ النهرَ مازال بمجراهُ 
وأنَّ الشمسَ مازالت تُضيئْ 
أخبروني أنّ للآمالِ أوراقاً ويخضوراً 
وبرعمْ
عبرتْ قافلةُ السياسِ قدامي 
ببطئٍ واتأدْ 
أعرفُ المملوكَ والحادي 
وتاريخَ الظعينةْ
وعلى مقربةٍ من صدقِ إحساسي 
وإزهارِ يقيني 
كانتِ الأنغامُ تغريني 
وأصواتُ الحداةْ 

مرحلة (٢) 

من تُراها تلكمُ المعصوبةُ العينينِ 
ذاتُ الشفقِ الشرقيّ في هودجها 
تنزفُ تاريخاً ودمعا 
من تراهُ الفارسُ الفذُّ 
الذي يعبرُ فيها زمناً ضحلاً 
وأياماً عجافْ
يتحدّا الريحَ 
في بحرٍ منَ الرملِ 
وفي قِدرٍ منَ السمِّ الزعافْ
من تُراهُ نقطةُ العلاّمِ 
يهديهِ 
إذا ضلَّ طريقَ النبعِ 
والدهرُ ظلامْ 

مرحلة (٣)

هيّؤا الساحةَ بالنخلِ لكي تنمو العروسْ 
وانسجوا الثوبَ بحبِّ القمحِ 
فالدربُ طويلْ 

مرحلة (٤)

أسرجوا الريحَ بحبِّ الطلعِ فالزهرُ ينادي 
لا يُخيفُ الدربَ سيفٌ من دخانْ 
سوفَ يجتازُ الرهانْ 

مرحلة (٥) 

هيّئي ما عندنا يا أمةَ اللهِ 
ففي الأفقِ بشارةْ 
واذبحي الدمعَ الذي عاشَ زماناً 
في فِناءِ العينِ 
كي نقري الضيوفْ 
أصلحي الأطلالَ 
واستسقي الغمامْ 
ربما 
قد يُرجعُ الثوبُ الذي أخفوهُ في بئرٍ قديمٍ 
ناظريْ شيخٍ ضعيفْ 
( إنّهُ يعلمُ ما لا يعلمونْ ) 

بقلمي 
أبو شيماء الحمصي

ْ

قلبي ‏من ‏أحبها ‏وحدها ‏بقلم ‏حازم ‏حازم ‏

//قلبي من أحبها وحدها//
٦ /٤ /٢٠٢١
قلبي من أحبها وحدها.
وعشقها وهام في لياليها. 
دونا عن كل النساء. 
وقد جن حين أغرم بها.
فهي من حبيبتي وفاتنتي.
وسيدتي وطبيبتي. 
وشهد وعبير أنفاس هوائي. 
وكل سنوات عمري.
من سأفنيها في هواها.
وسأشعل أصابعي.
لأنور وأضيء طريقها.
وكل دروبها.
فلها مافات من عمري.
وعمري الآتي.
فجميلتي نجمة تتلألأ. 
في سبع سموات.
وحبات وقطرات الأمطار.
التي تروي قلبي.
العطش منذ دهر آآه.
وآآه وعشرات السنوات. 
نعم فإنها وإنها.
بهاء قمر ليلاتي.
فالعشق لها وحدها.
والحب والغرام والهيام.
وفي كل دقة من دقات قلبها.
تتوهج وتتسارع نبضات.
دقات قلبي.
وأعيش في حالة حب.
في حب وهيام وأجمل.
لحظات أيام حياتي.
فيادموعي بعد لاتسكبي.
وياجراحي إندملي.
ويانور عيوني وإبتسامة.
شفاهي وضحكات قلبي.
تهللي وإسعدي وإرقصي.
فحبيبتي من معي.
ولها مافات من عمري.
وعمري الآتي.
فهي حبيبتي وفاتنتي.
وسيدتي وطبيبتي. 
وشهد وعبير أنفاس هوائي.
 د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

تعلمي ‏يا ‏نفس ‏بقلم ‏شحدة ‏خليل ‏العالول ‏

تَعَلَّمي يا نفس
تعلَّمي يا نفسُ وامشي مبصرةْ
فالعمر يمضي والليالي مُقفرة
والشيبُ غاصَ في عظامٍ مُدبرةْ
قد هدَّها العمرُ فصارتْ مَقْبَرةْ
والسيرُ لا يشفي برجلٍ مُجبرةْ
خارتْ قواها بعد عصر القسورةْ
فاسعَي ليومٍ في ضبابٍ مُبحرةْ
لا ينفع البذلُ وتروي المحبرةْ
فلتصنعي الخير لتجني أقْمَرَهْ
ولتتقي اللهَ لتثري أقْمَرَهْ
فالموتُ آتْ والزهورُ مُضمرةْ
مهما نسينا عمرنا زِدنا شَرَهْ
والقبرُ روضٌ في ظلالٍ مُبهرةْ
أو حفرةٌ فيها البلايا مسفرةْ
شحدة خليل العالول

هذيان ‏بقلم ‏شاكر ‏محمد ‏المدهون ‏

هذيــــــــــان....؟؟         بقلم شاكر محمد المدهون
 اصل الحكاية... بسمة عين وضحكتها..
 ورجفة شفايف.. كل الكون سمعتها..
 وموال فرح.. ودمعة قادت في القلب.. شمعتها... 
غنى القلب موال العشق.. لما سقاه الامل.. ضحكتها..
 سهر الليالي ونجوم الليل عديتها.. 
نور القمر خلى الليل..بسمتها 
وشمسي صارت نجم .. من نجوم طلتها..
 احزن وابات اشكي..
 لو مست نسمة صبح صورتها..
 في عيونها غنى الطير شدوه.. 
وبسمتها دوا تشفي جراح..
 لو مست جروح الكون بسمتها..
 وكلامها يمسح دموع الكون.. لو قالت..
 تضوي شموع .. لو بحور الكون دمعة..
 تمسحها رقتها.. 
في صوتها لحن رقة..
 لو تسمعها الحان الكون..
 لسعت تكون نبرة في رقتها..
 ولو شاف الجمال جمال الروح وخفتها.. 
لبات ليالي سهران.. يسأل: هو جمال الروح فيها؟؟
 ولا انا صورة لجمال الروح ورقتها؟؟
 في روحها معاني غير الجمال..
لو عرفها الكون لغير من طبعه.. 
وخلى الرقة ضحكتها..
 -------------------------- 
شاكر محمد المدهون

المهم ‏عندي ‏بقلم ‏حربي ‏علي ‏

أغنية
(المهم عندي)

المهم  عندي عقلك.   مش جمالك
ميهمنيش  أنا.    شكلك  أو دلالك
ياما عشقت
الجمال والقلب.   إتغش فيه
من الغيرة
والحيرة.      أنا  كسبت إيه؟
خليني .
سارح في الجمال اللي في كلامك
المهم  عندي  عقلك.   مش جمالك

إنت حلو .
وحلاوتك زادت عدت حدود
خت إيه
أنا. من رموش  تخلف وعود؟
شايفك جوه
في  خيالي.       عقلك  رزين
فيك العقل
عالي.   في  الروح  والحنين
ولما بتقلب
ياغالي بشك في المحرومين
بشك  في نفسي لما بشوف قوامك
المهم عندي.    عقلك  مش  جمالك

حرام يعنى؟
لو  تيجي  وتقلل.    م الدلال
تجمع
مابين حلاوة العقل والجمال؟
بتصعبها عليه
وتخليني  دايما  في إمتحان؟
من جمالك
ضاع القلب منه. شوية إتزان
يعني مش قلب كامل ساكن خيالك؟
المهم  عندي.    عقلك  مش  جمالك
ميهمنيش  أنا.     شكلك   أو  دلالك

كلمات
حربي علي
شاعرالسويس

درب ‏الغواية ‏بقلم ‏أبو ‏رأفت ‏إبراهيم ‏الشعراني ‏

........(درب الغوايه).........
هل تظن الغواية تشفي غليلا
او تظن الموت راحه المبتلى

و الله لو ضمتك ألف  حضن
و عانقتك كل الرقاب بالهوى

ما طاب روحك الغاوى ابدا
ولا بردت فيك نيران الغوى

إلاظنون تظن أنك في سرور
وحشاك يصرخ ألم بما أنكوى

فمامثل حضن المحب حضن
ولامثل هوى المحبوب هوى

درب الغوايه  كأحلام  المنام
لويقظت صارت كأن لم ترى

فرق  بين  من يهواك  لغاية
وبين من يريدك عشق للمدى

وبين من يراك الكون بعيونه
ومن يطيب له لوغبت المساء

من يريد أن يقضي معك لذة
أذا انقضت ولى هواه ومضى

أما من يريدك للعمر محبوبا
يظل للقاك عطشان مهما أستقى
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

انا ‏المشاكس ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

انا المشاكس الغبي 
الذي قررتُ الهجرة وحزم امره وحقائبه فوجد شباك تذاكر الطيران والنسيان مُغلقاً..!

انا المشاكس الغبي 
الذي قص تذكرة حنين ثم عُاد إليك 

انا المشاكس الغبي 
الذي اخذته رغباته  تشرق به وتغرب يمينآ وشمالا وطولا وعرضا

انا المشاكس الغبي 
الذي لهى عنك غير قاصد وغير عازف عنك

انا المشاكس الغبي 
الذي يؤذيك وهو يحبك ويزعجك وهو يعشقك 

انا المشاكس الغبي 
الذي يجرحك ويعتذر ويبكيك ويذرف معك الدمع ويمسح دموعك

انا المشاكس الغبي 
الذي يتقن المشاكسه رغم انه يتقن ويدمن حبك 

انا المشاكس الغبي الذي يعود ويقول
هل تقبليني

#بلاسم_العراقي

حلمنا ‏الثوري ‏بقلم ‏أحمد ‏النجار ‏

مسرحية
  حلمنا الثوري
ـــــــــ  8 ــــــــــ             

                  حلمنا الثوري ...
                  طارق شوقي 
                  في المصيدة
                      أحلام                             
                        أحمد النجار 
                              مصر

تعتقدون أنني رجل ثوري !!
أدعو شعوبي العربية الخاضعة الميتة للثورة !
هل يثور الفراعين....؟!
 ممكن أن يثوروا بفضل غباء رجال مثل طارق شوقي وزير  تعليم فرعون !
ممكن ، ممكن !!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صرخ هامان يا ويلي ، ها هو فرعون يطلبني .... هذا الرجل لا تنتهي طلباته وأوامره أبدا .
بدخل هامان علي فرعون ... أوامرك مولاي ... أين وزير التعليم المدعو طارق بن شوقي ... إنه ينتظر بالخارج مولاي.. دعه يدخل .
أين كشوف المصالحات في التعليم أيها الغبي ؟
يرد طارق : جاهزة مولاي .
كم المبلغ الإجمالي ؟ .. 5 مليارات جعل فرعوني .
ضعيف جدا ، ما هذا .. الطلاب لا يرسبون !!
استمع لي جيدا أيها الفاشل ، يتم خصم نصف راتب المعلم لصالح صندوق تحيا المملكة !
هنا يندهش وزير التعليم ....  كيف ذلك مولاي ؟؟ ... راتب المعلم هزيل جدا جدا ، فكيف نخصم نصف راتب المعلم ؟!
تلك هي أوامري أيها الغبي ......
الرعية هكذا تثور عليكم مولاي .....
فرعون : المعلمون كلهم جبناء ولن 
            يجرؤ معلم واحد علي الثورة 
الوزير :   نعم مولاي أعرفهم جيدا ،و
             قد شددنا القبضة الأمنية حول
           الوزارة وفي النقابات الفرعية 
فرعون :  كم عدد المعلمين لديك أيها 
            الغبي ؟
الوزير :  اثنين مليون معلم .
فرعون : أصدرت أوامري للقوي 
            الأمنية بالقبض علي نصف 
            مليون معلم .
الوزير : ذلك هو الحل السريع والسليم
          حتي يخاف الباقين .  
فجأة يدخل عليهم هامان صارخا ،
أدركنا مولاي ، عدد كبير جدا من الرعية يتجمهرون أمام بوابات القصور الملكية ... ماذا نفعل معهم ؟!
الهتافات ضدك صعبة جدا مولانا ....
فرعون :  ماذا يهتفون يا غبي ؟
هامان : يقولون لك ارحل .. ارحل .. ارحل  يا أسوأ الفراعين  !!  ارحل ارحل يا فرعون نكسر رقبتك بالهون ....  ارحل ارحل يا فرعون نكسر رقبتك بالهون .... ارحل .. ارحل
يا فرعون نكسر رقبتك بالهون !!
هامان :  اسمع نصيحتي مولاي واخرج معتذرا لهم عن قرارك السابق بخضم نصف راتبهم لصالح صندوق تحيا المملكة ..
فرعون : نعم لقد أخطأت في حقهم، واخرج أنت هامان وأقرأ عليهم قرار ملكي بإلغاء قرار خصم نصف الراتب ، وقرار ملكي جديد بزيادة رواتب المعلمين زيادة موحدة 10000 عشرة آلاف جعل فرعوني لكل معلم .
عندما تسمع الجماهير الثائرة قرار زيادة الرواتب ، وانه قرار فرعوني ، تهدأ ثورتهم وينسحبون ...
ينظر فرعون ناحية وزير التعليم طارق بن شوقي ، يجده ينسحب هو الآخر ،
فيصرخ علي الحرس الملكي اقبضوا  عليه : إنه سبب بلوتي ، ولسوف يتم تقديمه لمحاكمة عاجلة !

الشعب قام صرخ وثار ...
وعمل علي فرعون حصار ..
فرعون فجر طبعا فجر ...
وفي أمته أصدر قرار 
خصم من أجر معلمينه ...
وأجرهم ضله استجار ...!
فرعون كبير الظالمين ..
عشنا معه مظلومين ....
وأصلنا رجال أحرار ...!
قامت الثورة علي الظلام ..
وفي حلقنا صرخ الكلام ....!
ظهرت إرادة الانتصار ....
فرعون تراجع كالنعام ....
ابدي لشعبه الابتسام ...
فتح معه كل الحوار ....!
قبض علي وزير التعليم .....
قال هو سبب الانكسار ...!
قال هو سبب الانكسار ...!
قال هو سبب الانكسار ...!
قال هو سبب الانكسار ...!
قال هو سبب الانكسار ...!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                            أحمد النجار 
                                         مصر

سأقيم ‏عليك ‏الحد ‏بقلم ‏عائشة ‏جعفر ‏صابر ‏

سأقيم عليك الحد
ففي شريعتي 
أحكام الهوى لا تُعدْ
سرقة المشاعر بقطع اليد
وطعن القلب إعداما بدون شرط
حان موعد القصاص 
سأقيم عليك الحد
فأخد العقل والنوم من الجفن الأسر 
والدموع التي إنهمرت
في غيابك عقوبتها الجلد 
والهجر طوعا عقوبته الرجم 
سأقيم عليك الحد 
لدخولك عالم الحب 
متسللا دون الوفاء بالوعد
بقلم عائشة جعفر صابر

يا ‏من ‏تتهادى ‏بدلال ‏بقلم أحمد ‏رضوان ‏العياشي

يامن تتهادى بدلال
على خد القمر
كسحب مطر
انبت رزازوها الورد
بين عروق الحجر
يادرة البحر
علمتنى ع شطأنه السهر
يامهره جموح
كل من نظر إليها انبهر
رائحة العود منك تفوح
اتنفسك ليل نهار
فمتى يسقوك آليا القدر
فإن قلبى أوشك ع الانفطار
ولهيب الشوق كاد يخرج شرر
بقلمى احمد رضوان العياشى
مصر

الطائر ‏الأبيض ‏بقلم ‏كلثوم ‏حويج

وطائر يحبو 
بقربي 
بلونه الأبيض 
يبلل زجاج ذاكرة 
أصابها الصدأ 
ينٌقرها بخفة 
لفني بمعطف
حنين 
بقماش الحرير 
تسلل وسادتي
بحسٍ رهيف تأرجح 
على أهدابي 
كضوء ساطع 
يحمل أشجان حاضري
وأرق هارب
قلبت مقلتي 
بدفاتري وقطعت
له تذكرة حب 
. وراحت روحي إليه 
تعاتب بكل الغياب 
أزهار ماتت من دونك 
بالعطش 
أزهرت أيامي 
وتلألآت أحلامي 
على موج بحر 
كشمس المغيب 
حاضر يئن
بلا زهور 
بلا عصافير 
لأشواق تهاجر
بلا رسائل 
من حمام زاجل
فما ،،،،،،
أثمرت أرضٌ
من القمح سنابل
غير أني عشقت
في سكون 
ليلي ،،،،،،،،
صمت القمر 
وحفيف ورق الشجر
صوت مزمار 
وخرير جداول 
تآكلت بالسهر 

كلثوم حويج

مفتاح ‏وسماعة ‏بقلم ‏سهام ‏رمضان ‏محمد ‏

الاسم/ سهام رمضان محمد 
البلد/ مصر–اسوان 
القصة/ مفتاح و سماعة 
• لماذا تتصرف معهم هكذا ؟
• لا أرغب في التعامل مع هذه الفئة
• لماذا 
• ثقافتهم محدودة او ربما منعدمة ، و أشياء أخرى لا أحبذها
• لكن كل منا يحتاج الأخر، إن لم يكن اليوم سيكون الغد 
الهاتف يرن ، يضحك الطبيب 
• ألم أقُل لكِ ،هم يحتاجونني لأنقذ أرواحهم
• لكن لما قد أحتاج أنا لهم ؟
• نظرتك خاطئة للأمور 
• هل لديكِ دليل علي صحة كلامكِ أنتِ ؟
• انظر إلى ما بداخل الكوب
رد الطبيب  متعجبا
• ما هذه السخافة ،انه ماء 
• حسنا ،أخبرني مما يتكون الماء ؟
ضحك الطبيب
• يبدو إنكِ اشتقتِ لذكريات الجامعة و معمل العلوم
• اكسجين و هيدروجين 
ردت زوجته ضاحكة 
• اذا هما عنصران لا يتكون الماء بأحدهم دون الآخر
• حتي و إن كان الهيدروجين له النصيب الأكبر إلا إنه لا شيء  بدون الأكسجين 
• و أنظر أيضا إلي تلك اللوحة بجوار مكتبك. 
• ما بها ؛إنها في غاية الجمال
• الجمال الذي تتحدث عنه ما كان ليظهر لولا تتداخل الألوان
• أي ما  ظهر جمال الأبيض لولا الأسود ، و ما رأينا البرتقالي لولا اندماج الأحمر بالأصفر
ابتسم الطبيب
• راقت لي فلسفتك ،لكنها أخرتني عن المرضي. 
• يجب أن أذهب الآن 
بينما ينتظر الطبيب في غرفته استقبال الحالات ، دخل الممرض 
• حضرة الطبيب ، هناك حالة حرجة
الطبيب يتفحص الحالة 
• هل تعرض لهذه النوبة سابقا
• نعم أكثر من مرة 
• مطلوب بعض التحاليل و الأشعة للاطمئنان علي القلب 
بعد مرور ما يقارب ساعة  استعاد المريض و عيه 
• حمد لله علي سلامتك 
• شكرا أيها الطبيب ، لقد أنقذت حياتي 
• لا شكر على واجب ،فهذا واجبي بالطبع. 
• كاد أن يدمر التدخين قلبك ،فهي جلطة صغيرة بالقلب
• لقد سمعت إنك لا ترغب في زيارة الاطباء و هذا أيضا قد يدمر صحتك 
• عليك باتباع العلاج و المتابعة الدورية
ضحك الرجل وقال 
• اتركها بيد الله يا طبيب
تعجب الطبيب من كلامه ،وردد في نفسه
• ما هذا الهراء  ؟
• لكن الله كما خلق لك الداء أوجد الدواء
تمضي الأيام  و مازال الطبيب عند رأيه ،يؤمن بأن الاختلاف ما هو إلا غصة بعقله تثير الفوضى حوله  ،لا يعلم إنه لولا هذا الاختلاف ما ظهر الجمال الكامن بكل شيء حولنا أو داخلنا ،لولا المرض ما كانت للصحة من قيمة ،و بدونك أنت ما كنت أنا ، و ما كنت أنت بدوني .
استيقظ الطبيب و المياه في كل مكان في البيت كادت أن تغرق شقته بأكملها ،فقد تعطل صنبور المطبخ ،و هو عاجز عن عمل شيء حيال ذلك ،قالت له زوجته
• استدعِ لنا سباك حالا
• سباك ، حسنا ،كان  لدي رقم سباك أعطاني إياه أحدهم 
بعد كثير من البحث و جد رقم الهاتف 
• ها قد وصل السباك
• هل تقابلنا سابقا ؟
• نعم في المشفي ، لقد أنقذت حياتي 
ضحك السباك قائلا
• بالأمس أنقذت حياتي من الموت و ها أنا اليوم أنقذ شقتك من الغرق
فضحك الطبيب أيضا ،بعدما أيقن خطئه في الحكم علي الأمور. 
• لقد حقت زوجتي حين قالت أن كل منا يحتاج الأخر 
حضرت زوجته لتجده شاردا و بيده سماعته و اداة من ادوات السباك
• فيما أنت شارد ؟
• كانت فلسفتك محقة جدا ، فالمفتاح الانجليزي هذا لا يقل أهمية عن سماعتي 
• و ها أنا اليوم أدركت أن تلك الاختلافات لم تخلق عبثا إنما ليكمل كل منا الآخر ،ليستدل كل منا علي الآخر.

صبر ‏قلب ‏بقلم ‏سماح ‏سالم ‏

لروح ابني الشهيد المهندس
أحمد سمير
صبر قلب 
متى أرقد جوارك 
في ظلمة القبر
متى أتلمس عظامك
يا كل العمر
متى تتلاقى أرواح 
يا حُلم بلا فجر
ألا من رؤيا تواسي
أيام الصبر
أتأمل الصورة الدمع ينهمر
ما أجمل ابتسامة لوجه كالقمر
تمر الذكريات 
يبلل الدمع أحرف السفر
دموع العزاء تشتاق لقاءََ بلا جسر
ما أبكاك يا قلب إلا حنين بالصدر 
حبيب تحت الثرى
فراقه اشتياق
لكن للقلب قدر
بقلم
سماح سالم

النرجس ‏بقلم ‏محمد ‏حسينو ‏

النرجس بقلم *محمد حسينو

دقت بابي بعناد وإصرار
قلت: من بالباب
قالت : أنا
من يموت على صدرها العشاق بلا إنتحار
وتفطر الصائم بلا طعام
جناحها أبيض من شفق الصباح
وتاجها من تبر اصفر وهاج
بل أحلى من العسل المسال
وساقها انعم من الرخام
قلت: إن عرفتك هل افوز بالمراد
قالت: وأنا كذلك ما المراد
قلت: مراد أدم من حواء
ومرادك
قالت : أفتن قلبك كما فتنت قلوب العاشقات
قلت :قبلت
أنت فاتن..... لا
أنت سعاد.... لا
أنت هدى.. .. لا
أنت نشوة.....لا
قلت : فزت بالمراد 
فتنت قلبي
وأعييت عقلي
وعشقتك روحي
من أنت
أنا لطيفة الفراش بالمساء
منعشة بالصباح
عطري يحبه العشاق 
كبار وصغار
أنا نرجسية الاحباب
قلت: قد صدقت هدية من اللطيف باقتدار
هدية من عاشق النرجس الى عطرها

بقلمي محمد حسينو*سورية*

صفوة ‏صداقتنا ‏بقلم ‏الحاج ‏محمد ‏سعيد ‏

صفوة صداقتنا

لو هاج بحري بمن عاظهروا (لج لهم
تا  أشبعوا   بكل     العواذل  ( لجلهم
وياللي  بفادوا  بكل غالي(لاجلي هم
صفوة   صداقتنا   وتآخي      عمرنا

البحر  عا برق عينك؟؟؟  (لج محيي
الأخذ مجدول شعرك؟؟؟ (لجم حية
وإذا لقلبي غرامك؟  ؟؟ (لجى محيي
فؤادي    بناشدك    قفل        البواب

بقلم الحاج محمد سعيد

ألم ‏الفراق ‏بقلم ‏عبد ‏الناصر ‏سيد ‏علي ‏

قصيدة بعنوان :
                 ( ألــم الفـــراق )
طـار الحمــامُ  أنشـــدَ فـي الهــوي  ألحانـا
حــرَّك  الشجـنَ في قلبِ العاشـقِ الولهـانـا
نَظَمَـــهُ شعـــراً  مقفــيً  للشعـــراءِ  تبيـانـا 
ارتجلـوه سلاســلَ ذهبيــةً وحُــرَ التيجانـا 
ذاب  الحبيـبُ  فـي عشـق الهــوي ذوبــانـا 
طائــرُ النَـوْرسِ ناداني ما في البيت سُكَّانـا
لجــأتُ  لحـدائقَ  بـابــــلَ  مــرتلاً  قــــرآنـا
علَّــهُ   يشفـي  عليــلاً  أو يُـرجِـــعُ  شُريانـا
فحبي  تائــهٌ  علي  موائـدِ  العشاقِ  توهانـا
لاذ  بالفــرارِ  وتركنــي  استقــي  الحـرمانـا
عُــد لبيتِـك  فمتـي كــان  قلبــيَ  سجَّانـا ؟
.....................................................
بقلمي/ عبد الناصر سيد علي

همسات ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

سأصنع من الأيام عقدا ماسيا 
 ومن الصباح سوارا عاجيا
 ومن الظهيرة ورودا نرجسية
 ومن شفق المساء فسحة ونزهة
 تزين قلبي بالألوان الزهرية
 سأجعل من الرياح بهجة 
وفرحة وسفينة مخملية
 ومن البحر راحة ومتعة
ربانيةومن رماله.  . .
 قلاعا بنيتها وأنا صبية
 لا أتقن اللعب وأبكي لردم 
 الموج قلعتي الرملية
 رغم التعب والقساوة 
سأتفنن في ترك بصماتي الأرجوانية. . . 
 سأكتب علي الرمل والصخر
 وجذوع الشجر وكل مكان
 اترك بصمة لا تزول 
تكون رصيد للبشرية 
 لن تكن باهتة أو صامتة 
ستكون.   هدية أزلية. . . . . . . . .  
أبياتها من تجربة واقعة

 مونيا بنيو

هناك ‏بقلم ‏المصطفى ‏نجي ‏وردي ‏

.....................هناااك .....     

هناك بركن منزوٍ من الذات
أعطى ظهره للريح..
جالَسَ نفسَه لحظات
واقتات من وجع السنين
 وأحصى محطات الانتظار...
وهناك..تمدد لحظة/ هنيهة
وتخيل الأحلام إليه تطير..
فشرب نخب الحياة
حتى الثمالة
ترنٌَح..ثم تمايل
 وأرخى ساقه للريح...
وهناك في معبد الآلهة
وفي دير العشاق
كان موعد اللقاء
بعد طول انتظار.. 
ترقب مجيء الحبيب 
عانق ملامح وجهه 
تفرسها بعمق..
أيقظته غفوة عابرة
لكن الأقدار
مزقت جوانح الروح
وحطمت أوردة الثكالى
وصروح العشاق..
فأحس بالوجع
استحمٌَ بغيم الضباب
 واغتسل ببخار الصهد 
 والتحف بعباءة العشق
ولملم عُدٌَةَ الرحيل
وغاب مع الشفق الأحمر...
وهناك كانت آخر الصرخات
فطوى العباب
ولوى  الضباب
وشرب الريح
واندثر...
               المصطفى نجي وردي
             المغرب        06\4\2021

الأربعاء، 7 أبريل 2021

ساعي البريد بقلم /رفيق مقلد

 همسات الليل

وعلى حروف إسمُك 

تغنت أصابعي طرباً

وصوت الحروف يتلو حنيني

من حُبكِ نسجت القصائد

تغار منها العاشقين

وعلى همسات الليل 

جالستُ قهوتي والقمر

من عطرُكِ أستنشق جُرعة الأمل

ارتمي بين حرفٍ مشتاق

وبين حبرٍ على الأوراق

خدود المسافات مبتله

بأذرُع من وهنٍ طوقتني

ومسائي يلتقط أنفاسه المتهالكة

فحنايا الوجد تعالا صليلُها

وعلى أوراقي رسمَت ورودها الذابلة

رفيــــــــق مقلد

ســــــــوريــــــــا

الســــــــويــــــــداء

7/4/2021


ساعي البريد بقلم /محمد الكار

 لم يقرأ أحد مشاعر ساعي البريد .

يا ما شارك في دموع لم يكن شريكا في مسبباتها .

يا ما شارك أفراحا لم يكافأ عليها ولو بحبة شوكولا .

يا ما عاد أدراجه خائبا من أمام بيوت وجدها موصدة إلى الأبد .

يا ما تأخر في تسليم رسالة مفصلية في حياة صاحبها بسبب تغيير العنوان .

ساعي البريد .

ساعي البريد يستحق أن نقدر تقلبات مشاعره .

محمد الكار .


أصبت يا رامي بقلم طه الجندي

 *****أصبت يارامي

******************

الي هوي القلب 

          سحر الجفن اغرانى

واحكم الصوب

         نحو القلب ورمانى

واصابنى في مهجتى

                ياله من رامى

يارامى كم رمى جفنك

                قبل ما رمانى

لوكنت اول من رمى

                فقد احسنت

وإن لم أكن 

               أثقلت احزانى

اخاف عليك من الجوى

                 إن مر بخيالى

لا تقل انا الاول 

            واتركني لاشجانى

فؤادي يشكو الما 

            بات جرحه دامى

لها ذكرت الهوي

              للقلب ابكانى

وتمتم قائلا

           اين من سبقونى

سائرين علي الهوى 

               بدربه الغانى

عشاق ليل يطول فى

              حضرة الجانى

ومن رماهم رمانى

              ليته ما رمانى

                    ليته*****ما رمانى!!!!!

Taha El Gendy 

بقلمى

طه الجندى


بكيت ‏على ‏شباب ‏ضاع ‏بريقه ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

بكيت على شباب ضاع بريقه.
فردّ الشباب حزين عليّا باكيا.
حلّ مكانه المشيب فارحا.
فغاب الشباب مودعاّ مواريا.
متحسّرا على سنين خلت.
فبكت عليه السنين الخواليا.
الشباب و المشيب تصارعا .
أسفى أنا على من يتصارعا.
فقال المشيب للشباب وداعا.
أنت أخذت السنين الغواليا.
اليوم هو نصيبى من الدنيا.
اذا ماتت النفس فهى راضيا.
كل له نصيبه من هذه الدنيا.
و فى الأخير الحياة فانيا .
لا يبقى فيها شيب أو شباب.
كلّهم تحت التراب يواريا.
ضحك المشيب من الشباب .
بصوت عال وكان متعاليا
أيا ليت الشباب يعود يوما.
ليرى المشيب ما كنت فاعلا.
كل الهموم لدى المشيب تحلّ.
وخير القلوب ما كان خاليا.
يفنى الشباب ويتبعه المشيب.
كلاهـما معا للموت مصارعا .
يسيران للقبر معا معطران .
كفن أبيض والأرجل حافيا.
يلتقيان يوم ينفخ فى الصور.
ويعلو الصوت بالآذان مناديا

محمد كحلول

الشعر ‏بقلم ‏عامر ‏وسوف ‏

لَا تَكْتُبْ الشَّعْر  بِغَيْر  قافية" 
اللَّحْن لِلشَّعْر كَالشَّهْد لِلْعَسَلِ 
اللُّغَة بُسْتَانًا وَالْحُرُوف ثِمارُه 
أَجْمَع ثمارك وَرَتَّبَهَا عَلَى جمُلِ 
الشَّعْر إحسَاس ونبض وُجْدَانًا 
الْحَرْف كَالدَّمْع  يفيض بِالْمَقْلِ 
الْقَصِيدَة  فَتَاة" أَنْت  ترسمها 
فَزَيَّن  فتاتك  بأجمل  الْحُلَلِ 
الْقَصِيدَة  رَبِيعا" بِكُلّ  أَزْهَارُه
فَكُن كالنحلة فِي بَطْنِهَا الْعَسَلِ
بقلمي عَامِر وَسَوْف

أنا ‏والفيلسوف ‏بقلم ‏إلياس ‏باشا ‏

**انا و الفيلسوف**
لا تتخذ من احد مسكنا لك فبالنهاية سيطردك لانك لم تدفع الايجار و لا تتعلق بشيء فكلنا ذاهبون وإن أحببت أحب بصمت فلا داعي للجنون .... و لا تتحدث عن كرهك للبعض فربما في داخلهم حباً  لك في القلب يخفون ... فما الحياة سوى محطة قطار او ساحة مطار... قادمون منه ومغادرون....
يقولون تهوى القلوب من كان منها حاضرا 
وتنسى الذي عن العيون يغيب .. 
فَكَم مِن حاضرٍ لا يٌستطاب به، وكم من غائبٍ عن العيون حبيبُ... 
إذا كانت قدمك تترك أثرا في الأرض، فلسانك يترك أثرا في القلب.. 
هنيئا لمن يحرص أن لا يظلم أحدا، ولا يغتاب أحدا، ولا يجرح أحدا، ولا يرى نفسه أفضل من أحد سنرحل ويبقى الأثر،
مفارقات عجيبة في الحب والمحبين وشؤونهم.. ويظل الحب لغة لا يفهمها سواهم.. ولا يحل شفراتها الا من وقع في فخاخ الحب العجيبة و السحرية.. ذلكم عهدهم بين كر وفر، و هجر و وصال، جفاء و شغف...
 في كل يوم يحيك لهم الحب فخا جديدا، لينعموا بين وفاضه في الشقاء الباذخ و الممتع، فما خلقت أرواح المحبين الا أن تستجلي من مر الحياة و يقدسو غيرها بنشوة الحب، كما هناك جذوة تشعل بها روحا محلقة طربا للحياة الرتيبة والجلفاء في مياه عكرة لكن مراى المنتشي نظيفة....
العين تسحر الألباب تعيش في فلكها
تارة تصدق وتارة أخرى تكذب الأحلام
ولكن الأذن والوسواس لهما صحبة
يتفقان على الفراق والهجران 
فلا تصدق إلا قلبك ان اتفق والفؤاد..

فليست كل الجروح مؤلمة،و ليست كل الكسور مؤذية... 
بعض الالم منبه وبعض الكسور هي منافذ للنور... 
لذلك غير نظرتك للامور ففي كل امر ابن ادم خير.....
يذكر النهر بالصبر، انه يظل صبورا هادئا يمضي في طريقه احيانا حزينا كسيرا وأحيانا قوي متين لكنه يمضي على كل حال هكذا هي الدنيا....
ﻓﺎﻟﻌﻴﻦ ﺗُﻜﺬﺏ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺇﻥ ﺃﺣﺒّﺖ، ﻭﺍﻷﺫﻥُ ﺗُﺼﺪّﻕ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﺇﻥ ﻛَﺮﻫﺖ... ﻧﺼﺎﺩﻑ ﺃﻧﺎﺱ ﻳﺤﺒﻮﻧﻨﺎ بشغف و يتالمو لالمنا بكلمة او عن بعد يقول كلمة ذات صبغة تقتلني او ترمي حبال كالافاعي، ﻭﺃﺧﺮﻳﻦ ﺃﺣﺒﺒﻨﺎﻫﻢ لكن اين هم بعظ المسافات و الضروف و غيرها من كثير العوامل...معادلة صعبة بجد،فقط قل لي و استجب لك،في شدتك من وجدت بجانبك...لما مرضت من كان هناك و يسهر عليك،في تعليمك من درسك و فرح لنجاحك،من غنى لك تهويدة كي تنام بسرعة و اعد لك فطورك لانك ستقابل يوم مهم بحياتك....اذا ﺍﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﺤﺒﻚ، ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﻦ ﺃﺣﺒﺒﺘﻪ....
ﻓﻤﻦ ﺍﺣﺒﺒﺘﻪ ﻫﻴﺄ نفسك ﻟﻴﺄﺧﺬ منك ﻓﻘﻂ،
ﻭﻣﻦ ﺍﺣﺒﻚ ﻫﻴﺄ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻴﻌﻄﻴﻚ ﻓﻘﻂ دون مقابل... ﻛﻦ كلأعمى ﻟﻜﻞ ﺷﻲء ﻻﻳﻌﺠﺒﻚ و لا تجعل طموحك او نجاحك غرورا عليه...
 ﻭ ﻛﻦ أﺻﻢ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﺠﺮﺣﻚ فمن يحبك ليس الشقاء او لامبالات فقط احذر عليه و لا تضيعه، ﻭ ﻛﻦ ﻣﺘﺒﻠﺪ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﺆﻟﻤﻚ،و اترك كل شعورك و احاسيسك السلبية داخلكاو ورائك، ﻫﻜﺬﺍ برئي ﺗﻌﻴﺶ ﺳﻌﻴﺪ  ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻗﺼﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍً و لا تستحق..! ﻻ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺤﻘﺪ ﻭﺍﻟﺤﺴﺪ او ﺍﻟﺒﻐﺾ ﻭﺍﻟﻨﻔﺎﻕ ﻭﻗﻄﻊ ﺍﻷﺭﺣﺎﻡ...
ﻏﺪﺍ ﺳﻨﻜﻮﻥ ﺫﻛﺮﻯ ﻓﻘﻂ ﺃﺑﺘﺴﻤﻮﺍ ﻭﺳﺎﻣﺤﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﺳﺎﺀ ﺇﻟﻴﻜﻢ و لا تغتابو احد و احرصوا على جبر الخاطر كثيرا ﻓﺎﻟﺠﻨﺔ
ﺗﺤﺘﺎﺝ ﻗﻠﻮﺑﺎ سليمة،كما ان النقد يحتاج لكتابة سليمة ايضا،سوى نثرية او ادبية...

النقد الادبي أعتقد انه اندثر هذه الايام لربما لضيق الوقت وضيق الصدر فلربما كلمة تقولها تسبب جرحا لشخص ما لذلك تجد ان الصمت أبلغ وسوف تكتفي كما غيرك يكتفي رائع مذهل مبدع 
والمشكلة أن كل منا قوي بمجال ما لربما أحدنا قوي بالتعبير والاخر بالبلاغة او الاملاء فما العيب أن نمسك بأيدي بعض حتى نصل الى الابداع 
أذكر أخت أنها كانت ترسل لي للخاص كل الاخطاء الاملائية البلاغية وقد تعلمت منها كثيرا ومازلت أتعلم من تلك الحروف كل يوم.... 
النقد الادبي قد ياخذ نواحي متعددة
 قد يتمثل بمعايير البيئة ومدى ارتباط  النص الادبي بها وقد يتمثل في مواطن الجمال وكذلك مراكز  الضعف ان جاز لنا ان نقولها بدلا عن قولنا القبح 
فالنقد الادبي هو عبارة عن تحليل وتفسير واستخرج  لمواطن الجمال والخلل 
كما ان النقد قد يكون كصورة مجازية 
بمعني استحسان النص والانتباه له دون غيره من قبل القارئ، وهذ يعد نوعا من انواع النقد الغير المباشر،وقد تعددت معايير والنقد ومعانية او ربما قد ولدت معان جديدة له،و الذي ظهر في عصر اليوم اصبح له طابع ربما يختلف عن النقد في العصر الجاهلي بروعة الكلام و فصاحتها...

ثم في عصر ما بعد الاسلام عنه في عصر اليوم بظل المخاض الجديد للنص الادبي الذي ربما اصبح رديئ  بمعانيه 
فاصبح نقده  يتمثل في جميع جوانب النص  وليس بما يتناسب مع البيئة او سيناريو المجتع،و كثيرا ما نجد في القواميس المأثورة،والقواعد الفقهية،قولة مفادها أن:
التفسير في الرواية،والتأويل في الدراية
والنقد فن أدبي ،يفكك ويحلل النصوص الادبية،شعرية كانت او نثرية، ويستنبط جوانبها وعمقها،وبالتالي جواهرها المكنونة،ويكشف مستورها ودررها،
و نقد الحق ينبني على أسس وركائز أساسية دونها لا يستقيم و يبقى دوما نسبيا او حتى تقريبيا!!

ومن بين هذه الأسس،الدلالة البنائية للنص،والدلالة السيميائية،والمصطلحات والمفردات الموظفة داخل النص،ونوعيته...و تكرار الكلمة،وعددها،ونقط الحذف و استعمال الموضوعية في الدراسة والنقد والابتعاد عن الذاتية بجميع مكوناتها وتناقضاتها.
كما تنبني على شبكة من النقط وجب استحضارها،لتقييم عمل معين ...
والنقد نوعان :نقد بناء و آخر نقد هادم..
فلا يجوز بحال من الأحوال ،أن تكسر  رغبة الكاتب أو الشاعر،وطموحه على صخرة من غفلة أو نسيان أو عدم إلمام،بل يستحسن استعمال اللباقة في إيصال الفكرة المراد توصيلها بطرق فنية راقية ،تستطيع جلب انتباه القاص،الراوي والشاعر و الكاتب أيضاً،ثم تدفعه البحوث و التنقيب عن أفضل الصيغ،وأحسن التعابير،كالصيفات و الاوصاف....
تلك هي مهمة الناقد البارع والأديب وهو الجامع في تكوين فريق من الكتاب والمؤلفين...

سبق وان قرأت ان من مميزات الناقد الناجح سلامة الذوق المجسد في الكشف عن درجات الجمال والجودة و رداءة الحرف الذي يتفجر ترفيها عن النفس فقط..
دقة الحس وذلك بانفعال الناقد مع الاحداث  والقدرة على معايشة احساس  الأديب او الشاعر بالمعنى الأصح تقمص الشخصية...

في هذا التقاطع يبزغ نور الكاتب القح الذي يرتقي بالتعلم والنصح مقابل المتعالي المتسم (بالايجو ) بحب الذات والتعصب الشخصي 
فما الضير اذن ان يتقبل نقد بهته الصفات لاقلام متسمة بالتقبل والتعلم 
اكيد ان الامر سيكون ممتع للغاية وزاخر بالعطاء...

كثيرا ما نجد أشخاص جل ما ينوون الوصول إليه هو إثارة  الإنتباه بواسطة (النقد ) دون أن يكونوا متمسكون بفكرة معينة  تحمل في طياتها أفكار مجحفة و مبهمة تحمل بطياتها إندراج في النقد البناء ....
فأغلب النقاد في هذا العالم الافتراضي الذين لا دراية عندهم عن الموضوع يحملون قوالب فارغة بلا هدف معين و يركزون على شيئ معين و هو ( التقليل من قيمة أو أهمية الموضوع الملتمس)...... 
"ارواح على هيئة حروف هكذا كتبت رسائلهم":
تنحدر من الوجع البعيد لتلغي مكنونات المسافة على بحورها تتشكل المجرات سفن بلا اشرعه لا تحويها الشواطئ غير مكترثة بفلسفات المد والجزر حتى اذا هبت رياح الحنين رست على قلوب محطمة...يا رفاق الحرف و الكلمة، الحياة الأدبية و الفكرية تؤكد باننا كألوان الطيف الجميل، لكل منا أسلوبه النثري، ولكل منا حكاية مع القلم،سوى فرح او وجع....
و لكل دوى في أصداء، هناك همس في عالم الخواطر و بين الزحام. و ايضا نجد فالاعماق كلمات أضاعت كلمات.... 
هناك أحروف برغم الإزدحام بقيت مضيئة و مشرقة كنجوم تتلألأ في سماء عالمنا الافتراضي الذي نجد فيه الادب عن كل لون...
 فان كانت تلك هي نجومي الكتابية، فانتم الاقمار المنيرة بسماء عالمي الحقيقي ...
..
في رأيي هذا تعريف صائب للنقد و الذائقة المصقولة بالادب و المعرفة هي اساس النقد أيضا.... لذلك فالنقد ذوقي اولا وعلمي ثانيا ... ما الاحظه في الفضاء الافتراضي ان كثير من الاعمال المراد نقدها في تقديري طبعا... وربما تقدير الاغلبية احيانا ما تكون سطحية، ولا تقدم اضافة او تعبر عن ابداع حقيقي كما يستسيغه الذوق العام ولكن مع ذلك تقدم لها القراءات النقدية المطولة التي لا تقدم في النهاية الا تراكب لمفردات هلامية فضفاضة و تفاسير طلسمية تزيد الاثر سطحية على سطحية....

ولذا الجدير بالاعتبار هو الذوق المصقول لذوق الناقد الذي يستطيع أن يكبح جماح هواه الخاص الذي قد يجافي في الصواب، وتخصص في فهمه ودرس أساليب الأدباء ومنح القدرة على فهم أسرارهم والنفوذ إلى دخائلهم وإدراك مشاعرهم وسبر عواطفهم، بفهمه العميق وحسه المرهف وكثرة تجاربه الأدبية لذلك لابد أن يتمتع الناقد بعدة صفات منها: قدر وافر من المعرفة والثقافة والبصر الثاقب الذي يكون خير معين له على إصدار الحكم الصائب....

فالأدب ونقده ذوق وفن، قبل أن يكون معرفة فهي قبل كل شيء من رحم طبع الموهوب....
꧁꧁الياس رويني ꧂꧂

يا ‏ذات ‏الحسن ‏..أخطب ‏بقلم ‏داود ‏بوحوش ‏

((( يا ذات الحسن...أخطب )))

قالت
عزيزي بربك لا تغضب
فأنا 
في حقك قط لم أذنب 
ولتعلم
أنني أبدا عنك لم أكذب
ما عساني أفعل
 فرقاص ساعتي تعطب؟

قلت
أبدا أنا عنك لم  أعتب
و لم
يخطر ببالي أن أغضب 
فقط
أنا  بالمواعيد  لا  ألعب
ميقاتي
و في التأخير  لا أرغب

قالت 
أعلم أنك بحذوي تطرب
فأبي محافظ 
إن علم قطعا سيغضب
فإن
رغبت من حوضي تشرب
هو ذا بابنا 
فاطرقه و إياي فلتخطب

قلت
يا  ذات الحسن .. أخطب
كيف لا ؟
فصبري شارف أن ينضب
و لتتوسلي
رقاص ساعتك ألا يتعطب

      ابن الخضراء 
الأستاذ داود بوحوش
 الجمهورية التونسية

يا ‏من ‏عيونها ‏كالسماء زرقة ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

يا من عيونها كالسماء زرقة.
و وجه كالبدر فى السماء منير.
يمامة تسرّ الناظرين بهجة.
تصعب على صاءدها فتطير.
إن غابت عن الأعين تراها.
و عطرها بين العطور مثير.
بحثت عن مثيلا لها لم أجد.
بين الطيور شبيه أو نظير.
من نصب للطائر الحر شراكا.
يصير فى شراك عيونها أسير.
قل لمن كان للمال جامعا .
مهما كنزت منه أنت فقير.
المال لا يصنع لك وجاهة .
و لو كان لك منه الكثير .
كرامة الإنسان ليست بمال.
بل بالعلم يحدّد له مصير.
قل لمن لبس الدّباج مترفلا .
الوضاعة لا يخفيها حرير.
إنّ الكريم يبقى كريما و لو.
جاع و إفترش الأرض حصير.
لا تأكل من مأدبة اللئيم .
و لا تنم على فراش وثير.
رغد العيش لا يدوم أثره.
الحياة متقلبة والعمر قصير.
فاغنم من الدنيا طيباتها.
قبل ان يصرخ صوت نذير.
اين الملوك و أين الأكاسرة.
أين الفرزدق والأخطل و جرجيرُ.

محمد كحلول 2021/4/7

مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...