الأحد، 20 يونيو 2021

التنمية ‏بقلم ‏رماز ‏الأعرج

التنمية تحتاج إلى وعي اقتصادي وبنية مناسبة  , أي توفير الشروط الذاتية الموضوعية لهذه البنية والنظام الاجتماعي الاقتصادي بكامله , ونذكر في هذا السياق أن التفاصيل سيأتي لكل شيء في مكانه , هنا نحن في سياق التعرف على أنوع الربح ومصادرها ومخاطرها , وبعد ذلك سنضع العلاج في سياق خاص بكل ميدان من البنية الاجتماعية  الاقتصادية المقترحة , بعيدا عن النظام الربحي الاستهلاكي  وطبيعته المروعة 
  (الحلقة العاشرة) 
9  الريع أو الربح العقاري
يعتبر الربح أو الريع العقاري من أقدم أنواع الريع الناتج عن الملكية الخاصة ونظامها , وكانت الأرض أول شكل من أشكال الريع العقاري , حيث الملك يملك الأرض ويقطعها لمن يشاء بكل حرية , ولكن وفق شروطه هو, وبحكم هذه الملكية وحسب يحق له امتلاك إنتاجها بالكامل, ولكن بما أنه ليس مزارع ولا خبرة لديه في إدارة شؤون الأرض يقطعها لشخص ما مسئول عنها, وهذا الأخير يشرف على تشغيل الفلاحين في الإنتاج, ويأخذ نصيبه مقابل جهده الذي بذله في الإدارة والإشراف على الأمر, والفلاح يأخذ نصيبه مقابل ما بذله من جهد بغض النظر عن أنصافه أم لا, أما المالك فهو الوحيد الذي يحصل على ريع مستدام ليس مقابل جهد معين بل مقابل وثيقة قانونية تقول أنه يمتلك هذه الأرض, أو هذا العقار.
إن مجرد الملكية لوحدها للعقار تعني ريع مستدام مباشر, ما دام العقار يعمل ومستغل كما هو نظام البلاد وقوانينها, أما بقية المستخدمين من المقطَع إلى الفلاح, فكلاً يأخذ نصيب  مقابل جهده المبذول, بينما صاحب الملك لا يطلب منه أي جهد ويستحوذ على نصيبه من المنتوج .
وقد أوضحنا في نقطة الملكية الخاصة كربح كيف تحول الملكية الخاصة المالك دوماً إلى صاحب ريع دائم مقرون بهذه الملكية, ويتوزع حسب الظروف و نوعية العقار وحجمه, فالعقار الزراعي شيء مختلف عن العقار التجاري أو ألخدماتي أو غيره من أنواع العقارات المتفرعة, وما يحدد طبيعة ريع العقار هو موقعه الجغرافي وطبيعة الاستعمال الذي يناسب ظروف وطبيعة هذا العقار.
فليس نوعية الأرض ما يحدد قيمتها الفعلية والتجارية, بل ما يحدد قيمتها هو ما يمكن أن تدره من دخل في حال استعملت بالطريقة المناسبة والمجدية, فقطعة أرض في وسط المدينة مثلاً, وظروفها تسمح بإقامة سوق تجاري شامل فوقها, يحتسب معدل الربح أو الريع الذي تدره هذه الأرض, لتحيد سعرها, وكلما ارتفع مستوى الريع المحتمل يرتفع سعر الأرض للمتر المربع الواحد, وبذلك يصبح ما يحدد سعر الأرض وقيمتها هو نوعية الاستعمال وطبيعته, ويحتسب السعر على أساس أفضل الاستعمالات وليس أقلها جدوى, فقد تكون الأرض من أفضل وأكثر الأراضي خصوبة زراعية ولكنها واقعة في وسط المدينة, وبذلك ويمكن أن يقام عليها فندق أو سوق تجاري أو موقف سيارات وكذلك هي خصبة جداً زراعياً, هنا لا يقاس السعر بمقدار أنتاجها الزراعي , كونه أقلها ريعاً وربحا في النهاية, في هذه الظروف , وبذلك يصبح أفضلها هو المقترح  للسعر لهذه الأرض.
في النهاية وضع حلول عملية لنظام الملكية بكامله كفيل بفتح الباب على وضع الحلول الشافية والمجدية لجميع التعقيدات والإشكاليات التي يواجهها المجتمع, ولا يمكن وضع حلول تفصيلية لكل شيء قادم في مرحلة مستقبلية قد تكون بعيدة المدى, لذلك كما في السابق نقدم نحن القماش في النظرية والتفصيل تقوم به المرحلة وتفصل على ظروفها ومقاسها. 
10 : الربح التجاري
يشكل الربح التجاري مصدراً هاماً وأساسي من مصادر الربح, رغم أن هذا النوع من الربح هو ربح إضافي و سلبي على الإنتاج, أي أنه ربح غير منتج, ولا يعتمد على إنتاج سلعة أو شيء معين, إنه ربح مقابل خدمات ما تقدم ووساطة يقوم بها الرأسمال التجاري بين المنتج والمستهلك,وهذا الربح على المستوى الداخلي هو عبئ على الدخل القومي, حيث هو مجرد جزء يذهب لفئة التجار وهذا الجزء المقتطع لا يضيف شيء على الدخل القومي بل يستنزف جزء كبير منه لحساب فئة التجار لتقديم الخدمات الضرورية للسوق وتسهيل تسويق السلع وتوصيلها للمستهلك, ونقلها وتخزينها وعرضها في الوقت المناسب لتسويقها الخ ,,
بينما في حال كانت هذه التجارة خارجية وتعتمد على التصدير, فحينها تكون قد تحولت من عبئ على الدخل القومي إلى ريع وإسناد كبيرين لهذا الدخل القومي, حيث ستسوق السلع في أسواق جديدة خارج البلاد, وستحصل أيضاً على مصادر عملة أجنبية وعلاقات اقتصادية تبادلية وثقافية وغيرها لاحقاً على الأثر, وجميعنا يعرف قانون التوازن التجاري للتجارة الخارجية, حيث يشكل توازن الصادرات والواردات توازن صحي ومجدي لاقتصاد البلاد ولدخلها القومي, وحين تزيد الصادرات على الواردات فهذا يعطي مؤشر على نمو اقتصادي وازدهار في السوق والاقتصاد المحلي لهذه الدولة أو تلك.
لقد جاءت التجارة بالأساس لحاجة ضرورية ومساعدة للسوق وتشكل خدمة ووساطة بين المنتج والمستهلك, ولذلك تخلى المنتج بداية عن جزء أو نسبة من أرباحه لصالح هذه الخدمة, وذلك ليوفر على نفسه جهد كبير و ليتفرغ لعمله ولإنتاجه, وبذلك نرى أن الربح الجاري هو ربح تبعي في الأساس وسلبي في كلا حالاته, حيث هو خدماتي في النهاية وغير منتج, وثانياً محدود ومرهون بما يسمح له طبيعة السلعة ونوعيتها, وما يتركه له المنتج من نسبة أو حصة مقابل هذا الجهد الذي سيقدمه من أجل توصيل السلعة للمستهلك, فمنتج الربح الأساسي الأول هو من يقرر نسبة الأرباح بشكل عام فهو منتجها الأول , لن يسمح لأحد أن يستحوذ على حصة أكبر من حصته فهو صاحب الأولى كونه المالك و المنتج لهذه القيمة الفائضة بالأساس.
هذا ما أدى إلى نشوء التجارة كجزء من النظام الهيكلي الاقتصادي الاجتماعي, ولكن مع تطور الواقع والصناعة والإنتاج والأسواق, تغيرت أحوال التجارة, وأصبحت سوق واحتكار ضخم هي أيضاً, ولم تعد تلك الخدمة البسيطة المعتمدة على المنتجين, بل استقلت و أصبح لها أنواع وفروع وتعددت أشكالها بتعدد الختامات الإعلامية الهامة وتطور الواقع لجديد وانفتاح العالم ودخول عصر الرقمية و الذكاء الصناعي والاتصالات الحديثة, وهنا بالذات دخلت أشكال غير متخيله من التجارة والتسويق والربح, وتشعبت فروع التجارة, ولم تعد محصورة في إنتاج صناعي أو غيره, بل تحولت إلى ظاهرة شمولية مرعبة خضع لهذا ولسلطانها كل شيء في المجتمع, وتحول إلى ربح تجاري ممكن, حتى الإنسان ذاته وقيمه وأخلاقه ومعتقداته الدينية و غيرها.
إن المرحلة المعاصرة تشهد انتقال من شكل إلى شكل جديد نوعي من النظام والحياة والمجتمع الرقمي والذكاء الصناعي, وهذا بدوره يتطلب حتماً نوع جديد من العلاقات, والقوانين والمفاهيم, والنظم التجارية والاقتصادية, وهذه جميعاً ما زالت في طور التبلور, فلا يوجد أي سابقة مشابهة لاعتمادها كتجربة, لذلك نحن نخوض تجارب لم نخبرها من قبل ولا حتى تشابه, وهذا يحتوي على الكثير من المخاطر حيث هناك ثغرات كبيرة تكون عادة في النظام الجديد, الناشئ, تحتاج إلى خبرات كبيرة لضبطها ووضع الطرق الملائمة والآليات لحركتها.
إن تحول نظام الخصخصة إلى قوة عالمية أصبح يشكل خطراً فعلياً على حياة البشرية بكاملها, حيث سيتحول كل شيء إلى تجارة بلا حدود ولا ضوابط, وخاصة مع التطورات والقفزات النوعية السريعة في العالم الرقمي والذكاء الصناعي و النينو والتكنولوجيا الفضائية وغيرها, إن هذه جميعها حالات جديدة للربح والاستثمار على ضوء المجتمع الحديث وتطوراته, وبقاء نظام الملكية كما هو عليه, إن أخطر ما في المرحلة إن الصراع العالمي  قد أخذ منحاً جديداً أيضاً لم يكن ذات أولوية أو أهمية بارزة سابقاً كما هو عليه الآن, يبدو أن الظروف قد نضجت أكثر وتبلور هذا الانقسام الجيد في الفكر والصراع العالمي.
حيث صراع الخصخصة مقابل الحفاظ على القطاع العام وتطويره بدل إلغائه لصالح الملكية الخاصة وبسط السيطرة المطلقة لقوانينها ونظامها على المجتمع بأسره كما نرى ورأينا بكل وضوح, فالصراع العالمي لم يبقى على ما هو عليه, ويتطور الصراع وينمو حسب طبيعة المجتمع وبنيته التحتية التي أصبحت في مرحلة قفزات مضاعفة عدة أضعاف على ما كانت عليه في الماضي, ولو أخذنا فقط عشرين عام إلى الوراء سنرى العجب حين المقارنة.
هذا كله يجعل من السوق التجاري مفتوح على كافة الاحتمالات والتنوع المتصاعد في مجالات الاستثمار والربح الغير مضبوط ولا مقنون ولا تحكمه أي قوانين أو ضوابط أو معاير, لا شيء سوى قانون الربح سيد الموقف, يقرر ذاته بذاته بلا أي منازع أو رادع أخلاقي أو غيره, الربح ثم الربح ثم الربح هذه هي الدورة وحسب, ولم تعد الدورة نقد بضاعة نقد كما في قانون الدورة الاقتصادية الصناعية أو التجارية  أو أي مجال سابق آخر, فالجديد له ظروفه وقوانينه الخاصة به, وهذا الجديد فضاء مفتوح على كل الاحتمالات المتاحة والمتوفرة اجتماعياً, وأصبح كل شيء خاضع للربح وأيضاً للبيع و الشراء حتى الصور الشخصية أو أي نشاط أو شيء آخر قد لا يخطر على بال.
أما العلاج فنقدمه في مكانه حول موضوع ضبط الربح وتحديد قوانينه من خلال علاج مفهوم الملكية الخاصة بشكل أساسي والذي سيشكل القاعدة الأساسية التي عليها ستقام البنية الجديدة الخالية من التسيب والفوضى وتراكم رأس المال والسعي المحموم الدائم لمراكمة الثروة , من خلال الربح وقانونه الذي أصبح هو السيد والخصم والحكم معاً.
(مدن المستقبل هي قفص العبودية المقنعة بامتياز) 
رماز الأعرج
(قد تهدم المدن  ويعاد بنائها كل عام , أما الطبيعة فما يهدم منها ليس من السهل إعادة بنائه)

رماد ‏الخطيئة ‏بقلم ‏أ. غسان حمدي ‏

رماد الخطيئة :
وأضاءت نجمة الليل ...
وصرخت في ضلع الشجر 
الماء ذكرى للظمأ...
والقصة بدأت بالمطر 
فيضان يجتاح عاطفتي ...
وينزع مني هواجس السفر 
المنفى بلادي ووطني وتر 
والوقت يعزف النغم ...
كتب القدر كلماتي بنور القمر 
ودونت قصيدتي تمرد السطر 
هبت ريح الجمال والكلام ...
وهدمت قلاع الحسرة 
وروت ظمأ البحر 
عذابنا هو عذاؤنا ...
وصورنا أرهقت مرايانا في الحجر 
عذابنا هو كتابنا وبكفاحنا ...
تينع الأسماء في الثمر 
جسدي هنا اسمي هناك ...
صوتي شدا صمتي هداك  
آيلول مضى ...
ودهر علا دهري في علاك 
سماء خاوية وعالية
 في وطني ومنفاك 
ليل يحن لصدى خطاك  ...
وأرواح موتاك 
بذور المراثي تينع في ثراك 
عاطفة من جماد ...
تدسر نظمي في رؤاك 
أهلكتني يا حب ...
وعذبت نفسي في هواك 
ودفنت في النور ...
ظلماتي في نور عيناك 
انهض من قصيدتي ...
وخذ بكلماتي بقاياك 
وامسح خطيئتي ...
واربط على جرحي ونزيف ضحاياك 
موتي بطيء ...
ودمعي يرثي في الفراغ نجواك 
قم من خوفي ...
واخرس بصمتي واسمي نداك 
لا تجوب قطر الفراغ ...
ولا تجمع صورنا 
من أبصار الغزاه ...
اليوم نحن وغدا صلاة 
عبدوا قلوبهم ...
وعبدنا بالحق وبحب الإله 
نحب القيامة ...
ونكتب فوق الجباه
الحب ليس له نهاية 
والتوبة بالحب حياة 
والحب هوية المحبين ...
والقلب يبصر بنور رؤاه 
بقلمي ...
أ.غسان حمدي

هديتي ‏لك ‏حبيبتي ‏بقلم محمد ‏أنور ‏التركي

**هديتي لك حبيبتي**
    *************
ألليل أغرق في الظلام
 بحثت عنك في المنام
أردد اسمك   بين الانام
وجدته محفورا بالأقلام

 اليك  حبيبتي  ما  أكنه لك في قلبي 
أنت شئ أكبر من عشقي  وغرامي
 أنت سكنت فؤادي وأسرت روحي

  انني   متلهف   للقائك
متعطش  حتما  لكلماتك
مفتقد لجوارك ولحنانك

ها  أنا قد عاودني  اليك  الحنين
وانبلج الامل فيك و حبي الدفين 
فاختار ك قلبي وهو  لك عشيق
             
أحتا رقلمي الاخرس  ماذا  يهديك  
هل  يصف حالة  وجدي   بقربك
أم  يصف  آمالي  و دأبه  لسعيك

 قلت  لك  أنت   بالنسبة لي  كل الحياة
لست مجرد ظرف زمان بل فيك النجاة
فارحمي  قلبي المتيم  فبدونك  هو فلاة

حين أكون  بجوارك أشعر بدفئ العاطفة 
أشعر بأن هناك هدف يستحق التضحية 
بل غاية أسعى  لتحقيقها  ونيل  المحبة 
حبيبى و قلبي الحاني...
لقد  غمرني حبك  حتى   الثمالة
فلا  ارتوت منه نفسي مع الرصانة
ولا أنا استطعت البقاء بدونك يا مهابة

حبيبتي   غاليتي
ماذا    سأهديك
أهديك  . . قلبي 
أهديك  ..  حبي
أهديك..  روحي

أهديك   نور القمر
أهديك  خير المطر
أهديك ضوء البصر

لم  أجد  شيئا  كهدية ت ليق بك حبيبتيى
سأهديك   قلبي  و روحي و كل  حياتي
معقودة  برباط وجدي و عشقي ا لأبدي
************************
تحياتي  لكم
**محمد  أنور التركي**

حبيبي ‏بقلم ‏د.نجوى ‏محمد ز‏ين ‏الدين

حبيبي 
 يا من ارى صورتك في كل مكان
في كتبي  في احلامي  في صحوتي
 يا من يرتعش بحبك كياني
 يا من يتوقف قلبي 
من شدة النبض بحبك
 يا من تحلوا شفاهي
عند اللفظ باسمك
 انت فقط لك امسك قلمي 
وابدا بالكتابة
اتعلم
 ليست يداي هي التي تكتب 
بل قلبي هو الذي يكتب
يكتب لك لكي يخبرك 
انا كل حروف اللغة
حين تتعلق بك 
تصبح عندي 
حروف جر 
عندما احببتك 
غيرت توقيت الساعه
وأعلنت عصياني 
عندما أحببتك ياحبيبي 
سامحت كل من ظلمني
واهانني واستهزأ بي 
وسألت الله لهم الشفاعه
والمغفرة والمسامحة 
عندما أحببتك ياحبيبي 
قتلت الخوف والرعب 
ونصبتك أمير الفرسان
عندما أحببتك 
سكنت السماء وغصت
 في الأعماق وركبت السحب 
وأمرت طيور السنونو أن
 ترسم على صفحتها وجهك
مصحوبا بحبيبي سيد الرجال
عندما أحببتك  
دفنت الشمس والغيت القمر 
وأطفأت النجوم
وصرت أنت نجمي وقمر المساء
عندما أحببتك 
قتلت الوداع والحزن 
وسرقت من عينيك نظرة
أنستني سنين الضياع
عندما أحببتك 
أنزلت مركبي إلى بحر هواك
ورفعت مرساتي وشددت الشراع
عندما أحببتك 
صارت الأرض مكعبه افقية 
والتفت الكواكب حولي
ترقب معي جمال
حبيبي
د. نجوى محمد زين الدين

‎إنها ‏لا ‏تساوي ‏نعلا بقلم عبد الصاحب ‏أميري

إنها لا تساوي نعلا
عبدالصاحب إ أميري 
***********
ليلة لم تكن ككل الليالي
ولن تكون
ليلة هزت  عروش البسطاء
قوقعة السماء
سيول جارفة  غاضبة، أعلنت النفير سيول أخذت معها  ما تبقى
 من الذكريات
من  الأرواح 
صراخ مستميت،  رهيب، 
أختلط بالليل، 
بالخوف
بالعويل
بالبكاء
بصوت الحارس الليلي ،
بصفارته 
باطلاقات نارية. تسمع من كل  مكان
خوف رهيب سكن القلوب ولن يبرح
وانا 
أستيقظت  من نومي  فزعا 
مضطربا
أختلط الأمر علي 
أ كان حلما
أ كان واقعا
 أ كان   كما أعتدنا 
أستيقظت، أبحث  عن نفسي
عن قلمي
عن قرطاسي
 ذاكرتي
لأوثق الليل شعرا. 
لأوثق الليل نثرا
أختفت الأقلام 
أسئلة  أزدحمت، تدافعت
نظرت حولي.
أستجدي خبرا
صورة
حدثا
أسئلة أنهالت علي  كنيران بركان غاضب، لا ترحم 
بالله من أكون 
من كنت
من أنا 
أخذت السيول ذكرياتي، أفكاري 
لا شيء عندي هنا
ممحاة
مسحتني من عالم  قدمت له دما
تضحية
حبا وسلاما
 ها أنا 
لا أرى  لي  ظلا ولا رساما ولا صورة على جدار.
 
بالله  أين أنا
أ هذه هي الدنيا 
أهذا من نلهث له عمرا
والله أنها لا تساوي نعلا
عبدالصاحب إ أميري
********،

حالة قلبي عماد بن الشناوي

 __أنا اصيل مدينة قابس هذه المدينة لم أعش فيها يوما جميلا في حياتي ليس هناك بدايات تتجدد

وكنت ما أنام عليه أستيقض عليه والنّاس تستيقض عليه كذلك لم أتجواز رغم الضروف المادية الكبيرة  في العائلتي .هناك امراة لم أخرجها من حياتي منذ الطفولة والصبّا مازلت أتوق اليها وحادث حبّ فرقنا هذه الايام.. .وحادث سير.. بعد خمسة سنوات وأنا بعيدا عن مدينتي هذه.. أعود اليها وفي نفس اليوم أتعرض لحادث سير فيها بعد ساعة.  الحمدلله أنا شبه بخير ومنذ 48ساعة أرسلنا ملف طبي الى فرنسا وانا في انتظار الرد هناك عملية جراحية بعدها أعود بخير لكن ليس مثلما كنت ......اهدي هذا النصّ الى قلي ووجودي ..الى عماد بن الشتّاوي ..انشالله سنة 2022كلها اصدرات وكتب وحبّ والحلم الاكبر المشاركة في جائزة نوبل للاداب الكتاب جاهز منذ مدة

......................


بؤس شاعر

....................            // .. بقلم الشاعر عماد بن الشتّاوي تونس


حالة قلبي..

حياة وحبّ وهجسات

وفسحة داخل فصولي

تعثرت فيها ذات لقاء

وقلبي المستهام...

بغض الدنيا..بصمت

وعاش اليه وتوحد

حتّى تاه فيه منذ الصبّا


هذا الاسهال في الحبّ

أصبح يليق بي

لمّا تتأجّج الأحسيس

أراه متوقّف يسخر

حالة قلبي تكتظّ ..

قصيدة متروكة أسى

فيها تنتفض المسافة والحرف

ومنها أرتجف ووحيدا أسهر


أتمرّس من هذا الشّعر

والجدل ضجّات...

فسحة أخرى تلوكها الأيّام

هذا الحبّ هزّني قرب ثنايا

وحولها يتسقط ذكريات

وهذا الدفء لذّات مظلمة

وباقات حبّ متداخلة

كست هذا النصّ والنبض

لعلّني أجدها عذبات


الألم يمرّ ... مرحبّا

وأناهذا الشامخ ..أكثر من غيره

مثل شجرة سنديان..

أصطدم مع أيّامي

والحبّ جملة خلفي

حبيبتي الكاتب من يكتبها

أحتسي هذا السّرد...

ماذنب قلبي الذي أنت منه

أصبح يعصف بألامي


يا من تنتظر بقلم محمد كحلول

 يا من تنتظر الأمل صباحا.

إنّ الأمل تبنيه سواعد الرجال.

من كان يبني أملا غد سيبلغه.

الحروب يقودها منكم الأبطال.

يا من بين الرّمش والجفن ساكن.

إن غاب العين ترى منه أطلال.

إن سكت اللسان وصمت العقل.

تبقى العين لما فى القلب مرسال.

خير ما فى الصباح إبتسامة .

راحة للعقل  من غير  جدال.

من حمل هموم الدنيا يتعب.

و إن خفّت الهموم تبقى أحمال.

إن خيّم عليكم  الظلام ليلا.

لا تيأس من الظلام القمر إطلال.

لا يدور  لك فى الحياة عسرا.

إذا ما اكتمل القمر يولد الهلال.

إنّ الحياة صراع لا نهاية له .

كلما فتحت قفلا اعترضتك أقفال.

الهموم للناس فى الحياة إختبار.

و النّاس هم أصناف و أشكال.

الحياة تجارب علينا  خوضها

و الحياة هى عبرة و أمثال.

ليس كل من امتطى الجواد فارس 

الحياة فرس لا يركبها إلاّ خيّال.


محمد كحلول 2021/6/20


سأنبتك بقلم مصطفى حلاق

 سأنبئك أيها الضال 

أين يختبئ الوجع 

فضجيج الروح 

من العذبات لا يستكين

وفي حِجر الزفير 

يقطن الدمع 

وعلى حواف النور 

تستلهم قصائد 

ومشاعر سرت 

من أعماق ألم 

ممزوج بتنهيد

على نصل مواقيت السكارى 

تنعقد صفقات التائهين 

ومن ملامح 

ابتسامة الحزن 

تنزلق براقع 

وتتمرد أغشية الهدوء

وتبدو أثقال الخذلان 

على صك براءة 

صُعقت بنوءِ الصبا

وتتماهى أمام مرآته الظلال 

وتضيع عبر معرجات الأطياف 

ملامح خطّ حروفها 

ماء شفيف 

ليس جنوناً 

أن يترك المسُّ 

أثار جلدٍ 

على وجنات قلب 

ساطها ارتعاش ثغر 

غلّفته مشاعر الحداد 

وثار هيجان الجنون 

على مفارق المرايا 

حين التطمت به زخات 

استباحت مواطن أوجاع 

تصببت من عشق دفين

أسقط سلاسل القتل 

واغفُ بردهات العطر 

علك تستريح 

فهلا عرفت أيها الضال 

أين يخبتئ الوجع ؟

بين عذبات روح عاشقة 

وكفن يستمهله الوقت 

لبعض حين 

مصطفى حلاق


جرحك مختلف بقلم سيد حجازي


 (جرحك مختلف) كلمات سيد حجازي 

وفر بكائك. خليه                                                                                                                                لوقت الجرح أحسن.                                                                                   لما بجد تعيش وتحزن                                                                                              

لما تخاف م الدنيا.                                                                        زيي وترتجف.            

ان كان على التمثيل.                                                                    لاء ممثل محترف.             

كل مرة سيناريو.                                                                            شكل ومختلف

إنت ايه إنت ليه

ف الخداع تاخد وسام

ف التلون و عذب الكلام

انشودة حلوة بتتعزف

خلعت قلبي من مكانه

كنت السند وشافك أمانه

رديت حنانه بطعنه جامدة

 ومن جرحه نزف

لا لا انت جرحك مختلف

لأنك أنت كنت اول حد احبه

كنت اول حد أضمه حداحسه

حد اقول له ان هوا حب عمري

صحيت وانا من غير أنا

ضاع مني عمري  واتحذف

وفر بكاء الندم ماهينفعك

لما يجيك طوفان وظالم يصفعك

وتعيش في جرح ومختلف

وتعيش بخوفي وترتجف

وفر بكائك والأسف

انت جرحك مختلف 

سيدحجازي

سجال بقلم وسام الحرفوش

 سجال

.........

بعد كلامك يصبح الصمت لغو محال

و تستباح الكلمات ...و ينتحر المقال

فلو أردت لي تحررا" من سجن حبك

لأمرت شعرك بكف البحث والاعتقال

فغدوت مجرما" فر من محكمة اللغة

فكنت الهمزة وصرت أنا الف الاتصال

لقد اجبتك بكلمات ...يعتريها الخجل

فغارت الكلمة..واستحى منك الجمال

نسيت ان أكمل قصيدتي لك...فعذرا"

سيدتي انا بارع محترف في السجال

فإن كان لك في النقائض بيت رحيب

فلي في العشق ..معلقات جزل طوال

فإن كنت في اللغة بلغت تاج العروس

فأنا  القاموس المحيط .... بلا جدال

وإن تك الكلمات عندك حروف هجاء

فكلامي سيف قاطع و مثقف و نبال

اشكر كل من يستنهض قلمي ...حبا"

فتقبلي محبتي فبك تكتمل الخصال

فلا تجريني لبسوس شعرك ... فإنني 

بحرب ليس لي بها سراب و لا علال

فدعي الكلمات.. ترتاح فوق السطور

ودعيني اكتبك أبجدية على الاطلال

فاجمل الشعر  قول يتحدى السجال

و أجمل العشق ..كلمات غزل لا تقال

فحديث العقل تألفه الآذان .. سمعا"

و كلام الحب صمت ولهفة و وصال


وسام الحرفوش


المعزة بقلم حمدان حمودة الوصيف

 المَعَرَّةُ ... (وِجْهَةُ نَظَرٍ... من وَحْيِ المُبَالَغَةِ في التَّعَرِّي في الشَّوَاطِئِ)

مَـاذَا تَـرَكتِ لزَوْجِـك المُحْتَـارِ؟

يَـا فِـتْـنَـةً مَــمْـزُوجَـةً بالـعَــارِ

نِصْفُ النُّـهُودِ كَشـَفْتِها في قِحَّـةٍ

والـرِّدْفُ مَشْـوِيٌّ بِرَمْـلٍ حَـــارِّ

أسَفِـي على لـَيْثٍ يَصُـونُ عَرِينَه

أضْـحَـى يُعَـرّضُ عِرْضَـهُ لِلْــعَـارِ

لـَهَـفي على جَـسَدٍ يُمَـدّدُ عَارِيًا 

تَـرْعَـى عَلَــيْـهِ أعْـيُن الــفُـجَّــــارِ

              *     *       *

قَـدْ حَـدَّثتْ عنكِ الخَـلائِقُ كلُّهَا 

عن خَـالِكِ المَـوْجُودِ رَمْـز فَخَـــارِ

لكـن رَأيْـتُـك فالْتَفَتُّ مَضَاضَةً

سَقَط الجَمـالُ عن الجَمَالِ العَارِي

بالسِّتْرِ تَسْمـو للجَمَـالِ مَراتِبٌ

والكَـشْفُ يُـذْوِي سَاحِـرَ الأنْـوَارِ

إنْ تَسْتُـرِي يَبْـقَ الجَمَـالُ مُعَـفَّـفًا

تَهْفُـو القُلوبُ إليْه في الأَسْــحَـــارِ

والعُـرْيُ يبْـعَث في النُّفُوس مَجَاجَةً

يَـا فِـتْـنَــةٌ، إن تَسْتُـرِي تُخْـتَــارِي..

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس) 

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل


من كتاب جموع التكسير للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

العظام في العربية من كتاب درر وغرر للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

كعبه الاوطان بقلم رضا البوبشي

 كعبه الاوطان

مولوده من كام الف عام

على ارضها وقف الزمان

وف حبها خلصت انا كل الكلام

وف كفها سقتنى انا كل الحنان

يا ام ابتسامه زى البدر

يا ام المقام عالى 

ياكعبه الاوطان

يا صبيه شبت وكبرت قبل الاوان

كتب النسيم على ضيها واحه امان

يا عتمه الليل ارحلى 

قبل ماتشرق عيون حبيبتى 

قناديل تنور من خدها كل البيبان 

يا كعبه الاوطان

ياباب محبه مفروش لكل الطيبين

ياحضن زى الربيع بيساع كل الجيران

سار المسيح على ارضها والكون وقف

عزف الكمان لحن الخلود ونهايه العدوان

يا كعبه الاوطان

والليل بيغنى عالارغول غنوه سلام

وكلمه مصر تسمعها تعشقها كل الودان

كل اللى ماشى على رجلين وشافها يقول 

انا مصر عندى كعبه الاوطان

متجمعين جوه الجوامع والكنايس

الايادى السمرا الحره حتى العجايز 

وقت الخطر ابن مصر الحره 

معدنه بيبان 

يا كعبه الاوطان

بقلمى


/ رضا البوشي

الحقيقة المرة بقلم ماهر اللطيف

 رأيت الناس وقوفا ،خشوعا،تكبيرا وذكرا لله، توحيدا وتسبيحا واستغفارا... تقدمت قليلا فإذا بي أرى بعضهم ينظر لي نظرة نهي وأمر بالتوقف حيث أنا ففعلت دون أن أعلم لماذا وما سبب ذلك.

كما رأيت السيارات رابضة في وسط الطريق وركابها مترجلين ومتسمرين أرضا مثل البقية في خشوع وذكر دائم لله، مما زاد في حيرتي واستغرابي من هذا المشهد الذي لم أتعود عليه إلا في حالة تقدم جنازة ميت في اتجاه المسجد أو المقبرة متى يقف الجميع احتراما وتقديرا للميت والموت واعتبارا لهذا المشهد المريب بما أن حضور اليوم الذين يحضرون هذا الموكب ويحملون نعش الميت سيكونون جثثا في مثل هذا المكان غدا حين يحين الموعد...

وما هي إلا لحظات حتى رأيت فعلا الموكب يتقدم والناس تحمل النعش والكل يكبر ويكبر ويكبر دون انقطاع ولهم الاولوية لقطع الطرق والممرات في اتجاه جامع الحي قرب المقبرة...

ثم تحرك كل جامد وعادت الحركة من جديد ما إن توارى الموكب عن الأنظار متى أحسست بيد ترتب على كتفي وصاحبها ينبس بكلمات رقيقة بصوت خافت يكاد يهمس في أذني :

- كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام

- صدق الله العظيم

- بالأمس كان فوق التراب، وبعد دقائق سيصبح تحته

- هذه هي سنة الحياة أخي، فقد ولدنا لنموت، وبين الولادك والممات حياة سنتحاسب على ما قدمنا فيها من خير وشر

-اللهم أخرجنا منها سالمين غانمين يا رب العالمين

- يا رب العالمين...

وواصلنا الحديث ولا نعرف بعضنا البعض البتة، ولم اتذكر اني قابلته قبل هذا الوقت ولو في الأحلام لكننا التقينا في أحسن موقف وحال ليذكر كلانا الآخر بمآلنا الحتمي مهما فعلنا وعلونا وبطشنا وملكنا.... ،ومهما استصغرنا الغير واعتدى علينا ونال منا وابكانا وقهرنا... ،فالموت تجمعنا وكذلك القبر والمكان الذي لا يفرق بين غني وفقير، ولا متعلم أو جاهل، ولا صادق أو كاذب.... فالكل سواسية حفاة عراة لا نحمل معنا غير قطعة من القطن وافعالنا واقوالنا التي ستحدد مصيرنا غدا يوم الحشر...

------------------------------—--------------------------------------------

الحقيقة المرة

بقلم : ماهر اللطيف


انا معك بقلم علاء قيشه

 انا معك

أبتسم أنسى الدنيا كلها

ف ليذهب هذا العالم 

ومشاكلى وهمى الى

        الجحيم

لك أكتب ولك أقول 

غيابك طال 

وحالى من دونك غير الحال

تعب القلب وأرهقت دقاته

من دونك نبض قلبى غير

منتظم فأنت لها المنظم 

تعال حبيبتى 

غيابك وعدم إهتمامك 

يقتلنى يذبحنى

      الإهمااااااااااااااال

قاتل لكل شئ 

ولاتذكرى أعذارك 

فالحب والعشق مهما

كان أو يكون لايعرف 

        أعذار 

الحب إهتماااااااااااااام

وليس جفا وإهمااااال

لك كتبت وعنك أهدى 

أشواقي وغرامى 

فلتعلمي أنا على عهدى

ووصالك مهما طال 

غيابك وإهماااااااالك

فأنت الحب الصادق 

  عاااااشق مهتم


،،،،،علاء فيشه،،،،،


هل تعرفون من هذا الرجل بقلم حميد حاج حمو

 هل تعرفون من هذا الرجل ؟؟؟

.

حكم مصر لمدة ٢٢ عاما منذ حوالى مائة عام .

رجل خاف منه الانجليز ودول الغرب

رجل صنع التاريخ في تحديث مصر .

اذا كنت تتذكر ان القاهرة كانت من افضل مدن العالم فتذكر هذا الرجل 

رجل اسس التعليم العالي في مصر بموصفات عالمية حديثة


اذا كنتم قد مررتم يوما ببوابة جامعة القاهرة فتذكروا أن هذا الرجل هو من وضع حجر أساسها و قام بإفتتاحها .


اذا كان قد سبق لك استقلال القطار من محطة رمسيس بالقاهرة فتذكر ايضا ان هذا الرجل هو من وضع حجر اساس هذة المحطة و هو من افتتحها .

.

واذا كنت قد زرت المتحف المصري أو متحف الفن الاسلامي او عبرت ايا من كباري القاهرة مثل كوبري امبابة أو كوبري ابو العلا , كوبري الملك الصالح , كوبري عباس , او كوبري الجلاء فتذكر أيضا ان هذا الرجل هو من واضع حجر الاساس ...

اذا كنت قد زرت قناطر اسيوط او قناطر اسنا او خزان اسوان و عشرات من مشاريع الري الآخري فتذكر أن هذا الرجل هو من شيدها .

.

اذا كان قد سبق لك استقلال خطوط الترام في القاهرة فتذكر أن هذا الرجل افتتح شبكة خطوط ترام القاهرة سنة 1896 حينما كانت أفريقيا غارقة في الظلام .

اذا كنت قد استمتعت بزيارة اي أثر اسلامي مثل جامع السلطان حسن أو مسجد عمرو بن العاص او بن طولون فعليك بالدعاء لهذا الرجل لأنه كان أول من قرر وضع خطة شاملة لترميم اثار مصر الاسلامية بداية من عام 1895 و كانت هذة الاثار معرضة للضياع و الاندثار .

.

 هذا الرجل قد تم عزله عن عرش مصر و نفيه الي الخارج لانه عارض سياسات بريطانيا في مصر ...

.

هذا الرجل إختلف تماما مع السياسات السابقه لوالده الخديوي توفيق في حكم مصر , لدرجة أنه أصدر عفوا عن عرابي و سمح له بالعودة الي مصر و منحه راتبا شهريا حتي الممات .

هذا الرجل هتف المصريون من أجله بعد عزله عن عرش مصر و صار هتافهم دارجا علي الألسنة حتي اليوم " الله حي عباس جاي "

...

انه الخديوي عباس حلمي الثاني , و الصورة التقطت له في المنفي سنة 1929 

في ناس كثير لايعرفون الخديوي عباس حلمي وتم طمس تاريخه من الانجليز لذا وجب التنويه له وتعريف الناس به والدعاء له بالرحمة .


الشاعر حميد حاج حمو


نبض ينزف ألما بقلم سعد بنعيسى الوداني

 ؛؛؛؛.            نبض ينزف ألما.

لكنه يتنفس أملا    ؛؛ ؛؛؛؛؛ 

       ؛؛؛؛؛؛؛؛.       ؛؛؛؛؛؛؛؛؛.      ؛؛؛؛؛؛؛         ؛؛؛؛؛؛؛ 


صغارا قرأنا نصا

كان هناك أمير سعيد

لكن أسعد منه شاب اسمه عز الدين

كان فقيرا لكنه شامخا

كان محتاجا إلا أنه ذو فتوة


فما بال أوطاننا صارت غنية

ومواردها سخية

إلا حكامها ألفوا القعود بالرزية

فقلبوا فتوتها أفعال متصابي ذليل

وشموخها صيروه انحناءا لعربدة كيان دخيل

فهل كل هذا من تقسيم سايس بيكو اللعين


بعرش متوارث ولجم أفواه بالنار والحديد

فأين بطولة الظاهر بيبرس والناصر صلاح الدين

وأين سيرة العادل نور الدين وابن الوليد

وأين الألوان الزاهية لولادة يوم جديد

فما بال الألوان قاتمة وترك الأقصى وحيد


فإن كان التقسيم كرس وولد الحدود

فهل نزع الشهامة والأنفة وعزة الجدود

فهلال واحد يرى لصوم شهر رب الوجود

ولفرحة بعيد كان محتفليه جهابذة ذو كرم وجود

فهل تزاح الهضاب والأسوار ونيران الأخدود

ويرحل الجدب والقفار وتفيض المياه من السدود

ليزهر الإكليل ويخضر الزيتون ويحلق الطير

بعد تكسيره قفصا ضاق بالأنفاس كصخر جلمود


إلا صخرة الأقصى

تنمو وتلمع وتربو في أنفاسنا وفي نبضنا

تحيي وتجدد عشقنا وحبنا

فتصير كل خلية فينا شجرة تهتف

يا مسلم   يا عبد الله. يا ضرغام وزبير ابن الاسود

وكل عرق فينا ينبض سهما بنار لن يصيبه برود

بل شعال مضىء ينير درب التحرر والخلود

بأنفاس ثابتة صامدة تهيء ليوم موعود

بعهد وميثاق هب له الظاهرين على الحق

كما أخبر الصادق الأمين المرسل من الناصر الودود


فها هو صوتهم العالي مولولا مرعدا

ودمهم الغالي الحي مزبدا متوعدا

         تراب القدس بكل حباته

       وهواء الأقصى بكل ذراته

تصير المحن منحا تشهد النصر مرددا

طوبى لمن لم يتنازل وتمسكا


بقلمي الآن لسعد بنعيسى الوداني

تونس


يوسف إخوتك بقلم إسمعيل هريدي

 يوسف إخوتك

قُدسنا

قِبلتُنا الأولى 

ثالث الحرمين


أنظر ما فعلوا 

بك وبنا

تركوك وحيداً

في الأسر تئن


قطعوا رجاء

من يبحث عنك

نسوا أن الله حافظك

وأن الله ربنا

........

تحيه مقدسية...

إسماعيل هريدي 2017/12/09


اتدري لماذا قلبي يحبك بقلم زينب مرعي

 أتدري لماذا قلبي يحبك؟

أتدري لماذا اريدك في حياتي؟

لأنك سبب سعادتي 

لأنك صباحي و مسأئي

بحبك بنيت القصور في الهواء

و بحبك رفعت قلبي الى السماء

و مسكت يدي دائما

و مشينا على قوس قزح

انت كل الالواني 

التي لونت حياتي بها

أظهرت لي معنى الحب الحقيقي

و معنى الاهتمام و الرجولة

لا يوجد مثيل لك في العالم

في كل حياة لي 

سوف احبك

سواء عشت أو ما

سيبقى حبي لك الى الابد

أتنفس هواء عشقك لي

وأحيا. على نبض قلبك

اذا انقطع نبض يفنى القلب

لاجل كل ذلك احبك

بقلمي زينب مرعي من المملكة الأردنية الهاشمية


مشتاق لك بقلم احمد حمدي شمعه

 مشتاقه لك


بقلم الشاعر.   احمد حمدي شمعه.   مصر


لما ييجي الليل يليل


ببقى نايمه مشتاقه لك


برمى نفسى جوه حضنك


بنسى كل الكون عشانك


شايفه نفسي كأني ملكه


بس مربوطه بحبالك


بمحى كل الحزن منى


وبتاخدنى بحور جمالك


ويا كل الناس قويه


بس بتحول قبالك


ببقى عصفوره وضعيفه


إنما بقى شاغله بالك


ببقى كل الدنيا عندك


ببقى كل اللي فى خيالك


لو جابوا لي الكون ده كله


لو ميتين مليون بدالك


إنت بس اللى بحبه


وإنت وحدك     مشتاقه لك


العزم والإقدام بقلم. طارق مليوش


 العَزْمُ وَ الإِقْدَامْ

"""""""""""""""""""""""


وَ فِي التَأْيِّيْدِ إِحْكَامُ

هُبُوْبُ الرِّيْحِ إِجْرَامُ


دَعَوْتُ اللٓهَ فِي وَجَلٍ

وَ ظُلْمُ النَّاسِ إِيْلامُ


لَحُكْمُ اللٓهِ مَرْحَمَةٌ

وَ عِنْدَ النَّاسِ أَرْحَامُ


فَجَاء َالحَقُّ مُعْتَبِرَاً 

لَنَا حَقٌّ وَ إِسْلامُ 


ثَمُودٌ أَمْسُ قَدْ هَلَكُوا 

وَ عَادٌ مِثْلَهُمْ سَامُوا


وَ رِيْحُ المَوْتِ عَاتِيَةٌ 

لَهَا عَزْمٌ وِ إِقْدَامُ


وَ حُكَّامٌ بِلا شَرَفٍ

بِغَيْرِ اللٓهِ قَدْ حَامُوا 


وَ حُكَّامُ الهَوى نَجَسٌ

وَ للنِّيْرَانِ إِضْرَامُ


عَبِيْدُ النَّارِ تَحْكُمُنَا 

وَ لِلتَّطْبِيْعِ قَدْ قَامُوا


فَبَاعُوا القُدْسَ يا أَبَتِي 

وَ حَيْثُ المَالُ قَدْ هَامُوا


وَ يَوْمُ الفَتْحِ مَشْهُودٌ

بِهِ العُبَّادُ قَدْ صَامُوا


   الشاعر طارق مليشو 

   المنية لبنان 

   ١٩ حزيران ٢٠٢١


السبت، 19 يونيو 2021

الدخان بقلم حربي علي

 زجل

(الدخان)


غزال   وشرب  الدخان

مش خايف م السرطان

(صدره)  ياناس  مليان

نيكوتين   ويا  القطران


قلتله      بلاها  سجاير

راحت    أحلى   ضفاير

خسيت     ياحلو   كتير

م الكحة    وم التشخير

تقع    من  أوطى  سرير

ومتجريش  ربع  الفدان

غزال    وشرب  الدخان


قالي     عاوزني  أبطل؟

تعالى    وديني  المعمل

أحلل      ضغط   وسكر

سندني      يمكن   أقدر

وإديني    البوسة  وكتر

وهات لي    من  الرمان

غزال    وشرب  الدخان


قلتله    أبدا  ما أبوسك

و (بقك) عيان بفلوسك

خايف   عليك  ياحبببي

أعالجك   وإنت  طبيبي

أصرف عليك من جيبي

وأبيع       حتى  الدكان

غزال    وشرب  الدخان


وجات التحاليل  سلبية

وخايف    المرة  الجاية

الحلو    أبوخد   وشامة

مايسمع    حتى   ملامة

يهجرني    بألف  سلامة

ويشرب (شيشة)  كمان

غزال    وشرب  الدخان

مش خايف م السرطان


زجل 

كوميدي

ونقد ساخر 

ل حربي علي

شاعر السويس



أنثى تحتضن صمتي بقلم فتحي موافي الجويلي

 أنثى تحتضن صمتى

                        فتحى موافى الجويلى.


     إن غاب الحب بيننا أوصيك بودي

     أتيتك دون أن إدري

      قبل أن يغادرنى شغفي

     يا ليتك تعى وتلمسي ما فى قلبي

     عشقت الروح  ولم أجد لغيرك بديلي

     يجتاحنا الحنين دومآ ونسعى دون غيابي


    فيمنعنا العناد إن نفارق الكبرياء

     فوضعنا حدود ومسافات أئمل أن يجمعنا لقاء

    أشتاقك فإنهار فأصارع النفس البقاء 

    إبحث عنك لأداوى جروحي

    بين ثنايا الوداع  إنكسار حبي

     أسألك  كيف هان عليك ودي

     سأجيب قبل أن تهربى مني

      يا أنت  لا تقتلى نبضي


     لا تجعلي خاطرك يحلق لغيري

     أنا أعاتبك قبل أن أمضي

     فهل حبى لك معصية أم ذنب أقترفه قلبي

     فأجيبى علي بردك دون أن تتعطفى لذكري

     أنى اكتب لك كل حروفي فهل تقرئي حرفي

     تحت هذا الشيب فكرة لا يقتلها سوى العناد وليس ظني


     أتدرين كيف بدونك أحيا ثم أمضي

     كأنى أنتظر شيئ لن يأتى

.    فالروح تتنفس وجه يومي

      فصباح حياتي هو أنتي

      فالقلب يستيقظ رضاك قبل التمني

     فأنا أنتظر  المنى والحياة بفضل الدعاء 

     فعن أى حب لغيرك بعمري تظني

....    فتحى موافى الجويلى..

..     ١٨/٦/٢٠٢١




تحت أنقاض روحي بقلم لينا ناصر

 تحت أنقاض روحي،،

حروفٌ مهشٌمة،

براعم لا تعرف للنور سبيل،

مشاريع قصائد فاشلة،

والكثير من المشاعر البالية..

حتى الآن وأنا أعددها سرت رعشة ألم عميقة وأحدثت تنهيدة دوّى زفيرها في كافة أنحاء جوارحي..

سبات ينطوي على ضجبج لا يستكين

من يدري أين يقطن الوجع؟

في أي حجر يختبئ الدمع؟

وعلى أي عنق من أعناق  طيبتي وسذاجتي

يعقد نصل الوقت صفقة سكرته!؟

وتراودني تساؤلات 

حتى أنها تثير حفيظة هدوئي،

ماذا لو برزت ندوب روحي على ملامحي

وطغت بعثرتي على غشاء هدوئي؟

ماذا لو تمرّد الحزن وغلّف قناع ابتسامتي؟

كيف أبدو حين ينوء صباي تخت أثقال كهولة ألمي؟!

وتصاب براءتي بصاعق الخذلان ؟!

هل حدث لأحدكم أن وقف أمام مرآته يبحث في ملامحه عن ملامحه؟!

قد يظن أحدكم أن بي مسّ جنون إذ أخبرتكم أنني رأيت عقلي يجلد قلبي بسوط من جمر ترك آثاره على وجنتي 

وتراءت لي روحي ترتعش على ثغري من الجزع وتزاحمت خصلات شعري حول مشاعري تغلفها بثوب الحداد ..

ومن حينه أعلنت الكفر بالمرايا،،

قاطعتها  ، بعدما أفرغت على وجهها غضبي وجنوني ..

أتساءل أحياناً من المجرم الحقيقي الذي يقل خلف ضحايا طموحي وابتسامتي وأسباب سعادتي؟!

من ذا الذي استباح مني كلي وتجرأ واعتدى حتى على بنات أفكاري واحتل مواطن راحتي وسكوني؟!

من حطم أسوار أحلامي وأحكم الاغلاق على نفسي وأطاح بأمنياتي عرض الحائط؟!

يقولون ربما القدر ،ولكنني أثق أنن بريء من دماء جوارحي براءة الذئب من دم يوسف ..

ومع ذلك لا أجد المذنب!!

أو ربمة وجدته وعرفتن عن كثر ولكنني أتغابى وأتغافل عنه

وأسمح له بالاجرام مجددا ،ليس رغبة بالحياة معه بى ربما هي رغبة بالموت معه !

أصبحت أراهن على فأسه وأنتظر أن تسقط ذات سهو على رأسي مباشرة فتنتهي سلسلة القتل المفتعل بروحي وأغفو لأول مرة دون قلق داخل الأكفان قرب أمي وأبي 

ربما حينها ،أشعر بالراحة والأمان !


 لينا ناصر



زمن الطيابة بقلم سيد حجازي

 زمن الطيابة

زمن الطيابة وحشتني

ولمتنا يابا عالغدا

والفرحه فينا ممددة

وضحكتنا عاليه للسما

وسومه ووردة ودندنه

وصاحب ومخلص كان وفي

وحضن عيلتي يضمني

يازمن الطيابة وحشتني

زمن الرجال كانو من دهب

يوفو ويعطو بدون سبب

و السيدات مربيات

والحلوه فيهم بالأدب

وكل الصحاب بتودني

يازمن الطيابة وحشتني

رحت وراحو الطيبين

والسلام بقى بالإدين

والشهود ماباقوش عدول

ولا حد ماشي بالاصول

يازمن العجايب احبطتني

و يازمن الطيابة وحشتني

سيدحجازي



أيا قديسة بقلم خالد الشيباني

 ايا...... قديسة..أغصان الزيتون 

في 

 ارض قلبي.

 لستُ...

 مجنونا.... بكِ

  فالحب....فيكِ ترياق ....

الحياة 

وغرامكِ

قد أصاب..عمق الفؤاد

ياوحي نبضي 

لا مفر 

من.... عناق... مصابنا 


                                       خالد الشيباني 

Khalid Al Shibani حضارة المستقبل



حلم ‏في ‏بطن ‏الحوت ‏بقلم ‏سلمى ‏العزوزي ‏

حلم في بطن الحوت 

على حافة الشط تنتظر 
تلوح بيد الوهم لحلم اعتقلته المسافات
 ساوته بين رأس البحر وقدم السماء 
ركبت  زورق الأمل المنخور  
جذفت بأدعية التوسل.. 
تسرب قليل من ماء اليأس بين الشقوق 
بين كل غفوة وصحوة تترقب 
بين استحالتة .. ونشوة تحقيقه 
تغوص وتغوص اكثر .. 
إلتهمه حوت القدر 
 وفي حلكة الظلمات تسبح وتهلل هل إلى السبيل من مفر؟؟
علها وعسى في صبيحة فجر ما يرمى بها تحت  يقطينة تحيي الأمل من جديد ..

سلمى العزوزي..

حلمي ‏اللعين ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

حلمي اللعين
 أنني أسير 
 أسير وأسير
 وبدونك أفرغت جعبتي وأصبحت أطير
 مهنتك المتقنة ياعزرائل
 لا تستهويني لتأسروني
 لست متيمة بحضرتك
 رغم الإغراء والفخاخ
 وترسبات السنين
 جعلتني انتظر وانتظر
 وأنت في غيابي لعين
 دونماضجر. . . سأظل أقاوم
 وأتحدى الحنين
 سأقتل أحلامي واحداوحدا
 كي للاكون من بعدك سجين
 سأكون فارغة لعلني أطير
 سأحلم حلما واحدا
 رغم الأعاصير
 لن أحلم كثيرا كي لا موت كثيرا
 سأحلم حلما واحدا
 علني أموت دفعه واحدة
 دون أنين. 
 بقلمي 
  مونيا بنيو

لا ‏تسألني ‏عن ‏أحلامي ‏بقلم ‏أسماء ‏الشيباني ‏

لا تسألني عن أحلامي المتطايرة.. كأوراق الشجر في فصل الخريف متناثرة.. وسط حياة مثل السراب أظل خلفها راكضة.. أحلام تأبى أن أدركها.. لذا تراني أجلس في الظلام.. لا سلام ولا كلام.. لا رفقاء لي سوى الهدوء و العزلة خلف أسوار حياتي المليئة باليأس والآلام.

بقلمي أسماء الشيباني

حلم ‏مؤجل ‏بقلم ‏صفاء ‏قرقوط ‏

حلم مؤجل 
*********
اعرف انك تنعتني 
بالغبية ... 
والطفيلية التي نبشت 
اعشاش وجدانك 
حملتك على اكتاف الخيال 
وجبت بك ازقة مخيلتي 
حزمتك بحبال 
الشغف المجنون 
خوفا ان تسرقك 
ريح هاربة من ربيع الفصول 
اعرف انك تنعتني 
بالمجنونة .. 
ولكن الذي لا تعرفه 
ياسيد قلبي .. 
انك الامل الذي تقتات على 
فتاته روحي .. 
لاشعر اني مازلت على قيد الحياة 
واني ابيع حصاد عمري 
لاشتري بذور السعادة 
ربما لا تعرف 
انك الحلم المؤجل 
وانك من سيحمل نعش 
روحي .. 
صفاءقرقوط 

أتلك الروح ‏تلتحف ‏الخيال ‏بقلم ‏حلا ‏عبد ‏الكريم ‏مسالمة

أتلك الروح تلتحف الخيال
  تعانق حلم شرفات الجمال
يمر الوقت و النيران شبت
فيا ويح انتظارٍ للمنال
و صبر القلب ممزوجٌ بعطر 
بعطر الشوق ، آلام المطال
 بصيص النور قد يغزو القلوب 
يبشرنا بحلمٍ بالأعالي
فهيهاتٍ على روحٍ تناست
معاني الحلم ، آمال الوصال
حلا عبد الكريم المسالمة/ ١٧ سنة / سوريا

من أشواق البوح بقلم ريمه غانم

 من اشواق البوح ايات العبادة

ارسله كلمات وترجى ردودك

اقرا حلو حروف وضم السعادة

ضمة الملهوف من قلبي ودودك

يالغلاتك انت من عيني سوادك

اذكرك حيث ان كوني من وجودك

هووليف الروح مايهمل ميعادة

بسمتك يازين هي سرار جودك

كل جروح الروح من ودك ضمادة

بين كل الناس انت لقلبي رادك

     بقلمي((ريمه غانم))



كنت أناجي طيفه بقلم زينب الكريضة

 كنت أناجي طيفه كل ليلة 

و أبثه كل الآهات والآنات

أحاوره في غفلة من شعوري

اشكو له وجعي وفيض شتاتي

انادمه واشرب من رحيقه 

ابادله معتقة بوحي ومناجاتي

وأقنع روحي ان حبه لي باق

وانه حتما ذات يوم آتي.


زينب الكريضة

المغرب



أحلم بوطن حر بقلم سهام رمضان

 أحلم بوطنٍ حر بلا قيد وأصفاد، بوطنٍ لم تضربه المدافع ولم تملؤه الدماء، أحلم بنسيم الديار التي أضحت مع الأحلام أطلالاً، بالشمس المتمايلة بين الموجات قبل حجبها بغيوم الدمار، فالحبر ينسكب على الورق معلناً؛ أن الحلم لم ينتهِ لكنه بات مؤجلاً فانتظر. 

سهام_رمضان

حبر_منسكب



ليت لي حلما مؤجل بقلم محمد الشلبي

 ليت لي حلما مؤجل

ليت لي دمع الحنين

ليت لي شوقا وابكي

ليت لي جرحا دفين

كل عمري وانتظاري

بين شك او يقين

قد مضى مني شبابي

في اغتراب وانين

ايها الحلم المؤجل

من سنين لسنين

ليتني اغفو واصحو

في رحاب الياسمين

اعتق الروح بعشق

يملأ النبض حنين

لاغني فن شعري

مثل كل العاشقين


محمد الشلبي



قالت سلوتك بقلم ناهد ابراهيم أحمد

 قالت سلوتك

قالت سلوتك  ٠٠٠٠٠٠٠٠٠

   فقلت سلينى

     فهذا طبيعى لفعل الزمن

اجيبى ٠٠٠٠٠٠٠٠

  متى فرحنا بحب

  وكل  الاحبة تعانى الشجن

بعينك دورى بين الغصون

ولوأنصت سمعت الفئن تبكى

فراق الأحبة القدامى

وترقب يومآ سعيدآ لمن

أأنت أنا ٠٠٠٠أم غيرنا

بحق أخاف جراح المحن

فلاتغضبى ولاتحزنى 

فلست براضى تصابى بحزن لأنا بعين الحسود الحقود نخالف شرعآ ونهدم فن وتبقى بين الضلوع احبك

وتبقى٠٠الضلوع ويفنى البدن

وبكل الوداد٠٠وعشق العباد

تلوت وأتلو٠٠بحبك أجمل

فكل الملامح عندي أمانى

ويكفينى ٠٠٠٠٠٠

رؤية وجه حسن

حبيبة عمرى بعادك يعنى

يوسد جسدى حضن الكفن

فلا تفرحني

        لأنى******

          أحبك

فذاك٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠

ياعمري أغلى ثمن

قلم ناهد ابراهيم احمد



رسالة حب بقلم سماح سالم

 رسالة حب

رسائل الحب تأتي

تعيد الوصل للقلب

تجدد شوقا

تبدد خوف البعد

ألا يا ساكن الروح

تجول الشرق والغرب

أشكو غربة الهجر

تدنو.. 

تحنو بالحرف

تذيب حنينا فلا عتب

تسأل الشوق

ينحني نبض القلب

بقلم

سماح سالم




دمعك بحري بقلم وسام الحرفوش

 دمعك بحري

========


احببت السفر بعينيك

أحببت رحلة مآقيك

ولو طال الابحار 

فقد جعلت القلب .. 

زورق ...

اتركيني ...ابحث بخلجانك

افتش.عن أحلامي..

فدعيني أهيم 

ببحرك الأزرق ...

فكلما ...علت امواج دمعك

ناداني القلب ..ويحك...

مهلا".. بتلك العبرات

ترفق ..

فتلك العينان ..

واحتان بصحراء

عشق و منهما

الشوق تدفق ...

وتلك العبرات ...

لآلىء وجمان ...

وعلى اهداب بحرها

شطآن.. ونورس

طار ... فزفق ...

فكيف اشكو العطش

ومن معين فرات

عينيك ماء

حياتي سيل

اغدق ...

فدعيني سيدتي

اغوص بعينيك

فإني تواق لمقلتين ..

كم تمنيت فيهما... 

ان يغافلني الموج ...

 فأغرق


وسام الحرفوش



الأحلام نوعان بقلم محمد سعيد

 الأحلام نوعان

حلم يقظة 

وحلم المنام

فحلم المنام أكثره اوهام

وهلوسة وتخمة طعام

وحلم اليقظة

هو المبتغى

والأمل المرتجى

وحلمي مايحلمه الجميع

الرفيع والوضيع

وليس فقط للبنان

بل لجميع البلدان

إحترام الإنسان

بجميع الأديان

امن وأمان

ومساواة الميزان

والمنع للحرمان

وتطبيب الأمراض 

وحشمة الأعراض

وتأمين العمل

وتحسين الأجور


وإن لم يتحقق

فالخسف بالحكام

والمسخ للإعلام

ونار تضرم في البلاد

وتحترق العباد

خير من حياة العناد

والتعامل بالأحقاد

وهذا المتحصل 

وعام الفساد


بقلم الحاج محمد سعيد



لن أطيل العياب بقلم نسيم البحر

 لن أطيل الغياب

لن أطيل الغياب فتمسكي بالأمل

وضعي على رموش عينيك بسمة

وتأهبي للقاء 

قد لا أعود قبل مضي الشباب

إرتشفي من الفجر  عطرا

 وطالعي لب الكتاب

 حين يعز اللقاء

أرحل ثم أشد إليك الركاب

أسكبي كاس الذكريات

ثم آسقيني من شفتيك  عتاب

لن يطول بعد عمري

ولن يزول العذاب

فأرمقيني بنظرة شوق

فأنا طيف محب يرتسم في السحاب

 لن يطول الغياب

  فأريني كيف أمسك السراب



كيف كانت كلماتي بقلم أسيل معين

 كيف كانت كلماتي الحانية

هل أثرت في قلبك تلك

المشاعر الآنية

وانبتت حقول الورد والعطور الغانية

واحيت بقلبك تلك النار الفانية

يا فتى كل هذا الوجد ولم ارى منك إلا أصوات اتية

لقد أشعلت بي بركان

كانت نيرانة خابية

وازهرت في الروح بساتين

الزنبق و الريحان والفراديس الخافية

وأصوات كنت أريد سماعها

من بعيد فكيف الان هي بين اذاني

اسمعها غافية؟؟......


د. أسيل معين



في نني عيني بقلم شاكر محمد المدهون

 في نني العين

في نني العين أنا شايلك

وجوا القلب الك مطرح

ورود الحي تشتاقلك

وان غبتي دموع تطرح

يجيني الطير نواح صوته

يسألني عن صوتك

بنغم صوتك الطير يصدح

أقوله يا طير أنتي اللي بتسافر

شوف صوتها في أي مطرح

في نسمة بحر عدت

في عز الصيف نسيم يجرح

وشوف نجمة سهرانة

تكون هي اللي ضوياها

أو قمر في سماها

في ضي عينيها القمر يسرح

أو شوف زهر باسم

تكون بسمتها جواها

أو قلب داير بيحرسها

ما هو القلب لها مطرح

يزقزق الطير متحير

نغم كاوي قلوب يجرح

د/شاكر محمد المدهون



حقيبتي بقلم عماد أبو سمير

 حقيبتي ملؤها


      اكاذيب الهوى... 


         لكل جناحٍ


      لونٌ و نوى ..  


             اشواقٌ


       تستحق  روايتها


         اكليل العلا ....


          اطواقٌ


وإن ذكرت  فقدت  قطراتها


         عبير  الندى ....


حرقتُ من بعدك أقاصيص


               الغرام


     و جنون الصبا .....


رسمت شبيهك يمناً


فأي حكم ٕ  قضا....


عقدين افتقدنا 


      روائع


     كأس  الصفا .....


محبتي لن تسقط ابدا


         و أنفاسي


أحلامها حنين الصدى .....

محبكم الشاعر السفير

                              عماد ابو سمير



أنت خلاصة كل كتاباتي بقلم صفاء الكاتب

 انت خلاصة كل كتاباتي..وعصارة كل الاحاسيس..لم اكن اعرف اني ساعشقك بهذا الحجم وبهذا العمق..

كنت فقط احلم ان اطير بك الى دنيا الشوق..

ﻻادري كيف مشيت اليك وكيف اتيت الي..

ﻻادري كيف رماني الموج الى شواطيء حاضنيك..

اعشقك بعمق كتاباتي ..وبعمق الحنين اليك..

ﻻاعلم كيف التجأت اليك..

لكني كلما حاولت جاهدا الفرار منك..

بدون ارادتي..تعيدني الروح اليك..

ياامرأة صارت كل معنى العشق..

وكل روح الشوق..

وكل امل الحب..

اناشدك سيدة قلبي..

..اي حب ادخلتي الى قلبي..فاصبح محترقا بك..اي شعور طار منك الي فجعلني افكر فيك ليل نهار..كيف احتلت اجزائك اجزائي..كيف احترقت بك دخانا ونار..

كم رجوت قلبي ان يهدأ فابى الا الاخفاق لك..كم غزتني منك الاف المشاعر حتى بت اسيرا لها..اعلن لها الوﻻء..فكيف بي بتلك الثورة رباه..

                       حروف وكلمات صفاء الكاتب

العراق..



إنها كلمات بقلم مجدي رشاد

 إنها كلمات 

لست أبتغي منها 

إن يقال 

عنى شاعر ولا يوثق ما يقال 

تركت لكم ما فى قلوبكم الإختيار 


إنه الليل 

بما فيه من مشاعر 

وكثير الكلام 


والتعبير فيه من الكثير ما يقال 

إنشاء وسطور وحروف تبنى منها كلمات 


فى ليلى مع اشتياقى طيفك 

لست على عتاب 

فيه مع السكون أعيش بدون كلام 


مع الليل الطويل 

وليل يمر مرور الكرام 


إنه ليلى وليل جمعنا 

على امال واحلام ذكريات 


وله نخاطب 

أيها بالليل الجميل 

اجمعنا على المحبه والسلام

مجدى رشاد



وكيف لي أن أنساك بقلم نجوى محمد زين الدين

 وكيف لي أن انساك. ..

وانت منذ الأزل ذاكرة الوجدان. ..

وبين حنايا الروح. ..

صوت خمري من وحي الإدمان. .

يتخطى كل بقاع الأرض. ..

ويسكن في جوف النسيان. .

يناضل ضد البؤس . والاوجاع 

ينبثق كاللحن المارق ...

يولد من رحم الحرمان. ..

تراتيل تبر الروح ...

نجوى محمد زين الدين



خبأتها بقلم كلثوم حويج

 خبأتها . . 

خوابي المطر 

لصيف قادم . . . 

ممزوجة بالعطر . . . 

عين قطر لروح جدار هالك

وعين القمر 

من خلف غيمة 

تتسلل خلسة 

أنفاس حبة مطر تسامر 

من تحت اديم الارض 

تتفتح رسائل 

في حجيرات قلبي

خلفها خبأت الألم 

فكان قاتل 

مجهول الهوية 

في دروب اللاوعي المنسية 

هي ايامي . . . . 

هي سنيني . . . .

هي الزمن الصامت . . . 

يقلب أوراق 

المشاعر

مبعثرة كفصل الخريف

ورياح الأشواق عتية 

في طرقات ليل غابر

صهيل يمتطي اهداب غيمة

حنين يغرق 

وحلم مؤجل . .

لعروسة عذراء

متى ؟!!!

تبصر عين الشمس 

ضياء من قوس السحاب 

سوار سماوي 

كما رداء . . . . 

في محيط جبل شاهق 

متلألىء الأضواء

كلثوم حويج



مشاركة مميزة

الصّراع المفتوح و الشّرق المذبوح بقلم وديع القس

الصّراع المفتوح ..و الشّرق المذبوح..!!.؟ شعر / وديع القس / منذُ الخليقة ِ في الأموالِ شيطانِ والإنسُ سيَّدهُ كالربِّ سلطانِ / وشهوةُ الشرِّ ...