الخميس، 1 يوليو 2021

من كتاب ألغاز شعرية للأديب حمدان حمودة الوصيف

 


وإنتصرت غزة بقلم زياد أبو صالح

 (  دبابيس  )


... وانتصرت غزة  .....!!!!


أعداؤنا لا ملة لهم

ديدنهم نقض العهود

لم يلتزموا بهدنة ٍ أو قرار ْ ... !


يحبون َ الحياة َ

يهرعونَ للملاجئ خوفاً من الموت ِ

يقاتلوننا من وراءِ جدار ْ ... !


يا أهلنا الميامين :

ضعوا أصابعكم على الزنادِ

لا تصدقوهم

الإتفاق في أيةِ لحظة ٍ

" يوشك أن ينهار ْ " ...!


لملموا جراحكم

وانفضوا عنكم

آثار القصفِ والدمار ْ ... !


النصر ُ حليفكم

شمروا عن سواعدكم

أعيدوا ترميم المقابرِ

وبناء الأبراجِ والبيوت ( والمقار ْ ) ..!


لا خوف علينا

ما دامت الماجدات ُ

يلدن َ كل يوم ٍ نزار ٌ أو ميار ْ ... !


انتصرتم للأقصى الشريف

شاء من شاء

وأبى من أبى

تحية إجلالٍ وإكبارٍ

لكم كباراً وصغار ْ ... !


أبناء عروبتنا والأحرار

صدحت حناجرهم لفلسطين

أخاف ُ أن يكون َ هتافهم

مجرد ُ شعار ْ ... !


ليعلم القاصي والداني :

لن يهدأ لنا بال ٌ

ما دامَ أقصانا يدنس ُ

وأرضنا مُحتلة

ولم يرفع عن غزة الحصار ْ ... !


لن ننسى غزة َ أبداً

لن ننسى مدننا وقرانا المحتلة

كل حر ٍ وشريف ٍ

على أرضهِ وعرضهِ يغار ْ ... !


عاشت فلسطين حرة أبية

نحن أصحاب الديار

الخزي والعار

لكلِ خائنٍ ... ونذل ٍ ... وغدار ْ ... !


(  زياد أبو صالح / فلسطين  )



إن سألت فسل مجيب الدعوات بقلم أسماء الحاج مبارك

 ان سألت فسل مجيب الدعوات 

وان تكلمت فانتق طيب الكلمات 

وان تألمت فهدئ من روع النبضات 

وان مررت بجهالة قوم غض المبصرات 

ولاتبالي برشق سهام الوشاة 

وتأبط الاصرار لتذليل الصعوبات 

واسلك ثنايا الشرع تلك هي سبل النجاة 

فما الحياة الا ورود تحمل أشواك المعاناة 

اترك مايؤلمك واعتلي أصوب الاختيارات 

فالزمان بحور لكل موجه هادئا كان او من 

المفزعات 

ولكل ربان موسوعته لسفن المتاهات التائهات 

ربان يدرك مبتغاه واخر اسيرا للنهايات 

فاصبر فما الصبر الا تاج في النائبات 

وتقبل مشيئة الاقدار وعش لله ولله المرضاة 

ولا تأمل بروح شملتها المساوئ وكن من العاديات 

المسرعات الموريات في سبيل الله والغارات 

كن كالخيل بعزتها تحزن ولاتبوح وتتألم وتأبى 

الانكسارات 

فان سألت فاسأل مجيب الدعوات 

بقلمي 

أسماء الحاج مبارك




شاعر بربابة بقلم سيد حجازي

 شاعر بربابة 

عايزالك شاعر بربابه

يوصف ف عنيك الجذابة

متدوب سحر الكون فيها

ولا  لاقي   معاني  تكفيها

وسماها لها الف سحابة

عايزالك   شاعر   بربابة

سحراني رنة خلخالك 

وخيالك   انا انا  خيالك

وعيوني ف العشق غلابة

عايزالك شاعر بربابة

بكتب لك اشعار بكتبلك

ودقة قلبي بتبعتلك

ألحان وغناوي ومشتاقلك

هيمان ومغرم صبابة

وعايزالك شاعر بربابة

بوصف ف عنيك الجذابة

سيدحجازي



حينما يكذب القلب بقلم سليمان كامل

 حينما يكذب القلب .............

بقلم // سليمان كاااااامل..........

***********************

وآه من الشوق..... حين يرسمني 

على وجه........ من لهفة العشاق

....

أراها طيفا........ يساورني بشغف

وتراني حرفا مفردا على الأوراق 

....

يقتلني الحنين..... إليها ألف مرة 

وهي لاهية.. في كَحلة الأحداق

.....

طيفي بات على أبواب شرفتها

يستجدي منها... نظرة الإشفاق

....

وطيفها يمر بي... وكأننا غريبان 

بعدما يظلم الليل فلا طيف باق

.....

مقيمة ..في خاطرتي لا تبارحها

وإن زرتها مناما عززت حراسة الأنفاق

.....

كأنها لي حين تتراءى ملاك رحمة 

وكأنني لها ......لص من السراق 

.....

بعين المحبة أرقب نبض فؤادها 

وبعين التبرم تنظرني وحلاوة الأشداق

.....

قم........ أيها الضعف الساكن بي 

إنما الحب تسامي بمحاسن الأخلاق 

.....

لا تكترث ياقلبي بمن لم يرى فيك 

كل الآمال والأحلام وزهوة الإشراق

.........................................

......سليمان كاااااامل...

29/6/2021



أحزان على وش الحياة بقلم رضا البوشي

 احزان على وش الحياه

احزان على وش الحياه 

مطبوعه زى البنكنوت

وتشد دراعاتك وتوصلك

على جناحها لحبل الموت

تقرا عليها الفاتحه

وتلفها زى السيجاره جوه تابوت

يطلع عليها النهار  عيونها مفتحين

قمرايه بنت بنوت

الحزن زى المطر 

غرق كل الشوارع

عتمه فى قلب البشر 

وليل عشعش على عشه المواجع

شديت حبال الامل 

طلع اللسان قبل الزمان

بالحزن كان راضع

والقلب هايش زى القش 

فى طريق مليان حصى 

هربان ومش راجع

حاجات كتير الحزن موتها

من بين صوابعى 

وقعت منى فى الشارع

دورت عالفرح جوه عيون الصبايا

لقيته ابره فى كوم قش

والحزن قشاش بيقش فى المجاميع

انا مش اول ولا تانى ولا تالت ولا رابع

يبيع احزانه جوه مزاد

انا فى الاصل عاشق كل احزانى 

ولو دفعولى قد الشمس بالملايين

انا شارى ومش بايع 

ايادى خضرا بكره تفحت السكه

وترسم فوق غيطان الحب

فجر جديد

وجوه الحلق وفوق الحجر

ترن الضحكه والضحكه

وترجع الروح لحضن  البدن 

زى الصحاب فى العيد 

ونزق من تانى الفجر ويمطر

كل الشوارع عروسه حصان 

ماشيه تتمخطر 

يمد ايده الربيع 

ويمسح من على وشها

احزان نودعها  زى رحيل  الشجر 

ساعه الخريف 

بقلمى / رضا البوشي



إليك يا جميلة بقلم وسام الحرفوش

 إليك يا جميلة 

....................


سأكتب رسالتي ..

إليك يا جميلة..

يا من تسكنين خيالي

يا من عبثت بآلامي وآمالي

يا من أحلت دمي خمرا"

تحلو به.. مداماتي...


إليك يا جميلة سأكتب..

بأقلام الوجد.. وأحبار الحنين

من ارتشاف الشوق..

ونزف الوريد..

ساكتب لك..

يا جميلة الجميلات/ي


سأكتب لك.. 

وقد اضعت ألواني و ريشاتي

أمام صورة ..

قد استلهمت ملامحها..

من نور الشمس..

من عذرية الفجر..

من همس الصباحات/ي


رسمت ملامحك..في الحنايا

بين الضلوع..في الأحداق

فضاق الصدر..

واختنقت العيون ..

و احتللت جميع لوحاتي...


إليك يا جميلة..

يا طيفا" يعودني كل لحظة

يا ثوبا" ارتدى جوارحي

فحلقت بك..سندبادا"

يعشق أسفار الصحاري..

وأنواء المحيطات/ي..


إليك يا جميلة.. أكتب

إليك.. أرسم الكون..

ببساط الريح ..بعصا السحر

بهمس الخيال.. بإلحاد

المعقول و المنطق.. 

والمسلمات/ي


إليك أكتب..

فلست جميلة ككل النساء..

بل أنت الجمال وكل النساء..

كل نسائم الحب أنت..

كل تغريدات الطيور.. 

يا كل الأزهار و العطور

يا كل البدايات..

وكل النهايات/ي..


إليك يا جميلة.. رسالتي

أرسلها مع سعاة الألهة..

بأخفاف أبولو.. بسهام كيوبيد

بأغاني أورفيوس..

بملاحم هوميروس..

و اشعار الربات الآلهات/ي


إليك يا جميلة.. رسالتي 

علها تصلك في جزيرة العشق

في واحات انعدام الزمان و المكان

في عوالم اختفاء الوجود

حيث لا يغتال فيه

حبي و لا تنتحر فيه كلماتي


تلك كانت رسالتي..يا جميلة

آه لو تتغلغلين في جسدي

في روحي .. في كلي

لوجدته خاويا" إلا منك

و بعض من حماقاتي..


آه.. يا جميلة....

لو استطيع التحرر منك..

من سجن حبك الجميل 

فلا أروع منك سجانا" ..!!!

وما أتعسني من سجين

خالد في بحر

أوهامي و خيالاتي..


وسام الحرفوش




أشواق الحنين بقلم سماح سالم

 أشواق الحنين

اقترب منها.. يتحسس شعرها المنساب

وإذا الشوق يشكو حالها

يتدفق الإحساس.. يغمر الحب أوصالها

استمر يداعب خصلات الشعر ولمسات أذابت حنينها 

أغمضت عيناها وفى أحضانه شوق أيامها 

تتلمس الحنان يطبطب أوجاعها 

تغفر ذنب البعد 

تبتسم له وحضن قلبها

تستسلم عيناه وشوق يحتضن دفء نبضها

بقلم 

سماح سالم



يا حلم بقائي بقلم جاسم محمد الدوري

 ياحلم بقائي


                  جاسم محمد الدوري 

 وانت تطئين 

بحوافر خيلك

مرافئ قلبي

احذري...

         واياك...

                 اياك...

ان تعبثي ببقايا الاشياء

او تخدشين حيائه

فلربما يكون

الجرح غائر حد الأشتهاء

ليظل  نزفه نديا

في السراء قد

او ربما في الضراء

فرمحك ما زال يؤلمني

ومازلت العق 

وجعي من طعناته

فخلي عنك هذا السخاء

ودعي صهيل الخيل

وعقمي جرحي من ريقك

فهو بلسمي والدواء

وقد يكون 

همس اصابعك 

فوق جرحي

سرا في الشفاء

فما زلت حتى اليوم

تتمردين علي

فتزيدين بي الشقاء

فدعي عنك الغرور

وتعالي نسعد بيوم اللقاء

انا لم ازل احمل 

ودك بين ضلوعي

منذ عشرون عاما

اما يكفيك هذا الولاء

فكم.. وكم... وكم

ناديتك في خشوع

الم يصلك 

كل هذا النداء

فأنا كل الذي حل بي

وما في القلب من داء

ماعاد يشفي جرحه

الاك لا كثر الدواء

انا قربك لحظة

تزيد من ولعي

وتعمر في قلبي 

سويعات البقاء

ياظبية تتمرد 

حين اغازلها 

شوقا ولهفة بالغناء

فأنت.. أنت ملهمتي

ودونك....دونك كل  النساء



في تقسيم أسماء الأشياء اليابسة بقلم حمدان حمودة الوصيف


كانت ملاكا بقلم سمير عبدالرؤوف الزيات

 كانت مَلاكاً

ـــــــــــــــ

مَنْ    بِالْهَوَى   غَنَّاهَا ! ؟

                               لَحْنَ     الْمُنَى     فَطَوَاهَا

وَمَنْ  تَغَنَى    بِالْجَمَالِ ؟ 

                              فَعَانَقَتْهُ                 يَدَاهَا

مَنْ   ذّا     تَغَنَّى    بِالْهَوَى

                              وَبِالْهَوَى               أَغْوَاهَا

فَتَعَثَّرَتْ        فِي      غَيِّهِ

                              وَتَسَاقَطَتْ          قَدَمَاهَا

وَتَأَوَّهَتْ        فِي     حُبِّهِ

                              وَتَدَامَعَتْ             عَيْنَاهَا

فَإِذَا     رَأَتْنِي      أَشْرَقَتْ

                              وَتَبَسَّمَتْ             شَفَتَاهَا

وَإِذَا  سَأَلْتُ    عَنِ   الْهَوَى

                              تَكَتَّمَتْ               فَحْوَاهَا

                             ***

يَا   أَيُّهَا    الحُبُّ      الَّذِي

                              قَدْ    كَانَ      مَا   أَشْقَاهَا

نَاجَتْ     غَرِيباً   ،    لَيْتَهَا

                              نَاجَتْ     رَفِيقَ     صِبَاهَا

فَأَنَا  الَّذِي  قَدْ  كُنْتُ  فِي

                              هَذِي     الْحَيَاةِ      هَوَاهَا

وَأَنَا   الَّذِي   أَبْصَرْتُ    مَا

                              قَدْ      أَبْصَرَتْ      عَيْنَاهَا

وَأَنَا        الَّذِي       غَنَّيْتُهَا

                              فَتَشَوَّقَتْ              أُذُنَاهَا

وَاهْتَجْتُ   بِالأَشْعَارِ    لَمَّا

                              تَمْتَمَتْ                شَفَتَاهَا

                            ***

قَدْ  كُنْتُ   لَوْ   أَخْلُو   بِهَا

                               يَغْتَالُنِي            خِصْرَاهَا

فَأَضُمُّهَا           وَتَضُمُّنِي

                               حَتَّى     تَخُورَ       يَدَاهَا

وّإِذَا    لَمَسْتُ    شُعُورَهَا

                               إِشْتَاقَنِي           عِطْفَاهَا

وَإِذَا     هَمَمْتُ     بِثَغْرِهَا

                               مَلَّ     الْجَوَى      خَدَّاهَا

                             ***

قَدْ كُنْتُ فِي  مَهْدِ الصِّبَا

                              لا   أَسْتَطِيبُ       سِوَاهَا

أَنَّى   مَضَيْتُ    تَشُوقُنِي

                              وَتُعِيدُنِي            عيْنَاهَا

وَإِذَا   مَشَتْ    وَتَبَخْتَرَتْ

                              عَدَّ      الْفُؤَادُ      خُطَاهَا

وَإِذَا    لَعِبْنَا      نَسْتَزِيــدُ 

                              مِنَ      الْحَيَاةِ       بَهَاهَا

وَإِذَا    ضَحِكْنَا    هَا  هُنَا

                              لِكَ    أَيْنَعَتْ       شَفَتَاهَا

وَإِذَا    جَلَسْنَا    نَسْتَرِيـحُ 

                            تَزُجُّنِي                  كَفَاهَا

لِلَّهْوِ       وَالْعَبَثِ     الَّذِي

                             كُنَّا           بِهِ       نَتَبَاهَى

وَإِذَا     افْتَرَقْنَا      نَلْتَقِي

                            وَدَائِماً                   أَلْقَاهَا

كَانَتْ      حَيَاتِي      كُلُّهَا

                            فَهِيَ      الَّتِي       أَهْوَاهَا

                             ***

يَا   أَيُّهَا    الْحُبُّ     الَّذِي

                            قَدْ     كَانَ    مَا    أَحْلاَهَا

كَانَتْ   إِذَا   غَنَّى    الْهَوَى

                            تَشْدُو        بِمَا       غَنَّاهَا

وَتَذُوبُ     فِي     نَسَمَاتِهِ

                            وَتُشِيعُ     فِيهِ      شَذَاهَا

بالأَمْسِ    كَانَتْ     نِسْمَةً

                            تهفو        لِمَنْ       نَادَاهَا

وَالْيَوْمَ     صَارتْ     نِقْمَةً

                            نَاراً         لِمَنْ        زَكَّاهَا

صَارَتْ   سَرَاباً    يَحْتَوِي

                            آَمَالَ        مَنْ       رَجَّاهَا

                          ***

يَا مَنْ   لَهُ   صَارَ    الْهَوَى

                            يَا مَنْ    لَهُ          نَجْوَاهَا

نِلْتَ    الغَرَامَ    وَتَشْتَكِي

                            فَمَنِ    الَّذِي     قَسَّاهَا ؟

إِنْ   كُنْتَ    تَرْجُو   حُبَّهَا

                            فَالْحُبُ          مَا   كَفَّاهَا

سَتَكُونُ  مِثْلِي   فِي  غَدٍ

                           تَشْكُو    جُحُودَ     أَسَاهَا

سَتَسِيرُ  فِي  أَهْلِ  النَّوَى

                           تَبْكِي     عَذَابَ      نَوَاهَا

                         *** 

يَا   صَاحِبِي   لاَ   تَبْتَئِسْ

                           إِنْ    كُنْتُ      لاَ   أَنْسَاهَا

أَنْكَرْتُ  فِي  كُلِّ   الْحَيَاةِ

                           مِنَ       الْجَوَى       إِلاَّهَا

فَهِيَ  الْحَيَاةُ  وَإِنْ طَغَتْ

                          سُبْحَانَ     مَنْ      حَلاَّهَا

أَصْبَحْتَ مِثْلِي فِي الْجَوَى

                          تَبْكِي      عَلَى      ذِكْرَاهَا

ذِكْرَى  حَيَاةٍ   قَدْ  مَضَتْ

                          عَنْ    كُلِّ     مَنْ    غَنَّاهَا

رَاحَتْ  عَنِ  الدُّنْيَا   الَّتِي

                         كُنَّا         بِهَا         نَهْوَاهَا

ذَهَبَتْ    إِلَى   دَارٍ      إِذَا

                         سِرْنَا      بِهَا      نَخْشَاهَا

                        ***

يَا   صَاحِبِي    هَيّا     بِنَا

                         نَبْكِي      عَلَى      مَثْوَاهَا

هّيَّا        لِنَقْرَأْ       سُورَةَ

                         الرَّحْمَنِ     فِيهِ       وَطَهَ

هَيَّا       لِنَزْرَعْ       وَرْدَةً

                         مِثْلَ      الَّتِي       تَهْوَاهَا

فَيَظَلُّ    يَرْوِيهَا    الْهَوَى

                         حَتَّى    يَطِيبَ     شَذَاهَا

وَيَضُوعَ مِنْ تَحْتِ الثَّرَى

                         وَيَذُوبَ     فِيهِ     دِمَاهَا

                       ***

يَا نَاعِياً     عَهْدَ    الْهَوَى

                         تَبْكِي    فُتُونَ     صِبَاهَا

أَنْصِتْ      لِقَلْبِيَ      إِنَّهُ

                         يَبْكِي   عَذَابَ     صَبَاهَا

كَانَتْ    مَلاَكاً       لَيْتَهَا

                         عَاشَتْ    وَمتُّ   فدَاهَا

المَوْتُ    عِنْدِي   مَطْلَبٌ

                         عِيدُ      لِكَيْ       أَلْقَاهَا

                       ***

سمير عبد الرءوف الزيات



مشانق العشق بقلم ناهد إبراهيم أحمد

 مشانق العشق 

حبيب العمر إياك ودمعى 

إن يسل يفرقك أكيد 

مثلما ينهار سدآ وجسرآ 

مثلما ثورات للعبيد 

لاتحاول سد بركان يثور 

هل تراك تتحدي الحديد؟

كم زرعت لك الأمانى فى فؤادى بل صنعت لك

فؤاد من جديد 

ياحبيبى بتنا للاقدار بعضآ

حينما شاءت وأينانا تريد 

كلما نادينا الحب أقبل

نرتئ فينا الجراحات تزيد 

هل ونحن كل فى اتجاه

نرنو إلى خير بعيد

علمتنى صروف الدهر أبدآ 

لاتصدق أي قول لغيد 

ياحبيبى كلما زدنا اقترابأ 

ابتعدنا وانحنينا للفقيد

أيهذا العمر هل تأتينا فرحآ 

أم تراك تقطعنا الوريد

ماعبثنا أو لهونا مثل صبية

بل بإذن من إله نما الوليد 

في مسائى شربت كل مرار

كأس وانسلي عودي اضحي 

كالقدير 

ياوحيدآ فى امتلاكى  أسآلك هل ستحقنى حبيبي 

هل   تبيد؟

هل لمشانق الأيام ترفعنى 

ام بسجن العمر آشلاء تريد؟

ياحبيبى لاتقل نملك الحب

هو الهواء والبرق الفريد 

لاتصدق أنك يومآ رآيته 

كيف يالله ترى الضوء الشديد؟

قلم ناهد ابراهيم احمد



سماء وحروف بقلم آلاء قاسم الزعبي

 *سماء وحروف*

* .  * .  *.   *.   *.


ذات ليلة..!

وبينَ شذراتٍ عليلة.. 

كانت منهمكة في كتابةِ قصيدة..

جلست تلعب بالحروف.. 

تزينُ طريقَ الكلمات..

تصنعُ من نغمها نوتةً أبدية.. 

وتبني من تعرجات خطوطها

طرقاً وممرات..!! 

وفجأةً  وعلى حينِ لحن..

تسلّل منها حرف..

قفز فوقَ الدواة.. 

تجاوز أطباقِ الورق.. 

فردَ جناحيه.. 

طارَ من الشرفة.. 

وتوارى بين زحمةِ النجوم..!؟! 

وما أن شمّت روحها ريحَ الغياب.. 

حلّقت بحثاً عنه.. 

بين الكواكبِ..

خلفَ منصاتِ الشّهب..

بين أنغام الأثيرِ البارد.. 

وما أن داست أعتابَ السّماء.. 

وجدتها مرشومةً بالقصائد..!؟!

*.   *.    *.   *.    *.    *.    *

بقلم:الشاعرة آلاء قاسم الزعبي



إلى اللغة العربية بقلم حمدان حمودة الوصيف

 إلى  اللّغة العربية... (من مغترب)

أُمِّي الحَبِيبَةَ، لَسْتُ مَنْ يَنْسَاكِ

  أَنَا مَنْ يَعِيـشُ فُؤَادُهُ بِـهَـوَاكِ

لُغـَةَ الجُدُودِ، أَنَا بِحُبِّكِ مُدْنِفٌ

 وَحُشَاشَتِي مَغْمُـورَةٌ بِشَـذَاكِ

مَهْمَا تَغَرَّبَ خَاطِـرِي وَتَـقَلَّبَتْ 

 أَزْمَانُـــنَـا فَـالـصِّـدْقُ إذْ أَلْـقَـاكِ

مَهْمَا جَرَى،سَأَعُودُ أُنْشِدُ مُفْصِحًا:

 هَيْهَاتَ يَمْكُثُ في الفُؤَادِ سِوَاكِ.

سَتَـرَيْـنَــنِي فِي كُلِّ يَـوْمٍ شَاعِـرًا 

 وَمُشَنِّـفًـا سَـمْعَ الوَرَى بِـبَـهَـاكِ

نُطْـقِي لِـغَيْرِكِ سُبَّةٌ لَوْ لَمْ يَكُنْ 

 ظَرْفٌ دَقِيقٌ مَا نَطَقْتُ سِـوَاكِ

عَــفْــوًا فَــإنِّـي عَـائِدٌ عَـمَّا قَرِيـ..

ـبٍ مَادِحًا، يَا شُـحْنَتِي ، لُـقْيَاكِ.   

حمدان حمّودة الوصيّف ... (تونس) 

خواطر : ديوان الجدّ والهزل



من مركز رعاية مسنين ومسنات بقلم غزالة عطية

 من مركز رعاية مسنين ومسنات


رسالة من أمهات حزينات


تعبت ربت وكانت دى نهايات


تعبها وسهر لليالي خاليات


رسالة أمهات من مركز رعايات


الإسم رعاية لكبار مسنات


وهو في الأصل منتهى إهانات


بعد تعب وتربية نشأ من فئات


إسمها بشر والأصل مسميات


داين تدان لكل بداية نهايات


أعمل ما شئت كله مكتوب كتابات


هتقرأها وحق من خلق قراءات


كل حرف بكلمة يطبق  مضاعفات


تب ارجع قبل ما تكون نهايات


الكل قدام ربنا دفتر حسابات


اما نعيم جنة أو نار خالدات


Ghazala Attia 

غزالة عطيه



إحترق لبنان بقلم الحاج محمد سعيد

 إحترق لبنان


آحترق  لبنان  بكنيسة   وجامع 

وخلوة   وحسينية  وكل  طابع

عتلى ريس لعرش الحكم وطى

سعر نار  بوطن  والشعب  واقع

بغلاء    وفقر    عالعالم   تسطى

ورقاب  الكل  ما  فوق  النواطع

بلدنا   بلا   حكومة   شبه   بطة

بتسبح   بس   ما  بتنقل بضائع

بلدنا  بلا  حكومة  ودون  خطة

بلا   تنفيذ   ما   ترسٌَمْ ،  مواجع

بلدنا  بلا  حكومة  بقوى  تمطى

قطع حبل السلامة  الكان جامع

وحرامي الكان بالسلطة  مغطى

على هامش مسيرو صار  ضائع

ومثلوا  كل  سياسي  نط   نطة

قسمتوا   البلد  لمقاطع   مقاطع

اناس  مسلبطة رؤوس بلا حطة

واناس   مسلطة   فواه  المدافع

دولارك  عالرقم   عشرين  غطى

من  الوفك   ولا   بتظهر   ممانع

سببنا    انت   ومثالك    السلطة

بسياسة   ظلمها    للعدل   قامع

ضاع   البلد  والشعب  المطأطى

بوهج  تحكيمكم   أُحرق  بلدكم

وانتوا  السبب  ولبستوا  البراقع


بقلم الحاج محمد سعيد



شيئ من خيالي بقلم جمال عبدالمؤمن

 " شيء من خيالي…"

هيوستن، تكساس، حزيران ٢٠٢١


إذا أتيتِ لاستقبالي

في المطار…

سأحَوِلُ… قاعة الانتظار 

إلى غابة من الأشجار… 

و المنتظرين إلى قطيع من الغزال 

و في وسط الباحة اصنع لنا

موقد المغرمين في البراري

اذا كنتِ في انتظاري

انتظري كل شيء من خيالي…!


جمال_عبدالمومن



أحبك حد الجنون بقلم عزالدين الهمامي

 “أحِبُّكِ حَدّ الجُنُون”

***

أحِبُّكِ بِكُلِّ عُنْفِي

مِنْ قَلبِي وَ نَبْضِي

تَنتَابُنِي رَغبَةٌ مَجْنُونَةٌ 

 لِلنَّظرِ إلَى عَيْنَكِ 

أيَا كُلّ حَوَاسِّي

اخْتَرْتُ قَلبَكِ مَسْكَنِي وَقَبْرِي

أدْمَنْتُكِ يَا جُرْعَة عِشْقِي

مُنذُ انسَحَبَتْ رُوحِي مِنِّي

يَأسَرُنِي ذَاكَ الكَيَان

حَتَّى أسْمَعَ صَدَى قَلبِك

فَيَزْهَى الفُؤَادَ وَأنتِ فيهِ

وفِي لحَظاتِ جُنُونِي

الذِي أوْقَعَنِي بِحُبِّكْ

أشْتَرِي أحْلَامِي مِن سُوقِ المُنَى

حَتَّى يَزدَاد مِنّي الحُبّ

حَدَّ الجُنُون

***

عزالدين الهمامي

بوكريم- تونس

01/07/2021



عصفور أنا بقلم زين العابدين مرسي

 عصفورٌ أنا

طِرتُ وأنا مغلوبٌ

على أمرى

عصفورٌ هزيل قد 

أمرضه الحبُ

ولا يدرى

كُسر جناحى فما ذلتُ

أبكى على قدرى

تأخذنى الريحُ فوق 

جميع الأشجار

فيا  وجعى...

أقفُ على ورقِ

الجُمَيزةَ أشكو  همى

أُرفرفُ بجناحي المكسور

تسألنى الجُمَيزة 

ما بكَ يا ولدى؟ 

أُنادى بصوتٍ مكتوم

ليلى...ليلى ضاعت منى

ليلى ما عُدتُ أراها

صباحى أو أمسى

تحزنُ تلك الشجرة

وتسألنى....

من ليلى وما بكَ

قُل  لى؟

أُخبرها..ليلى عُصفورة

قلبى..

وحبيبة عمري

ومالكة أمرى

ليلى حُورية نزلت

فوق الأرض فدخلت

قلبى....

تهتزُ الجُمَيزةُ 

تتساقط أوراقها

حولى...

أسألها ما هذا؟

فتقول أدعوا  لك

ربِ. أدعوا لك ربِ

فمشتاق أنتَ إلى ليلى

وإلى القربِ...

(زين العابدين مرسي)



همسة عتاب بقلم نبيل الجرمقاني

 همسة عتاب على وتر شوق عباب

محبوبة قلبي قاسية

بصدها يا صاح شيبت راسي

بالله يا طير إن مريت بسماها

أوعينك توضأت بحلاها

اخبرها أن قلبي بها يسمو

ومشاعري هائجة إليها تحبو

وأحزاني في حضنها تخبو

لكن نارا في الحشا لها تعلو

ماذا أفعل سيدتي بقدر؟

وهبني طيفك ومنك حرمني

أغازل  نجوم الليل مرتقبا

نافذة فضاء لك تفتح

أشعل الحرف من أجلك شموعا

أصلب المعاني على أخشاب الحنين

أكتب لك أفرح

أغضب منك أمزق النبض ولكن الى حين

يأتي همسك دواء كحبة اسبرين

أسكبه لهفة بأكواب من لجين

فأحلق فوق أجنحة الحروف

الى جنة لقاء فيها الهوى مصروف

نسير يا أنا في  شعاب الآهات

ونطل بظمأ من نوافذ التنهدات

على بحر عشق تغرينا به الظروف

حلم جميل يا أنا يتهادى

في رؤانا كطيف شغوف

بشوقي:نبيل الجرمقاني



قصة شعب بقلم محمد عباس

 ( قصة شعب )


بقلم/ محمد عباس

الاسماعيليه  مصر


ثورة وثورة ووضع انهار

وصمود شعب من الاحرار

ازمة وفوضى مع الثوار

وقفة صحوة كبار وصغار


30 يونيو ارادة شعب

ايد مع ايد بتخطى الصعب

رغم ظروفنا رغم المنا 

اتصدينا وبدون لعب


قلنا لابد نوفى الوعد

بارادة حرة نولنا املنا

رغم تفاوت كل البعد 

كل هدفنا نحقق ذاتنا


عام عشرين ثلاثين ميلاديا

تخطيط لاجل مانبقى سويا

نهضة وشاملة وكل امالنا

نترك حلم جديد لعيالنا


انظر حالى عايزة عيالى

كلمة اسرة لاب وغالى

قائد وطنى لشعب جسور

بنيان صامد زى  السور


ثورة شعب وشرطة وجيش

شهدا ء ضحوا لاجل نعيش

صانوا الارض وحفظوا العرض

تحية وطنى لشرطة وجيش


لمسة اب وفكر رئيس

وحياة كريمة وتطوير ريف

وعلاج مرضى ولقمة عيش

تامين ضامن شتاء اوصيف


جوايا صرخة تهز جبال

وظروفى صعبة واد الحال

عايز اتجوز وبدون مال

وادعى ربى يكون لى عيال


الله اكبر شعب وجيش

30يونيو نظام تاسيس

صوت بيحرك 100مليون

لما اتصدى هز الكون


وقف موكب وانزل يابنى

سواق توكتوك حاله عجبنى

عايز حاجة ناقصك حاجة

نفسي ياريس شقة لابنى


خدوا بياناته وادرسو حاله

لاجل مايفرح جنب عياله

راعى غلابة وحالات يامه

تحت الصفر عايشة جعانة


حالة خلع واقصى جروح

وضمير مات وصوته منبوح

قهر الاب ونفس   وروح

قائد سامع  بابه مفتوح


رؤية طفل لابد قضية

غابة ديابة وروح منسية

نكبة وورطة ونفس عفية

وصراع باقى هو وهى 


ناس غلبانة وناس شقيانة

ناس بردانة وناس دفاينة

ناس غرقانة سيمون وفيليه

وناس احلامها تلاقى جنيه


عزة نفس وروح متهانة

بين  اطماع لنفوس تعبانة

نهب وسرقة وحاجة جبانة

حلق حوش  غدر و خيانة


واسودعايشة وناس متهانة

وقانون اسرة وكله ادانه 

حقى وحقك مين الضامن

يوم الاخرة  قصاص وامانة


بقلم محمد عباس

الاسماعيلية مصر 

من ديوان سكة سفر



خشيت عليك بقلم محمد كاظم القيصر

 خشيت عليك 

********************

خشيت عليك 

عالمي 

وعشقي 

ومشاعري 

فإنا والحب لغة 

الى الأعصار 

تنتمي 

الى سرب حمام 

أمتد كما خطوط 

الأقدار على يدي 

ونقش للبقاء 

أن العشق داخل 

أعماقي سرمدي 

خشيت عليك 

فأنتِ طفلتي 

تلعبين ها هنا 

تشاكسين مهجتي 

خشيت عليك 

من شوق 

لا مفر منه 

ولا تستطيعي أن 

تترددي 

فلا عودة عن الحب 

بعدما سرتي 

نحوي وأتيت بلدي 

ودخلتي أسوار 

مدني 

وجلستي على 

عرش قلبي 

وسرتِ بدمي 

فلا تقولي رفقا 

بالعشق يا شقي 

ولا تطلبي المنام 

بغدِ 

فالليل ضمآن لحروف 

أبجديتي 

والنهار مولع بأشراقة 

عينيك حيث 

بهما يهتدي 

والسهاد بات عنوان 

قصائدي 

فلا تقولي ما سر 

هذيانك بصمتي 

ولغتي 

فكيف تخشى علي 

وأنت من علمتني 

واخذتني 

وتفتحت عيناي 

كما الأزهار 

تنسج للوله ملامح 

الابدِ 

فلا تخشى يا من 

توحدت روحه 

بروحي 

وبتنا مرسى 

لكل عاشق مبتدئِ 

بقلمي 

محمد كاظم القيصر



تنتهي سعادة الحلم بقلم ربا رباعي

 تنتهي سعادة الحلم، 

بتحويلها  لمشاعر  نائمه، ،

لماذا علينا تدمير ذواتنا 

بتغليب زمن زائل على لحظات تفسح الامل، ،

أميالي يا همستي، ،ف

اسمعيني،تراقص نغمات  غرامي، ،

والهبي، طيف غيابك،،

ب قراءات شجن.

د.ربا رباعي



ما أصعب هذا الحب بقلم السيد عاصم

 (مـا اصـعب هذا الحب)

     كلمات

   السيد عاصم

كـم من عاشق خاب في الهوى


وكـم من قلب احترق و اكتوى


وكـم من لائم لام قلبي و زوى


قـلت مـالي و الـفؤاد قـد غوى


يـا مـن يلوم القلب على عشقه


هـل يـملك احد ان يمنع الهوى


احـبـه و ازدادت روحـي لـوعة


ضعف القلب في البعد ما قوى


لــم أذق طـعـم الـفـرح لـحـظة


ســكـن الـحـزن الـكـيان و آوى


‏لا الصبر قادر ولا ذاك الوجدان


الروح عشقت وقد ترى ما ترى


‏مـا اصـعب هذا الحب وقد نما


مـثـل زهــرة نـبتت مـن الـثرى.


________________


كلمات

السيد عاصم



أكتب لك بقلم صفاء قرقوط

 اكتب لك .. 

وانا وطيفك نرتشف القهوة 

وفيروز تردد (يامرسال المراسيل )

عدت بذاكرتي 

الى تلك الطفلة المجنونة 

مشيت ببراءة الاطفال 

الى درج خزانتي 

وحملت مابه من رسائل 

واعدت قراتها كلمة .. كلمة .. 

تنشقت عطر الياسمين 

الذي مازال يغلف حروفك 

هاجمتني موجة اعصار من حنين 

استليت قيثارتي 

وبدات اعزف انغاما عزفتها يوما لي 

تراقصت الاوتار مع اناملي 

وعدت وقرات سطرا باخر رسالة 

قلت : يومين ونصف اليوم 

وتحط طائرتي ادراح المطار 

وها انا هنا انتظر 

بفارغ الشوق ... 

صفاءقرقوط 



الأربعاء، 30 يونيو 2021

على ‏أرصفة ‏الإحتياج ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

على أرصفة الإحتياج 
مشيت لك حبوا
وهرولت حافية
على ارصفة الإحتياج
كنت أرسمك حلما
شهما أملا ومستقبلا
على ارصفة الاحتياج
كنت اتوهمك ماردي 
وخاتم سليمان
على ارصفة الإحتياج 
لونتك بكل ألواني المحببة
 وألبستك حلل قلبي الغالية

الأميرة مونيا بنيو

ها ‏أنا ‏ذا ‏أفترش ‏شوقي ‏بقلم ‏حلا ‏عبد الكريم المسالمة ‏

ها أنا ذا أفترش شوقي و ألتحف حبي و أنطوي على نفسي لعلي  أخفف من ظمأ هيامها، ثانية، دقيقة ،ساعة ،يوم، ستمضي، و تمضي نيران الشوق، لعلها تهدأ بعد أن ثارت، هل عقدت الروح قرانها مع عبير الكلمات؟، يداعبها بحب فتضحك، و يداعبها  بشوق فتحزن، لا يهم ، كل ما يهم ، بأنه مهما شبت نيران الشوق بداخلي ،سيخمدها يوماً ما بحر حصيف من الحب و اللقاء
حلا عبد الكريم المسالمة/١٧ سنة / سوريا

رسالة ‏حب ‏بقلم ‏حازم ‏حازم ‏

// رسالة حب  // 
ياقاريء كتابي لك عتابي.
فأنا أعلنت لك حبي.
لأكثر من مرة. 
وعشقي وغرامي. 
وفي كل مرة أنت منك.
لارد ولا جواب.
جواب عشق وحب وهيام.
ولقد ولدت لي.
حالة من الإستغراب. 
وها أنا أشعرك بقرار قلبي.
في مراسيلي وجواباتي.
ودموعي النائحات. 
وأعلن لك إنسحابي.
من هواك وحبك. 
فأنت أسقيتني مر كأسك.
وكذبت علي في ترانيم حبك.
وهواك لأيام وأيامي. 
فأحزاني فيك من تخنقني.
ولهيب صدري يشعلني.
وأشجان قلبي تحرقني. 
وليلي الطويل يبكيني. 
والعاشقين من حولي.
كلهم مشغولين في حبهم.
وهواهم وأنا من أمسيت.
العاشقة الوحيدة.
في غرامك من الجاني.
وأنا من المجني عليها.
في قلبها وروحها وعشقها. 
فلماذا أمس ليلنا.
بين الصد والهجر.
وهوانا من كانت تغنى.
فيه صباح مساء الأطيار. 
وكنا قصة ورواية جميلة.
تتراقص لها الأزهار ليل نهار.
والآن لايواسيني فيك.
وحبك سوى دموعي. 
 فكيف لي أنسى هواك.
وأنت من أظنيتني وقلبي.
وأهرقت دمي وأبكيتني فمن.
ومن يكفكف عني دموعي. 
وأنا الظمآن لهواك ياحبيبي.
 وقد تقطعت فيك أصوات.
نداء عشقي. 
وقد غربتني في قلبي وروحي. 
وأشعلت الآه في صدري. 
فمتى تشعر في حب قلبي.
وودي ووجداني. 
وتكون معي وقربي ووسط.
قلبي. 
وتطفأ لي حر أشواقي.
لكن آآه فقد خاب فيك ظني.
وكثرت مواويلي وشكوكي.
فيك ومنك وقلبك. 
فياقاريء كتابي لك عتابي. 
يامن بعتني الأماني زورا.
وكذبا وبهتاتا ووعودك.
من تناثرت في الهواء. 
وتخليت عني وسرقت مني الأمان. 
وها أنا أعلن لك إنسحابي.
من هواك وحبك.
في آهات مراسيلي وجواباتي.
فقد يأست منك وغدرك.
ومل مني صبر إنتظاري. 
وفي كل مرة أنت منك.
لارد ولا جواب.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

وما ‏زلت ‏أحلم ‏بقلم ‏أسماء ‏همام ‏أحمد

ومازلت أحلم بذلك اليوم التي تحلق فيه طائرتي معلنا الرحيل 
لطالما تفحصت نجوم السماء وهي تشع ويخترقها شعاع الطائرات المسافرة هنا وهناك لطالما تمنيت أن يأتي اليوم الذي تحلق فيه طائرتي  التي اجتمع فيها بأهلي وأصحابي وكل من يتمني الخير لي نغادر معا إلي عالم آخر 
نبدأ فيه حياتنا كأننا ولدنا من جديد ننظف غبار اليأس الذي تراكم في قلوبنا ونفتح نوافذ السلام الداخلي  السعادة التي ظلت موصدة لفترات طوال
نجلس في مكان بديع  تملأه الخضرة الغناء والأزهار  ونسمات  البحر وتغريد العصافير نرتشف قهوتنا في ظل هذا الجو البديع ونتجاذب أطراف الاحاديث  نمسح من ذاكرتنا كا ألوان الحزن العميق ونهيئ تلك الذاكره إلي استيعاب اللحظات الجميله والمفرحه..
ياليت كل مانتمناه يتجسد علي أرض هذا الواقع المقيت ....
بقلم أسماء همام احمد

تكلمت ‏الحروف ‏بقلم ‏عدنان ‏العيسى ‏الدلكي ‏

تكلمت الحروف في سطري
واعادت الاوراق نحوي 
وارجعتني الملم الذكرى
واطير نحو الافق
اعوم في جوف الاوراق
باحثا عن حب نام تحت الانامل
التي تكتب ما مضى
من غير كلام 
وهبوب الاشواق 
تجتاح سواحل عينيك
تبعثر الحنين اليك
وبقايا الكأس فيها
لمسات من شفتيك
بقيت هنا على طاولتي
اشاهد فيها اخر لقاء
واخذ تنهيدة عبق عطرك
تجوب ارجاء جوفي
واعود من سفري
عبر ارجاء الذكرى
على وطنك وتبقي
كلمات على السطر 
قد امحيها وابدا
سطرا جديد .
.......
عدنان العيسى الدلكي

غادرنا ‏الوقت ‏بقلم ‏راغدة ‏غالب حمزة ‏

غادرنا الوقت
تسلل كضل خفي
من بين عصور الآلم
وبدأت أوراق الخريف
تسقط
موجة حزن
زائرون نحن
على ضفاف العمر
باقة ورد
لم تكتمل
قطفت هدية
لزائر محتمل
حتى صراخها
كان صمت
والم
هي الأيام تمضي
أغنية تعزف
بلا وتر
ضاعت بها
حروف العمر
وسقطت غرقة
بمحاولات أمل
وتاهت بها
مسافاتك العمر
بطعم سقيم
مر
هي محاولات
أن نعيش
بذلك السر
ونرحل حيث اتينا
من ذلك الممر
راغدة غالب حمزة

بين ‏الحين ‏والحين ‏بقلم ‏سهام ‏رمضان ‏

بين الحين والحين تطرق الذكريات باب القلب، فُيفتح للماضي باباً من الدموع والحنين، الحنين لحلم صغير لم يخطِ بعد، لطفل يلعب غير آبه للعالم حوله، لأول كتاب اقتنيناه، الحنين لرحلة من الجنون خضناها. 

#باب_القلب
#سهام_رمضان

أقبل ‏الليل ‏بقلم ‏أسماء ‏الحاج ‏مبارك ‏

أقبل الليل 
طوقني ظلامه 
تدلت عناقيد نجومه 
طيفك بدر منير أضواني 
حنين الماضي قد أضناني 
وأيقظ أحزاني 
فهلا تكرمت بعزف 
على أوتار الشريان 
شغوف الفؤاد بامراة 
تاج زماني 
موضعها بين الرمش 
وبؤبؤ العينان 
أسماء الحاج مبارك 

أشواق ‏الحنين ‏بقلم ‏سماح ‏سالم ‏

أشواق الحنين
اقترب منها.. يتحسس شعرها المنساب
وإذا الشوق يشكو حالها
يتدفق الإحساس.. يغمر الحب أوصالها
استمر يداعب خصلات الشعر ولمسات أذابت حنينها 
أغمضت عيناها وفى أحضانه شوق أيامها 
تتلمس الحنان يطبطب أوجاعها 
تغفر ذنب البعد 
تبتسم له وحضن قلبها
تستسلم عيناه وشوق يحتضن دفء نبضها
بقلم 
سماح سالم

أيا ‏ساقي ‏الهوى ‏بقلم ‏كلثوم ‏حويج ‏

أيا ساقي الهوى 
أجفاني ظمأى 
لحنين النخل
اطبقتُها ؛؛؛؛
مررت بدربي 
حلماً ؛؛؛؛
أمام دار سلامي
؛؛؛؛ تنهدت فجراً 
التمستَ رحيق 
وجل ؛؛؛؛ 
عنق ورد انحنى
خجل ؛؛؛ 
عاتبتك عيناي
برسالة غزل ؛؛؛؛ 
لمحة زعل 
كتبت قصائد
بقطرات من جرحي 
القانئ
لونتها ؛؛؛ وئام ؛
؛؛؛ غابت
شمس في الأفق 
لكي أنام 
أسدلت الستائر 
حريراً ؛؛؛ 
في النهار 
ورششت عطراً 
؛؛؛؛ بين أصابعي 
على مخدة 
رؤياك ؛؛؛؛ 
كامل الأوصاف 
في دنيا الأحلام 
؛؛؛؛؛ أوهام 
حنين واختناق 
تلتقي ارواحنا 
وفم يكبله الكلام 
أنصت دقيقتين 
صوت أبكم . . . 
أخرس . . . . 
كمطر توقف . . 
تدق أجراس اللقاء 
في لحظة خيال
لهفة المشتاق 
تعال ؛؛؛؛؛
نغني ؛ نرقص 
نسافر ؛؛؛؛ 
نعزف على وتر حلم
ورق نحترق 
نلتقي في نقطة 
لا نفترق ؛؛؛
ضباب نخترق
نعانق المطر 
نببذ خمر معتق نشرب 
عيناي لرؤياك 
أطبقت اجفاني 
عجباً في الحلم 
الهوى تكلم 
خلته في الهوى 
أخرس ؛؛؛ 

كلثوم حويج

يا ‏مسافر ‏وحدك ‏بقلم ‏جلال ‏محمد ‏

فقرة ساعي البريد
..............
يامسافروحدك
جلال محمد 
...........
يامسافروحدك
 وسايب قلبك
قولي ياغالي
معذبني بقلبك ليه؟
لما نويت ع السفر
معرفتنيش آجي معاك ليه
روحت وسيبتلي قلبك
 أعمل بيه إيه
دا إنت بتوحشني وإنت معايا
وبين إيديا وساكن جوايا 
يامسهرني أيام وليالي 
قولي ياغالي سايب قلبك ليه

ساعي ‏البريد ‏بقلم ‏إبراهيم ‏العمر ‏

​ساعي البريد
بقلم الشاعر إبراهيم العمر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبعثر أفكاري مع الريح
فلا بدّ , أن ياتي يوما وتتلاقى معك
أنا أعلم أنك تتوقعين , مع الهواء , أحاسيسي ولمساتي
وهي تتهادى عبر الحدود
تتخطّى العواصف
تنام على السحاب
تلهو على الأثير
تعبق مع العبير
تعبث بأجنحة الطيور
وتحكي مع مياه الغدير
تداعب أوارق الجرجير
وتناغي فتافيت الحجر .
حبيبتي !
انظري إلى السماء،
انظري الى العصافير والشجر ،
امشي حافية على ضفاف النهر ,
اسمعي همساتي ووشوشاتي
بعيون مفتوحة، بعيون مغلقة
في آخر الليل أو عند السحر ،
الآخرين لن يفهموا
لا أحد سيعرف لماذا
وجهك يضيء بابتسامة
عندما فكرة قبلة
تنزلق على خديك
وتتسكّع على شفتيك
التي تكاد أن تلامسها أصابعي ..
ونسمات الهواء ، مثل ساعي البريد ..
ستأتي لتداعب بعذوبة جبيني وخصلات من الشعر ،
في نفس اللحظة التي تراودك فيها فكرة ,
أنّي أقبّلك ..
وأنّي أشتاقك ..
كما تشتاق الأرض العطشى ..
حبّات المطر .
ـــــــــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر

دعيني ‏أحفظ ملامحك ‏بقلم ‏رفيق ‏مقلد ‏

دعيني أحفظ ملامحكِ
وفي عينيكِ أرقب النجم
على مصابيح الشوارع 
أرسم تفاصيلكِ
وعلى أنغام صوتك 
أستوحي الشعر
على جبين المسافات
دعيني أنتظر اللقاء
أعيريني يدك قليلاً 
أخط رسائل من نور
‏أرسم خيوط الشفق
ومن عينيك أسترسلُ قصائدي
أسكب الشوق من قلمي
وعلى ثغر الورق أكتُبكِ عشقاً
رفيــــــــق مقلد
ســــــــوريــــــــا
الســــــــويــــــــداء

بريد ‏المحبة ‏بقلم ‏محمد ‏علي ‏حيدرة ‏

بريد المحبه 

يابريد الحب تشكر 
ليس لي عنوان يذكر 
إنما لي بعض هم 
في وطن مليان منكر 
أهل ايمان وحكمة 
المؤنث والمذكر 
إن تجاوزنا التحدي 
مستحيل في يوم نقهر 

محمد علي حيدره 

هروب ‏بقلم ‏محمد ‏الكار ‏

أهرب كلما مر ساعي البريد لأنه يقيدني ليتمكن من استلال رسالتي التي كتبتها لك واحترزتها لنفسي صدا لحسنك .
محمد الكار

يا ‏ساعي ‏البريد ‏بقلم ‏بلال ‏سامي

يا ساعي البريد
بلغ اشواقي للحبيب 🧚🏼‍♀️🧚🏼‍♀️🧚🏼‍♀️
اشتقت لليل انت فيه 
الصدى والصوت
بحضن اللقاء وثورة الشعور 
بفيض الجمال من عطرك المكنون
بنشوة انفاسي من ثغرك الحنون
اشتقت لليل يغار منك القمر 
وتحسدك النجوم
لجمالك يتلألأ كالدرر والمرمر 
اشتقت لجنان سكنك 
لدفء روحك وجسدك 
والعطر من جوفك 
ينعش نبض الشعور

اشتقت لجنان وردك 
تهديني زهور حبك
والليل في قربك 
لحن يشجيني 
ويروي عطش الروح

اشتقت لليل انت فيه 
الملاك والشيطان 
وقمة الاحساس والحنان
وتعلن ثورات وبركان 
من الحب الفياض
تغمرني بلذة العناق  
بدفء الشوق والنبضات
وتسقيني من شهدك 
والروح تقول أمرك
والعطف في ضمك 
ولمسة من يدك 
بكل حنان الكون

اشتقت ل ليلك 
ياجميل في اسمك
وفي القلب محفور صورتك
وللروح موصوف 🧚🏼‍♀️🧚🏼‍♀️🧚🏼‍♀️

بقلم /نبض الروح  
بلال سامي

وأنا ‏أكتب ‏لك ‏رسالة بقلم ‏السيد ‏عاصم ‏

وانا اكتب لك الرسالة 
عطرت الورقة بعطر الياسمين
ورسمت قلبي وبداخله 
زهرة الأوركيد وكتبت اسمك
واسمي وكتبت احبك واموت
اشتياقا عنوانا للرسالة
 يقول البعض انتهى زمن الرسائل 
 ‏فما أكثر ‏من سبل التواصل 
 ‏الاجتماعي 
 ‏و ما اسهل الهاتف 
 ‏قلت لا استريح للحداثة
و ‏التكنولوجيا  التي تمحي
 ‏ الماضي بما فيه من جمال.
 ‏وتهدم العادات انا لا احب الستائر على النوافذ احب ضوء القمر يتسلل الي غرفتي ولا احب شيئا يحجب الرؤية عن عيني لا احب بين وبينك ساتر ولا سدود ولا مسافات لا كلام الهاتف يطمئن مشاعري ولا مشاهدتك بالكاميرا ‏ولا الشات ‏ولا شيء من كل هذه الأشياء يقنعني لا يقنعني سوى وجودك معي ولا شئ يكفيني حتي
 ‏المس اصابعك الحريرية
 و اضمك علي صدري،
 ‏ استنشق  رحيق انفاسك
 ‏وانسى العالم وانا معك  
 ‏ اليك رسالتي التي تسبق
 ‏وصولي بيومين ونصف انتظريني فسوف اقول لك أشياء لا تكفي الرسالة.
 ‏
 ‏ ،،، ،،،،،،،،،،،،
 ‏ كلمات
 ‏ السيد عاصم ‏ ‏ ‏ ‏ ‏

رسمك ‏بقلبي ‏بقلم ‏الحاج ‏محمد ‏سعيد ‏

رسمك  بقلبي  دوم  ما عنوا  فرق
فيكي الزفير بريتي وفيكي الشهق
مع كل رعدة  بينبضك قصة حنين
ومع كل مطرة بتهمعك عيني ودق
شفت  البريد ذكرت غيباتك سنين
حبيت  اكتبلك  رسالة  على  نسق
ما  بيكتبوا   العشاق  والمتحابين
ركب  البريد  الطائرة  وثم  انطلق
تأخرت عنوا  شوي من كتر الأنين
كتبت الرسالة ختمتها بدمعات عين
وارسلتها  للشمس  يحملها  الشفق

بقلم الحاج محمد سعيد

تمرد ‏بقلم ‏د.أسيل ‏معين

تمرد
أعلنها في ربيعة نهار
أعلنها بدون اي اعتبار،
أفصح عما في خاطره 
ذاك الجبار
ولم يتناسى كل ما كان
يعتريه من انبهار
لقد قطع كل
ععودة والعقود
والتزم بكلام غير معهود
عجبا لمن اراى أمامي
من عصيان و جحود
اوعجبت كيف
ولماذا ولمن
هذا القول المعقود؟؟ 
لي لي انا؟؟
اه منك يا اخر، العنقود
آخر أحلامي واجمل
ما موجود
اذهب غير مئسوف
عليك يامن
في يوم كنت
انت حلم حياتي
كلها ودمع الخدود.....

د. أسيل معين

للروح ‏أسفار ‏وترحال ‏بقلم ‏ألماسة ‏الأعور ‏

للرّوح أسْفارٌ وترحالٌ
تطوف بنا
وتأخذنا للغيب الّذي 
نشتاقُ
وللأمنياتِ إبتهالاتٌ 
لِتتحقّقْ
والقلبُ للمعجزاتِ
تَوّاقُ
يشتاقُ قلبي للقياهم 
لَوْ حُلُماً
ودمع العينِ على الوجنات
رقراق 
يا هاجري في الهوى 
ومُعذّبي
سيبقى الوجدُ في عينيكَ
منارتي 
ونبضُ الرّوحِ بين يديكَ
خفّاقُ
وشُجون اللّهفة في عينيّ
لحناً بديعاً
يتغنّى بهِ
كُلّ عاشِقٍ
مُشتاق
ألماسة الأعور

بلغ ‏يا ‏فؤاد ‏بقلم ‏زين ‏العابدين ‏مرسي ‏

بلغ يا فؤادِ

بلغ يافؤاد الحسناء حبى
وأخبرها أنى سأفنى 
فى حبها العمرُ
واسألها يا فؤادِ
أن تبحث فى قلبها
عن قلبٕ عزبته
 الأيام والدهر
ورأى الدنيا وكأنها
ليلُ غاب من ظلامه 
الشمس والقمر
كذبت أمها لو قالت 
أحببتها مثلك
فحبى لها كحبِ الروح
للحياة حين تحتضرُ
إن للحسناء قصرا فى 
فؤادِ إن لم تسكنه 
ما سكنه ملكا 
ولا  بشرُ
إنها الحسناء إذا 
ما سمعتها خُيل لى 
أن الأطرش عانق
الوترُ
وبلغها يا فؤادِ
أنى ما عزمتُ على 
نسيانها وما ساعدنى
فى ذلك خيال 
ولا فكرُ
وإنى عازم على الرحيل
حزناً عليها
ولأسكنن البيداء
والقفرُ
(زين العابدين مرسى)

وراق ‏الحب ‏بقلم ‏وسام ‏الحرفوش ‏

وراق الحب
....................

حملت قلمي..
أردت أن أراسلك
فتحت دفاتري..
لأعيد رسمك بكل ..الحب
.. بكل السخط
والنفاق..

كيف شددت حنيني..
كيف مزقت أحلامي..
كيف البستني
الطوق و الوثاق

فلا حروفي ستسعفني
و كلماتي ترفض..
الرقص فوق سطور
الحرية...
و الانعتاق

رسمتك بريشتي طفلة
فكبرت تحت صفحاتي
واول فطامك
كان نكراني..
او كان عقم فكري
القاصر العاق

كتبتك ملحمة عذابي
فكيف لمثلي سبيلا"
لأجاري جموحك في 
هذا السباق

لله درك .. ما اروعك
أجبرتني على الرحيل
على الهجران... 
بالله ..قولي
كيف أقنعتني 
بالفراق

رحل قلمي طربا"
إليك.. يسابقه القلب... 
يجاريه العشق
يتأبطه العناق

فلا تحرميني صحنك 
وقبلة ..لا تشبهها قبلات
العذارى... ولوعة
آلاف ..العشاق

فقد شحذت لي اليراع
فطابني... و خططت لك
الشوق .. بكل الوجد
فأتعبني ..الاشتياق

واسرعت اخط رسالتي
فلا تعذليني...وأعلمي
أن السهم سيدتي
لا يجيد إلا الاختراق

فأرديتني قتيل دفاتري
فطوبى لك.. اديبة
تخط آلامي .. شعرا"
وما كنت أنا لك
سوى الوراق

فاختالي جذلى
شاعرة .. 
سلبتني دفاتري 
وعلمتني ان لا قانون
للشعر يضبطه
فكأنه النار...تشتعل... 
و أبدا" لن تمل
الاحتراق

وسام الحرفوش

رحيل ‏بقلم ‏رشاد ‏مانع ‏

اتظن رحيلك عني امر هين
مخطئ ان كنت تظن به ذلك
فانا باقٍ  لن ابرح يوما بابك
وسامضي نحوك  انت
واعيش انا برحابك
فبدونك  لن ابقى أبدا  
لن ابحر في قارب دون شارعك
فحروفك  مجداف بيدي
ونسيجك اشرعتي وجناحي
ترشدني حيث اريد
ويقاتل شوقي امواجك
لن ابرح بابك يوما
وانا من يستأنس برحابك
اتظن ان رحيلك عني 
امر هين 
مخطئ ان انت تظن ب ذلك
فكلانا  قمر بسمائك 
وبدون والاخر
يبقى بظلام  اسود حالك 
ان شئت سارحل  او أنبقى
او نبحر نحن سوياً 
ونجدف نحن الاثنان
مخطئ ان كنت تظن رحيلك عني
منجات دون  عتادك
فعتادك عندي  يا قدري
وانا قدر بحياتك لو تدري .

                     بقلم /رشادمانع
                          ٢٩/٦

ساعي ‏البريد ‏بقلم ‏ريمة ‏غانم ‏

ساعي البريد 

يا طيور الحب مع لنسوم طيري
خليتي الاحلام مع حبي اسيري
ع مدا الايام روحي ترسل الهم
وياكي مرسال من وردي وعبيري
 بقلمي((ريمه غانم))

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...