الأحد، 4 يوليو 2021

الخطف خلفا بقلم حسن بابي

 )))))))))))   الخطف خلفاً  (((((((((

-الساعة الثالثة صباحاً ..غرفة في مشفى مجاني :

تنطلق آهات عميقة ..تنبعث من سرير إمرأة مسنة ..تشق الصمت الرهيب الذي يخيم على جناح اﻷمراض الداخلية ..تنادي وهي مغمضة العينين :

- توفيق ..توفيق !

ينهض الشاب المتمدد على اﻷرض بجوار سريرها ،يغالب النعاس والتعب واﻹرهاق ..كانت تلك المرة الخامسة التي توقظه فيها أمه من نومه ..يشق سكون الليل بصرخة متوجعة :

- الرحمة يا الله ..!

***

قبل عشرون عاما :

امرأة في مشفى عام تراقب صغيرها المصاب بالحمى ، يدخل زوجها يقبل صغيره ويناديه : (توفيق)

يلتفت إلى زوجته:

-انهضي ونامي عيناك لم تذق طعم النوم منذ اسبوع . الحمدلله لقد تعافى ابنك الغالي .2

تدمع عينا اﻷم  وتطلق زفرة طويلة:

-الحمد لله الذي عافاه ..هذا الولد أربيه كل شبر بنذر.

***

قبل عشر سنوات :

أم توفيق تجلس أمام بقالية أبو عبدو بائع اللبن ، تقترب منها العحوز أم هاشم تلقي عليها تحية المساء :يسعد مساك روحي كيف حالك ..أراك تجلسين في الشارع طويلا حبيبتي .

تبتسم ام توفيق :

- وماذا أفعل بالمنزل بعد موت المرحوم ، تعرفين  العرسان الجدد يحتاجون للخلوة معا.عقبال ولادك  توفيق تزوج ،لقد اخترت له عروسا مثل القمر .

تضحك وكعادتها تطلب ام توفيق الماء البارد من الغادي والعادي .لطول الفترة التي تقضيها في الشارع .وربما طلبت حبة من الفاكهة أو الخضارمن البقال. قبل اسبوع :

حضرت أم توفيق بدت مكفهرة الوجه ، محمرة اﻷجفان جلست على كرسيها المعتاد وقالت يصوت مرتفع ومخنوق كلمة واحدة :

- اتقلعنا .                                       

افترب منها ابو عبدو وقال مستغربا: 

- تقصدين طردت من منزلك ..من فعل ذلك؟

- ابني ..قال لي ( هي أو أنت في المنزل ) .

وتبعثرت الكلمات والدمعات دون تمييز من ام توفيق ..لم تستطع مغالبة اﻷلم النفسي المريع الذي أصابها .فغادرت مجلسها بسرعة لتداري حزنها ورغبتها الشديدة بالبكاء.

***

الساعات اﻷولى من الفجر :

الممرضة المناوبة تستمع لشكوى توفيق وتهدئه وتعيد له صوابه :

-ربنا قال في كتابه العزيز :(فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما.)

والرسول( ص) قال : (الجنة تحت أقدام اﻷمهات. )

تأثر بكلماتها ، رغم أنه يعرفها ، نهض كي يراضي أمه ، أمسك بيدها :

-أنا جئت كي أعتذر لك، وسوف أقبل يدك كي ترضي عني .

لكن شغتيه لثمت يد باردة لا نبض فيها.

-----------

بقلمي حسن بابي


درب الهوى بحرو عميق بقلم محمد اانور التركي

 **درب الهوى بحره عميق**

**********************

هل   نسيت  يا امراة    درب  الهوى 

وقلبي المتيم الولهان بك و الذى هوى 

ذاب  قلبي  أنا  العاشق  لك  بالجوى 

أنا   روح  تطير في   سماء   الهوى 

تبحث  عنك كل حين ولاشوقى نسى 

يكفي  أن  أتذكرك في الحلم و الصبا 

ياذات  الجمال  الغراء فطيفك قد نما

كلماتي أهديها اليك كالورد بين يديك 

كي  تقرئيها ربما  أكون تحت الثرى 

أنثري ورود الحب على درب الهوى 

 قد  تسعدين بها العشاق  في  المدى 

لا  بأس ان اذ  قلبي بحبك قد اكتوى 

...................................

** تحياتي لكم**محمد أنور التركي – –


قبلتي انتي بقلم بلال سامي

 قبلتي انتي 💕

قبلتي انتي وكعبتي يا كل المنى 🙏🙏

ولو للحياة شهيق فعطرك شهيقها 

ولو للقلب وريد فوريده همسك 

ونبض الروح من نبض قلبك

كيف أحيا بدونك

يا ملاك عطر العمر المفتقد

كيف أروي ظمأ النفس 

لقمر سمائي المنتظر  

ينير معبدي ويسكن مهجتي 

ويمد إحساسي بنوره الشافي 

ويتغلغل في جسدي وكل حواسي

ويشبع شوقي بحضنه الدافئ 

لعلي أخلد لنوم أراه راحتي 

على صدر احساسه وروح نبضاته  🙏🙏🙏 

ملاك ومن مثله يشعل بنوره

نبض الروح في أعماقي  🌹🌹🌹


بقلمي

بلال سامي


مؤلمة بقلم سيد حجازي

 مؤلمة

إن عمرك يروح هدر.                                                                  قدام عنيك.                

وتكتشف إنك بسيط.                                                                      وان الزمن كان حاويط 

وضحك عليك

ضحك عليك

 وعشمك انك كبير

ولك مكانه ولبسك

 توب الأمير

وخلاك ف عنيك القوي

 وانت الفقير قوي

مشاك على الشوك

 وخطف وردة ف اديك

مؤلمة

انك ف عز الفرحه 

يمتلي الدمع ف عنيك

خلآص يادنيا

 اكتفينا منك دروس

وعرفنا ارخص مافيكي

 هي النفوس

 مجرد عشم جاب ألم

 وجرح ليك

مؤلمة صدمة ف قريب

 افتكرته ف يوم حبيب 

مؤلمة ان السنين عدت كده

 قدام عنيك

مؤلمة كسر الخواطر مؤلمة

وكسر قلب كان كله ليك

مؤلمة

سيد حجازي


هل معجزة ان تكون حبيبي بقلم حميد حاج حمو

 #هل معجزة أن تكونين حبيبتي# 

وهنا أنا رجل في زمن المعجزة،

إذاً ساتبقين معجزة إستثناية.

ونحن الآن في زمن الحب،والخدعة. 

وهم مجذوبين،وملحدين وأغبياء،

إذاً هل تقدرِ تبقين صامدة؟  

 وتكونين من الحماة الحب الحقيقية،   

 في زمن الباعوض. والأحناش المفترسة،

ومنهم المفتر والحاسد وزرع الفتنة،

ومجردين من الأخلاق،والإنسانية،   

 وأين الزمن الأولياء، والأنبياء،وشهامة، 

وأين الكرماء؟ لقد أنتش الكرامة. 

وإن كنتِ يوماً قدسية تقية. 

وما تأنتشين أفكار شيطانية، 

من أجل لا تخاوين جن وعفاريته.

إذاً ساتصنعين معي المعجزة.

 في عصر الدجل.والدجالين.

ولو بيوم ما  تقدرين أن تدخلين.

بداخل العقول المختلين.

لتقدرين تصنعِين من الملحد تقي!!

ويتقي الله،ويوحد الله، 

والله الذي خلق البشر من طين؟

وأماأحناش فراعنة ليسوا بناة الأهرامات،

من أجل تقولين نعيش سوا.

إنها نكون في زمن وليد المعجزات.

والمعجزة إنكِ تعيشين مع مشاعر حبكِ،

وتكون إحساسكِ نظيفة بدخلكِ،

لأن أنا أحب الزمن ليس فيها زيف.

وأنا صادق معكِ لا أقبل أي زيف.

وإن لم تكن موجدة بيننا زيف.

ونكون نحن من نصع المعجزة.

لأن أعرف إنكِ تحبيني بدون ثمن.

وتتولد إحساسكِ في قلبي،   

 ولو إنها صنم المعجزات.

وإنكِ ثبات بقراركِ،وراضية،

ولا تريدين تسبب ضرر للبشر،

وإنك تخاوي الأمنيات الغد الآتي.

ودائما أنتِ الشهامة بعشم

المعجزات.

لإنكِ تعيشين دائما ملكة قصري.

و سيدة  سيدات في زمن المعزة،

وأنتِ الخلاص لكل الأستعباد النسوة،

وهنا أنا وأنتِ والحب الكبير بيننا،  

وأين المستحيل!!؟؟لو تعرفين.

ولو تعرفين أنتِ تفكري ياغاليتي. 

وأنتِ القمر بجماله العالي،

وأنتِ الشمس تنورين حياتي،

وأنتِ الورد وعبيرها في الليالي،

وأنتِ الحلم حين أبتسامتكِ،   

 وأنتِ الهناء،وبيوم لقاء أتهنى فيكِ،

وأنتِ شجرة التي زرعتها بحبي،

والآن حان وقت قطف ثماركِ،

وأنتِ شوقي،وعشقي وغرامي،

وأنتِ حضن السماء الصافي،

وأنتٍ الصفاء ودواء لقلبي،

وأنتِ الفرح والسرور لروحي،

 وأنتِ من ترتسم بعيونكِ حبي،

وأنتِ كا طفلة رضيعة على صدري.

وأنتِ كل الوفاء،وبكل حالاتي، 

وأنتِ رقة،والنور،والدفء لأمنيناتي، 

وكل شيئ فيكِ أعشقها، 

 لأن أنتِ  كل حناني.

والآن هل عرفتين،،، 

أنتِ من أي نوع نساء عندي؟

وأين المستحيل هنا ؟

وبرغم ذلك ما زلت أخاف عليكِ،

لإنكِ أهم شيئ في دنيتي.

ولو أبيع الكون بحاله،وأشتريكِ،

 كفاية عندي ضحكاتكِ.

لكن أعذريني إني أخاف ثاني.

لأسرق حنين الحب منكِ.

من غير ما أقول وأستأذن منكِ

لكن يلي عاوزك تعرفيه.

الذي تآمنين بيه،وتصدقيه،

هو الله فوالله العظيم صدقيني.

ساتبقين جوة فؤادي. 

وفي حضن قلبي للأبد،

وساتبقين أجمل حكاية حب عشتها،

وقلبي من يوم الولادة إنها لكِ،

وأين المستحيل؟

وحاولت كل المستحيل،

 وسهرت وأعد النجوم في ليل،

وحاولت أعبر لكِ عن دليل حبي، 

والآن أهربين ،وأنجي بنفسكِ، 

ساتلاقين في قلبي مطلبكِ.

وأنا  بإنتظاركِ ياحبيبتي،


الشاعر حميد حاج حمو


لا تدع قلبي بقلم رشاد على محمود

 "لا تدع قلبي"


لا تدع قلبي ظمآن لايرتوي

                            قط من نهر حبك


عليلاً مقطع الاوصال

                    فاحنو ولاتضيعه بربك


فكل الجراح تنام إلا جراحا

                     تكوي قلوب العاشقين


تكتوي بوهيج نار بين

                    طياتها وأوجاعا وأنين


وليس لعاشق سلوى مهما

           توالى الهجر سيضنيه الحنين


ولا يعاني الشوق إلا من

                      يكابده ويؤلمه الانين


فالعشق كجنين أم في

                 حشاياها نبضاته تستبين


فالخمائل يطربها النسيم

                   وكيف لجسد يحيا بغير

 وتين


فالحب كالثمرات ٠ تتساقط

                 من عليائها حين موعدها

 يحين


فهو درع لصاحبيه حين يغشاهم

                      الإحترام فليس له ان

 يُهين


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود


ألم لايوصف بقلم فتحي موافى الجويلى

 ألم لا يوصف

                      فتحى موافى الجويلى

    بلغ قلبك السلام

        وقل له   لا سلام لروحى إلا معك

    فلا حرية لروحى  

        حينما تكون مشاعرى أسيرة

   وأنت غائب عنى

       فهل إطالة حديثي

   دون لقيأكم حرام

    ك غريب أراقبك من بعيد

  أنت تسعدي  وقلبى يتحول لرماد


    سأشكو قلبك  بعد هجرك قد هلك

    ماذا عنى  إذ أتيتك لأسالك

     وتجاهلت سؤالي  فهل غرورك أشبعك

     إقرأ عيني  فلك فيها شؤاطئ

        كنت أذهب  إليك  حين يحزنني الليل

          ألا أخبرتني  أين  أذهب  حين أحزن منك


            نجوت منك   وقد تعذبت

             فأرتديت طوق  العبور  وما غرقت

               وأشتكيت إليك  صمتي

                 وما للحياة  أنتظرت

            غربة أحدثت فجوة ..ليس لها أمان

           حياة  تتلاعب بي دون أسباب

             ترأني غريب قد أخترق الفؤاد

               أغشاني  الخجل والخوف

                 وزارنى  النعاس والحزن


                 سأدعك وأغرب عنك

               ولعلي أزورك  وأذهب إليك

               فحديث عقلى موضوع

              وحديث قلبى متفق عليك

             مظلوم  لقيت منك ما يكفي


             مسرفة فى هجرك وما  عنه نهيتك

            يا قاسية الفؤاد ترفقي بمن  عشقك

            متيم لمح الجمال فذاب بحرفك

             ما أبدآ رآيتك .. وتعلق العقل بفكرك

             ماذا لو قابلتك مرة لسكن فؤادي جسدك

              وتركته فى هؤاك يعذب 

           كم ضرير الروح  لا يرى وإن  أبصر

           وبصير  القلب  لو أغمض  عينيه يرى اكثر 

            فتحى موافى الجويلى

                 ٣/٧/٢٠٢١



تغزل برقي بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

 قصيدة  :.                                       تغزل برقي.

بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.


الغزل بوح   همس مبجل

       ورد  و أذكار

برقة أنفاس  فجر  يناجي

       وانسياب أنهار

بخجل الشفق  له همس

       و رذاذ  بحار

طل على خذ  وردة  ندية

       عزف  أوتار  

غزل  بلا عفة  حرف سخافة

       ازدراء و احتقار 

زمن الجواري ولى و انتهى

      بما  له  ولى الأدبار

مجرد زبد  بحر  اليوم

      بدون  اعتبار

والأنثى اليوم ..أحلى وأغلى

      تغريدة  كنار

ألعقل أكليل بإنسانية روح

      عميقة الأغوار

وحرفي  لا يشيئ الأنثى

      كلوحة  جدار

لا  يغيب إنسانية  روح

      دفقها  مدرار  

وميراث غطرسة الذكورة

      رميته في النار

قلاع  رجولتي حصنتها

      وأفكاري  أسوار

العزل الجسدي  ٱخر  همي

     أكيله  بمقدار

ثقافة  العورة   وأدتها

     لمحو  العار

ما كانت المرأة وعاء لذة

     بقفاز  و خمار

الجنة تحت أقدامها كأم

    بجلال القهار

لها  قداسة  عند  ربي

     بأسمى قرار   

أيامنا   بدونها  عجاف

     تستسقي الأمطار

بل  أنحني لجلال قدرها

     بكل  اكبار

هي واحتي عقلا و روحا

     قطوف و ثمار

غزلي  يلامس  انسانيتها

   يستجلي  الأنوار

في نعش حيوانية الذكورة

   دققت  المسمار

وصبابتي بعشيقتي  همس

     احترام و  وقار

مفتون  بشعلة   الإنسان فيها

  والجسد أعمار

فاتنة  اليوم  غدٱ  تراها

   عيزبونا بلا بهار

ويزداد نضج حبيبتي وتتعتق

      لؤلؤة   محار

خيبة  الجسد  أنه  يبلى 

       رهان  قمار.

وغزل الرقي  حرف له تجلي

        تفتح  أزهار.


بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

ٱسفي.. المغرب...3.7.2021


ورد ابيض بقلم صبري رسلان

 ورد أبيض (351)

.............

قلبي فينه 

لما أشوفه

خطفه مني 

ومين يحوشه

شكلي دايب فى رموشه

ليلي تايه بين أيديه

كل مره أشوف عينيها

بتحاصرني سهام جيوشه .. 

نفسي يحس بنار غرامي

آه لو حس بشوقي ليه 

ده ما حن ورق مره 

وش صد وبوز 

ما شا الله

منه خايف وأعمل أيه

يوم ما قلبي عليه ينادي

نار جهنم  قايده عادي

شكله مؤذي ولا أيه

ده لا كلمه ولا نظره

لوم عيونه ومن عتابه 

خط أحمر قافله ليه

مين يقوله 

ويحكي شوقي 

ده ما حد قدر عليه 

كل خطوه أرجعها تاني

لما أشوف أخرتها أيه 

كده ميت كده ميت من 

جماله وسحر عينه

موت بموت 

وألمس أيديه 

حس قلبه بغرامي

حاضنه دايب في منامي

قاللي ليه أتأخرت ليه

شوفته واقف 

في إنتظاري

بورد أبيض بين أيديه

بقلم .. صبري رسلان


لعبه النسيان بقلم أبورأفت ابراهيم الشعراني

 ..........(لعبه النسيان)......... .

صحيح اني في بعادك أتالم

وأذوق المر من شوقي أضعاف


لكني مع مرور الوقت بأتعلم

بأن الحب مجرد خيال وأطياف


لذا بأحارب بقاك بقلبي لين تهزم

وتصبح مجردبقاياتستحق اتلاف


محاااال اسمح لتفكيرك يتوهم

أن الجفاء يسبب لقلبي الأضعاف


بأمارس لعبه النسيان لين تفهم

بأن قلبي قوي مستحيل يخاف


لذا تفنن في تعذيبي ولا ترحم

جاوز بالقساوة مستوى الإجحاف


زيد في هجرك من حريق الدم

ووسع نطاق القصد و الأهداف


أناماهمني لو كان ظلمك الاظلم

ولوبلغت في بعدك حد الأسراف


لإنك على أفعالك لابد ما تندم

وتتجازى على كل شيء أضعاف


برد الصاع لك صاعين لو تفهم

ماغامرت بنفسك بدون أسعاف


صحيح اليوم لك شان ولك مقدم

بس الأيام تدور وحكمها بإنصاف

✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني


زمن الجيل الحاضر بقلم سمير برادعي

 .زمن الجيل الحاضر.


كل خيط له نوع واسم خاص وطرف. 


بزمن الأنترنت ماعاد في شي مخبئ كل شي انعرف.


الحقيقة الا تظهر وتبان ماممكن تختبئ بالغرف.  


بس للأسف مشكلة هذا الجيل تغير وانحرف.


باع الاخلاق والمبادئ  والشرف.


والضمير عنده اختفى وانصرف.


رغم كل شي موفر له مابيعجبه شي عايش بقرف.


ماعاد يهمه الا الفخفخه وشوفة الحال والترف.


ومع السيئين  والعاطلين عن العمل انجرف.


والأكثريه  صايع ضايع  مابيعمل ولا بيتقن حرفه من الحرف.


ومن كثرة شرب الاراكيل والدخان عبيوصل مبكر إلى مرحلة المرض  والخرف.


كتابة وكلمات الشاعر وسفير السلام الدولي د محمد سميربرادعي 

 سوريا - اللاذقية


عيون الحب بقلم غضبان الغائب

 ((( عيون الحب)))

عينيك اطلالة

 ربيع بسحرها

كالشمس تشرق

حبيبتي بسناها

واجمل بما فيها

رقي ودادها

كالقطه بالحب والتودد

بهمس هسهسه صوتها

او عضة الود المليئه بدفئها

وبراءة  الاطفال

في ضحكات عينيها

ماذا اقول وعينها سلبت

قلبي وروحي وسكرت جفنيها

تلمع  واذوب

في هواها وسحرها

قزحية خضراء لؤلؤة

في عمق قلبي

كالمحار  احويها

تزهو   وتلمع

كالمروج  بلونها

شتان ما بين العيون

اللامعات بودها

والساخنات الدمع

عند  فراقها

زيدي فنار الحب

عذب  لهيبها

اشهق  بها

والذع فؤادي بجمرها

مهما كواني الحب

زاد  غرامها

حتى وصل حد التعبد

في حياتي افديها

                          غضبان الغالب


أرجوحة الزمان بقلم عايدة محمد الكحلوت

 أرجوحة الزمان


سحر الهوى بلون العصاري 

بنات الٱوي


على عنقود الشرفات

تراود الفجر بلابلا

تتغنى بسمفونية الحياة


بإيقاع البم والزير،،

والطبل تك تك

على كلمات

 تتراقص العنقاء بربابة الأقدار


و تعزف ناي السحب الخضراء

بنسيج الهيام 

حلم تعانقه قبلة الحياة

 بين هضاب الفستق 

أرجوحة الزمان


لاستسقاء التٱلف بين الأحبة واللقاء

 ذكرى ثغر المها

نبات الخزام


على شفاف عنابك

 يمتد الأفق ضريحا، أقواسا ضوئية

كأضرحة القباب على الصفصاف


وعلى ضفاف وجودك 

تكسر  الأقطاب 

يراع الهلال المعلق

مسباره

 عاصفة شمسية 

تفوق رذاذ الأقدار الكونية بإنتظام


حبال النوى شج أسره

فوصاله لا يحمد معروفه بالثناء

إلا بما تجوده الشمس فينا

وتخضم مسألة الأنام ، من سنا الضياء

لتنثر تجاريب السفر فينا حكمة 

وبين ثناياه

تهذب رماد الأبجديات.


كتابة الشاعرة والأديبة/ عايدة محمد الكحلوت



ملكية خاصة بقلم جلال محمد

 ملكيه خاصه 

جلال محمد 

.........

هرسمك بريشة فنان محترف

هرسم من صورتك

 بورتريه جميل بالألوان الزيتيه

وإكتبك بقلم شاعر

عاشق لجمالك ودلالك

هصورمن إسمك صوره شعريه 

منحوته بقلبي كما العنوان

هكتب من إسمك

قصيده بديوان

وأجعلها بإسمك

 يا أجمل الألحان 

هعلقها بكل ميدان

ويشوفها العاشق والولهان

يتعجب من رسمها كل فنان

هكتبك نوته موسيقيه

مكتوبه بصوره شعريه

مليانه بالأحاسيس والجمال

هتوجك أميره لهذا الزمان

وهكتب علي صورتك

                ملكيه خاصه 

ومش لأي إنسان 

.............

2021/7/3



ألم تعلمي بقلم أمير المالك

 ( أَلَم تَعلَمي )


ألم تعلمي ..؟!

يا دُرَّةَ النساء 

وفخر العالمين

أننا  خُلِقنا 

عبيداً مُكَبَّلين 

لكنَّ القيد قيدنا 

رمز  العابدين

أَلَم  تعلمي  

انَّ الحياة 

قيد

وانَّ الحريَّةَ 

قيد

وأنَّ  الحُبَّ 

قيد 

لكنَّها قُيوداً 

فضفاضة 

أمّا لغير الله 

أن نكون 

من جملة  

العبيد

فذاك  هو

القيد اللعين 

أنا مثلاً...

وضعتُ نفسي 

في قيدٍ 

والتزمت

هذا  قيدي 

الذي  أحببت 

قيدي  

الفضفاض

مثله  ما

رأيت

قَيدٌ .. سيدتي

استهويتُهُ

قَدَري

فكان  حُرِّيَّتي 

ومبلغ سعادتي

إنّي أراكِ 

بذاك 

القيدَ

تنعَمين

 ... بقلمي ( أمير المالك )

  خربشات على رقعة جريد



أنا والقلم بقلم فكرية بن عيسى

 انا والقلم

ما بينى وبينك

 كلمات وسطور

 على ارض الخيال

يمرح بها القلم

 فى عالم غير محدود 

يسكب بمداده 

ما يقتنصه 

فلا أقوى على شقاوة الطفولة

 او ان امسك لجام جموح

 خياله الخصيب فيعبث بمحفظة ذاكرتى 

ينتقى ايام مرت

 ويتفنن بإخراجها

 فيلم إسطورى خارج عن ارض الواقع 

وكأنه يسعى 

لنيل جائزة الاوسكار

 ويسترسل عسى ان يدخل 

فى مجموعة جينز العالميه

ذاك عشقى للقلم

وعشق قلمى للسطور

فكريه بن عيسى



ما لين القلوب دليل ضعف بقلم محمد كحلول

 ما لين القلوب دليل ضعف.

إن القلوب بنار الشوق تلين.

إذا غاب الحبيب القلب يطلبه.

كلما إلتقاه يزداد إليه حنين.

يتقطّع الصوت كأنه بكاء.

 و يتحول الهمس  إلى أنين .

تمرّ اللحظات بالهمس سريعة.

لحظة بالقرب تخالها سنين.

لا يفهم لغة العيون  مبصر  .

يفهمها البصير  بغير  عيون .

نار الفراق حارقة إذا اشتعلت .

تصيب من فى البطن جنين.

كيف يشكو البين من لا قلب له.

وكيف ينام من للنّاس مدينُ.

لا يؤلم الجرح إلا صاحبه. 

و لا يقطع اللحم إلا سكّين .

إنّ الجراح العيون تكشفها.

و لو كانت فى الأرض دفين. 

حسن الكلام ما كان مفيدا.

له فى القلب وقع و فيه رنين .

وفحش الكلام للإنسان مذلة. .

يؤدى صاحبه وللناس مهينُ..

لا ينفع المرء مالا قد جمعه.

ولا ينفع جسد ولو كان سمينُ.


محمد كحلول 2021/7/3



السبت، 3 يوليو 2021

سحب الظلام وغمرة الأحزان بقلم حمدان حمودة الوصيف

 سحب الظّلام وغمرة الأحزان... (من وحي عيد مهجّر في مُخَيّم) 

سُحُبُ الظَّلَامِ وغَـمْرَةُ الأَحْزَانِ 

هَـزَّتْ نُـهَـايَ بِـمُؤْلِمِ الأَحْزَانِ

وتَذَكُّرُ الأَحْبَابِ زَادَ فَهَاجَنِي 

في لَيْلَـتِـي، فأُسِيلَ دَمْــعٌ قَــانِي

في لَيْلَةِ العِيدِ "السَّعِيدِ"، وذِكْرُهُ

سَـرَّ القُـلُوبَ بِـمُــبْدِعِ الأَلْـحَانِ

نَسَجَتْ حُرُوفِي مِعْـطَـفًا رَزَحَتْ بِهِ 

 رُوحُ اصْطِبَارِي ، مِعْطَفَ الأَحْزَانِ.

جَـنَّ الدُّجَى، فَـأَتَـى لِـقَلْبِي بِالضَّنَى 

وسَعَى لِـغَيْـرِي بِالسُّـرُورِ الهَـانِي 

فَسَهِرْتُ أَنْقُدُ سَهْمَ دَهْرِي أَدْمُعًا 

وأُدَافِـعُ الأَحْــزَانَ، وَهْـيَ دَوَانِي

وأَتَاحَ غَيْـرِي لِلْمَسَـرَّةِ عَـالِمًا 

نَقَدَتْ مَزَارَهُ ضِحْكَةُ الأَقْرَانِ


يَا عِيدُ، يا نَفْحَ الـمَسَرَّةِ والهَنَا

هَا لَيْلُكَ الدَّاجِي الطَّوِيلِ شَجَانِي

قَدْ طَالَ حَتَّى خِلْتُ أَنَّهُ أَدْهُرٌ 

 واسْوَدَّ حَتَّى تَاهَ فِيهِ كِيَانِي

فِيـهِ تَعَـالَتْ لِلسَّـمَاءِ مَسَـرَّةٌ 

 تُنْشِي النُّجُومَ، بِفَرْحَةٍ وأَمَانِ...

وبِـهِ تَـعَـالَتْ زَفْرَتِـي بِـأُوَارِهَا

تَشْكُو النُّجُومَ تَوَجُّعِي وهَوَانِي.

فِيهِ احْتَمَى الخِلُّ الضَّعِيفُ بِخِلِّهِ 

 وذُوُو الفَتَى غَمَرُوا الفَتَى بِحَنَانِ

وبِهِ احْتَمَى بِي شَوْقُ مَنْ أَنَا ذَاكِرٌ 

 وبِـعَـادُ أَهْلِي فَارْعَـوَتْ أَحْزَانِي

فِـيـهِ أَنَار الـحُبُّ قَـلْـبَ مُتَـيَّـمٍ 

لَقِيَ الحَبِيبَ، فَمَاد كالسَّكْرَانِ

وبِهِ تَكَالَبَتِ الهُمُومُ عَلَى الحَشَى 

وتَلاشَتِ الأَفْـرَاحُ في أَحْزَانِي 

فِيهِ قَدِ اجْتَمَعَ الصِّحَابُ بِأَهْلِهِمْ 

 وبِـهِ بَكَتْ أُمِّي لَدَى فِقْدَانِي

يَا عِيدُ، أَنْتَ لِغَيْرِ أُمِّي فَـرْحَةٌ 

 ولَـهَـا دُمُوعٌ أَجْهَشَتْ إِخْوَانِي.

يَا عِيدُ، أَنْتَ لِغَيْرِ قَلْبِي شُعْلَةٌ 

ولَـهُ ظَـلَامٌ حَـالـِكُ الأَرْكَـانِ.

يَا عِيدُ، أَنْتَ لِغَيْرِ عَيْنِي قُرَّةٌ 

ولَـهَـا سُهَادٌ، مَا رَأَتْ عَيْنَانِ.

طَالَ التَّقَلُّبُ في الفِرَاشِ وإنَّنِي 

بَيْنَ الأَخِـلَّةِ، سَاهِـرُ الأَجْفَانِ.

هَا قَدْ هَزَمْتَ، مَعَ التَّعَلُّلِ، خَاطِرِي 

 فَارْحَمْ، سَأَلْتُكَ، لَسْتُ لِلأَشْجَانِ.

إِنِّي ضَـحِـيَّـةُ ظُلْمِ مَنْ أَنَا أَشْتَكِي 

 للهِ جَـهْـلَـهُ قِـيـمَةَ الإنْسَانِ ...

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.

خواطر : ديوان الجدّ والهزل



من كتاب جموع التكسير للأديب حمدان حمودة الوصيف

 


الأصول في الجسم بقلم حمدان حمودة الوصيف


أحببتك كلمات سيد حجازي

 أحببتك  كلمات سيدحجازي

أحببتك حبا سيدتى 

كأنهار تسبق أنهار

أحببتك حباوقرار

فقلبي ينزف حبا

يعزف نغما الشوق الحار

تتراقص معه أوردتي

وتعزف علي كل الأوتار

أحببتك حبا لو سقط

تسقط من أجله أمطار

لو يعلمه بشر سيدتي

لوقفو خلف الأسوار

فحبك مملكة سكنت

فيها كل الأسرار

حبك قمر في لليلي

يحصد كل الأقمار

أحببتك أنت ولا مثلك

يسكن في كل الأقطار

أحببتك حباسيدتى

كأنهار تسبق أنهار

وأنا قلبي العاشق بحار

أحببتك حباسيدتى



شهود الاعتراف بقلم سليمان كامل

 شهود الإعترااااف

بقلم // سليمان كاااااامل

*******************

في عمق محبرتي وعلى ضفتي كراستي 

شاهد القراء ..........اعترافي وانهياري 


وبحث مطول....... بين ورقاتي وأحرفي 

عن حبيبتي التي..... لها نبضي وإصراري 


وجريمة الحب العمد التي تهز قصائدي 

ودماء .....على الأوراق بعطرها الجاري 


والشهود .........مابين مصدق ومكذب 

لقصة الحب التي .....طرفيها اعتباري 


أيعقل ..أن تجمع الأوراق حبا طاهرا ؟

أيعقل..... أن يكون الطهر من الأوزار ؟


تعانقت حروف وشربن كاسات الهوى 

على فراش من صفحات الورد والأزهار 


وعلا ...صوت آهات الغرام لحنا مطربا 

يهز القوافي فتتمايل القلوب بالأشعار 


ياصبيحة الوجه دعيني هنا لأرسمك 

ولا تخافي..لك  ألف بيت عز وافتخار 


فعلى ........جدار قصائدي وشم لك 

وعلى ذراعي..... أغفى وشمك الناري 


أباهي..... بحبك الدنيا....... أياااافاتنتي

وحرفي بعشقك يعتلي صهوة الأخطار 

..............................................

سليمان كاااااامل 

في الجمعة 2021/7/2


في حضرة الموت بقلم مونيا بنيو

 في حضرة الموت يموت كل شيء

كل الحسابات كل  الاكاذيب كل الغدر كل الطعنات في حضرته تنتهي المزايدات العاطفية  الكبرياء النفاق أنه الحقيقة 

التى يصغر. أمامها كل كبير سيجيء يوما لننطفيء

ستدق  الابواب لنحاسب

سيقتلك الندم بعد أن تعيد حساباتك

كان غدرك  وقود تحدي 

كان كيدك  يوم مولدي 

كان نحرك لي اكتسابي لعادت جديدة 

وقتل الكثير من العادات القديمة 

كان يوم اكتشافي لحقيقتك 

يوم تعلمت أن أغذي احاسيسي بالانفة

وحدك جعلتك في اعلى قائمة الد الأعداء

كونك تمسك كل مفاتيحي وخبايا روحي

ومداخل ومخارج لكل ابوابي وحصون قلبي وكل نقاط ضعفي

كانت حرب شرسة انك ذاك الطوفان الهائج كانت أكبر حرب خضتها

ماكنت أود أن أصدق مابدر منك ماكنت لاعظم حجم مافعلت

ليس من السهل أن انسى في يوم او يومين وان أقف 

على رجلي في اسبوع او اسبوعين

لكنني ولدت من جديد من رحم غدرك وبطشك وكيدك يا الد أعدائي


بقلمي الأميرة مونيا بنيو



أمام القانون بقلم محمد عباس

 (امام القانون )

بقلم محمد عباس 

الإسماعيلية. مصر 


لااحد فوق القانون

كلمة مطاطة بظنون 

لما غمضنا العيون

سبنا ناس تغدر تخون


القانون فوق الجميع

حق شفعة والاربع

حق ثابت ع السريع

تشترى والاتبيع 


لا احد فوق القانون 

 كلمة غابت من سنين 

كلمة رجعها الحنين 

حتى لوكان ابن مين 


قولى اخر النهب ايه

وناس بتشقى عشان جنيه

وناس يدوبك مستورين 

وناس حاقودة وغدارين 


افتح الكتاب وراجع 

فتح درج وللمواجع 

تيجي بكرة و الا طايع 

والاهتقلب لى المواجع


فى اشارة للمرور 

لوهتنهب امشي غور

تبني فيلا والا دور

بكرة راح تقرا سطور 


ابتزاز واضح ورشوة

قول تنمر والا ازمة

فات مكان القلب جذمة 

شيء خسيس ملهوش لازمه 


فى ظلام جوا الصدور

فى عذاب جوا القبور

فى حساب لكل جور 

فى طلاق بدون مهور


فك ازمة وعيش حياتك 

ربي نفسك ربي ذاتك

في نهاية للى فاتك 

حتى لو حبيت حماتك


بص على سوق الخضار

كل حاجة بالاختيار

بس شرط بدون فصال

نقي كوسة اوخيار 


لحمة حمرة بدون دهون

تبقى عايش فى جنون

يبقى روح اشرب ليمون 

نفسي حد يكون حنون


جبت من وين العمارة 

بالفكاكة وبالشطارة 

اه يازمن الاستشارة 

من لصوص الاستمارة 


مين يحاسب كل جاني 

مهما كان الامر فاني

في قانون نافذ وسارى 

مهما تتعدد اسامى 


بقلم

محمد عباس 

الاسماعيلية مصر 

من ديوان صوت الشهيد 

٣/7/2021



دايما كدا البدايات بقلم غزالة عطية

 الشاعر السيد حماد 


دايما كدا البدايات غير نهايات


 الشوق أو حتى الشوك حكايات


نبدأ بشوق وحنين وابتسامات مع تنهدات


تنزل عد تنازلى دون حسابات أو كتابات


تتلاشى بعد مدة كبيرة صغيرة المهم نهايات


كان فين العقل غاب عن قلب تفاهات


ضاع القلب ضاع العقل والروح كانت نهايات


حتى الشوك يبدأ بألم وصراخ وآهات


واحدة واحدة ياخد على الجرح وإصابات


ما ينتظر دواء أو ماء أو حتى قطرات 


صاحب الألم حتى عنه مايستغنى ساعات 


يبقى الشوق والشوك نفس الشيء بدايات نهايات


ليه لما كل شيء ينتهى ليه نبتدى روايات


ليه ندخل القلب  حزن وألم وصرخات 


ليه ما نرحم نفسنا بنفسنا دون آهات


أصل الإنسان طبعه النسيان جهول محب ظلمات


تعبت زهقت منك يادنيا المطبات يابداية لنهايات


لو كان بإيدى ما كنت اتولدت فيك للحظات


كنت في علم الغيب شئ أو لا شئ غيبيات


لكن قدر الله نزلنا فيك نختبر ننجح نفشل نهايات


جنة خلد أو نار بلهيب مسعرات خالدات 


Ghazala Attia  غزالة عطيه



قلبي لك بقلم جمال عبدالمؤمن

 " قلبي لك…"

هيوستن، تكساس، تموز ٢٠٢١


بكل امتنان 

و احتفالية 

اشرح صدري لك…

و قلبي مطمئن

فاعتني به 

من عامل السن 

و عامل القلق…!


جمال_عبدالمومن



أنات ‏الزمن ‏بقلم ‏محمد نور ‏الدين المبارك ‏الريحاني

بقلمي الاديب المفكر والشاعر التونسي
الاستاذ* محمد نورالدين المبارك الريحاني*
أنّات الزّمنْ
.......
بالأمس القريب قتلتها نفسي
لكي اغذّيها.... فنون المنن
مشينا السّبيل قطعنا الفيافي
فعشنا هنيئا ...ونعم الوطن
واليوم بها تعبث ....أيادي الفسوق 
فيا نفسي اليوم ..سأقتل من؟
أنقتل المجانين ....أم نداويها؟
أم نقتل أمانينا جهارا في العلن؟
خلعنا جدارأمن بالأمس كان حامينا
فكُشفت عوراتنا ...فبئس السّكن
سئمت الخنوع وصمت المذلّة
لمّا بدا الظّلم في المساكين ....حسن
نبحت بحرف... ضربت بأمّ كفّ
فلا الحرف و لا الكفّ قبضناه الثّمن
يباع بزهد الرّخص... شرف الرّجولة
أ أمّي الحنونة... دعوت على من؟
رحمتك أيا ربّاه ...أطلقها لتأتينا
وقل للروح  هيّئي... جنّات عدن
....ريحانيات

موج البحر بقلم جهاد صياهي

 موجُ البحر

الشاعر الدكتور جهاد صباهي


أبحرتُ ببحرٍ لم يهدأْ

وبمركبي تهتُ عن المرفأْ

في البحرِ رأيتُ مركَبَكِ

وسطَ الأمواجِ لم يهنأْ

فارتعدَ القلبُ لرؤيَتِهِ

إعصارٌ يقوى ولم يهدأْ

يبحثُ بعينيكِ عن مرساةٍ 

عن طوقِ نجاةٍ عن زورقْ

كي يرسو

كي يغفو

كي يطفو

ولا يغرق

فكلانا يبحثُ عن مرساةٍ

وكلانا في البحرِ يغرقْ


لو يهدأُ مركبُكِ ويرسو

يتأرجحُ على صدري و يغفو

وأكونُ حلمُكِ والمرسى

وحكايةُ عِشقٍ لا تُنسى

لا تخشى أمواجَ البحرِ

في قلبي بنيتُ لها مرفأ

فارتعدَ القلبُ لرؤيَتِِكِ

إعصارٌ يقوى ولم يهدأْ

يبحثُ بعينيكِ عن مرساةٍ 

عن طوقِ نجاةٍ عن زورقْ

كي يرسو

كي يغفو

كي يطفو

ولا يغرق

فكلانا يبحثُ عن مرساةٍ

وكلانا في البحرِ يغرقْ


هدأت أمواجُكِ في قلبيْ

ورستْ مرساتُكِ في دربيْ

أوزارُ البحرِ  تُطاردُكِ

وجنونُ الريحِ يحاصرُكِ

عيناكِ تبحثُ عن مخبأ

في قلبي وجدتُ لكِ ملجأ

فارتعدَ القلبُ لرؤيَتِكِ

إعصارٌ يقوى ولم يهدأ

يبحثُ بعينيكِ عن مرساةٍ

عن طوقِ نجاةٍ عن زورقْ

كي يرسو

كي يغفو

كي يطفو

ولا يغرقْ

فكلانا يبحثُ عن مرساةٍ

وكلانا في البحرِ يغرقْ

كلانا في الحبِ يغرقْ

كلانا في الحبِ يغرقْ


د جهاد صباهي


هذي أنا بقلم احمد حمدي شمعه

 هذي أنا


بقلم الشاعر.  احمد حمدي شمعه.   مصر


بصحبة عيونك


أسافر تاره 


وارجع تاره


وفيهم كملكه


ببسمة منها 


تزف البشاره


وطبعي أميره 


وفوق. الجميع


أجيد الإماره


وفي راحتيك


أطيع الأوامر


 ورهن الإشاره


فأنت الحبيب


وأنت القريب


لقلبي مناره


بعينين مفتوحتين بقلم عائشة لنور

 ***بِعينينِ مفتوحتين***


عن فتاة...

وُلدت ْ من رحم النجوم البيضاء...

كيْ تَكون إبنةَ السماء...

تَسقي الروحَ رغبة ٔ...

وتَزرعُ في عيون الأرض دهشة...

                خلف أطراف المدى...

             أعود نَحوي.

           أَهزُ الذاكرة.

            تَعُودُ مُترعة...

          فجأة!

يأخد ُ طريقي شكل شجرة...

بِفستانٍ أصفر.

وجِدارٍ يَركضُ خَلفها...

وأَعودُ طفلةٔ تُمسِكُ بِنفسها...

وبعينين مفتوحتين.

تَسيرُ وهي نائمة...

تلعب ُ وهي نائمة...

ولا تَستيقظ ُ أبداً.

إلا حين تُغمِضُ عَينيها...


            بقلمي عائشة لنور



الربح العلاجي والدوائي بقلم رماز الأعرج

 التنمية المستدامة  لن  يحققها المجتمع الربحي الاستهلاكي ,

(فلسفة البناء والتغير) 


15: الربح العلاجي والدوائي

هذا نوع من الربح الذي بقي خارج  النطاق الربحي بشكل عام  آلاف السنين, وقلما تعامل البشر في القديم مع العلاج والدواء على أساس التجارة والربح , ولكن في العصر الراهن أصبحت الأدوية والعلاجات من القضايا المربحة جداً وتشكل مصدر من مصادر الربح  وتراكم الثروات, وما زالت الكثير من مناطق العالم و شعوب كثيرة منها العرب والهنود وشعوب أفريقيا وأمريكا اللاتينية و غيرها يتعاملون مع العلاج على أساس غير ربحي, ومن يحفظ هذه الطرق والخبرات والمعلومات العلاجية البشرية هم أناس محليين لهم تسميات مختلفة من مكان إلى آخر, ففي الشرق الأوسط قد يسمى حكيم أو كاهن, وفي مناطق شرق آسيا يسمى الشامان, وغيرها من المناطق والأسماء المختلفة, ولكن في الغالب يكون هذا الشخص يقدم هذه المساعدة للناس مجاناً, أو بتكلفتها بلا أي تكلفة إضافية على العلاج باعتباره عمل إنساني خيري ولا ربح  أو تجارة به.

وفي الكثير من المناطق ما زال هناك الكثيرين يمارسون نشر المعلومات الطبية والعلاجية بلا أي مقابل ويعتبر ذلك عملاً إنسانياً خيراً, ويكافئ الإنسان وعيه عند باريه بعد موته حسب معتقداتهم الدينية والشعبية أيضاً.

هذه الصفات والواقع القديم لحال العلاج, ولم يتبقى من هذا النظام سوى بقايا منتشرة حول العالم في جيوب صغيرة سوف تتلاشى كلياُ مع تلاشي هذه الثقافات القديمة و التخلص منها عاجلاً أو آجلاً حسب سياسة النظام العالمي الحديث, حيث هناك توجه للتخلص من إعداد كبيرة من البشرية بطرق لا أخلاقية وتجارية مرعبة لا تخطر على بال قد تصل إلى الإبادة الجماعية بأمراض و جراثيم متطورة يتم إنشائها في حضانات مخبريه خاصة, لاستعمالها في الأوقات والظروف المعدة لها.

إن واقع الحال الحديث شيء آخر مختلف كلياً عن السابق, ففي ظل السيطرة الكاملة للنظام الربحي على البنية الاجتماعية و المفاهيمية والأخلاقية للبشرية المعاصرة, أصبح كل شيء خاضع للاستغلال الربحي بما فيها الغذاء والدواء والعلاج, لقد حولت جميع المفاهيم الإنسانية الأساسية والعلاقات العاطفية والاجتماعية وأصبح كل شيء قائم في الحياة على معايير تجارية ربحية, ولم تعد القضية الإنسانية والأخلاقية هي المعيار بل تحولت جميع المعايير إلى معايير نفعية ربحية مما حول المجتمع بكامله إلى سوق تجاري مرعب وتجد الإنسان وقيمه قد أصبحت سلع تباع وتشترى بأثمان بخسة, إنها نخاسة حديثة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

والأمثلة كثيرة ومتعددة حول هذا السلوك البشري الهمجي, من فيروس يبولا إلى الجمرة الخبيثة إلى غيرها في القرن الماضي, وفي مطلع هذا القرن, وها نحن نشاهد اليوم نوع جديد من الفيروس كورونا الشهير حالياُ.

فتكلفة نوع واحد من ألقاح إذا كان ضروري للبشر جميعاً للوقاية من فيروس ما, ستكون مليارات الوحدات النقدية, فعدد البشر يتجاوز 7 مليار, وهذا يعني أن الكثير من المليارات من الربح سوف تجنى من صناعة لقاح واحد للبشرية, فهي سوق تجارية خيالية بعد أن أصبحت خاضعة للربح, فالعلاج شيء ضروري للحياة كما الماء والهواء والطعام, ولا من أحد يمكنه الاستغناء عن العلاج, و اللقاحات وغيرها من المواد الخدمات العلاجية الصحية للحياة.

أدى تحول الأدوية والعلاجات إلى مجال ربحي إلى احتمالات لا أخلاقية مرعبة ولا من رقابة جدية عليها, فلا أحد يعلم ما الذي يقوم به جميع المختبرات الموجودة حول العالم, وهناك الكثير منها سرية للغاية, وتمتلك الولايات المتحدة لوحدها 200 مختبر عسكري بيولوجي حول العالم وجزء منها منتشر في شرق آسيا وعلى حدود روسيا وغيرها من الدول.

إن الكارثة الكبرى أن الأدوية والعلاج وهذه الخبرات الإنسانية الكبيرة والفذة قد تحولت إلى سلاح فتاك مضاد للبشرية وللإنسانية, وذلك بسبب المفاهيم والنظام العفن الذي أصبح من الملح اجتثاثه كمرض فعلي مدمر للبشرية وأكثر فتكاً من جميع الجراثيم والفيروسات المصنعة, إنها طبيعة النظام السياسي والاجتماعي و ألمفاهيمي بكامله, ولا علاقة للتطور والعلوم و التكلجة بهذا الأمر, فالإشكالية في النظام وليس في أي شيء آخر.

فالعلاج والمختبرات اليوم لم تعد مصادر ربح وثراء وحسب بل وأصبحت أسلحة دمار للجنس البشري , وهذا من أكثر المخاطر قذارة وأشدها تجاوز لكل المعير العقلية والمنطقية, وهذا من المؤشرات التي تثبت أن النظام المالي قد فقد صلاحيات وجوده الأخلاقي ومبرراته وأصبح من الضرورة القضاء على هذه المظاهر بأي شكل من الأشكال , فاستمرارها يشكل دمار قيمي وأخلاقي للإنسان و الحياة بكاملها, بل إنها عار سيلحق بكل من عاصروها ولم يثوروا عليها ويسعى لتغيرها بكل السبل والإمكانيات المتاحة, كونها من أكثر جرائم العصر بشاعة ولا أخلاقية.

إن مرحلة الانتقال نجم المقترحة بالضرورة أن تعالج بأولوية مثل هذه المظاهر المؤذية ليس بعلاج مفهوم الملكية الخاصة لوحده بشكله العام والمجرد, فهناك تابعيات وآثار لا بد من اجتثاثها أيضاً, ووقف كافة أشكال الربح في هذا المجال, وعودته إلى طبيعته الإنسانية الأصلية, حيث يقدم للإنسان بتكلفته وحسب, وتوضع قوانين وضوابط لهذا الأمر الذي أصبح فعلاً مشين بحق الإنسان والمفاهيم المتطورة التي  يعتقد الإنسان أنه يعيشا,. ولكنها مع الأسف ليس سوى حريات مزورة عمياء مريضة, حيث حرية القوي في التحكم بالضعيف بل والتجارة بصحته وحياته وجميع مقوماتها الأساسية, إنه عالم لا أخلاقي بامتياز ويسير إلى الحضيض والهاوية في قيمه وأخلاقه وكل شيء روحي وقيمي كبير.

قد يرى البعض أن في هذا إفقار للمجتمع وتحويل الناس جميعاً إلى فقراء, حيث من أين ستأتي الثروات الاجتماعية وفرص العمل وفائض القيمة والنمو الاقتصادي في حال قضينا على هذه المساحة الكبيرة من مجالات الربح والاستثمار, الرد بسيط وواضح إننا ليس بحاجة إلى ثراء فاحش للأفراد ولا للدول والأهم من كل شيء هو مساواة الناس في الحياة المادية وليس المعنوية و القيمية , ففي الحقيقة أن لا حرية للإنسان خارج نطاق ملكيته, وهذه الملكية هي ما يعطيه قيمته الحقيقية ومقداره الفعلي, فحجمه الحقيقي بحجم ما يملك ومساحة حريته بمساحة هذه الملكية, ولا يكمن أن يتساوى الناس قبل المساواة المادية الاقتصادية في حقهم من الثروات الاجتماعية, وحقهم في نتاج جهدهم  المبذول اجتماعياً وملكيته.

إن مساواة الناس في الفرص في جميع المجالات تشكل الأساس الذي سيقام عليه النظام الاجتماعي برمته, ومن أهمها إلغاء الربح من قطاع الخدمات الأساسية, من صحة وتعليم وسكن و غيرها من الخدمات الضرورية, ودراسة التجارب الموجودة في العالم حول نظام التأمين الصحي, حيث هناك أنظمة مثلاً تعتمد على ضريبة خاصة مضافة لكل سلعة, هي ضريبة خاصة للقطاع الصحي, وفي دول اسكندينافيا تسمى (مومس) وتشكل ما يعادل 25% من سعر السلعة العادي للمستهلك, تضاف إلى سعر السلعة الأساسي, وإذا كان ثمن الثوب للسيدات 100 وحدة نقدية مثلاً يصبح سعرها 125حيث يضاف إلى سعرها ما يعادل 25% من السعر الأصلي, هذا المبلغ يقتطع للصحة, وهذا كما نرى يدفع فوراً, أي عيناً وغير مؤجل, ففي الغالب تباع السلع للمستهلك نقداً, ولا يوجد شيء معفى من هذه الضريبة سوى ما هو معفى من الضريبة بطبيعة الحال مثل الإنتاج الزراعي المباشر أو صيد السمك.

إن هذا النظام كما نرى يدفعه الشعب ذاته مباشرة وليس من دعم حكومي معين لهذا القطاع بل هو من ضمن استهلاك الناس المباشر, وبقدر ما تستهلك من مواد بقدر ما تدفع هذه الضريبة, ويرتفع ما تدفعه تلقائياً, هذا طبعاً ليس هو النظام الوحيد في العالم بل هناك تجارب واسعة في العالم حول هذا الأمر, ويمكن دراستها والاستفادة منها وابتداع نظام جديد مبتكر يخدم ويلبي حاجات المجتمع في الرعاية الصحية والخدمات الضرورية, فليس بالضرورة أن تكون مسؤولية الحكومة المباشرة, على هذه القطاعات, مادياً وإدارياً بل يقتصر دور الجهاز العام للدولة على تسهيل ودعم هذا القطاع بسن القوانين واتخاذ الاجرآت الضرورية والمناسبة لهذا الشأن الهام والحساس من شؤون المجتمع الأساسية.

وفي النهاية لا بد من إنهاء الربح من جميع مرافق الخدمات الأساسية البشرية, بغض النظر عن طريقة الحصول على الموازنة العامة لهذا القطاع أو ذاك, حيث قد تختلف بين دعم عام من قبل الدولة, مباشرة, أو من خلال نوع من الضرائب قد يدفعها الناس يتم الاتفاق عليها فيما بينوهم, ولكن ما نريده في الأساس هو شيء واحد , إخراج قطاع الخدمات بالكامل من النظام الربحي والتجاري, ليس بالإعفاء الضريبي بل بواقع حالها وضبط منتجاتها ومراقبتها وضمانة عدم تفشي الفساد والعودة إلى الاتجار بحياة البشر من جديد بعد التخلص من النظام القديم المتعفن البائد.

وبذلك حين نصل إلى المرحلة النهائية من المجتمع البشري (عهد) نكون قد وصلنا تلقائياً إلى أرضية وبنية اجتماعية انتهى فيها الربح من كافة الخدمات الأساسية, وأصبحت خارج نطاق التجارة وتقدم للإنسان بسعر تكلفتها كونها حق أساسي من حقوقه الطبيعية الحياتية وليس منحة من أحد ولا يحق لأحد الاتجار بها وتقاضي الريع والأرباح الطائلة و مراكمة الثروات على حساب صحة الآخرين وحياتهم.

رماز الأعرج 

الزعتر و الحبق أو الريحان  من النباتات الطبية والعطرية المشهورة ومعروفة من ألاف السنين في حوض البحر المتوسط  ,,






أشعاري بقلم محمد قاسم أبو ثائر

 أشعاري:

أمسكتَ قلبي وكان النبض أشعاري

فامسك لثانية فالوجد كالنار

إني لمغرمة واخترتُ ذاكرتي

من بعد ما نكثت بالعهد أخباري

استوطنت هدبي والعين ترفدها

دمعاً به نبضت أحلام سماري

يادوحة نفضت عن كاهلي يدها

فكنت موقظها في كلّ إبحارِ

أشدو على فننٍ والريح تحملني 

والليل يفضحني حتى وأقماري

من كنت أحسبه خلاً يخاصمني

ما أتعس الدنيا من دون أخيارِ

إليكَ قلبي فلا أحتاجه أبداً

مادمت تمنعني من نثر أفكاري

حرفي يطاوعني مذ كنت أرشفه

خمرا أعتٍّقه من كرم أسراري

سلافهُ قدري واليوم أنضجني

فاستعذبت لغتي تيجان إصراري

فلتتركوا قلمي يشدو كدندنة

هبَّت على عجلٍ كالمسك والغارِ

هي الحياة فلا من دائمٍ وبها

تفنى النفوس ويبقى ساكنوا الدارِ

محمد قاسم ابو ثائر2/7/2021



لا تقل لا بقلم عبادة محيي الدين

 لا 

لا تقل لا 


لا 

لا تقل لا 

لا يأتيك ليل يغزوه وجهي وجه  القمر 

تقول لا 

لا تفوح  رائحة عطري على نافذتك مع رذاذ المطر  

تقول لا 

لا اكون حورية تشق من أجلك البحر 

تقول لا 

لا أغوي الليل من أجلك وأسقيه الخمر 

تقول لا 

لا أرفص حافية القدمين علي جسر الظلام حتي يشتعل

تقول لا 

لا أحبك قديما وحديثا وطول العمر 

تقول لا 

لا الملم نجمات السماء تنير لك طريق السفر 

تقول لا 

لا اغرس لك فوق السحاب تحت الشمس ظلال الشجر

تقول لا 

لا اعجن لك خبز الهوي حتي يختمر 

تقول لا 

لا أشعل لك تنور العشق حتي ينضج خبزي علي الجمر

تقول لا 

لا احبك كثيرا وكثيرا حتي أصير طميا يعانق تربتك الجذباء  تنبت الزهر 

تقول لا

لا 

لا تكابر في عشقي أيها المغرور أتبعك السهر 

لا 

لا تقول لا


عبادة محي الدين



في الأفق بقلم كريمة بو قرة

 في الأفق

حيث تغفو الشمس

ألمح عينيكْ



كريمة بوقرة



على حدود الشوق بقلم صفاء قرقوط

 على حدود الشوق 

**********

على حدود الشوق 

التقينا .. 

عبرت ممرات اللقاء 

تجولت في شوارع 

قلبك .. 

بحثت في فنادق مدينته 

عني .. 

انا الضائعة والتائهة 

في سراديب اللهفة 

لعينيك .. 

احدق بهما .. 

ابحث عن صورتي 

ليس هناك الا الاف 

الفاتنات .. 

وانا سيدة النساء 

هل اصبحت حكاية 

في دفتر الذكريات 

صفاءقرقوط 



تلك الليالي بقلم خالد الشيباني

 تلك الليالي ..

ازفت... برحيلها 

وتلك الالوان ..غاب.. لونها 

وتلك الأشجار ..ارتخت أغصانها 

يتأمل الفجر نوره

 ويخجل ...الوقت في .... يومه 

يفتش عن 

ضحكات كانت.... هنا ...بثمارها 

جف النسيم 

على 

روح الورود 

ذبلت...... تفاصيل اللحظات 

كل

 الطيور والفراشات ...

هاجرت

 اعشاش..... بستانها... الاخضر 

هدوء ....يضج

 بحزن عميق 

هالات

من شعور..... توقد.... حسها 

ذكريات ...

الامس القريب 

طافت بشوارع النبض ...الهالك 

ذكرياتك.. 

أصابها ...الحنين........ تعجبا 

خانك حبي

اليك .

واثملتها... ..بكل الشعور  

ياهاجس

بفيض نوحي السحيق 

أفلت

 من كاسي ....الرحيق ..

يامؤصدا..

بالغايات ......زيف

تمثالك...بالغص... التليد 

ياوحي 

روحي ..قد

فارقت منك تؤامي..... .الوليد ..


                                      خالد الشيباني 

Khalid Al Shibani حضارة المستقبل



في حبك بقلم حرم المنصوري

 في حبك تتبعثر الحروف شغفآ

في قلب أضناه الشوق والحنين 

يرتعش كلما لامسته كلماتك

أبحث عبثا عن وجهك  

وسط خواء يزداد كل يوما اتساعا 

في مساحات الضباب المتصاعد 

رأيت الشمس في عينيك تحتضر 

......

حرم المنصوري



تمردي بقلم السيد عاصم

 (تمردي)

كلمات/ السيد عاصم

تمردي 

تمردي تمردي

فأنا اريد ان 

احزن أكثر

ان اتعب اكثر 

ان أرهق اكثر 

لكي يكون الدافع

في نسيانك أكبر 

لكي انساك ولا أتأثر

تمردي

أكثر وأكثر وأكثر

.......

السيد عاصم



كم كنت معجبة بقلم حورية درقاع

 كم كنت معجبة بظل تلك الطفلة و هي ترقص يوم العيد بلباسها الجديد.

تبدو  اكبر .! كبرت فصغر الظل..! شمس الاصيل وهي تزيد في اغرائنا آخر النهار،

هي على علم انها مشروع مغيب...


كبرت فصغر الظل...الغروب لا ينبئ  بالنهاية 


هو يبصرني عن جنب

سيحملني الليل بنصف القمر الي  أعتاب السحر  نجمة الصبح  دائما في االانتظارسترميني على راحتي الشروق على الجنب الاخر

حورية درقاع



ما أجملك بقلم جيهان عبدالله

 ما اجملك ليلا حالك الظلام 

فأنجبت قمرا زاد الجمال جمال 

فتناثرت حوله النجوم كالؤلؤ والمرجان 

تاهت عيني سكرا من سحر عينيك 

وكأنها حبات زمرد وياقوت 

ابحرت في جمالك ازددت سكرا 

من همس شفتاك زاد عقلي سكرا

حين سمعت همسك تغريد البلابل والكروان 

في عنان السماء اثلج قلبي بنورك الذي يضاهي جمال القمر وشعاع النجوم 

الذي جعلني ابحر في خيال الليل حالك الظلام 

قلت له :

في سكون الليل بهمس الحب 

احبك ....

جنون فراشة 

جيهان عبدلله



كفاك عناد بقلم بلاسم العراقي

 كفاك عناد وكفاك كبرياء

أرجعي الى احضاني

ارجعي الى اماني

مازالت احضاني

تذرف على هجرك الحنين

لاتخافي من المجهول

مصيرنا واحد

واحلامنا واحده

عودي الى احضاني

العطشى لبساتينك الخضراء

واحضانك النديه

لتتعانق ارواحنا 

وتخفق قلوبنا

كسابق عهدها

وتتضمخ بالحب والوفاء

بلاسم_العراقي



إلى آل بيت نبينا بقلم مصطفى سبتة

 أيا آل بيت نبينا

بقلم مصطفى سبتة 

يا عترة مَن مثلكم بالحمد يبدأ مدحكم 

يا آل بيت نبينا  حاشا يضام مريدكم 

يا خير مَن وطئ الدنا  فتعطرت بأريجكم 

بكم الحياة جميلة ومريرة في بعدكم

بالله لا تذروا فتى حط الرحال بساحكم 

بالله لا تدعوا فتى  هو نسلكم ومحبكم 

مازال يقرع بابكم طمعا بحسن نوالكم 

يا سادتي لا تخذلوا  عبدا أتى لرحابكم 

أمضى الحياة موحدا إذ كيف يفسد نبتكم 

ما خاب من يحيا بكم ما خاب عبد أمَّكم

هيا انظروني بطرفكم  هيا فإني إبنكم 

قد جئت أطلب رفدكم  فأنا الشغوف بحبكم 

وأنا المحب مودتي  لكم ومجدي نسلكم 

من رحمة الله التي  هي بنت هاشم أمكم

أمي البتول وليتني  أحظى بمس نعالكم 

ومدائحي وقصائدي  وقف بحق جنابكم 

إذ كنت أحيا موقنا  أني ابن سبط نبيكم

فتقبلوني بينكم  حتى أدل بفخركم 

وبمجدكم وعلوكم حتما سيعلو ذكركم 

رغم الطغاة الظالمين الطاعنين بحقكم 

لن يَمْحُوَنَّ محالهم  أبدا جميل فعالكم

قدما أباحوا قتالنا إذ نازعوكم فضلكم 

وغدا تكون حروبهم طعنا بنسبة نجلكم 

أعني ختام الأولياء المهدي خير بنيكم

لكن ربي غالب   حتما سيظهر أمركم 

وتمكنون بدولة  في الأرض تنشر عدلكم

أولستمُ خير الورى كالغيث يندى كفكم

ورضا الإله رضاكم والسخط في إغضابكم 

يا آل بيت نبينا  من مثلكم من مثلكم 

الشمس يكسف ضوؤها دوما بطلعة نوركم 

والبدر يخسف نوره إن بان وجه جمالكم

الطهر أنتم نبعه والرجس ليس يمسكم 

والفضل فضل سجية والمجد بعض عطائكم 

والمن فيض حديثكم والبحر دون سخائكم 

مَن حاتم أو مثله إن أمَّ شاطئ جودكم 

يا سادة مِن سادة حسبي بأني سليلكم 

ماذا أقول بمدحتي وأنا الجهول بجاهكم 

أثنى عليكم ربنا إذ كان يعلم قدركم 

وعليه أوجب حبكم  فرضا ينال بودكم 

يا رحمة الله التي  بركاته في بيتكم 

أهل الكسا ياسادتي منوا علي بوصلكم

فبه انكشاف خصاصتي وبه اتصال فريعكم

وبه استقامة مهجتي  في البأس ضد عدوكم 

ياسادتي يا غايتي  ارعوني حسن سماعكم 

جودوا علي فإنني أبغي نوال إلهكم 

غفران ذنبي كله  كيما أهيم بدربكم  

وختامها فتذكروا يا سادتي منسوبكم 

حمدي لربي والصلاةمع السلام  لجدكم



لم تمت محبتي بقلم محمد الكار

 لم تمت محبتي للقيقب ، وهو الذي كنا نتسلق شجرته الملساء صغارنا فتردنا على أعقابنا خائبين ، فنجاهد باستماتتنا لنيل حبات من ثمرها الأشهى .

لم تمت محبتنا لشجرة البطم الضخمة التي كنا .. نقرش .. حبيباتها الزرقاء بمشاركة العصافير وأغنية عبدالجبار الدراجه ... علمتني شلون احبك ممكن تعلمني ، قربت لي الجنه قربك وعيني ما شافتها لسه ... علمتني شلون شلوووون ... شلوووون احبك .

محمد الكار 



ما كنت أؤمن بالعيون بقلم محمد كحلول

 ما كنت أؤمن بالعيون وسحرها.

حتى أوقعتنى  فى الأسر عيناك.

سحر العيون  هى شباك نسجت.

خيوطها من الحرير نسجت يداك.

من نظر إلى العينين صار بصيرا.

يتلمّس  الخطى على وقع خطاكِ.

يسير فى طريق الهوى لا يتلو.

هل يرى الطريق أم هو  يراك .

الإنسان يتنفس نظيف الهواء.

العاشق يتنفس من الهواء هواك.

من ينظر إلى القمر يرى نورا .

.والناظر إلى القمر لا يرى سواك 

إن القمر فى أعلى السماء عاليا.

مالى أرى قمرا على الأرض حباك.

كل الكواكب تدور حولك هائمة.

كيف النجوم و الكواكب تدور وراءك

وجهك من الحسن بان نوره .

العيون شموس فى الليل أشرقت .

والشَّعر غراب طائر فى سماك.

كيف ألوم من هوى الهوى ومغرم..

أنا ألوم كيف يعيش من لم يهواك.


محمد كحلول 2021/6/25



أيها المعشوق يكفيك بقلم جاسم العراقي

 

أيّها المَعشوقُ يَكْفيِكٕ ٱحتِلال.. 

لـِ وَتينِ القَلْبِ فـَ ٱمنَحنِي الوِصال.


_أيّها المَعشوقُ قِفْ لاتَسْتَبيح..

  أبْهَرُ القلبِ وَدَعهُ يَسْتَريح

   إنّما فِعلُكَ هذا لَــ قَبيح..

(وٱعلَم القُبْحَ يَؤولُ لِلزَوال)


قَد كَفى بُعداً فَإنَّ البُعد نار

عِند أهل العشقِ جُرمٌ وَدَمار

عُد إليَّ فُكَّ قَيْد الإنتظار

(لاتُعِر سَمعاً لِما قيلَ وَقال)


 _ أيّها المُحتَلُ يَكْفيِكٕ ٱحتِلال.. 

ٱزْرع السِلْمَ وكِفْ عَنْكَ القِتال..

ياجَمالاً كَيْفَ تَغْتالُ الجَمال؟!..

(كَيْفَ تَرضى الوَردَ رَهْن الإعتِقال؟!)


كَيْفَ تَرضى الشَوْكَ يَغْتال الورود؟!

أين ذاكَ الوَعدُ؟ بَلْ أيْنَ العهود؟!

   أيّها الغادرُ صَبْراً سَـ تَعود

(لَيْسَ في هذا نِقاشٌ أو جِدال) 

جاسم العراقي 



قمري بقلم محمد علي حيدره

          قمري 


عندما تتبسم القمر وردا 

وتتكلم ضياء 

يفوح منها عطر الأنبياء 

يسامر الشوق افراحة 

إلى آخر مدى 

تحضر ترانيم الصلاة 

وتسابيح الدعاء 

وابتهالاتي تصلي لك 

صلاة الأنقياء 

فيحين عيد السعد

مع تواشيح اللقاء

ويعم سلام الله 

وهوانا ها هنا 

فيعود مجد الروح 

يعزف موسيقى الغناء 

في ضمائر صمتنا 

حلما طروبا يراودنا 

يداعب صوتنا 

يكلم صمتنا 

ينشد سلام الأرض 

في صحاري قلوبنا 

في مسامع حبنا 


محمد علي حيدره 

 


مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...