الأربعاء، 7 يوليو 2021

لحنيني إليك طعم بقلم مونيا بنيو

 لحنيني إليك طعم

 ولون وذوق

 ووسائد وأحضان للحنين

 تهفو أرواحنا

 وتشتهي لحظاته وتفاصيله

 قدتبكينا وتذيب ذاك الشعور

 دموع تلهب الجفن والعين

 حنين أنين يجرف الروح

 لينهمر الدمع الحار المليء

 آهات ولا يسكن إلا بغسل،

 الروح من تلاطمت الأيام والأمواج العاتية

 قد تكون عنيفة صاخبة

 كحمم بركان لتهدأ بالتدريج

 أنبش عن أشياء

 قد تمزج روحي الملتهبة

 بقليل من الليونة والصبر

 والأمل ويشبع الحنين 

جيوب قلوبنا بأننا بخير 

وأنها تسونامي الحياة 

ولابد منها أجل متغيرون 

متقلبي المزاج لا شيء مستقر

 ويغازلنا النسيان لتهدأ الروح

 وتستمر الحياة مع الهدوء 

والصخب والحنين الجارف

،، لأنه لا بد منه إننا كتلة 

مشاعر تسيرها الظروف 


الأميرة مونيا بنيو



لن أكف عن الكتابة بقلم زياد أبو صالح

 (  دبابيس  )


لن أكف َ عن الكتابة ............ ؟!!!!!!!


قال َ بكل ِ سخافة :

" يا سيدي إعتقله ُ

كي يكف َ عن الكتابة " ... !


طلب َ منه ُ القاضي :

أن يقسم َ على كتاب ِ الله ِ

فأقسم َ زوراً وبهتاناً

من دون أخلاق وبلا كرامة ..!


سأله ُ :

هل خفت َ من الكتابة ِ

وهل لك َ فيها إساءَة ... ؟!


فأجاب َ بكلِ وقاحةٍ

المتهم ُ لا يمت ُ بصلة ٍ

للأدب ِ ولا للصحافة ... !


سألني القاضي :

هل أنتَ مُذنب ٌ

وتشعر ُ بالندامة ... ؟!


أجبت ُ بالنفي ، وقلت ُ :

الصمت ُ عن قول ِ الحق ِ ندامة

هذا اسلوبي في الكتابة ... !


فقال للشرطي ّ :

خذه للنظارة ... !


وضع َ في يدي ّ " الكلبشة "

بقيت مرفوع ُ الهامة ... !


قالوا لي في المركز ِ :

ستبقى عندنا في الزنزانة

لم تخرج إلا بالكفالة ... !


كنت ُ بفارغ ِ الصبر ِ

أنتظر موعد الزيارة ... !


حضر الأحبة تتقدمهم ( مايا )

كانت تحدثني بالإشارة ... !


بكيت ُ بحرقة ٍ

عندما جاءَ الشرطي ّ ، وقال :

إنتهت الزيارة ... !


مايا : حفيدتي الغالية .


(  زياد أبو صالح  )



خاتمة الإياب بقلم رشاد علي محمود

 (خاتمة الإياب)


الخير كل الخير ياسيدي في

                البُعد عمن  لايجدي معهم

 لوم أوعتاب


فهم نار جهنم لا تحتوي شواء

                            حملٍ ونارها يوم

 الحساب عذاب


فليس كل قنديل مضيء وليس

                    دائماً ينبئ العنوان عن

 فحوى الكتاب


وليس كل فقيه أجاد في الترتيل

                       ولا متفقه لم يخطئ

 مرة في خطاب


فإن لم يكن نور الحق نبراساً

                          لكل عاصٍ فقد آثر

 الباطل والعذاب


يارب قد فاض كيل البائسين

                              وغَلَّقَ الظالمون

 عليهم الأبواب


يارب هل يرضيك باطل يطغى ٠

                      فنحن لا يرضينا بغى

 باطنه العذاب


فهل تشرق شمس الحق يوما 

                فقد بليت الأبدان قبل أن تبلى الثياب


فتبا لمن كان للفسق معضداً

                فقد سقط في الدنيا وفي

 أخراه خاب

 

فانهل من ضياء الحق نوراً لعل

                    الخير يصيبك فتحسن

 خاتمة الإياب


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



لحن الشوق بقلم رمضان الشافعي

 لَحْنُ الشَّوْقِ ...


دُومًا تَعْزِفِّ لَحْنَ الشَّوْقِ وَالْحُبِّ فِى لَيْلِي وَدَجَاهٍ فَيُصْبِحُ كَالْفَجْرِ حِينَ يَلُوحُ طَيْفُكَ بِأَجْمَلِ الْعُطُورِ ...


دَائِمَةُ الْحُضُورِ فِى سَمَائِى وَأَرْضِي وَإِنْ غَيَّبَتْكَ الْحَيَاةَ وَالْكُلُّ غَائِبُونَ وَإِنْ كَانُوا هُمْ الْحُضُورُ ...


تَتُرَاقِصُ حُرُوفِي طَرَبًا حِينَ أَذْكُرُكَ وَأَكْتُبُ هَمْسِي إِلَيْكَ عَلَى الصَّفَحَاتِ فَتَتَعَطَّرُ بِكَ السُّطُورُ ...


فَلْتَأَتَّى أَوْ لَاتَأَتَّى لَكِنْ دَعِِّ لِي طَيْفُكِ الْمُقِيمَ أَوْ كُونِّ بِالَاحْلَامِ حِينَ أَغْفُو وَحَيْثُمَا الْحَنِينُ يَثُورُ ...


قَدْ كَانَ لِي فِى غَرَامِكَ قَصَائِدُ وَدَوَاوِينُ تَحْكِى قِصَّتِي وَعِشْقٌ دَائِمٌ لَا يَزُولُ غَزْلَتُهَا بِطُهْرٍ وَنُورٍ ...


أَخْفَى الْهَوَى وَالْحَنِينَ بِالدَّمْعِ يَبُوحُ وَإِنْ أَخْفَيْتُهُ كَانَتْ لَذَّتِي بِالْأَشْوَاقِ وَمِنْهَا كَانَ كُلُّ السُّرُورِ ...


مَا عَلِمْتُ أَنَّ الْغَرَامَ مُهْلِكِي حَتَّى أَبْتَلَيتُ فَأَمْسَيْتُ وَشَمَّ لِلْفُؤَادِ دَائِمٌ فَلَافَرْقْ صِلْهُ أَوْ دَعْهُ مَهْجُورٌ ...


وَزُرِعَتْ فِى اعْمَاقِ الْقَلْبِ غَرَامَكَ وَتَرَكْتَ الشَّوْقَ يَقْتُلُهُ سَأَسْعَدُ إِنْ تُدْرِى بِنِيرَانِهِ وَلَوْ كُنْتَ بِهِ مَسْرُورٌ ...


ذَنْبِي عِشْقَكَ وَأَشْتَاقُهُ فِيكَ  وَكَيْفَ يُغْفِرُ ذَنْبِي إِلَّا بِلِقَاءٍ وَعَنَاقٍ حِينَهَا يَاقْلِبْ سَيَكُونُ ذَنْبِي مَغْفُورٌ ...


أَنْتَ الْهَدَى لِلرُّوحِ بَعْدَ أَنْ جَاوَزَ عِشْقَى الْمَدَى وَشَمْسَ أَشْرَقَتْ فَشَرِبَتْ مِنْهَا كَأْسَ السَّعْدِ وَالْحَبُورِ ...


حْبُكَ نَهْرٌ عَذْبٍ فُرَاتٍ غَارَقَ فِيهِ وَطَابَ الْإِغْرَاقَ وَالْمُقَامَ فَكُنَّ شِفَاءُ أَوْجَاعٍ وَإِلَى السَّعْدِ عُبُورٌ ...


(فَارِسُ الْقَلَمِ)

بِقَلْمَى / رَمَضَانَ الشَّافِعِىِّ



يا لذاك الشوق بقلم بلاسم العراقي

 يا لذاك الشوق

ايها الضيف الثقيل 

يامن ارهقت روحي 

وعقلي وقلبي

ولاتنفك من نهش 

حنايااضلعي

وانت ياانت

مازالت عنيدة

ومازالت بعيدة

لم لا تشفقي على عاشقك 

ولو بهمسة

ولو بحرف

يبدو انك والشوق

اتفقتم ان تجهزو علي

شوقآ وحنينا

مابالك ياانت

الم تكوني

غيمة فرح 

تمطر سعادة

جميلة جداً  

نقية بـروحها

طآهرة بـقلبهآ

بلاسم_العراقي



وصف وشرح بقلم سيد حجازي

 وصف وشرح

ليه لمااروق من صدمة                                                                                         أرجع تاني أعاني الجرح                                                

 الغدر موال و الكدب موال                                                                             اما الخيانه

 محتاجة وصف و شرح.

ليه ليه علي كل الببان دقيت دقتي.                                                علي كل الحيطان حكيت قصتي                                            للكل يتعلم ومن جرحي يتألم 

  يحسوبناري ومشواري ف دنيتي                       

وليه يادنيا ليه ابقي المثل                                                                                                              

ليه قاسيه ليه والذنب ايه

 وايه العمل                                                                                     وكلت رب الكون يصبرني

 على دنيا الدموع والملل                                                                وليه لمااروق من صدمه.  

 ارجع تاني اعاني الجرح

اما الخيانه محتاجة

 وصف و شرح                                                                        سيدحجازي



ساكسونيا بقلم سليمان كامل

 ساكسونيا .....................

بقلم // سليمان كاااااامل ...

**********************

أي قانون .....هذا الذي فيه

تستأسد الأنثئ علي الرجل 

.....

تحدثه بصلف وغرور وجرأة

وهو يحدثها بالخوف وبالخجل

.....

أي قانون هذا الذي ينصفها 

وحق القوامة للحضيض مرتحل

.....

عجبت من هول ما رأيت وأرى

أن الطلاق سكين يميت الأمل 

.....

أن الطلاق مطلب ملح لها 

منه تجني شقاء مطلقها منذ الإزل 

.....

منه تنتعش البنوك والمحاكم 

منه الثراء لكل محام وضيع مبتذل

.....

أي قانون هذا الذي به تفجر 

كل أنثى وتعلم أنها هي البطل 

......

وإنها ستركب الموج وتطير به 

وتسافر في الفضاء منصورة حتى زحل

......

أقانون النساء هو ؟ الذي أفسدنا 

وخالف الشرع الحكيم وألغى العقل 

......

لا تسألوا كيف انتشر الزني ؟

لا تسألوا عن التشرد للأطفال وضياع المثل 

......

عبثت بنا أياد خفية تبغي الفساد 

ولها بيننا ألف خائن وديوث واللات والعزى وهبل

...................................................

سليمان كاااااامل ......الاربعاااء

في 2021/7/7



قد بقلم شاكر محمد المدهون

 قد-------------؟

قد نتفق في أننا مانزل 

في كبوة الحلم

نمتص صديد آلامنا

نرتشف مستنقع الوهن

نمضي سريعا في غينا

نتلمس خطا الذل

نعبد ذوات في غيها

نستلهم الفتن

كل الطرق شاخت بنا

وتباعدت ساعة الزمن

الكل يرفل في سقمه

حار بنا الزمن

الكل ماض في دربه

وظلنا لم يبرح الظلم

غايتنا رجع الصدى

والصوت محبوس

خلف اطماع الجراد

وغرابنا صقر

صفر الملامح مجدنا

والصفر غاية عزمنا

هل شاخت الفكر؟

البين اوجع صدرنا

نتنفس القهر

-----------

شاكر محمد المدهون

25\6\2015



الحب بقلم خيري حسني

 قصيده بعنوان

(الحب؟!!!) 

إستحاله 

إن ممكن

 تشتريه

الحب له جذور

فى القلب

فيك وفيه

الحب مش مصنوع

فى مصنع

أو فى حقل

تجارب

زي كرهك

بارضو ليه

زي إنك 

تتصوره عفريت

جن متصوره

أو شيطان

بس عنه

بتداريه

بتوهمه بحبة

كلام تزوقهم

وتساويه

الحب حاجه

صعبه لابيتوصف

ولا حد كتبه

فى شعر 

فى صيغة مبالغه

رفع حروفه

أو كسرها

وقام تانيه

الحب إنك تتحمل

حبيبك وتتقبل

عيوبه شينه

حلوه تحضن مشاكله

وتحتويه

الحب ناس

كتير عرفته

بجماله وغيرهم

قالوا وهم

و خيال أو محال

مش حقيقه

ولا عنه 

هاتلاقيه

له تفسير 

 إعتقادي 

وإل ممكن

أتخيله 

وأفسره 

إن لما تشوف

حبيبتك تتربك

قلبك يدق

يتنفض 

وشعور غريب

وإحساس 

مع رعشه

بمفاصلك

وتأتأه حين

الكلام 

فى نهايته

وأوليه

الحب 

يا حبيبى

وصاحبى 

وصديقى

مش لأمك

أو أبوك

أولأختك

أو أولادك

دا له معنى

ومعنى تانى

يا يجن

عقلك 

أو تصبح

فى تيه  

الحب عنه

ممكن تقول

لي بسألك

هو صمت

أو كلام

تحيه أو

سلام غمزه

بعين جنس

مثلا ممكن

شذوذ

أو رموذ

أو يصبنا

ونبتليه

ودا تصورى

عنه إذا

كان عندك

تعريف له

آخرياريت

يا شاطره

تعرفيه

7/7/2021

 ترنيمات وخواطر.بقلم)

خيرى حسنى................)



موت الضمير (1) بقلم السيد نجيب العربي

 بحور الثقافة : موت الضمير 

بقلم  : السيد نجيب العربي 


                                   (  1  ) 


تمر الأيام مرورا سريعا ، وتذبل الزهور ولا تجف البحار ،مات الضمير شاع الفساد ،طريق العدالة طريق طويل ،  سرب الطيور سرب جميل ، وجع وظلم والوجع مخيف ، ظلام الليل ظلام مخيف ، كهف الظلم عشق الظالم ، اين الطريق والطريق مخيف ، بوادر الظلم حقد قديم ، روح الظلام ثوب الثعبان ، رأيت الظالم القيت السلام ، مرت الأيام سمعت الخبر ، روح الظالم روح شر ، سمعت الخبر شكرت الخالق ، دفن الصباح روح القدر ، مراكب الليل مراكب الحق ، خوف الجبان خوف حق ، لمست التراب وأستغفرت كثيرا ، رأيت الشيطان كظمت الغيظ ، طرق الباب والبيت نظيف ، قطع الوتين والموت حق ، مات الضمير وحل الفساد ، اين الطريق والطريق مخيف ،

صرخ الشيخ والمساجد مغلقة ، تكلم الزعيم فشاع الخبر ، ذهبت للعمل ورجعت مساءا ، روح الصبا بوادر الخريف ، تكلم الفقير فقالوا كفا ، ومات الضمير والكبر شر ، فتحدث المذيع وقال الخبر ، صرخ الطفل والجوع حق ، اين الطريق والظلام مخيف ، راح النهار والليل طويل ، بوادر النفس صراع طويل ، قلت الحق والقتل نهارا ، هربت اليوم وخاف الضعيف ، ضاع الحلم والليل طويل ، مات الضمير شاع الفساد ، اين الطريق والطريق مخيف ، مات الضمير والكبر شر ، مات الضمير شاع الفساد ، مات الضمير شاع الفساد ، طريق العدالة طريق طويل 


السيد_نجيب_العربي

السودان_الخرطوم



إتقان العمل بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

البحر المضارع 

مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن 

…………………………………… 

إتقان العمل حبا لله لا خوفا من عقوبة العبد… 

……………………………………

إذا مانادى لنا الواجب قمنا 

به حقا كاملا دون نقصانا 

بلا خوف من رقيب الورى قطعاً 

ولكن فيما له النبي أوصانا 

رضا الله نبتغي دائما حقاً 

ففيه طيب المقام وإحسانا 

وتطبيقا للذي جاءنا حباً 

بدين الله الذي فيه إتقانا 

بأعمال فعلها واجب فينا 

ليرقى في جودها الكون أعواما 

نبي الله الذي للهدى نوراً 

أرانا الإتقان في النهج عنوانا 

وفي القول حثنا قائلا هذا 

إذا كنتم تؤمنون الحق إيمانا 

بأعمال أتقنوا فعلها دوماً 

كمالا للدين فعلا وإيمانا 

وأما الهاوي الذي يبتغي لِذَّاً 

يرائي بالفعل خوف الورى هانا 

فأن غابوا غاب إتقانه بتَّاً 

يجاري فعل الذي عاب إتقانا 

بأفكار بثها العدا حقاً 

لتدنينا في الدنى تيه عنوانا 

فيا من لله ترجوا له حقاً 

تأكد أن المرائي خسرانا 

وأن الإتقان حقا به نفعاً 

خلود الدهر ترى فيه أنعاما 

……………………………… ..

اللهم لاتجعل أقوالنا وأعمالنا 

رياء بل إجعلها حبا في إتقانها 

إيمانا بك ومرضاة لعظيم سلطانك… 

اللهم آمين يارب العالمين 

………………………………… .

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

7/7/2021 تموز  

27/11/1442ذو القعدة




من كتاب الجامع في التصرف للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

من كتاب جناسات اللغة بقلم حمدان حمودة الوصيف


 

يا شعر كتروا دواوينك بقلم عيسى وسوف باظة

 ....ياشعر كتروا دواوينك....

ياشعر ما أكتر دواوينك

كل شاعر عندو كذا ديوان

وبالحقيقة كتير قلوا محبينك

وما بقا تألفك أكتر اﻵذان

كتار يلي تﻻعبوا بتلوينك

 وكتار يلي شوهوا اﻷلوان

كتار يلي غشولك طحينك

وقالوا بأنو الحق ع الطحان

وكتار الخربطوا بعجنة عجينك

وقالوا بأنو الحق ع العجان

من هيك صاير سهل تدوينك

قلي قول شو عندك كمان

يانبع القوافي قول وينك

ليش بحروفك ماتت اﻷلحان

وحقك ماعمرن يوم عاطينك

نحذف حرف العطف منك والحنان

وحطوا شعار الزيف ع جببنك

وحاكوا الحرف بمسلة البهتان

حاولوا بشعر ياشعر تهجينك

والدليل جابوه من علم البيان

كانت حججهم ياشعر تحسينك

وبهيك حجة تخربط الدوزان

وقالوا بأنو هيك تكوينك

بيبقى مخلد عا مدى اﻷزمان

ياوزن شو سعيوا ع ترقينك

ونسيوا معري معرة النعمان

وعلنوا ع ساح الشعر جايينك

شعار لبست جبة الشيطان

.....بقلمي

الشاعر عيسى وسوف باظة



الحق أجدى بقلم رشاد علي محمود

 (الحق أجدى)


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود 


ليس كل من في البسيطة

                   طيب ولا كل عابر فيها

 قبيح


 ولا كل الضياء مبهرٍ ياسيدي

                             ومعافى وطيبٍ

 ومليح ؛


فهناك فجر كاذب أو سرابٍ

                       خادع حين تدنو منه

 يطيح


 كحبة من دقيق في يوم

                            عاصف وقد ذرته

 الريح


وليس كل الصدق طيب

                          فعند الوقيعة صار

 سم زرنيخ


فالحق أجدى ولاية ٠ به لن

                        تجد بائس في وجه

 شيطان يصيح


وطيور ود بالعدل مغردة

                         والرحمة  بلا جناح

 جريح


فالحق يخلق الرضا والرضا

                          أم يولد من رحمها

 ود صحيح


فقف لنبني صروح حق في

                      أرضها و للباطل نبني

 الضريح


فليس كل الشواء في نارها

                   خيرا فالخير في جنات

 عدن فسيح


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



جمل السانية بقلم حمدان حمودة الوصيف

 جَمَلُ السَّانِيَة 

مَأالِي أرَاكَ حَبِـيـسَ البِئْـرِ يَـا جَـمَـلُ؟

لا العِتْقُ يَحْدُوكَ،لا الإيمَانُ، لا الأمَلُ؟

مُغَــمَّـضَ العَـيْـنِ، مُــقْـتَادًا عــلى مَـهَلٍ

أحِرْتَ؟ أمْ شُعِّبَتْ في فِكْرِكَ السُّبُلُ؟ 

تَضَـاحَـكَ الصِّبْـيَةُ الزَّاهُـونَ في جَـذَلٍ

وأنــْتَ حَــــيْـرَانُ لا عِــيـدٌ و لا جَــذَلُ

تَسْقِـي الـخَـلاَئِـقَ مَـاءً سَائِـغًا ثَـلِـجًا 

وأنـْـتَ ظـَــمْآنُ ،لا طـَــلٌّ ولا بَــــلَـــلُ.

عَـجِـبْت مِنـك، مَحْـبُوسًا ومُكْتَـنِـزًا

لَحْــمًـا وشَـحْــمًا ولا يَنْتَـابُكَ الـمَلَلُ؟

تَـجْـتَـرُّ في دَعَـةٍ، تَـخْتَالُ مُعْـتَـدِلاً؟

فَأيْنَ مِنْـك اخْتِيــَالٌ أيُّـهَـا الجَمَــلُ؟

مَكَانُكَ البِيـدُ في الأسْفَارِ تَقْـطَـعُهَا

وتَحْمِلُ العِدْلَ حِين اللَّيْلُ يَنْسَـدِلُ

مَعَ الـمَهَـا والقَطـَا والرِّيـمِ مُنْـتَعِـشًا

بِالشِّيـحِ، تَرْغُو على أعْطَافِك الإبِلُ

تقُـودُهَا بالـحِـدَا و الشِّعْــرُ مُلْهِمُها

وطَلْعَــةُ البَـدْرِ هَلَّتْ كُـلُّـها أَمَـلُ.

              *   *    *    *

إِنِّـي لأرْثـِي لِـحَـالٍ لسْتُ ذَائِـقَـها

 لكنْ بَرَانِيَ مَنْ في العَيْشِ قَدْ قُتِـلُوا.

 حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل



رحم الله إمرء بقلم محمد كحلول

 رحم الله إمرء إذا ما وفى.

و الخائن بطبعه يخون.

إنّ الصديق بطبعه الوفاء.

عشرته على المرء لا تهون.

الحياة مع الأصدقاء تحلو.

مهما حصل لا تغيره السنون.

الناس فى الحياة معادن .

هم ألوان و طبائع و فنون  .

مهما قست بنا الدنيا وجنت.

أصل الإنسان رقة و حنين .

كل القلوب بالحب عامرة .

وكل القلوب بالحب تلين .

إذا اشتكى قلب تدمع  العين .

للّه الشكوى  وإليه السّكون.

إذا بليت بظالم أدعو له .

الظالم  لا ترحمه  المنون .

كيف ما  تفعل يفعل بك.

تجازى وكيف ما كنت تكون .

من أبكى منكم الناس يوما.

حياته تبقى نحيبا وشجون. 

من شرب من النبيذ معتّق.

صار بين العقلاء مجنون .

و من كان يعشق الأجساد .

يبقى بجمال الروح مفتون.

سر العشق لا أحد يعرفه 

هو حكمة فى الصدر مدفون .

لا تدوم فى الدنيا أسرار.

ولو أخفيتها فى القبر قرون .

  


محمد كحلول

انتظرتك بقلم مصطفى نجي وردي

.......................انتظرتك......

انتظرت ولم تطالعني
صورتك..
رسمتها في مخيلتي
فهلٌَ وجدي
وكتبت على خيالي طقوس
الحب
وقلت :
غيرك لا تطاوعني
ولا أطاوع فيها وجدي...
انتظرتك
والشمس على رؤوسنا
تنقب مخ الصحو
تظلل صبحي
وتُهيٌِج فتيل  داخلي
وأتيه في عمق البحر
أصارع الأمواج الهوجاء
ولا أبالي...
أنت لي سر
وسحر.. 
وخيال من طبيعة طيني
فنحثت جسدا
أشم فيه صباي   وعمقي..
أجدد العهد
وأطبع المجد
وأنقش اسمي واسمك
على جدران الرمل
أهيم به
وأحفظه لنفسي..
فناوليني ردح وقت
أستعيد فيه نفَسي
وأستعيدك
كلما فككتِ الحصيص
ونفشت عهد الزمان..
فأنت عُدٌتي
وعتادي وركيزتي
أتوكأ عليها
وأسترجع  كنانيشي
وما ضاع مني 
في زمن الانتظار 
والترقب
وأهيم بك
وبغيرك لا
أبالي
          المصطفى نجي وردي
   المغرب     07\7\2021

الروووح علاء فيشه

 الرووووح

ما أجمل تلك الأرواح 

عندما تتلاقي 

ف الروح للروح إحتواء

تتلامس حتي وإن غابت

         الأجساد

عندما أحببتك أغمض عينى

وأسير إليك دون أن أعرف

الطريق فقلبى وروحي هما

    الدليل لك ياروحى

أنت يامن هوتك روحى

عشقتك ولا بديل 

      عن عشقك

كم أود أن تكوني لى ظلا

فعشقى لك لامثيل له

حبى لك كالدم ف الوريد

كم أنا لك ومنك عطشان

ليتنى أكتب فيك مئات 

القصائد بكل حرف منها

    أحبببببببببببببك

كل ثانية تغيبى فيها

يزداد إشتياقى لك أضعاف

أحببتك وس أظل أحبك رياضة



،،،،،علاء فيشه،،،،،

جارة الوادي بقلم محمد انور التركي

 جارة الوادي

***********

جنة في حضن واد لم اطق عنها ابتعادِي

كل  يوم  التقيها  واشتياقي  في ازديادي

أملأ  العينين  منها  بجـمـال  غير عادي 

فهنا   الفردوس  حقا شاءه  رب العبادي

شجر  من  كل  نوع  ماتولته   الايادي

ظله  الوارف  يدعو  لجلوس  و امتداد

وبه العشب فراشي والزهيرات وسادي

وعلي الاغصان طيرعذب الالحان شاد

ويسيل  الجدول الرقراق ما بين الوهاد

منشدا احلي الاغاني ثم يمضي في عناد

فغدا    الوادي  مزاراً  لكريم  و  جواد

 و الظباء  راتعات  صعبة  الاصـطياد

ذاك  إلى القمة يسعى بنشـاط و اجـتهاد

بينما   يجلس  قرب  الماء مشتاق لزاد

*****************************

**تحيات  *محمد انور التركي


يعالم الخيال بقلم بلاسم العراقي

 بعالم الخيال 

خذيني بين ذراعيك

ضميني الى صدرك

وستضيفي قلبي 

بين اضلعك 

عله يخفق بعد طول سبات

وتعود له الحياة

وينتعش بأحضان قلبك

ونسائم انفاسك

ونغمات ضحتك

علك تعودين 

سأنتظرك وأجعل قلمي 

ينزف كل حبره لأجل 

وستكوني أنتي وحدك 

من يسكن  دواوين عشقي 

سأنتظرك وسأشعل 

شموع الشوق 

بقلبي وأسامر 

ذكرياتك الجميله

علك تعودين

#بلاسم_العراقي


رسالتي الأولى بقلم نسيم اابحر

 رسالتي الأولى :

دموع دموع دموع دموع

ونار الوجد تقص الضلوع

سراب سراب سراب سراب

ومدينة العشق باتت خراب

شموع شموع شموع شموع

كرهت عيش الذل و الخنوع

هيام هيام هيام هيام

وحبك ياحلوتي بات حرام

بسمة ودمعة نغمة وتنهيدة


قبلة وقبلة ونظرة بعيدة

وكل الحبايب إتجمعوا كخلية النحل

وانا كغراب البين أهذي وحدي

أول رسالة هيام وغرام

كانت حلال وباتت حرام

ياربي هب لي صبراجميلا

وهب لحبي عقل سليم

كي أبرؤ لنفسي وتبرؤ مني

واترك دربي والحزن جنبي

وصورة فتاتي لاتبرح عقلي

حتى جننت وفقدت صبري

ونسيت أني هرمت ياحبي

 ولكني أضحك لما اراك

في حلمي ترقصين ياملاكي

*************************

حلقي يافراشات البين اللعين

وأحترقي بنار الهجر وآحرقيني

ونوحي ياطيور الوطواط وآلتهميني

فانا من قبل يومي كرهت فجري

وكرهت القرب وعشقت حزني

اول رسالة كانت بإسم الله كتبت لك

وصل اللهم على أشرف المرسلين

ثم اما بعد:

ياجنة المصطافين 

أخذت قلمي بيد مرتعشة

لأخط لك كلمات بدمي ودمعي

وأصور لك مدى إشتياقي وشوقي

أحبك والقلم يرتعد في يدي

يأبى كتابتها كلمة حب صادقة

تخرج من بين أضلعي

قلب يئن هياما بك

وعقل تائه لا يعي

البعد مر مذاقه وليله حلو

خذيني كما انا بعلتي

مجنون وهواكي قاتلي

والسلام 

العاشق الولهان نسيم البحر

أيتها الانثى بقلم مجدى رشاد

 أيتها الأنثى 

كيف يكون بين الحرف والكلمة 

قلمى لكى يكون 


مشتت بين هجر وفراق 

وبين الحب وتمنى العناق 


له شفيع طيفك بالاشواق 

يناجي .إنها الحب وما باقي 


فرفرف حبك يغنيني ويروينى 

فى الروح روحك أنشودة 


.فلا شئ يمنعنا 

رهيفة الهوى الشوق يجمعنا 


فإن حبك سري فلا غاصب 

عن الحرف والكلمة يمنعنا


نرجسيه الهوى عيونك 

النظرة فيها غريق 


فاانتى حبيبتي للروح 

مالى غير بقربك طبيب


وما احظى إذا غبت 

بحسن الزمان وللقلب ما يطيب


مجدى رشاد


شهداء قريتي الحبيبة معرشمشة بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…. البحر المضارع 

…………………………………… .

مفاعيلن فاع لاتن مفاعيلن 

………………………………… ..

شهداء قريتي الحبيبة…  معرشمشة ..

………………………………… 

معرشمشة يابلادي التي أعطت 


شهيدا تلوالشهيد وما ملت 


شموخا رغم المصاب ترى ظلت 


إذا ناداها ذوي الحاجة لبت 


ترى سكانها في الثرى قلت 


السخاء في بذلها دائما ظلت 


بميزان المئات ترى حلت 


بأضعاف في سخاها ترى أهدت 


بأخيار من شباب لها جادت 


وأذكى طهر الدماء الثرى روَّت 


بداها الطيب بأخلاقه طابت 


أبا سارية الحبيب لنا ضمت 


وسلطان الشهم في قلبه ظلت 


فداها في روحه حينما نادت 


وكل أبناءها مثلهم لبت 


نداها زحفا ترى سرعة هبت 


معرشمشة ذي صورة للورى طلت


مثال كل البلاد له أعطت 


فإن كانت قريتي هكذا كانت 


بصغر حجم لها هكذا أعطت 


فكيف سوريتي كلها ضحت 


شبابا شيبا نساء الثرى روَّت 


صغارا أيضا لها مثلها أعطت 


لأغلى ماعندها روحها أهدت 


لعيني سوريتي كلها ضحت 


وبالمر كأسها البغى أسقت 


بلادي لكنها للبغى قالت 


أنا الشام شامة في العلا ظلت 


مدى الدهر شمعة ليله ضوَّت 

………………………………… ..

اللهم ارحم شهداءنا وشافي جرحانا وأعن مبتلانا واجعل الجنة مثوانا ولا تجعل من لايرحمنا ولا يخافك يبقى في ثرانا… 

اللهم آمين يارب العالمين 

……………… 

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

6/7/2021 تموز 

26/11/1442ذو القعدة


أشكرك بقلم سيد حجازي

 أشكرك                                                                                           صحتيني من منام أوهام.                                                                         أحلامي أودعك  أشكرك                

من قلبي على حبي                       

علي كل  الحاجات  الحلوة.                                                                   جمعت حروف الغنوة.                              

وصدّقك أشكرك.                       

قلبي  ال عاش هيمان

  ف حدوته  كان ياما كان                                                            وكان  فاكرك ملك                           

ليه  بس هنت  عليكي                                                                        شفت الحياه أنا  بيكي

كنت بشوف بعنيكي

دنيا ورود حواليكي

 وقلت لك.                       

أنا مش  هعيش  بعدك                                                                           قفلت الكتاب  على حبك

كتبت آخر سطر 

 معاك لأخر العمر

   وقلت  لك.                     

هتكون نهايتي معاكي

 ونهاية حكايتي لقاكي.                                                               واناباحضنك

اشكرك

سيدحجازي


الثلاثاء، 6 يوليو 2021

قالتلي ‏بقلم ‏حربي ‏علي ‏

(آوان إنسان)

قالتلي :
نرجع  لبعض
زي .    أيام زمان
تهديني.  من الورد
وأنا أهديك الحنان
يرجع الشعر  إسود
وترجعلي .  الأمان

قلتلها :
الرجوع صعب
والسهل كان زمان
ح نعمل إيه بالورد؟
وغيط مليان حنان
زرعناه  شعر أبيض
شيب.  آوان إنسان

  حربي علي
شاعرالسويس

شمعة ‏لدمعة ‏بقلم غزالة ‏عطية

(شمعة لدمعة)
كلمات اشعار/ غزالة عطيه ghazala Attia

شمعة أنا شمعة بحترق

دمعة أنا دمعة بتسرق

شمعة أنا عشان طريقك

دمعة ضحية لسلامتك

كنت شامعة في بيتك

كنت منورة ظلام ليلك

وإنت مش شايف نهايتك

ظلامك بانتهائك لشمعتك

كنت فاكرنى هتحملك 

وإنى اقدر أستحملك 

ماشفتش دمعتى بلوعتك

 دمعة والسلام  ياقسوتك

من جبروتك وأنانيتك

احترقت أنا شمعتك

جرحتنى دمعت لوعتك

ماعدت عارفة أرضيك

وتهت عن مكان أراضيك 

كرهت نهارك للياليك 

كرهت حتى بسمتك

يالوعتك راحت شمعتك

يادمعتى يا ضياع بسمتك

Ghazala Attia   غزالة عطيه

في محنة كانت بقلم مجدي رشاد

 فى محنة كانت 

ورياح عاصفه 

فلا لها أسير 

كا الجبال شامخ 

بحبك صامد

وسط أزمات 

يستحيل حبك مات 

ولا الشوق متروك 

سيدة قلبى 

يظل نار القلوب يقلب 

ما كنت مغرب منارتى  بحاجة 

مشكاتة نور كوكبك 

ليطمئن قلبي 

فالمحنة تزول 

بدفئا صوتك العذب 

فلا ماضى مات 

وجودك يمحي كل 

الأزمات فلست مجرد 

ذكرى فاانتى 

العشق امس واليوم وبكرة


مجدى رشاد



وقت ‏مبدد ‏بقلم ‏عمر ‏عبود

وقت مبدد
....................
 اكتـظاظ منقـطـع النظــير
 لجمـلة كوامن ذات شـؤون وشجـون .. 
لا تنتـظـر وقـتا ولا رواقـا ولا مناخا
 يتـيح لهـذا الزخـم أن يفتت جـدار انتكاسـاته
 وينبري في صـورة لا تبحـث عـن إطـار .. 
إنمـا تتـدفـق مسربـلة مـا تنـوء بـه ضبـابيـاتها .. 
فتنزع عنـها ألوانها 
وتنبجس لوحـة تجـريـديـة تعبـيرية تنظـيريـة 
في لحـظة بين الحـلم واليقـظة .. 
فما تنطـوي سوى على أسئـلة خـارج لحـظة إدراك صاحبـها ..
 الأسئـلة كثـيرة .. رفيـقـة شاعـرة تهـب لرفيـقـهـا لحـظات 
خـارج برواز الزمـان والمـكان .. 
بـاقات ذات زهـور متنوعة اقتطفـتها 
مـن بسـتان قـلـبه الدائـم الاخضـرار .. 
فكـان أن قـبل الهـديـة .. 
وفي جلـسة يتـكـرم بـأن يطلـعنا عـلى هـذه الباقـات
 ليـشركنا معـه متـعـة المنـظـر وبهـاء الـروح ..
 فـفـي أول البـاقـات كان العـاشـق قد خرج من قـلب العـاصـفـة .. 
يبحث عن معـشوقـه العالق في جـدار الزمـن ..
أخبـرهـا أنـه كـان صديقـا للأيــام وأخـا للـزمـان .. 
وأشيـاء أخـرى وأخـرى .. لم يغـب عنـها القـمر ... 
وفي لحـظة انتشاء يحـلو اللعـب عـلى الكـلام ..
 فيبـوح كـل منهـما للآخـر  .. 
فتـذوب المسافـات وتطـفأ نـار الانتــظـار .. 
يتاح أن يتلى على مسامعهما سفــر في بحـر الألـفـة ..
 متمطق بجمال الحكمة ..
 وفي متسـع للتفـصيل ..
 في لحـظة الفـناء تكون الأرواح في حـالـة تنـاسـخ
 تحـن إلى لـون الملـكوت ..
 فتعـبر سـلم الوقت نحـو السـماء ..
 ودون تـردد تصـعـد نحـو السماء ..
 ترسـل مـن هــنـاك قبـلة السـلام للـحبـيـب اللــدود .. 
ونحـو نـاصيـة الليـل ترغب في إبحـار عـلى مقـربـة مـن المـاء ..
  حيث قيـامـة الحـجـر .. وانشقاق القـمر ..
 والنـوم في عــراء الحـلم علـى قـارعـة الشـوارع المدجـجّة 
حيث تنـزع أرديـــة الضغـينـة 
وتلبـس أثواب الحكـمـة احتــفـاء بالمـوت الـذي يـأتي ممـتـلئـا ..
 ليـعـلـن نهايات القـرن .. 
وفي المراسم تمنح الأوسمـة لأبـطـال الهـزائــم المنتـشـين
 بمكافـآتهـم المسحـوبـة عــلى الأحمــر القـان .. 
يرمـي المـقـاتـل ســـلاحـه ويحتـسي نخب الأمنيات فـي اللـيـالي الموحـشة ..
 لكـنه كـان ومازال يقـاوم ..
 طـمـعـا في أن يظـفـر بـذلـك الفـردوس المـقـفـر  .. 
الـذي تسكنـه حـواء .. حيـث لا ثمـار .. لا خطـيـئـة .. لا لــذة .. 
هنـاك في جـزر الجــليد .. 
دون مصابيح سحـرية تحـرسهما .. في قـمة الربوة
................................................
عمر عبود ـ ليبيا

ألغاز ‏شعرية ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

أيتها ‏المغرورة ‏بقلم ‏وسام ‏الحرفوش ‏

ايتها المغرورة
احببت غرور كبريائك
وحبك لذاتك كما هي
وكما يجب ان تكون
ولي علتي ولي
 عذري

فإليك تهفو النفس يا قمري
أنت الملكية وحدك
لا بل أنت 
التقاء كل
 البشر

أنت الكحل والمرود
انت للعيون
تأشيرات
وجوازات
السفر

انت الحياة كلها 
وقد تكونين
أيضا"
ربة الموت
أو
ربة القدر 

وسام الحرفوش

أوان إنسان بقلم حربي علي

 (آوان إنسان)


قالتلي :

نرجع  لبعض

زي .    أيام زمان

تهديني.  من الورد

وأنا أهديك الحنان

يرجع الشعر  إسود

وترجعلي .  الأمان


قلتلها :

الرجوع صعب

والسهل كان زمان

ح نعمل إيه بالورد؟

وغيط مليان حنان

زرعناه  شعر أبيض

شيب.  آوان إنسان


  حربي علي

شاعرالسويس



أنا ‏الماضي ‏أنا ‏الحاضر ‏بقلم ‏علاء ‏عطية ‏علي

أنا الحاضر أنا الماضي
أنا اللي بنصيبي راضي
أنا الحيران أنا الولهان
أنا اللي سجني بدون قاضي
أنا المشتاق أنا العطشان
أنا اللي جرحي ألمه صادي
أنا السعيد من برة
ومن جوة الهم شيء عادي
والبسمة دي يعلم الله
إنها من صنع أيادي
والفرح لو مر عليا
عمره مايلاقيني فاضي
والحظ لو هدي شوية
ابداً ما يدخل لي نادي
فين يا ناس هو الحنان
فين الحبيب اللي عليا ينادي
أجري عليه ترويني عينيه
وبحبه لي يحيي فؤادي
أول ما اشوفه ارسم حروفه
وليه مني كل ودادي
وبنظرة حلوة أوكلمة غنوة
اسمعها منه تشفي سهادي
أو حتي همسةومن ايده لمسة
فيها كل منايا ومرادي
دلوني عليه أمسك اديه
فإمتي بس هلاقيه قصادي
امتي بس ألاقيه قصادي
بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي

أنا الحاضر أنا الماضي بقلم علاء عطية علي

 أنا الحاضر أنا الماضي

أنا اللي بنصيبي راضي

أنا الحيران أنا الولهان

أنا اللي سجني بدون قاضي

أنا المشتاق أنا العطشان

أنا اللي جرحي ألمه صادي

أنا السعيد من برة

ومن جوة الهم شيء عادي

والبسمة دي يعلم الله

إنها من صنع أيادي

والفرح لو مر عليا

عمره مايلاقيني فاضي

والحظ لو هدي شوية

ابداً ما يدخل لي نادي

فين يا ناس هو الحنان

فين الحبيب اللي عليا ينادي

أجري عليه ترويني عينيه

وبحبه لي يحيي فؤادي

أول ما اشوفه ارسم حروفه

وليه مني كل ودادي

وبنظرة حلوة أوكلمة غنوة

اسمعها منه تشفي سهادي

أو حتي همسةومن ايده لمسة

فيها كل منايا ومرادي

دلوني عليه أمسك اديه

فإمتي بس هلاقيه قصادي

امتي بس ألاقيه قصادي

بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي



الجردق بقلم حمدان حمودة الوصيف


نبحث عن دفئ قلب بقلم مونيا بنيو

 نبحث عن دفء قلب عن شغف

 عن من يعزف،، على أوتار الفرح

 ويضيء بداخلنا شمعة أمل

 ويسكن مدن الخراب بالدفيء

 وقد يقودنا دخان السير إلى طريق

 يشع نورا وقد يجرفنا بأشعته الذهبية

 إلى أن نصل إلى سلال الصدق

 والود وتبادلنا الحب وانهار من الوفاء

 لتلتئم التهشيمات مع أرواح

 نحلم ببريق صدقها ووعودها

 عند كل منعرج تهاجمنا أقدار

 موجعة مليئة جراره دموع  فنغسل

 ونسبح من فيض الوجع

 إلى أن نسكن الخيال ونعانق

 عناقيد التحدي ليجرفنا الفرح

 مع كل صباح على نسمات تغرد

 أن قمة السعادة تولد من سلال

 الورد المليء بالأشواك

 فيسقط القناع عن القناع

 لنرضى بالموجود ونبتسم

 لصواعق ونعانقها بصبر أيوب


 الأميرة مونيا بنيو



أيها الريح بقلم صالح مادو

 أيها  الريح

.........  صالح مادو

أيها الريح

ويا حبات  الثلج*

وتراقص  قطرات المطر

لا تشوه جمال وجها 

دع خدها أحمر

لكي أرى شامتها 

الجميلة....

كما أن نهداالجملتين

نضجا....

على صدرها  الواسع

دعها تصبح عروسة

أيها الغيوم 

لا تخربي زينتها 

وجمالها 

دع ارى

شامتها

من بعيد 

فأنا  أسير

شامتها

....صالح مادو

*منقول بتصرف

5-7-2021



كلمة أحبك بقلم أحمد حمدي شمعة

 كلمة أحبك


بقلم الشاعر   أحمد حمدي شمعه    مصر


كلمة أحبك أربع فتهجها


ألف وحاء ثم باء كاف


ألف أصون


 وحاء حضن يحتضن


والباء بئر بالهوا قذاف


والكاف كأس من حنين لتروها


من نبع حبك فالهوا اطياف


والكلمة تشتمل في مضمونها


معني الأمان فكن لها خلاف


وقت الحنين تعاملن كطفلها


وفي المخاطر كن لها سياف



يوم الحصاد بقلم عايدة محمد الكحلوت

 قصيدة/ يوم الحصاد 


أضنى الهجر مٱقي النيروز بحقول الأقاحي 

والدمع هتون المنحدر 

وتجاعيد الزمان عقيق 

بسنابل الألغام ماله من نفاذ

فأي انحسار هذا؟!

والخفافيش  في الكهوف كئيبة 

 الصاعد والهابط أصابعه محروقة من الأسقام

يبددون نوافل الظلام من الإعياء 

والأسفار تجافينا كسم الخياط


لتنبت جلنار من تحت الأكفان 

تنقش شموسنا عيون الغاريات

وخمائل النبلاء

 تجمع ما أسلفه الزمان من بقايا الكائنات

وأنصاف الفرص 

بما خطته أنامل الريح بأسنة الوشاح


والمقامات تطوف بين تليد وطارف

والحزن فينا كسرى النجائب 


والصراع بين ثنايا الأقدار أنبته عشتار 

سلاسل رياحينه ،شغف وبيان

 يهز مضاجع أحفاد هولاكو والتتار

ذوو البساط الأحمر

 والصفيح المدبب

عهر الشواطئ على الرمال 


والتجاريب كثيرة في محبرة الزمان

تزرع عنقود البراري عبق الأماني

 في ياقوتة الأوطان 

على كوكب ذري

تتلأ لأ بكبرياء أنفة العتاق

تسقط الأحرف الخريفية بسمفونية الحياة

تحنو في دفئ السلام بعبق الحياة

تبلق بصباح طلق القسمات


لتعود الطيور تعانق أغصانها صهوة 

تشد أزير ناي الأشواق 

لتغتسل بلقيس بقوارير صرحها الممرد 

والفيفات لا تدرك غسق الليل 

برواد الفجر ،غفاء الأقدار 

ليكتمل البدر من هلال الرمال

رحى سعده، نجوى عنقود الصغار

شموعا تغدو ريعه بسخيلة الأيام 

يوم كرنفال الحصاد.


الشاعرة والأديبة/ عايدة محمد الكحلوت

فلسطين



يا شرق رفقا بقلم محمد قاسم أبو ثائر

 ياشرق لطفاً:

كنا على نهر المحبة نلتقي

حيناً وحيناً في مياهه ننعم

ونسابح الأحلام رغم ذبولها

وبميسم الأفكار دوماً نغرم

سرقت جدائلها الحروف بلهفةٍ

فنظمتُ حباً من هواها يُلهم

وتذابل الجفنان كل منهما

سهم بقلبي بالنهاية يُعدم

غارت عيون الشمس من بسماتها

فاستنفرت في كل صوب تلثم

لولا الحياءلكنت قد قبلتها

وضممت ما أهوى بروح تكتم

لما اقتربنا والوصال يشدّنا

خافت دموع الصبر فينا تُظلم

ياشرق لطفاً لا تكن سيف اللمى

وامهل فؤاداً إنّه يتألم

واترك لنا للحب فسحة عاشق

يتلو على أوراقنا أو يُقسِم 

أن الحياة كربوة نلهو بها

شدواً شفيفاً بالإشارة يفهم

محمد قاسم ابوثائر 4/7/2021



لا ‏أفق ‏يقدر ‏أن ‏يحيط ‏غنائي ‏بقلم ‏مختار ‏منصور الهمامي ‏

لا أفقَ يقدرُ أن يحيطَ غنائي 
ذي مهجتي تجتاح ألف سماءِ

عِرْقُ الصعيدِ جموحُ ألف كتيبةٍ
وسيوفِ حرفي حينَ بانَ ذكائي 

لا حدّ للأشواق في قلبي ولا 
يُطفي جنوني كل فيض الماءِ

فإذا عشقتُ فمَن عشِقتُ تظل في 
فردوس روحي.. تستبيحُ شقائي! 

وإذا غضبتُ فكل بركان بدا 
جنبي نسيماً.. من لهيبِ جفائي 

هذا هو المختار ليس له سوى 
دستور صدقٍ جامحٍ عشوائي..

فلتعشقي أو تكرهي فأنا أنا 
رغم الجميعِ أبو أبو الشعراءِ
أنا 
بحر الكامل
مختار منصور الهمامي

يحزنني ‏بقلم ‏إبراهيم ‏العمر ‏

يحزنني
بقلم الشاعر إبراهيم العمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قد يجعلني تعيسا 
لو أنني دققت على أبواب كل الناس 
ولم يفتح لي أحد؛ 
ولكن يجعلني في منتهى اليأس 
حين أفتح بابي لكل الناس 
ولا يدخل أحد .. 
ويجلس على مائدتي 
ويشاركني رغيفي وزيتوني. 

قد يجعلني حزينا 
لو أنني مررت بكروم العنب والتين .. 
ولكن أصحاب الأشجار 
لم يسمحوا لي بعنقود عنب أو حبة تين؛ 
ولكن يجعلني في منتهى القنوط ... 
لو نزعت أسياجي وأسواري .. 
وتركت كرومي وأشجاري 
وأغصانها تطال الأرض ... 
من ثقل الفواكه والثمار, 
والناس جائعة وسط الأسواق ... 
ولكن أحدا لم يقطف ما يشتهي 
ويأكل حتى يشبع. 

أنا قد يحزنني 
عندما يطفئ الناس فوانيسهم في دروبي؛ لكن يبكيني 
عندما أحرق نفسي لكي أضيء للناس.. فيدوسون على جسدي 
ويمشون في الظلام. 

قد يتعسني 
عندما ينسى الناس كل حسناتي 
مع أول غلطة صغيرة أرتكبها 
بحسن نية وقلب نظيف؛ 
ولكن يجرحني في الصميم 
عندما أسامح وأعفو 
وأغفر للناس 
كل غدرهم وخياناتهم وخبثهم وسوء نواياهم 
وأفتح لهم قلبي على مصراعيه 
وأمدّ لهم يديّ بالمحبة 
فيشيحون عني بوجوههم 
ويديرون لي ظهورهم ... 
ويبتعدون.
ـــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر .

ضلالة ‏بقلم ‏صاحب ‏سجت ‏

.               'ضَلَالَــــــةٌ'
    أَسَفٌ عَلَىٰ رَسائِلٍ لا تَعْرِفُ طَرِقَهَا، 
            وَ ظَلَّتْ مَخْتُومَةً بِٱلقَهَرِ...

ــ حَبِيبَتي...
    أنَا وَ اَنْتِ،
    نَمْلِكُ حَفْنَةَ حُبٍّ
    مَحْضَ جَمْرٍ
    يَكْوي ٱلفُؤادَا
    يَشْعِلُ ٱلرَّأْسَ شَيْبًا
    أَ تَعْطِينِيهُ،
    أُبَاهِي أَتْرابِي
    أَوْ...
    نُسْدِلُ ٱلسِّتَارَ دُونَهُ،
    وَ نَطْمِسُ ٱلأَثَرَا؟

    رَمَتْهَــــا؛
    نَهَضَ يُتابِعُهَــــا
    اِخْتَفَتْ وَرَاءَ ضَبَابِ لَيْلٍ
    فَضَّهَــــا...
        ــ ... !
          مُنْذُ سَنَتَيْنِ أَنْتَظِرُ
          ٱلآنَ أَزِفُّ لَكَ بُشْرًىٰ
          أَزِفَ ٱلمَوعِدُ
          بِنَفْسِ ٱلمَكانِ.. غَدًا
          نَلْتَقِي!
      وَ لَنْ يَأتِيَ ٱلغَدُ!
      (صاحب ساجت/العراق)

عشق ‏الروح ‏بقلم عبادة ‏محي ‏الدين ‏

عشق الروح

أنا لا اكتب الشعر لكي أنال التقدير 

أو يشار إليٓ بالبنان شاعرا كبير 

أو تعبث بكلماتي الالحان 
تشدو بها العصافير 

إن لم تقرأي قصائدي 
فما هي الا ذرات تراب 
في الهواء تطير

لكٍ أكتب 
آتعرفين منذ متي !
منذ بدأت الارض في التكوير

منذ أعتكاف الكواكب في حرم الشمس
وحولها تدور 

روحي أحبت روحك
قبل ان تولد الابجدية 
قبل أن يولد القلم 
وقبل ان تُسطر السطور

يا مملكة الفؤاد
دقات قلبي في مملكتك أعلنت النفير 

نسيت كل الأسماء إلا إسمكٍ
نسيت كل الحروف إلا حرفكٍ 
نسيت كل الاشياء إلا حبكٍ 
كيف لا 
وأنتٍ بنات الافكار  وصبايا التفكير

يا أنتٍ
براثن هواك حفرت في قلبي 
أخدود وغدير 
تارة يحترق
وتارة كعندليب يشدو ويطير

عبادة محي الدين 
مضر 
06/07/2021

يا ‏دنيا ‏بقلم ‏جلال ‏محمد ‏

يادنيا
جلال محمد 
...........
يادنيا....................قوليلي
            مالك
طبعك رضي كده ليه؟
 وإللي كنت فاكرهم 
أصحابي وأحبابي
 طلعوا أغبيا كدا ليه ؟
كنت فاكرهم
 دوا للجروح 
بإيديهم خلوني 
زي طيرمدبوح 
                        يادنيا 
ليه الفرح فيكي
 مش بيدوم ؟
خسران طالب إيدك 
لوشاف فيكي
 سعدف يوم 
ياللي فاكرنفسك 
ببُعدك هتكسرني
 ألف شكرليك 
إنت إديتني 
درس علمني
و مش بالساهل
 عُدت أئمنلك يوم 
 وف طريق 
أمشي معاك 
ياللي
 واخدالغرور تاجك
 بكره تموت 
والناس تدهوس
 علي تاجك 
ماتتغرش بنفسك
 زي الطاووس
 دايما مغرور بريشه 
دا الكبرياء رداء الله
 ومتتعطرش بعطرالغرور
 وماتمشيش علي الأرض
 زي ديب مايخاف
 وجودالكلاب
 إعمل من التواضع تاجك 
وإتعطربعطره 
دا فيه عزك وجمالك 
يادنيا 
هومفيش
 غيري أدامك
 ليه دايماً جايه 
عليا بهمومك 
مالناس كتير حواليا 
خليكي عادله شويه 
وحُطي عليهم
بهمومك شويه
 هوإنتي إيه 
مابترحميش ؟
............
2021/7/6

لن ‏تثور ‏أحلامنا ‏بقلم ‏أحمد ‏

مسرحية  
 حلمنا الثوري
   الجزء الثاني
   ـــــ  1  ــــ

              لن تثور أحلامنا !
           
                   أحلام
                   أحمد النجار 
                     مصر

تعتقدون أنني رجل ثوري !!
أدعو شعوبي العربية الخاضعة الميتة للثورة !
هل يثور الميتين ....؟!
  نعم من الممكن أن تثور أرواحنا علي
  الجبابرة الظالمين الذين يحكمون أمتي
  العربية الخاضعة بالحديد والنار !
أمم أخري أوربية حولنا تهتم ببناء الإنسان ، بحيث يشعر بآدميته في وطنه !
أما نحن العرب فكل اهتمامنا هو هدم 
الإنسان العربي ، تحطيمه ، عجزه ، هوانه
حتي في الفنون يقدمون له فنون رخيصة هابطة عن عمد !
نعم عن عمد ، هؤلاء الجبابرة لا يهمهم أبدا ترقية شعوبهم ، ولا تحسين أوضاعهم ...  قدموا لهم كارثة الفيسبوك أيضا عن عمد !!
.. قدموا لهم كارثة الكورونا  أيضا عن عمد !!
يريدون شباب تافه ، يعيش في غيبوبة تامة ، حتي ينسي هموم أوطانه المحتلة ، ويلهو مع الحسناوات في الفيسبوك .... يقولون هذا شاعر عبقري ، وذاك أديب مبدع ، وتلك شاعرة العرب .....
ويمنحونهم شهادات التقدير بسخاء كبير !
أيضا كما فعلنا في الجزء الأول من مسرحيتنا حلمنا الثوري ، سوف نتبع أسلوب أمير الشعراء أحمد بك شوقي في 
مسرحياته الشعرية ، لكن الجديد لن نكتفي بمولانا فرعون الإله في مصر
  ، بل سنضيف إليه فرعون السعودية وفرعون الكويت وفرعون الشارقة وفرعون دبي  وفرعون العراق وفرعون اليمن وفرعون الأردن ، وفرعون البحرين  وفرعون المغرب وفرعون تونس 
وفرعون ليبيا وفرعون الفراعين ( دا بقي خليه مفاجأة ) ....
سوف يشارك كل هؤلاء الفراعين في مسرحيتنا دون ذكر أسماؤهم !
كل الأسماء سوف تزول بنهاية الدنيا ... الدنيا الفانية ، التي يتمسك بها الملوك الفراعين في أمة الخاضعين !
أما نحن فلا نتمسك بها أبدا ونعتبر يوم موتنا يوم عيد وحياة جديدة .......
كنا توقفنا في الجزء الأول مع مولانا فرعون الإله ووزير الزراعة ......
هيا نبدأ مسرحيتنا الجديدة ........
تنفرج الستار عن خشبة المسرح ، نشاهد مولانا فرعون الإله ، وتابعه هامان ، ووزير الري الفرعوني  محمد عبد العاطي .....  يصرخ فرعون الإله ..هامان ... هامان ...هامان ...
يهرول هامان نحو الديوان الملكي .....
هامان :  أمرك مولاي فرعون الإله 
فرعون : ما هذا أيها الخنزير ... أين كنت 
هامان : كنت في اجتماع مع الدكتور محمد
           عبد العاطي وزير الري في 
            مجلس النواب مولاي ....
فرعون : ماذا كنتم تناقشون في مجلس 
             الهباب يا خنازير ؟
هامان :  كنا نناقش أزمة سد النهضة 
            الإثيوبي مولاي ...
فرعون : سد إيه يا عينيا ؟!!
هامان : سد النهضة مولاي ..
فرعون :  هامان هذا استدعاء عاجل جدا
              لهباب الطين وزير الري
              للاجتماع معنا غدا ...
هامان :  أمر مولاي فرعون الإله 
وزير الري : المباحثات ما زالت مستمرة
                مع الدولة الإثيوبية  بشأن 
               سد النهضة العملاق عندهم
فرعون :  مباحثات إيه أيها الأهبل ،
             هؤلاء الأفارقة لا يفهمون غير 
             لغة القوة .... حسنا دعهم يبنون 
             سد نهضتهم الذي سيغرقهم
            في شبر مية هؤلاء الأغبياء 
وزير الري : اقترح علي مولاي فرعون                        
                الإله عقد اجتماع ملكي في 
               الديون الملكي بين المختصين
               وكل الوزارات المعنية بكارثة 
               سد النهضة الإثيوبي ....
فرعون :   وطبعا المشرفة علي الاجتماع
              تلك المرأة العجيبة باكينام
              الشرقاوي !
وزير الري :  أكيد مولاي !
فرعون :  وطبعا ستقوم عجيبتنا باكينام 
             بإذاعة الاجتماع علي الهواء
             مباشرة ...!
وزير الري :  أكيد مولاي !
فرعون : وطبعا تكون فضيحة المملكة
            كلها بجلاجل !
وزير الري : أكيد مولاي !
فرعون : الله يخرب بيتك وبيت باكينام 
             بنت الشرقاوي !
             وقد أمرنا نحن فرعون الإله
             بعزل وزير الري الغبي ، وعزل
             باكينام بنت الشرقاوي  
            وتقديمهم لمحاكمة عسكرية 
            عاجلة .....
هامان  :  تم تنفيذ كل أوامر مولانا 
             فرعون الإله والاستعداد لمحاكمة
            عسكرية عاجلة لوزير الري 
            والمتحدثة باسم المملكة باكينام 
            واستدعاء جميع خبراء الري في
            المملكة لبحث مواجهة سد 
            النهضة الإثيوبي بالطرق العلمية
فرعون :  ننتهي أولا من المحاكمة 
             العسكرية للوزير والمتحدثة
        ثم نجتمع مع خبراء الري في المملكة 
هامان : أمر مولاي فرعون الإله 
نحن الآن في ساحة المحكمة العسكرية ، نري 
القضاة والمستشارين الملكيين ، والمتهمين في قفص الاتهام والجمهور من رعايا المملكة 
                         محكمة ......
   باسم مولانا فرعون الإله قررنا محاكمة كلا من وزير الري المتهم محمد عبد العاطي والمتحدثة باسم المملكة المتهمة باكينام الشرقاوي .......
قاضي أول :  المتهم محمد عبد العاطي .. موجود 
المتهم :  موجود يا أفندم ...
القاضي :  اسمك وسنك ومهنتك ....
المتهم : اسمي محمد عبد العاطي 
          سني  ... 52 سنة 
         مهنتي ...  وزير ري المملكة الفرعونية
القاضي :  أنت متهم يا محمد بعدم المسئولية 
              في مباحثات سد النهضة الإثيوبي 
              وبالاستهتار في تقدير كارثة سد
              النهضة علي الأمة الفرعونية !
المتهم  :  غير صحيح يا أفندم ...
             لقد بذلت قصارى جهدي في علاج
             آثار سد النهضة علي الفراعين ...
قاضي ثاني : المتهمة باكينام الشرقاوي
                  موجودة ....
المتهمة : موجودة يا أفندم .....
القاضي : يا باكينام بصفتك متحدثة باسم ديوان
             عام المملكة .... أنت متهمة بإذاعة 
             كل أسرار المملكة دون إذن من
             مولانا فرعون الإله !
المتهمة :  والله سعادة القاضي حبيت اعملها 
              مفاجئة لمولانا فرعون الإله !
القاضي  : أنت عملتي فضيحة بجلاجل لمولانا
              فرعون الإله وللمملكة كلها  أيتها 
                الخلبوصة الماكرة !
باكينام :  بصراحة لقيت كل اللي في الاجتماع 
           خلابيص وناس جامدة قوي ،  قلت
          في نفسي يا بت يا باكينام  لازم تكوني
           خلبوصة زى الثعالب المجتمعين ...
                    حكم ملكي .......
باسم مولانا فرعون الإله  أمرت المحكمة العسكرية العليا بقطع رقبة كل من وزير الري المتهم محمد عبد العاطي والمتهمة باكينام الشرقاوي المتحدثة باسم ديوان عام المملكة الفرعونية ......
رفعت الجلسة .... تحيا مولانا فرعون الإله ....
ــــــــــــــــــــ نكتفي هنا ونلتقي قريبا .......
فرعون بلدنا ....
قال أنا ...
فرعون كبير ...!
يبني القصور ...
يعلي ويعلي ...
يقول أنا ....
فرعون خطير ..!
ألبس وأنام ...
يومي كله ...
في الحرير ...!
وشعبي مستحمل ...
ونائم علي الحصير !
قال لي مستشار ...
السوء ....
والله كثير علي ...
شعبك الحصير ..!
لابد شعبك ...
يعاني ويعاني ...
وبنور جلالك ...
يستجير ...!
يقول مولانا ....
فرعون حياتنا ...!
وروحه  تبقي ....
هي ذاتنا ...!
من غيره ....
عمرنا قصير !
من غيره ....
عمرنا قصير !
من غيره ....
عمرنا  قصير !
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد النجار 
 مصر

الى ‏أن ‏تشفق ‏بقلم ‏محمد ‏نور ‏الدين ‏المبارك ‏الريحاني ‏

بقلمي الاديب المفكر والشاعر التونسي
الاستاذ* محمد نور الدين المبارك الريحاني*
*...الى أن تشفقْ *
خلتها هبة ممّن يعلم حالي
من كريم يعطي بسخاء ويرزقْ
ربّما أتوهّم ......
ربّما بحسن ظنّي فيه التّوهم يصدقْ
.....
أبحث عنك بفكرمرهقْ
يا من تركت قلبي أشلاءا... ممزّقْ
ذابت ...ولا أدري أين غابت 
ألا تعلم أنّها تركتني في مأزقْ
أنهكتني حيرتي في مسافات التّيه والبعد
وصدى الصواعق تنبئني بزمجرة الرعد 
ولا مطرولا لواعج أمل... تبرقْ
أبحث عن إمرأة خجولة
لامحها القلب ذات ليلة
وقد هوى جسمها الرائع 
فستان لونه أزرقْ
فعشقت البحر والسماء
وشمس الشّوق قد أرسلت بسمتها
مع رحيق عشق لمنطق بسمة 
كلما ضحكت ....إشتعلتُ
وأوّاه كم هي المودّة تحرقْ
أرشديني أيا انت 
وخلّصيني من حيرتي 
ليطمئنّ قلبي .......وأرى يقيني
وأتركي خلفك طيب الحنين
لعلّ روحي لطيب الحنين.... تسبق
.......ريحانيات

كيف ‏هذا ‏يصير ‏بقلم ‏زياد ‏أبو ‏صالح ‏

(  دبابيس  )

كيف هذا يصير  .....؟!

الأقصى أسير ٌ
يا للعيب ِ :
حكامنا الخونة يطبعون َ
في الخفاءِ وعلانية ٌ
الكل ُ فيهم إلى دولة ِ الإحتلال ِ
يهرول ُ أو ... يطير ْ ... !

أقصانا كل ُ يوم ٍ يدنس ُ
على أبوابه ِ المسلم ُ يذل ُ
أما المستوطن :
في باحاته ِ يتجول ُ
بإقدامه ِ على السجادِ ... يسير ْ .. !

في غزة العزة
دمرت بيوتهم
أصبحوا يلتحفون َ السماءَ
تجري المياهُ من تحتهم
ينامون َ من دون ِ غطاءٍ
وبلا حصير ْ ... !

أرضنا تستباح ُ ليل نهارٍ
تهدمُ بيوتنا عن بكرة ِ أبيها
يسمع ُ لصوت ِالدبابات ِ هدير ْ ... !

عدونا فجر آبارنا
كنا نسمع  زقزقة العصافير
وهديل الحمام ِ من حولنا
أما اليوم :
لم نعد نسمعُ لصوتِ المياهِ .. خرير ْ !

أسيراتنا الماجدات ُ
يذقن َ كل أصناف العذاب ِ
إذا جاءَ إحداهن المخاض ُ
تكبلُ أطرافها بالقيد ... بالسرير ْ ..!

لا خوف ٌ علينا
ما دام َ من نسلنا " مريم "
وما دامَ يقاوم ُ سمير ٌ
وتلد ُ فاطمة ٌ وعبير ْ ... !

يا أبناءَ أمتنا الميامين :
هبوا لنصرة ِ اخوانكم
أراضيهم تصادر ُ
والأهل حيارى
وضعهم صعب ٌ ... عسير ْ ... !

لن تقوم َ لنا قائمة
ما دام ثلث أبناء شعوبنا خُفراءُ
وثلثهم الثاني شبيحة ٌ وسحيجة ٌ
وثلثهم الآخر حمير ْ ... !

حكامنا معظمهم بلا ضميرٍ
من أجلِ المكاسب ِ والمناصب ِ
والمال الوفير
باعوا أوطانهم لبني صهيون
كي يبقوا على عروشهم
فكيف َ هذا يصير ْ ... ؟!

حكامنا يحكمون َ شعوبهم
بالنار ِ والحديد ِ
كفاكم ظلماً وبطشاً
تنحوا عن مناصبكم
أضعتم ثروات شعوبكم
ما عاد َ فيكم
بالحكم ِ ... واحد ٌ جدير ْ ... !

فيا رب الكون ِ :
حرر أوطاننا
واهدِ حكامنا وقادتنا
وفك قيد أسرانا
وأشفِ جرحانا ومرضانا
فأنت َ على كلِ شيئ قدير ْ ... !

(  زياد أبو صالح  )

الضغائن ‏من ‏طبع ‏بعض ‏بقلم د.نجوى ‏محمد ‏زين ‏الدين

الضغائن من طبع بعض
البشر ويظن المرء أنه 
يعمر طويلٱ بحياته

هكذا صنف البشر
يتغلب عليه الحقد
لأخيه بنظرة شماته

وأنا معكم لاأعفي نفسي 
ضحكت علينا الدنيا 
بنزوتها وضاع كثير من 
الوقت وتناسينا كتاب 
لايغفل أرقام حساباته

أما الإنسان السوي 
يعلم أن القبر المشيد 
بيداه ينتظره في كل 
لحظة عند مماته 

وسمو أمير الدنيا تحت
الثرى لايوجد حرير 
والتراب يغطي 
رفاته

وكل مؤمن عاقل 
تظل  ذكراه الطيبة
بالخير حتى بعد 
وفاته

والدنيا بحر أمواجه 
عالية وأنت تسبح 
عكس تيار الرياح 
العاتية

تسبح فيها بعنفوان 
الشباب وتستقوى 
مستندٱ للعافية

وتأتي عليك شمس 
هرمت بغروبها 
بدخول الليالي 
الخالية 

ولاتحتويك إلا رحمة 
ربك بكرم  إن كان للعمر 
باقية

وكلنا نعلم  أن 
السفر طويل يحتاج 
زاد فلا  تترك حقيبتك 
خاوية
***
تحياتي لمن  يقرأ 
سطوري وياترى يلحقني 
العمر لكلماتي التالية

العمر يمضي مسرعٱ
وهل نسقط من الدنيا
إلى الهاوية

يارب  تمتلئ الحقيبة 
بالطيبات تدخلنا مدخل 
صدق في جنة عالية
د. نجوى محمد زين الدين

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...