الجمعة، 9 يوليو 2021

وعود ‏الوهم ‏بقلم ‏شاكر ‏محمد ‏المدهون ‏

وعود الوهم-----------------؟
بقلم شاكر محمد المدهون
لم يخدعك الوهم
فقال إسلق صبرك
فنور الشمس يتولاه
إن لم يكن عندك نار
غير نار الظلم وتناوله
زاد فطورك وعند عشائك
وعند الظهر ثم إمضغ خوفك
كي تشبع أما خوفك نتولاه
نشدد قيدك حتى تنسى
نور الصبح أو تسلاه
لم يخدعك وهم صار غطائك
أصبح عقلك قلبك مات وشققناه
أهجر كفنك فموتك صعب
أن تلقاه أما العود فصار وعود
وعد أن يقتلك جوع أو كمد
إن صح العقل فاغمد فكرك
في أحلامك وإمض نحو غيلبك
دوما أو إنسى عمرا قد بعناه
---------------------------------------
شاكر محمد المدهون

موازين ‏البشر ‏في ‏آخر ‏الزمان ‏بقلم محمد ‏أحمد ‏العليوي السلطان‏

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 
…………………………………… 
موازين البشر في آخر الزمان 
…………………………………..
إذا اليأس ما لظى ناره فينا 
كوى فينا قلبنا  لم يعد منا 
رياح القهر هبوبا عتت فينا 
فما أبقت فرحة تمنع تيها 
نزوحا أو قسوة في ليالينا 
بلا بيت يجمع شملنا بتنا 
وناس في رزقنا قهقرت فينا 
حياة أضحت بلا طعمة فيها 
ترى فينا الشيب يحكي مآسينا 
كزرع يصفر مستحصدا حينا 
فيغدو ماض يباسا بوادينا 
أياناسا انظروا برهة فينا 
تروا ابن العشرين شيخا يُرى فينا 
يموت في عيشه مُبْطئاً موتا 
يرى السرور في موته  حقا 
أيهنى عيشا لكم ياورى لذَّا 
وعيش الغير يكون به أزَّا 
أفي الإنسانية هكذا حقدا 
ترى الإنسان يموت ضنى عيشا 
ولِذُّ العيش لها كاملا حقا 
تماما إنَّا نرى آخر العهدا 
علاماتا كاملات لنا صغرى 
ولم يبقى من إشارتها شيئا 
سوى أُولى شارةٍ ياورى كبرى 
…………………………………… .
اللهم لادار لنا في الفناء وإنما دارنا دار البقاء فعجل لنا بطيب اللقاء فله حقا  نتلهف ونشتاق… 
@@@@@@@@@@@
…………… 
بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 
8/7/2021تموز 
28/11/1442ذو القعدة

الشهيدة ‏جيلان ‏بقلم ‏صالح ‏مادو ‏

**** الشهيدة جيلان****
صباح حزين
على سنجار الجريحة
على سنجار الحلوة
دقت الطبول
الأرض تصبح جرداء
البيوت تهوى خرابا
الصغار يلوذون بالرعب
الأرض تهتزُّ
الدم في الشوارع
شظايا الصواريخ تطير
ذبحت أشجار التين والزيتون
جيهان تزهو بثوب الزفاف
ملئت الأزهار بالدم
رائحتها في كل مكان
أخشى على مدينتي 
صباح حزين
على مدينتي الجريحة

********
جيلان.......الفتاة السنجارية التي انتحرت لكي لا يمسها الغزاة
صالح مادو - العراق
 2017

رغم ‏البعاد ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

رغم البعاد ...

مازال صوتك
يتردد في سمعي
ومازال حبك
تتقد جذوة في قلبي
ورغم كل تلك الأسلاك الشائكة
التي تحول بيني وبينك
مازال قلبي في كل ليلة  يتسلل إليك
ويطمئن عليك
ويطبع قبلة حب على 
خد قلبك النائم بهدوء
ويدثره بالحنين 
ثم يرحل يكفكف دموعه
بماسلف من الوداد
كيف انساك ومازلتي
مسافره في دمي
الم تكوني 
الطمأنينة الروحي
واليد الحنونه 
التي تربت على
كتف قلبي
#بلاسم_العراقي

أطماع ‏وأطماع ‏بقلم ‏السيد ‏نجيب ‏العربي ‏

** أطماع وأطماع **

  في بلادنا 
والبلاد كثيرة 
    ولبعض
 الدول 
 أطماع وأطماع 
فكم من دول
  لديها أطماع
    وبعض الدول
 تخادع نفسها 
  وحكومات
 تخدع نفسها
فكم من ثروات 
    تنهب في صفقات  
    والسرقة صفقات 
فالاستعمار يا سادة 
 متواصل 
     والنهب
 متواصل
     والظلم 
متواصل  
فكم أذلت الأطماع
 أعناق الرجال
وكم أذلت الشهوة 
كرامة الرجال  
وهل يحق لي 
أن أتساءل 
 فهل يا ترى 
 أخذ السلطان 
من الشعب
 أطماعهم
   وهل نالوا
 أرازقهم 
وهل نالوا 
حقوقهم 
وان تسائلتي حق
وغيرة علي وطني
 والأوطان كثيرة
وما يحزنني حقا 
أنينك يا وطني
    الحبيب 
فهو مؤلم وهذا 
  ما يوجعني 
    

#السيد_نجيب_العربي
#السودان_الخرطوم

لكل ‏قلب ‏في ‏الغرام عذاب ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

لكل قلب فى الغرام عذاب.
و بقدر الشوق يكون المصاب.
من كان يخشى لهيب العشق.
لا يتذوّق فى الحب لذة العذاب
.يبكى الحبيب قلة الوصل  .
ينوح ولا يسمع منه جواب 
.ينظر إلى السماء متوسلا.
لعلّه بين النجوم يرى أحباب.
يعدّ النجوم والليل طويل .
وإلا ما بعيد يحجبه الضّباب. 
كل فى هذا الوجود له نصيب.
و لكل منّا أجل  و كتاب .
لا تفقد فى الحياة أملا.
ولا أكثر ممّن تراهم أصحاب.
الحياة و إن ضاقت فسيحة.
أيام فرح  و أيام اكتئاب .
باب الأمل يبقى مفتوح .
إن غلق باب تفتح أبواب.
كلنا إلى نفس المصير نسير .
اليه الخاتمة و حسن المآب .
من أخطأ إن الله غفور .
والله يحب منكم كل تواّب .
فاعل الخير لا ينتظر أجرأ.
و جزاء الخير هو الثواب.
ليس كل كلام الودّ حبّا.
و بعض كلام الودّ عتاب.
سلطان العشق مذلّ لكم .
تنحنى أمامه أعتى الرّقاب.

محمد كحلول 2021/7/8

خلاص ‏ما ‏أريدك ‏بقلم أبو ‏رأفت ‏إبراهيم ‏الشعراني ‏

.........(خلاص ماأريدك).........
خلاص ما اريدك...فلا تقلي ليش
قلبي اقتنع منك ومل هذا العيش

كم كنت احبك كم كم كنت اهواك
بس افتهملي ان هذا مجرد طيش

ماليوم لويسقوني حبك كاالعسل
باأسد فمي بيدي واقول مشتيش

من بعدما جرعتني المر و العلقم
يحرم علي اعود للغوى والطيش

لو يسجنوني او يحكموني اعدام
او يرهبوني بكل قواااات الجيش

خلاص ما اريدك ولا اريد.....حبك
فأتركني بسبيلي و خلاني اعيش

قلبي اقتنع منك مهمامعي تحاول
برد لك ماأشتيك....فلا تقلي ليش
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

شوق ‏وحنين ‏بقلم ‏محمد ‏أنور ‏التركي ‏

** شوق  وحنين**
    ....................
الروعة  والجمال يا حبيبي يكمن في بوحي الهامس
في حروف الوجد المبحرة بين طيات كتابي الناعس
انا  هنا  احيامع تدفق مشاعري ولم تكن يوما بفالس
***********************
ارسم بخيالي على صفحات الكتاب صورتك البديعة
تشرق  في سماء القمر المنير كابهى الحلل الرفيعة
احلامي  سرمدية  تناسقت  فيها الحان غنوة جميلة
***********************
كم  هو  رائع  ان  استدر احاسيسي بشلالها الهادر
عشق. .وحب..وشوق..وحنين.وقلبي بذكرك عامر
ليتني اسمو بحبك يا حبيبي واكن لك كالنهر الغامر
************************
اسمع  مناجاتي لك يا رقيق الكلام يا عذب الانغام
لما  يزجينا  الوصل احس  بروحي  وكانها احلام
بوحك  بالعشق  كاهازيج  الحمام المرسلة للالهام
**************************
حبيبي . ..ملاكي...ما كنت يوما بحبك امرءا شقيا
فقد  فجر  عشقي  لك  وحنيني اليك دمعي العصيا
قلبي  يناديك دوما في غفوتي وصحوي نداءا خفيا
***************************
يا حبيبي انا عائشة وهائمة بك اردد دوما ذكراك
قلبي الظامئ  مكبل بقيود عشقك فانا دوما اهواك
قل  لي  يا حبيبي ....اين....وكيف...ومتى..القاك
*************************
كل  نهار  فيك  يا حبيبي اودية  وجداول و انهار
اشتقت اليك لبعدك عني في ساعات الليل والنهار
اهات قلبي   تاججت  مرارا   وانا لك في انتظار 
************************
صورتك  المرسومة  بخيالي تحدق دوما بعيوني
ترسم لي عالما جميلا   في  نومي و في صحوي
فانا قررت ان احبك بقلبي وجوارحي وبكل كياني
***********************
بلا وعي مني  وجدت نفسي  يا --حبيبي --اهواك
فانا  ظمانة لوجدك ولقربك مني واستطيب رؤياك
فزدني  عشقا  لك  زدني  لانعم  بحبك  و نجواك 
************************
** تحياتي لكم**محمد انور التركي**

سقطت ‏دمعتي ‏بقلم عبد ‏الصاحب ‏إ.أميري ‏

سقطت دمعتي 
عبدالصاحب إ أميري
****
أي حب هذا الذي تتحدثون عنه ايها العشاق
كل صباح و كل مساء، 
تخاصموه،. تشاكسوه
تمنعون عنه الماء
تتركوه تحت الشمس  يلتهب نارا
تعاقبوه
الحب زهرة
الحب طائر وديع
الحب قطعة من الجليد
الحب رقيق كالعسل 
الحب بسمة طفلك الصغير 
الحب لا تثنيه الرياح  كيفما هبت
الحب لا يخلع كاللباس
الحب كائن في النفوس
رفيق الروح
دمعتي سقطت هذا المساء 
********
أي حب هذا الذي تتحدثون عنه أيها العشاق
كل صباح و كل مساء، 
تخاصموه،. تشاكسوه
تمنعون منه الماء
هلموا أيها العشاق
 ألتفوا حولي
أنا شاعركم، هزمت في أمر الحب، شر هزيمة 
 خسرت سهامي 
لم تشفع لي كل  اشعاري، 
وآيات الغزل
ساخلع عني اسلحتي، لن أحارب 
هيا هلموا
خذوا فرسي
خذوا  سيفي ودرعي
خذوا اسمي  وعنواني
خذوا قلمي وقرطاسي
أنا لست  فارس العشاق بعد هذا اليوم
لا لن  أكتب في الحب كلمة 
سأطلب منه أن ينساني 
دمعتي سقطت هذا المساء
*******
أي حب هذا الذي تتحدثون عنه أيها العشاق
كل صباح و كل مساء، 
تخاصموه،. تشاكسوه
غادتي تراني كيفما تريد
قلما تداعبه بين أناملها، 
ترميني
غادتي ها هي  اليوم دارت عني ظهرها 
تركتني في محرابي أصلي من اجل اللقاء
خلعتني ثوبا، لبست ثيابها
  سقطت دمعة عيني
صلبت قلبي من أجلها
أمرته أن لا يخفق إلا لها
أمرت   قلمي  أن لا يكون إلا لها
أمرته أن لا يخط حرفا إلا في حبها
ذكرها
اسمها 
وها هي اليوم تتهرب مني
سقطت دمعة عيني
عبدالصاحب إ أميري 
***********

الخميس، 8 يوليو 2021

قلت ‏مني ‏القلم ‏بقلم بصيص ‏قويدر ‏الصحيرة

فلت مني القلم
************

عصر تائه في أزقة المدينة
يلوك  الأيام بأنياب الزمن
يبحث في قمامات العمر
عن بريق تبر ضائع ...
من صفحات العهد القديم
يجمع القصاصات البالية
باقات... لحكايات وهمية
هرمت..... من كثرة التردد
عن شفاه جفاها دسم الكلام
تتزاحم طحالب الحلم
تعانق عقارب الساعة
فيتوقف الزمن يستريح
يطرح أسماله على الرصيف
يبيع تاريخ... تنهيدات أفلت
من دستور مسلة حمورابي 
وينتظر النطق بحكم مجزوء
من قاض أخرص بولادة قيصرية
من أم تكسب قوت يومها
من أثداء قوم امتهنوا الدياثة
والرقص على أشلاء الأمة
في حفلات أعراس جماعية
لعروس واحدة زفت لألف بغل
يتجشعون الهدايا لمتسولي المقت
في قمامات مدن الأوهام
خلف جدران مقابر التاريخ
أين يتزاحم نباح كلاب ظالة 
تلهث خلف جثة لمومياء مصلوبة 
و حين يمل الزمن الجلوس 
على ناصية حقوق مهضومة
تتحرك عجلته مثقلة بالذنب
تدهس خيال عصر هرم
جاثم  على صدر التاريخ 
يتبع بريق تبر باهت لاح عن بعد
حيث تمطر الريح برمال الذكريات
خلف خيمة الإنتظار المنكوبة
عند حدود الآنا البعيدة جدا
لحظة فلتان قلم حر على صفحات القهر
يقطع وريد الكبت في صمت
يجمع نياشين شهيد شنق
على شرفات أسوار مدن الهذيان
على مرأى من أعين المثليين
أين يتثاءب الزمن حد الثمالة
معلنا وضعية إنبطاح مستمرة
وتبقى القمة تجتر تاريخ أمة

بقلم بصيص قويدر الصحيرة 
في 07 جويلية 2021

جيل ‏مخضرم ‏بقلم عبد ‏العزيز ‏أبو ‏رضى ‏بلبصيلي

قصيدة  :                                                 جيل مخضرم.

أي نعم .....نحن جيل مخضرم
بدليل  وجود  يدحض   الزعم.

بين   ألفيتين   هوية   ماهيتنا
شح   فرح  تحت   شلال  ألم.

نكران ذات  رضعنا  لبنه صغارٱ
و  الأنا  ما  تعجرف ولا تضخم.

نرجسية  طغت  اليوم  بيننا
إنتكس  لها علم الكرامة   بالقمم.

عروبة    بوجه  أم   ثكلى
جوع  ..فقر ..ومستنقات دم.

وطن   عربي   مغبون  شعبه
شيعه  ظلم  الحكام في مأثم.

 حلم   نضالنا   نراه  صريعٱ
مضرجٱ   بالدماء بوجه مهشم.

و  شعار  فلسطين المستقلة
بقدرة قادر    تقسم  و  تقزم.

وحلم رخاء   شعوبنا  تبخر
ملح  ذاب  في خبز بلا دسم. 

حلم  لازالت... سوف تلوكه
بثوب حداد  اقترب من العدم.

أحلام  وردية لبستنا و لبسناها
وعلى أيقاعها  فقدنا   العزم.

عقدنا  العزم عليها  في الماضي
ونضال  اليوم  بلا  موطئ  قدم.

فقط  على  بعضنا  إستأسدنا
والشعوب تجرعت لواعج السقم. 

نحن جيل  قد نغادر الحفل
والوطن  عالق بالوحل و الألم.

أي نعم نحن...  جيل مخضرم
مازلنا..... بوطن  أفضل نحلم.

مصير غامض ..ضبابي أفقه
والتبست  فيه الحقيقة  بالوهم.

هواجس  جيل  شابت نواصيه
ليست  مفرقعات حروف و نظم.

حلم  نحياه مع مهجة أقلامنا
لا  يعتريه  بأس أسف ولا ندم.

بقلم عبد العزيز ابو رضى بلبصيلي.
ٱسفي .. المغرب ..8.7.2021

حكايتي ‏بقلم ‏فتحي ‏موافي ‏الجويلي

حكايتي
                   فتحى موافى الجويلى..

لا تخلط بين شخصيتى وأسلوبى..
فشخصيتى هى أنا ..
أما أسلوبى يعتمد عليك ..
كلما خسرت شئ 
كان علي تعلم درس
جهلت الحياة  فكم فيها أهنت
 تعمدت كسرى فلن أسامحك أبدآ .. 

سأترك كل من  يؤذى قلبي ..
لن منك أهرب
ولكنى سأثمن نفسي
 سأكتسب روحآ لجسدى
وأشكر من أضاء عتمتي
وأضحك رغم سحوب وجهي
فرقتنا الأماكن والأيام
فشواهد القلب لا تنسى أبدآ
مدت يديها حين شارفت
 للسقوط فأنقذتني.

حر أنا ولست سجين النبض
غارق فى قلقي
  وهناك من يدبر أمري
من خطف قلبي
 وظل يسكن صدري
عينأي يملئوهما الخجل
وكل شيئ أراة بقدر
فأنا وأنت والبحر 
وحكايات بلا أمل

كسر البعدأغصانآ لنا يبست
وجفف الشوق نهرآ كان يروينآ
كنا وكنتم وكان الحب يجمعنا
فمتى تعيد لنا الأيام أمانينآ
يمنعنى الحياء برغم أني
أكاد أموت من شوقي إليك
من يخفف همي عني غير عناق
يمحي حزني
روحآ تشتاق فى سرها

وأنت بها سرآ 
والسر لا يباح ولكنه يكتم
نور وجهك يضيئ الحياة نبضآ
وظلمة الليل تنير الطريق
عقل يعي   وقلب ينبض
وروح تظل تتنهد الحياة
خذلني الممكن
فهل أنتظار المستحيل يكفي
سنري..  ولست به إدري ..
فتحى موافى الجويلى
٨/٧/٢٠٢١

كان ‏زمان ‏بقلم ‏سبد ‏حجازي

كان زمان 
كان زمان الحب كان                                                                                 كل واحد يجيب للتاني وردة 
كان أمان وكان حنان 
مابنعرفوش ليه ف الزمان ده
كنا بنتكلم كتير 
وكنا نحلم وبجناح الحب                                                           نفضل نطير
كنا بنرسم بكره                                                                                                   واحنا بتعيش النهارده
ولما نبكي نحضن بعضنا 
بضمة جامدة
ولما نفرح كنا نتسابق ونجري
وكنت أبكي لما تروح  للوردة قبلي 
كنا نسمع صوت قلوبنا 
تقول لنا طب واحدة واحدة 
وكان زمان وكان ياما كان 
كان زمان 
كلمات سيدحجازي

إسمك ‏مكتوب ‏على ‏جبيني ‏بقلم علاء ‏عطية ‏علي ‏

اسمك مكتوب علي جبينـي ==
ودمــع الــعـــيـــن مــنــه يــــغار
اسمك لـه عـطــر يـحيـيـنـي==
أريــجـــه مــن أحـــلــي الأزهـار
اسمك محفور في نن عيني ==
النـظــرة مــــنــه تــصـيــر أنــوار
اسمك محــفـوظ جوة قلـبي ==
كــــأنـــه ســـر مــــن الأســـرار
اسمك منقوش علي وجـهي==
مكتوب علي اغــصــان الأشـجار
اسمك طــيــفـه ما يفـارقني==
مــهـــمـا لــــف الــــزمــــن ودار
أشـوفــه جـــوة وبـــرة الــدار==
مــــرســــوم مــنــور كــل جدار
كــأن اســـمــك كـل الــدنـيا==
أشوفه حـتي فــي وجـه الـجـار
ورسـمـك آه مـــنـه رسـمـك==
يـغـــزونـي دايــمــاً لـــيــل ونهار
رسمك يا دلي علي رسمك ==
يـولــع يــشــعــوط كــأنــه بَــهار
يـتـوه كــيــانـي مـن رسمـك== 
كــــأنـــه بـــــدر مــــن الأبــــدار
رسمك يا ويلي مــن رسمـك== 
لــــو شُــفــتــه يــكـويـنـي بالنار
رسمك يــا عـمـــري قاتلـني==
يـســكــرنــي ولا أجــدع خَــمَّار
اشوفــه أدوب واتــوه واهـزي==
كــأنـه أصـابـنـي بـطـلـق شـرار
وحـرارتي تــزيد لهـيـب يغلي==
واشعرفي جسدي بمائة اعصار
يفــقـد لـي عـقـلي وتوازني== 
كــأني فــي بــحــر أصابني دُوار
وشـيء عجيب بيحـصـل لي==
مُوَلَّـع وغـريق عــاوزة استفسار
ما اعرف أنا غادي ولَّا عـادي==
ولَّا رســمــك نـهـــر مــن الأنهار
بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي

الوفاء ‏بقلم ‏ياسر ‏عبد ‏الفتاح ‏

الوفاء 
من لم يجعلني بالاحداق مُبْصِرَهُ
كفاني عِزًا لنفسي أنني لا أذكرهُ
من يُنقِب عن أصلي بُغض يُنكرهُ
فَإني  وَمُبتغاي  عَهدُُ  حَقُ أتركُهُ
مَا أجمل الوفَاء إن كَان مَوضِعُهُ
قَلبُُ  أريب  مُخلصُ دَوْمُ يَذكُرُهُ
دُمْ رَحِيمَ النَّبْضِ قَاطِعًا جِدُ تَبْلُغُهُ
إِنَّ  الخَالِقَ لِصَانِعِ  الوَفَاءِ يُسعِدُهُ
وفِيُّ الدَّربِ حَقًا عَلَيْنَا ألا نُغَادِرُهُ
يَمْنَحُنَا الإِله جَسَدًا  لِلقَلبِ يَسْكُنُهُ
لِيَومِ الحَشْرِ وَفَاءً بِالجِنَانِ يُسْكِنُهُ
 بقلم  ياسر /عبد الفتاح
      ومصر /منيا القمح

الضاد ‏في ‏لغة ‏التضاد بقلم ‏سامي ‏يعقوب ‏

الكِتَابَةُ بِأَجَدِيَّةِ ثُنَائِيَةِ التَرقِيْم .

الضَاد فِي لُغَةِ التَّضَاد .

كَانَتِ الثَوَانِي و لَرُبَّمَا هِيَ دَوْمَاً كَذَلِك ، تَنْبِضُ انْفِجَارَاً نُوَوِيَّاً فِي أَوْرِدَتِي ، و أَنَا أُحَاوِلُ البَحْثَ عَنِ الحَرْفِ ، الذِي أَفْقَدَنِيَ نُقْطَةَ الدَهْشَة ، قَبْلَ أَن أَشِيْخَ دَاخِلَ الكَلَام ، لَمَّا ابْتَعَدَ الرُبْعُ الخَالِي عَنِ الصَحْرَاءِ الكُبْرَى ، سَنَتَيْنِ ضوئِيَتَنِ و نَيِّفَ قَبْلَ الآنَ بِقَلِيْلٍ ثَقِيْل ، وَقْتَذاكَ كُنْتُ أَجْلِسُ تَحْتَ ضُوءِ قَمَرِ أُكْتُوبَر ، أَمَامَ مَعْبَدِ ( آمُون ) فٍي  ( سِيْوَه ) ، لَسْتُ مَعْنِيَّاً بِزِيَارَةِ ( الإٍسْكَنْدر ) ، بَل لٍأَشْهَدَ اعْتِدَالَ رَبِيْعِ آخَرِي ،  الذِي وَصلَ هُنَاكَ قَبْلِي فِي العِشْرِيْنَ مِن آذَار ، حِيْنَ سَأَعِيْشُ الثَانِيَ و العِشْرِيْن مِن أَيْلُوْلَ اعْتِدَالاً لِرَبِيْعِيَ ، وَحِيْدَاً قَبْلَ أَن أَكُونَ هُنَاكَ بِكْرُومُوسُمٍ وَاحِد .

جَلَسْتُ أَنْتَظِر ؛ يَعْبُرُ الوَقْتُ و أَنَا أَرْسُمُ حَاضِرِيَ بِكَلِمَاتٍ عَارِيَات ، أَرَانِي أَصْنَعُ حَتْفِي أَهْوِي فِي عُمْقِِ الحَرْف ، و لَا أَجِدُ شَيْئَاً دَاخِلِي هُنَاك يَسْتَحٍقُ الكِتَابَة ، و مَا مِن أَحَدٍ يَقْرَأُ الهَذَيَانَ لِإِنْسَانٍ وُلِدَ فِي ( وَادِي السِلِيكُون ) ، حَيْثُ كُنْتُ أَمْضِي نَحْوِي بِكَامِلِ نُقْصَانِيَ مِنْهَا و مِنِّي ، حَرْفٌ بَعْدَ حَرْفٍ و تَبْدَأُ القَصِيْدَة ، عَنِيْدَةً بِحَرْفٍ لَا زَالَ يُسَاهِرُنِي ، و بِالنُقْطَةِ الأَجْمَلِ التِي فَقَدْت ، مُعْتَذِرَاً لِنَفْسِي : لَا أُرِيْدُ البَوْحَ عَن سِرٍّ وَجَدْتُهُ فِي الأَسْمَاءِ السِتَة .

أَجْلِسُ حَيْثُ كُنْتُ لَمَّا تُرِكَ المَكَان ، هُنَاكَ أُعْجِبُنِيَ خَاوِيَاً أَكْثَر ، فَيَضِقُ الفَارِقُ بَيْنَ مَا يَحْدُثُ هَذِهِ اللَّحْظَة ، و بَيْنَ مَا سَيَكُونُ بَعْدَ هَذَا الأَرَق ، نَعَم أَنَا ؛ أَنَا الهُوَ الذِي سَمِعْتُهُ ذَاتَ لِقَاء ، يَهْمِسُ فِي أُذُنِي سَاخِرَاً ، لِأَنَّنِي نَسِيْتُ بِأَنَّ ( أَرْتِيمِيش ) رَاوَدَتْنِي عَن نَفْسِي ، قَبْلَ هَذِهِ الليْلَة بِحُلُمٍ و قَالَت : هِئْتُ لَك ، فَقُضَّ قَمِيْصِي مِن دُبُرٍ ذُعْرَاً .

لَم أَخْرُجُ مِن سِجْنِ ذَاتِي إِلَّا بَعْدَ أَن انْشَقَ ( زُحَل ) ، قَفَزْتُ إِلى آخِرِ الدَرْبِ المُعْتِم ، إِلَّا مِن ضُوءٍ خَافِتٍ فِي نِهَايَةِ الكَلَام ، يَرُوقُنِي أَنِّي لِوَحْدِي أَنْثُرُ حُرُوفِي بِعَشْوَائِيِّةٍ مُتَعَمَدَة ، مُهَروِلَاً نَحْوَ الصَبَاحِ يُرَافِقُنِي الكَثِيْرُ مِن عَدَمِ الدَهْشَة ، سَيَأتِي غَدَاً و يَمْضِي سَرِيْعَاً ، و أَنَا الشَاهِدُ الوَحِيْدُ عَلَى خِيَانَةِ الوَقْتِ لِلَيْلَةٍ تَلْعَبُ بِجِفْنَيَّ ، و تَبْحَثُ عَنِي فِي زَوَايَا القَلْبِ ، لَن أَنَامَ هَذَا الصَبَاحُ حَتَّى تُكْمِلَ شَهْرَزَادُ الحِكَايَة ، تَروِيْهَا بِلُغَةِ الإِشَارَةِ لِأَنَّنِي ادَّعَيْتُ الصَمَم ، كَانَ يُجَالِسُنَا ضَاحِكَاً لِأَنَّ الرِوَايَةَ خَالِيَةٌ مِن أَيِّ مَعْنَى ، أَغْلَقْتُ لُغَتِي الرَكِيْكَة جَالِسَاً عَلَى نَفْسِ الأَرِيْكَةِ ، أَرقُبُ نَجْمَةَ الصَبَاحِ لَمَّا قُتِلْتُ طَيْشَاً بِنِيْرانٍ صَدِيْقَة ، دُونَ رَغْبَةٍ لِي و لِلجَمِيْعِ فِي مَعْرِفَةِ الحَقِيْقَة .

( زُيُوس ) مَا زَالَ يُقِيْمُ فِي ( الأُلِمْب ) ، و أَنَا نِصْفِي مَفْقُودٌ فِي عُمْقِ الفِكْرَة ، و النِصْفُ الآخَرُ يُعَانِي مِن رُهَابِ وَبَاءٍ جَدِيْد ، عِنْدَمَا وَجَدْتُ ذَاتَ لَيْلَةٍ بِأَنَّنِي لَا أَخْجَلُ إِلَّا عِنْدَ مَنْبَعِ النَهر ، لِأَنَّ سَمَكَ ( السَلَمُون ) يَسْبَحُ عَكْسَ التَيَّار ، و أَنَا أَتَشَبَثُ بِالصَمْتِ القَاتِل ، كَي لَا أُزْعِجَ أَصْحَابَ القُبُورِ النَائِمِيْنَ بَيْنَ يَدَيَّ ، عَلَى تِلْكَ الرَبْوَةِ أَبْحَثُ عَنِّي بَيْنَ صَمْتٍ و مَوْت ، فَمَا وَجَدْتَنِي لَا فِي حَيَاةٍ وَاحِدَةٍ و لَا فِي ( جُوجِل ) .

سامي يعقوب .

هنا ‏نية ‏بقلم ‏سليمان ‏كامل ‏

هنا... نية 
بقلم // سليمان كاااامل 
******************* صرخة من العصور الوسطى بفرنسا
هنا تلبس......... بفعل فاضح 
هنا نية .........أضمرت شرا 
.....
فكرت وقررت تخوض فكرا 
ملئ بعنف........ يزداد ضرا 
.....
نشم منها........ روائح الغدر 
تبيت العزم....... علنا وسرا 
.....
نقيم عليها...... شهود عدل 
بأن الجرم .......فائق قدرا 
.....
أدى لعنف ..ورفعا وخفضا
أقام دنيا ......قسرا وقهرا
.....
جمعت لها..... آلاف النوايا 
والكل تبع .....عملا وفكرا 
.....
لانقبل لها..... وساطة أحد 
ولا نقبل منها قولا وعذرا 
..... 
حكمنا عليها ..بسوء القصد 
وصاحبها بإعدام وللقاضي شكرا 
......
وأصدرنا القوانين طاهرة المعاني 
بأن النية ....عليها وزرا 
......
ودفع الغرامة... لمن تستر 
على النوايا .......أودعن صدرا 
..........................................
سليمان كااااااامل .....2021/6/20
الأحد

الرسام ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

الرَّسَّامُ ...
أنَا "فَنَّانٌ" مُـجَرِّبْ... رَسْمِيَ المَشْهُورُ يُعْجِبْ
ذَيْلُ قِطِّي فَوْقَ طَرْسٍ... آيَةٌ لِلـْفَنِّ تُحْـسَـبْ
وثُقُوبٌ في صَفِيـحٍ... ضِـمْـنَ ألْوَانٍ تُـخَضَّـبْ
لـَوْحَةٌ فيهَا المَعَـانِي... سِـحْرُها لِلْعَقْلِ يَسْـلُبْ
وقُدُورٌ وصِـحَافٌ ... ونِـــفَـايَـــاتٌ تُـصَـلّــــبْ
لُحِمَتْ دون اتِّسَاقٍ... خَاطِرٌ للسِّحْرِ يَقْرُبْ
شَخْبَطَاتٌ، لَخْبَطَاتٌ... وكِتَـابَاتٌ تُشَـطـَّـبْ
ذاك فَنِّي باخْتِـصَارٍ... وهْو في ظَنِّيَ "مُرْعِبْ"
لَيْسَ ذَنْبِي أنْ تَرَانِي... غَيْرَ مَعْرُوفٍ"بِمَذْهَبْ"
إنْ رَأيْتَ النَّاسَ ضَنُّوا... بِـشِرَاءٍ، ذاك مَـقْلَبْ
مِن زَمِيـلٍ أوْ مُـعَـادٍ... غَـاظَهُ الـفَـنُّ المُـحَـبَّبْ
أوْ أنَا"خَالِقُ" فَـنٍّ ... قـدْ جَفَـاهُ "المُتَـحَـزِّبْ"
صَعُـبَ الفَـهْـمُ عليْهِ... فَلْـيُطَالِــعْ  ولْيُــجَـرِّبْ
 
اِدْفَـعُوا، يَاقَوْمُ، إنِّـي... مَلِكُ الـفَـنِّ المُـعَــذَّبْ
لَسْتُ ألْقى قُوتَ يَوْمِي... لَسْتُ إلَّا مُتَكَسِّبْ.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
خواطر : ديوان الجدّ والهزل

في ‏أي ‏عام ‏التقينا ‏بقلم رضا ‏البوشي

فى أى عام التقينا
فى أى عام حبيبتى 
التقينا 
فى أى يوم أشرقت 
شمس الهوى فى مقلتينا 
ذاك الحب الذى سكن الحشا
متى قابلته أحببته أين ؟
هل التقينا 
عندما غاب القمر 
وطوى النسيم فراشه وارتحل
مليكتى أنت القمر
أم ألتقينا عندما عشق السحاب 
وبكت النجوم شوقا 
ونزل المطر 
أم التقينا قبل الاحبه كلها 
وقبل ميلاد كل البشر
حين التقينا حبيبتى 
لاأعرف للحزن مكانا
أو عنوانا 
قد غادر كل الازمانا
حين التقينا حبيبتى 
كأنى ملك قد ملك العالم
وبين عيناكى خريطه 
بها كل الاوطانا
لا صوت يعلو فوق صوت الهوى
فالصمت يلف فرحا باللقاء
والطفل حين لقاءنا
كبر بين حبات المطر
ونسى البكاء
حين التقينا 
أسدلت كل الستائر
وتعانقت كل أمواج البحار 
وتراقصت كل الطيور المشرده
بين أحضان الازاهر
أنا لست مسافرا حبيبتى 
وقلبى الغريق المنتظر
ها هنا جالس 
كلما عاد المساء 
ينتطر اللقاء
بقلمى / رضا البوشي

براءة ‏بقلم ‏نسيم ‏البحر ‏

براءة
في عيني  الأفق إرتسمت فتاة
تدنو مني رويدا رويدا  ثم تغيب
في كبد السماء تراءت لعيني غيمة
تحمل أملا أراه قريب
رياح الرحمة تهب تهب
وريح يعصف بروحي يجتثهامني
تحوم بعيدا ثم تعود
كل ليلة عيد
تبشرني تمنيني بالأفراح
يهب النسيم وتفتح الأبواب على مصرعيها
وتفتح فتاتي ذراعيها
تستقبل فجرا جديد
الإمضاء 
نسيم البحر

كيف ‏للغباء ‏أن ‏يثمر ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

كيف للغباء ان يثمر 
 نجاحا وقمحا ونرجسا 
  لنعرف لم نعيش .
 لنسطر اهدافا 
يلازمنا القلق والضياع
 بلا اهداف بلا امل 
يسكن ولو خلسة ايامنا الموجعة .
 تدمي اغوارنا صفعات القدر
 ويستمر  المسير
 رغم اني  مثقل
 بجراح المساء  والماضي 
واسقي  روحي الجرداء
 بالتحدي بالعزيمة بعكاز
 اهش به على الايام المفجعة
والمروعة لابعدها عن دروبي
  ظل الصمت يشير لصمتي
 فيرجع الصدى يرعبني احيانا 
كيف للهزيمة ان تصير انتصارا 
والرماد ان يصير زينة 
ولشحوب نظارة 
ولدموع زينة 
وأنين الوجع نعمة 
وللحنين تحدي وهدف وارادة 
سيثمر الوجع امرأة من حديد 
وصنديدة  عن الحق لاتحيد 
ستثمر الزوابع قمحا وخبزا وحياتا 
سأتشعب لاجل اهدافي واحلامي 
واصير عطرا ولحنا وجمالا وحياة 
لانني حواس واحساس ومشاعر 
مليئة بالطموح

الأميرة مونيا بنيو

قراءة ثقافية قصة صهيل انثى للاديبة امل شيخموس بقلم الكاتب والناقد عبد الرحمن بو طيب

 قراءة ثقافية ثرية بقلم الأستاذ الكاتب والناقد //عبد الرحمن بو طيب // 🌾 

 قصة " صهيل أنثى " للأديبة أمل شيخموس 

 / قصة / حوارية وجدانية باطنية.

تناغم مشاعر متقابلة بين عالمين اثنين يقفان على طرفي نقيض بينهما، في حين كان ١المنتظر هو أن يحصل تناغم تواصلي يتوج لحظات لقاء بين ذات شاعرة مؤنثة، وذات محترقة مذكرة.

صورة تحمل من تفاصيل البوح الوجداني الكثير المثير، هي رصد لمسافة تباعد بين موقع الآخر "الأخ" المرفرض، وموقع "الحبيب" المنتظَر.

هل تلعب الأنثى الطالبةُ حباً جارفاً من الذكر بمشاعره إلى حد تحطيمه؟

هل تنزلق الذات المذكرة إلى تَوَهُّمِ وجوبِ حدوثِ علاقةِ حبٍّ بنكهة شرقية بالضرورة، وإن لم تتوفر الشروط وينضج المقام؟

تقابل عالمين صادم... حطامان. 

بالهمسة المعجمية الشعرية ينطق النص بالمحمول الدلالي عبر الحامل اللفظي المعجمي المسكون بشعرية الانزياح اللفظي الساحر نعيش اللحظة وكأنها الشاعرة فرت من جب القصيد إلى بحر السرد.

ومن الصور الفنية الشعرية القائمة على أساس الاستعارة الماتحة أركانها وعلاقاتها من الوجود الوجداني علامةٌ فارقة تسبح بالنص السردي القصصي في عوالم الشعر الهاربة من بوح تقريري إلى جدلية تدافع ومحاولة تقارب.

وما الأسلوب الخبري الإنشائي المتداخل إلا دليل آخر على الهوس الشعري الساكن أعماق الساردة.

لعبة الضمائر التواصلية القائمة على أساس تداخل الأصوات السردية في تمثل واضح لبلاغة الالتفات تمنح النص سحر نبض حروف.

رهان ملغوم،

وكأنه تقارب /  تباعد ينبئ بموت زمن الحب.

بوركت قاصتنا الشاعرة:

امل شيخموس شيخموس 

مع مزيد إبداع... وانزياح.

🌞🌻✨قصة صهيل أنثى ✨🌻🌞

تركَ في القلبِ ندبةً ومكاناً شاسعاً ، هي التي ما كانت تؤمن بالحب البتة ، وضعها الله في تجربةٍ فريدة أن تحبه دون وعيٍّ منها ، تركها الظرفُ ، القدر في مواجهةٍ معه للمرة المليون قالت له احبكَ ، كأخي صديقي لا أريدكَ ، كأنثى ورجل 

هو الذي كان يُستشاطُ غيضاً منها ..

كُراتُ حُلُمِها العسليِّ كانت مختلفةً عن العالم 

كانت تحبُ كل شيءٍ في هذا العالم كعاملةِ نورٍ كانت تتجهُ نحو الأفق تتجولُ فيه تتأكد من أسرار الكون وخباياه تتشربهُ خلاياه ومسافاتهُ ذات الأبعاد اللامرئية 

إنَّها الأمل المشع هنا وهناك تضيءُ على أوراقِ الشجر ، صفحات المياه تترقرقْ . الحيتانُ تسبحُ سعيدةً بملامسة تلك الخلايا الضوئية لها ..هكذا كانت ذات طاقةٍ إيجابية تنيرُ العالم ، الكونَ بجمالٍ وسعيٍّ نحو الحقيقة والإكتمال أكثر ..

تركها هذا الصديق في العناية المشددة بعد أن تعلقت به حدَّ التركيز الأقصى .. إنها الأملُ تعاني بعد أن منحته وسام الإنسان المقرب منها ، لكنَّهُ خذلها .. للأسف إذ الرجل الشرقي لايعي معنى الصداقة بين الأنثى والذكر  وربما رجال العالمِ كله ، يفتقدون إلى هذه الصفة .. آهٍ مؤلم جداً حدَّ الوجع الأقصى أن يتناقض شعوركَ ويتبدد مابين احبك كأخي ، سندي ، اكتمال الثقة الكبرى وبين أحبكِ كأنثى حانية احبكِ وردة مزروعة بصدري وأنفاس شراييني .. انا أحبكِ يا امرأةً  سرقتني من الحنين كُلِهِ إلاكِ حدَّ الهذيان هذيتُ بكِ ، لطفكِ الساحر أخذني من عالمي إليكِ من ذا الذي لا يعشقكِ انت المحبوبة القريبة من كل القلوب .. رجال ، نساء ، أطفال إني أعشقُكِ حدَّ الثمالى العظمى و إفتقاد الأفق لنجمته والرجل لعضوٍّ من أعضاء جسده  ، القلبُ يهواكِ وأنتِ في منأىً عنه ، ألفُ أحبكِ وأهواكِ يا إمرأةً من الياسمين ارتسمت في أفقي بهيةً ، ندية ، عطرُ الفل يحتويها أَغمضتْ عينيَ عن نساءِ الكونِ رغماً عني ، إني لا أُحبكِ إلاكِ ، إلاكِ !!  بكلِ لغات العالم اهواكِ ..

لغة الأسماكِ ، الدلافين 

الفجرِ وضوءهِ

النسر وعلوه 

الرجل وأنثاه ، أنثاه

أإفتهمتِ أتمنى أن تكوني قد إفتهمتِ ، لكن القدر قد خيبَ محاولاتي رغماً عني ، إفترقتُ عنكِ ، فلم أبقى في قلبكِ ، لا الصديق ولا الأخ ولا الحبيب ، خرجتُ صفر اليدين من حبٍّ عميق مازال يجتاحني كالموج المجنون ، كالوردة التي تعانقُ السماء لواعجها أن يرحمني الله من حبكِ القاتل يا إمرأةً يحتار بها الرجل على مرِّ الزمن ، أسطورةً تُعْشَق ، أم رجلٌ يلاحقُ السراب شطآنه ، إني ألفُ أحبكِ ، أتشظى ، بناركٍ للأفق  ، أصرخُ وأرتعد ، تنتابني الحمى الجنونية ، القدرية ربما ..

-  لِمَ أحبكِ لا أعلم ؟!

سوى أنكِ كنتِ في قلبي درساً لا ينسى ولا يغتفر،  كنتِ عاملةَ نورٍ إرتدت زيَّ البشر ، حاورتني ، فإنتفضتُ من العمق رأساً على عقب ، حباً وهياماً ، عشقاً أسود ..

مابين أخي ، صديقي ، حبيبتي أنثاي ، تلاشى كلُ شيءٍ تَبَخَر .. بقيتُ ندبةً في قلبكِ من وقتٍ لآخر تئزُ نار الذكرى تشتعل في جنبيكِ .. واللهُ يعلمُ أني مانسيتُكِ البتة ولن أنسى حباً أضرَمَ فيا الأفق ، نفضني وصنعَ مني رجلاً بنكهة الأمل والعطر ، عطرُ برتقالكِ الذي لا يُنسى يا حدائق النارنج ....أحبكِ ، أصرخها للأفق وسأقولُ لربي مافعلهُ حبها بي يوم الميزان ..

بقلم الأديبة أمل شيخموس// سوريا


وجهة نظر بقلم رشاد علي محمود


 

ياقاضي الحب بقلم علاء فيشه

 يااااا قاضي الحب والغرام

أنا المحكوم عليه بالحب

منذ رأيت تلك العيون

بت في هواها صريع

عينيها كسهام جائرة

إخترقت قلبى منذ 

الوهلة الأولي

هي من أكتب لها 

       كلماتى

وتوجتها مليكتى

هي قمر قلبى وحياتى

هي من سلبت ممتلكاتى

وبسهام عينيها رمتني

     بالهوى

ف تعالت آهاتى

أنت أنثى كالخمر المعتق

أسكرتينى دون كأس 

وفى رضاب شفاهك 

ذبت عشقا وشوقا

هذا قلبى دق لك

عشقا وتنفسك شوقا

الحب هو حاء وباء

الحاء إحتويني بقلبك وروحك

والباء دونك لاحياة لقلبى

فأنت الحب والعشق

****ياااااحبيبتى****


،،،،،علاءفيشه،،،،،


أمي بقلم وسام الحرفوش

 أي يد ... تملكين يا أمي ؟؟!!

بأي سحر ؟؟!

تمسحين أوجاعي

وآلامي..؟!

بأي يد .. ترقينني ؟!!

كيف طاع لك المرض ؟!..

فاستأصلت مني

كل سقامي

كيف .. حملت كل هذا الحنان ؟!..

كيف لك أن ترضي..علي

حتى لو طففت

 آثامي ؟؟!!

كيف اوفيك.. 

يا من حملتني تسعا".. ؟؟!!

وكيف اوفيك

صبرك علي 

لأعوام/ي

كم من المرات جئتك مثقلا"

بالهموم.. وكيف عدت

من حضنك يغمرني

فيض ابتسامي ..

كم من المرات اخفيت دمعك

وتضحكين.. بقلب اتخمته

الهموم تزاحما"

 بازدحام/ي

ربي ارحم امي فقد أفنت

كل العمر في تربيتي

وفي ترتيب اوراقي

و هندامي

وسامحني ربي ..

إن سجدت لغيرك..

علني ارى جنات جعلتها

من تحت هذه

 الأقدام/ي

سأحني ظهري لك يا امي

فاركبي.. متني ..

فانحنائي لك.. يزيدني

في الاستقام/ي

مهما خفضت لك الجناح

لن ابلغ القمم ..ولن تطال

عتبة فردوسك..قط

اقدامي

فيك عرفت الله..

ومنك أحببت الناس

ولك فضل علمي

وكثير إلمامي

غزاني المشيب بعدك

يا امي..

وكنت على صدرك .. اكبر

وما شعرت معك

ابدا" بفطامي

فكنت روضة الامل..

وكنت احلام الطفولة

والوحي ..وكنت كل

إلهامي

أنت الحياة .. ياأمي

وأنت القصيدة كلها

ومهما كتبت لن تكفيني

اشعاري ..كلها

ابدا"...

ولن توفيك

 أقلامي


وسام الحرفوش


هما عينيها بقلم جلال محمد

 هما عينيها 

جلال محمد 

............

جايبه الجمال دا ياحلوه منين؟

من أبوكي 

ولامن أمك ست الطعمين

ياللي جمالك  هوتاجك

           

            هما عينيها

 حلوين كدا ليه 

ولاالرموشها دول 

سراحين ومبيرحموش 

حتى الجفون 

دول قتالين 

فيهم سهام 

جراحين

قوليلي

ياحلوه وعرفيني 

ساربه القلب

وراحه علي فين 

يامها عليها

ومن جمالها 

عينيها

قولتلها عليا 

بالراحة 

قالتلي

 مش هخلي

 ف عيونك راحه 

قتاله عيونها

 قتاله 

خلت عقلي

 ف حاله 

ومن يومها 

وأنا تعبان 

من كترالتفكير

والسر

هما عينيها

.........

2021/7/8


حلوة أنت بقلم محمد انور التركي

 حلوة انت

********

حلوة أنت تصيرين إذا ما جئت أحلى

يمطرلك الليل ورودا ورياحين وفلا

تخطر الأنجم والأقمار تيها.. تتجلى

والهوى  يزهو عناقيد وصال تتدلى

أقبلي غاليتي من منك إلا أنت أغلى

أقبل الليل وهل أجمل من لقياك ليلا

****************************

محمد انور التركي


وجاي بتقول بقلم أحمد حمدي شمعة

 وجاي بتقول


بقلم الشاعر.  احمد حمدي شمعه.  مصر


وجاي بتقول خلاص هجرح


وهعمل كل شي فيها


وهظلم فيها وهعذب


وأسيب الدنيا تكويها


عذابي في دنيتي بإيدها


وجرحي كان علي إيديها


وجات مكسوره قدامك


وشفت الدمع في عينيها


ساعتها قلبك إتعذب


ودمعك سال علي إيديها


فتحت بسرعه أحضانك


وصدرك راح يناديها


وشفت في حملها حملك


وعشت سنين تداويها


ما بردو راحتها من راحتك


وأول حب كان ليها


وأول حرف من قلمك


كتبته بحب كان فيها


وأول ضحكه من قلبك


ضحكها القلب في عينيها


حبيبتك مهما تتعذب


بروحك بردو تفديها


ربيع المواسم بقلم الأديب سعد الله جمعة

 ربيع المواسم؟ بقلم الشاعر والأديب سعد الله جمعه العراق 


قبلة 

تفك أسرار الفصول 

على اهداب الوقت 

يتبعثر الضوء 

تتراقص الكلمات 

في مجازات الانسجام 

تسرقها الحكايات 

تعبر أسلاك الأزمنة 

في خطوات مبللة 

بعطر الحنين 

إبتسامة تجسد الأحلام 

فوق هضاب ليل العاشقين 

كسحر عينيك 

في ربيع المواسم


ايها الانساني بقلم محمد نور الدين المبارك الر.يحاني

 *أيها الإنساني*

...................

كن صديقي

يعنيك ما يعنيني

يرضيك ما يرضيني

كن اهاتي ...

تضمد الجراحا لعلاتي

ونبرة حزن لأنيني

كن الخلّ الحقيقي

أنت هو لسان مصداقي

أنت أيّها الإنساني

لا مثل لك في الأكوان

بصرمبصر للعميان

نورمبرق للأجفان

معا نلهف الخطوات

نخترق بالعزم الثّبات

نغرس دروبنا ....زهروات

تنتعش جنّة فنّك

ترقص الأملاك .... بفنوني

وأنت الجار ..لرأيك الاختيار

تنزع عن شمالي الذّلة والعار

تغزل من حِلمك الوقار

قمر باسم في الليالي

وشمس ضاحك عن يميني

في العطش

أسقيك من عروقي.... فترويني

وفي البطش أحميك بكفّي.....

يتّسع الضّيق...تأويني فتحميني

فان نمت ياصديقي

بستر الوفاء أغطّيك

وفي يقظتى أنت ....

أنت الذي يأيّد يقيني

كن صديقي الحقيقي

ورفيقي في مضيقي

كن شفيقي في حريقي

كن حرف بديع للعرفان

أعزف لك الأناشيدا

نكتب للإنسان القصيدا

نترنّم الحلم ....فتغنّيني

نقطف من زيتونة أوراقها

نعصرالحبّ شربا لأكبادها

راية للسّلم ...لكلّ العيون

نغسل الدّماء بزيت الزّيتون

أغنّيك بالودّ راحة ......فتغنّيني

نلقي حروف السّعادة

جنون عشق للمجانين

تينع ورود السّنين

تعالى ياصديقي

نصنع للحوارالموائدة

نقتل الظّن المشين

تنسحب الغفلة السّائدة

نمحق الجبن والغبن

نستطعم من كل فائدة

كن أنت الفاتحة

أكون لك .....سرّ التأمين

طرّة ناصعة على الجبين

كن سخاء كفّ للجيعان

بحرزاخر لحيتاني

أطعمك شرب إخلاصي

وبالوفاء حقّا..... تكافيني

اقرأ بحب والامعان

صديقي أيها الانساني

خلجة شوق من قلب الريحاني

......................ريحانيات

بقلم الاديب المفكر والشاعر التونسي

الأستاذ *محمد نور الدين المبارك الرّي...حاني *


ماغدي بقلم سمير الزيات

 مَا غَـدِي

ـــــــــــــــ

يَا حَبِيبِي ! ، لَسْتُ أَخْشَى مِنْ غَدِي

              غَيْرَ   يَأْسٍ    وَسَرَابٍ    فِي  يَدِي

إِنْ  يَكُنْ   أَمْسِي   تَوَلَّى   وَانْقَضَى

              فَغَدِي   آتٍ   ،    قَرِيبُ     الْمَوْعِدِ

كَانَ  أمْسِي  مِثْل حلْمٍ   قَدْ  مَضَى

               فَرَّ    مِنِّي  ،    وَتوارى    مشهدي

كُلُّ  شَيءٍ  ضَاعَ  مِنِّي  ،  لَمْ  يَعُدْ

               أَيُّ   دِفْءٍ   فِي   زَوَايَا    مَعْبَدِي

                        ***

لَسْتُ أَدْرِي - يَا حَبِيبِي - مَقْصِدِي

               أَوْ  طَرِيقاً   فِيهِ  تَخْطُو   قَدَمِي

لَسْتُ أَدْرِي مِنْ شُجُونِي مَنْ أَنَا ؟

              لَسْتُ  أَدْرِي  أَيَّ نَارٍ   فِي  دَمِي ؟

وَهَوَانِي      وَابْتِلائِي       بالْهَوَى

               وَشَقَائِي    فِي    دُرُوبِ     الأَلَمِ

وَسُكُونِي   ،   وَجُمُودِي   ،   لَيْتَهُ

             فِي الْغَدِ الْمَزْعُومِ يُشْفَى سَقَمِي !

                       ***

فَأَنَا     رُوحٌ   ،    وَقَلْبٌ      ضَائِعٌ

             وَأَنَا     وَهْمٌ   ،   وَعَيْنٌ    لاَ   تَرَى

وَأَنَا     حِسٌّ  ،   وَلَحْنٌ      خَافِتٌ

            وَأنَا     ظِلٌّ     بِلَيْلٍ     قَدْ    سَرَى

إِنَّنِي      أَحْيَا       كَأَنِّي       مَيِّتٌ

            أَيُّ عُمْرٍ  فِي الْهَوَى  قَدْ  يُشْتَرَى ؟

مَنْ تُرَى مِثْلِي تَهَاوَى فِي الْهَوَى ؟

            لَيْسَ مِثْلِي مِنْ شَبِيهٍ فِي الْوَرَى !

                       ***

إِنَّنِي   أَحْيَا   فَرِيداً    فِي   الْبَشَرْ

            أَيْنَمَا   أَمْضِي   أَرَى    مَا  لاَ  يَسُرْ

وَإِذَا       سَارَ      الْفُؤَادُ        فَإِنَّهُ

            يَتَهَاوَى      بَيْنَ     آَلافِ     الْحُفَرْ

فَمُقَامِي    بَيْنَ    جُدْرَانِ    الْهَوَى

           فِي   حَرِيقٍ     وَجَحِيمٍ     مُسْتَعِرْ

وَلِبَاسِي     مِنْ    حَنِينٍ       شائِكٍ

           وَشَرَابِي   غَيْر    كُلُّ   النَّاسِ   مُرْ

                        ***

لَسْتُ أَدْرِي - يَا حَبِيبِي- مَا غَدِي !

            ضَاعَ  عُمْرِي  فِي جُنُونٍ  مِنْ أَمَلْ

وَشُرُودٍ    ،    وَسُهَادٍ    ،    يَا   لَهُ

            مِنْ  ضَيَاعٍ  بَيْنَ  أَشْبَاحِ   الْمَلَلْ !

وَاشْتِيَاقٍ   ،    وَانْتِظَارٍ         للْغَدِ

            وَضُرُوبٍ     مِنْ   ذُهُولٍ     وَخَبَلْ

ما عساني  أرتضي  ظُلْمُ   الْهَوَى

             وَفُؤَادِي  -  فِي  هَوَاهُ -  لَمْ  يَزَلْ

***

لَسْتُ أَدْرِي - يَا حَبِيبِي- مَا غَدِي !

            هَلْ يَجِيءُ  الْغَدُ  يَمْحُو  مَا مَضَى

وَيَعُودُ    الْحُبُّ    يَمْلأُ     مَعْبَدِي

            وَيَطِيرُ   السَّعْدُ   فَوْقِيَ   وَالرِّضَا

إِنَّهُ    حُلْمٌ    بَعِيدٌ     عَنْ     يَدِي

            إِنَّهُ    مَاضٍ     تَوَلَّى      وَانْقَضَى

فَغَدِي     يَوْمٌ     بَعِيدُ     الْمَوْعِدِ

            إِنَّهُ    حُكْمٌ   بِهِ    البَيْنُ     قَضَى

                     ***

الشاعر سمير الزيات


أرق بقلم محمد علي حسين أحمد القهوجي

 ازرق.. ازرق /محمد علي حسين أحمد القهوجي العراق الموصل بقلمي ٢٠٢١


في ظهيرة يومي 

أطل قمر الزمان

بين جنبات قلبي

يحمل معه

نوره الأزرق

أصبح بدرا يشرِق

فحول خصره الكبير

عيونٌ تتشدق

من شدة خجلي

أصبحت دماء خدي

تلطم وتقول يا أحمق

هذه من تحب

تشتاق إليك بصمت

زالت منه الجبال

وعلى أكتاف سفحها

قبلاتي تتسلق

من يحرسها تائهًا

بين الشك واليقين

يقول ياليت هذا الشيب

مات أو أُحرق

يتمنى زوال عمري

تحت الظلام

أو يخطفني قدري

إلى رمال الصحراء

أو الموت في خندق

انا الفارس  المحبوب

على رموش عينيها اقاتل

وعلى صدري

وسام حبها قد تألق


محمد علي حسين أحمد القهوجي العراق الموصل بقلمي ٢٠٢١



الأربعاء، 7 يوليو 2021

خذي بقلم عقل صالح ديوب

 خذي

قبل انطفاء العمر

ماتشائين من ضوء الطريق

خذي لون عقيق القلب

خذيني إليك

يصول الشجن

بارد الجمربين حنايا الوقت

للشمس شفاه تدندن للفجر

تراتيل عتاب بطعم الرثاء

يجود اللحن

وعبرات من أنين

نجوى عزاء

يتساءل الرجاء الهرم

من يخرج النداء عن سره. ..؟؟

من يرمم أقبية القلب بعد أنهدام النبض. ؟؟

تعالي

كي يهتدي الريح إلى قصب الناي

مورقة

مخضرة

تشرق في واحة البوح

همسةعاشق

بحروف قمرية تبرعم الأسم

سرى الليل في سكره

نشوانا"

محموم الوجد

يناغم حفيف الجوى

هام غيم خريف العمر

حميد الهطل

عفيفا"

نبيل الفؤاد

في غابات الملتقى. ...!!


عقل صالح ديوب



حلمنا الثوري (2) بقلم أحمد النجار

 مسرحية

 حلمنا الثوري

   الجزء الثاني

   ـــــ   2  ــــــ


              قد تثور أحلامنا !

           

                  الثانية 

                  تأليف

                   أحمد النجار 

                    مصر

تعتقدون أنني رجل ثوري !!

أدعو شعوبي العربية الخاضعة الميتة للثورة !

هل يثور الميتين ....؟!

  نعم من الممكن أن تثور أرواحنا علي

  الجبابرة الظالمين الذين يحكمون أمتي

  العربية الخاضعة بالحديد والنار !

أمم أخري أوربية حولنا تهتم ببناء الإنسان ، بحيث يشعر بآدميته في وطنه !

أما نحن العرب فكل اهتمامنا هو هدم 

الإنسان العربي ، تحطيمه ، عجزه ، هوانه

حتي في الفنون يقدمون له فنون رخيصة هابطة عن عمد !

نعم عن عمد ، هؤلاء الجبابرة لا يهمهم أبدا ترقية شعوبهم ، ولا تحسين أوضاعهم ...  قدموا لهم كارثة الفيسبوك أيضا عن عمد !!

يريدون شباب تافه ، يعيش في غيبوبة تامة ، حتي ينسي هموم أوطانه المحتلة ، ويلهو مع الحسناوات في الفيسبوك .... يقولون هذا شاعر عبقري ، وذاك أديب مبدع ، وتلك شاعرة العرب .....

ويمنحونهم شهادات التقدير بسخاء كبير !

 طلب فرعون من هامان تأجيل موضوع دراسة كارثة سد النهضة حتي إشعار آخر ..

سأل فرعون هامان ما اسم وزير الثقافة في 

مملكتنا ؟ .... قال هامان معذرة مولاي فرعون  الإله ... وزير الثقافة امرأة وليس 

رجل ...!

طلب منه فرعون اسمها ...

قال هامان كانت تشغل منصب  رئيس دار الأوبرا الفرعونية ، قبل أن تعتلي منصب وزيرة الثقافة ....

اسمها مولاي .... إيناس عبد الدايم .....

هامان : هي معجزة حقيقية في الكفاح 

          والإبداع ، وعازفة فلوت محترفة ..

فرعون : عازفة إيه يا عينيا ؟!!!

هامان : اقصد أنها بدأت من تحت الصفر 

            مولاي فرعون الإله .....

فرعون : طيب لماذا حال الثقافة متدهور في 

            مملكتي ؟

           هناك مئات قصور الثقافة في كل 

           ربوع المملكة ... لا عمل لها غير 

           السراب والوهم .... يقدمون 

           للشباب الفرعوني الوهم العريض !

           كنت أتوقع من العبقرية إيناس 

           عبد الدايم أن تفعل أي شئ لإصلاح

           أحوال الثقافة المصرية ...لكنها لم

           تفعل مثلها مثل غيرها من وزراء

           الثقافة السابقين .... أتذكر واحد 

           منهم اسمه فاروق حسني من عهد

           جدنا الفرعون الأكبر قدس الله 

           روحه ..... هذا الولد كانوا يقولون 

          عنه رسام عالمي ، لكنه كان في 

          نفس الوقت شيطان عالمي ، دمر 

          أخلاق شباب الفراعين وأصدر لهم 

          سلسلة كتب عنوانها الذخائر ....

          كان من تلك الذخائر المصيبة كتاب 

          ألف ليلة وليلة كاملا ( النسخة 

         الهندية الجنسية الأصلية ) ..يومها

         قال لجدنا الفرعون نريد أن يضيع

         شباب الفراعين في غرائزه للأعماق

         حتي لا يثورون عليك مولاي !

هامان :  لكن شباب الفراعين قام بثورته

           العظمي في القرن الحادي 

           والعشرين ، وخابت تدابير الداهية 

           فارق حسني !

فرعون : قررت عقد اجتماع مع إيناس غدا

            في القصر الملكي ...

هامان :  أمر مولاي فرعون الإله .....

يرسل هامان إشارة عاجلة إلي وزيرة الثقافة

الفرعونية بضرورة الحضور غدا بمفردها 

إلي القصر الملكي للاجتماع بمولانا الفرعون

الإله حسب أوامره ....

فرعون :  مرحبا وزيرة الثقافة في مملكتي

إيناس :  طوع أمرك مولاي فرعون الإله ..

فرعون : اسمعي يا إيناس عايز سبب 

             منطقي واحد حتي تقيمون 

            المعرض الدولي للكتاب في أمة 

            جاهلة وشباب لا يقرأ  .... مشغول 

           جدا بالحسناوات علي الفيسبوك ..

           وبمغازلتهن بكل الطرق المشروعة

           والغير مشروعة !!

إيناس :  يا مولاي المعرض دا سبوبة .. 

           خلي دور النشر الفرعونية تنتعش

           وتكسب من الشباب الفرعوني 

            الملايين !

فرعون :  يعني إيه سبوبة يا إيناس ؟؟

إيناس :   يعني معرض مصالح ، ليس هدفه

             أبدا الشباب الفرعوني أو الكتاب..

             الكتب بالملايين علي الانترنت 

             وكلها مجانية ، ورغم ذلك الشباب

             الفرعوني الضائع لا يقرأ ولن يقرأ

              حتي قيام الساعة !

فرعون :  قصدك إيه يا إيناس ؟

إيناس : بصراحة مولاي فرعون الإله شباب

          الفراعين في كل المملكة ؛ شباب 

          محطم ، يعيش قي غيبوبة تامة 

          اسمها غيبوبة الفيسبوك .... ضاعت 

          كل أحلامه ، ولم يعد أمامه سوى أن

          يحلم بالفشل !!

فرعون :  يحلم بإيه يا عينيا ؟!!

إيناس  : يا مولاي عايزة أقول أن هذا 

            الشباب الفرعوني عاجز حتي عن 

            أن يحلم بالفشل !

فرعون :  ليه يا إيناس هانم ؟

إيناس : لأنه لو شعر بالعجز والفشل سوف 

           يثورون عليكم مولاي !

           لهذا دعونه يعيش في غيبوبة 

           الفيسبوك حتي  قيام الساعة !

فرعون : تفكيرك صحيح يا  خلبوصة !

           طيب أيتها الخلبوصة عايز منك 

           كشف مالي شامل عن ميزانية 

           وزارة الثقافة ، وعدد قصور الثقافة

           علي مستوي المملكة وعدد العاملين

           فيها ، وكشف إجمالي بمرتباتهم ...

           وأريد أن اعرف بالتفصيل  ماذا 

           يعملون بالتحديد ؟

إيناس : أمر مولاي الفرعون الإله ..

فرعون : اسمعي يا إيناس أمامك مهلة 

            يومين فقط لإعداد إحصائياتك 

            الشاملة ....

إيناس : أمر مولاي الفرعون الإله .......

تهرول إيناس إلي ديون عام وزارة الثقافة 

الفرعونية ، تطلب من فريق عمل موسع سرعة إعداد الإحصائيات الشاملة التي طلبها 

مولانا الفرعون الإله ....

الجميع يعملون بكل همة ونشاط لإنجاز طلب 

مولانا الفرعون الإله !

بعد مرور يومين تذهب إيناس إلي القصر  الملكي ومعها الإحصائيات الشاملة التي طلبها مولانا الفرعون الإله ...........

هامان :  مولاي الفرعون الإله .... في 

            الخارج تنتظر ابنتكم إيناس للمثول

             بين يديكم مولاي ......

فرعون : دعها تدخل يا خلبوص ، ولا تدخل

             معها ....

هامان :  طوع أمركم مولانا فرعون الإله ..

إيناس :  تلك هي الإحصائيات الشاملة عن 

           وزارة الثقافة وأحوال الثقافة في 

            المملكة مولاي ....

فرعون : حسنا إيناس ، اتركيها هنا ، 

             واجلسي أنت في نهاية القاعة

              حتي انتهي من الإطلاع علي

              إحصائياتك يا ابنتي ...... 

إيناس : طوع أمركم مولانا الفرعون الإله 

يبدأ مولانا الفرعون في مشاهدة كل إحصائيات الثقافة في المملكة الفرعونية ....

مولانا تصيبه دهشة وحسرة بالغة من الأرقام المعروضة عليه .....

ــــ عدد قصور الثقافة 500 قصر فرعوني 

ـــــ عدد العاملين فيها 5000 آلاف فرعوني 

وفرعونية .. لا عمل حقيقي لهم !

ــــ إجمالي ميزانية وزارة الثقافة سبعة 

مليارات جعل فرعوني ....

ــــ  إجمالي مرتبات العاملين في قصور الثقافة الفرعونية ( ثلاثة مليارات جعل فرعوني ) ......

ـــ ميزانية دار الأوبرا الفرعونية وحدها مليار و نصف  المليار جعل فرعوني !

ــ ميزانية معرض الكتاب الدولي الفاشل مليار جعل فرعوني !!

ـــــ ميزانية المهرجانات الدولية للسينما الفاشلة والمسرح الهابط  مليار ونصف  المليار جعل فرعوني !!

فجأة انتفض فرعون من مكانه .... صرخ بأعلى صوته ...هامان ..... هامان ... هامان 

هامان :  في إيه بس يا أبو الفراعين ....

           زعلان من مين قوي كدة ؟!

            إيه اللي حصل بس ؟

ـــــــــــــــــــــــــــ   نستكمل لاحقا ........

 ثقافة الفراعين ...

تاريخ وحضارة ...

ضاع تاريخهم ..

عشنا في زمن ...

كله خسارة ...!

فرعون صرخ ..

آه يا هامان ...

قلبي ماتت ...

فيه الحرارة ..

مملكتي صارت ..

 عُرضة للضياع ...

المخلص في ...

أرضها باع ...!

قال اعذروني ..

علي خوفي ...

كنت مع إبليس..

في صراع ...

قال يا فرعون ...

تعالي ....

وكن معي ...

في انصياع ..!

تكسب حياتك ..

في الوجود ..

في جنتي ...

تلقي الخلود ...

ويبقي وطنك ...

علي  المشاع !

يقي وطنك ...

علي المشاع !

يبقي وطنك ...

علي المشاع !

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أحمد النجار 

  مصر



يا شاكي الهم بقلم عدنان العيسى الدلكي

 ياشاكي الهم في قلبي سموم

ملأتني الجراح وزادتها هموم

انت بكيت دمع

وانا دمعوعي دم

ماذا دهاك لي شاكي

اما رأيتني محطم

ام هل رأيت في صمود

ام ان قلبي تبسم

كن انت الفنان وانا المرسم

خط بريشتك الجروح

واجعلني لوحة تتكلم

وعلق شكواك على الحائط

خذني بجروحي

ودع اهاتي تتلون

انا الريشه والروق 

والواني اتت من العدم

لاتشتكي فانا داخلي محطم

اغرك ابتسامتي 

او اطربك كتاباتي

انا اكتب الحب ولم اعشق

واغني فوق جثث كلماتي 

حتى شعري هاجر صفحاتي

ابعد عن معاناتي 

تبقى سعيدا وتسلم

انا بقايا من اغنيات 

قيلت منذ قديم الزمن 

فلا سامعيها تذكروا

مغنيها وكلماتها قتلها القدم

لاتشتكي فعندي المزيد 

ابقى بعيدا اسلم .

........

عدنان العيسى الدلكي



اليأس المقبل بقلم أبو رأفت إبراهيم الشعراني

 ......( اليأس المقبل )........

ياأيهااليأس المقبل قف ودر

لاتسترهب عزمي بهموم ثقال


فمثلي قوي العزم ولن يضر

عزمي ما تتلوه من الأهوال


سل المناياعني وعن كل حر

كيف نلقاها بشموخ ك الجبال


ونشرب بكؤسناالحامض المر

كما يشرب غيرنا الماء الزلال


نصارع الويلات حين بنا تمر

وتحمل أكتافنامايفوق الاحتمال


و يزيد العز فينا صمود ويكبر

حين نشد العزم لتحقيق المنال


عزيزون دوما والعز لا يصغر

بقلوب من عشقوا كسر المحال

أبورأفت إبراهيم الشعراني



النحلة والزهرة بقلم إبراهيم العمر

 النحلة والزهرة

بقلم الشاعر إبراهيم العمر 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تفني النحلة عمرها القصير 

تتنّقل في البراري والبساتين, 

تلثم ثغر الزهور, 

لا ترضى مكانا غير جبين الجبل 

وصدر السهول, 

لا تكلّ ولا تستريح 

لتجني خلاصة الثغور, 

لا تتذمّر ولا تستاء 

لتجمع الدواء الشافي لكل داء, 

وتصنع الأمل ليائسين 

لا تعرفهم ولا تربطها بهم أيّة صلة, 

قد يكونون من الناس الذين يكرهون النحل, 

لسعة صغيرة تنهي حياة النحلة 

ورغم ذلك فهي لا تتردد 

في لسع من يقترب من الإكسير 

الذي تمنحه دون مقابل.

أمثولة رائعة في التضحية والحب والعطاء, 

عاشقة صغيرة بحجم النحلة, 

عشيقة برية بحجم الزهرة, 

كيف ولدت تلك العلاقة الحميمة بينهما؟ 

ما هو سر تلك اللثمة بين غريبين 

يلتقيان بلمحة ويفترقان بلمحة؟. 

تمضي الزهرة حياتها في الإنتظار, 

وحياة النحلة لحظات تنّقل وعبور, 

من زهرة الى زهرة, 

لحظة لقاء لزهرة في كامل الجمال والأناقة والنضوج, 

لمسة بين الثغور وينتهي اللقاء, 

تنتهي القصة, 

تنتهي حياة الزهرة, 

وتنتهي حياة النحلة. 


هل من الممكن أن يعيش النحل في بيئة ليس فيها زهور؟ 

هل من الممكن للزهور أن تنبت وتتكاثر وتنضج 

تفوح بالعطر وتعبق بالعبير 

دون تلك اللمسات السحرية 

من تلك النحلات البرّية؟ 

ترى هل هناك, بين أبناء البشر, 

من يحتذي بالنحل والزهر؟ 

هل هناك, من أبناء آدم وحواء, 

من يمتلك تلك المقدرة 

على التضحية والحب والعطاء؟.

إذا كانت المشاعر حقيقية 

الكلمات سوف تكون صادقة, 

وستقصد الخطوات الطريق الصحيح, 

ستصل الى القلب 

مثلما تصل النحلة الى الزهرة, 

إذا كانت المشاعر حقيقية 

العلاقات سوف ترتدي من خيوط النور, 

ستتقيّد بالأنظمة والشرائع والقوانين, 

سيعمّ الخير على العالمين, 

سيتقلّص حجم المعاجم والقواميس, 

سيتخلّص العالم من غالبية المعالجين النفسانيين, 

ستغلق أكثرية معامل الأدوية والعقاقير.

هناك علاقات مميزة بين النحلة والزهرة والمكان والزمان, 

هناك علاقات متينة ثابتة محددّة, 

هناك تجاذب وأسرار ومراسيم وألوان ونكهات وعطور, 

هناك تراكيب ونسب ومعايير وفلكلور 

هناك دفء وتعاطف وملامسة وطنين, 

هناك تزاوج وإرتعاش ومتعة ونشوة وحنين, 

هناك إفرازات ومزج وتصنيع وتخزين 

في علب مسدّسة من الشمع والمواد الحافظة 

متطابقة في الشكل والحجم والمقاييس. 

عالم متكامل في غاية الدقة والإتقان, 

غير منظور وغير محسوس 

لدى الغالبية العظمى من الكائنات.

تضحية بحجم الموت, 

عطاء بحجم الحياة, 

لقاء بعمر اللحظة, 

إنتظار بعمر السنين, 

فراق بحجم اليأس والضياع والعدم والفناء, 

إكسير حلو المذاق 

بطعم الصحة 

ونكهة الإبتسامة 

ولمسة الشفاء.

ـــــــــــــــــــــــ

إبراهيم العمر



أجهل نهاية قصتنا بقلم حازم حازم الطائي

 //أجهل نهاية قصتنا//

٧ /٧ /٢٠٢١

سأرحل عنك وغرامك وعشقك. 

وعالمك ودنياك ياحبيبي. 

لكنني سأفكر فيك وستكون.

كظلي في كل خطواتي. 

لأنني أعشقك دائما وأبدا.

أنت ياحبيبي. 

فأنت تراتيل قلبي.

ومن أعشقه واحبه وأغرم فيه.

وأنت كل ذكرياتي الجميلة.

من كانت معاك.

في هناها ودلالها وحلوها.

فياحبيبي لاتبتأس ولاتتألم.

من بعد فراقي.

وبعادي عنك ورحيلي. 

وسأظل أحبك وأعشقك.

ماحييت من عمري وحياتي.

مادام في من أنفاس حب.

وعشق وأشواق إليك. 

فأنا أشعر في هيامي فيك.

كل ليالي وليالي وأيامي.

ولما أشم عبير العطر.

في حمرة شفايفك وخديك.

وأشعر بأن لدي جناحي.

أرفرف وأحلق فيهما بالهوا.

لما أكون معاك و قربك. 

لكنني أجهل نهاية.

مشاويرنا وقصتنا وحكايتنا.

وآخر فصول رواياتنا.

لذا سأبعد عنك لكنك.

ستكون معاي أينما سأذهب.

أو أكون ياحبيبي.

فأنت من من أحلامي معه. 

ومن ذاب فيه قلبي.

وأشعر بالسعادة والبهجة.

وطعم ولذة رحيق الحياة.

وسأفكر فيك كل اللحظات.

وستكون كظلي في كل خطواتي.

وسأظل أعشقك دائما.

وأبدا ياحبيبي أياحبيبي .

د... حازم حازم

الطائي.

العراق.



أنا المصري بقلم عبدالناصر سيد علي

 قصيدة بعنوان:

       ( أنــا المصـــري)

أنـــا المصــري    أنـــا المصــري

اسمـي  رسمـي  بطاقــة عبــور


أنـــا  المصـــري  عبــر  الـزمـــن

فــي  كل أزمةٍ  أســـدٌ  جســور


وقـــتُ  الشــدائــــدِ  والمِـحَـــن

عـلـــي وطـنـــي حــــرٌ  غـيـــور


منـــذ  ميـنــــــا  وحتـشبســوت

صـامـــدٌ  أنــا  رغـــم  الجســور


لـلعــدا  بسلاحــي  أنــا  جـاهــزٌ

فـي كـلٍ المواقـعٍ أنـا المنصـور


فـــي  الأرضٍ  فــــي  الـبـحـــــرٍ

فـــي السمـاءٍ أُحلـقُ  كالصقــور


فـــي   السمــــاءٍ   فــــي  الأرضٍ

فـــي البحرٍ انقَـضُّ  كالديناصور


فـــي  البـحـــــر  فـــي  السمـــاء

فـــي الأرض أنـــــا  امبراطـــور


أنــا ابــن النيــل  أنـــا المصــري

علي ضفافي غردت أحلي طيور


أنا تـاريــخٌ وأديانٌ  أنا حضــارةٌ 

أنـا شـرفٌ ووسـامٌ لكل العصور


ميـــــن  قـهــــــر  الـهـكســــوس

أنـــا  المصــــــري  بـــلا  غـــرور


ميــــــن  كســـر  التتـــــار   أنـــا 

أنـــا  المصـــري  وأنـــا  فـخــور


ميـــن  دمـر بـارليـف  الحصيــن

وقضـي  علـي مـزاعـمٍ  الفجـور


أنـــا  المصــري  للفرنجـةٍ دحـور

وعـاد  نابليـون  لأرضـه مذعــور


أنـــا المصـــري أفخـــر بأجدادي

علـي دربهـم سائـرٌ  دون  قصـور


أعشــــق  تـرابَـــــك  يـابـلـــــدي 

فعشــقُ حبَــك  صـــار دستــــور


محـمـــــدٌ  وحنـــــا  لـلــوطـــــن

درعٌ  حـــــامٍ  وأمـــلٌ  منـظــور


أغــزلُ  مـن  أرضـكِ مـواويــــل

أصـــدحُ  بهــــا  وكلـــي ســرور


ُأنـشـــــدُ نـغمــــــــةَ  الخـلـــــودٍ

عـزَفـهـــــا  أحـلـــي شَـحـــــرور


أوصـــي  بــــي  نبيُنـــا  الغــــالي

فــي  سُنَّـــةٍ  وكتـابٍ  مسطـــور


إذا  فتحـتـم  مصـــرَ  اتخــــذوا 

مـن  رجالٍـهـــا  جنـــداً ونســـور


أنـــا ابن النيــل  أنـــا المصـــري 

أقولُـهـا وبكل فخـرٍٍ  أنـا فخـــور

.................................................

بقلمي/عبد الناصر سيد علي



سأصلب قلبي بقلم عبدالصاحب أميري

 سأصلب قلبي

عبدالصاحب إ أميري 

******************

سأصلب قلبي

سأسجنه في غرفة مظلمة

يتعذب

سأمنعه من السير على قدميه، 

سأمنعه حتى عن شرب الماء

لا يحق له شربه  إلا بإذني

سأذهب به إذا اقتضى الأمر مقيدا 

أعود به مقيدا

لا يرى النور و لا الدرب

سأمزق جوازه المزعوم 

أحذف من قاموسه كلمة حبي

عجيب أمره 

يتصرف على هواه

دون أن يدرك حالي

دون إستشارة

دون سؤال 

دون أن يدرك عواقب الأمور 

دون أن يعرف معنى الحدود

شرطي المرور

حراس النظام

الممنوع واللاممنوع

المعقول واللامعقول

المسموح واللامسموح

ها أنا طريح الفراش  من ساعة  نطق

من  ساعة تصريحه حين هوى 

كلمة أطلقها دون حساب، 

أصابت قلبا طريا، 

جعلته جريحا

ها هو  الجريح يئن 

يشكو جراحه يتألم

قلبي يئن من أجله

أكاد أجن 

دخل في الممنوع دون إذني 

بدأ  عذابي

شتت أفكاري

بت لا أعرف نفسي ومن أكون

مجنون. هذا قلبي 

اخترق القارات

إنه كالسندباد

اخترق البحار

اصطاد قلبا

جاء فرحا

أوقعتني صريعا

عبدالصاحب إ أميري

*********



أنغام بساتيني بقلم محمد نورالدين المبارك الريحاني

 بقلمي الأديب المفكر والشاعر التونسي

الأستاذ *محمد نورالدين المبارك الريحاني*

*أنغام بساتيني*

لغتي حبّ وعشق وهوى

ديدنة ديني بكلّ الأديان                                 

لغتي أنت.....كإشارة بالبناني

همسة من صمت الوحي لمحرابي

أنين عذاب لصومعتي

خلجات قبس لبركاني

....أنت أيا إبنتي البكر

من رحم سرّ صمتي أتيتِ

إقامة .....ونداء الآذان

صرامة....ولين حناني

أبجديّة عرفاني.....كنتِ

فاتحة أجنحة ......للطّيران

رأيتك للمعالي...إرتقيتِ

كسبعة....بالتّمام للمثاني

لغتي خارقة مجالات

الوقت وأزمنة الدّوران

حُبلي بروح عيسى.....

نغم طروب لآذان الجنان

إليك يصغي...الملأ

يستسقي كؤس خمرة 

من شلاّل ....طوفاني

لغتي خرجت عارية

فسترتها ....بحرف لساني

لفظ فمعنى....وصورة

ورابعة هي الحقّ الحقيق

من حسن بيان رحماني

والحقيقة كخامسة

 فروح وسرّ ريحان

فها أنا كلمة ....كالإنسان

رتقت لحاف الكمال

تغزّلت بحسن المقال

تذوب بحبّ في القلب

لتخترق سمك الكثيب 

لمقدرة الحجى والجدران

لغتي خلجات فراشة

من براعة وجداني

تمتصّ بذوقها...رحيقا

تعصره من قلوب الياسمين

فأين منك حياء النّبلاء

وقد تستّرتِ ....فما خنتِ

سرّعورات .....للمعاني

يموت الحرف شهيدا

كموتة الأجسام والأبدان

ولك الخلود أيا روح قصيدي

فاسري في الظّلمات ....

ليلا......واعرجي

في مدى المجرّات للأكون

عبرة عذاب ....هي كلمتي

جنون شباب شابت برفقتي

فاضت بالعيون والأواني

تنفّستها ..... فتنفّست 

لماّ ضاق بها وجداني

رغاء صبيّة تفارق قلب

ذاق عشق اللهب لنيراني

لغتي كلمة ......فلذة كبدي

صرخة راهب بين الرّهبان

ركعة ساجد للواحد الدّيان

دمعة حبيب حرّقه الإشتياق

حرف أديب أسكرته رقصة الدّيدان

لغتي ....حبّ وعشق وهوى

ألبست وجداني .... كلّ دين 

أتاني به قرءان رحماني

فهل سمعتم سادتي نغمة آذاني؟

فما الفرق بين الرّوح وغناها

وروْح النّغم.......لريّ حاني !!!؟

.............ريحانيات



أحبيني بقلم علاء عطية علي

 أحـــــــــــــــبـــــــــــــــيــــــــــــــــــنـــــــــــــــي

**************************************

آه لو تـــدري مــــافـــــــعــــل بـــــي حــــنــــيـــني

وقـــــد مـــــضـــــجـعــــي و أحــيــا بـــي ضنــيني

وخـــفـــــقـــت لــه روحـــي أيــــامـــي وســنــيــني

فياقـــلـبُ ايّ مـــــصـابٍ أُصِبْتَ أنـــتَ به فترديني

وفـــــــي بـــئــــــر الـهــوي تـــغـــويـني وتـلـقــيني

فيــتقاطر الوِجــدُ مـــني وبخــفـقــــاتِك تــــدمـــيـني

وعشقُ اﻷحـبةِ كالــدمــــاء تــســري فــي شــرايني

واني لأتساءل أينَ الحبيبُ الذي كان بالحُبِّ يحويني

فآوي إليــه وأســــــكــن صــــرح قــلــبه فـيـؤويـني

مازلتُ حافظاً للعهدِ وإن طال الزمانُ علَّهُ يرضـيني

غير أنِّي قَـدْ عَــيِيتُ عن وصفِ حـبكِ الذي يكويني

وعـجـزت جـوارحي عـن البـوح بكـل مـا يعـتـريني

وحاول صمتي يائساً أن يعبر عن كل مـا يـشـجـيني

لكن هيـهات هيـهات مـن تدفـق مـشاعـرٍ تحـتـويني

فلا الصـمــتُ يجـدي نــفعاً ولا الكــلــمات تـرويـني

ولاالدمعُ يروي ظـــــمــــأ ولا حُنْــجُــرَتي تشفـيني

ولا يـبـرئ عــلــتـي نــظـــمــاً أوشِــعـراً يـــداويـني

ومــهــمـا سَطَرْتُ مــن أحـرفٍ أو نَــثَرْتُ دواويـني

فإحسـاسي أكبر من كلِ الذي صــغـتُه ولا يـكـفيـني

وشعـــوري نَـحْــوكِ يتـــعــدي شعورَ كـلَّ المحبيني

فلعل الذي أصـــابــني جــنٌ فـأحـتاجـُك أنتِ ترقيني

فإن كان قــلــبُــك قــاســيــاً فلـــعــل الله ينــســـيني

فماعـدتُّ أقـــوى علــى الـعــيــشِ دونِكُمُ فأخــبريني

ايُّ عـــيــشٍ بـــعـــدك يـَـطــــيــبُ لـــي ويُـحــييني

وانــــتِ الـــتـــي فــي بــحـــر عـيـنــيكِ أغــرقتيني

وهــوت روحـــي فــي غَــوْرِ روحـكِ ولم تمهـلـيني

وفــي بِــئْــرِ هَــــوَاكِ ألـقـــيـت بـــي فـصرعتيني

فهل يصعــبُ عليكِ بعد كل الذي قــلـته أن تحبيني

فـــــــأحــــــــــــــــبــــــــــــــــــيــــــــــــــــنــــــي

بــــقــــــلـم الشاعر المحامي/ عـــلاء عــطــــيـة علي



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...