الجمعة، 16 يوليو 2021
التنمية المستدامة بقلم رامز الأعرج
مع الحبيب المصطفى بقلم حمدان حمودة الوصيف
نهاية الفؤاد بقلم قفاف رميساء
ظمأ مريم يروي الحقيقة بقلم أ.غسان حمدي
ريح هوجاء بقلم عبادة محي الدين
وضاع العمر بقلم أحمد حمدي شمعه
على الرصيف بقلم نسمة الحرارين
الحياة المجهرية بقلم حمدان حمودة الوصيف
روح طيبة بقلم جمال عبدالمؤمن
" روح طيبة …"
هيوستن، تكساس ، تموز ٢٠٢١
كيف اجرؤ و أجرح
هذه الروح الطيبة
التي وهبت لحروفي العفوية
نعومة مفرطة و قوة خارقة
تجعل السماء أرضًا
و النجوم تلالا متلألئة
و السحاب صهوة جواد
تاخذني الى ماوراء
ارتداد الصدى…!
جمال_عبدالمومن
الصَّـرَّارُ والنّملة بقلم حمدان حمودة الوصيف
الصَّـرَّارُ والنّملة ...(عَلِّمُوهَا أَبْنَاءَكُمْ)
الصَّـرَّارُ:
البَـدْرُ فِـي السَّـماءْ
وَالنُّـورُ فِـي الفَـضَاءْ
وَفِـي الـحَقْلِ غِـذَاءْ
هَـيَّـا إِلَى الغِـــنَـاءْ
وَالعَـيْشِ فِـي هَنَاءْ
وَلْـنَــنْـبُذِ العَـــنَـاءْ.
النَّمْـلَةُ:
الـعَـمَـلَ الـعَـمَـلْ
يَـا أَيُّـهَا الـنَّــــمَلْ
هَـيّـا لِـنَــشْـتَـغِــلْ
لا وَقْتَ لِلْـكَسَـلْ
وَالصَّـيْفَ نَسْـتَغِـلّْ
لِـنَجْمَـعَ الغِــــذَاءْ.
الـصَّـرَّارُ:
أَنَـامُ فِي الـــنّـهَــارْ
فِـي أَبْـعَدِ الـقَــرَارْ
مِنْ حُـفْرَتِـي وَالغَـارْ
يَـا لِي مِنْ عَـبْلٍ تَــارّْ
إِنِّـي لَلْـمُـوسِـــــيقَـارْ
أَعْـزِفُ فِــي المَـسَـاءْ.
الـنَّمْلـةُ:
نُـخَــــــزِّنُ الأَقْـــوَاتْ
لِـفَـــــصْلِ بَــــرْدٍ آتْ
مَـا دَامَ فِـي السَّاحـاتْ
خَـيْرُ الـحَـصَـــادِ بَــاتْ
لاَ وَقْـتَ يَــــــا بَـنَــاتْ
لِـلـنَّـوْمِ لِـلـضُّــحَى...
الصّـَرَّارُ: (في الشّتاء)
يَـاحَسْـرَتِي وَ حُزْنِي
جَـوْدُ السَّمَـا بِـالمُـزْنِ
وَالبَـرْدُ اشْـتَـــدَّ إِنِّـي
قَدْ خَـابَ الآنَ ظَنِّــي
وَلَـيْتَ الــــيَـوْمَ فَـنِّي
يُـغْنِـي عَنِ الطَّــوَى. النَّمْلَـةُ:
تَـمَــتَّـعُوا فِي البَـرْدِ
فَـيَا سَـمـَـاءُ جِـــدِّي
وَ يَـا رِيَاحُ اشْتَـدِّي
لاَ أَشْـتَكِي مِنْ قَــوْدِ
مَـادَامَ اليـَوْمَ عِنْدي
مُـدَّخَرُ الـشِّـــتَـاءْ...
الصّـرّار:(يستجدي النّملة)
يَـاجَـارَتِي الـحَبِيبـــهْ
مِنْ مَسْكِـنِي قَـــرِيبَـهْ
هَلْ مِنْ عَطَاءْ أَوْ هِبَهْ
دُوَيْـدَةٌ ؟ حُـبَيْــــبَـهْ؟
فِي لَـيْلَـةٍ سَـغِـيبَـهْ
تُـخَـفِّفُ الـعَـــنَاءْ؟
النَّـمْلَـةُ:
قَـدْ كُنْـتَ فِـي المَصِيفْ
الأَكْـسَـلَ الـــظَّــرِيفْ
وَالـمُـلْـــــهِمَ الـخَـفِيـفْ
فَارْقُصْ عَلَـى الرَّصِيفْ
بِـحَــــسْرَةِ المَـلْــهُـوفْ
فِي أَزْمَـةِ الشِّتــــاءْ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.
الإنسان الغير نظامي بقلم د. محمد سمير البرادعي
ما أحلى الرجوع إليه بقلم السيد عاصم
هي أمي بقلم عبد الصاحب إأميري
إن ألجمت الأفواه بالحق بقلم محمد كحلول
نفترق ..؟ بقلم خيرى حسني
لقد أبى العودة يا اماه بقلم محمود رشاد على
يا رب بقلم أحمد علي الهويس
ابتهالات زائر الليل....
يارب بالعشر الكريمة رحمة
تشفي بها جرحا أصاب قلوبنا
وتعيد للوطن الحبيب بريقه
حتى يعم السلم كل ربوعنا
جئناك يارب الحجيج بحقهم
ارحم بفضلك يا كريم دموعنا
فلئن منعنا من زيارة بيتكم
فقلوبنا جاءت لتشرح ما بنا
يارب ضاقت والدوائر أصبحت
قيدا يضيق ويستزيد بخنقنا
فلمن سنشكو إن تعاظم شأننا
وإذا أحاطت بالقلوب ذنوبنا
العبد يغفر إن وطئت بساطه
ما بال من يأتي لبابك ربنا !!
العبد عبد بالخطيئة مثقل
والرب رب من سواه يعزنا
جئناك بالتوحيد رغم ذنوبنا
فبسورة الإخلاص أنت وعدتنا
ضاقت بنا الدنيا برغم فضائها
والبحر أتخم جوفه بجموعنا
ولقد حرمنا الحج رغم حنينا
لزيارة البيت العتيق وشوقنا
عرفات تحملها الملائك رحمة
للشام والبيت العتيق وقدسنا
هذي الأكف إلى عطائك أزلفت
ترجوك مغفرة بنا وتحننا
ما أنت من رد الأكف كليلة
فعطاؤك اللهم ليس تمننا
إن أعطى لا تسأل فبحر عطائه
وعطاء ربك لم يكن كعطائنا
واليوم قد جئناك نطلب حاجة
فأجب إلهي من عطائك سؤلنا
ها نحن فوضناك فاجبر كسرنا
نعم الوكيل إليك نرفع أمرنا....
أحمد علي الهويس حلب سوريا
ذات وجع بقلم سالي محمود
ذات وجع
******
ﻳﻨﺸﻖ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ .
أعاود السقوط
شىء بداخلي يؤلمني
نفس الشعور يتكرر
من المؤلم أن تختبر نفس الوجع مرتين
ﺗﺒﺪو الأﻟﻮﺍﻥ ﺑﺎﻫﺘﺔ ﻭﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺿﺤﺔ ..
لست واهمة
يقين بداخلي يخبرني أنها بداية النهاية
أرفض التصديق و أنهار من الداخل
أقاوم عجزي
أقاوم رفضي
أحاول الإحتماء ببقايا الأمل داخل صدري
أمضي محتملة ذلك الألم الناخر في أعماقي
أقاوم زلزلة كياني
اعتدت الوجع
حتماً سيبرأ جرحي
ويترك ندوبه داخل الروح
وتبقى الذكرى ملح على جروحي
تشعل الألم كل حين.
لن ابكي هذه المرة
سأقاوم دموعي بجبروت الكبرياء
لن انطفىء
الفرق بين قوتي وقسوتي حرف واحد
وسيل من الدموع
في النهاية سأبكي
ارتعد انتفض
لكني لن أعاود السقوط
الملم أطراف خيبتي
واحتضن روحي أضم الباقي مني
سأحيا حتى النهاية..
***
سالى محمود
الخميس، 15 يوليو 2021
أيها الحبيب بقلم .د.نجوى محمد زين الدين
أنا غيرك ما هويت بقلم جاسم محمد الدوري
الصدق بدر بقلم رشاد محمود علي
أما وعدتني أيها القلب بقلم محمد كحلول
أول وآخر مرة بقلم أبو رأفت إبراهيم الشعراني
وداعا أستاذ فؤاد بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي
الحب بقلم بلال سامي
ساعة الصفر بقلم محمد نور الدين المبارك الريحاني
يا قلام اكتبي بقلم عيسى وسوف باظة
......ياقﻻم إكتبي......
ياقﻻم إكتبي كل الحقيقة
بحبر اﻷحمر المابينمحي
ويتاريخ إحفظا بصورة دقيقة
وخلي حروفا كلياتا واضحة
.........
مآسي شعب عانا المآسي
وعاش القهر والظرف قاسي
فساد وظلم بعناية ودراسة
كامل فصوﻻ بدقة بشرحا
......
يامفرج الكربات طاقة فرج
قلي ياإبني مابحب الحرج
ليك اﻷمر من إيدي خرج
خلي اﻷمر مستور بﻻ شرشحة
........
لوين بدي روح دخلك قول
دلني عا فحل شاطر بالحلول
قلي ياإبني هيك مومعقول
هيكي سرار بهالسهولة نفضحا
......
بدك لحﻻ كتير طولة بال
وإﻻ بالصبر مابيمشي الحال
جايي عبكرا مغير اﻷحوال
بكرا بتطلعلكن شمس الضحى
.......
شووووه شايفك ياربنا فايق
ومبسوط عا أحوالنا ورايق
والشعب ماعاد الصبر طايق
ومش ناقصوا إﻻ تيابو يشلحا
.. .......
كل الشعب ملتهي بحسراتو
ماتم عندو شيء يقتاتو
يلي إستحوا من فعلتن ماتوا
ويلي فعلها ببلدنا ماإستحا
........
بقلمي
الشاعر عيسى وسوف باظة
تعارف بقلم حمدان حمودة الوصيف
تعارف ... (من غزل الشّباب)
عُلِّقْتُهَا، بَعْدَ التَّعَارُفِ صَادِقًا
وذَكَرْتُهَا، قَبْلَ الشَّهَادَة تُذْكَرُ
وجَعَلْتُهَا خِلِّي الوَحِيدَ ومُلْهِمِي
أَشْدُو عَلَى ذِكْرِ اسْمِهَا وأُكَـرِّرُ
ونَسَجْتُ أَطْرَافَ النِّخَابِ كِسَاءَهَا
وطَـرَحْتُ آمَـالِي، بِـهَـا تَـتَـدَثَّــرُ
وعَـصَرْتُ مَاءَ الـمُهْجَتَيْنِ شَرَابـَها
وجَعَلْتُ مَخْزُونَ الحُشَاشَةِ يُفْطَرُ
وسَهَرْتُ فِيهَا اللَّيْلَ، أَرْقُبُ نَجْمَهُ
وأُسَائِلُ الأَطْيَافَ، إذْ تَتَصَوَّرُ
وأُفَسِّرُ الغَمَزَاتِ فِي الأُفُقِ البَعِيـ
...ــدِ لَعَلَّهَا تُبْدِي الغَرَامَ، فتُخْبِرُ
ونَزَعْتُ من ثَوْبِ النُّجُومِ مَقَاطِعًا
بالـنُّـورِ يَسْطَـعُ ضَرْبـُها المُتَكَرِّرُ
وجَنَيْتُ مِنْ عَرْشِ الثُّريَّا نَفْحَةً
لِأُرَصِّعَ الأَبْيَاتِ، قَبْلُ، وأُشْهِرُ
وحَمَلْتُ هَذَا الكَنْزَ مِنْ دُنْيَا الضِّيَا
في صَفْحَةٍ، تُسْنِي القُلُوبَ، وتُبْهِرُ
وبِـطَيِّهِ لَمَعَتْ حُـرُوفٌ خَـمْسَةٌ
رَسَمَت أُسَيْمًا، لَفْظَهُ لَا أَذْكُــرُ...
أَهْـدَيْـتُـها أَغْـلَى شُعُـورِي إنَّنِي
في الحُبِّ، أُرْفِدُ مَنْ أُحِبُّ ، فأُكْثِرُ...
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل"
ومن عبر الحج بقلم ثروت مكايد
ومن عبر الحج
بقلم : ثروت مكايد
الاخلاق في الإسلام لا تنفصل عن السلوك وقد أرجع ابن القيم في كتابه القيم " مدارج السالكين " أركان الخلق الحسن إلى أربعة أركان : الصبر ، العفة ، الشجاعة والعدل ..وبيان هذا يطول غير أن الناظر إلى الجانب الخلقي في الإسلام يجده حيا في نفس المسلم وسلوكه بحيث إن لم يثمر تصبح المعرفة به وعدمها سواء فلا معنى - مثلا - للعدل إن لم يزد على كونه لوحة يزين بها جدار دون أن يمس الواقع بشيء من ضياء وقل هذا في كل خلق جاء به الإسلام أو أقره ..
ويظهر في الحج وهو ركن من أركان الإسلام قيمة خلق المساواة وكيف جعلها الدين حياة واقعة وليست فكرة في الدماغ فالحجيج في لباس واحد لا فرق فيه بين أمير وأجبر فالكل سواء والكل وقوف بعرفة يدعون ربهم ويسبحونه ويمجدونه ..
والحج عرفة فمن فاته الوقوف به فقد فاته الحج وفيه يبدو خلق المساواة كأوضح ما يكون فعلى عرفة لا فرق بين أبيض وأسود وغني وفقير وعربي وأعجمي ..
في لباس هو أشبه بأكفان الموتى ليؤكد على أننا نذهب أو نخرج منها كما دخلناها حفاة عراة ومن ثم فكل الأشياء عارض أو عرض سيزول ومادام سيزول فلا معنى له بينما الحقيقة الجلية كما يظهرها الموقف أن الكل سواء وأن الكبر خواء بل غباء ..
إن العقل يقول أن من يتكبر فليتكبر بما يملك فإذا ما تبين اننا لا نملك من شئ وما نحن فيه فعارية ومادة اختبار فمن يضحك عليه الشيطان ونفسه فقد ظلمها وسيوردها التهلكة إذ لن يدخل الجنة من في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر .
تم ..
رسالتي إلى الحبشة بقلم أحمد إبراهيم النجار
بتاريخ 14/7/2021
قصيدة ( رسالتي إلى الحبشة)
بقلم الشاعر المصري
أحمد إبراهيم النجار
لما زاد الظلم باني
فوق جداري الف سد
لما عاش الجهل فارس
فى كتاب ملعون بصمت
لما عطشت الشفايف
من جفاف الغدر زل
واللى ناكر يوم جميلي
واللى عاشق يوم يهد
احنا اقوي من ضباعك
من خداعك من غرورك
وانهزامك عيشه ضنك
بين أيادي الطاهرين
مش هتقدر يوم تسد
إحنا إحنا الفراعنة
وانتوا انتوا بس مين
اللى ناوي يوم يقرب
طب يجرب او يفكر
من صهاينة ملعونين
بالخيانه والنداله بأيده مد
اللى خطط للسدود
واللى دافع واللى راقص
ع المدافع
بالبيادة كله دك
إحنا لما نقوم بنهدم
مهما كان او اي حد
كل حبشي كلب نابح
والنباح مالهوش وجود
كلكم على بعض قرية
واللى فكر يوم يعود
للتفاها والكلام والتحدي
هيبقي في فم الأسود
إحنا شعب النيل (يا أحمد )
إحنا أقوي م الفهود
والله لو فكرت لحظه
نهر نيلي خط أحمر
لو تجرب بس قرب
من مصيرك واللى قادم
ليك وشعبك
اللى قادم كله موت
مش هتحميك الصهاينه
ولا حتى حتى روس
إحنا لما نقول بنقدر
ياما دقة ع الرؤوس
اللى هازم التتار
واللى بهدل في المغول
واللى زل الصهاينة
وحصنهم فى ثانيه هد
بالبيادة فوق دمغهم
والتاريخ مليان دروس
إفتح الكتاب وادرس
بس اوعي ف يوم توتوه
ياما قبلك كان( يا احمد )
وكله محنيه الرؤوس
فوق يا حبشي
من غرورك
واوعي يوم تنسي حدودك
او تخترف بلكلام
نيلنا باقي غصب عنك عن وجودك
وعن كلابك الصهاينة
إحنا اقوي إحنا مجد
والتاريخ أرض الفراعنه
إحنا أغلى واقوي شعب
وتحيا مصر بجيش بلادي
بشعب وادي النيل وتحيا
تحيا تحيا تحيا مصر
بقلم الشاعر المصري
أحمد إبراهيم النجار
ثورة قلم بقلم وسام الحرفوش
أرسل بطاقة شكر وعرفان لقلمي الثائر ..
فهو هويتي وجواز سفري
حق له علي ان أشكره لأنه سبب معرفتي بكم
فهو ... هويتي
..............
ثورة قلم
********
كلما جاءتني خاطرة ..
او عصفت بي فكرة ..
اعود قلمي ..
عيادة الخجول
للسقيم ..
انظر إليه ..
أعانقه .. اشتاقه
فاحمله كطفل
خديج ادنيه
من صدري
لأرضعه
ولا ادري إن كان
سيكتب ..او حتى
يطيعني ليمشي
على سطوري ...
فكم من المرات
لم يطعني ..!!
ثائر قلمي .. جامح
لا يمكن الوثوق بسرجه
أداعبه..
أسرح له شعره
اقول له..
اكتب أيها القلم
ثم أغمض عيني ..
لينهمر شلال الكلمات ..
اتسابق معها لالتقاطها
تراوغني .. تسابقني ..
ليس أسهل علي
من الكتابة ..
فما اكثر الكلمات..
وما اوسع اللغة
ولكن ما يضنيني ..
أن عامل تحويل سكة
الكلمات .. ماكر ..
لا اعرف متى
يستبدل السكة بأخرى..
فأضيع في
بعض المحطات
وفجأة ..
أرى من بعيد فكرة
.. تمر بسرعة
.. كومضة
تجتازني مسرعة
فلا اكاد أعرفها
وما هي إلا لحظة ..
يرتعش قلمي ..
ينتفض .. يستقم
يرقص ...
مولوية اللا منتظر ..
ثم يتعرى من لباسه ..
كثعبان تبرأ للتو
من جلده
ويغطس ..
في مسبح دواتي
ولا اعرف ..
كيف لهذا الشقي ..
الذي طالما أحببته ..
كالأرض ..
كالحبيبة ..
كالولادة ..
كالفكرة ..
لا اعرف .. حقا"
كيف يسحرني
و يخادعني
و يجفف شعره
بخربشاتي
فتبتل السطور ..
و تنزلق الكلمات
لاهية على صفحات
اوراقي
وسام الحرفوش
أيتها البعيدة بقلم محدي رشاد
ايتها البعيدة
برغم إنى اعيش
من أيام حاله عدم استقرار
بين قرار وقرار
فى دفاتر الذكريات
لكى بعض الكلمات
منها كان
حبيبتي
رغم ما اكتب من كلمات
فأني من الجهلاء
فا لكى نظرة قتل
قتلت روحى أمام كل النساء
واصحبت انت عشقى
وجاهل لكل النساء
انتظر كل مساء لك
اعزف أحلا النغمات
اكتبها بروحى على جسدك
بكل مشاعرى من الوجدان
وصدق من قال للعشق دمار
بعد كل الحب نعيش ذكريات
مجدى رشاد
مقصلة الهوى بقلم بصيص قويدر الصحيرة
مقصلة الهوى
***********
سمراء من جوف الليل
جاءتني ....كالحلم زائرة
تلتحف إيزار شوق سمل
هربت من مدن العشق
فراشة تمزقت شرنقتها
بين شفاه عربيد ثمل
على جليد صدري بعثت
رسولة للحب و الهوى...
تنشر رسالة لهوها ...والخبل
تحتل نسيم الصبح ...تعتقه
عطر ياسمين... تمزجه بالقبل
تثمل بكأس خمرة... تعصره
من خضاب الروح ...تسكبه
تستثير ولهي تستعجل الأجل
تمرغ برقع الحياء.... تارة
وتارة يغلب على محياها الخجل
تلملم بقايا خمرة ...مبعثرة
من كؤوس جيدها في عجل
وتعزف على نايي لحن بؤسها
تستهلك أحرفي.... والجمل
تكتب على جبين عفتها
جئتك عاشقة... يحدوها الأمل
فاغرف من شهدي ....ارتوي
فنبعي يشفي جميع العلل
واكتب نهاية قافيتك... ورويها
واختم على بلوري بالقبل
إني عائدة إلى مدني مع الفجر
أكمل تسابيح صلاتي في وجل
ً........................................
كأنها حلما ضمخ أعين صفحاتي
ومحراب ضادي بحرفي اكتحل
مر طيفها سحابة صيف... مزنها
على أجفان دفاتر أفكاري هطل
يؤرخ هواجس شاعر يدونها
من حرمان الهجر يغتسل
يعيد ترتيب نوافل نسكه
كلما دعي للوصل الى أشجانه أرتحل
يجمع جواهر بؤسه يلحنها
على نياط تاريخ لنجم أفل
وتبقى العذارى على بابه ساهرة
تترجى حظها... تطرق كل السبل
تحمله وزر اقدارها... تتوعده
فياتي حرفه تائه بين نعي وغزل
يتأرجح.. ذبيح على مقصلة الهوى
والمنايا تستمتع بإختيار النزل
بقلم بصيص قويدر الصحيرة
في 14 جويلية 2021
أورلاندو بقلم جمال عبدالمؤمن
" أورلاندو…"
أورلاندو، فلوريدا ، تموز ٢٠٢١
والت ديزني
و ألعابه السحرية
اعتقل مدينة بأكملها
و أجياله الآتية
تحت أكمامه الخاوية
و ركب موج المنية
من حين لآخر…
ياتي من قصوره العالية
و على محياه
ضحكته الصافية…
جمال_عبدالمؤمن
ما الحياة بلا كرامة بقلم محمد كحلول
ما الحياة بلا كرامة .
فى بلد ليس به وطنُ.
نعيش والموت يتربّصنا.
لباسنا كتّان إنّه الكفنُ.
سيّئ الخلق هو يحكمنا.
ويموت كل وجه حسنُ.
يموت المرء بلا غسل.
يوّدع وحيدا بلا شجنُ.
شعب يعيش وهو جائع.
أصبحت المقابر له سكنُ.
غصّت المقابر بأحبّتنا.
وشعب لا لقاح ولا حقنُ.
ينام المسؤول و ينعم.
والفقير لا يغمض له جفنُ.
ما أحسب أنّنى أعيش .
لأرى ما فعل بنا الزّمنُ .
إنّ الرّوح تناجى خالقها.
متى تغادر هذا البدنُ.
حثالة القوم هم ساستنا.
أرى وجوههم كأنّها عفنُ.
كبيرهم بالكذب يعرف.
كيف تأمن من لا يؤتمنُ.
إنّ النّضال الرجال شرف.
وعند زعيمهم له ثمنُ.
كيف نرتجى منه عسلا.
الحيّة لا تعطيكّ اللّبن .
وباء أصاب كل البلد .
زعيمهم شبيه بالدّرن.
ترى هل سأعيش لأرى.
كيف يقاد يوما بالرّسن.
سيثبت التاريخ فسقه.
و تفضحه العين والأذن.
إنّ الدّين منهم براءة .
ولو حلفوا بالكتاب والسّنن.
سقطُ المتاع هم خونة.
لا دين لهم و لا وطنُ.
خرّبوا الأوطان ما أنذلهم.
أين تونس والعراق واليمن.
محمد كحلول 2021/7/14
دار فناء بقلم عزالدين الهمامي
دَارُ فَنَاءٍ
*****
دَارُ افْتِرَاقٍ وَفَجِيعَةٍ نَسْكُنُهَا
كَزَورَقٍ بَيْنَ الأمْوَاجِ يَرْتَعِد
يُوَاجِهُ أهْوَالَ المَوْتِ وَالخَطَرِ
وَ لَا شَيءَ فِي دُنْيَانَا بِلا تَعَبٍ
تُفنِي العُمْرَيَا ابن أمّي ضَاحِكًا
وَأنتَ عَالِمٌ أنّ العُمْرَ الذِي تُفنِيهِ
بَعدَمَا تُفْنِيهِ سَيُفنِيكَ
مَا بَينَ الفَنَاء وَ الحَيَاة خَيْطٌ
لِلعَقلِ وَالرُّوحِ كَمَا الغَضَب
إنَّمَا الأخلاق كَنْزٌ لا يَفنَى
كَمَا القنَاعَة وَالعِفّة وَ الذّهَب
أقُولهَا كَلِمَاتِي تَشبِيهًا
لعَلّ فِي قَولِي تَذكِيرًا أوتَنبِيه
*****
عزالدين الهمامي
بوكريم – تونس
15/07/2021
إشتقت لليل أنت فيه بقلم بلال سامي
اشتقت لليل
اشتقت لليل انت فيه
الصدى والصوت
بحضن اللقاء وثورة الشعور
بفيض الهناء من عطرك المكنون
بنشوة انفاسي من ثغرك الحنون
اشتقت لليل يغار منك القمر
وتحسدك النجوم
فجمالك يتلألأ كالدرر والمرمر
اشتقت لنار سكنك
لدفء روحك وجسدك
والعطر من جوفك
ينعش نبض الشعور
اشتقت لجنان وردك
تهديني زهور حبك
والليل في قربك
لحن يشجيني
ويروي عطش الروح
اشتقت لليل انت فيه
الملاك والشيطان
وقمة الاحساس والحنان
وتعلن ثورات وبركان
من الحب الفياض
تغمرني بلذة العناق
بدفء الشوق والنبضات
وتسقيني من شهدك
والروح تقول أمرك
والعطف في ضمك
ولمسة من يدك
بكل حنان الكون
اشتقت ل ليلك
ياجميل في اسمك
وفي القلب محفور صورتك
وللروح موصوف 🧚🏼♀️🧚🏼♀️🧚🏼♀️
بقلم /نبض الروح
الشاعر / بلال سامي
سأنثر عليك حروفي بقلم حازم الجابر
سأنثر عليك...
حروفي ...
و اكتب بك ...
مداد كلمات ...
من شوق ...
باتت الليل ...
كله معي ...
تدور خيالي ...
رسما ...
بين جفوني ...
مع نبض القلب ...
و انا أحاكيك ...
بشفاه عيوني ...
محاولا ...
في ثانبة ...
ترتيب افكاري ...
لتكون خاطرتي ...
لك و بك ...
لهذا الصباح ...
كما اعتدت انت ...
قراءة عشقي ...
و كل كلماتي ...
همسا ...
في كل صباح ...
صباح الخير ...
حازم الجابر ...
حين يضيع الطريق بقلم حسين السياب
حين يضيع
الطريق
لا تسل العائدين
من الظلام نورا..
سل الطيور المهاجرة
النهر الذي يفر
من الجحيم..
سل الغيم المسافر
بلا طريق...
حسين السياب
من رواية إبنة الشمس للكاتبة أمل شيخموس
حبُكَ ربيبي بدأ بالدوي حتى لامس قمم الأمانوس مجففاً بحرارته بحيرات العالم . نِبالُكَ التي تلسعني موهن الليل تصيرني شاعرةً ، جنوني بك يرغمني على تلاوة دواوين شعرٍ هائجةٍ كصدرك الشركسي الذي يقلبني بين دفوف الشجن والألم في أعاصير ودواماتٍ لولبيةٍ . بدأتُ بالجنون المحتم فكرامتي كأنثى ما عادت تتجشم غرورك الذي لا يردعه سلك جيشاني
من رواية ابنة الشمس
للكاتبة أمل شيخموس
جدي علمني بقلم ناهد إبراهيم أحمد
جدى علمنى
جدى علمنى كما علم أبى أن
هذه الأرض تسمي كوكب
أن علي ثراها مولودي الجديد أن يافتاتى فيها تلعبى
أن هموم العالم في ثوانى
برؤى عينيك تنجو بمهرب
وأنى بدون هواك مسلوب
الإرادة تشرق شمس أين تذهب
ياجدى تعالي اليوم ترانى أنى بقولك تبدو مواهبى
ياجدى كان قديمآ وضاع شيئآ من زمنى صار لى مطلبى
شيئآ يدعى الحب بزمنى الجديد لقبوا فيه ياجدى،
غبى وانمحت أشياء تدعى بالوفاء في زمن كثرت فيه العواقب
أياك جدى غدوت عليلآ لا يشفى جراحى سوئ دعاء
نبي
أياك جدى تسقنى، حكمة فالجهل صار أحب مشاربى
وكإبرة فى كومة الفش العين أبحث عن الحب عن القلب يرحمك الله جدى كما يرحم أبى
قلم ناهد ابراهيم احمد
قراءة بعنوان الإغتصاب عن الإعلام بقلم صاحب ساجت
. قراءة متواضعة لومضة ذات دلالات فكرية و انسانية، عسى ان تروق للجميع.
تقديم...
الاغتصاب هو:-
ارتكاب فعل بالقوة الجسدية- الإكراه- او سوء استخدام سلطة تجاه شخص غير قادر على إبداء موافقة صحيحة، مثل شخص فاقد للوعي، عاجز، لديه إعاقة فكرية أو تحت السن القانوني لإبداء الموافقة.
و هذا ينسحب على استعمال الافكار للسيطرة على الاخرين، و التلاعب بمجريات التفكير و السيطرة على خريطة حياة مجتمع معين او عدة مجتمعات، من اجل تحقيق مصالح و تنفيذ مآرب خاصة.. بالقوة!
النتيجة لهذا الاعتداء او الاغتصاب كارثية على من وقع عليه الحيف و الأذى، فربما يكون الوليد مشوه!
(و اعني هنا الافكار تحديدا) لا ينفع في شيء الا مزيد من تشوهات في النسيج الاجتماعي، بل تخريب العلاقات وتسميمها بين افراد المجتمع.
الومضة موضوع النقد...
إعلامٌ
أُغْتِصِبتِ العقُولُ؛ تَشوَّهتِ الأفكارُ.
الكاتب:- رائد طيّاح/فلسطين
القراءة:- صاحب ساجت/العراق
تكونت الومضة، من أجزاء رئيسة لا يمكن الاستغناء عن أحدها.
اولا:- العنوان (إعلام)
الإعلام وسيلة أو قناة أو منظمة عامة أو خاصة، تتولى نشر المعلومات، فضلا عن مهام أخرى كالترفيه و التسلية كما حصل بعد ثورة التلفزيون و التواصل الاجتماعي و انتشارها الواسع و السريع.
لمَّحَ هذا العنوان بامر ما، لكنه لم يصرح بشيء، دوره انحصر في التأهيل للمفارقة، التي نجدها في جملة النتيجة (تشوهت الافكار)
و لا علاقة له بجملة السبب الاستهلالية (اغتصبت العقول).
اذن.. نحن امام خبر او معلومة اراد الوامض ان يخبرنا بها.. ما هي؟
ثانيا:- جملة السبب
(اغتصبت العقول)
جملة تقريرية اخبرتنا بان العقول وقعت تحت ضغط و قوة جائرة، لم تدعها تسير على وفق تفكيرها الصحيح. ابتدات بفعلٍ ماضٍ (مبني للمجهول) و انتهت بفاصلة منقوطة(؛) تدل على أن الجملة التالية هي نتيجة لها.
ثالثا:- جملة النتيجة...
( تشوهت الافكار)
هنا الدهشة واضحة، حيث النتيجة لذلك الاغتصاب. فقد انتج العقل الذي تعرض للاكراه.. افكارا مشوهة لا تمت للتفكير المنطقي بصلة، و هي صادمة لا تتوافق مع تركيبة العقل، و ما تدور فيه من عمليات معقدة و منتظمة لا يمكن ان تجافي الحقيقة، او تأخذ منحى غير مألوف، الا تحت تأثير معين.. كما هو في الحالات الطبيعية.
اخيرا...
الومضة جاءت في تكثيف شديد -بخمس مفردات مع العنوان- ذات حبكة متناهية الدقة، تهدف إلى الوصول إلى اقصى حد من الٕاخبار و الإعلام.. بان ما يحصل للعقول من تسميم و اغتصاب عملياتها الفكرية، ينتج منه ما لا يحمد عقباه، له أثر سلبي على لحمة النسيج المجتمعي.
مبارك لكاتب هذه الومضة، و لما طرحه في اقل كلمات برقت في سماء الابداع، و ادهشت المتلقي بما تؤول اليه عمليات خبيثة لجهات تحمل معول التهديم للمجتمع.
مع اطيب التحيات
(صاحب ساجت/العراق)
الشوق كالذبح بالسكين بقلم محمد أبو بكر
.( الشوق كالذبح بالسكين.)
________________
اذهبي حيث تشائين.)
اذهبي فوق الغيوم؛؛؛؛؛؛؛
اذهبي مع النجوم؛؛؛؛؛؛؛
فلن ينتزع الحب
ولن يجف الحنين.)
____
تسلقي قمم الجبال؛؛؛؛؛؛
واصنعي حجبا من الخيال؛؛؛؛؛؛
فلن يصمت قلبك عن الأنين.)
____
اهربي من جرح أنتِ صنعتيه؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
أو عشق في عينيكِ لن تخفيه؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
ولن تستطيعي هذا يقين.)
____
الحب سحر وقد أصابك؛؛؛؛؛؛؛؛؛
وقد سكن في قلبك وفي محرابك؛؛؛؛؛؛؛؛؛
وأينما تسكنين.)
____
وسوف أظل دموعك وإبتسامتك؛؛؛؛؛؛؛؛؛
سوف أظل فى أعماقك وفي مهجتك؛؛؛؛؛؛؛
حولك أينما تنظرين.)
____
في خيالك وفي أحلامك؛؛؛؛؛؛؛؛؛
في صباحك وفي مساءك؛؛؛؛؛؛؛؛
فقولي للقدر أمين.)
___
إما أن تهجري جوارحك؛؛؛؛؛؛؛؛؛
وتخاصمي قلبك وملامحك؛؛؛؛؛؛؛؛؛
وعنهم لا تسألين.)
____
فهل تعرفين ؛؛؛؛؛؛؛؛
لفؤادك أن تنسفي؛؛؛؛؛؛؛
ولدماءك تجرفي؛؛؛؛؛؛
فافعلي لو تستطيعي ولن تفعلي فهذا وصال متين )
____
فسلام على حب؛؛؛؛؛؛؛
سكن فى الروح والقلب؛؛؛؛؛؛
الشوق فيه كالذبح بالسكين.)
____
؛؛؛؛؛؛؛ بقلم محمد أبو بكر ؛؛؛؛؛؛؛
إعترافات شاعر حداثي بقلم ثروت مكايد
اعترافات شاعر حداثي
قصة قصيرة
بقلم : ثروت مكايد
-1-
لم يعد شيء يثير في حديقة منزلنا.. ولا في منزلنا نفسه حتى زوجتي! . نعم قد كانت مثيرة فيما مضى لكنها الآن تشبه إلى حد كبير صندوق قمامة لا أكثر من هذا، وما إن تشتعل رغبتي حتى تخمد تحت وطأة إهمالها الذي بلغ حدا لا يطاق.. ولم تعد الحديقة كما كانت فقد باضت فيها الغربان، وأفرخت، وراحت تنعق صبح مساء ؛ مما استدعى الخراب لنفسي القلقة.. ولما كنت من شعراء مصر الكبار فقد أثر ذلك على انتا...جي.. صحيح أن سوق الشعر كاسدة، ولم يعد أحد في المحروسة يقرأ أشعارا حتى الشعراء أنفسهم لكني شاعر حداثي كبير.. كبير جدا، ولي قراء من المثقفين.. قراء يطربهم الغريب، ونقاد يستخرجون من شعري مالم أكن أدركه أنا كاتب الشعر حتى لقبت بشاعر الحداثة الأكبر في مصر المحروسة والوطن العربي كله.
-2-
حتى دورة المياه لم تعد مثيرة كما كانت من قبل، فقد كتبت فيها أكثر من نصف قصائدي.. المسألة أن زوجتي تمت بصلة قربى لناقد كبير.. كبير جدا، ولولا هذا ما أسكنتها حديقتنا. أنا أعرف أنها سبب هروب الشعر من صدري لكني لا أستطيع أن... أن ألعب بذيلي وإلا هدمني الناقد الكبير كما بنا....أووه... كل هذا لا يهم. المصيبة أنها اشتكت لقريبها هذا الناقد الكبير، واستدعاني لمكتبه في الجريدة، وقال بوجه غير الوجه الذي يلقاني به:
- زوجتك اشتكت إهمالك لها..
قلت بلا وعي:
- إنها لا تستحم..
ضرب على مكتبه بقبضة عصبية، وقال:
- ولم تستحم وأنت لم تقربها منذ... هل أقول لك منذ متى؟ ..
- سيدي أنا شاعر...
رد ساخرا:
- وهي تدرك هذا جيدا، ولذا لا تستحم.. ألم تدعها لهذا!
- أقسم لك برأس كل شاعر حداثي في مصر وغيرها أني...
وقاطعني الناقد الكبير وقد اشتد غيظه:
- أنت أخبرتها أمامي بأن تكون غريبة الأطوار حتى لا تصاب بالملل، فلم الآن تمل!!
ولم أنبس في حين أردف الناقد الكبير يقول:
- لقد تجاوزت عن الكسر في شعرك كثيرا..
- الوزن؟
- الوزن قضبان الشعر.
- لكن هذا لم يكن رأيك يا سيدي!
- نعم.. لكن هذا حين يكون الكلام مثيرا.. كلام حداثي.. حداثي بمعنى الكلمة.
وقمت خائر العزم ، حائر الفؤاد، شارد اللب.
-3-
باخ كل شيء حتى أنني رميت بالقلم في السلة، وكانت زوجتي تمتطي كرسيا هزازا في حديقة المنزل مما أثارني، وكان البوم ينعق كعادته وقت الغروب، وهي تترنم بأغنية قديمة، فقد كان صوتها جميلا أيام خطبتنا، وانحنيت فوق السلة، واصطدت قلمي من بين الورق الملقى فيها، وجعلت أخط فوق ورقة أمامي:
" كل شيء هنا حولي..
من الزهرة حتى الصخرة..
لا أرى فيه أثرا لروح،
لكني مازلت أهيم بتلك
الزهرة التي لم تخلق بعد. "
وطار قلبي فرحا. إنها قصيدة رائعة.. وربما حزت بها على تلك الجائزة التي وعدني بها الناقد الكبير، لأنني أجدد فأنا مجدد كبير كشاعر حداثي لا مثيل له في مصر المحروسة.
-4-
مات قريبها الناقد الكبير، ومت إذ انطلقت أقلام النقاد تلتهمني كألسنة اللهب، ولم تغير هي شيئا من نظام حياتها. أردت أن أتخلص منها كي أتخلص من الوراء كله لكني... وا أسفاه! ، لم أستطع فقد سجلت - في حياة قريبها - المنزل باسمها ليربطني بها إلى الأبد .
تمت .
مشاركة مميزة
كوني بقلم عامر الدليمي
((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب في حجري تلامس خدي تقبلني في ثغري كوني مشاغبةً تثير بمداعبتها جنوني تستنهض...

























