الجمعة، 16 يوليو 2021

التنمية ‏المستدامة ‏بقلم ‏رامز ‏الأعرج ‏

التنمية المستدامة 
فلسفة البناء 
الحلقة الثانية 
رماز الاعرج 
التوازن في التنمية يحتاج بنية اقتصادية اجتماعية متوازنة تشكل أساس للبنية الفوقية والتحتية المتوازنة القادرة على تحقيق التناغم والسير بالتنمية والمستدامة كما يتطلب واقع الحال المباشر
  ,
3  : رقابة على السلع المنتجة من حيث الجودة والصلاحية
إن الرقابة على جودة السلع المنتجة قضية هامة وضرورية, من حيث المبدأ ويجب أن تشمل كل المنتجات, بل ومن الضروري أن يتحمل كل منتج تبعيات إنتاجه, وكما له النفع منها والربح والفائدة, عليه أن يلبي الحاجة الضرورية لهذه السلعة, وأن يتحمل المسؤولية الكاملة عن جودتها وفوائدها , و مضارها أيضاً, وهذا ينطبق على كافة أنواع السلع والمنتجات, سواء الغذائية منها أو الاستهلاكية الأخرى, وبل والإستراتيجية أيضاً, فكل المنتجات الاجتماعية هي في النهاية مواد سوف يتم استخدامها اجتماعياً و بالضرورة أن لا تكون مضرة أو لها تبعيات مضرة على الصحة أو البيئة أو غيرها.
وهذا يعني أن يكون هناك أمن إنتاجي مستدام و واعي لكل سلعة و المواد المستخدمة بها ومدى صلاحيتها للاستعمال الإنساني ومدى أمان استعمالها, في حال كانت آلة أو أداة معينة أو سيارة أو أي شيء آخر.
إن الإنتاج هو مسؤولية كبيرة بالضرورة أن يدركها المنتج, وأن يكون على علم ودراية تامة بما ينتجه, ومدى صلاحيته للاستعمال الأمن ويتحمل هذه المسؤولية في حال تسبب الضرر من استعمال هذه المواد المنتجة, أو خلل في صناعتها ذاتها, وهناك الكثير من المنتجات الضارة والمعروف ضررها, وما زالت تنتج وتستعمل على أوسع نطاق, ومن أبرزها وأشهرها النفط و الطاقة السوداء بشكل عام, هناك الكثير والكثير من هذه المواد التي ما زالت قيد الاستهلاك البشري وهي ضارة بل وخطرة جداً على الحياة, واستعمالها يشكل جريمة كبرى بحق الحياة والطبيعة والبيئة والإنسان والكائنات الأخرى جميعها, فالأرض ليس موطن الإنسان لوحده, بل هي موطن وحاضنة لجميع أنواع الحياة, هذه جميعها من حقها أن تعيش كما غيرها من الكائنات, ثم إن الحياة البشرية  ذاتها تعتمد على الحياة ذاتها للبقاء, وهذا قانون الحياة والكائنات المتطورة, فلا يمكن للحياة المتطورة مثل الإنسان والنبات والحيوان أن تستمر في البقاء بدون تناول المواد الحية كغذاء لها, تستمد منه الطاقة للبقاء في الحياة والاستمرار في الوجود.
هناك الكثير من الآلات والأدوات التي تستخدم وبها أخطاء أمنية أيضاً, ومنها ما يشكل خطر على حياة البشر, وعلى صعيد الصناعات الإستراتيجية مثل صناعة وإنتاج الطائرات المدنية والطائرات الشحن والنقل التجاري, مثلاً في العام   2018 و 2019 شهدت سقوط أكثر من طائرة أمريكية من طراز (بوينك) وقد أعلن في العقد الأخير وقوع العديد من الأحداث المشابهة لنفس الطراز من الطائرات, أدى هذا إلى وقف التعامل مع هذا النوع من الطائرات, والشركة أعلنت عن خلل ما بنيوي في هذا الطراز, ولكن هذا الطراز لم يخرج من الخدمة حتى الآن, ولا من أحد يتحمل مسؤولية الناس الذين ذهبوا ضحية هذه الأخطاء على مدار تاريخ هذا النوع من الطائرات التي مات بسببها آلاف الضحايا, بلا حسيب أو رقيب فعلي, إنها أقدار ومقدرة, وشركات التامين تدفع , يا لهول الجنون والحماقة والأعذار التي تشكل جرائم وليس أخطاء, لكنها في ميزان الربح والثراء لا تساوي شيء, فالتجارة والربح هي في الإنسان ذاته واستغلاله, وليس في الأشياء الأخرى, فالإنسان هو المستهلك لجميع هذه المنتجات, وأي خلل أو خطأ بها يتسبب بأي أذى  مسئول عنه.
ولكن في عالم الأرباح والتجارة بكل شيء وتحول الإنسان ذاته ليس إلى مستهلك للأشياء وحسب بل إلى سلعة بعينها تباع وتشترى, مباشرة بلا أي مواربة, ألم تتحول قوة العمل المنتج المبدعة أصلاً لكل الأشياء الاجتماعية إلى بضاعة وتباع وتشترى تعرض في السوق, بل ويسمى سوق عمل , وعرض وطلب, ويخضع لنفس قوانين  السوق السلعية بالضبط, إنها تجارة الرقيق المقتنعة, الحديثة التي نعيشها بكل غبن دون أن نشعر بها ونعتقد أننا أحرار.
وهناك الكثير من القضايا التي تسبب مخاطر ومضار مباشرة وغير مباشرة على الحياة  والبشر لا أحد يحاسب عليها, ولا شيء يحكمها سوى الربح ذاته لا شريك له, إنها من أكبر الكوارث التي نعيشها منذ قرنين من الزمن بل وربما أكثر, ولكن زادت الخطورة في العصر الحديث والمعاصر حيث اتسعت المساحة  والكم للمنتجات الجديدة بشكل غير مسبوق, ولكن أحد لم يراجع أو يدقق هذا المنتج بعلمية وشفافية ليعطي النتائج والحكم على هذا المنتج أو ذاك, قبل تقديمه للسوق وكل شيء متروك وذمة المنتج للسلعة وحسب, وهذا من أكبر المخاطر, أن يترك الربح يقرر نفسه بنفسه ويعطي الصلاحية لذاته بذاته, فهذا أمر يجب وبالضرورة أن تشرف عليه جهة مختصة محايدة, تعطي الصلاحية والشرعية لأي منتج قبل وصوله للمستهلك, يجب الحصول على مصادقة جهة رسمية علمية مخبريه متمكنة ومختصة, لكل نوع من المنتجات, تعطي لها التشريع والقانونية في التسويق, وإلا يعتبر تسويقها جريمة كبيرة تمس بحياة الطبيعة والإنسان ويجب أن يعاقب عليها مرتكبها بلا هوادة, فهذا السلوك من أكبر الجرائم المقنعة التي ترتكب كل يوم ولا من محاسب عليها ولا رقيب سوى الربح ذاته, وما أوفاه من حكم  لذاته.
4 : تغير نظام التغليف والشحن والدعاية للسلع و خفض تكاليفه
يعتبر نظام التغليف للسلعة وتقديمها للمستهلك من أهم العوامل المساعدة في تسويق السلعة, وهذه الأخيرة بالإضافة إلى الكثير غيرها بحاجة إلى مراجعة متعددة الأبعاد, بين الاقتصادي والبيئي والصحي والعملي والسهل والتخلص منه.
ا : عملياً 
ب : دعوياً
ج : بيئياً
د : صحياً
ه : علمياً
و : اقتصادياً
ز : النتيجة النهائية المرجوة
إن النتيجة النهائية المطلوب تحقيقها من خلال هذه الإجراآت
 ا : عملياً :
عملياً السلعة اليوم لم يعد بالإمكان تسويقها كما كان ذلك في قديم الزمان, فهناك نظام وطرق للتسويق وتقديم السلعة, من تغليف و حفظ بطريقة مناسبة لا بد أن تلبي عدة حاجات أساسية وجد التغليف أصلاً من أجلها, وهنا نحن بصدد ليس إلغاء الضرورات, بل حذف الزوائد المكلفة التي تحمّل على تكلفة السلعة, وهي في النهاية غير ضرورية,أو عملية كما يجب, فيدفع تكلفتها المستهلك بلا مبرر مجدي له نفعاً في شيء.
وفي الكثير من الأحيان تكون تكلفة التغليف أكثر من المادة المغلفة نفسها, فندفع ثمن تغليفها لكي نلقي به نفايات مضرة وبحاجة إلى جهد إضافي للتخلص منها, أن ما يحصل في السوق اليوم ليس منطقي ولا عملي, حيث الرؤية المسيطرة هي رؤية تخفيض تكلفة الإنتاج لزيادة الربح, وليس لأي سبب آخر, وهذا معناه أن الواقع القائم خطير جداً حيث يعتمد على الجدوى الربحية وليس الجدوى  العملية, وهذا من أكبر المعيقات والأُسس النظامية والمفاهيمية المعيقة لتطوير وتغير هذا الواقع المأساوي الذي يعيشه الإنتاج الإنساني المعاصر.
 ب : دعوياً :
الدعاية من أهم الوسائل التسويقية المعاصرة, وأصبح اليوم من الصعب تسويق سلعة بدون البث الدعوي المكثف حولها ولها, واستخدام جميع الوسائل الدعوية المتاحة اجتماعياً, في سبيل ذلك, سواء الورقية أو المرئية أو المسموعة و الرقمية, وهذه الوسائل جميعها هي ليس مجانية متاحة, بل إن أي استعمال دعوي لها سيدفع مقابله, وكل مادة سوف تستخدم لها ثمن وقيمة, وبها جهد مبذول مجسد بها, وكذلك أي جهد إضافي سيبذل له ما يقابله, وهذه جميعها تحسب تكلفة دعائية وتسويقية, وهذه في النهاية غير منتجة لشيء, ولا تضيف للسلعة أي شيء, إنها مجرد ثرثرة وكلام فارغ في النهاية, أمام الحاجة العملية والإستعمالية للشيء المطلوب للاستعمال.
إن الدعاية والإعلانات والترويج للسلعة هو تكلفة إضافية يدفعها المستهلك وهو في غنى عن ذلك, فليس هو المعني وصاحب المصلحة و الاستفادة من هذه الدعاية, بل صاحب السلعة أو بائعها وحده هو صاحب هذه المصلحة, وليس المستهلك سوى ضحية لهذه الطريقة مرتين, المرة الأولى حيث يحمل تكلفتها , والمرة الثانية حين وقع ضحيتها ليختارها عن غيرها بسبب الدعاية وليس بسبب التجربة والتأكد من مدى صلاحيتها له وأفضليتها على غيرها, وفي النهاية هو يدفعها وهي ليس لصالحه بل لخداعه و تسويقها عليه على أنها هي الأفضل, بل تستخدم الدعاية بطرق تصبح فيه قادرة على تصنيع الوعي وتجهيزه لاستهلاك هذه السلعة, أو تلك.
مثالاً على ذلك  حين يتعرض الإنسان إلى شريط فيديو قصير يقدم فيه أن رجل الأعمال الناجح يستعمل سيارة مرسيدس, وهي علامة ودليل على النجاح والقوة والتميز, هذه الكلمات المادحة والصفات التي تحمل لهذه السلعة هي عملياً لا وجود لها , ولكن سماعنا لها وتكرارها على مسامعنا يجعلها تنطبع في ألا وعي لدينا كصفة مرافقة لهذه السلعة, و كأنها تحمل سر النجاح والتميز و التفوق والربح في النهاية بالنسبة لنا, وحين أذهب أو أفكر في شراء سيارة,أول ما سيخطر ببالي هي سيارة مرسيدس, لكونها هي الخيار الذي يتكرر على مسامعي كل يوم, وتحمل مواصفات غير متوفرة بها, فهي مجرد وسيلة نقل لا أكثر ولا أقل, ولكن أصبح لدي ثقة أنها سبب من أسباب النجاح والتفوق حين استعمالها, لقد صنع الوعي لدي لاستهلك هذه السلعة بكل أريحية, وألبي حاجة المنتج أو المسوق.
إن تكلفة هذه الصناعة للوعي الاستهلاكي يدفعها المستهلك ذاته من جيبه, إنها عملية احتيال تمارس علينا كل يوم ونحن غافلين كالخراف الذاهبة إلى المسلخ, لا من يرحم ولا من يتعاطف ولا من يسعى لتوعيتها على الحقيقة, وإلى أين هي ذاهبة.
لذلك من الضروري إعادة النظرفي موضوع الدعاية وعدم تحميله التكلفة للسلعة, و إعادة النظر في طريقة تقديم السلعة, بما يفيد المستهلك وليس بما يغشه, أو يضلل وعيه, فتقدم بدل الدعاية توضيح وسرد معلوماتي ضروري عن السلعة يعطي مواصفاتها هي وليس مواصفات مستهلكها, فهذه له هو وليس للسلعة, وكلا له مواصفاته, ولذلك تغير طرق تقديم السلعة, وإعطائها الطابع المعرفي والعملي المجدي للطرفين, ولا يعمل لصالح طرف واحد ويدفع تكلفته الطرف الآخر.
رماز الاعرج

مع ‏الحبيب ‏المصطفى ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

.... بَطْنُهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
*فِي صِفَةِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ فِي خَاصِرتَيْهِ انْفِتاقٌ، أَيِ اتِّسَاعٌ وَهْوَ مَحْمُودٌ فِي الرِّجَالِ. 
*وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَدٍ فِي صِفَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَمْ تُزْرِ بِهِ ثُجْلَةٌ أَيْ ضِخَمُ بَطْنٍ، وَيُرْوَى بِالنُّونِ وَالحَاءِ، أَيْ نُحُولٌ وَدِقَّةٌ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ كَانَ سَوَاءَ البَطْنِ وَالصَّدْرِ، أَرَادَ الوَاصِفُ أَنَّ بَطْنَهُ كَانَ غَيْرَ مُسْتَفِيضٍ، فَهْوَ مُسَاوٍ لِصَدْرِهِ وَأَنَّ صَدْرَهُ عَرِيضٌ، فَهْوَ مُسَاوٍ لِبَطْنِهِ، وَهُمَا مُتَسَاوِيَانِ لَا يَنْبُو أَحَدُهُمَا عَنِ الآخَرِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مُفَاضُ البَطْنِ. أَيْ مُسْتَوِي البَطْنِ مَعَ الصَّدْرِ. وَالمُفَاضُ: أَنْ يَكُونَ فِيهِ امْتِلاءٌ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مِنْ حَدِيثِ عَلِيٍّ، كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ، كَانَ نَغَّاضَ البَطْنِ، أَيْ مُعَكَّنَ البَطْنِ. وَكَانَ عُكَنُهُ أَحْسَنَ مِنْ سَبَائِكِ الذَّهَبِ وَالفِضَّةِ. وَلَمَّا كَانَ فِي العُكَنِ نُهُوضٌ وَنُتُوءٌ عَنْ مُسْتَوَى البَطْنِ، قِيلَ للمُعَكَّنِ نَغَّاضُ البَطْنِ.
حمدان حمّودة الوصيّف 
من كتابي : مع الحبيب المصطفى.

نهاية ‏الفؤاد ‏بقلم ‏قفاف ‏رميساء

عندما لا تدري النفس كيف ترتوي من روح سكنت روحها فهي تشتاق ولكن بصمت مؤلم يكتب قلمي هذا بدموع المعذبات في الزوايا الرطبة عن ذلك الشاب والفتاة اللذان غدر بهما الزمن تفرق بسبب شخص لكن حبها لم ينتهي يوما كانت تقاوم مع  نفسها جسدت في نفسها أنه هو الشخص الذي لن ينساه قلبها او ذاكرتها أسكنته في الجهة اليسرى من صدرها وبالتحديد في قلبها وأغلقت عليه بذاخلها لكي لا تسمح لأحد  بإخراجه أو محاولة أخد مكانه مما ليس فيه شك أن الحب والفقدان صديقان لكن الحب الحقيقي  لا يزول أذكر إثر كلامي هذا قصة خير الأنام  صل الله عليه وسلم حين ظل يحب خديجة حتى وهي تحت التراب الحب ليس البقاء والقرب فقط بل هي أرواح توهب  والروح غير كافية لهذا كنت اتمنى أن يكون صوتك قابل للعناق كل يوم يمر بدونك تذبل روحي من حسرتي على فراقك والقلب  ينزف كل ثانية على فقدانك ولا يرهقني إلا بعدك نعم إنه الحب، الحب لفظة متداولة كفيلة بتغيير إنسان كليا  إحساس من نوع ثاني لا يعترف بالمسلمات او الفوارق آلام العشق تذيب القلب وتجلب الهم وكأنني خلقت لأفقد كل شيء أحبه تالله أتمنى عودتك من جديد فقد إشتقت لك حقا 
#ڨفاف رميساء 
#نهاية الفؤاد

ظمأ ‏مريم ‏يروي ‏الحقيقة ‏بقلم ‏أ.غسان ‏حمدي ‏

ظمأ مريم يروي الحقيقة :
هزي بجذع الخلود ...
ينهض الموتى ليحكوا قصة الناجيين 
استسقى الكرام للكرام ...
ومضوا لله تائبين وحالمين 
لغتي أنا وهذا السرج طائر 
لغتي نجم في غبار السنا
وهذا الجرح شاعر 
اشتهي حب تاه في براري الذاكرة 
جف في صيف النسيان ...
اشتهي ابتسامة 
أضاءت ثغر الصباح في عين حبيبان 
اشتهي قمرا خبء الوجع ...
في نور العينان 
لغتي أنا وأنا الحقيقة بين حبان 
لم تعلق بابل حدائق للموت ...
لنعلن في المنفى بيان للوطن في معلقتان 
ولم تدون الأوديسة عودتي ...
من منفاي في منفى جنتان 
لم يخطأ أبي والخطيئة كانت سنة للشيطان 
ولم يمت عيسى ...
لنصنع الصليب من الخشب وملح الأحزان 
ونعتق الموتى من دموع القربان 
صار الفرنسي يتفقد التاريخ ...
ويغزو الأمم بسيف حضارتان 
صار نابليون وشامبليون بجهل الحضارة 
يستقرأون الحجارة ويسألوا البحارة ...
كيف تهب الأوقات لتدفع موج الغارقين 
والتائهين في أحلامهم وأوثانهم 
كنا عرب وكان النهر جاف ...
وكانت زمزم قدرا لقدم مريم والمكان 
وكنا نثور في صدى الزير في الشريان 
نسقي الغريب ونطعم الشبعان 
ندون ما قاله كنعان ...
نروي الأرض وندافع عن العرض 
ونحمل السماء على أكتاف الشجعان 
وإن استغاثت امرأة بالمعتصم ..
فمن يغيث الخائف من كيد الجبان 
مرت سنين على أعتاب روما 
مرت سنين على صمت الموناليزا 
مرت سنين على سقوط غرناطة 
أيامنا سبعة وحضارتنا هشة ...
تينع بدم الضحايا ويقتلها الزمن
تضيء ليلا للمسايا ويطفئها الشجن  
إنسان يحيا بموت إنسان ...
ويدعي أنها سنة الأديان 
إنسان يضحك بحزن إنسان 
ويدعي أنها قدر وقرآن 
نبني ويهدم الشيطان 
نحسن ويظلم السلطان 
بأي عام ولد القتل ...
بأي عام انكسر الظل 
وبأي عام صار الذل والظلم عالميا 
وولدت غريزة الشفقة على الوحوش 
وكسرت الريح هيبت الأمم والجيوش 
أكل النازيين ودقوا كؤوسهم فوق أشلاءنا 
تبرجت الأميرات وتكحلت بليل أوجاعنا 
تزينت الممثلة بدمع الضحية ...
لتجيد تكمص دور البريء في الهوية 
وتتقن براءة الدمع في الأبجدية 
ولما اغلق البحر وهبت العاصفة 
أيقن فرعون بكفره وجهله وسوء الخاتمة 
لغتي أنا اجتباني الحرف في صدى الخاطرة 
كل المدن وطني وعلى أعتاب المنافي ساهرة 
أحب العدل وبياني القلوب الشاعرة 
كانت الأرض حرة وخضرة ...
وكانت الوحوش أليفة وعفيفة 
وهبط الإنسان ...
وبأي إنسان قتلت يا إنسان 
ولماذا كانت الحروب فرض وإيمان 
مات الكثير وبقي السؤال ....
لماذا ترحل الرجال 
مات الكثير وخيال يؤرث الخيال 
والحقيقة لغز الآجال 
بشر تودع بشر ...
وقمر يعشق حجر 
وذكرى القدر قدر 
هاجرت الأوقات وبقي المطر 
يسقي ظمأ العاطفيين 
ويجيب السطر 
الحر مات ...
والشعر انتصر 
لما قتلوا الفراش 
ولما الربيع انتظر 
ولماذا هجروا الحمام 
وكيف فر النغم من الوتر 
وكيف اطفؤا سراج القمر...
ولن يطفؤا القمر 
وسنعلن في النهاية البيان الأتي ...
الحر مات والشعر انتصر 
بقلمي ...
أ.غسان حمدي

ريح ‏هوجاء ‏بقلم عبادة ‏محي ‏الدين

ريح هوجاء
تحمل أشواق وحشية

أسواق عبيد
سبايا
تشن هجمات ليلة

موشومة العينين
تبعثر الحنين
گ خيوط الشمس الذهبية

ريح هوجاء
تقتلع سنابل القمح
ترتل ديوان الدموع القمرية

قعيد هو
على كرسي الغربة
يستعيد الذكريات
وأمواج البحور الشعرية

تبدلت الفصول
صارت الأمطار صيفية

مغدور في قلب الريح
والغدر
أربعة حروف (آحبك) سهام نارية

أحبك

صلب
وحرق
وبراكين
ورعود شتوية

عبادة محي الدين

وضاع ‏العمر ‏بقلم أحمد ‏حمدي ‏شمعه ‏

وضاع العمر

بقلم الشاعر. احمد حمدي شمعه.   مصر

وضاع العمر عا الفاضي ولا قابل ولا هقبل

وعشت حياتي في الماضي ولا إهتميت بمستقبل

رسمتك ورد بستاني جميله وعذبة المخمل

ورغم ده كله بعتيني  وشفتي فيه حياه اكمل

لا عمرك شفتي فيه حبك. ولا عمره شافك اجمل

انا اللي كتبت اوصافك ديوان مكتوب من المرمر

أنا اللي غزلت في عيونك قصايد مسك مع عنبر

انا اللي بموت ميتين مره وعايش بردو مدمر

بقلم الشاعر.  احمد حمدي شمعه.   مصر

على ‏الرصيف ‏بقلم ‏نسمة ‏الحرارين ‏

على الرصيف...
على ذلك الرصيف وقفت بجانبي امرأة عجوز تركها ابنها، وعلى اليمين طفلة بملابس هشة.. حافية القدمين تتضور جوعاً... 
على ذلك الرصيف شاب بشهادة جامعية وحاصل على امتياز ولكن.. دون عمل.. 
هناك رجل ثري ، أنفق ماله على علاجه من المرض اللعين.. 
على الرصيف فتاة بعمر الزهور تركها حبيبها لانها تنجب الاناث..
رجلٌ مسنٌ يبدو أن ظهره منحنيا من حمل الأثقال ليكفي قوت يومه .. 
وأيضاً فتاة وشاب يتحدثان كيف سيدخرا المال لسد تكاليف زواجهما..
على الرصيف امرأة تسأل زوجها كيف سنجمع المال ليستكمل ابنهما دراسته..
على ذلك الرصيف مئة قصة وقصة...
#نسمة_الحرازين

الحياة ‏المجهرية ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

.وجود الحياة المجهرية
سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ (36) يس
وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ (8) النحل
تشير الآيات أعلاه إلى وجود أشكال من الحياة غير معروفة للناس زمن نزول الوحي بالقرآن الكريم. وفي الواقع ، باكتشاف المجهر ، ظهرت مخلوقات حية جديدة صغيرة جدا بحيث لا ترى بالعين المجردة ، كما تم تسليط الضوء عليها  من قبل  العلماء. و بذلك عرف الناس هذه الأشكال من الحياة المبينة في القرآن.و تؤكد آيات أخرى وجود الكائنات الدقيقة ، التي لا ترى بالعين المجردة وعادة ما تكون أحادية الخلية :
وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآَنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَنْ رَبِّكَ مِنْ مِثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَلَا أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرَ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (61) يونس
يُمثّل العالَم الخفيّ للحيوانات على الأرض عشرين مرّة أكثر للنّاس من المعلوم، في أرجاء المعمورة ، وبعبارة أخرى هي الكائنات المجهريّة ،. هذه الكائنات المجهريّة لا تُرَى بالعين المجرَّدة ، وهي تنتمي إلى مجموعات من البكتيريا والفيروسات والفطريات والطّحالب والسّوس .وهذه الكائنات عنصر هام في توازن الحياة على الأرض.
 وهكذا ، فإن وجود دورة النّيتروجين ، إحدى المكوِّنات الأساسيّة لتكوين الحياة على الأرض ، يَتِمُّ بفضل البكتيريا. 
إن فطر الجذور مهمّ جدّا للنّباتات لأنّه يعزّز قدرتها على امتصاص العناصر المعدنيّة ويُحَسِّن التُّربة وييسّر تغذية النّبات. والبكتيريا الموجودة على سطح اللِّسان تحمينا من التسمُّم بالنّيترات الموجودة في بعض الأطعمة مثل اللّحوم والسَّلَطات. وبالإضافة إلى ذلك ، فبعض البكتيريا والطّحالب قادرة على إجراء عمليّة التَّمثيل الضّوئيّ ، العنصر الأساسيّ للحياة على الأرض ، وتتقاسم هذه الوظيفة مع النّباتات.

تُحَلِّل بعضُ أنواع العِثِّ الموادّ العضويّة وتُحوِّلها إلى موادّ غذائيّة. وكما رأينا ، فهذه الأشكال من الحياة ، والتي لم نعرف وجودها إلاّ بفضل التكنولوجية الحديثة والمعدّات العصريّة ، ضروريّة للحياة  البشريّة.
وقبل 14 قرنًا ، أشار القرآن الكريم إلى وجود حياة خارج  ما يمكن أن تراه العين. وهذا جانب آخر من المعجزات المذهلة في القرآن. ((وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ (38) الأنعام))
حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس. 
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة

روح طيبة بقلم جمال عبدالمؤمن

 " روح طيبة …"

هيوستن، تكساس ، تموز ٢٠٢١


كيف اجرؤ و أجرح 

هذه الروح الطيبة 

التي وهبت لحروفي العفوية 

نعومة مفرطة و قوة خارقة

تجعل السماء أرضًا 

و النجوم تلالا متلألئة

و السحاب صهوة جواد

تاخذني  الى ماوراء 

ارتداد الصدى…!


جمال_عبدالمومن



الصَّـرَّارُ والنّملة بقلم حمدان حمودة الوصيف

 الصَّـرَّارُ والنّملة ...(عَلِّمُوهَا أَبْنَاءَكُمْ)

الصَّـرَّارُ:

البَـدْرُ فِـي السَّـماءْ

وَالنُّـورُ فِـي الفَـضَاءْ

وَفِـي الـحَقْلِ غِـذَاءْ

هَـيَّـا إِلَى الغِـــنَـاءْ

وَالعَـيْشِ فِـي هَنَاءْ

وَلْـنَــنْـبُذِ العَـــنَـاءْ.


 النَّمْـلَةُ:

الـعَـمَـلَ الـعَـمَـلْ

يَـا أَيُّـهَا الـنَّــــمَلْ

هَـيّـا لِـنَــشْـتَـغِــلْ

لا وَقْتَ لِلْـكَسَـلْ

وَالصَّـيْفَ نَسْـتَغِـلّْ

لِـنَجْمَـعَ الغِــــذَاءْ.


 الـصَّـرَّارُ:

أَنَـامُ فِي الـــنّـهَــارْ

فِـي أَبْـعَدِ الـقَــرَارْ

مِنْ حُـفْرَتِـي وَالغَـارْ

يَـا لِي مِنْ عَـبْلٍ تَــارّْ

إِنِّـي لَلْـمُـوسِـــــيقَـارْ

أَعْـزِفُ فِــي المَـسَـاءْ.


 الـنَّمْلـةُ:

نُـخَــــــزِّنُ الأَقْـــوَاتْ

  لِـفَـــــصْلِ بَــــرْدٍ آتْ

مَـا دَامَ فِـي السَّاحـاتْ

خَـيْرُ الـحَـصَـــادِ بَــاتْ

لاَ وَقْـتَ يَــــــا بَـنَــاتْ

لِـلـنَّـوْمِ لِـلـضُّــحَى...


  الصّـَرَّارُ: (في الشّتاء)

يَـاحَسْـرَتِي وَ حُزْنِي

جَـوْدُ السَّمَـا بِـالمُـزْنِ

وَالبَـرْدُ اشْـتَـــدَّ إِنِّـي

قَدْ خَـابَ الآنَ ظَنِّــي

وَلَـيْتَ الــــيَـوْمَ فَـنِّي

يُـغْنِـي عَنِ الطَّــوَى. النَّمْلَـةُ: 


تَـمَــتَّـعُوا فِي البَـرْدِ

فَـيَا سَـمـَـاءُ جِـــدِّي

وَ يَـا رِيَاحُ اشْتَـدِّي

لاَ أَشْـتَكِي مِنْ قَــوْدِ

مَـادَامَ اليـَوْمَ عِنْدي

مُـدَّخَرُ الـشِّـــتَـاءْ...


 الصّـرّار:(يستجدي النّملة)

يَـاجَـارَتِي الـحَبِيبـــهْ

مِنْ مَسْكِـنِي قَـــرِيبَـهْ

هَلْ مِنْ عَطَاءْ أَوْ هِبَهْ

دُوَيْـدَةٌ ؟ حُـبَيْــــبَـهْ؟

فِي لَـيْلَـةٍ سَـغِـيبَـهْ

تُـخَـفِّفُ الـعَـــنَاءْ؟


 النَّـمْلَـةُ:

قَـدْ كُنْـتَ فِـي المَصِيفْ

الأَكْـسَـلَ الـــظَّــرِيفْ

وَالـمُـلْـــــهِمَ الـخَـفِيـفْ

فَارْقُصْ عَلَـى الرَّصِيفْ

بِـحَــــسْرَةِ المَـلْــهُـوفْ

فِي أَزْمَـةِ الشِّتــــاءْ.

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.



الإنسان ‏الغير ‏نظامي ‏بقلم ‏د. محمد سمير ‏البرادعي

حياة الانسان الغير نظامي

يلي بعيش عشوائي بدون نظام وتخطيط وما بهمه التاخير

وبصرف المال أعلى من دخله و بدون تذخير.

وبيعمل برأيه فقط وبدون استشارة أحد وبالله مابستخير.

ومابيعمل وبيعتمد عنفسه بيعتمد على الغير وعلى التسخير.

وبيتدخل بالشارده والوارده ودوم بيحشر المناخير.

وبيعمل كراهيه بين الناس وتفرقه وفتن وتنخير.

مستحيل ينجح ببخسر كل شي وبينذل وبيسقط بالأخير.

كتابة وكلمات الشاعر وسفير السلام الدولي د محمد سمير برادعي سوريه -  اللاذقية

ما ‏أحلى ‏الرجوع ‏إليه ‏بقلم السيد ‏عاصم ‏

...

....💔
{ ما احلى الرجوع اليه}

        كلمات
   السيد عاصم

""""""'''''"""""""""""""""

رجعت  وما احلى 
الرجوع اليه
 رجعت و اهرب
خجلا من عينيه 
ماذا اقول له 
اذا عاتب غيابي
وانا حائرة مبعثرة
بين يديه
كم كنت مخطئة 
في عنادي
كم كنت في البعد
قاسية عليه
نادمة بكبريائي  
واشتياقي الي رَاحَتَيهِ     
 وانا احمل طوق
الياسمين 
واعتذر بين يديه 
اعرف انه لن
 يقسو عليا 
حين الجأ اليه 
واعرف اني مازلت 
الحب الوحيد لديه
سوف يسامحني 
و يحضن وجهي 
بين كفيه..
----------------
كلمات:
السيد عاصم

هي ‏أمي ‏بقلم عبد ‏الصاحب ‏إأميري

هي أمي، 
عبدالصاحب إ أميري
***********
أمرأة 
الصبر عنوانها، هكذا عرفناها، 
منذ أبصرنا
عانت بصمت دون أن تشكو يوما 
ومنها الصبر تعلمنا
صورها في ذاكرتي تسرح ، أتصفحها ساعة حسرة
كيف كانت معنا تمزح. 
صديقة،  حبيبة، قريبة ، مربية. أم  لنا كانت
نواسيها، تواسينا
شكوانا  لها، نجوانا لها، 
أسرارنا عندها
اربعة عقود  قاسية مضت، 
  مرت على وداعها، 
قبل أن أشكو، تقرأ أفكاري 
 تقترب على مهل نحوي،
 تمسح بلطف على رأسي 
تناديني باسم الدلال، يوم كنت صغيرا في حضنها ألعب 
واليوم شاب كل  شعري
تضمد جرحي
تشاركني أفراحي وأحزاني
ترشدني، تهديني، تعلمني
عجيب هذا الحب،،
هي أمي،
*********،*********
أمرأة 
الصبر عنوانها، هكذا عرفناها، 
منذ أبصرنا
هي أمي
هي امك  
 قضيت عمرا لم أفارقها، 
إلا حين اقترب الموت مني ذات مرة 
صرخت والخوف كاد يصرعها، اهرب، الموت امامك
-وأنت
اهرب، قالتها تبكي بحرقة
هربت، وهربت حتى التقينا
 طارت فرحا، 
بكت دما
 أخذتني في حضنها
ندمي جَلّ ندمي
ودعتها دون أن أدري
دون أن أعرف لا لقاء بعده
خدعتني
كانت على علم بساعة رحيلها
بطريقة أبعدتني
كي لا أرى لحظات وداعها
هي هكذا
هي أمي
 هي امك
من يدري
عبدالصاحب إ أميري
*********، ***

إن ‏ألجمت الأفواه ‏بالحق ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

إن ألجمت الأفواه عن الحق.
العين بما حرمت الأفواه تقول.
بلاد تتكلم فيها العاهرات.
ويصفّق للمتخنثين مسؤول.
إعلام العار يتبجّح بالفسق.
ويدمّر أجيال و يجمّد عقول.
بلاد لا يحكمها إلا الفاسدون .
فهى غد إلى الخراب تؤول.
برلمان اجتمعت فيه البهائم.
أتان وحمير وبغال و عجول.
إمتلأت بطونهم و ما شبعو. 
تطيبوا وريحهم نتنة لا تزول.
 باسم الدين أفلسوا البلاد .
جدّهم ليس محمد بل راؤول.
سيعلم الجمع أن الحق آت.
والباطل يختفى إن دقّت طبول.
هم قوم و لو علمتم حالهم .
يعجز عن  هدايتهم رسول.
مسيلمة الكذاب هو زعيمهم.
إذا وعد كذب والقول ما أقول.
قل لمن كان مع الغرب يعيش.
كم لديك من المخبرين عميل
تجتمع حوله بطانة خانعة..
تصفّق للظلم و العقل مشلول.
إنّ الله بما فى القلوب عالم.
سينجلى الظلم و لو دام.
و يشفى كل مريض وعليل.
رغم الحزن والموت فى وطنى.
سيبقى وطنى فى العين جميل.
إنّ الفرح وإن تأخر حدوثه.
ألله بما خفي فى القلوب كفيل.

محمد كحلول 2021/7/16

نفترق ‏..؟ بقلم ‏خيرى ‏حسني

قصيده بعنوان
(نفترق؟!"")
نفترق بهدو ء
كل منا يروح
لحاله
ردت وقالت
طب وماله
إنت روح
مع السلامه
بس سيب لى
قلبك
يفضل معاي
 خلى  لي
ديما واصله
وإستحاله
إنى أنسى
إزاي كفك
لقلبى شاله
روح وغيب
عنى برحتك
ولما ترجع
هتلاقينى
نفسى هي
ليك فى قلبى
ركن فيه
هاتغيب وتيجى
تلاقيه
إنت حبي
وإنت عشقى
وإنت روحى
وكل كلي
وإل فيه
نفترق بهدوء
والعيال
والمسؤليه
حملهم تقيل
علي 
مين بعدك
هاسند عليه
مين بعدك
لما أبكى
يمسح دموعى
لما أحتاج له
أحس بيه
يقوي ضهرى
دا أنت سترى
 إنت عرضى
وإنت شرفى
وأنت توب
ما سكه
فيه
لو نويت بارضوا
تمشى 
بلاش تكون
دي النهايه
إفتكر
لما كانت
 البدايه
كنا عيله
وكنا لما
بلاش تهد
عشره بينا
طب وبنتك
الصغيره
ملهاش ذكرى
تفتكرها
ضحكتها
شقوتها
كلمة يابابا
تبقى إيه
خلاص يا أم
أحمد 
مش بإيدى
أمر خارج
عن إرادتى
وهموم الدنيا 
زادت شويه
مهما أطارد
فى النهايه
هي هي
لاراح ولازاد
علي 
نفس السكه
إل مشيتها
والحياة صعبه
جدا
حاسسها ديما 
مأساويه
قالت لي
إحمد ربك
وإنسى ووع
تنسى إن 
قدرك محسوب
عليك 
وإن حبى
بيناديك
وإن ليك
 شريان
فى قلبى
دمه
واصل منى
ومنه فيك)
16/7/2021
ترنيمات وخواطر.بقلم)
خيرى حسنى...............)

لقد ‏أبى ‏العودة ‏يا ‏اماه ‏بقلم ‏محمود ‏رشاد ‏على ‏

(لقد أبى العودة يا أماه) قصة قصيرة
بقلم القاص والشاعر رشاد علي محمود
 
يقترب من نهاية العقد الخامس؛ طيب لأقصى الحدود؛ يغضب قليلاً ويحزن أكثر ينسى الإساءة ولكن يتذكرها عندما يأتي صاحبها بإساءة أخرى يتألم أكثر؛ يعيش مع زوجة وإبن يافع؛ يبدو أن هناك من علم الزوجة أن العقيدة هي الصراخ من المؤكد أنها الأم؛ فالأم كانت قد إبتلعت بوقاً؛ فهي كانت تصرخ لكل المنطقة التي كانوا يقطنون بها؛ حينها عزا ذلك بأن الأم تفعل ذلك لأنها لم تنل أية قسط من التعليم وأن ابنتها تعلمت فلن تغدو كذلك ولكن هيهات فالانسان إبن بيئته ومن تجرع الحمض ليس كمن شرب العسل؛ وها هي الأبنة تصرخ أنآء الليل وأطراف النهار فهي لاتعرف للسكينة مذاقاً ولم تشتم للهدوء رائحة!! يالها من أمرأة!! فهي لا تأخذ الحكمة معاذ الله من الحكماء ولا من العقلاء بل من الشياطين؛ نشأت بينه وبين إبنه صداقة جميلة رغم كؤوس السم التي كانت تسقيها الأم لإبنها رغما عنه والتي كان يتجشأها دائماً وكان يعاني من الألم وهو يتجشأها فالأب يشعر به دائما؛ ولكنه كان يلتزم الصمت وماعساه أن يفعل أو يقول؟  فالأبن بينه وبين أبيه صداقة من نوع خاص لا يستطيع احد بتاتاً أن يصنفها علاقة أب بإبنه أو صديق بصديقه أو تلميذ بأستاذه ٠ أو ٠ أو فهي خليط من كل ذلك؛ وبين الأب وبين زوجنه خلاف دائم؛ يمتلك صقراً منذ أن كان شابا لقد أصبح الصقر عجوزا؛ أتى لإبنه بفرخ من الصقور صاروا جميعهم أصدقاء؛ كان يربت على الصقر الصغير بيد وعلى إبنه باليد الأخرى وكأنه يوصي كليهما يظلا صديقين؛ زادت خلافاته مع الأم قرر الإنفصال؛ ترك كل شيء واكتفى بحقيبة ملابسه؛ قام بتأجير حجرة متواضعة فوق أحد أسطح المنازل القريبة؛حتى يكون على مقربة من إبنه كلا الصقرين يتبادل الزيارة؛ يسعد الإبن كثيراً جداً عندما يأتيه الصقر العجوز لزيارته؛ مرض الأب مرضاً شديداً؛ أيام ورحل عن الدنيا؛ حزن الإبن حزناً شديداً؛ ذهب لأمه باكياً؛ لقد رحل صديقي يا أماه؛ أي أصدقائك يابني؛ أقربهم لقلبي يا أماه؛ لم تفهم الأم؛ تساءلت في تعجب أيهم تعني؟! أبي يا أماه؛ ظل يحكي لأمه عن الصقر العجوز والذي مات بعد وفاة والده مباشرة وقام بدفنه هو الآخر قريباً من قبر أبيه؛ وحكى لها عن الصقر الصغير والذي لم يفارق التابوت؛ وعندما حاول احدهم نهر الصقر؛ أومأ له ان يتركه؛ وفي صبيحة اليوم التالي بحث عن صقره فلم يجده جن جنونه ولم يدرِ ماذا يفعل؟ واكتفى بتساقط دموعه بعد فترة أشارت الأم ولما لا تذهب وتبحث عنه عند قبر أبيك؛ وبالفعل ركض ووجد الطائر يبني له عش بجوار القبر؛ وكلما حاول إسترجاعه يجد ان الصقر ذهب للجهة المقابلة للقبر وكأنه يخبره بانه لن يعود؛ فلم يجد بداً من العودة إلى المنزل وهو في غاية الحزن؛ وعندما وجد أمه بادرها قائلاً ( لقد أبى العودة يا أماه)
قصة قصيرة
بقلم القاص والشاعر رشاد على محمود

يا رب بقلم أحمد علي الهويس

 ابتهالات زائر الليل....

يارب بالعشر الكريمة رحمة

تشفي بها جرحا أصاب قلوبنا

وتعيد للوطن الحبيب بريقه

حتى يعم السلم كل ربوعنا 

جئناك يارب الحجيج بحقهم

ارحم بفضلك يا كريم دموعنا

فلئن منعنا من زيارة بيتكم

فقلوبنا جاءت لتشرح ما بنا

يارب ضاقت والدوائر أصبحت

قيدا يضيق ويستزيد بخنقنا 

فلمن سنشكو إن تعاظم شأننا

وإذا أحاطت بالقلوب ذنوبنا

العبد يغفر إن وطئت بساطه

ما بال من يأتي لبابك ربنا !!

العبد عبد بالخطيئة مثقل

والرب رب من سواه يعزنا

جئناك بالتوحيد رغم ذنوبنا

فبسورة الإخلاص أنت وعدتنا

ضاقت بنا الدنيا برغم فضائها

والبحر أتخم جوفه بجموعنا

ولقد حرمنا الحج رغم حنينا

لزيارة البيت العتيق وشوقنا 

عرفات تحملها الملائك رحمة

للشام والبيت العتيق وقدسنا 

هذي الأكف إلى عطائك أزلفت

ترجوك مغفرة بنا وتحننا 

ما أنت من رد الأكف كليلة

فعطاؤك اللهم ليس تمننا 

إن أعطى لا تسأل فبحر عطائه

وعطاء ربك لم يكن كعطائنا

واليوم قد جئناك نطلب حاجة

فأجب إلهي من عطائك سؤلنا

ها نحن فوضناك فاجبر كسرنا

نعم الوكيل إليك نرفع أمرنا....

أحمد علي الهويس حلب سوريا



ذات وجع بقلم سالي محمود

 ذات وجع 

******

ﻳﻨﺸﻖ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ .

أعاود السقوط

شىء بداخلي يؤلمني

نفس الشعور يتكرر

من المؤلم أن تختبر نفس الوجع مرتين

ﺗﺒﺪو الأﻟﻮﺍﻥ ﺑﺎﻫﺘﺔ ﻭﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺿﺤﺔ ..

لست واهمة 

يقين بداخلي يخبرني أنها بداية النهاية

أرفض التصديق و أنهار من الداخل

أقاوم عجزي

 أقاوم رفضي

أحاول الإحتماء ببقايا الأمل داخل صدري

أمضي محتملة ذلك الألم الناخر في أعماقي

أقاوم زلزلة كياني

اعتدت الوجع

حتماً سيبرأ جرحي 

ويترك ندوبه داخل الروح

وتبقى الذكرى ملح على جروحي

تشعل الألم كل حين.

لن ابكي هذه المرة

سأقاوم دموعي بجبروت الكبرياء

لن انطفىء

الفرق بين قوتي وقسوتي حرف واحد 

وسيل من الدموع

في النهاية سأبكي

 ارتعد  انتفض

لكني لن أعاود السقوط

الملم أطراف خيبتي

واحتضن روحي أضم الباقي مني 

سأحيا حتى النهاية..

***

سالى محمود



الخميس، 15 يوليو 2021

ما ‏كان ‏لي ‏في ‏العشق ‏بقلم ‏مجدي ‏رشاد ‏

ما كان لى فى العشق 
معك أكون والفكر مشغول 
فى تلك العيون الساحره 
معها الروح ساهرة 
فيها غارقه
مجدى رشاد

أيها ‏الحبيب ‏بقلم .د.نجوى محمد ‏زين ‏الدين ‏

ايها الحبيب
ابحث عن 
حروف اربعه
في غابة الكلمات تائهه 
ابحث عن كلمة حروفها اربعه 
تدل على معنى في قلبي ولكني خائفة 
جعلت عيني دامعه 
وصمت الألم فاجعه 
وضحكتي عابره 
وشوق الأمل كارثة 
نداءاتي 
نداءاتي اربعه لكنها موجعه 
احتاجك اشتاقك اناديك 
وكلمة رابعه حروفها ضائعه 
لا ادري كيف اجمعها 
ولا ادري ان كان لي في البحر زوبعه 
وان كنت انت الراهب في الصومعه 
وهل ابكى النوى مدمعه 
يا قلبي حظك معه ما اروعه 
جنته روحها مبدعه 
عطره ووروده عاشقه 
ووجهه ووقته عذب ممتع 
بعد من اهواه ما ابشعه 
ينكر النهر منبعه 
حتى الغابة تصبح حريقة مفجعه 
والنور ينسى مطلعه 
لا تغيب عني حتى لا اموت مبعدة
واعلم ان اسمك بقلبي لا يزيد عن حروف اربعه 
والكلمة الضائعه احبك 
اوتارها اربعه احبك 
ورودها اربعه احبك 
حروفها اربعه احبك 
نعم ياحروفي الاربعه احبك
د. نجوى محمد زين الدين

أنا ‏غيرك ‏ما ‏هويت ‏بقلم ‏جاسم ‏محمد ‏الدوري

انا غيرك ما هويت
                     جاسم محمد الدوري

انا يا أمرأة
مذ كنت صبيا
على حبك قد نويت
ومن ماء عينيك
يا سيدتي  ارتويت
انا الذي فوق
مفاتن نهديك ارتميت
وبين سواقي شفتيك 
تلك المحمرة انضويت
فلا تبخلي على عاشق
حين رئيتك قربي
بلظى وجنتيك اكتويت
وما همني الصد منك
ولا زلت عند بابك وافقا
وبه ما اكتفيت
وما راعني سيف ابن عمك
وصرت خائفا منه
ثم وليت واختفيت
ان لم ازل اهواك
وغيرك من النساء ما هويت
أيا امرأة.. 
أبغي وصالك
ولست ابالي 
لو مت دونك او نفيت
انا مذ عشرين عاما
اراك تكبرين
وامام عيني وما ارتضيت
ان يطرق بابك غيري
والا وحق حبك
سأ فعلها اذا انتهيت
واعلن اني فعلتها
بلا خوف
بلا خجل
انا لن ابيع هواي
بل حبك اشتريت
وانا الذي
لغصنك الذابل
بالامس من وجدي سقيت
انا لم ازل
اذكر ايام الصبا
وكيف كنا صغارا  وما نسيت

الصدق ‏بدر ‏بقلم ‏رشاد ‏محمود ‏علي

(الصدق بدر)

يا ذا الفصاحة والبلاغة
                            رفقاً بنا ياسيدي
 وكن حنون

للشعر في ابياتكم نغم
                   وصدق وملاحة ورونق
 وشجون

لكم في النحو باع والصرف
                           ماضاع بل ودائما
 علينا منون

مرحى بك يارائعاً فلا
                تحقر نظمنا فما عهدنا بك
 قط جنون

جزالة الألفاظ شريعة
                      وبيانكم لكل ذي بصر
 دوما يهون

للنظم أنت غناء فعسى
                           الا يكون حديثكم
 ذو شجون

معلم للحروف ونطقها
                      واستاذ قافية وحقك
 دوما مصون

فلا تكن فظا فما أصابنا
                               عته ولم يقربنا
 أبدا جنون

فالحق شمس للظهيرة
                       والصدق بدر مكتمل
 ولاتخطئه عيون

فما كان الإبداع حكرا
               وكم قضى عظماء وسوف
 يأتي لاحقون

بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

أما ‏وعدتني ‏أيها ‏القلب ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

أما وعدتنى أيّها القلب .
أنّك عن الهوى أنت تتوب.
لم كلّما أنت ذكرت إسمه.
قلبك من الشوق يذوب.
إذا ما ذكرته لكى القلب.
وترى على الخدّ ندوب .
ما الغيب فى ذكر خليل.
تدمع أعينٌ وتكشف عيوب.
الشوق يطيب كل قلب .
و الفراق قاتل لكل القلوب.
ما كل غائب نشتاق له.
ولا كل بعيد عنكم قريب.
لكل إمرء فى الحياة قدر.
قدر الإنسان لوح مكتوب.
تتلاعب بنا الأيام و تلهو.
إنّ الحياة ماكرة لعوبُ .
كل ما يصيبنا هو خير لنا.
وإن كان شكرا فهو نصيب.
تتوالى الأيام بنا مسرعة.
حتى تخال الشروق غروب.
أيام تزهو لنا ونفرح بها .
وأيام عسيرة بكاء و نديب
ما كل شخص القلب يهواه..
وما كل متغنّى بالحب حبيبُ.
ولا كل من قال بيت شاعر.
و لا كل من تغنّى به أديبُ .
من يركب البحر دون شراع.
لا يهمّه من الرياح هبوب .
أنا من يقول الشعر هواية .
ويفهم الأبيات إلاّ موهوب.
إنّ العلل لا تشفى  بالتمنى.
و لكل داء دواء و طبيب .

محمد كحلول 2021/7/15

أول ‏وآخر ‏مرة ‏بقلم ‏أبو ‏رأفت ‏إبراهيم ‏الشعراني ‏

.......(أول وأخر مره).......
أنا مدري عشقتك ....ليش ؟
سؤال أسأله نفسي بكل مره

سؤال يتردد بخاطري دوما
ثقيل الرد تخنقني به العبره

فيه أحتار و تتلعثم  لساني
وتتنهد خفوقي منه بالحسره

لاني ماأظن عشقتك....طيش
لكن ماكان لي بالعشق فكره

كنت أظن في العشق  راحه
مثلماكنت اسمع ذوي الخبره

مثل قيس وليلى بنت الملوح
وقصه عبله ذي عشقهاعنتره

وأثار الزمن أختلف بكل ناسه
وتغيرت بالعشق ذيك النظره

عشق هذا الزمن جروح وألم
لأنه صار مجرد كلام وهدره

مجرد رسائل و هدايا  أعياد
وعروض من معارض الشهره

عشق يتغير ويتبدل كل يوم
يعني عشق هاليوم غير بكره

عشق خالي من كل أحساس
ولا يصير تعتمد علية عشره

لذا أنا مدري عشقتك ..ليش
ولاكيف جائت لي ذي الفكره

غلط اندم عليه كلما تذكرته
لأنك ما تستحق مني العبره

كثروهمي صنع منك محبوب
وانت ماتسوى من غرامي ذره

لأنك  أناني تحب  بس ذاتك
ومالك على حمل الهوى قدره

عمى عيوني كثر تفكيري بك
وقلبي ذي ماعرف قلبك ومكره

كنت اظن الناس بالوفاء مثلي
تحب بكل أخلاص و لا تكره

لكني طلعت غلطان في ظني
وصرت أتمنى لوماعرفتك بالمره

بعد هذا الجرح  ذي  تحملته
وغلب روحي منك وكثر صبره

محال محال بعشق من قلبي
او تعود الى فكري ذي الفكره

محال اسمح لمن طبعه مثلك
يراودني أعاود بالهوى الكره

لأني كرهت العشق من عشقك
و عشقك كان أول وأخر مره
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

وداعا ‏أستاذ ‏فؤاد ‏بقلم ‏عبد ‏العزيز ‏أبو ‏رضى ‏بلبصيلي

مرثية:.                                                     وداعٱ  أستاذ  فؤاد.
بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.

نحيي الدمع عن خدك  الوجيف
نكل بك الدهر مازال له حفيف
فحيح  الموت  له  رجع  صدى
يخطف حبيبٱ لحبيب  رديف
يرحلون  بلا رجعة بغثة  تباعٱ
يتساقطون  كأوراق  الخريف
واليوم  نودع  و بالقلب جمرة
فؤاد  الشاوي الأصيل الشريف
فؤاد  ملك الأفئدة  بلطفه
خفيف  الظل  حاذق لقيف
جمع  ما  تفرق  في غيره
بمكارم أخلاق  وحده لفيف
لا الألقاب  غيرت  سماحته
لهيم  جواد  بطبع ظريف
أبو ياسين  هوى  نجمه
وكان بالأمس كالبدر المنيف
دمث  الأخلاق  كريم السجايا
بقلب  خصب  سخي رهيف
تواضع العلماء زاده  بهاء
له إكليل قبول بلا  تكليف
مرض عضال مأ أمهله  أبدٱ
زاده  وهنٱ و اشتد  النزيف
رحماك  يا ابن الكرام منزلة
لك  بجنة الفردوس  قطيف
أزهار العمر  أصابها  ذبول
مكر  الدهر جسور  مخيف
أحبة كانوا  أرق  من الصبا
ودعناهم بأسى وقلب رجيف
دهر  لا يؤتمن  له جانب
رأينا  منه  ما يفزع و يخيف
لله  أيام كنا  فيها  بلا  جزع
واليوم  زهر الحياة  جفيف
غدر  الزمان و بأعتى جنده
يده  في يد الردى له حليف
كنا  كالطيور  بفطرة  غبطة
واليوم نحيا  بسعي  رسيف
مثقلة  خطانا  بهموم  فراق
من الفواجع مشرب و رشيف
من  غير  جرم  نتجرع  سمٱ
كف  القدر لها رأي و تصريف
أين الأيام الخوالي  بنضارتها
و  سوسن  الفرح لها رفيف
ما رفق الدهر و لا  ارعوى
سرق الحياة  منا  لص لغيف
يا  فؤادي  كفى بك  بكاء
خسرت النزال فأنت نكيف
هزمتك  صروف  أبي الورى
والدهر  ذو  بغي بلا تعريف
لا  تملك الا  دعاء رحمة
وأنت العبد البسيط الضعيف
وإبتهال رجاء ولطف سلوان
واعتصام بحمى الدين الحنيف.

بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي
أسفي المغرب..15.7.2021

الحب ‏بقلم ‏بلال ‏سامي ‏

الحب ؟؟؟؟
كلما اعطيت الحب لكل من حولك
بمعناه الحق حباً في الله 
 كلما تلقيت السعادة 
من ينابيع مجهولة 
من بشر لاتعرفهم 
من اﻷشجار والزهور
من الحيوانات والطيور 
من كل زاوية من زوايا هذا الوجود، 
فالحب طاقة عظيمة جداً 
لروح الجمال في هذا الكون 
وهبة الله لأسعاد النفوس والقلوب
حتى الهواء والماء فهم مخلقون 
لك بحب اندماجي شديد الحكمة
 بين ذراتهم بقدر معلوم 
فالحب نظام بين شقين 
سالب وموجب أودعه رب الكون في كل مخلوقات الوجود 🌹🌹
وبدونه الكون لم يستقيم للحظات
فهو زهرة الرقى والنقاء في القلوب ❤️ 
وهو عطر السلام والأمان 
لمن يفقهون 
حب الخلود بعد النشور 

للقلوب الراقية فقط

بقلمي / شاعر حروف الروح
              / بلال سامي

ساعة ‏الصفر ‏بقلم ‏محمد ‏نور ‏الدين ‏المبارك الريحاني‏

*ساعة الصفر* 
خلقنا بهمتنا حياة
ولمَ يقولون ...لا نخلق
وكسبنا بالعدل كسبًا
متاع حلال ونحن لا نسرق
أياد وأرجل كجوارح
ووجوه كالبدر رونق
وصدر ممتلئ حبّا
وأبصار في الجلال تحدّق
وألسنة بماء شهد
روائع الّسحر....... تنطق
وفكر ماض بجهد
كأسراب طير تحلّق
وقلب أملس قد ليّنه الهوى
يفتح أبواب الحقّ ويطرق
طلب الزّيادة فخر لها
فلمَ القلوب لا تعشق؟
فاض الحبّ وموجه
وغطّى الظلام ليمحق
أعضاء كالنّجوم تزهر
والقلب واحد يبرق
دقّاته ساعة الصّفر
فتبًّا للبغيض الأحمق
دار الزّمان معلنًا
بجديد عهد يصدق
ألف ولام وميم حسوب 
حكمة حكيم وحكم موثّق
عهد الرّكون قد ولّى يافتى
فقل لفجر النور بالاحداق يرفق
وكلب في الوصيد يلهث
أقام لفتية الوالي قواعد ومنطق
كهجر القرى واعمار المدن
وفتح أبواب وآخر يغلق
نور على نور زيتونة
كروح حبّ للروح تعانق
قم يا حبيبي قيام عزّ
ودع الملوك لك تصفّق
لاح فجر السّيادة
ولبرق النّور بوارق والابصار تحدّق
كنقطة السر لمّا تحدث الفارق
لمجمع المغربين... والمشرق
*ريحانيات*
بقلمي الاديب المفكر والشاعر التونسي
الاستاذ *محمد نور الدين المبارك الريحاني*

يا قلام اكتبي بقلم عيسى وسوف باظة

 ......ياقﻻم إكتبي......

ياقﻻم إكتبي كل الحقيقة 

بحبر اﻷحمر المابينمحي

ويتاريخ إحفظا بصورة دقيقة 

وخلي حروفا كلياتا واضحة 

.........

مآسي شعب عانا المآسي

وعاش القهر والظرف قاسي

فساد وظلم بعناية ودراسة 

كامل فصوﻻ بدقة بشرحا 

......

يامفرج الكربات طاقة فرج

قلي ياإبني مابحب الحرج

ليك اﻷمر من إيدي خرج

خلي اﻷمر مستور بﻻ شرشحة

........

لوين بدي روح دخلك قول 

دلني عا فحل شاطر بالحلول 

قلي ياإبني هيك مومعقول

هيكي سرار بهالسهولة نفضحا

......

بدك لحﻻ كتير طولة بال

وإﻻ بالصبر مابيمشي الحال 

جايي عبكرا مغير اﻷحوال

بكرا بتطلعلكن شمس الضحى

.......

شووووه شايفك ياربنا فايق

ومبسوط عا أحوالنا ورايق

والشعب ماعاد الصبر طايق

ومش ناقصوا إﻻ تيابو يشلحا

.. .......

كل الشعب ملتهي بحسراتو 

ماتم عندو شيء يقتاتو 

يلي إستحوا من فعلتن ماتوا 

ويلي فعلها ببلدنا ماإستحا

........

بقلمي 

الشاعر عيسى وسوف باظة




تعارف بقلم حمدان حمودة الوصيف

 تعارف ... (من غزل الشّباب)

عُلِّقْتُهَا، بَعْدَ التَّعَارُفِ صَادِقًا 

 وذَكَرْتُهَا، قَبْلَ الشَّهَادَة تُذْكَرُ

وجَعَلْتُهَا خِلِّي الوَحِيدَ ومُلْهِمِي

أَشْدُو عَلَى ذِكْرِ اسْمِهَا وأُكَـرِّرُ

ونَسَجْتُ أَطْرَافَ النِّخَابِ كِسَاءَهَا

 وطَـرَحْتُ آمَـالِي، بِـهَـا تَـتَـدَثَّــرُ

وعَـصَرْتُ مَاءَ الـمُهْجَتَيْنِ شَرَابـَها

وجَعَلْتُ مَخْزُونَ الحُشَاشَةِ يُفْطَرُ

وسَهَرْتُ فِيهَا اللَّيْلَ، أَرْقُبُ نَجْمَهُ

وأُسَائِلُ الأَطْيَافَ، إذْ تَتَصَوَّرُ

وأُفَسِّرُ الغَمَزَاتِ فِي الأُفُقِ البَعِيـ

...ــدِ لَعَلَّهَا تُبْدِي الغَرَامَ، فتُخْبِرُ

ونَزَعْتُ من ثَوْبِ النُّجُومِ مَقَاطِعًا 

 بالـنُّـورِ يَسْطَـعُ ضَرْبـُها المُتَكَرِّرُ

وجَنَيْتُ مِنْ عَرْشِ الثُّريَّا نَفْحَةً 

 لِأُرَصِّعَ الأَبْيَاتِ، قَبْلُ، وأُشْهِرُ

وحَمَلْتُ هَذَا الكَنْزَ مِنْ دُنْيَا الضِّيَا

 في صَفْحَةٍ، تُسْنِي القُلُوبَ، وتُبْهِرُ

وبِـطَيِّهِ لَمَعَتْ حُـرُوفٌ خَـمْسَةٌ

 رَسَمَت أُسَيْمًا، لَفْظَهُ لَا أَذْكُــرُ... 

أَهْـدَيْـتُـها أَغْـلَى شُعُـورِي إنَّنِي 

 في الحُبِّ، أُرْفِدُ مَنْ أُحِبُّ ، فأُكْثِرُ...

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل"



ومن عبر الحج بقلم ثروت مكايد

 ومن عبر الحج

بقلم : ثروت مكايد

الاخلاق في الإسلام لا تنفصل عن السلوك وقد أرجع ابن القيم في كتابه القيم " مدارج السالكين " أركان الخلق الحسن إلى أربعة أركان : الصبر ، العفة ، الشجاعة والعدل ..وبيان هذا يطول غير أن الناظر إلى الجانب الخلقي في الإسلام يجده حيا في نفس المسلم وسلوكه بحيث إن لم يثمر تصبح المعرفة به وعدمها سواء فلا معنى - مثلا - للعدل إن لم يزد على كونه لوحة يزين بها جدار دون أن يمس الواقع بشيء من ضياء وقل هذا في كل خلق جاء به الإسلام أو أقره ..

ويظهر في الحج وهو ركن من أركان الإسلام قيمة خلق المساواة وكيف جعلها الدين حياة واقعة وليست فكرة في الدماغ فالحجيج في لباس واحد لا فرق فيه بين أمير وأجبر فالكل سواء والكل وقوف بعرفة يدعون ربهم ويسبحونه ويمجدونه ..

والحج عرفة فمن فاته الوقوف به فقد فاته الحج وفيه يبدو خلق المساواة كأوضح ما يكون فعلى عرفة لا فرق بين أبيض وأسود وغني وفقير وعربي وأعجمي ..

في لباس هو أشبه بأكفان الموتى ليؤكد على أننا نذهب أو نخرج منها كما دخلناها حفاة عراة ومن ثم فكل الأشياء عارض أو عرض سيزول ومادام سيزول فلا معنى له بينما الحقيقة الجلية كما يظهرها الموقف أن الكل سواء وأن الكبر خواء بل غباء ..

إن العقل يقول أن من يتكبر فليتكبر بما يملك فإذا ما تبين اننا لا نملك من شئ وما نحن فيه فعارية ومادة اختبار فمن يضحك عليه الشيطان ونفسه فقد ظلمها وسيوردها التهلكة إذ لن يدخل الجنة من في قلبه مثقال حبة من خردل من كبر .

    تم ..



رسالتي إلى الحبشة بقلم أحمد إبراهيم النجار

 بتاريخ 14/7/2021

قصيدة  ( رسالتي إلى الحبشة)

بقلم الشاعر المصري 

أحمد إبراهيم النجار 


لما زاد الظلم باني 

فوق جداري الف سد 


لما عاش الجهل فارس 

فى كتاب ملعون بصمت 


لما عطشت الشفايف 

من جفاف الغدر زل 


واللى ناكر يوم جميلي 

واللى عاشق يوم يهد 


احنا اقوي من ضباعك 

من خداعك من غرورك 

وانهزامك عيشه ضنك


بين أيادي الطاهرين

مش هتقدر يوم تسد 


إحنا إحنا الفراعنة 

وانتوا انتوا بس مين 


اللى ناوي يوم يقرب 

طب يجرب او يفكر 


من صهاينة ملعونين 

بالخيانه والنداله بأيده مد


اللى خطط للسدود 

واللى دافع واللى راقص 

ع المدافع 

بالبيادة كله دك 


إحنا لما نقوم بنهدم 

مهما كان او اي حد 


كل حبشي كلب نابح 

والنباح مالهوش وجود 

كلكم على بعض قرية 

واللى فكر يوم يعود 


للتفاها والكلام والتحدي 

هيبقي في فم الأسود 


إحنا شعب النيل (يا أحمد )

إحنا أقوي م الفهود 


والله لو فكرت لحظه 

نهر نيلي خط أحمر 

لو تجرب بس قرب 


من مصيرك واللى قادم 

ليك وشعبك 

اللى قادم كله موت 


مش هتحميك الصهاينه 

ولا حتى حتى روس 


إحنا لما نقول بنقدر 

ياما دقة ع الرؤوس 


اللى هازم التتار 

واللى بهدل في المغول 


واللى زل الصهاينة

وحصنهم فى ثانيه هد 


بالبيادة فوق دمغهم 

والتاريخ مليان دروس 


إفتح الكتاب وادرس 

بس اوعي ف يوم توتوه 


ياما قبلك كان( يا احمد )

وكله محنيه الرؤوس 


فوق يا حبشي 

من غرورك 

واوعي يوم تنسي حدودك 

او تخترف بلكلام 


نيلنا باقي غصب عنك عن وجودك 

وعن كلابك الصهاينة 

إحنا اقوي إحنا مجد 


والتاريخ أرض الفراعنه 

إحنا أغلى واقوي شعب 


وتحيا مصر بجيش بلادي 

بشعب وادي النيل وتحيا 

تحيا تحيا تحيا مصر


بقلم الشاعر المصري 

أحمد إبراهيم النجار



ثورة قلم بقلم وسام الحرفوش

 أرسل بطاقة شكر وعرفان لقلمي الثائر .. 

فهو هويتي وجواز سفري

حق له علي ان أشكره لأنه سبب معرفتي بكم 

فهو ... هويتي

..............

ثورة قلم 

********


كلما جاءتني خاطرة ..

او عصفت بي فكرة ..

اعود قلمي ..

عيادة الخجول

للسقيم ..

انظر إليه ..

أعانقه .. اشتاقه

فاحمله كطفل 

خديج ادنيه

من صدري

لأرضعه


 ولا ادري إن كان

سيكتب ..او حتى

يطيعني ليمشي

على سطوري ... 

فكم من المرات

 لم يطعني ..!!


ثائر قلمي .. جامح

لا يمكن الوثوق بسرجه

أداعبه.. 

أسرح له شعره

اقول له.. 

اكتب أيها القلم

ثم أغمض عيني ..

لينهمر شلال الكلمات .. 

اتسابق معها لالتقاطها

تراوغني .. تسابقني .. 

ليس أسهل علي

من الكتابة .. 

فما اكثر الكلمات..

وما اوسع اللغة


ولكن ما يضنيني .. 

أن عامل تحويل سكة

الكلمات .. ماكر ..

لا اعرف متى

يستبدل السكة بأخرى..

فأضيع في 

بعض المحطات


وفجأة .. 

أرى من بعيد فكرة

 .. تمر بسرعة 

.. كومضة

تجتازني مسرعة 

فلا اكاد أعرفها

وما هي إلا لحظة .. 

يرتعش قلمي ..

ينتفض .. يستقم

يرقص ...

مولوية اللا منتظر ..

ثم يتعرى من لباسه ..

كثعبان تبرأ للتو

من جلده

ويغطس ..

في مسبح دواتي


ولا اعرف ..

كيف لهذا الشقي ..

الذي طالما أحببته ..

كالأرض ..

كالحبيبة ..

كالولادة ..

كالفكرة ..

لا اعرف .. حقا"

كيف يسحرني

و يخادعني

و يجفف شعره

بخربشاتي

فتبتل السطور .. 

و تنزلق الكلمات

 لاهية على صفحات

اوراقي


وسام الحرفوش




أيتها البعيدة بقلم محدي رشاد

 ايتها البعيدة 

برغم إنى اعيش 

من أيام حاله عدم استقرار 

بين قرار  وقرار 

فى دفاتر الذكريات 

لكى بعض الكلمات 

منها كان 

حبيبتي 

رغم ما اكتب من كلمات 

فأني من الجهلاء 

فا لكى نظرة قتل 

قتلت روحى أمام كل النساء 

واصحبت انت عشقى 

وجاهل لكل النساء 

انتظر كل مساء لك 

اعزف أحلا النغمات 

اكتبها بروحى على جسدك 

بكل مشاعرى من الوجدان 

وصدق من قال للعشق دمار 

بعد كل الحب نعيش ذكريات 


مجدى رشاد



مقصلة الهوى بقلم بصيص قويدر الصحيرة

 مقصلة الهوى

***********


سمراء من جوف الليل

جاءتني ....كالحلم زائرة

تلتحف إيزار شوق سمل

هربت من مدن العشق

فراشة تمزقت شرنقتها

بين شفاه عربيد ثمل

على جليد صدري بعثت

رسولة للحب و الهوى...

تنشر رسالة لهوها ...والخبل

تحتل نسيم الصبح ...تعتقه

عطر ياسمين... تمزجه بالقبل

تثمل بكأس خمرة... تعصره

من خضاب الروح ...تسكبه

تستثير ولهي تستعجل الأجل

تمرغ برقع الحياء.... تارة

وتارة يغلب على محياها الخجل

تلملم بقايا خمرة ...مبعثرة

من كؤوس جيدها في عجل

وتعزف على نايي لحن بؤسها

تستهلك أحرفي.... والجمل

تكتب على جبين عفتها

جئتك عاشقة... يحدوها الأمل

فاغرف من شهدي ....ارتوي

فنبعي يشفي جميع العلل

واكتب نهاية قافيتك... ورويها

واختم على بلوري بالقبل

إني عائدة إلى مدني مع الفجر

أكمل تسابيح صلاتي في وجل

ً........................................

كأنها حلما ضمخ أعين صفحاتي

ومحراب ضادي بحرفي اكتحل

مر طيفها سحابة صيف... مزنها

على أجفان دفاتر أفكاري هطل

يؤرخ هواجس شاعر يدونها

من حرمان الهجر يغتسل

يعيد ترتيب نوافل نسكه

كلما دعي للوصل الى أشجانه أرتحل

يجمع جواهر بؤسه يلحنها

على نياط تاريخ لنجم أفل

وتبقى العذارى على بابه ساهرة

تترجى حظها... تطرق كل السبل

تحمله وزر اقدارها... تتوعده

فياتي حرفه تائه بين نعي وغزل

يتأرجح.. ذبيح على مقصلة الهوى

والمنايا تستمتع بإختيار النزل


بقلم بصيص قويدر الصحيرة

في 14 جويلية 2021



من كتاب مرام الآمال في دلالات الأفعال ىلأديب حمدان حمودة الوصيف


 

من كتاب مبلغ الأرب في لغة العرب للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

أورلاندو بقلم جمال عبدالمؤمن

 " أورلاندو…"

أورلاندو، فلوريدا ، تموز ٢٠٢١

والت ديزني 

و ألعابه السحرية 

اعتقل مدينة بأكملها

 و أجياله الآتية 

تحت أكمامه الخاوية

و ركب موج المنية

من حين لآخر… 

ياتي من قصوره  العالية 

و على محياه

ضحكته الصافية…


جمال_عبدالمؤمن



ما الحياة بلا كرامة بقلم محمد كحلول

 ما الحياة بلا كرامة .

فى بلد ليس به وطنُ.

نعيش والموت يتربّصنا.

لباسنا كتّان إنّه الكفنُ.

سيّئ الخلق هو يحكمنا.

ويموت كل وجه حسنُ.

يموت المرء بلا غسل.

يوّدع وحيدا بلا شجنُ.

شعب يعيش وهو جائع.

أصبحت المقابر له سكنُ.

غصّت المقابر بأحبّتنا.

وشعب لا لقاح ولا حقنُ.

ينام المسؤول و ينعم.

والفقير لا يغمض له جفنُ.

ما أحسب أنّنى أعيش . 

لأرى ما فعل بنا الزّمنُ .

إنّ الرّوح تناجى خالقها.

متى تغادر هذا البدنُ.

حثالة القوم هم ساستنا. 

أرى وجوههم كأنّها عفنُ.

كبيرهم بالكذب يعرف.

كيف تأمن من لا يؤتمنُ.

إنّ النّضال الرجال شرف.

وعند زعيمهم له ثمنُ.

كيف نرتجى منه عسلا.

الحيّة لا تعطيكّ اللّبن .

وباء أصاب كل البلد .

زعيمهم شبيه بالدّرن.

ترى هل سأعيش لأرى.

كيف يقاد يوما بالرّسن.

سيثبت التاريخ فسقه.

و تفضحه العين والأذن.

إنّ الدّين منهم براءة .

ولو حلفوا بالكتاب والسّنن.

سقطُ المتاع هم خونة.

لا دين لهم و لا وطنُ.

خرّبوا الأوطان ما أنذلهم.

أين تونس والعراق واليمن.


محمد كحلول 2021/7/14




دار فناء بقلم عزالدين الهمامي

 دَارُ فَنَاءٍ

*****

دَارُ افْتِرَاقٍ وَفَجِيعَةٍ نَسْكُنُهَا

كَزَورَقٍ بَيْنَ الأمْوَاجِ يَرْتَعِد

يُوَاجِهُ أهْوَالَ المَوْتِ وَالخَطَرِ

وَ لَا شَيءَ فِي دُنْيَانَا بِلا تَعَبٍ

تُفنِي العُمْرَيَا ابن أمّي ضَاحِكًا

وَأنتَ عَالِمٌ أنّ العُمْرَ الذِي تُفنِيهِ

بَعدَمَا تُفْنِيهِ سَيُفنِيكَ

مَا بَينَ الفَنَاء وَ الحَيَاة خَيْطٌ

لِلعَقلِ وَالرُّوحِ كَمَا الغَضَب

إنَّمَا الأخلاق كَنْزٌ لا يَفنَى

كَمَا القنَاعَة وَالعِفّة وَ الذّهَب

أقُولهَا كَلِمَاتِي تَشبِيهًا

لعَلّ فِي قَولِي تَذكِيرًا أوتَنبِيه

*****

عزالدين الهمامي

بوكريم – تونس

15/07/2021



إشتقت لليل أنت فيه بقلم بلال سامي

 اشتقت لليل 


اشتقت لليل انت فيه 

الصدى والصوت

بحضن اللقاء وثورة الشعور 

بفيض الهناء من عطرك المكنون

بنشوة انفاسي من ثغرك الحنون

اشتقت لليل يغار منك القمر 

وتحسدك النجوم

فجمالك يتلألأ كالدرر والمرمر 

اشتقت لنار سكنك 

لدفء روحك وجسدك 

والعطر من جوفك 

ينعش نبض الشعور


اشتقت لجنان وردك 

تهديني زهور حبك

والليل في قربك 

لحن يشجيني 

ويروي عطش الروح


اشتقت لليل انت فيه 

الملاك والشيطان 

وقمة الاحساس والحنان

وتعلن ثورات وبركان 

من الحب الفياض

تغمرني بلذة العناق  

بدفء الشوق والنبضات

وتسقيني من شهدك 

والروح تقول أمرك

والعطف في ضمك 

ولمسة من يدك 

بكل حنان الكون


اشتقت ل ليلك 

ياجميل في اسمك

وفي القلب محفور صورتك

وللروح موصوف 🧚🏼‍♀️🧚🏼‍♀️🧚🏼‍♀️


بقلم /نبض الروح  

الشاعر / بلال سامي



سأنثر عليك حروفي بقلم حازم الجابر

 سأنثر عليك... 

حروفي ...

و اكتب بك ...

مداد كلمات ...

من شوق ...

باتت الليل  ...

كله معي ...

تدور خيالي ... 

رسما ...

بين جفوني ...

مع نبض القلب ...

و انا أحاكيك ...

بشفاه عيوني ...

محاولا ...

في ثانبة ...

ترتيب افكاري ...

لتكون خاطرتي ...

لك  و بك ...

لهذا الصباح ...

كما اعتدت انت ...

قراءة عشقي ...

و كل كلماتي ...

همسا ...

في كل صباح ...


صباح الخير ...


حازم الجابر ...



حين يضيع الطريق بقلم حسين السياب

 حين يضيع 


الطريق 


لا تسل العائدين


من الظلام نورا..


سل الطيور المهاجرة


النهر الذي يفر


من الجحيم..


سل الغيم المسافر


بلا طريق...


حسين السياب



من رواية إبنة الشمس للكاتبة أمل شيخموس

 حبُكَ ربيبي بدأ بالدوي حتى لامس قمم الأمانوس مجففاً بحرارته بحيرات العالم . نِبالُكَ التي تلسعني موهن الليل تصيرني شاعرةً ، جنوني بك يرغمني على تلاوة دواوين شعرٍ هائجةٍ كصدرك الشركسي الذي يقلبني بين دفوف الشجن والألم في أعاصير ودواماتٍ لولبيةٍ . بدأتُ بالجنون المحتم فكرامتي كأنثى ما عادت تتجشم غرورك الذي لا يردعه سلك جيشاني 


 من رواية ابنة الشمس 

للكاتبة أمل شيخموس




جدي علمني بقلم ناهد إبراهيم أحمد

 جدى علمنى

جدى علمنى كما علم أبى أن

هذه الأرض تسمي كوكب 

أن علي ثراها مولودي الجديد أن يافتاتى فيها تلعبى 

أن هموم العالم في ثوانى 

برؤى عينيك تنجو بمهرب 

وأنى بدون هواك مسلوب 

الإرادة تشرق شمس أين تذهب 

ياجدى تعالي اليوم ترانى أنى بقولك تبدو مواهبى 

ياجدى كان قديمآ وضاع شيئآ من زمنى صار لى مطلبى 

شيئآ يدعى الحب بزمنى الجديد لقبوا فيه ياجدى،

غبى وانمحت أشياء تدعى بالوفاء في زمن كثرت فيه العواقب

أياك جدى غدوت عليلآ لا يشفى جراحى سوئ دعاء 

         نبي

أياك جدى تسقنى، حكمة فالجهل صار أحب مشاربى 

وكإبرة فى كومة الفش  العين أبحث عن الحب عن القلب يرحمك الله جدى كما يرحم أبى

قلم ناهد ابراهيم احمد



قراءة بعنوان الإغتصاب عن الإعلام بقلم صاحب ساجت

 .      قراءة متواضعة لومضة ذات دلالات فكرية و انسانية، عسى ان تروق للجميع.


تقديم...

الاغتصاب هو:- 

ارتكاب فعل  بالقوة الجسدية- الإكراه- او سوء استخدام سلطة  تجاه شخص غير قادر على إبداء موافقة صحيحة، مثل شخص فاقد للوعي، عاجز، لديه إعاقة فكرية أو تحت السن القانوني لإبداء الموافقة.

و هذا ينسحب على استعمال الافكار للسيطرة على الاخرين، و التلاعب بمجريات التفكير و السيطرة على خريطة حياة مجتمع معين او عدة مجتمعات، من اجل تحقيق مصالح و تنفيذ مآرب خاصة.. بالقوة!

النتيجة لهذا الاعتداء او الاغتصاب كارثية على من وقع عليه الحيف و الأذى، فربما يكون الوليد مشوه!

(و اعني هنا الافكار تحديدا) لا ينفع في شيء الا مزيد من تشوهات في النسيج الاجتماعي، بل تخريب العلاقات وتسميمها بين افراد المجتمع.


الومضة موضوع النقد...

                إعلامٌ

أُغْتِصِبتِ العقُولُ؛ تَشوَّهتِ الأفكارُ.

الكاتب:- رائد طيّاح/فلسطين

القراءة:- صاحب ساجت/العراق

          تكونت الومضة، من أجزاء رئيسة لا يمكن الاستغناء عن أحدها. 

اولا:- العنوان (إعلام)

الإعلام وسيلة أو قناة أو منظمة عامة أو خاصة، تتولى نشر المعلومات، فضلا عن  مهام أخرى كالترفيه و التسلية كما حصل بعد ثورة التلفزيون و التواصل الاجتماعي و انتشارها الواسع و السريع. 

لمَّحَ هذا العنوان بامر ما، لكنه لم  يصرح بشيء، دوره انحصر في التأهيل للمفارقة، التي نجدها في جملة النتيجة (تشوهت الافكار)

 و لا علاقة له  بجملة السبب الاستهلالية (اغتصبت العقول).

اذن.. نحن امام خبر او معلومة اراد الوامض ان يخبرنا بها.. ما هي؟

ثانيا:- جملة السبب

   (اغتصبت العقول)

جملة تقريرية اخبرتنا بان العقول وقعت تحت ضغط و قوة جائرة، لم تدعها تسير على وفق تفكيرها الصحيح. ابتدات بفعلٍ ماضٍ (مبني للمجهول) و انتهت بفاصلة منقوطة(؛) تدل على أن الجملة التالية هي نتيجة لها.

ثالثا:- جملة النتيجة...

( تشوهت الافكار)

هنا الدهشة واضحة، حيث النتيجة لذلك الاغتصاب. فقد انتج العقل الذي تعرض للاكراه.. افكارا مشوهة  لا تمت للتفكير المنطقي بصلة، و هي صادمة لا تتوافق مع تركيبة العقل، و ما تدور فيه من عمليات معقدة و منتظمة لا يمكن ان تجافي الحقيقة، او تأخذ منحى غير مألوف، الا تحت تأثير معين.. كما هو في الحالات الطبيعية.

اخيرا...

الومضة جاءت في تكثيف شديد -بخمس مفردات مع العنوان-  ذات حبكة متناهية الدقة، تهدف إلى الوصول إلى اقصى حد من الٕاخبار و الإعلام.. بان ما يحصل للعقول من تسميم و اغتصاب عملياتها الفكرية، ينتج منه ما لا يحمد عقباه، له أثر سلبي على لحمة النسيج المجتمعي.

       مبارك لكاتب هذه الومضة، و لما طرحه في اقل كلمات برقت في سماء الابداع، و ادهشت المتلقي بما تؤول اليه عمليات خبيثة لجهات تحمل معول التهديم للمجتمع.

مع اطيب التحيات

   (صاحب ساجت/العراق)



الشوق كالذبح بالسكين بقلم محمد أبو بكر

 .( الشوق كالذبح بالسكين.)

________________

اذهبي حيث تشائين.)

اذهبي فوق الغيوم؛؛؛؛؛؛؛

اذهبي مع النجوم؛؛؛؛؛؛؛

فلن ينتزع الحب 

ولن يجف الحنين.)


____

تسلقي قمم الجبال؛؛؛؛؛؛

واصنعي حجبا من الخيال؛؛؛؛؛؛

فلن يصمت قلبك عن الأنين.)


____

اهربي من جرح أنتِ صنعتيه؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

أو عشق في عينيكِ لن تخفيه؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

ولن تستطيعي هذا يقين.)


____

الحب سحر وقد أصابك؛؛؛؛؛؛؛؛؛

وقد سكن في قلبك وفي محرابك؛؛؛؛؛؛؛؛؛

وأينما تسكنين.)


____

وسوف أظل دموعك وإبتسامتك؛؛؛؛؛؛؛؛؛

سوف أظل فى أعماقك وفي مهجتك؛؛؛؛؛؛؛

حولك أينما تنظرين.)


____

في خيالك وفي أحلامك؛؛؛؛؛؛؛؛؛

في صباحك وفي مساءك؛؛؛؛؛؛؛؛

فقولي للقدر أمين.)


___

إما أن تهجري جوارحك؛؛؛؛؛؛؛؛؛

وتخاصمي قلبك وملامحك؛؛؛؛؛؛؛؛؛

وعنهم لا تسألين.)


____

فهل تعرفين ؛؛؛؛؛؛؛؛

لفؤادك أن تنسفي؛؛؛؛؛؛؛

ولدماءك تجرفي؛؛؛؛؛؛

فافعلي لو تستطيعي ولن تفعلي فهذا وصال متين )


____

فسلام على حب؛؛؛؛؛؛؛

سكن فى الروح والقلب؛؛؛؛؛؛

الشوق فيه كالذبح بالسكين.)

____

؛؛؛؛؛؛؛ بقلم محمد أبو بكر ؛؛؛؛؛؛؛



إعترافات شاعر حداثي بقلم ثروت مكايد

 اعترافات شاعر حداثي 

قصة قصيرة

بقلم : ثروت مكايد

-1-

لم يعد شيء يثير في حديقة منزلنا.. ولا في منزلنا نفسه حتى زوجتي! . نعم قد كانت مثيرة فيما مضى لكنها الآن تشبه إلى حد كبير صندوق قمامة لا أكثر من هذا، وما إن تشتعل رغبتي حتى تخمد تحت وطأة إهمالها الذي بلغ حدا لا يطاق.. ولم تعد الحديقة كما كانت فقد باضت فيها الغربان، وأفرخت، وراحت تنعق صبح مساء ؛ مما استدعى الخراب لنفسي القلقة.. ولما كنت من شعراء مصر الكبار فقد أثر ذلك على انتا...جي.. صحيح أن سوق الشعر كاسدة، ولم يعد أحد في المحروسة يقرأ أشعارا حتى الشعراء أنفسهم لكني شاعر حداثي كبير.. كبير جدا، ولي قراء من المثقفين.. قراء يطربهم الغريب، ونقاد يستخرجون من شعري مالم أكن أدركه أنا كاتب الشعر حتى لقبت بشاعر الحداثة الأكبر في مصر المحروسة والوطن العربي كله.

-2- 

حتى دورة المياه لم تعد مثيرة كما كانت من قبل، فقد كتبت فيها أكثر من نصف قصائدي.. المسألة أن زوجتي تمت بصلة قربى لناقد كبير.. كبير جدا، ولولا هذا ما أسكنتها حديقتنا. أنا أعرف أنها سبب هروب الشعر من صدري لكني لا أستطيع أن... أن ألعب بذيلي وإلا هدمني الناقد الكبير كما بنا....أووه... كل هذا لا يهم. المصيبة أنها اشتكت لقريبها هذا الناقد الكبير، واستدعاني لمكتبه في الجريدة، وقال بوجه غير الوجه الذي يلقاني به: 

- زوجتك اشتكت إهمالك لها.. 

قلت بلا وعي: 

- إنها لا تستحم.. 

ضرب على مكتبه بقبضة عصبية، وقال: 

- ولم تستحم وأنت لم تقربها منذ... هل أقول لك منذ متى؟ .. 

- سيدي أنا شاعر... 

رد ساخرا: 

- وهي تدرك هذا جيدا، ولذا لا تستحم.. ألم تدعها لهذا! 

- أقسم لك برأس كل شاعر حداثي في مصر وغيرها أني... 

وقاطعني الناقد الكبير وقد اشتد غيظه: 

- أنت أخبرتها أمامي بأن تكون غريبة الأطوار حتى لا تصاب بالملل، فلم الآن تمل!! 

ولم أنبس في حين أردف الناقد الكبير يقول: 

- لقد تجاوزت عن الكسر في شعرك كثيرا.. 

- الوزن؟ 

- الوزن قضبان الشعر. 

- لكن هذا لم يكن رأيك يا سيدي! 

- نعم.. لكن هذا حين يكون الكلام مثيرا.. كلام حداثي.. حداثي بمعنى الكلمة. 

وقمت خائر العزم ، حائر الفؤاد، شارد اللب. 

-3- 

باخ كل شيء حتى أنني رميت بالقلم في السلة، وكانت زوجتي تمتطي كرسيا هزازا في حديقة المنزل مما أثارني، وكان البوم ينعق كعادته وقت الغروب، وهي تترنم بأغنية قديمة، فقد كان صوتها جميلا أيام خطبتنا، وانحنيت فوق السلة، واصطدت قلمي من بين الورق الملقى فيها، وجعلت أخط فوق ورقة أمامي: 

" كل شيء هنا حولي.. 

من الزهرة حتى الصخرة.. 

لا أرى فيه أثرا لروح، 

لكني مازلت أهيم بتلك 

الزهرة التي لم تخلق بعد. " 

وطار قلبي فرحا. إنها قصيدة رائعة.. وربما حزت بها على تلك الجائزة التي وعدني بها الناقد الكبير، لأنني أجدد فأنا مجدد كبير كشاعر حداثي لا مثيل له في مصر المحروسة. 

-4- 

مات قريبها الناقد الكبير، ومت إذ انطلقت أقلام النقاد تلتهمني كألسنة اللهب، ولم تغير هي شيئا من نظام حياتها. أردت أن أتخلص منها كي أتخلص من الوراء كله لكني... وا أسفاه! ، لم أستطع فقد سجلت - في حياة قريبها - المنزل باسمها ليربطني بها إلى الأبد .

   تمت .



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...